الأربعاء، 4 يناير 2023

مقالة تحت عنوان{{الأمن الفكري العربي . . . والعولمة}} بقلم الكاتب العماني القدير الأستاذ{{ طارق فايز العجاوي}}


(( الأمن الفكري العربي . . . والعولمة ))

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

◄ في الواقع أن عمليات التثاقف بين المدنيات والشعوب على امتداد سطح الكوكب أصبحت مهددة وذلك ضمن أهداف وأسس ومعايير تتداخل فيها كافة مكونات أمم الأرض وذلك نتيجة حتمية للتطور الهائل الذي حصل في تقانات الاتصال والمعلومات والزيادة في نفوذ أولئك المتلاعبين بمصالحنا وعقولنا فباتوا يملكون الهيمنة الفكرية ونضيف لها الهيمنة اللغوية على اعتبار أنهم يملكون الرأس مال التقني والفكري الذي قطعاً تحول وسيتحول إلى رأس مال مادي يؤدي حكما إلى هيمنة الأقوى على الأضعف تقانياً وثقافياً وفكرياً وذلك بحكم القاعدة التي تقول بأن الضعيف يخلق القوي فان من يملك القوة قادرا قطعا على الهيمنة على الأضعف الطرف الضعيف وهي معادلة منطقية في عرف التحول الاجتماعي الذي يعيه الجميع ولذلك ففي أجواء المنافسة غير المتكافئة بين من يملك أدوات القوة من معرفة فائقة ومتفوقة مضافا لها التطبيقات التقنية أضحت القضايا المثارة حول العيش لسكان الأرض قاطبة قائمة على هيمنة القوي وتبعية الضعيف في شتى السبل والمجالات ولابد من الإشارة إلى نقطة غاية في الخطورة ونحن بهذا الصدد ألا وهي أن هذا الأمر لم يتوقف فقط على محاولات المالكين الجدد لمصادر القوة والقادرين على الهيمنة على مصير المناخ والبشر على سطح الكوكب بل إن حالة ووضع منطقتنا العربية جعلت القوى الإقليمية تطمع وتطمح في الوقت ذاته في الهيمنة على العقول بل أقول مصير ومذاهب الشعوب العربية التي تدور في حلقة مفرغة غائبة بل مغيبة كونها تهتم بقضايا هامشية صغيرة وإنها تلتف وتتمحور حول وضعها القائم من دون النظر والاستعداد لوضع استراتيجي خطير وقادم لا محالة، وهذا الأمر بحد ذاته يعظم بل يكرس عوامل الفرقة والتفرقة فيما بيننا نحن أبناء الأمة ذلك بدلاً من اعتمادها الجماعي على الذات ناسية بل أقول متناسية ذلك الخطر الداهم الذي لا يبقي ولا يذر.
حقيقة هذا الوضع الشائك يجب أن يجعل المفكرين العرب أن يدقوا أجراس الخطر في حمانا العربي بكافة شرائحه وأنا أرى أن الجيل الصاعد يجب متابعته حثيثة كونهم في هذه المرحلة هم الهدف وهو المعرضون للاستقطاب خصوصا أنهم مغيبون جهلاً أم قصداً عن هذا الواقع وهو أيضاً الأكثر اتصالاً بكل وسائل التواصل الحديثة أضف إلى ذلك ضعف الآليات الموجِّهة لهم وخاصة في مجال تنمية الفكر النقدي المحصِّن للفرد من الميل والغواية العولمية الإلكترونية الأمر الذي يدعهم لقمة صائغة وهدف سهل قد يوقعهم في شراكٍ وفخاخ (الدوجماطيقية المذهبية) التي قد تعصف بهويتهم وانتماءاتهم بحضاراتهم وهويتهم ومجتمعهم الذي تربوا وترعرعوا في كنفه تحت مسميات ودعاوى مذهبية أو تحت دعاوى العولمة وما بعد الحداثة وأيضاً ما بعد الذكورية التي تتطلب قطعاً الكيانات متعددة ومتعدية الجنسيات تنمية الفردية والمشروع الخاص ويليها تفكيك المؤسسات التي تقوم عليها الدول الحداثية وأهمها وأخطرها هي مؤسسة الأسرة الحلقة الأولى في التكوين البشري.
وارى في ظل غياب الأسرة وضعف الاهتمام بالتفكير النقدي في مؤسسات التعليم ومع انتشار تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة التي أرى أنها يسَّرت ديمقراطية المعرفة وتشظِّي الثمن والغث من المعلومات ومع تعاظم وتنامي الكيانات متعددة ومتعدية الجنسيات وأيضاً انتشار القيم الفردية هشاشة الدولة القومية الحداثية نمت وترعرعت الاتجاهات العرقية المذهبية أضف إلى ذلك أيضا ضعف الاهتمام بقضايا الانتماء القومي هذا حقيقة مدعاة لأني يصبح الاهتمام بقضايا توعية وتعليم جيلنا الصاعد وهم أمل المستقبل وقادته يجب أن تكون من المسائل الهامة والمفصلية التي تدخل ضمن إطار الأمن القومي لبلادنا العربية وكما هو معروف لدينا أن العولمة منطقها يقتضي الاعتراف بالتنوع الخلَّاق بين الثقافات فان الحقيقة والواقع يشهد هيمنة المالكين الجدد للمعرفة التقانية عالية الدقة إلى المدى الذي يعيق تكوين مواطن منتمٍ لمجتمعه يفاخر بتراثه وقيمه ولغته ليحل بدلاً منها إنسان كوكبي مجرد من هويته يفكر ويسلك وفق التوجهات الكوكبية لا يملك خياره بل تابع لا حول له ولا قوة.
الثابت تاريخياً أن عمليات الضبط الاجتماعي كانت أكثر سهولة لمن يملك القوة في المجتمع وبيده أيضاً السيطرة على مؤسساتها المناط بها وظائف الإرشاد والتوجيه والرقابة والتحكم والقوة ..إلخ، في سلوكيات وعقول البشر ولكن أصبحت في ظل العولمة ضعيفة من السهل النيل منها وبالتالي أضحت مؤسسات الضبط الاجتماعي للدول أمام هيمنة الكيانات متعدية ومتعددة الجنسيات إعلامياً واقتصادياً ولهذا ونتيجة حتمية ضعفت سيطرة المجتمعات على السلوكيات وعقول أفرادها وأصبحت مفاهيم المواطنة والمواطن بل والانتماء المجتمعي برمته في موضع التساؤل حيث بدأت إرهاصات وبوادر لتكوين الإنسان الكوكبي غير المنتمي لمجتمع محدد.
وعليه أرى أنه علينا استبدال معايير الضبط الاجتماعي لتفعيل آليات الضبط الذاتي الداخلي لذا نجد أن الذاتي والفردي والنفسي مستدخل ومستدمج ومكتسب من المحيط والوسط الاجتماعي بل أرى أن الاجتماعي أضحى متناهيا مع ما هو كوكبي وعالمي وذلك نتيجة الانتقال اليسير والسريع للأفكار والبشر ومنتجاتهم ضمن إطار العولمة وهذا الانتقال العابر للقارات اضعف قطعاً مؤسسات الضبط الاجتماعي وسهل هيمنة الدخيل الوافد من حيث المعايير والقيم والاتجاهات التي قد تهدد الهويات القومية ويتعرض من خلالها الفرد للغواية الفكرية وخاصة حين تكون مهيأة للإستغزاء حين تكون أساليب وأهداف التربية تستهدف تكوين شخصية تابعة لا تمارس التفكير الناقد والتفكير التباعدي والتفكير الإبداعي الذي هدفه الحض على التنوع والاختلاف الخلاق مما يسهم في تكوين عقلية (دوجوماطيقية) مستعدة ومهيأة للإستغزاء وللاستقبال غير الناقد للمعلومات العلمية والخرافية والأيديولوجية المتناثرة عبر تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة.
وأرى ونحن ضمن هذا السياق أن على التربويين وفي المقام الأول القيام بعمليات محو جرثومة ووباء التخلف (الدوجوماطيقية) التي هي نتاج التعصب والمولدة له في ذات الوقت.
بعد هذا أرى أن هذه إشكاليات يجب تجاوزها كي نعي ما يدور حولنا وبالتالي تحقيق قدر من التوازن يعيد الأمور إلى نصابها.
وعلينا إدراك نقطة في غاية الأهمية وهي أيضاً من المسلمات ألا وهي أن التشظي في المعلومات المتناثرة عبر تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة تستلزم من المستخدم لتلك المعلومات التمكن من كفايات علمية وقدرات نقدية قادرة على تحويل المعلومات إلى معرفة عن طريق التمكن من مهارات المقارنة والتصنيف والاختيار أو المفاضلة بين البدائل المطروحة لحل المشكلات كما يوفر (المنهج النقدي) القدرة على كشف التناقض بين النصوص والواقع وبين ثنايا النص.
وأيضاً من البديهيات التي علينا إدراكها أن الوجود الفاعل في سياق الكوكبية التي تكرس العيش المشترك بين جميع البشر المختلفين ثقافيا وفكريا يتطلب التعامل مع المتناقضات واستيعاب الجديد من الأفكار والتفكير كوكبياً مع عدم ذوبان أو فقد الهوية كل ذلك يتطلب نزع (الدوجوماطيقية) المولدة للتعصب من عقول الناس وإفساح المجال لتفتح العقل والطبع.
ولقد تطلب وهو أيضاً معطى مسلم به التوحيد القياسي لمواصفات المنتجات عالمياً (الآيزو) أن تلتزم نظم التعليم بمعايير للجودة ولكن الجودة في التعليم بقدر ما تتطلب بنية مؤسسية تقانات وبرامج ومناهج تعليمية وتعليمية إثرائية وهذا يتطلب كفايات متعددة عالية لمعلم موجه وخبير وميسر للعملية التعليمية وعلى وعي تام بطبيعة أدواره المتعددة وهي : (تعليمية - اجتماعية - نفسية - أخلاقية - إدارية - سياسية)، وهذا بالضرورة يدل على أن نوعية المعلمين دالة على الأداء وعلى مدى الجودة نتيجة قدراتهم على تعظيم الإمكانات أو هدرها على اعتبار أن فاقد الشيء لا يعطيه وبالمنطق ليس من المعقول أن نطلب من معلم غير مبدع تكوين طالب مبدع خلَّاق كمثل الذي يطلب ممن يعاني من مشكلات أخلاقية ونفسية أن ينشئ جيلا سليما سويا يتحلى بالأخلاق الحميدة ويمكن القول مع بعض التجاوز أن الجودة لا تحقق من دون معلم خبير في مجاله وعلمه سوي وملتزم بأخلاقيات ورسالة التعليم وهذا ضرورة كي يجني المعلم ثمار ما زرع فمعلم ناجح ينشئ جيلاً ناجحاً مبدعاً خلاقاً.

وأنا أرى أن هناك أربع خطوات تكاملية تنجح بهما العملية التعليمية في ظل (معطيات معاصرة) فرضها التقدم الملحوظ في مجال وسائل تقانات الاتصال وهي باعتقادي ركائز لابد من التزامها كي نضع الأمور في نصابها :
• الركيزة الأولى : مهارات التفكير الناقد.
• الركيزة الثانية : أدوات العمل وآلياته.
• الركيزة الثالثة : الذات وإدارتها.
• الركيزة الرابعة : مهارات التخطيط وتنميتها.

وبعد فعلى كياناتنا العربية التي تولي الاهتمام بقضايا الأمن بصوره (أمن الدولة - الأمن الغذائي - الأمن المائي - الأمن العام) حريٌّ بها أن تولي جليل الاهتمام بما هو أكثر خطورة في ظل معطيات معاصرة ألا وهو الأمن الفكري.

& مفكرون معاصرون. الفكر العربي

المفكر العربي الكبير / طارق فايز العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان{{روحي تَصِفُ قلبي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


((روحي تَصِفُ قلبي))

*لمَّا رأيتُها تحدِّقُ ليلًا في السَّماءِ
كنْتُ أمامَ قمرٍ يحاكي قمرًا في الوسامةِ
والضِّياءِ.
*لمَّا رأيتُها في بستانِ العنبِ تمشي بالكعبِ العالي
حسبتُها سراجًا مزروعًا بينَ الدَّوالي.
*لمَّا نظرْتُ اليها وهي تغمزُني
خلتٌها غزالًا مِنْ موقعي ينقلُني
وفي بستانِ الحُبِّ يغرسُني.
*لمَّا رأيتُها مبتسمةً تنظرُ اليَّ وتحدِّقُ
سألَتْ روحي عينَيَّ فيما إذا كانتْ تصدِّقُ؟
*لمَّا رأيتُها تضحكُ
شعرْتُ بمشاعري تغنِّي،
قلبي يرقصُ،
وقلبي-مِنْ مكانِهِ-ينتفِضُ ويتحرَّكُ.
*لمَّا سمعتُها تهمِسُ
بقشعريرةٍ في جسدي
بدأْتُ أحسُّ.
*لمَّا رأيتُها تتكحَّلُ
أخذَتْ دقَّاتُ قلبي تتسارعُ،
 وروحي لضمِّها تتعجَّلُ.
*لمَّا رأيتُها دونَ مكياجٍ
رأيْتُ الطَّبيعةَ مِنْ خلالِ وجهِها،
رأيتُها كالسِّراجِ الوهَّاجِ. 

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{هواية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد}}


 " هواية " 

شعر / منصور عياد 

هويتُ الشعرَ
 لِى لغةً 
وترجمةً لأفكارِى 

هويت الشعر 
لِى فنًّا 
يصوغُ جمالَ أزهارِى 

هَويتُه 
دون أنْ أدرى 
بأن الشعر أسفارى
 
ولِى لفظي 
ولى لُغتى 
ولى نغَمِى وألحَانِى
 
فكم في الشعرِ
 من فكرٍ 
فكانت لِى كعنوانِى
 
وكان الشعرُ
 لي بيتا 
وكانَ رُبًا لتِبيانِى
 
عجيبٌ 
أمرُ هذا الشعرِ 
حينَ دعوتُ لَبّانِى
 
أنا 
في الشعرِ غواصٌ
وهذا وصف خِلّانِىِ

أنا 
في الشعر عربىٌّ
وأهواهُ كأوطَانِى

أنا 
بالشعر إنسان
بعاطفتي ووجدانى

الثلاثاء، 3 يناير 2023

قصيدة تحت عنوان{{غير مجدٍ او لائقٍ في ملةِ العشاقِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


 غير مجدٍ او لائقٍ في ملةِ العشاقِ 

خوضُ تباريحَ الهوى من دونِ ايِ وفاقِ
ولا نباري في مضاميرِ الغرامِ تقيةً
مذاهبَ عشقٍ تعتريها خساسةُ الأذواقِ
لنا منهجُ الأحرارِ ان خضنا تراتيل المنى
وتشهد نزاهةَ ما نخوضُ معالمُ الأفاقِ
نرنو الى ما جدَّ شوقاً من مطاليبَ العلا 
لا نبغي زهواً قد علتهُ مناسكُ الأخفاقِ
كم رقرقت بالشوقِ منا دمعةٌ جياشةً
حرى تلوذُ صريعةً مغلولةً بلوعة الأحداقِ
ما كفكفَ الأملُ الجريحِ للغرامِ مدامعاً
ولا بلَّ ريقَ الوجدِ محضُ عناقِ
يا ساقياً من سمِ هجركَ بالعناد مهجتي 
ما كان عدلاً ان تسد مُغالياً لنوافذِ الترياقِ
ظلماَ سلكتَ في دروبٍ ترتقي أفاقها 
لنهجٍ بهِ اعيت رسائلي رفقةَ الأشواقِ
عبد الكناني 
الثلاثاء ٣/ ١ / ٢٠٢٣

خاطرة شعبية تحت عنوان{{لو دُقت مِنك راح أَسكر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{السيدمحمدالدالي}}


 لو دُقت مِنك راح أَسكر.

والسُكر معروف حرام.
ياعشق أرسالك على بر.
دانا جاهل في الغرام.
حد مسلطتك عليا.
إننا مالك بس بيا.
رابط قلبي بألف خَيه.
ومن غيرك أنا هو تمام.
...
🌹
✍️
السيدمحمدالدالي

قصيدة تحت عنوان{{بر الوالدين}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}

 

الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
………………
(بر الوالدين) 
من ديوان(معتقل بلا قيود) ج١ص٦٠
……………… ..
إنْ تَشَأ تَحيا سَعيداً مُكرَما
بِرَّ مَن كانا وَسيلَةَ مَولِدَكْ
مِنهُما أنتَ تَزَودِّتَ الدِما
وَتَرَعرَعتَ وَنُلتَ قُوَّتَكْ
بِيَدِ الرَحمةِ كانا دائِما
يَمنَحاكَ العَطفَ كانا مَِنهَلَكْ
لا تَقُلْ أُفٍّ ولا تَنهَرهُما
كُلُّ مَن قامَ بِهذا قد هَلَكْ
والداكَ الكَونُ قائِمْ لَهُما
بِهِما الّلهُ يُعَمِّرْ مَنزِلَكْ
إعتَني واسألْ وإسعى' لَهُما
ستَرى' الخَيرَ بيُسرٍ ساعِ لَكْ
زُرهُما،بِرَّهُما وارحَمهُما
فَسَتَضمِنْ في غَدٍ مَن يَرحَمَكْ
فَمَصيرَكْ مِثلَ لُغزٍ مُبهَما
وَيَحِلُّ اللُغزَ عُقبى' كِبَرَكْ
إنْ تَشَأ عَيشاً رَغيدَاً فَهُما
خَيرُ مَن يَكفيكَ آهاتِ غَدَكْ
وَهُما النورُ إذا ما أظلَما
وَغَدا قَبرُكَ سِجّنَاً يحبِسَكْ

قصيدة تحت عنوان{{يا رب العالمين}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ يا رب العالمين _

نلتقي ناساً ونودع ناساً في كل عام

نحتفي ونفرح بمن نلاقيهم

ونحزن ونتألم لمن نودعهم

فهذه سُنَّةُ الحياة في خلق الله

نرضى بما قدَّرهُ الله في ألواحنا

عامٌ جديدٌ يقبل علينا

نرجو من الله أن يكون الأفضل

نرجوك يا رب أن تخفف آلامنا

وتمنحنا البركة في قابل أيامنا

وتعفو عن ذنوبنا وما اقترفته أيدينا

وأن تسدل ثوب السلامة والأمان على أوطاننا

يا ربُّ أنت وليُّنا ومولانا

أنت مصيرنا وملجأنا يا مولانا

خفف وطأة هذه الحياة علينا

ولا تفجعنا في هذا العام بعزيز علينا

واسترنا وتجاوز عن سيئاتنا

فنحن المذنبون الخطاؤون وأنت الغفور الرحيم

أصلح أحوالنا إلى أحسن الأحوال

يا رب أنت وكيلنا وليس لنا وكيل سواك

فاحفظنا واحمنا من كل ما يبعدنا عنك

يا رب العالمين وغافر زلات المؤمنين

(( غازي جمعة  )) 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ أنا صدقتك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال القاضي}}


عن الدنيا قصيدة بعنوان
( أنا صدقتك )
بقلمي جمال القاضي

أنا صدقتك لما
مره في وشي ضحكتي
وقلت خلاص من تاني
الحظ ناداني
وفرحت أنا أكتر
لما قربت أنا منك
وساعتها
ناديتي عليا وقلتي
قرب مني قرب أكتر واكتر
ومابين أحضاني
يلا تعالى
هتعيش الدنيا بأجمل متعه
ونسيت ف اللحظه ساعتها
ومن كتر المتعه
كل همومي
وكل أحزاني
وحظي الحلو بشوفه
رجع من تاني
صدقتك وكمان
صدقت لون الضحكه
بس خساره الضحكه
دي كانت لحظه
وبعد ثواني غابت من تاني
وبعد الضحكه
من بين أحضانها
راحت رمياني
وال في ايدي كمان
وكان من قبل منها هديه
قالت دي بتاعتي
هاتها تعالى
وبالعافيه خدتها
من بين أحضاني
غداره يادنيا كتير غدارة
بتضحك لينا ف ثانيه
وبنفرح
مع لون ضحكتها
وف غيرها
تقلبي وشها لينا
فيها من تاني
والحزن ال زمان
قلنا عليه دا ناسينا
من تاني أهو بنشوفه
بيرجع لينا
أوعي في يوم
تضحك ليك وتصدق فيه
ألوان ضحكتها
لأن كتير للضحكه
راح صدقها
وكمان جرب مرارة الكذبه
للضحكه الصفره
فاكرانا يادنيا
بعقولنا أطفال وصغار
مره بتضحك لينا
ومرات علينا تكون الضحكه
وتقولي خلاص
يلا تعالوا معايا لفسحه
نمشي معاها ونصدقها
أهو مابيني وبينكم
نقول تغير
ونشوف أخرتها
ومن غير مانحس كنا فريسه
ونمشي وراها
لآخر الرحله
بس تاخدنا لفين
مش عارفين
يمكن لآخر نقطه تكون بخيالها
وبخيلنا مش موجوده
نحلم فيها ونفرح
ومعاها بنرسم
كل أحلامنا ونحقق كل آمالنا
بس دي فين بتكون
لخريطه ومش موجوده
أصلا بالكون
ملامحها هناك
بخيال الدنيا
وشاشة أوهامها ال نشوفها
بعيونا حقيقه ونصدقها
أما حقيقه لو هتشوفها
تشوف الضحكه
وخلف الضحكه دي منها بتلقى
وهم وبس
ويكون مجنون ال في يوم
يصدق لون
من ألوان ضحكتها
هتضرب فيك وساعتها
لما تفوق هتقول
أنا غلطان
لما ف يوم صدقتك

وصدقت معاك حلو الضحكه 

نص نثري تحت عنوان{{غَنج الموج}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة{{نوال الشمراني}}


غَنج الموج !!!

بسم الله الرحمن الرحيم







موجةٌ غاضبةٌ ... ثائره ...

بدمعٍ مالح تتقاطر من زبدها
صرخاتُ... حزينه !!!

تتصارع موجاتها ... تباعاً

تنزف بدمع عميق ...
تحن إلى هموم البشر ...!!


لكل موجةٍ أنين ... خاص
أمواجٌ هائجةٌ ... تتصارع مع
أعماق البحر ...!!!

فمن شطٍ ... إلى شط
تتناقلها ... وتبقى أسرار البحر
تُنبئ بـــ تضارب الأمواج ...!!!
لدرء ... صراعات ... ومتنقضات
أعماق البحار ...
كأن البحار شمسٌ ... أرسلت
أنوارها لتثير عرائس البحر ... وتتغنى
بجمال امواجه ...!!!

وتنذر ...
تنذر من هيجانه ... وغدره !!!

سحبٌ تنبت في قاع البحر...
تبرعم الألم ... لتنهش أعماق
عيوني المتعبه !!!

حتى أهوي إلى أوج الأسى !!!

البياض مات ... داخل ظلمة البحر ... حتى
أصبحتُ بلا مدار ...!!!
ولكنني ... لن أضعف ... ولن أتخبط !
حتى لا تهزمني الموجه ...
لن أحدّق بعيني ...ولن أتسلق نظراتي
حتى لا يمليّ عليّ غدر البحر ... آملاءته
الأسطورية ...!!!

لن أدعه يرعبني ... يجتاحني
هو... وذلك الخنجر اللامرئي
الذي يغوص ببطء في بيادر الروح ... ودهاليز
أعصابي ... ولا يعبث بمشاعري حتى
يزداد تعلقاً بهدوئي !!!

ويزداد الزبد المالح ... بيني ... وبيني
حتى أجعله ملىءٌ بالرعب ...
ولا يعود بهيجانه وغدره ... مده
وجذره ... يخرس ... عنفواني ...

همسة : يابحر
يالهفي عليك !!!
أشتاقكـ حتى الذهول ... وحتى غدركَ
المدحوور ...!!!

"نوال الشمراني"
"السعودية"


(بقلم)
@جاهله@

 

قصيدة تحت عنوان{{احتضن روحك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


احتضن روحك ***
مازلت أتزين 
بعبير حبك 
أصون ودى 
احتضن روحك 
أتجمل فى عيونك 
أركض فى 
مدينة قلبك 
أغازل  طيف
 أحلامك 
أسجن فى
 سجن أيامك 
أتعلق أكثر وأكثر
 فى سلاسل 
صبرك
أحتمى فى
 مهد أحضانك
أكون ضيفه على
 طاوله ذكرياتك 
أين المفر من 
قبضه كرمك 
هل أدمنت
 وجودك 
 ام اصبحت
 اسيره فى قصر
  أنسانيتك
تسقنى من
 غيث مطرك
تهدينى ألوان
 خيرك 
ترسمنى ربيع
 يتجول
 بين زهورك
تبعثرنى أمواج
 تطفو على
 شواطئ همومك
تحملنى بين زراعيك 
أغرق فى
 محيط شريانك 
لا أدرى كيف
 صادفت أحوالى
  تلملم شمل أحوالك
 لا أستطيع نسيانك 
روحى تحتضن روحك 

بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

نص نثري تحت عنوان{{عذرا حبيبتي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


عذرا حبيبتي
د.كرم الدين ارشيدات
لا ادري لمن اتحدث
لا اعرف ماذا اصابني 
نفس ضائعة
بين زقاق الماضي
تعيش ذكريات كتب عليها
 ان تموت على ابوبها احلامي
وعلى عتبات حاضر
 تنقسم به النفس
 بين الحنين والشوق
لعله الفقدان
فقدان الاعزاء
فقدان من كانوا شركاء الروح والذكريات
كلمات صماء
وقوافي تتبعثر معانيها
 امام ناظري
ولا اقوى على لملمة احرفها
امسك الناي لحظات
اخرج بنغماته وجع روح فاقدة
اخرج بصوته
حنين مشاعر تعجز كل الكلمات عن وصفها
اعيش معه بروح كرم الدين
بروح كرم المحبوسة في بوتقة احزانه
عذرا
عذرا حبيبتي
فصوتك ما زال كأجراس الكنائس في ليلة الميلاد تدق في رأسي
ونعومة خديك ما زالت تترك اثرا علي وجهي
عذرا حبيبتي
لا استطيع ترك نفسا تركت الدنيا وسكنت اعماقي
انا سفير احزاني
انا ابن يحيى
انا كرم الدين
حاولت
وحاولت
ولكني لم استطع
انا لا اقدر على الوداع
حاولت الهروب
حاولت الابتعاد
فكلما حاولت
اجد ان جذورك تزداد عمقا في نفسي
ايتها البعيدة القربية
ايتها الساكنة في اعماقي
انا كلما حاولت الرحيل
لأجدني راحلا منك وإليك
فأنت الروح التي سكنت في قلبي

وبين اضلعي 

قصيدة تحت عنوان{{بعض امنيات}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ظل احمد امين العلي}}


بعض امنيات
......
‏أنا ماكنت يوما عاشقا
حنى أتاني طيفك
يطلبني امشي معكْ

أنا ماكنت يوما سامعا
حتى غشاني صوتك
ويلف بي كل الدروب
يا ليتني لو اسمعكْ

أفنيت عمري باحثا
ووجدت فيك وطني
وأتيت ملهوفا
أطوف بمخدعكْ

يا من إليها قد سرى
عمري وقافيتي والهوى
قولي كيف يجيء الشعر
سهلا
رقيقا
دافئا
ويعشقكْ

#ظل_الحروف 
ظل احمد امين العلي 
العراق / بغداد 

3 / 1 / 2023 

ج(الأول) من قصة {{العائد}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسير مغاصبة}}


قصة متسلسلة 

    " العائد "
        -١-
تثائب عدنان كما وأنه أفاق من نوم عميق،
كان يسمع خطوات أقدام  العائدين ..شعر بالسعادة الغامرة ،إستطاع تمزيق القماش الأبيض المهترىء عنه بسهولة.
حك  ساقيه على جدران الحفرة الترابية ..إنتشرت رائحة التراب أكثر وأكثر ،كانت رائحة الرطوبة تحفز على الاسترخاء ومن ثم التحريض على النوم مجددا ،لكنه لايريد البقاء .
في تلك اللحظة تذكر مافعله قبل مجيئه إلى هنا عندما وضع المشرط الحاد على معصمه ومرره قاطعا شريانه وتدفق الدم بغزارة.
حينها إستلقى على سريره محاولا أن يغفو حالما تخرج روحه صاعدة إلى السماء ،
لم تكن حينها تنبعث إلى أنفاسه سوى رائحة العطر المحبب إليها.
حينها إتخذ قراره بتوديع الدنيا حيث الترف الفاحش والانفاق على ملذاته ببذخ واللحاق بها،هناك ..في السماء.
إزداد شوقه إليها  بمجرد  تذكرها وقال محدثا نفسه:

"لعلها تكون مع العائدين ..وإن لم تكن ..ويحك يا أنا لاأحب هذا الاحتمال ..بل لن أقبل به أبدا؟"

ارتفعت أصوات العائدين وهم يرحبون ببعضهم ويهنئون بعضهم بالعودة ،هؤلاء أصحاب الفرص الأخيرة ..نهض محني الظهر لظروف الحفرة ..ضغط غطاء الحفرة بظهره ليبدو كمن يحمل حملا ثقيلا..إستطاع رفع الغطاء ورميه جانبا ، رأى صديقه عواد واقف إلى جانب حفرته بينما كان يستر عورته بما تبقى من قطعة القماش البيضاء ،حيث كان يربطها حول خاصرته، عندما رأه عدنان تنبه على الفور إلى أنه يقف عاريا فربط قطعة القماش خاصته على خاصرته.
قال عواد وهو لايستطيع أن يتمالك نفسه من السعادة :

-عدنان ،إذن أنت عدت أيضا ؟

رد عدنان وهو يشاطره الفرح:

-تهانينا ياصديقي.

رفع عدنان قدمه ووضعها  على حافة الحفرة ،مد عواد يده له لمساعدته على الخروج..ثبت  عدنان كفه بكف عواد.. خرج ..تعانقا بشوق ومحبة ،
قال عواد :

-أنت كنت مم سبقونا بفترة ليست بقصيرة ياصديقي؟

-نعم هذا صحيح.

بينما كان عواد يتحدث لم يكن عدنان يسمعه لأنه كان منشغلا بالتلفت هنا وهناك متابع جميع الوجوه، متصنت عله يسمع صوتها،صوت حبيبته "وردة" لعلها تكون بين جموع العائدين.
وعندما لم يرها ترك صديقه عواد وجرى باحثا عنها بين العائدين حتى توقف الخروج من الحفر ؛ توقف
 تماما،وبقيت الحفر الأخرى مغلقة على ساكنيها.
ذهب الجميع وبقي عدنان منتظرا بخيبة أمل ،
جرى إليه صديقه عواد ..إقترب منه ..ربت على ظهره وقال مهدئا:

-إنتهت الدفعة
 ياصديقي ،لاأعتقد أن وردة من بينهم ..وردة لن تعود أبدا ..أن هؤلاء فقط هم العائدون من هذه المساكن؟

لكن عدنان صرخ معترضا:
-لا..لن أقبل بذلك..لن أقبل أبدا.

(يتبع....)

١-١-٢٠٢٣ 

قصيدة تحت عنوان{{غامت رؤاي حزينةً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


 غامت رؤاي حزينةً  تنعى مصاباً   فيهِ دهركَ   يُخبرك 

وغدت  عيوني باتلاتٌ  يعتري فيها الأسى تبكي معك 
معهودُ  فينا  أن  تطأ  منا  الليالي  يغلي  منها   بأسُها 
واصعب ما في العمر أنكَ لا تجد من قد  تفانى يفهمك 
وقفت  تجوب من  المداركِ  للمعاني  ما  يشذُ   معالما
أعيت  بها منا  العقولُ كليلةً  لا  تستفيضُ بما    سلك 
لا نستديمُ بما  توالى الفيضُ من  زخرٍ  بهِ  دث  المنى 
فكم   ازرى  منتشياً   يفرقُ  بالاحبةِ  موتُهم  بما   ملك  
وكم عاثت الأقدارُ  تُربكُ  في  موازينٍ بها  جف  الثرى 
وغارت  نجومٌ  من  سمواتٍ  بها  وقفت مدارات الفلك 
لا ريبَ ان الموتَ حقُ  في  مسارٍ  تحتكم  فيه  السماء  
وليس  له  منا  سوى  الأذعان  تبركُ  روحنا حيثُ برك 
محذورُ منا العيشُ في زمنٍ  بهِ  كذبت مصاديق المنى 
أسُ الخليقةِ  قامَ   مبتوراً  على ساقِ  بها  الحقُ  هلك 
وثبت سهامُ الدهرِ  تمطرها الرزايا في القلوبِ رخيصةً
تُثري  هواها  في  مساراتٍ  بها  ليلُ الأماني  قد  حلك 
نجوبُ  في  شكٍ  به  أعيت لمرقى ان تصول  لنا عصا 
حتى  غدت   منا   مذاهبُنا   تجاري   باطلاً  غياً   سلك 
ماجت أمانينا   على  سطحٍ  بهِ  قَلقت   موازين  النوى 
وتكتمت تطوي محاورها الدنى في هولِ هذا  المعترك 
من نكد  الدنيا عليك ان تجاري في الهوى  مَن لا  يراك 
واجمل ما  فيها  تجد  مضمار  حبٍ  فيهِ  قلبٌ  شاكلك 
عبد الكناني

ج(الثالث) من قصة {{رجل تحت جلد إمرأة}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


القصة الطويلة

رجل تحت جلد إمرأة

تنويه 
أسلوبي بكتابة القصص الطويلة قريب جداً من كتابة الرواية . أتناول تقريبا أغلب التفاصيل ليعيش القارئ أحداثها ويتفاعل معها . أكيد الرواية أكثر تفصيل للأحداث . سبب كتابتي التفصلي للقصة لتتضح معالم القصة بشكل أفضل من الإختصار .
قصتنا هذه ، قصة إجتماعية تحاكي الواقع الملموس . وأعتقد بأن هذه الحالة موجودة بهذا العالم الإفتراضي .
أردت ان أنوه على التفصيل بسرد الأحداث . وذلك لصالح السرد والمضمون . ولاتنسوا بأن جيلنا جيل القارئ الصبور . 

أشكركم على سعة صدوركم أصدقائي .

الجزء الثالث

بعد ان دخلت من باب المطعم الفخم
صدمت بما رأت ؟
محمد يتناول العشاء مع سيدة خمسينة . لكنها تمالك نفسها ، وأكملت سيرها لتجلس أمام صديقتها التي لاحظت الإرتباك عليها . سألتها عن سبب ذلك ؟
أجابتها 
إجابة مقتضبة وبنرة صوت حزين
لاشيء مازال أثر المرض واضح علي . لم تقتنع صديقتها بذلك لكنها تناست الأمر . كان جلوسها غير مريح . وكأنها تجلس على جمر . كانت تنظر بزواية عينها لذلك الغائب الذي كان سبب كل ما هي فيه . ما أزعجها بالأمر ؟
إهتمامه المفرط و لهفته على تلك الخميسينة التي تظهر عليها النعمة من ملامحة وثيابها . حاولت ان تسترق السمع عدة مرات لكنها فشلت بذلك . محمد لم ينته لوجود سميرة كان شغله الشاغل الإهتمام بتلك السيدة التي تجلس معه . سميرة لم تكن مرتاحة أبداً بجلوسها . لم تأكل إلا القليل من العشاء الفخم الذي دعتها عليه صديقتها رغم إلحاحها على تناوله
المزيد لم تأكل شيء . لم تعد تحتمل وجودها بذلك المطعم . شعرت بالإختناق . هي بحاجة للهواء لتتنفس . نهضت من مكانها ، وأسرعت بخطوتها لتخرج تبعتها صديقة المذهولة من تصرفات . 
مابك ؟
لاشيء .. أريد العودة للبيت أشعر بالتعب . كان لها ما أرادت . ألقت بنفسها على سريرها بعد ان أقفلت  باب غرفتها بالمفتاح لتنفجر بالبكاء . شعرت بخيبة الأمل ، سبت ولعنت زير النساء . لِمَ فعل ذلك بي ؟ 
جعلني أشعر بقربه مني . أوقعني بفخذه ، وغلفني بخيوط مصيدته كعنكبوت ، وتركني أعاني .
هل يريد مني ان أتوسله لينهي كل عذاباتي بغرس ذلك الناب المسموم . هل أنا بالنسبة له فريسه مغلفة جاهزة للهضم عندما يشعر بالجوع . لكن لا لن أستسلم أنا لست ضعفية لهذا الحد . أنا إمرأة تحدت الآقدار بعد رحيل زوجها لتربي أولادها رغم كل الصعوبات . سأنتزعه من بين أضلاعي وأكمل رسالتي التي حملتني إياه الأقدار . نعم انا أكبر من ان أكون فريسة وظل ظليل لأي أحد . كفكفت دموعها بعصبيتها المعهودة . فتحت باب غرفتها لتطمئن على أولادها . تماسكت ليشعرو بأنهم فعلاً بأمان . بعد ان أكملت كل مايخص أمور بيتها . دخلت غرفتها لتنام ، إستلقت على ظهرها على سريرها نظرت لسقف غرفتها . أطالت النظر إليه بصمت . وكأن السقف تحول لشاشة عرض سينمائي ؟
أطفئت الإضاءة ذاتياً . وفتحت ستائر الشاشة الكبيرة . سميرة صامتة ومذهولة . ومن مسند رأس سريرها بعثت حزمة ضوئية لتظهر على الشاشة الكبيرة كتابة 
( بدأ العرض ) ؟
( رجل تحت جلد إمرأة ) 
فيلم أخرجته الأقدار . بطله الراحل الخالد وبطلته إمرأة ليست ككل النساء . سميرة تشاهد بصمت وذهول . شعرت بوجود أناس حولها يحيطون بها من كل مكان !
هي تعرفهم جميعاً . أقرب الجالسين إليها كان زوجها الراحل  وشقيقها ووالدتها ، وأولادها ، وإبن عمها صاحب النفوذ الذي يريدها زوجة له بعد رحيل زوجها . الكل ينظر بتركيز لتلك الشاشة الكبيرة . إلا إبن عمها كان ينظر إليها بنظرة حادة ولمع ناب بفكه العلوي .
شعرت بالخوف ، حاولت اللجوء لزوجها لكنه كان كالضباب إخترقته يداها . حاولت مع والدتها وشقيقها وأولادها لكن الكل كان كالضباب . ضحك إبن العم بصوت مرتفع . عيناها حائرتان وفؤاده يرتجف ، تعرقت ، وإختنقت من شدة الخوف . قهقهت إبن العم زادت من خوفها . إختلطت عليها الأمور لتجد نفسها تقف عند حافة هاوية سحيقة . إستسلمت لقدرها أغمضت عيناها ليبدأ السقوط الحر لينهي كل عذاباتها . بدأت رحلة اللاعودة ، وبدأ التخلي عن كل شيء ومن العدم ..

                      يتبع

                               الكاتب
                        جاسم الشهواني
                               العراق

                           2/1/2023 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{سأكتفي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


 سأكتفي 

سأرحل وسأكتفي 
وهاكون لقلبي وفي 
وأمحي  الذكريات 
إللي حي وإللي مات

وها أسعد قلبي قوي
مادام في العمر بقي 

سأكتفي  وأرحل 
وأقطف الحنين 
وقلبي في الهوى أبدل 
 وأسجل ميلاده الحر 

الحب مش لعبة 
ولا حروف كلمة 
ولا حتى ذكرى 
تغيب عالبال ليالي 
وتيجي يادوب لحظة
 
الحب ألف معنى 
الحب سعد وجنه 
مليانة شوق وأهات 

سأكتفي بهذا القدر 
م الحب وم الهجر
وأنسى  الكر والفر 
وأحيا ماطال العمر 
أداوي الغدر بالصبر

كلمات :  محمود صلاح

نص نثري تحت عنوان {{كُنْ ذا خُلُقٍ}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


وصايا

الوصيَّةُ الخامسةُ

((كُنْ ذا خُلُقٍ))

•كُنْ ذا خُلُقٍ رفيعٍ
تُرضِ الَّلهَ وتنَلْ محبَّةَ الجَّميعِ.
•الخُلُقُ العظيم
صفةُ نبيِّنا الكريمِ.
•كنْ ذا خُلُقٍ
تسمو وتحلِّقُ في الأُفقِ.
•ذو الخلُقِ حبيبُ الرَّحمن
فبالخُلُقِ يرجحُ الميزان.
•الخُلُقُ-في جبينِ المسلمِ-غرَّةٌ
وهو في بحرِ مناكِبِهِ دُرَّةٌ.
•وبالخُلُقِ تميَّزنا كمسلمينَ
وجُبنا العالمَ بهِ مستأنِسينَ.
•ذا خُلُقٍ كُنْ
قُصورَ الجنَّةِ تسكن.
•الخلُقُ الكريم
جزاؤُهُ جنَّاتُ النَّعيم.
•ذو الخُلُقِ محبوبٌ لدى النَّاس
مُصدَّقٌ مؤتَمَنٌ أينما داس.
•نحنُ أُمَّةُ الأخلاقِ
لذا كنَّا أُمَّةً قوِّيَّةً منيعَةً
استحالتْ على الإختراقِ.
•الخُلُقُ الكريمُ بحر
ما سبحَ فردٌ فيهِ إلاَّ ازدهر
بحرٌ كلُّهُ لآليءُ ودُرَر
خالٍ مِنْ رواسبِ الأذى والضُّرِّ
مدى الدَّهر.
•عندَما تكونُ
ذا خُلُقٍ عظيمٍ
فإنَّكَ كنزٌ مكنونُ.
•صاحبُ الخُلُقِ
كوكبٌ يسبحُ في الأُفُقِ.
•بالأخلاقِ الكريمةِ
تتغلَّب على المشاكِلِ العظيمةِ.
•الخُلُقُ الكريمُ وسام
يحمِّلُكَ وسطَ الأنامِ
فتنَلْ منْهُم كلَّ احترامٍ.
•الخُلُقُ الكريمُ مِنْ أفضلِ الفضائلِ
يُسعِدُكَ وينجِّيكَ .يبعدُكَ عنِ الرَّذائلِ.
•الخُلُقُ الكريمُ وِسادة
تحملُ رؤوسَ سادة
سادةً في سموِّ الفِكرِ
وأصولِ الرِّيادة.
•بالخُلُقِ الكريمِ أنت تكونُ
وبدونِهِ أنتَ دونُ.
•كُنْ ذا خُلُقٍ وإلاَّ
فإنَّكَ-بينَ النَّاسِ-داءٌ وعلَّة.
•الخلُقُ أسمى
مِنْ كلِّ مُسمَّى.
•تفحَّصْتُ كلَّ المَحاسِن
فلمْ أجدْ أحسنَ مِنَ الخُلُقِ الكريمِ
فهو كا لماسِ بينَ المَعادِن.
•صاحبُ الخُلُقِ
يغزو القلوبَ فيحِلُّ في العُمُقِ.
•حُسْنُ الخُلُقِ
كالماسَةِ في العُنقِ.
•الشَّخصيَّةُ تكونُ باللَّطافةِ
.لا يُمكنُ أنْ تكونَ بالجَّلافةِ.
•الخُلُقُ الكريمُ يدخلُ الجنَّة
وسوءُ الخُلُقِ يُدخِلُ النَّارِ
فاللَّهمَّ أعطِنا الأوَّلَ،
والآخرُ ابعدْهُ عنَّا.
•عاشرْتُ معظمَ النَّاس
فما وجدتُ فيهِم أطيبَ مِنِ اثنيْنِ
ذي الخُلُقِ،وذي الإحساس.
•إذا ماتتِ الأخلاقُ في الصُّدورِ
فلا تنتظرِ النَّجاحَ في أيٍّ مِنَ الأُمورِ.
•لمْ أرَ في الحُسْنِ أحسنَ مِنَ الأخلاقِ
فصاحبُ الخُلُقِ يكفيهِ فخرًا
أنَّهُ لا يعرفُ طريقًا الى النِّفاقِ.
ولمْ أرَ في القُبحِ أقبحَ مِنَ الكِبْر
فالمُتكَبِّرُ بارِعٌ في غرسِ الكراهيةِ في النُّفوسِ
وهو-في اكتسابِ الإثمِ-نَهر.
•مِنَ الخُلُقِ الكريمِ استخلصوا الأصالة
وكلُّ أصالةٍ مِنْ غيرِهِ تذهبُ في عُجالة.
•مِنَ الخُلُقِ الكريمِ أُنتجَتِ الرَّوعةُ
ومِنْ كلِّ ما عداهُ فهو بدعةٌ وخدعةٌ.
•الخُلُقُ الكريمُ مَنارة
وفَقدُهُ أكبرُ خَسارة.
•والتَّواضعُ
في بريدِ الأخلاقِ أجملُ طابِع.
•اعتلالُ الصِّحةِ يذهَب.
لكنَّ اعتلالَ الخُلُقِ لا شفاءَ مِنْهُ
على الأغلَب.
•الشَّخصُ ذو الخلقِ قبيلة
وعادمُ الخُلقِ شخصٌ تائهٌ
ضَلَّ السَّبيلَ.
•صاحبُ الخُلُقُ أمير
وهو-لمَنْ يمثِّلُ-خيرُ سَفير.
•ضبطُ النَّفسِ وسام
يزيِّنُ القلبَ والعقلَ،
قبلَ الأجسام.
•ليس بذلُ المالِ-وحسب-هو الكَرمُ
بل إنَّ كرمَ الأخلاقِ والرُّجولةِ هو الأهمُّ.
•حُسنُ الخُلُق
ماسةٌ تُؤطِّرُ القلبَ والعُنُق.
•لكلِّ شيءٍ جوهرُ
وحُسْنُ الخُلُقِ للقلبِ،
هو الشِّريانُ الأبهرُ.
•القلبُ له جدرانُ
أهمُّها الخُلقُ
وعمادُها كلُّها القرآنُ.
•سمعتُك
تعيشُ مِنْ بعدِكَ
فجمِّلْها بحُسنِ ذكرِكَ.
•مَكارِمُ الأخلاق
تتحقَّقُ عندما تتَّحدُ محاسِنُ النَّفسِ والعقلِ والقلبِ
وينشأُ بينَهم تعاضدٌ ووفاقٌ واتِّفاق.
•إذا الوازعُ الأخلاقيُّ تلاشى،
فكلُّ رذيلةٍ معَ النَّفسِ تتماشى.
•بالخُلُقِ يعلو بُنيانُ الإنسان
وبدونِهِ يهوي كلُّهُ
بدايةً القلبُ ثُمَّ الِّلسان.
•كُنْ ذا خلقٍ تنمو
وإلاَّ بقيتَ قزمًا-في ميدانِ الفضائِلِ-تَحبو.
•الخُلُقُ الكريمُ سحابةٌ مَليئةٌ
تسكُبُ الغيثَ في القلوبِ
انْسِكابا.
•والخُلُقُ الكريمُ نَجْم
يُشِّعُ ضَوْؤُهُ الحكمةَ والعلمَ
يُشِّعُ الصَّْبرَ ويُشِّعُ الحِلْمَ.
ياولدي:
وفي تعاملِكَ معَ النَّاسِ:
•اجعلْ منْ قلبِكَ للنَّاسِ بستانا
يجدونَ فيهِ الجمالَ والأمانَ.
•ازرعْ في بستانِ قلبِكَ للنَّاسِ دَحنونة
وكنْ معَهم لطيفاً ودوداً حَنونا.
•ازرعْ في بستانِ قلبِكَ للنَّاسِ وَردة
واسقِها بماءِ المحبَّةِ والمودَّة.
•ازرعْ في بستانِ قلبِكَ للنَّاسِ شَجرة
تعطيهم الظلَّ والثَّمرَ.
•ازرعْ في بستانِ قلبِكَ للنَّاسِ زَهرة
واجْعلِ الاحسانَ لريِّها نهرا.
•اجعلْ منْ قلبِكَ للنَّاسِ رَوضة
وانزعْ مِنْها كلَّ شائبةٍ
واطرحْها أرضا.
•ليكنِ الخُلقُ-في مقارنتِكَ بينَ الأصدقاءِ-هو المعيار
ولا تنظرنَّ الى غيرِهِ،
فانْ غابَ،فما عداهُ لا يصلحُ للإختيار.
•الخُلُقُ كشجرِ الرَّبيع
جوهرٌ،ثمرٌ،
ومنظرٌ أخَّاذٌ بديع.
•كنْ-في خُلُقِكَ-جميلًا
يَكُنِ الكُلُّ مُحترِمًا لكَ،خليلًا
•لا تكنْ لَعاَّنا
كما نبيُّنا-صلَّى الَّلهُ عليهِ وسلَّمَ-علَّمَنا وربَّانا.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{ليلةٌ واحدة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


ليلةٌ واحدة
__________________________
سَهرتُ  والَليلُ  عرشي 
والشعرُ  مُلكي  وعَينَاكِ
          أنهَاري
تَائباً  في  مِحرابكِ  قَائماً
والحَنينُ مُنَاجَاتي وأذكَاري
         أترقبُ 
دقَاتَ  الساعةِ  مَاأبطأها 
    ومَاأطولهُ انتظَاري
وكُلمَا  طاف  الشعرُ  بِكَلمةٍ
 يَسبقُها  اسمُكِ  وكَأنكِ 
       قِبلةُ أفكَاري
طَاوعتني  آلافُ  الكُتُبِ
   خَطتها يدي وحينَ
نقش  القلبُ  في  عَينيكِ
  عجزت فيكِ أشعَاري
أينَ مُلكي أمامَ مُلكُ عَينيكِ
بينَ الكواكبِ أينَ هوَ مدَاري
يَاعُصفُورتي تساقطَ الدمعُ 
وكَسا أغصَاني وأشجَاري
فَعُودي بالدفءِ والشَدو 
غَزا الصَمتُ ألحَاني ويَتِيمَةُ
        بعدكِ أوتَاري
واستَرقني الشوقُ واستباحَ
أنَاتي وغزَا الحُزنُ أسواري
في ليلةٍ واحدةٍ شابَ العمرُ 
     فَما أرخصُها الأعمارِ
مررتُ  بأعوام  منَ  الوجعِ
كلُ مواسمُها كَانَت إعصارٍ
ليلةً واحدة  مرت  بدونكِ 
أسقَطت من تاريخي غزواتي
        فأينَ انتصاري
ليلةً واحدة نُكِّست فيها راياتي
وارتفعت  آهاتي وكانَ انكساري
ليلةً واحدة جَعلتني أفكرُ
إن طَالَ غيابُكِ كيفَ سَيكُونُ
         بعدكِ مسَاري
 ومَن يروي حقولي إن  رَحَلتِ
        بِمواسمِ الأمطارِ
وكَيفَ  أواجهُ الليلَ  والبردَ
إن ذهبتِ بِمعطفي والصدرُ 
            عَاري
جعلَ الهوى مصيري بيديكِ 
فما الحَلُ  إنْ هَزمتني يوماً
          أقداري
إنتَابني الخَوفُ من كُل شيءٍ
فَالسُلطانُ  الذى غزا الدنيا
الآن  لاَيملِكُ  شرعيةَ  القرارِ
ياسيدتي  ليلةً واحدة أتتني 
        بِكُلِ هذا الألَم
فلا. تَجعَلي لَهَا عودةً لاَتَدُقي
في نَعشي المِسمَارُ الأخير
ولاَتُعَجلي بِسَاعَاتِ احتضَاري
 ليلةً واحدة سَقتني الويل
 كُؤوسا  وكَانَ  الظنُ  يَميني
       والجنونُ يَسَاري
كَالمُغتَربين  مَكثتُ على الشَط
أستحلفَهُ أنْ لاَتُسَافر بِحُلمي
             البحَارِ
ليلةً واحدة  يَاقِديستي  الخَالدة
ذهبت بِهُدايَ وأسكتت ترانيمي
فلاَ اعترافٌ ولاتَوبةٌ ولا رفعتُ
         للسمَاءِ أعذاري
أثقَلتني الهزائمُ وشُطبَ تَاريخُ
              أمجادي
فَعودي شَمساً  مشرقةً عُودي
         يَقتُلني إنتظَاري

     _________________________

     حسام الدين صبري 

قصيدة تحت عنوان{{صباح الخير}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


 صباح الخير 


قومي ...!!
_______
قومي نمارس عشقنا ...
الحُلوَ الحنونْ 
بالله قولي : 
هل جفنُ عينيكِ 
 تمَنٍّ أو تَشَّهٍ ، أو 
 كيفما شئتِ يكون ...؟؟
قولي كلاماً ناعماً
 يمشي إلى لونِ العيونْ 
قولي بأنّكِ مهجةُ الغيمِ الذي 
يبقى بقلبي رائعاً ، حُلوَّاً هَتُونْ
أو أنك
 من مثلِ أهدابِ السَّمَا 
تغري البنفسجَ
أنْ يجنّ ...
للهِ ما أحلى الجنونْ ...!! 
أنتِ البنفسجُ يكتري لونَ النَّدَى 
هذي شفاهُكِ 
 خمّرت قلبي  نبيذاً طيباً 
لله ماأحلى الشفاهْ
إذْ يصطفيها   العاشقونْ ...!
خليك من لون المدى 
خليك من صوت الصدى 
خليك مثل روائع 
و مواجع 
خلي حكاياك التي 
من ريحة الدراق ،، أحلى من سكون 
يا أنت 
مثوى العاشقين يقول لي 
غنى أغانيك الهوى 
هذا  الهوى 
من رعشةِ القمر الذي 
يأتي صباحاً ، هاهنا 
من ذبحة القلب الذي
يشكو إليكِ ، كأنه 
من غابةٍ ، من مهجةٍ 
من لفحِ آهٍ للعصافير التي 
 تبقى على تلك الغصونْ 
قولي لقلبك 
أنت من سكب الخمور الرائعات بمهجتي 
إذ انت أشهى من سويعات الهوى 
هذا الهوى اليسري بقلبي دائما 
من مثل ريح الزيزفون
قومي نمارس عشقنا يا حلوتي 
و ليذهبِ العقلُ المتيم في الهوى 
و لتذهب الروحُ التي 
عشقتك مسّاً  من جنونْ ...!! 

سهيل أحمد درويش
 سوريا _جبلة

قصيدة تحت عنوان{{ميلادُ الكلمات}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- ميلادُ الكلمات -


تتواردُ الأفكارُ

حولَ الكلماتُ الهاربةُ

نحو فراغِ الحياةِ المجردةِ

من قيمٍ كانت روحاً

وعتقاً لأبجديةٍ

أحاطت بها الأسرار

جعلتها رمزاً لأرضٍ مباركةٍ

وحروفاً زيَّنت بها كلَّ دار

إلتقطني واجعلني لكَ حِرزاً

واجعل هذه السماءُ 

بنجومها وأقمارها وشموسها

تشعُّ ضياءً

واجعل الأرضَ بجبالها وسهولها

مهداً للزوَّار

وامضي إلى سبيلكَ

محمّلاً كلّ الأمنياتِ

صهيلُ خيلكَ في بيداءِ قلبي أسمعهُ

يُحاكي كلًّ صباحٍ

أغنياتٍ تجمّعت حولها الجارياتُ

يبوحُ بها فجرٌ

وليلٌ سكنَ في زوايا الصمتِ

أفقدني شتاءَهُ كلَّ الجمار

لا زلتُ أغفو على وسادةِ الأيامِ

فأنا ما أزالُ الطفلَ

الذي غفى على ساعدِ الأحلام


صفوح صادق-فلسطين

٣-١-٢٠٢٣. 

خاطرة تحت عنوان {{الا تذكرين}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


الا تذكرين...
لقد إلتقينا هناك على شفير الهطول ذات غربة حيث لا ستور ولا موانع للبخور وتشابكت فينا الأمانى على أراجبح من ضياء إغتصبنا سويا رضاب المجون وكل الخفايا مشطنا سويا أودية الوله الخصيبة يومها عرفنا رعشة الإندماج وكيف تتخلق للهوى أمشاج ليصبح خلقا آخرلاتعتريه القيود ولا يحترم مسافة أبدا لأنه إستلب منها الزمن فاحتواها العجز لأنها بدون ضلع أعوجا كان أو مستقيما....

إبن الحاضر. 

الاثنين، 2 يناير 2023

قصيدة تحت عنوان{{نور على الدرب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كامل}}


نور علي الدرب ................................
بقلم // سليمان كااااامل ....................
*******************************
كُن كمَا............‘............ أَرتَجِيك أَخاً لي 
تُنِير دَربي................ وتَشدو بِك أَحلامي

قَد مَلَلت..................... الطّعن في الظهر 
حتي اَتْعَب القلبَ ...........حظي الدامي 

وكم ضَحِكَت ..........علي الدنيا ولَعِبَت
حِين صَدقتُها ....وأُخذتُ طالبها إِمامي

ولم أتَعَلم من شُرورِها....... يَوما دَرْسَا 
رَغمَ ما أمضَيِت فيها بالجهل أَعوامي

كُن ولا تَكُن ......تِلك وُصـَاتي فلا تُهمِل
تَبقى مَوَدتُنا رِيّ......... لأَيامِك وأيامي 

ولولا مَحَبتي .........ما رَجَوتُكَ بِخُلقٍ
ثِمار الأخلاق تُشفي........ من الأسقام 

وفُروعِها تُظَلِل القلوبَ...... من الهَجِير 
كَم اَتْعَبَتنا المَسَاوِي...... باللّظى الحام

وأَغمِضِ العين عن ...عَيبٍ أنت تُقَوّمُه
إن استَطَعتَ.. وإلا فالسّمَاحَةُ من الإِكرام

فَعَثرَة المَرءِ مَنقَصَةٌ.......قد لا يَرتَضِيها 
وَرُبما تَسُوؤُه عَوْرَتُها فَتَرَفّق له بالكلام 

أَخلاقُنا ياصاحبي... هي مِيزان مُروءَتُنا 
وَيُوزَنُ المرء بالأخلاق لا بِحُسنِ هِندام
*********************************

سليمان كااااامل ....الإثنين 2023/1/2 

خاطرة تحت عنوان{{صوت الصدى}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


صوت الصدى 

وفي عزّ نومي 
حين أشتاق
 لصوتك المختبئ 
بين نبضي ووريدي
أوقد ضجيج الصدى 
خلف مسافات الغياب
ليصبح الكون صوت
ابحث فيه عن وطني....
عن أشيائي  المتناثرة...
عن سراب  أحلامي....
عن أماني ....أخذها
 مني الزمن....
فأنا كلما اقتربت 
من هذا  الظل المتخفي
يراودني الشك ويحتويني 
فكل الليالي  عابره
إلا هذه الليلة السرمدية 
التي أثارت لهفتي وجنوني 
فلا تغوص في أوجاعي 
وتسألني لما الرحيل.....بقلمي.✍ 

                     عائشة_ساكري من_تونس 

خاطرة تحت عنوان{{جائعٌ رأسي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{خالد العيسى}}


جائعٌ رأسي
لـ معارك تحتدم داخل ممراتهِ
كلما لامسته قصيدة 
قصيدة فائضة دهشةً و وجعًا 
تتخبّط جنباته 
منتصبةً كـ راية حرب طويلة
ذاكرةٌ ممتلئة
بـ الحنينِ و الترهات 
و الكلمات المالحة 
يدُ اللّيل تُسقيها ماءً
شمسُ الظهيرة تُولد منها 
شوقًا كامل النّضج 
كلمة تتفسّخ بـ ركنها البعيد
يلتقطها طائرًا يرميها كـ قشّة 
بـ عش امرأة ناضحة بـ  الحبّ .. !

#وَهَجٰٖ             1/1/2023

خالد العيسى 

نص نثري تحت عنوان{{الوصيًّةٌ الرَّابعة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


وصايا 

الوصيًّةٌ الرَّابعة

((حجَّ البيتَ ما استطعْتَ الى ذلكَ سبيلا))

•الحجُّ ركنٌ ركين
مِنْ بيتِ الإسلامِ الحصينِ.
•الحجُّ عبادةٌ بالبدنِ وبالمالِ
فما أجملَ أنْ تعبدَ اللَّهَ بكليْهِما
إنَّها صنيعةٌ يقدِّرُها ذو الإكرامِ والجلالِ.
•الحجُّ مُؤتمَر
فهنيئًا لمَنْ أدَّاهُ
كما اللَّهُ-تعالى-أمر.
•الحجُّ مؤتمر
يظهرُ فيه المؤمنونَ بأبهى منظر.
•الحجُّ فرضٌ على المسطيعِ
فدينٌنا يسرٌ وتيسير
وهو دينٌ شاملٌ يراعي قدراتِ الجَّميعِ.
• الحجُّ مؤتمرٌ إسلاميٌّ سنويٌّ
وهو بمعاني الوِحدةِ والمساواةِ غنيٌّ.
•الحجُّ هو زيارةُ بيتِ اللَّهِ الحرام
لتأديةِ مناسكَ واحدةٍ للجَّميع
ليس فيها خاصٌ وعام.
•ومناسُكِ الحجِّ لكُلٍّ مِنْها حكمة
تزوَّدْ حولَ ذلكَ ممَن أعطاهُمُ الَّلهُ في ذلكَ
فقهًا وعِلْما.
•الحجُّ فريضةٌ لمرَّةٍ واحدةٍ في العُمُر
مَنْ كرَّرَها زادَ الأجر.
•للحجِّ مناسك
لا فرقَ في تأديتِها بينَ هذا وذلك.
•في الحجِّ لا رفثَ ولا فسوق ولا جدال
لمَنْ أرادَ أنْ يتمَّ الفريضةَ على أحسنِ حال.
•الحجُّ مَشهدٌ مُصغَّرٌ عن يومِ القيامةِ
مِنْ حيثُ المساواةِ بينَ النَّاسِ
فهو مَشهدُ تساوٍ واستقامةٍ.
•مَنْ حجَّ عادَ كمَنْ ولدتْهُ أٌمُّهُ
إذا أدَّى ثمَّ التزمَ
فقد غفرَ اللَّهُ خطاياهُ وذنبَهُ.
•أدِّ الحجَّ ما استطعتَ
تكنْ قد أطعْتَ اللَّهَ في فريضةٍ
وبالزِّيادةِ حسنًا إذا فعلتَ.
•الحاجُّ
بينَ جموعِ المؤمنينَ تاجُ.
•وهناكَ شعائرُ عظيمةٌ لزيارةِ بيتِ اللَّهِ الحرامَ
فهي تعكسُ معانيَ الوَحدةِ والمساواةِ والسَّلامِ
والتَّذلُّلِ للَّهِ عزَّ وجلَّ والأمنِ والأمانِ
فحمدًا للَّهِ-تعالى-على نعمةِ الإسلامِ.
•الحِجَّةُ مناسَبة
للتَّوبةِ وترويضِ النَّفسِ وتهيئتِها للمراجعةِ والمحاسبة.
•في الحجِّ الفقيرُ والغنيُّ يجتمع
فلا فرقَ بينَ النَّاسِ
لا باللَّوْنِ ولا بالجنسيَّةِ ولا بالوَضِع.
•الحجُّ
يجمعُ المؤمنينَ مِنْ كلِّ فَجّ.
•يومُ عَرفة
لا يعلمُ أجرَهُ
إلاَّ الذي مِنْ بحرِ الإيمانِ اغترفَ.
•في الحجِّ النَّاسُ تتساوى وتتوحَّدُ
فلا فرقَ بينَهُم في لونٍ ولا عرقٍ ولا نسبٍ
فكلُّهُم سواسيَّةٌ أمامَ الواحدِ الأحَد.
•في الحجِّ نفحاتٌ إيمانيَّة
فادعُ اللَّهَ دومًا حُسنَ الختامِ
وأنْ تلاقي فيهِ المَنيَّة.
•الحجُّ فيه نفحاتٌ رَوْحانية
فسألِ الَّلهَ-تعالى-أنْ يجزيكَ بهِ الجَّنَّة.
•الحجُّ مشهدٌ يذكِّرُنا بيومِ القيامةِ
لهذا يرجِعُ الحاجُّ عازمًا على الإستقامَةِ.
•زيارةُ البيتِ الحرامِ
هي كفريضةٍ في العُمُرِ مرَّة
لكنْ هنيئًا لمَنْ يزورُهُ مرَّاتٍ عُمْرة.
•الحجُّ بشكلٍ عامٍ
مؤتمرُ المساواةِ والصَّبْرِ
مؤتمرُ السَّلامِ والنِّظامِ.
•الحجُّ أشهرٌ معلومات
لكنَّها تعدِلُ أجورًا وسنوات.
•ومِنْ رحمةِ الَّلهِ -تعالى-بِنا
أنَّ فريضةَ الحجِّ تجبُ على القادِرينَ
القادِرينَ على أدائِها صحيًّا وماليًّا
فالرَّحيمُ لا يريدُ أنْ يَشقَّ عليْنا.
•الحجُّ مؤتمرٌ إسلاميٌّ
يَجمعُ الفقيرَ والغنيّ.
•بالحجِّ تُغسَلُ الذُّنوب
وكما ولدتْهُ أمُّهُ الحاجُّ يَعود
فحِجَّ-ياولدي-وتقرَّبْ الى الَّلهِ المعبود
وإنِ استطعْتَ أنْ تَحجَّ عنِّي فافعلْ
فهي تُقبَلُ كما أفتى علماؤُنا
ولا أحدَ يعلمُ سعةَ رحمتِهِ عزَّ وجلّ.
•الحجُّ هو المؤتمرُ الأعظمُ
فبشعائِرِهِ كلُّ شرورِ النَّفسِ
و وساوِسُ الشَّيطانِ،تتَحطَّمُ.
•الحجُّ محطةُ تقييمٍ
لأفعالِ المسلمِ
فينمِّي الصَّالحاتِ
وتجعلهُ يقلعُ عنْ وسوسةِ الشَّيطانِ الرَّجيمِ
وهو-كذلكَ-تصحيحٌ لِما بدرَ مِنْهُ مِنْ معاصٍ
فهو-كذلكَ-تقويم.
•للحجِّ أركانٌ أربعةٌ تؤدَّى بالتَّرتيب:
وهي الإحرامُ،الوقوفُ بعرفةَ
طوافُ الإفاضةِ،والسَّعيِ بين الصَّفا والمَروةَ
ولا يصِّحُ الحجُّ إذا أصابَ أحدَها التَّغْييب.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{وردة حمراء}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية حبيب مياس}}


وردة حمراء
فتحواصندوق الذكريات..
وعثروا على دفتر الممنوعات..
وبين طياته وردة مجففة حمراء
واسم غريب بين الاسماء..
بعثروا الخواطر والمستمسكات..
ومزقواالافكار والقصاصات..
نشروا الهواجس ..
وخدشوا حياء الخفايا والنفحات..
وكسروا الاقلام والاحلام..
ووأدوا الحروف والكلمات..
ثم اضرموا فيها النيران..
فاصبحت من المحروقات..
ونثروا الرماد على المحيطات..
فتاهت الهلوسات..

رمزية حبيب مياس،كركوك ،العراق 

نص نثري تحت عنوان{{المساء الغريب}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


المساء الغريب...
رغم إدمانك صنوف التقاصي مازلت أراك هنك أبعد قليلا من الشفق تستذئبين التخفي وتراهقين البصر تستظلين بالسحب وبالعراء وعندما تستجمع دورة الحياة أثار أنفاسها وشظاياها المبعثرة من جديد أو تقترب تندلقين غضاضة في اللهو الممسوح الذاكرة فتدغدغين أحلام الفراشات بقوس قزح وتمضين الرقصتين والثلاث على قدم واحدة فينبري طيف نحول خصرك المياس فتكا بالألباب وتمطر الأفواه المشدوهة على ظل رباك حتى تحمر وجنة الشمس خجلا وتثمل الأنسام صبابة بعبق أنفاسك العابثة خلف أذن الغياب المثقوب بظل راعية تخيط مداس وتهزأ مليا بعبث الريح الربيعي العنيد الذي ظل يحاول العبث بأطراف ثوبها السفلية وهي ترصد الأبتسامات الخبيثة على شفاه الزهور القصيرة لما يشع تحت الشفوف فتنهس الأرض نهسا مداعبا فتنطوي تحت سطوة البلور اللازوردي على شواطىء المساء الغريب...كل عام وانتم بخير.

ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{اكبرتك وعلى المرام}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


اكبرتك وعلى المرام
وله في السرور صدى
اخشى عليك قرع الاقدام
فلربما اسرنك مني لغدا
آه منك كم اقاسي الإلهام
ولاتتركني اتعثر بالنوى
الا تخشى علي من الوجام
اقرأت انفاسي فيك وطاولت
آه من الابحار في طيف السلام
يروق لي جَعَّدَ الرئام اكبرتك
سلام لك يا راقيا لمعان الكلام
او تدري ان لطيفك قناديل لمعت
تشق جبيب الوهن وتتوغل الظلام
احتسبك اناقة في طرق الجوى
حلق لدي في جهبذ الاحتدام
واقرع طبائق اسعافي تلقت
اعتنقت منك انفاس الهيام
رياض النقاء العراق

1/1/2023