الخميس، 2 ديسمبر 2021

ج(20) من قصة{{قلوب بيضاء}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


(قلوب بيضاء )
قصة مسلسلة
بقلم:تيسيرمغاصبه 
-----------------------------------------------------------
    -٢٠- 
الفصل الأخير 

،،،نزف،،،

كثيرا ماترتبط القلوب ببعضها..بكل شيء ..بالحب..
والمشاعر ..والأحاسيس..وحتى...في الموت،
لأن القلوب لا ترضى بالفراق فتلحق ببعضها،
واجمل مثال على ذلك هو عبد الحميد وفاطمه، 
شهر واحد فقط مر على رحيل عبد الحميد، 
حتى تلحق به فاطمة..تلحق به إلى هناك ..
إلى مكان آمن بعيد عن الهموم و المعاناة .

*    *    *    *     *     *     *     *     *     *     *

بعد رحيل الأم ولحتى إنتهاء اربعينها كان الدكتور
أمين مواضبا على زيارة بنات أخته ليقدم لهن 
المواساة ويخفف عنهن ألم الفراق والحزن ..
لكن ...
بعد ذلك وجد نفسه دائما يجلس وحيدا في 
الصالة بينما بنات أخته في غرفهن كما وأنه 
غير موجود ابدا ،
فكان وجوده وعدمه سيان عندهن فقرر 
ان يقطع زياراته وأن يعود إلى منزله وعيادته،

*     *     *     *     *     *     *     *     *      *

اما البنات وبعد مغادرة خالهن أمين وقطع 
زياراته، كانن كما وأنهن ينتظرن ذلك فقامن 
بأفراغ الصالة من الأثاث كالكنبايات وطاولة
السفرة ومقاعدها وكل شيء ووضعن ذلك 
كله في غرفة الخزين،
واصبحت صالة الجلوس واسعة جدا ولا يوجد
فيها سوى البيانو في زاويته البعيدة المظلمة،
وثريا ضخمة تتدلى من السقف ،
وعادن إلى غرفهن. 

*     *      *     *     *     *     *      *    *      *

كانت سناء تمضي نهارها في النوم ..وما أن 
يحل الظلام حتى تجلس في الشرفة المطلة 
على فيلا سهل المضيئة بأكملها من الداخل 
والخارج ،وتبقى في الشرفة حتى الصباح ..
وكانت تتساءل بينها وبين نفسها ..هل ظلمت
سهل ولم تقدر وضعه الصحي كإنسان يعتبر
طبيا إنسان مريض ..أم هو الذي ظلمها عندما
اوهمها بأنه يحبها..هل كان يجب أن تستمر 
معه حتى النهاية ..لكن تدخل خالها قد أفسد
عليها كل شيء،
لماذا تنقم على إنسان أحب عائلته بإخلاص،
لكنه لم يحبها هي بل أراد أن يتذكر زوجته 
سوسن من خلال صوتها ،
وتستمر التساؤلات حتى الصباح وتكون قد 
شعرت بالصداع والخمول والإرهاق الشديد 
فتذهب إلى غرفتها وتنام .
متناسية مكتبتها التي تحتوي على عشرات 
المحاضرات في علم النفس وعدة مؤلفات 
في كتب ورقية بعلم النفس كل ذلك من 
تأليفها. 

*    *     *     *    *  *    *    *    *    *    *    *

أما دلال ..
فقد حولت الصالة إلى مرسم للوحاتها..وقد 
حقدت ونقمت على جنس الرجال جميعهم 
بلا إستثناء أحد منهم، 
وذلك كله عبرت عنه في لوحاتها..وكان للوحاتها 
فكرة واحدة،  هي إضطهاد المرأة منذ الأزل 
وظلمها، 
كانت لوحاتها عن تعذيب المرأة وإذلالها من
بداية الخليقة..حتى الحمل والولادة والمخاض 
كل ذلك إعتبرته ظلم للمرأة وظهر في لوحاتها..
إمراة حامل جسدها ممزق ..نساء أجسادهن 
مترهلة..نساء ينزفن الدماء من كامل اجسادهن..
أسد له رأس رجل يقوم بافتراس فتاة،
رجل ينفث اللهب على مجموعة نساء 
يشتعلن بالنار، 
نساء متدليات من شعورهن..أخطابوط له رأس 
رجل يكبل ثمانية نساء بقوائمة الثمانية.

*     *     *    *    *   *    *    *    *    *   *    *

سماح...
تفجرت فيها الأحاسيس كالبركان ،وعكفت على 
تاليف المقطوعات الموسيقية والعزف على 
البيانو طوال اليوم ،
كانت تبدأ العزف بمقطوعاتها القديمة..ومقطوعات
قدمها لها زوجها مثقال هدايا ..وأصبحت 
كالنهر المتدفق والذي لايجف أبدا ،
فتكتب النوتة وتحفظ مقطوعاتها وتسهر 
وتؤلف دون توقف.

*    *    *    *     *    *    *    *     *     *     *

أما سهام ..
فأستمرت بجلوسها في غرفتها لاتخرج منها
أبدا ،وقد تفجرت بداخلها موهبة الشعر فجأة..
وكانت اشعارها جميعها عن فراق الحبيب ..
وكانت دموعها لاتجف أبدا عن وجنتيها،
وكانت تتساءل بينها وبين نفسها..لماذا تبكي..
هل كانت تحب لؤي ..أم أن ذلك مجرد 
تأنيب ضمير ،
فكانت عندما تقف على نافذتها تراه يقف تحت
المطر  وبيده باقة أزهار..وتتمنى لو أن يعود 
الزمن إلى الوراء لتفعل له إشارة الحب بيديها..
بل لتخرج إليه وتحتضنه أمام الجميع، 
وعندما تتوجه إلى الصالة كانت تراه جالس على
المقعد إلى جانب الموقد،
بل وإذا نظرت في مرآتها كانت تراه هو ينظر 
إليها بوجهه الطفولي،
أقفلت بروفايلها الذي كانت تستعرض فيه جمالها
وفتحت حساب آخر  ووضعت صورتها الشخصية 
وهي تتلثم بالكوفية الاردنية الحمراء حتى
لايكتشف أحد شخصيتها وأصبح أسمها 
" العاشقة الملثمة" 
وقد هزت الفيس بوك بقصائدها المؤثرة..وكسبت
 ملاييين المتابعين لها .

*    *    *    *     *    *     *      *     *     *     *

ياترى ...
هل نحن الذين ظلمنا الحب ..
ام الحب هو الذي ظلمنا..

*    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *

من بعيد تظهر فيلا عبد الحميد ..الفيلا التي 
تضج بارقى أنواع الفنون والفكر ،
الفنون التي تفجرت من بركان العذاب والحزن 
والفراق ،
وفي بلدنا الكثير الكثير من المواهب والفنون 
المدفونة والتي لا احد يعلم عنها شيئا، 

وبالقرب من الفيلا يوجد فيلا أخرى ..
فيلا مضيئة في الليل كالباخرة في عرض 
البحر ،

وفلل  أخرى كثيرة ..
فلل متناثرة هنا وهناك لا نعلم ماذا يجري 
بداخلها..ومن هم سكانها...
وكما يقال "للبيوت أسرار"

*    *    *    *    *     *     *    *     *    *      *
وهكذا أختم قصتي ...
إنتظروني في قصة أخرى 
حالما أستعيد أنفاسي 
المختنقة. 

( تمت ألقصة )
تيسيرمغاصبه 
في ٢-١٢-٢٠٢١
الساعة الثامنة والدقيقة 

"٥٣"صباحا 

قصيدة تحت عنوان{{وكأن بينك وبين القلب تارا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


وكأن بينك 
         وبين القلب
                        تارا
هجرته بعدما
           أشعلت فيه
                         نارا
ياغائبا بنيت لك
        فى ربوع
                 القلب دارا
وحففناها  بزرع 
             ربما 
              نقطف ثمارا
ما رويت الزرع ودا 
           بل روى
             دمع الحيارى
دهاليز الدار أضحت
      أضحت
            يعلوها الغبارا
ألا تبا لنار الشوق تبا
             تكوي    الضلوع
          زمهريرا وجمارا
يا من ملكت
               النبض يوما
كفاك
            للقلب إنكسارا
يسيل  من مقل
            العيون دمعي           
كم أراك
              فى إنبهارا
يامن
       لبستوا 
               الغدر ثوبا
إرحموا
          ضعف 
                 العذارى
الضمائر 
          فى غياب 
                   قد أراها
والقيم  
    تنهل من
            خمر السكارى
بقلمي نبيل عبد الحليم

١/١٢/٢٠٢١ 

نص نثري تحت عنوان{{موجات من أفواه الحمقى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حماني اسمانة}}


موجات من أفواه الحمقى 

علقنا في نهر الكتابة،
موجات السخافة تريد السيطرة!
تريد أن تبيد ذبابتي الوحيدة،المشتعلة في الصباح
عاملة الشعوة
تحمل الفأس و أنبوب لهيب صنع من عقول البشر،
لماذا؟
رغبة في الفناء،نهاية ابتسامتي الغريبة.

تمر دقائق معدودة، تقول الشمس 
أن: "الطرق موصودة بفعل الدماء العتيقة"
تختفي رقصات أطفال القرية!
تلك النار التي يهاجم دخانها الملل بسهامه الطيبة..
اختفت من أركان التراب و أصبحت الأيام أضحوكة.

جاء الندم على صهوة الحياة،
ساد الصمت الكون و توجه نحو حائط يحمل إزميلا 
بلون الوديان الجافة، ليكتب عن القفص و عشاقه، 
عن الشوق و ما قد يفعل في الأرواح المهترئة.

"نوارس الباخرة عبيد،تفتخر بذلك في القيام بالعكس،
 العقل يصطاد جلود الرعاع، و يوقد النار فيها بردا
العمل هنا في دير الوجود البشري
مجرد تهنئة، تحرك خيوطها حفلة فاشلة تريد عضامنا نارا في موقد الجواسيس الضعيفة.

الكاتب:حماني اسمانة.-المغرب. 

قصيدة تحت عنوان{{لك حبري}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سماهر محمود}}


لك حبري 

___________


من رحيقِ الصَّمتِ تأتي حُرقَتِي

إذْ أنادي الليلَ ، أحكِي  لَهفتِي


سفنٌ من  أبجدياتِ الصبا 

بعيونِ  النّجمِ  أرقى  خمرتي  


ها أنا الشَّامُ الّتي في زَهوِهَا

تَتجلَّى ببريقي  حُمرَتِي 


وَ لِبحرِي  فَلسفاتِي راقصَتْ

نازلتْ صمتَ الَّليالِي  دهشتي 


أنتَ نبضِي  و دمائي فَلْتَرى

لكَ حبري  لَكَ تَرقَى خفقتي 


أرسمُ العينَ ، الّتي  ، ما بيننا

إذْ تناديني حنيناً   طفلتي 


 تكسرُ الحَرفَ على رملِ الجوى 

تحملُ المَعنَى غَراماً مُهجَتِي

____________________


بقلمي أميرة الحب سماااورنينااا

سماهر محمود 

مقالة تحت عنوان{{الفيس بوك بين البناء والهدم}} بقلم الكاتب القدير الاستاذ {{اسماعيل عبد الهادي}}


 الفيس بوك بين البناء والهدم

بقلم / اسماعيل عبد الهادي

                 أبو آمن

هناك وللأسف بعض تجّار الفيس
وغيره من أدوات ما اصطلح على تسميته بأدوات /
التواصل الاجتماعي
ممّن يسيئون لأنفسهم ابتداءً
وتاليه لغيرهم وللبشرية جمعاء
بعيدا عن دياناتهم المختلفة وأعراقهم وجنسياتهم المتعدّدة
من يلتحفون ثياب الطهر والعفّة رسماً وكلاماً ويغدقونك بعذق ألسنتهم ونصحهم ولباسهم وصورهم وأسمائهم وكناهم وهم بجمعهم من ذلك براء والله براءة الذئب من يوسف ودمه
فلا يغررك لباس ولا زي ولا كلام
ما أريد بهم سوى التلطّي والتخفّي خلفهم فرادى ومجتمعين ( ولا أعمّم)
قلت ولا أعمم لئلا يقوّلنا البعض ما لم نقله ولا يأخذنا إلى حيث يهوى ويشتهي
فيتهمنا بالتبلّي والتجنّي على الناس بعامّة
ويوقعنا بشراكه وفخاخه
لذا قلنا بعضهم وليس كلهم
وقلنا كلا الجنسين
ولم نقل ذكرانا دون سواهم
كما لم نتهم النساء من دون الرجال
فكلا الجنسين في الهمّ وفي الجرم سواء
وكلاهما في قفص الإتهام والشبهة
فهذه الظاهرة أعني ظاهرة الفساد والإفساد بمشهديتها المعاشة
والمرئية في تلكم الأدوات حقيقة
لا مرية فيها ولا التباس ولا جدال
كما وليست نسجا من خيال ولا كلاما
يشتهى وبه نتسلّى
ولا فرية أردناها طواعية لنكتبها وننشرها
بل أردنا من خلالها تسليط الضوء عليها مكرهين وفي الوقت عينه
مرغمين بدافع النصيحة لرد البلاء ودرء الشبهات ونحن من هذا ولهذا
النصح أحوج ووالله إليه أقرب
سيّما بعد أن باتت تشكل خطرا محدقا
علينا بجمعنا يضارع السلاح ويماثله في الفتك والتخريب
لا يقلّ عنه دمارا
فكم خرّبت من عقول وأفسدت
وكم دمّرت من بيوتات كانت آمنة مطمئنة
  وكم تركت من ضحايا بين الأسر
حتى نشب بينهم الخلاف والصراع
على إثر علاقات مشبوهة وقعت
وحدثت وصارت وهي بالمناسبة
جدّ كثيرة
فزادت حالات الإنفصام بينهم والطلاق عمّ
فشتّتت مشاربهم وضربت النسيج
الإجتماعي بمقتل
آفة / باتت تهدّدنا بكل ما للكلمة من معنى وتهتك أرحامنا وتضرب آصرتنا
وآدميتنا
وكلما زادت جذوتها اشتعالا
ونيرانها استعرت
كلما التهمت ضحايا جددا وعمّت البلوى أكثر وتنقّلت عدواها لتجرف المزيد
وساعتها تنحل المجتمعات وينحدر
مستواها الديني والأخلاقي إلى درك الحضيض و تتحول بعدها
من مجتمعات آدمية ( إنسانية ) 
إلى مجتمعات حيوانية (شهوانية محضة) 
ومن عاليها إلى واطئها فتنقلب الأمور نحو الدّنو
لتغدو ساعتها مجتمعات بهيمية
لا هم لها غير شهوتها
بمعزل عن حجومهاونسبها
وهذا ليس بيت قصيدنا
ولا ما رنونا إليه وأشرنا
وأين تراها واطئة و ترينها عالية
بين كلا الجنسين
فلا تدهشنّ لنصح ذاك ووعظ هذا وهذه
ولا تستغربنّ من رجل تلبّس بالأنوثة
وادّعى بأنه امرأة ولا بامرأة ادّعت بأنها رجلا
وأحاديث جوىً وهوى وفسق باتت عيان تنشر ناهيك عن صور وأفلام تشيب لها الأبدان ومنها
وتغيظ ابليس وأباجهل والجاهلية جمعاء حتى …
آيات وأحاديث
لباس وأسماء وكنى
وفوق هذا وذاك
الخاص مسكر
ومغلق ومقفل
وهناك من يلوّح بعصا
إسمها بلوك لمن شق عصا طاعته
وعنها حاد ومال …
ولم يستجب له أو لها ولم يذعن
وهناك من ينشر أرقاما لا أدري
أحقيقية هي أم خيالا
لبنات الهوى والليل
فتنشر الصور والأفلام عيانا و جهرة
تعفّ الجاهلية كما ورد وسلف من وعن ذكرها ورؤاها
لا يراد منها سوى نشر الفساد في الأرض
متناسين يوما سيموتون فيه وعنه وفيه سيسألون
وفوق هذا وذاك ما يعصف بنا
من إحن ومحن وابتلاءات
ككورونا الذي أرق العالم كله
ومن حروب وكوارث تعصف بنا
نسأل الله اللطف فيها
وان تكون امتحانا لنا لا عقابا
فغدا العالم مشدوها وحائرا يراوح مكانه رغم ما أوتي من إمكانات ومن قدرات
وعلوم مختلفة وأبحاث وقفت لأمس قريب عاجزة أمام زحفه اللامتناهي وفتكه للأرواح دونما هوادة
وما يدريك بالمخبوء بعده
فها هي الطفرات والمتحورات تأتينا تباعا .. 
وهناك من يدّعي الجهل .. فيسأل
فتنصب عليه الإجابات تباعا ولحاقا
وهو لا يبتغي غير هذا وصيد ذاك في حبائله وشراكه وفخاخه
ومنهن ممن ينشرن صورهن پأوضاع عديدة
ومختلفة وقد طلين وجوههن بالمساحيق
ولبسن لباسا وما هو بلباس ضيق وشفيف
فضلا عن حجاب هنا ونقاب هناك
وبينهما إسم وذقن وكنية وآه وإيه .. 
وتعليقات غزلية بالمئات وتنهيدات بين بينين تراها
ويا ليت وكيت وحشرجات وزد ولا تخشى ..
تنهمر لكأنها مياه كانون وتشرين
بمعزل عما إذا كانت صورتها حقيقية أم زيفا وخيالا فما الذي يراد من نشرها غير الذي
أنف ومر
فبالله عليكم
لو كانت إحدى نساء النبي ( ص) وغيرها من نساء المسلمين أحياء هذه الأيام
أكن فعلن الذي تفعلنه يا نساء المسلمين ؟!..
وكأن الفيس وليس حصراً
وهو جزء من عالم كان يفترض فيه أن يكون أداة وصل وتناكح للأفكار بين الناس
وتبادل للمعلومات ونشر للثقافات أضحى و غدامرتعا للفساد والإفساد
عند هؤلاء ( البعض ) 
وهذا ما نرينه ونلمسنه اليوم
على أكثر من صعيد ومكان
كذا وغيره من أدوات التواصل اليوم باتوا أسلحة فتاكة
ومعاول هدامة أردناها برضى
وبطيب خاطر مرة
وأخرى قسرا لا طواعية منا
رغم آنفنا
هناك أناس وصلوا نهاراتهم بلياليهم
بحثا عن المعلومة المفيدة فنفعوا
وانتفعوا وهم كثير
وهم الأوْلى بالتأسّي والأحقّ بالسير
خلفهم
وآخرون كان أكبر همّهم ومبلغ علمهم
الفساد وليس غير نشر الرذيلة
بين الناس أجناساً وأعمارا
إعلم يا أخي أن الوجهة الحقّة للشفرة
هي الحلاقة
ولكن قد يستعملها البعض في أذيّة
الناس وأذيّة نفسه فيجرحها

كذا البارودة كذا علبة ثقاب الكبريت
التي نستعملها في بيوتنا
فقد يستعملها بعض الأناسي لإضرام
النيران بممتلكات غيرهم
اذا فليس العيب في عود الثقاب
ولا بالبندقية ولا الشفرة
كذا ولا في الفيس وغيره من أدوات
إنما فينا أنا وأنت
لكوننا لم نحسن استخدامها وتوظيفها
ولا التعامل معها عن جهلٍ كان
أو تعمّد منّا وقصد ففي كليهما خراب ومحنة
وعليه ينسحب الأمر على أدوات التواصل كلّها بأن تكون أداة وصل ومعرفة ننتفع بها وننفع
وإما عكس ذلك
فتكون وبالا علينا وسببا فيما آلت اليه أمورنا وضنك في معيشتنا كالذي نحياه والأدلّ على ذلك واقعنا الآسف والبئيس ناهيك عن مكانتنا بين الأمم أين كانت
واليوم أين أضحت وعلام غدت وصارت
فالفصل فيهما وبينهما ومعاهما تقوى الله
والتذكر بأننا ميّتون يوما
وعن الفيس .. وما وعاه وحواه
سنسأل والله ..
وعن هذا البلاء العظيم
الذي نسأل الله تعالى أن يرفعه عنا
طالبين من لدنه للناس كل الناس الهداية فيعود الحاكم وزبانيته
عن غيّهم وظلمهم و جبروتهم
والقاضي بحكمه إلى عدله
والعاصي إلى دينه وخالقه
فمن ارعوى فاز ونجا
ومن أعرض فالله به أوْلى
واعلموا أن الاستجابة مرهونة
بالالتزام والمسلك القويم
فلن تجتمع المعصية والله
مع الدعاء بغية الإجابة لمطلب
أو لرفع غمّة وضيق
واذا سألك عبادي عني .. الآية
ولنتذكر قول الحق تبارك وتعالى
ظهر الفساد في البر والبحر
بما كسبت ايدي الناس
وقوله جل وعلا
ولنذيقنهم من العذاب الادنى
دون العذاب الاكبر
لعلهم يرجعون
كتنبيه لهم وتحذير
علّ يرعووا وعن خطيئتهم
يعودوا ويرجعوا
وممّا استوقفني واسترعاني
حديث النملة لما دعت الله خالقها
اللهم انك تعلم
انه لا ينزل بلاء
الا بذنب
ولا يرفع الا بتوبة
اللهم قد بلغت
اللهم فاشهد

قصيدة تحت عنوان{{دعيني أقول حبيبتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ظل احمد}}


**دعيني أقول حبيبتي**

**-----------------**

**أنت**

**يا نبض النبض**

**يا ذات الذات**

**يا روح الروح**

**دعيني أقول حبيبتي**

**فهي أنيستي**

**جنتي**

**بلسم الجروح**

**إليك دوما تسافر طيور احلامي العاشقة**

**تطوف حول شمسك المشرقة**

**من العينِ إلى العين**

**من الهدبِ إلى الهدب**

**من نبضةِ القلبِ**

**إلى نبضةِ القلبِ**

**حاملةً على أجنحتها **

**باقة ورود حنيني الظامئة**

**لقطر نداكِ **

**ثورات اشتياقي المتلهفة**

**لعطر يداك**

**لعرش الفؤاد الذى ما اعتلاه**

**احدٌ سواكِ**

**من أعلى قمم جباله الشاهقة**

**انتحرت أحزاني**

**لتحيل طيفك  بكل انحناءٍ وتبجيل**

**إلى أحضاني**

**فأنت **

**يا بلسما لروحي**

**يا أوتارَ ألحاني **

**بين يديك تلتئم جروحي**

**تتحطم أشجاني**

**فوق وسائد قلبك ألحاني**

**يغفو قلبي آمنا**

**يتدثر بالحنانِ**

**إليك حبيبتي**

**ترحل مشاعري وسفن عشقي**

**لترسو على مرافئ إشراقتك الفجرية **

**تبدد أوجاعي الغجرية**

**فقد غدوتِ نورا  لعيني**

**همسا موسيقيا لسمعي**

**عطرا ملائكيا لقلبي**

**ما عدت أرى إلا بعينيك**

**أو أسمع إلا بأذنيك**

**لا أتنفس إلا بعطرك**

**فدعيني أقول " حبيبتي "**

**هي في بحر الحياة سفينتي**

**فيها سعادتي**

**فيها جنتي**

**فيها نبض قلبي ومحبتي**

**----------------**

**بقلمي**

**ظل احمد** 

قصيدة تحت عنوان{{وأى زمان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عنانى}}


وأى زمان
وأى زمان نحياه
وكثير منا من تاه
ووأد الأخلاق جفاه
وقطع الرحم وأرداه
فالإبن وقد عق أباه
شيطانا رافق فغواه
بطريق جحيم سلكاه
وتعالت صيحات الآه
من أب يصرخ إبناه
يا فلذة كبدى وضناه
أعقوقى حقا ترضاه
وجزائى منك وألقاه
فأى زمان نحياه
والله الخالق  بعُلاه
بطاعة والديه ناداه
وحسن الصحبة وصاه
بل قرن الشكر لمولاه
بشكرهما سبحان الله
نسأله الرحمه ونجاه
من كل عقوق نلقاه
وهداية من ضل وتاه
لطريق صلا ح يرضاه

محمد عنانى 

قصيدة تحت عنوان{{ياليتني}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{سوما طالباني}}


((ياليتني))

ياليتني استطيع مثلك اكتب كتاباتي
واكتب مافي قلبي وأن لا أبالي
وارتبها في جملٍ وانثرها في سمائي
كالنجوم تتلألأ في ظلمة الليالي
واعترف لك بحبي وشوقي اللانهائي
وأنت تقطف النجوم وترى اشتياقي
في كل نجمة ترى نغمة تبوح لك أحتراقي
وفي كل نجمة رائحة العطر  من قلبي
تذكرك بإشتياقي وتبحث قربك الذي
انت منه لا تبالي

بقلمي....

سوما طالباني
العراق

2021/12/1 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{اصل المحبة قدر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ناصرعطامحمد}}


... *** اصل المحبة قدر *** ...

أصل المحبة قدر
 والقلب للمحبوب
قلوب تموت فى القمر
وناس ما فيها قلوب
قالوا العقول درجات
قلت الغرام حكايات
فيه ناس قلوبها حجر
 والعشق  شيئ مكتوب

ياللى بلا عنوان 
خلى الهوى مراسيل
القلب لو إنسان 
يعشق لكل جميل
كلمة قالوها زمان
 عمر الأصيل ما يميل
عقول فى شهر العسل
 ترقص مع الدبدوب

شهد الغرام حكايات بتفرح العشاق
والدمع فى الأزمات بيغرق الاوراق
قطر السنين لوفات تلقى الندم حراق
اوعى تبيع الهوى ترجع تعيش مغلوب

صبرك على المكتوب
 أحلى مافى المشوار
كفنك ملهش جيوب
 اوعى الحرام تختار
ربك دا رب قلوب
 والرزق فى الأسرار
عيش الحياة للناس
 والقلب للمحبوب

بقلمي .. الشاعرناصرعطامحمد
بقلمي .. Nasser Atta

البلد .. مصر 

قصيدة تحت عنوان{{عدوة المتيم}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{مريم بوجعدة}}


 ....عدوة المتيم ....


على عدوة القبل ازور القلب
من يسراه إلى عرمرم الحب 
حاولت تهدئته بدواء البقم
لكن هيهات أن يجدي به
أحسه تاه بين الدحرضين
وانفرد في حياض الديلم
كلما عطفت له بجميل الكلم
جثم حتى كدته وقف الميثم
غداة أنذب حظ الوجع المهيمن
يحجب عني لثام تسربل ملحم
تحمحم صوتي في بلاغة
ربرب تنأى عني لسماعه مغرم
معذب قلبي تاه عنه المذهب
صارت بين وجنتيه تقطب
وتقلب بين مطلب ومرغب
قلبي كوكب جرم لامع
قمري يضرب شعاع الأنجم
سترغب مني يوما محبة
ستغرب في حينا مثل الثرب
لمعجب أنا من حبيب أشر
كان صامتا خطب ودب
ما ذنبي أنا إن كنت محبا
عاشقا له أم كنت متوهم
حييت من طلل برعم
عسرا عليا مني حبك مطلب
زعم كريما ليس بمزعم
مني منزلة المحب المكرم
ومنك الغريم كالشارب المترنم
متقلب الحال كخافية الغراب الأسحم
هيام بك زمت ركاب السهر  مظلم
وأحل بالجواء وسط الديار كالمثلم
أتراني طيف من حصد عرمرم
أم تراني حب مدجج بالزمرد والجوهر

بقلمي...... مريم بوجعدة

قصيدة شعبية تحت عنوان{{اعذريني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن شتا}}


#اعذريني
#كلمات_ايمن_شتا 
اعذريني انا مش ملاك.. أو نبي فعهد الرسالة
او حكاية أو رواية.. أو مجرد بس حالة
او قصيدة هتقوليها.. ولا حتى لعبة بتمسكيها
الحكاية بس فيها.. اني مش هنفع معاك
صدقيني انا مش ملاك..
اعذريني واخلقي مية الف عذر.. 
قولي حب حد تاني.. قولي كان واحد اناني
قولي خني أو جرحني.. قولي قلبه مش عشاني
طلعيني بصورة وحشة.. مش مهم
قولي حتى حياته صعبة.. ولا عنده دم
قولي كان غاوي الخيانة .. بس اوعي تزودي
قولي شفت معاه إهانة.. وامشي واقفى واقعدي
مثلي دورك بجد.. اوعي تدي لحد رد
نزلي حبة دموع.. وامسحي الكحل اللي باش
قولي عمري راح بلاش..
طلعي فيا العيوب.. قولي كان رافض يتوب
صور لهم صورة ليا.. اني شيطان كلي ذنوب
قولي عمره ما كان ملاك..
او نبي فعهد الرسالة..
او حكاية أو رواية..
هو كان في حياتي حالة..
وانتهت بنا الحياة..
وانا.. انا هسمعك من غير مرد
ولا هدافع أو هصد
اصل انا حبيت بجد
حبي ليكي.. مش زي حد
بس مشواري طويل
لسة همشي الف ميل
ايوة حبك كان جميل
بس موتي كان بديل
والحياة بعدك محالة
قولي كان فترة فحياتي
عشت فيها احلى حالة
اعذربني انا مش ملاك
او نبي فعهد الرسالة
الحكاية بس اني
كنت لازم ابقى حالة
....

ايمن شتا 

قصيدة تحت عنوان{{إذا جن لليل صمته}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


 ((((إذا جن لليل صمته)))))


اذكريني أذا جن لليل صمته...........وتوارى الضياء وسكن ظلامه

اذكريني و ناي الحزين يشدو.........حين تدمع عينيك بحزين شجنه

واقرئي م ليلي سرير أسرارا.....واجنحي إذا أتى للسحر بزغا فجره 

فإن حجم للشوق قيد  عصما................فعلمي أن طيره غل جناحه

وصاحبي  للعشق  آيات تغنت........... لها الناس وتمنت ظهور بدره 

ما يضرني عنك بعاد مثواي...........فالموت ما كان لحبك مولد سباته 

إني تركت لك ف العشق أشعار.......لو يقرأها العاشقون لفطنوا لخلده

فإن لم  تكن لي عيون تبصرك...... لرأيتك بشغاف قلبي ولهف حدسه

وإن  لم يكن بي يدا تلمسك........لامست أنفاسك م طيب ثغرك وحديثه 

يا رواح القلب ورواب خفقانه.............أين مني لقاء كم حلمت بقربه 

ساقت اللوعة مني صعيد وحشة..... فهل يجود هواك ويعدني بوصله

ما دارت الأيام وشكوت وحدتي.... إلا وتفطر قمر الليل وخفت ضياؤه

واني  على موعد مع رضاك انتظر...بشائره تسر خاطري وتجدد أمله

فلا تترفعي عني بحرمان................. كبر شدق الغيث ومقتا صبره

والسلوى إن عمرت مشاعر القلوب..... هامت أصداء الحب تنعي وئده 

فالحب حصحصة القلوب ونبضها...وما لفارقة الأعراف أن تذري أوجه

******************
يحيى نفادي سيد

قصيدة تحت عنوان{{إبقى لي حتي النهاية}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نيفار أحمد عبد الرحمن}}


.
            (من روائع الادب) 
    قصيدة:إبقى لي حتي النهاية
بقلم الأديبة/نيفار أحمد عبد الرحمن 
💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫

فـل يقولوا مـــا يقولوا
                              قلبي لم يسمـع وشاية
كنت لـيّ حُلـــمً جميل
                             زار قلبـي دون غــــاية
كـم حلمت بــأن تكونَ
                             معك اكثر مـن حكايـة
تغــــزو قلبـي بالجنون
                             مُنــذ كنت بالبدايــــــة
قلب ذو نبـضٍ حنـــون
                            حــــاَط قلبي بالعنـايـة
احتـــواني فـي سكون
                            دون إدراك الولايـــــــة
حتي باتَ طبيب قلبي
                            عشق قـد فَاقَ الروآيـة
قد شفاني من سِقامي
                            كان مـــن الرحمٰن آيـة
نهــــر زاخـــــر بالغرام
                            لم آنـــل منـــه الكفاية
لن اُصــــدق ما يقولوا
                             لست أقبل بالوشـــاية
معكَ قلبي سوف يَبقا
                             دون إدراك النهــــــاية

بقلم الأديبة/نيفار أحمد عبد الرحمن 
ملكية فكرية مسجلة وحقوق النشر

محفوظة تحت إيداع3597/2024 

ومضات بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{الصالح برني}}


 -----   ومضات  -----


خصام 
جمعت أغراضها؛ أدمعت العين ورحلت. 
حنين 
جلست بجانب البحر؛ تذكرت طيفك على القمر يظهر.
موعد
نظرت في المرآة؛ كان الحبيب قد حضر.
جمال 
حل الظلام؛ أنار المكان جمالك.
تكبر
جاءت تتبختر؛ تأكد أنه بحبها لن يظفر.
فراق
غادرتني دون إشعار؛ تألم قلبي به هي لم تشعر.
خيانة 
تعطر وخرج؛فهمت ما في قلبه يظمر.
خيبة
انتظر قدومها؛ جاءته أختها تعتذر.

الصالح برني

ج ( ١٩ ) من قصة مسلسلة {{قلوب بيضاء}} بقلم الكاتب والقاصّ الاردني القدير الاستاذ {{تيسير مغاصبه }}


 (قلوب بيضاء)
قصة مسلسلة 
بقلم :تيسيرمغاصبه 
------------------------------------------------------------
     -١٩-
،،وحدة،،،

تذكرت فاطمة عبارتها التي قالتها لزوجها 
ورفيق دربها وهي تودعه في عربة الاسعاف:
"لاتخاف مابتأخر عليك حبيبي "
وهي تعلم أنها بالفعل لن تتأخر عليه ،حيث 
أنها كانت تعني ما تقول، 
نعم أن العبارة لم تأتي من فراغ ..كانت وهي 
جالسة على مقعدها الذي كان إلى جانب مقعد
زوجها منذ بناء تلك الفيلا ،
كانت تنظر إلى صورته المعلقة على الجدار في 
مواجهتها تماما تردد نفس العبارة،وذلك قبل 
أن تضطر للانتقال إلى جانب الموقد لتأخذ 
مكانها هناك تنظر إلى سنن النار ،
تلف نفسها بغطاء دافء وتستند إلى الوراء 
على المقعد الهزاز المريح ،
فقد بدأت تشعر بالبرودة الشديدة حتى في 
الأيام المشمسة..تعاني من البرودة والقشعريرة 
والصداع ،
فهي تؤخر الأقراص المنومة إلى الليل كي 
لا يسمع أنينها وتتمكن من النوم ،
كانت تتمنى لو أن الزمن يعود إلى الوراء 
لتعود صديقة لبناتها الأربعة..عندما كانت 
تنتقل من غرفة إلى أخرى كي يبوحن لها
بأسرارهن ومشاكلهن ويأخذن منها النصح 
كما وأنها الأخت الكبيرة ،
اليوم كل واحدة منهن تسجن نفسها في 
غرفتها وتغلق بابها على نفسها من الداخل 
وكادت الفيلا أن تتحول إلى بيت للأشباح 
لولا سماعها أحيانا صوت البيانو المنبعث 
من أخر زاوية في الصالة..الزاوية المظلمة،
فهناك تجلس سماح احيانا لتعزف بعض 
المعزوفات ،فتنهض بصمت بعد ذلك تسير
من وسط الصالة متجهة إلى غرفتها وهي 
شاردة الذهن دون أن تلقي حتى التحية على
أمها ..فتردد فاطمة بينها وبين نفسها:
"لما راح الحبيب إتغير بعده كل إشي حتى 
بطل في طعم ولانكهة لأي إشي"
مع مرور الأيام بدأ جسد فاطمة يهزل ولونها
يصفر ..وبدأت الوردة بالذبول..وغابت 
إبتسامتها الجميلة،
ولم تلاحظ أي واحدة منهن ذلك ..لم تعد أي
واحدة منهن حريصة على إبتسامتها..لم 
تتقدم أي منهن لتسقي الوردة الماء لتورد 
ويزهو لونها وتتفتح من جديد،
لقد تغير كل روتين البيت ..الصباح ..المساء ..
وأصبحت الأيام طويلة ومملة على فاطمة..
لم تتقدم أي منهن لتلقي عليها تحية الصباح 
وتقبل وجنتها بعد أن تتغزل بها كالماضي..
بل لم يقبلن راسها ايضا،
خليت مائدة السفرة من البنات الأربعة بعد 
رحيل الأب..فكانت كل واحدة تتناول طعامها
 وحدها في غرفتها..ولم تسألها أي 
واحدة منهن إن هي تناولت طعامها أم لا ،
نهضت فاطمة بأعياء شديد..تركت الغطاء على
المقعد ..توجهت إلى غرفتها..أخرجت المسكنات 
من تحت وسادتها..إبتلعت من كل علبة قرص
واحد ..عادت ببطء شديد محاولة أن تعود إلى
مكانها على المقعد امام الموقد ..وكأنها تحرس 
بناتها حتى يحين موعد النوم ..فتبدو كعجوز
في السبعين من عمرها،
تحاول دائما أن لايرتفع صوت انينها..جلست 
على المقعد بأعياء شديد ..بعد أن لفت حولها
الغطاء جيدا ..ضمت نفسها به فبدت شديدة
النحول وبدأت ترتجف بالرغم من توهج نار
الموقد،
تذكرت زيارتها الأولى والأخيرة إلى المستشفى
بعد أن بدأت تشعر بأعراض المرض عندما 
واجهها الطبيب بالحقيقة الصادمة :
"مع الأسف ..والأسف الشديد ست فاطمه 
أنت تأخرتي كثير واهملت نفسك بهذا الشأن ..
والخلايا الخبيثة أصبحت منتشرة في جسدك 
باكمله؟"
-...............................
-بتحبي تتعالجي في الخارج وللا هون عنا ؟
-يادكتور ما أنت بتقول أنه الخلايا منتشره 
شو بدي استفيد من العلاج ماهي النتيجة 
وحده؟
-شو بتقصدي ست فاطمه؟
-بقصد إني مابدي اتعالج لأنه فات الأوان..لكن 
بكفي إني أظلني على المسكنات والمنوم .
إبتسمت فاطمة وهي تكرر ما قالته لزوجها:
"لاتخاف مابتأخر عليك حبيبي"
ثم أسندت رأسها إلى الخلف واغمضت عينيها
لتذهب في غيبوبة طويلة، 

* * * * * * * * * * *

 يزور اخيها الدكتور أمين الأسرة بالصدفة
ويكتشف أن أخته في غيبوبة، 
تنقل إلى المستشفى وهناك يعلم الجميع 
بحقيقة مرضها،
...وتلحق فاطمة بزوجها في نفس اليوم .

(يتبع....)
تيسيرمغاصبه 
١-١٢-٢٠٢١

الأربعاء، 1 ديسمبر 2021

قصيدة تحت عنوان{{لهف قلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}


 لهف قلبي 

          بحر الرمل 

عدت و الأسقام تترى كلما
غاب نجمٌ في أُتون الظلمات

عدت و الايام كلمى دونه
شاب قلبي من ازيز الذكريات 

تاركٌ روحي بحزنٍ لفَّها 
ماطرٌ بالهمِّ مثل الساكبات 

ساكنات دون بيتٍ طالما 
بيت قلبي صار وقف النائبات 

بين رملٍ و ترابٍ ضمَّهُ
لهف قلبي من فجيع النكبات 

كيف أسلو مجلساً كان به 
بلسماً داوى قلوبا نازفات 

عدت و الأركان تبكي ألماً
كيف جمعاً أصبح اليوم شتات 

كيف كوناً مترامي بوسعه 
في أديم الأرض باقٍ كرفات 

كيف أودعت الحشا في جوف أر
ضٍ و أرمي بِخُطَايا المثقلات 

كل حزنٍ زائلٌ يوماً عدا 
حزنك الماكث حتى للممات 

عدت بالصبر الذي صار معي 
و دعائي مخلصا كالنفحات 

 مقداد ناصر.. العراق 
Mukdad #اريج_الذكريات#

قصيدة شعبية تحت عنوان{{لسه شاري}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رضا عبد الحميد}}


لسه شارى 

               ( لسه شاري)

  لســـــه  باقـــي ع المحبـــــــه

              والمـــــــــــوده  والعيــــــال

  لســــه  شــــاري وقلبي  فاتـح 

               للرجـــوع أوســـع  مجــال 

  إفتكرلـــي  حاجــــة  حلـــــوه 

               وافتكرلك الجمــــــــــــــال

  دالشيطان داخــــل مـابيننـــــا

               بيقطّع  حبــــــل  الوصــال

  حبــه منـــك حبــــه منــــــــي

               والأمــور رح  تبـأه عـــــال

  دانا يامــا شقيــت  عشانـــــك

              وقلبــــي  في الدنيا   شـال 

  انتا نسيت لمــا  إتعاهــــــدنــا 

               نعيش سـوا على كل  حال

  واللي بيننــا  يبــــأه  ســـــــــر 

               زي    حصــوه  في الجبال

  في  الحلـــــــــوه والمره   نبأه  

               في سعاده  واحتمـــــــــال

  الحيـــــــــــــــاه  على ده  وده 

              في   مراحل  وانتقـــــــــال

  يوم   معانا  يوم   مافيــــــش 

               أهم  حاجه  راحة البـــــال

  هوه   مين  م الدنيا  واخـــــد

               في   قبره  دهب  ومـــــال

  داللي بيدخـــــــــل  في   جنه

               هوه  ده  اللي حظه  عــال

  واللي على النـــــــــار    يساق

               هوه ده  اللي بخته  مـــال

  المحاكم  دي متاهـــــــــــــــــة

               وحِبال جَـــــــــــــرّه  حِبال

  والمحامي  م الفلــــــــــــــوس

               كل يوم  عـــــايز شــــوال

  اللي راح  ياخــده المحــــامي

               اللي اولابه العيــــــــــــــال

  ياما  يامابيوت  بتخــــــــــرب

               م العناد والقيـــــــــل وقال

  صدقينــــــــي  يــــــاحبيبتى

               افهمي  يابنت الحــــــــلال

  اللي بيقولك   طــــــــــــــــلاق

               رأيه  ده مش  في اعتدال

  الطلاق  مش   كلمــــــه  سهله  

               دي  أشد   من  القتــــــــال 

  كلمه  فالته  من اللســـــــــــان

               بغباوه وانفعــــــــــــــــــال 

  الطــــــلاق  ماهوش حــــــرام

               لكنه أبغض الحــــــــــــلال 

  الطلاق  عند  الشيطــــــــــــان

               بين  زوجين أسعد  منــال

  تعالي ننسا عشان  ولادنــــــــا

               نقضي على كلمة  محــــال

  نفتح   صفحـــــــه تاني بيضه

               يشهدو  عليهاالرجـــــــــال

  في  مابيننا ولاد في حاجــــه

               لحضـــــن   مليان بالآمـال

  لمــــا  نتفـــــرق يضيعــــــــــو

               في المهـــــالك والضــــلال

  همــــــــــا دول عندي  وعندك

               أغلى م  الدهــــب والمــال

  الحيــــــاه  مش مؤخـــــــــــر

               ولا قايمه  بالعــــــــــــــزال

  الحيـــــــاه  رحمــــــه  وموده

               وللحقـوق وفـــا وامتثــال

   قلتلك كل  اللـــــي   عنـــــدي

               وربي شاهـد عااللي اتقـال

  مش خضوع ولا ضعف مـنـــي

               دي أصالـــــــــه  واكتمـــال

  م الآخر انتي عايزه ايــــــــــــه

               ردي جوبي ع الســــــــؤال

  حطي عقلك جوه راســـــــــــك

               وانسي كلمة انفصـــــــــال

القرار اصبح في ايــــــــــــــــــدك

               اوعي تختاري الشمـــــــال

                    (شراء)

               شاعر الإحساس
     

             (رضا عبد الحميد) 

قصيدة تحت عنوان{{كم مرة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


 ......كم مرة......

كم مرة تريدن
أن أردد آهاتي 
وأنطق بالحب
كي تشغفين
بصدى صوتي
الذي علا صداه
أبواب السماء
سمعته النجوم
ترنم به القمر
وأنت صماء 
آهي لاتسمعين
كفاكي كبرياء
تختفين خلف
ستائر نافذة
صح
 لم أشاهدك
لكن دموعك
المدرارة الستائر
بها تبللين
تفضح حبك لي
قولي بالله عليك
ياسمراء ممن تخافين
مني أم خشية
من رهبة الحب
أم من الإثنتين
كفاكي تسجني
أنفاسك دعيها
قبل أن تنفجر
آهاتك ريحاً
الستائر لاتحميكي
وأنت تتأوهين
تعالي وأنثري
حبك عطراً
على جسدي
كي تتفجر
ينابيع المحبين
لتروي بها عطشي
وظمأك بلثم
فمي والجبين
لاتخشي أحداً
الحب نعمة
وهبها لنا
رب العالمين
تعالي لاتخافي
أقلك على أجنحتي
وأخفيكي بين أضلعي
يمزجك قلبي
تغطيكي روحي
بهالة نور حبي
وأنت من
شفتي تنهيلن
اكسير الحياة
بكؤوس ملؤها
الترياق لتنهلي 
وتشفين
من علل الهوى
وتفيض بحور 
الغرام
نعتلي أمواجها
ونغوص بعمق
أعماق الحنين
حبيبتي عمر الربيع
 ثانية
تعالي لاتتأخرين
الدكتور يونس المحمود سورية

قصيدة شعبية تحت عنوان{{عشان خاطرك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{خالد المنصوري}}


عشان خاطرك

في كلام مينفعش نقوله

لو نفضل طول العمر نكتبه

عشان خاطرك بس هقوله

كلام القلب مش محتاج أرتبه

إنتي الحب اللي بتمنى أنوله

ولو هخسر إيه مصمم أكسبه

هو إنتي حبك مين بس يطوله

قلبك تقيل مش أي حد بيعجبه

لما الحب ف قلبي استنفذ كل حلوله

قابلتك نسيتيه كل حاجة بتتعبه

عشان خاطرك إنتي بس

رجعت أعيش من أول وجديد

بقى عندي مشاعر تتحس

لينتي قلب كان صلب زي الحديد

خدتي كل شعور باليأس

بضحكة وكلمة رميتي الهم بعيد

رجعتيلي الثقة بالنفس

كنت فاقدها وعايش في قسوتها وحيد

عشان خاطرك إنتي بس

حبيت حياتي ورجعت أعيشها من جديد

خالد المنصوري /مصر 

قصيدة تحت عنوان{{عودة حبيب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني}}


بقلم الشاعر/ رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني 
(( عودة حبيب ))
بعد فراق طال 
وجدتك يا سلطانتي 
تستسلمي في أحضاني 
دون إنتظار 
كأن الحب نار 
أخمدت وصارت رماد
بين الضلوع إشتياق
تغتسل بماء من الورد 
تكتحل بزنبق وعنبر والأقحوان
والأنفاس كم النسيم من عطر الجنان
يا غزالة بقلبي شاردة في الخيال
وأميرة بعيني وسلطانة الزمان
كم أشتاق إليك الآن 
لنمتزج لبنا في شاي
ثلج بحضن شمس يذاب
قمر وهايم في السماء
رعد وبرق وبراكين ومطر ينساب
حبيبتي أنا 
أنا عنك ما حدثتهم
لكن غدرونا 
بلسان يشتعل غيرة
وعينان تكتحل كره
وقلوب يغمرها حقد
غل طفح من كيل
أرادوا الفراق بعد
لكننا لغلهم وكرههم لم نبالي
ورجعنا حبيبين رغم كل الأعادي
الصدر في الصدر والعنق بالعنق يلتف
الحب نار و الحضن ثلج 
والحبيب شفاء من مرض
حبيبتي البعد داء والقرب دواء
وقتل المشاعر جفاء
آه ... آه ... حبيبتي 
للحب رائحة
تفوح من العين 
تفوح من الفعل
تفوح من القلب 
تفوح من الثوب
كرائحة نسيم البحر في وقت المساء
كرائحة نسيم الفجر
حبيبتي أنا
كفارس يختطف حبيبه وسط ميدان
كثوب يقي من حر الصيف وبرد الشتاء
شربة ماء تقي من ظمأ
فلما الفراق !!!!
بعد التلاقي
لما الفراق !!!!!!
بعد إنسجام
وألف سلام للوداع
ويفر الفراق 
بالإستسلام 
هارب مكسور

بكل إنهزام 

قصيدة تحت عنوان{{رأيــت الله فــي كــل اتــجــاه}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{خالد الياسين حمارشه}}


رأيــت الله فــي كــل اتــجــاه
وفـي خـلـق الـبـدائـع والجمال

تـجلى في الكواكب كيف تجري
وفـي الـبـدر الـمـنـير أو الهلال

وفـي مـطر أتى من جوف غيم
فكيف أتى وجوف الغيم خال؟

وفـي الأسماك جوف الماء تحيا
وفـي الإشـراق أو عـتـم الليالي

تبصر في الطيور وفي المواشي
وفـي الأشـجار أو نصب الجبال

رأيــت الله فــي ذكــر وأنـثـى
وكـيـف أتـى لـنـا صـنف البغال

رأيـت الله فـي أعـضاء جسمي
وكـيـف أتى بشكلي مع خصالي

وفـي ذهـني وفي أجفان عيني
وفـي كـبـدي وقلبي أو طحالي

تــراه مـع الأرأمـل والـيـتـامـى
أو الـمرضى  وأصحاب الـسؤال

ولـلـمـضـطـر  للإنـقـاذ  يــٲتــي
ولــو  ظـن الـنجاة مـن الـمحال

تـكـفـل بـالـجميع وليس ينسى
وسـبـحـان الـمـفـرد بـالـكـمـال

تـفـكـر في الوجود وكن حكيما
ولــيـس  بـعـاقـل  مـن لا يـبالي

فـلـم تـأت الـخـلائـق من فراغ
ولـم تـبـن الـمـصـانع من خيال

خـلـقـنـا كـي نـكـون لـه عـبادا
وأرسـل مـرسـلين على التوالي

لـذلـك كـن مـن الـعـبـاد حـتـى
يـنـالـك عنده  الــفـوز  الـمـثالي

خالد الياسين حمارشه 

قصيدة تحت عنوان{{بيروتْ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمدالهواري}}


بيروتْ
 يا فرائد العقدِ 
على صدرِ النساءْ
بيروتْ 
يا مذاقَ القهوةِ 
وكلام العشاقِ
ودفء اللقاءْ
بيروتْ 
معزوفة  المطرْ
 تُرتلها الأطفالُ
 في الشتاءْ
إني أراكِ في خَيالات القمرْ
وفي زرقة السماءْ
أراكِ أراكِ رُغمَ الضَبابِ
المُخَضبِ بالدماءْ 
أنتِ قافيتي إن قُلتُ شعراً
وأنتِ ملهمتي
 بين الشعراءْ
بيروتْ !!! يا وجعي 
ووجع القصيدة
كيف تبدلتْ من غزلٍ
إلى رثاءْ

#محمدالهواري