الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{قلبان لا يغفران}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


قلبان لا يغفران ****
يحكى أن قلبان
أحبا بعضهما
 حب حنان
ظل عبير حبهم
 يداعبهم سنوات
 ظل بينهم 
 الوعد فقير خجلان
كان لهم من الأحلام
  بساتين الوداد 
يداعبهم العهد ازمان 
كانت الليالى 
تتزين فى
 عيون العاشقان
تقاسم كل منهم 
بعض من
 الأوجاع والآلام
ثمر بينهم الإهتمام 
كل منهم أعطى
 الاخر زهور احتواء
يتذكرون بعضهم
 عند كل صلاة بالدعاء
ينتظرون موكب
 عرسهم فى استحياء 
نظر القلبان لبعضهم
 فى استغراب 
حينما اصبحت
 التضحيه ضيفه 
على طاوله القاء 
  لم يكون
 متوقع لهم ان
 ملامح النسيان 
 تطرق باب العناء 
ظل القلبان صامدين
 أمام سخرية الاقدار
يهاجرون لدروب الصبر 
تاركين خلفهم 
قصة حب مرار
كل منهم ركض 
فى طريق الأعذار 
وخجل من 
رجائهم الغفران
وكان لأحد القلبان
 بعض من الانكسار
 وانكار فضل 
قدمه دون اعتذار  
مازال متانق 
فى ثوب
 مشيب الشجن 
 وكانت له
 سخرية فجار 
ينام فى مهد ليله 
احتضنته
 بدموع القرار
حظى بحق له 
فى الإختيار 
ان يمضى لامام
ولا ينظر لمن
 خاب فيه ظنه 
وغدر وخان
يرفع يده لله
 بالدعاء ان
 يعطيه
 ضعف 
ماقدمه له 
من أشجان

بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{مين سامع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ناصرعطامحمد}}


 *** مين سامع ***


أنا  باصرخ  ومين  سامع
مافيش واحد  ياناس مرتاح
بنظلم بعض  في الجامع
ونحسد فى اللي مات وارتاح
وحتى الموتة  محسوبة
تلاقي  الدفنة  بصعوبة
محدش فاكر  التوبة
ومين باقي فى قلبه  سماح
بنحسد فى اللي مات وارتاح

يا دنيا وقاسية على الغلبان
وخوف طالع  فى كل مكان
بنهرب  في  بلاوينا
نغمي قلوبنا  وعنينا
ونصنع دوخة  بايدينا
وفين الرحمة  يا إنسان
ضمير الناس  عمل  مرتاح
ومين باقي فى قلبه سماح

مرار اللقمة  والمصاريف
وعيشة  ماشية بالتخطيف
زمن بينادي  عصياني
وحيرة  جوه  كتماني
دموع تعصر  فى أحزاني
زمن قاسي  وشكله  مخيف
بنبكي حتي  فى الأفراح
مافيش واحد  ياناس مرتاح

وأوعى تقول  قدر ونصيب
تمص لمونة  فى التصعيب
هوان  بهوان  نعيشها  جنان
ونخلق  سكة  للغلبان
تموت واقف   تموت كسبان
تموت  فى الغربة  ولاقريب
خطاوي  والزمن  سواح
بنحسد فى  إللي مات وارتاح 

بقلمي الشاعرناصرعطامحمد
البلد مصر

نص نثري تحت عنوان{{في اعماقي حكاية}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


في اعماقي حكاية
د.كرم الدين يحيى ارشيدات
في اعماقي حكاية
وفي روحي الف قصة
حكاية فصلت على مقاسي
فصلت لشخصي
حكاية ترويها اعماقي
حروفها موشحة بالسواد
تروي
حكاية ألم
حكاية روح متصدعة
ونفس مشروخة
كنت اضنها زهورا 
امشي عليها
ولكنها كانت جمارا متوهجة
 بلون الورد
تعلقت بأول نفحة حب
 هبت على نفسي
كتعلق الغريق بقشة
قلت
سوف اغلق نوافذ احزاني
ابتسمت
وحلمت
ولم اعلم بأن جهنم
 قد شرعت كل ابوابها
 لتعصفني بنيرانها
لتذيب الجليد
 الذي تراكم فوق احاسيسي
تحولت الكلمات لرماد هش
هش مثل نفسي
 التي كسرتها اشواقي
قلبي قد كسر بحبك ايتها المرأة
وروحي صلبت امام محراب عينيك
يا انت 
يا شريكة الروح
يا نصفي الثاني
نصل سكينك لم يكن حادا 
كنت اتمنى الموت الرحيم
 على يديك
ولكني كنت المعذب بحبك
وعذبتني اكثر بسكينك
قاتلة ولا تجيدي فنون القتل
دقت الاوتاد في قلبي
وكياني ينتفض
تئن روحي
موجوعة نفسي
في اعماقي حكاية
هي انت
نعم انت 
حكاية المرأة التي كسرت كبريائي
قهرت الانسان الذي بداخلي
وفتحت ابواب جهنم على عالمي
يا من علمتني فنون العذاب
فكنت السهم الذي اخترق خاصري
والخنجر الذي توقف بحلقي
فكنت انت حكاية عذابي
مدونة احزاني
لم اجرؤا على رسم حزني
ولا حتى كتابة مدونات يأسي
حكايتي
اني احببتك بزمن مليء بالأخطاء
وكنت انت غلطتي الكبرى
غلطتي اني آمنت بك
واحببتك
ولم ادرك
اني قتلت بحبك
فجع قلبي بروح كرم الدين
فكرم اصبح موسوعة ألم
 تعجز كل اللغات عن وصفها
اخبريني ماذا افعل
هل انساك
كيف لمن ادمن حبك حتى النخاع ان ينساك
كيف لمن تنفس هواك ان ينساك
كيف لمن كنت له الحياة
ان يتنازل عن حياته وينساك
الحكاية التي بأعماقي
هي انت
وحبك انت
امتزجت بها كل الأشياء
الموت بالحياة
والدمع بالضحك
 والشوق بالحنين
والنار بالماء
حكايتي فقط عنوانها انت

د.كرم الدين ارشيدات 

قصة قصيرة تحت عنوان{{بَسمَةُ الحُزنِ}} بقلم الكاتبة القاصّة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{عبير محمود أبو عيد}}


بَسمَةُ الحُزنِ.
بقلم الأديبة والشاعرة : عبير محمود أبو عيد.  فِلَسطين - القدس.
تَعيشُ إِلهامُ مَعَ أَخيها مَحمودٍ لِوَحدِهِما، فَهُما مَقطوعانِ مِنْ شَجَرَةٍ كَما يُقالُ. يَعمَلُ مَحمودٌ في بَقّالَةٍ قَريبَةٍ مِنَ البَيتِ، وَأَمّا إِلهامُ، فَقَدْ تَخَرَّجَتْ مِنَ الجامِعَةِ حَديثًا.
- محمودٌ، بارِكْ لي فَأَنا سَأَشتَغِلُ مُعَلِّمَةً في مَدرَسَةِ الحَياةِ الجَديدَةِ. هِيَ مَدرَسَةٌ خاصَّةٌ، والحَمدُ للهِ قَريبَةٌ مِنْ بَيتِنا، فَأَنا لا أَحتاجُ لِدَفعِ ثَمِنِ المُواصَلاتِ.
- وَفَقَكِ اللهُ يا إِلهامُ يا أُختِيَ الغالِيَةَ. أَنتِ سَتَكونينَ نِعمَ المُعَلِّمَةِ لِلطّالِباتِ وَلِلطُلّابِ.
وَعَمِلَتْ إِلهامُ في المَدرَسَةِ كَمُعَلِّمَةٍ لِمادَّةِ التَّربِيَةِ الإِسلامِيَّةِ حَسبَ تَخَصُصِها. وَفي فَترَةٍ زَمَنِيَّةٍ قَصيرَةٍ، كانَتْ مَحَطَّ إِعجابِ زَميلاتِها المُعَلِّماتِ وَالطّالِباتِ وَالطُّلابِ وَكَذلِكَ المَديرَةُ. هِيَ تَعمَلُ بِكُلَّ جِدٍّ وَاجتِهادٍ، وَقَدْ حَصَلَتْ عَلى أَكثَرِ مِنْ شَهادَةِ تَقديرٍ مِنْ وِزارَةِ التَّربِيَةِ وَالتَّعليمِ، كَما حَصَلَتْ عَلى دِرعِ المُعَلِّمَةِ المِثالِيَّةِ مِنَ الإِدارَةِ، وَكَذَلِكَ عَلى دِرعٍ مِنَ الاتِحادِ النِّسائِيِّ.
وَفي يَومٍ مِنْ أَيّامِ الخَريفِ، أَحَسَّتْ إِلهامُ بِضيقٍ في حَلقِها بَدَأَ يَشتَدُّ يَومًا بَعدَ يَومٍ.
- إِلهامُ، يا زَميلَتي، يَجِبُ أَنْ تَذهَبي إِلى الطَّبيبِ، فَأَنا أَراكِ مُتعَبَةً جِدًّا. كَما أَنَّ صَوتَكِ بَدَأَ يَختَلِفُ. سَأَذهَبُ مَعَكِ اليَومَ بَعدَ الدَّوامِ إِلى الطَّبيبِ. ما رَأْيُكِ؟
- لا يا زَميلَتي الغالِيَةَ ياسَمينُ، فَأَنا بِخَيرٍ. سَأَذهَبُ غَدًا الأَحَدَ إِلى الطَّبيبِ، أَعِدُكِ بِذلِكَ، فَغَدًا المَدرَسَةُ عُطلَةٌ.
وَذَهَبَتْ إِلهامُ لِوَحدِها لِلطَّبيبِ الّذي اهتَمَّ بِها كَثيرًا، وَأَجرى لَها فَحصًا كامِلًا، وَكَذلِكَ صورَةَ أَشِعَّةٍ لِلحَنجَرَةِ بِالإِضافَةِ إِلى الصُّورَةِ الطَّبَقِيَّةِ لَها.
- إِلهامُ، يا بنَتي، أَنتِ مُعَلِّمَةُ تَربِيَةٍ إِسلامِيَّةٍ، وَأَنا كَطَبيبٍ لا أُخفي عَلَيكِ شَيئًا. أَنتِ مُصابَةٌ بِوَرَمٍ سَرَطانِيٍّ خَطيرٍ في الحَنجَرَةِ، وَيَجِبُ أَنْ تَذهَبي لِلمَشفى بِأَقصى سُرعَةٍ. هُناكَ عَمَلِيَّةٌ خَطيرَةٌ تَنتَظِرُكِ، وَبَعدَها سَتَفقِدي صَوتَكِ تَدريجِيًّا، أَمّا المَوتُ والحَياةُ، فَهُما بِيَدِ اللهِ تَعالى.
وَخَرَجَتْ إِلهامُ مِنْ عِندِ الطَّبيبِ وَدُموعُها تَملَأُ قَلبَها الحَزينُ، وَلَمْ تَنَمْ طَوالَ اللَّيلِ. وَفي الصَّباحِ، ذَهَبَتْ إِلى المَدرَسَةِ باكِرًا وَدَخَلَتْ غُرفَةَ المُديرَةِ بِسُرعَةٍ.
- السَّلامُ عَلَيكُمْ يا حَضرَةَ المُديرَةِ. إِنَّني أُقَدِّمُ استِقالَتي لِأَنَّني غَيرُ مُرتاحَةٍ في العَمَلِ مَعَكُمْ. لَقَدْ وَجَدتُ مَدرَسَةً ثانِيَةً سَتُعطيني مَعاشًا أَكثَرَ بِكَثيرٍ مِمّا آخُذُهُ هُنا مَعَ خَفضِ الحِصَصِ الأُسبوعِيَةِ وَساعاتِ الدَّوامِ.
- ماذا تَقولينَ يا إِلهامُ؟ هَلْ أَنتِ في كامِلِ قُواكِ العَقلِيَّةِ؟ نَحنُ لا نَستَغني عَنكِ وَلَنْ نَقبَلَ استِقالَتَكِ.
- أَنتِ حُرَّةٌ يا حَضرَةَ المُديرَةِ وَهذِهِ الاستِقالَةُ مَعَكِ فافعَلي ما تَشائينَ. لا أُريدُ أَحَدًا أَنْ يَعرِفَ ماذا حَصَلَ إِلّا بَعدَ خُروجي مِنَ المَدرَسَةِ.
وَخَرَجَتْ إِلهامُ مِنَ المَدرَسَةِ، وَأَسرَعَتْ نَحوَ سَيّارَتِها مُحاوِلَةً إِخفاءَ دُموعِها وَعادَتْ لِلبَيتِ وَهِيَ تَبكي. حَضَّرَتْ حَقيبَتَها وَذَهَبَتْ لِلمَشفى وَلَمْ تُخبِرْ أَخاها بِالأَمرِ.
عادَ أَخوها مِنَ العَمَلِ وَلَمْ يَجِدها. رُبَّما ذَهَبَتْ مَعَ إِحدى صَديقاتِها إِلى السّوقِ. وَحَلَّ المَساءُ وَإِلهامُ لَمْ تَعُدْ لِلبَيتِ. سَأَلَ عَنها أَخوها صَديقَتَها ياسَمينُ، فَأَخبَرَتهُ بِمَوضوعِ الاستِقالَةِ.
وَفي اليَومِ التّالي، دَخَلَتْ إِلهامُ غُرفَةَ العَمَلِيّاتِ حامِلَةً صورَةَ أَخيها مَحمودٍ، وَطَلَبَتْ مِنْ أَخِصّائِيِّ التَّخديرِ أَنْ يَضَعَ صورَةَ أَخيها أَمامَ سَريرِها. تَمَّتِ العَمَلِيَّةُ، وَفَقَدَتْ إِلهامُ صَوتَها بَعدَ يَومَينِ مَنَ العَمَلِيَّةِ، وَبَدَأَتْ حالَتَها تَزدادُ سوءًا. كانَتْ تَقضي لَيالِيَ الشِّتاءِ البارِدَةِ في أَلَمٍ وَوَجَعٍ مُتَواصِلَينِ، وَتَطلُبُ مِنَ المُمَرِّضاتِ عَدَمَ الاتِصالِ بِأَخيها أَوْ بِزَميلاتِها أَوْ بِالمُديرَةِ.
وَفي "يَومِ الأُمِّ", استَيقَظَتْ إِلهامُ باكِرًا، وَتَذَكَّرَتْ أَخاها مَحمودُ الّذي كانَ يُهديها في هذا اليَومِ باقَةً مِنَ الوَردِ الأَحمَرِ الجورِيِّ وَبَكَتْ كَثيرًا. طَلَبَتْ وَرَقَةً وَقَلَمًا وَكَتَبَتْ ما يَلي :
أَخي الغالي مَحمودٌ .....
حَضرَةُ المُديرَةِ الفاضِلَةِ .....
زَميلاتي الغالِياتِ .....
طالِباتي وَطُلّابي الأَعِزّاءُ .....
هِيَ الأَقدارُ سَتَأْخُذُني لِلسَّماءِ بَعدَ أَيّامٍ أَوْ رُبَّما أَشهُرٍ قَليلَةٍ. لا أَطلُبُ مِنكُمْ شَيئًا سِوى أَنْ تَذكُروني في يَومِ الأُمِّ مِنْ كُلِّ سَنَةٍ، وَأَنْ تَزوروا قَبري وَتَضَعوا عَلَيهِ الوَردَ الأَحمَرَ الجورِيَّ الّذي أُحِبُّهُ كَثيرًا.
وَبَعدَ أَقَلَّ مِنْ أُسبوعٍ، تُوُفِّيَتْ إِلهامُ وَأَخَذَتِ المُمَرِّضَةُ الرِّسالَةَ الّتي كَتَبَتها وَأَوصَلَتها لِأَخيها. قَرَأَ أَخوها الرَّسالَةَ في نَفسِ اليَومِ أَمامَ المُديرَةِ وَكُلِّ المَدرَسَةِ، الّذين بَكوا بِدُموعٍ غَزيرَةٍ عَلى فَقدِ المُعَلِّمَةِ إِلهامٍ.

وَاعتادَ مَحمودٌ في عَصرِ كُلِّ يَومِ خَميسٍ شِراءَ باقَةٍ مِنَ الوَردِ الأَحمَرِ الجورِيِّ واضِعًا إِيّاهُ عَلى قَبرِ أُختِهِ. كانَ يَبكي بِحُرقَةٍ وَيَقول : "إِلهامُ، أَنتِ بَسمَةُ الحُزنِ الّتي انطَفَأَتْ باكِرًأ. لِمَنْ تَرَكتيني وَحيدًا يا مُهجَةَ الروحِ؟ أَيَّتُها السَّماءُ أَوصِلي قُبُلاتي لِإِلهامٍ وَقولي لَها سَتَظَلّينَ في فُؤادِ مَحمودٍ لِلأَبَدِ. 

خاطرة تحت عنوان{{تعويذة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


تعويذة
حصنتك بأسماء الله الحسنى
وهدهدتك بتراتيل الم ناعسة
نم ياصغيري قرير العين
ساسهر على راحتك
مهما طال الليل
اتامل ملامح وجهك الجميل
واقبل خدك الأسيل
نم ياحبيبي
ساظل اراقبك
اخشى ان ينكشف الغطاء عنك
فيلسعك البرد 
الفك بشال الحنين
وكلما توجهت نحوي
احتضن غصنك الرطيب
وكلما فتحت عينيك الخضر
الثم جبينك الناصع
واظل أحصنك
وأنتظر بزوغ الشمس
فيحل النهار العليل
ونلتقي من جديد
اذا تنفس الصباح

رمزية مياس كركوك  العراق 

نص نثري تحت عنوان{{قل للعشاق}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 قل للعشاق


من يخبر العشاق
أن القمر الليلة يتسلل
للرصيف
وشجرة الصفصاق الباسقة
تنشر أجنحتها للريح
يغطي القمر
 وجه العبوس
فيجرح صوت السكون
يحاول شعاع الشمس
امتصاص الندى
ويمشط مجرى النهر
الصغير..
بِرَكُ ماء لامعة
تشرب منها الحمائم
ومن فوهة مدخنة
تتدفأ المدينة.
عصافير تقيم هنا
وهناك
وتنزلق قطرة ماء
على الوهاد
فتبلل الأرض
وتروي عطش الفراخ
وأهيم أنا وسط الذهول
فأصاب بقرحة
تعتقلني كالسراب..
من أين أبدأ التسلق
أمن أرض جف 
دمعها
أم من ورق الصفصاف
ذبل وساخ..؟!
        المصطفى نجي وردي..15\11\2022

قصيدة تحت عنوان{{بين العِشقِ والسُّكُون}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


بين العِشقِ والسُّكُون
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
إنْ لَمْ تُقَاَبِلِي بالجُنُونِ جُنُوني 

 فَلَنْ لَنْ تَنعَمِى  بِغَيرِ  سكُوني

 أُرِيدُكِ عَاَصِفَةً وزَخَّاتِ مَطرٍ 

 تَغسِلَني تَكسرُ  القَيدَ  تَغفُو 

          بينَ عيُوني

  يَقتُلَنِي  الصَمتُ  يَقتُلَنِي 

 ويُطِيحُ بِعِشقِي المَكنُونِ

أُرِيدُكِ  بُركَاَنًا  لا يَخمَدُ  غَيرَ

         كُلَّ البَرَاكِينِ

   أُرِيدُكِ عَاَصِفَةً  تَقتُلَنِي 

      مَرَاتٍ وتُحييني

فَلا  تَقُولِي  اهدَأَ  الآن، رُبَّمَا 

          يَومًا سَتأتِينِي

أَنَا حَقًا طِفلٌ حَقًا طِفلُ ولكِنَّني 

  أُقَرِرُ مَايُشبِعُني ومَايُرضِيني

      لا أعترِفُ بِقَانُونِكِ هَذَا  

     ودستُورَكِ  هذا لاَ يَعنِيني

   اُرِيدُكِ  امَرَأةً  مُتَمَرِدَةّ  تُغَيرُ 

       القَوَاعِدِ والقَوَانِينِ

أُرِيدُ غَرس  يَدَيكِ فِي أورِدَتِي 

         وفي شَرَاييني

أنا مَدِينَةٌ مِن الَشِعرِ مِنَ العِشقِ 

      ومِنْ عقُود اليَاسَمِينِ

أمَا تُغرِيكِ  مَدِينَتي لِتَحتَلِّينِي؟

          أُرِيدُكِ قُبلَةً 

تُبَعثِرُنِي  قَبلُ  أنْ.  تُحييني  

 ورَعشَةٌ يَجنُ بِهَا  جُنُوني

 أُرِيدُكِ  أنْ  تَثُورِي  فَكُونِي 

ثَورةٌ  النِسَاءالمَسكُوناتِ بِالغَضبِ 

المُحطمَاتِ  تَحتَ  كَلكَل الخَجَلِ 

         والقَيدَ الَلعِينِ

كُوني ثَورَتَهُن وصَوتَهُنَّ القَاَدِمُ 

      منْ أعمَاقِ الزَنَازِينِ

كُونِي  دُستُورًا  مُغَيرًا  لِلإنَاَثِ 

   وصُوغِي أنتِ القَوَانِينِ

          أنَا لا أُرِيدُ 

عَينًا  مُلَونَةً  وشِفَاهًا  مَلسَاء

وصَدراً  مُستَديرُ  يَستَهوِيني

 أريدُ عَاشِقَةً تُلَملِمني تُؤوِينِي

فَلَاَ تَجبُنِي أكثَرَ بِدَاَعِي الَخَجَلَ 

     بِرَغم خَجلُكِ عَانقِيني

لاَ أُرِيدُ  غَزوَ  شَفَتَيكِ  ونَهدَيكِ 

    وجَزِيرَتكِ  هذهِ  لاَ تَعنِيني

   أُرِيدُكِ  امرَأةً  ثَائِرةً  أُرِيدُكِ 

         قِبلَة الثَائِرِينِ

أنَا رجُلٌ مُتَمَرِّدٌ مُتَفَرِد دكتَاتُوريُ

     العِشقُ  فَلاَ تُجَادلِيني

هَمَجِيٌّ وحشِي جُنُونِي فِي شَوقِي 

          وعَوَاصفُ حَنِيني

أُطَاَرِدُ حُلُمًا أطَارِدُ مَجهُولًا وأنتِ 

        مِنْ بَعِيدٍ تُطَاردِيني

         أُرِيدُكِ ثَورَتي

  فِي  هَذا الَوَطَنِ  المُستَكِينِ

         أرِيدُكِ امرأةً

تَزرَعُِ صَدرِي أسلِحَةً تَصُبُّ الَنَارَ 

       عِشقًا في شَرَاييني

تَصطَنِعِينَ  هُدُوءًا  تَتَقَمَّصِينَهُ 

            وتَقتُلِيني

مَنْ قَالَ إنَّ الَصَمتَ والسُكُونَ 

       هوَ الذي  يُغرِيني؟

أنَا ثَائِرٌ  والثَائِرُ  يَثُورُ  لِيُغَيِّرَ 

         جَميع القَوانينِ
إنْ لَمْ  تُحَققُ  ثَورَتِي  أهدَافُهَا 

فَلا شَيء في وطَنٍ ضَعِيفٍ يُبقِينِي
-----------------------------------------

 حسام الدين صبرى/ 

قطعة شعرية تحت عنوان{{لاتذخر المال}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


 لاتذخر المال


لاتذخر المال خوفا ان تجوع غدا
واذخر حبيبة عمر تكسب  السعدا

جد واجتهد للتي تهوى مودتها
وقرب الدار منها اليوم ليس غدا

فان حظيت بها فاحسن مودتها
وجاهد النفس ان تبدل بها احدا

لي
عباس كاطع الحسون/العراق

خاطرة تحت عنوان{{بعد غياب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد جميل العامودي}}


بعد غياب ...
الصدفة الحمقى 
تصدمُني ك.نيزك. 
 رأيتُها فاعتراني الذهول .
هي تسمَّرت وفي الحال 
تضاربت أقاويل خطاها 
أو لعلَّها تلعثمتْ .
ماأصعب طول الغياب 
وقصر الحضور .
هي مشتْ في كل اتجاه 
وأنا تهتُ فيها .
حين وجدتها آخر لحظات 
غياب الشمس. 
كانت آخر لحظات السَّحَر.
غابت على أية حال .
وعاد الغياب كالعادة 
وأنا عدت إلى عالم الأحلام ...

محمد جميل العامودي. 

سوريا اللاذقية 

قصيدة تحت عنوان {{ و الصبحُ اذا تنفَّس}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل درويش}}


 و الصبحُ اذا تنفَّس...

_____________
سأكون  مثلَ تنفُّسِ الصّبحِ
و أكون مثلَ مدامعِ الجرحِ
و أكون مثلَ غزالةٍ صدحتْ 
بالروح ،  أو تنهيدة القمحِ   
سأكون مثلَك دائماً شغفاً 
بالعشق أو ترنيمةِ الرّمحِ
**** 
أشتاق للعينين في شغف 
أبقى هنا متوجّعَ الذَّبحِ 
يا ألفَ عاشقة غفتْ
في مقلتي ،  مثل الجوى  
مثل الدوالي الرائعِ السفحِ
سكرانة تبغي التأوهَ انها 
مثلُ الخميلةِ من هوىً سَمْحِ  
روحي إلى الياقوت يسألني 
عني هواكِ رائعَ الكبحِ...
أحببت فيك الشوق يحملني
من مثل خابيةٍ روت 
عيني من اللمح ِ 
اني انا المقتولُ في سقمٍ 
أهوى هواكِ مغرمَ  الجرحِ 
 

سهيل درويش 
 سوريا / جبلة

خاطرة تحت عنوان{{أضع صورتك}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 خربشة....

أضع صورتك خلفية لـ جوالي
تحديدًا شاشة القفل
عندما تصلني رسائل الآخرين
يظهر شريط الاشعارات أسفل فمك
أفكر ..
لو يخرس الآخرين و تتحدث أنت!
يزيد مجيد...

ج(التاسع) من قصة {{المستنقع}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


 " المستنقع "

قصة مسلسلة 
بقلم:
تيسيرمغاصبه 
-٩-

"إنسان آخر"

 مع حلول الظلام عاد كمال إلى عمله ،كان الأولاد قد تركوا ساحة المدرسة فكانت الساحة شبه خالية إلا من بعض الأشباح التي  تظهر فجأة بشكل زوجي  وتعود وتختفي كالقطط.
كان كمال يشعر بالبرودة تصاحبها بعض القشعريرة  التي تسري في جسده كما وأنه سيصاب  بالإنفلونزا. 
لم يجلس في الخارج كعادته بالرغم من الحرارة الشديدة والأجواء الخانقة. 
ترك الفوانيس مضيئة في الخارج وأطفأ غرفته والكلدور الصغير الذي يربط دورة المياه والمطبخ بها،
ثم جلس في العتمة صامتا ضاما ذراعيه فوق بعضها على صدره كما وأنه طفل معاقب عقاب بدني شديد.
وهو في شروده الذهني لم يلحظ دخول باتريك إليه ملهوفا،مشتاقا ؛والذي جرى إليه وأشبع وجهه تقبيلا من ثم إحتضنه كما وأنه يخاف أن يفقده، بينما كمال لايزال صامتا يمسح شعره بحنو.
أصبح كل مايجري من أحداث في حياة كمال أشبه بالأحلام أو الكوابيس،
لم يعد يدرك متى يرفض ومتى يتقبل أي تصرف مفاجىء، 
شعر بالدفء الذي إستمده من حضن باتريك الصغير والذي ربما يكون قد عانا نفس معاناته كونه ناقما على أمه وأبيه.
تنبه كمال إلى أن باتريك قد مكث بحضنه مدة أطول من اللازم ،فشعر  كما وأنه سيغفو بين أحضانه، فقال له بحنو وهو يحاول إنتزاعه من داخل صدره بعد أن أصبح كما وأنه جزءا منه:

-يكفي هذا ياعزيزي باتريك..يكفي؟

عندما لم يستجب له جذبه أكثر حتى تمكن من إبعاده.
إستمع كمال إلى أحاديثه وشكواته،وضغوطاته النفسية؛كان يشكو وهو يكاد أن يبكي،بينما كمال يحاول تهدئته حتى إستطاع كمال أخيرا أن يجعله يبتسم وكانت مهمة شاقة ، وأخيرا  استطاع  إقناعه أيضا بالمغادرة.
أحيانا تخدمنا الأقدار وذلك بالطبع ليس حبا بنا..!! بل لتطيل  آلامنا ..لتطيلها أكثر ،
ماأن خرج باتريك من غرفة كمال  المظلمة وتنفس الصعداء ،حتى سمع صوت خطوات في الخارج ،قبل أن ينهض ليضيء النور كان رئيس  عمله   يقف بباب غرفته؛قال له وهو يضيء الفوانيس جميعها:

-لماذا تجلس في الظلام وحدك ..لماذا أنت حزين؟

نهض كمال وأفسح له مجالا ليجلس في مكانه وقال:

-تفضل ..ماذا تشرب؟

-ماذا يوجد لديك.

-كل شيء؟

إبتسم إبتسامة من يحسد نعمة الآخرين حتى لو كانت في الحلال ،فالإنسان السيىء لايستطيع أن يكون سوى سيئا ؛لأن ذلك هو دوره في الحياة:

-ياسلااااااام.

-..............

-ههههههههه أيوجد لديك كابتشينو؟

-نعم ..دقائق وسيكون جاهزا .

-هذا جيد لأني لن إطيل المكوث ، فأنا فقط لدي بعض الحديث سأمليه عليك ومن ثم أغادر؟

عندما أعد كمال الكابتشينو ووضع إلى جانبه الشيكولاته والمكسرات تراجع رئيس عمله عن فكرة أنه لن يطيل المكوث عنده، بينما كمال ينتظر بعدم إرتياح ،قال رئيسه بنفاقه الواضح والشبه متردد وذلك يعود لسبب ماقدمه  له كمال من إغراءات "بطناوية":

-لاأريد أن أسبب لك أي إزعاج ..لكن أنت تعلم أن الوزارة لاتريد تعيين موظفين ههههههه لاأعلم لماذا بالرغم من وجود النقص الكبير  في الكادر ..أتفهمني؟

-نعم أنا أسمعك.

-حسنا..ولأنه تم نقل أحد الأذنة إلى مدرسة أخرى ههههههه بالرغم من أني لم أعطي موافقتي على ذلك لكن يبدو أن له واسطة "قوية"...أتفهمني؟

-أنا أفهم ذلك .

-تمام ..ولهذا نحن مضطرون إلى  تكليفك في العمل  بالنهار آذنا مكانه لاشغال النقص ههههههه وفي الوقت نفسه  تبقى حارسا في النساء ؟

-لكن....

-أنا أفهم ماتريد قوله، بما أن الوزارة قد اعطتني الصلاحية ههههههه أن أتدبر الأمر ..هههه قد إتخذت قراري على ذلك ؟

-لكن في تلك الحالة  ستكون ساعات عملي أربعة وعشرين ساعة ..متى سأنام.

-هههههههه الجميع يعلم بأن جميع الحراس غير ملتزمين في العمل وأنهم ههههههه يغادرون في الليل ليباتون في بيوتهم هههههه؟

-وبالطبع بناء على ذلك إتخذت الوزارة القرار.

-ههههههه سأوضح لك هههه أنا قررت أن يكون لك إستراحة أربعة وعشرون ساعة في اليوم التالي لأن ذلك التكليف سيكون منطبقا عليك أنت وبقية الزملاء ..أي بالتناوب؟

-تمام.

أخرج رئيس العمل من جيبه ورقة وإبتسم وهو يمدها    إليه مترددا بعد أن لمح الفاكهة المتنوعة الموجودة على الطربيزة إلى جانب سريره وقال:

-هذا إستجواب لك عن اليوم الذي لم تكن فيه متواجدا في عملك هههههه أرجو كتابة الإجابة عليه ..لا عليك أنا لن اقوم بارساله  إلى الوزارة بواسطة البريد كالعادة ،لكني سأقوم بحفظه في درج مكتبي ..عذرا لا أريد أن يتهمني أحد بالتساهل والتهاون ..أرجو أن تتفهم الوضع هههههههه حسنا لاعليك لابد أن تلك الفاكهة معدة من أجلي أليس كذلك ههههههه.

*    *    *     *     *    *    *    *     *    *    *

وصل عادل ..ماأن رآه كمال حتى نهض عن مقعده وجرى إليه وإستقبله بالقبلات ومن ثم احتضنه على غير عادته ،لكن عادل لم يتفاجأ بذلك بل شعر بالسعادة والنصر العظيم؛وقال بثقة وحماس:

-بداية هل أنت على مايرام ؟

-نعم لماذا توجه إلي هذا السؤال.

-أقصد ..أن وجهك يبدو  شاحبا بعض الشيء؟

-لاعليك ..أنا بخير.

-أخبرني ماذا حدث بالنسبة للمرأة ؟

شعر كمال بالضيق والتوتر وذلك الشعور الذي يشعر به الإنسان عندما يشعر للحظة بأنه أصبح قويا ومن ثم يأتيه آخر يذكره بضعفه ؛لكن عادل لاحظ ذلك ،ورد كمال :

-لقد....لقد نالت مني.

-لاأحب طريقتك في التعبير ياصديقي ..!! أأنت رجل أم فتاة لتقل ذلك !!هذا الكلام لايقل رجل ..هل تريد قول أن المرأة قد  إغتصبتك ..!! أو لعلها فضت بكارتك..!!  لا ..لا لم أحب منك ذلك ..لم أحبه أبدا؟

لأول مرة  لم يغضب كمال  من عادل  بل أحبه أكثر وقد أعاد إليه ثقته بنفسه ..أعادها إليه أيضا بلحظة، وشعر أنه بحاجة إليه دائما، وقال وهو لايزال يتكلم بسذاجة واضحة:

-لكنها أخذت رقم موبايلي؟

-هذا أمرا  تافها يارجل.

-..................

-والآن إسمعني ..إسمعني جيدا ماذا سأقول لك ،ستأتيك فتاة..سيأتيك بعد قليل..هي فتاة صغيرة ..ومثيرة ..أتفهم ..وعلى قدر كبير من الجمال ..ومثيرة جدا جدا و...لها نفوذ ..وتحب أن تحصل دائما  على كل  ماتريد ..وإن لم تحصل عليه ..تغضب ..تغضب كثيرا ..وإن غضبت تنتقم ..وقد إنتقمت من الكثيرين ..الكثيرين الذين هم أقوى منك وأشرس ..وهي تريدك تريد قضاء ليلة معك ؛ولو لليلة واحدة ... ستحضر لتقل لك هيت لك.. ها ماذا قلت.

(يتبع....)
تيسيرمغاصبه
٦-١١-٢٠٢٢

قصيدة شعبية تحت عنوان{{حادثة الدقهلية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رضاعبدالحميد}}


رباعيات (حادثة الدقهلية) 

الموت بقى مجاني والروح بقت ببلاش
سواق ماكانش في وعيه والسكه ماشيفهاش
شارب مسلطن دماغه بغيره مش مهتم
رمى الضحايا في الترعه وهوه مانزلهاش
***
ياعيوني جودى من دموعك نهر
على شباب بيموتوقبل مادفعو المهر
بغلطه من طايش لاعنده ضمير ولادين
بيت قلوب الدقهليه في ليله سوده وجمر
***
ضحايا من أسره واحده وضحايا متفرقين
ياأسطى انتا الصح وهما اللى غلطانين
همااللى لماشافوك ماكانوش قوى شايفين
وعشان ينولوالشهاده قامومعاك راكبين
***
سايق وحاطط على ودنك التليفون 
واخد الطريق صاروخ بسرعة المجنون
كأن اللي راكبين معاك مش بشر ولا ارواح
كأنك محمل خشب اوورق كرتون
***
هوانتا عشان سواق لازم تكون واد خط
وتجري بالعربيه وتشيل فيها وتحط
وان حد نصحك وقالك هدى بقى السرعه
بتبقى عايز عليه تهجم اوام وتفط
***
نعيب عليك يا اسطى وللا على المسئول
اللى عملك رخصه اكيد دا كان مسطول
فين التحاليل والكشف ع الأعصاب
سحر الفلوس والرشاوى بينجح المشلول 
***

ليه اكتر السواقين لازم يسبو الدين 
ويشربو مخدرات ويكونو مش واعيين
ليه اكتر السواقين للصلاه تاركين
بجد على أخلاقهم من جوه قلبى حزين
***
ياسواقين الطرق خافو على الركاب 
اللى معاك زي اخوك زي ابنك اومن الاصحاب
دافى التأنى السلامه والوصول بأمان
والسرعه فيها الخطر واللى تسرع خاب
***
يااسطى خاف ربنا وامشى بالأخلاق 
خليك لنفسك قبل السواقه سواق
وبلاش شرب المخدر وخاف على الأرواح
ربك هيستر طريقك ويوسع الأرزاق
•••••
رثاء 
شاعرالإحساس 

رضاعبدالحميد 

قصيدة تحت عنوان{{إلى متى}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ إلى متى _ 

ألا أيها الزمن الرديء إلى متى

أسقيتنا مرَّ العذاب طول المدى

أفزعتنا أهلكتنا أوردتنا ورد الردى

أما آن لك أن تبتسم ولو للحظة لنا

جاهدنا فيك أنفسنا وجلسنا على اللظى

الخلُّ فيك أضحى عدواً يسقينا الردى

مللنا انتظار ساعات الصفا

ندور ندور في هذه الدنيا على غير هدى

فيك فقدنا إنسانيتنا ونشعر بالجوى

فيك ارتفع المنافق وسما وعلا

وفيك الحرُّ غاص في الأعماق وهوى

السيد فيك أضحى ذليلاً للورى

والوضيع فيك سيداً يأمر وما اكتفى

بل تنمّر وعربد ومصَّ دماء المتعبين وما ارتوى

ارحل أيها الزمن الرديء فما لنا بك حاجة

فنحن لك كارهون على طول المدى

(( غازي جمعة  )) 

خاطرة تحت عنوان{{في منتصف اللهفة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{خديجة المحمد}}


في منتصف اللهفة والبحر يموج
في منتصف الشوق اليك
والآوان رمان وزيتون
كم كانت الأحلام فارهة
كم كان الشوق بالحب مشغول

                                          خديجة المحمد /سوريا/ 

قصيدة تحت عنوان{{زهرة الضحايا}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{أحمد جيجان}}


 زهرة الضحايا

----------

تَصِيرينَ ناراً
تَصيرينَ جُرحاً
تَصِيرينَ خِنجَرْ
و حينَ تَفِرُّ الدِّماءُ إِليكِ
أُحِبُّكِ أَكثَرْ ..

هوَ الحُزنُ يَنشُرُ فينا
هُمومَ الرَّحيل
فَلُمّي لهاثَكِ
لُمّي تقاطيعَ مَنْ يَفتَحُ الشهوتين
فَنَحنُ على ضِفَّتَيكِ
نُصالِحُ بين الإلٰه
و بين الخطيئة ..

ونندَمْ

نَندَمُ حين بُكائِكِ
يَفضَحُ ملح دِمانا
فَمَنْ يمسحُ الحيرتينِ
عن الجُرحِ ، قولي !!!

و هٰذا النَّزيفُ يُوَلْوِلُ فينا
كَريحِ السُّموم
يَحومُ ، ثُمَّ يغيبُ
و نَنسى
بِأَنّا على شاطِئيهِ
تَركْنا خُطانا
فَمَنْ يَمسَحُ الدَّمعَتينِ عن القلبِ
قولي !!!

أَخافُ إِذا الأَرضُ ضاقَتْ و ضاقَتْ
يَموتُ كِلانا ..

أَقولُ أُحِبُّكِ
مَهما تَصِيرينَ يا
زهرةَ الضَّحايا
أَبقى
أَجوعُ .. أَعرى
أُقامِرُ .. أَتَحَدّى ..
مِن أَجلِ عَينيكِ

فَخَلّي على ضِفَّتَيْكِ الدِّماءُ
مَنارَة
لِأَنّي إذا الليلُ جَنَّ
سَأَدخُلُ دونَ ضَجيجٍ
و أَبْدَأُ مِنكِ الشَّرارة

--------------
أحمد جيجان
دمشق

خاطرة تحت عنوان{{قلوبنا لا تبحث عن الحب}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{فاطمه النجار}}


قلوبنا لا تبحث عن الحب
الحب سيأتي عاجلآ أم آجلا نحن نبحث عن مشاعر قوية  وصادقة 
وقلوب تصدق ولا تكذب ولا تجرح
ولا ترحل ولا تخذل نبرة حزن
سألت 💔 قلبي هل الحب قدر
ام أختيار  فأجابني قلبي 
الحب لغز فيه القلوب  تحتار
هو شوق حنين وكتير  من الانبهار
الحب روح تلاقي روح 
بحكم رب الأقدر
الحب سلطان القلوب 
وفي حضوره ما لنا قرار

فاطمه النجار 

الاثنين، 14 نوفمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{سأرحل من جديد}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


 سأرحل من جديد:

بسم الله الرحمن الرحيم






عندما أكون بعيدةً عنك
أحبك بحرية -




حبي لك هو أرض الواقع
بعيداً عن الخيال باحثةً عنك !!!


أحبك بخيال أسطوري
وأعيشكَ بعمق --


ارتباط الحب الوثيق -أنت

أحبك بقلبٍ نازف
أي عذاباً حبك
أي حياةً حبك

إحساس عميق بالقلق والتوتر
يغمرُ قلبي -
مما يزيد في غموض حبك
بداية زمن الحب --أنت



الحب معك له صفة الخصوصية والتميّز
أحب أن أتوه لإكتشف كل دروب قلبك!!

الحب الحقيقي لا يصنعة إلا جوهر الخيال
-مصابةً بإزدواج خطير!!!


في حبك عطاء - ينبوع الآماني منك
أمام ينبوع قلبك - العطاء رومنسي
أتأمل حبك - لقلبك
لا شئ أجمل من قلبك حينما تصفو روحك

كلما أزددت اقتراباً منك أعيشك أكثر
حتى إذا ما التصقت بك
عجزت عن الرؤية الصحيحة
وتجرّد صفاء الحب أكثر !!!




طقوس جميلة -آليس كذلك ؟

أحبك أحياناً !!
وتغمرنا محبةً أكبر - من أن نعبر عنها
ودون وعي منا - نجد لحبنا منفذاً

-الى عالم الحب المضيء
ونمارس - حزننا الخاص
-تحت ستار بوصلة الوعي الداخلي

ذلك هو االحب :

-وحشياً - هيستيرياً - تعبيراً
عن شئٍ أعمق !!!

-القلب يسخر

-والعقل يسخر

-كلٍ يسخرُ من
طقوسه المجنونة !!


أرحل- وإذا عدت
-سأرحل من جديد
لإثبت أن لا رحيل إلا إذا
رحلت لقلبك -


-في كل مره أمعن إبحاراً نحوك
كل رحيلٍ يقودني الى حبك
-مادام الحب يسكنني
فالقلب يهبط في مدارك -!!



لماذا !!

-لماذا جرفني القلب هذه المرة
ونسيت إنا أحلى
مافي الرحيل ، حبك!!



-هل ماتزال الشمس تشرق علينا ؟
-وماذا بعد ؟!
-ترى هل أغتال الحب النوم نهائياً ؟

يا أنتَ :

أغفر لي حكاياتي الحزينة -!!



وكفى

(نوال الشمراني)
"السعودية"

_بقلم_
@جاهله@

قصيدة تحت عنوان{{أوراق قلبي}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


أوراق قلبي

على أقدام ليل حزبن صهباء جمر
صُب علي من دمعك مداد الصبر
وأكتب عينيك على كأس أوراق قلبي 
حكايا خبايا الروح سراب قصيدة عمر

تأخرتً عليك حبي أعذرني بلا عتاب
نجمك قدر قدري عانقَ مطر السحاب
عبيرك ضفائر وجد جدائل روح عذاب
همساتك حروف شفاه إمرأة بلا حجاب
صلاتك حضن عيني قِبلة ملائكة محراب
تأخرتُ عليك اللقاء أعذرني عذر أحباب
والقِ علي مزامير الهوى ردا وجواب
سنلتقي يوما يشاء فيه ربنا حُسن المآب

خليل شحادة/لبنان 

قصيدة تحت عنوان{{اللقاءُ الأخير}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


اللقاءُ الأخير 
///////
ترحلُ خُطايَ بعيدًا 
وأنتظرُكِ على رصيف ذكرياتي 
وحيدًا ...
وأنكِ  مازلتِ تُزاحمينَ خُطواتي ,
خُطواتيَ التي تَتدحرجُ مع الريح 
فَتَتسع ُ المسافات 
أحسُ حينها
أني في فراغٍ 
وأننا  إفترقنا
 لنْ نلتقي  !
لكنكِ سَتبقين مَوْطِنًا 
لأحلامي ....
أرسمه بنبض القلب 
محضُ خيالٍ وحقيقةٍ   
لنْ  تَنتهي 
فما زلتِ نَجْمًا فِي سمائي والقمر  
و في القلب يغفو  
ذلك الْحُزن الجَميل
يَفلقُ القلبَ 
مِثْل وَمْضَة برقٍ  
في لَيْليَ الْمُوحِش الطويل  
 مَسْكُونٌ بِالصَّمْتِ والآهِ  
تَمْضِي وحيداً  
وَذَاك الْحُلْم القديــــــــــــــــــم  
مُثْقَل بالأوجاع والأوهـــــــام 
وحَفْنَةَ أمنيات  وأحــــــــلام 
وَصُمْت الكـــــــلام 
تَذُوب فِي العَـــــــــدم  
عبرَ الْمَسَافَات وَالزَّمِن البعيد
حيثُ آخرُ ضَفيرةٍ للشمسِ
عندَ المغيــــــــــــــــــب
تُعلن انتهاء اللقاءَ الأخير        
       سرور ياور رمضان

العراق 

نص نثري تحت عنوان{{المملكة}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{عطر محمد لطفي}}


 المملكة


قصة أسطورة مملكة
نمت من قاع الظروف 
لتكبر رغم المآسي 
وتزهر من شوك الألم 
تروي تفاصيلها الدموع 
تفسرها الليالي الساهرة
وصرخات الانين العذب
تستقطب كل الأدباء والمشاهير 
وتدهش كل من مر بها
لتعود من جديد لقارعة الطريق 
تحكي عن حكاية زمردة
لؤلؤة ماسية غالية 
تتجلى في أبهى الصور
فكانت أساس المحور
لتنافس كل القلاع 
وتوقف اي اندفاع
تفتح القلوب القاسية
وتنشر الرحمة والسلام 
تنتصر على النسيان 
وتجوب كل الوديان 
لتحل الاستفسارات 
لكن لم تجد الحنان 
أياد ظنت أن لها الوجدان 
فكانت سهام الغدر  بالمرصاد
تتفشى كالسم في الجسد
قتلت نور اللؤلؤة 
واغرقتها بدماء المصلحة
لتعود تفاصيل الحادثة 
تحكي عن حكاية مملكة
خانتها قلوب جاحدة

بقلم الأديبة عطر محمد لطفي

مقال تحت عنوان{{على قيد الأمل}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة {{لينا ناصر}}


على قيد الأمل

نقيدُ الشجن، ونطلقُ عصافيرَ الأملِ والسعادة في الفضاءِ الرّحب، ثم نتقوقع في الزوايا المتاحة، واقعيةً كانت أم إلكترونية، ونبدأ بالندب والنحيب.. 
دعونا ندخل إلى الذاكرة، نتجاوز كل ماهو عابرٌ، ونذهب رأساً نحو أكثرَ الملفاتِ اهتراءً لكثرة استخدامه.  سنجد أنفسنا أمام أكثر مراحل الحياة حزناً ، فلنتوقف قليلاً هنا، عند هذا المحور تحديداً، نعم قد لا تروق لنا الحقائق عندما تقف هكذا قبالتنا وجهاً لوجه، فنحن مجبولون على إلقاء اللوم على الآخرين، وقد يكون الآخرون هنا أدواتٍ أو مواقفَ أو مراحلَ زمنيةٍ، فليس بالضرورة أن يكونوا أشخاصاً من لحمٍ ودم. 
تلك الفطرة التي نُصرّ على استمراريتها وترسيخها فينا، عقداً بعد عقد، وجيلاً بعد جيل، لماذا لا نجرؤ حتى على التفكير بتغييرها فهل من مرسومٍ تشريعيٍّ في اتفاقية الحياة يقضي بأن نُطيل عمر الحزن فينا بينما نقتل براعم الفرح بأسرع وقت ممكن؟
نحن مصادر حزننا، ونحن زارعوا اليأس والإحباط فينا، ونحن المسؤولون أولاً وأخيراً عن كل دمعة نذرفها في غير مكانها وأوانها. 
 لماذا نسمح لأنفسنا بأن نعيش الغبطة لمرة واحدة ونكيل مقاديرها بالتدبر والتقتير بينما نعيش أحزاننا بشكل يومي تقريباً مع كل شجن عابر نستحضر جراحنا وانكساراتنا وأحزاننا ونعيد كرّة البكاء والنحيب ألم نتعب بعد؟
تلك اللحظات نفسها لو كان لها روح  وجسد، لاعتلت عرش الشمس، وراحت تتباهى من عليائها علينا، لكثرة الحجم الذي منحناه لها فقط بعشقنا للبؤس...
نظرة خاطفة من هنا، نحو كل ما تم ذكره، تلقي الضوء بشكل مباشر على الحجم الهائل للفراغات التي كان بإمكاننا أن نملأها بالفرح والأمل ولكننا ذهبنا تلقائيا لعاداتنا القديمة بتحويلها إلى دراما.. 
أما حان الوقت لدفن كل ماعبر وانتهت صلاحيته من مواقف وأحداث واستبداله ببذور أكثر اخضراراً كالأمل مثلا؟!
برأيي ان هذا الأمر بأيدينا ولا يتطلب منا الكثير من الجهد فقط نحن بحاجة لإطلاق سراح ذكرياتنا اليائسة لتحلق عالياً مع بخار النسيان، شيئا فشيئا حتى تتلاشى، ولنحيل تشبثنا نحو الأشياء التي وإن عبرت بشكل خاطف في خيالنا، تترك على ملامحنا إبتسامة أمل… 

لينا ناصر 

قصيدة تحت عنوان{{طيرَ الشامِ}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سماهر محمود}}


طيرَ الشامِ ....

وكأنَّ طيرَ الشامِ بعدَ مشقةٍ 
 بنشيدِ شعْبٍ بالربوعِ مقدمُ

ليقبّلَ الكونَ الفيافي والمَدى 
حتى يكادُ الأيك  فيهِ يتمتمُ

دربُ الرجولةِ ماجدٌ متوحدٌ 
 يا ربُّ أنت  حبيبنا والأرحمُ

هذا الضياعُ على الشعوبِ نعيشه
 يا ربُّ هلّا للسبيلِ نقدّمُ

حقداً يعادينا البغاةُ فسادهم  
نارٌ وحقدُ الكافرينَ محتّمُ

الفكرُ ضاقَ اليوم يسكنُه الهوى 
 فاعْطف على الشعبِ المسارُ محرمُ

ياربَّ إنجيلِ الزمانِ وربِنا
 بينَ الحنايا ذا اللهيبُ الأدهمُ

أميرة الحب سماااورنينااا

سماهر محمود 

قصيدة تحت عنوان{{لأجلك}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{امال بنعثمان}}


لأجلك 
تنحني النخلة
   تذوب.المسافات
وتشرق  عراجين اللغة

فاقطفي ما شئت
منها....وقولي الذ الأشعار.....
 يشرب الجريد
قطرات المطر
    يحتسى اكواب الشعاع
      يلملم زرقة السماء
             ورونق الفضاء
                     فيتلألأ اخضرارا
  مغتبطا بحلو الكلام......
     لأجلك.......
لأجل....الطفل...الذي...سيملأ..الدنيا..انوار
لأجل الطفل الذي
          سيكون.....فداء البشرية الغارقة في الضلال
يمنحها....الحقيقة
        يهبها....بهاء...السلام
يعلمها.....طقوس المحبة
يعلمها..........تراتيل...الأخوة..وعشق....الأحلام...التي
لا...تفرق بين انسان وانسان......
يعلمها
كيف تصنع تاريخا لا يغرق ابدا في الدماء....
اقطفي من ..نخلة الكلام
سيدتي
كل..ايات.الجمال
وانثريها في الكون
حتى تنقشع.....جلابيب الظلام....
امال بنعثمان

تونس 

قصيدة تحت عنوان{{يانجـمـــةً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{إسماعيل مخلف الراوي}}


يانجـمـــةً
(كتبتها على البحر البسيط) 
يانجمةً إن شَكا قلبي تؤنِّسُهُ
          ومِن همومٍ تذلّ النّبضَ تحرُسهُ
وميضُ روحِك في الأعماق مبسمُهُ
        يدغدغُ الجفنَ  مشدوهاً فينعسُهُ
أنتِ المنىٰ يا ربيعَ القلبِ يا ألقَاً
      وحبُّك الزًهوَ في الأعماقِ يغرُسهُ
سِفْرٔ من الشّوق بالأوجاع ممتليءٌ 
   في مَجْلِس العشقِ والآهاتِ ندرسُهُ
في مجلسِ الأنْسِ والآمالُ حالمةٌ
          ذكرىٰ ودادِك والأشواقِ ترأسُهُ
حلوٌ مُحَيّاك والأنوارُ باسمةٌ
             نذوبُ لو نورَهُ الأخّاذَ نلمسُهُ
يَلُفُّنا بحنانٍ ضاعَ مِن زمَنٍ
  في حلْكَةِ اليأس كفُّ المَقْتِ  تدمِسُهُ
تزهو بهِ النَّفْسُ والأعماقُ حالمةٌ
          ونبعُ وَجْدي إلى الآفاقِ يعكسُهُ
ياروضَ قلبٍ أنينُ الجُرْحِ أتعبَهُ
             لُقْياك زَنْبَقهُ الزّاكي  ونَرجسُهُ
ياودّ روحٍ يبثُّ العمْرَ أمنيةً
          ولحنَ خُلْدٍ شِفاهُ العشْقِ تهمِسُهُ
قلبي إزارٌ أنيقُ الشّكل محتَشمٌ
        وأنت مَن، دون كلِّ الخلْق، تلبَسُهُ

شعر: أ.  إسماعيل مخلف الراوي 

قصيدة تحت عنوان{{بلا رثاء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


بلا رثاء
____________________________
أعلنت  وفاتي  مُبتسماً

غداً ستترحمُ عليّ باكياً

فلا تأمن الأيامَ إن ضَحكت

   سيغدو الغرورُ راجياً

ولاتحسبني فيك منَ الشُهداء

  أنا فوق رُفاتِك ماضياً

  إن جفَّ نهرُك لايعنيني

فأنا كالسماءِ أمطاري باقيَ

مانقصَ شيءٌ من مُلكي

 إلا فرعاً وكانَ عاصياً

ماثمارُك في حياتي حتى

       أحزنَ عليك

متى كنتُ في الأيامِ مُداويا

      متى ترفقتَ

وأنا بين الجراحِ مُناديا

كَفَّنتُ أحلامي في عينيك

     وشيعتُها وحدي 

فلم أعدْ في محرابِك مُناجياً

لاتقِمِ العزاءَ في فقيدٍ قتلتهُ

ولا تُرثي الهوى والأيامَ الخالية

ماحيلة الذكرِ والقلبُ ضالٌ

ماثِمار الدموعِ وكلانا راضيا

أنا لن أرثي من مات حيَّاً بعيني

 ولن أكونَ بعد اليومِ باكياً

  الرثاءُ والبكاءُ لذى القلبِ 

        وذي العهدِ

  فيمن  كانَ  صادقاً  وفياً

 فلنمضِ بخطايانا وذنوبِنا

 وكلٌّ منا من اليومِ ناسياً

  أعلنتُ وفاتي مبتسماً

غداً سنرى من هُزمَ وانهارَ

ومن بقيَ في السماءِ عالياً
____________________

حسام الدين صبري 

قصيدة تحت عنوان{{قلب المصري الأصيل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


........(قلب المصري الأصيل)........

وستظل مصر قلب كل مصري أصيل

هذه قبلة الأحرار من أسوان للبردويل 

ستهتف لها القلوب مهما كان مر الويل

وستتفانى لأجلها طوال دربها الطويل 

وتصبر على آلامها مهما طال بها الليل

تئن الألام وتنشدها من أجلها مواويل

حبها في القلوب همسها الرائع الجميل 

وخسئت كل أفواه قالت عنها الأقاويل 

وحبها في القلوب إيمان قرآن وإنجيل 

بقلم الشاعر الأديب جمال أحمد طلبه محمد
المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية

الأحد(٢٠٢٢/١١/١٣)