الخميس، 20 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{الــصــواع}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


الــصــواع

يـَدٌ لَـئِيمَةٌ حَـمَـلَتْ صَـولـة الْـغَـدْرِ
وَيَدٌ تحْمِل فِي أَكُفِّهَا لَبَنًا وَصَوَاعَا

يَــدُ الْـحِقْدِ شَـجَّتْ لِلْأمِـير هَـامَـةً
وَيَدٌ عُلْيَا تُدَاوِي أَلَمًا وَتُشْبِعُ جِيَاعَا

حَـافِظٌ لِلْقُرْآنِ قـد تَنَاسَى وَعْـظَـهُ 
فـتَجَرَّأَ عَلَيْهِ فمَزَّقَهُ رِقَـاعًا وَرِقَاعَا

فـَلَقَ الْـقُرْآنَ بِصَارِمِهِ فَشَلَّتْ يُمْنَاهُ
مـِنْ غَـادِرٍ لَئِيمٍ حَقُودٍ لِلْخَيْرِ مَنَّاعَا

ضَرَبَ الْكَـوْنَ بِسَيْفِهِ فَمَا دَرَى قَـدْ
أَوْرَثَ الـدُّنْيَا بِقَتْلِهِ جَـهْلًا وَضَيَاعَا

أَبَا الْحُسَيْنِ فِي الْمِحْرَابِ سَـاجِدًا
وَخَلْفَهُ سَيْفُ الرَّدَى جِسْرٌ شـجاعا
                                  
فَهَوَى إِلَى سُجُودِهِ مُكَبِّرًا وَالسَّيْفُ
 يَتْبَعُ مِنْ جَبِينِهِ نُورًاعَظِيمًا سَطَاعَا

فُزْتُ وَرَبِّ الْبَيْتِ عَلِيٌّ شَاهِدًا أَجُودُ 
بِـنَفْسِي إِثْـرِ ضَـرْبَـةِ مَـاكِـرٍ خَـدَّاعَا

ضَرْبَة هَتَفَ جِـبْرِيلُ لعظم غـدرها
تَهَدَّمَتْ أَرْكَانُ الْهُدَى وقتل الْمُطَاعَا

فمِنْ هَوَانِ الدُّنْيَا تَعْلُو صُدُورَ الْأُسُودِ 
ثَـعَـالِبُ وَتَـتَـرَاقَصُ عَـلَيْهَا الـضِّبَاعَا

رَاقِـعٌ لِـمِدْرَعَتِهِ مِـنَ الـزُّهْــدِقَـالَـهَـا
فرَقَعْتُهَا حَـتَّى اسْتَحْيَيْتُ الـرِّقَاعَـا

فـمَنْ ذَا غَـيْرُهُ مِـنَ الرِّجَالِ يَـخْشَى
من وقعه فُـرْسَانُ الْوغى وَالـسِّبَاعَا

غَضَنْفَرٌ تَــرَاهُ فِـي الْـحُـرُوبِ إِذَا مَا
ازْدَلَفَتْ عَلَيْهِ الْأَسِنَّةُ فَأَمْـرُهُ مُطَاعَا

حَيْدَرَةُ وَالْعِدَا تَـعْرِفُهُ فِي الْحُرُوبِ
لُقْيَاهُ مَـوْتٌ وَالْـفِـرَارُ فَـخْرًا يُـشَاعَا

قــَاتِـلُ شُـجْـعَـانِ خَـيْـبَـرَ وَفَــاتِــحُ 
حـُصُـونِـهَا وَقَـالِعُ أَبْـوَابِهَا وَالْقِلَاعَا

مـَنْ عَـبْدُ مَـنَافٍ وَمُـضَرُّ سَيِّدُهَا إِلَّا
مُـحَمَّدٌ عَـلَى الْخَلَائِـقِ صِيتُهُ ذَاعَـا
           ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶 

الأربعاء، 19 مارس 2025

نص نثري تحت عنوان{{الغرام المفقود}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{سمير خديم الله}}


___الغرام المفقود ___

في وادى لم يقربه إنس و لا جان 
________أعلنت شعري 
و في بحر يتوه فيه الحيتان 
____حملت فيه زورق الأشجان 
بأزري 
و في قرية لم يطأها أي إنسان 
أمرت بأن يسكن داخل أسوارها حبي 
فبأي الألوان تفضلين لون بدلتي 
و بأي أقلام العالم تريدين أن أعبر لك عن حبي 
و أي قميص أبيض ناصع خلاب 
تريدينه متناغم مع بدلتي 
و أي عطر فواح سأبحث عنه لفوري 
و أي ساعة في المساء و في الصبح و عند الظهر تريدينها لنا موعد 
____فقط ،أشيري إلي 
و سأرضى...و سأرضى 
أرجوك..لا تطفئي الشمعة الأخيرة من أملي 
و لا تغلقي النافذة الوحيدة من قلبي 
و أبدي إلي القبلة كما أبدي 
و أدخلي في بحري 
و أسبحي و لا تخشي أن تغرقي 
فبحر فؤادي ليس من شيمته الغدر 
___كوني كما أرضى 
سوف أكون لك 
أوفى و أوفى. 

كلمات الشاعر سمير خديم الله 

قصيدة تحت عنوان{{ كم افسدتم }} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد يوسف}}


* قصيدتي ( كم افسدتم ) 

كم افسدتم 
يا بني صهيون 
كم شردتم كم قتلتم 
من أهل فلسطين 
تشهد عليكم 
صخور الأرض 
وأشجار الزيتون 
لم يسبقكم 
في ظلم العباد 
وفي الإجرام 
أحد من العالمين 
اوغلتم في الدماء 
احزنتم السماء 
عربدتم توحشتم
تجاوزتم إلي حد خطير 
دون قيود بلا حدود 
ما كان لكم من ضمير  
من تعبدون لمن تدينون 
من يأمركم فتفسدون 
نزغات أنفسكم اطماعكم 
أم أنه الشيطان الرجيم 
ألا تنتهون متي تدركون 
أنكم إنما تحاربون 
الله ورسله وقوم مؤمنون 
عباد لله أولي بأس شديد 
يوما ما سوف يفلون الحديد 
لياتي بإذن الله يوم جديد 
يوم شاهد يسبقه شهيد 
حتما فيه سوف تطردون 
لا مكان لكم فيه تقيمون  
بقاع الأرض تلفظكم 
صفحة السماء تلعنكم 
حتما سوف تهزمون 
فأين سوف تذهبون 
ماضيكم ملطخ بالدماء 
كم قتلتم من الأنبياء 
حاضركم شاهد على الكلام 
لم تعطو أي فرصة للسلام 

* انتهت من فضل الله تعالى قصيدتي ( كم افسدتم ) ونؤكد على أن جميع حقوقنا محفوظه وفقا للقانون مع أطيب تحياتي الأديب الدكتور محمد يوسف 

نص نثري تحت عنوان{{ أمي يا نبض القلب}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة_ساكري}}


 أمي يا نبض القلب


الأم شمعة تنير الأكوان 
وإن غابت عن أعيننا 
يسود الظلام وتعم الأحزان 
لا غيرها، مرفأ يدفينا في الأخضان.

 هي جسر الصاعدين للجنة
عيدها وديان من البركة
ونهر من رضى الرحمن
إن سألوني عنها يومًا؟
أقول:  ليس لي كلام
أنتِ الكلمة الصغيرة
وحروفها قليلة
كل الكلام بحقك قليلُ
أنت يا نبضي المكنون، 
أكبر المعاني حبًا وعطاءً
يملأُ قلبي بندى الحب والوفاءِ 
يا نشيدي وسرّ وجودي
فأي قلم يستطيع رسمكِ  
يا أحلى المعاني المختصرة.
في حرفين.."أمّ"

كأن القمر يختبئ خجلاً
لوصفكِ، والشمس تستحي.
من وصف ضيائكِ
أنتِ سحابةٌ تمطرُ حباً وحناناً
أنتِ لي، المكان والعنوان
فكيف لي أن أصفكِ يا أحلى وجودي
يا من حملتني واسقيتني
وكنت مرفئي ودفئي
أنا بكِ أنتمي وأكتفي وبدونكِ أنتهي 
فأنتِ الشمعة التي أنارت 
طريقي وفي كل دروبي
أنتِ أمي، أختي، صديقتي...
وكلّ الأسامي في حياتي.
حفظك الله أمي الحبيبة.

عائشة_ساكري_من_تونس🇹🇳

قصيدة تحت عنوان{{أسْرِعْ ياقطارُ العمرِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 أسْرِعْ ياقطارُ العمرِ


ودارتْ دورةُ الدُنيا عليْنا
متى الدُنْيا تدورُ على الاعادي؟ 

وتُهْنا مثْلَما تاهَتْ يَهودٌ
فكلُّ جماعةٍ منّا بِوادي

تَخاذَلَ جَمْعُهم عَنْ نَصْرِ موسى
ونَحْنُ قدْ كَفَرْنا بالجِهادِ

حَدا الحادي فَهيّا لِلجهادِ
فما يُجْدي المزيدُ مِنَ الرُّقادِ

تَجَرَّعْنا المَذلَّةَ مِنْ أيادٍ 
وَعادَتْ نَفْسُها تِلْكَ الأيادي

تُساوِمُنا عَلى شيءٍ تَبقّى
خُلاصةَ عُدةٍ وقليلَ زادِ

وَيأتي بَعْضُنا لِيَبيعَ شَيْئاً
بِلا شيءٍ وَيَخْسَرُ في المَزادِ

وَيأتي بَعْضُنا لِيَبيعَ بَعضاً
 لِيَكْسِبَ لاحِقاً وِدَّ الأعادي

مَلَلْنا هذِهِ الدُنْيا وكُنّا
لِنأملَ بالحصولِ على المُرادِ

فأسْرِعْ ياقطارُ العمرِ فِينا
لعلَّ النِصفَ يأتي في المِعادِ

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{إلا أنا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


إلا أنا
فأني على عرش القلب
أجلس واتربع
وأهدهد الروح بالمنى

إلا أنا
على كل مقعد اتوسد
مستبيحاً كل القلوب
باليسرى واليمنى

إلا أنا
لن يخذلني قلبي يوماً
فقد اعترش الأخلاق
وفي الكرم مثَنى

إلا أنا
ففي كل مقام أجلس
وفي كل القلوب أسكن
وقلبي بالمكارم تغنى

إلا أنا
أحمل من الطيب والنقاء
بفضل الله وما عن طيب
الأخوة أحول أو استغى

إلا أنا
أبني بالمشاعر والغزل والغرام
عشق عروبتي كأم تحمل
الوفاء في أديمها ولن تثنى

إلا أنا
أجلس مجلس الكرم بالفخر
مرفوع الهامة والكرامة
بالطيب والحسنى

إلا أنا
ياسيدتي أينكرني الزمان
وتنكرني أخلاقكم وعليَّ
حكمكم يتجنى

إلا أنا
فقد أبت أخلاقي كل الرذيلة
وامتطت ماقصد الشرف
والشهامة كما الكرام تتمنى

إلا أنا
إن جلست في مجلسك
زاد فخراً بالأخوة واعتلى
منازل العز والغنى

إلا أنا
أتنكر الأخت أخاها أو ينتقص
مجلسها أو يفتقر الإيباء
وهي الفخر والكرامة
وتفديها الدما
إلا أنا

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{الحدث الأهم}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{دعاء السنباطي}}


الحدث الأهم
................ 
هنا حدث  كم حري انتشاره
هو ذا  الأهم و دونه عدم. 
..... 
فلا شعر غزة هو بالصدارة 
ولا ما تسطر بفعل القلم. 
.... 
ولا قول حق وقوة حجارة
ولا نار قلبي التي تُلتهم. 
...... 
ولا جُرم طاغي يفوق حقارة 
 من فاوضوهُ بلا أو نعم 
...... 
هنا الليل يا سارقين نهاره
يضئ بقصف وشلال دم 
...... 
فقدم كما شئت صكّ اعتذاره
فصّك الشهادة حدث  أهم 
...... 
ويفتح لهم ما استطال انتظاره
بكفنٍ  وماءٌ  سيعبر  لهُم. 
........ 
ومصر تساندهم خير جارة 
فصبرا جميلا وبالليل قم 
........
 ووقفٍ لدم جرى في مساره 
بتفويض لله  أن ينتقم. 
......... 
عدو بلا عهد ظن انتصاره 
إبادة شعب وتكميم فم 
.........   
فحق الحياة لمن ترك داره
لصاروخ يقطن بنار الحمم 
.......
 ومن قد أحلو دماءه بغارة 
فدكوها فوقه ولم ينهزم.
..... 
يفوض إلى الله ذاك اختباره
 فبات بلا مأوى يشكو الألم 
...... 
فيسقي ويطعم هنالك صغاره 
ويلتحف خوفا لغدرٍ يتم 
....... 
يراودهم حلم بعد استخارة 
بأن العروبة ستدعوا لسلم 
..... 
وعهدٌ يوثق ببخس التجارة 
يبيعوا الدماء. بتزيف حلم 
......
فيخترقو بالبر زحف إنحداره
 ويحتلوا وطن بغدرٍ حُسم
...... 
فهل قامت النار إلا بشرارة 
فعين بعين ومكيال ظلم 
...... 
هنا غارة تارة تتبعها تارة 
وما هدأ صوت الدمار لهم 
...... 
سيكفيكهم ربهم. ماتوارى 
ويكشف  ما مكر أعدائهم 
..... 
وحق من الله نصر تبارى 
به المسلمين وخير الأمم 
..... 
تأليف 
دعاء السنباطي 
جمهورية مصر 🇪🇬

..... 

قصيدة تحت عنوان{{يقولون لي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


 - يقولون لي -


يقولون لي لا تحزن

وكيف لي لا أحزن

ألا أحزن على قوافل الشهداء 

ألا أحزن على صرخات الثكالى من النساء

ألا أحزن على الأطفال الذين فقدوا الآباء 

ألا أحزن على العجائز يفقدون الأبناء 

أحزن وأحزن على أمة فقدت الأيباء

أحزن على أمة كثر فيها الذل والاستسلام 

خانت دينها ورمت نفسها في حضن الأعداء 

ومع كل هذا الحزن أشعر بالإنتماء

إلى دين هو دين الأقوياء 

أقوياء بفضل الله الواحد القهار 

سأدوس على الجراح وأعلن الانتصار 

سأدوس على الخونة قبل الأعداء

بالغ بحقدك يا نتن فأنت مهزوم لا محال 

صواريخك وآلتك العسكرية إلى زوال 

اقصف كما تشاء فأنت إلى فناء 

ويسبقك ترمب إلى نار هو سماها الجحيم 

الجحيم في أذياله أينما صال وجال 

الله سيمحوكما كما محى الظالمين في كل العصور 

نحن ثابتون على الأرض وسننتظر أمر الله 

وسنرفع راية النصر على الأقصى رغم كل الآلام 

(( غازي جمعة ))

الثلاثاء، 18 مارس 2025

مقال تحت عنوان{{أعمال رمضانية . و أجندات شيطانية}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سامي التميمي}}


أعمال رمضانية  . و أجندات  شيطانية . 

سامي التميمي 

للأسف في كل رمضان تتفاجئ العوائل العربية والمسلمة،  التي تربت على القيم والمبادئ والمثل العليا والنبيلة في أسرها ومحيطها التربوي والتعليمي  ، على بعض الأعمال الدرامية التي تحاول الأساءة أليهم والى قيمهم ومعتقداتهم ودياناتهم وطوائفهم وأعراقهم وتأريخهم وحضاراتهم العريقة،  التي تدرس في مختلف مدارس ومعاهد وجامعات العالم ،  والى هذا الشهر الفضيل الذي كرمه الله في القرآن الكريم .

بسم الله الرحمن الرحيم

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
صدق الله العلي العظيم 

يبدو أن هناك أجندات ،يعمل بها بعض العاملون على الفن والثقافة والأعلام على طرح أفكار وقصص تأخذ المشاهد العربي والمسلم الى جهة ثانية مختلقة تماماً عن الواقع العربي والأسلامي ، وبرمجة عقله الى الأنحدار والهاوية . 

هناك ألالاف القصص المعبرة والواقعية التي تعيشها مجتمعاتنا العربية والأسلامية ، منذ القدم والى يومنا هذا ، لماذا لم يتم التطرق لها وتناولها . 

لماذا كل هذا الأسفاف والأستهتار بعقول الناس ،  هل نحن بحاجة الى أعمال درامية تتناول قصص الراقصات  والبلطجة والدعارة والنصابين والمحتالين السحرة والمشعوذين وأصحاب التاريخ القذر . 

هل نحن بحاجة الى برامج في ظاهرها ( ثقافي ) وفي باطنها شعبوي لايمت للثقافة بصلة ، يعدها ويقدمها صعاليك الفن والثقافة والأعلام . 

هل نحن بحاجة الى برامج سياسية يتسيد فيها السياسي  وكأنه البطل المغوار الذي حقق للشعب كل مايطمح له ويتمناه  ، بل يتفاخر بنفسه وكأنه طرزان ، تارة يكذب وتارة يسقط الأخرين وأخرى ناقم على العملية السياسية ، وكانك تشاهد لوحة فنيةساخرةً مليئة بالتناقضات الفكرية والسياسية والأقتصادية والأخلاقية والدينية . 

نحن بحاجة الى غربلة وتنظيم وهيكلة مؤسساتنا الأعلامية والفنية والثقافية ، وطرد كل الطارئين عليها ، وأعادتها الى الطريق الصحيح  الذي نحتاج فيه ،  الى أن نبني ونربي أجيالنا  ، بطريقة علميةوتربوية  وموضوعية وواقعية ، وتوجيههم نحو الطريق الصحيح نحو الرفعة والتقدم والخلق والنظام والكرم وحب الوطن والبطولة . 

نحن بحاجة الى زرع روح المحبة والوئام ، ونبذ الطائفية والعتصربة والعرقية ، وعدم تهميش وأقصاء الأخرين أو التنمر بجميع  أشكاله . 
نحن بحاجة الى ثورة فكرية وعلمية وأنسانية 

يقودها خبراء في التربية والثقافة والأعلام . 

قصيدة تحت عنوان{{هٰكَذَا عَرَفْتُ رَمَضَانَ وَشَعَرْتُ بِهِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مُحَمَّدٌ خَلِيْلُ الْمَيَّاحِي}}


 هٰكَذَا عَرَفْتُ رَمَضَانَ وَشَعَرْتُ بِهِ

لَوْحَةٌ أَدَبِيَّةٌ فَلْسَفِيَّةٌ عَنْ رَمَضَانَ
            بِقَلَمِي وَتَأْلِيْفِي
د. مُحَمَّدٌ خَلِيْلُ الْمَيَّاحِي / الْعِرَاقُ ــ بَغْدَادُ
     فَيْلَسُوْفٌ بَاحِثٌ شَاعِرٌ أَدِيْبٌ 
رَمَضَانُ 1446هِجْرِيَّةٌ / آذَارُ مَارِسُ 2025 مِيْلَادِيَّةٌ 

شَهْرُ  الصِّيَامِ   الْأَكْرَمُ  الْمُأَمِّلُ  وَالْمُفْرِحُ   الْمُتَظَاهِرُ  فَوْقَ
           الْفَنَاءِ والدَّوَاهِي وَالْبَلَاوَى وَالْمِحَنْ

فَفِي الْحُضُوْرِ   جَامِعًا  سَيْرَ  الزَّمَانِ  لِلشُّعُوْرِ  رَابِطًا  أَمَلَ 
         الْحَيَاةِ بِالْخُلُوْدِ بَلْ بِلَا أَيِّ ٱنْفِصَالٍ أَوْعَدَمْ

وَفِي الْقُدُوْمِ غَيْبُهُ  وَوَحْيُهُ  يُفْضِي إِلَى الْآمَالِ وَالتَّجْدِيْدِ
        عَنْ ثِقَةِ الْأَمَانِي بِالْإِرَادَةِ وَالْهِدَايَةِ وَالْهِمَمْ 
           
وَالْمَوْتُ  فِيْهِ  بَاسِمٌ  بِالرَّحْمَةِ  وَالْعَفْوِ  وَالْغُفْرَانِ  بَيْنَ  مَا 
               يُقْضَى ٱبْتِلَاءً وَٱنْتِهَاءً فِي الزَّمَنْ

فَبِهِ  السَّعَادَةُ  نُوْرُنَا  يَمْتَدُّ  هَوْنًا  مِنْ   عَلَى  عَتْمِ  الرَّزَايَا 
                   وَالظَّلَامِ وَالْهَوَانِ وَالظُّلَمْ

مُسْتَفْتِحًا لِلتَّوْبَةِ الْمُثْلَى النَّصُوْحِ فِي سُلُوْكِ الْعَزْمِ لِلتَّنْزِيْهِ 
            وَالْإِصْلَاحِ وَالتَّوْقِ إِلَى أَعْلَى الْقِيَمْ 

فَسُحُوْرُهُ  فَتْحٌ   إِلَى  بَابِ  الضَّيَاءِ   نَحْوَهُ  بَابِ  السَّلَامَةِ 
                    وَالْهَنَاءَةِ وَالْكَرَامَةِ وَالْكَرَمْ

وَنَهَارُهُ  سَعْيُ  الرِّضَا  لِلْمُبْتَغَى  إِنْ  حَلَّ  عُسْرٌ   أَوْ  يَسَارٌ
                أَمْ شَقَاءُ الْعَيْشِ أَوْ قَهْرُ الْوَهَنْ

وَفُطُوْرُهُ  أُنْسٌ  سَعِيْدٌ  عَامِرٌ   قَدْ  دَارَ  مِنْ  رِفْدِ  الْوِقَايَةِ
                   وَالْقَنَاعَةِ والْأَمَانَةِ والْمِنَنْ

إِذْ  لَيْلُهُ  أُفُقُ  الرَّجَاءِ  وَالْعُلَا  إِنْ  قُمْنَا  عَنْ أَهْدَى الصَّفَاءِ
                   وَالصِّرَاطِ وَالْعِبَادَةِ وَالسُّنَنْ

حَتَّى الْمُنَى يَخْضَرُّ فِيْهِ دَائِمًا  بِالرَّغْمِ  مِنْ حَرْقِ الْخَسَارَةِ 
                      وَالنَّدَامَةِ وَالشَّقَاوَةِ وَالْأَلَمْ

فَكَأَنَّهُ صَوْتُ  الْخُلُوْدِ  مُبَشِّرًا  مُحْتَفِلًا  بِشُعُوْرِنَا  وَرَجَائِنَا 
                 وَمَآلِنَا  إِثْرَ السُّفُوْرِ وَالْخَفَاءِ وَالْعَلَنْ

حَقًّا عَلَيْنَا  أَنْ  نَقُوْمَ  بِالصَّلَاحِ وَالْفَلَاحِ  وَالْبُنَى كَي نَرْبَحَ
                 الدَّارَيْنِ عَنْ كُلِّ الْفَضَائِلِ وَالشِّيَمْ

بِقَلَمِي وَتَأْلِيْفِي /
د. مُحَمَّدٌ خَلِيْلُ الْمَيَّاحِي / الْعِرَاقُ ــ بَغْدَادُ
رَمَضَانُ 1446هِجْرِيَّةٌ / آذَارُ مَارِسُ 2025 مِيْلَادِيَّةٌ

نص نثري تحت عنوان{{ ليلة}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة{{نورالفجر}}


العنوان      : ليلة 

يقطعون شجرة حلم في عينيك ، ثم يعاتبون إصفرار إبتسامتك ؛ يغرسون في حنجرتك غصة ، ويسألونك لم لا تتكلم ؟؟؟ بلى سأتكلم فكلماتي ومشاعري ، كالعصافير ، تكره أن تكون مسجونة ، داخل أقفاص ، كلماتي لا تعرف الخوف ولا تحب الإنزواء والتخفي ....
كانت ليلة .... ليلة ليلاء ، الكلام فيها أصبح هراء ، هرب النوم ومنا فر، وحل مكانه المد والجزر ؛ ترى هل ننجو وكله يمرأم نستعد لرحيل قاسي ومر ؛ لا غسل فيه ولا كفن ،لا صلاةولا جنازة ، بل هي محرقة ، يا ما هذه التعاسة ،
رحماك ربي فرج علينا وغير ربي هذه الساعة ، القنابل كما الأمطار تنزل وصوتها كما الرعد مرعب ، الكل يحاول الهرب إلى وجهة غير معلومة ، المهم النجاة لا شيء غير النجاة لمن تبقى على قيد الحياة،  ولمن كتب القدر له أن يواصل المعاناة ، معاناة التهجر والابتعاد عن الوطن ، عن الأرض التي ما انفكت  تسمع خطواته وتسعد بها ، عن مسقط رأسه ومرقد أجداده .... وتمر الأيام بين الخيام ومعاناتها وهانحن اليوم نجتمع رغم الوجع ورغم الألم في أول يوم للشهر الفضيل شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس ، نجتمع مع الأجوار نفطر وندعو الرحمن أن يفرج كربنا ويخلصنا من هذا العناء ... 
الكل يمد يده لما تيسر بكل رضى ولكن ذكرى الأيام الخوالي بين الأهل وببيوتنا وببلدتنا وأصوات المآذن وتلاوة القرآن بالمساجد واللمة العائلية والسهرات و.... لا ولن تفارقنا وما زالت تؤلمنا 
يا رب انصرنا واسترنا وفرج رباه كربنا واجمع شملنا يا رحمن يا رحيم !

#نورالفجر 

قصيدة تحت عنوان{{ضياع الجيل}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة تغريد طالب الأشبال/العراق
………………… 
(ضياع الجيل)من ديواني(معتقل بلا قيود) 
…………………  
قد جاء يمشي مُطرِقاً متردداً     
مُتلعثِماً بخطىً وئيدةْ
قد قال يا أماهُ ضُمّيني          
فمُعضِلَتي مُعَقّدَةً شديدةْ
فضَممتهُ حُزناً وقلبي      
مُراقبٌ ومُتابِعٌ يَرجو وَليدهْ
حتى شعرتُ دِماءَهُ متجمداً    
وغفى دِماهُ،خَلا وريدهْ
وفؤادهُ ما فيهِ نبضٌ    
والشرايينُ غَدتْ قَتلى شهيدةْ
وَنياطُ قلبيَ قُطِّعَتْ من حزنهِ  
وغَدتْ مُمَزَّقةً شريدةْ
هَدهَدتُهُ، رَبَّتُ مَتنهُ       
كي يبوحَ بِسِرِّهِ وبِما يُريدهْ:
أمّاهُ دينُ اللهِ مغلوبٌ           
علينا أنْ نُعيدهُ نستعيدهْ
أمّاه والإسلامُ مأسورٌ   
بِهرطَقةٍ وسفَسَطةٍ جديدةْ
أمّاهُ مِن رَحمِ القذارةِ قد أتَتْ    
وغَدتْ بواقِعِنا وَليدةْ
قد غَيّرَتْ لعقولنا وعقولُنا    
يا أُمّي قد صارتْ بَليدةْ
أمّاهُ والأفعالُ صارتْ   
مِثل أفعالِ الحضاراتِ البعيدةْ
أفعالُ فِرعونٍ وعادٍ،وثمودٍ        
،قومِ لوطٍ  قد أُعيدَ
أمّاهُ والأدهى أرى الإسلامَ   
مَتبوعاً بِهِمْ،ولَهُمْ غَدا أغلى طريدةْ
قد أوقعوهُ بِفَخِّهِمْ  وأماتوا   
أوصافاً وأخلاقاً حميدةْ
أمّاهُ ما عادَتْ بهِ أفكارُ          
أو آراءُ نافذةٌ سديدةْ
أمّاهُ ضِعنا حينَ ماتَ الدينُ          
واختَفتْ العقيدةْ
ثَرَواتُنا قَد صودِرَتْ 
والظالمونَ عقولَهُمْ عُتُلٌ عَنيدةْ
أكلوا البلادَ على العِبادِ تَسَيَّدوا
،للأجنبيِّ غَدَوا عَبيدهْ
أكلوا حقوقَ شبابِنا وتَزودوا 
مما نُحِبهُ أو نُُريدهْ
أمّاهُ قد ماتَ الرسولُ مُخَلِّفاً     
فِرَقاً وأحزاباً عَديدةْ
قد مَزَّقَتْ دينَ الرسولِ وفَرَّقتْ 
أُسَرَاً وأحباباً سعيدةْ
أمّاهُ كمْ سائلتُ نفسي   
في مُصَلاّكِ أرى أنتِ وحيدةْ؟:
:ولَدي السلامةُ باعتزالِ الخَلقِ   
أقوالٌ مُؤكَدَةٌ أكيدةْ
قْد قالها أهلُ الدِرايةِ،طَبَّقوها 

أهلُ آراءٍ سَديدةْ 

نص نثري تحت عنوان{{وتبقى لجولة الحروف نكهتها}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{أمان سعيد بنعبد الرحمان}}


.. وتبقى لجولة الحروف نكهتها

هذه الحروف
تأبى إلا استدراجي 
لأزمنتها المختلفة النائية
لا أعلم - حقيقة -
وقت السفر عبر رموزها
فقط أدع سبابتي اليمنى 
تروح و تجيء في بحثها الدؤوب 
يمنة و يسرة
كأنما تبحث عن منفذ 
على لوحة مفاتيح هاتفي الجوال .
هي بكل بساطة 
تكتب شيئا (اقصد سبابتي)
لم أجد أي منفذ 
على اللوحة العجيبة
سوى بعض رموز ظننتها
تساعدني عبثا أحاول
لعلي أفشل حيث نجح الآخرون 
فالنجاح و الفشل  واردان
من أين إذن نفذ 
كل أولائك الذين 
كتبت نفس الحروف أمامي أسماءهم 
على صفحات التاريخ 
بماء من ذهب
وكيف استطاع الجميع
الوصول و عدم الوصول 
في كل وقت في المكان 
و في غير الزمان  زمان
بنفس الحروف
كيف استطاعت الحروف السحر 
و لم يستطع السحر الحروف ؟
إنها تقول كل شيء 
و لا تقول أي شيء ،  
إنها الحروف
تلبس حلة الصفوة  و هشاشة العامة
إنها الحروف
ترسم طريق السعادة مستقيما
و تحفر الوعر في قصص التعاسة 
إنها نفس الحروف.
هي الأشكال طيعة 
ترتبها لنيل مآربك 
بنفس الحروف 
قد تكتب أجوبة أخرى
و هي التي تخونني كعادتها 
في كل مرة فيتشتت المعنى
و أنسى بحروف النسيان
أين انتقلت بسبابتي 
ساعة عزمت على السفر.
و تبقى لجولة الحروف نكهتها..

من مكناسة الزيتون بالمغرب 

أمان سعيد بنعبد الرحمان 

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{ تيسيرالمغاصبه}}


 (في عتمة الحافلة )

  سلسلة قصصية 
        بقلم:
   تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
        
            بعد فات الأوان
                    -١-
                 

كانت سمراء ،لكن سمارها من ذاك السمار الفاتن، 
الذي يخفي نفسه خلف القناع ،والذي لا يستطيع 
حتى القناع أن يخنقه  أو أن يسجنه. 
إبتسامتها البائسة تأسر القلوب ،بالرغم من أنها
تعطي مزيج من التناقضات ،نظرتها نظرة طفولية تربت
على سلوك محدد،وقسوة تتبع قانونا لايمكن 
إن تتجاوزه؛المسموح به ،والغير مسموح.
ماذا لو كانت سعيدة،كيف ستكون إبتسامتها،
ماذا لو نزعت ذلك القناع الأسود الرهيب كيف 
ستبدو،هي تساؤلات استطاعت أن تقرأها في 
عيني وتعبيرات وجهي.
كانت عباءتها السوداء تغطي قوامها الذي لابد أن 
يراه كل فنان إن كان شاعرا أو كاتبا أو نحاتا، 
أو رسام تشكيلي،كان لا يظهر منها سوى وجهها 
بعضلاته المثيرة للشغف و..كفيها، 
منذ أن إنطلقت الحافلة في رحلتها الطويلة وهي 
تجلس إلى جانب النافذة متظاهرة بأنها تتأمل القمر فتسترق 
النظر إلي في كل حين فتلتقي العيون ،يخفق 
قلبي بشدة فتسبل عينيها خجلا ،ثم تتظاهر بأنها لم تكن تنظر ،أو أن النظرة جائت عفوية.
كانت تقاوم كل مشاعرها ،تقاوم البوح..تحاول مقاومة حتى
خفقات قلبها،فتنهمر دموعها،أراها مع ضوء القمر
تلمع كالماس،أخرجت من جيبي علبة المناديل ..جذبت
منها منديل ..قدمته لها ..شكرتني دون كلام.
سألتها:
-هل انت على مايرام ؟
هزت رأسها أن نعم ..إبتسمت إبتسامتها الخجلة
البائسة ،قلت ملاطفا :
-أن كل مشكلة لها حل ..لاشيء يستحق كل هذا
الحزن ؟
هزت رأسها كطفلة مذنبة غفر  ذنبها ،لكن كل
محاولاتي ومبادراتي وحوافزي لإخراجها من 
جوها الكئيب وأن تتكلم معي بائت بالفشل فأنا
أظن أن صوتها لايقل جمالا عن وجهها الذي إكتشفته أنا ..أنا فقط ،ولم يكتشفه غيري.
كل ما أرادت الاقتراب مني أكثر ومحاولة البوح 
بما في صدرها كانت تبتعد في اللحظة الأخيرة وآخر 
أمل، وتتراجع ثم تمسح دموعها.
كالعادة نسيت نفسي واستسلمت لمشاعري ،وشعوري
أنني أعرفها منذ زمن بعيد ،ولا يمكن أن أتركها
أبدا خصوصا أن الرحلة لابد أن تنتهي مثل أي 
رحلة وحتما سنفترق ،
أمسكت يدها،إرتعشت خجلا ،
 وقلت وأنا لاأزال ألاطفها بصدق:
-كل شيء سيكون على مايرام ..هذه الدنيا لاتستحق دمعة واحدة من تلك العيون الجميلة؟
إبتسمت وحاولت أن تتكلم..ثم تراجعت ،كانت 
تبدو كالغريقة التي لا تجيد العوم ..قلت لها :
-حسنا انتظري قليلا ؟
اخرجت هاتفي ودخلت إلى أستوديو الفيديو 
وعرضت أمامها فيديو لقطة ترقص فابتسمت 
كطفلة ،قلت :
الآن إذا لم تتكلمي ساصرخ أمام الجميع وأقول :
-خطيبتي فسخت الخطوبة وسابكي أنا هذه المرة؟
ضحكت هذه ألمرة ووضعت يدها على فمي وقالت:
-أ..أنا ...
لكن توقف الحافلة المفاجىء في الصحراء جعلها ترتعش متوترة ومتلفتة حولها ضاغطة قبضتيها بقوة.

           " وللقصة بقية "
تيسيرالمغاصبه

قصيدة تحت عنوان{{خَيْرُ الكلامِ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


خَيْرُ الكلامِ

روحي تُعانِقُ منْ أشْواقِها أملي
والعَقْلُ يَعْمَلُ في المَسْعى بلا كَلَلِ
وكُلُّ سَعْيٍ فإنّ اللهَ يَسَّرَهُ
والفَوْزُ بالمبتغى أحْلى مِنَ العَسَلِ
يا ساِلِكاً مَسْلَكَ الطُّلاّبِ كُنْ يَقِظاً
فالعِلْمُ يَرْفَعُ بالإتْقانِ في العَمَلِ
ومَنْ أرادَ العُلى عَفواً بلا تَعَبٍ
قَضى حياتَهُ في الأوْهامِ والعِلَلِ
فَكُنْ لبيباً بنورِ العِلْمِ مُنْتَهِجاً
نَهْجاً يَقودُكَ صَوْبَ الفَوْزِ بالأمَلِ

خَيْرُ الكلامِ قليلٌ وَزْنُهُ الأدَبُ
والماءُ تُعْصَرُ لاسْتِسْقائِهِ السُّحُبُ
وكلُّ أمْرٍ فإنَّ اللهَ فصّلَهُ
كما تُبَيّنُ في تَفْسيرِها الكُتُبُ
نَحْيا فَنُبْصِرُ في الآفاقِ أمْثِلَةً
والعِلْمُ بالخَلَدِ المِلْحاحِ يُكْتَسَبُ
تجْري الحُروفُ بأمْرِ القَلْبِ جاهِدَةً
ومِنْ لَطَائِفِها يُسْتَخْلَصُ الأدَبُ
إنّ الكلامَ بِنورِ العَقْلِ نَصْنَعُهُ
نِعْمَ الوَسيلَةُ تُسْتَجْلى بها الخُطَبُ

محمد الدبلي الفاطمي 

خاطرة تحت عنوان{{بعدالفراق}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


بعدالفراق
هاجمتني أشباح الأشتياق
هاجت العواصف الهوجاء
تناثرت أوراق الأفكار
وغزا الشيب خصلات الخواطر
البستني معطف الركود
اصابني الجمود
تضاعفت ايام الأعمار
اصبحت عجوزا
أتوكأ على عكازة كهولتي
أعد دقات الساعات 
في ليل السهاد
أجلس على رصيف اليأس
أنتظر غائبا لا يعود
وزخات المطر 
تروي اشواك أحزاني
وتوقظ عيون الشكوك
وتبلل مكامن الجراح
اعود الى محراب صمتي 
اجرجر أشلاء خيبتي
مع تقدير وأحترام
رمزية مياس 

كركوك  العراق 

قصيدة تحت عنوان{{أنشودة العائدة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{ منصور العيش}}


 أنشودة العائدة


ها إلى وكرها عادت 
اليمامة

و على محياها شعت
الندامة

في يدها غصن زيتون 
السلامة

بها توبة نصوح مدججة 
بابتسامة 

فلا حرج غارت للغيض
السحابة 

خمدت نيران العنفوان
و الصرامة

و تلاشت نعرة ثورة
الكرامة

لك في الفؤاد رحابة
و مقامة

فاعتليه كسالف العهود 
بلا ملامة

و ادخلي في ملة العشق
المرامة 

و انشدي ليالي التناجي
المستدامة 

فما عاد بالخاطر تظلم 
و ظلامة

       منصور العيش
       الرباط 
          13 - 03 - 25

قصيدة تحت عنوان{{أبو إسحق العلم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


أبو إسحق العلم
بقلم
سليمـــــــان كاااامل
*************************
لكم علمنا.................فقه العمل
قامة طواها..............منا الأجل

أبو إسحق.............عالما الأجل
رحمة الله.............عليك يابطل

حاربتَ عمراً.............كل البدع
مالان قلب.............أو قد وجل

كنت حصناً..........وسداً منيعاً
بعزة المجاهد...كشموخ الجبل

رحمك الله......وأجزل مثوبتك
وجزاك عنا..............كل الفضل

هذا رثائي.............لشيخ جليل
قليل بحقه........العظام والمقل

لو بذلنا..................... كل الثناء
ما وفينا................الحق الجزل

عَلَم تفرد.................بعلم وفقه
سمت وخلق...........كأعلى مثل

قدوة الأجيال.......بزمن التردي
فيه اختلط........الزيف والأصل

جنات الفردوس وصحبة الأنبياء
ورحمات تترى........وخير النُزُل
**************************
سليمـــــــان كاااامل.... الإثنين
17 رمضان

2025/3/17 

الاثنين، 17 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{كَتَبَ الجُدودُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


كَتَبَ الجُدودُ

نَظْمي يُرَتِّبُ واللّسانُ يُغَرِّدُ
والمُفْرداتُ بها البيانُ يُجَدِّدُ
تأتي الحُروفُ إلى السُّطورِ مُطيعَةً
منْ وَحْيِها تَحْيا القُلوبُ فَتَسْعَدُ
سِحْرُ البيانِ رمى العُقولَ بِفَنّهِ
فإذا بها مِثْلَ الطُّيورِ تُغَرِّدُ
كَتَبَ الجُدودُ على الجُلودِ بيانَهُم
فأتى لنا بِسلاسةٍ تَتَفَرّدُ
آلاءُ نورٍ بالمعارِفِ أبْهَرَتْ
وَمنارُها في المُرْسَلينَ مُحَمّدُ

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{الدهر والاخوان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 الدهر والاخوان


وكيفَ أرى دَرْبي وَفي عَيْنيَ القَذى
ولمْ ارَ مِنْ دُنْيايَ خَيْراً سِوى الأذى

وَلَمْ ألقَ خِلَّا قالَ لبَّيْكَ مرةً
وَلَبّى نِدائي في الكَريهةِ واحْتَذى

فَوَحْدي أُداري النائِباتِ بِمفْرَدي
وَلَمْ ارَ في الإخْوانِ لَيْثاً وَجَهْبَذا

وَما ثارَتْ الدُنيا بِوجْهي وَجاءَني
صَديقٌ وَقالَ اليَوْمَ جئتُكَ مُنْقِذا

وما ثارتِ الدُّنْيا بِوَجْهي وَكانَ لي
خَليلٌ يَری لي في الوَسيعةِ مَنْفَذا

فَياحَبَّذا ألْقی لِجُرحي مُداوِياً
مِنَ الأهْلِ والأخْوانِ إنْ لَجَّ حَبَّذا

إلی مَا يَسيرُ الدَّهْرُ فِينا كَما يَرى
وَنَحْنُ إلی مَا نتْبَعُ الدَّهرَ هكَذا

بقلمي 
عباس كاطع حسون /العراق

قصيدة تحت عنوان{{باب الذكرى}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{دعاء السنباطي}}


 باب الذكرى

ـــــــــــــــــــــــ
أعيش لأنظر لنور مضى 
به ذكريات بعمر  فرى 

أرى من ثقوب الزمان أمان
تشعب في مقلتيَّ سرى 

لقاء تجدد في عمق ذكرى 
لأطرق بابا  كساهُ الثرى

فينفلج منهُ انبلاج لضوء
كشمسِ تدك  نواة  الذرى 
  
وإذ ذلك النور يحملني فوق
عناق المآذن بفيه البرى 

وما هالني الأمر نبض توالى 
بخفق على راحتيّ انبرى 

وعقل يردد أحان اللقاء. 
وهل ينتظرني أبي ياترى؟ 

لألمح ظليلا بدا فوق ظلى  
وخوفا تملكني وأعترى. 

 أهاب من الإلتفات ورائي
 ليأتي أمامي... أبي من أرى؟! 

لألقي بكل همومي بحضنٍ
يكفكف دمعا بعيني جرى 
 
يضم حطامي برفقٍ كما
يرمم ما قد بدا أو ورى 
 
أبي ذلك الطود لا ينحني
ولا أهتز للريح  مهما جرى 

أبي من صفاته نقيّ تقي
وقور مهذب لقلبي قرى 

إذا ما طرقت له باب ذكرى
يلبي لراحة بالي شرى 

ويتركني إذ تتوه المعاني
ويغلبني النوم  لحظة كرى. 

ـــــــــــــــــــــــــــ
تأليـف.... 
ــــــــــ༺  دعاء السنباطي  ༻
جمهورية مصر 🇪🇬العربية

قصيدة تحت عنوان{{مناجاة إلى الله}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى رجب}}


مناجاة إلى الله

إلهي إليكَ بفيض الدُّعاءِ
 أُناجيكَ في شدّةٍ أو رخاءِ

فأنتَ الملاذُ 
إذا ضاقَ صَدري وأنتَ الرجاء 

بكيتُ  فجفّتْ جفوني
 وأثقلني الهمُّ بعدَ العناءِ

وكم قد عصيتُكَ بجهل
 فألبستَني سترَكَ الوضّاءِ

إذا زلّ قلبي فعُد بي إليكَ 
فإنّكَ غفّارُ  لِمن تشَاء

فمالي سِواك إلهي نِداَء
 وإن كثُرتْ في الدُّنا بلاء

تركتُ الأماني ببابِك طرْقًا
 وما خابَ عبدٌ أتاكَ برجاءِ

عفوكَ ربي يُزيلُ الذّنوبَ
 كما يُذهِبُ النُّورُ ليلَ الفناءِ

إلهي هديتَ فؤادًا سقيمًا
 وكانَ بأوهامِه في العَناءِ

فيا من أضاءَ الدُّجى بالهدى
 خذِ القلبَ إن ضلّ دربَ الضِّياءِ

فأنتَ الرّحيمُ، وأنتَ الكريمُ
 وأنتَ الذي تستجيبُ النّداء

إذا ضاقَ كوني، فأنتَ اتساعٌ
 وإن مسّني الضُّرُّ كنتَ الدّواء

إلهي رجوتُك، لا تُخزني
 ولا تجعلِ الخَيبة يومَ الجزاءِ

فأنتَ الحليمُ وأنتَ السَّميعُ
 إليكَ ابتهالي، ومنكَ الصَّفَاء. 
____________________

بقلمي مصطفى رجب، 

 مصر، القاهرة 

مقالة تحت عنوان{{وجهان لعملة واحدة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


 وجهان لعملة واحدة 


الحياة عبارة عن فترة زمنية محددة وهي حقيقه لا شك فيها ومجاراتها في مجريات الأمور هو الحل الأمثل لأعقد الأحداث .
لأوضح الفكرة أكثر، الحياة عبارة عن وجهي عملة، يختلف تصميم كل وجه عن الآخر، لكنها في النهاية تمثل نفس العملة، فهذا الأمر يساعد على التفكير بشكل أوسع، فعلى سبيل المثال:
بالحياة نوع من خير ونقيضه ضر : ربما يتراجع جزء،  ويكون هناك جزء آخر ينمو. لذلك لا داعي للقلق، ففي كل الأحوال أمور جديدة قد تكون مخفية كما جاء في قوله تعالى : " فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه اليك وجاعله من المرسلين " نعم ليس بصحيحٍ أن البرهان العقلي وحده عليه التعويل هنا، لكن تلك الطاقات المفتوحة على القلب والنفس والوجدان لا شك أن لها تأثيرها القويّ أكثر، ولا يستطيع أحد من الناس أن يزعم أن جميع مدركاته وأفكاره مستندة إلى البرهان العقلي وحده. قد يكون هناك تصور غير ملزم منفصل عن الواقع، لكنه مرتبط بوجهي العملة. فبدلا من اليأس، استخدام هذا الاتصال بالاعتقاد ضروري لإعادة توجيهه نحو هدف مشترك لعله خير فيكون الحل الأمثل .
صحيح إذا كانت هناك الطمأنينة والهدوء، فكل إنسان حر في اختياره، فهو وحده مَن يتحمل النتيجة، لكن من الضروري أن يعلم الواحد منا أن طرق الخير لا تنحصر في التصور العقلي المحدود، وأن الحقيقة متوزعة بين عسى أن تحب وعسى أن تكره، والناس فيها بين مقل ومكثر، وأنه قد يوجد فيما نكره ما لا يوجد فيما نحب أو العكس تماما ..
لذلك التعايش فكرة تحقق الراحة النفسية مع تقديم حياة طيبة جيدة. وهذا طبعا عندما نقدر قيمة حقيقية للدليل الإقناعي، وستأتي العملة  بشكل تلقائي متصورة للصورة الحقيقة بوجهين.
ختاما الصورة الكبرى:
العقلية الإيجابية هي التي ترى الدليل العقلي والدليل الإقناعي وجها لعملة واحدة ؛ بينما العقلية السلبية ترى في الدليل العقلي وجه واحد وهي من الاختلال أقرب، لماذا ؟!
لأن هذه الطبيعة الإنسانية مبنية على آلية عمل ضعيفة، ولعل تنوع أسلوب القرآن الكريم في خطابه بين البرهان والإقناع والخطابة والقصص ونحو ذلك؛ لكل منها أثره على النفس، يبقى الاختلاف في مدارك الناس، فإن منهم من ٱمن، ومنهم من يستعصي عليه فهم البرهان العقلي وينسى أنه يحتاج إلى ملاينته بغيره من أدوات الإقناع لأن خلف العقل نافذة تسمى النفس والوجدان والعاطفة ...

تقبل الله منا ومنكم الصلاة والقيام وصالح الاعمال.

رشيد الموذن @@
المغرب @@

خاطرة تحت عنوان{{أنظروا}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{إيمان السباعي}}


أنظروا...
حال الضمير 
الملقى على الطرقات
كسير
ماذا فعل به
زمن الترهات
الخطير ؟!
بعد ما كان شمعة المسار
أصبح ضرير
غاب الضمير...
وأصبحت حياتنا 
تحقير
تائهين في غياهب الظلمات
نصلى السعير
إلى متى...
نتحمل العبودية
والعيش المرير؟!
والله خلقنا 
أحرارا بضمير
ارتقوا....
يا أمة أوشكت
أن تصبح رفاتا
وفي الهواء تطير 
ارجعوا....
لأمجاد وثقها التاريخ
بفخر وتقدير
اقتدوا....
بأجداد نحتوا سبلهم
بضمير ......

بقلمي 
إيمان السباعي

المملكة المغربية 

قصيدة تحت عنوان {{أكون أو لا أكون}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة_ساكري}}


 **أكون أو لا أكون** 


أتعلمون،،ماذا عساني أن أقولْ 
لمن سمعت وشوشاتهم 
تخترق صدى العقولْ

يقولون عني كثير الكلامْ
وأنا موزونة بالصدق والأخلاق،، 
درٌّ  نفيسٌ مكنونْ 
أعيش بقلب نقيّ في حبّ وسلامْ
وهم يتهامسون في الخفاء من تكونْ

أقول لهم والقولُ علينا حقٌّ: 
لا تسألونني بعد اليوم..
وليس مهما من أنا ومن أكونْ..؟؟

أنا حطاماً هشةً يملؤها الحرف بلا قيودْ
أنا السّكون بلا سكونْ
أنا شريدة ضائعة كجذع شجرة الزيزفونْ 
ضمئى في الصحاري جرداء بلا غصونْ
ألهمٌّ يسكن في المقلْ..والدمع يشتاق للعيونْ
ولما في الخفاء تتهامسونْ من تكونْ؟

إني أنا وبلاَ الأناَ وقد أكون أو لا أكونْ
أنا الصديقة بلا صديقْ
أمشي الدروب بلا رفيقْ
أنا التي يحملها القلم والقرطاسْ 
تبكيني تقاطع الكلماتْ، لمّا تكون بلا نقاطْ
أعيش الشهر دهراً، أدوّنهُ بحبر الزمنْ
وأحفظه في لحظاتْ
أجمع رفاته من تربة الأوطان 
كمدونة للزمن في سراديب الذكرياتْ.
وهذا كل ماتبقى عندي كي تتأكدوا 
           من أنا ومن أكون.

_عائشة_ساكري من_تونس 🇹🇳
17 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{عادات لا عبادات}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


عادات لا عبادات
بقلم // سليمان كااااامل 
************************
ليس الصوم امتناع عن ملذات
طعام شراب.....وسائر الشهوات 

وملؤ وتخزين.....وإنفاق وتبذير 
والتباهي بيننا بشكل العزومات

وشرا الثياب...........والتعالي بها
ولو خلفت لنا.......سيء الأزمات

مافرض الله.............الصوم لهذا
نغذي الأبدان....... بكل المهلكات

ونترك الروح.......... عارية مهانة
ونزعم أننا............أقمنا العبادات

بيوتنا تعج ..........بكل رفاهية 
وهنا جوعى.........لبعض لقيمات

سترنا أجسادنا..وتعرت ضمائرنا
أشبعنا بطوننا.......بكل المغريات

هناك جوعى.............هلا تصدقنا
جعنا مثلهم...............أجل قربات

لم نغفل................قدوة الصحب
حينما تسابقوا........لفعل خيرات

حاربوا بصوم..........وقاموا بذكر
بذلوا النفيس.......لنيل الكرامات

جبروا فقيرا..........واسوا مريضا
عاشوا الفقر............برغم ثروات

صاموا قربى............ولم يكتنزوا
هناك الخير ..........في الجنات

علموا الفقه...........لفرض الصوم
وأن الجوع...............علاج لآفات
*************************
سليمان كااااامل............. الإثنين
17 رمضان المبارك 

2025/3/17 

مقالة تحت عنوان{{رفقاً بالأبناء}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{ علاء فتحي همام}}


 رفقاً بالأبناء/ في تعاملنا مع أبنائنا يجب أن  نتعلم  فن التعامل 

الذي يؤدي حتماً  إلى النجاح  فكثير من  الأباء  والأمهات على  حد سواء لا يُتقنوا  فن التعامل مع  الأبناء  فطابع العصبية هو
الغالب  من  قبل   الأباء  مما يجعل  طابع  الالتزام   لدى  الأبناء  مهزوزاً  إلى  حد  ما فعلى  الأباء  وكذلك  الأمهات  أن   يقوموا 
بالتدرج بدءاً بالرفق  صعوداً إلى قليل من الشدة   مع الملاحظة  الجيدة في إلزام الأبن  بذلك فقد يفعل الرفق ما  لا تفعله الشدة
مع  مراعاة  مشاعر  الأبن  ومناقشته  في  مشاكله والعمل  على 
حلها   معه  وزرع  الثقة بالنفس  والهدوء  والالتزام  في  أعماق وجدانه وتقديم الرعاية الكاملة  له والعناية به في  شتى  أموره 
والصبر  على  ما  يحدث منه  ومعاودة  الكرّة  إذا   أخطأ  بجعل الرفق  هو  المبدأ  الأول في التعامل فعلينا  دائما  إرجاع الأمور إلى أصلها وبنائها على عوائلها فللتعامل مع الأبناء  مراحل  بدءاً بالرفق ثم توجيه الأبن  الى الصواب  ثم لفت  نظره  ثم  توبيخه 
ثم  ضربه  خفيفا  فيتم   التدرج  فى  المعاملة  عن  طريق  هذه الوسائل  ولا  تكون هناك  زيادة  إلا  في حالة عدم الجدوى  فكن أيها الأب  كالطبيب  المعالج  يكن  الأبن  كمن  شُفيّ   من  مرضه 
بعون الله ومشيئته،،
كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام ،،

قصيدة تحت عنوان{{ربما آخر الكلم}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 ربما آخر الكلم..


إسمعني يا صديقي الياس
حاكتني الدنيا روحاً
من عطر الأنفاس
وغزلتني من بُردة القلب 
شعواً وفكراً وإحساس

إرفع نخبَ كاس..ن
ونزٍِّل من قدر كاس
علِّ ناس هُم الناس 
ووطِ ناس عطرك داس
ياقة وعطور ذهب
وحرير وأحلى لياس
كان معدوم وققير مهموم
ريّش وطار وسمين وأمير

إرفع ناس .. ووطِّ ناس
ناس يا الياس تتبلى ناس
بأحلى لباس .. همّام درباس
وسواس خناس .. ألوان وأجناس

بقلمي : خليل شحادة (من المستشفى) لبنان

الأحد، 16 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{مِنْ قَوْمِ موسى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


مِنْ قَوْمِ موسى

جَفَّ النُّبوغُ فَشُلَّ العِلْمُ والأدَبُ
والنّاسُ دَيْدَنُهُمْ يَلْهو بهِ الطّربُ
مِنْ قَوْمِ موسى أتَوْا بالسّحْرِ شَعْوذةً
وفي المَحافِلِ مِنْ تَحْييدِنا اقْتَربوا
بيعَ الصّليبُ إلى الأحْبارِ حينَ أتى
بالنارِ يَخْرُجُ مِنْ أفْواهِها اللّهبُ
عَصْرٌ يُحَرّضُهُ الدّجّالُ مِنْ غُرَفٍ
تَقودُ أطْقُمَها الأمْوالُ والنُّخَبُ
ونَحْنُ أسْرى لدى الأحْبارِ في بُقَعِ
منَ البَسيطةِ لا عِلْمٌ ولا أدَبُ

باعوا الحُدودَ وباعوا الدّينَ والأملا 
فأصْبَحَ الصَّمْتُ في أوْطانِنا بَدَلا
مُنْذُ اسْتَبَدَّ بنا التّرْهيبُ أرْغَمَنا 
على الرُّضوخِ إلى إمْلائِهِمْ عَملا 
صاغوا سلاماً بِضَرْبِ النّارِ أخْرَسَنا
وجَندوا المَكْْرَ والتّمْويهَ الحِيَلا
ألمْ تَرَ الصّفْقَةَ الكُبْرى وما حَمَلَتْ
أنْهَتْ بإمْرَتها التّسْويفَ والجَدلا
وهكذا صَفْقَةٌ بالقَرْنِ قدْ وُصِفَتْ
بها العُروبَةُ قدْ خَرَّتْ لَهُمْ وجَلا

محمد الدبلي الفاطمي