السبت، 16 أكتوبر 2021

قصيدة تحت عنوان {{عندما يأتي المساء}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


عندما يأتي المساء
ها قد اقبل الليل
اخذت جرعة الصبر
الملل الى اعماقي تسلل
والصبر من الانتظار تعلل
والفرح باللقاء تاجل
ايها الراحل كفاك اغترابا
تهاجمني جيوش التساؤلات
يسالني عنك االمساء والصبح والاسحار
وتسألني البراعم والازهار
تسالني عقارب الساعة
وغسق الليل واشراق النهار
اين انت...؟
 امتلأ الحقل بالازهار
امشي على جمر الفراق
اتصفح كتاب العمر
واتسأل الايام
هل كانت الغربة قدري 
ولوعة الفراق
ومصارعة الافكار
رمزية مياس،كركوك، العراق

مع تحية تقدير 

قصيدة تحت عنوان {{عشق من أول نظرة}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ عشق من أول نظرة _  

رأيتها فتبعتها ثم كلمتها

إني بالحلال لك راغب

وللوصل والحب أنا طالب 

فالتفتت وعيناها تقدح شرار

قالت ابتعد يا هذا فأنت لا تعرف الحلال

ولو كنت ابن أصل لما اعترضتني بالحال

ولتبعتني بدون كلام حتى تعرف العنوان

ثمّ تذهب إلى أمك أيها المحتال

لتأتي إلى أمي وتطلب يدي باحترام

طأطأت رأسي ولم أجرؤ على الكلام

ولكنني تبعتها ونفذت ما قالت بالتمام و الكمال

وبعد شهرين كانت في بيتي تزيّن المكان

(( غازي جمعة  )) 

قصة قصيرة تحت عنوان{{تردد وخيبة}} بقلم الكاتب القاصّ السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


 قصة بعنوان ( تردد وخيبة)

كان كلَّما تلقَّى دعوةً لحضور فعاليَّةٍ من الفعاليات التي تقيمها الهيئات العامة في مدينته بخصوص مهنته العلمية ،   يهيء نفسه للحضور ويرتِّب أموره ويعكف على البحث في المجال الذي تطرحه الفعالية ويستجمع أفكاره ويراجعها
حتى إذا ما اقترب موعد الفعالية تردَّد وامتنع عن الحضور ظناً منه أنه سيفشل في المواجهة فهو قد تعوَّد على التعامل مع الناس من وراء ستار ، وهو يظنٍّ دائماً أن لديه القدرة على البحث في أي مجال والوصول إلى نتائج مذهلةعلى الورق ومن خلال الكتابة
أما في المواجهة المباشرة فهو يفقد تركيزه وتضيع منه الأفكار وتتلعثم على شفتيه الكلمات والعبارات فيظهر وكأنه متطفِّلُ على المهنة وقد يفشل في توضيح أفكاره
في يومٍ من الأيام  التقى صدفةً في الطريق بصديقٍ قديم  يعرفه منذ أيام الدراسة في الجامعة وهذا الصديق ممن يثقون به وبقدراته وهو ممن يتابعون أبحاثه في مجال المهنة
في جلسةٍ على فنجان شاي  في كافتريا بجانب الطريق ، عرض عليه صديقه إلقاء محاضرة مع مجموعة من الباحثين وهذه المحاضرة كانت قد قرَّرتها النقابة المهنية  وباعتبار صديقه عضو بارز في النقابة ورئيساً للجنة النشاطات فيها فقد عرض عليه إضافة اسمه إلى الباحثين في المحاضرة
قبِلَ العرض بتحفظ ولكن صديقه شجَّعه بقوة  وفي اليوم التالي تلقَّى دعوة رسمية من قبل النقابة مع ثلاثةٍ من المتخصصين في مجال دراسته لتقديم المحاضرة في الخامس عشر من الشهر الجاري
كان موضوع المحاضرة من جملة مواضيع تطرَّق لها في أبحاث سابقة وهو موضوع شيِّق ويستطيع إغناءه فهو يمتلك أدوات البحث في هذا المجال ويتقن المدخل والمخرج
لم يستغرق وقتاً طويلاُ في إعداد مذكرة البحث الذي سيقدِّمه وكان يعتقد أنه سيكون نقطة انطلاق حاسمة له في حضوره كباحث على مستوى القطر
في اليوم المقرر لم يشعر بالتردد ولأول مرة في حياته
هيَّأ نفسه ووضع البحث في محفظته وخرج من البيت
أدار سيارته وباتجاه النقابة قادها إلى أن وصل
نزل من سيارته وباتجاه صالة المحاضرات مضى بثقة
ولكن المفاجأة أنه لم يرَ أحداً أمام صالة المحاضرات
حاول فتح الباب المغلق فلم يُفتَح فقد كان مقفولاً
أخرج هاتفه الجوال واتصل بصديقه مسلِّماً ومتسائلاً
أين مكان المحاضرة؟
هل تم تغيير المكان دون إعلامي
فوجئ صديقه بسؤاله وقال له :  لكن اليوم هو الرابع عشر من الشهر وموعد المحاضرة غداً في الخامس عشر من الشهر
-   هل صحيح ما تقول؟
-   نعم صحيح
لم يعرف السبب في اعتقاده أن هذا اليوم هو الخامس عشر من الشهر
لكأن تردده لاحقه هذه المرة ليهيئ له اعتقاداً باختلاف في أيام الشهر
أغلق هاتفه الجوال وقفل راجعاً  وقرر الاعتذار عن فعالية الغد
               المهندس : سامر الشيخ طه

الجمعة، 15 أكتوبر 2021

قصيدة تحت عنوان{{كيف لي أن احتويك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أكرم كريم}}


 كيف لي أن احتويك 

وقد أدرت فطنتك 
واذهبت بي ..
إلى اعصار فراقك ...
ونسيت أن لون...
محبتنا كشفاهك ...
واغرقتني فيك...
اني اهوى باعماقك    
رفقا بحبي المنشطر....
اني انتظرك لاتنفسك 
يا أكرم كريم 
العراق

قصيدة تحت عنوان{{سأظلُّ أعشقْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


 سأظلُّ أعشقْ 

 _______
سأظلُّ أعشقْ ...
سأكونُ كُلَّ مُدامَةٍ 
في القلبِ تُسْكِرُهُ
فتُزهَقْ 
سأكونُ ريحةَ وردةٍ 
تشتاقُ أغنيةً الهوى ...
في روحِها قلبي
 تَدمشقْ
أنتِ التي أحياكِ شهقةَ نرجسٍ 
في آههِا...
 قلبي تعلَّقْ !
في نارِهَا ، همسِي سَرَى 
في مقلتي ، ويكادُ ، يُحرَقْ 
ساكونُ بيدرَ سوسنٍ 
أو غابةَ العشقِ التي 
في قلبِها النّسرينُ يشهقْ
سأعودُ من لونِ الضُّحَى 
و أكونُ من همسِ الصَّدى 
طيبًا وجوريًّا وزنبقْ
سأكون مثل بنفسجٍ 
غنّى بعينيك ، وصفّقْ
و أكون فيها عابدًا 
أو عاشقًا 
جفنًا ...
كما خمر مُعتَّقْ...! 
سأظلُّ أعشقْ 
هذي عيونُكِ مثلُ لصٍّ زارني 
إنّي بعينيه أغنّي ....
من ثَمَّ يسلبني 
فأُسرَقْ ...!!
هذا دمي ، في لوعة الورد
 يجنّ ...
في ريحه ...
الروح تُزْهَقْ 
لما تجنُّ عرائشي 
في خمرة العنقود أحياك 
و أشربك ...
ومثل الصبح أرشفك ...
ومثل  الصبح  أغزلك 
و أغرق ...
سأظل أعشق ...
أنت نسيمات الهوى في مهجتي 
أو مقلتي ، تبقين كل معابدي 
وكنائسي ومساجدي 
و أكون مثل مساكب العشق التي 
في أضلعي تبقى ...
ومثل الشمس في عينيك 
او بدر بظل الجفن أشرق ..!!

سهيل أحمد درويش  
سوريا _ جبلة

قصيدة تحت عنوان {{عومي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 ........................عومي......... 


عومي حبيبتي
فالبحر هادئ ودافئ
هذا النهار..
والأسماك تقفز هنا 
وهناك
 تتماوج كالبحر..
وأنا ألملم الجرح
والنزيف..
وعيناك تتراقصان كالحلم
والأمل...
تمددي عبر المدى
وانشري الدفء في كل
مكان
وأنا أرقب الشمس
أستظل
من صهد الآهات
أناجي البحر والمدى
 وعصافير الفلاة
تشهد الموج
تزحف للشط البعيد
تكتب ما تناهى للوريد..
وأنت..أنت الطاعنة
في الجرح
بمشرط الأيام تقصين.. 
توسعين دائرة النذوب
ومن لحمي تخيطين
وترتُقين
بل منه تمزقين الشظايا 
والشذرات
وتنسلين بها عصب الحياة..
خذي ما فَضُلَ مني
وما زاد
الفظيني أو ضميني
فالجزر لي مأوى
وسفني راسية يعلوها
صدأ..
وخذي من عينيٌَ سكنا
ومأوى
بل موطنا لا يفنى
وأنا منك اكتفيت بالإشارة
وتركتني
وقصيدة معلقة لم تكتمل
بعدُ...
      المصطفى نجي وردي  15\10\2021

خاطرة تحت عنوان{{هبني}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{ربى محمود بدر}}


 هبني 


هبني ابتسامة 
تتسلل من بين 
نظرات عينيك 
أبحر عبرها بين أعماقك
بلا أشرعة ولا جذافات 
وأرسو عند 
شطآن قلبك التائه
 بين النجمات
فيحتضنني حنين حبك 
ويأسرني عشقك 
فأطوف بين حناياك
كأميرة لا حلم لها سواك 

  بقلمي ربى محمود بدر /سورية

ق. ق. ج. تحت عنوان{{إِقْتِحَامٌ}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{صاحب ساجت}}


 ققج

                " إِقْتِحَامٌ "
تَعَمَّدَتْ تَأْخِيرَ أَورَاقِ أَحدِ ٱلمُسافِرِينَ، بَعدَما فَرِغَتْ.. وَجَدَتْهُ حُلْمًا شَاخِصًا إِزاءَها...
ــ هَلْ تَعْرُفُني؟
ــ لَسْتُ مُتَأَكِّدًا...
لاطَفَتُهُ، دَنَا مِنْها، أَحَسَّتْ بِعَينَيهِ تَلْعَقُ جِيدَها، قارَبَتْ جَيْبَ قَمِيصِها ٱلأَصْفَرِ، 
وَ غَطَّتْ ثَغْرَةَ نَحْرِها.
تَراجَعَ...
قَدَّمَ لَها عُلْبَةً مُوشَّاةً...
ــ هٰذِهِ عَرَبونُ صَدَاقَتِنا!
تَحَيَّنتِ ٱلفُرْصَةَ، فَضَّتِ ٱلهَدِيَّةَ،  هَالَها ٱلمَشْهَدُ، تَطايَرَتْ فَرَاشاتٌ أَحْدَثَتْ جَلَبَةً؛ بُهِتَتْ لا تَلْوي عَلَىٰ شَيءٍ...
لَمَّا تَدَافَعَ مُوَظَّفُو ٱلدَائِرَةِ.
   (صاحب ساجت/العراق)

نص نثري تحت عنوان{{آخر قميص}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{بياض احمد}}


آخر قميص***

من كان بعدك
ولازال ظله معك
عرق الشفاه
وهي تترجم الوداع الأخير
شرفة قاتمة
لمن ترى لهيب الشوق
على شعاع الإنكسار
ظل المدى 
وأبواب تشرب موج البحر
من كان بعدك
ولازال ظله معك
آية غيث
ملحمة قادمة
مطر
مطر
تسقط المعاجم معك
على صفحات الطريق
حبر مصلوب
يأوي دموع الفجر 
تحت سرير التراب
من سيأتي بعدك
خريف جسدك
ليالي العذارى
ولغة الأطفال
على مرآة السغب
من كان معك
ويأتي بعدك
لا جفون تغمر جرح الليل
لا مزامير تحيي الذكرى
تحت خلخال الرعشة
وأنت تشق مدن البحر
عباب ينشطر
رخامة الأنبياء
سيل الدعاء
وحصير بالي
لحظة فارغة
وخريف جليد
انكسار الوصول
على جفن البداية
وعكازة الزنازين
تصب الفداء
على فنجان البحر
من كان بعدك
وظله معك
موت يشبه الأطلال
نديم آخر حانة
تحت  مدية الليل
وأنثى
تحمل الأعراس البالية
على سرير خمرة
يلبس قميصي
مشكاة جريحة
حزن آية
كانت تحمل بريد الشعاع
زرقة فوانيس متجعدة
بحر من تراب
حين تتبخر السواحل
حين ينتحر الوصول
أمام نرجسية الحقيقية.....

ذ بياض احمد المغرب 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ليه بقيتم ارجــــــــــوزات}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمــد عبد الرحمن صالح}}


 ق: ليه بقيتم ارجــــــــــوزات

ك: أحمــد عبد الرحمن صالح
✷✷✷✷✷✷✷✷✷✷✷
                     ✷
                     ✷
                     ✷
                     ✷قبل ما اغلط
                     ✷حــــد بس يقـــولي كلمة
                     ✷انســا بيهـــــا للي حاصل
                     ✷واللي لسه كمان بيحصل
                     ✷واللي عــدي 
                     ✷ليه السُـكات
                     ✷
                     ✷ايــــه جرالنا
                     ✷ليه الادب جــوانــا مـات
                     ✷
                     ✷والمبـــــــــادء والفضيلة
                     ✷صبحوا ليه م المعجزات
                     ✷
                     ✷نفسي افهم ايه بيحصل
                     ✷ليه حياتنا فيس وشـات
                     ✷
                     ✷البذائــــــــــــة والرذيلة
                     ✷اصبحوا لينا سمـــــــات
                     ✷
                     ✷والتخــــــاذل والنطاعة
                     ✷ليه رضيناهم صفـــــات
                     ✷
                     ✷والإيمان اصبح جريمـة
                     ✷في زمـــــان الموبقــات
                     ✷
                     ✷البيوت صبحت عديمه
                     ✷من حياء الامهـــــــــات
                     ✷
                     ✷والابــــاء لسه بتجـــري
                     ✷ع الغريــــــزة 
                     ✷والبنـــــــــات
                     ✷
                     ✷والتفاهــة والخلاعــــة
                     ✷والسفاهة خُـد وهــات
                     ✷
                     ✷عيب عليكــم 
                     ✷فين إيمــانكم
                     ✷شوف ولادكم 
                     ✷دول عـــاهات
                     ✷
                     ✷لو نسيتوا خلاص لدينكم
                     ✷والإيمـان أصبح ساعــات
                     ✷والشهـــــــــامة والمروءة
                     ✷صبحــــــــــوا بنا ذكريات
                     ✷
                     ✷ع الفســـــاد الله يعينكم
                     ✷ملعونين حتي الممـــــات
                     ✷
                     ✷كان مُنـــــــــايا إني افهم 
                     ✷حاجـــــــه واحـدة
                     ✷ليه بقيتم حيونات
                     ✷
                     ✷والشرف فينا مجــــــــرد 
                     ✷قصه خايبة في حكايات
                     ✷
                     ✷نفسي افهم ايه اللي غير
                     ✷كل تاريخنــــــا اللي فات
                     ✷
                     ✷انتهـــا عهــــــد الفضيلة 
                     ✷واختفت منا العـــــادات
                     ✷
                     ✷كل حاجـة ليهـــــا قيمة
                     ✷محتاجين فيها بـــديات
                     ✷
                     ✷للأســـــــف 
                     ✷كل حاجة كانت جميلة
                     ✷النهــــــــــارده ذكريات
                     ✷
                     ✷الجميل عــــدي وفـات
                     ✷واللي باقي ارجـــوزات
                     ✷
                     ✷لو غلطت بلاش تلوموا
                     ✷او تقـــولوا دي إهانات
                     ✷
                     ✷للاســـــف 
                     ✷انـا شخص واضــــــــح
                     ✷مش راح أقبل بالسُكات
                     ✷كلمات: أحمد عبد الرحمن صالح

قصيدة شعبية تحت عنوان{{أفكار عابرة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


 (((( أفكار عابرة )))


جميل الروح طبعه ملك ظله

تشوف العين تتمناه دا لأنه

ع الأصول متربي والكلمة

ف لسانه ترياق رضا أكمنه

أتعلم أن الحياء فضل م الله

يكرم بيه العبد ويحسن منه

جمال الروح غلب كل جمال

وزى جمال الروح متلاقي منه

ملامحه ف الصورة بيان 

أدب هي اللي راح تتكلم عنه

ولو كل الناس فيها حلا الأرواح

تقول أن كلامي كان ف محله

باريت لخفة ظله وحيا دلاله

تغير نفسي وتشتري منه

والأصل ف الحب نفس براءتها

دعوة شفاه تعلي ضحوك سنه

مين لطيب الخاطر بيداري غرته

ويشوف  في حيرته وسوس زنه 
 
&&&&&&&&& أــــــــــــــــــــــ

يا للي بكيت للزمان حالك 

يفيدك الزمن لو يوم فاد غيرك

تبكي دموع الأسى والجراح

وأسوة الندامة مرها يغطي ليلك

ليه تخلي اليأس يبقى ع بابك

يمكن بكره تروح غمة ويلك

الناس ياما شيله هموم واسيه

وأنت للهم شاري سواد ميلك 

لو الدنيا ما عدلت ميزنها ليك يوم

راح تكيل ذنب الندم ويتهد جيلك

يا صحبي لا الدنيا ولا الناس

هما اللي ها يرسموا  طريق سبيلك 

خلي  الحزن معول صبرك 

أردم بيه تعاسة خوف مرسوم ع جبينك   

وبص  لبكرة بعين الراضي

تشوف رحمة ربك مليا يقينك 

والناس يا صحبي معادن فيها الصلد ما ينكسر

بس خوفي م لين صبرك  يخلي الناس تدينك

يحيى نفادي سيد&&&&&&&&&&
ف 13/10/2021

قصيدة تحت عنوان{{دميةالنساء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن_شتا}}


#دميةالنساء
#كلمات_ايمن_شتا
يا دمية بين النساء
تبعبث بيك من تشاء
انت شيئا تافه
يرمي به إلى الخلاء
انت دمية باليه
وجودها يعني الشقاء
انت يا زير النساء
انت ذنب وابتلاء
.....
انت سلعة للشراء
وجودها يعني البلاء
تشتريك من تشاء
كدمية تعني الجفاء
وحبها يعني البلاء
انت يا زير النساء
انت ذنب وابتلاء
......
انت يا زير النساء
ما عاد وقت للبقاء
الان ارحل في الخلاء
حتى تركل من النساء
فانت شخص تافه
يرمي به إلى الخلاء
انت ذنب وابتلاء
انت يا زير النساء
....

ايمن شتا 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{فاروق شوشة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رزق جادو}}


كلمات الشاعر الفنان  رزق جادو
مصر .. دمياط

           ( فاروق شوشة )
يا تاريخ محفور
جوانا بحروف من نور
راح تفضل جوانا الذكرى
إمبارح واليوم ده وبكره
رمز الكلمة بكل براعة
يشهد تلفزيون وإذاعة
من بعدك الحزن مالينا
والوطن العربي يعزينا
لكن أعمالك تواسينا
وهنحكي عنك حكاوينا
دمياطي مصري ابن النيل
منساش أصله عمره أصيل
قال دمياط ولدت انا بيها
وبعد رحيلي سأدفن فيها
دمياط بلدي جذوري انا بيها
مصر بلدنا  كلي انا ليها
مصر أمانة حافظوا عليها
ام الدنيا  الله يحميها

كلمات الشاعر الفنان  رزق جادو

مصر .. دمياط 

قطعة شعرية شعبية تحت عنوان {{زرت جبال الوجع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{السيدمحمدالدالي}}


زرت جبال الوجع.
 قال أيه بواسيها.

القلب بدموعها إنخدع.
ضمتني بأديها.

والفرح عني إنقطع.
 حربايه والله الصحاري.

خدتني من داري.
وبقيت أثير ليها.
..

✍️ السيدمحمدالدالي 

قصيدة تحت عنوان {{نار الحب}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{الصالح برني}}


-----  نار الحب  -----

جفون ترتدي
 أثواب الوجع
شوقا للحبيب
 طول الليل 
العين تدمع 
على الخدين 
سيلا حارقا
لها يلسع
آه لعيون سود 
براقة كانت 
تلمع
تجذب العشاق 
و في حبها الكل 
كان يطمع
وهي لهم تتفادى 
و لهم تصد 
وعنهم تترفع
عيون أصبحت 
بنار الحب تكتوي
فحبيب القلب 
لها خان 
عنها تخلى 
ولها خدع
حزينة كئيبة تبدو 
فالجفون لبست 
أثواب الوجع

بقلم الصالح برني

14/10 / 2021 

ومضة شعرية تحت عنوان{{مليئَة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 مليئَة بِـ القصائدِ والشَامْات والمُوسِيقى الجميله ، إنَها تمتلكُ اللمَسْة الاخيرة 

مِن كُلِ شيء ..!!
يزيد مجيد

قصيدة تحت عنوان{{غربة الروح}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{انيسة قاسمي}}


 غربة الروح

في رحم الذكريات
ينزف الحرف
وتشتعل الكلمات
ثورة تتأجج
علي أعتاب التمني
أوتار مقطوعة
الاوصال
لاصدى
صوت
يسمع
أقسى إحساس
عندما تكون الروح
سجينة الحنين
والاشتياق لحد الصراخ
كالطفل يحتاج
الى صدر أمه
كالرياح لايعقبها الغيث
كالطيور النورس المهاجرة
تمتمات تناجي بصيص النور
أيها الطيف الهارب
على بوابة المجهول
ومن محطات الالم
مازلت تأسرني
تجرجرني الي دفيء
عطرك العالق بذاكرتي
حبلي بتفاصيلك الزاهية
ياقلب كفاك نبضا
كاهلك اثقلها السنون
وأصبحت هرما
دقاته تود البقاء
لينبثق فجرا
بنقاء المشاعر
مهلا ألتقط أنفاسي
فالروح مستسلمة لهواك
ونسماتك تهديء أشواقي
وإن هواك بين الحلم والرجاء
همس القوافي وعزف الروح
انيسة قاسمي

قصيدة تحت عنوان{{حين إندلاع الليل}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{شريف القيسي}}


 حين إندلاع الليل

هناك إحساس غامض
يمتد من الأرق الى الأرق
مقداره ما بين الضوء والعتمة
يشعرني بأن قصيدتي 
تتعرض عنوة للسطو والسلب
أتقدم نحو اليقظة الكاملة 
بخطى من نور 
مخترقا ضباب الحيرة 
لعلي أحرث قحط التجلي 
من السهوب الفسيحة 
الممتدة من الشرايين إلى لقلب
رغم إني أرى غابات بلا شجر 
ونفوس بلا ثمر 
ومياه بلا نهر وزرقة بلا بحر 
وعناقيد حيرة تصطف مع 
فلول العابرين على طول الدرب 
فإني أحاول سحبي من أنفاسي
لإتنفس الفرح من مسارب الصبر
معلنا ثورة على حمم الكلام
متجاوزا مقامات الصمت
لإلطم مشاهد هذا العري الأزلي
بقبضات من الأمل 
فأنا لم أتقن بعد فنون النواح والشجب

،، شريف القيسي ،،

خاطرة تحت عنوان{{ماذا تقول الأشعار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نصر شعبان}}


 بقلمي


نصر شعبان

ماذا تقول الأشعار  في وصفك
وقصيدتنا أجمل أشعار حياتي
ليت السان يعبر ولا يقف عاجزا
لما اشتريت صمته فديت حياتي
لسان حالي وقصائدي في عشقك
تظل حية تتردد دوما بعد مماتي

خاطرة تحت عنوان{{سحر الأقلام}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{زينة مرعي}}


سحر الأقلام
ق/ زينة مرعي
تناقلت أقلام و العبر
و بدأت سحر الأقلام على الورق
بدأت الحروف و الكلمات تنسجم
و كأن بينما علاقة المحبة و الاحترام
جمعتنا الذكريات و هذه الأوراق
جمعتني الأقلام بك
اكتب عنك بكل مكان و زمان
اكتب عنك بدقات قلبي
و بين كل نبضة اقول احبك.
اعد الأيام و الشهور
كي اعيد القاء بك
ارى نفسي بين هذه الكلمات
و أقلامي تبدأ بسؤال عنك
كي يبدأ سحرها على الأوراق
ماذا اجيب ؟
نعم احبك

قلمي المتواضع زينة مرعي من الاردن 

خاطرة تحت عنوان{{مواسم}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{السيد_نجيب_العربي}}


 مواسم


جدائل الليل الحزين ، من أوراق الأمس ، من عناقيد العطش ، صفراء كألياف متمردة ، كنقطة سوداء ، في ظل حكاية ، كحكاية ما ، تفاصيلها مبهمة ، كلوحة تجريدية ، كطيف الخيال ، كروح الجسد ، كقصيدة شعرية ، كصقيع السطور ، كضوء الجليد ، كبوارق النهار ، كأحلام الأمس الحزين ، كأحلام العصافير ، كأحلام المساء ، مواسم 

#السيد_نجيب_العربي

قصيدة تحت عنوان{{رفيفُ الـقلـــــــــب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


 رفيفُ الـقلـــــــــب

/////
عصفورةٌ
 أنتِ فِي مَطْلَعِ كُلّ صباحٍ 
أسمعُ رفيف جناحيكِ 
وهسيسُ الروح يرنو إليكِ
دفقاً وعطاءا
وأنتِ على أغصان قلبي ترقصين 
يتدلى الشوق قناديلاً
تتّسع مع مدار الانتظار والحنين 
عالية همسات الشوق 
وأنتِ لا تبالين 
بما في القلبِ من أنين
فأنا حينَ عرفتُكِ
لم أعرف غيركِ
لي وطناً كالأحلامِ
ليطفئ لهيبَ اشتياقي
وحرقةَ إدماني عليكِ
وطريقا أسير فيه اليكِ
وها أنا أغفو إغفاءة عاشق
وأرسم أجمل اللوحات لعينيكِ
و في كل مرةٍ
 أعيدَ الرسمَ من جديد
لأضعَ بصمةَ عاشقٍ فريد
أدنو من الوردِ
أسقيها من القلب دفقا
كي تزهو
وتهب غيمة عطر تسري
والعمر يجري ويطلب المزيد
وأنتِ  ظلٌ  يُلازمني 
تماما  مثلما الورد  والعطر 
ستبقين  ........ 
                   ستبقين 

          سرور ياور رمضان
            العراق
٢٠٢١/٢/٢٢

قصيدة تحت عنوان{{وعيد}} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{حاتم بوبكر }}


 وعيد


ستورقين سيّدتي 
مطر مارس زمن الجفاء
تذيبين بؤس الصولجان
ستأتي جمرا
لعنة تبيد المنسأة
فلا هي تهش ولا هي تضرب
ستتفتّحين كورد أقوان
بين ابتسامات الياسمين
وضحكات الجلّنار
على مسارات الزمان
...
أيا سيّدة الرّفعة
روضت البيادق والفيلة
الأحصنة وأصحاب السيبادة
أيا متاهة الحكام
أتقنت المشي على الصراط
فتكسّرت عليك ألسنة الخذلان
رأيتك شمائل صيف وشتاء
فتيل سجائر يعسكر
نسيم هواء مستعر بالخلاّن
عطرا
يسكر الأحباب
بلسما يطرب الأصحاب
عيونا حالمة تجذب الأطفال 
شمس ربيع تغري العميان

وأنا سيدتي
سأظل أسم حدودك في عقلي وفؤادي
أشتهي الاكتحال بترابك

اعلمي أنّ قلبي لن يحوي من النساء غيرك
لأنك روايتي السماوية
ورغم مساراتك المنسية
أنت قصّة أبدية
سأظل حبيبتي 
أراود أنفاسك العلية
أقبل عطرك، ترابك
أسأل بسماتك، وزهر ريحانك
سأعود لرسم ملامحك بأقلام النسيم
سأرويك بحروف أبجدية والقوافي
سيدتي معي قلم من رذاذ السماء
من هناك، من علّيين
أتى زمن العذارى
قيثارة ترقص على ترابك
حنّاء يرسم الأوان على سهولك
يكتب ملامح ياسين والأجداد
يغزل أحزانك،ينشد هتافاتك

حاتم بوبكر 
تونس

نص نثري تحت عنوان{{ لا للتّشفّي }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{داود بوحوش}}


*لا للتّشفّي*


ليس منا من رام التشفي
في ظل التصحر القيمي و اندثار الأخلاق بات من طبعنا التشفي في الآخر فمجرد الهزيمة لا تشفي الغليل بل يعمد إلى أن تكون نكراء و القتلة الواحدة لا تفي بالحاجة بل يتوجب ان تكون قتلتين فأكثر و من كان في موقع القوة واشتم على الطرف المقابل ضعفا يمعن في التنكيل به حتى يفقد هذا الأخير كرامته بل إنسانيته فلا حول ولا قوة الا بالله.
وفي المحصلة أتعلمون تبعات هذا السلوك و مخرجاته؟
تغذية نفس الإنتقام و انتشار الجريمة و الثأر للنفس بشتى الطرائق و السبل مشروعة كانت او محرمة.
فالعاقل المتبصر و الحكيم هو ذاك الذي لا يشعرك بهزيمتك بل يأخذ بيدك لتتخطى انعكاساتها النفسية فيزرع فيك قوة بدل الضعف و يبذر فيك الدافعية و يحفزك على النهوض ثانية ويستبدل هزيمتك نجاحا و تحدّ قد تؤهله إلى نقلة نوعية يتربع فيها بدوره على امتلاك موقع القوة.

فلا تشفّوا تصحّوا فيينع ريحكم .

ابن الخضراء 
الاستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية 

خاطرة تحت عنوان{{افتقدتك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الاستاذة {{ميرڤت ناشد}}


 افتقدتك... كثيرآ وكثيرآ
لا تترك القلب يعتصر... بين شوق وحنين
تعلو النبضات... تتهادي الأنفاس 
تكاد أن تنقطع من شدة التفكير
صعبة الحياة بدونك.. فأنت لي كل الحياة
مرة القهوة بدونك فانت سكرها ومذاقها
الحلو والخاص جدا..... 
موحش المكان بدونك... فأنت بالنسبة لي
كالماء والهواء... النور والضياء
أعيش بلا هدف... بلاأمل... بلا ملامح
انتظر حضورك... لنستعيد كل مافاتنا
ونسترجع كل ذكرياتنا... 
وكأن شيئا لم يكن... 
فالحب ياسيدي هو التسامح والغفران
الحب لايعرف بغضة او عدوان
فأنا باقية علي العهد... مهما طال الزمان. 

(ميرڤت ناشد)

قصيدة شعبية بعنوان{{نِجِيِبهَاَ مِنِيِن}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{محمد عنانى}}


 نِجِيِبهَاَ مِنِيِن

يِاَسَلاَم لَو تِبقَاَ النفسِيَه
مِرتَاَحه َلو بَس شِوَيه
حَنشوُف دُنيَاَناَ مِثَاَليه
لَو حَتىَ أموُرنَاَ المَاَديه
كَاَت صَعبَه ولا مهَوِيَهَ
وتِبقَاَ ظروفنَاَ الصِحِيَه
تَعبَاَنه والعَاَفيه شِوَيه
أَو حَتَىَ كانت مِش هِيه
بِشوَية فُول مَع طعميه
أو عِيش وبملح مِقَضِيَهَ
بِطُولُ أوعَرض مِعَديَهَ
ومنين حَنجِيبهَاَ النَفسيَه
لَو تِبقَاَ حَيَاَتنا بعَصَبيَه
وبِخيِمِة الظُلم مِغَطِيَه
وكَمَاَن لِعنِيِنَاَ مغَمِيَه
وقلُوُبنَاَ بِقَسوه معَبيَه
ماعدنَا نشوُف اِلحِنِيَهَ
يَاَ سَلاَم لَو تِبقَاَ النَفسِيَه
مِرتَاَحه لَو بَس شِوَيَه
حَنشُوُف الدُنيَاَ مِثَاَلِيَه
حِلم نِعيِش عِيشَه هَنيَه


    محمد عنانى

قصيدة تحت عنوان{{أحببتك}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{سيد ابو زيد}}


 أحببتك 


توضأ من حبك يقين قلبي 
وركع في محراب الأمل 

ارتدى ثوب العشق منك 
وارتابه خوف من الأجل 

فمتى تفصح عما يقلقني 
حتى يشفى جرح الخجل؟ 

وهل رضاب الشفاه دواء 
لداء العشق ممزوج القبل ؟ 

كم اتمنى هواك أن يطول 
على مائدة قوافي الغزل 

في ليل يرتدي نجوم الهوى 
ببريق عشق يزيح الوجل 

فإن مات الحديث بيننا 
حشاك أن ترحل على عجل 

أو تقول فؤادي خان مشاعري 
والمشاعر بين القلوب زجل 

يرسم مآذن ويبني أضرحة 
يصلي فيها اولاد الأصول

ومن أراد الوصول ضمد 
القلب وايقظه من الخمول 

أحببتك وهذا حمل ثقيل 
يقتل فؤادي إذ لم أقول

بقلمي سيد ابوزيد
مصر

خاطرة تحت عنوان{{ النخب الأخير}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الاستاذة {{دنيا محمد}}




 النخب الأخير


 ——- 

قدحٌ من غيابِ الذاكِرةِ
كَمن يشربُ الاتجاهات، 
فَيَتيهُ الفَرَح .
أَينَ عُذوبَةُ الخاطِر؟!!!!
ولماذا يَجْثُمُ الطَريقُ على النوافذِ فقط؟
هُناكَ بَصمَةٌ لكنها تَمحو ولا تُؤكِد 
وحاجةٌ بلا رغبة، .
أتلاشى كنصٍ على رمل، 
أو ترحابٌ أَخرسٌ بنهايةِ لقاء.
لقاء....

دنيا محمد 

من فلسطين

14/10

الخميس، 14 أكتوبر 2021

قصيدة تحت عنوان {{لماذا أراك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}


لماذا أراك 
رغم بعد المسافات... 
رغم ماعدي من الوقت وفات...!!!! 
وبعد ماإنقطعت كل الخيوط المتينة
وبعد ما ضاعت كل الأشياء الجميلة
وبعد ماتبخرت كل المشاعر الدفينة
وأسال نفسي.... لماذا اراك...!!!؟؟؟ 
هل حبك مازال يسكن ف القلب والدقات
هل سيظل عشقك ف دمي حتي الممات
لماذا أراك...؟؟؟ 

(ميرڤت ناشد) 

خاطرة تحت عنوان{{كبرنا حتى تصدعت السنون}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علي المحمودي}}


كبرنا حتى تصدعت السنون 
كالشقوق على جدار أوردتي 
حتى صرنا كأشجار السنط العتيق 
متكورين ككومة الشوك المدبب 
على هزائمنا تقف الجروح 
فأنا  مللت من الألم الرجيم 
ربما قنبلة العمر المفخخ تنفجر 
تكسر الصمت في وجه السكون
الذي بات يرتدي قميصه الصخري 
كقلاع فوق قمم المخاوف 
في صحراء أفكار ببحر من رمل عقيم 
أرحل دون علم عابرا وديان منطقنا القديم 
أجتاز ما خط الفلاسفة 
الذين ألهوا تلك الحواس وعمدوا الفكر في وادي الرقيم

.......المحمودي 

قصيدة تحت عنوان{{الحب خطيئة يا ولدي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حماده الشاعر}}


الحب خطيئة يا ولدي
             فلا تشغل بالك أبدا بتلك الأفكار
لا تعشق قط يا ولدي
         ف العشق عذاب ولهيب وجحيم نار
لا تلقي بنفسك في هلاك
         ثم تعود حزين ندمان تلقي الاعذار
لا تصدق إمرآة جميلة يا ولدي
         ف نساء الكون يا ولدي من الأشرار
هن من أخرج أدم من الجنة
      وجعلن العالم في حروب وخراب ودمار
هن الدنيا يا ولدي وفتنتها
            ومفاتن الدنيا يا ولدي جزاء الكفار
هن شياطين الأنس يا ولدي
             ف إستعذ بالله والقرآن ثم الاذكار
هن مكر ودهاءوذكاء خارق يا ولدي
             وهن ثعالب تتوارى خلف الاشجار
هن ظلام بلا نور وهن كواكب مأفول
                     هن ليل يا ولدي وليس نهار
لا تذهب خلفي يا ولدي لست بأفضلهم
         فأنا كم أخطأت يا ولدي لست المختار
الحب قدر يا ولدي فعليك أن تعلم
             القدر يتغير يا ولدي حين أن تختار
أعلم الأمر صعيب يا ولدي
       ولكن كم من صعب يا ولدي يحتاج قرار
فإما أن تبقى قويا يا ولدي
      وإما أن تبقى ضعيف تتساقط حتى تنهار

#بقلم حماده الشاعر 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{نبينا محمد خير الأنام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رزق جادو}}


 الشاعر  الفنان رزق جادو 

       ( نبينا محمد خير الأنام )
يا رسول الله  يا خير البرية
قد جئتنا بالحق نورا وهدية
يافجر شق الكون ده كله 
يا نور وبان وسط الظلام
نور علينا وفتح عنينا
أزاح الغمام ازاح الظلام
كل الغمام و كل الظلام
نور علينا علمنا الكلام
كل  الكلام و كل العلام
هو عظيم الخلق بدر التمام
هو خير من صلى
وخير من صام
هو النبي خير الأنام
هو الرسول مسك الختام
هو  الأمين هو السلام 
هو الحبيب هو الإمام 
هو البشارة والعلام 
هو الشفيع يوم الزحام
هو نبينا محمدا
عليه الصلاة وأذكى السلام
الشاعر رزق الفنان جادو

قصة قصيرة تحت عنوان{{لباب الوجود}} بقلم الكاتبة القاصّة السورية القديرة الأستاذة{{سلمى السورية}}


قصة قصيرة بعنوان :

(لباب الوجود)
........   .......  .......  ....... 
على غير عادتها، استيقظت متأخرة لأول مرة، كانت رؤيا جميلة لاتزال عالقة على ستار خاطرها، فهرولت لتكملها في يقظتها، دون جدوى من عودة ثانية لرقاد جديد، مخافة أن تنتهي رؤياها الرائعة تلك، وقد استجمعت صورتين لهما بمخيلتها،صورة  لتلك الأنامل التي تمسح وجهها وهي تداعب خصلات الشعر المنسدل طولا ليقبل ستار الأمل بالوصول لهما وقبلة أمها تلك البصمة التي تطبعها دائما وبشكل يومي على جبينها، وهي تحنو  لتقبل يديها المهد الأول الذي حضنها كبرعم غض، وقد اختزن سر ذلك الدعاء الذي اقترن بالصورة الأخرى له، وقد رافقها كغمامة تتبعها كظلها، وجعلت  عينيها تنظران بعيدا، قبل أن تغمضهما وتقول :أهذا أنت؟أهذا أنت؟.
هذا النداء المتلاطم بموج العبرات... أين هو؟ ذاب في دموع الوجدان يوم تركها خلف أسوار الغربة وقد انتظرت قدومه لزيارتها ، لعالم سعيد  طالما حلمت أن تهديه له كرد لجميل لايقدر بثمن، لكن شتيت الغمام أخذ يزحم بعضه بعضا ليغطي سماءها بظلمة الأقدار الدامسة، وهاهو قد جاء إليها اليوم حيث كان الليل ساجيا، وهي ولهى ضائعة بدونه، لماذا يتوارى عن ناظريها دائما ذاك الذي تدغدغ أنفاسه رقادها.... أهذا هو أنت أبتاه ؟ أهذه هي أناملك التي استشعرتها وهي تعانق مسامات وجهي قبل أن تصطدم بأنامل أمي، صداما لملاطفة عاشقة، وهي تصرخ أنت الذي أريد، أنت الذي أفتقد، كل الوجود بعدك زائف حتى اللباب، فكيف لصباحي أن يكتمل وأنا أقبل جبين الشمس في وجه أمي لأستحس أثار أناملك المفعمة بعبقك الروحي، ياسيد وقتي وربان ذاكرتي.... يا أبتي، وأنا أحمل عذاب ذلك الحزن في رؤياي، حزن فراقك وهو يرسم في سمائي أشكالها لاعداد  لها من ألم الفقد، وهاجس قلبي المفعم بالانتظار، انتظار ذلك الطفل بعد أن غادر أحشاء أمه ليجدها، وها أنت غادرتني وتركتني أنظر لوجهك دفي عيني أمي الرائعتين، وفي كل مساحات الروح، التي رفضت الاستيقاظ أبدا لتكتمل تلك الرؤيا حقيقة في لباب وجودها.....
.......   .........   ........ 

بقلمي :(سلمى السورية ✍️) 

قصيدة تحت عنوان{{هذا وداعي يحمل أنين}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{نجوة الشيخ قاسم}}


 هذا وداعي يحمل أنين

جر ح دامي
انتحر الوتين
هاكم قلمي
هاكم أوراقي
إدفنوا محبرتي
فكل ما فيهم مهين
سأسطر بدمعي وجعي
أعلنت اليوم حدادي
أمنيتي باتت وهما
لم تعد سبب إسعادي
كفكف ياقلب وانظر
كم راق لهم إبعادي
عيون تترقب فقط
تتنتظر
تتمنى
سقوط لم يجد ايادي
هذا وداعي
هذا نعي
ترحموا واذكروا
من كان للخير بادي
نجوة الشيخ قاسم

خاطرة تحت عنوان{{كيف لك}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{برهان ابو شاهين عواد}}


كيف لك ان تحرر من السماء
ايها القمر جمالك يضيئ الليالي
على مد البصر  وجهك بدر
اهواك لا تختفي عن نواضري
 ان تركتني تتبعثر  كل احلامي
أفقد انفاسي اتوه بعتم الليل
 كيف لي ان اطوي الطرقات 
للقاء حبيبي
 ستبقى بوصلتي
 وهدايتي لطريقي 
كيف لي دونك استرد عودتي
لا تهجرني حبيبي 
قد سكنت  روحي

 ومهجة فؤادي 

قصيدة تحت عنوان{{أني لا أزال متيم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{السيدمحمدالدالي}}


 أني لا أزال متيم

وإن كذب اللسان فالنظر فضاح.

أشجار الشوق قد طابت ثمارها
والقلب مازال في العشق طراح.

وإن تسلقت الأوجاع قمم القلب
بعواصف الحب تسقطها الرياح.

نعم قد قلت للناس كرهت  هواه
ولكن حديثي  كان للقلب  ذباح.

وحين أرى غيري يراقصه يلامسه
تتقطع أحشائي وتزداد الجراح جراح.

فكيف العتاب وانا الذي بعثرته.
ومزقته بلا رحمة وكنت سفاح.

لا لوم عليه إن صفع بقوة قلبي
فأنا الذي أذقته من المر أقداح.

مهلاً  يا أمواج الحسرة مهلاً
فأنا أدرك كم بحرك ثائر وطفاح.

مهلاً يا عين لا تفيضي بمدمعك
فجسدي في الدموع ليس سباح.

هذا جزاء من باع هواه وتمرد
في ساحة العشق تقتله الرماح.
...
..
✍️
قلمي السيدمحمدالدالي

ق. ق. ج. تحت عنوان{{عنتر}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{علي حسن بغداى}}


عنتر

حمد الله على وفاته .. توفت .. دفنوها بنفس التربة .. غضب .. طلب منها الخروج منها والا أصبحت طالق. 

مقال تحت عنوان{{عندما نعلق على صاحب النص}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{اميمةاميمة}}


 __عندما نعلق على صاحب النص!!! ____

بقلمي:اميمةاميمة_الجزائر_

في عالم الكتابة لا يعني بالضرورة ان ما تكتبه هو عنك أنت، لان الكاتب عندما يكتب فهو يتقمص شخصية غيره ويعبر عنه، فيكون لسان حاله الناطق، 
قد نكتب عن انفسنا ولكن قليلا وليس دائما، و نكتب عن غيرنا عندما تاسرنا اللحظة فنلتقط كلمة أو عبارة أو موقف نتاثر به ونبني عليه، 
لذلك لا ينبغي للقاريء ان يعلق  على صاحب النص أو  المنشور لأنه يوقعه في حرج كبير، بل يعلق على المنشور في حد ذاته.
لنتعلم كيف نعلق ولا نشخصن طريقة التعليق، فالنص هنا نص أدبي.  فيه عبارات وكلمات وافكار  واسلوب وتشبيهات و جماليات نص، كل هذا نقراه بتمعن ثم نعلق عليه بما نريد. فليس كل من يكتب عن الحب هو عاشق و محب وليس كل من يكتب عن السعادة بسعيد مثلا، الكاتب مرأة مجتمعه  يقوم بعملية إسقاط لما يراه في المحتمع على نصوصه، فيبدع لنا مانراه من نصوص ومنشورات.