الاثنين، 3 أبريل 2023

قصيدة تحت عنوان{{منذ إلتقينا}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رانيا شارني}}


منذ إلتقينا 
إبتسمت مشاعري
فصارت الإبتسامة 
وشاما على ملامحي

منذ التقينا 
فرح الفرح 
وآحتضنت الأفراح 
لحظات سنيني وأيامي

منذ إلتقينا 
ذابت المسافات 
أشرقت عراجين اللغة
وتراقصت قصائدي

منذ إلتقينا 
تلاشت غربة نفسي
تفتحت رياحين روحي
فاح شذى عطري بين السطور

منذ إلتقينا 
تحققت كل أحلامي وأمنياتي
إنسكب الكلام وتحرر 
 من الظلمات إلى النور 

منذ إلتقينا 
تفاهمنا 
تواعدنا 
أن نكون معا إلى الأبد

منذ إلتقينا 
تحصننا بالصبر 
تحررنا من غموض الفهم 
عدلنا مسار الزمن 

منذ إلتقينا 
أنا ...وأنت 
أجمل رواية 
دونتها مشاعري 
على صدر أوراق السنين 

رانيا 

الأحد، 2 أبريل 2023

قصيدة تحت عنوان{{لهيب الهيام}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 { لهيب الهيام }


لندع فتيل أشواقنا يهب وينير
فما زال لأنفاسنا الوقت الكثير
فلا ترتعبي من غدرات الليالي
ولا تجزعي من نهايات المصير
فدعي لهيب هيامنا يذوب عشقًا
وتنصهر أرواحنا كنسائم الغدير
فالحياة لا تقاس بطول العمر
بل العمر يقاس بالحظ الوفير
فقصر الحياة لي بقربك رغدًا
وحبل سنين عمري دونك قصير

      •علاء الغريب / كاتب صحفي

قصيدة تحت عنوان{{غمرتِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل درويش}}


 غمرتِ ...!!

______
غمرتِِ  الضَّياءْ 
فنورُكِ عشقٌ  أنار شغافي 
أنار السماءْ 
على جفنِ غيمٍ ،  هديلُك فاحَ 
و نجمُك لاحَ 
و ضمَّّ المساءْ 
حواليّ من كلِّ حدبٍ وصوب 
هديلُ النقاءْ 
أنا فيكِ مثلُ نوارسِ بحرٍ 
يطرنَ بفجرٍ ...يلمنَ حنيني 
و يأتينَ همسي 
و يحرقْنَ شمسي 
ويذهبنَ مثلي لذاك المدى ، المستبدّ النداء 
" هلالٌ " يعانقُ عينيك حتى 
تفوحُ الورود ، تميسُ القدودُ 
ويكتبنَ شعراً بماء الوجودِ ، بحمر الخدودِ 
يمارسن عشقاً لذيذاً وحلواً 
بذاكَ الفضاءْ...!
غمرتِ الضياءْ 
فعيناكٍ مثلُ حنيني تماماً 
و مثلُ عشيق 
يغنيك طبعاً كأحلى الرموش 
تكحل عين الصبايا بحلم 
ويغمر قلبي بعطر النجيع 
ولون الدماءْ...!  

سهيل درويش 
سوريا _جبلة

نص نثري تحت عنوان{{مارد الشوق}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


(مارد الشوق)
إلى متى هذا الفراق حبيبتي
والقلب لا ينساكِ دوماً
حاضرة 
طيفكِ يعاشرني يرافقني
حنيني واشواقي تصطك
دوما اصواتها داخلي
صاخبة 
عصافير القلب لا تهدأ
كل صباح على رفوف 
الذكرى ناظرة 
امواج الحب  لا تهدأ
كل الايام عاصفة 
الى متى هذا البعاد الذي
ادمى القلب حبيبتي 
كل الأماكن لرحيلكِ 
باكية
ضَحكاتك كلماتك العذبة 
مازلت تحفظها 
الاماكن اطيافها 
حاضرة 
اني سجين تلك الايام 
تايه بين حقولها 
ياليت تتقرب 
المسافات 
بيننا وينتهى من الروح 
هذا القفار هذا الجفاء....!

_زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني) 

مقالة تحت عنوان{{قلب الحقيقة والمعطى . . في الفهم التاريخي / الإشكالية}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


((( قلب الحقيقة والمعطى . . في الفهم التاريخي / الإشكالية )))

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

ان البحث فى التاريخ بكل ابعاد هذا العلم يحتم بالضرورة وجود المادة التاريخية وايضا التزام نهج معين وواضح المعالم فى البحث فى صلب التاريخ وتحديد المواضيع بصنفها ونوعها وقيمتها العلمية وهذا مدعاة لسبر غور الاشكال المتولد عن الطرح لتحديد مستوى المفهوم لدى المطلع او الباحث او القارىء كل هذه الامور متوقفة قطعا على مستوى ومؤهلات الباحث الذى تناول المادة التاريخية بالتحليل والبحث .
الواضح ان فهم الماضى وتصوره بالصورة التى كان عليها صعب ومتعذر نظرا لطبيعة المعرفة التاريخية التى تضعها ضمن اطار محدد وهذا الفهم هو واقعا نسبى يتفاوت من شخص لاخر وهذا بالضرورة يتولد عنه مستوى فى الفهم سواء على الصعيد الموضوعى او الشكلى بكافة ابعاده وعليه فان تحرى الموضوعية فى التزامنا وجدلية الحركة التاريخية هى المحدد للبحث فيها او التعبير عنها _ الواقعة التاريخية _ وبالتالى ظهور المادة التاريخية على ضوء المعطيات التىتخص ذات الباحث .
اذن ليس بالامر السهل تحرى الواقعة التاريخية وعلينا توخى اقصى درجات الحرص والحذر من اؤلئك الذين قد يقلبون الحقائق ويزوروها قصدا ام جهلا فالباحث فى التاريخ يجب ان يكون ثقة ومحايد وموضوعى وقوى لا يتنازل بالاغراء بكل صوره او بالتهديد والوعيد الذى يمكن ان يمارس عليه وكثر اؤلئك الضحايا الذين اسهموا وللاسف فى قلب الحقائق وتشويهها او اولئك الذين دسوا السم بالدسم قاصدين مع سبق الاصرار الاساءة للتاريخ وتشويهه بثمن بخس فخسروا انفسهم قبل خسارة احترام الناس لهم فمنهم من اغرى بالمال ومنهم من اغرى بالجاه والسلطة ولكن الحق بين وهو اولى بالاتباع فقد تصدت لهم اقلام وسيوف هدفها الذود عن الحق والحقيقة واعادة الامور الى نصابها .
حقيقة الواقعة التاريخية تتميز بكونها فعلا منفردا لا يقبل المعاينة او النظر فيها من طرف الباحث فهى حتما ظاهرة تحدث مرة واحدة فى ذات الزمان والمكان والظرف لا تعيد نفسها ولا تتكرر وغير خاضعة جكما للملاحظة او التجربة المباشرة فكل علمنا عنها باعتبارها مصدر غير كامل وغير مباشر نستطيع استخلاصه من سجلات مدونة او بقايا اثار مادية ملموسة او روايات تصلنا بطريق التناقل على الالسن بمعنى اخر شفاهة وعلى الاعم والارجح تصبح عرضه للضياع او التلف او التزوير وهذا بالضرورة يتعذر معه بالحكم والقطع تطبيق التعميم او القياس او التعداد اذن نملك نحن ازاء هذه الواقعة التاريخية فقط الملاحظة غير المباشرة ولم يتجاوز عندها مستوى التعميم او الفرضية خاصة فيما هو متعلق بملء تلك الفجوات او النواقص فى فهمنا ومعرفتنا للاحداث التاريخية ومعاينتها .
واذا سلمنا بان مواصفات الواقعة التاريخية شيئا متعذرا لذات الطبيعة اى طبيعة الحادثة التاريخية فان ذلك يجعل لزاما علينا فى تحديد النص التاريخى ان نضع نصب اعيننا ابعاد الحركة التاريخية لكى لا تتحول دراستنا للنص التاريخى الى عرض اشبه ما يكون للقصة وبالتالى لا ياخذ بعين الاعتبار ذلك التفاعل الانسانى مع البيئة التى حصلت وحدثت بها وذلك من خلال استجابته لحاجاته وتجاوبه مع متطلبات عصره .
بالمجمل يجب ان نبعد عن السرد التاريخى صفة الجمود والثبات التى قد تصور الاحداث التاريخية مجرد مشهد جامد لا حياة فيه .
فالفعل الانسانى بصفته نبضا حيا لسلوك الافراد وحياة الشعوب فى التفاعل بكل ما يحيط بهم من مظاهر وحتى الطارىء منها يتصور ويتحقق من خلال جدلية الواقعة التاريخى على اعتبار انها بالمجمل حصيلة تفاعل عناصر ثلاث لا رابع لها :
** الانسان وهو الصانع الحقيقى للحدث .
** البيئة وهى مسرح الحدث .
** الزمن وهو الوعاء الذى تتحقق فيه الواقعة التاريخية وهو بالفعل ذو اثر فعال فى صناعة الاحداث .
وانا اقول فى الحقيقة التاريخية انها حكما نسبية وذلك نظرا لطبيعتها التى لا تكرر نفسها وتصلنا من خلال بقايا ملموسة مادية او ما هو مكتوب من التسجيلات او الشفوى المتناقل على السنة الناس وهى رغم اتصافها بالاصالة ورغم تناولنا لها بالبحث والتمحيص تظل قطعا عاجزة عن اخبارنا عما كان يدور فعلا بالصورة الحقيقية فى تلك الحقبة بجميع ابعادها ودلالاتها وجوانبها .
لذلك قولنا ان الحقيقة التاريخية الشاملة التامة حكما متعذرة ولا يمكن ان نعلم ما كان يدور فى تلك الحقبة بحذافيره لذلك قلنا ان الاحاطة بجميع ابعاد المعرفة التاريخية والتعرف على اسبابها وظروفها امرا نسبيا _ نقطة غاية فى الاهمية والمتابعة _ .
يتضح لنا وبشكل جلى ان هناك فرقا بين الاعمال التى تمت فى الماضى وبين رواية تلك الاعمال او المنجزات رغم سعى المنهج التاريخى لمعرفة ادق تفاصيل الحادثة او الواقعة التاريخية .
اذن رسم صورة عن ما دار فى الماضى يتدخل فى تشكيلها المؤرخ وبما دار فى ذهنه ورسم عن تلك الحقبة التى يبحث فيها .
فذات الباحث او المؤرخ وظروفه وشروطه الزمانية والمكانية تؤثر قطعا فى تصوير الحادثة او الواقعة التاريخية .
وانا اعتقد جازما ان وضعه النفسى ومزاجه له ايضا دور فاعل وفعال فى سرد الاحداث او نقل ما وصل لعلمه وكيفية معالجتها رغم انه قد يبذل قصارى جهده لتصوير الواقع بادق التفاصيل فى كل ما يحيط به له شديد الاثر اى على نفسية المؤرخ .
وفى هذا دلالة قطعية بان الحقيقة التاريخية امرا مستحيلا لان مقاربتها للماضى نسبى لان المصادر المتناولة والمنهج المتبع للتقصى مهما بلغ فهو قاصر حتى ونحن نتوخى اقصى درجات الحذر فالوثائق مهما بلغت من الدقة لا يمكن لها نقلنا لما حدث فعلا باى حقبة من الزمن .
والى الجزء الثانى باذنه تعالىوانا اقول ان المعرفة التامة فى التاريخ غير موجودة وهذا بنظر الممعن والمنعم والدارس الذى غايته الحق والحقيقة وبنظرى اجمل وسائل المقاربة كقولنا الثابت فى العلم التجريبي الذي لا يدع مجالا للشك وقولنا بالعلم القائم الذي نعرفه كما هو بمعنى لم يتم إثباته بالبرهان والتجربة. وعليه فإن الموضوعية المجردة في دراسة التاريخ هي التعذر بعينه لارتباطها بالشروط الإنسانية المحكومة بقدرة الإنسان وحالته وظروفه وشروطه المعيشية _حبذا لو أدركنا ذلك_ لذلك إمكانية تحقق الموضوعية المجردة والالتزام بالأمانة في البحث التاريخي أمرا مستحيلا بل متعذر وهذا مثبت وثابت.
لاننا كما اشرنا سابقا ان الموضوعية فى التاريخ نسبية مع اخذنا بكافة الاحتياطات ومهما توخينا الحيطة والحذر والتزمنا الحياد فالمزاج الشخصى للباحث ودوافعه وشروط حياته بظرفيها الزمانى والمكانى تنعكس على ما يسرده من وقائع تخص الحقيقة التاريخية شانها شان كافة العلوم بقضها وقضيضها وبسببها ومسببها وبعلتها ومعلوها .
وقولى انه يتوجب على كاتب النص التاريخى ان يتجنب الاهداف والغايات بشقيها الاخلاقى والتربوى وعدم ميله لاعتقاده او بالاحرى لهدفه الايديولوجى او ميله السياسى او الاجتماعى او اغراضه وميوله وان يتجنب التعرض لاى نوع من الضغوط التى بدورها تجعله ينحرف بالنص التاريخى عن الحق والحقيقة التى يهدف لها فالحياد والتجرد تجعله اقرب الى الحقيقة فى سرده للواقعة التاريخية فالدلالة والقيم فى نفس الباحث والتوجهات الفكرية والمفاهيم الفلسفية لها جل الاثر فى السرد التاريخى لذلك نجد ان الرابط قوى ومتين جدا بين المضمون التاريخى والمفهوم الفلسفى .
حبذا لو ادركنا واخذنا بعين الاعتبار المنظور الفلسفى بعمقه المتعلق بتطور الاحداث عند بحثنا فى الوقائع التاريخية لان المهتم او المشتغل بالفلسفة يحلل الافكار والتعليل لها على ضوء الخلفية التاريخية فيجب ان يعى ذلك تماما .
وعليه ايضا ان ياخذ بمبداء السببية والعلة ومعلولها فى تفسيره للاحداث .
والحذر من تبنى مبداء السببية او الانسياق وراء المدارس المهتمة بتفسير الاحداث والوقائع التاريخية حتى لا يقع ضحية الفكرة المسبقة او يعالجها بالعموم والاجمال او يلزمها بالتعميم والتبسيط فيجنح الى التخمين والحدس وهذا بحد ذاته كارثة اى باحث فاعتماد السببية فى دراسة الوقائع التاريخية تهتم بتفسير احداث الماضي و تحليلها و تحديد العوامل التى احدثتها بمعنى ربط السبب بالمسبب وهى احدى نواحى المعرفة فى كافة العلوم .
ومن علماء ودارسى التاريخ من اخذ ب ( الواحدية ) فى تفسير التاريخ ومضمونها تعبير الباحث عن ميوله الذاتية او فكره المسبق وهذا يجعله يرى الاحداث من منظوره الخاص ومدى قناعته بها.
*وهناك الصيرورة التاريخية وهي قائمة على التوجهات الفكرية المفسرة للتاريخ على اعتبار أن التاريخ في حد ذاته نظر لمواصفات الحادثة التاريخية.
*ومنهم من التزم التوجه الديني وهذا يعتمد على فكرة الغيبية ويلتزم العيناية الإلاهية المتحكمة في مصير الأنسان.
*التوجه التحرري وهي داعية إلى التحرر من قيود التقاليد وتؤمن بسيادة وأعمال العقل في دراسة التاريخ.
*التوجه العقلي ويعتمد على التحليل النظري ويحاول عقلنة حركية التاريخ بتجاوز البحث في مظاهر الأحداث إلى محولة فهم دوافعها الكامنة.
دراسة ورؤية فكرية بنظر مراقب لما يدور نسأل الله العفو والعافية والمعافاة في الدنيا و الاخرة.

***الكاتب و الباحث طارق فايز العجاوي. 

نص نثري تحت عنوان{{عِنْدَمَا تَبْتَسِمِيْن}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


الكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :       

عِنْدَمَا تَبْتَسِمِيْن .

 كَانَ الوَقْتُ يُعَتِّقُ الأَيَامَ فِي سَاعَتِهِ الرَملِيَّة ، هُنَاكَ حَيْثُ رَأَيْتُ المَعْنَى المُطْلَقِ ؛ لِلأُنُوثَةِ طَيْفًا ، تُغْرِقُنِيَ بِدَاخِلِيَ الذِي تُصَفِّرُ فِيْهِ الرِيْحَ ، مِن كُلِّ الجِهَاتِ الفَارِغَةِ تَمًامًا إِلَّا مِنْكِ ، بَعْدَ أَن رَكِبَ مَسَائِيَ هَذَا ، غَيْمَةً حُبْلَى بِالنَدَى الذِي لَا يُشْبِهُ شَكْلَ المَطَر ، إِلَّا صَمْتًا فِي رَسْمِ عَيْنَيْكِ ، فِي المَكَانِ الذٍي يَسْكُنُ فِيْهِ المَجْهُول ، كُنْتُ أَنَا هُنَاكَ أَبْحَثُ بَيْنَ الحُرُوفِ عَن وَصْفٍ لَا يَنْبَغِي إِلَّا لِسِحْرِ بَرِيْقِكِ ؛ نَظْرَةً ، فَعَصَفَ مَوجِ أَحْلَامِيَ وَهْمًا ، لِأَجِدُنِيَ قَدّ أُفْرِغْتُ مِنْكِ ، لٍأَسْتَعِيْدَ اكْتِمَالِيَ بِكِ امْتِلَاءً .

          كَانَ الغَدُّ الآتِي حَاضِرًا ، لَمَّا حَضَرَ المَاضِي لَيْلَةَ البَارِحَةِ ، كَي يَشْهَدُنِيَ أَمُوتُ ؛ لَوْنَ الأُرْجُوَانِ عَلَى وَجْنَتَيْكِ ، أَنَا الوَحِيْدُ الذِي غَيَبَنِيَ المَوْتُ غَرِيْقًا فِي حَرْفِ الكَافِ ؛ أُحُبُكِ حَدَّ الغَرَقِ ، لِأَشْهَدَ شَهِيْقِيَ يَنْمُو مِن زَفِيْرِكِ قُبْلَةٍ ، انتظِرُهَا مِنْذُ عُقُودٍ ، لِأَتَزَيَّنَ بِهَا مِنْكِ نَكْهَةَ الجَمَال ، يَتَخَلَلُ الرُوحَ عَبِيْرَ امْرَأَةٍ ؛ فَاقَت أُنُوثَتُهَا مُقَاوَمَتِيَ لِلأَرَقِ ، الذِي يَسْكُنُنِيَ مِنْذُ شُهُورٍ ، مَرَّت و كَأَنَهَا عُصُورٍ مِن إِنْتِظَارِ النِهَايَة ، قَبْلَ أَن أَبْدَأَ بِالحَيَاةِ شَوْقًا ، مَوتًا ، جُنُونًا يَعُدُّ الأَيَامَ لِلِقَاءٍ ، رُبَمَا لَن يَأَتِ إِلَّا حُلُمًا أَجْمَلُ مِن هَذَا الوَاقِعِ ، المُتَرَامِي فِي كُلُّ الأَمَامِ ، بِتَوظِيْفِ الفَوضِى ، لِبِنَاءِ المُسْتَقْبَل فِي بَيْتٍ إِبْرَاهِيْمِيٍّ ، لَا يَمُتُ لِأَيِّ فِكْرٍ دِيْنِيٍّ بَأَيِّ صِلَة .

          لِأَمُوتَ هُنَاكَ عِنْدَمَا تَبْتَسِمِينَ غَمَازَتَيْن بِوَجْنَتِيْكِ ؛ اللَّتَانِ أَعِيْشُهُمَا كُلَّ الحَيَاة . 

12 : 23 AM 
14, November, 2023

سامي يعقوب . 

خاطرة تحت عنوان{{أابدو جميله ..؟}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


‏أابدو جميله ..؟

التعبير الادق تبدين اجمل

انتِ اليوم أجمل من الأمس

وقطعاً غدا اجمل ،،

كهذا انتِ دائمآ وهكذا جمالك

يتجدد باستمرار ،، مثل زهرٍ يغير ألوانه

او كنهرٍ يغير مجراه ليصل لكل مناطق قلبي

كي يغرقها بحبك ..

يزيد مجيد.. 

خاطرة تحت عنوان{{أعشقك}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{أسيا حملاوي}}


أعشقك ...نبض قلمي يسألني
عنك..
 لم يعد يكتب إسمك..
آنت هجرت قلبه...؟
أم الخصام أبعدك..!
صمت ..وتنهدت
ألا تعلم اننا برمضان...
....حبه من مفطرات
أصوم عن ذكره
حتي بمخيلتي
فرمضان من مقدساتي
وحبه من مسكراتي
فالعيد موعدي

✍️أسيا🇩🇿🌹 

قصيدة تحت عنوان{{سيأتي فرجاً من بعد البلاء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمـــد عبد الرحمن صالح}}


ق:سيأتي فرجاً من بعد البلاء
ك:أحمـــد عبد الرحمن صالح 
◉◉◉◉◉◉◉◉◉◉
                  ◉
                  ◉
                  ◉
•ضَمَدَ جـراحك وانتظر خيـر الجزاء
•فالله يعلــم مـــــا أهمـكَ مــن بكاء 
•مهما السماء تَكَدَّسَتِ من ذا الغيوم
•سيُبـــــــــــدد العتــــــــــــم الضياء
•إنّ ضاقت الدنيـــــا بشقـــوة هَمّكَ
•فلســــــوف يتســــــــــــــع الفضاء 
•الله بالـــــــغ اَمـــرهِ مهمـــــا حدث
•ولطيف دومــــــــــــــــــــاً بالقضاء
•يكشف لنا حجب الغيـــــوب لبرهةٍ
•مــــن قبــــــــــل إدراك اللقــــــــاء
•كفف دمــــوع اليأس ببلوغ اليقين
•والبس لباس الصبر إن طال البقـاء
•واكتم صراخ الدمــع واجعله دفين 
•بيـن الضلوع بحـــــزم كيداً للشقاء
•وكن ليثٌ فـــى تلك النـــــــــــوازل
•فمــــا للمجـــــد إلا الأقـــــــــــوياء 
•ولا تجـزع مــن طــــــول الشــدائد
•فإنّ الغيث يحملهُ الهــــــــــــــــواء
•وكن نجمـــــــاً يُعجـــــــز للمنــــال 
•فإنّ النجــــــم موطنــــهُ السمــــاء 
•ضَمَدَ جــراحك وانتظر نَيْل الشفاء
•سيعود حتماً غيثً تحملهُ السمـــاء
•سيأتِيكَ فرجـــــاً مــن بعـــد البلاء
                     ◉

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ما نقدرش نفرط فيك}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


ما نقدرش نفرط فيك..(4)
صاعب علي لفراق
وهو صحيح صعيب
وصاعب علي نشتاق
وصاعب علي تغيب
وصاعب علي
تبقى رفيق الحلم
وصاعب علي
لو نذكرك بالندم
حيرتني وصلتني للشك
وخليتني مهما مشيت بعيد
بلا رادتي ترجع افكاري لك
وخليتني مهموم
وخليتني بلا نوم
نحلم بضمة إيد
ونحلم بثوب جديد
عليك نطرزه
من كل ضو فلك
والعمر على لكفوف
مني هدية لك
ينسابلك رقراق
وتذوب دمعة شك
فيها صفا وفراق
وباقي
ما تديرش معروف
وبالفرحة توريني سنك
وانت عارف ما نفرط فيك
ولا نقدر نستغنى عنك....

ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{فقدت بعدك ، حبالي الصوتية}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


فقدت بعدك ، حبالي الصوتية
وأضعت معها ... بقايا كلامي

ما عدت أجد عذب ..حروفي
لا بين أضلعي ولا .. برفوفي

فتشت عنها .... بكل جهودي
بين أروقة دفاتري ..ورموزي

أحاول جاهدة اخفاء دموعي
أعاني أوجاع قسوة همومي

وأدق بتعاسة ... كل دفوفي 
ناعية عمرا .. نخره السوس 

رفيعة الخزناجي /تونس 

#هلوساتي 

قصيدة تحت عنوان{{هكذا اللقاء بين العاشقين}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسى البرغوثي}}


هكذا اللقاء بين العاشقين
*********************
عندما تخفق القلوب حبا
تصبح الأجساد أروحا في الغياب
تنتعس القلوب حياة جدبدة
وينتعش الليل لقاءا بعد الغروب
  يشع القمر ضياءا على العاشقين
ويرسم المكان اتشودة انغاما وحنين
وتذوب الروح مع الجسدمن عتاق المحبين
ويخفق القلب شوقا وتدق طبول الشراين
ويحلو لقاء الاحبة من الوريد للوتين
وينشد الهمس ألحانا تحت أشجار البساتين
وينثر المكان طيبا كرائحة الياسمين
ونرسم حروف الحب بقبلات العاشقين
ونعوض تاريخ الذكريات على مر السنين
ونغوص في بحر الهيام مثل الغواصين
اعانقها وتعانقني مثل طيور الحساسبن
ونذوق لذة اللقاء كطعم العنب والتين 

هكذ يكون لقاء العاشقين 

قصيدة تحت عنوان{{مُحَمَّدٌ نَبِيُّ الرَحمَة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{باسل الذهبي}}


(( مُحَمَّدٌ نَبِيُّ الرَحمَة ))
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قَسَماً  بِرَبِّيَ  ربّ الْعِزَّةِ  وَالجَلالَةِ  وَرَبّ  مُحَمَّدِي
سأحْمِلُ بأمانةٍ كلَّ مَا  جَاءَ بِهِ مِنَ العِلمِ  وأهتَدي

وَسَيَكونُ  دَرْبَ الْهدايةِ  أَبَدَ  الدَهْر  هو  مَقْصَديْ
مَعَ المُتَّقينَ الأبرارَ وَلِباسَ العزِّ والتَقْوى  سأرْتَدِي

وسَيَسْتَمِّرُ  عِشْقِيَ المَجْنونِ  لِكُلِْ  حَرفٍ  أَبجَدِي
والباقياتُ الصَالِحَاتُ  ستكونُ  لِيْ  هِيَ  مُنْجِدِي

وسَيَبْقَى  كلَّ مَنْ  دَعَى  إلى الرُشْدِ  هُوَ  مُرشِدي
وكلَّ  مَسْجِدٍ  أُسِّسَ  عَلى  التَقْوى  هو  مسجدي

وَسَانصُرُ الحقَّ  وَسأكونُ  لِلْمظْلومِ  خيرَ  مُؤَيِْدِي
وسَأَدعُواْ  إلى  سبيلِ  رَبِّي  لِصُنعِ  فَجرٍ  سَرمَدِي

فَكَفاكِ غَدراً أيَّتُها النفسُ الأَمَْارة بِالسُوءِ فإِهمَدي
وإعلمي  أنَّني  سَلكتُ  طَريقَ العدلِ  مُنذُ  تَوَلُّدِي

وَسَامُرُّ على السُطورِ وَنورُ الحقِّ يَسْطَعُ  في يَدي
وسَأكتبُ  فِيها أَنَّ مُحمَّداً رَسولُ اللهِ  هُوَ أجودي

مِنْ كلِّ ما عَلى الأرضِ مِنَ الْخَلائقِ  وَهوََ شاهِدِي
وسأدافع عَنهُ بكل ضَراوة وَأَرُدُّ  عَنهُ كَيدَ المُعتدي
   
فكفَاكِ دَمعاً تَذرُفيهِ أيَْتهاالعُيونُ وَإصْحِِي وَإركُدِي
فَدِفاعُكِ  عَنِ  الْحَقِيقَةِ  سَيَجعَلُكِ  أَنتِِ  الأَصْمَدِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

كلمات؛ الشاعر المهندس د، باسل الذهبي
العراق /نينوى /الموصل
حق النشر محفوظ، وفي حال التجاوز سيكون للقضاء

حكمه العادل ، 

خاطرة تحت عنوان{{انت}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


 انت 

د.كرم الدين يحيى ارشيدات
انت
نعم نعم انت 
ان كنت لا تريديني 
لم جعلتني احبك
ولم جعلتني اتعلق بك 
لا تنكري وجودي 
ودعي العيون تتلاقى 
فالعيون لا تكذب اذا احبت 
والمشاعر لا تخفيها العيون 
 الحب هو قدر ومصير 
ولست انت من يقف بوجه الاقدار
دعيني احدثك عني 
ودعيني اخرج ما بجوفي 
فأنت لست مجرد انسان ملك كل مفاتيحي 
لانك انت الحياة التي تنبض بين ضلوعي

قصيدة تحت عنوان{{العمرة}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{فاطمة البلطجي}}


"العمرة" 

لبست البياض  لمكة  وجهتي
وكلّل  البياض ثوبي وجبهتي

قاصدة  عمرة  لبّيت دُعا ربي
لبيك  اللهم   يسّر  لي   دربي

في الميقات  صلّيت   ونويت
وإذ دعاني الله لدعوته  لبّيت

وقصدت  الطريق لأطهر بيت
ويا  لروعة   مشهد  له  رأيت

الكعبة   تشدّ    قلبي  وعينايَ
أطوف  سبعاً  بالدعاء  ومنايَ

أجب   يا ربي  بكرمك   ندايَ
ودموعي ملأت خدي وعينايَ

من الخشوع وخوف  الوقوع
بخطأ   فتغضب   اللهم  عليّ

وفي   مقام  إبراهيم  صلّيت
من   زمزم  شربت   وإرتويت

وبين   الصفا  والمروة سعيت
سبعاً عدّيت  وشعري  قصّيت

وفي  المدينة  زرت   الرسول
صليت   عليه  وعليك   يقول

في  روضة من  الجنة عطور
فيها  منبر  وقبر النبي وقبور

صليت    ودعوت    وودّعت 
بقلب  خافق  وللعودة دعيت

كانت رحلة برصيدي إغتنيت
حين دعاني  الله   وله  لبيّت

فاطمة البلطجي

لبنان /صيدا 

قصيدة تحت عنوان{{هذه دعوتي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


___ هذه دعوتي ___

انثر ورودك في الوجود تحببا

وطب نفسا للحياة تعقلا

فما التعقيد فيها يترك أثرا

عشها كما هي لا تكلفا

بل اجعلها رضاء وقناعة بالقدر

تعش راضي النفس مقتنعا

وعن مصائبها وكوارثها مبتعدا

يا أيها الإنسان كن متبسطا

فما الدنيا إلا إلى فناء منتظر

ازهد فيها وانظر الى ربك فانيها

فالاخرة تساوي الدنيا وما فيها

والعافية لمن خاف واتقى فيها

والويل والثبور لمن طغى وتجبر فيها

فالله قادر على أن يجعل واطيها عاليها

هذه دعوتي يا انسان فاعقلها

وعلى محمل الجد خذها 

فأنت راحل عن الدنيا مفارقها

فماذا ستقول لرب الكون بانيها

(( غازي جمعة )) 

نص نثري تحت عنوان{{واراوده عن نفسه}} بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة {{فاطمة الزهراء}}


واراوده عن نفسه 
واقول انا حبيبتك 
لا تبخل عن ضمي 
فظلك مع ظل يدي 
طاوعني في أمري 
ان قلت لك انا طبيبة القلوب 
فداوم على شكر الناس 
وان امرتك ان تختار 
مابين الحبل وتحت الحبل 
فاكتب رثاء عن وطن 
صار عرضة للهواء 
مابين غلاء و هوان 
من لا تهمه سوى 
ثقل ذاته ذهبا 
ومن يعتقد نفسه
تحت الظل 
تكبر كما تشاء 
ياانسان 
انت من أديم السماء 
انت من طين الأرض 
ومطر السماء 
ينزل رذاذا 
بحبي أرضا ميتا 
سر وصل وسافر 
إنما الجبال رواسي لهاته الأرض 
انتم أحفاد لاهلكم 
فماذا تركتم لجيلي 
سوى الطوفان والجوع 
ياقلمي ما رأيك في قولي 
امسح كل تلك الكلمات 
انها اعترافات منتصف الليل 
تكلم عن الحب والعشق 
تكلم عن فن العوم 
تكلم عن خضرة الزيتون 
بياض الثلج 
بياض النوارس
وعن تلك الفتاة 
غادرت الامكنة 
ماعادت تتلون 
وتتلو قصيدة حزن 
اكتفت بتدوين حرف ودمعة 
بقلمي فاطمة الزهراء طهري 

الرشيدية 1.4.23 

قصيدة تحت عنوان{{شفيع الأمة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{عبير الراوي}}


 شفيع الأمة

حبيبي يارسول الله
أعدت للكون نورا
وفيكَ طاب رغد العيش
ياذو الأكرام والأجلال
حبك في فؤادي وروحي
كنسمات الصبح العليل
ينبثق من وجهك نور كالقمر
فتتوهج من سنا عينيك
تضحية وصبر وصدق ووفاء
يا كحيل العين ياخير الأنام
منك الأعجاز والدواء
من كفه نبع الماء..
ورأى الجنة ومافيها..
ليلة الأسراء والمعراج....
أهديت الأمة أمانة القرآن
فسارت على نهجه شرائع حق
وعم الحب والأمان
ومن فكرك الحكيم أرشدت
الجاهل إلى الطريق المستقيم
افرحوا......واستبشروا...وتفائلوا...
أن لكم شفيع عند الله...
فالصلاة عليك يانور الشمس
الصلاة عليك يانور القمر
أفضل الصلاة والسلام
عبير الراوي دمشق

قصيدة تحت عنوان{{خذيني جنونك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


خذيني جنونك

أنا والليل نراقب همس الخوافق
وذاك الصمت للنبضات يرافق
خذيني حيث أنت بحرفك الدافئ
ودعيني اعشق جنونك السامق
فأنا بين حرفك أجد الحنين
وفي حضورك أرى ضمك يعانق
يامهجة الروح وسكن سريرتي
ويا مجمل القوافي والليل الرائق
أتراك تعلمين شوقي إليك مستعر
وتزيدي ببعدك انواع الحرائق
خذيني أنى شئت إلى قلبك خذيني
ودع قلبي بيد يديك يبقى ملاصق
أنا والغرام جأنا إليك رغم الظروف
فلا تتركي قلبي بنار الشوق رامق
زيديني قرباً إلى وجودك بالهنا
ودعيني الملم المسك من المناطق
الصبر بدأ ينازعني في خلوتي
والقبلة أرادت تكون كالدر على المخانق

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{دعي الفنجان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{النفطجي بهاء الدين}}


دعي الفنجان
.....
دعي الفنجان وارخي كفك لكفي تُسليها
واخلدي لروحي بروحك أَشدٌها وأُرخيها

واتركي امواج صدرك تموج على صدري
نبادل الانفاس عبقا لروح الود يشفيها

وسلي كفك المرتعشه ما اصاب اليمين
فأِن اليسار بشوق ينشد كفي يناغيها

واتركي الشفاه تَلثم من الخدود عطراً
كُنت قد تَزينت ريحا و مسكا تُذاريها

وأَسْبلَتْ عيونك رموش كسهام باتت
بلا وتر أصابت مقتلي برمية  رميتيها
النفطجي بهاء الدين

٢٠٢١/٣/١٧ 

السبت، 1 أبريل 2023

قصيدة تحت عنوان{{حبيبتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر}}


حبيبتي 

أميرة   أنت   جمالا  ودلالا  
خلقت        من           نور

ندى  أيامي  زهرة  أحلامي
أنت          يابدر      البدور

قمر           في        السماء  
وعلى   الأرض    أنت    نور

أنت       ملاك    من   الجنة
أنت          من          الحور

لم     تأت    أنثى       مثلك
على          مر         العصور

أنت    أجمل    مافي    الدنيا
أجمل   من    اللؤلؤ    المنثور
 
إنك   توءم    روحي       أنت
من أكتب في عينيك السطور

لك            أرق        المشاعر
بريئة      وكبرياؤك       بحور

كم    أعشقك    كم    أشتاقك 
في   قربك    أشعر    بالسرور

كم     مرة     قلت        قلبي
لك       ولغيرك         محظور

وقلت   لك اسكنيه  وامتلكيه 
بك  تزهر  في أحضانه الزهور

ليتك   لو   تشعرين   بي   في 
أعماقي حبك  يبقيني  مأسور

ليتك      تعلمين     ياحبيبتي
أني   بك  وبروحك   مسحور

ياأحلامي   الوردية    ياحياتي
المخملية     لعقود       ودهور

بك    أحيا      وأشتمّ       من
أنفاسك      أذكى        العطور

أتنفس     الهواء     نقيا     إذا 
رأيتك        بين         الحضور

إنك       كالشمس       ترسلين
على         الكون             النور

ببريقه         تشرق       حياتي
أنت   أميرة     نور   على   نور  

    الشاعر
  حسين عطاالله حيدر 

                سورية 

قصيدة تحت عنوان{{محراب ليل}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


محراب ليل


رسمتُ عينيك دمعة حبر قصيدة

أبجدية شدو طير صدح تغريدة 

أكف حلم ترتيل برق عشق سنا

غسق وداع بوح روح حبيب دنا

غمام قلب مطر حرف مداد غيث هوى 

أتيتك ريح أنفاس قاب قوسين أو أدنى


مددُ مددك يا محرأب ليل

آلام سهد عيون قمر صبر 

بين شفتيك نسيم شوقي

نهر كلمات بستان زهر

خلخال حب دفتر عمر

 أمس يومي وأبد الدهر


خليل شحادة/ لبنان


 zuma 

قصيدة تحت عنوان{{حلو مالح مر}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{وديعة داغر}}


حلو مالح مر
الزمان والحياة والعمر
استغاثة القلب من غدر البشر
من انحلال الملح من عوز الفقر
يحللون الحرام بعذوبة ورقة
يحرمون الحلال بلاهوادة ورفقا
صيحات تزلزل سكون الصمت
سابحة في بحور الرجاء
في غياهب حبات الحزن
تهيم الروح منسية بين الشهب
متهادية خلف ظلال الدمار
راحل هو بين الضباب
قاطفا اصابع السحاب
صاخبا يهمس بميعاد اللقاء
بعد سواد حالك السواد
لا الحلو دائم 
ولا المالح مثمر
والمر متناثر بين الحياة والذات

بقلمي 

قصيدة تحت عنوان{{كذبة نيسان}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 { كذبة نيسان }


لا نار دو دخان 
اليوم أنا إنسان 
روحه تفيض بالهيام
اليوم فاض كلام 
عشقها بعد كتمان
وقالت لي 
إن يوم الإعتراف 
يا سيد القلب النازف 
                        قد حان
سوف أبوح لك 
        في هذا اليوم 
                   بعد صوم
                وبعد نار الولهان
                            قد آن الأوان 

.....2
أنت يا زائر 
أنفاس ليلي المترامي
               ويا مالك كوني
من كنت تخطف 
      من عيناي النوم
                لساعة الشفق
ومن كنت أكتب له 
في ليلي حروف العشق
من (ألف) الروح 
      إلى (ياء) الرمق
رسمتك بمراكب شعري
                       بحري
وفي ربيع القصدان
                        زهري 
وفي صحراء روحي 
                       مطري
وطرَّزتك على ستائر ليلي
                        قمري 
وتلحفتك صقيع أنفاسي
               عباءة نيسان
وكنت للخاطرة 
سحابة ألهامي الماطرة
تلامس كفوفي
تنعش زخاتها أوراق حروفي 
                     وتأخذني نشوتها
                                لحدِّ الهذيان

......3
قلت 
توقفي عن الكلام 
               يا قلبي
                      واقتربي
      كي تفيض وتنصهر أنفاسنا 
            وتبدأ كالسيل ساعة الذوبان
                                      
.....4
قالت ويل 
              ويل  
                   ويلي 
نسيت أن أقول لك شيئا
                       يا قمر ليلي 
                قبل أن يبدأ الطوفان
                                     وتتفاجأ 
                                  يا زير النساء
                              ويا عاشقي الولهان
                               وفارس خبائي المغير
يا فاقد البصر والبصيرة 
      ما اعترافي سوى بهتان 
                                   بهتان
          فلقد وقعت في بئر  عشقي
                                        يا غريقي
                                   وأخطأت التقدير
                                          أيها الطير المغير 
ففيض بوحي  ما هو  
   سوى كذبة أول نيسان
فبعد التحية والسلام 
          كل عام  وأنت بخير
             فقلت : وأنت بألف لسان

.....5
دون فذلكة
يا صاحبة الأنفاس المنهكة
دعي الأيام تسير 
فهذا اليوم من الشهر لگِ
وما تبقَّى من السنة 
 سيكون عليگِ  مهلكة
ستعودين يا خمرة الغرام المعتَّق
عاشقة متنسكة 
     في آخر المطاف 
وأكون لگِ كاهن العشق 
           في محبس الإعتراف
تقفين وتعترفين متباكية مبكبكة 
                           بصدق مشاعرگِ 
لأبارك حبگِ من خلف القضبان
لتصبحين بعد أثره 
              أثرًا بعد عين
    وبهذا أكون قد رددت لك 
                      الصاع صاعين
                فقواعد عشقي لا تهان
فكل عام يا بنت الكرام 
                  وأنتِ بخبر كان 
                    
             •علاء الغريب / كاتب صحفي

خاطرة تحت عنوان{{كُلما سَهَتْ عيني}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{وعدابواسماعيل}}


كُلما سَهَتْ عيني أوقضني حفيفُ أوتارِكَ عنوةً، يذكرني برياحِ البينِ ويهزُّ أفكاري.
يستعذبُ قلبي ببسماتٍ تختلسُ من الوعي ما بقيَ، وتغوي حنيني بسكراتِ ثغرِكَ الخافي.
فأرتشفُ من رحيقِكَ قطراً يداوي كُلَّ آهاتي، وأقضُمُ من عيناكَ بعضاً من الأمانِ الدافي.
فأستنشقُ العشقَ بينَ جزيئاتِ الهواءِ، كيفَ لا أدري؟
كُلُ هذا نتيجةَ لعنةِ عيناكَ.

#الكاتبةوعدابواسماعيل 

قصيدة تحت عنوان{{إبحثوا عني}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رانيا شارني}}


إبحثوا عني

إبحثو عني 
بين الحروف 
وياليتكم تجدوني
اقرأوا كلماتي من حين إلى حين
علكم تتذكروني 
وإن غبت مع غروب الشمس
فلا تنسوني
كهف حروفي مهجور
نضمت فيه قصائد
من عشق جنوني
بعثرت أوراقي مزقتها
لما كتبت عن حياة
بلا صدق بلاوفاء بلا ثقة
قطع زمرد غادروا الواقع وتركوني
إبحثوا عني
فأنا بقايا صدق صادق 
ووفاء وفي 
وثقة واثقة من ثقتها
فمن وجودكم لا تحرموني
كوكبي خالي من السكان 
خيالي طغى عليه السكون
شجرة زيتون ذابلة
تميل من غصون الى غصون
إبحثوا عني
وإن وجدتموني فلا تقتلوني 

رانيا 

قصيدة تحت عنوان{{العاقبة للمتقين}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
………………… .
(العاقبة للمتقين) 
من ديوان(معتقل بلا قيود)ج١
……
تَقَوقَعَ الحَقُّ وَ فِي قُمقُمْ غَفا
مِن فِعلِ جُلَّ الخَلقِ يَبدو آسِفا
أوهَنَهُ الفِعلُ البَذِئُ هانَهُ 
فَظَلَّ فِي سُباتِهِ مُعتَكِفا
وَنامَ ما قامَ ولا رُحنا لَهُ
ماضٍ غَدا وَدَهرُنا لَهُ عَفا
والكُلُّ مِن سُباتِه قَد اشتَكى
والكُلُّ مِن غَفوَتِهِ مُرتَجِفا
يَخشَونَ في غِيابِهِ مِن سَطوَةٍ
لِلباطلِ المَلعونِ كُلٌّ خائِفا
فَاستَفحَلَ الباطِلُ فِي غِيابِهِ
وَقَد بَدا فِي ظُلمِهِ لا مُنصِفا
جارَ عَلَينا وَرَمانا مِنْ عُلا
قامَ عَلَينا ذابِحَاً مِنَ القَفا
خَيَّبَها آمالَنا وَ غالَنا
صاحَ بِصَوتٍ قائِلاً مُعتَرِفا: 
(لَنْ يَنجو مِنِّي كُلُّ ذي شَمائِلٍ)
(وَأَمقُتُ الحَقَّ أراهُ مُقرِفا)
إنِّي إلى الحَقِّ عَدوَّاً دائِماً
وَإنِّي من أنصارِهِ مُستَنكِفا 
(هَيَّاَ استَعِدّوا إنَّنِي غائِلَكُمْ
 فِي يَومِ سَعدٍ دَهرِي لِي بِهِ صَفا) 
وَقَبلَ ما الحَقُّ يَفِقْ مِن نَومِهِ
قامَ لَهُ الباطِلُ فِيهِ هاتِفا: 
(لَن تَصحوْ مِن نَومِكَ هذا أبَدَاً)
فسَوفَ أُرديكَ قَتيلاً في الخَفا
ثمَّ ابتَدا يَحفُرُ في مِعوَلِهِ
جُبَّاً عَظيمَاً ثُمَّ في الجُبِّ هَفا
هذا مَصيرُ الباطِلِ الَّذي لَنا
خَطَّطَ دَهرَاً وَبِلَحظٍ إنكَفا
فالباطِلُ المَلعونُ يحيا جَولةً
يقضيها تَدليسَاً وَعَيشَاً زائفا
وَدَولةُ الحَقِّ وَإنْ يُخفونَها

 تَبقَ مَدى الدَهرِ ظِلالاً وارِفا 

قصيدة تحت عنوان{{حجارةٌ من سجّين}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


 - حجارةٌ من سجّين -


أوَّلُ الجرحِ فلسطين
وأوَّلُ الفرحِ
وبكاءٌ وحنين
وعويلٌ وشهيدٌ
وزفَّةٌ وعرسٌ
ودمعةٌ وبؤسٌ وشقاءٌ
وشوقٌ لجنين
وتراتيلٌ وآهاتٌ
وغناءٌ لعرسٍ قادمٍ
وتواشيحٌ وزغاريدُ فرحٍ
وحجارةٌ من سجّين
وعدوٌ مارقٌ
وسارقٌ لجفونِ اللَّيلِ
وعربيدٌ والجُبنُ فيهِ
وتاريخٌ مزيَّفٌ
وتخاريفٌ وبعضٌ مِن
أكاذيبِ الأولين
وحكايةُ أرضٍ وقيثارةٍ
وأُغنياتٍ باتت للأجيالِ
لحناً حزين
وصلاةٌ في المآذنِ
وفي كنيسةِ المهدِ
تراتيلٌ للصائمين
وأحلامٌ مؤجَّلةٌ
في سِفر التكوين.

صفوح صادق-فلسطين
٣١-٣-٢٠٢٣.

قصيدة تحت عنوان{{انفطر القلب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


انفطر القلب
على النعائمِ
والروح غردت
لها الطيور
وهدلت لي الحمائمِ
وكيف لاأعيش
الحب كل
ماهبت عطوره
أتنشق نسائمه
من أطيب النسائمِ
ويضمني هواه
شوقاً كشوق 
الحبيب للحبيب
ولا نخشى
لومة الائمِ
ومائدة الهوى
تضج بأنواعها
ضم وعناق
مع تقبيل فم
ثغره كفستق
والوجه بدر
إن شع نوره
والصدر يبهر
ناظري لايكل
من تكلمي
فأنا العاشق
أم المعشوق
تتلخبط الأفكار
بفكر الهائم
نعوم في
بحر الهوى
لاشطآن له
نمتطي الأمواج
تعلو وتهبط بنا
والنار بي تُضرمِ
والقلب عاشق
وما أجمل
الإفطار مع الثريا
تهبط من علاها
لتفطر مع الصائم

الدكتور يونس المحمود سورية 

خاطرة تحت عنوان{{وتعود الشمس يوماً}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


(وتعود الشمس يوماً) 
      ________
أرى الأمل يغادر 
أرضيّ رويدا 
رويدا 
ويتركني كعصفور 
يرفرف
بجناح وحيد...
يعارك
لأجل البقاء..
فلا
اسعفني هذا 
الزمان
ولا حن عليا 
القريب
فكل احلامي 
باتت خواء 
وكل أيامي 
اجتاحها حزن 
عميق....
أظلُ نهاري 
مرتحلا 
لعلي أجدّ طريق 
نجاة 
وأباتُ طول ليلي
 يصاحبني الأرق
و أنا اكابر 
وفي داخلي 
يقين 
ان غيوم الحزن
ستنقشع
يوماً
وتعود الشمس 
تشرق على أرضيّ
من جديد....!

_زيان معيلبي__(ابو ايوب الزياني) 

نص نثري تحت عنوان{{الحب الأعمى}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{مهند المهند}}


الحب الأعمى...


ومضاتٌ فِي تمامِ الخامسة والأربعين 

مدانة خلف زرع الماء بِـقوافل عشق ، وَبعض الاُغنيات.. 

مع سبق الاِصرار علىٰ حُبّكِ.. 


تَلفظ الثّمانيةَ والعشرين حرفاً 

كَـرحيقٍ متصوفٍ مِن خارج النّص، 

علیٰ مراْىٰ غبار اَلوانكِ المُتناثر علىٰ وهج شمعة مِن بِكاء! 


مُرتّلاً صلاته بِـبحة ناسكٍ..

ساعةَ اغتالته نِبال شرقية تُتقن فنّ التّصويب، 

تُوشّمه بِـدماء الشّيطنة!


مِن دندنات عود تُجيد السّمر..

تَذر مِن خواصر التّمني قمحَ قيثارةٍ بابليةٍ، 

لاتكفيها قصائد اِستسقاء دائخة 

بِـلحن فارسيّ حزين 

فِي تمام محرقة.. تُنقّي الماءَ عشرون مرة فِي كؤوسٍ 

مِن الزّنابق! 


لِـيكون له!!  

لوناً.. 

وطعماً.. 

ورائحةً..

مُمكيجاً ملامحَ العبسِ بِـالّلين، والمُستحيلات بِـالممكن، 

والصّمت بِـالعزف، والشّح بِـالمطر..


والحب الأعمى

بقراءة روايةِ عشقٍ.. بطلتُها مصابةُ بِـالفوبيا! 

مِن ذات معجم.. 

ليس مِن السّهل اِقتناصه بِـهارفارد 

كاتُبها يَقطن مٰاوراء جبال الألب!

يُلقّن آخر دراماتِه التّراجيدية.. لِـمخرجٍ سينمائيّ يَشكو الزهايمر سِكّير!


الحب الاعمى

وَعلىٰ فَمي يَقول نَزار :

اَخاف اَنْ يغتالوكِ! 

فَـ كيف اَكتبكِ يٰابلقيسَ بِـ عربيةٍ لاتُقراْ بِـ العربيةِ

وعلىٰ اَصابعي ديستويفسكي 

في تمام عشر حواس بعد الاَلف.. 

مِن خارج النّص 

يُترجم مُستنثاكِ بحبي الأعمى

.

.

مهند المهند 

أنا وحرفي توأمان 

الجمعة، 31 مارس 2023

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ترنيمةراهب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{جمال خضور}}


 قطفةشعر..من (زورق الليل)


----ترنيمةراهب)-----

بْحبِّكْ..
متلْ تَرْنيمةْراهِبْ..
عاشِقْ صَليبو..
مِكْتفي..
متلْ حَسّْونْ..
راجِعْ منْ غربتو..
غَنّىٰ عَ غصنْ الوردْ..
ومنًْ بَعْدا ارتاحْ.. 
وغفي..

بحبَّكْ متلْ آية..
مليانة عِبَرْ..
متلْ طَيّونْ ..
مشتاقْ المَطَرْ..
بحبٍكْ متلْ نجمة..
سَوسَنةبها السَّما..
لافيني طالها..
ولاهِيْ قِدْرانة..
تِجْي..

              جمال خضور

قصيدة تحت عنوان{{معاذ أ يا جبلي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{داود بوحوش}}


((( معاذ أ يا جبلي )))

خنصري انت 
و اليد بك تهودجت
و إن كنت الصغير
فأنت الروح و السكن
معاذ 
و الجبل بك قد ارتفع
كيف لا
و انت الجود و الكرم
ضحوك
و الضحكة من ثغرك تنبعث 
و البهجة مصدرها انت
حين تبتسم
ميلاد سعيد
يا مهجتي ويا فلذتي 
تلك التي مني تنحدر
 لك الف من السنين
تحياها فتعلو وتعلو
و العلا بك تفتخر
لك المراتب و المناصب
و جنة الفردوس أبذخها
فأباهي بك القوم 
و أشراف القوم بك تنبهر

    ابن الخضراء
 الاستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية