الجمعة، 13 ديسمبر 2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بيقولوا على الدموع مطر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


 بيقولوا على الدموع مطر 


صالح منصور 

بيقولوا على الدموع 
مطر 
يبقى عيونهم سماء 
وبياض العين سحاب 
والسواد اكيد مش تراب
وبسمتك هي القمر 
والشمس تبقى في طلتك
والنجوم بتظهر
 فى سكتك 
يا حلم طال ليه الانتظار
وعشقي لك مش قرار
والنهار غير النهار
 وضحكتك نور ونار 
والقرب منك اختبار
بيقولوا صعبه سكتك
 والورود هي صاحبتك 
 والاشواك بعد خطوتك
 ترويها دموع المجروحين 
بضحكتك 
انا الفقير يا اميره
 في قصتك
 وانت الاميره  بنت الامير
 في قصتي
ما بقاش في 
الشاطر حسن في دنيتي
 ولا في وفاء في محبتي 
كل الامور يا اميره تغيرت
 والحب بقى رصيد وفيلا
 والعربيه مكان الرومانسيه
 والانسان بقى الضحيه 
ولسه بيقولوا على
 الدموع مطر
                         صالح منصور

قصيدة تحت عنوان{{أُمنية}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق
………………… 
(أُمنية) من ديواني(معتقل بلا قيود)   
……… 
تَذَمَرْنا
تَبَطَرْنا
علـى ماضٍ بهِ عُشنا
لَعَنّاهُ
رَفَضناهُ
وَقُلنا لَيّتَ ما كُنّا
فَقدْناهُ
افتَقَدْناهُ
فَقُلنا لَيتَنا عُدْنا
لِماضِينا
مآسِينا
فَكَمْ فيها تَجَمَّلنا!
فَحاضِرُنا
يُحاصِرُنا
بِهِ ما عُشْنا أَو مُتْنا
وَمُستَقبَلْ
لَهُ نَجهَلْ
وَفيهِ أَصلُ مِحنَتِنا
فَلا زادٌ
لِميعادٍ

وَلا رَحلٌ لِرِحْلَتِنا 

قصيدة تحت عنوان{{دنيا الهوى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


دنيا الهوى 

أ يوجد عاشق دون عناء 
وهل هناك عشق بلا لقاء ؟

سلاماً على ريم بقلبي جاء 
يرتع كأنه طليق في الفلاء 

كم وجدتُ في دنيا الهوى 
شفق الفجر وحسن اللقاء

وجدتها لعشقي مقام طهرِ
يطرب شهوتي دون البغاء

صغت لها من العطف أبيات 
وعزفت منفرداً دون إنتهاء

خفضت لها جناح الشعر 
من عقلي ولم أبخل بالعطاء

حتى كتبتها بالعشق أغنية 
لم ولن تفارق أفواه النساء 

وجدت روح العاشقين فيها 
وقربها دوائي من كل داء 

فتلوت عزائمي على حبها
حتى تجلى بعيونها الصفاء

نصبت لها فخوخ الهوى 
وكان صيدها يهوى البقاء 

جعلتها معشوقتي حتى 
صار عشقها يتملك الاحشاء

بقلمي/ سيد ابوزيد
مصر

نص نثري تحت عنوان{{زمن الظلام}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


***زمن الظلام***
في زمن
الظلام
سأسند نفسي 
بنفسي
وأمشي
نحو غذ
أرسم معالمه
ورودا ورياحين
أعزف سمفونية
كرامتي
أنشد غذا
جميلا
أرفع هامتي
ممتشفا جواد
حريتي
أرفض الإنبطاح
لجلاد قومي
وسارق احلام
أمتي
وناهب ثروة
شعبي
أصيح
أصرخ
في وجه
قاتل حرائر
وأحرار
شعبي
لن أخضع
لن أركع
سوى للواحد
الأحد
الفرد الصمد
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 13/12/2024

المغرب 

نص نثري تحت عنوان{{إفاقة الروح}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة{{حنان-الأنصاري}}


إفاقة الروح
مرَّ شيءٌ غريب في حياتي،
أهو شيءٌ... لا؟
أم هو طيفٌ ربما؟
أم طائرٌ حلقت معه في السماء، فلمحته؟
أم طفلٌ يحبو، كلما حضنته، تذوقت حضوره؟
أفتح عينيَّ، فأرى نوره يشرق مع ذكره، فأفرح به.
أدخل حدائقي، فأشم بين زهوري عبير عطره.
عندما أتحدث، يسمعني ويرد عليَّ، فأفهمه.
وإن طربت، غنى معي، فأطربني، وسررت معه.
وإن سهوت لحظة، بغفوةٍ، نبهني فاستجبت له.
وإن نمت، ناداني بكفِّ يده، فاستيقظت معه.
أتعبني لهوه، فابتعدت عنه،
لكن ما إن ابتعدت، حتى ركضت أبحث عنه، كي لا أنساه.
اسمه لاصقٌ باسمي، فلقبته في قلبي.
عمره بدأ مع عمري، فأرخته منذ مولدي.
واحدٌ وواحدٌ، اثنان... لا.
إنهما واحدٌ، لا يقبل الثاني في أولهما.
لأنهما روحان في جسدٍ واحد، ملتصقان.

#حنان-الأنصاري 

نص نثري تحت عنوان{{التحدي}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


التحدي ..
اتعلنين التحدي ..إذا استعدي
بيننا جولات .. تحت أنظار حكام  البيان  .. 
َكلي تمن ان تجيدي اللعب وبالحروف تتغني ..
كلما جاد من ثغرك همس .. 
سيبهرك ردي ..
مني زهور القلم .. ومنك عطور الحرف ..
لي بحروف الغزل فنون .. وما عندك بلا شك عشق ليس حد .. 
 عشقك جنان الخلد ..
ما عين رأت ولا اذن سمعت..  
من أساطير عصر الحب أنت  ..
سلسبيل الكلمات تتراقص على ثغركِ حسنه يبغى الفوز ..
لكن في هواك لن تجدي بالقلب ضعفا ..
ستجدي هالة صد ..مهما حاولت بفتنتكِ ان تغري ..
بالهوى بيننا مسافات ..
بإحساسكِ اجتزت كل الحدود ..
جمعت نقاط العشق كأنك فزت 
مهما تساهلتِ بحبل الود ..
اهمس لك ان تشدي .. 
 بهيام الحروف واحلام النجوم ..
تأخذنا غفوة تسرق من الزمن ..
لا أطلب الإستيقاظ .. 
واطلب من لجنة التحكيم ان تغض الطرف حول ما يجري ..
جودي بعشقكِ بلا مراوغة ..
فهي لوعة لا تجدي ..
في الهوى لا توجد خسارة .. 
ترويض المشاعر أكبر نصر ..
تلك نوافذي مفتوحة لهواكِ..
واعلم انكِ ادركتِ اني ماهر فذ بالهوى ..
فاريني مهارتك وفنونك .. 
لتعلمي سيدتي جولات الود ميدان .. كلها ربح ..
بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥

فلسطين 

قصيدة تحت عنوان{{الحرية}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{فوزية الخطاب}}


الحرية 
******
انتفضي يا أرض العروبة.. 
واصرخي من عمق القضية .
اِهتفي للإنعتاق 
فقد لاح فوق الربوع الضياء
 تزينت السماء بالشهب والبهاء 
ورقصت الثريا ..
فرحاً بالفرج والهناء .
اِنتفضي يا أرض..
فالحق  ارتدي ثوب السعادة ..
سعداً ورجاء.
 اِفتحي أحضانك للتغيير والأمل.. 
اِنتفضي واصرخي..
قد أذن ليلك بالبلج
 وخضبتِ يداك بالتحريرالمبين
 وبالحناء صرت عروساً..
 وعريسك أميرة كل الشهداء.
 أرختْ ظفائرها ..
غنجاً تلهم الحب والأمل 
 بروح الكبرياء..
 وبينابيع الخير..
 واليمن والضياء.
 تنشر شعارات ثورة  
شعارها النقاء ..
تنقشه على الطرقات والساحات.
 انتفاضة شعب كله 
استرخص الغالي  
وللأرض كان فداء.
 رسم العز بسيل الدماء
 وكسر كل القيود..
 حطم جدران الطغاة 
وانتقم من البغاة .
اِنتفضي يا أرض..
 اِنتفضي واصرخي .
ألبسونا الأكفان رخيصة..
 ووضعونا في التوابيت 
جبناء أحكموا التعذيب
ودماؤنا أنبتت  العز والخيلاء 
خلقت  الأبطال..
 كتبوا  التاريخ ملاحمَ ..
 والعالمُ منبهرٌ..
 يشهد  من الألفِ إلى الياء
 فرسموا مجدا لاح  في الأفق .
اِنتفضي يا أرض..
 واصرخي فقد أذن ليلك
برحيل الظالمين 
وأشرقت شمس الأبرياء. 

بقلمي فوزية الخطاب

 10.12.2024 

نص نثري تحت عنوان{{إنني بخير}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


-إنني بخير-

إنني بخير ولكن..
أُريد نفسي في ضباب الفوضى
حيث تتشابك الأشياء بلا نظام
حيث يضيع المنطق وتختبيء الإجابات 
بين همسات الريح
وتتناثر الأفكار كأوراق خريف
تسافر بلا وجهة
بعيداً عن خطوط العقل
التي ترسم حدودي
عن الأبدية التي تثقل كاهلي
بحتمّية السؤال
أريد أن أهربَ من التفسيرات الجاهزة
من حقائب الماضي الممتلئة
بذكرياتٍ لا تعود
ومن يقين الحاضر الذي يغلق الأبواب
على إحتمالات الحلم
في تلك الفوضى أبحث عنّي
ربما أجدني في كسر زجاجة قيد
أو في بقايا فكرة لم تكتمل
أو في مسافةٍ بين صمتين
حيث يولد الضوء دون إذن
وحيث لا تحتاج الروح لتبرير نبضها
إنني بخير ولكن..
في عمق الفوضى أشعر بنفسي تنساب
كقطرة ماءٍ على حافّةٍ خشنة
تتأرجح بين السقوط والحياة
تراودني أحلامٌ غامضة
تتناثر كنجومٍ في سماءٍ بلا أفق
أريد نفسي هناك
حيث لا تُقاس الأشياء بميزان الوقت
ولا تُقيّد الحروف بقواعد اللغة
حيث أكون حراً دون شرط
وكيف أحمل ظلالي دون خوفٍ
من نور الحقيقة
إنني بخير
ولكنني أريد أن أتمزقَ
كصفحةٍ من كتابٍ قديمٍ
كي يعيدَ الزمن ترتيب كلماتي
ويرسم على حوافها خريطةً لا أعرفها
تأخذني بعيداً عن المألوف
إلى دهشة البدايات الأولى
إلى حيث تولد الروح من جديد
وتعانق المجهول بلا تردد

صفوح صادق-فلسطين 

١٣-١٢-٢٠٢٤. 

قصيدة تحت عنوان{{دندن الليل}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


دندن  الليل يا همس العاشقين  و السراب  منهن  انجى  
الحبيب سقيم القلب و العتاب عصيان بعضنا أبقى
   أمضي  في أنشودة الغرام  و بها  تسمو الروح وقد أمسى
كتبت لها بعزف الشوق أن  قلبها في  الجمال  خاشعاً و يرقى
و الروح تهيم  في استبدادها  و  بها  ترضى
 وأشتياقها لي في الغرام كان و  الجسد  منها إذا أشتكى  
الدمع  يهفو منها و سيرتها  الوجدان  و  شغف عينيها  أبكى 
سيرتها....

عمر حبية... بوحات أمل....  Omar Hebbieh 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{أنا عربى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


أنا عربى 
........ 

أنا حريتى فى ذاتي 
ومهما تعلا أصواتى
ومهما تنكسر شوكتى
بقوى من تانى
 يابلادى
لجلا ما تعلا
 رايات نصرى
أنا العربى أنا المصرى
أنا المليون
 ولو نادى
حماة الدار هتلقينى
 كمالعاده
رافع راية النصر 
كما تطلب وبزياده
محدش يحميكى
 غيرنا إحنا
وفى الشده وفى المحنى
 هتلقينا حطب قايد
دفاع بيصد سهام بترد
 على المحتل والعايب
فما تشليش همنا دا أحنا 
قلوب بتعدل 
كل شيء مايل
وحتى لو طريقك سد 
نهد السد عشان 
تعلى طريق يمتد
وهى سكه وإحلفنا
 لنمحى المحنه 
ونعدى رايات المجد

....... 
بقلمى 
#شاعرالعرب 

هيثم محمد عبدالعال 

قصيدة تحت عنوان{{سأنْفُخُ في الرّماد}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


سأنْفُخُ في الرّماد 

دَعوا الدّهماءَ تفعلُ ما تريدُ
فصوْتُ الحقِّ أسْـــــكتَهُ الوَعيدُ
نُساندُ طُغمةَ الجُهلاءِ فينا
ونرْفضُ أنْ يُغــــيّرَنا الجديدُ
نــــهارٌ ثمّ ليلٌ وانصرافٌ
وعندَ النّاسِ يُعْـــتَمَدُ الرّصيدُ
نُعِدّ منَ الوسائلِ كلّ صِنْفٍ
ونجْــــهلُ أنّ نكْسَــــتنا تزيدُ
فمـا الأيّامُ إلاّ طيْفُ عَيْشٍ
وما الإنســــــانُ إلاّ ما يريدُ

تلاحِقُنا المَتاعِبُ والكُروبُ
وتصْرعُنا الكَمائنُ والخُـــطوبُ
ونعْتقِدُ اعْتقاداً فيهِ لُبْسٌ
تُجسّدُهُ الخـــبائِثُ والعُــيوبُ
ترانا في الشّعوبِ بلا ضَميرٍ
ولا حِسٍّ تُـحَرّكهُ الــــقُــلوبُ
سَماسرةُ البلادِ بغَوْا كثيراً
فهاجَمَنا بِظُـــلمَتهِ الــــغُروبُ
وأصْبحتِ الشّبيبةُ في بلادي
بِعَرْضِ البحْرِ أغْرقَــها الهُــروبُ

دعوا النّزَواتِ تفعلُ ما تـشاءُ
فداءُ الحَيْفِ هَبّ بهِ البـــغاءُ
أتانا الــــعصْرُ مُخْتلفاً علينا
وفي أوْساطنا انْتحَرَ الـــحَياءُ
نُنافقُ بعْــــضنا في كلّ أمْرٍ
كأنّ الفِـــكْرَ عَطَّــــلهُ الوباءُ
وننْتـــهِزُ الظروفَ إذا انْفرَدْنا
فنفْعلُ في التّصـرُّفِ ما نـــشاءُ
إذا الإنسانُ قَهْقرَهُ التّدنّي
ترَسّخَ في ثقافَتِـــهِ الغَــــباءُ

تعلّمَ جُلّنا فَنّ الفـــجورِ
فَعِشْنا كالقوارضِ في الجـحورِ
نخافُ اللّيلَ في وطني نهاراً
ونخشى أن نقاد إلى القــبورِ
كأنّا في السّلاسلِ قد أسِرْنا
بقيدِ الجهل في كلّ العُـــصورِ
وفي نشر الفسادِ قدِ اتّسَعْنا
فساءَ الحالُ منْ وجَعِ البُـخورِ
وظلّ الدّهرُ مُنقلباً علينا
سواءٌ في الغـــيابِ أو الحــضورِِ

سأنْفخُ في الرّمادِ من العبادِ
لبعْثِ الجمرِ منْ تحْــتِ الرّمادِ
ولنْ أدعَ الجهالةَ في بلادي
تُتاجِرُ في المــــصالحِ والـــــعبادِ
ندمتُ على السّكوتِ بشأنِ نهبٍ
تناسلَ كالأرانبِ في بــلادي
تجسّدُهُ انتـخاباتُ الأهالي
بِزورٍ في الحواضرِ والـــبوادي
وهذا أسوأ الأفــــــعالِ شرّاً
لأنّهُ يستجيبُ إلى الفــــسادِ

ورثْنا من تفاسيرِ الأهالي
سَخافاتٍ تجــــــرُّ إلى الضّلالِ
كأنّ عقولهم رقدتْ فأضحتْ
جماداً في النـساءِ وفي الرّجالِ
ومنْ لمْ يكتسبْ علماً مفيداً
تدحْرجَ نحْو شَـــيْطنةِ الخصالِ
كأمّتنا التي ظـــــلّتْ قرونا
تقبّل في الرّؤوس وفي النّـــعالِ
أتَتْهُمْ  بالمصائبِ بنتُ جــهلٍ
فجرّدتِ العقولَ منَ المعالي

محمد الدبلي الفاطمي 

قصة قصيرة تحت عنوان{{ليلة خميس}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


قصص قصيرة 
ليلة خميس 

تساءل في نفسه ؛ أن من غير الممكن أن يكن ذلك الهمس والغزل والتأوهات له هو قبل وصوله.
لكن..ربما يكون ذلك من شدة شوقها إليه..هو، أو إنتظارا وإستعدادا له هو.
أنها تذكر اسمه هو ؛عبد السميع،فهي تحبه كما يحبها..بل أكثر مما يحبها هو.
لكن هل  يصح أن تتغزل به وهو غير موجود ..نعم أن ذلك ..يحدث أنه الحب ..والشوق.
كان قد عاد عبد السميع..الرجل الطيب إلى بيته محملا بكل ما لذ وطاب مما تشتهي زوجته المدللة ؛الشيكولا والفاكهة ولم ينسى المكسرات الغالية الثمن.
فقد كان ذلك اليوم هو اليوم  المميز من أيام الأسبوع ،سوى أكان في المنزل أو في العمل .
لأنه اليوم قد تقاضى أجر نهاية الأسبوع من عمله "المياومة" في محل الخضار.
ولأن اليوم هو يوم الخميس فلابد من تكرار السهرة في تلك الليلة من الأسبوع؛مع مزيدا من الحميمية.
يقترب عبد السميع..يصل إلى أذنيه غنائها ونغوجاتها من الداخل:"ليلة خميس والليل من فرحه عريس ..؟"
ثم تتبعها بضحكة غانية ،ساخرة "ياعبد السميع؟"
يطيل الوقوف خلف الباب لينتشي أكثر وأكثر من صوتها العذب ..الرقيق ؛المثير .
ثم يفتح الباب بهدوء ..تنتشر رائحة العطور وروائح المساحيق الممزوجة برائحة البخور .
سار في الممر ..لحظات حتى وقف أمامهما مذهولا ،لقد كان يجلس إلى جانبها ،وعلى فراشه،بل ويرتدي منامته،وطاقيته.
كان كل مايخصه في تلك الليلة المميزة حاضرا ،
وجهه ملطخ بأحمر شفاهها من أثر القبلات.
طاقيته تومض "باللميع "الذي يبرق كالنجوم المتلألئة،تساءل في نفسه بدهشة:
"كيف يحدث ذلك ؟!"
من غير الممكن أن أكون معها وأن أكون واقف أمامها في الوقت نفسه!!
هل هو فعلا أنا ..أم أنا هو !
نظرت الزوجة المنتشية إليه نظرة لامبالاة،نظرة ثقة وقحة و عدم إكتراث .
كذلك هو..لقد نظر إليه أيضا بلا مبالاة كما وأن مايحدث شيء عادي .
أما عبد السميع فوزع إبتسامات الحيرة بينهما ،فتساءل ثانية :
هل أنا في عالم الأحياء ..أم في عالم الأموات ..لكن أين سؤال الملكين كي أجيبهم.
تأمل ثياب الرجل ونظراته الوقحة،
خرج فزعا وصفق الباب من ورائه..جذبه شخصان كأنا شاهدا عيان على الواقعة ،وكانا يراقبان الحدث منذ البداية.
لم يكونا غريبين عنه أبدا.
سأله الأول :
"أتريد شهود على الخيانة ياعبد السميع ؟"
لكن  زاد ذلك من هلعه فما كان منه إلا أن رمى من يديه  بكل مايحمل و تركهما وجرى مبتعدا ،جرى بلا توقف.

تيسيرالمغاصبه 

الخميس، 12 ديسمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{ضَلّت بعــــــــــــــــــــودتها}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


 ق:ضَلّت بعــــــــــــــــــــودتها

ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
                  ◆
                  ◆
                  ◆
دخلت كَعَـــــــــــــــــــــــادتها
ظنتنـــــــــــــــــــــــــى ضَلّتها

رسمت بضحـــــــــــــــــــكتها 
اوهــــــــــــــــــــــــــام خَانتها

بعثت رِســــــــــــــــــــــــالتها 
ضلّت قِـــــــــــــــــــــــــراَئتها

بالعمــــــــــــــــــــــد حَذفتها
مـن أجـل عِـــــــــــــــــــــزّتها 

نَسيت جِنَــــــــــــــــــــــــايتها
أسبـــــــــــــــــــــــــاب غَيبَتها

أردتنـــــــــــــــــــــــى طَعنتها
فـى عهـــــــــــــــــــود خانتها 

مــــــــــــــــــــــا كان صفعتها
إلاَّ لخِــــــــــــــــــــــــــــــسَتّها

بوبــــــــــــــــــــــــــال فِعلتها
وســـــــــــــــــــــــرآب كذبتها

ظنت بعــــــــــــــــــــــــودتها
أنّ تلقــــــــــــــــــــــى لُعبتها

رهـــــــــــــــــــــــــن إشارتها
يسأل مـــــــــــــــــــــــــودتها

قــــــــــــد زادَ دهـــــــــشتها 
قلبــــــــــــى فـــــى صدمتها

مــــــــــــــــــــــــاتت حكايتها
بمآســــــــــــــــــــــى قسوتها

لم تبقـــــــــــــــــــــى سيرتها
تحمـــــــــــــــــــــــــل دلالتها

داويت طعنتهــــــــــــــــــــــا 
وكُفيت لعنتهـــــــــــــــــــــــا

أغلقت صفحــــــــــــــــــــتها
بلغت نهـــــــــــــــــــــــــايتها
                  ◆
كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح

قصيدة شعبية غنائية تحت عنوان{{تقاليدنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حربي علي}}


أغنية 
( تقاليدنا )

تقاليدنا  ومزروعة فينا
لا تكبرنا     ولا   تعالينا
إحنا   أشراف  المصرية
تمانية مليون ف الحنية
حنية      فاطمة / نبينا

طرح  الحسن والحسين
وعلي       زين العابدين
مشهورين بحفظ الأمانة
ما بنعرف     أبدا  خيانة
وإن:  حتى الريح  عمانا
بنرجع      نغسل   عنينا
تقاليدنا  ومزروعة  فينا

السنة مذهبنا وموحدين
طلاب أزهر     بالملايين
قلوبنا   جواها  الخلاص
زي الملايكة  بالإحساس
إحنا  أسياد    كل الناس
بس       بالتواضع  بقينا
تقاليدنا   ومزروعة  فينا

أيوه        فينا    نسايين
وعادي    م البني  آدمين
لكن     فينا   كمان ملوك
م الأردن      لغاية   تبوك
وفي:  مصر كتير شافوك
ياورد طارح في الجنينة
تقاليدنا  ومزروعة   فينا
لا تكبرنا       ولا   تعالينا

الشريف
حربي علي

شاعرالسويس 

قصيدة تحت عنوان{{العراف}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


العراف
تركت لقاريء اليد كفي
ليفعل بها مايشاء
ويخلق لي الاكاذيب
من اوهامه الصفراء
ويستغل ضعفي
فيرعبني بعيونه القانية الحمراء
ويضغط على يدي 
ويهتف ..يالقوة السماء
اذبلت زهور عمرك
اه لتلك الزهور البيضاء
لك قلب مثل قلوب الملاك
لكن نصيبك من الدنيا
هلاك وشقاء
مهلا.. سيركع الحب تحت قدميك
ويقول..معذرة 
كنت غافلا عنك  انذاك
واقول انا..تبا لك ولحب زائف خداع
يا لكما من شياطين حمقاء
تكبلون الايدي بقوة الاسلاك
مع. تحيات وتقدير

رمزية مياس كركوك العراق 

خاطرة تحت عنوان{{لاتسالني}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


لاتسالني...!!!!
فأنت.. انت.. انت 
 بين ((الشوق .....والبعد))
نعيم ....ولظى...
شتاء.. وصيف....
الا........ أتيت ربيعا.  !!
اشبعيني شغفا....ودفءشمسك...
اسقني...رضابا غزل...شهدا... وجنوني....
 اسمعني .... شئ يختبئ بهمسات نبضك...
عانقني بحروفك ...ضمتي بحرارةاشواق وحنين
 لحديث ....لا ينسي.....
واترك ........عطر جنون.....
‏ما بين شفاهك.. وشفاهى ولد.. الهيام..
وما بين انفاسك....... وانفاسى.....
 جن العشق.......... ورقص النبض...!!!

هبة الصباح سورية 

قصيدة تحت عنوان{{الــــعـــيـــون}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


الــــعـــيـــون

لتـخبرني تلك الـعيـون
عـن عــذب مـجـاريـهـا

ولتدلني جـريان الدمع 
عـلى ضفاف مساقـيها

وترسم الوجه الجميل
وتلون جمال مـعانـيها

وتظلل الـدمـع الـنـازل
مـن أحـداق مـآقـيـهـا

وتـعرج بلطـف وبأمل
وبـشغف على ما فيها

وتفشي بـسر جمـالـها
وتعلن للنسيم آمانيها

وتنسج لجمال روحها
نظم بأجـمل مـبانـيها

وتغيب الحزن العميق
فتكشف عن مراميـها

وتـدواي الجرح الـذي
لايندمل من مواضيها

فتخضر لعطاء نفسها 
العشب فـي مـراعيها

وتزهر لرقتها الزهـور
ولا تخيب  مساعيهـا

وتكتب فوق السطور
كل آسى جرى عليـها

         ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶 

قصيدة تحت عنوان{{بُكَاء على أطلال الهوى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


بُكَاء على أطلال الهوى
«««««««««««««««««««««
    مَاتَ الحُبُّ بَينَنَا 
ومَنْ مَاتَ أبداً لَنْ يَعُود
فَتَعَاَلَ نُلقِي عَلَيهِ نَظرَةَ ودَاعٍ
  فَنَحنُ عَلى قَتلِهِ شُهُود
نَبكِ  عَلَى  أطلَالِهِ  وكَفَانَا 
      قَسوةً وجحُود
قَدْ سَرَقنَا مِنَ الزَمَانِ فَرحَةً
   وآنَ لِلحَقِ أنْ يَعُود
لاَ تَلُمَني  إنْ  مَددتُ يَدي
      بِسلَامٍ مُودعاً
فَلاَ صُنتَ لِيحُبًا ولا حَفِظتُ
         لَكَ العهُود
عَلَى المَاءِ رَسمنَا أحَلاَمَنَا 
وأودعنَاهَا قَصراً مَرصُودا
فَلاَ أورَادَ  الشَوقِ  فَتحت 
          لهُ بَابٌ
ولاَ الحُب كَانَ عَلى القَصرِ 
       ظِلاً ممدُودا
الآنَ نَتَقَاسَمُ إرثَ الدمُوعِ 
   مَفقُودُ  يَبكِي مفقُود
ضَلَّت خُطَانَا دَربَ الهَوى
لَم يَعُد لَدَينا  دَربٌ عَليهِ 
         يَومًا نَعُود
وجَفَّتِ الأمَاني جَفَّ الرجَاءُ 
لَم يَعُد لَدينا قَطرَةٌ بِهَا نَجُود
قَلبَانِ مُتهِمَانِ بِقَتلِ الحُبَّ
      ونَقضُ العَهد
وحَرقُ الأزهَارِ  والورود
 لا تَشفعُ لَنَا دمُوعَ اليومِ 
إنْ عَلتِ السيُوفَ لِذَبحٍ موعُود
مَاذا  نَقُولُ  ونَحنُ جُنَاةٌ 
كَيفَ نُقسِمُ ونَحنُ عُصاة؟
 الآنَ فقط تَذَّكَرنَا السجُود
الآنَ تَذكَّرنا أنَنَا مِنَ العَاشقِينَ 
   وذَاتَ يومٍ 
كَانَ بَينَنا  نَهرُ  مِنَ  الحَنِين
        أينَ هوَ النَهرُ  
مِن هَذا  الشَطِّ  المَوصُود؟
أينَ كَانت سَاحَةُ الدنيا 
ونحنُ نَمضِي بِجَهلٍ في
      طَرِيقٍ مسدُود 
استَبَاحَ العِندُ هُوِيَّتُنَا رَحَلنَا  
طيُوراً تَرفُضُنا كُلَّ الحدود
   عَدلٌ فِينَا حُكمُ الزَمَنْ
بِأيدِينَا قَتلنا ومَاأبقَينَا صَبراً
       وأبَينَا الصمُود
مَضَينَا خَلفَ كِبرِيَائِنَا حَتَى
  حَتَى  عَجِزت  خُطَانَا 
   فَاَ ستَحَالَ النهُوض
جَهِلنَا الحُبَّ عُمرًاً وأدركنَاهُ 
        وهوَ يَموت
عُذراً أيُّهَا  الحُبُّ  فَالجَهلُ 
        حِينَ يَتَحكمُ
 فَلا بُد الضَيَاعُ أن يسود
 عُذراً أيُّهَا السمَاحُ أبقَينَاكَ 
  زَمناً في خَانةِ المَرفُوض
الآنَ نَجنِي مَا أقتَرفتَهُ أيدِينَا 
   وسَيبقَى  الجُرحُ خَالداً 
     ومَا أقسَاهُ من خلود 
         اشرب مَعِي
  نَخبَ الحَسرَةِ  والنَدم 
   وإنْ كَانَ الكَأسُ مُرّاً
زِد  عَلَيهِ ألمَ  الودَاعِ  تَعَالَ 
تَعَالَ مطروداً يَسقِي مطرود
كُلُّ أبوابُ العَودةِ مُغلقَةٌ وكُلُّ 
       أعذَارنا  لَن تَشفَعَ
   تَحطَّمت آمَالُنَا  وقِصتُنَا
   فِي كُتبِ الحُبِّ أصبحت 
          نَصَاً مفقُودا
   لَيتَ  الفقيدَ  يومًا يَعُود 
  
»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»» 
حسام الدين صبرى/ديوان/

امرأة تعيش بين أحزاني 

قصيدة تحت عنوان{{متى تنير حظيرتنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


 متى تنير حظيرتنا

بقلم
سليمـــــــان كاااامل
*******************
تلك حظيرتنا
وكم أنهكتها
تلك الثقوب

آوت جرذاناً
من كل لون
وحدب و صوب

كلما سددنا
ثقباً تفتح
وكلما طمسنا
عيباً بانت
أخرى عيوب

أفنوا دجاجات
وبعضهن عرايا
وبعضهن بعن
ليملأن الجيوب

والديكة فرت
لحظائر أخرى
خشية بأس
لفأر غضوب

ومنها نتف
الفأر ريشه
ريثما يأكله
هناك غروب

فئران حظيرتنا
كثر كثر
طمسوا الشمس
منعوا النسمة
عليها هبوب

نفثوا السم
على الأعلاف
شربوا الماء
وغاطوا فيه
تباهوا بالصدق
والفأر كذوب

إن صاح..... ديك
ألجمه الفأر
لقيمات الصمت
أو حُبِسَ داخل
إحدى جيوب

وإن تمرد.... ديك
أنياب الفأر
له مقصلة
والوعد محتم
وعد مكروب

ينال بنيه
من الكتاكيت
غضبة فأر
ولعنة عصيان
فيها اللحم
يُشوَى ويذوب

ولتحني كل
والديكة رأساً
ولتبلع حبة
قمح معطوب

نظرت حظائر
أخرى حولي
وجدت بها
فئرانا أخري

والعجب الأعجب
أن الصحبة
فيها قائمة
أيصاحب فأراً
دجاجات حظيرته؟ 
إن الأمر
مريب وعجيب

أفنى الفئران
حظيرة جاري
نقبوا الجدران
وحرقوا أسقفها
وفر الفأر........
ولاذ هروب

وبقايا أموات
من دجاجات
خرجت مسرعة
وديوك الجار
ترفرف بجناح
وجناح آخر
منها معطوب

والكل يرفرف
فرحا مسروا
أن فر الفأر
وإن ترك ندوب
وإن مات الديكة
فالله رقيب

ياليت ينير
ضوء الحرية
كل حظائرنا
ياليت تفر
كل الفئران
وتنعم أفرخنا
والآتي منها
بغدها المرغوب
**********************
سليمان كاااامل.... الخميس
2024/12/12

قصيدة تحت عنوان{{شط الخجل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


شط الخجل

من تكون حبيبتي 
أ هي أني أم أني أنها ؟ 

لما لاحت بعيوني ( هى ) 
رحت أكتب الأنا وأنها 

فلا تلوموا قلبي بحبها 
لأنها صارت من الأنا أنها 

على شط الخجل تلاقينا 
فدنى أني خجلاً من أنها

وخاف أني من رجع أنها 
فوجدت الأنا مصاب بأنها

دنت مني دنوت لها 
غازلتها أرخت لجامها

دنى قلبها فدنى قلبي لها 
فراح قلبي يمشط قلبها

سدلت على الأنا أنها
فعانق عشقي عشقها 

سكبتُ كلي في كلها
حتى صار الأنا أنها 

عزفت مشاعر الأنا لها 
تمايل بحضن الأنا أنها

على إستحياء نطق الهوى 
أشعل حشاشتي بقريها 

دنوت لها دنت لي 
كأن القدر رهن الأنا وأنها 

وكأنها دنيا والهوى أني 
وأني ذاب في كأنها 

أو كأني ضحى فجرها 
والدجى أني والضياء أنها 

ألقت في عيون الأنا 
قبس من وهج أنها

فصار متيم العشق أني 
والمعشوقة صارت أنها   

فعشقتها لما دنت ودنوت
لها كأني الماء والورد أنها

تلاقينا لقاء كما ظن 
أني ولم يخيب ظنها 

فكان ذاك الحب الذي 
تمناه الأنا من أنها 

فقترب العشق وانشق
الهوى وشربت الحب بكفها

على قارعة الوفاق كلانا 
تلاقينا وأتفق أني وأنها 

وبين مد وجزر أقترب 
الهوى وتزوج أني بأنها 

وذبح الأنا على صدر أنها 
وبنت لي ضريح عندها 

صار للعاشقين مزار 
يتعلمون من الأنا وأنها  

بقلمي/ سيد ابوزيد
مصر 

نص نثري تحت عنوان{{أيا سمير نبضي}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


(((أيا سمير نبضي)))
 عشقي وملهمي ..
ماقلته لانفاسي ...؟..
اي همس  ثرثرت لها......؟
اتلامسها دمدمت اشواقك....؟
تعال ..اقترب ..!!!!
أراقصك على انغام حلمنا العابق بانفاسنا
 الصاخبة...المجنونة ...
دع عيناك تلامس عيناي شغف الشوق ..
قليلا  .اترك اناملك.... على جيد خصري ...
سآتيك طوعا أنثر  صبابتي وولهي ولهفتي
 وجنوني.. !!!
هيا .. قم ورتل ..!!على اسماعي...
 حنينك المترف... !!!!
واهجع على ثغر اشواقي ...
دعني  ارتب هندامي أليس على لقاء بك...
وأبلل عروق روحي  المتعطشة.. لودادك..!!
قد جف رضاب الوتين.!! هـل لي بقطرة من 
وجدك ...
سمير النبض.. اودعك ...
لاتنسى انا قصيدتك المثبة
ولاقصيدة لك من بعدي .  !!!
سمير  الروح والنبض،
أنا قصيدتك ...  !
كتبت وستكتب..... ووووووتكتب....!!!!!

هبة الصباح سورية 

قصيدة تحت عنوان{{محبتي لسورية و السوريين جد كبيرة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


محبتي لسورية و السوريين جد كبيرة
و تقديري لها يفوق الوصف و لها أهدي قصيدتي الأخيرة 
أراها فداءً إلينا نحن جميع الشعوب و في الليلة المطيرة
 و دون شك و حيرة بيدها الأبية و السخية مشيرة
لها فينا حسن السيرة و أراها الآن لأجل خلاصنا تقود المسيرة 
قوية و تقية و نقية الروح و لها نقاء الطوية و السريرة 
و لها في النضال النفس الطويل و تلقاه وتلقانا بتلك الوتيرة 
و تمضي بدربها الحر شامخة و تمتلك و دون العمى البصيرة 
و عندي هي الأميرة  الجليلة و المليكة القديرة 
بالمعالي و الشرف الرفيع  و الأمجاد وحدها الجديرة 
تستحق الحياة لأنها الشمس المنيرة  تنام و عينها قريرة
و مهد الحضارة كانت و بكل دروس التاريخ وحدها الخبيرة 
خرجت كالعنقاء من الرماد بعد احداثها الأخيرة و المثيرة
لأنها وجدت دواء بالثورة لأدواء عسيرة ليست بيسيرة
و أقامت جهادا   و لبت ما تبقى من هذه الشعيرة
و ما نفد الرصاص بحربها سنينا و ما نفدت عندها الدخيرة
 و حمدا لله أنها لم تعد أسيرة و كسيرة و حسيرة 
و  بعدما ان مرت في الآونة الأخيرة بظروف عسيرة 
و غموم و  هموم حياة مريرة و  أشياء خطيرة
انتصرت على نظام فاسد و فاشل و مستبد و جيوش مغيرة
و رفعت أعلام نصرها  و فخرها نهارا جهارا في الظهيرة 
و قالت كلمتها المثيرة و قالت نحن لسنا في حظيرة
انتصرت على الطغيان و من ارتكب في حقها جناية و جريرة
و الآن ترى سناها القلوب المريضة والعيون الضريرة
لاح فجرها و فجر امتها و كل اهتمامها بعهدها الجديد معيرة 
هي الكريمة و دون الكرامة ما جدوى هذه الحياة القصيرة 
ستبقى في قلوبنا حاضرة و ستبقى في عيوننا كبيرة 
ستبقى إلى الأبد و في هطولها غزيرة خيراتها الكثيرة
ستبقى و كانت دوما لغيرها مجيرة و للأمم و الشعوب نصيرة
عاشت سورية حرة و أبية و عاشت خالدة هذه الأميرة
و لقد اتاني عبيرها الفواح من الشام و  الساحل و  الجزيرة
سنحمي هذا الوطن الغالي و العزيز  و الأهل و العشيرة
سلامي لها أهدي و ما كتبت جالسا على طاولتي المستديرة 
 فلم تسقط محبتي لسورية وطني الثاني و محبتي جد كبيرة 

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة تحت عنوان{{فلذةُ الروحِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- فلذةُ الروحِ -

كم من حروفٍ بأضلاعي أُبعثرها
                  وصهيلُ خيلٍ بأحشائي يجنُّ جنون
أنت يا فلذةَ الروحِ وموطن قلبي
                      ووطني في فؤادي أسيرٌ سجين
كم من ليالٍ على الأبوابِ أرقبها
                       تسري إليَّ بعطرِ الحلمِ والمزون
وأنتِ في القلبِ نبضٌ لا يغادرهُ
               كالنجمُ يلمعُ في ظلماءِ عيني الحزين
يا فلذةَ الروحِ كم تاقت جوانحنا
                      لرؤيةِ الفجرِ في حضنكِ الحنون
أنتِ الأمانُ إذا ضاقت مسالكنا
             وأنتِ في الهمسِ لحنُ الحُبِّ والشجون
أهفو إليكِ كطيرٍ ضلَّ عن وطنٍ
                  يطوي الفضاءَ بشوقٍ جلَّ عن ظنني
يا زهرةَ العمر يا نبضاً ألوذُ به
                       فيكِ المأوى وفي عينيكِ سكني
كلُّ الحروفِ إذا ناجيتُكِ إحترقت
                 وصارَ قلبي صدى في بحركِ المُحني
أنتِ القصيدةُ بل أنتِ التي خُلقت
                      في مُهجتي لغةً من نوركِ المزني
فكيفَ أكتبُ عنكِ؟ الحرفُ يُعجزني
                     وأنتِ معنى المعاني في رؤى فنّي

صفوح صادق-فلسطين 

١١-١٢-٢٠٢٤. 

قصيدة تحت عنوان{{شهادتك ألوان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


مشاركة ثانيه 
 (شهادتك ألوان)

كلام جميل كلام معقول 

يجعل العقل يأتيه ذهول

نتيجة بلا علم ولا حلول

ورقك ألوان ياعم زغلول

وكطريق ليس له وصول

وتلاشت صروح وأصول

ولت هيبة الفكر بالعقول

وسيعود الجهلاء والفلول

والبستان يداهمه الذبول

فالبدر للواقع أراد القفول

وعلى الروح تدق الطبول

العلم ما عاد يريد المثول

والعلم لا لن يريد المثول

وبات كل شيء بلا قبول

واللب حل بغيره العجول

بقلم الشاعر الأديب جمال أحمد طلبه محمد

المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية 

قصيدة تحت عنوان{{إيهٍ دِمشقُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الطائي}}


إيهٍ دِمشقُ 
بانَتْ رِكابٌ على مَرأى فما صَمَدا
وضَاعَ عَقلُ مُحِبٍّ في الهوى وَجِدا
قد كانَ أخلَصَ مَن يَهوى إذا وَصَلَتْ
وإنْ جَفَت غادَرَ الأحلامَ والرَغَدَا
ولا يزال على النجوى وليس له
غير القوافي فلا عدّاً ولا عددا 
فهل سيُسمِعُ إلّا الآهَ يطلقُها 
نبضا لقلبٍ ولحناً خالداً أبدا
ذي دَارُ خِلٍّ إذا لاحَت خَواطِرُها
يَزينُها البَوحُ في الأزهارِ متّقِدا
فالياسمين على مرأى بصائرنا
أحضانه النورُ أفقاً ساحراً ومدى
أنعِمْ بهِ بَلَداً طابَ المَقامُ به
على الزمانِ وما أبْقَى وما نَشَدا
يَمضِي السَّحابُ بِلُطفِ اللهِ ما رغِبَتْ
فيصبحُ الغيثُ مَأمورا به سَددا
وتشرِقُ الشَّمسُ من عليائِها فَرَحاً
وللفراشاتِ ما حَطَّت ترى مَدَدا
إيهٍ دِمَشقُ أتاها عاشقاً ولِهاً
قد راودَتْهُ كؤوسُ الراحِ مِن بَرَدَى
عذب فراتٌ إذا ما الكأسُ مُترعةٌ
قل للفراتِ أدِرْ كاساً لمن وَرَدا
هذي الشآمُ وفيها كل مفخرةٍ
ولي بها حُلُمٌ يا بئس من حَسدا
فليس يُعدَمُ من هامَ الفؤادُ بها
ولا يُفارقُ شدوَ الطَّيرِ ما غَرِدا
ويكتسي الروضُ كالياقوتِ مِن زَهَرٍ
ويُفصِحُ الفجرُ عن حلمٍ يمدُّ يدا
-----------

٠جاسم الطائي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{احمد ربك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هانى العاملى}}


احمد ربك،للشاعرد،هانى العاملى،،
بكره يبقى الخير كتير
الخير مش بلبس الحرير
الخير هيجى بالرضا 
والفهم والتنوير 
والشقى والتدوير 
الصغير مش هيفضل 
صغير 
ولا الكبير هيعيش
كتير 
الدنيا دايره صغيره 
والكل مش عايش 
امير 
خلقنا الله درجات 
مسلمين واقباط 
باربعه وعشرين 
قيراط 
ولا فيش قيراط 
بيطير 
احمد ربك يا اخى 
عند ربك الخير 
كتير،،

         د، هانى العاملى،، 

قصيدة تحت عنوان{{للحب شعار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


للحب شعار
لماذا رضينا بلون
العشق الأحمر
ولون الدماء أحمر
وهذا يعني رمز القتال 
تعالوا نغير هذا المظهر
ونجعله أبيض بلون أزهر
أيعقل لون العشق
 يعني الدمار
وقتل الأخضر وحتى الثمار
كيف رضينا
كيف غفلنا
من فرض علينا هذا الشعار
عار عليه عار وعار
فقلب العاشق نقي أبيض
كما الشمس وضوح النهار
أيعقل أن يكون الليل مجرم
يماشي الدم وهذا الخيار
لماذا السكوت ألا لا نغار
ونحن بالعشق ملاك القرار
فيا قلبي أشهد نويت الفرار
من الدم احامل وصمت عار
أو أرضى إهانة أو حتى ثار
أنا العاشق أرفض هذا الشعار
وقلبي نقي وهذا قرار
فياليت كل العشاق 
تسمع النداء
وتخلع الاحمر بهذا العطاء
وترتدي الأبيض الزاهي نقاء
وتمنع مَن يطمس الربيع
إذا تهيئ بالأزهار جاء
فالعشق ربيع يبعد الشتاء
إذا القلب نادى رب السماء 
حبيبا أتاني بحسن وبهاء
أيعقل العاشق يعشق الدماء
وقلب تغنى يحب البقاء
نعم للحب كلا للبغاء
دعونا نغير هذا الشعار
واليبقى رمز العاشقين أزهار

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{سوريا يا قبلة العاشقين}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عبدالحبيب محمد}}


...سوريا يا قبلة العاشقين..

أتعلمين ياشام ماذا جرى
تلظت براكين ترمي الشرر

فهل سوريا تهجر الأمسيات
ويشرق فجرها بعد السحر

فدمشق اعتراها ظلام كئيب
وغيم يغطي ضياء القمر

أسوريا ياقبلة العاشقين
ربيع الروابي وعطر الزهر

شراك الأعادي لك تنصب
وحبلها ينوي شروع السفر

عديد الرؤى يفسد الأمنيات
فامضي بعزم بثوب الحذر

وصفوفا لأبنائك وحدي
لكي لا يتوهوا ببحر الفكر

وطيري بأجنحة الصحوات
إن العدو حقود أشِر

ولمي شتات الهوى والقطيع
ويكفيك فيما مضى معتبر

فنحوك ترنو عيون الذئاب
فلا تقعي بين ناب الخطر

وانثري في كل بيت حديث
صداه يلم شتات البشر

ليهبوا جميعا بوجه الرياح
ويغنوا التفاني بلحن الظفر

فدافعوا عن أرضكم ياشباب
ليرى العدو بكم مزدجر

إن الأعادي تهوى السقوط
وسير  القطيع إلى  المنحدر

بقلمي :عبدالحبيب محمد

ابو خطابِ 

مقال تحت عنوان{{أهمية الاحتفالات}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{ناهد شريف}}


أهمية الاحتفالات

لماذا تُقام الإحتفالات؟؟؟؟
الاحتفالات تُقام للتهنئة في  فتراتٍ زمنيةٍ يتم تخصيصها للإحتفاء بالأحداث أو المناسبات الخاصة التي تحمل طابعًا مميزًا وقد تكون هذه المناسبات دينية، مثل عيد الفطر أو عيد الأضحى، أو وطنية كاليوم الوطني أو ذكرى تأسيس الدولة،أو ذكري نصر  والاحتفالات تتنوع و تحمل في طياتها عناصر من التراث والثقافة للدولة، حيث تمثل فرصة للحفاظ على العادات والتقاليد التي تميز كل مجتمع. فقد تتنوع أشكال الاحتفال من بلد لآخر، لكن جميعها تتشارك في الهدف الأسمى وهو التعبير عن هوية المجتمع وتعزيز القيم المشتركة على سبيل المثال، في العالم العربي، يتسم الاحتفال بالأعياد الإسلامية والعادات المرتبطة بها كاللباس التقليدي، الطعام الخاص، والموسيقى،  والأغاني الداعمة للمناسبة،مما يعكس تنوع الثقافات والموروثات التي تعتز بها الشعوب العربية.مما يعزز من التواصل بين الماضي والحاضر.
ويمتد الإحتفاء إلي المناسبات الإجتماعية، كالأعياد الشخصية مثل أعياد الميلاد والنجاح ،أو التهنئه بإقامة مشروع جديد
 يُعد فاتحة رزق
وكذلك الإحتفال بتعافي مريض 
ويُعتبر الإحتفال جزءًا لا يتجزأ من حياة الشعوب والمجتمعات، حيث يجسد مجموعة من العادات والتقاليد التي تمثل الفرحة والتضامن بين الأفراد. سواء كانت المناسبات دينية أو وطنية أو إجتماعية،
فكلنا مشغولون بضغوط المسؤليات  ولنضع أحبابنا في ترتيب الأولويات.فهم يستحقون و يظل الاحتفال لحظة مميزة وفارقه  في حياة من نحب فهي  تبعث الأمل والتفاؤل وتغني الروح بالبهجه  وتعزز أواصر المحبه بين الأفراد
و تقوية  الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع، إذ يُسهم في تقوية العلاقات الأسرية والعلاقات بين الأصدقاء والجيران. ففي يوم الاحتفال، يلتقي الناس في جو من الفرح والتقدير، مما يعزز من تماسك المجتمع ويزيد من الشعور بالانتماء.
ومع تطور التكنولوجيا، أصبح الاحتفال يأخذ أشكالًا متنوعة ومتجددة. فقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي (الميديا )  جزءًا لا يتجزأ من الاحتفالات الحديثة، حيث يشارك الأفراد في الاحتفالات من خلال الصور والفيديوهات، مما يساهم في نشر الفرح والتواصل مع الآخرين حتي لو  الأماكن بعيدة. هذه الوسائل تعطي الإحتفال بُعدًا عالميًا، إذ يمكن للأشخاص من أنحاء العالم المشاركة 
في الفرح والعيد بشكل افتراضي 
 حيث يفرح الأصدقاء ببرقيه أو حتي ورده  أو رساله تحمل في طياتها. (أنت علي البال مهما بعدنا.وأنت في الخاطر مهما انشغلنا وذكرياتنا لا تنسي.إلخ........) 
ويترك  الاحتفال أثرًا في النفس البشرية
لانه  ليس فقط حدثًا إجماعيًا فحسب ...
بل هو مصدر للبهجة على المستوى الفردي. حيث يمكن للإنسان أن يشعر بالراحة النفسية ويعيد شحن طاقته من خلال مشاركته في الاحتفالات. فهي فرصة للتخلص من الضغوط اليومية والتركيز على الجوانب الإيجابية في الحياة.
كما أن الاحتفال يعزز من التقدير الذاتي والشعور بالإنجاز،  مما يخلق جوًا من الدعم المعنوي والتقدير.
فشكرًا لكل من يُقدر ويهتم .
ا.ناهد شريف
مصر المحروسه
دمياط

11/12/2024