الأحد، 19 يناير 2020

نص نثري بعنوان {{فاوانِيا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{قيس كريم}}

🎀 فاوانِيا ...... 🎀

فاوانِيا ......
من يُرَبِت على متن الحظ وشيجتي 
ماعاد الطَّسْل يغسل جبيني على خارطة الوجه
تخنق زكمة الطَّيْسَل أفتاء متنفسي الصريح
كيف اعطو البيان جوع الوضح تحققي 
وانا الجائع في صميم انجذابي
في ذات فكرتك ...
ابحثي عنك ِ فسأجدني !!!!
آية عشق غشت النبضات حتى بُعدِك القاري 
أيني في احجيتي !!!
ومترتبة الأفعال فَيّصَلها !!!!
بين المبني للمعلوم والمبني للمجهول ؛ أمانيّي 

فاوانِيا ......
يافريدة الملاح
حلقتي المفرغة من بائنية المورد 
متعب هذا المشوار الذي مابائني بالفشل 
لكنما التَّفَوُّنَ منقوض العهدة في زوال المواثيق
في ذاكرتي الطرية ؛ مراد طازج في أرتياء الشوق
وانا الكاهن في توريث ناره
سجم الأمر ؛ كأنها من حتمها سدىً 
هذه الرَّوْحَاء حينكذا أعياها مضناك الشغف ولهان
من يفهم جِبلتّي !!!
غَمُرت سوائحي فُيّسَحتكم
وقتئذ مامرّت بنا الآرام 

فاوانِيا ......
أنى يتخثر الأصدغان 
يستنزافان مقدرة احتكامي في شأني
ومعطف الهوى مغاوٍ 
كلما انمق الاطلال تقوَّضَ الدروب
وتتلاشى شبك المواشيق
وكنت قلبي الذي أراه ؛ فكيف اذا نبض !!!!
وانت أنت غليساً فكراً !!!!
وغيرك الى نحوك في اسباغ طليل 
تعال نغافل لحظ اللغة ....
فما البلاغة الا انت ِ وما الحديث الا انت 
وما الضاد الا اقراطك .

قيس كريم
جمهورية العراق
١٤/١١/٢٠١٩

#فاوانيا : جنْسُ نَبات عُشْبيّ مُعمِّر من فَصيلة الشُّقاريّات. أَنْواعُه عَديدة مُعْظَمها بَرّيّ وبَعْضُها تَزْيينيّ. جُذورُه غليظة لحميَّة، أَوراقُه مُتعاقبة، أَزهارُه كبيرةُ القَدّ، عَديدة البَتلات، أخَصُّ ألوانها الأَحمر والوَرْديّ والأَبيض. تَنْويرُه يَسْتمرُّ مِن أيَّار (مايو) إلى أواخِر حَزيران (يونيو).
#الطَّسْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
#التَّفَوُّنَ : البَرَكَةُ ، وحُسْنُ النَّماء .
#توريث ناره : تحريك النار وتقليبها
#سجم : سال قليلاً أو كثيراً
#رَّوْحَاء : جمع روح
#جِبِلتّي : فِطْرَتي ؛ طَبِيعَتي 
#سوائحي : سائِح: (اسم) الجمع : سائحون و سُيّاح
اسم فاعل من ساحَ اي سار تائهاً
#فُسيحتكم : سحت الشيء : أهلكه واستأصله ؛ فيُسحتكم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل (فيستأصلكم و يُبيدكم) سورة : طه ، آية رقم : 61
#الآرام : الهدوء ؛ الراحة ؛ الأمان ؛ العلوّ ؛ السكينة
أصل التسمية هو اسم علم مذكر توراتي، وقد يُستعمل للمؤنث لعدم وجود مذكر ومؤنث في لغتهم.
#الاصدغان : مفردها الصُّدْغُ : جانب الوجه من العين إِلى الأذن 
#المَوَاشِيْقُ : جمع مِيْشَاقُ المَوَاشِيقُ : أَسنانُ المِفتاح واحدها : مِيشاقٌ ؛ اسنان المشط .
#غليساً : مبالغة لغليس ؛ الوقت من آخر الليل ؛ سار في غلسة من الليل أو في غلس الليل

ليست هناك تعليقات: