الاثنين، 27 مايو 2024

قصيدة تحت عنوان{{اّْلطَبَّالّْ،،،واّْلرَاقِصَةْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


#*اّْلطَبَّالّْ،،،واّْلرَاقِصَةْ*

    اللَّيّ      يطْبَلكْ 
    (يَاقصير الْعُمْرُ)،،، 
    غَبِيّ     مُنْحَطّْ 
    أَخْلَاقِهْ    بَذِيئَةْ*
    
    ترَبَّى فِي مَاخُورْ
    مَاشِاف       عِزّْ،،، 
    وَلَاشَافْ   رِجَالّْ
    سِيرَتْهُمْ  مُضِيئَةْ*
    
    وَلَا دَرَسْ  سِيْرَةْ
    أسْلَافْ    بْاهَرة،،، 
    سِيرَتُهُمْ بِالشَّرَفْ 
    وَالنَّخْوَة   ضَليعَةّْ*
    
    مُجَرَّدْ        تَافِهْ 
    يَغْرِيهْ      (الرُّزّْ)،،، 
    يِشْتَغِلْ     مْطْبِلّْ
    لِمَعَالِيكْ  وَيُطِيعَهْ*
    
    شُوَيْةْ   رَاقٍصَّاتْ
    زَلَطّْ          مَلَّطّْ،،، 
    بِلُحُومِهَا    تَنْحَرّْ 
    مَبَادِي   الشَّرِيعَةّْ*
    
    يَالِلَّه تَرْزِقْنَا بِقَايِدْ
    رَجَّالّْ            فَذّْ،،، 
    يقُودْنَا     وَيَنْتَهِيِ 
    عَصْرْ      الْخَدِيعَةّْ*
    
    بَايَعْنَا       رَسُولُكْ 
    وَمَاخُنَا       الْعَهْد،،، 
    تَوَلَّتّْنَا     سَفَاهَاتّْ 
    فِي         الطَّلِيعَةّْ*
    
    إهْدِهِمّْ  أَوْ  إهِدِمّْ
    عُرْوَشَهُمّْ  الوَاهِنَة،،، 
    دِنْيَانَا       مَعًاهُمْ 
    عَيْشَتَها    فَظِيعَةْ*
    
    حَتَّى    الرَّاقِصَّاتّْ 
    صَارَنْ   سِياسِياتْ،،، 
    وَبَنَاتْ       الشَّرَفّْ
    بِخِدْور-نّْ    مَنِيعَةّْ*
    
    (قصير العُمْرْ) ولو
    طَالَتّْ        أيَامَكْ،،، 
    لِلدُّوُدْ       وَحَيَاتَكْ
    البَرْزَخِيَّةّْ    مْرْيَعةّْ*
    
    لِأَنَّكْ   غَبِيِّ   بَدِّلَتْ 
    آخِرَتَكْ       بِدُنْيَاكَ،،، 
    وَالْأَغْبَىٰ     الْمْطَبِّلّْ
    وَالْغَانِيَةّْ    الْجَرْيِئَةّْ*

 بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
19/ذي القعدة/1445

27/5/2024 

قصيدة تحت عنوان{{أُريدُكِ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


أُريدُكِ

حَسِبْتُكِ شَمْعَةً فَوَجَدْتُ نارا 
وكان اللّيْلُ قَدْ كَسَفَ النّهارا 
تُحاكينَ العَناكِبَ في خَفاءِ
ولَيْلُكِ في الهوى اخْتَنَقَ انْتِحارا
أريدُكِ أنْ تَزولي منْ خَيالي 
لأنّ مَشاعِري أمْسَتْ قِفارا
أذاقَتْني اللّيالي كلَّ مُرٍّ
وأصْبَحَ مَرْقَدي وَجَعاً ونارا 
فكيفَ سأسْتَطيعُ النّومَ لَيْلاً
ونائِبَتي تَجاوَزَتِ الدَّمارا

تَرسَّخَتِ الدّسائسُ في خَيالي 
وصادَرَني النّهارُ إلى اللّيالي
نَدِمْتُ نَدامَةَ نَسَفَتْ وُجودي
كما فَعَلَ التّصَنُّعُ بالرّجالِ
رماني الغَدْرُ بالأوْصابِ لَمّا
تسَلّلَ بالغرامِ إلى خَيالي 
أُقاوِمُ في الدّسائِسِ مُسْتَعينا
برَبِّ النّاسِ في درْءِ الوَبالِ
كأنّي بالجحيمِ نَزَلْتُ كُرْهاً
وهذا النّحْسُ أثَّرَ في خِصالي

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{أميرتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين سلمان عبد}}


أميرتي ماكنت بائع وهم على مر السنين
بل ابحث عنك كل برهة وحين
اوتسألين أن أكون عابر سبيل 
كلا جئتك مستوطن حزين مقيم بقلبك أبد الابدين 
لاجئ فكوني كريمة  من المحسنين
في أول ريح مالك تهربين
تخيلي عاصفة تضرب حبنا ابهذه السرعة تهزمين 
أو تكسرين
ويلاه يا إمرأة كوني بركان كوني زمهرير
لاتستسلمين
يقطف ثمار الحب من كان واثقاً عزمه لايلين
بقلمي  استاذ حسين سلمان عبد 

جمهوريه العراق 

قصيدة تحت عنوان{{الطّبْطَبَة}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{عزالدّين أبوميزر}}


د.عزالدّين أبوميزر
الطّبْطَبَة ...

عَرَبِيٌّ     عَادَ      لَنَا      يَروِي

مَا صَادَفَ في إحدَى البَلْدَاتْ
 
مِمّنْ     يَنْعَمُ    فِيهَا   النّاسُ
    
بِأجْمَلِ      صُوَرِ      الحُرّيّاتْ

قَالَ       تَشَهَيْتُ       البِطّيخَ

بِصَيْفِِ    إحدَى    العَصرِيّاتْ

وَقَلِيلٌ       يَمْلِكُ       شَهْوَتَهُ

وَكَثِيرٌ      تَمْلِكُهُ     الشّهوَاتْ

مِمّا      لَا     يُحصِيهِ      العَدّ

وَيَمْلَأُ    صُحُفََا       وَمَجَلّاتْ

وَبِهَا          المَوْلَى       ذَكّرَنَا        
 
فِي  المُحكَمِ   وَحيََا  وَالآيَاتْ

وَمَضَيْتُ   سَرِيعََا    لِلْحَانُوتِ
 
أعَايِنُ     إحدَي    البِطّيخَاتْ

أُمْسِكُ   وَاحِدَةََ    ثُمّ   أدَعُهَا

لِسِوَاهَا       فَأَطُبّ       عَلَيْهَا

كَيْ  أسمَعَ رَجْعَ الصّوْتِ عَلَيّ

فَأُحْكِمَ        قَدْرَ     حَلَاوَتِهَا

وَاستَهْوَتنِي            إحدَاهُنّ

بِشَغَفِ   العَاشِقِ  مِلْتُ   إلَيْهَا

وَامرَأَةٌ        كَانَت     تَرقُبُنِي

جَاءَتنِي     وَبَدَت     تَسْأَلُنِي

لِمَ  أنْتَ  عَلَى  البَطّيخُ  تَطُبّْ

فَأجَبْتُ     بِتَهذِيبِِ    وَبِحُبّْ

كَيْ   أعرِفَ  مَا  فِي  دَاخِلِهَا

وَكَذَلِكَ  أعرِفُ  هَلْ نَضَجَت

وَأتَمَّت      كَامِلَ      دَوْرَتِهَا
    
قَالَت   فَإذَنْ   طَبْطِبْ    لِي

وَاحِدَةََ     أكمَلَتِ     الدّوْرَةْ

فَلَعَمْرِي  اسْتَهوَتنِي  الفِكرَةْ
 
فَشَعَرتُ   الفُرصَة    وَاتَتْنِي 

كَيْ أُعطِيَ عَن بَلَدِي صُورَةْ

مُشرِقَةَ   الوَجهِ   وَمُزدَهِرَةْ

قَالَت   مِن   أيّ   بِلَادِِ  أنْتْ

مِنْ بَلَدِ  العَرَبِ الشُّمِّ أجَبَتْ

وَبِكُلّ      بُرُودِِ      لَحظَتَهَا

وَبِنَظرَةِ   أسَفِِ      أخْفَتْهَا

قََالَت  لِي  الزّعَمَاءُ  لَدَيكُمْ

وَكَثِيرٌ    مِنْ    مَسْئولِيكُمْ

بِالطَّبِّ  عَلَيْهِمْ   هُمْ   أوْلَى
 
إنْ  فِيكُمُ   عَقلٌ   يُغنِيكُمْ

وَالبِطّيخَةَ    لَمْ   تأخُذْهَا

د.عزالدّين

الطبطبة والتطبيل : هو أن تضرب على ظهر البطيخة بباطن كف يدك فتعلم من صدى الصوت جودتها ولونها واستواءها وحلاوتها. 

قصيدة تحت عنوان{{طوق الحرية}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


 * طوق الحرية *

سأكون نصيرا
للحب والحريات
لقلوب متقلبة
في بحر الظلمات
بالحرية بعيدا 
عن العادات
افكار تتحول 
الى كلمات
كما ينبت 
الحلم في البحر
امنيات
والقلم لسان العقل
اما ان يكتب شعرا
او تفاهات
ويل للعقل اذا 
دخله هوى
كان اقرب 
للبيع والمتاهات
ثم يتبعه استلاب
وتعود حتى الممات
خطيئة تفوح رائحتها
بالخذلان والنفاق
امرات
سأكون فارسا
يقطع درب 
السكون
مغامرا يبحث 
عن إكتشاف عالم
الجنون
هناك أماكن 
يدخلها النور
لا ينام العمال 
فيها ولا يكلون
قدري أن أكون 
دائما وفيا
للحركة لا أحب
حياة السجون
أعشق الخيال 
ولا أهرب
من واقع مشحون
وأينما أكون أجد نفسي
تتوق إلى تغيير
الاماكن بكل سرور
شعلة كالبركان 
لا يخمد طالما
صدقت أن 
التغيير مضمون
لا يوجد شيء ثابت
 وفي الغموض
إثارة وتشويق ومتعة
العبور
الكل يبحث في داخله 
عن تغيير
والفرق في الرغبة 
وخوف مكنون
من إعتاد التفكير
في النهاية قبل البداية
عاش خائفا مرهون
طوبى لمن كانت له إرادة
على تحمل المسؤولية ولم
يعش  مع نفسه مسجون ...
                                            * بقلم : معز ماني *

نص نثري تحت عنوان{{كملكة توجتها الحروب}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{دعاء السنباطي}}


 كملكة توجتها الحروب فوق مقصلة الحق الباتر لرقاب أمعنت الإستكانة لتراهات قلم كاذب ..... 

لأصوات وأقنعة...تسقط من رهبتها أمام وضوحي. 
لوجوهٍ شاحبة....أرهقتها الحياة وكأنها في نزاعها الأخير تريد الخلاص والراحه.
  تلك اللواتي أصبحن طوع قلم يمتشق الكذب ويتبعن رسول عقل هائما بخيال مريض  ويرسلهن بالبهتان المبين  .
على مضض شغفة المتعطش لزيف القول.
وألبسهن ثوب الجهاد لقلم بات بريئا من نقله العاقر. 
ظنو أنهن يضربن بالحق على الباطل فيدمغه فيصير زهوق، لم ينالهم  إلا مانال المنافقون ومن لم يتحرو قذف الآخرين بالباطل إلا خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب أليم،  ولهم الويل مما يصفون  ..... 
    ترقبوا حروف نسجت من دم الأبرياء فلن تحصدوها إلا لعنة  .......... 
        
بقلم ✍️
دعاء السنباطي 
  مصر 🇪🇬

الأحد، 26 مايو 2024

قصيدة تحت عنوان{{مِنْ عَيْنًاك كَسِيّى الرَّبِيع ثَوْبًا أَخْضَرَا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين سلمان عبد}}


 مِنْ عَيْنًاك كَسِيّى الرَّبِيع ثَوْبًا أَخْضَرَا 

مِنْ عَيْنًاك أَنْبَلج الصُّبْحِ ضَاحِكًا مُسْتَبْشِرًا 
بِه أَشْرَقَتْ شَمْسُ حَيَاتِي عَبَقًا وَأَثَرًا 
طَيَّبَ اللَّهُ ثَرَاك
بُسْتَانٍ قَلْبِي قَدْ أَثِمَرا 
حُبُّ وَعَشِق وَمِسْكٍ وَعِطْرٍ وَعَنْبرا
إنْ تَكُونِي بَعِيدَة
حُبُّ وَعَشِق وَمِسْكٍ وَعِطْرٍ وَعَنْبرا
إنْ تَكُونِي بَعِيدَة عَنِّي قَيَّد أُنْمُلَة ذَاك بُعْدًا شَاسِعًا مُسْفِرًا
أفهمي اعلمي أن التخاطر بيننا جداً قوي 
إن كنت تالمين فإن قلبي ينزف حتى فاضت ادمعي
علام التذمر والشكوى حبيبتي 
حبك باللوح المحفوظ منذ الزمان الأولي 
بعد الشتات يجمع الله قلبينا عله
فرج قريباً قولي يا الله ثم ابتهلي
بقلمي استاذ حسين سلمان عبد

قصيدة تحت عنوان{{وجعي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل درويش}}


 وجعي...!!

___
وجعي انا ..
يمتدُّ من خلفِ المدى
 المُتَنَهِدِ
و يروحُ أفقاً عابداً 
روحَ العشيقِ...
 العاشقِ  المُتَعَبدِ
وجعي يلوِّنُ كُلّ أهدابِ السّمَا 
 و يروح ليلاً ساهراً...
 أقصى جنوبِ المِعْبَدِ 
 وجعي بلونِ قبيلةِ العشّاق
ِ أو لونِ المدى 
 يأتي مساءً عند كل تَنَهُّدِ
 يا صوتَ آلامي تعالَ فإنني
  أنا  عابدٌ عينيكِ فيها أهتدي
 صليت فيها فجرَ أمسٍ زارني 
في حضرة العشق الذي أجفانه
 صَلّتْ بذاكَ المسجدِ
و تلوتُ من همسي تراتيلَ الهوى 
 هي صوتُ آلامي...
 و حَرُّ تنهدي
 أنا عاشقٌ قلبي يغرّدُ خفقةً 
 هي مثلُ فجرٍ يتَّكِي عينيكِ ...
عندَ تعبُّدِ 
 هذي العيونُ الساحراتُ رأيتها 
 ليلا تحاورُ مهجتي...
 بتنهديِ 
 وجعي أنا يبقى كبيدرِ حنطةٍ 
 قد زارَ عينيكِ التي قد شابهتْ 
أجفانَ فجرٍ رائعٍ مُتَورِّدِ.
وجعي انا يجتاح كُلَّ قبيلةٍ 
قد قاتلتني 
بالرِّماحِِ وباليدِ ...!! 
إني و يحياكِ دمي مِنْ سُكَّرٍ 
هذا دمي يحياكِ....
 عشقَ  تَوَحّدِ...!!

سهيل درويش  
سوريا  / جبلة

مقال تحت عنوان{{من ينقذ الإنسان ؟!}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


( من ينقذ الإنسان ؟! )
————————–
مقال - بقلمي – عادل عبد الرازق
——————–
أحياناً ...يشعر الإنسان أن مشاعره قد داستها خطى الحياة الثقيلة والزمان العنيف وسط زحام الحياة ، يشعر أنه قد صار قزماً ضئيلاً مثلما يقول الشاعر : ( أنا امرؤ نحول جسدي .. لولا محادثتي إياك لم ترني ) ، يشعر الإنسان أنه أصبح يسير في مفترق طرق، وسط سرابات المدن يسير .. يتوه .. أقدامه حائرة .. عيناه تائهتان .. الأرض من تحت أقدامه تهتز .. الأصوات ضائعة .. الأصداء تائهة .. ويظل يحيا الإنسان المآساة ..وتظل قوانين ” داروين ” في النشوء والإرتقاء والتطور .. وتظل تلك الجملة السرمدية معلقة فوق لافتة عريضة … ” البقاء للأقوى “. وتمر الأيام ، والشهور ، والسنون ، أعواماً تلو أعوام ، والطرح العام للقضية الحياتية كما هو ، الأمل المجروح يجرح كل يوم ، العذابات الدائرية تختوي الأنفاس المتحشرجة اليائسة البائسة ، إجبارية العدم تطيح بالأحلام الوردية الدنياوية ، ينزلق على محاور سفلى ،يغوص للأسفل وفي الأسفل ، يبحث عن هوية .. في زمن اللاهوية ، بطاقة تحقيق الشخصية مسروقة .. أو مفقودة .. ليس يدري ؟!، يبحث عن مصداقية لمعنى الحياة .. لا يجد ، حملات العذابات النفسية تعتقله ، تتوالى الدوائر .. وتتسع ، نفس اللافتة العريضة أمام ناظريه ” ممنوع يا إنسان ” ، يحاول أن يسأل : ممنوع ماذا ؟ تأتيه الأصوات اللامرئية ” ممنوع كل شىء ” .. يتساءل : حتى الحلم ؟ وتكون الإجابة : حتى الحلم ، الزمن يغتال الحلم ، يطلق الرصاصات المطاطية على القلب وعلى المشاعر ، يزداد الإنسان اضطراباً .. وتخوفاً واكتئاباً وإحباطاً وضياعاً .. المشاكل تستفحل .. تستوحش .. تستعصي .. وتتكاثر الدوائر ، وتولد بالتبعية حلقات مفرغة من العنف النفسي الإرادي ضد نفسه والعنف النفسي المضاد اللاإرادي ضد نفسه أيضاً.. تنهار بقايا الإنسان .. تنهار بقايا البقايا .. لا يقدر أن ينقذ نفسه .. ولا أحد ينقذه ..
وهنا تتمخض النفس عن سؤال واحد أوحد :

من ينقذ الإنسان ؟!!! 

نص نثري تحت عنوان{{أعشقه حد الجنون}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


( أعشقه حد الجنون )

أعشقه حد الجنون 
أخشى عليه من نظرات العيون 
أو أن يمس الهواء طرفه 
اكاد أموت غيرة 
ان نطق اسما غير اسمي 
أو قرأ حرفا ل غيري 
و سرعان ما أسأل نفسي 
هل زار طيفا مخيلته 
دون أن يحمل 
ذاك الطيف ملامحي 
هل سمع نبضات قلبي 
تنادي عليه تسأل عنه
أين أنت يا قا*تلي 
هل تعلم أنني أغار عليك
حتى من نفسك
و من أنفاسك التي تملأ صدرك
لأنها أقرب إليك مني و لا تفارقك
إلى متى سيظل اشتياقي إليك 
يأخذ من رمقات عيني 
نظرات مختنقه بالعبرات 
و غيرتي عليك تذ*بحني 
و عشقي المجنون لك يقت*لني 
يا من ذاب قلبي فيك حبا
أسألك بالله مهلا 
هل لك أن تضع ل اشتياقي حدا
و تجد ل غيرتي حلا 
أن تأوي إلي و لا تفارقني 
أبدَ العمر ودا و حبَ

نقاء روح _ مصر 

قصيدة تحت عنوان{{ماذا لو ؟}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{خليل أبو رزق}}


من ديواني نبض قلبي بين الأوراق الجزء الأول قصيدة بعنوان ماذا لو ؟ كلماتي وبصوتي ومونتاج الفيديو مني أنا الأديب الفلسطيني أ/ خليل أبو رزق  . 

ماذا لو ؟ 
ماذا لو كانت كلُّ خُطى الشَّوقِ 
تسيرُ على أرضٍ هي في الواقعِ 
مَحْضُ رِياء ؟
واكتشفتُ أنَّها كذبٌ وسرابٌ كالماءِ في الصحراءْ 
وأنّها أبدًا لم تصلْ يومًا إلى عِنانِ السّماء 
أهجرُ دِياري وأنْسى ذِكرياتي 
ماعادتِ الرّوحُ تَنبِضُ لكَْ ولا مكانَ يحتويك بخَلجاتِيِ 

ماذا لو ؟  
ماذا لو أصغينا لحديث العيون وتلاقت الأرواح بصفاء وهدوء ؟  
وكانَ حُبُّكَ هو التِرياقُ لكلِّ داء ؟  
هو الخلاصُ مِن كلِّ ألمٍ حزينٍ وشقاء 
للأسفِ اتَّضحَ لي أنّه كان غُبْناً وعَناء  
لم يكُنْ فيه الضِّياءُ ولا البَهاء 
لا الأملُ ولا الرَّجاء  
أكنتَ تظنُّ أنِّي سأظلُّ مخدوعةً بكَ كما تَشاء ؟
اليوم أَنْعي حبَّكَ وأكتبُ فيكَ أبياتًا من الرِّثاء 
اِرحلْ ! فلنْ يُفيدَكَ الدّمعُ و لا البُكاء 
لمْ يعدْ عقلي بنورِكَ يُستضاء 

ماذا لو ؟ 
ماذا لو خَلُصَ الكلام ؟ 
بلْ ماتَ الكلامُ 
وصارَ الحبُّ سراباً وضَرْباً منَ الخيالِ والأوهام 
تُرى على مَنْ مِنّا سيقَعُ المَلام ؟!

خليل أبو رزق . 

نص نثري تحت عنوان{{زليخة العشق}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 زليخة العشق..

اه منكِ زليخة..
اه من عشق تجسد بروحكِ.. 
وأه من جوى شوق أشعل الوجدان.. 
من بريق عينيكِ ..
استحضرت جان العشق.. 
 تفاسير.. وتأويل الرؤى..
بسماء تغدق صور المعشوق..
 يا من  نسجت من خيوط الفجر قميص الشوق..
 شموع الحنين.. آهات 
 عزف.. بألحان  الصبر والأملِ ..
معك آمنت أن العشق حياة..
رغم الحزن والألمِ..
 الذي يذيب القلبِ.. 
سالوني عنكِ.. قلت.. 
هي زليخة العشق..
يوسفية  الجمال والطهر..
يعقوبية الشوق..
من روحها يبزغ فجر الغرام..
همسها أبجدية عشق..
سحر وبيان.. 
تنير غياهب الجب..
تغدو بعشقها.. 
عزيز المقام..
تسمو بهوى الوصل.. 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 
 ابو احمد

نص نثري تحت عنوان{{ثرثرة احلام}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


 ثرثرة احلام 

د.كرم الدين يحيى ارشيدات
قالت بغيرك حبيبي
لا يوجد لحياتي معنى
ولا يوجد للعالم اي معنى
اين ابتسامتك اليوم
لم اعد اراها
هل نسيتها بين طيات 
ملابسك القديمة
ام تركتها فوق كرسي ذكرياتك 
بالحديقة
قلت لم اتعمد تركها
ولكني نسيتها
فهموم الحياة انستني
 حتى نفسي
فانا وكلما جلست هناك 
افقد عناويني 
وانسى حروفي وكلماتي
قالت
فأنت فهرس ايامي
 وبك وضعت كل عناويني
وهل هنالك صمت 
فأنت
انت كتابي
وبأسطرك قرأت مفردات
 احزاني
وبك قرأت كل ابيات غزلي
وبك كتبت كل قصائد عشقي
فالذكريات اصبحت تتكلم
كل شيء حولك يتكلم
لم اعرف بماذا ارد
قلت 
الصوت بات اخرس
طلاسم وتمتمات 
لا تفهم وتخلوا من المعاني
قالت 
حتى مسامير كرسيك تكلمت 
وانت لا
لم تعد انت الذي اعرفه
هي تتحدث وانا يأسرني الصمت
تسألني عن احوالي 
وقالت
حتى مسامير كرسيك
تسألني عنك
تشاركني البوح في لحظات 
غيابك 
وانت موجود
وكأن مخزون الكلمات 
نفذ من ذاكرتي
وهي ما زالت تتحدث 
وتسألني عن البياض 
الذي كسا شعري ورأسي
وتقول الم تفتقدني
مثلما انا مفتقدة لوجودك 
رغم قربك
هل غيرت مكان سكناك
قلت 
لم يعد اي شيء يطيق وجودي
هجرتني كل الاشياء الجميلة
كل شيء تغير 
الليل والنهار والاطلال 
وحتى قلوب السهارى تغيرت
ولكني ادركت بأني انا 
كل شيئ لها
فأنا الماء
والهواء لها
هي تتنفسني عشقا
وهي ساكنة بين اضلعي
فصدري ملجأ لها
تسكن كلماتي 
وتقتات من نبض خافقي
هي لم تدرك انها 
متيمة بكرم الدين
وكرم الدين لم يعرف بأنه 
غارق في غرامها
هي اصبحت تهذي حبا
وانا تائه بين نفسي واحرفي
 ابحث عن مفردات عشق 
اقولها لها  
هي احبت بصمت 
وبشغف الأنثى
هي منارة اهتدت بها نفسي
ورست من خلالها احلامي 
على شواطئ المحبة والأمل
هي القمر
لابل هي اجمل من القمر 
هي من انارت ظلمات نفسي
أحتاج فقط لأمسك بيديها 
لأدرك بأني في الجنة
احتاج فقط للنظر بعينيها
 لأقرأ مدونات عشقي 
لأدرس معنى ان اكون محب
ومعنى أن أكون عاشق
يا سيدتي
احبك
وأعشقك
 وأتمنى ان اكون قريبا منك
وأسعد لرؤياك
لم اعد اطيق العالم بدونك
فمفاتيح كرم الدين اصبحت 
بين يديك
عذرا 
فكلماتي فليست سوى 
ثرثرة روح هائمة 
مغرمة الى حد الجنون
وما بعد الهذيان

قصيدة تحت عنوان{{ويأخذني الحنين}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 ويأخذني الحنين

بقلم
سليمان كااااامل 
*************************
ويأخذني الحنين  لثغرها العذب
أتغافل عمدا .......حتي تناديني 

فأسمع إسمي.......... بين شفتيها
يعطر سمعي...... ويعيد تكويني

وأنادي عليها...... فيجيب الدلال
تتمنع عني.............. ولا تجافيني 

فيسرع قلبي......... لنبضها عناقا
ويعزف الشوق ....إليها لترويني 

ياويح قلبي.................. من حبها
يدق أوتاري... وبالحب يشجيني

فأفر إليها ..........وهي بداخلي
تقيم مأدبة........... وتلبي حنيني

كريمة ولها ......... بالقلب منزلة 
من ذا التي............تلهمني يقيني

تحرك حرفي.................من غمده 
تُسِل بناني................ولها أفانيني

ويأخذني الحنين...... إلى عينيها
ودفء الحنان............ بها يأويني 

تُطبِقُ الجفن ...........بكل سلام
هنا سليمان..... يجمعني يغطيني
*************************
سليمان كااااامل................. الأحد
في 2024/5/26

قصيدة تحت عنوان{{خريفُ قوامُه الكبرياء}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{لميس منصور}}


 رباعيّة 

خريفُ قوامُه الكبرياء

ليلٌ هادئٌ بصحبة......قمر 
نجومٌ تطرق ابوابُ.........اجفاني
بريقُها ينزلُ ضيفاً علي.......عيني
وأنا أستقرئُ تلك........النّسمات 
نسماتُ ترنّماتٍ أهزوجة.......سهر 
هنا :
كؤوسٌٌ مليئةٌ برحيق.........الزّهر 
وهناك :
قمرٌ أضاء ليل.........السّهر

من نافذةٍ يطلُّ منها  ضوءٌ 
ضيفاً على خريف..........العمر
عمرٌ طالما طال انتظاره.......اشتهاء
بلا وداعٍ.........للقاء
لنزهةٍ لرحلةٍ..........لسفر 
سفرٌ على صهوة ذاك........العمر 
لا أريدُ لتلك النّافذة أن.......تُغلق
ولا لتلك الطّيور أن........تنام 
ولاأن يُجهض صوتُها.....الرّخيم 
وهي تُلاعبُ برقوقٍ ورهافةٍ.......أهدابي
لا أريدها أن تؤوب أو.......تطير 

سهرٌ سمرٌ قمرٌ......وأضواء
وقلبٌ هائمٌ...........وخواء
وروحٌ أضناها........الجفاء
صرخةٌ اعتلت.......الفضاء
يا حارسة الحبّ أين أنت 
هل بتّي صمّاءٌ......وعمياء
لقد أسدل الّليلُ ستائره.......السّوداء
قومي أيقظي.......النّهار 
وتوضّأي بوهج الصّبح.......الغرّ
أو تيمّمي بحرّ شمسه.......الغرّاء
صلّي اركعي.......واسجدي 
من صلابتها استرقي ومن قوّتها......استجدي

كسّري الكؤوس حطّمي الأباريق بصلابةٍ......وجسارة 
لا تتركينا......حيارى
لا ينفعُ لما بقي صلاة........استخارة 
مازالت نافذةُّ العمر بضوئها.......المشعّ 
لا بصيصٌ ولا........شرارة 
لا تقولي : أنّ الخريف........عجوزٌ
وإن كان الرّبيعُ.......شباباً
فإّنّ الخريف مازال يحتفظُ بثريّات......الأضواء
وما زال فيه  شبابٌ......وعنفوان 
ونضجٌ اكتسى به فكان غنىً......وثراء 
وهامةٌ تحلّى بها قوامها.......الكبرياء 

بقلمي 
لميس منصور 
27 /5 /2024 
سوريّة طرطوس

نص نثري تحت عنوان{{وعند كل نوبة شوق}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 وعند كل نوبة شوق..

تطرق باب قلبي...
أغزل لـك من نبضي..
رداء مـــن حنين.........!!ثم ماذا  …
ثم انني سرت معك مغمضة العينين
 كي لا احفظ طريق...!!
 تعال،.. إذا فقد الصواب رشده......
نتحرى السدادَ، بأمارةِ قبلة......
و ذراع عنااااق......!!!العودة منك
تعال ...إذا فقد الصواب رشده......
نتحرى السداد، بأمارةِ قبلة......
و ذراع عنااااق......!!!
إن فاضت الأشواق واشتد الحنين..
إن زاد في الروح الأنين ...
إن أشعل الناي الحزين..
حرارة القلب الدفينة...
ولا تسألي عني الصباح ..
أسال عني. مصابيح المساء .. 
عشقت همسك خليلي ...
أسألك عني ترانيم الدعاءواعطِني الرضا كأنني 
أملك كُل ما أتمنى.....
وارزقني الفرح كأنني لم أحزن أبداً .
وماذا قلت لهم.؟...
     ....ا.نا لا أقبلها عن قصد....
أنا فقط أدس حبي من فمها.... ليصل الي قَلبِها.
تعال..!!..
اشتقت ان احادثك
..اشتقت ان اخاطبك
لا اعلم عن ماذا؟..
ربما عن الشوق الذي
يسكنني. !!
عن الحنين الذي
يأسرني اليك...
بل ...أتاني ذاك الهسيس 
واسكت الحوار ..
لان.؟...!!!

قصيدة تحت عنوان{{رثاء المرحومة أمي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 ****رثاء المرحومة أمي ****


إليك أمي ... 
يا من تهتف روحي
 بإسمك ..
يا من نقشت صورتك
 بقلبي ....
سأظل دوما أذكرك ..
مهما تباعدنا 
ستظلين كالبرق 
يلمع بداخل ذاكرتي ...
ستظلين كالقمر
ينير سواد ظلا مي
ستظلين
نبراسا وهاجا
منبعا رقراقا
عطرا فواحا
قلبا حنونا
ستظلين ،ستظلين
شمعةتطرد الظلام
نصيحة على  الدوام
ستظلين ستظلين
رفيقة الروح
اقحوانة تفوح اريجا
ينبوعا
يتدفق ماء
يزرع الحياة
يبث املا
يفتح افاقا
يكسر سدودا
ستظلين ستظلين
المحبوب الازلي
المعشوق الابدي
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 26/5/2024
المغرب

خاطرة تحت عنوان{{أنت}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


إنت.....
‏لست امرأةً عادية
لصوتك لُغة
لجسّدك  لُغة
ولرغبتك لُغة
فحين تناديني
بصوتك
يكون الصوت لُغة
وحين تهتفي بضحكةٍ
تكون لُغة
ف إقتربي مني
إن كانت جميع النساء   لغة
فلا تحدثُ ذات اللُغة.

يزيد... 

قصيدة تحت عنوان{{إمرأة تحت جنح الظلام}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


 إمرأة تحت جنح الظلام

حين دكت الحرب أوزارها
تسللت في الليل بخمارها
فرقص الفرح على خصرها
لذئاب الليل أطعمت فتات 
روحها....
من لطافة حديثها...
ووسامة وجهها...
يخال لكَ عفتها...
وحين صحت من خمرة سكرتها
عضت ندماً أناملها....
بكى الليل والقمر لفضيحتها...
أنجبت ورد وبيلسان...
كلما داعبت وجناتها...
بالألم تكحلت عيناها...
بأحضان سيدتها ألقتها...
يا بنيتي كفاكِ من ضجيج الحياة
أجابتها....
إبتعدي عن عصف الرياح الهوجاء
كفاكِ تمشين مسرورة الخاطر 
على الأشواك.....
كفاكِ تذرفين الدموع....
وتطلقين الآهات والزفرات...
فليرتاح قلبك الملتاع....
إخبريني يامغبونة من هو 
أمير قلبك....
فأجابت بالجهل والخوف
يرعد أوصالها....
سارعي بنيتي بالدعاء والأستغفار
واستيقظي من غفلتك...
لعل الله يبدل حالك ويقبل توبتك
ويغرس بدربكٍ ورود وبسمات الحياة
عبير الراوي/دمشق/

السبت، 25 مايو 2024

قصيدة تحت عنوان{{سَائلِي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{معروف صلاح أحمد}}


♕( سَائلِي )♕
 يَا سَائلي عن ذاتِي
والسؤَالُ عن الهوَى العُذريِّ
  ممنُوعٌ لِمَحرُوم
 لَا تَسلنِي 
ولَا تسل الغيرَ عنِّي
 فإني مَدَينٌ بِوِردِي ومَظلُوم
  فيهِيمُ الوَردُ في الغيبِ 
لِتلكَ العَينَينِ النضاخنين
في الإِصبَاحِ لِلعِنَبِ
 وفيهم همسُ الفجرِ
 مَلزُومٌ بالوَصبِ والنَّصَب
 لَا يَشكُو من البُعدِ
 لَا يَدنُو من الحرِّ
فجَمرَةُ القَيظِ في الأمسِ 
 تأكلُ نِصفِي وبَعضِي
 ومَا تَزالُ تُندِي بِكُلِّي
 وفي الليلِ يظمأُ قلبِي
  فالغيثُ بالقطر يُمطِرُ
  ولا يهمي للرُّوح
 وهُنَا شاعرُ الفردَوسِ
  الجَسُورِ مشدُوخٌ
بينَ الدَّوحِ يَشدُو بالبَوحِ
  وغيرُهُ في الأهوَالِ
  مَشدُودٌ يَهزي ويَثُور
 وفردَوسُ الأندلُسِ
  مُستَبَاحٌ وحَسُور
 والقدسُ بَينَ الغيمَاتِ
  مفقودٌ ورَؤوم
 بينَ الأبوَابِ والعتبَاتِ 
 مَسدُودَةٌ كلُّ هَاتيكَ الجُسُور
وصوتُ الخرَسِ كالجَرسِ
  في اللسَانِ مَبحٌوح
 وسَمْتِي يَكونُ بِحَافةِ  
السَّوَاجِي
 معلولٌ ومشلُولٌ 
أثْمَدٌ ومكحُولٌ !
 وسَفِينِي مرسُومٌ
  بِالجِرَاح مهزومٌ
 على هَديرِ السَّوَاقِي
 غريقٌ ومخبُوء !
 ينعتُنِي الصبرُ ..
 وصفتي الجَبرُ ..
 والفؤادُ بِالصمتِ مَكلُومٌ
  بإِلحَاحٍ وجَبرُوت
حينَ جئتَ
( يَا يَومَ مولدِي)
  بِالسُّكُوت
  كانت مفاتنُ الحُلمِ
  تزُومُ بالعَبِيرِ المفلوت
  عشَّشَت عليهِ
  خَيوطُ عَنكَبُوت
  معهودَةٌ فِي البِطَاحِ
  ومنُوطَةٌ في المَلكُوت
 بِالسحرِ والكمَالِ والدلَالِ 
  تَحتلُّ كامِلَ الجسَدِ المُبَاحِ 
  بِلَا سَمَاحٍ لِلوِصَال
  والجَسدُ مُستهَامٌ
   في الصُّرَاخِ لِلجَمَال
  يَغرقُ في النعَاسِ 
  ولا يَنَام
وعلى كاهِلِي تَربِيعَةٌ
 من سِيَاجِ الحَديدِ والنُّحَاس
 فكُنْ لي .. ولا تَغِب عنِّي 
  ولا تنضَب عنِ الوُجُود
 بعثِرْ وأنثرْ وجُودِي القَديمَ 
مَا استطعتَ مراتٍ ومرَّات
 فَالجَدِيدَ لن تراهُ
 أبدًا هَبَاءً 
 يَفوقُ الحَدِّ بالمَرَار
 وبِمزِيدٍ من الوِدِّ الجَرَّأر
  واللؤلؤِ والأَلمَاسِ
والفحمِ والقَار
على أجنحةِ أرغفِةِ الرَّصيفِ 
إحساسُ أكَالِيلِ الغَار
  فَلَا تَلُمنِي بِالكَفَافِ
   والعَفَافِ ونَّاس. 
................................ 
معروف صلاح أحمد

شاعر الفردوس، القاهرة،  مصر. 

قصيدة تحت عنوان{{لم الصمت}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{صلاح لافي}}


لم الصمت..

بالصوت العالي يتبجحون 
يتوعدون يهددون وينفذون 
على صمتنا  المريب يراهنون 
بخدعهم المعهودة يضللون 
يقنصون يفجرون ويغتالون 
والفرص يتحينون يقتنصون 
فيا للصمت  المريب  العجيب
مقابر جماعية لعدوان رهيب 
وفجر لاح في الأفق قريب 
لأطفال عزل عدوهم يكنسون 
من بطشه لا يخافون 
استغاثوا فما من مجيب
فيماصمت القصور بدا غريب 
 تكميم أفواه بلا رقيب أو حسيب 
وتقرع  في الليالي الكؤوس 
سهر ولهو وما تشتهي النفوس 
سقط السقف وفاض الكأس 
وغابت الطقوس والجلوس 
وأطفال يرتقون ينعمون بالفردوس

صلاح لافي  l  تونس. 

قصيدة تحت عنوان{{دَمّْ ،،، مِايِفُوُرّْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 #*دَمّْ ،،، مِايِفُوُرّْ*

    
    هَذَا   الّْزَمَنّْ   يَادِافع 
    الْبِلَا          الصِّدِّيق
    اللَّه             وَكِيلِكْ 
    دَمِهْ            مِايِفُوُرّْ
    
    غَابَتْ         النَّخْوَة 
    وَالشَّرَف   وَالرُّجُولةّْ
    أَغْلَبْ  النَّاسْ  تَتَمَثَّلْ 
    الْكَلْبْ          الْعَقُورّْ
    
    أَكْبَر    هُمُومَهَا   دُنْيَا 
    مَهِي             مُدِيمَة
    وَعَوَجَه        بِرِجَالْهَا 
    وَسَمَّاهَا       وَالبُحُورّْ
    
    يَاحَيفْ       يَاعَرُؤْبَةّْ 
    يَقُودُهَا        نِيَاشين
    يَحْرُسُهَا           الذُّلّْ 
    وَقَايدُهَا       مَسْرُورّْ
    
    الثَّكَالَىٰ      بِأَطْرَافهَا 
    خَايرَةِ         الْعَزِيمَةْ
    وَالسُّلْطَان       تَحْت 
    الْإِقَامَةْ        مَجْبُورّْ
    
    ذَلِيلْ      مِنْ    تُلْهِيٰ 
    بِدُنْيَا           عَقِيمَة
    وَخَاسِرْ         مُطْبِلّْ 
    لِلسُّلْطَانْ       بِسُرُورّْ
    
    الْمَالْ        مِايِصِلِحْ 
    ضَمَايِرْ       غُشِيَمةْ
    لِإِيقوم     بِهِ   مُلْكْ 
    وَلَايِصِدّْ     الشُّرُورّْ
    
    الشَّرَف       بِالدُّنْيَا 
    شِيمَة          وَقِيمَة
    وَفَاقِد       الرُّجُولَة 
    مَخْصِيِّ       مَغْرُوُرّْ
    
    ابْتَلَانَا        وَنَسْأَلُهْ 
    سُبْحَانَهُ     السَّلَامَةْ
    وَمَاصابنا      طَهُورّْ
    إنْشَاللَّه        طَهُورّْ
    
    عَزَانا   وَالأَمَلُ  فِي 
    صَاحِبِ     الرِّسَالَة
    الْهَاشِمِيّ        نُورّْ 
    وَرِسَالَتُه        نُورّْ

بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
17/ذي القعدة /1445 
25/5/2024

ج(٢٥) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

       قصة متسلسلة 
  بقلم :تيسيرالمغاصبه 
             ٢٠٢٤
       الفصل الثالث 
------------------------------------------------------
          -٢٥-
     الطريق الوعر

ما أن وصل يحيى إلى أول منحدر الوادي حتى سمع صوت فرح الجميل عندما أطلت عليه من فوق الصخور وهي تحمل قوسها وحافظة سهامها على ظهرها ،وخنجرها على خاصرتها ،وقالت له بسعادة غامرة:
-وين هالغيبه يايحيى ههههههه واللا مثل مابقولو ؛من لقي حبابه نسي صحابه ؟
-والله عارف إني طولت يافرح بس الوضع كان صعب شوي..اشتقت إلكي كثير يافرح.
ثم قفزت من صخرة إلى أخرى حتى وصلت إليه مصافحة ،حضرت نوال وهي تحمل بارودتها على ظهرها ،وقالت:
-ياهلا بيحيى؟
-والله بشوف إنو صار تطور كثير ،من وين إلكي البروده ؟
-وفي غيرها عندي وكمان ذخيره أخذتهن من مجرمين فارين ههههههه بعد ماخليتهم يروحو مجانين بحكو مع حالهم؟
-والله إنكن رهيبات ياقرابات.
قالت نوال:
-والله أجيت والله جابك يايحيى  استعد حتى اعلمك كيف إطخ بالبروده؟
وقالت فرح بسرور وحماسة:
-وأنا رايحه أعلمك إستعمال القوس ولسهام؟
قال يحيى بحماسة أكثر :
-والله كله بنفع للزمن.
* * * * * * * * * *
خرجت هلاله تجري بتثاقل بسبب وزنها المرتفع جدا ،
حتى  وصلت إلى مصدر صوت صراخ نور وهي تعلم مسبقا ماذا حدث ،وعندما وصلت إليه كان نور  في داخل جورة الصرف  الصحي  بعد أن إنهار به غطائها.
تلفتت حولها باحثة عن شيء يساعدها بانقاذ حفيدها الحبيب،عثرت على طورية "مجرفة للحديقة"،أمسكت بها ووسط هلعها لم يسعفها عقلها بالتفكير السليم، فقد مدت إليه بالعصا بينما أمسكت هي بقطعة الحديد ،حاول الإمساك والتشبث بالعصا..لكن  كانتا يديه المبتلتين تنزلقان عن العصا.
وبينما كانت هلاله تحاول جاهدة  مساعدته ،إنزلقت قدمها ووقعت بداخل فتحة الجورة ،وبسبب وزنها المرتفع علقت في وسط فتحة الجورة ليصبح نصفها الأول ويديها في الداخل ونصفها الثاني وساقيها في الخارج سادة بجسدها الضخم فتحة الجورة تماما. 
ولم تستطع فعل أي شيء ،ولم تتمكن  حتى من الصراخ والاستغاثة.
فيموت نور غرقا أمامها دون أن تستطيع إنقاذه، فتختنق هي ومع إرتفاع ضغط الدم لديها وهبوط في  السكر توفيت بعده مباشرة.
بقيت عدة ساعات حتى حضرت آمال وبيدها طبق طعام للصغير الذي كانت تحبه كثيرا ،وما أن رأت المشهد ولم تكن تعلم أن نور أيضا قد مات غرقا، فقالت ساخرة ومتشفية معا:
-والله هاي موته بتليق بيكي ياهلاله؟
لكن عندما لم تر نور إنفجرت صارخة وطالبة النجدة.
حضر الجيران من كل مكان ..حاولوا جذب هلاله من الجورة ..لكنهم لم يستطيعوا..وعندما حاولوا توسعة فتحة الجورة من الجوانب بواسطة الفأس ،إنهار من حولها بعض الجدار المتهالك  وسقطت هلاله في الجورة.
* * * * * * * * * *
بعد عدة أيام أمضاها يحيى في الجبال وبين الصخور، تعلم خلالها الرماية بالبارودة والنشاب وغيرها من المهارات،فقرر العودة ثانية إلى قريته.
 يمر في طريقه  بالبئر الذي رمي فيه أيام طفولته، كان يحمل حبل طويل ،يربط الحبل بشجرة قريبة ،ويرم به في البئر ويدخل إلى أعماقه ..يخرج من جيبه فانوس ويحفر في مكان يعرفه ويستخرج جرة ذهب كان قد عثر عليها أثناء وجوده في البئر ،فيتسلق ثانيه،ويضعها في كيس من الخيش ويشق طريقه عائدا إلى القرية.
وعندما وصل ذهب إلى منزل أسرته ..كانت أمه في زاوية البيت تضع يدها على خدها وتبكي من شدة الفقر والعوز. 
اقترب منها وقبل رأسها وقال لها:
-خلص يمه من اليوم مابدي أشوف دموعكي ..إن شاء الله رايحين إنكون أحسن من عيلة الحجارين ورايح أخليكي إتعيشي ملكه في القريه..خذي هذه الجرة يمه.. هذا الذهب كله إلكي؟
* * * * * * * * * 
عندما خرج يحيى للتجوال في قريته متفقدا، يكون قد ذهب عليان بزيارة إلى فريال. 
فيقول لها ساخرا:
- أيش إنتو مابدكو تخجلو على حالكو ..ويش الأخبار إلي بسمعها يافريال هو إحنا مابدنا نخلص من مشاكلكو؟
-ياساتر أي أخبار ياعليان؟
-سمعت إنو ولدكي يحيى بدو يغير القريه..لا والقرى الثانيه كمان ..هو إيش قاعد بخبص ..هو إحنا ناقصنا مشاكل ..شو بدو يفضحنا ؟
-آآه ..ههههه دشرك منه ياعليان هذا بظلو شب طايش ؟
-الشب الطايش بنلقيلو حل شو هو مو حاسب حساب للكبار بقريته.
فقالت وهي كاذبة بقولها:
-والله إنتي موخذ فكره غلط عنه ..عاد هو والله قديش بحبكو..وكمان  جايب إلك هديه وكان بدو يعطيك إياها هو لحاله بس قلت إله خلص أنا بعطيها لعليان ؟
-هديه ..أي هديه هاذي ..وشو بدو يطلع من واحد ساقط مثل يحيى؟
ثم أخرجت فريال جرة الذهب وقدمتها لعليان وقالت :
-هيها إن شاء الله إنها تعجبك؟
برقت عينا عليان من المفاجأة وبسرعة قال لها:
-طيب هاتي وجيبيلي إشي ألفها بيه وخليني  أروح أشوف إذا كان هذا ذهب وللا لا؟
ثم خرج مسرعا..فكان متأكدا أنه ذهب فعلا كالجرة السابقة ،ويعلم أيضا في قرارة نفسه بأن يحيى لايحبه وأنه لم يكن ينوي أن يعطه الذهب.
وفي الحقيقة لم تكن فريال تريد سوى عزوة ..أو سند قوي ..ثري تتكىء عليه ولم تكن تثق بأي من أقاربها وأخوتها واولادها ..ولا حتى بيحيى الوفي ..النقي .
فكانت تصر بأن عائلة الحجارين هم الأسياد ويجب أن يبقوا أسيادا.
* * * * * * * * *
بينما كان يحيى في تجواله يمر بمنزل خاله "عطا" فيرى رجل غريب عن القرية يجلس بين مجموعة من الشباب ،منهم اولاد خاله عطا.
يلقي عليهم السلام ..يطلبون منه الجلوس لشرب الشاي معهم ،
كان الرجل الغريب يعد الشباب بوظائف في المدينة من خلال إيصالهم ببعض معارفه هناك من المسؤولين .
وبالطبع لابد من إكرام الضيف ، ففي المساء يعد العشاء للضيف الذي إنتقل للحديث مع يحيى بعد أن لفت إنتباهه.
بعد أن تناول الضيف طعامه ،ومن خلال الأحاديث علم أن يحيى هو أكبر الشباب الجلوس الموجودين ، وأن ذلك المنزل يكون لخاله ،فأخبر يحيى بأنه يريده وحده لأمر خاص وأنه حضر من بعيد لهذا الأمر تحديدا.
وعندما أشار إليه يحيى بأن يكلم صاحب المنزل  لأنه هو الأحق بذلك خصوصا أنه ضيفه هو ،
رد  الضيف بأنه يعلم ذلك لكن يجب أن يكلم شاب مثله لأن أعمارهم متقاربة كي يفهمه أكثر. 
إستأذن يحيى من الجميع واصطحب الضيف  إلى سطح المنزل تلبية لرغبته وطلب له الشاي.
بعد أن جلسا قال يحيى:
-والله ياهلا بالضيف تشرفنا بيك في قريتنا؟
-مشكور ..إنتي بتعرف إني غريب عن قريتكو.. اسمي بحر ..جاي من بيعد ههههههه يعني بدك إتقول من آخر ماعمر الله في بلدنا.
-تشرفنا بيك من وين ماكنت ..مغريب إلا الشيطان؟
-الله يحييك..أول إشي ..وقبل ماأبدا كلامي ..بدي أسألك.. إنتي شو بتشتغل هسى يايحيى؟
-والله أنا فلاح ابن فلاح وبشتغل في  الأرض لما يكون في شغل ..يعني على المواسم .
-طيب لو صحت إلك وظيفه كويسه في المحافظه أو في المدينه براتب مغري مابتشتغل..الوظيفه موجوده ؟
-مشكور ماقصرت يابحر ..أنا بفضل إني أظلني في قريتي أفلح الأرض وأزرعها وشو ماجابت نعمة كريم.
-على خاطرك ..أنا بس حبيت إني أخدم؟
-مشكور ماقصرت.
-خليني هسى أخش بالموضوع ؟
-إتفضل.
-خليني أجيبلك من الآخر حتى ماأطول عليك؟
-خذ راحتك ياضيف الرحمن ..إتفضل.
-أنا مجوز ..بس أنا عاجز؟
-مافهمت إشي..شويعني؟
-ههههههه خليني أوضح إلك أكثر؟
-إتفضل.
-أنا خربان ..ههههههه يعني ماني نافع مع النسوان..يعني مابقدر إني أقوم بواجبي بلفراش مع مرتي؟
-آآه..هسى فهمت عليك ..بس أنا مش دكتور.
-معناتو بعدك مافهمت علي؟
-طيب فهمني ..بشو بقدر أخدمك؟
-مشكور ..هيك وصلنا للب الموضوع..أنا بقول ..  يعني بما إنك جميل الوجه أكيد إنك بتعرف كثير في هاي الأمور وبتكون متاحه إلك ؟
-أي أمور ..أرجوك وضح أكثر؟
-هههههه أنا نصحوني الناس  في كل مكان بروحه في البلد إني أجي على قريتكو مشان أعالج حالي بالنسوان إلي عنديكو؟
-قال يحيى وقد نفذ صبره وبدأ  صوته يعلو:
-أرجوك وضح إلي أكثر ..شو بدك بالضبط؟
-صبرك علي يايحيى..قالولي إنو قريتكو مليانه مومسات ونصحوني إني أجي مشان أجرب حالي عليهن؟
-أيييييوه هسى فهمت ..وقاعد بتوعدني بوظيفه وبتوعد بشباب القرية وبتغريهم بالوظايف الوهميه ..و..و..وقاعد بصدر البيت إلي أكرمك وبدور الفجور في قريتنا ..يعني مثلا إنتي موخذ فكره إنو رجال القريه كلهم قوادين  وبنات قريتنا ونسوانها كلهن عاهرات مو هيك ؟
إبتسم الرجل وقال:
-طيب لاتزعل يايحيى إذا كان مشان المصاري أنا معي مصاري  كثير بس أطلب ؟
فصعدت الدماء إلى وجهه ثانية ،وضم قبضته ووضع فيها كل غضبه وغيرته على شرف بنات قريته ووجه له لكمة تسببت بأسقاط أسنانه الأمامية وكسر في فكه ،وقال له وهو لايزال ثائرا :
-أنا هسى بدي أعلمك إنو بنات قريتي أطهر وأشرف من أمك ومن أمهات كل إلي ودوك علينا ؟
فطرحه أرضا وإنهال عليه بالركل واللكم ،ثم قام بجره والقى به من سطح المنزل إلى الأسفل ليسقط بين الشباب المنتظرين في باحة المنزل.
ثم قفز من علو كالنسر المنقض على فريسته،وأمسك بالضيف وسط دهشة الجميع وقام بجره إلى ساحة القرية واوسعه ضربا وركلا.
يتجمع حشد كبير من الناس ،بينما خاله عطا يشتم ويلعن معترضا على أفعال يحيى الذي لايفهم بالواجب والأصول كما وصفه ،وتعديه على ضيفه وفي منزله.
يحضر عليان ،كذلك شرطة القرية فيقول يحيى بصوت غاضب ،مرتفع:
-إنتو عارفين ضيفكو الحقير المنحط  هذا ليش جاي وشو بده ..أكيد مابتعرفو..لكن أنا بقلكو ..هذا جاي يهتك عرضكو ..هذا جاي مشان يزني ببناتكو ..وخواتكو ؟
تلفت الجميع متمتمين:
-هذا يحيى طلع مجنون؟
-شو هاظا الحكي إلي بحكيه؟
-الله يخزيه ماأتيسه؟
يرد خاله عطا:
-إنتي كذاب ..وإفرض يعني ..ومهما كان مابطلعلك تضربه ..هذا ضيفي وبداري  ..وأنا هسى بدي حقي منك؟
-بدك حقك مني ياخالي..والله إنك عديم الشرف والنخوه.
تقبض الشرطة على يحيى ويقتادونه إلى المركز.
* * * * * * * * * 
ينقل الضيف إلى المركز الصحي ،ومن ثم يحول إلى مشفى في المحافظة ،ومن المحافظة يحول إلى المدينة ليتلقى العلاج في مستشفى خاص ،وقد تكفل عليان بنفقات  علاجه. 
أما يحيى فيوخذ إلى سجن المحافظة ليقدم  للمحاكمة.
وفي جلسة المحكمة يشهد عليه الجميع بأنه مجنون وغير سوي وبحاجة إلى مصحة عقلية.
كان عليان قد نصح فريال بأن تشهد ضده وتثبت عليه  بأنه مجنون كي تحميه من العقاب والسجن.
يشهد أخوته عليه ،كذلك إبن عمه سعدون مستغلا قدرته على نسج الخيال والأكاذيب؛و قال في شهادته :
-يحيى أجانا قبل شهر على قرية أم الدخان وكنت بلاحظ إنو  مو طبيعي من تصرفاته حتى قبل هيك ..من زمان كثير..من وهو زغير؟
وقال سميرو :
-أنا شفته بمشي وهو نايم وكثير كنت ألحقه وأرجعه على الدار أحسن مايضيع وللا تدعسه سياره؟
كان يحيى يبتسم وهو يسمع شهادات الجميع وأكاذيبهم  ضده في كل مرة ويهز رأسه أسفا.
وجاء دور  أمه هلاله لتدلي بشهادتها وسألها القاضي :
-إنتي شو بتقولي بالنسبة لولدكي يحيى؟
وشهدت فريال بكل مالقنها إياه عليان:
-كنت ..من زمان ..من زمان كثير  بلاحظ إنو ولدي مو طبيعي ..بضرب خواته وبسب علي وعلى أبوه ..ومره كان بدو يحرق البيت علينا وإحنا نايمين..أنا متأكده إنو ولدي المسكين مريض وبشكي من إشي براسه؟
ثم بكت بحرقة أمام الحضور  متقنة دورها ببراعة مما جعل الحضور يهزون رؤوسهم أسفا وحزنا عليها.
شعر يحيى بالصدمة الكبيرة ..لم يتأثر من كلام الجميع بقدر ماصدم من كلام أمه وشهادتها الكاذبة ضده ،وتشهيرها به.
ثم نظر القاضي إلى يحيى وقال له :
-في عندك حكي بدك إتقوله يايحيى؟
-شو ظل عندي حكي أحكيه  ياسيدي القاضي ..هظول أخواني وخواتي وناسي و عزوتي وأهل قريتي ليش بدهم يظلموني..وأمي .. أنا مابشوفها إلا إنسانه عظيمه ..أمي إنسانه طاهره نقيه ..لازم كل يوم احب  راسها وإديها حتى أتبارك بيها ..وإذنها قالت عني مجنون فأنا أكيد مجنون ..أمي مابتكذب أبدا ياسيدي القاضي..بس بحب إني أقلها إنو  كان ذنبي الوحيد هو إني دافعت  عن شرف بنات قريتي إلي بحسبهن كلهن مثل خواتي؟
ونطق القاضي بالحكم .
* * * * * * * * * * 
بعد ساعة تقف عربة أمام المحكمة ويخرج منها ثلاث رجال ضخمين يرتدون الثياب البيضاء ويكبلون يحيى ويضعونه في العربة التي إنطلقت بهم إلى مستشفى الأمراض  العقلية في المدينة.

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 
٢٣-٥-٢٠٢٤

قصيدة تحت عنوان{{تفوقكم خداع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال}}


قصيدة بعنوان (تفوقكم خداع)

النص:

بني صهي/ون اصغوا لي دقيقة
 يا شر الخلق شراً لا نطيقه

واغلبكم ليافث لا لسامٍ
ويافث ليس سامٍ بل شقيقه

 ابادتكم جماعية لشعبي
وحكم العدل تقيد الطليقة 

وطردكم وكف الشر منكم
فأنتم شر خلقٍ بالخليقه

تفوقكم خداع لا حقيقه
كتابكم به التحريف سيق

شروركم روائحها كريهه
صديقتكم هي شر صديقه

ملاعين وجوهكم قبيحه
مسيخكم طريقكم طريقه

حقيقتكم شرور للخليقه
ومنهجكم دمار للسليقه

حكمتم بالخلاعة والمجون
ودمرتم فلسطين العتيقه

عدوكم العدالة والبريق
فافسدتم وغيرتم حقيقه

وشأنكم الضلالة والحريق
ونزهتكم حروب لا حديقه

تشارككم جرائمكم مريكا
فحق النقض سادة ورقيقه

فجيشكموا عصابات الهجانا
دماء العزل دوما تريقه

تشارككم جرائمكم مريكا
وأهل الشر  للشر فريقه

تمت
للشاعر ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال 
أسيوط/مصر

٢٠٢٤/٥/٢٥م