الأربعاء، 11 يونيو 2025

نص نثري تحت عنوان{{الحديقة السريه}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{صفوت اكرم الصادق}}


 - الحديقة السريه -


ليتَ هنالك مخبأ ألوذ به هرباً من الحنين 
ليتَ هنالكَ ورقةً فيها سطرٌ مخفيٌ أختبأ خلفهُ حتى لا تمسكني الحروف وانا متلبسٌ بالكتابة اليك.
ليتَ هنالكَ باباً خلفياً لمشاعري أتسللُ منه خلسةً الى حديقة سرية
أستعيدُ فيها بعضاً من جنوني الطفولي
أصرخُ بصوت عال...إشتقتُ اليك
ولايلومني أحدٌ طالما أنا طفلٌ صغير.
كي أمارس كل عادات الصغار لطالما أرهقتني طقوس الكبار.
هل تعرف ان اللعبَ بالتراب والحصى 
أجمل وأنقى من الرسم بالكلمات.
لستُ أعرف ما أريد أن افعل سوى أنني مأخوذٌ جداً بفكرة الإختباء فكرة الهروب من صندوق الحروف
والإختباء خلف ورده
أتخيلُ جنية صغيرة تطيرُ كالفراشة حولي
وفي يدها عصاً سحريةً تلمسني بها.
وأفقدُ معها ذاكرة الأبجدية ل أعودَ كما كنتُ صغيراً 
حين كنتُ لا أتقنُ رسم المشاعر بالحروف
بل كنتُ أرسمُ على التراب أشكالا ليست قلوباً ولا وروداً لم أعد أتذكرها بقدر ما أتذكرُ ابتسامتك  وكأنك تعرفُ ما أقول
كان الإمساكُ بيدك حينها لا يفتح باباً للذنوب
بقدر ما يفتح حينها أبواباً للمرح والسعادة
كان وجودك معي طوال النهار يعني أنني ربما
أنام وانا العبُ معك او أنك قد تنام في حضني دون حرج 
كنا ننام.....ننام يكسونا التراب وبعض الشغف .
ولكن في صندوق الحروف
وجودكَ معي يعني أنني لاأنام أنا رهينُ الأرق والتفكير بكَ
ولو رسمتُ بالكلمات كيف تنامُ في حجري
أشعرُ بالحرج والخوف من أن يفهم الكبارُ أنَ الصغارَ قد كبروا.
او ربما تخبرهم وردة كنا اختبأنا خلفها
 فإنها تعرفُ كل حكايا الصغار
او ربما تخبرهم فراشة  عن سرنا 
فذات مرة  قالت ليَ الفراشات أن الورود لاتخبر الحكايات ولاتفشي الاسرار وأن الورود تختبئ في كراسات العاشقين وتنام تحت وسائدهم تقرأ الكلمات بطعم دموع الاشتياق وانها تسافر في احلامهم .
 وفي الصباحات الباكرة يغادر رحيقها ليسقي ظمأ الفراشات. 
ودون قصدٍ  تنقلُ الفراشاتُ الحكايا من وردة لوردة ويتنقلُ الورد بين ايدي العاشقين فَتعُرَفُ الأسرار ويُعرَفُ العاشقون من ورودهم.
 يا له من عالم فيه الورود والفراشات وجنية صغيرة 
وانا وانت .
 نعم انها الجنيةُ الصغيرةُ يمكنها أن تدخلك الى عالم السكينة
حيث الإختباء من عادة الحنين
والهروب من صندوق الحروف.
ليتنا نعود صغاراً . وكفى 

- صفوت اكرم الصادق -
       -الأردن -

الثلاثاء، 10 يونيو 2025

خاطرة تحت عنوان{{خمرة الاستثناء}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


(((خمرة الاستثناء))) 

همسةليلك داعبت أوتار قلبي

دغدغت نبضات فجري ...

حاكت سمعي هسهسة حنيني

حتى،همست شفاهي تلبي. 

غسق عطره انبثق معه فجري

حبيبي ..!!

 تعال،، نغرق بانفاس الخزامي..

رد همسا لاشواقي......


هناك على طاولتي.. عبق من الورد يثير

فواصل حديثي، وبسمة الأماني ...

صباحك!!! صباح غلا روحي.

لاتعتب ؟..ان سكت كلامي...هذيان

ومن ثم. !!!

شوف.... عيوني تهلي بيك 

وشفاهي تزيد بسمة انفاسي  

وتقلك حبيبي...

ودي......!!ودي .منك ما لغيري 

يصير.....

انا امرأة... اعيش لذةخمرة

الاستثناء...

ولذيذ صباحي.. تغمسه خمرة 

استثنايء...

‏أود. أن يتاح لي مالا يتاح لغيري ،

أعشق ..!!

..........طعم الإستثناء ولذته ...

هبة الصباح سورية 

قصيدة تحت عنوان{{قسوة عتاب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


قسوة عتاب

بقلم // سليمان كاااامل

*************************

عتابك كحد....السيف يذبحني

هلا رحمتِ...........بالذبح قتيلا


فما أنَّ قلب........إلا من جُرحِه

ومازاد همٌ.........إلا بفقد خليلا


لا تُكثِري اللوم.......إنني مُنكَسِرٌ

فَكسرُ القلوب....بَرؤُه مُستحيلا


كلمة كلمتان.......بينهما ابتسامة

تفتح للنبض......المكبوت سبيلا


كوني ومضة.............. نور لقلبي

تنير درباً...............أظلمه العويلا


فلستُ أقوى..............على عتاب

يُنحَتُ القلب.........ويتركه مَهيلا


يُبَعثِر النبضَ.............يُثقِل الفكرَ

يرمي بهمتي........يأسا وتخذيلا


فلست كغيري............من الرجال

قليل المشاعر............فيها بخيلا


إنني دم...............إن تعكر صفوه

فانتظري حتى........يصفوا قليلا


ولا تجعلي.................وقتنا عتاباً

ألجاني العتاب.....صمتا أو رحيلا

*************************

سليمـــــــان كاااامل.....الإثنين

2025/6/9 

قصيدة تحت عنوان{{مصر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عزت شعراوي}}


مصر
يسألونني عن مصر أن  أمدحها 
وكيف لي أن أصفها بالكلمات !!
كيف لي أن أرسمها وأكتبها!!
قد تعجز عن وصفها اللغات 
هي حاضرة الدنيا وكعبتها
ومهد الحضارة والرسالات
بارك الله في نسيمها وتربتها 
وأعطاها نهر من الجنات
هي أم الدنيا وعجيبتها
أبو الهول يحرس الأهرامات 
بها خزائن الأرض وثروتها
هي غوث العباد بالنكبات

حروف إسمها يتعبد بها
تتلي بذكرها الآيات 
فهي ملاذ مريم وقبلتها
حين ضاقت بها العسرات 
قد وجدت في مصر ضالتها
وعلي أرضها تنزلت الرحمات
وهاجر المصرية تطيع نبيها
فلها عند جبل الصفا عظات 
نعم الأم قد صار سعيها
للعالمين منسكا وعبادات
ويوسف الصديق علي خزائنها 
نعم الوزير وقت الأزمات 
قد أتي بأهله من البدو لها
فهي أرض العطايا والهبات
وموسي كليم الله من شيعتها 
علي أرضها ولد ومات 
في غربته كان يحن لأرضها 
حتي أتي فرعون بالمعجزات 
وحدها من نظر الله لها
تجلي من فوق سبع سماوات 
وحين سئل رسول الله عنها
قال هم في الرباط للممات 
هي أرض علي الله أمنها 
وقد حباها بكل الطيبات
هي فخر العرب وعزتها
هي حاملة اللواء بالإنتصارات 
حمي الله الإسلام بقوتها
هي كنانة الله وقت النكسات 
فكم من غاز جاء يقطع يدها
أذله الله فهي مقبرة الغزاة
فسل قادش ومن كان بها
هم من الأزل للنصر رايات
وسل حطين عن رجالها
تقول هم أهل قوة وثبات
وسل المغول عن جيشها
يقولون كالنار تأكل كل آت
وسل أكتوبر المجيد عنها
فهم من أذاقو اليهود الخيبات
سل كل غاز أتي لها
سيقول كانت هنا النهايات
فكم كسرت أنوف علي عتباتها 
من بغي عليها أذاقته الويلات
وطني 
.........و من له بمثيلها !
نهر وبحر وسهل وجنات
من شرب يوما من شهد نيلها
سيعود  مهما مرت السنوات
مسكين من لم يأت رحابها !!!
لم يعرف الفرق بين الحياة والممات
فإن كنت لم ترتو من نيلها !
فالحق بالجنة قبل الفوات
بقلمي

ت عزت شعراوي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{عشقت العـزلة والنسيان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


ق:عشقت العـزلة والنسيان
ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓                  
                  ◕
                  ◕
                  ◕
فى ناس الوحـــــــدة ليها عذاب
وأنا وهــــــى أعـــــــــــز أحباب
بحب العــــــــــزلة والضلمـــــــة 
وقعــــــدة جميلـة ويــــــا كتاب
يسلينــــــــــــــى وبيفيـــــــدنى
ويحكيلـــــــى عـــــن اللى غاب
مــــن الماضـــــــى وصبح ذكرى 
بلاقيهــــــا فى أحلـــــــى عتاب 
مـــــــا بين الحلــــــــــم واللهفة 
حـوار دايـــــر بشـــــــوق خلاب 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
والف ســـؤال مـــا بيـــن راسى
وبستنـــى يجينــــى جـــــــواب 
عـــن اللى عـــــدى مــــن عمرى 
وأنا واقف هنــــــــــــاك متساب 
فى دنيـــــا غــــــــــريبة تعبتنى
ومش لاقى لقانونهـــــــا أنا باب 
مفيش حاجــــــــــــــه هتجبرنى 
أكون عايش فى وســـــط عذاب
على اللى عــــــــــــــــدى واتغير 
أنـــا جــــــاهـــــز بكشف حساب 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
بحب الوحـــــــــــــــــدة والعزلة 
عشـــــان بتريــــــــــح الاعصاب 
هـــــــــــدوء نفســـــى بيجبرنى 
أكون عـايش بــــدون ما اَتصاب
بهــــــــــــــــوس الدنيا وجنونها 
وافعــالها فى نــــــــــاس أغراب
بتجـــــــــرى عليهــــــــا تخدمها
وشـــــــــــايفين الحقيقة سراب 
وصعب فى يـــــــوم أكون منهم 
ضمير ميت فى جســــــم خراب 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
وعمرى ما اعيش مـــا بين جهلا
بتتباهى إنى همــــــــــــــا كلاب 
بتنهش كل صـــــــــــــاحب حق 
وتعـــــــــــــوى تملـــــى للكداب 
مليش فى الغـــــــــــدر والخسة 
ولا عمــرى لحـــــــــــــــد أغتاب 
أنا عــــــــــــــــايش على الفطرة 
وعمــر الحــــــــــــق فيا ما عاب 
رضيت الوحــــــــــــــدة والعزلة 
على إنــــــــــى أعيش كـــــداب 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

خاطرة تحت عنوان{{سيرة أنثى لا تغريها الكلمات}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


سيرة أنثى لا تغريها الكلمات
بقلمي، الشاعرة عائشة ساكري_تونس 

أنا امرأة لا تُغريني
كل أحرف الغزل،
ولا قصائد الشعراء؛
أنا خُلقتُ قبل
الكلمات في مخيلتك
يا ابن آدم وحواء...
وقبل اللغات التي
نطقتُ بها اسمك.
فلا تندهش،
ولا تسألني
عن أنوثتي
وسرها!!
فأنا من بدء التكوين
أدركتُ أن الحب
ليس غزلاً،
ولا كلام عشقٍ،
ولا لحناً على وتر.
تعلمتُ أن الحب
ليس بحاسةٍ سادسةٍ،
وليس مجرد أقوال؛
الحب يا سيدي
ثائرٌ يحبها وطناً،
فيخوض حرباً

لأجلها ولا يُهزم. 

مقالة تحت عنوان{{راية التسلل}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{المستعين باللّْه}}


*راية التسلل*
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،، 
في بلدنا يكذب من يطالب بالعلمانية بفجور واضح فهو وتحت عنوان أن العلمانية لاترفض التدين يحتفظ بعقيدته والتي تبيح له إظهار مالا يبطن فتجده منحازاً لعقيدته حانياً على بني جلدته،،، 
  *رافعاً راية العلمانية*

والواقع أن العلمانية تطلب تحييد المعتقد تماماً ليبقى مجرد فكرة لاأثر لها في السلوك العام،،،
ولمقاربة الفكرة،،، فالمجتمعات تكاد تجمع على بعض الأعياد مثل عيد الأم وهذا العيد ومفاعيله تمارس ليوم واحد في العام ثم يغيب للعام القادم وهكذا العقيدة عند العلماني طقوس تمارس ليوم أو عدة أيام لاتتجاوز أصابع اليد الواحدة وحالات الزواج والعزاء وبعض المناسبات كزيارة المقامات،،،الخ

وهكذا تغيب العلمانية عن معتنقها ليوم أو أيام في العام وكأنها تحصل على عطلة سنوية لترجع بعد ذلك لتحتل وعي معتنقها،،،
*لكن عقيدته  تبقى حاضرة في وعيه وتقوده من الخلف*

وهناك من يطالب بالعلمانية كتنازل من الأطراف وكحل وسط يلتقي عنده الجميع لكن هذا في الواقع تنازل من طرف واحد كما هو مطلوب الآن،،،

فالكل يطالب أهل السنة بالتنازل للعلمانية ليلتقي المسلم السني مع غيره وليجلس الجميع حول طاولة مستديرة،،، 
وهذا تنازل من طرف واحد فقط،،، 
وأما الآخر فمحتفظ بإيمانه وعقيدته ولايقدم أي تنازل ولا بأي درجة،،،

فقط على المسلم السني أن يقدم التنازلات وهي قائمة تبدأ ولاتكاد تنتهي حتى يرتد المسلم عن عقيدته بدرجة شبه كاملة وهكذا يتساوى مع الآخرين ،،، 
لكن هذا يعني،،، 
*الكفر بالله والردة عن الإسلام في نهاية المطاف*

إن العلمانية لن يكتب لها النجاح في مجتمعاتنا لأنها تطالب الجميع تحييد العقيدة والتعايش المشترك بعيداً عنها وهذا لايقبله المسلم ولا الآخر،،، 
والذي يمثله المشايخ،،،
بعيداً عن المثقفين المتخصصين في مختلف المجالات ثم يحدثونك عن العلمانية!!! 

ومايجب أن يعرفه المسلم السني أن العقيدة تقول أن الإنسان مخلوق لعبادة الله،،،
والمسلم المكلف في حال عبادة مادام في اليقظة فإذا نام رفع عنه القلم،،،
والعبادة في دين الله الإسلام،،، 
هي كل حركة إيجابية يتحركها المسلم 
المؤمن في يومه وليلته يريد بها وجه الله سبحانه*
فهل هذا يتفق مع العلمانية🤔*
وماذا عن القوانين الإقتصادية فالربا عندنا محرم!!! 
ماذا عن إقامة الحدود لردع المارقين؟
ماذا قوانين الأحوال الشخصية؟ 
ماذا عن الحلال والحرام والتشريعات الناظمة ! ؟
وهذا غيض من فيض*

نكشة،،،
عزيزتي الليبرالية،،،
أضاعت سندريلا فردة حذائها فوجدت الحب*
وأنتي خلعت كل ملابسك ولم تجدي شيئاً*

*أفيقي ياجحشة😂*
بقلم،،، 
غريب الدار العربي 
*المستعين باللّْه *
14/ذ ح /1446 

10/6/2025 

نص نثري تحت عنوان{{تونس يا بلادي}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{سميربن التبريزي الحفصاوي}}


*تونس يا بلادي...


أي نبض منك 

نبضي.... 

أيّ نسم هبّ منك انتشي

يا بلادي أرض وعِرضي 

موطني....

كلّي وبعضي...

يا بلادي تونس الخضراء

رعدي وبرقي وومضي ...

التّاريخ أنت ...والهوى الآتي

يا بداياتي وامتداداتي 

للنّهايه...

بلسم أنت  من علاّتي 

وشفاءمن كل مرضي

ودائي ودوائي ...

وربيع يصنع العزم 

نشوة في صباحاتي 

ياغمام الخير أنت 

في النوادي الماطرات

أنت أسراب العصافير

الرّائحات الغاديات

يا بلادي....  

مطر الخير أنت 

تروي لي  حرّ قيضي

جنة قطفك  بالخير دان

أنت طلع غضّ في الوجدان

أنبت في أصل روضي

والليالي والأماني والاغاني...

فرحي  وشجوني وانفعالاتي

وبحار الدّمع من نبع فيضي

والصّبيّ... والشّهيد... والوليد... 

فيك يا بلادي.....

يبني صرحا تلو صرح

ثم يمضي....

تبقى انت يا بلادي شامخه

وشجرة الزيتون فيك ثابته

أنت أيامي السّالفه والآتيه

منتهى آمالي

وسفري نحو الذّاكره

أنت إقبالي وعَوْدِي

وبيت ترحالي وحلّي

يا بلادي...

أي نبض منك 

نبضي.... 

أي نسم هب منك انتشي

يا بلادي أرضي وعرضي 

موطني....

كلّي وبعضي....

يا بلادي....

ألمي.... 

فوق الاسنّة وفوق حدّ للحراب 

ونبضي من عمق التّراب

ومن طيب الأديم  والثّرى 

مولد قلمي...

ومن عبق   رمس الجدود

 رفرف علمي...

لريح الصبا حين طاب

ونشيدي من أهازيج الرّعاة  الطّيّبين 

عانق هامات السّحاب...

من أغاني للحفاة والعراة المنسيّين 

حين جني وحصاد أيّام الشباب

 نشأتي بدويّ الأنتساب

سفري ذات ليل للقمر....

سكني عنذ موقد وسمر ..

صوتيا المسافر لأمسي بالحنين  

نوح ناي عانق شدو الرّباب

لحن نشوى من بلاد الكادحين  

من رياح العاشقين ذات شوق  

من ليالي الوجد ومض عيني 

شجني غطّى براح  الرّحاب 

مهجتي سافرت شوقا يحنّ

 لاعتمالات الغيم فيك والضباب  

يا بلادي أنت كلّي 

وبعض منّي.. 

أنت بيت معناتي وأنّي... 

حاضر  فيك يا بلادي  بالغياب

أنا المنسي في الزمان والمكان

دون صحب ودون خلّ

يا بلادي انت بعضي أنت  كلّي

ومدى شجني   ولحني 

يا بلادي أنت فرحي وحزني 

وبيت ترحالي وحلّي.. 

و ما سواك  سّراب ...

أي قرح مسّ شبرا منك

 يا بلادي هو قرحي

ومعناة البائسين  فيك أوغلت 

الما في عمق جرحي

وذئاب الغدر وذئاب... 

قد تنادت ذات عتم من شعاب

طال ليلي يا بلادي ...

وانا هاهنا  انتظر انبلاج  صبحي 

هاهنا اقتفي  طريق العود إليك 

 مقصدي شوق غريب للديار 

يقتفي نبح الكلاب...

يا بلادي إن نبضي  منك 

 نابع  من عمق التراب ...


-سميربن التبريزي الحفصاوي-تونس 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{خايفة أمشي}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ماجدة البهيدي}}


خايفة أمشي 
بقلم ماجدة البهيدي 
=============
مش عارفة ليه بس العذاب 
مانا ألف مرة أنا قولت لك
انت غالى عليا  جدآ 
وأغلى من مليون صحاب
وإن غبت والله بحن لك 
بس ماشي هقولها  تاني 
يا سيدي حاضر  هريحك
وأعتقد  إن انت  عارف 
ايه  هو  عندي  مطرحك
لو جمعت أنا من حياتي 
حب  حسيت  به  بجد
مش  هلاقي  إلا  قلبي
هو  بس انا  بشتريه
أصل هان على ناس كتير 
أنا كنت حبتهم   بجد
مش هقول ليه بس هونت
وهما يوم  ما هنوش عليه 
من الأسية كتير  شرب
وعبى  من الوجع  كاسات
من الغياب  ياما  أشتكى 
ومن الحنين ياما قال أهاااات
وجاي  بعد  ما سك  بابه
تنكش  وتصحي  السهاد
تمسك في حبل الشوق يدوب
وترجعوا  من  تاني  عاد
انا مش هخبي يمكن معاك
حسيت  بدقة
وإن جيه الحنين  يسبقني
ليك انا  أقوله  لاء
آسفة  إني  جاية  أقولك 
أنا خايفة  أمشي في سكتك
لحسن  يخدني سمار  عينيك 
وتخطفني مني  ضحكتك
وأروح معاهم لدنيا  تانية 
وهناك  أعيش 
وأغرق في بحر من الحنان 
ويمكن ما جيش
أنا بس اسمح  لي الظروف 
وأقفة  في طموحي 
وإن جيت ساعات بسرح معاك 
تنساني  روحي 
شوفت في ملامحك 
جوه  مني في حاجة منك
وإن روحي سرقتني مني 
وخدتني عندك 
ألاقي قلبي يقولي فوقي 
أوعي  تروحي
هو إنتي يعني نسيتي نفسك
ونسيتي نوحي
ولا إنتي مش فارق معاكي 
وجعي وجروحي
لكن  بجد  بيني  وبينك 
كان  نفسي إني أعيش معاك 
وأفديك بروحي

10/6/2025 الثلاثاء 

بقلم #ماجدة_البهيدي 

قصيدة تحت عنوان{{شكوى الهوى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 شكوى الهوى 


يامن هزني الشوق إليها
متى تفضين بكارة أشعاري ؟ 

بقصيدة عصماء بأفكارك 
تحول بين موتي وإنتظاري

يا كعبة خلوتي والملائكة 
لأجلك جلاسي وسماري

بجمالك سلم لأ حرب 
وإن طال فيك إنتظاري 

يامن أضرمت ويلات عشقي 
وعبرت فؤادي وأسواري 

لا تشكو مني الهوى ولا
تعذبيني بحسن إختياري 

بين ضفاف قلبك وفؤادك
دعيني أرتل بحبك أشعاري 

دعيني أمزق القصيدة من 
ولعي وبنار جنونك إبحاري 

دعيني أعتنق العشق لأجلك
وكوني مزهرية بعقر داري 

بمدار الهوى لم أرى بعدك 
وغيرك لم يسبح بمداري 

يا من كتبت فيك أشعاري 
حشاك إلا يرضيك وقاري 

بين حدائق خديك وشفاهك 
مقصلة أعشق فيها إنتحاري 

عيونك دولة عشق ومقليتيك 
خزائن فيها دفائن أسراري  

مات بأرض الجمال جمالك 
وجمالك رد بالعشق إعتباري 

بوثيقة حب سطرها فؤادي 
وأرتضي في أبياتها أفكاري 

بقلمي/ سيد ابوزيد 
🇪🇬مصر

نص نثري تحت عنوان{{خمس مقامات في الشوق}} بقلم الكاتب اللبناني القدير الأستاذ{{محمد الحسيني}}


محمد الحسيني/ لبنان 

خمس مقامات في الشوق 
1 – مقامُ النفي الحارق

"الرّقَمُ خارجُ الخدمة"

كَأنَّ الرِّيحَ وَشْوَشَتْ سِرًّا،

ولم نكنْ مُستعدّين.

سقَطَ الصباحُ كغُصنٍ مكسور،

وتدلّى من عُنقِ الضوْءِ خبرٌ لا يُقال:

"استُشهِد..."

"لا... هذا خطأ"

يسقطُ الخبرُ كالنجمِ المُحترق،

يخترقُ سماءَ الرّوحِ،

فيتركها ظلامًا دامسًا،

وإحساسًا بزمنٍ ينهارُ هكذا... دفعةً واحدة.

"استُشهِد..."

كلمةٌ تكفي لتستحيلَ المعاني إلى رماد،

لتجعلَ الشمسَ تُشرِقُ سوداء،

والقمرَ يذوبُ في دُموعِ اللّيل...

لا...

لا... لا...

تتردّدُ كصدىً في كهفِ قلبٍ أجوف،

كنبضاتٍ ترفضُ أن تتوقّفَ عن الحُلُم.

"هذا خطأ في الاسم...

في سجلاتِ الملائكة،

خطأ في دفاترِ قَدَرِ من كان يُعدني بالغد...

كيف يكونُ شهيدًا؟!"

أمس...

أمس كان صوتُه يملأ البيتَ كالعطر،

كانت ضحكتُه تقطفُ الورودَ من هواءِ الصباح،

كانت يداهُ تحضنانِ الدُّنيا... في حضني.

الأمس لا يمكنُ أن يكونَ أمسه،

أمسي الأخير،

لا يمكن أن تكونَ كلمتُه الأخيرة وصيّة...

أرقامُ الهاتفِ أمامَ عيني شموعٌ في مهبِّ الريح،

أطلُبُ الرقمَ مرّةً تِلوَ أُخرى،

كمن يُكلّمُ الله...

أو ينتظرُ معجزة.

الرّقمُ خارجُ الخدمة،

لكنّه دواخلُ قلبي...

بالصوتِ والصورة.

✍🏼 محمد الحسيني

من مقام النفي الحارق، تبدأ رحلة الشوق… والبقية في الطريق. 

قصيدة تحت عنوان{{رافض الفطام}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


رافض الفطام

سألت قلبي عنك ِ أصابني
جنون توالى على مد الأيام

ورحت اهذي يا حبيبتي أرى
عينيكي تحمل قوساً و سهام

قتلتني عمدا حين رأيتها
رمت من قلبها عَلَيا السلام

وصرت أُسْهر إليها الليالي
ابادلها الغزل وبقلبي غرام

وبت أكتب في الهوى قصائدي
ماعكفتُ ولا تعطلت عنها الأقلام

ألصبح يشرق يناديني يا أنت
أما يكفيك البوح.. أما من صيام

قلت لا والله... ما عدت أدري
أعنها أبتعد أم أعد لها الخيام

وفي المساء تأتي بثوب عار ٍ
حرام أن أتركها... والله حرام

أنزلتني لأيام الشباب مراهقاً
وما تركت للشيب راسي مقام

حاورتها يامن لعينيك أصبحت 
متيم القلب وجلدي ولحمي والعظام

نزلت من مفترق الشيب مجبور
إلى باحت قلبك آرنو الاعتصام

أما ترين حالي وما الذي قتلني
حور طرفك إذ أوما كجنح الحمام

عَذَبَتني كأنها نطقت دون شفاه
سمِعتُها تُخاطبني بالغةُ الكلآم

قالت ويحك أكل هذا رأيته بطرفي
وماذا أبقيت لو رأيت حسني والقوام

أو نعومة خدي وطيات نحري الممرد
أو تفاح صدري أو حتى رفعت اللثام

لأراك مت قبل أن تهذي أو تكتب
أو تحل منزلي لتتذوق ألذ الطعام

قلت بلى وربي مت وما عادت روحي
حين طرفك لاح بات قلبي معك ينام

وجسدي معلق مصلوب يجلد أمامك 
وعلى خطاك تهت وما عدت عليه ألام

غزال لاح لي جماله و اصطادني
و الشوق الصبي يلهث رافض الفطام

دعيني أداعب ثغرك حتى الثمه
ودع ِ نارك تجلجل مضارب الكرام

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب

العراق 

نص نثري تحت عنوان{{على شرفات غيابك أهديك بعض نثريات}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{آسيا حملاوي}}


 على شرفات غيابك أهديك بعض نثريات

لم اقول ولن اقول قصائدي لانني اعتلي صهوة الخواطر .

لست شاعرة ولكن الإحساس غلاب
البس لغة الحروف والإبداع
بصمة حرفي حاضرة
رغم زوبعة الأقوال
كونوا كالقيامة  فكلي ايمان

❤️😓🐎
يا حضنَ أحلامي،
بعثرني الغيابُ حتى سكنت خفافيشُ الوجع كهوف قلبي،
وملأت أشباحُ الظلام نورَ سمائي،
وصار الضوءُ أنينًا يتسكع فوق حوافِّ الضياع.

من يعرف صوتي حين يخاف؟
من يقرأ الخيبات في بؤبؤ عيني؟
من يواسي ملامحي الملقاة على قارعة الحزن؟
من يعلّمني أن أصلي صلاة الصبر عند كل فجر،
أن أتوضأ بماء حسن الظن،
أن أزيّن قدري بورود الأمل كل صباح؟

ومن يهديني من لمسة يده نفسًا عميقًا،
أقطع به أصعب المسافات،
وأختصر به العمر إلى قبساتٍ من نور،
أجمعها نوافل تتوشح بها أذني،
فإذا مررت بمحطات التعب،
لمستها، وتذكرت أنفاسًا
زفيرها صبر،
وشهيقها خير؟

يا عكازة أيامي،
مات الشعر،
وما بقي منه سوى أغنية حزينة،
نشيد وطن تائه يدوي صوته في كل القوافي،
وتُصبح أشعاري نداءً على شفاه البعد،
وترثي الأبجديات حروف الهجاء،
وتبكي نثرياتي فقدَ الكلام،
وتعلن الحداد أمام أبواب الذكريات.

عكازتي،
كيف الهروب وأنت تسكنني؟
وكيف الرحيل وأنا أختبئ فيك؟
ولهفة الشوق تقتلني،
وحنين الوجد يشنقني بمقصلة الغياب.

عكازتي،
نخرها الغياب،
وتركَني هباءً مكسورًا،
حروفًا موجوعة،
ونثرياتٍ تلفظ آخر أنينها بين يدي اللهفة.

نثريات زهرة الحروف
آسيا حملاوي

قصيدة تحت عنوان{{بالقَلَمِ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


بالقَلَمِ

حَيّوا معي ثوْرَةِ الإنْسانِ بالقَلَمِ
وساهِموا كيْ نُعيدَ المَجْدَ للْعلَمِ
أليْسَ عاراً بأنْ نَحْتَلَّ مَرْتَبةً
تَكادُ تَقْرُبُ منْ بَوّابَةِ العَدَمِ
إنّا هَبَطْنا إلى الأدْنى فوا أسَفي 
ولمْ نَعُدْ نَهْتدي في العِلْمِ بالقِيم
جَهْلٌ ألمَّ بنا فاحْتَلّ مَشْرِقَنا
وكيفَ يَنْهَضُ مَنْ أمْسى بلا قَدَمِ
لا تَخْلَعُ النّيْرَ إلاّ أُمّةٌ عَزَمتْ
والعزْمُ يرَفَعُ أهْلَ العِلْمِ بالقَلَمِ

أقودُ حرْفي بِنَبْضِ القَلْبِ مُتّصِلا 
وأرْسُمُ اللّحْظَةَ العَذْراءَ مُنْفَعِلا
أسيرُ نَظْماً على الأوْزانِ مُعْتَمِداً
أقولُ صِدْقاً بما المَنظورُ قدْ حملا 
ولي لِسانٌ بهِ التّبْيانُ مُنْفرِدٌ
والنّحْوُ عَبّدَهُ للْفِقْهِ فامْتَثَلا
نَحْنُ المواهِبُ والأقْلامُ ألْسُنُنا 
والعلْمُ نورٌ أزاحَ الجَهْلَ فاكْتَمَلا
لا تَحْسَبَنّ سنَبْقى دائِما أبداً
لا بُدَّ يوْماً إلى الأهْدافِ أنْ نَصِلا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{عيدكم مبارك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة تغريد طالب الأشبال/العراق
……………… 
كل عام وأنتم الى الله أقرب وكل عام وأمتنا خير الأمم
……………… 
(عيدكم مبارك)من دیواني (معتقل بلا قيود) 
…………………… 
أَزْفُّ أسمى تهنئةْ
للخَلقِ بِسمِ بارِئهْ
لِأُمَّةٍ خَيْرُ الْأُمَمْ
وأرجو مِنهُمْ تَبرِئَة
ذِمَّتُنا تَعَلَّقَتْ
رَهْنَ الذُّنوبِ الطارئة
لابُدَّ مِنْ مَغْفِرَةٍ
ما بيننا للتهدئة
فالعِيدُ قَد جَاءَ لَنا
ونَحْنُ كُلٌّ فِي فِئَةْ
يَدِبُّ في نفوسنا
ضَعَفٌ وَإِنْ كُنَّا مِئَة
مُرهَقَةٌ قُلوبنا
فالكلُّ باعَ مبدَأهْ 
والدينُ لَعقَ ألسُنٍ
صارَ لِلَهوِ الناشِئةْ
حتى غدا لُغزَاً لنا
وقد غدا مُفاجأةْ
يا رَبِّيَ ارحَمْ حالَنا 
فِراقُنا ما أسوأَهْ
أَصْلِحْ لَنَا قُلُوبَنا
وَاطِلِق أماني راجئة
وَفُكَ أَسْرَ دِينِنا
وَالحَيفَ عَنَّا إِدْرَأَهُ
واشمِلْ بعفوٍ روحَنا 
وَارْوِ نُفَوِّسَاً ظَامِئَةً
جئناكَ يا رَبِّ اهدِنا

وَارحَمْ نفوساً لاجِئة 

خاطرة تحت عنوان{{أنين}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسن حوني جابر}}


أنين 
تناثرت الأحلام 
يمتد اليك نظري 
يبكي الناي الحزين 
لقاء عند الغروب 
أعد النجوم في صمت 
قد أتى ظلام الليل 
أرسم طيفك فوق كلماتي 
طال الليل من أرقى السهاد 
قادني الشوق أليك 
الأرواح تلتقي طربا 
تملأ حياتنا بحب نبيل 
حين أراك ترحلين عني 

حسن حوني جابر، العراق 

قصيدة تحت عنوان{{مواض وأرقام}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سميربن التبريزي الحفصاوي}}


*مواض وأرقام...

نحن في هذه الدنيا ضيوف
ومواض وأرقام...
فانية لا تعرف معنى الدوام
أطياف وأجرام نحيا في الدنيا نيام...
ووجود  لايبق منه غير ذكرى و كلام
و أنا واهم كغيري  و طريقي
قد حف ببحور أوهام وأحلام...
نحو مرج كان يستهويني فيه الحمام
و لحظات من أنس الليالي
وغرتني أماني  وأحلام...
سرق العمر مني فكبرت
والتجاعيد في جهي الطفولي تتلوى
رسمت رحلة السفر الطويل...
وبياض الشعر وتقلب دهري وسفري
أنس ولقاء وفراق فوداع...
وقطار العمر دوما ماض فينا للأمام
تاركا خلفه مواض وأرقام...
وأيامنا في الدنيا تضيع
تاهت خلف الأماني  الواهيات
كخداع لسراب البيد
وشعاع من نور بديع
كاذب نحو نبع وهجير وصقيع
ونحو مرج من أوهام...
وسيرنا في الدنيا  كوحوش ضاريات
كقطيع في الدنيا يضيع...
تائه خلف الهواتف من سماء
أمطرت وهما على عام رتيب
ككل فصل وكل عام...
لا مصيف ولا شتاء
لا خريف ولا ربيع....
الكل يمضي للفناء...
 ولن يبقى غير اضغاث الكلام..
ومواض راحلات  وأرقام
وأنا كما غيري انخدعت
باحثا عن نفسي في كأس المدام
ومدى الإشباع في أنس الليالي
لاهثا في غير عقل و لا سؤال
ناسيا  حتم المصير والمآل
نافخا جسمي النحيل
سالبًا روحِي التّماهي
عابثا حتى نهايات المقام...
كلما قلبت وجهي في وجوه كوجوهي
قلت إني مثلهم شكل عبيد
أتلهّى بحروف كاذبات
وأماني واهيات
وكؤوس مسكرات للمدام
ودروب ضيعتني وأخرستني
منعت عني  الحراك  والكلام...
نحو صمت الدار أستبكي السمر
بحثت في عتم الأركان...
أسأل الجدران حتى عن  رد السلام
وزمانا قد  خذلني لما سرق الأحبة
حينما أرخى دونهم هذا اللثام...
نحو مرج القمح أستبكي الحصاد
وليال مقمرات مؤنسات وسهاد
هربت عني وولت...
لم أعد أراها حتى في ضغث المنام
لم يرمنا الأنس في ضوء القمر
هربت منا الطفولة فكبرنا
ما الثريا ببريق داعبتنا
حين آلت للسفر...
ما الليالي سامرتنا 
ذات ليل قروي هادىء
ما عروس غازلتنا وأغرتنا
فهديناها الغرام ...
قد كبرناو بلونا وكسدنا
ورحلنا كرحيل للغمام...
نحن في سوق الرقيق متاع
راحل لا يعرف معنى الدوام 
سقط رهط وأضغاث من منام
ومواض وأرقام...

 -سميربن التبريزي الحفصاوي-تونس 

نص نثري تحت عنوان{{لغة الروح}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى إرشيدات}}


لغة الروح 
د.كرم الدين يحيى إرشيدات 
قالت 
مبارك عليك ايقونتك الجديدة 
هي كالقمر بجمالة 
قلت ما هي 
قالت هي روحك
 بلغتها وترانيمها الجديدة
قلت كيف لا يدخل القلب 
 الذي نطقت به الروح
قالت وهل للروح لغة 
قلت وانت بم تحدثيني
صمتت ولم تدري بم تجيب
قلت لا عليك 
لغة الروح
 هي رباط القلوب بالارواح
وهو اجمل واقدس رباط
وهو يتعدى حدود الحياة
 لما بعد الحياة
وقد نلتقي بحياة اخرى 
تخيلي 
ما بعد الحياة ان تكوني رفيقتي
ردت وقالت 
الجنة نحن من نصنعها بأيدينا 
في الحياة 
بطهارة ونقاء الرباط الذي بيننا
قلت 
الرباط يقوم على المودة والرحمة 
خالي من العيوب
رباط منبعه حب صادق
 لا تشوبه شائبة
هو رباط العقلاء لا المراهقين
قالت
انا أسميه رباط العفاف المقدس 
الذي يمكنك ان تقابل به الله 
بقلب نقي سليم
هو الحب الذي يسري بالعروق
يسري بمجرى لا نهاية له
حتى وان رحلت الروح
سنرحل معها في سماء الملكوت 
قلت 
عندما تتحدث الروح
بحديثها تسكن كل الضوضاء
 التي بالنفس والضجيح الذي بالعالم
لتسمع نغمات بوحها
قالت لا كلام يوازي ما تحدثت عنه
فأنا لا اقدر على البوح الذي اسرني
قلت 
حديثنا هو اكثر من حلم 
هو حديث الروح
ولغة الروح التي لا يفهمها
 الا من عشق بجوارحه
وكتب  مجلدات عن تؤام الروح
 والاندماج الذي يصل الي كيان واحد
 انت انا وانا انت
هو تعريف واضح 
لا التباس به 
يحكي عن كيانين مختلفين ولربما تفصلهما مسافات بعيدة 
يجمعهما حلم 
والتقاء روحي في ملكوت الله
نعم انت انا وانا انت
هي لغة تعني الالتقاء العاطفي
 بذبذبات وجدانية
 تعطي وتزيد من الامتداد الروحي والنفسي 
لا علاقة للجسد به 
اندماج يخلق فلسفة خاصة 
فلسفة الادراك والتناغم
 لا يعرفها الا القلة القليلة 
بها بوح روحي ينعش الوجدان 
وبها لغة التخاطر
 لغة لا تعرفها ولا تسمعها الا الروح
لغة الروح 
حروفها عطر 
وكلماتها عزف على اوتار القوافي
ترجمتها كلمات ليست بالكلمات
لا يتلقاها الا من يفهمها
ويدركها
لغة كالسحر بها يحيا الجسد 
وهي كالدم تسري بالشرايين
هي ثنائيات
لها حركاتها وايقاعاتها
نختص بها انا وانت
ثنائيات خلقنا من خلالها باشرعة
من نور 
في فضاء رحب يتسع لكلينا
ولا يتسع لغيرنا
لغة الروح 
هي التي جمعتنا انا وانت 
بغنائيات وتغريدات وهديل أرواح
نحن اختصينا بها عن سائر البشر
د. كرم الدين يحيى إرشيدات 

الاردن 

قصيدة تحت عنوان{{ظمأ وجوى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}


ظمأ وجوى.. 
*******

يامالكا فؤادي وما حوى
أرفق به فمن الشوق اكتوى
فلأجلك تركت الهوى والجوى
فبعدك لاهوى ولافؤادي اكتوى
كنت لي في آوان مضى وانزوى
وتركتي القلب وحيدا فأنطوى
أغلق كل ابواب الغرام والهوى
وسيحيا ظمأن بين البيداء والنوى
أنهار وعيون الحب تراود ظمآن الجوى
وليس بعد غرامك ظمأ عشق يرتوى.

مصطفى عبد النبى 

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 

"في عتمة الحافلة "
  سلسلة قصصية 
       بقلم:
 تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
       فتاة الفيس بوك 
                 -٢-

إبتسمت وقالت:
-كيف تصدقني وأنا بداخل الفيس بوك وتحتار بأمري وأنا حقيقة أمامك؟
-أن ماأردت قوله هو كيف أصبحت هنا بلحظة واحدة وأنت في بلد بعيد ..وماعلاقة الفيس بوك بذلك؟
-تماما كما أصيغ الدردشة على الخاص وأنا بعيدة لافرق..ثم أن وظيفة وسائل التواصل الاجتماعي تقريب المسافات. 
-للآن لم أجد تفسيرا لما يحدث؟
-عموما لاتزعج نفسك بذلك لأني أنا أيضا للآن لم أستطع تفسير مايحدث معي.
إبتسمت وقلت لها مغازلا:
-لكنك أجمل بكثير من صورتك القديمة الموجودة على بروفايلك؟
-حقا.
-أتعرفين ؟
-ماذا أيضا ؟
-أنت تذكريني بأحداث رواية الكاتب غوم ميسو فتاة من ورق ؟
-هههههههه وأنا فتاة من فيس .
-تريدين القول بأنك خرجت بالفعل من صفحات الفيس بوك؟!
-هذا صحيح..لكن الفرق بيني وبين فتاة ميسو هو إنها خرجت من بين صفحات ورقية وأما أنا فلفظتني شاشة الفيس بوك..أن الأولى كانت من وحي خيال الكاتب هههههههه كأنت أيها الخيالي الرهيب ،أما أنا فقد إختلطت علي الأمور مع تداخل الشبكات الإلكترونية وإقترنت بدماغي وجسدي؟
-بلا شك أن عالم الإلكترونيات هو عالم معقد ولم أستطع تفسيره إلى الآن.
-بالطبع؟
-أتعلمين؟
-ماذا؟
-لقد بت أخشى من مستقبلنا وسط هذا العالم ؟
-فليكن مايكن .
-ألا تخافين؟
-بل عكس ذلك ..أنا يبهرني ذلك كثيرا.
-لربما كما تقولين؟
-لكن الآن ماالحل ياعزيزي؟
-أن الحل موجود وقد أرادته السماء.
-وماهو ؟
-أن نبقى معا في الحقيقة ..وبذلك نخرج معا من عالم الفيس إلى الحقيقة المطلقة. 
-لكني غير متأكدة من مشاعرك نحوي ؟
-مشاعري؟
-هل كنت تعتبرني صديقة أم حبيبة؟
-بصراحة كنت مجرد صديقة ..والسبب يعود إلى أنه كان من  الصعب أن ألتقيك ..لكني أعرض عليك حبي الآن.
ضحكت ساخرة وقالت:
-ههههههه هكذا ودون مقدمات ؟
-هو قدرنا ياحبيبتي. 
-عبر الفيس بوك كنت حين تتحدث إلي كصديقة وحين آخر تقترب من الغزل ..لقد كان أمرك غريبا.
-في الحقيقة أنت جميلة و.. 
-جميلة كأي جميلة من صديقاتك  تختلط مشاعرك كرجل ..أنه عالم الفيس بوك..عبث في عبث!
-لم أقصد ذلك ياحبيبتي..لكني لم أتوقع أن ألتقيك يوما.
-ولماذا لم تتوقع ياصديقي..أن الفيس بوك نافذة نطل منها و..بل نقفز منها أيضا إن أردنا..كما قفزت إليك أنا قبل قليل..لكن يبدو أني كنت مخطئة؟
-مخطئة!
-نعم ..لأني تأكدت الآن من عبثك معي أيها الرجل ..أسمح لي بالمغادرة  هههههه و أريد أن أصارحك بشيء قبل مغادرتي ؟
-وماهو؟
- لم أكن اعتبرك سوى صديق ..صديق فقط..فلا تنجرف وراء عواطفك؟
-أنا....
-لم يلفظني الفيس بل خرجت منه  بإرادتي..والبحث جار عني الآن..حسنا والآن إسمح لي بالعودة إلى العالم الأزرق ؟
-تغادرين.. لكنا لم نصل إلى المحطة الأخيرة بعد؟
-هههههه وما شأني أنا بالمحطات..أيها المشاكس  هل لازلت غير مصدقا ..حسنا إلى اللقاء .
-سمعت شعار جديد إلتفت  إلى شاشتي إلتفاتة سريعة طبيعية غير مقصودة ، لكن ماأن عدت للنظر إلى صديقتي كانت قد اختفت من مقعدها،أضأت شاشتي وفتحت رسالتها فكان فحواها:"إلى اللقاء ياصديقي ..يبدو أنك معتاد على عالم الفيس بوك فقط ههههه والآن بعد أن أحظ بقيلولة قصيرة سوف أعود للتحدث إليك..صديقتك أميرة الحروف. 

                             "إنتهت القصة "
                           وإلى قصة أخرى 
تيسيرالمغاصبه

قصيدة تحت عنوان {{متى يصحو الضمير متى يفيق}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


متى 
يصحو الضمير متى يفيق
 متى يصحو الضمير  متى يفيقُ ــ بنا   هذا   التردي  لا  يليقُ
أحبتنا      على         جمر  تركنا ـــ و  ما  زال  العدو  لنا يعيقُ
و  دون القدس  في تيه   مشينا ـــ هناك  طريقها  و هنا طريقُ
فكيف  نعيدها  نحن     الكسالى ـــ إلينا و  الدروب  بنا تضيقُ
فكيف و نحن في رفض المعالي ـــ مقاومة  الأعادي   لا نطيقُ 
******
و كيف     سبيلنا  يفضي   إليها ـــ و لا  شفق  يهل و لا شفيقُ
لنا    تغريبة   يحكي   و   يبكي ـــ عليها  ذلك   البيت  العتيقُ
تركنا  المسجد الأقصى    غريقا ـــ فكيف سينقذ الغرقى غريقُ
لنا  يبدي       عجائبه   و  يبدي ـــ  حزينا  شكوه  البلد  الأنيقُ
بلادي  في   فواجعها       عليها ـــ فلا  رفق   يطل و لا  رفيقُ
******
تمر  من  العدو  إلى  العوادي ـــ و عادى صدقها حتى الصديقُ
تصج  و  بالممالك  من ملوك ـــ فما   أبدى    لها  عشقا  عشيقُ 
و من  أجل القضية اي شيء ـــ فما  فعل  المشير  و لا  الفريقُ 
من  الأعداء  والداء  الثكالى ـــ ترانا  نحن        يرهبنا  النعيقُ 
ترانا  حولها  صرنا       رقيقا ـــ و بيع    بأرخص السعر الرقيقُ 
*******
و كم  تجري  دمانا من  عمانا ــ فلم  نبصر  و    ما فيها  عميقُ
بأسوا   حالة صرنا  و صارت ـــ ترى  المكر  المحيق  بنا يحيقُ 
نرى  فرعون  فيها من جديد ـــ و شعب الله     مارده     حليقُ 
تشف  أخ  الجهالة  لا يداوي ـــ بعلم    روحها    الثكلى شقيقُ 
نهاب  الموت  نخشى ميتا لا ـــ يفيق  و     ما  علا منا الزعيقُ 
*****
عميق في بلادي الحزن فيها ـــ فلا  يبدو   العنيق  و لا العليقُ
أنينا في  الدواخل صار يجري  ـــ و يحدث بعد زفرتها الشهيقُ
و أنجمها        بليلتنا  الحزانى ـــ و  لا    برق  يشع  و لا بريقُ
و لا نهوى الرجوع إلى الغوالي ــ و لا يسترجع الماضي العريقُ
بلا     سيف و في  حيف علينا ــ فكيف سيقطع الحبل الوثيقُ 
******
و خرقا    ينتهي وطني و حرقا ــ بكل    ثيابه     شب الحريقُ 
ككل  الناس   نحيا  في صراع ـــ  و موتا    بعضنا  بعضا نذيقُ 
نجن   أمام   هاوية     و صرنا ـــ نئن و خلفنا الوادي السحيقُ
بتولا   ما تزال و  سوف  تبقى ـــ و حسنا    جيدها زاد العقيقُ
و لن يهوى  من الريح  التي لا ـــ تديم   هبوبها الغصن الوريقُ 
******
اعاد   لشعبها      الرحمن  خلقا ــ برفع     شؤونها  فهو الخليقُ 
و مثلك  بالعلا   هذا   المجاري ــ من  الأقدار     أحداثا حقيقُ 
لنا  الداعي الوجيه إلى المعالي ــ  بلا  سبب  الذي يأتي صفيقُ
متى يصحو الضمير فمن سبات ـ متى  من  هذه  البلوي نفيقُ
تركنا  كل ما   يعطى  و      منا ـــ ليؤخذ باليد الطولى الرحيقُ
تمر  و  في  لباقتها     الدواهي ـــ و كم يدري بها الفطن اللبيقُ 
*****
نرى  الدهر   الذي  يأتي مجيبا ـــ عجيبا   بالدمى   دمنا  يريقُ
تداعى      فوقها   الدنيا  دعي ــ تداهى  العبد  فيها و اللصيقُ
يسود  و  بالمفاخر  و   المعالي ــ  تباهى   الحر  فيها و الطليقُ
يبيت  فمن     هواها  في عراء ــ يُعرِّي  قدها  العاري  الرشيقُ
و حتى  لو   أجاد الرقص أرضاــ  فلن يسترجع الخصر الدقيقُ
و في الليل البهيم دجى و يوما ـــ  سيضرب خدها صبح فتيقُ
*****
طنجة في 08يونيو 2025
قصيدة عمودية موزونة على البحر الوافر 

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

الاثنين، 9 يونيو 2025

قصيدة تحت عنوان{{قمر مُنيرُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


قمر مُنيرُ

محمدُ يا إمامَ المُرْسلينا 
أنَرْتَ قُلوبَنا أدباً ودينا 
تُطَمْئِنُنا تِلاوَةُ ذكْرِ ربّي
فَنَشْعُرُ بالهُدى حَقّاً يَقينا
وإنّ وَساوِسَ الشّيْطانِ تأتي
فتَنْفثُ سُمّها حَرَضاً مُشينا 
وهذا مِنْ مُصَوّرِنا امْتِحانٌ
سَيَنْجَحُ فيهِ مَنْ عَقلَ المُبينا
وأمّا مَنْ تَوَلّى مِنْ جحودٍ
فإنّ اللهَ خَيْرُ الرّازِقينا 

محمدُ بالهُدى قَمَرٌ مُنيرُ
رمى الظّلْماءَ فاتّضَحَ المَصيرُ
أنارَ لنا صِراطاً مُسْتَقيماً
فكانَ بِهَدْيِهِ نِعْمَ البَشيرُ
وعَلّمنا الصّلاةَ ما تلاها 
بما أوْحى بهِ الصّمَدُ الخبيرُ
رسولُ اللهِ ذو خُلُقٍ عظيمٍ
تَفَضّلَ باسْتِضافَتِهِ البصيرُ
إلا صَلُّوا عليْهِ بِلا حُدودٍ
فإنّّ مُحَمّداً قَمَرٌ مُنيرُ

محمد الدبلي الفاطمي 

نص نثري تحت عنوان{{صرخة النسخة الأصلية}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{دنيا محمد}}


"صرخة النسخة الأصلية"

نحنُ
ذرّاتُ ضوءٍ
تتصاعدُ من جحيمِ الواقع،
تُصهَرُ في قوالبِ القطيع،
ثم تُباعُ على أرصفةِ الصمتِ
كأحلامٍ مُعلّبة.

نحنُ
أبناءُ الأُفقِ المشقوق،
نكبرُ في فُوَّهاتِ الأسئلة،
نحبو على شظايا اللغة،
ونكتبُ الوهمَ
بمدادِ الرضوخ.

الأرضُ
تلوكُ أقدامنا
كأننا فُتاتُ النبوءة،
نهذي بالمستقبلِ
بين أضراسِ ماضٍ
لم يُهضم.

العالمُ
ثوبٌ مقلوب،
خياطتُهُ من كذبٍ مُنمّق،
وأزرارُهُ
نجومٌ صُمِّمتْ
لتُبهرَ العتمةَ فقط.

الزمنُ
حدادٌ أعمى،
يطوي وجوهنا
بمطرقةِ التكرار،
يصقلُ هشاشتنا
ويُسمّيها نضجًا.

نحنُ
نحيا في زمهريرِ الواقع،
حيثُ الدفءُ
يُمنَحُ
لمن يكتبُ تقاريرَ الطقس،
لا لِمن
تشقّقتْ عظامُه من البرد.

نحنُ
نرفعُ راياتِ التكيّف،
كأن الانحناءَ طقسٌ مقدّس،
كأنّ الفناءَ
مأوى عقلاني.

الحقائقُ
لا تُنطقُ هنا،
بل تُبرَّد
في ثلّاجاتِ الإعلام،
ويُعادُ تغليفُها
بنكهاتٍ يرضى عنها الراعي.

نحنُ
نكشطُ وجوهَنا
كي نُشبه الصور،
نتبرّعُ بأرواحنا
ليعيشَ القالب،
وتُنسى النسخةُ الأولى
في الكواليسِ الصامتة.

بقلم دنيا محمد 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{البير المهجور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


البير المهجور 

اسوء حاجة اللي يذلك
مر كلامه عن جد فصيح

يسرق نومك يحرق ضلك
تبقى سعادته القلب جريح

قال عن نفسه بجد صريح
قسوة صوته سمعها فحيح

عمر القلب ما كان العاقل
عمر الحب من كان لي وقار

أصل الغدر لخداعه وسائل 
تلقى الحب وراه استعمار

تبقى ديار القلب دمار
عمر ما كان الغدر عمار

أنا مش عايز ابقى التابع
لم عزالك امشي وغور

أنا من حبك شفت زوابع
حبك ملح وأرضك بور

نبض القلب كتب دستور
إنك منفي في بير مهجور

يحيى حسين القاهرة 

9 يونيو 2025