الأربعاء، 19 يونيو 2024

خاطرة تحت عنوان{{العمر}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 العمر

ومضة..
فلونها
بما تشاء
منك 
من أثر...
أمعن
اذا شئت
إبتعادا
في الدلال
تمنع
كوعد الغواني
يا خير
بلحظ
من أسر..
قد
لا أجيد
منك طلابا
وقد 
تحتوشني
الليالي
بذكرى
على ذراها
تميس الاقاحي
وكل طيب
سري
يناغي النجوم
يناجي
القمر..
فالعمر ومضة..
د.ابن الحاضر.

قصيدة تحت عنوان{{هَــدِيَّـــــةُ أَقْــــداري}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عزيز الجزائري}}


القصيـــــدة الجديدة:
.................. هَــدِيَّـــــةُ أَقْــــداري .......................
آملُ أن تنــــال إعجـــابكـــــــم و رضــــــاكم.....
............................... كلمات.. إلقاء و تصميم:
------------------------------ عزيز الجزائري
.

أرهِفي السّمع إلى نبضِ قلبي..
و اختلسي الإذعان..
في البُعد كما في القُربِ..
سيعلو إلى مصغاكِ..
كاللّحنِ العذبِ..
عزفُ هواكِ مُرتحلاً..
في أوردتي..
مُقيماً في أوعيتي..
متجذِّراً.. 
في كياني الرَّحبِ..
يناديكِ على الدّوامِ..
مُستمسكاً بكِ..
برغمِ وحشة الدّربِ..
برغم ما ينغّصُ الحياة..
من كربِ..
يظلُّ هواكِ يحيطُ بي..
كالهالة من كلّ حدْبِ..
.
يا أمسي العامــــــــرِ بالحبِّ..
يا حاضري و غدي الخصبِ..
هواكِ لعمري حياة..
نبضُ بقاءٍ..
عطرُ نقاءٍ..
في زمنٍ رديءٍ صعبِ..
رمـــــــــزُ تحدٍّ..
وقوفُ تصدٍّ..
في وجه كلّ خطبِ..
عنوانُ صمودٍ..
ثباتُ وعـــــودٍ..
و آيةُ جمالٍ..
من آياتِ الرّبِّ..
.
يا أنوثةً يغمرني عطرها..
يشدّني سحرها..
يستوقفني حضورها..
و يغرقني في دوّامة عشقٍ..
أثــــــرها..
إنّي بكِ مفتونٌ.. 
إلى نخاع الصُّلبِ..
يا نهر عشقٍ..
ينسابُ سيلهُ زلالاَ..
يروي ضمئي..
منه حلاوةُ الشُّربِ..
لا تكفي.. 
لا تفـــي..
غرضُـــــــــــــــها الكلماتُ..
لا العباراتُ و لا الأبياتُ..
مهما بلغتْ.. 
براعةُ القولِ و الكتْبِ..
فبمَ أصف هواكِ..؟
يا من و حقّ الحقّ أهواكِ..؟
فقد استنفذتُ.. 
جميع كلمات العشقِ..
وفاءٌ يزاحمه نبضُ الصّدقِ..
من كلّ حدبٍ و صوبِ..
.
يا هديّةَ أقداري..
يا روضةَ أزهاري..
يا قمر ليلي و شمس نهاري..
يا كلّ أبيات قصائدي..
و يا كلّ قوافي أشعاري..
يا نوراً سطع على ظلمة دنيايْ..
من وراء جبل متاعبي و أوزاري..
يستحيلُ.. 
يستحيلُ أن تدنو.. 
من جلالةِ إبراقهِ..
عتمةُ الحَجْبِ..
أنتِ الحبيبةُ..
أنتِ الرّفيقةُ.. 
في البُعدِ و في القُربِ..
أجملُ ما أهداني القدرُ..
غيثُ مشاعــــــرٍ و مطرُ..
دنيايَ دونكِ ألمٌ و ضررُ..
ليلٌ يطولُ..
سهرٌ يتلوهُ سهرُ..
إنّي على العهدِ.. 
إنّي على الوعدِ..
و إن طالَ السّفرُ.

................................ أجمل و أرقّ تحيّاتي 

قصيدة تحت عنوان{{الخدعة الكبرى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 الخدعة الكبرى

بقلم 
سليمان كااااامل 
******************************
مجاعة بالسودان ..تعانق مجاعة اليمن
والفقر بالشام ........يدق ناقوس الزمن 

وزوال الأمن ............في سوريا تعالى
حتى أنهك القلوب........ بالحزن والوهن

وتلك ليبيا.............. أغلقت عليها أبوابها
على مابها .............من الضراء والفتن

لا تسألن ................من خلف هذا كله
إنها أمري..................... كا وعصابة الوثن

بنو صه يون........... وحقيقة تلك مآربهم
فاقرأو التل.......... مود. وما به من سنن

كل شكوى..............في ركن من حضارتنا
في كل قطر وزاوية.....وفي السر والعلن

لا نكن هكذا .........أغبياء حتى التعامي
عما يجري .........من الأحداث والمحن 

فكل حرب تنشب.......... أساسها مفتعل
ليجنى أصحاب المصالح موارد الدخن 

شركات أدوية .......وشركات نفط لهم
حظ.............. والإعلام ومافيه من فنن

ولا ننس ......مخزون إفريقيا من التبر 
والنووي في.... أوسطها مخصب الثمن

هناك سلطان.................. للدنيا وسلطنة
إمامها الدجال .بزوال الطيران والسفن
*****************************
سليمان كااااامل....................... الأربعاء
2024/6/19

قصيدة تحت عنوان {{تتوالى الأعياد}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


تتوالى الأعياد 
ولنا في كل عام 
مع الأعياد مواعيد
يتنزل فيها الحب
وتعتمر الأرض 
توحيدا 
وتكبيرا 
وترديد 
الله أكبر الله أكبر 
الله أكبر 
سبحان الله  
القوي الغفار المجيد 
الفعال لما يريد 
الخير كل الخير 
بالثناء والشكر 
والحمد يزيد 
الله أكبر الله أكبر 
الله أكبر
تهاليل 
وتباريك 
وأناشيد 
الكل ساع لمغفرته
والكل على رحمته 
شهيد 
وكل من اتبع 
سبيل الهدى
في رحابه وليد
تتوالى الأعياد 
ولنا في كل عام 
مع الأعياد مواعيد 
وعد 
وعهد 
ووعيد
                       ____________

)))(((هشام كريديح  )))((( 

قصيدة تحت عنوان{{ ومن شموخها تكتب حرف الاباء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 ومن شموخها تكتب حرف الاباء

اذا تسللت الى كوكبي بارتقاء
وتدلت خواطرها كانها كوكب
اين انا منها وقد تدانت بعشاء
اذ تسللت باحتراز الى مضاربي
تقطع الف حبل من الجفاء
تغترف غرفة الحظ على اقنيتي
من لي بدونها ان صببت الابتلاء
وان قلت يا لائمتي هل تلاقفتي
صيد الزهور وعبير عطرك بهاء
انا الذي اريد ان تكوني لقربي
لوحة باهضة التركيب ويالعناء
ما شققت جبل الصبر امنيتي
ان نلتقي على خط  نقي باستواء
فاكرمي المثوى ولائمي الاعنة
هل علمتي ثراء معنى الاحتواااء
وانا الذي رابض باماني على جدل
اتسلل الى طلب التراكب والاحتماء
هي الارادة ملئ معدنها في اقنيتي
تساقت اجوبة الجراح لملمت الايذاء
وهل ادركت ياقارئ الحرف ما المدى
الى شعب التثقيف رحيب الرجاااااااء
انا الذي اسسعى لان لملمة كل جرح
على مسعاي ومسعى ادم وحواء
فترقب كل ذي حسنى في المرتجى
انني اسعى لامتلاكك كاميرة الامراء
بقلمي
رياض  النقاء
العراق
19/6/2024

قصيدة تحت عنوان{{الزائر المجهول}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 الزائر المجهول 


هل يرد الهوى من خاب فيه ظني 
وهل يأتي يوما زائرا خلاواتِ   ؟ 

كيف لا يعلم أني من طين وماء 
والهواء يهز الورد فوق وجناتي

قولوا للشباب هل يرد ما سرق 
المشيب ويعود الفرح لكل حالاتي

ومع الأيام تزهوا قصائدي وتخطو 
نحو القوافي تستجدي مهاراتي 

وإذا جاء الهوى مصافحا كفي 
يحضنه قلبي ويدعوه للصلاوات

في كعبة مشاعري ومنازل أشعاري 
وهناك يتلو الصبا عشق بأبياتي 

قولوا لمن زار الشيب عقولهم لم 
تشيخ مشاعري والصبا رهن مسامات

قولوا لمن يريد كسر أغصان حبي 
لم يجني إلا الجنون من مفاجآتِ

قولوا لمن لم يكن نومي بحضوره 
يقظة سأجعل نومه رهن خرافاتِ 

اما وإن كان ممن يدخل محرابي 
تائباً وممن يتغاضي عن خلافات

سيكون قائد ثورة العشق التي 
تصدم العشاق بليل الود والسهرات 

بل ستكون الشعور والباقي منه 
لأجلها يبهر سيدة الجميلات 

امحوا لأجلها الخجل براحة 
كفي واطبع على اثوابها قبلاتي 

أجبر الأقدار تكتب لها صك الهوى 
الذي بقاياه عالق بالنظرات 

أجبر الأنامل تخط لها عند اللقاء 
بقايا عشقنا وما تبقى من رشفات 

سيد ابوزيد
مصر 
.

الثلاثاء، 18 يونيو 2024

ج(٣٠)من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
      قصة متسلسلة 
   بقلم :تيسيرالمغاصبه 
              ٢٠٢٤
       الفصل الثالث 
-------------------------------------------------------
          -٣٠-
    دموع وبارود

تظهر على "دلال"ابنة الكحته الصغيرة  ذات الاثني عشرة سنة اعراض الحمل.
وتخبر أمها بذلك فتقول أمها محدثة نفسها:
شكلكو غمقتو كثير باللعب إنتي وولد عمكي سامر ؟
وبالرغم من أن ولد عمها هو  إبن الأربعة عشر ربيعا،لكن حرارة الأجواء قد فعلت فعلها بتعجيل البلوغ وبالتالي سرعة الاخصاب .
تجتمع أمها ببناتها سهى وتمارة ورجوى والآخريات،وفي إجتماعهم يضحكون ويلقون النكات البذيئة ومن ثم لايعطون الأمر أي أهمية، فيخرجون بنتيجة ؛أنهم أولاد جهال" صغار "كانوا يلعبون معا وحدث الحمل، وأنها مشكلة حلها بسيط جدا وأنهم سوف يكتفون بتعزيرهم ومن ثم يجهضون الحمل بطرقهم الخاصة..لكن كالعادة ولاشيء يخفى عن أهل القرية ..ينتشر الخبر.
* * * * * * * *
ماأن يخرج مأمون من عربة جواهر حتى يجري  يحيى إليه معانقا ،ومن ثم تخرج غادة لاحقة به ،فقد علموا الأن أين ذهب يحيى وأين هم ذاهبون.
قال مأمون بسعادة:
-والله إني كنت عارف ياخوي يايحيى إنك مش رايح تتخلى عنا ؟
رد يحيى:
-أفى عليك ياخوي يامأمون إنتو خواني بالله؟
قالت جواهر:
-وهي مأمون وغاده صاروا عندك يايحيى؟
قال مأمون:
-الله يحفظكي ويطول بعمرك ياستي؟
قال يحيى:
-أنا مش عارف كيف الطريقة إلي بدي أعبر بيها عن شكري إلكي يا جواهر؟
-تشكرني ..عيب.. هاد الحكي مو بينا يايحيى. 
*  * * * * * * *  *
في وقت الظهيرة ومع إشتداد القيظ،يزداد خروج الثعابين المتربصة بفرائسها لالتهامها أو نفث سمومها على جذوع الأشجار والصخور .
ومن فصيلتها زكي الذي  يلزم  وكره وراء أشجار الدوم منتظرا فريسته محتملا حرارة الشمس الحارقة.
أخيرا تمر طفلة مابين السابعة والثامنة من عمرها كانت متجهة إلى البقالة .
ما أن تصل بالقرب منه حتى يظهر أمامها بأبتسامة واسعة مظهرة أسنانه الصفراء ،ويقول لها بخبث:
-تعالي ياشاطره أعطيكي حلقوم في معي كثير منه ؟
تذهب الطفلة إليه ..يمسك بيدها ويدخل بها تحت أشجار الدوم وأوراقها الباهتة من شدة حرارة  الشمس التي لاترحم أبدا.
فتمضي معه  دقائق وماتلبث أن تخرج وهي  ترفع سروالها وتلتهم قطع الحلوى متابعة طريقها نحو البقالة.
بعد ذلك يخرج زكي متلفتا ..منتشيا فيترك موقعه مغادرا. 
* * * * * * * * *
وتحين اللحظة التي كانت جواهر تتوقعها ،فيخبرها يحيى بأنه سوف يسافر إلى القرية ليرى أمه ،
تشعر جواهر بالضيق والاحباط معا..لكنه طمأنها بأنه بكل تأكيد سيعود..وأنه لايحتمل البعاد عنها.
قالت جواهر :
-بس أنا خايفه عليك كثيرحبيبي.. العدو قاعد بهدد بأقتحام لحدود من قراكم  للمدينة؟
رد يحيى بثقة وتصميم:
-حتى ولو ياجواهر يعني بتتوقعي مني إني أهرب وأتخبى بالمدينه وأترك الدفاع عن عرضي وأرضي وأن تنهان كرامتي..والله بدفن حالي بالتراب لو صاب  وطني وقريتي مكروه وأنا متخبي هونا..لازم إني أروح أدافع عن وطني وأمنع تقدم العدو؟
وقالت جواهر بدهشة:
-بس إنتي مش جندي حتى إنك إتحارب يايحيى؟
أجاب يحيى بثقة وحماسة:
-ههههههه إنتي الظاهر مابتعرفي كل إشي عني ياجواهر ..أنا يحيى إبن الجبال والصخور والبراري ..أنا بقدر أستعمل كل الأسلحة وحتى القنابل؟
ودهشت جواهر مما تسمعه واعتقدت بأنه يمازحها ،حتى أخبرها بحكايته كاملة بعد هربه من فيلتها ولقائه بنوال غولة الوديان، وفرح فتاة البراري ،في الجبال.
أخيرا ودعت جواهر حبيبها يحيى وهي تكاد أن تبكي وتقول في نفسها:
"معقول في بقرية أم الملح وللا حتى بالدنيا كلها واحد مثل يحيى..والله إنو مافيه ؟
* * * * * * * * *
ترى أم صبحي ولدها الشاب الوحيد غاضبا،فتعلم سبب غضبه ؛بالطبع فهو لايوجد معه نقود لشراء الخمر في ذلك اليوم .
فتذهب إليه لتحدثه مداعبة:
-بنيي..وحيدي زعلان وأمه عايشه ..ياتخسى يا الزعل؟
فتخرج صرتها من جيب مدرقتها وتعطه بعض النقود وتقول له:
-خذ ..خذ يمه ياصبحي ..روح جيب إلك قنينه عرق  ومزه وكيف .. دنيا ورايحه يله؟
نعم لقد كان صبحي إبنها الذكر الوحيد والذي عفي من الخدمة العسكرية لأنه وحيد أمه..وله أخت واحده فقط هي "نداء "والتي تقوم على خدمته أثناء سهراته الماجنة مع صحبته بتجهيز المزة لهم.  في سهرات الشرب والفجور.
وكان يقول دائما بفخر :
"الناس بتشرب حتى تسكر وأنا بس إلي بشرب مشان أصحى"
وكانت تربطه  بسميرو  صداقة الكأس والفجور.
يفتخر صبحي المدلل دائما بممارسته لجميع الرذائل أمام أخته وأمه في منزل أمه التي ورثته عن أبيه .
أما سعدون إبن عم يحيى فأن له صداقة أيضا مع صبحي قد يكون لتلك الصداقة  أهدافها الأخرى في نفس صبحي. 
* * * * * * * * *
يصل يحيى وصحبته مأمون وغادة إلى القرية ،فتتركهم غادة ذاهبة  لزيارة أسرتها ،وعندما تصل لا تعثر على أي أثر لمنزلهم الطيني الكائن قرب مجرى السيل ،فيخبرونها بأن أهلها جميعهم قد قضوا بعدما جرفهم السيل ورمى بهم في البحيرة.
أما يحيى فبمحرد أن وصل إلى باحة منزل أسرته حتى جرى إلى أمه معانقا ومقبلا يديها وراسها وهو يردد:
-يمه ..أنا أجيت ..أجيت يمه؟
وكانت المرة الأولى التي تحتضنه فريال بها منذ أن أنجبته لتشم رائحته بينما دموعها تنهمر مدرارا،فنظرت في وجهه متأملة تقاسيمه ،وقالت  بدهشة :
-أنا..أنا شايفيتك يمه يايحيى..أنا صرت أشوف..أنا ..أنا شايفيتك.. لما شفتك رجع نور عيوني يانور عيوني؟
-الحمد لله يمه..الحمد لله.
-سامحني يمه يايحيى..سامحني؟
-على إيش بدي أسامحكي يمه ..إنتي ماسويتي إشي ؟
-لا..لا أنا مجرمه يايحيى ..مجرمه ؟
-أرجوكي يمه لاتحكي هيك..خلينا نبدى من جديد؟
فبكت ..وبكى يحيى فرحا .
 كان يحيى يضع رأسه على صدرها كالطفل الصغير كما وأنه يريد أن يعود طفلا ليعوض سنوات الحرمان والضياع.
لكن...
لم يستمر ذلك الفرح سوى لدقائق..
فقد أسلمت فريال الروح إلى بارئها،
وبلحظة يعود يحيى طفلا ..فيحتضنها فيقول صارخا:
-يمه ..لاتتركيني يمه..لاتتركيني. 
* * * * * * * * *
على الفور تطلب جواهر من سائقها أخذها إلى قرية أم الملح لاحقة بحبيبها يحيى لتطمئن عليه ،تلتقي في طريقها بغادة التي كانت جالسة على حافة الطريق تذرف الدموع ،تتوقف وتذهب  إليها..فعندما تعلم بمصابها تأخذها بين أحضانها مواسية ..أنها من رائحة الحبيب. فتأخذها معها وتتابع إنطلاقها إلى يحيى. 
أما يحيى فكان عائدا أيضا من مقبرة القرية ووجنتيه مبللة بالدموع بعد مواراة أمه الثرى إلى مثواها الأخير.
فبلحظة لقاء جواهر بيحيى الحزين أيضا، يخترق العدو الحدود في هجوم واسع النطاق وعلى عدة جبهات.
يصعد يحيى وصحبته في عربة جواهر التي تنطلق بهم باتجاه جسر الموت .
عند الوصول إلى الجسر   يطلب يحيى من السائق التوقف..فينزل من المركبة ويطلب من جواهر المتابعة بأصدقائه ..لكن ينزل مأمون كذلك غادة ويرفضون الذهاب إلى المدينة ،
ويصرون على البقاء معه حتى الموت. 
فتنطلق العربة بجواهر إلى المدينة بأمر من يحيى الذي تحول إلى قائد ولم يترك مجالا لجواهر للتحدث بسبب ضيق الوقت.
تظهر نوال غولة الجبال ومعها فرح فتقول نوال :
-بسرعه شوي ياجماعه الخير مامعنا وقت ..كل دقيقة محسوبه علينا ؟
فيجرون معا إلى الجبال الصخرية.
قامت جواهر بتجفيف دموعها المنهمرة بغزارة مبللة وجنتيها بينما عربتها منطلقة بها بسرعة قسوى إلى المدينة، فينطلق يحيى مع صحبته إلى المغر الكائنة في قمم الجبال الصخرية الشديدة الوعورة ،وممراتها حيث توجد الأسلحة والقنابل أستعدادا للقتال ومنع تقدم  العدو  أو تأخيره بأي طريقة  ممكنه.
* * * * * * * * * *
يدب الذعر في القرية وهم يرون المجنزرات  الضخمة تدخل إلى  القرية وتسير في أزقتها مصاحبة لأصوات القصف والإنزال.
منهم من يحمل أصغر أولاده ويجري بهم ..لايعلم إلى أين..ومنهم من حفروا الخنادق وإختبئوا بها إتقاء للقصف،
امرأة أرادت حمل صغيرها الوحيد  والهرب به ..وعندما تبتعد كثيرا تكتشف بأنها لم تكن  تحمل بين أحضانها  سوى  وسادة بدلا من طفلها فتصاب بلوثة جنون.
أما بعض رجال القرية فأرتدوا مدارق نسائهم وأغطية الرؤوس كي يعتقد  العدو بأنهم نساء .
تقول امرأة لزوجها:
-يازلمه لويش تلبس مدركتي هو إنتي كاين حرمه وخايف يغتصبوك ؟
فيرد زوجها مؤكدا:
-يامره هظول بقولو عنهم إنهم مابفرقو بين زلمه ومره يعني مابتفرق معاهم لو قضبوني؟
يتجول الجنود المدججون بالسلاح  في الأزقة بأسلحتهم الرهيبة..المتطورة بحثا عن الجنود والمسلحين. 
جندي يقترب من طفلة لم تتعدى السنة الأولى من عمرها كانت قد أفلتت يد أمها.. فيحملها وفيرفعها مداعبا..تنفجر الطفلة ضاحكة بينما تصرخ أمها هلعا.
يذهب الجندي إلى المدرعة وهو يحملها ..ويرفعها  ويجلسها فوق المدفع ..فيزداد هلع  الأم أكثر وأكثر:
-بنتي ..بنتي؟
ثم ينزلها ثانية وهو لايزال يداعبها..
يقترب الجندي من المرأة ويقول لها مستفسرا وهو يعيد إليها طفلتها :
-إنتي ليش ببكي هبيبي ؟
ترد المرأة:
-أنا ببكي على بنتي ؟
-خايف عليها من شو؟
-خايفه عليها منكو؟
-لا..لا هبيبي لاتخاف إحنا بحب بيبي لأنو في إلنا كمان بيبي ..إحنا بدور على جندي وكمان على إرهابي ؟
ثم يستدير ذاهبا ، ومن ثم يتابعون طريقهم نحو جسر الموت ؛منفذ جميع القرى  والوحيد الذي يربطهم بالمدينة.

        " نهاية الفصل الثالث "
(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

١٤-٦-٢٠٢٤ 

قصيدة تحت عنوان{{لسان دمع}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


لسان دمع

لا تودعني يا لسان دمع 
عند جدار صمت قلب
قف، فبوابة سحابة عينيك
روح مداد حروف حب
رتّل آياتك قوافل أبجدية 
همس جنة كوثرها عذب
واجرع كأسك نخب قصيد 
خمر قلم كلم ريح هب
حبا نحيب الروح صابرا
صرخة آلام آيات كَتب
لا تودعني يا قَدَر قَدْر 
مرايا خطه الحزن درب 
أسَرَتّك حياة أذلة الموت 
..وموتاهم حياة عند الرب
نادتهم الجياع فصُمَ سمعهم
و لم يصمها فاحشات الطرب
ضاع للضاد حسب ونسب
وهجر قرآنها أإمة العُرب

بقلمي: خليل شحادة / لبنان 

قصيدة تحت عنوان{{قالت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


قالت
بقلم // سليمان كااااامل 
*******************
ولي 
في شعرها قول 
ماضل قلبي 
إن ضل قلمي 

ولي 
في قلبها قصيد
لاينتهي
ويشاركني فرحي وألمي

قالت 
وقرأت بالعينين مقولتها
أنني الفارس
المشهور كالعلم 

وأنني 
لحن حروفها التي 
تمتزج بالعطر 
والورد منسجم

أهكذا 
الحب بالشعر سيدتي
بيت
من الشعر كالنغم 

وبيت 
آخر أحياه وأنشده
كطاووس 
فل من الحلم 

فكل 
قصائدك التي كتبت
تبدينني 
الشهم وافر الشيم 

ماذقت 
حبا مثل هذا 
غزل ومدح
والثناء بالكلم 

لاحرمت 
حبا طيب القلب 
وكان الشفاء 
للروح من سقم

قالت 
ومازالت تقول بأنني 
أنا الإلهام 
والوحي بالحِكَم

وأنني 
إبن قصيدها البكر
أرضعته 
شفاهها حتى مُنفَطَمِ 
********************
سليمان كاااامل... الثلاثاء

2024/6/18 

قصيدة تحت عنوان{{بلا رثاء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


بلا رثاء
««««««««««««««««««««
 أعلنت  وفاتي  مُبتسمًا
غداً سَتتَرحمُ عليّ بَاكِيًا
فلا تأمن الأيامِ إن ضَحِكت
ستَعُودُ  يومًا نَادمًا راجيًا
لاتحسبني فيكَ منَ الشُهداء
 أنا فوق رُفاتِك ماضيًا
 إن جفَّ نهرُك  لايعنيني
 فَأنا كالسماءِ أمطاري بَاقيَ
مانقصَ شيءٌ  من مُلكي
         إلا فرعاً 
     قَد كانَ  عاصيًا
ماثمارُك في حياتي حتَى
       أحزنَ عليك
متى كنتُ في الأيامِ مُداويا
     متى  ترفقتَ 
 وأنَا بينَ  الجراحِ  مُناديا
 كَفَّنتُ في عينيك أحلامي
    وشيعتُها وحدي
 فَلم  أعُد في  محرابِكَ 
       مُبتَهلاً مُناجيًا
لاتقِمِ العزاءَ في فقيدٍ قَتلتهُ 
ولا تُرثي الهوى والأيامَ الخَالية
ماحيلة الذكرِ والقلبُ ضَالٌ
ماثِمار الدموعِ وكلانا راضِيا
أنا لن أرثي من ماتَ حيَّاً بِعَيني
ولن أكونَ بعد اليومِ باكيًا
 الرثاءُ والبكاءُ لذى القلبِ 
        وذي العهدِ
فيمن كانَ صادقاً وفيًا
فلنمضِ  بِخطَايانا وذنوبِنا
وكُلُ  مِنا من اليومِ  ناسيًا
أعلنتُ  وفاتي  مبتسمًا
         غداً سنرى
من هُزمَ  وانهارَ  ومن بَقِيَ
     في السماءِ عاليًا
»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»» 
حسام الدين صبري

/ يومًا ما سأعود/ 

قصيدة تحت عنوان{{أعودُ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- أعودُ-

أعودُ لأحيا في ربيعكِ
وأتفيأُ في ظلِّكِ 
وفي إنكسارِ الشوقِ إليكِ
قلبي مترفٌ في آلامهِ
في الصباحِ عندَ تمرّدِ خيوطِ الشمس
أُغازلُ أحلامي فأعودُ منكسراً
أحملُ طفولتي المنسيّة ظمئاً
وأغتسلُ كلّي في نهرِ الحنينِ
إشتقتُ أنْ تُحدّثيني
أودُّ أنْ أُشاغبَ هدوءَ الصباحِ 
بوجهكِ بصوتكِ بصمتكِ
حينَ يمرُّ بي طيفُكِ
أو رائحةُ عطركِ
أدخلُ في غيبوبةٍ
لا يُخرجُني منها سوى عينيكِ
منْ غيمِ الإشتياقِ أرتّبُ هطولَ مطركِ
أنتظرُ البوحَ في صمتِكِ المخيفِ
لا أُريدُ الرجوعَ فقطارُ عودتي غادرني
لم يبقَ في محطّتي سوى رسالةً
حملها إليَّ شغفُكِ وحنينُكِ
لأُمسيةٍ مضتْ أخذتْ معها
تلكَ السنينَ الغائبةَ في حضوركِ
وأخذني إليكِ خفقانُ قلبي وعطشي
حينَ تقاسمتُ الغيمةَ الهاربةَ نحوي
حلمٌ راودني بيني وبينكِ
في ليلةٍ هربت مني كلُّ النجوم

صفوح صادق-فلسطين 

١٨-٦-٢٠٢٤. 

ق. ق. ج تحت عنوان{{اِلْتِباسٌ}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{صاحِب ساچِت}}


 ققج

                " اِلْتِباسٌ "
طَارَ صَوَابُها لَمَّا اِرتَجَفَتِ ٱلرَّاجِفَةُ
وَ شُطِرَتْ نِصْفَينِ، اِسْتَلـقَىٰ ٱلَأوَّلُ
 عَلَـىٰ أَريكَةٍ يُكابِــدُ ٱلأَرَقَ، بَينَمــا 
ٱلآخَـرُ تَأَنَّقَ بِرَبطَـةِ عُنُقٍ حَمْـــرَاءَ، 
وَ أَطْلِقَ ساقَيْهِ لِلْرِيحِ.
       بَـعْدَ تَوَهُّمٍ؛
       أَيْقَنَتْ...
       كُلَّ شَيْءٍ إلـَىٰ زَوَالٍ!
     (صاحِب ساچِت/العِراقُ)

الأحد، 16 يونيو 2024

خاطرة تحت عنوان{{يا طائر النورس}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


****يا طائر النورس ****
ياطائر النورس
رفرف عاليا
هذه الارض
لاتتسع لاحلامنا
حلق عاليا
حيث السماء صافية
والهواء عليل
ياطائر النورس.  
حلق عاليا                                                                       اخبر   الشواطئ 
عن عطشي.                                                            وعد لي بنسيم  انفاسه.                                                  قد تشرق                                                                    من  اعماق قلبي
الممرزق
فكم مضى 
من جميل العمر 
ولم يعد في  عالمنا
ما يستحق
هذا العناء
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 16/6/2024

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{ يا بؤسَ قومي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


 يا بؤسَ قومي ..


هذا الأسى ما كَانَ في الحسبانِ
والهول لوّنَ بالأسى وجداني

صبّ العدوّ على الخيام وأهلها
من حقده نارًا كما البركانِ

هي وقعةٌ ضجّتْ لها أرواحنا
منها أديمُ الأرض في رجفانِ

وسرى أنينٌ في الأثير على المدى
من شرّ إنسانٍ على الإنسانِ

والمسْلمونَ مقسّمونَ طوائفًا 
وتقطَعتْ فيهمْ عرى الإيمانِ

يا بؤسَ قومي النّازفاتُ جراحهم
والقهرُ منهمرٌ كما الطّوفانِ

أقدارنا  فِتَنٌ وغدر كلّها
إذْ يفتكُ الإخوانُ بالإخوانِ

هلْ دينكم يدعو إلى قتْلٍ وهلْ
يدعو لهُ دينٌ من الأديانِ

إنّ الفؤادَ بنار قَهرٍ يصطلي
أسَفي أضعتم حرمةَ الأوطانِ

أعداؤنا اكتسحوا البلاد وأهلها 
وَتنَالنَا أيدٍ لَهُمْ بِهَوانِ

هدموا الدّيار وبعثروا سُكّانَها
شَعْبٌ يبادُ على يدِ الطُّغيانِ

تحتَ الخيام تلمّسوا منجاتهمْ
والموتُ لاحقهم إلى الأركانِ

وإذا المنَايا حاسراتٌ خلْفَهُمْ
تتعقّبُ الأرواح في الأبْدانِ

إنّي المقيّدُ في سراديب الأسى
روحي تشظّتْ والمنامُ جَفَاني

أشقى وغربان النّفاق تحوطني
سَبَقتْ إليّ حوادثَ الأزمانِ

العمرُ أمسى مثل غصنٍ ذابلٍ
هبّتْ عليهِ عواصفُ الأشْجانِ

حزنٌ يمور بخافقي .. ويقول لي
ينسي الأسى حرفٌ  وسحرُ بيانِ

رفا الأشعل 
تونس (12/06/2024)
          على الكامل

نص نثري تحت عنوان{{جاء العيد مندهشاً}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{مصطفى محمد كبار}}


جاء العيد مندهشاً 

نحو السماء كانت نظراتنا
تتأمل المدى
لكن البعد في المسافات كسرت
القبلة الأولى
فتبدل الزمان و تحول الوجهة
باحثة عن الأمان
لكن الحلم الصغير الذي كان 
يرافقنا
قد  مات مضجراً بدمائه بين صلاتين 
غائبتين و على حدود 
بلدين
فمالك يا أيها العيد تمر شاحباً 
بغربتنا
و نحن لم نقل لك تعال لتأتي 
منكسراً
فالمسار هنا بجسدنا ليس مسارك
لتأتي مسالماً و تعبر بنا للوهم
الكبير 
كنا نريد منك أن تزورنا و نحن 
معافين من الخيبة
مع بزوغ الفجر البعيد كي نصلي
صلاة الصبح على أمواتنا
و ندعوا لهم بالرحمة و نقرأ سورة 
الفاتحة و نعانق الدنيا
بالراحة
كنا نريد منك وجهاً ضحوكاً بشوشاً
في صباحنا العتم
فليس الآن من حقك أن تأتي
يا أيها العيد 
و قلوبنا محطمة بالأحزان و بالأخطاء
في الإنتماء 
فلم يعد لدينا من الوقت  ما يكفي
كي نعانقك كعناق الأمهات
و لم نعد نراك تجس فينا القرب
كي نقبل يداك 
فتباً لمن دعاك و نحن منكسرين 
كم دهراً مرَ على غيابك عندما
هجرتنا لتكسرنا
كم من السنين التي قتلتنا  مراً و
تكالبت
بمرها علينا فقصرت بأعمارنا في
الهلاك 
و أنت كنت تلعب علينا بولادتك
في الهلاك 
فكيف سنقول لمن سكنوا في الثلج 
كل عام وأنتم بخير و نحن لسنا 
بخير
قد نسيناك يا عيدُ و نسينا وجهك 
و ملامحك و لم نعد نملكُ 
تلك الرغبة
فعد إلى حيث كنت هناك بعيداً 
عن الأمنيات
خلف الذكريات و معجزة النسيان 
النكراء 
فلا نريد من وجهك شيء ها
هنا
فإن المفارق قد ضيعتنا و ضيعت
وجهتها و كل العناوين
ماذا تنتظر على باب السخافة تئن
بخيال الفكرة 
فإنصرف عنا إلى الآخر و إلى زمن 
الآخر 
و رتب المجهول بغدنا المهزوم 
فينا
و كن شفافاً كالماء و شريفاً في
رحيلك
فإرحل إلى أينما كان الفرح نقياً
و صالحاً للحياة 
فلا مكان لك فينا لتحيا ثانيةً 
و نحن أبناء القتلى القدماء 
ماذا تنتظر هناك فوق مقبرتنا
الوحيدة
فالأموات لم يتعرفوا عليك
بعد
فلملم من بقايانا ألماً شديداً و من 
بقاياهم رماد العظام
و خذ من الريح مركباً برحيلك
الأبدي
و دعنا نقول لهذا العمر كفى 
تهدُ بنا وجعاً 
فلقد إكتفينا من الوجع بطعنك
فكفى تنادينا كي نموت
أكثر
فإرحل يا أيها الغريب البعيد عنا
إرحل
و لا تسكن بعتبة الروح كالشحاذ
المسكين 
و تقول أنا سيد هذا الصباح قد
جئتكم سعيداً 
فلا  تنشر فينا ما ليس لنا و تعيد
النكسة
قد خيبتنا يا أيها العيدُ منذ
الأمس البعيد 
منذ زمن المعجزات و برائة الطفولة
التي أصرت على الموت 
فكيف تأتينا كالشبح الساطع بالضباب 
بزمن الأموات 
كصورة الحياة المثيرة للجدل 
الطويل 
فالزنزانة قد إتسعت مساحتها و 
توحشت بالمحبطين
فنحن غير مهيأين و غير مكتملين
مثل المنام هنا لنلقاك
لقد سبقوك يا أيها العيدُ إلينا
بين جدران المنفى 
كل الهزائم و كل الإنكسارات و كل
اللعنات و ضيق الإحتمالات
و حاصرتنا الشائعات عن النجاة
السعيد 
فماذا تريد من جسدنا المتهالك بقفر 
السنين ماذا تريد
لقد مرَ  زمنك من هناك كالشريد
و لم يرانا 
فمن أنت بحق العبيد 
لتعود إلينا و نحن أحجار رايتين 
قد سقطت بين زمنين مختلفين تماماً 
عن الحقيقة 
فالقبور هناك تسأل عنا لما لم نعد 
نزورها و نسقيها الماء
و الزهور هناك تسأل ما ذنبها
لتذبل يابسة
و البيوت هناك تسأل لما لا نسكنها
فالغبار تراكمت عليها و نبتت
العشب الحزين
و الشمس من خلف الأحلام هناك
تسأل لما لم نعد نلامسها 
بجسدنا
الذكريات هناك تسأل لما عليها نبكي 
و نجهش بالحنين 
فأمضي بدربك البعيدُ يا أيها العيدُ 
لغيرنا
فربما غيرنا يستحقونك أكثر منا 
ليسكنوك
فلقد نسيناك يا أيها البعيدُ 
منذ نطقت الأوجاع بأسمائنا و متنا
حجراً لوحدنا
لقد نسيناك يا أيها العيدُ و إنكسرنا
في بعدنا
و لم نعد نراك  ضيفاً  تدق بابنا
الموجوع
و إن تذكرنا تاريخ ميلادك دون
رؤياك 
فلن تتغير لونها الحياة و لا شكل
الأيام ستتغير
فخذ من خيبتنا و إنكسارنا ما
تريد
و إتركنا بغربتنا المرةِ نصنع بأكفاننا
و نطرزها كيفما نريدُ
و قل عنا للآلهة الجديدة إنهم أقذر 
مما تصورت 
قل عنا لقد كانوا يحلمون أن يعيشوا 
حتى
و لو  بجوار الحياة البعيدة البسيطة
كورق الخريف
لكن قدراً ما قد حل بينهما باللعنة
فأحرقهم رماداً 
و دعنا نكتب بحكايتنا وجعاً في
القصيدة 
و نقتل بين كلماتها كل الأماني و كل 
الحكايات فعبثٌ أن لا نكتب
فلا تكن حجراً قاسياً علينا مثل
الزمن يا أيها العيد 
فتقدم لغيرنا فرحاً و ورداً من 
مواسم الربيع 
و لنا تقدم ذكرياتك القديمة التي 
بقيت تهد فينا بشتائنا
العنيد
فإرحل يا أيها العيد إلى غير
الزمان و غير المكان
فنحن الغرباء الذين يبحثون في 
الحجارة عن أثر الذكرى
فلا تكسرنا أكثر مما نستحق
و أنت تذكرنا بماضينا 
فلا قدومك سيسعدنا و لا الحياة
ستداوينا فكفى
إنها المكيدة الآلهة وحدها ستقرأ
من الوصايا
كم بلغنا من الأوجاع بأسمائنا 
عبثاً في السراب
و كم قضينا مرهقين بالجفاء و 
بالعذاب الثقيل
فأنت لست من حصتنا يا أيها 
العيد
فدعنا نحمل سقوطنا و نعلن للحياة 
عن وفاة الروح 
فليس لنا عيدٌ  لنقول  للآلهة
شكراً
و ليس لنا صباحاً يشرق بمرآة 
الأمل
كي نبتسم بوجهها و نحن مشرقين
كالأحياء
فقط  لنا من الذكريات ما يكسرنا
بمنفانا الطويل وما يؤلمنا
و بعض من رشقات الحروف 
التي
ندونها بالقصيدة من الضجر 
فنقول لتلك الروح المسلوبة في
تلأسر
إن بعضاً من الحروف التي نكتبها 
لا تكفي لنعيدها إلينا 
سالمة
فالخيبة قد إحتلت عرش الكلمات 
وحصدت كل شيء
و ضاع من زمن الخاسرين كل 
شيء
فمر من هناك يا أيها العيد البعيد 
البعيد 
حيث تكون الوجع هناك أقل 
من الآن
و لا تدخل بيوتاً و كل أصحابها
من الأموات
فكن غريباً  و خفيفاً على الظل
و تريث بحالنا قليلاً
فأنا و الكلب القريب كلٌ منا يحلم
بالعيش الآخر
أنا سيءٌ للغاية في لقاء الغائبين
و لا أستطيع أن أسكن أوسع من نطاق
وجعي بغربتي
فقد ملكت مع القصيدة ما فقدناه
في الحياة و كل شيء 
و تبرئنا من كل شيء و الذات الثمين 
إلا ....... ؟
شكل الحياة البعيدة التي بقيت 
تحرس وجع الغياب 😔
 
ابن حنيفة 
مصطفى محمد كبار 

حلب سوريا ٢٠٢٤/٦/١٦ 

قصيدة تحت عنوان{{راعي البدر}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


 راعي البدر 


يا راعي  البدر 

و البدر  يستتر

ها الدمع منهمر

و القلب معتصر 

الوصال يحتضر 

و  البعاد  ينتصر

صون الود يستعر 

لباقة إليها يفتقر 

لا التلطف  يعتبر 

و لا الهفوة يغتفر

له  تشوق  ينتظر 

حنانا  إليه يفتقر 

و حبيب له يحتقر

و بالصدود يفتخر

إن  كالمه  يختصر

و من قوله يستهتر

ذاك حاله يستعسر

على  كلف  ينكسر

       منصور  العيش 
       اسميرن/ تطوان
          14 - 06 - 24

نص نثري تحت عنوان{{يتقاطر الحنين كالندى}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة{{شذى البراك}}

 

يتقاطر الحنين كالندى..
ويشتعل فتيل الحزن..
وتمر أيامنا ثقيلة كالحة..
عيد بأي حال جئت يا عيد..
القلوب المعرشة فقدت سلواها..
بين أبٍ فاقد..
وأمٍ ثكلى..
ويتيم كان أحلى من هلال العيد وجه أبيه..
طاش الياسمين..
في مرايا العوادي.. 
هشمتها..
خسة الظلام والاستنكار..
فلتلهج الأصوات في المشعر الحرام..
مسنا وأهلنا الضر..
وجئنا ببضاعة مزجاة..
دماء طرية..
زفراتها لوعة على مشجب الأبجدية..
زُفت أنفاسها مرفرفة..
وجرح اوطاننا  فاغر..
فتصدق علينا..
وأوف لنا الكيل..
بالوعد الصادق..
والنصر المبين..

شذى البراك/ العراق

قصيدة تحت عنوان{{بِئْسَ الهُبوط}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


بِئْسَ الهُبوط

عَنّا التّخَلُّفُ في الشّعوبِ تَهكّما 
وعنِ النّذالَةِ والخُنوعِ تَكَلّما
وَطنٌ تَحَوّلَ بالهَوانِ لِكَعْكَةٍ
وَبِجَهْلِهِ عِنْدَ الشُّعوبِ تَقَزّما
بلغَ الحَضيضَ كما نَراهُ تَخَلُّفاً
بِئْسَ الهبوطُ على الجُمودِ تَحَطّما
يا أُمّةً في غَيّها تَتَقَلَّبُ
والمُسْتَفيدُ مِنَ الدُّروسِ تَعَلّما
مازالَ دينُ المُسْلِمينَ مُقَيّداً
وحِراكُهُمْ في الكائِناتِ تَقَلّما 

يا مَنْ عليْهِ بِحَسْرتي أتَوَجَّعُ
إنّ التّأسُّفَ عادةً لا يَنْفَعُ
فَالنّفْسُ راغِبَةٌ إذا طَمَّعْتَها 
وإلى القَليلِ إذا تُرَدُّ سَتَقْنَعُ
دَعْ عَنْكَ لومكَ فالحياةُ طِباعُها 
ظَلّتْ بنا في المُغْرَياتِ تُرَقِّعُ
صَرَمَتْ حِبالَ طُموحِنا بِلِجامِها 
وبها الملاهي في الهوى تَتَوَسَّعُ
بأبي وأمّي ما اسْتَطَعْتُ لِجامَها 
وأنا أُقاوِمُ في السّرابِ وأدْفَعُ

محمد الدبلي الفاطمي 

السبت، 15 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{عصفور الموت}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


{ عصفور الموت }

يا أيها الطفل المغدور
لا تقل إنك أبكم  أو أصم
وإن عقلك مخشخش 
إني أعلم  أن لعبة الموت 
جعلت فكرك
 تائهًا 
     مشتتًا
           مشوشًا
               متلشلشا
وأصبحتَ ضمن سحابات الموت تطوف
كريشة في السماء ثملة
تلاعب عصف الريح منتشية
تدور ... وتدور
 تبحث عن زهرة طفولتك اليانعة الضائعة
المنبثقة من بين أضلع التشرُّد
وزغاريد الرصاص الطائش
وشواهد وجوه القبور المتجعدة
وصمت أطلال جسور وطن المحبة
المهدمة المعدمة
وبين أزقة أحلامك الفخارية المتبشبشة

...2
يا أيها العصفور المغدور
من صائدي طيور الحياة 
لاحق أنفاسك الهاربة اللاهثة
من جرحك المسكوب
قبل أن يأخذها 
آخر نوابض الغروب 
لعلَّك تحظى بزهرتك البائسة
بين شواهد القبور المزركشة 
فإن رأيتها 
        قل لها...... أن تُسلِّمَ
فهناك أجساد تغفو متألمة
أخذتها غدراً ذات مساء 
أيادي الموت المتوحشة
أنظر حولك ..... وتحمَّد 
فهناك قبر أحمدَ 
وذاكَ قبر عليَّ  
وَذَا عيسىَ ومرقس 
وهناك قبورًا 
لـ فاطمةَ ومريمَ وعائشة
وقبور أخرى بالألوف 
أكل الضهر معالمها 
وشواهدها مهشمة مهمشة

...3
أني أعلم  إن صور الموت 
سرقت من فمك حبال الصوت
وأضاعت بين ركامها وركامك 
حلمك المعرَّش
أني أعلم 
أنك كفرت بشموع أعيادگ  
وبعصائر احتفالات ميلادك
وبألعابك
وبقالب حلواك
ومن صرختك الأولى المنهكة
الباكية الجاهشة

...4
أني أعلم يا عصفور المحرقة
إن القهر وشم 
على جسدك العاري المُرتق
ألف صورة وصورة انهزام موحشة
ولم تعد تلعب 
مع طيور الشمس المشرقة
لم تعد زائر الفجر المغرِّد الواعد
الذي علمنا التعايش 
عندما بنى أعشاشه
تحت ظلال المآذن والصلبان
لم تعد تثمل من كؤوس عسل اليمن 
وتعزف داخل بهو مملكته الألحان
لتفيض من ثغره شهد الأشواق العطشى

...5
يا أيها العصفور المشتاق  
لم تعد تلاحق "جوبيات" 
صيادو سمك الرافدين وتُطرب اهتزازًا
وتغازل قصب "الأهواز " 
وترقص طروباً على أفنان نخيل بغداد 
في عرس العراق المدهش

...6
يا عصفور دمشق
لم تعد تُواعد ياسمينة عشقك
بين أنفاس الأزقة
وترمي لها من فوق المآذن 
أوراق الرياحين
كلما القلب دقَّ 
فياسمنتك قد اقُتلعت
وبني مكانها خندقا
وناعورة "حماكَ"
قد حلَّ على أنفسها التعب
وقلبها من الحسرة تعرَّق
لم تعد تغسل ضفائرها
بمياهها الباردة المنعشة
ولم تعد تسمع قدودها
وتلتف مع رقصها الصوفي 
وتدور معها طروبة
ولم تعد تنتظر زائريها 
بشوقٍ عند الغروب
فقد أصبحت أنفاسها متلاشية

...7  
يا عصفور غزة اليافع
يا أيها الضائع بين صرخات 
الفواجع والمواجع
إني أعلم إن عقلك 
يرفض أن يكون طفلاً 
في هذا الواقع 
فكل ما في وطنك 
أصبح في عينك 
عالم ملعون  ..... ملعون .... ملعون 
مجنون متوحِّش 
تحكمه عصابات قاتلة 
وسلة من الشياطين الناهشة

           •علاء الغريب / كاتب صحفي 

مقالة تحت عنوان{{الطفل الداخلي}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا توفيق ابومراد}}


الطفل الداخلي 

بالصدفة كنت اقرا موضوعا في علم النفس عن الطفل الداخلي ،
و كأن في داخل كل منا طفل داخلي ،عدت بافكاري ، كيف يشعر به كل منا دون ان يدري ، في خضم الحياة بعد البلوغ لا نتذكر ما مر معنا! قد نتذكر في تربيتنا لأولأدنا و افعالهم نرى انفسنا في تلك الأعمال ، هذا ما يجعل الطفل الداخلي فينا يتفاعل ،بتمردهم ، برضوخهم ، بفرحهم ، بزعلهم ...
منا من تعرض للتعنيف ، نتذكر ذلك اذا حاولن ضرب اولادنا بسبب كسلهم او تمردهم ، ربما نتراجع عن ما عزمنا عليه ، و قد نتذكر ما كان الأباء يقولون لأستاذ المدرسة لحم ولدي لك و عظامه لي ، لذلك كنا نتعرض للضرب بشتى الوسائل ... هذه الصور قد تعود الى الأباء اصحاب الضمير الحي كي لا يعرضون أولأدهم لِمَ تعرضوا هم له .
من هو الطفل الداخلي :
 هو الجانب الداخلي من شخصيتنا ، الذكريات ومراحل النمو التي عشناها في طفولتنا ، بما فيها البراءة و الفرح و التفاؤل هذه النواحي الايجابية .

اما النواحي السلبية : الرّفض، التخلّي، الإذلال، الخيانة ، الكبت ( كبت التعبير خوفا من ردة فعل الاهل او الرفاق او المدرس و حتى المجتمع ، كبت الاحاسيس السلبية و الايجابية ) ، السكوت على مضض خوفا من القصاص الذي هو الظلم بحد ذاته هذه الحالات تنقصها : التسامح والصبر والخلق الحسن. 
بعض الأفراد قد يكونون على اتصال أكبر بطفلهم الداخلي، مما يظهر في سلوكهم بطرق تشبه سلوك الأطفال، مثل البراءة والفضول والمرح . الحزن ، الانزواء ، التردد ....
 
اول من تطرق الى علم النفس التحليلي هو كارل يونغ (ولد في 26 تموز 1875 و توفي في 6 جوان / حزيران 1961 ) اسس 
مدرسة علم النفس التحليلي ،  هو من اوائل طلاب سيغمند فرويد .
كما يطلق عليها أحيانًا بـ علم النفس اليونغي نسبةً ليونغ. استخدم مصطلح اللبيدو ولم يقصد بها فقط الطاقة الجنسية بل طاقة الدوافع الكلية النفسية . هو من اوائل طلاب .
سيغموند شلومو فرويد يعرف اختصارًا بـسيغموند فرويد
 (هو طبيب نمساوي من أصل يهودي، اختص بدراسة الطب العصبي. وهو طبيب الأعصاب النمساوي الذي أسس مدرسة التحليل النفسي وعلم النفس الحديث  ) .
كارل يونغ صاحب نظريتين  : 
في حياة كل انسان قناع و ظل
و الوعي و اللاوعي .

القناع هو ما نتخذه في علاقتنا الاجتماعية و الحياتية 
و الظل هو ما نختبى به مما عانيناه في طفولتنا و الراسخ في عقلنا الباطني ، يصحو و يرقد عند الحاجة .
حياتنا ترتكز على الوعي و على اللاوعي . الوعي هو ما نعيشه و نتصرف به ضمن مفهوم القناع و اللاوعي هو ما نعيشه ضمن مفهوم الظل مما تربينا و نشئنا عليه في طفولتنا .
متى يصحو عند الانسان التفكير بالماضي او كما يسمى بالطفل الداخلي ، او استرجاع الافكار منذ الصغر ، في زمن الشيخوخة ، لا يعود المسن يتذكر ما حدث معه حديثا ، بل ما حدث معه سابقا و سابقا جدا .
منهم من يسميه  ضعف الذاكرة او ما يسمى بالخرف ؟
كما في بدء حياة الانسان و تقدمه رويدا رويدا في العمر يتعلم و يكتسب كما ينمو بالقامة ، في شيخوخته تتراجع مقدرته و تتناقص قامته الجسدية و حياته الذهنية بالنسيان و التصرف بعيدا جدا عن مفاهيمه و معتقداته و ما تعلمه من نعومة اظفاره و تعايشه معه و ما اكتسبه في حياته ...

ملفينا توفيق ابومراد
لبنان 

2024/6/14 

قصيدة تحت عنوان{{سقطتْ كلُّ الأقنعةُ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- سقطتْ كلُّ الأقنعةُ -

سقطتْ كلُّ الأقنعةُ 
على تُرابكَ يا وطني
حينَ تناثرتْ أشلاءُ غزّةَ
وعلى رصيفِكِ المزدحمِ بالآلامِ

غفى شهيدٌ متكأً
على سجادةِ صلاةِ
وأحلامُ فتىً لم يبلغَ
ربيعَهُ الأولِ تكسَّرتْ
 على أسلاكِ جدارِ الأوهامِ

عندَ حدودِ الصمتِ
المثقلةِ بالخذلانِ
تبدأُ حكايةُ شعبِ الخيامِ

يُعيدُ التاريخُ حكايتنا
مِنَ البدايةِ إلى الطوفانِ
وترى شعوباً أشعلت
من ثورتها نارُ الحرمانِ
وصارَتْ كلّ همومها
أن لا عيشَ مع اللئامِ

وشعوبنا في الأحلامِ نائمةً
وكأنها خشبٌ مسنّدةٌ من زُقامِ

لاباركَ اللهُ في أُمّةٍ
لا يهزُّها موتُ طفلٍ وأُمٍ
تحضنُ الأشلاءَ بالأشلاءِ

صفوح صادق-فلسطين

١٥-٧-٢٠٢٤. 

خاطرة تحت عنوان{{سأكتب .. لا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر الدحام}}


سأكتب .. لا

سأتصالح مع نفسي 
سأكتب ( لا ) وأعلقها
على باب زمني
المسروق سلفًا !!
سأنفض الغبار
عن أناملي المترفة
وستكون بصمتي
فوق الشفاه !!
سأهرب إليكِ
لا .. بل منكِ
فما عاد يفرق عندي
إن غربت الشمس
أو زاد توهجها !!
ستكون إبتسامتي
ملك يدي
وسأنزع ثوب
حزني وتخاذلي 
وسأفتح أذرعي
لاحتضن القمر !!

حيدر الدحام 

قصيدة تحت عنوان{{إلى عرفات}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


إلى عرفات 
بقلم سليمان كااااامل 
********************** ( نشر غدا )
إلى عرفات.. مددت خطواتي
تسبقي إليها...ذلاتي وهفواتي 

أقدم العذر ....بالقبح والجهل
عبد ضعيف.........مِلك رغباتي 

أنشد الغفران...وصفح الكريم
بلل الخد .....خجلي وعبراتي

يسبقني إليها.....شوق الأماني  
ولهفة القلب... لطيب أمنياتي  

فذلك الوقوف كحشر للحساب 
وهذا التذلل.........لرب البريات 

وترك المخيط....كأكفان موتي 
إذا بليت............. فمن للعراة ؟

سوى رحمن ........ورحيم بنا
يغفر للجميع .....سائر الزلات 

أقبلنا تزفنا ......أرواح ملائكة 
وتهللت بشرا وجوه الحوريات

أقبلتم على........ كريم العطايا
فلا تبتئسوا ....هنا المكرمات 

هنا الغفران............وهنا الرضا 
وهنا الصعود الرفيع للدرجات

وفي عرفات....... رفعت الأكف
لله ضارعة........بمحو السيئات

والدمع يسبقني...ويأكلني ندم
لأيام خلت.......بزهوة السنوات

وشيب علا...... الرأس خوفني 
بعدما أسكرني....بخمر ملذاتي 

أقبلت إليك .........ربي وكلي 
أنفاسي ونبضي وناصيتي آت

لعلي أنال ..........ستر الحليم 
لما أبديت من  جهلي وسوآتي 

هذا سليمان........المكبل بذنب
ماله إلاك.............عظيم الهبات

روحي سافرت.......وأنا المقيم   
فاقبل نيتي ...والأجر بالنيات  
***********************
سليمان كااااامل....... السبت 
وقفة عرفات 15/6/2024

/1445/12/9هجرية