الخميس، 19 مايو 2022

نص نثري تحت عنوان{{رسالتي لشبيه الروح}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{سلينا يوسف يعقوب}}


((رسالتي لشبيه الروح ))
اليك ااكتب خربشاااااات قلمي 
واهديها اليك
 بعض حروفي
فمن محراب  قديسة الحروف  كلمات معطرة بشذى الياسمين
نسيم الليل يداعب روحي فتهفو
اليك فتنعش الروح
وبصوت  بوحي ومداد حبري وبعد المسافات يقبع الحنين
يكفينى  ارواحا شفافة  نحلق في الفضاء  ونجتاز المسافات 
وكانني بنصف نظره لك اختزلت حقب الازمان
مسافرة في عينيك
احمل اليك  كل رسائل  شوقي وهيامي
بثوب انوثتي ارتديه وعيون زرقاء اليمامة تنظرك من الافق البعيد
فسلامًا اروحا التقت رغم بعد المسافات ولِمن أختارَهم القلب ورام أن يَهتم بهم 
    و لم يَكتفِى منك ... 
الحب سيد قلبي
خلف حدود الشمس
 لِمن أختارَ أن يَحتويكَ بقلبِه 
بجدار روحه وعقلهُ و أفعالهُ
 بتصرفاتهُ و وعودهُ الصادقة 
وفيا بوفاء بقاءِه على العهدِ
سلامًا ... 
  لشبيِه الروُح 
ذاب شوقي
بأشعل شموعك لي ومع موسيقي
لتتوجيي ملكة علي عرش قلبك
تفاصيل الفرح ظاهرة على محياك
 سلام لِمن يزرعون اوداج نبضهم  بنا
    ومن وَسط الزحام 
سلاما لمن يَخطف بصيرتنا  وبصرنا
و يكون لنا وحدنا
يا شبيه الروح 
هذا الحنين يسرقني اليك
كل ليلة يأخذني الي عينيك
سأطبع قبلة علي جبين القدر
لعله يأتيني بك
أو يأخذني إليك

2022/5/19

 سلينا يوسف يعقوب 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{موعد ولقاء}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسى البرغوثي}}


★موعد ولقاء★
خربشات عامية
/////////////////////////////////////////
أوعدتني والناس نيام★★★    ودقت  الباب  في أواخر المساء
رأيت الوجل على قديها★★★ وضممتها فزالت عني العناء
ورسمت قبلة على وجنتيها★★★سرحت عيونها من أول لقاء
حضر الحب في زوايا المكان★★★وتراقصت القلوب طربا وغناء
تكلمني وأكلمها وأقرأ عيونها★★★ونجحت في الحب بكل ذكاء
أحسست في نبضات قلبي بركانا★★★وبكت شراييني حبا وبهاء
لاحظت دموع الحب في مقلتي★★★وتساءلت هل في الحب بكاء؟
أجبتها بكل صراحة الملهوف★★★لا أستطيع مقاومة نعومة حواء
ذرفت عيونها دمع المحبين★★★وقالت:أنت قمري في الليلة الظلماء
متى يجمعنا القدر معا؟★★★فأنت الروح والقلب والعيون والضياء
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
الاستاذ موسى البرغوثي

فلسطين/رام الله 

قصة قصيرة تحت عنوان{{سر تابوت باتيك}} بقلم الكاتبة القاصّة الأردنية القديرة الأستاذة{{أحلام محمد الملحم}}


قصة قصيرة بعنوان (سر تابوت باتيك)
بقلم الكاتبة الأردنية:أحلام محمد الملحم.

رمادٌ متناثر في تلك الأزقة المظلمة، قطع ثياب بالية مُهترئة مُلطخة بدماءٍ عَكر؛ جماجمٌ محطمة لازالت مُعلقة بسلاسلٍ معدنية صَدِئة، وعظام جُثث مُتهالكة تدلت منها.
لم أكترث لما يدور من حولي، أكملت طريقي والجزع يملأ قلبي، وضجيج مُثقل في رأسي، فقط أفكر كيف أجد أُليڤيا؟
فمنذ دقائق قليلة كنا نعبر الشارع وسط غابة بعيدة عن البلدة، استوقفنا عطل مفاجئ في فرامل الحافلة.
لمحتُ طيفًا من بعيد وسرعان ما اختفى، نعم انها أوليڤيا، إلتفتُ من حولي ولم تكن بمكانها قرب والدها، ركضتُ بين تلك الأحراش المظلمة دون وعيٍ مني،  وقد حُجِب ضوء الشمس لكثافتها .
 شعور الفزع يسيطر على مخيلتي، رباه أُليڤيا أُليڤيا أين أنتِ؟
أعتقد بأني سمعت صوت بكاء يخالطه صراخ، ركضت مسرعة بإتجاه الصوت والخوف يشتعل بين أضلعي، بدأت الصرخات تقترب أكثر؛ وعلى غفلة مني وقعت في حفرة لاتحاد أن تكون عميقة جدًا، ولكن تفوح منها رائحة الموت.
إنها أُليڤيا!
تحاول اخفاء جسدها الصغير خلف قطع أثاث رث تناثرت في أرجاء المكان.
أُليڤيا لا تخافي، أنا هنا أتيتُ من أجلك، أرجوك اقتربي لنخرج معًا من هنا.
ولكنها لاتصغي إلي وكأن شيء ما منعها من الصراخ او حتى الكلام.
حاولت تفحص المكان الذي نحن به، فدائمًا أحمل بجيبي مصباح مضيء.
إنه قبو قديم ممتلئ بأثاثٍ عفن، ودماء كثيرة قد جفت وگأنه مر عليها زمن طويل، لفت انتباهي لوحات فنية عُلقت في كل مكان لملكٍ موقعة بالدماء.
يا إلهي أين نحن، كيف سأخرج أُليڤيا من هنا، لابد أنه قدر لنا الموت في ذلك القبو المرعب.
حاولت الإقتراب منها ولكنها كانت تبتعد أكثر وقد غطى ظلام المكان على ملامحها، حتى بأني شعرت بالخوف منها، فقد أصبحت حادة جدًا، ربما حل بها أمر ما.
مرت ساعات طويلة وأنا أسمع اصوات بالأعلى تنادي بإسمي وأوليڤيا، ورغم صراخي المتكرر إلا أنه لم يسمعني أحد، وكأن المكان به تعويذة تحجب الصوت.
لم أبرح مكاني، تلعثم لساني وتبلدت أطرافي، فقد مرت الليلة الأولى والثانية والثالثة، وأُليڤيا نائمة على حافة سريرٍ تُغطيه دماء سوداء، وكأن أحد يجلس بالقرب منها، ففي كل ساعة تفتح عينيها وتحدق بي، وترقد مجددًا.
ها هي الليلة الرابعة ومازلنا نقبع في قعر القبو، خارت قواي، أشعر بأن الموت اقترب منا وأنا اراقب حركات أُليڤيا الغريبة وتمتماتها مع أحدٍ لا أستطيع رؤيته.
تمالكت نفسي كثيرًا وأنا أسمع اصوات كثيرة من حولي دون أن أرى أحد، إلآ أن رأيت أُليڤيا تتناول من أحدهم قطع من لحم بشري يقطر دمًا؛ صرخت حتى رُجت الأرض من تحتي، ركضت نحوها بخوف ورميت بقطعة اللحم أرضًا، وصفعتها على وجهها بقوة وانا بحالة هستيرية لم أمر بها من قبل، صرخت أُليڤيا أُليڤيا حتى سقطت أرضًا فاقدة للوعي.
لا أعلم كم مر  من وقت وأنا لا أشعر بنفسي، فتحت عيني هذه المرة ويا لهول ما رأيت!
لم استطع تمييز أُليڤيا من بينهم، أُليڤيا فتاتي الصغيرة، بجسدها الرقيق وشعرها الأشقر المنسدل، وعينيها الزرقاوين كسماء نقية، مُلطخة بالدماء، بعينين جاحظتين، وجسد ممزق، وسلاسل ملتفة حول عنقها، وأشخاص كثر لايشبهوننا ابدًا، أستطيع رؤيتهم جيدا
 هذه المرة؛ يلتفون حولها ويتلون تعويذات شيطانية، لم أفهم معظمها ولكني أدركت بأنها طقوس شعوذة لقتل أُليڤيا، فقد كان معلقة بسلاسل ككبش صغير بينهم.
تقمصتُ الثبات والهدوء، فقد نسوا أمري، يجب أن أخلص أليڤيا من براثن الموت، وأنجو بنفسي.
بحثت أثناء انشغالهم بتلك الطقوس في الاشياء المترامية هنا وهناك، فرغم كل القاذورات والدماء والعفن والأثاث الرث، فهناك زاوية مظلمة بعيدة عن كل هذه الضجة بها صندوق صغير، وسط جمجمة قديمة مُعلق فوق فوهة يخرج منها اللهب.
لابد وأن سر كل ماحدث لنا موجود في هذا الصندوق ؛ يجب أن احصل عليه إذًا.
فأُليڤيا لا تعي لمايحدث من حولها، فقد تم السيطرة عليها بتعويذات وطلاسم، فهي لا تحتمل كل هذا العبء فلم يتجاوز  عمرها السادسة بعد.
الغموض يلفح المكان بأكمله، وقفت أتأمل تلك الفوهة وألسنة اللهب تتصاعد منها، عُلق فوقها سلاسل كثيرة وجثث قد تساقط لحمها، لم يتبقى منها سوى جماجم  ورماد عظام بشرية.
أظن بأن مصيرنا مثلهم إن لم أجد الحل.
لا أنكر بأن اليأس تسلل إلى جوفي، فكيف لي وحدي أن  أطفأ هذا الغضب، وأوقف هذه اللعنة.
أسمع تمتمات لا أفهم منها شيئا، وصوت اقدام تقترب، ركضت بلا وعي لأختبئ خلف لوح خشبي  كبير يعلوه ساطور مخيف، وحلقات من حديد، مليئة ببقايا لحم بشري، حاولت إختلاس النظر وأنا أرتعد خوفًا، فإذا بهم يحضرون السلاسل والأغلال لتقيدها وبدأ الطقوس.
رباااه الوقت ينفذ، يجب الوصول للصندوق، فطريقة احتفاظهم به تدل على أن السر به، وكأنهم يقدمون القربان له.
هناك مفتاح معلق لايبدو بأنه مفتاح الصندوق فحجمه كبيرٌ جدًا، حاولت العبور من الجهة المقابلة للصندوق ملامسة للحائط بخطوات لا تكاد تلامس الارض حتى لا أثير صخبًا، حاولت مرارًا حتى وصلت للجهة المقابلة للصندوق، ماذا أرى!؟
إنه تابوت يعلوه كتاب كبير محاط بورق التاروت، وطلاسم وقلائد ذهبية.
 وما أن حصلت على المفتاح المعلق  بالقرب منه، وفتحت الكتاب حتى أضيئ التابوت بشكل مستقيم، كان الرماد يغطي المكان بأكمله، أخذت ورقة من تلك الاوراق وحاولت إسترجاع ذاكراتي ومعرفتي بعلم التاروت، جمعت تلك الأوراق فإذا بهم78ورقة، رسم على أربعة منها التراب والهواء والماء والنار، وهي أوراق الأسرار الصغرى، تنقسم إلى أربعة مجموعات وكل مجموعة تحتوي على 14ورقة، تتكرر صورة الملك فيها ، وفي كل مرة تدل على عنصر من العناصر المحيطة بنا؛ كان القسم الثاني يحتوي على 22ورقة نعم نعم تذكرت يطلق عليها السر الأعظم، إذًا يجب علي ترتيبها بطريقة صحيحة لحل لغز السر الأعظم.
بدأت بترتيبها، فقد تعلمت ذلك في جلسة لنا لتعليم قراءة أوراق التاروت في أحد المراكز التي تهتم بعلم الآثار وفك الطلاسم، فقد كنت أدرس التاريخ.
بعد عناء وتعب وخوف من عودتهم، وأنا أسمع صرخات أُليڤيا المدوية تملأ أرجاء القبو، تمكنت من فك شيفرة لغز السر الأعظم.
فقد كتب عليها (تخليص روح باتيك بنثر دماءٍ عذراء)
يا إلهي سوف تنثر دماء أُليڤيا على الصندوق  المعلق، الذي حٌبست به روح باتيك،  فقد كانوا يجمعون الأرواح النقية وتقديمهم كقربان،  لتخليص باتيك وهو مايعني (النسب الطاهر الشريف ) حتى أكتمل اليوم  العدد بروح أُليڤيا، 78حسب ما قالته أوراق التاروت.
فقد حفر إسم باتيك ملك المشعوذيين والسحرة على هذا التابوت.
والحل الوحيد أن تنثر الدماء الطاهرة قبل الإنتهاء من تلاوة تعويذة باتيك المقدسة.
لايمكنني التراجع، يجب أن أحصل على دم أُليڤيا قبل الساعة الرابعة فجرا وهو موعد تلاوة الطقوس، فتحترق روحه ويفنى إلى الأبد، هو وكل من معه.
بعد تقييد أُليڤيا ذهبوا جميعًا للإغتسال بالماء المقدس، فتلك أحد طقوس إحياء روح باتيك، تسللت إلى اللوح الخشبي وقد قيدت أُليڤيا بأغلال وسلاسل من حديد، كم اجتاحني الألم وأنا اسبب لها ذلك الجرح العميق لأحصل على دمائها، فها هو يقطر داخل تلك الزجاجة المحضرة مسبقًا لتصفيته.
حانت اللحظة لإسترجاع أُليڤيا، فقد سُيطر عليها بتعويذاتهم المشعوذة.
استجمعت قواي فإما أن ننجو أو نموت معًا.
في لحظة دخولهم نظروا إتجاهي بقوة، وأنا أحمل بيدي قاروة الدماء الطاهرة، فقد نسوا وجودي لإنشغالهم بطقوسهم.
يجب أن أركض مسرعة فقد كنت أقف مقابل الصندوق، وأنتظر عودتهم للقضاء عليهم، سأركض وأنثر الدماء عليه، متجاوزة فوهة النار، فإذا أخطأت سأصبح رمادًا، وإذا أصبت ستتناثر أرواحهم وكأنها هباء.
لايوجد لديهم الوقت فإذا اجتمعت العناصر الأربعة دون تلاوة تعويذة باتيك سوف يصبحون رماد، فأوليڤيا هي التراب المقدس فقد خلقت منه، والماء اغتسلوا به، بقي الهواء والشمس، لم يتبقى لبزوغ الشمس سوى عشر دقائق، سأفتح النافذة للسماح لها وللهواء بالدخول، وأنثر الدماء وبذلك ينتهي كل شيء.
ركضوا مسرعيين نحوي وأنا أسابق الريح كسرت الزجاج بيدي، وركضت وكأني في سباق للمارثون، أسابق الزمن، قفزت نحو فوهة النار وحرارتها تحرق جسدي، رميت بنفسي على الصندوق ناثرة دماء أُليڤيا، لأقع داخل الفوهة، ولكن..
سطعت شمس النهار ودخل الهواء النقي ونثرت الدماء على الصندوق،  وفجأة كأنهم لم يكونوا، خمدت النار من تحتي، وتطايروا كالدخان، واختفى الصندوق، وحُرق تابوت باتيك في مكانه هو وأوراق التاروت.
لأفيق من ذهولي وسط صرخات أُليڤيا أمي أمي.
أدركت حينها بأنها تخلصت من تعويذة باتيك، فخرجت إليها مسرعة وأنا أرتعد خوفًا، ومازال دمها البريء يقطر، مزقت قطعة من ثيابي وشددت على جرحها حتى لاينزف اكثر، وأخذتها بين يدي لاقربها من قلبي وأخبرها بأننا وقعنا في ذلك القبو اللعين ويجب أن نخرج.
مرت تلك الليالي وكأننا أموات على قيد الحياة، فما زلت للآن اتلقى العلاج النفسي من أثر تلك الحادثة .

بقلم أحلام محمد الملحم 

قصيدة تحت عنوان{{الضوء الأخضر}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ايمان_عمر}}


الضوء الأخضر
___________
عاشقان.....غريبان
كل مابينهما ضوء أخضر
أو كلمة متصل الآن..
ينير الضوء فيرتاح القلب
ويغدو البعيدان قريبان
للدرجة التي ينتفض قلبيهما
ويعزف النبض لحن الهيام
يعلو وجهيهما ملامح الرضا
وتتجمل الشفاه بالإبتسام
وكأن هذا الضوء ينير الدرب
أو يمحي ظلاماً وأوهام
أو يُذهب ظمأ الوريد 
ويروي الفؤاد بالأمان
متصل بالقلب أيها البعيد
وتنير لي سماء الأيام
بدونك لا راحة عندي
وبغيرك لا أعرف الأيام
تقويم عمري مقترن بوجودك
وبدونك بلا هوية ولا اطمئنان
غريب الجسد والروح عني
وأسكن قلبك على الدوام
يتوقف العمر ساعات غيابك
وتُستَأنف بوجودك الأحلام
كل جميل إن رأيت إشارتك
وكل بغيض إن ضاعت الألوان
يا حبيب عمري وكل غايتي
كيف تبتعد وتتركني بلا كلام
رد قلبي...وأنر ليل انتظاري
ولا تضع بقلبي حزنًا وآلام
سأنتظر وجودك مهما نأيت
ليعطر شذاك الليالي على الدوام.

#ايمان_عمر 

قصيدة تحت عنوان{{أهيمُ عشقاً}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{نجوة الشيخ قاسم}}


أهيمُ عشقاً
أموت شوقاً
أغِثْ قلباً هائماً 
رفقاً به رفقاً

طيات البحر هائجة
تنبئ بمد و جزر
حتى هدوءه يعلن
أن هناك سر

ماذا عنك وعن ثباتك
ثورة الشوق ملتهبة
ترتجي همساتك 
ودموع العين مرتجفة

أيروق لك البعد
ألم تحنّ بعد
أيها البعيد القريب
أسميتك عاشقي

مالكٌ لخافقي 
لا أدعوك حبيباً 
فهل لندائي مجيباً
ألست يا سهم مصيباً 

انصت جيداً وترقّب
ولنبضي نبضك تعقّب
روحي لم تعد ملكي
استعمرتها ووقعت صك الملكية

دون شهود ودون وعود
عهد صادق لم توثقه البنود
بصمة العشق الأبدي
خلود الروح بروحك

إذا مت شوقاً نلت الشهادة
وإذا مت عشقاً فاعلم
أنني نلت الريادة
ولهذا السبب أهيم عشقاً

نجوة الشيخ قاسم 

قصيدة تحت عنوان{{سحر عينيك}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


 سحر عينيك ...!!

______
سِحرُ عينيكَ حبيبي 
يغرفُ البحرَ إليّ 
تلتقي فيهِ رموشٌ 
ملءَ عينيكَ نديّ
سحرُ عينيكَ حبيبي 
يبتدي منكَ جميلاً 
و عليلاً ، وشقيّ 
يأتنِي في كلِّ حينٍ 
يجعلُ الخفقَ لذيذاً 
و غليلاً ، ونقيّ 
ينتهي فيّ حبيبي 
وردَ فلٍّ 
يرتديهِ الصبحَ قلبي 
ريحَ جُلّنارٍ صديّ 
ضائعاً فيكَ حبيبي 
مثلَ موجٍ لبحارٍ 
مثلَ بحَّارٍ يروحُ 
ذلكَ البحرَ القَصِيّ 
سحرُ عينيكَ حبيبي 
قاتلٌ روحي وقلبي 
يقتلُ الخفقَ الصَّديّ
سُحْرُ عينيكَ حبيبي 
سارقٌ منّي لهاتي 
لصُ خفقٍ 
يسرقُ الوردَ الزَّكيّ 
هو نسماتُ الصَّباحِ 
تسرقُ مني المساءَ 
والعَشِيّ
انا هيمانٌ كثيراً 
بحلاهُ ، وصداهُ ، ونداهُ ، وشذاهُ
هو لصٌّ يأخذُ منّي حنيني
هو لصٌّ 
ويصلِّي في لَهاتِي 
كصلاةٍ 
راحَ يحيّيها 
تقيٌّ ونبيّ ...!!

سهيل أحمد درويش 
سوريا _جبلة

قصيدة تحت عنوان{{بين نار الشوق و الأنتظار}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


(بين نار الشوق و الأنتظار) 

كل مساء أقف 
على الشرفة 
أحدق إلى السماء 
لعلها تحمل لي 
هسيس صوتك
ليخفف عني نار 
الشوق ولهيب  
التي تشتعل بداخلي 
أخاطب العصافير 
أسالها 
هل لمحتك في 
الطريق 
أخاطب الريح 
لتحمل 
بعض عطري 
إليك 
فأنا ياحبيبي في 
شوق وروحي 
دائما تنظر إليك 
هل تعودي إلي 
وينتهي 
هذا اللهيب والحريق 
الذي يسرق هدوئي 
كل مساء 
ويتركني بين أنياب 
الأشتياق
الذي يقطع أنفاسي 
فتجدني
غريق أشواقي 
أصارع 
امواج الاغتراب 
الذي يسكنني 
وأسكنني 
في عزلة تجدني 
أتأمل 
الشوارع والأرصفة 
وطرقات لعلها 
تحمل نبأ 
رجوعك وتنتهي 
من روحي 
هذه المعاناة .

زيان معيلبي(ابو ايوب الزياني) 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ذكرى الحاضر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


((ذكرى الحاضر))
وتعرف أية بيوجعني
ماصدقتش هيجي اليوم تكون ذكرى
ونفقد فيك أمل بكرة
وتصبح ماضي ويعدي
وجودك وهم ووهمني
بعادك درس علمني
كان حلم حلمتة وانا صاحي
وحلم كان بلا معنى
وكان يوحي على فراقنا
بعد ما دابت أشواقنا
 أشواق الكدب يغزلها
ونقض العهد يغازلها
تتحنى بدم غزالها
وتشمت فينا عزالنا
برغم أن إحنا ما زلنا
نموت ونفدي أشواقنا
لكني هتوب وهتعلم
وألبس توب على مقاسي
وتحفظ سري كراسي
بلاش منها دموع الشوق
عشان باردة عشان عينيها كدابة
تمثل حب بزيادة
أصل الحب دا مشاعر
الوجد بية بيكون شاعر
مينفعش فية التمثيل
دقة قلب بتحسة
ونسمة عليلة بتمسة
ورعشة ايد مع التنهيد 
بيبان اصلا على وشة
وشهقة شوق 
تحيي أموات
وله علامات
عيون دبلانة عطشانة فيها حكايات
ومش كلمات مع كل كلمة سكينة
بتدبح فى كرامة الذات
دا صدمة عمري وجنيتها
وقلبي فى ألامة بات
ماعاد ينفع مع قلبي غير الرحمات
قلمي
نبيل عبد الحليم

١٩/٥/٢٠٢٢ 

قصيدة تحت عنوان{{إياكَ والظُلم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


إياكَ والظُلم
----------------------------------------------
حَبِيبَ الرُوحِ تَمَهَّلْ حَاشَاكَ
           أنْ تَظلِمُ
وتُبِيحَ قَتلِي بِلا ذَنْبٍ أخَافُ
           عَلَيكَ تَتَألَّمُ
مَا أحبَبتُ غَيرَكَ في حَيَاتِي 
أنَا السَقِيمُ بِكَ أنَا المُتَيَّمُ
ومَارَسَمتُ غَيرَ وَجهِكَ في
             عَيني
ومَاسَري غَيرُكَ في الضلُوعِ
          وفي الدَمُ
ومَامَشَيتُ إلا وأنتَ خُطوَتِي 
وغَايتي وأمنِيَّتِي آرَاكَ دَاومًا
        دَاومًا تَتَبَسمُ
في شَرِيعَةِ الهَوَى أعَلَمُ أنَّ 
السُهدَ حَلال والوَجد حَلال
 حَتَى القَتلَ حَلالٌ ولَم يُحَرَمُ
لَمْ أخشَ قَتلِي أبدًا في هَوَاكَ 
لَكِنَني أخشَى قَتلي مظلُومًا
     عَلى يَدَيكَ وٱعدَمُ
رُحمَاكَ رُحمَاكَ فَمُضنَاكَ  بَاتَّ
الَليلُ سهرانا يَخشَى طلُوعِ 
   الفَجرِ دُونَ أن تَتَكَلَمُ
ويَخشَى شروقَ الشَمسِ 
وشَمسُ عَينَيكَ غَائبَةُ فَلا
 شَمسُ يَرىَ ولاَ النهارِ يَعلَمُ         
رُدَّنِي إلَيكَ رُدَنِي إيَاكَ والظُلمُ 
         يَامَنْ تَحكُمُ
بَبنَ يَدَيكَ قَلبٌ ورَوحٌ وشَعبُ 
مِنَ الأشواقِ يَنتَفِضُ ولَنْ يَقبَلُ
           أبدا أن يُهزَمُ
إنْ كَانَ ذَنبِى أنْى أحِبُكَ أكثرَ مِني 
        فَمَا أكثرَ ذنُوبي
 فَأنَا أنَا  فِي حُبكَ المُجرِمُ الآثِمُ
إنْ مَرَّتُ لَيلَتُكَ بُكَاءً فَلا تَظُنّ أنَنِي
          كُنتُ أنعَمُ
كُنتُ أبحثُ في الوُجُوهِ عَنكَ بَينَ 
       نجُومِ الَليلِ المُظلِمُ
وأبَيتَ النَومَ رَغمَ مَرضِي وبَيني 
 وبينُكَ خِصَاما يَشُق الصدرَ كَسَيفُ
     حَادَّ لاَ يَرحَمُ
وإلى الآنَ لاازِلتُ تَائهًا أبحثُ عَني 
 وكُل لَحظَة تَمُرٌ بِي أزدَادُ ظَمَأ 
  واحتراقا وأُكَفرُ عَن ذنبٍ لاَ أعلمُ
فَقُلْ لِي بِاللهِ عَلَيكَ سَبَبًا لِتَحرِمَنِي 
لَذةَ لِقَائُكَ ودِفءُ أنفَاسكَ وهَمسُ
     عَينَيكَ القَاتلُ الحَالِمُ
وإنْ لَمْ تَعرِفُ لِجَفَاكَ سَببًا فَتَعَالى 
تَعَالى أنَا الذي أعتذرُ مِنكَ عَن لَيلةٍ
      قَضيتُهَا حَائرًا تَتَألَمُ
يَامُنَى القَلبِ وهُدى الرُوحِ  أنتَ
مزرُوعٌ في أجزَائي وفي صَوتي حِينَ
         أصمُت وحينَ أتَكَلَمُ
مَنْ عَاشَ في الدَمِ لاَيَطرُدَهُ خِصَامٌ 
ولاَ هجرُ بلا سَببٍ يَظِلُ بِسُكنَاهُ يَنعَمُ
أُشهِدُ الله أني أُحِبُكَ أحِبُكَ حُبًّا وحدهُ
         اللهُ بهِ أعلَمُ
••••••••••••••••••••••••••••••••••

حسام الدين صبرى/ديوان/ آخر ماتبقي من الشعر 

قصيدة تحت عنوان{{عَمَّان}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


الكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَّةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :

عَمَّان .

زَهْرَةُ المَدَائِنِ يَا عَرِيْنَ الهَوَاشِم ...

مُذّ أَيْنَعْتِ فِي الرُوحِ عَاصِمَةً ، عمَّانُ ؛ نَرْجِسَةُ كُلِّ العَوَاصِم ...

مَوَاضِيْنا الجَمِيْلَةُ لَطَالَمَا كُنْتِ ، و أَنْتِ الغَدُ الأَجْمَلُ القَادِم ...

تَوأَمُ أُولَى القِبَلِ و سَنَدُ غَرْبِ النهْرِ ،
ذَهَّبْتِ لِلمُقَدَسِ هُنَاكَ قِبَابُ البَيْتِ ، و لِلكَنَائِسِ هُنَاكَ طَيَبْتِ النَسَائِم ...

مِن مَاءِ المُحِيْطِ إِلِيْهِ فِي خَلِيْجِنَا الحبِيْبِ ؛ وُجْهَةُ الحَلِّ ، العَدّلِ و لِلجَمِيْعِ منِيْعٌ و قَاسِم ...

وطَنُ جَلَالِ السَكِيْنَةِ و الهُدُوءِ ، يَا أَمانَ الخَوفِ ، جَائِرَ المَظْلُومِ و سَيَافَ كُلِّ ظَالِم ...

أَنْتِ الهيْبَةُ و المَهَابَةُ ، فَلَا دَيْمُومَةً لِلَيْلٍ و ضُوءُ الشَمْسِ دَائِم ...

صَنِيْعَ الغَرْبِ الخِلافُ ؛ مِنَ الشَرْقِ أَو تَحْتَ ثَمِنِ العَمَائِم ...

هُوَ الحَلُّ الفصْلُّ و دَوْمًا فِي ( رَغَدَانَ ) و دُونَ النَوْمِ قَائِم ...

وَطَنَ الأُسُودِ ؛ احْتويْتِ هُرُوبَ الحُرُوبِ مَعْصُوْمًا ، بِلَا مِنَّةٍ لَدُنّْكِ سَيِّدًا عَاصِم ...

بِلَادَ الكَرِيْمات ، الكِرَامِ ظِلَالِ كَرِيْمِ المَحْتِدِ ابنِ الأَكَارِم ...

لِكُلِّ حَرْفٍ جَمِيْلٍ قَالَ و لِلكَثِيْرِ القَصِيْدَ ، فِيْكِ ، إِلِيْكِ كَانَ خَاتَم ... 

سامي يعقوب . 

قصيدة تحت عنوان{{لأجل عينيك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


(((( لأجل عينيك))))

لأجل عينيك أطلقت الشغاف يميد بخلوتي

...........أسطر م نظراتها عبرات تؤسد وحشتي

كيف السبيل منها حين تعدو لمحاتها

.......وكيف الهوى أرقبه ولا زلت أنازع غمرتي

لا والذي فرض الجمال فيها تبيان ناظرً

..................ما لأشتياقي أصداء تسمعها همستي

فإذا الليل وافى واهدل السحر سكونا

..............تراني أراود لعيناكِ مهد الحنين بعزلتي

فدعيني أذاكر منها دروس الحب و الوله

........وأرتدي لحلة النظرات بورد لهفي و لوعتي

ألا من ثمل عينيك كؤوس استطيب سقيها

.........ألا من رقرق حديثها ما أغاير عنك وجهتي

وكيف العدول عن سافر بريقها والضياء

........وهو يزامل أيج تفيض حدته ويؤنس وحدتي

إني لهواك وصفت بالساهد المتيم

...............فهل أعربت نظراتك بما يستميل لهفتي

لإن قالوا عني أسير الزهد والعشق

............لقلت هي بعد ربي محراب نجواي وقبلتي

فلا تلومو علي آمال تستطير وما استكانت

...................فالحب ما يرضى بعتبى تتوسد غربتي

ولإن ولهت ف عينيك بلحظ فتونها

............فلأجلها أناظر القمر هل بليلك مثيل لحالتي

ــــــــــــــــــــــــــــــ   ***********************

يحيى نفادي سيد  ف 17/5/2022 

خاطرة تحت عنوان{{اآه من عزلة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{خديجة عبد الكريم المحمد}}


اآه من عزلة تتغلغل في ثنايا روحي

وانت البعيد القريب

تسكنني وتستظل بأفياء قلبي

تقتات من نبضه تتكور كطفل رضيع

اهدهد النعاس عن عينيك امسح

بدمع العمر جراحك 

وانا انا المسكونة بك

الموجوعة لك

 تمطر في قلبي 

دمعات العتب                  خديجة عبد ألكريم المحمد

    '                                             /سوريا/ 

الأربعاء، 18 مايو 2022

نص نثري تحت عنوان{{ضحيّةُ شغف}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة {{همسة مريم}}


موهبة جديدة تقتحم بيارق الأدب.... همسة من الشمس... أرجو أن تنال إعجابكم....
قصيدة: ضحيّةُ شغف

وسط صياح بعيد..وضجيج
فوضى..وعتمة
يدٌ بعيدةٌ.. جدّاً.. تلوّح
مسلّمة، مودّعة
أثرُ يد...
وسط أهازيج عيد، لن يعد..
هنالك ضحيّةُ شغف
لا تزال تأمل.. بالرّجوع.
     * * * * *
شبيهٌ بمستحيل،
يصعُبُ تأكيدُ الاستحالة..
استحالةُ عودة رنينِ الأهزوجة ذاته
و طعم العيش
يصعبُ تأكيد الاستحالة..
بأنّ ميّالَ الشّمس لم يعُد مَيّال
بل يُدير ظهره..وعيونه
يهوى الظّلّ
" لماذا لم أكن فطراً أساساً ؟ "
يتساءل..
أفضلُ من ضحايا الشّغف..
المصطفّة، في طابور يقفزون منهُ إلى الجحيم..
     * * * * *
  مساكين!
الشمسُ تبحثُ عن أيّما دوّارة!
فما وجدَت..
لقد انقرضن..
((بعد كُلّ ما حدث))
الأمرُ متروكٌ لعطرِ الّليل.
ماذا قُلت؟
ارفع صوتك.. البعيد
الّليلُ يختنق..
ماذا قلت؟
الّليلُ لا يريدُ العطر؟
أجل.. الّليلُ كفّنَ شغفنا..بآخر قارورة..
     * * * * *
   يكفينا!
نضطجعُ مُتألّمين في مضاجعِ الثّرى
نصيحُ ضجرين في زِحامِ الضّجيج
نختنقُ عمداً بالعطر!
ليتنا اكتفينا بما حلمنا، حينما أغفينا
ليس باليد حيلة ،
أيقَظَنا ضوءُ الغرفةِ المُسلَّطُ على الجبهة
اعتقدناهُ الشمس، القمر..
لا! كُنّا في أوّل الّليل
وإلى الآن ساهرون...
     * * * * * 
على سريرِ الأمنيةِ المستحيلة
ندعو أنفُسَنا بابتسامةٍ ساخرة
من أجل المغادرة..
ندعو أنفسنا للخروج..للمغادرة
ها نحنُ عند الباب
على عتبةِ القناعة بالاستحالة
على حافّةِ التّصديق..
لساعة، ثمّ لليلةٍ كاملة..
ثمّ في نهايةِ المطاف تجُرّنا آثارُ أقدامنا
ها قد عُدنا.. لسريرِ الأحلام..
     * * * * * 
ليتَ صوتهُ لم يغبْ..
عُيُونهُ لم تغفَ، نبرتهُ لم تنحني..
دوّارُ الشمس.. عطرُ الّليل..
أصبحت تُزيّنُ مكان رقوده..
ليتنا اختنقنا فعلاً بالعطر..
ليتَ الاختناقَ يُميت..
فالنَّفَسُ تهادى.. تمايل.. ثُمّ انتحر..
والنَّفْسُ تطلُبُ رَمَقَ شغفٍ لضحيّته!
رمق شغف لضحيّة شغف..
     * * * * * 
همسة
١٦ سنة

سورية 

خاطرة تحت عنوان{{يا غافلا عني}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{توحه عامر}}


يا غافلا عني في الروح مهده
كفى قساوة فالقلب لا يحتمل 
تجرعت من كاسات الهوى مره
ومن الكلام حد كالسيف يقطع
كل وصال بيننا كنت ناشدته
جريحة انا وجرحي لا يشفى 
كثير الملام فلا فعل يتقن
خذلتني في البدء فكيف تكون 
النهايه انسحاب بلا موعد

توحه عامر عكا 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{روحي فيها}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{احمد صبري}}


 روحي فيها

احمد صبري 

علشان باحبك
مش هاقبل اكون تاعبك
وبابعد عنك الافراح
ولا ينفع اكون جنبك
ويبقى قلبي مش مرتاح
حقيقي بجد هاتغير
واغير حبي ومقاسه
من امتى انا كنت صغير
وباصغر  قلبي وإحساسه 
ضربتيني على قلبي
كتير ف فترة قصيرة 
وتقولي تعبانة بسببي
وان انتي مش صغيرة
علشان باحبك
عديت كل اللي فات
وبقيت علي وعدي
كتمت ياما الآهات 
واقول يا واد عدي
وخلاص وصلنا لمرحلة
انا مش هتنازل فيها
 مش كل حاجة متفصلة
ولا اي حاجة بنليق عليها
لما تبقي
اكتر واحدة حبيتها
اكتر واحدة حسيتها 
اكتر واحدة حاولت اسعدها
وماعرفتش أرضيها
وبقيت باتسبب في تعبها
وساعات باتسبب ف عذابها 
ساعات باضيع منها شبابها
وساعات عالا عليها
علشان حبيتها 
حرام كده ااذيها
هاسيبها تسيبني برضايا 
مش هانسى نظرة عنيها
ولا عايز اتعبها معايا
لو حتى روحي فيها 
انا أوحش  واحد في الكون
انا اسواء انسان ف الدنيا 
ان قاسي وظالم مجنون
ماعرفشي شكل الحنية
واخد بطولة ف الغباء
رافع شعار لا للوفاء
وفي الاذية حامل لواء
احنا ملوك الأنانية
انا اللي باتنفس غرور
و قلبي دا مكانه موتور
جامد وخالي من الشعور
غير منتمي بلا وطنية
كفايا ولا اقول كمان
فكريني انا ابقى ايه
دمي تقيل صانع أحزان
انا حد صعب تستحمليه
اللي انتي قولتيه عليا
بعده ايه يتقال تاني 
ده حتى لو فيها تضحية
هتضحي  بيا مش عشاني

قصيدة تحت عنوان{{شاعر}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


شاعر 
من عامة الناس أنيق 
قصيدة عمودية موزونة على بحر الرمل
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ______ فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن 
شاعر من عامة الناس أنيق _____قد تباهى فكره حر
طليق
  قال في شدو عجيب  للبرايا _____ كل قلب للبلايا  لا
 يطيق
للغواني ناظم الشعر المقفى _____صاحب يهوى الأغاني و عشيق
شعره أعجوبة لا ينتهي حل_____و له كالذهب الصافي
 بريق
شعره نار و حبلى بالشظايا _____ كل ما فيها دمار و 
حريق
بيته من عسجد في كل حرف____أصله ذاك الذي صاغ     عريق
******
وجهه كالبدر منه الشمس تدنو _____ حلمه لا أحدا منه
 يفيق
و فضاء الحب أحلى عنده يه _____ وى الترامي في  اتساع لا يضيق
يبدأ الأشياء فيه حين يهوى _____و الهوى لا ينتهي فيه الطريق
في التمني كم يغني بالتبني _____ عوده يهوى على الدنيا رشيق
قلبه يحمل للدنيا ربيعا ______ في يديه ينتشي منه
 الرحيق
******
روحه تحمل للناس سلاما _____ ما له في فرض ما يهوى معيق
يجعل الدنيا عروسا ذات حسن _____كلما يشدو له الشعر الرفيق
عندما يبدي لها أحلى المعاني _____ يزدهي في جيدها الزاهي العقيق
رسمه يبقى جميلا دون قبح _____و اسمه في طرح ما يسمو عتيق
لا يصيب المكر منه أي شيء _____في مدى نظم القوافي أو يحيق 
*****
يبتغي مجدا و لا يقلي عميدا _____ بالعطايا خلفه جاد الفريق 
في التماهي تقلب الفوضى نظاما ____ شاعر من عامة الشعب أنيق 
لا يخون الشعر يبقى ذا وفاء _____و هْو في دنيا المدى ذاك الصديق
ثورة يعلن في وقت التجلي _____ما يرى مبناه معناه
 عميق
قلبه يحمل للعالم خيرا ______ و شعور الحب كم يحلو
 رقيق
*****
صار للروح التي تشدو شقيقا _____ما تخلى أبدا عنها
 الشقيق
كم جنون الشعر يرخي موجه في _____بحره من يشتهي مجدا عريق
مات شوقا كل من يهوى حياة _____كل شيء بالامانيّ
 لصيق
سحره يجتاز ما تبدي الثريا ____دمه فوق  الثرى دوما
 يريق
بالمعالي كلها بعد التفاني _____فيه هذا المرتضي عزا
 حقيق 
كل حرف صار في المغنى مصاغا ____ و اليراع الحلو يرعاه شفيق
*****
طنجة في 17ماي 2022

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{رمز النضال}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عماد الأبنودي}}


" رمز النضاااااال "
بقلم / عماااد الأبنودي 
............................. 

قتلوا الحقيقة ف مهدها 
و كتموا جواها الصوت 
و افتكروا إنه  بدبحها 
راح يخرس لسانها يموت 
ميعرفوش العروبة ولاده 
و الأرض مسيرها هتعود 
و الغدر  إن صبح عاااااده 
للشهداء  جنة   و خلود 
و شرين العروبة نبضها 
ناطق  يردد   فلسطين 
عايشه و لو غاب حسها 
صارخ فيها ليوم  الدين 
عربية  أصيله  مأصله 
شايله جينات الوطنيه 
تابلوه بجمالها الشامي 
و شموخ لكل فلسطينه 
وداعا ياااا رمز  النضال 
م جوا  قلوب بتبكي دم 
نضالنا مستمر بأي حال 
و لو صارت الأحوال تغم 
ملايين شرين مولودة 
راسمه ع الجبين أوطانها 
تصرخ  لساها  موجودة 
عاشقه الحرية و سلامها 
        بقلم 
  عماااد الأبنودي 

15.  5 . 2022 

قصيدة تحت عنوان{{حديث عيونها}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 حديث عيونها

عزَفْتُ بأَحْرُفي لحْنَ الغـــــرامِ***على نَغَــمِ المَحـــــبّةِ والوِئامِ
ومن شوْقِ الحبيب غَزَلْتُ نَظْماً***تَغَنّى بالحياة مع الحَـــــــمامِ
عبونٌ لَوْنُها العـــسلُ المُصفّى***وَحُسنٌ بالبَهاءِ رمى اهْتـمامي
حَبيبُ الرُّوحِ أسْعَدني بِعِــشْقٍ***مَشاعِرُهُ اسْتَحمَّ بِها غَــــرامي
وَقَلْبي دقَّ نَبْضُهُ مُسْــــــــتَغيثاً***يُناجي في الحبيب على الدَّوامِ
////
حَديثُ عيونِها أَحْـــــيا فُؤادي***وأخْبَرَني بِتَرْقِيَةِ اجْتــــــــهادي
تُغازِلُني حواجِبُها اشْتـــــياقاً***فأشْعُــــــــــــــرُ أنّها عنّي تُنادي
عَشِقْتُ اللُّطْف في الحَسْناءِ لمّا***شَمَمْتُ بِقُرْبِها عِـــطْرَ البوادي
وَمَنْ يَجْزيكَ عنْ حُبٍّ بِحُبٍّ***فَــــــــــــقَدْ ردَّ الوِدادَ على الوِدادِ
وَإنّ الحُبّ في الإنْسانِ يرْقى***فَيزْهِرُ كالبنَفْــــــــسجِ في الفُؤادِ
////
بنشر الحبّ ينتشر الحَنانُ***فيَنْــــــــبتُ في مـــــشاعرنا الأَمانُ
ونصبح حينها بشرا ســـــــويّا***يؤاخينا التّســـــامح والحَـــنانُ
وأمّا إن عصينا وانحــــــــرفنا***سَنبقى منْ تَفاهَتِنا نُهــــــــــانُ
نعادي بعضنا ونكــــــــيد دوما***ورجسُ الكـــــيْدِ يُنْجِبُهُ الهَوانُ
فلا تكرهْ عباد الله واصـــــــفحْ***فإنّ الصّـــفْحَ بِالتّقْوى يُـصانُ
////
كفى بالحُبّ للعُـــــشّاقِ نُورا***بُجدِّدُ في الحياةِ لنا السُّـــــــرورا
تَجودُ بِهِ القُلوبُ على نُفوسٍ***بِها الإنْسانُ قدْ كَرِهَ النُّـــــــــفورا
فَتَحْيا في مَشاعِرِنا الأَماني***وَتنْشُرُ في عَواطِفِنا العُـــــــــطورا
يَراعي بالحُروفِ أتى فَصيحاً***وَزَخْرَفَ باسْتِعارتِهِ السُّــطورا
وَقَدْ كَشَفَ الزّمانُ لهُ ابْتِكاراً***فَأَشْرَقَ مُــــــــــــبْدِعاً أَدَباً وَنورا
محمد الدبلي الفاطمي

خاطرة تحت عنوان{{لا تروين هذه القصة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{هيرش عبدالوهاب حاجي}}


 (لا تروين هذه القصة)


لا تروين هذه القصة
انا وانت 
اصبحنا خامدان للٲبد
هذه مرارة عشق
ولادته غير كاملة
اها نتجرع من مرها ...
طريق مشيناها ،،،
كنت تقولين لي هيرشي
هذه الحديقة لنا
نتلبس بكل الوانها
لٲننا وحدنا عاشقان
سكری بٲريج الوفاء ،،،
متی نحن هكذا؟
غير مخلصان للعشق بتنا
ٲرجوك
لا تروين هذه القصة
لكي لا يفهم جيل
التضحية من اجل الحب
بلا هوادة.

٭ هيرش عبدالوهاب حاجي
العراق / ٲربيل

خاطرة تحت عنوان{{ في المواقف}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


 في المواقف يتميز لك الطيب من الخبيث ، وتعرف الفرق بين الذهب والخشب ، ويسقط من يسقط من عينك ، وأنْتَ لا تُبدي أي نوع من الأسف على هؤلاء الذين يتساقطون تباعاً !!..

( صلاح محمد المقداد )

قصيدة تحت عنوان{{للكلمات وأنت قصيدة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قاسم الخالدي}}


 للكلمات وأنت قصيدة 


    تستفيق الكلمات 
    على دفء دفاتري لعينيك 
    قبل العصافير 

     تحيي رموشها 
     وعلى حدائق الجفون منها 
     تتلفت مبهورة 
      بين الشمس والخدين منك 
     أنتشارا على المفردات 

      تحل الشمس ضفائرها 
      على دهشة اللون من ضفائرك 
      فكان للشمس على شمس
      خديك مساحة 
      تأخذ أسرار الجوري فرحا 
      للون شفتيك عند الفراشات 

       الدغل لك تمايل 
        والزهيرات رقصت اليك 
       وهذا الرقص منك في الخطى 
        كان وزنا للقصيدة عليك 
        بالتفعيلات 

    قاسم الخالدي  / العراق

قصيدة تحت عنوان {{اليتيم الحزين}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة{{فاطمه النجار}}


اليتيم الحزين
ياشين دمعة يتيم حارت بعينه 
وقف على الباب دمع اليتم بعيونه
من يمسح دمعي  من يطعمني ويلبسني  لقد دفنت وأنا حي 
يتيم فهل أدركوا من أكون 
جريح وذنبي لعمري أليم
فذنبي أني يتيم غريب 
أبي كان صدرك كل الأمان 
لازال خبر وفاتك عالق في مسمعي
وصورة وداعك الأخيرة تحرق قلبي
من يمسح دمعتي  من يقبل خدي 
من يطعمني ويلبسني 
ومن الخوف والقتل يحميني 
الى الله اشكوا ضعف حيلتي 
فهو ملجئ وملاذي
بقلم فاطمه النجار 

من الاردن 

قصيدة تحت عنوان{{وقيل في الحب}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{لينا ناصر}}


((وقيل في الحب))
لينا ناصر-لبنان

وقيل في الحب،
أنه عذب وعذاب ..
إذا طابت له السكنى.. 
استوطن وطاب.. 
خلف ضلع ..
في وريد..
 على رأس هدب..
في قعر خافق..
تحت عباءة جسد.. 
لا فرق عنده ،
جميعها مشاريع احتلال..!! 
والغريب أنه يتفوق
 على قدرة البشر ،
فهو ببساطة  ،
 وبجيش من مشاعر صامته،
 يستطيع اغتيال كل وجع فينا

 واحتلالنا دون قتال ..!! 

قصيدة تحت عنوان{{إمام العارفين}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس الخشاب}}


(إمام العارفين)

سلامُ اللهِ حقاً قد تنامى
  عليكَ حبيبنا حتى إستداما

إمامُ العارفينَ ولدتَ نوراً
   تبددُّ وحشةَ الدنيا ،سلاما

رسولُ اللهِ ،سيدنا المرجى
   بذاكَ النور قد فتقَ الظلاما 

سماتُ المجدِ في يدِ من تخطى
        سوادَ الليلِ وامتلكَ الزماما

سيشهدُ نوركَ التاريخُ حقاً
     سيشعرنا بعزكَ ماأستقاما

وتبقى رايةُ التوحيدِ شمساً
       بذكركَ نقتفي بكم المقاما

وصلّى اللهُ بارئنا عليكم 
   وسلمَ حيثَ ماخضنا الكلاما 

أ.فراس الخشاب

                               Feras Al-Kahshaab 

نص نثري تحت عنوان{{عراقية تعشق القدس}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
………………
من مذكراتي
(عراقية تعشق القدس) 
…………….
كتب أبي رحمه الله في مطلع شبابه قصيدة مطلعها(القدس وترٌ جريح سيُعزَفُ غداً)وكانت هذه القصيدة في حينها قد جابت مدارس مدينتنا بعدد مدارس إخوتي وأخواتي العشرة وكم تم تكريم إخوتي وأخواتي بسبب مشاركتهم الفعاليات المدرسية بهذه القصيدة.. وكنت على الرغم من صغر سني أتطلع بلهفة لذلك الوتر الجريح الذي إسمه(القدس) ومتى سيُشفى لأسمع معزوفته التي صورها والدي ملائكية في قصيدته… كبرتْ وعرفتْ أن التعبير كان مجازياً وليس حقيقيا ولكني بقيتُ بتلك اللهفة الطفولية التي تنتظر شفاء جرح القدس لتسمع الأذان من مآذنها.. كبرت أكثر وأخذ الأمل يحز في قلبي حتى حفر جرحا عميقا دوائه سماع معزوفة القدس الإلهية.. وكلما زاد عمري كلما ازداد جرح قلبي عمقا وألما بقدر الأمل حتى صرت أعشق تلك الأناشيد الحماسية التي تلهب جرحي وتزيده سعيرا(لبيك يا علم العروبة كلنا نفدي الحمى) (لاحت رؤوس الحراب تلمع بين الروابي) (وطني أنت لي والخصم راغم.. وطني أنت كل المنى) (ألله أكبر فوق كيد المُعتدي.. والله للمظلوم خير مؤيد) ..

هذا الحال وأنا من العراق.. فما بالكم بأهل فلسطين السليبة؟كيف حالهم وكيف يصبرون وقدسهم بأيد الغاصبين؟لكم مني ألف تحية يا حاملين أرواحكم على الأكف رفضا للضيم… 

قصيدة تحت عنوان{{إلى فلسطين خذوني}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{فاتح سليمان ابو حكمت}}


إلى  فلسطين خذوني
إلى فلسطين خذوني إلى الحجارة
إلى بيت لحم أزور المغارة
واقسم اني اقاسي كشعبي المرارة
وقادة تهادن وتدفع  الكفارة
كفارة ذنب لشرف وتحمل عارة
اه يااوغاد القدس تشوى بنارة
الزاني يخدش وانتم اوزارة
لعنتم اعداء فلسطين 
نحن اهلها ننتظر الإشارة

الشاعر فاتح سليمان ابو حكمت من سورية 

نص نثري تحت عنوان{{زنزانة حبك تحميني}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة {{ريما خالد حلواني}}


زنزانة حبك تحميني 
فتعصوصف الحروف في خاطري 
وتهبّ نسائم وجداني 
لتلحم أبجدية العشق، بنبض القلب،  وتصدح في الأفق  تستدعي الذكريات
 تهمس في أذنيّ بأجمل الكلمات
وتُهرع لتوقظ  أحلامي 
يا لذكراك يا لآلامي  يا لمرارة الأيّام بعدك، وحلوها بك! 
 يا لحبّك الذي يمطر خصبًا
  في ذاكرتي
 آه لروحي كم تشتاق حضورك، لتظلّ خصبة لا يعرف الجدب إليها طريقًا
  أنظر من وراء الحجب أراك خلف السّحب تناجيني على أنغام أغنية عشنا لحظاتها معًا.
دخلتُ حروفها، وغفوت عند ضفافها، وشردت في بوحها! 
أيّها الآسر الجميل 
أدعوك لتعاود أسري
 كم من سجين بالأسر مسرور وكم من طليق فاقد الحس 
ليت الدّهر يعود القهقرى، فأختار قضبان قلبك تأسرني 
 وأطفئ شغف القلب
 واقفل زنزانة الذكريات لا يدخلها أحد  سوى شوقي وحنيني

بقلمي ريما خالد حلواني 

قصيدة تحت عنوان{{قوارب الموت والأحلام}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 (قوارب الموت والأحلام) 

على أعتاب الذاكرة 
ماتت أمنيات وهي تتسلق
جدار الوقت 
في صراع مع الزمن 
أرى جثث الأحلام 
تملأ الارصفة  
صهيل حروفي يصدر 
هذا المساء ضجيج 
تلتهم صوته 
العاصفة 
أرى طيف حبيبتي 
يتسكع 
بين الطرقات 
تارة يعانق وحدتي 
و تارة يلوح 
إلى تلك
القوارب وهي تغادر     
خلسة مع آخر 
الليل 
تسرق منا السكينة 
مع تباشير كل صباح 
ترسل دموع للعناق 
صراخ الأمهات
ينبعث من فجوات 
النوافذ
تترقص معه الدموع
على موسيقى الحزن
أسمع صرخ الوطن 
كفاكم جنائز 
ألم دموع وشوق 
أرى أمام كل بيت 
تشعل الامهات 
الشموع 
و تتضرع الدعاء 
ان يعود الحمام المهجر 
وينتهي عصر 
الحزن 
والبكاء الذي استوطن 
المدن يتلاعب 
بمشاعر
الآباء و يحطم قلوب دمرتها  
المعاناة وزادت آلامها الهجرة 

زيان معيلبي(ابو ايوب الزياني)

خاطرة تحت عنوان{{بواعث الألم}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{السيد نجيب العربي}}


{ بواعث الألم } 
=====

أعلم ربما ان هناك
بواعث كثيرة تلتمس الصمت 
وهنا عن بواعث الألم أتحدث 
تلك البواعث تتجدد تؤلمني حقاً
أتألم بشدة وحزام الصمت ما زال يطاردني 
ذاك الصمت صمتي ويعني لي حقاً ألم 
تلك الفراشة أراها نظرت إلي 
وربما تلك لا تعني لي شيئاً 
أردت الذهاب بعيداً ، الذهاب بعيداً عنها 
قررت ولم يكن هنالك في طريقي شيئاً مريبا 
غادرت هذا المكان ألتمس لروحي السلام 
ولكن تلك الروح تعلقت ألما في المكان المشئوم 
كدت ان أنجو ، أن أنجو بنفسي 
ولكني وقعت فجأة وكادت ان تكسر قدمي  
حل الليل كما حل الألم في القدم 
ليتني في سكة الألم أتألم قليلاً ثم أشفى 
وأنهض وأعاود يومي من جديد 

بقلم : السيد نجيب العربي 

                                                                 2022 

ومضة شعرية تحت عنوان{{‏لم أكن أنوي حبك}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


‏لم أكن أنوي حبك

عيناكِ اوقعتني ،،

وحتى بعد ان أحببتك

لم أكن أنوي وصلك

لكن شاماتك كانت لوحات إرشادية

و للسير نحوك دفعتني ..

يزيد مجيد 

قصيدة تحت عنوان{{انه العراق}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{أملي بالله}}


 انه العراق

كفى صمتا منكم ياابناء الشعب
ضللناالطريق وكثر علينا العتب
فهبي ياغيرة لوطني انه ٍمغتصب
دنسهُ من لايعرف قيمته ذهب
بحقد ازلي لبلادي ولكل العرب
فأنظروا منالوزاد الظلم واقترب
فسيرد من قتل ولده بلاسبب
وسوف ينتهض الرضيع بعتب
فمللنا القتال والقتل والحرب 
لاتعجبواردنا فكفامنكم الكذب 
ويكفي تحملنا السرقة والنصب 
وتحمل الفقير الظلم والكرب 
وجفت العيون دموعا ً تسكب 
وفارقت الفرحة قلوب الشعب 
فلتكسر كل يدا ً لم تستجب 
لكلمة حق ضد خائن يكذب 
الايكفي نهب وقتل وسلب 
صمتنا حقنا ًلدماء الشباب 
فأرجعونا كلجاهليةنتعب 
من قال الدين خوف وارهاب
ويخاف منه الشيب والشباب 
ويترك أبنائه ويعيشوا اغراب 
كنا أطفال نحلم فرمينا الحلم 
والأمنيات بعيدا في ظلام الجب 
الايكفي سرقة لصوت الشعب 
فكفى مافات وليأت الحساب 
فنحن وطن فيها أرض خصب
وأولادها اسود تطرد كل كلب 
فلاخوف عليك بلادي وارتقب 
صرخة بعد صمت لهم ترعب 
فنقطع دابرشيئاًسمه الإرهاب 
وعش ياعراق فإنك كوكب 
بشموخ وعز فخر لكل العرب 
واهدم الوهم و بيوت العناكب 
وانتزع الحزن بالفرحةلكل قلب
وليعلم كل طامع اننا قوة ترهب 
وصمتنا نعم لكن ردنا ير عب 
فنحن رضيع الحليب يحارب 
فأرض العراق أرض العجائب 
عرف القلم والقرطاس وكتب
وارخ التاريخ مآثرلكل الحقب 
وكتب فخر الرجال والانساب 
بلدالثقافة والشعر والأدب 
بلد الخيرات التي لاتنفذ 
وفيها يجتمع كل العرب
فلوصفه لايحصى ما نكتب 
ففيه تغنوا والشاعرله كتب 
عرفتوه طبعاً بلادي انه العراق 
بلاد الرافدين وشط العرب 

الأدبية الشاعرة أملي بالله (أسيل ألتميمي) 
أبنة العراق 

و

الثلاثاء، 17 مايو 2022

خاطرة تحت عنوان {{رحيل على ثغري المبتسم}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{أحمد احمد}}


رحيل على ثغري المبتسم ..
حاولت الرحيل الى فضاء اخر غير الذي به اعيش .
تلبدت في سمائي غيوم واختلط ضياء النجوم مع  نور القمر .
الليل صار به حدث والنهار ينتظر نهاية هذه 
الاحداث 
وقفت ارسم لحظة الرحيل على ثغري المبتسم بالتعجب .
وضعت الفرشاء على اللوح  بعد ان غمستها في محبرة اللون الابيض ورفعتها فاذا به  اسود لا يطاق .
كنت اود ان ارسم فتغير بي الحال إلى ان اكتب .
فكتبت جملة وحيدة واختصرت المسافات .
حيث كتبت.. 
ان الحظ العاثر لا يزيله تغيير المسار .

أحمد احمد ... ..