الخميس، 28 نوفمبر 2019

قصيدة بعنوان {{بين الورد }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{عمار ناجح}}

بين الورد 
_______
 قالو مابك
 تجهش في بكاء
  وانتَ بين الورد
 جليدٌ من دموع
  قلتُ كيف لا أذوب
 و قلبي عصرتهُ الحروب
 أرى الحشود من حولي
 قناديلا دون ضياء
  في بغداد
  يعانقُ فيه القتِيلُ القتيل
  نبكي أسفاً
 ويعتصرُ بنا الألم
 وكل شهيدٍ يخُط
 على كف المنايا
 نريدُ وطنا
 نريدُ وطنا
 هكذا يبدو مشهد المقبرة
 يريد أن يعود
 فتمنعهٌ قنابلُ دخان 
 سمٌ زعاف
  يمزق أحشائي
 أبكي وطنا
 يرفرف إسمهٌ بقلبي 
 عراق 
 يلفونني بوشاح الوطن
 ومشيتَ إلى السماء 
فُوق تابوتي
 قد بنت عشاً 
 حمامةٌ بيضاء 
 تشدو بأذني
 تنفس تنفس دخاناً
 و نِم في سلام
 _________ 

#عمار_ناجح #العراق 2019/11/23

قصيدة بعنوان {{أنثى الليل}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{سهى زهر الدين }}

(أنثى الليل )

 حين يتسلل الليل
 ويمسح عن وجهي غبار الكون
 أتكور داخل نجمة بتول
 أحتفل معها في بهاء الخريف
 أقطف النجوم لأضعها ورودا" على عنقي
  وأعود من رحلة يقظتي
  نحو حلم يتدفق أنهارا"
 أتحسس وجه القمر
 أتدلل، أتراقص
  عندها يفوح شذا عطرك
  تصبح عيناك رفيقة السهر
  ثغرك حبات كرز تتشاقى
 تضحك بلا كلل
 أغمر أحلامي أكثر
 يهمس النسيم أغمريني
 أكثر وأكثر 
 تشهق روحي
 تدور وتدور
  على وجه الريح ترسم الصور
 يقهقه الليل يتساءل
 ما بال تلك الشقية على كف القدر 
تتأرجح تلثم خيرات الأرض
 وعلى ضفاف الأوراق تتنهد 
 أضحك في سري
 لا شيء يوقف النغم المتصاعد في داخلي
  أهيم في رحاب الجنة
 ألثم كفّيك
 خديك
                    كتفيك
  أضع رأسي عل كتفك الأيسر
  يهبط قلبي، يعلو ،أضحك، أبكي
  داخل عباءتك أتكور
  يا ليلتي الممتلئة أشواقاً
  خذي من أقلامي لحظة حب
 أنثريها على خد القمر
 وانتظري عند ناصية الشفق
  لعل الأحلام تتكاثر
  ترافق الفجر
  وعلى وجه الحبيب تنثر القبل .

 سهى زهرالدين(لبنان)26/11/2019

قصيدة بعنوان {{أبحث عنك }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{نسرين يعود}}

أبحث عنك 

 أبحثك عنك فأنت ضالتي
  وأنت وجهتي وإليك يفضي دربي
   قلبي بوصلتي التي تدلني إليك
 أسائل نجمي أين حبيبي؟ 
 وماهي وجهتي إليك؟
 أبحث عنك فأنت مناي ومنيتي
   وسعادتي وفرحي
  وعندك تقضى حاجتي
   وأروي من كلماتك وقبلاتك عطشي
  أبحث عنك وأجدك في أعماقي
  تتربع ملكا على عرش قلبي 
 تسكنني وتؤنسني بجميل الهمس
  فلاتحرمني حقي
 وأن أصدح في الآفاق لك بحبي وفني
  وأترنم باسمك الحبيب
 أغنية دهرية على ثغري
  وفي تسابيح وصلوات أرفعها لربي
  كي يجمعنا وأستفيق من سباتي
   فأراك بقربي قبل أن ينفد عمري وصبري
 وأكحل برؤياك عيني 

نسرين سعود

قصيدة بعنوان {{قلب رقّ لصوت قلب }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{ليلى العراقية}}

{قلب رق لصوت قلب}
 ............................................
 كل ما هنالك
   أن قلب رقّ لصوت قلب
 في ايام نحسات مر بي ريحك
 إنتزع مني اوراقي
  وانا الغصن النحيل
  لم تلتفت حين امسك بك
 طرف هدبي المبتل شوقا 
جدت بغيضك
  زفرت ما تبقى مني
 في فم الوداع ما تعودت التوسل
  لكن توسلت البقاء
 في ثغرك قبلة عصماء
  كانت تهدهدني
 رحت مبحرا بعكس اتجاه مواسمي
  يجلدني موسم الغياب
 لا حصاد بلا بذار
  شغاف القلب تكتب سطرها الأخير
 على مهل مودعة..

 ليلى العراقية 27/نوفمبر /2019

قصيدة بعنوان {{ذات حديث}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{غزوة يونس}}

قال لي ذات حديث.. 
عجباً لنقاء سريرتك
 أملاك أنت ام بشرُ.. 
وذاك السر المستودع في صدرك.. 
كيف السبيل لفكّ رموزه..يا قمرُ؟!
 فرمقت سؤاله من شفتي وعاجلته..
 أمثلي يسأل ما الطهر!! ويُختبرُ..
 إخلع نعليك فأنت في أرض مقدسة
 والقِ حبائلك فناري لا تبقي ولا تذرُ 
مسعاك إلى القلب باطل بلا غسلٍ
 فاقصد سحائب الخير والفحها.. فتنهمرُ.. 

 غزوة يونس/ لبنان

قصيدة بعنوان {{كم من شوق إليك}} بقلم الشاعر العراقي القدير {{سرور ياور رمضان}}

كم من شوق إليكِ والعناق
  وحرقة الذكرى فينا والإشتياق
  ومضيتِ دونما وداع
  وعودة منكِ محال أو لقاء
 خلت الدار منكِ
 ارتدت به الأصداء
  أَخَذْتهَا الرِّيح وطافت بِهَا الأرجاء
  تعانق الْمَدَى وَالتِّيه والأجواء
  وفي الروح أنين قيثارة  تشاغلنا عَنْهَا
 في القلبِ ألم ليس له أدواء
  و مضيتُ بعدكِ أسأل أهل الدار
 أين ساكنيه الكرماء؟
 خلت الدار منكِ
 ارتدت به الأصداء
  وَهَمس الْأَرْوَاح فِيهِ
 لعودة منكِ محال أو لقاء !

 سرور ياور رمضان ٢٨\١١\٢٠١٩

قصيدة بعنوان {{مواسم الغرام }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{علي سلمان الموسوي}}

نزاريات في موسم الغرام

  مرةً اخرى تهمس لي..
 أن خدرها 
مطرز بتلاوات قصائدي
 وفي آخرِ لحظةِ نعانقُ السماء
 ويفوح الحبر من خصرها 
كالشوق المحموم ،
 كعينيكِ..هو البحر
 يختزن ثروة الفردوس المؤجلة!!.
 تفردي بظلك السرمدي
 بعثري الاعماق في اعالي السنين
   الكهف هنا.. حارسك الامين
  لبقايا سلالات الماء
 وعروش الياسمين
 ستهبط قصاصات قلبي تباعا 
 ترسم للنهر مجرى ومرسى
  وتستفيق ارواح الماء
 وباسقات الطين ، 
سوف أقيم صلواتي هذه الليله
 أمامي عصيان كبير
 سأكون عاصيا للبحر 
حين اغوص بلا خوف 
وأكون عاصيا لسكون الليل 
امازح صهوات الحقول
 والتقط حبات العنب
 لن اتردد عن مشاهد الذهول
 وحينها يسجلني القمر مذنباً.

 علي سلمان الموسوي العراق 27/11/2019

قصيدة بعنوان {{يسعدني وجهك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{فاروق الحضري}}

يسعدني وجهك
 ========
 مساء الخير سيدتي
 فوجهك مشرق نور
 و فيك الثغر بسام
 كأن الدر منثور 
 فأنت الشمس ساطعة
 و وجه الكون مستور
  و أنت البدر و النجم
 و فيك الحسن منظور
  و أنت العشق و الوطن
 و أنت الروض و الدور
  و حين تهل عينيك
 أرى الإشراق يا حور
  على شفتيك ألحان
 كأن الثغر عصفور
  و إن نافست في حسن
 ففيك الحسن منصور
 يقول الناس أهواك
  و بالأشواق مندور
  لهذا الوجه مشتاق 
و مبتهج و مسرور
  بهذا العشق أفتخر 
و من بالعشق مغرور
  سكنت القلب فاتنتي
 و هذا الحب مبرور
  ============
 للشاعر / فاروق الحضري

قصيدة بعنوان {{ظبي في الفلاة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{محمد سيد أحمد}}

لـِيْ ظـبيٌّ فـي الــفــلاة أريْــدهُ
 ويـفـرّ مـنّي ويْكـأنّـي أصـيْـدهُ
 ما يدْري أنّي لطارديه فقيْدهُ
 إذا منْه يقْرب صائدٌ بمخالبِ
 **
 يراني لــيْثٌ بعـيْن تكْـذب شوْفها 
وأنّـي كمثْـلــه بـل أزيْــد إذ غـشّـها
 بيديه يمْسح كي يلامع شحْمها
 لـرآنـي لـيْث لـه كـجـرْوٍ مغْلبِ
 **
 يا ظبْي حسْبك إنِّـي خلافك أيْنما
 تسْعىٰ فأرْجع عند صغرك حيْنما
 أنا القويّ وما عُثْت في ضَعفٍ نما
                  مِن رِقّ فيْكَ برغْم شدّ أسالبي
  ** 
ظـبْي أتــيْـتكَ مِـن شِجـار عـواطـفي
 الـوَلَــه يـــخْـنـق مـدّ الـهــيام ومـدّ فـي
 روْحي لتفْنىٰ فما بغيْركَ بمسْعفِ
 فالعيْش نَحْوكَ والحياة مَطالبي
 ** 

أسرار مطوية ‘ بقلمي ‘ محمد سيد أحمد

قصيدة بعنوان {{إلاك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ {{محمود مدالجة}}

إلاك ......
 لم أهوَ إمرأة"قط
 إلاك يا مصنع روحي 
 يا من صورتِ لي الدنيا
 ك أرضٍ تشبه كفن الموتِ
 وجعلتِ روحي مسافرة" 
 في مبلغِ أطياف الرؤيا 
 وجمعتِ كل حياة الدهر 
 في سكن مدخله أنتِ
 وتجاوزتِ حدود اللا... 
 وتملكتِ مملكتي
 زرعتِ حاحب عينيك
 بإذين أنتِ إستعمرتِ 
 ففتقت بالداخل جرحي
  وحملتي نزفي ورحلتِ 
 وتوارثتي غياب الوو.... 
 بحصن أنت إستملكت
  قتلت في الداخل وعدا"
 على وتر الموت تمايلتِ
  ضربتي الدنيا بعهودي
  بمذبح روحي تراقصتِ
  فأليكِ قُلت'أنا 
وأليكِ كنت'أنا 
 فنفختِ بروحي وأذعنتِ 

 محمود مدالجه...... 2019/11/27 الأردن

قصيدة{{ لحن الكمنجات }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{عمار ناجح}}

لحن الكمنجات 
______ 
وسمعت صوتكِ 
يعزف...
موسيقى الكمنجات 
خلف جدار ...
أذني
فكم كنت أحلم أن 
أكون بين يديك 
لكن شبح الكبرياء 
يشدني... 
ورأيت قلبي طير 
حباً
في حنايا دار 
يحترق بيني 
وبينك خطوتان 
و نفترق... 
لو قيل  فيك شعرا 
لن يكون كشعرنا 
لو ذاب فيك حباً 
لن  يحبواً ،مثلنا !!
__________ 
#عمار_ناجح 
#العراق
2019/11/26

قصيدة{{صراخ الوادي }} بقلم الشاعر اللبناني القدير الاستاذ {{فيصل الامين}}

صراخ الوادي
حملت جسدي واغبطت حواسي النائمة
مشيت لا اعرف ان كانت روحي تسكن جسدي،او جسدي يلبس روحي....
اتأمل الغيوم التي تسبق المعنى،واتوه في الغياب
طريق متعرج كما زمني
اقطف الزهور البرية من جانبيه،احملها هدية،فأنا
على موعد سري في كوخي
المنتظر
اخاف ان احادث احد وان ازن خطواتي قبل الدوس حتى سعالي توقف،
واهجس ان الزمن لم يعد امنا كي يراني احد
وصلت...واضعا زهوري وما حملت،وانتظرت بلا قلق
اخذتني الصورة للمدى،وانتعل الماضي فكري لامشي بظني،غدوت
اضحك واضحك دمعت عيوني اجهش بالبكاء....
اصببت نبيذا في كأسين
واشعلت سيجارة الانتظار
وتسألت من انتظر؟؟؟
انا على موعد مع نفسي
اخذني الخيال كي اتصورها
واضحة كعين الديك
غامضة كألممكن 
حاضرة كالهواء
وغائبة كالمجهول
عصية او اليفة،عذراء او ام
انا على موعد مع نفسي الابية،صيفها شتاء ،وربيعها
خريف،تكبر وتصغر في اَن
سأحادث نفسي ان اتت
بصراحتي المعهودة
انزع اقنعتي واتعرى....
اسألها منذ متى تباعدنا وافترقنا،هل الامتلأ يبعد 
او الخوف ينهي؟...
انا بحاجة لك يا نفسي وما نسيتك،فالحياة غدت قاسية بدونك
وصورتك عمق الصور في مجهولي
بدونك سرقني الوقت
فانا محتاج لخلاصك
تعالي حتى لو كنت امّارة
بالسوء...تعبت بدونك وغدا يوم اخر
انتظرتها لم تأت وبطيئا كالسلحفاة مر الزمن
ناديتها وصرخت
جاوبني الوادي
تطلعت الى كأسها لم اجدها
شربت وشربت حتى كاسها
حتى ثملت
ضحكت صراخا بكيت ...وبكيت 
غنيت اغنيات لم اسمعها 
من قبل، وعاودت ادراجي
وضعت مفتاحي بالباب
الموصود والمرصود
وادرته داخلا لاغلق النوافذ
واسدل الستائر ،مسحت بعض الغبار عن مراَتي والزمن معا وعن نظارتي
واقفلت هاتفي 
وتمددت....نهار وليل
اسأل الى اين....
امشي كأني سوايا
فهنا هناك
وما بين بين انا
امضي في طريق من خيال
ماء من ضوء
وساحات خالية وصلتها
انا والكلام الذي قلته،والكلام الاتي بعد حين،وغيمة خفيفة فوق
الرأس تذوب ...اجمعها
في قصيدة منسية علها تصل الى الروح التي تشهق

قصيدة{{ أنت روحي }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{هشام كريديح}}

أنت روحي منك أستمد أنفاسي 
يا أشد وطأة من زمني القاسي
كأسي المعتقة وكل جلاسي
يا فارق التوقيت بين حواسي

ياقوت ولؤلؤ  وزمرد وألماس 
العود ديمشقي والمبسم فاسي
مقدسية المولد وإسمها أماسي
والهوى منبته جبال أوراس 

رموشك بالأمس كانت حراس
أسقطت شجرة التوت في كأسي
على صدري جثمت جبال رواسي
تاهت الروح وما عادت تدق أجراسي

رداء الغياب خيط على مقاسي
أسدل الستار واغلق الباب بالترباس
                        ....................................
            ((()))((()))هشام كريديح((()))((()))

قصيدة{{دموع رجل شرقي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{نسرين سعود}}

......دموع رجل شرقي ......

يا حبيب الروح تعال إلي 

أنسيك حزنك الأزلي 

فهنا يبكي كبرياؤك الشرقي   على صدري 

ياورودي أبكي عند مقبرة حبنا 

وأنتحبي ياطيورالسنونو المهاجرة 

تعال حبيبي .....أبكي على صدري

فالبكاء للقلوب شفاء

دعني أتوغل بأناملي في غابات

 شعرك؛؛ أضمك بحنان إلى صدري

أذوب أحزانك في أعماقي 

كقطعة سكر تذوب في فنجان قهوة 

أتغلغل حبا في عينيك

 وأنسى نفسي وأن أتأملها شغفا

لم أستطع أن أستغفل أنين روح

 عشقتني وكفكفت دموع قلبي

 ومسحت بيدالرحمة عبرات قهري

وأعطتني الأمان عمرا

 ولم تتخلى يوما من الأيام عني

وهدأت روعي وأهدتني بعد ضياعي

 الأمان و الإطمئنان

وفي ليلي الحزين ساهرتني 

ومن خبز سعادتها أطعمتني

وفي السراء والضراء قاسمتني 

ومن حلو الكلام عسلا أسقتني 

سأحتوي تقاسيمك وحزنك الكبير 

 بدفء راحتي 

وأحيل ظلامك 

إلى نور وحبور 

وأجعل من حزنك راحتي

ولتمضي الأيام كيفما شاءت الأقدار

بقربك لاقيمة للوقت 

فسعادتي بوجودك قربي

ولابد لهذا الفراق أن ينتهي 

ولابد أن يجمعنا الحب سويا 
يوما ما
لم تعد تهمني التواريخ 

المهم أن هذه اللحظة 

آتية لاريب فيها مهما طال الزمان

لن أعيش بقية حياتي

أرمي ذكرياتي حطبا لنيران الأشواق

التي لن تنطفئ إلا بلقاءك

وأتدفىء ببصيص أمل بوصالك

لن ينتهي الأمل ولن أنتهي منك

طالما في صدري قلب نابض

وطالما تنفست حبك

 ياأنفاس هواي وعشقي
نسرين سعود
2019/11/28

مقالة بعنوان {{ جيوش من أجل امرأة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الاستاذ {{صالح العطوان الحيالي}}

الغيرة في الرجال، الصيانة في النساء "جيوش من أجل امرأة "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي 23-11-2019
من أجل امرأة مسلمة أهتزت عروش وتحركت جيوش هبت لنجدتها أمم.
كانت المرأة قديما بالنسبة للرجل العربي مصدر قوة وإلهام وشجاعة فقد كانت الأرواح ترخص لهن وكم من رجل مات وقتل من أجل إمرأة ولو كتب له الحياة لمات ثم مات ثم مات من أجلها لقد كانت المرأة ولا زالت للرجل العربي شرفه وعرضه ومن مات دونها فهو شهيد كما بينت الأحاديث الشريفة كما أن الرجل إن أحب المرأة ضحى من أجلها ورخصت روحه فداء لها , وقد كان الفرسان يتسابقون للفوز بقلب المرأة حتى ولو دفعوا الغالي والنفيس من أجلها ولو كانت حياتهم ثمنا لها نعم لم تكن أي إمرأة يقبل بها الفارس في ذلك الوقت بل كان يبحث عن المتميزة من النساء كما تبحث المرأة أيضا عن المتميزين من الرجال فلا ترضى المميزة منهن إلا برجل فارس كريم شهم  له صفات لا تراها في البقية وإلى هذا اليوم فهناك من الرجال لا يرضى إلا بإمرأة متميزة عن البقية مثلما تبحث المرأة أيضا عن رجلٌ متميز عن البقية .
يقول النبي صلي الله عليه وسلم:المسلمون تتكافأ دماؤهم ، يسعى بذمتهم أدناهم ، وهم يد على من سواهم » . وقوله صلى الله عليه وسلم: «المؤمنُ للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضًا وشبَّك بين أصابعه» . 
وقوله:: «مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر».
إن من تكريم الإسلام والمسلمين للمرأة ، والاعتزاز بها ، والحفاظ على كرامتها و عزتها وعفتها ، وتعزيز دورها ومكانتها وتأثيرها في المجتمع والحياة الإسلامية ، ومن أجل الحفاظ على كبريائها وأنوثتها ، وحمايتها من كل ظلم وامتهان ودنس ، والمحافظة عليها من كل تهميش وابتزاز وإذلال وانحراف وقهر ، لا بد من حمايتها وجعلها تشعر بكامل الأمن والأمان والطمأنينة ، موفورة العزة والكرامة والعفة والهيبة .. في ظل الإسلام الذي في نفوس أبناءه وفي نفوس معتنقيه كل معاني الشهامة والغيرة الإسلامية والمروءة والشجاعة العربية واستعلاء الإيمان والعزة ، والإباء مع الثقة بالنفس ، ولأن المرأة في المجتمع والحياة الإسلامية هي عنوان صلاحهم وصحتهم وسعادتهم .. إذا سعدت وصلحت العائلة ، سعد وصلح المجتمع ، فإذا امتهنت المرأة امتهنت الأمة كلها في كبرياءها وفي كرامتها ونهض وقام الكل للانتصار وللمرأة
نعم جيوش من أجل امرأة !! عندما كانت أمتنا في زمان العزة، عندما كانت تجري النخوة في عروق رجالها، والشهامة في دماء شبابها، يوم كانت استغاثات النساء فى زمان مضى تكفى لأن تتحرك من أجلهنَّ الجيوش، وتسال لحمايتهنَّ الدماء. يوم كانت لنا عزة .. يوم كانت لنا كرامة .. يوم كانت لنا مكانة .. يوم كانت لنا أرض .. يوم كان لنا عرض .. يوم كنا نعمل بمقولة عمر: "نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، فإذا ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله". أما تعلمون أن صرخات النساء المسلمات -عندما وجدت حكامًا غيورين وجنودًا شجعانًا مؤمنين تغار على دينها وكرامتها وعرضها، كانت سببًا لأن يقام للدين أرض منذ آلاف السنين، فلا تعجب فما جيَّش رسول الله صلى الله عليه وسلم جيش المدينة إلا ثأرًا لمسلمة انتُهك عرضها من يهودي، وما فُتحت الهند والسند إلا استجابة لنداءت مسلمات يتامى صرخن (وا حجاجاه)!! وما فُتحت عمورية أقدس بقاع النصارى إلا بكلمة (وا معتصماه)!! وما وصلت جيوش ابن أبي عامر أقصى جنوب فرنسا (مملكة نافار) إلا استجابة لثلاث مسلمات أُسِرن في كنيسة، واستغثن (وا عامراه)!!
رسول الله صلى الله عليه وسلم يغضب
ـــــــــــــــــــــــــــــــ روى ابن هشام عن عبد الله بن جعفر بن المسور بن مخرمة عن أبي عوانة: "أن امرأة من العرب قدمت بجلب (ما يجلب إلى السوق للبيع) لها، فباعته بسوق بني قينقاع، وجلست إلى صائغ بها، فجعلوا يريدونها على كشف وجهها، فأبت، فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها، فعقده إلى ظهرها، فلما قامت انكشفت سوأتها، فضحكوا منها، فصاحت، فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله، وكان يهوديًّا، وشدَّت اليهود على المسلم فقتلوه، فاستصرخ أهل المسلم المسلمين على يهود، فغضب المسلمون، فوقع الشر بينهم وبين بني قينقاع". "فكان هؤلاء أول يهود نقضوا العهد الذي بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم"، وكان ذلك في منتصف شوال من السنة الثانية للهجرة.
قال ابن إسحاق: "فحاصرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة من الزمن، حتى نزلوا على حكمه، فقام إليه عبد الله بن أبي بن سلول جين أمكنه الله منهم، فقال: "يا محمد، أحسن في مَوَالِيَّ!"، فلم يلتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكرر ثانية فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأدخل يده في جيب درع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له صلى الله عليه وسلم: أَرْسِلْنِي، وغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأوا لوجهه ظُلَلًا (لتغير الْوَجْه إِلَى السوَاد إِذا اشْتَدَّ غَضَبه)، ثم قال له: وَيْحَكَ! أَرْسِلْنِي، قال: لا والله لا أُرْسِلْكَ حتى تحسن في مواليَّ: أربع مئة حاسر، وثلاث مئة دارع، قد منعوني من الأحمر والأسود، تحصدهم في غداة واحدة؟! إني والله امرؤ أخشى الدوائر. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: هم لك، وأمرهم أن يخرجوا من المدينة ولا يجاوروه بها، فخرجوا إلى أذرعات الشام، وهلك أكثرهم فيها". فتأمل أخي كيف حرَّك رسول الله صلى الله عليه وسلم الجيش الإسلامي معلنًا الحرب -التي ستسال فيها الدماء- من أجل أن امرأة واحدة كُشفت عورتها، فكيف بنا الآن وقد كشفت عورات المسلمات في بقاع الأرض، وانتهكت حرماتهن سجنًا وقهرًا واغتصابًا وقتلًا .. ولا حول ولا قوة إلا بالله !!
المعتصم يزأر 
ـــــــــــــــــــــــــ إن تخليص امرأة عربية مسلمة واحدة من ربقة الأسر والذل هو عمل جسيم ومكلف ومشرف .. عمل كبير لتحرير المرأة .. لأجلها تطلب الأمر إعلان الحرب .. وإرسال الجيوش .. وخوض المعارك .. إذاً كم هي مكانة وموقع المرأة في الإسلام وفي المجتمع الإسلامي .. جيوش عربية وإسلامية عديدة جرارة بقادتها وأمرائها وجنودها وأبطالها وفرسانها وسلاحها وخيلها المسومة ومعداتها .. كل ذلك لأجل المرأة .. نعم العقيدة .. ونعم المنهج . إنها امرأة عربية مسلمة من عامة القوم ولا هي ملكة ؟، ولا أميرة ، ولا وزيرة ، ولا ثرية ، ولا تاجرة ، انه الإسلام الذي لا يفرق بين الرعية فلا طبقية ولا تميز . امرأة استغاثت بالحاكم المسلم وكأنها موقنة من هذا الحاكم انه سوف يعمل المستحيل لتخليصها ولإطلاق سراحها وحمايتها .. وإعادتها لبلادها ومجتمعها .. عزيزة مكرمة .. موفورة الكرامة .. فكان هذا الحاكم والرئيس الخليفة العباسي العربي المسلم عند حسن ظنها وأملها ومحل ثقتها إذا أرت أن تقرأ عن معركة رُدَّت فيها كرامة أمة واستعادت فيها هيبة دولة ورُدَّ بها اعتبارها كأعظم قوة في العالم، فاقرأ عن خبر فتح المعتصم عمورية، وإن شأت فاقرأ عن خبر (وامعتصماه). تحكي كتب التاريخ أن إمبراطور الروم توفيل ميخائيل جهَّز جيشًا يزيد قُوامه على مائة ألف جندي، وسار به إلى بلاد الإسلام سنة 223هـ، فهاجم المدن والقرى، حتى بلغ زِبَطْرَةُ، فقتل من بها من الرجال، وسبى الذرية والنساء، وأغار على أهل مَلَطْيَةُ (من مدن تركيا) وغيرها من حصون المسلمين، وسبى المسلمات، ومثَّل بمن صار في يده من المسلمين وسمل أعينهم، وقطع أنوفهم وآذانهم، فخرج إليهم أهل الثغور من الشام والعراق، إلا من لم يكن له دابة ولا سلاح.
وقد ضجَّ المسلمون في مناطق الثغور كلها، واستغاثوا في المساجد والطرقات، حتى قال شاعرهم:
يا غارة الله قـد عاينت فانتهكـي .... هتك النساء وما فيهن يرتكـب
هبَّ الرجال على أجرامها قُتلــت ... ما بال أطفالها بالذبـح تنتهــب
وبلغ الخبر المعتصم فاستعظمه، وبلغه أن هاشمية صاحت وهي في أيدي الروم: وامعتصماه. فأجاب المعتصم وهو على سريره: لبيك لبيك، وصاح في قصره: النفير النفير، ونهض من ساعته بخمسمائة ألف مجاهد. وعندما سار المعتصم بالله باتجاه الثغور تساءل: أي بلاد الروم أمنع وأحصن؟ فقيل: عمورية، لم يعرض لها أحد من المسلمين منذ كان الإسلام، وهي عين النصرانية وبنكها، وهي أشرف عندهم من القسطنطينية، فسار باتجاهها، وتجهَّز جهازًا قيل: إنَّه لم يتجهَّز قبله بمثله. من السلاح والعدد وآلات الحصار والنفط. وكانت أول فتوحات المعتصم أنقرة في 25 شعبان 223هـ، ففتحها بسهولة، واتجه بعدها إلى عمورية (مدينة عظيمة في هضبة الأناضول وسط تركيا، ولم يبق منها الآن سوى آثار)، وبدأ حصار عمورية في (6 رمضان 223هـ/ 1 أغسطس 838م)، ونصب المجانيق عليه، وبدأت المجانيق الضخمة مع آلات الحصار الأخرى تعمل عملها، حتى سقطت عمورية بعد أهم معركة عربية استخدمت فيها أدوات الحصار الضخمة الكبيرة كالدبابات والمجانيق والسلالم والأبراج على اختلاف أشكالها وأنواعها، وذلك بعد حصار دام خمسة وخمسين يوما، من سادس رمضان إلى أواخر شوال سنة 223هـ. ثم أمر المعتصم بطرح النار في عمورية من سائر نواحيها، فأحرقت وهدمت، وعاد بعدها المعتصم بغنائم كبيرة إلى طرسوس، ومنها إلى سامراء منتصرًا مظفرًا. فتأمل أيها الغيور كيف حرَّك المعتصم جيوشًا غوثًا لصيحة الهاشمية الحرة (وامعتصماه)، لتظل "وامعتصماه" رمز الشجاعة العربية، ورمز المحافظة على حرمات المسلمين والدفاع عنها. غير أنه ويااااللأسى: 
توالتِ الأيامُ تترى ...و مضت تلك العهودْ
و في (زبطرةَ) غيرها ...لما استباحتها الحشودْ
صرختْ فتاةٌ عندما همَّ الجنودْ
و نادَتِ العُربَ استجارتْ بالمسيحِ و باليهودْ
عبثاً فلم يُسمعْ نِداها لا و لمْ يُفِقِ الرقودْ
عذراً أيا أختاهُ إن نساءَنا عقِمتْ
فلمْ تحمِلْ بمعتصمٍ جديدْ
الحجاج يلبي 
ـــــــــــــــــــــــ توسعت فتوحات المسلمين في بلاد الهند والسند (معظم باكستان الآن) خاصة في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي، وكانت بين الحجاج وبين داهر ملك السند وقائع شديدة، وقد أشجى داهر قواد الحجاج وأذاقهم مرارة الهزيمة المرة بعد المرة. غير أن اللافت للنظر أن مصرع هؤلاء القواد لم يحمل الحجاج على الجد في قتال داهر بمقدار ما حمله عليه استغاثة امرأة عربية مسلمة، اعتدى عليها وعلى نسوة عربيات كن معها بعض قراصين البحر من أهل السند التابعين لداهر.
ذكر البلاذري في فتوح البلدان، أن ملك جزيرة الياقوت (جزيرة سيلان أو سريلانكا الآن، كان يقال لها جزيرة الياقوت؛ لحسن وجوه نسائها)، أراد التقرب من الحجاج فأهدى إليه نسوة ولدن في بلاده مسلمات ومات آباؤهن وكانوا تجارا، فعرض للسفينة التي كن فيها قراصين من ميد الديبل (كراتشي الآن) فاخذوا السفينة بما فيها، فنادت امرأة منهن من بني يربوع: يا حجاج! وبلغ الحجاج ذلك، فقال يا لبيك! وأرسل من فوره إلى داهر يسأله تخلية النسوة. فأجاب بأنه أخذهن لصوص لا قدرة له عليهم. فأغزى الحجاج اثنين من عماله ثغر السند فكلاهما قتل، فاهتاج الحجاج بن يوسف وتجرد لقتال داهر، وكان قد أعد محمد بن القاسملغزو الري فلما حدث ما حدث على حدود السند رأى في هذا الشاب من يرأب الصدع ويدرك الثأر، فرده عن غزو الري وعقد له على مكران (إقليم بلوشستان بباكستان الآن) وثغر السند، وأمره أن يقيم بشيراز حتى توافيه القوة التي أخذ يعدها لقتال داهر.
كانت هذه القوة مؤلفة من جيش وأسطول، أما الجيش فكانت عدته زهاء عشرين ألف مقاتل، منهم ستة آلاف فارس من جند الشام. وأما الأسطول فكان يحمل المشاة والمؤن وعدد الحرب الثقيلة، ومن هذه خمس مجانيق ضخام، يقال لأكبرها (العروس). ويروي البلاذري أنه كان يمد فيها خمسمائة رجل. وبالغ الحجاج على عادته في إعداد الجيش حتى أنه: "جهزه بكل ما احتاج من الخيوط والمسال وعمد إلى القطن المحلوج فنقع في الخل الخمر الحاذق ثم جفف في الظل، فقال: "إذا صرتم إلى السند فإن الخل بها ضيق فانقعوا هذا القطن ثم أطبخوا به وأصطبغوا، ثم تقدم إلى محمد ألاّ يقطع عنه أخباره بحيث يختلف البريد بينهما مرة كل ثلاثة أيام".
خرج محمد بن القاسم بجيشه من شيراز سنة 90هـ، متجهًا إلى مكران واتخذها قاعدة له، وتقدم نحو الديبل (كراتشي الآن)، حتى استولى عليها، وبنى بها المساجد وأسكنها أربعة آلاف مسلم, ثم واصل سيره، فكان لا يمرُّ على مدينة إلَّا فتحها، وهدم معابد الوثنية والبوذية بها، وأقام شعائر الإسلام، وأسكنها المسلمين، ثم واصل فتحه، ففتح البيرون (وهي حيدر آباد حاليًا)، ثم توَّج ذلك كله بالانتصار على داهر ملك السند في معركة حامية سنة 93هـ، قال البلاذري: "ونظر الحجاج فإذا هو قد أنفق على محمد بن القاسمستين ألف ألف درهم، ووجد ما حمل إليه عشرين ومائة ألف ألف، فقال: شفينا غيظنا وأدركنا أثارنا وازددنا ستين ألف ألف درهم ورأس داهر".
ثم مضى ابن القاسم ففتح الملتان (عاصمة إقليم البنجاب في باكستان الآن) سنة 95هـ، وقضى على كل التماثيل والمعابد البوذية هناك، وغنم مغانم كثيرة من الذهب والفضة، ولهذا سميت الملتان "بيت أو ثغر الذهب". وفي أثناء وجود محمد بن القاسم في "الملتان" جاءه خبر وفاة الحجاج 95هـ، فاغتم لذلك غير أنه واصل فتوحاته، فاستكمل فتح بلاد السند كاملة حتى وصل إلى كشمير (ما بين الهند وباكستان والصين)، وبذلك أنجز ابن القاسم الثقفي هذا الفتح كله في المدة بين سنة (89هـ - 95هـ).
فانظر أخي .. ها هي بلاد الهند والسند بحضارتهما وتاريخهما تفتحان ويدخلهما الإسلام تلبية لنداء مسلمة، اغتصب حقُها وانتهك عرضُها، فرحم الله الحجاج ورحم الله محمد بن القاسم الثقفي.
المنصور ابن أبي عامر يغيث 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ جاء في سيرة حروب الحاجب المنصور ابن أبي عامر حاكم الأندلس أنه سَيَّر جيشًا كاملاً لإنقاذ ثلاث من نساء المسلمين كنَّ أسيرات لدى مملكة نافار (أقصى الجنوب الفرنسي وشمال أسبانيا النصرانية). ذلك أنه كان بينه وبين مملكة نافار عهد، وكانوا يدفعون له الجزية، وكان من شروط هذا العهد ألاََّ يأسروا أحدًا من المسلمين أو يستبقوهم في بلادهم، غير أنه قد حدث أمرٌ استفز المنصور وجيَّش من أجله الأندلس بكاملها، فتأمل ما يقوله ابن عذارى المراكشي عن هذا الأمر في كلمات بديعة وعبارات أنيقة، أجمل ما تقرأه من حال أمة عزيزة كريمة:
"ومن أوضح الأمور هنالك، وأفصح الأخبار في ذلك، أن أحد رسله (رسل المنصور) كان كثير الانتياب، لذلك الجناب، فسار في بعض مسيراته إلى غرسية (ت 390هـ / 1000م) صاحب البشكنس (ممكلة نبره أو نافار النصرانية) فوالى في إكرامه، وتناهى في برِّه واحترامه، فطالت مدَّته فلا متنزَّه إلا مرَّ عليه متفرِّجا، ولا منزل إلا سار عليه معرِّجا، فحلَّ في ذلك، أكثر الكنائس هنالك، فبينا هو يجول في ساحتها، ويجيل العين في مساحتها، إذ عرضت له امرأة قديمة الأسر، قويمة على طول الكسر، فكلمته، وعرَّفته بنفسها وأعلمته، وقالت له: أيرضى المنصور أن ينسى بتنعمه بوسها، ويتمتَّع بلبوس العافية وقد نضت لبوسها، وزعمت أن لها عدة سنين بتلك الكنيسة محبسة، وبكل ذل وصغار ملبسة، وناشدته الله في إنهاء قصتها، وإبراء غصَّتها، واستحلفته بأغلظ الأيمان، وأخذت عليه في ذلك أوكد مواثيق الرحمن. فلمَّا وصل إلى المنصور عرَّفه بما يجب تعريفه به وإعلامه، وهو مصغٍ إليه حتى تم كلامه، فلما فرغ قال له المنصور: هل وقفت هناك على أمر أنكرته، أم لم تقف على غير ما ذكرته؟ فأعلمه بقصة المرأة وما خرجت عنه إليه، وبالمواثيق التي أخذت عليه. فعتبه ولامه، على أن لم يبدأ بها كلامه، ثم أخذ للجهاد من فوره، وعرض من من الأجناد في نجده وغوره، وأصبح غازيًا على سرجه، مباهيًا مروان يوم مرجه، حتى وافى ابن شانجة في جمعه، فأخذت مهابته ببصره وسمعه، فبادر بالكتاب إليه يتعرف ما الجليَّة، ويحلف له بأعظم أليَّة، أنه ما جنى ذنبًا، ولا جفا عن مضجع الطاعة جنبًا، فعنف أرساله، وقال لهم -أي المنصور: كان قد عاقدني أن لا يبقى ببلاده مأسورةٌ ولا مأسور، ولو حملته في حواصلها النسور، وقد بلغني بعد بقاء فلانة المسلمة في تلك الكنيسة، ووالله لا أنتهي عن أرضه حتى أكتسحها. فأرسل إليه المرأة في اثنتين معها، وأقسم أنه ما أبصرهنَّ ولا سمع بهنَّ، وأعلمه أن الكنيسة التي أشار بعلمها، قد بالغ في هدمها، تحقيقًا لقوله، وتضرع إليه في الأخذ في بطوله، فاستحيا منه، وصرف الجيش عنه، وأوصل المرأة إلى نفسه، وألحف توحشها بأنسه، وغيَّر من حالها، وعاد بسواكب نعماه على جدبها وإمحالها، وحملها إلى قومها، وكحلها بما كان شرد من نومها". فهل رأت أمة من الكرامة والعزة مثل ما كان من أمر الحاجب المنصور ابن أبي عامر(366هـ - 392هـ)، المجاهد الذي لا يهزم، غزا في حياته أربعًا وخمسين غزوة، لم يُهزم أبدًا في واحدة منها.
اسد الدين شيركوه
من أجل نساء مسلمات سير نورالدين محمود -رحمه الله - جيش من الشام لمصر بقيادة أسد الدين شيركوةومعه ابن أخيه صلاح الدين -رحمهما الله - نجدة للخليفة الفاطمي العاضد الذي أرسل إليه رسالة جاء فيها:
(هذه شعور نسائى من قصرى يستغثن بك لتنقذهن من الفرنج)
من الآن لأعراض المسلمين !!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ذلكم كان التاريخ المجيد فماذا عن صورتنا الآن !! إنها صور مؤلمة تتقطع القلوب منها حسرات، وتدمع العيون منها دماء، عندما نرى ونسمع صور لنداءات المسلمات العزل، تنتهك أعراضهن وتنجس حرماتهن ولا تجد قلب يتفطر ولا عين تدمع، فيا لحسرة القلب على نداءات هناك وهناك وهناك وهناك في فلسطين ومصر وبورما والعراق وسوريا و..!!، ولا تجد لها مجيب!! "يا أمتي، أي خير في رجالك إن كانوا لا يستطيعون الحفاظ على طهر أخواتهن من قذارة ذلك النجس! آهات في صدري لا أدري كيف أخرجها، كيف أصوغها، كيف أترجمها .. فهي أكبر من أن أحوِّلها إلى حروف!".
أمـتــي كـــــــم غصــة داميــــة *** خنقت نجوى عــلاك في فمـي
اسمعي نوح الحزانى واطـــربي *** وانظري دمع اليتامى وابسمي
ودعــي القـــــادة فـــي أهوائها *** تتفانـى فـــي خسيــس المغنــم
رب وا مــعتصمـــــاه انطلقــــت *** مـلء أفــــواه البنـــات اليتــم
لامســـــت أسماعهـــــم لكنهــــا *** لـم تـلامس نخـوة المعتصــــم
احذري يا أمتي، فـ: "كُلُّ أُمَّةٍ وُضِعَتِ الْغَيْرَةُ فِي رِجَالِهَا، وُضِعَتِ الصِّيَانَةُ فِي نِسَائِهَا"
المصادر  
ــــــــــــــــــ
1- ابن هشام: السيرة النبوية 
2- البلاذري: فتوح البلدان .
3- الطبري: تاريخ الرسل والملوك، الناشر: 
4- الذهبي: تاريخ الإسلام 
5- ياقوت الحموي: معجم البلدان، 
6- ابن عذاري المراكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب 
7- المقري: التلمساني: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، 
8- عبد الحميد العبادي: صور من التاريخ الإسلامي، مجلةالرسالة، العدد 22، 4 ديسمبر 1933م، .
9- قصيدة أمتي، للشاعر السوري عمر أبو ريشة.
10- قصيدة: زبطرة اليوم، للشاعر السوري طارق أبو مالك.

قصيدة{{حواس القصيد }} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الاستاذ {{شريف القيسي}}

حواس القصيد
......

أيُٖ عازٕفَةٌ
عَلى أَوٌتارِ الصٰبٌحِ أَنْتِ
تَدَندِنُ عَلى إيقاعِ المُشْتَهى
بٕأِخيّاتِ النّدى 
لِيٓثْمَلَ الثٓغْرُ وَلا يَفيقُ 
وأنا اُلّذي يَقْضِمُ 
أصْابِعَ الٓنشْوَةِ نَهَمُ
أمُرَُ حَوْلَ حَدائِقُكِ 
أتَحَجَّجُ بِشَمِّ الياسَمينِ
أتوقُ مُقاسَمَتُكِ قَهْوَتي 
حَتّى لا أتْرُكَني 
ظَمآنٌ في مُنتَصَفِ الطُريقِ
تَعالَيّ تَعاقَبي كَفُصُولِ عِشْقٕ
لا تَعْرِفُ الرِّقادَ 
وُرَتّبِي صَدَفَ المَسْيرُ 
بِما يَليقُ بِدَهْشَةِ المَسافَةِ 
وَكْونِي لِحَواسِّ القَصْيدِ زَفْيرٌ وَشَهْيقْ

#شريف القيسي
فلسطين

قصيدة{{ هذا الطموح وجميل مافينا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{رياض النقاء}}

((هذا الطموح وجميل مافينا ))
هذا اريج عهدنا ومنهمر عطائـ.... نا نكشف عن دجى حيرتنا .
هذا الجميل من لبب تقولنـــا .......نمضي سراعا الى غاياتنا .
نحاول جاهدين ونحيي امالنا ....ونطرد كل ضغينة واحقادنا .
نرتب اوراقنا ونهجر عبثنا .....نجدد التلويح لنضوج افكارنا
نهيم في الارض وننبت زهر.....نا ونطمح بان ينمو عطائنا
باذلين مايدور في اذهاننا ......نحطم الجهل ونصعد طموحنا
هذا الاداء الارتقاء ديدننا ....هذا الجزاء وروعة صبرنــــــا
ما اجمل الاتيان في ساحات....نا نعظم العطاء ونسند شبابنا
ما اروع القول في قصائدنا ....والحرف ينموا كما رجائنا
نحاول جاهدين ان ينهضنا .....قوة العزيمة وركوة اجدادنا
يا ايها الماضون الى حريات....نا قفوا قليلا واسمعوا لنــا
هذا التقول ربيع وجودنا .....بكم يحلو الثبات وعزيمتـــنا
خذ منا ما يجول في خواطر....نا واشدد العزيمة من عندنا
فيا ايها الرابضون حلما في نا نمضي سراعا وامانينا
يا ايها الاحباب انتم مآقينا .....وانتم جميل شغفنا وتسالينا
وانتم الثبات وراحة توالينا ....نمجد عطر انوثتكم وساقينا
ستبقون في الحشا والغالينا .... وعطر زكيا فواحا يدارينا
بقلم رياض النقاء العراق
28/11/2019

قصيدة{{تعالَ نحلقُ فوق ....... النجوم }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{بُثيّنة المحمد}}

تعالَ نحلقُ فوق ....... النجوم
وفوق السحاب بدنيا .... الغرامْ

هديلٌ تغازلُ أعتى .... الصقورِ
بشدوٍ وغنجٍ فيحلو ..... الهيامْ

بـراكـينُ شوقي تُذيبُ الصخور
وروحي تنادي تعالَ ..... ونامْ

إذا لم تزرْني وتسقي .. الورودَ
ستُفنى زهوري كؤوسي تُضامْ

فـقـد صمتُ عـنك سنينَ طوالاً
ولم يأتِ عيدكَ بعدَ .... الصيامْ

حرامٌ عليكَ تُطيل ..... اشتياقي
وأخشى عليكَ جزاءَ ... الحرامْ

علوتَ فؤاداً يصونُ .... هواك
تمنى بحضنك يوماً ....... ينامْ

أراكَ كحلم اشتياقٍ ........ أبى
زيارة روحي ولو ...... بالمنامْ

سأشكو بُعادكَ عني ..... سنين
لـمـن يعشقـونَ وقـاضي الغرامْ

بقلمي : بُثيّنة المحمد

قصيدة شعبية بعنوان {{اه منك يازمن }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{ خالدالمنصوري}}

اه منك يازمن 

اه منك يازمن فيك البشر ماشيين بمليون وش
وش خداع واونطة ووش كدب وغش
واللي معاه المال نديله احسن وش
واللي قليل الحال وسط البشر ميعشش
مهو كل حاجة في الزمن ده بتساوي كام بالقرش
وكل ده والناس واخدينها أفش
وهي حتى لو لمين الدنيا مبتقفش
طبع البشر هو كدة طول عمره متغيرش
لو حد فيها كان مفلس تلاقيه بقى شبه العو
واللي في جيبه كام جنيه على قدهم يحلو
ولحد امتا الضلمة دي امتا هييجي الضو
واللي بيمشي بمية قناع بيبقى وشه سو
بالقرب والمحبة في الكريم الحي
وشوية صبر تلقى فرجه جاي
هتعيش مرتاح ولو فيك مية علة متقولش مرة اّي 
وعشان كدة عاوزين شوية صبر
ودي حاجة سهلة مش هندسة ولا حبر
هنحب بعض بالاختيار والجبر
ارزقنا يارب المحبة وارحمنا جوة القبر
اه منك يازمن فيك البشر ماشيين بمليون وش
بقلمي خالدالمنصوري /مصر
28/11/2019

قصيدة{{ غربة الروح }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}

غربة الروح 
لم يكن في خاطري و ظني
أن أكون غريب وسط فكري
غربة الروح في جسدها تحول صبحي كليلي
و تغيب شمس فرحي و تافل نجوم انسي
و يغيب قمرا كان خير نديم لوحدتي
 في وحشة الدروب الخاليه امضي بدونك حائرا
أاكمل بقية أملي؟
ام اقضي على مضض مابقى من عمري؟
تذكرني الدروب بك
و كل مكان عرفك بجميلك يحكي 
و كل أثر تركته في الروح قبل الدرب يروي
كم جميلا كان وصلنا و كم اليم هو بعدنا
كم اغدقنا على انفسنا من خير فاح عطره على من حولنا
و أزكى دروب العابرين عطرا و ريحانا و كنا بلسما
حتى بطرنا و سقنا سحائب الخير من سمائنا
و لبدناها بغمام الهم تمطرنا
ماشائت الأقدار بهجرنا لكن نحن من شئنا
بجذوة من قسوة نمت بغفلة في القلب و من المر ذقنا
سلام لأيام خلت لها في القلب حظوة و إجلال
و عظيم شأن و اكبار
تركت قلبا موجعا و فكرا حائرا
و دربا ضائعا و خطى تائهة لا تعرف كيف السبيل إليك
سلاما لك أينما حللت
و زين الله ايامك بالفرح و بالخير غمرك
و أزاح عنك كل هم و حزن أحاط بك
دعائي غير منقطع لأجلك
و أملي باق لوصلك
ذكراك حنين في القلب و شوق يكوي الضلوع
دموع في العين و ابتسامة من وسط زحام الهموم ترتسم
مطلبي منك شيء واحد لا غير
كن بخير لأجلي
مقداد ناصر.. العراق.. 28/11/2019
Mukdad  #اريج_الذكريات#

قصيدة{{قطفةشعر.. من (زورق الليل) }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{ جمال خضور}}

قطفةشعر.. من (زورق الليل) ٠

أنَّ التَقينا… 
يكونُ الودُّ مَلْقانا.. 
كَدَوحٍ يُلقي لنا ظِلَّاً.. 
كَطَيرٍيشْدو.. نَشْوانا.. 
ونَسْمَعُ هَمْسَ الأزاهيرِ.. 
يُغازلُها الرَّيْحانا.. 
 نَطوفُ في حُلْمٍ كماالمَدُّ.. 
فنَرْسِمُهُ.. ألواناً.. وألوانا.. 
ولا جَذْرَ نَعْرِفَهُ.. 
إذا ماالشوقُ طَوفانا.. 
وتأتي فَراشَةٌ سكرىٰ.. 
والقنديلُ… سَهرانا.. 
تُهديهِ رَقْصَتها.. 
ويُهديها دِفءَ مَشاعِرَهِ.. 
هَيْماناً.. وسَكرانا.. 
ويأتي الصُّبْحُ كعادَتِهِ.. 
علىٰ ذا الحالِ.. يَلْقانا.. 
روحينِ كأنها امتَزَجَتْ.. 
فقَبَّلنا.. وحَيّانا.. 
وألقىٰ عطْرَنَرْجَسهِ.. 
وراحَ لَشَمْسِهِ يَعْدو.. 
هَيماناً..وَوَلْهانا… 

   سوريا/ جمال خضور 
٢٨/١١/٢٠١٩

قصيدة{{مدينة مجنونة }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{جمعه عبد المنعم يونس}}

مدينة مجنونة
محاكاه لعالم إفتراضي..فرض نفسه علينا بقوة فأزهلنا ..فصرنا بذلك داخل ..
مدينة مجنونة
...........
مدينة مجهولة أومجنونة
لا يجوز لها أن تغفو
تلك المجنونة
مدينة الشعراء
لا تغفوا مطلقا ً
القلم فيها لا ينام
والمداد بها لاينضب
كيف لها أن تغفو
والمجانين فيها
كثًر
والمبدعون يهيمون بها
سكرى
من مداد أنهارها
والشبابيك بها لا تغلق
والأبواب
مشرعة في أنتظار
ثورة الأقلام ...
في الظهيرة ..
أنسج من خيوط الشمس معطفا ً
لصقيع المساء...
وأعبأ الشمس فى قواريربيضاء
لتكون سراجا ً ودفئا ً في ليل الشتاء
مجانين نحن إذا ً...
عندما تعلقنا بتلك المدينة
التي لا تعرف الليل من النهار
الأبداع فيها لا يرتبط أبدا ً بزمان
هو يأتي كالعاديات
مرحا
كالسحاب
كالعواصف ترعد
والمبدعون يهيمون فيها كل ليلة
على المنتديات...
يقيمون الزينات لليل قد يطول
لايهم...
فهم فى حضرة الشعر
يتيهون
مشعوزين  سكرى
يحضرون المارد من قمقم في البحر المسجور
قد ينامون ساعة ...
أو لاينامون ..!
قد يكون في قاعات المنتدى
أو لايكون...!
قد يصفق لهذا ..!
أو ذاك...
وقد يهلل ...
وقد لا يفعل هذا ولا ذاك...
عندما تسأله عن رأيه فى القصيدة
التي القيتها بالمنتدى؟
أين ما سمعت بها ..؟
مجانين ..
فى مدينة مجنونة تعج بالمجانين
عندما تسأله أين ظلك..؟
والله ما أدري..!
ربما تركته...
هناك فى أحدى القاعات
يصخب ..
ما أسمك.؟
ينظر لك نظرة مخيفة..!
يمضي مبتعدا ً
أنه موجود ..
هناك علي البروفيل
.........................
بقلم // جمعه عبد المنعم يونس
كتبت فى 2 نوفمبر 2019
مصر العربية الحقوق محفوظة

قصيدة{{ اسميتكِ ليلي..وكفى!}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{علي سلمان الموسوي}}

اسميتكِ ليلي..وكفى!

رشي روحكِ على جسدي
وامسحي قطراتِ الضبابِ
بوجهكِ القاطرِ بالخجل..
ريقك يحلو
كالتمرِ الهندي المحلى بملحِ البحر
او كأيقونةِ الشبقِ أولَ اللقاء
اسمتيكِ ليلي ..
يزدادُ الاقترابُ يقيناً
وتبدو السماءُ اكثرَ اتساعاً
بعد ان كانت رتقاً
دونَ تساقطِ النور
احفرُ على خصرِ ليلتي..
صرختي..وفرحتي
ادحرجُ بقايا الظلامِ
خارجَ بواباتِ القصرِ المذّهبِ
واعلنُ وصيتي..
خذي من قلبي الرداء
أخرجي للقمرِ دونَ حشمةٍ
وتباهي  بين النجوم
والتمسي مني بعضَ ليلٍ.

علي سلمان الموسوي
العراق.
28/11/2019

قصيدة بعنوان {{طيور الشوق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{أحمد الصاوي}}

( طيور الشوق )
 يا طيور الشوق طيري
   واسألي هل هان حبي
 لا تعودي واخبرية حال قلبي
 هل شفاءً بعد داء
   أم دوائِي ملّ منّي
 أخبرية أن حبي 
لم يزّل غضا طريّا
 وأن شوقي يستعرْ
 والهوى بات عصِيّا
 وانثُري كُل اللآلِىءِ
 والحظِي هل بالثمين باع ودي
 واصبِري لا تزجُري بل شاهِدي
 علّ الأنامل تغزِلةُ وترتدي
   ويحتضن عُقدي المُنمق جيدِها
 فمن بيَاضّةُ أرتوي
   وإن نأى بعنادِه فانظُر إليها
 من سموق المُرسِلِ 
 وخُذ الرسائل وانطلق
   وانظُر طريقاً أو حريق
 والقي بشوقي ليحترق
   وعُد هنا وانظُر إلي ماذا بقى
 من مُخلصٍ فقد أرى
 لثماً علي جَناحِك لم ترى
 وعاد طيِري واجما 
 ألقىَ السلام غاضبا
   من لهفتي وحُرقتي
 من قلب أمسى ظالِمَ
 فيا طيور ترفقي
   فكان عِشقي الأولِ 
 وآخِري أسلو الحياة كلها
 بذكرى حب مُعذِبّي فحاذِري
 أن تُغضبيني بقولِكُم
 فتغضبي
  لستُ آسى بعد خِلّي بصاحبِ
 فكونوا سلوى في السُهاد الموجِعِ
 ورفرِفي مع الولِيف وغرِدي
 وطِيري هيا في الفضاء واسبحي
   لا تعودي للقفص فتخسري
   كل الحياة وتكتوي
   فكم حبيب كما القفص
   ساجنك وساجني
   هيا طِيري وغردي
   لا تعودي للألم ولتسعدي
  ........ ...... ..... .... ..
 أحمد الصاوي مصر ١٨ / ١٠ / ٢٠١٩

قصيدة بعنوان {{أنا والصبر}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ {{محمد اخليفة بن عمار}}

أنا والصبر 
 يا صابرََا على فقد الحبيب
 دلني على الصبر وين ألقاه
 الحبيب خان الوفاء وعشرتي
 أخذ القلب والعقل وصبري معاه
 أهديته ما ملك الكون من حب
 بجحود جاحد غدر هوايا وأخفاه
 سهم النكران وقع بخلف الظهر
 أصاب القلب نزف دم وأرداه
 يا عابر دلني على سوق الصبر
 لعلي أرى البائع أو خلي القاه
 أو اشتري الصبر وأنسى نفسي
 وحبيب الروح كيف لي أنساه
  ساكن القلب وبالي رغم قسوته
 عايش غريب تائه انا في هواه 
علموني يا بشر كيف هو الصبر
 او خذوني لمن سلب قلبي القاه
 او بلغوه كيف هنت وهان هوايا 
بنار الغدر حبيبي القلب شواه
 حتى الصبر هجر مني ونفر
 وترك القلب يحن بالشوق للقياه
 ياهل ترى أنا مجنون عشق
 فاقد الصبر أصاب القلب ادماه 
العمر كله للصبر أتعدى وتعدى
 أتمنى يتوقف الفكروالخل وأنساه

 --------- محمد اخليفة بن عمار ---------
 27نوفمبر 2019 البلد الجزائر

قصيدة بعنوان {{قرطاس الحب}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{ميسون الحلبيبة}}

قرطاس الحب
 بكل ذراتي أنت
 على فؤادي كتبت اسمك
 وفي داخله وقع نبضك
  وفي نور عيوني طبعت صورتك
 فتغنى ثغري بحروف شفتيك
 وقرأ و حفظ كل تضاريسك
 فكنت القرطاس لجسدي الأبيض
 وأدمنت فيك ماءك العذب
 فجرى علي شلالك
  وانهمر على تلالي وهضابي بغزارة
 فأحيا ورودي وجنة عشقك
 فرواك وارتوت بك كل ذرات تكويني
 وما نضب جوفي بعد طعم قبلتك
 بل ألهب الكون شرارا 
فتطايرت به حمم 
 صهرت بذلك ذاتي
  ولحمتها في فؤادك
 فأنبتت زهرة ياسميننا بحبل الحب 

بقلمي ابنة الشهباء ميسون

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

قصيدة{{آهات البعد }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{سرى_سامي_المعموري}}

آهات البعد ما بعدها آهات
آهات تحمل حرارة شوقٍ حارقات
آهات وجمرات .. دعني أراك
دعني أراك ليسر قلبي بضي رؤياك
لا أدري ما بالُ قلبي يهجرني!
ونيران البعد تشعلني. !
لا أدري ما بالُ عيناي 
فهن بدمع الذات مغرقات 
دعني أراك .. ولا أكلُ من رؤياك
دعني أراك واخمد جراحي النازفات
عني لا تبتعد فمن لي سواك. ؟
عنك مني لا تبعدني 
ونبض القلب أسمعني
يا من هواك قلبي
لا تبتعد عني ..
جعلتني أهوى النوم
لعلك بطرف النوم تفرحني
جعلتني بغيابك ليلٍ بلا نجمٍ
جعلتني بغيابك عتمٌ
بلا نورٍ ولا قمرٍ
ليتني كل يوم أرك
دعني أراك ..
#سرى_سامي_المعموري 
#العراق_بابل 
الاربعاء 27 نوفمبر
3:39 pm

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019

مقالة بعنوان {{صرخة اختناق}} بقلم الكاتبة والشاعرة العراقية الأستاذة {{برشنك الصالحي}}

صرخة اختناق

  عندما نشعر بالاختناق نموت بدل المرة آلاف المرات.
 ويعقب اختناقنا شيء اسمه الإبادة النفسية.. 
هل شعرتم سابقا  بأنكم تبكون بحرقة وتحترقون بنيران من الداخل، وفي الخارج لا يظهر شيء سوى روح حية لا يشوبها شيء!!
 هل أدركتم ما معاناة من يحترق؟؟ من يفنى بتنفسه؟!
  لا لا أنتم لم تدركوا ذلك..
 سأخبركم بأمر آخر: الخيببات وحدها كفيلة لانهيار نفسية الأنسان  وكل ما يحدث لنا من الخذلان كفيل بقتل ذلك الطفل الساكن بأعماقنا..
الهجران يقتلع الروح من صلبها فهو  كفيل بسوق النفس إلى الاحتضار.. 
باختصار رب حي  أساسه  مهدم ..
 ورب من  يتنفس مرغما..  او يتحرك مكبلا..
 كجثة هامدة ينقصها كفن وقبر لا غير ..بعد ذلك
 ثم ماذا ؟ ثم يقومون بترتيل تراتيل الميت عليه..
بكبر كل هذه الخيبات لا احد أجبر خاطره..
 لا احد أجبر كسره.. 
لا احد قام برتق جرحه..
 فعن أية أنسانية تتحدثون؟؟!!
 الضمائر يا سادة قد فنيت لا بل وصلت حد النفاد لديهم 
البشر بأعمهم لا يدركون معنى السلام.. الوئام.. والالتئام ..
لو قمنا بجمع الثلاثة بكف واحد لأصبح الجميع ينعم بحياة سرمدية لا يشوبها أية عوائق
 إستنجدوا جميعهم لكن لم يسعفهم أحد بأي دواء لدائهم 
فقد ماتت المصداقية يا سادة
 غرقنا بمؤانئ ظلام الجفاء
 لا اجدهم يستنجدون بقلب أحد
 يا رباه.. أين الأحسان والانصاف والغفران!! 
نفتقدها  بنفوس أمتك!!
 يا لكبائر ذنوبهم
 كيف لهم أن يبعثروا القلوب ولا يتذكرون عدلك 
هل ستغفر لهم يا إلهي؟!
 هل ستكون رحيماً بهم يا إلهي!!
 لا أعتقد فقد عظمت كبائر ذنوبهم 
باتوا ينادونهم بالمتنكرين للضمائر ..
يا ويلتاه على نفوس البشرية..
فهل بقي كلام بعد كل ذلك؟!
 لا أعتقد فقد رفعت الأقلام وجفت الصحف والله واكبر... 

 بقلم الكاتبة والشاعرة العراقية پرشنگ اسعد الصالحي ✍
 28-9-2019 سبتمبر

قصيدة بعنوان {{احتضان الأوطان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}

احتضان الأوطان
  كيف تنساب في نهري
  و انت له المنبع
 و عذبه من ودك
  و نقاؤه من ذاك المشرب
 و انت قطره و سحابه
 الذي منه يشرب
 لا ينضب ابدا 
 و دقات ودك دومآ تتجدد 
و كل صبح باسم
 وجهك شمسي و بك اتوهج
 و استمد عزمي و إيماناً اتزود
  انت وطني و يضمنا وطن اكبر  
فلنفتدِ تراباً جمعنا 
هو أمننا و لنا سكن
  بدونه لا حب بدأ
 و لا عشق نما
 و لا حنين يطوقنا
 و لا شجر يظلنا 
 فسلاما لاوطاني كلها

 مقداد ناصر...العراق... 26/11/2019 Mukdad #اريج_الذكريات#

قصيدة بعنوان {{الشباك موارب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمعة عبد المنعم يونس}}

الشباك موارب
  ...................
 الشباك موارب قليلا ً 
 شعاع الشمس يتسلل
  عمن يبحث هنا!!
  صنع دائرة صغيرة على الحائط
  تشبه كثيراً المرآه
  أستيقظت عيني 
 وأستيقظ القط الراقد فوق الآريكة
  ينتظر أن أعد له طعام الفطور
عصفور صغير يتسلل 
 خدعه شعاع الشمس
 آنسنا قليلا ً ثم هرب من القط
 والشمس رغم جبروتها
  تمر كل يوم بهدوء
  والناس حولي رغم ضعفهم
  يملؤون اليوم ضجيجا ً 
 القط مازال ينتظر
  والشمس بدأت تسحب أشعتها
  أجلس على كرسي الأرق
  أتناول فنجان الشاى
  والقط يتناول طعامه بنهم
  وسيجارتي المشتعلة بين أناملي
  بينما اأاقلام تنظر لي بغيظ  وتتراقص
  والآفكار تتوارد
  كأن الشمس تركت أثارها وذهبت
 الباب يطرق
  تركته مواربا ً حتى يعلم من حولي
 أنني مازلت أحيا
 وأكتب قصائدي
  ..................

 بقلم // جمعه عبد المنعم يونس //
 مصر العربية 4 ابريل 2017