الخميس، 2 نوفمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{ انا بخير}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 انا بخير

ولكني فقدت نياط فؤادي العليل
انا بخير ولكني فقدت حاسة من حواسي
وضيعت مباهج ايامي 
وألوان احلامي
 ومشاعري و احساسي
انا بخير
وخنجرالفراق المسموم
مزروع في كبدي المكلوم
يسمم اوصال الغيوم
يمزق أحشاء الأنين
ويلملم ركام الهموم
انا بخير
وفي قلبي شرخ واسع
وبين جرح وجرح جروح 
واوجاع وقروح
تنزف مدى الدهور
مع تحيات وأحترام
رمزية مياس ،كركوك،العراق

نص نثري تحت عنوان{{واصادقاه .. رحلت}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{ عبد الله محمد الحاضر}}


ذكرى وافاة الدكتور الاديب الفيلسوف الصادق النيهوم رحمه الله.
واصادقاه ..                                                                   رحلت ...
فهل لصدفك بعد مكان ....
وهل لنبلك بعد مكان ... 
وهل لعقلك بعد مكان ...
رحلت يازهرةالاقحوان......
وخلفت عبقا من شذاك
 يمعن فى العقول... 
يزحف خضرة كالحقول ...
يحتل الكان..........
ينبت في سراج الصدق بوحا ...
يسبح فى فضاء الكون روحا ...
يعانق المشكاه .....
وفي إقتدار صارخ يقهر مبتلاه ...
تزهرفيه الاماني ...
ينمو في خصب العقول ..
يغاير فيها كل إتجاه ...
يرسم بظل الدعابة طعما ..
لخطى معدومة الاشباه .....
يحمله الفكر عنا بعيدا ...
بعيدا ..
لحد النجوم ...
يشق عنان الغيوم ....
يعانق الشمس ...
يسمو بنا فوق الدلال 
وفوق الخيال 
وفوق الوجوم ...
ينبلج فينا دليلا للرحيل ...
يحمل الطرقات 
والمقاهى ..
والارصفة الماجنه
 فى ذؤابة القلم ..
وفي جرابه يحمل سكرا ..
وعصافيرا ..وكثيرا من الحكيات القديمه ..
من اللاشىء يصنع غيمة ..
يستشرق الفرحة فينا من العدم ..
يضفي على المتعبين إبتسامه ...
يطلق ساعة الحزن فينا يمامه ..
يهتك بهمسة ساخره ..
ستر عري مفضوح .. 
يرتقي بالبوح ..
يجعل الخوف فينا 
مجرد غثاااااااء ..
يحمل فى رأسه سر الولاده 
وبين جناحيه ولد العدم ..
فكيف تحمله الحروف ...
وكيف يرسمه القلم ...؟؟
كان يجسد النور فينا ...
مطلقا ليس يقاس  ...
ينتفض في ضحالة فكرنا ....
فى ركودنا ..
في وجودنا ..
في وشم راعية تخيط مداس .....
في الحر ..اذ يهوي من العليأ ...
حين يداس ......
في حلمنا .. 
فى دروبنا يغتالها الوسواس ....
يفتش في زوايا عقولنا ...
ويعود منها يريبه الافلاس .....
نستبضع الفرحة منه ..
وهو في غفلة منا ...
يعانق أقدس الاقداس ..
يربت في حنو على شرود عقولنا ...
وتمسح كفه عنا اسى بالرأس ....
كم كان يعشق المقاهي ....
يذوب بين الناس .....
في البأساء ...في الضراء ...
في الاعراس ....
وكم لاكه الخلان بالاضراس .....
كم هام بنا في دنا ملونة ...
كم ازهر في يراعه إحساس .... واااااا صادقاه .....
من بعدك للقلم ..
يرفع العلم ...
ويهدى صروح المجد للقرطاس ........؟

ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{ اعتذار }} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{ام البراء}}


نص بعنوان،،،،،،
            اعتذار        

لا تعتذر، ،،،،،لاتعتذر
فليس ف قاموسي الاعتذار
لاتعتذر ارحل
كما فعل الاولين
فانا روحا من نار
لاتعتذر.......
انا تيار جارف
كل من فطريقي ينهار
انا مختلفة
اابعض يقول
متكبره
متعجرفه
علمانيه الافكار
ويذهب بهم ظنهم
قد اكون
من عالم الجان
انا لا اعبر قولهم
انا واثقه من افكاري
غريبه الاطوار
انا من وحي الخيال
من رحم الابداع
من براكبن النبران
فلما ياسيدي الاعتذار
انا انثي تعشق الخيال
عالمي لاتدركه الاشعار
ولا تبصره الابصار
فلما ياسيدي الاعتذار
لما .......الاعتذار،،،،،!

بامضاي،،،ام البراء ✍️ من ليبيا 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{أنا المصري}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رزق جادو}}


 كلمات الشاعر الفنان  رزق جادو 

مصر .. دمياط
              أنا المصري
وأسألوا عني التاريخ البعيد
عدوا فيه كام شهيد
إسألوا عني الحضارة
والدنيا كانت في الظلام
كنا للدنيا منارة
وكل عصر وفيه كلام
إسألوا عني الصعاب
افتحوا أول كتاب
هتلاقوا مصر الجواب
إسألوا العالم بأسره
إسالوا أكتوبر بنصره 
إسألوا ديان اللعين
إسألوا برليف الحصين
إسألوا عن المصري
طول السنيين 
           أنا المصري
كلمات الشاعر الفنان رزق جادو
 مصر .. دمياط

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا بحر}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ماجدة البهيدي}}


يا بحر 
بقلم ماجدة البهيدي
*****************
يا بحر قلبي عليل
جيت أبكي وأشكيلك
إياك فاكرني يا بحر
جاية وهغنيلك 
انا قلبي داب من الوجع
بطل يقول مواويل
وأزاي هغني يا بحر
وانا قلبي ينزف سيل
دمعي  ملا بحورك
وعدا الألألف بالميل
يا بحر قلبي حزين
ومليان ع الاخر
تعب يشيل في أحمال
ومش لقية له أخر
أنا ذنبي  أيه بس
غير إني حبيتهم
كنت الدوا  ليهم
وقلبي كان  بيتهم
وأقولك  أيه  تاني
عايزني  أحكيلك
على القسوة  الأحباب
بعد  المحبة  سنين
قفلوه  فى وشي  الباب
وقالوا  المحبة  نصيب
وأدي  أخرتها  العذاب
من  بعد شوق  وحنين
قلوب  زي  الحجر
والأسم  بنأدمين
الغدر من طبعهم
طب بس في شرع مين
أزرع  جناين  ورد
وأجني الدموع  ع  الخد
وقلبي  يبقى حزين
عشان قلبي ماليه الطيبة
بقى معقول تكون عيبة
عجيبة والله دي الدنيا
بقيت فعلاً حاجة غريبة 
لساك  عايزني يا بحر
برضوا  أغنيلك
نسيت خلاص الفرح
ومعدش إلا دموع
ده حتى ليلي إنطفى
ولا عنت لقياه شموع
صدقني كان نفسي
اقعد و أغنيلك
لكن لقيت نفسي
جاية أبكي وأحكيلك

الأربعاء 1/11/2023
:
#ماجدة_البهيدي

قصيدة تحت عنوان{{مـــاتت بموتِك يا اخي الأوطـــانُ}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عادل نجيب درهم الرعاشي}}


مـــاتت بموتِك يا اخي الأوطـــانُ
فبكى عليـــك الشعبُ والسلطانُ

وغـــــدت ظفارُ  بغصةٍ وتوجــــعٍ 
مــــــن بعد موتكَ ايهـــا الـــربانُ 

قــــــــدرٌ علينا بأن نعيشَ بحسرةٍ 
وتعيثُ في أجســـــادنا الاوهــــانُ

كُسِرت بموتك (يا سعيدُ) خواطري
وانهــــــار بعد رحيلك الوجــــدانُ

يا مــــن رحلت عن الديارِ ولم يزلْ 
لكِ في قلــــوبِ الاصــــدقاءِ مكانُ

فلقد جمعت الخير دون منــافسٍ
لم يبقَ بعــدك للورى احســـــــانُ

افنيت عمـرك في مقارعةِِ الهوى
لــم تغركَ الدنيــا ولا الشيطــــانُ 

بــوركتِ يا ارضٌ ضممتِ رفــاتهِ 
فلقـد اتاكِ الخيـــرُ والايمـــــــانُ

صبراً عمان وإن تعاظم حـــــزننا
الخيــرُ فيما اختــــارهُ الرحمـــنُ

عادل نجيب درهم الرعاشي 

قصيدة تحت عنوان{{سرقت المقطع}} بقلم الشاعر، اليمني القدير الأستاذ{{حسين المعافا}}


سرقت المقطع
                     الشاعر.حسين المعافا

سرقت المقطع من داخل عجيلي 
     واكدت   الصفة    سارق    مؤابد
تسهرطوال الليل تطوف خطوطي
      تبكر     تسرق     الخط     الممد
قسم انك على طارف عيوني
     كسبتة من أصوال   السيد  والجد
حفيدك عاش خيب لي ظنوني
     لحقتة    بالصفة    سارق   موحد
بلاجدوى   عدشفي لي  غليلي 
      وخطواتك  على  الأوطان  تشهد
بانك  لص  تهزر   من  عجيلي
      كفاتك في  الغيول  تدفن  وترقد
أرى    بعدك   يسليلي   سنيني
      وقربك  احترس  ليلي وما  ارقد
لأنك وغد تفقد لي جميلي
      وتترك   حقد   في  قلبك   معقد
فياشمروخ رجع  لي تيوبي
      وتوصيلة   تغشي  اللون  الاسود
خطوط تسرق ومن دائم زماني
      والاحد   يردع  السارق   ويشهد
وبعدا    نبذل   السبع  اليميني
      بان   اللص   ماقد   راه    ولاحد
تجمعهم   شراكة   في  ضنوني
     وتجمعهم   بها   في   غيل   قورد
أراهم  حين   يجمعني  صميلي
     تخاذلهم    عن     الجمع   الموحد
فيارب   انتقم    سارق    زماني

     ومن  أكد   بصحبة   لابني  احمد 

الأربعاء، 1 نوفمبر 2023

مقال تحت عنوان{{نعم . . . هناك إشكالية في الفهم التاريخي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 بحث (( نعم . . . هناك إشكالية في الفهم التاريخي ))


الدكتور الباحث طارق فايز العجاوي

ان البحث فى التاريخ بكل ابعاد هذا العلم يحتم بالضرورة وجود المادة التاريخية وايضا التزام نهج معين وواضح المعالم فى البحث فى صلب التاريخ وتحديد المواضيع بصنفها ونوعها وقيمتها العلمية وهذا مدعاة لسبر غور الاشكال المتولد عن الطرح لتحديد مستوى المفهوم لدى المطلع او الباحث او القارىء كل هذه الامور متوقفة قطعا على مستوى ومؤهلات الباحث الذى تناول المادة التاريخية بالتحليل والبحث .
الواضح ان فهم الماضى وتصوره بالصورة التى كان عليها صعب ومتعذر نظرا لطبيعة المعرفة التاريخية التى تضعها ضمن اطار محدد وهذا الفهم هو واقعا نسبى يتفاوت من شخص لاخر وهذا بالضرورة يتولد عنه مستوى فى الفهم سواء على الصعيد الموضوعى او الشكلى بكافة ابعاده وعليه فان تحرى الموضوعية فى التزامنا وجدلية الحركة التاريخية هى المحدد للبحث فيها او التعبير عنها _ الواقعة التاريخية _ وبالتالى ظهور المادة التاريخية على ضوء المعطيات التىتخص ذات الباحث .
اذن ليس بالامر السهل تحرى الواقعة التاريخية وعلينا توخى اقصى درجات الحرص والحذر من اؤلئك الذين قد يقلبون الحقائق ويزوروها قصدا ام جهلا فالباحث فى التاريخ يجب ان يكون ثقة ومحايد وموضوعى وقوى لا يتنازل بالاغراء بكل صوره او بالتهديد والوعيد الذى يمكن ان يمارس عليه وكثر اؤلئك الضحايا الذين اسهموا وللاسف فى قلب الحقائق وتشويهها او اولئك الذين دسوا السم بالدسم قاصدين مع سبق الاصرار الاساءة للتاريخ وتشويهه بثمن بخس فخسروا انفسهم قبل خسارة احترام الناس لهم فمنهم من اغرى بالمال ومنهم من اغرى بالجاه والسلطة ولكن الحق بين وهو اولى بالاتباع فقد تصدت لهم اقلام وسيوف هدفها الذود عن الحق والحقيقة واعادة الامور الى نصابها .
حقيقة الواقعة التاريخية تتميز بكونها فعلا منفردا لا يقبل المعاينة او النظر فيها من طرف الباحث فهى حتما ظاهرة تحدث مرة واحدة فى ذات الزمان والمكان والظرف لا تعيد نفسها ولا تتكرر وغير خاضعة جكما للملاحظة او التجربة المباشرة فكل علمنا عنها باعتبارها مصدر غير كامل وغير مباشر نستطيع استخلاصه من سجلات مدونة او بقايا اثار مادية ملموسة او روايات تصلنا بطريق التناقل على الالسن بمعنى اخر شفاهة وعلى الاعم والارجح تصبح عرضه للضياع او التلف او التزوير وهذا بالضرورة يتعذر معه بالحكم والقطع تطبيق التعميم او القياس او التعداد اذن نملك نحن ازاء هذه الواقعة التاريخية فقط الملاحظة غير المباشرة ولم يتجاوز عندها مستوى التعميم او الفرضية خاصة فيما هو متعلق بملء تلك الفجوات او النواقص فى فهمنا ومعرفتنا للاحداث التاريخية ومعاينتها .
واذا سلمنا بان مواصفات الواقعة التاريخية شيئا متعذرا لذات الطبيعة اى طبيعة الحادثة التاريخية فان ذلك يجعل لزاما علينا فى تحديد النص التاريخى ان نضع نصب اعيننا ابعاد الحركة التاريخية لكى لا تتحول دراستنا للنص التاريخى الى عرض اشبه ما يكون للقصة وبالتالى لا ياخذ بعين الاعتبار ذلك التفاعل الانسانى مع البيئة التى حصلت وحدثت بها وذلك من خلال استجابته لحاجاته وتجاوبه مع متطلبات عصره .
بالمجمل يجب ان نبعد عن السرد التاريخى صفة الجمود والثبات التى قد تصور الاحداث التاريخية مجرد مشهد جامد لا حياة فيه .
فالفعل الانسانى بصفته نبضا حيا لسلوك الافراد وحياة الشعوب فى التفاعل بكل ما يحيط بهم من مظاهر وحتى الطارىء منها يتصور ويتحقق من خلال جدلية الواقعة التاريخى على اعتبار انها بالمجمل حصيلة تفاعل عناصر ثلاث لا رابع لها :
** الانسان وهو الصانع الحقيقى للحدث .
** البيئة وهى مسرح الحدث .
** الزمن وهو الوعاء الذى تتحقق فيه الواقعة التاريخية وهو بالفعل ذو اثر فعال فى صناعة الاحداث .
وانا اقول فى الحقيقة التاريخية انها حكما نسبية وذلك نظرا لطبيعتها التى لا تكرر نفسها وتصلنا من خلال بقايا ملموسة مادية او ما هو مكتوب من التسجيلات او الشفوى المتناقل على السنة الناس وهى رغم اتصافها بالاصالة ورغم تناولنا لها بالبحث والتمحيص تظل قطعا عاجزة عن اخبارنا عما كان يدور فعلا بالصورة الحقيقية فى تلك الحقبة بجميع ابعادها ودلالاتها وجوانبها .
لذلك قولنا ان الحقيقة التاريخية الشاملة التامة حكما متعذرة ولا يمكن ان نعلم ما كان يدور فى تلك الحقبة بحذافيره لذلك قلنا ان الاحاطة بجميع ابعاد المعرفة التاريخية والتعرف على اسبابها وظروفها امرا نسبيا _ نقطة غاية فى الاهمية والمتابعة _ .
يتضح لنا وبشكل جلى ان هناك فرقا بين الاعمال التى تمت فى الماضى وبين رواية تلك الاعمال او المنجزات رغم سعى المنهج التاريخى لمعرفة ادق تفاصيل الحادثة او الواقعة التاريخية .
اذن رسم صورة عن ما دار فى الماضى يتدخل فى تشكيلها المؤرخ وبما دار فى ذهنه ورسم عن تلك الحقبة التى يبحث فيها .
فذات الباحث او المؤرخ وظروفه وشروطه الزمانية والمكانية تؤثر قطعا فى تصوير الحادثة او الواقعة التاريخية .
وانا اعتقد جازما ان وضعه النفسى ومزاجه له ايضا دور فاعل وفعال فى سرد الاحداث او نقل ما وصل لعلمه وكيفية معالجتها رغم انه قد يبذل قصارى جهده لتصوير الواقع بادق التفاصيل فى كل ما يحيط به له شديد الاثر اى على نفسية المؤرخ .
وفى هذا دلالة قطعية بان الحقيقة التاريخية امرا مستحيلا لان مقاربتها للماضى نسبى لان المصادر المتناولة والمنهج المتبع للتقصى مهما بلغ فهو قاصر حتى ونحن نتوخى اقصى درجات الحذر فالوثائق مهما بلغت من الدقة لا يمكن لها نقلنا لما حدث فعلا باى حقبة من الزمن .
والى الجزء الثانى باذنه تعالىوانا اقول ان المعرفة التامة فى التاريخ غير موجودة وهذا بنظر الممعن والمنعم والدارس الذى غايته الحق والحقيقة وبنظرى اجمل وسائل المقاربة كقولنا الثابت فى العلم التجريبي الذي لا يدع مجالا للشك وقولنا بالعلم القائم الذي نعرفه كما هو بمعنى لم يتم إثباته بالبرهان والتجربة. وعليه فإن الموضوعية المجردة في دراسة التاريخ هي التعذر بعينه لارتباطها بالشروط الإنسانية المحكومة بقدرة الإنسان وحالته وظروفه وشروطه المعيشية _حبذا لو أدركنا ذلك_ لذلك إمكانية تحقق الموضوعية المجردة والالتزام بالأمانة في البحث التاريخي أمرا مستحيلا بل متعذر وهذا مثبت وثابت.
لاننا كما اشرنا سابقا ان الموضوعية فى التاريخ نسبية مع اخذنا بكافة الاحتياطات ومهما توخينا الحيطة والحذر والتزمنا الحياد فالمزاج الشخصى للباحث ودوافعه وشروط حياته بظرفيها الزمانى والمكانى تنعكس على ما يسرده من وقائع تخص الحقيقة التاريخية شانها شان كافة العلوم بقضها وقضيضها وبسببها ومسببها وبعلتها ومعلوها .
وقولى انه يتوجب على كاتب النص التاريخى ان يتجنب الاهداف والغايات بشقيها الاخلاقى والتربوى وعدم ميله لاعتقاده او بالاحرى لهدفه الايديولوجى او ميله السياسى او الاجتماعى او اغراضه وميوله وان يتجنب التعرض لاى نوع من الضغوط التى بدورها تجعله ينحرف بالنص التاريخى عن الحق والحقيقة التى يهدف لها فالحياد والتجرد تجعله اقرب الى الحقيقة فى سرده للواقعة التاريخية فالدلالة والقيم فى نفس الباحث والتوجهات الفكرية والمفاهيم الفلسفية لها جل الاثر فى السرد التاريخى لذلك نجد ان الرابط قوى ومتين جدا بين المضمون التاريخى والمفهوم الفلسفى .
حبذا لو ادركنا واخذنا بعين الاعتبار المنظور الفلسفى بعمقه المتعلق بتطور الاحداث عند بحثنا فى الوقائع التاريخية لان المهتم او المشتغل بالفلسفة يحلل الافكار والتعليل لها على ضوء الخلفية التاريخية فيجب ان يعى ذلك تماما .
وعليه ايضا ان ياخذ بمبداء السببية والعلة ومعلولها فى تفسيره للاحداث .
والحذر من تبنى مبداء السببية او الانسياق وراء المدارس المهتمة بتفسير الاحداث والوقائع التاريخية حتى لا يقع ضحية الفكرة المسبقة او يعالجها بالعموم والاجمال او يلزمها بالتعميم والتبسيط فيجنح الى التخمين والحدس وهذا بحد ذاته كارثة اى باحث فاعتماد السببية فى دراسة الوقائع التاريخية تهتم بتفسير احداث الماضي و تحليلها و تحديد العوامل التى احدثتها بمعنى ربط السبب بالمسبب وهى احدى نواحى المعرفة فى كافة العلوم .
ومن علماء ودارسى التاريخ من اخذ ب ( الواحدية ) فى تفسير التاريخ ومضمونها تعبير الباحث عن ميوله الذاتية او فكره المسبق وهذا يجعله يرى الاحداث من منظوره الخاص ومدى قناعته بها.
*وهناك الصيرورة التاريخية وهي قائمة على التوجهات الفكرية المفسرة للتاريخ على اعتبار أن التاريخ في حد ذاته نظر لمواصفات الحادثة التاريخية.
*ومنهم من التزم التوجه الديني وهذا يعتمد على فكرة الغيبية ويلتزم العيناية الإلاهية المتحكمة في مصير الأنسان.
*التوجه التحرري وهي داعية إلى التحرر من قيود التقاليد وتؤمن بسيادة وأعمال العقل في دراسة التاريخ.
*التوجه العقلي ويعتمد على التحليل النظري ويحاول عقلنة حركية التاريخ بتجاوز البحث في مظاهر الأحداث إلى محولة فهم دوافعها الكامنة.
دراسة ورؤية فكرية بنظر مراقب لما يدور نسأل الله العفو والعافية والمعافاة في الدنيا و الاخرة.
***الكاتب و الباحث طارق فايز العجاوي.
 

 

صدور العدد "51" من مجلة بحوث العلمية المحكمة

قصيدة تحت عنوان{{وعند اللقاء تبتسم الاماني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


وعند اللقاء تبتسم الاماني
ويطوف عندك الورد المكنون
ارأيت كيف سارت البشرى تباعا
غنت  الحرية على اغصان الزيتون
وتبكي الحيارى  هناك ونحن  بها
كالاسارى  تكبل الدمع بالعيون
فلا بقى حجر الا وثار بكلتا يديه
اطبقت عليك الحيرة غزة والمنون
ونحن نبكي على حال دنيانا اسرت
قوانا شرقا وغربا قست حتى الأوزون
فلا صريخ يصتصرخكم  بلا رادع
تفسرت الارض خوفا كيف تصمدون
هنيئا لمن ذاق الشهادة كم ضحى
بكل ما يملك اه على جبروت الملعون
الشيطان قد كشر عن لهث انيابه
يقطع رؤوسا ويصهر الألاف الا تبكون
ما اقسى شحذ جبروتكم فابقوا هكذا
هناك جبارا في ملكوت السماء والارضون
سيأخذ بنا فقد انقطعت حلولنا
فاليك يارب تضج الحيارى وزاحفون
ان كان لا يوجد حل لتلك القطاع فربنا
انت الاعلم بما يجري واليك ضاجون
فخفف عنا روع تسلط الغاب علينا
فنحن لا نملك الان الا الدعاء متضرعون
نتضرع لرب الكون او يرينا جنده فرحا
اه على العيون كم يحزنها الملعونون
وكم مرة اسرت ارادتنا شعوبا بأكملها
لا ترى في دنياها الا تسلط السفاحون
فانقذ من قال لا اله الا الله في ارضك
وان قال محمد رسول الله قالها الماكثون
فبرق في سماءنا  يرينا بدائع رحمتك
وان نتلقاها سراعا سراعا ومنتظرون
فرجا قريبا عاجلا كلمح من البصر
مهدي هذا الزمان انا ياربنا بك موقنون
رياض النقاء

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{عنادي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 عنادي


تسائلني أ قلبك مثلَ قلبي
وهلا قد وجدتَ له خليلا؟ 

وهل يرتاح قلبكَ في نهار
وهل يرتاح في ليل قليلا؟ 

فقلت مذ ولدت وجدت قلبي
كثير الهم مكسورا عليلا

 فيبدأ صبحَه حزنا وهماً
ويسهر وحده ليلا طويلا

فقلبي لن يميل الى سواهم
ولن يجد الفؤاد لهم عديلا

وقد وضعت عوائق في طريقي
ولكني عملت المستحيلا

وإن هدموا الصوامع فوق رأسي
سأبني من حجارتها بديلا

وإن قلعوا من البستان زهري
سأزرع غيره زهراً جميلا

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{الخيل تبكي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 الخيل تبكي


ماذا فعلتم بأهلي أيها الفجره؟ 
ماذا تريدون بالعربان ياكفره؟ 

ماذا صنعتم بأهل الدين في  وطني؟ 
لم يبقَ في ارضهم زرع ولا شجره

السيف عند جميع الناس محترم 
وليسَ للرقص والالعاب ياخوَرَه

السيف يصنع للشجعان تمسكه
مالسيف للرقص والعدوان ياغدره

ألسيف في يدكم غضبان مهتضم
والخيل تبكي على الفرسان منكسره

أغراكم الحكم والدينار أسكركم
فاستمرئوا الذلَ دونَ العز يافَجَرَه

إن الخيانة طبع واكتساب لكم
أخلاقكم من قديم الدهر منحدرَه

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان {{حريق ودمار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يسري الشرقاوي}}


🇵🇸حريق ودمار💥
حريق ودمار وعدو ينهار حد الانصهار
يحرق الأطفال ويزيد بالنار الاستنفار.
ودول تتبع التيار وتساند ماكر غدار
بحور دم تراق لأحرار دون اعتذار.
اتخذ من حربه ستار ويحسبه انتصار
سيسحق بيد الأبطال وتشهده الأخبار.
ولن يوفيه الاعتذار وسينال مثله الأنصار
وستبقي يا غزة رمزا للنضال والوقار.
شامخة كالجبال ويدونك التاريخ بالأسطار
ودماؤك الطاهرة تسقي بلهيبها الأمصار.
يصهر فيها من هجَّر الأشبال وزاد القلوب إنفطار
واتخذ الدم شعارنشيده على مرمى من الأنظار.
فهل لي بسؤال له إصرار؟ من لحقوقهم يغار؟
أين حقوق الإنسان وما هو مكياله المستعار؟.
نساء وشيوخ وأطفال في النضال ثوار وليس اختيار
لماذا هذا الإصرار على إبادة الجذور والصغار؟
شعب بين الأغلال ويُلفح بلهيب النيران من فجار.
كيف ستمحو الأمة هذا العار وأين صانعو القرار؟
لا يتقبل الحوار بوقف القتال ولا سبيل للدم من فرار.
انهيار ودمار وإنسانية مقيدة وإنسان تحت الحصار
ولكن وإن طال الليل سيظهر حتما ضوء النهار.
وينير درب الأخبار نهاية لسعار الاستعمار
وسيبقى الأبطال سلسال يصنع في العدو ألف زلزال بالإصرار.
وستزال الأسوار ويذوب العدو بين جحيم الانصهار
وسيفيق العالم بين ذهول ويتبدد الخيال ويبقى لهم العار.
لنصر على عدو يلعب على الأوتار ويبيد بالفسفور الحار
ومجرمو حرب في الإذلال بيد منتقم جبار.
بقلمي

يسري الشرقاوي 

نص نثري تحت عنوان{{أيتها السماء المتيمة بسحرها}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{ابو احمد}}


أيتها السماء المتيمة بسحرها..
لا لوم على اني لها عاشق..
أنثى امتزج طيفها..  من شعاع الشمس ونور النجم..
أنثى ظفائر شَعرها.. 
 من سكون الليل.. 
وخيوط الفجر..
تجلى جمالها.. بدرا في الظلام  الادهم..
فما بال عيني لا تعشق..
عشق لأجل الهوى.. 
وعشق لأنها اهل لذلك.. 
اليوم لا عتب على قلم  ولا ورق.. 
حين يغازل حسن ذو حدين ..
قاتل ومعذب.. 
 حروف تخلد.. ترانيم عشق.. 
جوى شوق لعيون صفت ودا.. 
وفاء بعهد مقدس ..
 احيت قوافي الحرف المبجل.. 
يسري همسها مجرى الروح بالجسد.. 
هامت الروح بسحرها.. من سكنت القلب.. واسقتني من سيل ريقها شهد الحياة..
غمرتني بدفئها.. عطف وحنان.. 
فما لي الا اكون ناسك متعبد  بمحراب.. قلب..  ملبي نداء العشق.. 
عشق لو فاض يسيره أغرق من قال انا عاشق.. 
بقلمي.. رائد كُلّاب

ابو احمد 

نص نثري تحت عنوان{{شروطها}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


شروطها 
------------
كل همسة حب
من حبيبة لحبيبها تؤذيني
هل أغار
أم إنه الحرمان يكويني
كل كلام الحب
حين أسمعه ينهيني
أريد واحدة
ليس من المرتزقات
بل من المتطوعات
من هذا المرض تشفيني
جميلتي
بعد إن رأت سقمي
تعهدت لي بالشفاء
فرضت علي شروطها
أولاً
أن لا أغازل أبداً فتاة
ثانياً
أوضح لها خط سيري بالحياة
ثالثاً
أن . .
ها قد نسيت
بت أنسى كثيراً
كما إني أكره ألأغلال
بطبعي لا أحب القيود
كذلك لا ألتزم
بالمواثيق والعهود
هل أعلنها توبة
لا أغازل بعدها فتاة
عذراً عذراً لا أستطيع
شروطك تؤذيني
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{التقاعس}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


التقاعس

عبدنا في المساجد 
و تبركنا بالمعابد
و قلنا منه الفرج آت
فلا يأس من سنده
و لا راد لمدده
فتوسدنا الأماني 
و صحونا على الترجي 
و ما كان لنا ساعد 
للبأس مسارع
و لا عنفوان
للبأساء قاطع 

كم قلنا
بملئ أفواهنا 
نحن أحسن الخلق 
و نحن أخيرهم
و ما قالت
أفواهنا صوابا
و لا استوعبنا
النصح و العتابا
و هل فاقد الصواب 
ليس معابا

و لما اشتد المصاب 
ألسنتنا عقدت
و أدرعنا شلت
و الخيبة لفتنا
في المذلة
و في الحقارة
فاسودت وجوهنا 
و غادرتها النضارة
فتساءلنا حانقين
أترانا جنينا بما
ليس لنا علم به 
أم انثنينا عما
أمر الإلاه به

ها قد تجرأ الغاصب
و قال في عجرفة
ما أنتم إلا دواب
سهمها
التعذيب
و التقتيل 
بهذا تفوه المستبد
و تلك سيرة البيض
هوايتهم قنص البشر
و كلما انطفأت حرب 
هم مشعلوها
زودوها بأبشع منها

فغدونا اليوم لها
حصيد
فصاح في المآذن
كل ذي قلب عنيد
الغوث 
الغوث 
الغوث
و لا في الكون
مغيث
فغفونا في الأشعار
و القصيد
و بددنا التاريخ 
و الرصيد

       منصور  العيش 
       إستبونا 

                29 - 10 - 23 

قصيدة تحت عنوان{{كَمْ طفْلًا يَنْتَظِرُ العَالَمُ أَنْ يَمُوت}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{خليل أبو رزق}}


كَمْ طفْلًا يَنْتَظِرُ العَالَمُ أَنْ يَمُوت 
كَيْ يَتَوَقَّفَ العُدْوَانُ الغَاشِم 
علَى أهلِ غَزَّةَ في فِلسْطِين ؟
أينَ ضَمَائِرُ مَنْ وَضَعَ لِلإنْسَانِيَّةِ أخْلَاقًا وقَوَانِين ؟
يُرْسِلُونَ الطَّائِرَاتِ والأَسْلِحَةَ بِشَتَّى أَنْوَاعِهَا
وَلَا يُرْسِلُونَ عُلْبَةَ حَلِيبٍ وكِسْرَةَ خُبْزٍ لِلْمَدَنِيِّين ؟!
قَطْعُ النِّتْ وَ الإِتِّصَالَات أليْسَ ذَلكَ مِنْ أَعْمَالِ الشَّيَاطِين ؟ 
هَلْ يُرِيدُونَ إِخْفَاءَ مَجَازِرَ القَتْلِ وَ التَّدْمِير
عَنْ أَعْيُنِ العَالَمِ أَجْمَعِين ؟
مَتَى سَتَصْحُونَ يَا شُعُوبَ العَالَمِ الحُرّ
إنْ بَقِيَتْ لَدَيْكُمْ ذَرّةً مِنَ الكَرَامَةِ والهَيْبَة
وَ تُنْصِفُوا شَعْبَ فِلِسْطِين ؟!
وتَحْمُوا شُيُوخاً وَ نِسَاءً وأطْفَالًا بِعُمْرِ الزُّهُور 
مِنْ أيْدِي الغُزَاةِ المُحْتَلِّين 
تبًّا لكُم إنْ رَضِيتُمْ أَن تَكونُوا مِنَ الظَّالِمِين
دُوَلُكُمْ تَكِيلُ بِمِكْيَالَيْنِ فِي أوكْرَانِيَا وفِلِسْطِين 
هنَاكَ يُؤمِنُونَ بِأنَّهُم بَشَرٌ مَظْلومِين 
وَهُنَا بَشَرٌ حَيَواناتٌ كمَا قَال أحَدُ المسؤُولِين
فِي كِيانِ الاحْتِلَالِ اللَّعِين 
لَو قالَهَا عَرَبِيٌّ أو مُسلِمٌ أو مُنَاصِرٌ لِقَضِيَّةِ فِلِسْطِين 
لَقَالُوا : أُقْتُلُوهُ هَذا هو العَدُوٌّ المُبِينٌ وهُوَ مِنَ الطُّغَاة الإرْهَابِيِّين
وَلقَامَت الدُّنيَا عَليْهِ ولَمْ تَقْعُد فِي إِعْلَامِهِم
وَإِعْلَامِ مَنْ يُسَانِدوهُم مِنَ الطَّامِعِين  
وأَجْمَعُوا بأنَّهُ شَخْصٌ عَدِيمُ الضَّمِيرِ والدِّين 
مَنْ خَالَفَهُم وخَالَفَ مَبَادِئَ القَتْلِ وَالدَّمَارِ اللَّعِين
هُوَ شَخْصٌ مَلْعُونٌ وليْسَ بِصدِيقٍ أمِين
ولا يَصلُحُ أن يَكُونَ في هذا العَالَم 
أوْ يَقُودَهَ وهُوَ غَيْرُ مُتَّزِنٍ ولَا رَصِين
تبًّا لَهُم !! هلْ خُلِقُوا مِن نَّار وخُلِقَ الشَّعْبُ الفِلِسْطينِي مِن طِين ؟
كمَا قَال الشَّيطَانُ لِربِّ العَالَمِين 
وهَلْ هَذا هُو الشَّعْبُ المُخْتَار 
أمْ شَعْبٌ جُلُّ قَادَتِهِ مِنَ المُنافِقِينَ والكَذَّابِين ؟ 
يَعْشَقُونَ القَتْلَ والدَّمَارَ لِأَطْفَالٍ بِحَاجَةٍ إلَى اللَّعِب
لَا أَن يُصْبِحُوا أَشْلَاءً وأجْسَامُهُمْ كَالعَجِين 
إِطْمَئِنَّ يَا شَعْبَ فِلسْطِين 
حتَّى لَو أَرَادُوا أَنْ تَكُونَ مِنَ المَقْهُورين 
سيظْهَرُ في هَذَا الزَّمانِ أبطالٌ مثل صَلَاحِ الدِّين
و سَتُهْزَمُ جُيوشُهًم فِي معركَةٍ ثانيةٍ كمَا حصَلَ في مَعركَةِ حِطِّين
لكِ ربٌّ منتقِمٌ جبَّارٌ يا غزَّةُ الأبِيَّةُ العَصِيَّةُ الصَّابِرة
لو اجتمَعَتْ عليكِ كُلُّ قِوّى الشَرِّ والظُّلْمِ المُشِين
ستَبْقَيْنَ يَا غزَّة ُمَرْفُوعَةَ الرَّأْسِ والجَبِينِ 
وسَيشهَدُ التَّاريخُ ويُقِرُّ ببُطُولَاتِ رجَالٍ ميَامِين
أذاقُوا جيشَ الاحْتِلَالِ الخِزْيَ والعَارَ إلَى يَوْمِ الدِّين
مَوْعِدُنَا قريبٌ بِدَولَةٍ فلسطينيَةٍ مسْتقِلَّة رغْمَ أنْفِ المُحْتَلِّين
النَّصْرُ صَبْرُ سَاعَةٍ هَكَذَا عَلَّمَنَا نَبِيُّنَا وَرَسُولُنَا الصَّادِقُ الأَمِين
وبإِذنِ اللهِ النَّصْرُ قَادِمٌ وسَيَكُون نصرًا مُبِين 

خليل أبو رزق  . 

نص نثري تحت عنوان{{ثعالب وضباع}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عابر عزالدين}}


ثعالب وضباع
..............
مدينة دمروا بنيانئها 
قتلوا اطفالها .
حتى صارت دماء ودمار 
على ارصفة الشوارع جثث متناثرة 
عجائز تنام تحت الظلام 
واصوات الرصاص نواقيس  صباحهم  
لا نوم لهم 
غير نوم القلوب الدائم 
سكن الحزن مدينتي 
حتى صار امرها اطلال 
 ووحوش نكلت باهلها  
وانتزعت من  قلوبهم الفرح
كانت مدينتي بساتين حالمة 
بزهور زاهية 
اطفال في المدارس 
بضائع في المحلات  
طرق تجوبها العربات 
اليوم كل شيء رحل 
سقطت الحياة 
وسيسقط من جاء لغزوها .
طفلا انا كنت العب 
ابي في العمل انتظره 
امي تطهي لنا الطعام 
اختي في الحديقة 
جاء الموت اخذنا جميعا .
عاد ابي 
كان الحدث عليه اكبر 
صعق فمات
جاء في الاعلام عاجل 
وانتهت اسرة وتشردت اخر
تحررت مدينتي 
من كل الناس
من الحياة
من العمران 
وصارت حرة بالدمار ورماد النار 
وانتهت الحرب  
وماتت مدينتي 
على  نغمة حزينة 
اسمها غزة
..........

بقلمي عابر عزالدين 

قصيدة تحت عنوان{{ليس الوجع}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


ليس الوجع
ليس الوجع أن نسقط ممزقين
بالدم نكتب للوطن حروف الانتماء والحنين
شهداء كرام لا خنوع ولا عذاب
لهم لغة الحق واليقين
حطموا منا الأجساد والعظام
نحب الصلاة فجرا ونكره لغة الكلام
بنو صهيون يعرفون منا السؤال والجواب
لن تصبح ألعاب أطفالنا أشلاء وركاما
لا
لن يحجبوا الحقيقة بحفنة من الضباب
ونغيب بالتاريخ بلا كفن ورقم من الأرقام
لا قبر ولا ثياب
وجع أن يصبح إخوة لنا كلابا وأذنابا
يقفون على طوابير الكفر والعذاب
ونحن للجنة نبحث عن طريق الإياب
عار أن نحني الرأس أمام الجلادين
نرتجف ونهاب
ان لا نرفع رأسنا فوق الغيوم وفوق الشهاب
يا ويل أمة نامت
ويل لها يوم الحساب
جيوش جرارة تحجب الشمس
من هواء وسراب
وحكام لا تعلو أصواتا لهم
وان علت
قبيحة كالغراب
خاب من خدع الدين
من خدع أخيه
خائب  ومعاب
يعيش ويعلو ويختفي
تحت التراب
لا تاريخ له يكتب ولا حرف بالكتاب
لا عرش باق ولا صوت جبان خاف وهاب
لا يكتب التاريخ صوت لخائن
يكتب التاريخ صوت الرصاص ووقع الحراب
وهل للظالمين حل سوى سيف الحق
يصقل الرقاب
لا عتاب
الحياة من الله وللخلق أسباب
طلعت كنعان

فلسطين 

قصة قصيرة تحت عنوان{{الديك المغني}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الواعدة{{مها حيدر}}


الديك المغني
 
وصل الطائر المهاجر إلى ( أربيل ) ، حيث الجبال الشامخة والأجواء اللطيفة الباردة ، كذلك البحيرات والشلالات التي تكثر فيها السياحة والاستجمام .
وقف مندهشًا أمام حركة الناس قرب ( قلعة أربيل ) التاريخية وجمال الأبنية والأسواق العامرة فيها .
سلم عليه الغراب ورحب به كثيرًا ، وسأله عن أحواله ، وقص عليه حكاية صديقهم ( الديك المغني ) .
كان هناك ديك يحب الغناء ولديه صوت جميل ،  يغني ويرقص في كل مكان لأنه يحب الحياة ويحب صوته كثيرًا ، لكن أصدقاءه كانوا يسخرون منه كلما حاول الغناء وتتعالى أصواتهم بالضحك عليه ، رغم ذلك لم يستسلم وجعل النجاح هدفا له .
قرر الديك الذهاب في رحلة قصيرة ليرتاح من القلق والتفكير الذي سببه له كلام اصدقائه ، ويختلي مع نفسه قليلا ويتمتع بهدوئها .
في اليوم التالي ودع الديك المغني عائلته وأصدقاءه، وحمل  حقيبته الصغيرة ثم ذهب بعيدًا .
خلال رحلته في الغابة وهو حزين منكسر سمع أصوات موسيقى وغناء ، أقترب متلهفًا لسماع هذا الغناء الجميل ، وجد  فرقة موسيقية تعزف وتغني والابتسامة تملأ وجوههم الضاحكة،  جلس مستمعًا مسرورًا لأنه وجد من يشبهه ويشاركه حب الفن ، تمايل طربًا معهم ، فطلبوا منه أن يشاركهم العزف والغناء ، أنبهروا  بصوته  الجميل ، وقرروا أن يصبحوا فرقة غنائية محترفة .
في المساء وهو جالس يتأمل النجوم ، فكر وقال مع نفسه :  من الصحيح ؟ هل أصدقائي الذين سخروا مني ،  أم أصدقائي الذين شجعوني ؟
ألتفت ليجد زميله في الفرقة أمامه وعنده الجواب .
قال : أكيد نحن على صواب  ، لأننا شجعناك وأخذنا بيدك للنجاح ، أما الساخرون منك فقد حطموا معنوياتك لعدم دعمهم لك واستهزائهم بموهبتك .
في أحد الأيام شارك الديك وفرقته  الغنائية في مهرجان كبير للموسيقى والغناء ، وقدموا عرضًا مميزًا استحقوا عليه لقب ( الفرقة الذهبية ) وحصلوا على شهرة واسعة ، وكذلك محبه الآخرين واحترامهم .
بعد مدة من الزمن قرر الديك أن يرجع الى بلدته لاشتياقه لأهله وأصدقائه ،  أستقبله الجميع بمحبة وود ، أعتذروا منه وندموا على فعالهم الوقحة  ، قبل أعتذارهم وطلب السماح  والمغفرة منه ، وعادوا أصدقاء مقربين ومتحابين .
قال الديك مبتسمًا لأحد جيرانه :  (لا تهتم لكلام الآخرين حتى لا تحطم حلمك ، أجعل هدفك هو النجاح) .

مها حيدر 

من مجموعتي القصصية ( الطائر المهاجر ) 

نص نثري تحت عنوان{{وقفة تأمل}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{سمية جمعة}}


" وقفة تأمل 
- أعتذر!
ْ - تأخَّرتِ...!
- لا تنظرْ إلى الساعةِ، أعرفُ الموعدَ، لكن الشوارعَ مبتلَّةٌ جرَّاءَ المطرِ، صادفت وردات على جانب الطريق... وقفتُ ألقي عليها تحيةَ الصباحِ...
 لا... لا...تذكَّرتُ  الآن... فقد استوقفَتْني وردةٌ انحنتْ إلى الأرض، حاولتُ أنْ أمسكَها، لكنَّها أبَتْ فسقطَتْْ، تأثَّرتُ... فقد كانَ وقع المطرِ شديداً عليها، لم تحتملْ قطراتهِ الكبيرةِ ،  ماذا أقولُ لكَ ؟
لا تنظرْ إليَّ هكذا، فأنا أعرفُ ما ستقولُهُ لي، وهوَ أنَّني وقفتُ أمامَ المرآةِ... حدَّثتُها، 
أنتَ تعرفُ أنَّ المرايا لم تعد تعنيني، يكفي أنْ أنظرَ لمرآةِ روحي كي أكتشفَ أني ما زلتُ أنا، لا تتملْمَلْ إن تعبتَ مني، فبإمكانكَ المغادرةُ، فمَنْ لا يحبُّني لمطري،  لصحوي، لجنوني، فهوَ لن ينتظرَني أبداً.
ما بكَ؟
سكوتُكَ يغلي الدمَ في رأسي.
اصرخْ .. 
قلْ لي كلماتٍ تدلُّ على اهتمامكَ،  ولا تنظرْ إليَّ بعين الملامةِ، نعم لقد تأخَّرتَ، وأنا الحريصةُ على الوقت، كم خبَّأتُ لكَ أشياءَ كنتُ سأقولُها، 
كنتُ سأقولُ لكَ: 
- ما أجملَ صباحي بتفقُّدِ كلِّ مَنْ أحببتُهم أنْ يشاركوني هذا الصباح بمطر عالقٍ على نافذة الوقت.
كنتُ سأحدِّثُكَ عن روحي التي فقدتُها ووجدتُها في كلمةٍ
كنتُ وكنتُ،
قبلَ أن أنسى وعدتَني بكلماتٍ كنتَ ستكتُبها لي على دفتري الصغير،  وأنتَ تعرفُ كم أحبُّ كلماتِ الذكرى،
ألا ترى معي وكأني بحديثي هذا أودِّعُكَ وأدعوكَ للرحيل؟ 
لا تقفْ طويلاً أمامَ كلماتي، فالجنونُ عادةً يعتريني على شكل هذيانٍ،
هل تحتملُ هذا الهذيان أم ستتركُني هنا، ونقولُ:
- وداعاً للذي كانَ.
مشت نحو القبر تجر خطواتها جراَ، كانت ترتدي السواد 
والخمار على وجهها، انتظرت الجميع حتى خرجوا من المقبرة، وحدها مع حزنها الذي لم يدركه أحد، في كل حديث لهما، كانت تتخيل تلك اللحظة، مرة سألته: 
- إذا مت أنت كيف أرثيك  وكيف أحزن عليك، حتى هذا الحق منتزع مني، كيف أثبت للجميع أنك مسجل على قيد النبض؟ أنا! لست ضمن أفراد أسرتك، لكني أنا كلها مجتمعة، أجابها:
- سأحتفظ بورقة معلقة كأيقونة على صدري وأنت فيها محبوبة القلب، ألا يكفيك أنك من مواليد الحب 
وحروفك قصائد شعر في دواويني! كل تلك الكلمات تذكرتها وهي وحيدة على القبر، نثرت الورود التي كان يحبها، حمراء بلون شقائق النعمان.
عادت ذاكرتها للوراء، تذكرت أول لقاء، طلب منها أن تكون شريكة النبض في السر ، وأن تداري مشاعر الود، لاتعرف كيف استطاعت أن تتزوج  
بلا عقد سوى الوفاء، و بقي هو متربعاً عرش القلب دون منافس، ها هي الآن وحيدة على قبر تفوح منه رائحة الحنين وصورة لملك توجته بحبها على عرش السنين، 
وقفلت راجعة ووردة ذابلة، احتضنتها كي تبقى شاهدا على ذاك العمر الحزين، في الطريق إلى البيت حاولت لملمة حزنها الدفين، وراحت تقلّب دفاتر الذكرى، كل كلمات المواساة لنفسها لم تغفر لها هدر تلك السنين بانتظار معجزة أن تحدث وتغير حالها.
في الغرفة العتيقة لم تفارقها نبرات صوته التي كانت تشق مسامعها تلك البحة التي أبقت منها أنثى الانتظار، هو 
لم يعدها بشيء كانت تعرف بأنه رجل المفاجآت ولكن في هذه المرة خانها حدسها، ولم تأت حساباتها على قدر لهفتها.
وماتت الأنثى في داخلها، كأنها دفنت معه، وعاشت الحياة بصمت الوتين، وسكتت لغتها، وبقيت معلّقة على مشانق الحروف.

سمية جمعة/سورية 

نص نثري تحت عنوان{{قااااالت}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 قااااالت.

 لحظة .... 
أقرأني .... 
على مهل !!!!
 لما العجلة ....؟ !!!!
لست مثلهم ... 
 لتفهم حرفاً وتترك الفاً 
 لتفهم كلمة… 
وتتجنب سطراً
رويدك ... تريث.. تمهل قليلأ
ثق بي.. 
 انا قصيدة غزل
تتهجأحروفها حرفاً…
حرفاً!!!
فتثمل ... تمهل قليلا
تستيقظ من غفوتكَ مراراً
لتقرأها مرة … تلو مره.. ومرااات
كأنك تقرأُ للمرةِ الاولى
انا حالةهلع أستثانية ...لامنتهيه
أقرأ…  ولا تفهم...
أستمتع بقرائتي  كما أنا
ف بعض قصائد الأمس الخالدة
خلقت حتىاثير الجدل 
  ليتك عرفتني ،
وقرأت  من أنا !!!! 
ثم.....    
وجدتك..ياانتي 
شهية الكبرياء.....
عبق السحر كأنفاس
 الربى . . ....حديثك
ساهم الطرف كأحلام المساء
طيفك.. ...
وتغلغل همسه بيقراط
سمعي... 
حتى يدنس الليل .. 
ويتلعثم الوقت ،
 إرقصي معزوفة ..نبضي
انا ثمل قبل القرأة
.سيد القلب....
‏أنا لا أُكتب!!!
فقط !!!!
 أدرب قلبي على خفق
 الحنين...
أُشرع أجنحتي ...
أقيم صلاة التحليق ...
وأمشي حافيا ....
 على حواف قصائدي......
انا أنثى،، لا تنسى ...
إن رأيتها ولو صدفة لن تنساها ... 
  إن أطلت يغار البدر
 من محياها ...
  تبتسم لهاالأزاهير
   وتتراقص طربا
لسماع صوتها العصافير
  أنثى جاءت من التاريخ
 جاءت لتخبرك بأنها 
مهدا للحضارة !!!!
جاءت  لتثير  الأبجدية..
  إن بكت تمطر السماء....
 وإن تبسم ثغرها ....
 جعلت من عتمة ليلك ضياء
وإن ضاعت حروفك
هي في عيني احتواااء 
لحظة ...اقرأني!!!!!!!!
  هبة الصباح سورية

قصيدة شعبية تحت عنوان {{صعب احب غيرك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{احمدعبدالحق}}


 صعب احب غيرك

وصعب يكون احساسي
لحد تاني غيرك
والاصعب ياحبيبتي
لما اكتب حروفي
لما احس نفسي
جواها حد غيرك
صعب تضيعي مني
زمان مرة ضاع
حتي العمر اللي عدي
بعد مااشتريته باع
هو يعني برضو ينفع
مركب مكسور شراع
والاحساس بدونك
هو ينفع اكتب وابدع
وكل شيءناقصني
ضاع احساسي مني
حتي الشوق والتمني
مقدرتش غصب عني
أقول كلمة وداع
صعب احب غيرك
اصلي ممنوع لغيرك
مسموح ليك انت
بعدك معناه ضياع
بعدك يعني موتي
حتي وبعد موتي
بحبك برضو وانت
اخرمشوار حياتي
لقاك من غير وداع
ياسلام لو تفهميني
مهما تغربنا حبة
السر عندك انت
كل ماابعد شويه
حبة رقة بمشاعر
بسرعه غصب عني
الاقيك ترجعيني
احمدعبدالحق

خاطرة تحت عنوان{{ثرى غطى وجه الطفولة لحدا}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{توحه عامر}}


ثرى غطى وجه الطفولة لحدا

 و الجسد تلتحفة الدماء خضبا

ماذا فعلت لتلقى حتفا 

وما زال للغد رؤيا فرحا 

ماذا فعلت لتطوى وجوه 

البراءة وكانت قد رسمت 

على المحيا بسمه ظنا منها 

ان الغد قادم بفرحة 

قلوب غدت كالحجاره 

صماء لا تفقه قولا 

وعالم أصم ابكم ملأ الحقد

أركانه لا يرى بالطفولة

الا قتلا خوفا ان يرفع 

صوتكم الحق فيه ذات 

يوم تاريخ شاهد ومسجل

لا يُنسى ولا يُغتَفر


توحه عامر عكا 

نص نثري تحت عنوان{{مجددا الفراغ يبتلعني}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 خربشة.....

مجددا الفراغ يبتلعني
يبتلع اجزائي جزء جزء
مرحبا كيف حالك هل انت بخير
هل رحيلك معك
هل تشعرين بالراحة الآن
ما حال كفاك اللواتي يلوحن كرايات السلام
ماذا تريدين أن أفعل حتى تعودي اقرأ الطلاسم واصاحب السلفيين ، ان اضرب رأسي بمقلاة البيض اجدل وجهي بالحائط ، اقشر شفاهي حتى تدمي اجز أسناني على اصابعي
عودي فالوقت بدا قصيرا والنهار لا يمضي
عودي فأنا اتغذى على السجائر منذ الصباح
عودي فاقدامي اكلتها الدهر وعيناي تحمل جحظ الكون
عودي فاني مللت من الوقوف هنا انتظر الا شي
كل الذين لديهم طاقة ذهبوا إلى عملهم
لا زلت متكوم على نفسي فوق السرير
الم نتفق على انني ساكون جميع لاجئينك
كيف لك التخيل ما الذي خلفته ورائك حطام أغصان مكسورة أبواب مخلوعة
في رحيلك الشمس باتت خجولة من وحدتها كذلك انا
لقد اعتديني لسابق عهدي في رحيلك
اعدت الشعور الضخم الذي لم أتمكن التخلص منه
الشعور الذي خبأته كثيرا
اني مترنح ، متعب كشجرة ، محترق كجدار
اذوب على الأرض من التعب كما لو انني شمعة
انني مسجون في داخلي ولا يسعني التخلص مني
اكتب وانا اعلم انك لن تقرأي
اكتب لكي تبقي هنا وفي كل مكان
لكي لا تتعفني وتصبحي مجرد جثة كالاخرين في داخلي..
يزيد..

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023

نص نثري تحت عنوان{{أيلدا الجريحة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 أيلدا الجريحة


نص منثور بقلمي
المصطفى نجي وردي

..و"إيلدا " تصارع الموت
لوحدها
تتقاذفها السكرات
فتلطم خذها..
أخوفاً أم
قلقاً من الموت..
أما لينا الفاتنة..!
فستبقى تغازل يومياتي
كلما سطع اسمها على الوريقات
البيضاء
تسطر أسطر الشعر
والقوافي
وتذيب كل جليد في القلب..
تشعل فتنتها
وتحرق ما تبقى من
حطب...
أيتها الواقفة أمامي
اللحظة..!
هزي قلم الرصاص
وارسمي خيالا من نبض
هذبي ظلال الظهيرة
واكتبي على قبري الملطخ
والشاحب
"هنا يرقد العاشق المجنون.."
أو
"المجنون الرومانسي"
"و"إيلدا تشهد معاركي
وتشحذ همتي
كي لا أبارح المعركة...
     المصطفى نجي وردي
      المغرب   31\10\2023

قصيدة تحت عنوان{{ قضية الكون وقضيتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


 قضية الكون وقضيتي

*****************
ألم يخبروك أنك
أنت حبيبتي ومحبوبتي ومعشوقتي
ألم يخبروك أنك
أنشودة زماني ولحن عالمي ودنيتي
وأني كتبت أحرف إسمك
في بطاقتي
ولصقت صورتك
في أعلى هويتي
وأنك مليكتي الاستثنائية
والغير عادية
ودمي وروحي وابتسامتي
وأغنيتي وقصيدتي
وطريقي وخطوتي
وأنك أمي وأختي
وأنك سيدتي وإبنتي
ألم يخبروك أنك
قضية قلبي وروحي وعيوني
وقضية الكون وقضيتي
أنت يا فلسطين الحبيبة
داخل دمي
وفي مقلتي
لا تبك يا حبيبة العمر
ستظلين صامدة
وستنتصرين
وأجيئك مهنئاً
على جبينك قبلتي
--------------
*عادل عبد الرازق

قصيدة تحت عنوان{{لمَاذَا نَموتُ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


لمَاذَا نَموتُ ..

لماذا نموتُ لماذا نُغَادرْ
وبينَ فِجَاجِ الأسَى كمْ نُسافِرْ

إلى أيْنَ نَمضي وفيما البقَاءُ 
وَقَفْتُ على الأمر وقفة حَائرْ

لمَ الليلُ مِنْ سَرْمَدٍ لا يفوتُ 
وآفاقُنَا عتّمَتهَا الدّياجرْ

أحِبُكَ يا وَطَنًا .. مزّقُوهُ ..
وكادوا له كبّدُوهُ الخَسائرْ

لماذا شعوبٌ لنا تتَأذّى
لمَاذا الرّزايا لقَومي تُحاصِرْ

وكمْ قَدْ سَعينا لسِلْمٍ وأمْنٍ
نتوهُ على الدّربِ والحظُّ عَاثِرْ

وأمجادُ قَوْمِي أراهَا تضيعُ
وفيهمْ تموتُ النّهَى والضّمَائرْ

فَكمْ قَدْ سُقِينَا كُؤوسَ هَوَانٍ
ويطْغى عدوّ كمَا الذّئبِ مَاكِرْ

أقامَ الأسى في القُلُوبِ دهورًا
ومن غزّة قَدْ اتتنا البشائرْ

 لقدْ أيْقَظَتْ في النّفوس الأمَاني
وكمْ حرّكَتْ من عميق المشَاعرْ

وَفي غزّة اليَوْمَ حرب تَدُورُ 
وتحْصِدُ أبناءَ شعْبٍ مُحَاصَرْ

عدوّ يصبّ عَليهَا لظاهُ
بحقْدٍ تناهى وكالمَوْج هَادِرْ

وهبّ ومن خلفه الدّاعمون
ليفتك بالعُرْبِ فَتْكَةَ غَادِرْ

أرى الغَرْبَ يَدْعمُ أعداءَ قومي
عرفنا له بينَنَا حُكْمَ جائرْ

فيقتصُّ منّا لغيرِ ذُنوبٍ 
ويضحَكُ والدّهْرُ ضحكَة سَاخرْ

قذائف تأتي وَمن كلّ صوبٍ
عدوّ تجنّى حقُودٌ وَثَائرْ

يدكّ الدّيار.. يدكّ المشافي
يدكّ القبابَ .. يدكّ المَنَابِر

وتحتَ الرّكَامِ نفوسٌ تُعَاني
وأَسْلَمَهَا قَدَرٌ للْمَخَاطِرْ

لغزّة صبّوا كُؤوسَ المَنُونِ
ويطعن رُعْبٌ بشرّ الخَنَاجِرْ

وغزّة  .. تخْنُقُهَا النّائباتُ
تَخُوضُ اللهيبَ وما من مُنَاصِرْ

أراهَا تُعَانِدُ دهرًا تجنّى
عنَادَ السّفينِ لأمواجِ زَاخِرْ

بكم تستغيثُ .. وصُهْيون يطغى
فإن تَخْذُلوهَا .. فمنْ قَدْ يُؤازِرْ

سهِرتُ وغابَ الكرى عنْ عيوني
فَبتّ أنَاجي النّجومَ السّواهرْ

وملْءُ الجَوانِحِ حُزْنٌ مُذيبٌ
يبوحُ به قُلَمي والمَحابِرْ

جراحي تنزّ ودمعي يفيضُ
وبينَ الجفونِ ترَقْرَقَ حائرْ

أشدُّ من الموتِ غدرُ الكيان
وبينَ الجوانح مثلُ المجامِرْ
 
فهل ستَعُودُ لنا القدْسُ يوْمًا
وهَل من سيحيي العهود الدّوائرْ

تأمّلْتُ فيما مضى من عصورٍ
وَغابتْ  حدودٌ وزالتْ ستائر

رأيْتُ فلسطين ردّتْ إلينا ..
وأمْسى العدوّ كليلَ الأظافرْ

وندخُلُ للقُدْسِ مُنْتَصِرينَ
وفَجْرٌ تشَعْشَعَ في الأفقِ ساحرْ

                        رفا الأشعل 

نص نثري تحت عنوان{{أول كأس}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 أول كأس

---------
تسألني الصفحة
فيصل بماذا تفكر
أنا الأن
عن الفكر جداً بعيد
أو بالأحرى لا أفكر
هل يجوز أعمال العقل
بحضرة الحبيب
هنا دوران الارض
بقدرة قادر يتوقف
الوقت يصبح خالد
لا حر لا زمهرير
فقط عندما يسألني الحبيب
أرد فوراً
الصفحة يمكنها الانتظار
أول كأس لك حبيبي
هل أنت معي الأن
أم عن الوعي غائب
أما آن لك عن الشرب تتوقف
حبيبتي
هل الواحد يصبح أثنان
أنا أعرف
الآثنان يصبحا واحد
بعد الهذيان
كل الكؤوس لي لأرتقي
بيدي
أرسم قلب . . .
بعده شفاه . . .
تكون لي بمثابة
ناطق
من قال أنت نص
بلا عنوان
عنوانك هذيان
موجود في أول صفحة
معك تتشرد المشاعر
النبض يتبعثر
الأنين يصبح غناء
الهمس للمس يتحول
كل هذا في أول كأس
في الثاني بفكرك
أتجول
أصحح أختزل
لا كل ما نسمعه
أو نقرأه صحيح
أنا لا اريد لك الأنتقام
بل الثورة على الواقع
أعظم
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي