الأحد، 9 أغسطس 2020

قصيدة تحت عنوان {{يتحدثون عنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{صالح منصور}}

يتحدثون عنا.. 
وكأننا من عصر رق 
يتهامسون..
 يكذبون..
 ينافقون.. 
لحديث عشق 
يرغبون.. 
ويخططون..
 يتآمرون.. 
للقتل شنق 
فلا تدعيني اقترب حبيبتي.. لمجرد حلم 
ولا تدعيهم حبيبتي يدمون القلب 
اعلم انى محبوبتى.. لست ملاك 
ولكنى لا أعشق.. غيرك.. اهذا مهم 
أغار عليك.. 
أثور لأجلك..
 اعشق.. 
حتى يدميني..
 العشق 
أترقب همساتك..
 لفتاتك.. 
انفاسك.. 
ابتساماتك..
 نظراتك..
 ايام العمر.. 
دعيني اقترب حبيبتي.. حتى الحلم 
فانا أتشبث حبيبتي.. دائما.. بالحلم 
                                               صالح منصور

قصيدة تحت عنوان {{لمدنٍ بديلة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سليمان أحمد العوجي}}

لمدنٍ بديلة
---------------------------------
على سفحِ الليل
يتأبطُ الرعيانُ خذلانهم
تتدافعُ قطعانُ النبوءاتِ
بطيشٍ مراهقِ السمتِ والرؤى.... 
على سفحِ الليل....
ذئابٌ موتورةُ العواء
تطالبُ القمرَ بالتنحي
كالخائفاتِ في كرنڤالِ السبي
تُمسِكُ قصائدي
عن الكلامِ المباح... 
أغادرُ بلا نعلِ المكان
لمدنٍ بديلةٍ.....
لاترجمُ الضياء
جذري في تربتها
يخاتلُ العدم منذُ الطوفان
غداً يذوبُ ثلجُ الحياد
ويخرجُ عفريتُ المعنى
من جيبِ الكلام... 
خجولاً كشمسِ الشتاء
أحملُ ظلي وبقايا صوتي
كأخرِ مقتنياتي... 
وأدبُّ على سطورِ النورِ
كنملِ المثابرة... 
لمدنٍ بديلةٍ...
تُخَبِئُ لي حلوى الكرامة والمصير.... 
بين نهدينِ من حرير... 
لاتهملني كأضرحةِ الغرباء
لي فيها ماللطيورِ العابرة
وعليَّ ماعلى الغيمِ
من خراج.. 
لمدنٍ بديلة... 
لاتضعُ ملحاً في عيني
وأنا أختلسُ النظرَ
إلى مفاتنِ الهال 
في ركوةِ المساء... 
لمدنٍ بديلةٍ...
يؤاخي فيها الشذا
بين الفراشةِ والريح
كلما تندرت شرفاتها
بمكارم الحبق.... 
لايتوهُ فيها الضياء
عن دربِ المكان
فخيطُ الأنسِ في كفِ القمر
لمدنٍ بديلةٍ...
لاتقعُ في حبِ التاريخِ
المتأنقِ بالخرافة... 
ولاتصدقُ وردةً
خرجت في غير موسمها
تتمشى على رصيفِ
قصيدةٍ مغفلة... 
لاتثقُ ببكاءِ الصيادِ
في جنازةِ العصافيرِ
ونحنُ في الأشهرِ الحرم
لمدنٍ بديلةٍ....
تهبني زماناً آخر
أسميه على مزاجي
أدللهُ ولاأدعهُ يحبو
على شوكِ أيامي
أقفلُ كفي عليهِ
وأحميهِ من رفاقِ السوء
لمدنٍ بديلةٍ....
تمجدُ العابرين إلى الله
وتعيدُ للعاطلينَ عن الحياةِ
قناديلهم. 
                           بقلمي:
 سليمان أحمد العوجي.

قصيدة تحت عنوان {{حرب ضروس ماذا اقول}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ {{فيصل الحوري}}

٠٠ حرب ضروس ٠٠
٠٠٠٠ماذا اقول٠٠٠٠
""""""""""""""""""""""""""
ماذا اقول وبيروت بها وجع
والحزن قد بات بالاحشاء يرتجل 

والحزن يعصف والأفكار شاردة 
والقلب دام ولا يدريك ما العمل 

والعين تدمع والاحزان باكية 
واحسراتاه لقد جفت لنا المقل  

حرب ضروس لا تبقي على اثر 
هذي الحياة وقد ضاقت بنا ملل

حطت رحاها على أبناء جلدتنا 
والشعب ذاق من اهوالها العلل

ذل وجوع وأشلاء ممزقة    واصبح القوم في احلامهم خلل

حكامنا وقد باعونا في بخس
واسلمونا لقوم كلهم همل

لو كنت تعلم يا هذا مصائرنا
لكنت تنهض قبل اليوم ترتحل 

كم من يتيم قد هاجت مشاعره 
نادى حزينا بصوت صابه الشلل 

اين الأمومة قد باتت تؤرقني 
والأمر صعب وقلب الام منشغل

واليوم ماذا يا أسياد امتنا
بيروت كالطود دام العز والجبل 

حلت ببيروت احزان مجلجلة                ويصدح الموت في أرجائها ثمل 

هذي الجميلة في اثوابها اتشحت
قد اسلموها لنار الموت تشتعل  

لا بارك الله فيمن كان اسلمها 
هذي الجميلة لست اراها تحتمل  

بقلمي فيصل الحوري
الاردن

قصيدة تحت عنوان {{بالحب يكون للحياة معنى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}

بالحب يكون 
للحياة معنى
بلا  حب  الحياة   بدون   معنى ـــــــــ تصير   الموت  منه القلب أدنى
و قلبي  أن يعيش  الحب   دهرا ـــــــــ طويلا    يا    ملائكتي     تمنى
و هذا الشعر  بالقمر     المغني ـــــــــ لملهمتي         أغانيه      تغنى
و سيدة    النساء    بها    تغنى ـــــــــ له أمر   الهوى     قلبي    تسنى
له الحب الحقيقي    السر    باد ـــــــــ و معنى في    حلاوته    و مبنى
و شمس الحب تطلع في  عيوني ـــــــــ تغني   لي و    شاعرها    أكنى
،،،،،،،،،،
هي الدنيا  بطعم    الحب    أحلى ـــــــــ و مبنى في  طلاوتها    و معنى
و نورا الحب ألقى  في    فؤادي ـــــــــ و وردي من جنان الحب   يجنى
و يحيا القلب إن  يهوى   طويلا ـــــــــ إذا منع  الهوى    منه    سيفنى
و أغنى الحب قلبي  يوم    غنى ـــــــــ و سبحان الذي   أغنى    و أقنى
تغني    زهرة    الدنيا    لحبي ـــــــــ و ثوب العمر دون  الحب    يثنى
و تضحك حين لا أبكي    حياتي ـــــــــ و ذاك الحب هذا   القلب    أغنى
،،،،،،،،،،
و ملهمتي     بملحمتي    تغني ـــــــــ و باد   لي    هواها    ما    تثنى
و يسعدني هواها    يا    إلهي ـــــــــ و أشقى دون  ملهمتي    و أضنى
و أعلى الشمس في يدها و أحلى ـــــــــ و أغلى البدر في غدها  و أحنى
و بعد التيه   عاد    إلي    هواه ـــــــــ و كم قلبي عليه   الدهر    أخنى
و يبني الحب  في معنى و مبنى ـــــــــ حياة لا تموت     على     المثنى
على يدك  الغرام  أراه     أحلى ــــــــــ و ما هو في الهوى قلبي    تأنى
،،،،،،،،،،
و أضحى الحب عيدا     فيه قلبي ـــــــــ و كالقمر   الذي    غنى   تهنى
و عرسا في هواك  يقيم    قلبي ـــــــــ و يسكن  في سكينته    و سكنى
و يجعله جمال    العشق    أقوى ـــــــــ إذا ما الشوق نبض  القلب أونى
و أعجبه  جمالك     في    ليالي ـــــــــ هواك   القلب     خافقه    ترنى
بأشعار الهوى      قلبي    تغنى ـــــــــ بلوعته   عليك     القلب    أثنى
عجائبه      يراها      في   مداه ـــــــــ و موهبتي  زمانك    قد    تبنى
الشاعر حامد الشاعر

قصيدة تحت عنوان {{وميضٌ في عيونِك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عفيفي}}

/ وميضٌ في عيونِك!/
**************
وميضٌ في عيونكِ أم شُهب
ولحظٌ فيك ساهـمُ , يرتـقب
أخافُ اللمح يُبهرني فيرفـو
وجيبُ القلبِ يلفحُ , كاللهب
ويفترًُ الهُيـامُ بثغـر روحـي
من الشوقِ الموشًَحُ بالتعـب
ويخترقُ الحنينُ غُلافَ قلبي
ويأبـى القلب يجتـرًُ السًَغـب
*
سهامُ الهـدب جعلتني أسيراً
أُفتًِشُ في الأهـلًَةِ عن سبب
وأخشى أن أسيرَ بلا هُـدىً
كما -قيسٍ- أُنقًِبُ في الكتب
ويسفحني الغـرامُ كما هديرٍ
على قلبٍ وهين , مُغتصب
*
عيونٌ هذي أم نهـرٌ فـراتٌ
بهِ الأصدافُ تلمعُ كالذهب
على أرضٍ بوارٍ بِتًُ أرقبُ
لماكِ الحلـو يحنـو أو يهـب
ويبتهجُ الفؤاد بمحض لمحٍ
من اللحظ الخُرافيًِ العجب
*
سأكتمُ ما تبقى من حيـائي
وأُقنعُ في الفؤادُ بما كسب
كأنً هـواكِ أرًَخني قنوعـاً
ألوكُ نواكِ إن عزًَ الرُطب
وميضٌ في عيونكِ أم تُرى
بريقٌ فيهِ ضوءٌ , لا يهب
حريًُ بي أُفتِشُ عـن سبيلٍ
يُقرِبني إليـكِ , بِـلا نصب
فبي قلبٌ عطوفٌ قد حباكِ
وفيكِ الحسنُ قتالٌ , رهِب!!
*************
الشاعر/أحمد عفيفي

قصيدة تحت عنوان {{وهج. الاشلاء}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{حياة مصباح}}

وهج. الاشلاء

(البحر المتدارك)

وهج الاشلاء.. ليؤلمني
   حبك كبلني..شوقني

وسياج الشائك يلسعني
    بزوايا.الفكرة ..يقبرني

وشتاتي كيف.. ألملمه
    ومتيمة..وهم.. سكني

وأكفكف سيلا من دمعي
وأضمك بعضي في... بدني

عن كل حماقاتي ..عذر
من لحظة عشق ..تغمرني

سأعاتب مايبقى.. مني
في درب  ضحل...أملني

 خزلت آلامي.. في كبدي
نثرت وجعا كم  .يقلقني

 حلما .ورديا ....أثمر لي
بطلاسم خطك....يسحرني

وعلى صفحاتك لي سحب
نظري نحوه كم يدهشني

ولتلك البسمة في شفتي
في عين حبيبي تسعدني

من نبضي شيد لي صورا 
بردائي... تخلد في. زمني

سطرت القصة في ...ولع
ورسمت..جمالك..في فنن

لهسيس فؤادي حاوية
همساتك حقا...تلفحني

من أجلك شمسي ساطعة
بحنين اللوعة... تغمرني

من أجلك عشقي محترق
يتمرد في تيه ..الوطن

قد بعثر حقا...أوردتي
يتغلغل حبك في ..بدني

برجاء أتلقف...خيطا
للماضي بعدا...يحملني

قد ضاعت مني ...ذاكرتي
من حضني منبعث...شجني

وصبابة أوصالي.. تعبت
موؤد... نبضي في ..العلن 

وهيامي علق. لي قلبي 
ومقاصل قهر ..ترقبني

يوما ستعود .فأنتظر
وقريب ذاك...سيسعدني

أ.حياة مصباح ( المغرب)

خاطرة تحت عنوان {{اصابني مس ام أصـبتُ بداء}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{بشرى حميد عبد}}

اصابني مس ام أصـبتُ بداء
لمـا الارض من تحـتِ ترتعش
لما انطبقت على انفاسي السـماء
كيف تحررت هذه الدموع من عيني 
من فتح لها الابواب
؟!
ما لها خطواتي تتأرج

وخطوة للامام
وخطوة للوراء
مترردة وضائعه
هل أُعاني من الدوار؟
ام إن الارض زادت فيها سرعة الدوران 
أُفـتش عن وجوه اعرفها
ضلت عني واختفت 
كم كنت اظنها غير قابلة للاختفاء 
حسبتها ثابت 
فإذا بها تمر مرور السحاب 
افقدتٌ اصوات كانت الشمس تُشرق من بين نبراتها 
اصبحت بعيد ام اصبحت صماء!؟
كل شيء على هذه الارض تغير
حتى خطوط الارض ودورانها 
ومعها تفاصيل الحياة تتغير 
تغير كل شيء حولي 
الاشخاص 
والاماكن 
وامتزجت  حولي الاصوات 
حتى افتقدتُ صوتي
فما عدتُ اميزه
وتشوهت ملامحي 
حتى صرت لا أُشبهني 
ما اقسى شعور الضياع 

#سر من رأى
نُشرت اي بتاريخ٢٩/تشرين الاول/٢٠١٩
بشرى حميد عبد

قصيدة تحت عنوان{{يا وردتي المعطرة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{هانم بن عثمان}}

يا وردتي المعطرة..  

         يا فلتي ويا روقاني
          يا سابحة وجداني
           بين همسات الليل
                مولد القمر
            رقصات النجوم
          تفرعت نرجسيتي
  إلي كتيبات  تهمس بحروفها
            وتتناثر أوراقها 
         بين النجوم سابحة
        وبرينسيسة الحروف
        تسبح في هوى العشق
           بريشتها الذهبية 
  تزخرف أشعارها وتحفر ذكرياتها
     تنقش ودادها وتزين هيامها
          تتلألأ نورا وضاحا
   والرياح تلطم نسماتها الرطبة
    علي خدود اوراقها الشفافة
          تتذوق لذة عبيرها ...

   #بقلمي هانم بن عثمان
      في 8 اوت 2020

قصيدة شعبية تحت عنوان {{هو أنت ناسى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد السيد سالم}}

{هو أنت ناسى}

هو   انت   فاكر
ولاانت     ناسى
ولا انت     قادر 
قلبك   دا قاسى

  هو انت قاسى

مش   دا كلامك 
هصون   ودادك 
واعيش عشانك 
يا تاج    لراسى

هو انت قاسى

تبعد         شويه 
اعند         شويه 
الاقيك فى ثانيه 
جايللى   تواسى 

هو انت ناسى  

ولو    اتخاصمنا
تصون    غرامنا 
ويهون   كلامنا
الاقيك  تواسى   

   هو انت ناسى 

تقول        بحبك 
واملى        ودك
اجى        لعندك
انسى   المقاسى 

  هو انت ناسى 

الناس     تشوفنا  
ندارى      خوفنا  
عارف    ظروفنا
مانت  احساسى

  هو انت ناسى 

يااحلى     غنوه
و حاجه   حلوه 
وقدرى     ايوه  
وكل       ناسى 

  هو انت قاسى 

جى      النهارده 
تنهى      الموده 
وجايبلى   ورده 
وشايفنى قاسى 

  هو انت ناسى  

هبعد      وهحبك  
مادام  دا   طلبك 
وهدعى      ربك 
بكل       حواسى 

  هو انت ناسى   

مليون    (تحيه )
و معاها     امنيه 
وادى      ميداليه 
و معاها     كاسى 

  هو انت ناسى

وادى     ابتسامه 
مع        السلامه 
من غير    ملامه 
حط     المراسى

        كلمات 
محمد السيد سالم

قصيدة تحت عنوان {{أنا الانسان لا أنتم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{د.ساهر الاعظمي}}

أنا الانسان لا أنتم ......د..ساهر الاعظمي

انا الانسان لا انتم انا العربي في بلدي قتلتم النخوة.فينا ضمير ي سوف يقاضيكم
واوطان الارض تعرفني واحشائي تعاديكم
 بعتم القدس بيدكم وتناسيتم لماضيكم الا تبا اياديكم
حقول الشام تعرفني انا العربي لا انتم. والجولان يوما تقاضيكم سبيتم اهلها حقدا فلا احدا يوازيكم
فلا يمن بها امنا والعراق تعزيكم والشام قد سبي اهلها...
والياسمين مات كمدا حقدا من اياديكم
شتتم عروبتنا بين غربا وشرقا الاتبت اياديكم. خططتم الحدود لبلدي وكل خط يناديكم
يعاديكم زيتوني في فلسطين ازرعه
تطرح ثمرا وبالشام اعصره ونخل بغداد يظللني وما ﻋ السودان ينعشني غدا في عمان اشربه وبين الاهرام اكل تمرا في البحرين ازرعه و بالصومال اقطفه وفي المغرب الي نسل من عدنان له وقعا يعاديكم 
وبيروت زهرة. احترقت عمدا باياديكم لا تبا لما فيكم 
انا العربي لا انتم احشائي تعاديكم وحروفي سوف تقاضيكم. كنيسة القيامة من حزنا فاضت دمعها تحذف كل امانيكم سرقتم
كل عروبتنا كل ماض يذكرنا سيرة.ماكان يشجيكم تامرتم علي عروبتنا وقتلتم النخوتة.فينا وتضاحكتم الا تبت كل ما فيكم.
اذا الشعوب يوما هبت تموتون في كراسيكم فلا اسفا علي ماض كان من مواضيكم
قتلتم عذراﻋ بغداد احسبها عند الديان يوما تقاضيكم فلا حقدا يوازيكم
قتلتم الحرث والنسل وهيهات تسامحكم
[  ] الا تبا من فعلا اقرفته اياديكم
اصوات  في السماء صاحت قبور الارض تلفضكم.
الا تبا لماضيكم الا تبا الاياديكم فلا حقدا يوازيكم
..د.ساهر الاعظمي

خاطرة تحت عنوان {{في المساء}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{أحمد أحمد}}

في المساء 
ارتويت دموعا وغسلت بها وجه الذكرى التي كانت تربطني بها
في المساء 
جاء الشوق بثياب الحنين فحاولت الهروب فأغرقتني الدموع
في المساء احتسيت قهوتي حيثما  كنت انا وهي نلتقي ذكرى
في المساء
سكن في جسدي خوف الذكرى ودموع الاشتياق فبكيت 
عذرا ايتها الدموع انا انسان يبكيني الحنين
جميلا كنت يا مساء قاسي في الذكرى
احمد احمد

قصيدة شعبية تحت عنوان {{حلاوة الروح}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رضا عبد الحميد}}

حلاوة الروح

       (حلاوة الرووووح)

                  كل        
                  يوم   
                  واحد            
                  يموت       
                  بالإنتحار
                    ***

                   اللى 
                   غريق 
                   فى 
                   البحر 
                   واللى 
                   تحت 
                   قطار
                    ***
                    واللى
                    شنق   
                    نفسه  
                    وانتهى
                    وانهار
                      *** 

                    واللى  
                    شرب 
                    سم 
                    واللى 
                    اتحرق 
                    بالنار
                     ***

                     واللى   
                     رمى
                     نفسه 
                     من 
                     فوق  
                     عشر 
                     أدوار
                     ***
                     واللى
                     بمسدس
                     طص 
                     راسه 
                     عيار
                     ***

                     واللى 
                     قطع 
                     شريانه
                     بسكينه 
                     كالجزار
                       ***

                      كتمت 
                      أنفاسى
                      دقيقه
                      حسيت
                      حلاوة
                      الروح
                       ***
                      فقُلت
                      محلى 
                      الحياه 
                      لو
                      حتى
                      تبأه
             ::::     مرار
                      ***

                   (خاطرة)

                شاعرالإحساس

               (رضا عبد الحميد)

السبت، 8 أغسطس 2020

قصيدة تحت عنوان {{شعلة الشوق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علاوي الكناني}}

(((شعلة الشوق)))
٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪                               القيت في محرابك السلام 
تألمت وحيدا حين ضاع 
عتابي في الزحام بين 
غياب شمسي وعلوا
هسهسات الظلام صوتك 
القادم من فراغ ينادي 
يحي لحظات الهيام 
استبق القدر كي أحيي 
نسمات الشوق التي ضاعت
في الركام أرسم
الحب زهوا
وزغاريد وخيام
وأمزج العشق
نبيذا في سكون
الأنام في دهاليز
الروح ينمو 
زهرا ينثر عطرا 
كأنه مزيج روح من 
دم وشذى الياسمين لن  أسامح نفسي
أن خبت جذوت
شعلة الشوق يوما
سأسافر عبر الزمن
أبحث عن خطوات 
درستها رمال الأرض أعيد 
أملا مغيب بين قفار الصحارى 
وحقول الزيزفون 
كتب التأريخ 
نفسه أبتهاج لأن 
أسمك قصيد 
انار السطور لاتساوم 
لاتقاوم كن فكرا 
مسالم فالحب أقوى 
طرق التغيير 
الرحيل بين اسفار 
البرايا عمرا 
أبتدء الأن المسير 

علاوي الكناني 
العراق

قصيدة تحت عنوان {{قلوبنا معكي تبكيكي يابيروت}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمود محمدالعوض}}

بقلم الشاعر محمود محمدالعوض 

قلوبنا معكي تبكيكي يابيروت 

بيروت تركتي في القلوب لوعةٍ

وفي العيون ألف دمعةٍ ودمعة 

ياعروس البحر المتوسط بثوبكِ

الأبيض وجمالك الساحر ياسحر 

الشرق يا مدينة الأحلام يامدينة 

السلآم يامنارة التاريخ والفن 

والحضارة ياعاصمة الثقافة والأدباء 

والعلماء ياصامدة بوجه الغزات 

مرفئكِ الجميل كانت ترقص فوقه

طيور النورس تفجر والدخان والغبار

في كلِ مكان صريخ الأطفال صريخ 

النساء القتلى والجرحى بكل مكان

فكان لون الدماء يغطي كل الألوان 

فجرو مرفئك الجميل حسبي الله 

ونعم الوكيل يانار كوني برداً وسلاماً

على بيروت قلوبنا معكي تبكيكي 

يابيروت سلاماً على الشهداء

سلاماً على الجرحى سلاماً على 

الأطفال والنساء والرجال سلاماً

إلى مواكب الشهداء الدموع تنهمر

والقلوب تعتصر نموتُ من أجلكِ 

يابيروت بدمائنا نكتب قلوبنا 

معكي تبكيكي يابيروت

قصيدة تحت عنوان {{وطني هكذا يحترق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{موسى العقرب}}

وطني هكذا يحترق

ألا تعلم أن لا وطن يسلم
ألا تعلم أنهم يريدون شلال الدم
ألا تعلم السواحل لابد تكمم
ألا تعلم بقت لبنان والشمل يلتم
من بقى سوها كانت تنعم
فكل جيرانها بالحزن تتقاسم
ألا تعلم كيف ترضخ الأمم
إذا فقدنا الساحل كيف ننعم
هل تعلم الحكام كالغنم
لا دين لا ولاء لا ذمم
وبالصدفة شعوب عجم
تقتات على تقطيع اللحم
من هنا أحييك كسر العظم
فلم يبقى شيء صعب الهضم
شعب جاهل يطبل بالهمم
يرقص على التفرقة نعم
يدوس على نفسه ولا يعلم
يهدر دينه وكل مبادئ القيم
لا حياء أصبح عنده ولا يفهم
تتمزق الأمة بعينه ويقف كالصنم
يعزف للعنصرية وفي الجهالة نغم
آه وطني هكذا يحترق به الدم
يصرخ أين الضمير أحزاب تتقاسم
وفي كل مكان أصبح لهم مجرم
يضحك على عقولهم لكن من يفهم
يتكالبون على الجيفة بأسم العلم
ألا تعلم هكذا أستبيح لنا الألم
بناقوس الجهالة أوجدوا لنا العدم
وبأسم الإيمان شجعوا عبادة الوثن
يالها من مهزلة سجل التاريخ بالقلم
أنهض وأزرع الحب كفاك هم
ولملم الغيرة من بقايا الأمم
لعلك تعلم لماذا الذل الآن نلهم
شتتونا لينالوا منا وبالذل ننعم
صلوا على من للإسلام عمم
وأعلم وأعلم وأعلم لعلك تفهم

بقلم       موسى العقرب
العراق

قصيدة تحت عنوان {{بعد إذن الرّحموتْ}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{محمد نور الدين المبارك الريحاني}}

*بعد إذن الرّحموتْ*

.............

حبستها رغم ألمي.... وإعصارعيوني

وأبقيتها حائرة في قلبي المكبوتْ

وقلت لها إرجعي من حيث أتيت

فالدّموع لا تفكّ طلاسم القنوتْ

إرجعي وإعتكفي كالعذراء

وتطهّري بماء عشقي للبقاء

سترويك أشواقي و أنفاس هوايا 

وبيتك اليقطيني سيكون بطن الحوتْ

وأحملي  حملا هنيئا بمولودك 

وإستحضري يوم الجمع  شهودك

وقولي يومها إنّ لساني صائم لا ينطق

فالمهد هو القائل والحق حيّ لا يموتْ

أكنت أنا كزكريّا يوم أن تولّى مريم

فأطلق الباري الرّوح تحملها الكلماتْ

أيادمعة الفرح والفرج القريب

تهيّئي للخروج يوم تبتسم عين بيروتْ

يوم تقوم الرّوح لتمحو القحط و الذّنوب

وشمس الحقيقة بارزة كلحاف ضياء 

ليفترش بياضه على قلوب البيوتْ

لا للقنوط لا للظّلم والزّيف المريب 

لا مسيحي ولا سنّي ولا شيعي الرّبيب

إنّ أهون البيوت يومها .....لبيت العنكبوتْ

فلن أبكي اليوم مصابك..... أيا بيروتي

فأمرالله آت.... ووعده الحق لن يفوتْ

رغم أنفك أيّهاالفقيه المشؤوم المغرور

وأنت أيّها المتحذلق أديب اللسان المنحوتْ

وأنت أيّها الخائب خلف رهبانيّة الكهنوتْ

كفى قهرا للإنسانيّة وشعوب في الظّلم تمور

فقومي أيا بيروت لبناني..... باسم إله اللاهوتْ

وقولي رغم بشاعة الأنفس والعقل المغرور

تولّاني سبحاني بإمام الأُنس.....وبه كوفيتْ

...............ريحانيات

الاديب المفكر والشاعر التونسي

محمد نور الدين المبارك الريحاني

نص نثري تحت عنوان {{أنا استثناء}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{حورية بن براهم}}

💕  أنا استثناء ..❤

     أنا امرأةٌ من نورٍ و نارٍ..
       تارةٌ شرقية...
       وتارةٌ من باريس.. 
       تشتمُّ عطري الفاخر 
       وتحترقُ بأنوثة لا تُقاوم
       تارةٌ فوق الطّبع والتّطبع...
       ثورةٌ كالبركان ...
       حممٌ تفيض مشاعر...
 أنا يا سيّدي...
     قطعةٌ من مرمر...
     بين الصُّلب واللَّين...
     بين ذراعيك أُلقي بجسد
     يتبعثرُ بكلّ إحساس..
     ألتحفُ أنفاسك بعنفوان..
 مزيجٌ أنا من فيروز  ..و تنهنان .. و سيّدةُ القمر...
     إن أنتَ أقبلتَ ؟
        فَلِمنارتِي اهتديتْ..
        ولعرشِي امتطيتْ..
        وبقلبِي اختبيتْ....
   فلمَ تسأل ...؟؟
  وهل السؤال للفرسانِ...؟؟؟؟
                          👈حورية بن براهم ..الجزائر

قصيدة تحت عنوان {{لَـنْ أسـلاكِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عفيفي}}

/ لَـنْ أسـلاكِ!/

**********

سأهُشًُ الريب ولـن أستـاء

وأبـوحُ ولـن يُثنيني حيــاء

ولأني عشقـتُـكِ أُعـلـنُ أنًَ

فـراقـكِ لِي والموتُ سواء

الشوقُ لهـيبٌ في أحشـائي

يُزيدُ خوائي فتوراً -غيداء-

مابالُ الريـبُ يـؤرِقُ دُنيانا

وهـوانا يُحدًَِثُ عنه الندماء

ألأنِي نهرتُـك يـوم تباهيتِ

وقلتِ بأنًَـكِ سيًِـدةُ الفيحـاء

وبأنِي مُتيًَمُ دوًَخني هـواكِ

ولـن أُمنح لسواكِ: رجــاء

*

أغضبكِ ملامي العابرأُوًَاهُ

فماذا عن قلبٍ نجواه حياء

قد أينع عشقُـكِ في روحي

ولعلًَك لم تـدري الأصـداء

ولعلِي أُشـرقُ في فحـواكِ

ويُشرقُ فـيًَ لماك بسخــاء

أعضبتُـك؟ياويلي من قلبي

فقلبي عليلٌ يكفيهِ استجداء

وياويلي لـو شمسك غابت

عن دربي وحواني خـواء

أوَ ذقتِ مرار الوحدة يوما

أو أبصرتِ قـتـام الأنحــاء

لـن أُسلاكِ وهيهـات يكونُ

فبُعدك عنًِي والموتُ.سواء!!

**************

الشاعر/أحمد عفيفي

قصيدة تحت عنوان {{موجات}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}

موجات
طرق وعرة
وجبال شاهقة
موجات هائجة
تسافر نحو ضفة الصمت
تشاكس الصخور عند الحافات
في عيونها تكمن الف سؤال
تتمرد الحكايات
تلتهب المشاعر
تذرف الدمعات
تسترجع تفاصيل الاوجاع
تسافر عبر المحيطات
ساعات الملل تنهك شرايين الانتظار
تروض وحشة المسافات
تقطع مجرى البحار
تنقش وجه الاشباح
على صفحات الانهار
ترسم الصبر على   دوامة الزوبعات
وتفك جدائل الذكريات
مع تحيات ومودات 
رمزية مياس،كركوك، العراق

قصيدة تحت عنوان {{أين الأمان}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{غاليه حسن جادالله}}

أين الأمان ..؟

وغربتي بدونك تلفني وتكويني

أحتاجك تنير عتمة دنيتي 

حين تكيد لي الحياة وتسرق سنيني

  اشكوها لك.

 ومن نور قلبك تهديني

 احتاج الامان بين ضلوعك ..أطمئنان وأمان تسقيني

 كلما تضيق بي الافق اهرول إليك وأنت تأتيني

 لا يوجد سواك ليحتويني ويحميني 

 فلآ غيرك حباً وحنان يرويني 

 أنت أماني ومنقذي من الزمان احميني

وحدك لا تؤذيني  

قلبك بيتي وعوض السنينِ

 أنت فرحي  قربك يحييني 

وحدك يرى ضعفي وأشكو لك انيني 

كن منصفاً يا سيدي وحبيبي

 وخذني اليك لينتهي الآلم برمشة عين

 وتكف الحياة عن طعني ويخاصم الدمع عيني 

 أسكني قلبك فحبك وحده يحميني  

وأنت معي لا ألم يكويني 

ولا ظلام يطويني  

G.h

غاليه حسن جادالله

سوريا

خاطرة تحت عنوان {{ستظلين تكلمينني}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ {{لطرش بوثلجة عمر}}

ستظلين تكلمينني..
كالطفلة التي..
لم تتجاوز الخمسة..
سنين..
تنظرين الي و كأني..
أباك..  
و تنامين في حضني..
مع أنني أنا..
ابحث راحة في حضنك..
لكن عندما اعرف الحقيقة..
أغمض عيناي..
و أسكن فيك..
أنت الضلع..
الذي تحت قلبي..
أحبك..
بل كيف لا أحبك..

لطرش بوثلجة عمر..  الجزائر

قصيدة تحت عنوان {{سلمت نفسي للهوى}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{يونس المحمود}}

سلمت نفسي للهوى
هيأت لها الأسباب
وسرت خلفها لاهثاً
كي أحظى بالأحباب
والنفس خانت وجودي
والقلب هام تاه ذاب
لاهثاً خلفه حُظِيَ به
استسره فتح له الأبواب
مشرعةً على مصراعيها
استحل عرش قلبي وغاب
استغل حبي وعطفي له
واستساغ خمرتي والشراب
أترع منها ليال وأيام
قدمت له مالذ وطاب 
اكرمته في حجر داري
ينهل يتغزل برشفه العناب
وأنا سلمت نفسي لنفسي
العقل تخلا عني وغاب
والروح هامت مع الهوى
لارجعة ً بعد هذا لا إياب
وقعت في ترهات الحياة
والنفس تسعى  للخراب
بجزئي أو كلَ  كلي
عند ربي نفس الحساب
ألا تخجلين أيتها النفس
لا مني من الله والعقاب
أين أنت أين عود لي
منقذي دلني قبل الخراب
أيها العقل تعالى كن مركزي
ومحور أفكاري للصواب
الشاعر يونس المحمود سورية

نص نثري تحت عنوان {{أحلام مسلوبة فأنتحار}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رسل ليث}}

أحلام مسلوبة فأنتحار

ثمة أفكار جنونية تزورني بكل 
ليلة سوادها يكبلني داخل غرفتي 
حولي تلك الوسائد الحريرية والغطاء المرصع
بالأزهار الحمراء هناك شيء داخلي يثير غضبي تجاه هذه الأشياء شيء يسيطر على مزاجيتي
فتتهيج غرائز الجنون لأكسرُّ،أدمرّ وأكبُّ كلٌ ما هو على سريري في سلة المهملات.
أصطحب الجدار البني ذو الخطوط البيضاء
لأبوح ما أشعر به وأكتب ما بداخلي عليه أشعر وكأنه يعانقني،ويمد لي يديه الحنونتين لينتهي كدّ هذا اليوم السيء
لا أستطيع البوح لمن هم حولي
أصحابي
أخوتي
عائلتي التي ربتني وقدمت لي كل شيء
كيف لي أن أخبأ عنها أشيائي،أسراري وأحزاني؟
أنا وصلتُ لمرحلة اليأس منهم
أريد أن أنهي حياتي
بأية طريقة…
لا يهمني كيف
المهم أن أنهيها وكفى.
دخلتُ على غرفته وصدمة الحياة وصعقتُ بمنظر الدم على الأرض حوله كليًا مستلقيًا لا أعلم منذ متى وهو كجثة مرميةٍ ورسالته بيده الأخرى والدماء تسيل على أطرافه
وورقةٌ بعد النقاء لوثت بدماء اليأس 
قائلٌ فيها:
تبا لكِ حياتي عدمتِ أحلامي
فوصلتِ الى شغفي بالعيش
وقطعتِ حبال وصلي معها
عذرًا أحبتي تركت لكم الحياة
التي قتلت آمالي
وسودت أفكاري
ربما تندم على مافعلته بي
وترضيكم بعيشة طيبة 
الوداع

رسل ليث
2020/7/25
العراق/صلاح الدين

قصيدة تحت عنوان {{سكن الليل}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{علي بدر سليمان}}

كتب هذه الكلمات
   [علي بدر سليمان]
بتاريخ2020/8/6
        بعنوان:
     {سكن الليل}
سكن الليل والقلب يشقى
ينزف ألما والآه عشق
لم تذق عينيه نوما
الأرق ألهب قلبه فاحترق
لم يكن لديه علما
أن الطائر يسقط لو حلق
لم يكن لديه قلما
حتى يكتب أنه قد غرق
في بحر الحب ظلما
قد جار عليه التيار وأطبق
قد كان يعيش واهما
أن الحب سيفوح له عبق
لقد ظل قلبه مغرما
رغم الحزن لكنه انسرق
يبقى بصمته عازما
أن يطرق الأبواب ويسبق
لعله يجد الحب قائما
في نفس ندية فيعشق

قصيدة تحت عنوان {{عطشى}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}

عطشى ...!
________
البحرُ يعرف أنني 
"طبعاً " أراكْ
و البحرُ يعرف أنني 
مثلُ الشواطي تتكيها 
في  ضحىً عيناكْ
لا أنتِ لي 
أنتِ الغرائب 
والعجائب و السحائب  ...
منتهاكْ ..
هيمانة النظرات إنك مذْ همى 
مطر يلمله هواكْ 
عطشانة أنتِ 
ريانةٌ أنتِ 
و الله لا أدري أنا 
هل لي روائعه حلاكْ   ...؟ 
العشق يعشقكَ رؤىً 
و العشق تعرفه شفاكْ
و العشقُ يدري أنكَ 
مثلُ الأغاني والهوى 
هذا الهوى...
 يشتاق من شغفٍ غناكْ ...! 
يشتاق من شغفي أنا 
كلّ  العنادل 
و النوارس تشتهي فجراً  
تغني في سماكْ ...!

سهيل أحمد درويش
سوريا _ جبلة

نص نثري تحت عنوان {{عشرون ربيعا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{نهاد احمد}}

عشرون ربيعا

اوقدت سراج 
من ازل كان بسبات
وهبتني عمر
واحيت فؤاد قد مات
بذرة ما ابصرت غيثا
ذلك الفؤاد
امسئ جنائن منه الملأ يقتات
طوت اربعون عقد من الم
واحالت حزنه فتات
فاي ملك اهبها
واي منزلة بعد تاجي اصفها
وهي من وضعت يدها
على ملك حتى الممات
وضعت همسها بلسما
وانبجست عيون من نضرتها
وانبتت بالروح زهرات
من قال ان القلب يهرم
والروح تشيب بعمر
وهي دائمة لزهر الروح انبات
صنيعة فؤاد كان يحملها
ولدت بفناءه درة
فبدت وتين له والنبضات

نهاد احمد
بغداد

قصيدة تحت عنوان {{احترق غراب اسود مع بيروت}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{هدى عز الدين}}

احترق غراب اسود مع بيروت
وبعثر رماده   الارض لن تموت
تلك النبؤة والعهد للقوة والثبوت 
اطلال بين اطلال النفس خرابات
نداااااا ء مكتوف ومكبوت
الاهل ماتوا ببيروت
والارض عزةبالخيرات 
قوة بعد ضعف أعلي المقامات
نشيد وطن عاااش بعد خيبات
انهضي انهضي عاشت بيروت
اجمعي جاه الرخاء جدت
يا ارض العلا والبقاء
نصراااا نصراااا بيروت
يا لبن لبنان يا بيروت
يا عسل مصفي هيهات
يا جبل لبنان فيروز اهات
هدي عزالدين 
مصر 🇪🇬

قصيدة تحت عنوان {{لا تغمض عيناي}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة {{سهام سليم}}

لا تغمض عيناي
دعني أرى الحقيقة !!
هل هي نيران صديقة ؟!
أم أفعال خسيسة جريئة ؟!
ثعالب تزف أرواح شريفة
وذئاب تتوارى خلف فضيحة
بيروت السلام ياطفلة رقيقة
يا زهرة الجنوب البرية العتيقة
كبلوك بأثواب بالية رثة رديئة
و جنزروك بمفرقعات دقيقة
فأصبحت تصرخين حريقة
والعالم كله يولول يارفيقة
يقلب كفيه أين الحقيقة ؟!

قلمي .. 
سهام سليم
ليبيا
#Saheel_Alhroof

قصيدة تحت عنوان {{حاولت أن لا أعشقك بعد اليوم}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}

حاولت أن لا أعشقك بعد اليوم 
حاولت أن أنسى  جنون عشقك لي 
متى يعود للقلب نقاء الطفولة  و شجون الصبا
متى تشاغل خلجات في دنيا الروح لا الخيال
هل ظننت من السهل الهروب منك 
هل تعود الأشتياق إلى عشقك و تسرب إليك
كم تلذذ في لقاء بين عينيك  و كم عاش لوجودك أمس
هل الغياب قد طال و الصمت يصرخ أحببتها منك
قد أسعد من الشوق فرحاً  وقد أحن وأجن أن كنت أنت
وحاولت وحاولت
.... ولكن بقيت في الفؤاد وتسألي الروح عنك
لا أستطيع البوح وأنتظر الوقت الهروب إليك
فأنت تعرف كل الحكايات وأنا المسلوب منك
هروب عاشق
'. '.'. عمر حبية. '.'. 'بوحات امل '.'. '. 
'. '.' omar Hebbieh.

قصيدة شعبية تحت عنوان {{هستني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أنس البلقيني}}

هستني
هكلم قلبك بصوت                       عالي
كتير عليك زاد                        إنشغالي
وف بعدك يطول الشوق و           الليالي

ونفسي معاك في يوم                 أتهني
ومهما تبعد هفضل                     أستني

حياتي وقولت هعشها                   ليك
وبحلم حبيبي بنور                     عنيك
خليني اشاركك كل                    لياليك

وادوق معاك طعم                       الجنة
ماانا قلبي كتير عليك                 استني

تصدق بكلمة تغير                      حياتي
ونظرة رضا تفجر                       سكاتي

وبدعي ربي ليوم                       مماتي

أعيش أسعدك بقلب                   يتغني
وحبي ليك يستاهل                    أستني

مولاتي وأميرتي  ودنيتي          الجديدة
وعلي اسمك هكتب أغاني           سعيدة
ماانتي اجمل وارق                   ال أسماء
شاركي حبي معاكي                    الدعاء

ياللي جمالك وصفة                  مستحيل
حياتي من غيرك ملهاش                 بديل

خلينا نعيش مع بعض و                نتهني
بعادك صعب وهفضل                   أستني
كلمات
(أنس البلقيني)