الاثنين، 12 ديسمبر 2022

مقالة تحت عنوان{{قراءة وراء السطور}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ {{رشيد الموذن}}


مقالة بعنوان :
قراءة وراء السطور 

تقول الحكمة لابد من التحرر من الأفكار من غير سجنها ، لهذا وجب علي وضع بعض من الملحوظات بين يديكم لتوديعها حتى أفسح المجال لإستقراء ملاحظات أخرى ..
حين نمعن النظر ونحاول استقراء الأحداث في كاس العالم اليوم نجد أن هناك شيء مجرد تحول إلى واقع وبدأ في حصد كل مهتم حسب اهتمامه ..
أولا : من الممكن ان يجد فرصة يتحدث متحدث كل حسب ميوله ، كمن يتحدث مثلا عن الكرة من حيث اللعب والتكتيكات والاهداف الى غير ذالك ،و من يتحدث عن الأخلاق والقيم ، ولقد كانت سابقة أن يأتي على لسان رئيس الفيفا في لقاء صحفي يتحدث بكل موضوعية منصفا قطر في قراراتها وذالك عن تلك النزوة المثلية التي  أجهضت قبل الأوان ، عاشت مذللة في مهدها الأوروبي لتصل الى سن البلوغ وأرادت ان تحتفل بعقد مراهقتها أخيرا على خليج العرب ، لكن من الصعب ان يكون هذا الأمر مطمئن على ذوي الفطرة السليمة ، الذين لم يكن متوقع حقيقة ان خبطة بسيطة من أيديهم على الأنف تقضي على هؤلاء الكائنات شبه البشرية سليمي البنية العديمي الأخلاق . حيث جعلتهم يضعون أيديهم على افواهم من صاعقة غير متوقعة وحذرا من خوف . ولا شيء غير ذلك مما يتوهمون من حركتهم المشؤومة ، ممتثلين في الأخير كرها ، ورغم انوفهم كما يقال . وما لفت انتباهي ما قيل بعدها عن العمال في قطر وما الى ذالك . لكن لقد عرى عن المكشوف بموضوعية  وقال كل ما يمكن ان يقال .ومنذ متى كان في الفيفا للأخلاق اعتبار ؟! نعم يمكن القول كانت نتائج الدرس مفيدة مسلم التعلم منها . حيث مع مثل هذه المواقف التي تمر على أعيننا يجب أن نقف مدركين كيف يمكننا التخلص من أفكار قد يجرف البشرية تيارها بعيدا ، وهي ليست وليدة اليوم وجديدة ، إنما نجدها عبر الزمن تقتنص دائما الفرص لتخنق الإنسانية  في كل لحظة وتجرها نحو العبث. فبذالك دعونا إذن نصور هذه الأحداث بكل جوانبها في مخيلتنا عوض اهداف اللاعبين في الشباك . حسنا ، ولنفكر مليا ماذا كان لو اجتاح هذا الميوع الملاعب بل البيوت في كل العالم .  كيف سيكون مصير الاجيال الصاعدة ؟! لذالك ما يمكن ان نستخلصه هنا . حيث بمقدار معرفتنا بمدى جودة استعدادنا لقبول فكرة ما ، إما لابد ان نتحرر منها أو تجعلنا نعيش في كل مرة على المخاوف . فكم هناك من قرارات حقا لا تستحق إهدار  الوقت في القلق منها خصوصا تلك التي تمس الفطرة  والقيم والأمن ومعتقد الأمة ..
ثانيا : لنمضي قدما بعينين مفتوحتين لنرى من حسن الحظ أن هذا الفريق الوطني لم يتجاوز عمره مقدار بضعة أشهر لست متأكدا من الفترة بالضبط ، لكن بينما كان معظم اللاعبين في الخارج  يقوم بتمديد مواهبه محاولا الإنفلات من قهره الإجتماعي ، قام بجمعهم مدرب وطني على رقعة حمراء ونجمة خضراء لتغطيتها كأسود الأطلس و الملفت وجدوا من الصعب ان يتخلف احد منهم ليكون في مكان اخر . والشيء المهم الذي اود التحدث عنه تلك الأفكار من عزيمة وإصرار التي نشروها على اوسع نطاق يريدنه ، الا طبعا عمن أراد أن يتنحى بذهنه جانبا ليغرق في سياسته المملة يراقب مشدوها لا يدري أيصرف الأنظار عن الجوهر ؟! أم كيف ينسب لنفسه هذا الوميض من الضوء الذي يكتسح العالم ؟! ومن ثم يتسائل عما إذا كان هناك عزيمة واصرار يمكن ان تكون قوية جدا الى حد تستطيع ان توقف سفينة كبيرة بهذا  الحجم بل  كيف يتم حتى تجاهلها ؟ ثم امتصاصها بهذا الشكل الغريب . مع العلم هذا الحدث ليس بغريب على أسود في البرية حين تسقط بين براثينها جواميس ضخمة بالضبط كما نشاهدها على الشرائط الوثائقية.
حقا جميعهم تجردوا من انانيتهم الذاتية وحياتهم اليومية البادخة وملابسهم الفاخرة ليرتدوا بدلات رياضية عادية بنطال قصير وسترة لكنه يمثل لهم سلاح اخر من موقعهم الخاص وهذه المرة ليس بحثا عن غنيمة مادية ملموسة انما غنيمة  من نوع اخر محسوسة  تكون بديلا عما افتقدوه في أمة ممزقة الى اطراف صغيرة بلا احساس ولا حراك مثلها مثل جدع شجرة ساقطة في مكان استراتيجي باللعالم ..
وما حدث فعلا لتصحيح الصورة المغلوطة التي بدورها لم تمرر كما ذكرت في البداية ، تم في المقابل  استعراض لم يسبق له مثيل كتمرير خلق وشعور مفتقد في عالم غربي يدعي التطور ، ويكاد يجتاح عالمنا اليوم بشكل رهيب ،  فحين ترى لاعب يناضل من أجل إرضاء قارة او أمة بكاملها ان صح التعبير وادخال الفرحة الى محياها ، ليتنفس من الإعياء الداخلي والابتهاج الخارجي في الأخير بوضع مهيب في أحضان امه او ابيه تحت انظار العالم داخل ملعب وفي محفل دولي عالمي  ..
لا يا ناس هذه ليست فكرة تطفو عل سطح روحي رقيقة وواهية في هذه الأثناء مثل جميع الأفكار ، إنها في الحقيقة لحظات مؤثرة ومختلطة بالشعور الذي يشعر به الناس في الغرب والشرق وهم مستغرقون في انانيتهم واحاسيسهم الداخلية المتدهورة ..وما أريد هنا أن أذهب لأوصله إليك هو تلك الروح البسيطة للاعبين  والكلمات العفوبة الرقيقة والمعبرة تكاد تسمع أصواتها على محاف الروح عبر تصريحاتهم الصحفية  كالتي وضعها الفلاسفة العظام على سبيل العبرة ..
ختاما قد صغت إليكم مشهدا بهذه العبارات مع الصراخ العالي في مثل هذه الحالات لأؤكد ان كل هذا أتى من روح شديدة اليقظة ولم تكن ابدا افكار كسولة تحركها العينين والأذنين بتتبع عبوة منفوث بها الهواء بدقة متناهية  إنما تنبع من حس داخلي ، وإذا جاز القول أسهمت بها روحي عبر هذه الحروف علها تقوم بانفعال رقيق الحواس ..أما فيما يخص المفارقة ربما يتحدث عنها البعض فصحية بين كرة القدم كلعبة رياضية وبين لعبة سياسية لا تكاد تنطلي على احد ، لذالك أقول لما لا نعتبرها إذن كلعبة ولنلعبها  بنفس الروح وبحكم منطق اليوم ، حيث يكون وجه اللعب مضبوط . المهم كل ما تبقى لدي من قول اتمنى ان تحذق في وجه كلامي تحذيقا عقلانيا ، واعتبره مجرد فكرة تدور في رأسي مع مدى ما تحمله من تجربة لعينة من متعة لها مذاق غير مألوف أشعر بها في هذا الانجاز الكروي الرفيع المشهود له دوليا،وسيظل ابديا ، ولا أنكر من دون وضع مريح لي طبعا ، باعتبار كمن يتعاطى دواء مسكن ومصيره الموت الذي ينتظر نتائجه المؤكدة في الفحوصات..
ودمتم ترفلون في عافية وهناء

رشيد الموذن @

المغرب @ 

قصيدة تحت عنوان{{وجهك خلف الجريدة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


وجهك خلف الجريدة
****************
بقلمي/عادل عبد الرازق
---------------------
إنتهيت من الجريدة
أغلقت الجريدة
فكان وجهك خلف الجريدة
عينان عصفورتان
وأنف كالكمان
وشفتان كصدح وتغريدة
وفنجان القهوة بين يديك
والقهوة تبتسم وسعيدة
وصدر يفوح بالفل والياسمين
في معجزة فريدة فريدة
وأغنية فيروزية خلف أذنيك
أسطورة للرحبانية جديدة
وقصيدة نزارية على شفتيك
ما أروعها يا سيدتي من قصيدة
وأنا أمسك بالجريدة
ووجهك خلف الجريدة
لوحات موناليزا كثيرة وعديدة
تنظر لي من كل الإتجاهات
تأخذني لبلاد السحر البعيدة
وفجأة تقومين من على المقعد
وتتركين كل المقاعد وحيدة
وتتركينني يا سيدتي وحدي
في قلبي آهة
وفي شفتي تنهيدة
فأقرأ في الجريدة
أخباراً غير هامة
وأشياءاً غير مفيدة
فقد أخذتي معك
يا سيدتي كل اللحظات السعيدة
ووجهك يبتعد ويبتعد
ويتلاشى من خلف الجريدة
***
/عادل عبد الرازق

 

قصيدة تحت عنوان{{النـــــاسُ أمست مفلسة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


ق:النـــــاسُ أمست مفلسة
ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
♨️♨️♨️♨️♨️♨️♨️♨️
                 ✴️
                 ✴️
                 ✴️
•مــــــــن ذَاَ الزمــــــــــــــان
•العيـــن بَــــــــــــاتت بَاَكية
•أخـلاق أمست فى اِنقرَاَض
•والنـــــــاسُ أضحت غَاَفية
•يَاَ وَيـــــح من شّب الفِطام
•ببلــــــــــــوغ نفسٍ عَاَصية
•بين المفـــــــاسد والفسوق
•النـــــــــاس أمست مَاَضية
•خلف الضمـــــائر والنفوس
•تنمــــــــــو الشرور الوَاَهية
               ✴️
•يَاَ ويحى من ذاكَ الكابوس
•فى دنيــــــــا غــــدرٍ فَاَنية
•ليس لهـــــــــــا إلا التيوس
•والمفــــــــــــــردات الرَاَبية
•يعشقهـــــــا اَتباع الكؤوس
•ممن يـــــــــــــــوالي غَاَنية 
•لا تنتهـــــــي منها الدروس
•تلك الليــــــــــــالي البَاَغية 
•الديـــــن قـد امسا نصوص
•فـى ذكريــــــــــــاتٍ خَاَلية
               ✴️
•للكفر قـــــد بَـــاتَ طقوس
•يعرفـــــــــــــــه كل مَرَاَبية
•يَاَ لَيت قلبــــــــي لم يَعش
•نـــــــــــزلات تلك القَاَضية
•أين الزمـــــــــــان الأولّي؟ 
•أين النفـــــــــوس الغالية؟ 
•مـن خُلقُـــــــوا أهلاً للقمم
•تلك الجبــــــــــال الرَاَسية
•من عاشـوا بالخُلق القَويم
•تلك الهامــــــــــات العَاَلية
               ✴️
•تلك النفــــــوسً المُطمئنة 
•كانت بسعــــــــــيٍ رَاَضية
•ترجــوا النعيــم بـداَر خُلد
•بين القطــــــــوف الدَاَنية
•يَاَ ويلي مـن يــومٍ عبوس
•كل الخـــــــــــلاَئق جَاَثية 
•تبكـــي علـى مَــــاَ أَسْلَفَتْ
•فـــى دنيا وهــــــــمٍ بَاَلية
•فَلّيتعظ ممــــــــــــن سبق 
•كل الأُنَـــــــــــاَس الحالية
                ✴️

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

قصيدة تحت عنوان{{الحُبُّ النَّظيفُ السَّامِي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


((الحُبُّ النَّظيفُ السَّامِي))

•الحُبُّ النَّظيفُ وِقاية
مِنَ السُّقوطِ في مُستنقَعِ الغِواية.
•الحُبُّ النَّظيفُ صفاءُ نِيَّةٍ 
نِيَّةٍ حَيَّةٍ راقيةٍ 
تَلفظُ كلَّ دَنِيَّةٍ.
•الحُبُّ أمانةٌ
يقتلُهُ الغشُّ والتَّنميقُ والتَّمثيلُ،
وعدوُّهُ السَّامُّ الَّلدودُ الخِيانةُ.
•إنَّ حُبًّا ليس فيه شيءٌ مِنَ الحُبِّ
فهو خاوٍ مِنَ الطِّيبِ كجُحرِ ضَبٍّ.
•الحُبُّ إذا كانَ مُنضبطًا
فهذا مُؤشِّرٌ على أنَّ كلا طرفيْهِ
سيكونُ-فيما بعدُ-بالآخَرِ مُرتبِطًا.
•الحُبُّ سموّ
لكنْ إيَّاكَ فيه والغُلوّ
فما دخلَ الغلوُّ أمرًا
إلاَّ شانَهُ فأضحى مُرًّا.
•الحُبُّ تضحيةٌ وفِداء
لذا لا تجدْهُ إلاَّ عندَ الشُّرَفاء.
•والمُحِبُّونَ يبتغونَ لأحبَّائِهِمُ الأعذار
فالحُبُّ وعيٌ وحكمةٌ وصبْرٌ وَ وَقار.
•والحُبُّ إنْ لمْ يَنتهِ بالإرتباطِ
فهو حُبُّ فتاةٍ ساذجة رعْناءَ
ورجُلٍ خَرَّاطٍ.
•حُبُّ الرُّوحِ
يخلو مِنَ الجُّروحِ.
•حُبُّ الرُّوحِ يدومُ
وحْبُّ ماسواهُ
حولَهُ الخلافاتِ تحومُ.
•حُبّْ الرُّوحِ يتميَّزْ عن حُبِّ الجَّسدِ
بأنَّ حُبَّ الجَّسدِ ينفدُ
أما حُبُّ الرُّوحِ فيدومُ للأبدِ.
•حْبُّ الروح أسمى
فهو حُبٌّ ليس فيه تسلُّطٌ بسيفِ العِصمة.
•حُبُّ الرُّوح
اندماج عَذبيْنِ
منهُما الأريجُ يفوح.
•حُبُّ الرُّوحِ لا يكون
إلاَّ مِنْ طرفيْنِ-بالوفاءِ-يتَّصفون.
•حُبُّ الرُّوح
أساسُهْ التَّفاهمْ والالتقاءُ
وفحواهُ الطُّهرُ والنَّقاءُ.
•حُبُّ الرُّوحِ-عنِ الشُّكوكِ-مُنزَّهٌ و(مُحَوَّى)
وقد لا يكونُ فيهِ جنسُ(حَوَّى)
وهو حُبٌّ يسودُ بينَ أهلِ الايمانِ والتَّقوى.
•حُبُّ الرُّوح
عن رقيِّ القلبِ يَبوح.
•حُبُّ الرُّوح ديدنُ الصَّالحين
لأنَّهُ حُبٌّ يتكوَّنُ مِنْ ايمانٍ ويقين.
•حُبُّ الرُّوحِ أناقة
أساسُهُ أسمى عَلاقة
•حُبُّ الرّْوحِ يَبقى
ومْحبُّ الجَّسدِ يَشقى.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{لاتنتظر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


لاتنتظر
    ___________________________________                        

 لاَتَنتَظِرْ أنْ يشدُو النجمُ في
 لَيلِكَ بِغيْرِ الحُزنِ لا تنتظِر
لاَتَنتَظِرْ أنْ تُسَافِر مَعَهُ مَرةً 
في تَرنِيمةِ. القَمر  لاَتَنتَظر
أنْ يَخُط لَكَ رِسَالةَ شَوقٍ
أو يَبعَث عَنهُ الدموعِ لِتَعتَذِر
 لا تنتَظِر يَاقَلبي لاَتَنتَظِر
لا تنتظِرْ يَأتِيكَ رَاجِيًا وبَعد
حِرمَانِكَ يُهدِيكَ طَيبَ الثَمرْ
     فَلو كَانت لَهُ عَودةٌ 
لَعَادَ حِينَ الصَرخَةِ التي رَقَ
         بِهَا الحَجر
 لَعَادَ قَبلَ أنْ تَموتَ الأزهَارُ  
وقَبلَ أنْ تَذبلَ الأحلامُ وتَندَّثِر
لَعَادَ حِينَ  كَانَ  يَجلِدُكَ الشِتَاءُ
وتَتَسَولُ الدِفء ويَقتُلُكَ السَهر
حِينَ كُنتَ تُوَزِعُ إرثَ الدموع
دَمعَةَ شَوقٍ ودَمعَة نَدمٍ ودَمعة
  رجَاء أنْ يَتَغَّير هَذا.القَدر
 لَعَادَ بينَ يَديكَ بَاكِيًا وأفنَى  
     وأفنَى العُمرَ يَعتَذِر
وأعْلَنَ  في  مَيدَانِ  الدُنيا أنَهُ
مَهزُومٌ  بَعدَكَ  وأبدًا لَمْ يَنتَصِر
   لاَتَنتَظِر. يَاقَلبي لاَ تَنتَظِر
مَنْ أوهَمَك أنَ الرَبيعَ مَرتَينِ
وأنَ  سَحَابَةُ  الصَيفِ تَحمِلُ
      في طَياتِها المَطَر            
مَنْ أوهَمَك  أنَ  الذِي  اعتَادَ 
الرَخِيص سَتُغنِيهِ فيكَ الدُرَرْ
مَن اعتَادَ  قَتلَ  الفَجرَ  بِيدَيهِ
  ويُبرِأ سَاحتَهُ ويَتهِمُ القَدر
 لاَتَنتَظِر يَاقَلبي لاَ تَنتَظِر
 إنْ حَلَ  بِكَ  الظَمأ  أنْ  يَأتِيكَ
 بِشَربَةً  أو يَأتِيكَ  يَومًا  بِخَبر
 لا تنتَظِرْ يَاقَلبي وكُفَ عَن
عِنَاقِ الذكرَيَاتِ ومُعَاتبَةِ الصِور
هَلْ سَتَفرَحُ بِعَودَةٍ كَاذِبَة هَل
مِنَ الصَقِيعِ سَيأتي الدِفء 
        وهل الذِئَابُ
سَتَشدو  يَومًا  فَوقَ  الشَجر
       أم أنكَ اعتَدتَ
الوَهمَ  في  عَينَيهِ  والسرَاب
واعتَدت السَفر بلاَ سَفر
 لا تنتظِرْ يَاقَلبي لاَ تنتَظِرْ 
مَاحِيلَةُ  دُموعِكَ  والأمَاني 
         بَينَنا تَحتَضِر
أنَا لاَ  أزرَعُ  فِيكَ  اليَأس  بَل 
أزرَعُ  عَزمًا  لتقوى  وتنتصر
لاَيُرجَى الخَيرُ أبدًا مِن لَئِيمٍ 
ولاَ يُرجي الوفَاء مِمَن غَدر
 مَاالذِي  تَحمِلُهُ  رِيَاحُهُ
       إن أتت لِأرضِكَ
  غَيرَ  أنَهَا  تُطِيحُ  بالأغصَانِ
مَاتَرجُوهُ  مِن  عَاصِفةٍ  لاَتُبقِي
        لاَتُبقِي ولاتَذَّر
    لاَ تَنتَظِرْ يَاقَلبي وأبشِر 
فَمَوسِمُ البُكَاءِ قَصِيرٌ إن حَلَّ
         بِعَينِكَ وحَضَر
رُبمَا  تَشعُرُ الآن أنَكَ  مهزُومٌ 
كُلمَا أمسَكتَ بِصُورَتِهُ تَرتَجِف
       وتَشعُرُ بِالخَطَر
   ذَاتَ يَومٍ سَتَعلَمُ أنكَ 
الفَائزٌ  الوحِيدُ  حِينَ  أوقفت
 نَزِيفُ  أيَامِك  وحِينَ  الظَمَأ
 لَم تَلهَس  خَلفَ بقَايا النَهر
  لاتنتَظِر يَاقَلبى لاَتَنتَظِر
ولاَ تُبقِيهِ في جَسدِكَ فَالعِلَةُ
إن بَقِيت بِجَسدٍ لَن يَنهضُ 
سَيَعِيشُ  العُمرُ  في وهنٍ
           مُنكَسِر
إنْزَعْهُ مِنَ الشُريَان مِنَ القَلبِ 
مِنَ العَينَين اترُكْهُ لَحنا بلا وَتر
 لاَتَنتَظِر يَاقَلبي لا. تَنتَظِر
فَإن أتَتْكَ الشَمسُ عَلى يَدَيهِ 
        سَتَأتِيكَ مُكَبَلَة 
وإن  أتَاكَ الَليلُ  في  عَينَيهِ 
       سَيأتِيكَ  بِلاَ قَمر
        انجُ بِنَفسِك
 مِنَ الهلاَك ومِن  يَدٍ  تَقتُلُ 
 الفَجرَ والمُنى فَمَن يَنجُو 
بِنَفسِهِ مَاضَلَّ أبدا أو خَسِر   
  لاَ لاَ تَنتَظِر ياقَلبي لاَتَنتَظر  
___________________________________
حسام الدين صبرى/

         ديوان/قال لى سنلتقي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{واضح وجودي فيك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


--------     واضح وجودي فيك.   -------

واضح وجودي 
في زينتك ولباسك
وإسمي في إسمك
ما تقدري تمحيه
وبصمات مني
شهقتها في أنفاسك
والصدر...عند الزفير
يذكّرك من فيه
..............................
يذكّرك في نومك
في صحوتك
وعند اِنقشاع غيومك
يذكّرك في خلوتك
وساعة لباس هدومك
ويشحن قلب 
بالشوق ويعبيه
ويرسم مشاعر ودّ
بين عيونك
ويعزفها ألحان
بقدر شوقك ليه
...............................
يعزف ألحان الودّ
ويهيّج مشاعر
صادقة بالجدّ
ويحيّر ملاحم
ما تقدر عليها تردّ
وكل ما خفى
نسمته تعريه
ودّ ثابت
مع همّ الزمان صمد
نطرة وحيدة
منك تصحيه
................................
واضح وجودي 
في زينتك ولباسك
وإسمي في إسمك
ما تقدري تمحيه
وبصمات مني
شهقتها في أنفاسك
والصدر...عند الزفير
يذكّرك من فيه

                           الهادي عباس- تونس 

الأحد، 11 ديسمبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{ياكل الحنان يابحر الأمان}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}


ياكل الحنان يابحر الأمان
ياقمري ف ليلي ياسحر المكان.. 
بحبك وحبك حلاوة زمان
بيسعد لي قلبي وروحي كمان
واحشني ياغالي ياشاغل لي بالي
وبتمني أشوفك ولو حتي لثواني.                
نرجع ذكريات حلوة جميلة
وأعيش معاك تاني 
الف ليلة وليلة
تعال ياساكن ف قلبي وروحي
يامالي حياتي ومطيب جروحي
بحبك لآخر دقيقة ف روحي
وبعشق حياتي وأنا معاك ياروحي
واحشني ياغالي ياشاغل لي بالي
وبتمني أشوفك ولو حتي لثواني. 

(ميرڤت ناشد) 

قصيدة تحت عنوان{{ شذرات سائح}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 شذرات سائح


..وتكتبني القصيدة
كلما ناديت
أيا بحر
فيناديني
يجيب..
واختليت بنفسي أشم
عبير الثواني
أبحث عن ملح
عن توابل للعيش
عن ماء
وعن ثلج
أضمد به نتوءاتي
وورمي... 
وأكتب القصيدة
في وقت ضيق
وألم
وحسرة على فقد أو
فراق..
أكتب سمفونيتي
كلما باعدني الحنين
وباعدته غصبا
أرمم جراحاتي
وأمسح نزيفي 
وسيزيفي
فيتقادفني الصخر
أتعثر في خطاي
وأهيم على
وجهي ووجعي
 أبحث عن
متنفس
عن ريح تحملني
وأحملها
ونتيه معا في دوران
كالزمن
عكس عقارب الساعة
نبحث عن منفذ
نرقم به البداية
ونختم النهاية لعودة
الرجعة..
هي ذي المسارات...
    المصطفى نجي وردي   09\12\2022

خاطرة تحت عنوان{{الى أنثي ما}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{ يزيد مجيد}}


 الى أنثي ما...


هل تعلمين يا جميلة انا لا اريد من هذا الليل سوى شيئ واحد...

اريد ان امتلك قلبك قليلا...

اريد ان اطوف بك بعيدا جدا عن هذا الكوكب الملوث بنظراتهم الثاقبة...

هل تعلمين يا حبيبتي بانك الهة للجمال، تنافسين افروديت حتى يتسلل الى قلبها الشك خوفا على سمعتها الاسطورية...

و هل تعلمين كذلك بان كل الاقمار في كل المجرات تموت غيرة من حسن تفاصيل جسدك...

انا لا اريد الكثير ...

انا فقط اريد ان تكون هذه الليلة معنية باسمك

قسما انا لا اريد الكثير...

اريد ان اثير فيك  شوقي اليك.

اريد ان امتلكك حتى احررك من جديد...

اريد منك قبلة و عناق...

شوقا و لقاء...

تاوها و جنون...

ثم قصيدة نسافر على متن كلماتها الى مدينة المنتشين بعبق انفاسك

اريد فقط ان امتزج بك و منك ...

يزيد مجيد

مقال تحت عنوان{{البطالة}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


البطالة - قضية مجتمع:

لا تزال البطالة تأخذ حيزاً كبيراً
كمعضلة إجتماعية بالرغم من المحاولات الحثيثة
في كيفية إيجاد الحلول المتعاقبة للقضاء عليها ؟
وهي مشكلة عالمية تعاني منها الدول والمجتمعات
فكل الحلول التى وضعت -مكتوباً عليها بالفشل -
ولعل أهم مافي هذا الموضوع هو
النظام بصفة عامة -وبصفة خاصة
النظام التعليمي وكيفية تربية
النشئ على حب العمل منذ الصغر
والتوعية الإجتماعية --
وفي نظري أن البطالة كما ذكرت معضلة لا تنتهي!!
وهنا يجب التركيز على بطالة المؤهلين وبالذات
الجامعيين - وهنا مربط الفرس -
التى تنقل هذة الفئة من حيز التعليم
إلى التوطين الوظيفى وأهميتة فى المعالجة _
وأخيراً نتمنى من الله التوفيق
في حل هذة المشكلة من قبل
الجهات المعنية فى القطاعين
العام والخاص ...

"نوال الشمراني"
"السعودية"
"بقلم"

@جاهله@ 

خاطرة تحت عنوان{{رغم هطول الأمطار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود حسين}}


رغم هطول الأمطار 
ورعد الانتظار 
صقيع الشتاء 
بكاء السماء 
فحبك لي غطاء 
دفء واحتواء 
حضن امان 
رغم الأخطار 
يحلو لي 
من أجلك الأنتظار 

محمود حسين 

قصيدة شعبية بعنوان{{ليه تشوفني بودانك}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{يوسف ونيس مجلع}}


 بقلم يوسف ونيس مجلع - ايطاليا بريشيا

اصدقائي الاحباء كلمة بالعامية

 بعنوان 


ليه تشوفني بودانك



ليه ياصاحبي تشوفني بودانك ----- و ترسم شكلي باللي اتحكالك

لونت صورتي بمرض خيالك ----- شوهت سيرتي بسوء سؤالك

طاوعت الشك اللي شغل بالك ----- و العجن و اللك غير احوالك

صدقت الناس اللي مش بقيالك ----- رغم ان ملامحي كلها بينالك

شحمي و لحمي و نية صفيالك ---- و شجرة مودة دايما طرحالك



بقلمي 


يوسف ونيس مجلع


 --- مصر

قصيدة تحت عنوان{{سُلطان الجمال}} بقلم الشاعر اليمني القدير الاستاذ {{صلاح محمد المقداد }}


 سُلطان الجمال !!..

مِنْ مُقلتَيْكِ يَطِلُ السحر مُبتسماً
وفي صَمِيْمِ الحَشَا كم يتركُ أثَرا ؟.

فما عَسَانِي أنا المَفْتُونَ أفعلَهُ
أمام حُسنٍ بديعٍ سحرهُ خَطَرا ؟.

  وليس لي حيلة حتى أُقَاومَهُ
  أو أحتمي خلفها والطرف مُنبهرا .

فلَحظُ عينيكِ قَنَّاصُّ يُلاحقني
وليس يُجْدِيْ مع الفتاك ذا حَذَرا .

ونظرةُّ منكِ فيها السحرُ يأخذنِي
إلى حيث أغدو أنا مِنْ بعده خَبَرا .

مِنْ حاجبيكِ أخَاف الموت سيدتي
وقد أصيرُ بسهمِ اللُّحظُ مُقْتَبِرا .

 وما أراهُ بَكِ مِنْ حُسنَكِ قَسَماً
ماخِلتُ نِداً لهُ ، أو حَازَهُ بَشَرا .

قد أحسنَ اللهُ في تصويركِ عَجَباً 
حَاشَا بِهِ أي عيبٍ أو بِهِ قِصَرا .

وزَانَكِ بالذي ألْفَاهُ ، مِنْ حَورٍ
وآلَفَ اللهُ بين الماء والشررا .

إذا أفتُتِنْتُ بكِ فالحُسنِ يسحرني
فأي حُسنٍ لكِ في الغِيْدِ مُعتَبَرا ؟.

سَبَا عُقِيْلِيْ الذي قد صَارَ مُنشغلاً
واحتار فيكِ ورامَ العقل لي بَصَرا .

مامَرَ طَيفاً لكِ ، ليلاً يُزَاورنِي 
إلا ويتركُ طِيْباً ، عَبِقاً عَطِرا .

وما هياج الشَجَا والشوقُ حُرقَتَهُ
سُوى امتثالُّ لحُبٍ ،ليس مُقتصرا .

وقد أذَابَ الهوى قلبي وليس لهُ
غير الذي قد غَدَا والقلب مُستَعِرا .

فخَفِفِي وطئ لوعاتي التي عَظُمَتْ
فدمع عيني جرت في بُعدَكِ مَطَرا .

والرفقُ أولى بمن يهواكِ ياامرأة
وكُل ذنبٍ لنا في الحُبِ مُغتَفَرا .

صلاح محمد المقداد 

10 - 12 - 2022م - صنعاء -

السبت، 10 ديسمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{إنهيار}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ {{كرم الدين ارشيدات}}


إنهيار
د.كرم الدين ارشيدات 
 ضجيج بأعماقي 
عواصف هوجاء تقتلعني
لا ادري 
ان كانت هي نوافذ حجرات قلبي
تطرقها لحظات من الحنين
لمن تركوا نزلهم
بأعماقي
لم يبقى سوى أثر بسيط
تقتات به روحي
وقليل من العبق اشتم من خلاله
 عطر انفاسهم
ام هي بوابات احزاني
 تضربها رياح الحرمات
واصداء الألم التي تنحبها روحي
ايتها المرأة
ايتها الحياة
يا ايتها الروح
كيف لجسد ان يحيا
 بلا حياة وروح
كيف لإنسان ان ينسى امرأة 
هي كل اسباب الحياة له
لا ياسيدتي
لا استطيع
لا اقوى على إقتلاع زهرة
 نبتت في اعماقي
لست ممن يدفنون إحساسهم بيديه
لا استطيع وأد مشاعري 
ان فعلت
أنا اقتل نفسي
لاحبا نما بأعماقي
لم كل هذا
كل هذا العنف
وهذه الضوضاء بأعماقي
ايعقل ان يكون الإشتياق
هو من خلف كل هذا الخراب بنفسي
ايعقل ان الحب
 هو من ترك كل هذا الدمار
لمن اشكي
هل اشكي اليك
وانت بنيرانك
 لم تتركي بعالمي غير الرماد
انهيار كلي بإمارة
كنت انا اميرها وسيدها
انهيار حل بعالم كرم الدين
كان على يديك
ذهب كل شي معك
فقط بقايا دخان
 تنبعت من تحت رماد
نيرانك التي احرقت قلبي
ابكيتني بلوعة الفاقد المحروم
تصدعت حياتي 
وانهار كل شيئ 
ولم يبقى سوى بقايا لإنسان

كان اسمه كرم الدين 

قصيدة تحت عنوان{{إحتل قلبي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{شهناز العبادي}}


إحتل قلبي

بحروفك حركت  وجداني
وبهمسك دغدغت كياني
سرقت الروح دون رجوع
واحتليت القلب دون إذن ممنوع
ياشهد العالم المر وعسل
 قلبي الحر
النوى أعياني وارهق
 أجفاني
 من فرط أشواقي إليك
أين موقعي عندك ؟؟
في القلب ومقليتك
أراك البعيد ..الداني 
انأ تائه في الدنيا
وبين أهلها 
لم اعرف الإستقرار 
يوما
وجودك هو عنواني
وقلبك هو سجاني
أعترف بكل ذنوبي
فذنبك هو من عصاني

شهناز العبادي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{وانا اعمل أيه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نقادي سيد}}


((((( وانا اعمل أيه )))))

وانا اعمل أيه لو نظرة عينيك
ليا أتغيرت

وانا اعمل ايه لو دقات قلبك 
عني أتحولت

أشكي الليل وسهادي
ولا اقول خلصت وما اشترت

ولا ألملم م الشوق ذكريات
راح زمنها واتبعثرت

تجري دموعي على 
ندم  عمر فيه صرخة اتمنعت

تقول يا مواكب الصبر ما لصبرك
ف هواها ليال يوم اتعدلت

نار النسيان م حياتي
لو وصفوها تحرق ثلح الوجود
ولو السماء امطرت

يا حسرة حبي على وصل هواها 
تلاشت فيه معاني الوفا  واتبدلت
**********،،،،،،،،،،،،،،،،،،
يحيى نقادي سيدــــــــــــــ

ف /10/12/2022،،،،،،،،،،، 

قصيدة تحت عنوان{{إحمِ الشغافَ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مروان كوجر}}


" إحمِ الشغافَ "

يانابضاً في حنايا القلب صداحُ
                         متى بربَّكَ  هذا القلب يرتاحُ
الحبُّ وَصْبٌ إذا هفَّت  نسائمهُ
                       يرمي الغمام وما جافته أتراحُ
 كم كنتُ أُخفي عن العذال أكتمه 
                       لكنَّه اللَمْع في الأحداق فضَّاحُُ
ألا ترى فكتيم العشق يذبحني 
                 والناس كلُّهمُ في العشق قد باحوا
سهدٌ وليلٌ وأشجانٌ تحاصرني 
                   وغدقُ شوقٍ جرى بالوجد يجتاحُ
رفقاً بقلبي لكم باحت منابره 
                إذ صاح يشدو وغنَّى الوصف مدَّاحُ
هل من دواءٍ لتشفى الروح من سقمٍ
                      ذاب الحشا  ودرير العين ندَّاحُ  
بات الحنين وفي الأعماق مسكنه
                         يجول طَيِّ وملَّت منه أرواحُ
قد زار ليلي ولن يرتدَّ عن حلمي
                        يقضُّ نومي وبالأصباح لوَّاحُ
يأتي ويذهب كالأيام يقهرني
                 وضجَّ سمعي وفي الأحشاء صيَّاحُ
فيض الفؤاد وقد صاحت غرائزه 
                     من فرط شوق وقد ناداك نوُّاحُ 
بين الجوانح قد غاليتَ في وجعٍ 
                           أما دَرَيتَ بأنَّ الحبَ سفَّاحُ
شغلتَ وجدي فداني في تقربهِ 
                      واخْلصْ لودٍ  فلا يلهيكَ سيَّاحُ  
إقْطُنْ بقلبي فإنَّ الحب شاغرهُ 
                   واحْمِ الشغافَ فقد ترميه أقْراحُ 
هبَّ النسيم عليل الروح رقَّتهُ 
                   أريجه المسك ، آتاني منكَ فوَّاحُ 
هام الرهيفُ بما حوَّقتَ من فِتَنٍ
                      داري الفتون فإنَّ الرمشَ ذبَّاحُ
لو كنت أدري بأن الحبَّ يقتلني 
                      لما رغبت على الأبواب مفتاحُ
إرحم عزيزأ رماه الحب في محنٍ.
                     وفاض يشكي ولم تأتيهُ أفراحُ 
    
                               شغاف سوريانا 
                               بقلم المستشار الثقافي 

                              السفير .د. مروان كوجر 

قصيدة تحت عنوان{{جيل الأنترنيت}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
………………… ..
(جيل الأنترنيت) نقد لظاهرة التخنيث التي سادت جيل اليوم
من ديوان(كلمات ثائرة)  ج١ص٥٩
…………… 
مَن العروس يا ولدْ؟
أنتَ أمْ التي تلِدْ؟
قد اشتَبَهتُ بينكمْ
وليس عندي مُستندْ
أجبني إني تائِهٌ
أريدُ رداً يُعتَمدْ
حَباكَ الله شارباً
ولحيةً مثل الأسدْ
أراكَ عارٍٍ منهما
أين هُما أين الجَلَدْ
تبدو كَبنتٍ عندما
تخاف من صوت الرعدْ
وصرتَ تمشي غَنِجاً
تَمايلاً وترتعِدْ
والشعر مُسدَل سَرِحاً
مافيهِ عَردٍ أو جَعَدْ
و لِمّّةٌ مصنوعةٌ
بدقةٍ كي تُنتَقَدْ
كيف تُربي وَلَدكْ؟
كيف سينشأ الوَلدْ؟
لابُدَّ ينمو خائفاً
مما يرى فيما وَجَدْ
حيث يراكَ مائِعاً
مثل رضيعٍ في المهدْ
دعهُ لحُضنِ أمِّهِ
تعطيهِ حُبَّا وجَلَدْ
كيف ستبني بلدكْ؟

 بِضَعفكُمْ ضاعَ البلدْ 

قصيدة تحت عنوان{{الدبُّ حبيبي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد علي الشعار}}


الدبُّ حبيبي 

دروبُ الصمتِ تخلو من مُشاةِ

وهمسُ القبرِ من إحدى الصفاتِ 

كمَيْتٍ سائرٍ من دونِ نعشٍ

ولا شِيَعٍ يُفَتِّشُ عن نُعاةِ 

مشى بالنخلِ تحتَ الشمسِ يُلقي

بظلِ الأمسِ في قَدمِ الحُفاةِ 

وعولمَ نايَهُ المثقوبَ وهْناً 

ليُفهمَ بعدُ في كلِّ اللغاتِ 

وَجِعْتُ وساءَني وضعٌ حزينٌ

وأصبحَ دمعُهُ بالذاتِ ذاتي

تَجمَّدَ مثلَ تِمثالٍ بدَيْرٍ

تمنّى عودةَ الماضي بآتِ 

وبعدَ الغوصِ في كتُبِ الخوالي

عثرتُ على عقارٍ من نباتِ 

وجدتُ لهُ سبيلاً  كيفَ يحيا 

ويرجعُ ساعياً خيرَ السُعاةِ 

وبشراكُمْ حُبوبٌ للسُباتِِ 

لتصحو بعدَ فصلِ المُثْلِجاتِ 

فلا نفطٌ ولا غازٌ مديدٌ

يعزُّ عليكَ في طلبِ الهِباتِ 

دواءٌ ما لهُ شرقٌ وغربٌ 

دواءٌ خارِقٌ كلَّ الجهاتِ 

نوفِّرُ فيهِ مَصرفَنا كثيراً 

ونرمي بالفُتاتِ إلى الفُتاتِ 

لنا في الدبِّ مدرسةٌ ونهجٌ

إذا ما فاتنا حبلُ النجاةِ 

سلوا لي كيفَ تُستلفُ المنايا 

لعلي دافعٌ فيها حياتي  

إذا ما مِتُ في بردٍ شديدٍ

فأَوْرُوا  سادتي دِفْئاً رُفاتي  .  

محمد علي الشعار 

8/12/2022 

قصيدة تحت عنوان{{سيدتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محسن عبدزيد العرباوي الموسوي}}


بقلم / الشاعر محسن عبدزيد العرباوي الموسوي 

سيدتي 
_________ 

لاتخذلي رجلا ً،،،،ضعف مقامهِ
إن صارعه  اليأس ....... إِحيهِ 
كوني له .....  في الدجى قمراً
وواحة من العطر .....  أكسيهَ 
وإن مالت به  ........... طبائعهَِ
وأمسى بعقلٍ  .........لا يلاقيهِ 

كوني له الأُْم  ........... حَنينةً
وملاك في القلب ........ يهديهِ
وتربعي بين الفؤاد ....  كطفلةً
خففِ عنه  الهَم  .......... سَليهِ 

اعطيهِ من  الحب ....... حلاوة
زيدي بشقاوةً   ..........  تُنسيه
لاتيأسي من أمر يمر ... وينتهي
ولا ترخص العفة ..... للشاطينِ 

لكِ من البراعم يحلو .. مقامهم
في البهاء  كالورد  في البساتينِ
توشحي  بالعفاف اختاة توشحي
يامستقبل كان ..... ولازال يقينِ
تحيا الحياة بضياءكِ  .. سيدتي
لامزاج ولا اختيار............ تبغيهِ 

الحمدي الله على .........  نعمةً
يتوق أليها الغير ........ لا يلقيهِ
وأن أردت قول الحق .... ماهبةً

الحق أولى ورب البيت . يؤويهِ 

ج(الثاني عشر) من قصة {{المستنقع}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


" المستنقع "
قصة مسلسلة 
بقلم:
تيسيرمغاصبه 
-١٢-

" إصلاحات "

بالرغم من أن كمال لم ينم في الليلة الماضية، إلا أنه لم يكن يشعر بأي رغبة في النوم .
فلقد قلبت منى حياته رأسا على عقب ؛لم يعد كمال يفكر بإنهاء حياته ،
لقد أصبح يحب كل شيء حوله ،وإزداد حبه لباتريك ولعادل ولكل من يراه أمامه،أراد أن يضم ويقبل كل من يراه أمامه.
لم يدخل إلى الحمام كعادته ليأخذ شور بل أخرج أجمل ثيابه من خزانته وإرتداها،ووضع في محفظتة نقودا كافية وتوجه إلى أقرب صائغا وإختار أجمل خاتما "ذبلة "كذلك عقدا جميلا وكان يتخيل نفسه وهو يضع الخاتم في أصبعها ،ويضع العقد حول عنقها ويقبلها ومن ثم يحتضنها ويستمر العناق دون إنفكاك.
إنتظر حتى المساء وعندما إقترب موعده معها بينما تمر الدقائق كساعات بطيئة جدا،
خرج قبل الموعد بساعة وكان قلبه يخفق خفقات سريعة ،ويشعر كما وأنه محلقا في السماء .
وصل إلى بوابة المتنزه ..كان بعض رجال الشرطة يقفون على البوابة ،وبعض التجمعات هنا وهناك ..عندما أراد الدخول إعترضه أحد رجال الشرطة وكان ضخما جدا، ذو نظرات حادة ،كانت نظراته القاسية توحيان بأن الرحمة منزوعة من قلبه تماما.
سأله:

-ماذا تريد؟

-أريد الدخول إلى المتنزه.

هنا دفعه الشرطي إلى الوراء وقال آمرا:

-إذهب من هنا ،هيا؟

غادر كمال خائبا ..يائسا ..عاد بخطوات متعثرة ..مترددة ،حاول الاتصال عليها ..لكن هاتفها كان مغلقا ..جلس على الكنبة..وبقي هاتفه بيده على أمل أن تفتحه منى وتتصل عليه ..بقي حتى ذهب في نوم عميق ليصحو على صوت المنبه .

*    *   *    *    *    *    *    *    *    *    *

إنتهت إستراحة كمال ..خرج متوجها إلى عمله في الصباح الباكر ليبدأ يوما جديدا مدته أربع وعشرون ساعة.
بالرغم من قلقه وتوتره إلا أنه قام في عمله على أكمل وجه ،قام بتنظيف الساحة الخارجية للمدرسة، والغرف الصفية ودورات المياه حتى حضر المدير ،أعد له فنجان القهوة ،تحدث المدير إليه بطريقة تبديه كما وأنه وزيرا مقالا من منصبه:

-أنا اعتبارا من ذلك  اليوم سوف أغادر مركز عملي هذا لأنقل إلى قسم الإشراف في الوزارة بعد كل ماحققته هنا 
من إنجازات خلال سنوات خدمتي ،لكن الرجل المناسب في المكان المناسب؟

-الله يعطيك العافية .

-طبعا أنا كما تعلم كنت قريبا من الجميع وذلك يعود لتواضعي،قل لي هل أسأت إليك يوما ...صراحتا ؟

-..في الواقع...لا ..لم تسيء.

لاضير من نفاق سريع خفيف،سريع  طالما أنه بلا مصلحة تعود إليه،تابع المدير:

-لكن عرفت أن الرجل الذي سيتسلم إدارة تلك المدرسة سيء السمعة ..يصعب التعامل معه ..عصبي المزاج ..بلطجيا ،وهو سيكون رئيسك الجديد؟

-ماعلينا سوى القيام بعملنا بشكل جيد.

خرج المدير بجولة إلى الغرف الصفية، وعاد بعد ذلك يشتم ويلعن ،نظر إلى كمال وقال له:

-حسبي الله ونعم الوكيل،  أرأيت مافعل الملاعين،لقد قاموا بحرق لحية المعلم؟

-ياإللهي، وكيف حدث ذلك.

-وهل يوجد ماهو صعب عليهم ،هؤلاء أولاد ملاعين ،ربما أحدهم ثبت يديه من الخلف وآخر أشعل الولاعة وضعها  على لحيته؟

يقطع حديثهما دخول رجل بلباسه الرسمي ويبدو أنه مسؤول ،سأل:

-أين المدير؟

أجاب المدير :

-أنا تفضل.

جلس الرجل ثم سأله المدير:

-تفضل أي خدمة؟

قال الرجل وهو يبدو كما وأنه يريد الشجار:

-أنا ولي أمر الطالب صخر؟

-آه..نعم صخر..لقد طلبناك عدة مرات لأمور تتعلق بولدك صخر؟

-أنا لدي مشاغل كثيرة ولا أهتم لتلك التفاهات.

-تفاهات؟

-نعم تفاهات ،هيا أخبرني بسرعة ماذا فعل إبني ،أو بالأحرى بماذا تتهمونه.

-إبنك غير مؤدب؟

-إحترم نفسك ،أنا لاأسمح لك .

-تسمح أو لاتسمح هذه هي الحقيقة؟

-أحذرك بأن تلزم حدودك ،إبني مؤدب وأنا الذي قمت بتربيته على الفضيلة.

-ابنك يدخن ،وهذه السجائر وجدت في جيوب سترته، وهذه إحدى أفعاله الكثيرة  والتي لاتعد؟

-أنتم تتآمرون على إبني ..أنتم حثالة.

-إلزم حدودك أنت في دائرة حكومية ؟

نهض الرجل بعد أن شتم المدير والمدرسة والوزارة ،وقبل أن يستدير خارجا قال مهددا:

-أنت لا تعلم من ورائي ،ولاتعلم ماذا أستطيع أن أفعل ،لكني سوف أعتبر نفسي لم اسمع شيئا وما عليك سوى عدم تكرار ذلك ،أفهمت.

ثم غادر ،لكن كمال رأى القلق والخوف باديان على وجه المدير فهز رأسه بأسف شديد على ماوصل إليه الحال.

ماأن خرج الرجل حتى دخل بعده رجلا أخر ،دخل دخولا مهيبا ..واثقا ،وقد تذكره كمال على الفور ،لقد رآه من إحدى النوافذ الليلة الماضية فشعر بالاشمئزاز عند رؤيته ،وبالرغم من ذلك نظر الرجل إليه بقرف لمجرد أنه آذن .

بعد مغادرته دخل أحد الطلاب دون أن يستأذن بالدخول ،وكان في منتهى الوقاحة ،وقبل أن يتكلم قال له المدير بغضب:

-كيف تدخل دون إستئذان ؟
رد الطالب بوقاحة:

-يارجل أن مدرستك فوضى مابعدها فوضى وتطلب مني أنا أن أستأذن، عليك بضبط المدرسة أولا إن إستطعت. 

-أنت وقح ..أخرج وفي الغد لاتحضر إلا وبرفقتك ولي أمرك؟

قام الطالب بدفع المدير وكاد أن يوقعه أرضا وأراد أن ينهال عليه بالضرب  لولا أنه رأى كمال الذي كان يفوقه قوة يستعد للتدخل.

*   *    *   *    *    *    *    *    *    *    *    *    *

في فترة الظهيرة يطلب  المدير منه  إعداد فنجانين قهوة حيث أن المدير الجديد قد وصل لأستلام إدارة المدرسة.
دخل كمال لأعداد فناجين القهوة ..سمع صوت المدير الجديد عندما دخل   إلى الإدارة وكان كمال قد عرفه من صوته.
عندما دخل كمال بفناجين القهوة تفاجأ بأن المدير هو صديقه عبد الحميد الذي كان يعمل معه في التنقيب عن الآثار ،كذلك هو بطل في المصارعة والملاكمة وله معارف كثر ولنقل بعض النفوذ أيضا.
وكانت تربطهما معا علاقة صداقة متينة ،أهتزت الصينية في يده عندما رأى عبد الحميد استاذه الكبير  يقف له احتراما ،قال عبد الحميد:

-كمال ..غير معقول ،ماذا تفعل هنا؟

أجاب كمال بأسف:

-أنه حظي العاثر.

-ضع الصينية من يدك ،ضعها؟

عندما وضع الصينية قام عبد عبد الحميد على الفور بمعانقته بحب ومودة ،وهنا قال المدير السابق:

-أتعرفان بعضكما؟

رد عبد الحميد:

-يارجل ومن لايعرف ، كمال أنه  من خيرة الشباب ،كمال شاب عظيم.

رد كمال بتواضع:

-بل أنت العظيم أستاذي وأخي ؟

-تعال وإجلس هنا إلى جانبي .

وكانت خيبة أمل كبيرة لذلك المدير المنافق الذي وصفه أوصافا غير موجودة به.

*    *   *    *    *    *    *   *    *    *    *

بعد مغادرة المدير السابق جلسا وتحدثا بأمور كثيرة،بدأها عبد الحميد بالسؤال عن أحوال كمال وأخيرا سأله بثقة كبيرة عن أوضاع  تلك المدرسة وهل هي كما سمع عنها، 
قال كمال:

-كما سمعت عنها ،بل وأسوء بكثير ؟

قال عبد الحميد بثقة كبيرة:

-ولهذا قبلت بها.

-أذن أنت الحجاج الجديد؟

-وأشد بإذن الله.

-قواك الله ؟

-سنتحدث كثيرا بأمر المدرسة لأنك ستكون ذراعي الايمن في مسيرة الإصلاح ،والآآآن لنبدأ العمل.

*    *    *    *    *    *    *    *    *    *

بعد مغادرة جميع الطلاب طلب  المدير من كمال جمع الأذنة لاجتماع عاجل ،أعطى من خلاله تعليماته التي لم يرتح لها أي منهم فطلب من كبيرهم تقديم طلب التقاعد ليرفعه له لأنه لم يعد يصلح للعمل.
غادر الأذنة ..أعد كمال الشاي وجلسا يتحدثان ،قال عبد الحميد :

-الأن إنتهينا من أمر الأذنة، بماذا نبدأ ؟

أجاب كمال وبحسب خبرته:

-بما أنك كلفت بدخول المستنقع، فستحاول أن تحوله إلى مياه نقية أولا.

-ماهي الطريقة الافضل بعد إعتياد الجميع على الفساد و"الفلتان"؟

-عليك برمجتهم من جديد ،الحزم مع المعلمين أولا وأخيرا ،تطبيق عقوبات رادعة دون أن تحسب أي حساب لمن ورائهم حتى لو تسبب ذلك بالاستغناء عن خدماتك.

-تمام؟

-لأنه إن صلح المربي والأب ،صلح الطالب .

-والأب .

-نعم إجراءات رادعة في حق الطالب "مين ماكان" ولي أمره؟

-تمام.

-إستبدال  جميع الإداريين بآخرين ،المساعد ،السكرتير ،المرشد الاجتماعي ،أمين المكتبة،قيم المختبر ،الحاسوب بأسرع وقت؟

-وهو كذلك.

*   *    *    *    *    *    *    *    *    *    *

في المساء كان كمال يجلس في غرفته وهو يشعر بالارتياح للتطورات السريعة التي حدثت ،
وصل صديقه عادل ..عانقه كالعادة ..وبدلا من أن يقبله بينما كان يلصق فمه بأذنه همس  معاتبا :

-لم تعجبني أفعالك اليوم ياصديقي؟

فهم كمال على الفور ماذا يقصد ،لكن لم يجب ،فتابع عادل :

-ماذا كان إتفاقنا عندما إلتقينا أول مرة،وعلى ماذا كان العهد بيننا؟

-...............

-أرجو أن تتراجع عن ذلك كي لاتهدم مابنيناه، لأن ذلك أمرا خطيرا ؟

-لكن.

-عبد الحميد  لن يبقى طويلا ،أتفهم ،لن يبقى طويلا ؟

-...............

-تعلم  أن تقيس خطواتك قبل أن تخطوها،  ياصديقي؟

-................

-وتعلم أن تقيس العمق قبل أن تغطس ؟

-................

قبله قبلة واحدة لكن طويلة على وجنته،قبلة  تمثيلية  كاد أن يمتص دماء وجنته،ثم إبتعد وقبل أن يستدير قال كما وأنه تذكر شيئا :

-نسيت أن أخبرك ،أتعرف ماذا حدث لتلك المومسة التي شاركتك الفراش تلك الليلة؟

أجاب كمال بغضب :

-أرجوك ،هي لم تعد مومسة.

-ههههههههه ههههههههه ؟

-.................

-جميل جدا ياصديقي إذن هذا هو أول طريقك إلى إصلاح الآخرين؟

-لماذا لا نكون أفضل طالما أننا نستطيع.

-نحم هكذا أفضل ،ولولا ذلك لما إستطعت الصمود يوما واحدا هنا ياصديقي؟

-لكن منى......

-هههههههه وبت تعرف أسمها أيضا ،عموما لقد تم العثور عليها  مقتولة في المتنزه مساء البارحة هههههه أخيرا عثر عليها والدها الفلاح ونال منها.

(يتبع...)
تيسيرمغاصبه 

٦-١٢-٢٠٢٢ 

نص نثري تحت عنوان{{إيماءَةٌ حَيْرى}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}


إيماءَةٌ حَيْرى

مِنْ أمامِ الشاطئ المبهمِ علىٰ رمالٍ متحركةٍ وأزمانٍ رثّةٍ يسيرُ حاملاً كُلّ جراحاتِ الطفولةِ المعذّبةِ وملء روحهِ الغرثى إشراقَةُ أملٍ مؤجّلٍ لفُتاتِ موائدَ ممدودةٍ أصابها النسيانُ وصبابةِ كؤوسٍ مترعةٍ فرّتْ من أفواهٍ ممتلِئَةٍ لا تعرفُ بلّةً للصادي ولا رشفةً للظمآن تلوحُ له بارقةُ ضوءٍ أسود ينادمُ ظلّ السواحلِ القصيّةِ يشعّ في عيونِ طفولتهِ الشابحةِ نحوَ السرابِ ، ضبابيّةُ الأقدارِ حملٌ مضاف علىٰ أقدامهِ التي أثقلَها الإملاقُ وعُصبَ برأسهِ الصغيرِ جريرةُ الشقاءِ ، كُلّ العيونِ عمياء إلاَّ عينه واجمة تكحّلتْ بترابِ هفيفِ المارّةِ وتبعتهُ تلكَ الحصواتُ تثيرُ الجمرَ فيفرّ دخانهُ يلاحقُ شواردَ أفكارهِ الضاجّة بكلِّ هذا الشتاتِ ، إلى أينَ يمضي !؟ والدروبُ تنكّرتْ والعناكبُ أسفرتْ ؛ أطيافُها تؤطِّرُ تقاويمَهُ الصامتةَ فكيفَ يُجاري عقاربَ الأيّام .

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

      العِراقُ _ بَغْدادُ 

نص نثري تحت عنوان{{ماذا بعد الفراق}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


 ماذا بعد الفراق؟!..!! 

ـــــــــــــــــــــــــ
-#أما_بعد..
فلم يعد شيء هنا يا صديقي..
لأن أحدهم أطفأ مصابيح الحلم مبكرا..
واختصر فصول الحكايات في تلويحة وداع عابرة..
لم أكن أعلم حينها أن كل ما أحببته سيخاف الظلام هكذا..
وسيذهب وفي داخله كل هذا الهلع مثلي..
حتى الشوارع والبيوت..
حتى السكوت..
وترنح السكارى آخر الليل وهم يهيمون في الأزقة..
تلك القهقهات خلف النوافذ والآهات..
وبكاء المودعين حين تختنق في حناجرهم-وجعا-الكلمات..
لم أكن أعلم..
أني سأقف في مراسم الجنازة وحدي..
وأتولى الدفن وحدي..
وأقيم الحداد أيضا وحدي..
لم أكن أعلم أن الثبات الذي لطالما ادعيته..
سيخونني أيضا، ويندس في رحل الغرباء دون أن يتهم في سرقته أحد..
لم أكن أعلم أن صمت الموتى بداخلي سيصير وقودا..
والحزن سيصبح قاطرة..
ورغم ذلك يا صديقي..
كنت آمل أن تمر بي تلك القافلة الموعودة..
التي ستحمل معها قميص البشارة..
لكن كل القوافل التي لم أنتظرها هي التي مرت..
وكل القوافل التي انتظرتها..
خيبت ظني فغيرت النهج، وغيرت الطريق..
وكل التوقعات التي أرقتني..
استحلت أن تخون..
أن أهون..
وهي ترتكب المعصية مجاهرة..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي