الثلاثاء، 4 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{تآلف الأرواح}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


 -تآلف الأرواح-


-تميلُ نفسي لمن تهوى مودّتها
                     وتمسحُ الحزنَ عن قلبي وتكتحلُ
-في الفكرِ والرأي والأمال يجمعنا
                            صدقُ المودّةِ لا زورٌ ولا خللُ
-إن غبتُ عنهم فذكراهم تؤانسني
                         وإن لقيتُهم زالَ الأسى والكللُ
-فالروحُ تدري لمن تهفو و تألفه
                        كما الطيورُ على الأوتار تشتغلُ
-لا يستقيمُ ودادٌ دون مكرُمةٍ
                           ولا يدومُ صفاءٌ شابهُ الجدلُ
-فالصدقُ زادٌ لمن يسمو لمعرفةٍ
                         والحبُّ نورٌ به الأرواحُ تكتملُ
-والقلبُ ينعمُ في خِلٍّ يوافقه
                        والودُّ يسمو إذا ما صانه الأملُ
-لا الخيرُ يُعرفُ إلا في مودتنا
                        ولا الصفاءُ يدومُ إن شكا المللُ
-كم مِن قريبٍ ولكن لا أنيسَ له
                         وكم غريبٍ به الأرواحُ تشتعلُ
-فالروحُ تهفو لمن تهوى محبَّته
                      كالعطرِ بالنَّسم أو كالنجمِ يكتملُ
-إن كنتَ تلقى وداداً صافياً فتمسَّك
                         فالحبُّ دربٌ به الأرواحُ تبتهلُ
-لا يستقيمُ الودُّ دون مكرُمةٍ
                         ولا يُضيءُ بغير الصدقِ مُمتَثِلُ
إنَّ القلوبَ إذا لاقت موافقها
                    هامت كما هامَ في الأنداء مُنجدِلُ
-لا ينفعُ العيشُ إن ضاقت معارفُنا
                           ولا يُسرُّ الفتى إن خانَهُ الأملُ
-فارفق بخِلٍّ صفا بالحبِّ معدنُهُ
                       فالصدقُ أغلى ومنه الودُّ يكتمِلُ
-وإن وجدتَ لبيبَ القلبِ مُتَّزناً
                         فتمسَّك الودَّ لا يغويك مُختزِلُ
-والناسُ كالماءِ هذا عذبُ مورِدِه
                            وذاك ملحٌ فلا يُروى به الأملُ
والعُمرُ يمضي ولا تبقى محاسِنُهُ
                                إلا صديقٌ وفيٌّ قلبُهُ جَذِلُ
-فالروحُ للروحِ إن لا قت موافقها
                      كالشّمسِ تُشرِقُ إذ وافاها مُستَهِلُ
-فالصدقُ زادٌ ومفتاحُ السعادة أن
                             تلقى خليلاً به الأرواحُ تبتهِلُ

صفوح صادق-فلسطين
٣-٣-٢٠٢٥.

قصيدة تحت عنوان{{رياح الطيف}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


**رياح الطيف**

يا شاطئ النسيانِ، كفكفْ دموعَ قافيتي
فَسيلُ مائك من دمعي ومن ذاتي

أراقبُ الدربَ في كلِّ ثانيةٍ
من شدّةِ الشوقِ تتسارعُ نبضاتُ ساعاتي

لم تعدْ روحي مثلما كانتْ،
ألّمني جفاءُ الضيمِ، وزادَ صَيِّبُ دمعاتي

يا راحلاً عبرَ ممراتِ المدى،
لولا طيفُكَ، ما خُطَّتْ عباراتي

أجاريكَ يا سرابَ الوهمِ،
بما دَوَّنتُ في وصفِك بأبياتي

أيا حلماً يراودُني، قد استوطنَ
كهفَ القلبِ، فهلّا سمعتَ ندائي؟

أيا عابراً في مَراقي الروحِ،
كم من فَجْرٍ بِلا شمسٍ يُغشّيني؟
وكم من نجمٍ غفا في ليلِ غربتي
وأنتَ في صَمتِ البعادِ تُنسيني؟

أما آنَ للطيفِ أن يهدأَ في رُؤاي؟
أما آنَ للريحِ أن تُنهي أنيني؟

الشاعرة عائشة ساكري – تونس 🇹🇳

3 مارس 2025 

مقالة تحت عنوان{{طرق مهملة}} بقلم الكاتب اليمني القدير الأستاذ{{حسين عبدالله المعافا}}


طرق مهملة
             بقلم.حسين عبدالله المعافا

بعد عنا طويل يتم حاليا ترميم الحفر  التي باتت لفترة طويلة في الطريق التي ربما حذفت من خارطة الطرق واخذت جزء من السبات العميق حتي أصبحت منسية ومهملة  لفترة رغم معناة سكان المديرية الذين لم نرى او نسمع  لهم أي انتقاد أو شكوى طوال هذا الفترة حتى افاقت من سباتها.
    طريق السباحة العر طريق الحيمة الداخلية التي تربط عدة قرى وعزل حتي مركز المديرية العر....الطريق شريان الحياة النابظ والجسر الطويل الذي يمد المواطنين بمختلف الخدمات     طريق السباحة العر تبلغ حوالي   زفلتت قبل حوالي ولكن كان حينها تقصير في  الأعداء الرقابي للجهات المختصة وغياب تام لضمير المهندس والمقاول فكان حجم  طبقة الازفلت حينها لايتجاوز 5/سم  وبعد مرور فترة قصيرة    ظهرت عيوب  هندسية نتجت عن تأثير الطبقات السطحية  نظرا لضعف جودة الخلطة الأزفلتية المستخدمة أو طبيعة مكونات طبقات الطريق الترابية التاسيسية"طبقة الأساس الترابية والأساس المساعد"  ولذلك تاثرت الطريق سريعآ بالعوامل الطبيعية كالامطار ودرجة الحرارة ... وعوامل بشرية كمرور بعض وسائل النقل الثقيلة والمجنزرة  التي أخذت نصيبها من الحفر  والتشوية  ناهيك عن المطبات المنتشرة بشكل عشوائي في سوق السلف،وريمة، وبيت مارط وغيرها من القرى الأخرى...
     العوامل السابقة تسببت في ظهور مشاكل الطريق والتي تبدأ بظهور تشققات على سطح الأزفلت وفي حالة عدم القيام بالمعالجة اللازمة والتنسيق مع الجهات المختصة تتضاعف المشاكل، وتظهر سريعآ الحفرة والتشوهات السطحية.
  هذا المعوقات اوصلت بعض من سائقي المركبات الى  تمييز الطريق الترابية عليها لما فيها من حفر وتشوهات تسببت في حدوث اعطال للمركبات وزيارات متكررة لمراكز الصيانة، بغظ النظر عن الوقت الذي يمر فية مقارنة بغيرها من الطرق الأزفلتية الاخرى.
  هذا الحفرة والتشوهات ظلت لفترة طويلة وينظر إليها بعين الإعتبار من قبل مواطني المديرية وتجار المناطق المجاورة كاسوق السلف والجهات المختصة وغيرة ....فنحن لم نشاهد أي مستجيب سوى مواطن يدعي (حسين الشاوش)  كان يقوم  بوضع الأتربة في هذة الحفر يوما بعد يوم للتخفيف من المعاناة.

    صيانة الطرق تلعب دور هام في الحفاظ على السلامة مما يلبي احتياجات المواطنين،والزوار في ظل النمو السكاني، والتوسع العمراني...بقية ص٢ 

قصيدة تحت عنوان{{أُهْنِئُ نَفْسِي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


أُهْنِئُ نَفْسِي
أَمْ أَهْنِئُ قَلْبِي
عَلَى حُبٍّ نَقِيّْ
بَيْنِي وَبَيْنَ حَبِيبَتَي
يَارُوحِي أَمِ أَنْتِ
يَارُوحْ تَعْشَقِي
فَكُلُّ الْوَدِّ وَدِي
فِي خِضَمِّ الْهَوَى
يَاحَبِيبَتِي نَلْتَقِي
وَنَرْكَبُ بُحُورِ الْعَشْقِ
نَمْطَتَيْ أَمْوَاجِهَا
وَبِالْحُبِّ نَرْتَقِي
إِلَى أَعْلَى دَرَجَاتِ
الْغَرَامِ وَيَذُوبُ
الْحَنِينِ وَالشَّوْقِ
فِي دَنِّ الْوَلِهِ
عِطَاشَاْ الْحَبِّ
لَاتَرْتَوِي مَهْمَا
مِنَ الْأَشْوَاقِ تَسْتَقِي
حُبُكِ مَعْبَدِي
وَصَلَاتِي وَنُسُكِي
وَبِالْحُبِّ إِيمَانِيّْ
إِيمَانُ شَيْخٍ تَقِيّْ
أَرْتِمِي بَيْنَ أَحْضَانُكِ
نَعْتَنِقُ مَذَاهِبَ الْهَوَى
مَعً وَأَبْتَهِلُ لِلَّهِ
لِكَيْ بِحُبِّي تَثْقِي

السفير الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{يَامَنْ سَكَنَ القُلوُبَ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{اَلْمُسْتَعِينْ بِاللَّهْ}}


*يَامَنْ سَكَنَ القُلوُبَ*
    
    يَامَنْ  سَكَنَ  اَلْقُلُوبَ
    سُكْنًى     مَدِيدَةً 
    وَمَاتَ  فِيهَا  اَللَّاتَ
    وَالْعُزَّىٰ *
    
    تَمَكَّنْتَ   سُبْحَانَكَ 
    فِي   نَوَاحِيهَا 
    وَذِكْرُكَ  فِي  اَلدُّنْيَا 
    خَيْرُ    مَانَجْزَىٰ *
    
    بِكَ   مَوْلَانَا  تَحْيَا
     اَلنُّفُوسُ 
    وَدُونكَ    لَيْسَ 
    لَهُ    ذِكْرَىٰ *
    
    مِنْ  كَادَ  دَعَوْنَاكَ 
    فِي     نَحْرِهِ 
    أَسْبَابَنَا  ضَعِيفَةٌ 
    عَنْكَ    لَانَغنَىٰ * 
    
    نُقَاتِلُ    بِاسْمِكَ 
    عَدُوٌ     غَاشِمٌ
    هَاجَمَ  بِشَرَاسَةٍ 
    لِتُرْبَةِ  اَلْمَسْرَىٰ * 
    
    بَنِي     صَهْيُونَ 
    لَا   أَبًا    لَهُمْ 
    مَدْعُومَةٌ  بَاَالَاشَرَارِ
    أَصَابَهُمْ   اَلْعَمَىٰ *
    
    وَوُلَاةٌ   نَوَاصِيهِمْ 
    بَيْنَ    أُصْبُعَيِّكَ 
    خَانُوا  وَصِرْنَا  عِنْدَ 
    عَدُوّنا     أَسْرَىٰ *
    
    اَلْمُنَافِقُ     أَسْقَطَ 
    رَايَةَ      اَلْإِسْلَامِ 
    تَفَرَّغَ     لِلدُّعَاءِ 
    وَالرَّدَحِ   وَالْمَغَنَّىٰ*
    
     لِلْمَلَاعِبِ  هَجَرُوا 
    اَلْمَسَاجِدَ
    اَلْأَطْفَالُ   مَرْدُومَةٌ
    أَجْسَادُهُمْ  تَفْنَىٰ* 
    
    يَارْبُّ  هَجَرَ  اَلْغَالِبَ
    دِينَنَا  
    وَالْكُفْرُ  يُرِيدُ  اَلْمَسْجِدَ
    اَلْأَقْصَىٰ *
    
    رَدُّ  كَيْدِهِمْ   وَأَعَنْ
    شَبَابَنَا 
    نَذَرُوا  حَيَاتَهُمْ  لَكَ 
    حَتَّى  تَرْضَىٰ *
    
    يَاهُووُووُووْ،،، لَيْسَ 
    لَنَا  رَبُّ   سِوَاكَ 
    أَنْقَذْنَا  اَللَّهُمَّ  قَبْل 
    أَنْ   نَفْنَى*
    
    * بِقَلَمِي،،، 
    * اَلْمُسْتَعِينْ بِاللَّهْ * 
16/ رجب/1445 

 28/1/2024 /2025 

الاثنين، 3 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{وجَّهتُ وجهي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


وجَّهتُ وجهي

وجَّهتُ وجهي للذي فطرَ السما
عبداً حنيفاً للممات ومسلِما

الله أكبر لا الهَ سوى الذي
رفعَ السماءَ عن البسيطة بالسما

ثمَّ السلام على الرسولِ محمدٍ
صلى الإلهُ على النبيِ وسلَّما

والالُ أهلَ البيتِ ليسَ كمثلهِم
من فصِّلَ الدينَ الحنيفَ وعلَّما

والالُ أهلَ البيتِ ليسَ كمثلهم
احد لاحكام الشريعة قوَّما

فيهم أبو حسنٍ عليُّ المرتضى
للشّرك أصناماً بمكةَ حطَّما

هو حامل الفقار تعرفه الوغى
بطلٌ يذودُ عن العقيدةِ والحمى

وغداً على الحوضِ الكبيرةِ ساقياً
من ذادَ عن إسلامِنا وتجشَّما

وغداً على الحوضِ الكبيرةِ ساقياً
يسقي الظماء الصابرين على الظما

وغداً على الحوضِ الكبيرةِ ساقياً
يروي الذي صلّى عليهِ وسلَََّما

منْ غيرهُ سمحٌ يفرق شخصه
بينَ السماحةِ والسماجةِ دائما

من غيرُهُ ساوى الرعيةَ في العطا
ساوى الجميع غنيهم والمعدَما

والصحبُ انصارُ الرسالةِ والتُقى
ليسَ الذي صحبَ الرسولَ على عمى

ومنَ الصحابةِ من فداهُ بنفسهِ
و تلا الكتاب مطبقاً ومسلِّما

رضيَ الاله عليهمُ ورعاهمُ
وسقاهمُ من حوضِ كوثرَ زمزما

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{ويمنعني أن أعود}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{عبدالحليم الطيطي}}


**ويمنعني أن أعود .........!
.
ويقولون : كُنْ سعيداً قبل أن تموت
وما فائدة ..أنّي كنتُ سعيدا... وقد مِتُّ
وأنا ملقى هنا في القبر …كخشبة
ما فائدة ...أنّي كنتُ ملِكاً …
يملك كلّ شيء
فأنا هنا لا أذكرُ شيئا...
قد عدتُ الى الظلام الذي جئتُ منه
لا أشعرُ بشيء
فكيف تفرح بشيء …سيذهب بعد حين
بل أحزنُ أن أ صير خشبة
أو أذهب إلى الجحيم.....!!
فالذنبُ  عدوّي
وليس الموت الأكيد…
يحجب خلودي ويمنعني أن أعود .........!
وأنا أمشي في الشارع
أشفقُ على الذين يُذنبون
أقول : هؤلاء لا يعودون
الى الحياة كما نعود ...!
وأشعرُ أنّ الذين لا يُذنبون ..ملوكاً
وأنّ الملوك الذين يُذنبون …أدنى
من المساكين ,,,!
وأُشفقُ عليهم وهم يعبُرون
ذلك الظلام
…وأمشي وأنادي الظالمين
الذين يقترفون الذنوب
أقولُ لهم :ستبقون هنا
في الموت
وقد مزّقتْ الذنوبُ نفوسكم
فكيف تعودون ...!
.
.
.
.

عبدالحليم الطيطي...الأردن 

نص نثري تحت عنوان{{ضجيج الشوق}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


ضجيج الشوق.. 
هائم بملكوت ليل صارخ بالحنين..
كغيم سابح بسماء الأحلام..
أناجي نجوم وكواكب الشوق..
... 
 أنين الحنين.. 
بركان يحاكي نبض مشتاق.. 
أعلن ثورة بحروف العشق.. 
حروف تداعب أوراق القصائد.. 
بإيقاع لحن التمرد.. 
كلمات تعانق دجى ليل تلألأت أنجمه من جوى الصبوة.. 
تنير وجد شاعر شغوف بوهج العشق..
يرتشف كاسات وجد معتقة 
بنبيذ الحروف.. 
... 
لو كنت أعلم أن الحب قاتل ما أحببت..
ولا اقتربت..
 ابتلاء لاح بالأفق..
لا يقبل التأويل ولا يرضى بالهروب..  
مشاعر تختال بين نبض وأنفاس الروح..
شرارة لهفة .. تشتعل حين تدق ساعة الحنين..
... 
لغة العشق واحدة.. 
فلا دهشة ولا ظمأ لعاشق.. 
سار على درب الهوى.. 
أحلامه تصافح وجدا .. 
تروي أزهار القلب..

... 
قدري ان اعشق واعيش وهج الشوق وضجيج الحنين .. 
فلا سبيل اطرقه خال من الاشواك .. 
ومعاندة القدر .. 
بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد
فلسطين
إلقاء الشاعره /

إخلاص ابو فخر 🌹🌹 

قصيدة تحت عنوان{{لم يانفس}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


لم يانفس
بقلم // سليمان كاااامل 
************************
لم يانفس... تراوديني علي قلب
قد تخفى .....منك بين الضلوع

تجوبين بدني.... بأنفاس مسممة
تزيفين المحرم........ له بمشروع

لا ترحمين تسارع.... نبضه خوفاً
ولا تهدأين .....وتركنين للهجوع

دائمة العبث .....في كل أرجائي
أمانيك تكون الزخرف المسموع

إهدأي يانفس.............. واتقي رباً
أول مايعذب............ عند الطلوع

حين يأتي.... ملاك الموت مناديا
تترددين خوفا....ورعبا كمصروع

نحن في شهر..... تُسلسل الشرور
ألست يانفس..تشتاقي للخضوع

قد آلمني كثيراً..... غرورك القاتل
وإلحاح للشر .....في كل الربوع

يشتاق قلبي...... خلوة آمنة منك
فما تبقى من العمر يحن للركوع

يحن القلب....... لسجدة مخلصة
يرافقها لله تائبة....... حر الدموع
*************************
سليمان كااااامل......... الإثنين
ثالث أيام شهر رمضان المبارك 

في 2025/3/3 

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(في عتمة الحافلة )
  سلسلة قصصية 
         بقلم :
  تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
          "مابعد الموت "
        
               أنا وأنت
                 -٢-

غفيت عطاف على صدري ..وذلك كان ينبغي أن يحدث في ظروف أخرى لولى "التناحة "التي كنا نمتاز بها أنا وهي.
أخذت أداعب خصلات شعرها بحيث أرفع الخصلة أمام عيني ومن ثم أتركها لتنساب من بين أصابعي بالتدريج عائدة إلى مكانها كالأمواج .
ابتسم "أنا "الصغير مشفقا وقال:
-لكن كان يجب أن يكون عقلك أنت الراجح ياعزيزي فالمرأة تحب من يجري وراءها ويتودد إليها..فهي تحب الرجل الذي يتعب من أجل الحصول عليها؟
-صدقت ياعزيزي ..لابد أن  المسؤولية الأكبر تقع علي أنا.
-بلا شك فالمرأة تتحكم بها عواطفها ..وعليك بالاتنسى بأنها كانت جميلة جدا ولابد أن يشعرها ذلك بالغرور؟
-لكن غرورها هذا أرهقني كثيرا وإستفز كبريائي.
-لاكبرياء  في الحب ياعزيزي؟
-صدقت.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لقد كان أول خلاف بيننا لامبرر له ..فعندما إتخذت قراري "كرجل " بأن أتقدم إليها لطلب يدها قابلتها أولا  للتأكد من حقيقة مشاعرها نحوي وقلت لها:
-أنا معجب بك ياعطاف وأريد طلب يدك من أبوك ،أتقبلين ،إن كنت تقبلين أريد سماع ردك ،ليس الآن ،بأمكانك أخذ الوقت الكافي وأن تفكري جيدا؟
-جميل جدا ،ذكرني ثانية بذلك الموقف من جنون العشاق؟
-بالرغم من رؤيتي للفرحة في عينيها لدرجة أنني كدت أن أسمع نبضات قلبها،لكنها ردت وبحدة :"وأتعتبرها تجارة حتى أقبل أو لاأقبل ،ثم هل الإعجاب كاف للزواج من فتاة ".
ولم تترك لي مجالا للنقاش بل إستمرت في هجومها،أخيرا إبتسمت واستدرت مغادرا لأنهاء ذلك الموشح ،فقالت بحدة:"أنت مغرور ونرجسي ،كيف تتركني أتحدث وتستدير ..أنا أكرهك".
قال "أنا"بعتاب :
-لكنك أيضا كنت مخطئا ياعزيزي؟
-لماذا؟
-كان عليك مصارحتها بحبك لا إعجابك..فالإعجاب غير كاف للزواج؟
-صدقت.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كثر الأعداء من حولي ممن كانوا يتمنون نظرة من عطاف ،ويحسدونني لأني أتكلم معها حتى هي بدأت بالتقرب منهم لاستفزازي.
حتى كان يوما بأن صارحني أحد الأقارب ممن كانوا يحترمونني بحبه لعطاف وطلب مني التوسط له بطلب يدها .
كنت أعتبر أن علاقتي بها كحب قد إنتهت،ووسط توسلاته وعدته بأن أتواسط له.
قال لي أنا:
-لا تقل لي إنك ذهبت !!
-في الحقيقة ذهبت ،وربما كانت تعتقد بأني كنت سأعتذر لها..لأنها ابتسمت بثقة ،لكنها تفاجأت بي أتواسط لأحد الشباب لطلب يدها فقالت بسرعة:
"طبعا موافقة ،فأنا لا يمكن أن أجد أفضل منه في البلد كلها،أشكرك على تسهيل المهمة ،أخبره بأن يتقدم لخطبتي وبسرعة؟"
قال أنا بعتاب:
-لقد كنت متوقعا ذلك؟
-بعد ذلك يتقدم لطلب يدها وتوافق ويتم الزواج وأصبت في أزمة قلبية نجوت منها بأعجوبة..فعلمت عطاف بذلك وعلمت أنا بأنها بكت بشدة ..وقد تغيرت معاملتها لزوجها.
-أكمل ؟
-فقررت أخيرا ترك عمان والذهاب إلى العقبة للإقامة هناك ،أما هي فقررت أن تلحق بي للهرب معي ،وتفاجأت بها تصعد في نفس الحافلة ،يلحق بنا زوجها ويطلق  النار علينا معا ويردينا قتيلين.
-والآن إلتقيتم بعد فوات الأوان؟
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أفاقت عطاف من نومها وقالت:
-حبيبي..المرأة تحب الرجل الذي يعشقها ويهيم بها ويكون حريصا على رضائها؟
-هل كنت تستمعين إلى أحاديثي مع روحي المحلقة ياحبيبتي؟
-نعم ..ه..سمعت بعضه.
-لقد كنت أحبك وبجنون أيضا ..لكن ربما كانت علاقتي بك هي العلاقة الأولى  لي مع الجنس الآخر ولهذا كنت أفتقر إلى الخبرة بالتعامل  مع الفتيات هههههه؟
-هههههه هذا جيد ،لكن أنا أيضا كنت مخطئة لأني لم أدرك ذلك وقد أضعتك من يدي؟
-وشائت الأقدار أن نقتل في تلك الحافلة لنلتقي ثانية..لنبقى معا إلى الأبد.
فقال "أنا":
-حسنا إذن إسمحوا لي أنا بالمغادرة أسعدتم مساء.

              (إنتهت القصة)
            وإلى قصة أخرى 

تيسيرالمغاصبه 

قصيدة تحت عنوان{{وعلى ضِفافِ المُفْردات}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 وعلى ضِفافِ المُفْردات


شِعْري منَ الأدبِ التّليدِ تَزوّدا
زاداً تَرَصّعً بالبيانِ فأرْشدا
سَوّى رِباطَ المُفْرداتِ بِرِقّةٍ
وأجادَ رَفْعَ المُسْتوى فتَفَرّدا
تَخْطو بأحْرُفِهِ المَشاعِرُ حَيْثُما 
يَبْدو اللّسانُ بما يَبوحُ تَجَدّدا 
وعلى ضِفافِ المُفرداتِ تألّقَتْ
دُرَرٌ بِلُؤْلُؤِها القَصيدُ تَعَبّدا
تَسْمو البلاغَةُ بالقَريضِ سلاسَةً
وبها البيانُ مِنَ المَجازِ تَشَيّدا

حُبُّ الحُروفِ يَفودُنا نحْوَ الأمَلْ
بِبَناتِ فِكْرٍ في الحِسانِ منَ الحُلَلْ
تَسْمو بِهِنّ المُفْرَداتُ إلى العُلى 
فوقَ السّحابِ بها الصّفاءُ قدِ اكْتَمَلْ
وترى العِبارةَ بالشُّعُورِ تَعَطّرتْ
وبها الفُؤادُ معَ القَريضِ قدِ اتَّصلْ
نُخَبٌ مَنَ الأدبِ الرّفيعِ تَكَوْرَثِ

محمد الدبلي الفاطمي

الأحد، 2 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{وَطَنِي يضيعُ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


 وَطَنِي يضيعُ ..


وطني يضيعُ .. يبيعهُ الأنذالُ
وفداؤهُ الأرواحُ والأموالُ

أمجادُنَا .. تاريخنا ..آثارنا
صَرْحٌ علا .. قد شادهُ الأبطالُ 

وطَني الحبيبُ يشرّدونَ شبابهُ 
وتَدوسُهُ للحادثاتِ نعَالُ

عَذْبُ الكرى يَنفيهِ عنّي هاجسٌ
يحتارُ فكري .. إِذْ يُلِحّ  سُؤالُ

أجدادُكمْ كانوا أسودًا في الوغى
إنْ  زمجروا تَتَزَلْزَلِ الأجْبَالُ

كيفَ ارتضيتم ذلّة وكأنّها 
مستنقعٌ  تجتاحُهُ الأوْحَالُ

إنّ الحياة بعزّةٍ وكرامةٍ
نبعٌ صفَا منهُ الكؤوسُ زلالُ

هذا الأسى والبؤسُ في أوطاننا
من فتنةٍ .. وتَعوقنَا الأغْلالُ

ليل العروبة هَلْ تُراهُ سينتهي 
لا شهب فيه ولا أضاء هلالُ

أبكي على يَمَنٍ يعاني شَعْبُهُ 
أبناؤهُ تغتالُهُمْ أهوالُ

والقّدْسُ يَعْلُو في الأثير صراخُها
والعُرْبُ ...نُصْرَتُهم لها أقْوالُ

أبْكي عراقًا يَهْدِمونَ قبابهُ
وصُروح مجدٍ شادهَا الأبطالُ

أيذلّ مَنْ هارونَ مِنْ أجداده
ترْقَى بهِ نحو السّحابِ حِبَالُ

في الشّام كيف يضمّدون جراحَهمْ
بَعْدَ الحروبِ .. يَروعُهُمْ زلْزالُ

أسَفي نسيتمْ مجدكمْ وأصولَكُمْ
لمَ والأصولُ قَداسَةٌ وجَلالُ

خَيْرُ الورى تُنْمَى إليهِ جُذُورُكُمْ
وبنورهِ كَمْ تهتدي  الأجيالُ

دَهْرٌ يفُوتُ قضيتُهُ متأمّلاً
عمّ الضّلالُ وسَاءتِ الأحوالُ

كم قدْ تبعنَا من سرابٍ لامعٍ 
في البيدِ .. نلهثُ والوصولُ مُحَالُ

 أحتار في سرّ الحياةُ وكُنهها
سُهْدٌ براني والهمومُ جبَالُ

مهما تكاثفتِ الدّياجي حولنا 
فبعزمنا  ستُحَطّمُ  الأغلالُ

ولكمْ نخاف منَ الرّدى لكنّهُ
دربُ الضّياء .. وليسَ فيه زوالُ

                     رفا الأشعل 
                    على الكامل

قصيدة تحت عنوان{{عنِ الأدَبْ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


عنِ الأدَبْ

لُغَتي تُطالِبُني الدّفاعَ عَنِ الأدبْ
بِسلاسَةٍ تهْدي العُقولَ وَمنْ كَتَبْ
تُحْيي بلاغَتُها السّماعَ بِرُشْدِها 
لتَكونَ جِسْراً في العُلومِ وفي الأدَبْ
حَمَلَتْ لنا إرْثاً أضاءَ خَيالَنا
وسقى المعارِفَ بالعَجيبِ وبالعَجَبْ
لُغَتي بِذاكِرَتي تُوَجِّهُ حِكْمتي
وأنا أُفَتِّشُ في الأصولِ وفي النّسبْ
هذا صِراطٌ بالبَيانِ مُعَبَّدٌ
وبهِ المُؤَلِّفُ قدْ أجادَ بما انْتَخَبْ

لُغَتي تُحَرِّضُ في الحُروفِ وفي القلَمْ
وَتُريدُ نَظْماً في بَلاغَتِها هَرمْ
ذَكَرْتْ قَصائِِدَها التي بِعَتادِها
أدْلى اللبيبُ إلى الحُروفِ بما حَكَمْ
وإذا المواهِبُ بالحُروفِ تَزَوّجَتْ
ألْفَيْتَ نَظْماً في عُذوبَتِهِ الكَرمْ
يُتْلى مُطيعاً بالمَناعَةِ مُحْكَماً
وعليهِ تُبْنى في تَفَكُّرِنا القِيَمْ
تهْدي المُيولَ إلى الصّوابِ بِحِنْكَةٍ
وبها تُصَنِّعُ ما يُفيدُ مِنَ الحِكَمْ

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{صيام العشق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الحي}}


 👆****.     صيام العشق ****👆


رمضان جاء فقل تعالي نحتفي
                           قد جعل ربي صومه تطهيرا

نقرأ من الأشعار ما يحيي الهوى
                             ونصوم عن هجر له تعذيرا

نجمع من الحب الكثير لليله 
                               ونقوم في محرابه تعبيرا

لم نلتقي فيه كأن هلاله
                              لما تعذر لم نصومه أخيرا

ملكته ذنبي فلما جئته
                             لم نسمع الآذان  والتكبيرا

هل كنت تقصد أن تصمه كله
                           لا ماء فيه او نلتقي تحضيرا

لا عيد بعد العيد او ولربما
                          لا ماء يحيي ظمائه وسميرا

ان كان هذا ما أردت بصومه
                         فأنا كفرت وطاب لي تكفيرا

                           ******.                   
رمضان جاء فهاتي فانوس الهوى
                        وأقيمي في ليل النوى قنديلا

سأغير التاريخ لو ما صمتيه
                            أمحو ساعات او أزيد فصولا

أو أنحر الأيام قربى ربما
                               في كل ليل نلتقي تضليلا

سأجمع الأصحاب نغفر بعده
                      من بعد أجهاض لطفلي رحيلا
                       ***********.                 
قولي أسامح إن أردت هداية
                             أو قولي بعدا  جنه رذيلا

رمضان جاء فهل يجازينا الهوى
                          أم أن شيطان البعاد قبيلا

بسبع من الأعوام ولى ربما
                         من غير عيد مأتما وعويلا
                   ********.                   
الثلث ولى قل لقلبك يستقم
                    وأجمع قدور  العشق فيه قليلا

أتصوم عشقا أن أهل هلاله
                   أم غم من  وجه الحبيب طويلا

في الصوم لا تسأل عن الظمأ
              الذي لم تسعف النظرات فيه عويلا

صوم المحب بلوغ ذياك النوى
                      والفطر وصل لو تصوم جميلا

شمر بلوغ العشق في عيد اللقا
                           ما فرض ربي للصيام بديلا

                 **********
في ليلة القدر التي راقبتها
                        هلا أصبت من النعيم  قليلا

الكل يدعو للنعيم وسعده
                           وأنا على نهج القديم عويلا

هل أدعو ربي أن تعود من الضنا
                       إن شاء كان الهجر منك دليلا

ما عاد يجدي أن أعود إلى النوي
                      لو غفر ربي من عشقت طويلا
        أحمد عبد الحي رمضان 1446

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}

 

(في عتمة الحافلة )
  سلسلة قصصية 
        بقلم:
  تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
         "مابعد الموت "
         
             أنا وأنت
               -١-
       

كانت الحافلة تسير مع ليل المطر المظلم،تسير في تمهل كما وأنها جسد  قد أصابه الوهن ،كان صوت محركاتها أشبه بصوت الأنين الخافت.
فحين تشتد العواصف وحين آخر تهدأ لتخفيف طرقات المطر فوق سقفها ونوافذها . فتبدو كما وأنها باخرة أشباح واقفة في عرض البحر.
قالت وهي لاتزال تداعب أزرة قميصي بأصابعها:
-عموما ياعزيزي الآن لاينفع العتاب لكلانا؟
-صدقت ياعزيزتي الآن  ..أن كلانا على خطأ.
-وبالتالي نحن الذين خسرنا؟
-لكنا خسرنا أيام جميلة بسبب العناد وسرعة إطلاق الأحكام. 
-ياترى لو أن الزمن يعود إلى الوراء ماذا ترانا فاعلين؟
-الآن لاتفيدنا كلمة لو ياعزيزتي بعد أن أصبحنا في العالم الآخر.
أطلت "نفسي"إلينا من وراء مسند مقعدها لتكون مواجهة لنا تماما وقالت معاتبة :
-أرى أنكم ستمضون وقتكم بالعتاب في لو وكان وكنا..وياليت ؟
قلت:
صدقت والله؟
فتنهدت "عطاف "ومالت برأسها على صدري وأخذت أمسح شعرها بكفي وأنا أنظر إلى "أنا "..نفسي.. بحزن.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
بلا شك أنت يا "أنا" تذكر الحكاية، عندما رأيت عطاف لأول مرة كان ذلك في صالة الأفراح بحفل زفاف أحد الأقارب ،فأعجبت برشاقتها وخفتها وإجادتها للرقص والغناء الشعبي في زفاف العروسة.
-نعم أذكر ذلك؟
-وقد كانت هي أيضا تراني للمرة الأولى ،وقد تبادلنا نظرات الإعجاب معا.
لكني لم أكن المعجب الوحيد بها..فقد إستطاعت عطاف أن تدير أعناق الجميع..وقد شغفوا بها حبا وهياما،
لكن كعادتها أصابها الغرور ..فقد كان الغرور هو عدوها الأول ،
أما أنا فكان عدوي الأول هو الكبرياء وثقتي الزائدة بنفسي .
-أعلم ذلك جيدا؟
-فبدأت هي بالتظاهر بعدم الاكتراث بي ،والتجاهل جاهدة على كتمان حقيقة مشاعرها  تجاهي ،لكن غالبا ماتفضحها عيونها.
-وأنت ..تابع وأخبرني بما كنت  أعلمه..لكن لا ضير بأن أسمعه ثانية ؟
-أما أنا يا .."أنا"فكنت أيضا  أواجه ذلك متظاهرا بالتجاهل بعقد صداقات مع الفتيات الآخريات..لكن قلوبنا كانت تنبض بغير ذلك.
-حقا أن المحبين لمجانين؟

 (يتبع....)           
تيسيرالمغاصبه

قصيدة تحت عنوان{{اَلطَّاعَةُ بِالْمَعْرُوفْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{اَلْمُسْتَعِينْ بِاللَّهْ}}


*اَلطَّاعَةُ بِالْمَعْرُوفْ *
    
    بِأَرْضِ    اَلْعَرَبِ 
    صُرَاخُ   اَلْأُمَّهَاتِ 
    وَكُلُّ  بُقْعَةٍ  تَدِينُ 
    بِالْإِسْلَامِ،،، ذُبِحَتْ *
    
     وَالشُّعُوبُ   فِي 
    اَلشَّارِعِ   رَادِحَةً
    اَلْكُرَةُ وَقَدَّمُ اَلْعَدُوّ 
    فِيهِمْ ،،، لَعِبَتْ *
    
    اَلْغَوَانِي فِي اَلْقُصُورِ 
    وَالْبِطَانَةُ    هَامِلَةٌ
    وَالشُّيُوخُ     تُفْتِي 
    بِالطَّاعَةِ،،،إِنْسَدَحْتْ*
    
     اَلْمَالُ اَللَّعِينُ يُغْرِي 
     ضَعِافَ     الّْنفوسْ
    اَلْفَاجِرَةُ وَالشَّيْخُ فِي 
    اَلْقَصْرِ ،،، اِجْتَمَعَتْ * 
    
    اَللِّحَى لِخَيْلِ رِجَالِ 
    اَللَّهِ    عَلَفٌ
    إنْ غْيِِّرتْ وَضَعُفَتْ 
    وَبَدَّلَتْ * 
    
    وَالْعَالِمُ اَلْمُخْلِصُ 
    سَجِينُ     بَيْتِهِ
    اَلْمَرَارُ واَلشَّيَاطِينُ 
    عَلَيْهِ،،، اِجْتَمَعَتْ*
    
    وَشَيْخُ     اَلْمَوَائِدِ 
    لِلطَّاعَةِ     يُفْتِي
    وَلَوْ عَلَامَاتِ الْجَلْدِ 
    بِالظَّهْرِ ،،، ظَهَرَتْ* 
    
    حَارَتْ اَلْأَفْهَامُ بَيْنَ 
    اَلدِّينِ   وَالسِّيَاسَةُ
    بقي  اَلطَّلَاقُ  مَهْمَا 
    حَلَّتْ  ،،، حَرَمَتْ * 
ِ    
    نَهْجَ  الأمينُ نَبِيِّ 
    اَللَّهِ    نَهْجُنَا
    وَنَهْجُرُ  عَالِمَاً  مِنْهُ
    اَلْقَدَمُ ،،، إهْتَزَتْ*
    
    اَلطَّاعَةُ  بِالْمَعْرُوفِ 
    زرعُ     سَيِّدِنَا
    وَلَوْ أَفْتَى اَلشُّيُوخُ 
    وَأَفَتِّتْ،،، وَأَفَتِّتْ*
    
    يَوْمُ اَلْحِسَابِ إِذا
    اَلْأَرْضُ تَزَلْزَلَتْ 
    تَنسىٰ  العيونُ
    مَامَضَى،،،وَهَمَلَتْ*
    
    اِغْفِرْ اَللَّهُمَّ مَاقَدْ 
    مَضَى مِنْ طَاعَةٍ
    لِوُلَاةٍ  مَاعَبْدُوكْ 
    ولَابَالَسُنَة،،،إستنَّتْ* 
    
    صَلَّى   عَلَيْكَ  اَللَّهُ 
    يَاعَلَمَ     اَلْهُدَى
    خَانُوا اَلْأَمَانَةَ بَعْدَكَ 
    وَدِمَائُنَا ،،، إنْهَدَرَتْ*
    
     بِقَلَمِي ، ، ، 
    * اَلْمُسْتَعِينْ بِاللَّهْ *
15/رجب/1445

27/1/2024 /2025 

قصيدة تحت عنوان{{بِالخُلُقِ نُقَوّمُ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{عزالدّين أبوميزر}}


 د.عزالدّين أبوميزر

بِالخُلُقِ نُقَوّمُ ...

بِطَرِيقِِ       رِيفِيِِ       طِفْلٌ

قَدْ وَقَفَ وَفِي  عَيْنَيْهِ حُزْنْ

يَتَمَنّى     صَاحِبَ     مَركَبَةِِ
    
كُرمَى   لِله    عَلَيْهِ     يَحِنّْ

حَتَّى  يَئِسَ  الطِّفلُ  وَمَرَّت

مَركَبَةٌ      تَحسُدُهَا    العَيْنْ

صَاحِبُهَا    يَبدُو    ذَا   جَاهِِ

وَهُوَ   كَمَا   يَبدُو   ذَا  شَأْنْ

مَا   وَقَفَت   مِثلَ   نَظَائِرِهَا

وَعَلَيهِ    كَادَ    اللّيلُ   يَجِنّْ

ألقَى  الطِّفلُ   عَلَيهَا  حَجَرََا

مَا     أخْطَأَهَا    لَحظَةَ   رَنّْ

وَزُجَاجُ     المَركَبَةِ    انْكَسَرَ 

وَصَاحِبُهَا   قَدْ    كَادَ   يُجَنّْ

نَزَلَ    مِنَ   المَركَبَةِ   الرَّجُلُ

وَفَوقَ  الطِّفلِ   حُرُوبَا   شَنّْ

أَعَدِمتَ  الأهْلَ   فَلَمْ  تَتَرَبَّ

وَكُلٌّ    عَنْ    تَربِيَتَكَ   ضَنّْ

فَبَكَى  الطِّفلُ وَسَاخِنُ  دَمْعِِ

مَنْهُ   سَالَ   عَلَى    الخَدَّيْنْ

وَأشَارَ  أخِي   وَالأكبَرُ   مِنِّي

وَهُوَ     مُعَاقٌ   مِنْ   سَنَتَيْنْ

عَرَبَتُهُ     انْزَلَقَت    وَانْقَلَبَت

فِي  حُفْرَةِ  طِينِِ  وَهُوَ  يَئِنّْ

إذْ   لَيْسَ   بِوُسعِي    أرفَعُهُ

وَالخَيْرُ  بِكُمْ  قَدْ  كَانَ يُظَنّْ

لَكِنْ  مَا   أحَدٌ   مِنكُمْ وَقَفَ

وَلَوْ    بِالنّظرَةِ   حَتَّى   مَنّْ

فَجَعَلتُ   الحَجَرَ   وَسِيلَتَنَا

لَمَّا    مِثلِي    فَقَدَ     الأمْنْ

هَدَأَ الرَّجُلُ  وَغَضَّ  الطَرفَ

وَرَفَعَ  مِنَ  الحُفْرَةِ  الاثْنَيْنْ

وَاستَرضًى الطِّفلَ وَقَالَ لَهُ

قَانُونٌ   فِينَا   يَجِبُ  يُسَنّْ

لِلمُجتَمَعِ      عَلَيْنَا      حَقٌّ

بِئْسَ  عَلَيْهِ   يُغمَضُ  جَفْنْ

إذْ  بِالخُلُقِ   النَّفْسُ   تُقَوَّمُ

لَا   بِالضَّربٍ    وَلَا   بِاللّعْنْ
 
د.عزالدّين

قطعة شعرية تحت عنوان{{طين أنا لو تسمعين حكايتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الحي}}


 طين أنا لو تسمعين حكايتي

               "أنبت في كفي لها ياسمينا"
وظللت تيها أستبيح مودتي
            هل تجد ماءا يستصيغك طينا
إن كان  فيك الحب رغم تباعد
              قولي بربك كيف صرت حزينا
ما زلت في سوق المحبة هين
            مازلت في جب الغرام  رهينا
أحمد عبد الحي

قصيدة تحت عنوان{{حذاري}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 حذاري

اياك ان تحاول الهروب هذا المساء
 إذا حضرت سأغلق كل الابواب
واقفل كل المنافذ
واسلك الأسوار
أخبئك في حقيبتي
بين دفاتري وكتبي
 بين اوراقي وكراستي
في مهدك العتيق
ومراجيح ذكرياتي
بين عيني وحدقاتي
بين ضلوعي وجنباتي
بين طيات تحفياتي
في قارورة العطور 
بين اوراق الريحان 
واكمام الزهور
بين أيام طفولتي
 وعجاف سنواتي
في اعماق مهجتي
بين اكوام امنياتي 
بين دمعي وابتساماتي
اخبئك بين تحفياتي
ارصعك جوهرة 
بين خواتمي وقلاداتي
اناديك سرا 
ابكيك دهرا
فتتحجر في مقلتي دمعاتي
اناديك فيضيع صوتي
بين صمتي وصرخاتي
ويتيه قلبي 
بين نبضي وخفقاتي
 وانت  تهرب كل ليلة
وتحول الى سراب كل محاولاتي
اتقوقع في قالب وحدتي
واختم العمر الكئيب
بالاه والحسرات
مع تقدير واحترام
رمزية مياس، كركوك، العراق

قصيدة تحت عنوان{{تباريح}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد الصغير الجلالي}}


تباريح

رَصَّعي المعنى بصمتك
فالكلام إن غاب فصاحه 
اصمتي فالصمت إن ضَجَّ كلام 
لن يداوي الجرح صمت أو مواعيد غرام 
لن ترتق الجرح كتابة أو طبابة أو خطابه 
سيظل الجرح نازف
لن يداوي الصمت خيبه
لن يكون الشوق زادا لا ولا عطر كلام 
 
رَصَّعي المعنى بصمتك 
وامضي والغيم بعيدا 
وبعيدا في الأثير 
ثم هيمي في سماك 
ضمّدي الجرح بشعر وبملح وبتفاصيل كلام 
وأطِلَّي من هناك من بعيد من بعيد 
من وراء الأفق من قلب السراب 
ذكريات الماضي ما زالت فراشات وعطرا 
ثم سربا من حمام 
ستظلين بانتظار الصبح 
والصبح بعيد
ستظلين بانتظار الصبح في المحطات البعيدة 
حيث لا نجم ولا دفء ولا ردّ سلام
 
رَصَّعي المعنى بصمتك 
وبكل الزاد والحبّ القديم 
احضني كل التفاصيل والمواعيد القديمة 
وأطِلَّي من هناك من بعيد من بعيد 
من وراء الأفق من قلب السّراب 
ذكريات الماضي مازالت فراشات وعطرا 
ثم سربا من حمام 
سيظل الحلم حلما 
كنت بالأمس البعيد نجمة أو ديمة 
أو وردة ضيَّعَت عطرها في بحر الهيام 
ثم تهت في التفاصيل الصغيرة 
ضاعت البوصلة واهتز الشراع   
اصمتي أو لا تصمتي
إن في الصمت كلام

الأستاذ محمد الصغير الجلالي 

السبت، 1 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{مع المَقاصِد}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


مع المَقاصِد

طوبى لمنْ بِعُلُوِّ الكَعْبِ قدْ كَتبا
وبَيَّنَ النّعْثَ والمَنْعوثَ والنّسبا 
أجْرى الحُروفَ بِرِفْقٍ جاءَ مُنْسَجِماً
معَ المقاصدِ فاسْتَوْحى بما اكْتَسَبا
جَلّى بأحْرُفِهِ الآفاقَ فاتَّضَحَتْ
والحَرْفُ يُتْقِنُ بالإعْرابِ ما كَتَبا 
يَقْتادُ مُفْرَدَةَ الإنْشاءِ طائِعَةً
فَيَصْنَعُ الفِقْهَ والإبْداعَ والعَجَبا 
طوبى لِمَنْ بِنَدى الفِرْدْسِ أتْحَفَنا 
ويَسَّرَ الصّعْبَ فاسْتَتْنى بما انْتَخَبا 

إنّي أُحاوِلُ قَدْرَ الجُهْدِ ما أجِدُ
والذّهْنُ في حَوْمَةِ المَيْدانِ يَجَتَهِدُ
أريدُ حَرْفي بأنْ يرْقى إلى أمَلٍ
عليهِ تُبْنى جسورٌ وَصْلُها سَنَدُ
وما أُراوِغُ فالأبْوابُ مُقْفَلَةٌ
والنّظْمُ عَنّي إلى الظّلْماءِ يَبْتَعِدُ
سَلَكْتُ دَرْبي كما تَهْواهُ ذاكِرتي 
حتّى الفرائصُ والأحْشاءُ تَرْتَعِدُ
وَلَسْتُ أدري متى الإلْهامُ يَمْنَحُني
فَنَّ المَهارةِ كيْ أخْتارَ ما ألِدُ

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{أبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


رثاء:لا أمتلك إلاّ الدعــــــــــاء 
ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
                  ◆
                  ◆
                  ◆
أبى: 
والله عينــــــــــــــــــى باكية 
   والقلب ينــــــــــــزف بالدماء
      بالامـــــــــــس كنت فينا حىّ
         واليوم مـــــــــــــــوتً وإنتِهاء

طــــــال الصراع مــع المرض 
   مـــــا كان وهـــــــــــمٍ وإدّعاء
      الله يعلــــــــــم مـــــــــــا ألمّ
         بــكَ مــــــــــن ألآمٍ خلف داَء

والله وحــــــــــــــــــده مالكِ
   لكَ الـــــــــــــــــــــــــــــــدواَء 
     رحمات ربّى أرتجى تشمل لعبد
       أرهقهُ طـــــــــــــــــــــول الإبتلاء

المــــــــــــوت جــــــــآء بغتةً
   مــن دون إنـــــــــــــذار أجاء
      ليقـــــــــــــول إنّ مفــــــارقً
         أمسا مـودّع فـــــــــى المساء  

هــــذا الفـــــــــــــــراق مؤلمً
   دون إفتــــــــــــــــــــــــــــــراء
      نفـــــــــــذا الحنوط والكفن
         زال الغطـــــــــــــــــــــــــــــاء

الارض فــــــــــــازت بالجسد
   والروح صعـــــــــدت للسماء
      أفضت إلـــــــى درب الرحيل
         واُقيـم فـــــــــى القلب العزاَء

ذهـب الحــــــــبيب والخليل 
   مــن دون شبــــــــــعٍ وإكتفاء 
      والحـزن قـــــــــد أمسا دليل 
         لجـــــــــــــراح لا تعرف شفاء

الدمـــع اَنهــــــــــــــارً تسيل 
   بلهيب يحـــــــرق فى البكاء
      قلبـــــــــــــــى عليك يعتسر 
         يــــا مــــــن مضيت بـلا لقاء 

فـى الجنة ســـــــــوف نلتقى 
   عنــد المليك فـــــــــى البقاء 
      عنــد الرحيـــــــم بمـــن أخذ
         روحــــــــــــاً أضـاءت بالعطاء

الله يعلـــــــم مــــــــــن خلق 
   وهو الكريم فــــــــــى الجزاء
      لا أحـــــــــــــــــداً يُزّكى عليه
         بل نلتمـس مـنه الرجـــــــــاء

أنّ يشمــــــــل الروح الفقيد 
بالعفـــــــــو والرحمـــة سواء
هــــــــــو الخبيـر بمــن خلق 
وهــــــــــــو اللطيف بالقضاء

يـا مـن تُجيــــر من اِستغاث
   إنعــــــــــــــــم وأمنن باللقاء
      وارؤوف بقلب قـــــد إنحرم 
         من قلب عــــــــــامر بالوفاء

لا أمتلك إلاّ الدعــــــــــــــــاء
   لمن حبـــــــــــــــــانى بالدفاء
      قـــــــــد كنت شمسً لى تنير
         ظلمــــــــات عــــــاتية الغشاء
                  ◆

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

قصيدة تحت عنوان{{رمضانُ..شهرُ القرآنِ}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


(رمضانُ..شهرُ القرآنِ)

*الصِّيامُ
بين فرائضِ الإسلامِ سنامُ
لا يعلمُ أجرَهُ إلاَّ ربُّ الأنام
*الصِّيامُ يعني الإمتناع
عنِ الطَّعامِ والشَّرابِ والجِّماع
وغيرِها من المُفطِّراتِ التّي
حدَّدها العلماءُ بالإجماع
*ومِنْ معاني الصِّيامِ
الإمتناعُ عن الفاحشِ من الكلامِ
*وهو-باختصارٍ-الإرادةُ
وهو في جيدِ أركانِ الإسلامِ الأُخرى
قلادةٌ
*للصَّائمينَ-يومَئذٍ-بابُ الرَّيَّان
يدخلونَ مِنهُ الى الجنَّةِ
فهو أكبرُ جائزةٍ،وأبهى وِسام.
*وفي شهرِ الصِّيامِ
ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شهرٍ
فاحْيِها متى حلَّتْ،
واغتنمْها أيَّما إغتنامٍ.
*وللصَّائمِ فرحتانِ
فرحةٌ عندَ إفطارِهِ
والأخرى عندَ مقابلةِ الرَّحمنِ.
*شهرُ الصِّيامِ كلُّهُ بركة
وهو شهرُ نشاطٍ وعملٍ وحركة.
*في رمضانَ العشرُ الأواخر
أقسمَ بها المولى-لعظمِ شأنِها-في
سورةِ الفجرِ،في الآياتِ الأوائِل.
*الّلهمّ اجعلِ الصِّيام
لأعمالِنا الختام.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

الجمعة، 28 فبراير 2025

قصيدة تحت عنوان{{أيا رمضان أيا نفحة الدهر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علاء فتحي همام}}


أيا رمضان أيا نفحة الدهر / 
رمضان بالخير تأتي عجائبه
ففيه أنزل رب السماء قرآن 
وتَكثُر فيه الطاعات لتجعله
شهر رحمات وأنوار وغفران
فهو بُستان تفوح روائحه
نقاءا وطهرا وطيب وجدان
وفيه الروح تَصفى سرائرها
ذكرا وشكرا وطاعةواطمئنان   
وتَزهر فيه القلوب وتنقى 
وتسمو صبرا وإجلالا وإيمان 
فهو تهذيب للنفس وتذكية
وتُفتح فيه أبواب الجنان
والشياطين بوساوسها مُصفدة
وفيه تُغلق أبواب النيران
فطوبى لمن صامه إيماناً 
لله واحتسابا وإحسان 
فمن أصابه الله برحمته 
فله الصوم  جُنًَّة وبرهان
فيا من ترجو للذنب مغفرة
فها ليلة القدر نور وبرهان
فلا تبخل على النفس وأكرمها
بمغفرة وجنات ورضوان
أيا رمضان أيا نفحة الدهر أيا 
بركة العمر أياطريق الغفران 

كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام ،، 

نص نثري تحت عنوان{{مجدداً لقد تعثرت في فخ الحب}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 خربشة...

مجدداً لقد تعثرت في فخ الحب، كلمة "أحبك" كانت كفيلة بأن تضرب شتى مخططاتي في عرض الحائط وتبث بداخلي روح الحب من جديد وتخلصني بسهولة من أنياب الجمود والبلادة وتدفعني لسرد كلامات العشق والغرام التي ظلت طويلاً على رف النسيان حتى داهمها الغبار واستولى عليها حتى أخر خلية فيها لم يذرها, حتى تمارس طقوس اللهو بين مخيلة عاشقة أو تناغيها في مخدع نومها...
إن حبي لكِ لم يكن قراراً ابداً ولا توفيقاً مني بعد عناء طال مدته، بل جاء هكذا بغتة مثل طوفان يجرف أمامه الحصون والمستعمرات، مثل إعصار يحرق الأخضر واليابسة...وكان قدري أن أرضخ لسطوة هذا الحب على الرغم من أنه ليس سهلاً على رجل مثلي أن يستسلم للحب مثل تائب أو مهزوم لا يملك قراراً للمواجهة...
ولكن حبكِ كان أكبر من أن أتمرد أو أغلق الباب بضراوة في وجهه، فلقد سلبني العسل الكامن في عينيك "عقلي"
وجعلني أمزق المواثيق التي عقدتها بيني وبيني
ثم أرداني طريحاً على بساط الشرود ومنح الشتات حرية التعمق في ساحة الفكر مع إرتجالية الذاكرة، محض رجل يسعى للهلاك !
لوهلة شعرت أن الكون عبارة عن لوحة فنية تختزل في جمال عينيكِ، ربما لأني عاشق كلاسيكي توغل في الحب بقلب أعذر، أو ربما لأن أنوثتكِ هادرة مثل الموج صاخبة كصرير قلبي، ثمة احتمالات كثيرة تتمحور حول هذا الموضوع جميعها تخص امرأة واحدة، امرأة اقتحمت بعنجهية صومعة قلبي وتربعت فيه بقهر المحتلين وسنت لنفسها احتواء الجسد كله وضمه إلى ملكيتها الخاصة كحاكم طاغية يأكل حقوق شعبه قسراً، وعلانية
كل هذا لأنكِ ناضجة، فائضة، ولأنني أصغر من أن أمكث طويلاً أمام امواجك العاتية بالإضافة أنني لم أحمل في حقيبتي وسيلة نجاة فكنتُ أنصاع إليك طواعية وغصباً لأن جميع الخيارات تشير إليكِ كما لو أنكِ بئر فائضة بالماء في عرض صحراء أو منارة تفصل بين المستعمرات والبادية..
لكم أستغرب من عاطفتي الحمقاء، أحبكِ كما لو أنكِ الأنثى الأوحد في هذا العالم أو نجمة ساطعة تضيء سمائي المتخمة بالسواد،