الاثنين، 18 أكتوبر 2021

قصيدة تحت عنوان {{السيرة النبوية بالمختصر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


 (السيرة النبوية بالمختصر)

قصيدتي بمناسبة عيد المولد النبوي محمد بن عبد الله  صلى الله عليه وسلم
من عتمةٍ نور الهداية قد بدا
                       وامتدٍَ حتى ساد أو بلغ المدى
من جوف آمنةَ الضياءُ توهَّجا
                     وطغى على  كلِّ الدنى وتسيَّدا
نورٌ أضاءَ الكونَ علماً نافعاً
                           والجهلَ والظلماءَ فيه بدَّدا
في مكةَ الشرفُ العظيمُ لأمَّةٍ
                             أُمِّيَّةٍ حازته إذ وُلِدَ الهدى
وبدت علائمُ نهضةٍ في خَلقه
                          وتمدَّدت والخير فيه تمدَّدا
وُلد النبيُّ فأشرقت شمس الضحى
                      والكون من حُللٍ تزيَّن وارتدى
                **************
هو سيِّدٌ في قومه وصفاتُه
                       جعلته في كل المعاني سيِّدا
كان الفتى متميِّزاً بخصاله
                        وبما لديه من الخصال تفرَّدا
خُلُقٌ عظيمٌ زانه في سعيه
                      إن راح يسعى أو إذا يوماًغدا
وجوانب الإشراق فيه كثيرةٌ
                    والخير في هدي الرسول تعدَّدا
والنور في وجه الفتى متوهِّجٌ
                         والخدُّ من نور اليقين تورَّدا
            ****************
في الغار يُمضي وقته متأمِّلاً
                             ويظلُّ فيه لفترةٍ متعبِّدا
حتى أتاه الوحيُ إقرأ باسم مَن
                    خلقَ الدُّنى وبنى الحياة وشيَّدا 
كن يا محمَّدُ هادياً ومعلِّماً
                        للتائهينَ وكن لقومك مُنجِدا
أنتَ الرسولُ فقم وبلِّغ كلَّ ما
                    يأتيك من وحي السماءِ لتسعدا
والشركَ حاربه بكلِّ وسيلةٍ
                        حتى يصير الكلُّ بعدُ مُوَحِّدا
             **************
فمضى وقد حمل الأمانةَ طائعاً
                          وبِمنْ يُعيلُ ومن له خِلٌّ بدا
لم يبغِ من حمل الرسالة مطمعاً
                        لم يبغِ ملكاً أوغِنىً أو سؤددا
كانت خديجةُ للنبي معينةً
                               وله أبو بكرٍ يبيتُ مؤيِّدا
وبفضله بعض الصحابة أسلموا
                   وبه اهتدى من كان أسلم واقتدى
هم ثُلَّةٌ ضحُّوا لتسعدَ أمَّةٌ
                        ذاقوا لأجل الدِّينِ ألوانَ الرَّدى
عانوا وماتوا في سبيل عقيدةٍ
                   فالحِملُ كان على الصحابة مُجهِدا
ذاقوا عذاباً من أميَّةَ مضنياً
                        وبغى أبو جهلٍ عليهم واعتدى
قُتِلَتٌ سميَّةُ وهي تصرخُ واحدٌ
                         أحدٌ وياسرُ قد قضى متشهِّدا
وبلالُ ظلَّ على العقيدةِ صامداً
                          وبمال إبنِ أبي قحافةَ يُفتَدى
فتحوا الطريقَ أمامَنا فجميعُنا
                             وجد الطريقَ ممهَّداً ومعبَّدا
           ****************
المشركون تجمَّعوا وتكتَّلوا
                      أخذوا قراراً حاسماً في المنتدى
لابدَّ من قتلِ النبيِّ محمَّدٍ
                             وبذلك الأمرِ الجميعُ تعهَّدا
بين القبائل قد تضيعُ دماؤه
                           إنْ مدَّ كلٌّ في جريمتهم يدا
لكنَّ أمرَ اللهِ أكبرُ منهمُ
                        ومِنَ الذي أرغى وصاح وأزبدا
أَمَرَ النبيَّ بأن يهاجر للمدينة
                           في الظلام ودون أن يتردَّدا
فمضى ويصحبه أبو بكرٍ إلى
                          أحضان يثربَ طائعاً ومؤَيَّدا
وعليُّ نام على فراش المصطفى
                            ما ضرَّه أن كان كبشاً للفدا
فهو الذي لم يألُ جهداً دائماً
                           في دعم دين الله منذ تولَّدا
في الباب كان الأربعون تحضَّروا
                            والكلُّ يحملُ باليمين مهنَّدا
فإذا بدا ضوء النهار وأشرقتْ
                       شمسٌ وصار الفجرُ عنهم أبعدا
عرفوا بأنَّ الأمرَ أفلتَ منهمُ
                وجهودهم فشلتْ وقد ضاعتْ سُدى
                   **************
وصلَ الرسولُ إلى المدينة سالماً
                       والأمر أصبح في المدينة جيِّدا
أهل المدينة بايعوه وهلَّلوا
                               لقدومه والكلُّ فيها أنشدا
طلع الرسول كأنَّه بدر لدجى
                              وكأنه من نعمةٍ قطرُ الندى
واستقبلوه بلهفةٍ وحفاوةٍ
                           وجميع من فيها سروراً عيَّدا
             ****************
في يثربَ الغرَّاءَ تبدأُ رحلةٌ 
                                 للدين مثمرةُ ومنها خلَّدا
آخى رسول الله بين رفاقه
                       وبنى على أرض المدينة مسجدا
وأقام مجتمعاً وسنَّ شرائعاً
                             ولدولةٍ عظمى ستظهرُ مهَّدا
يُمضي النهار معلِّماً ومجاهداً
                              والليل يقضي جلَّه متهجِّدا
واللهَ يذكر قائماً أو قاعداً
                                 وله يظلٍُ مسبِّحاً وممجِّد
خاض الحروب لأجل نصرة دينه
                           في جيشه كلَّ الصحابة جنَّدا
واللهُ أيَّده بنصرٍ بائنٍ
                           وخطاه في كلِّ المعارك سدَّدا
حتى أتى فتحٌ  مبينٌ  ظاهرٌ
                           والكفرُ أصبح بعد ذاك  مقيَّدا
فأتى لمكةَ فاتحاً ومحطِّماً
                                 أصنامها ومكبٍّراً وموحِّدا
وعفى عن الأعداء لمَّا طالهم
                               ولهم بأخلاق الدعاة تودَّدا
       ****************
بدأتْ ملوك  الأرض تطلب ودَّه
                              فالكلًّ أصبح خائفاً ومهدَّدا
وامتدَّ دين الله حتى لم تعد
                               تلقى بمكة كافراً أو ملحدا
كل الجزيرة أسلمت لمحمدٍ 
                     والعيش في أرض الحجاز  تجدَّدا
فاللهُ أكمل دينه وأتمَّ نعمته
                                       وحُقَّ لربنا أن يُعبَدا 
            ****************
حجَّ الرسولُ مودِّعاً أصحابَه
                            فالموت أصبح دانياً ومحدَّدا
وأفاض في شرح العقيدة جملةً
                             في خطبة كانت مثالاً للهدى
والموعد المكتوب جاء لينتهي
                           فصلٌ من الدنيا وآخره الرَّدى
ضجَّ الصحابة حين مات نبيُّهم
          .    .           فأتاهمُ صوتٌ له رَجْعُ الصدى
من كان يعبدَ في الحياة محمَّداً 
                              فمحمَّدٌ بشرٌ وليس مُخَلَّدا
لكنَّ ربَّ  محمَّدٍ باقٍ وليس
                             سواه في هذا المقام مؤبِّدا
هدأ الجميعُ إذا تحدَّث شيخهم
                        حتى الذي من قال ماتَ توعَّدا
ومضوا إلى الشيخ  الجليل وبايعوا
                              والكلُّ مدَّ إلى أبي بكرٍ يدا
عمرٌ  عليٌ والزبير وغيرهم
                              والكلُّ بارك ما رأَوْه  وأيَّدا
                *****************
مات الرسول ولم تمتْ سننٌ له
                         ولقد غدا تحت التراب موسَّدا
ياربِّ صلِّ على النبيِّ محمَّدٍ
                 .            ياربُّ أكرمْ بالصلاة محمَّدا.        
واجعله شافعنا لديك إذا أتى 
                       يوم الحساب وقد جهِلنا الموعدا
           المهندس : سامر الشيخ طه

قصيدة تحت عنوان{{رجوع}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{الهادي عباس}}


 ---------   رجوع.   --------


في ليلة شتاء
هبت علي أرياحها
بماضي قديم
في الذاكرة مطبوع
وهب طيفها
تخيّلتها بتمامها
بقد...وافي
سرّعت في عبور
وحسّيت الدفى
بلذّته قدامها
وتخيلت خدها
وسط الظلام ينور
وتذكرت السنين
بتاريخها وأعوامها
أمام العيون
مسجلة في سطور
وساعات الرحيل
كيف غرّبتها أوهامها
وما تصورت
أن الزمان يدور
في يوم...
كنت حلم...بين أحلامها
وتاهت وسط
أموجها وبحور
ودخلت قلاع
محوّطة بألغامها
ولمزيد التوقي
تحصّنت بالسور
هزّها غرور
ما ثبتت أقدامها
وعادت شريدة...
متذيّلة الطابور
وعادت شريدة...
متذيّلة الطابور

                     #الهادي عباس- تونس

مقال تحت عنوان {{الأحتفاء بمولده بين الشرع و العادات والتقاليد}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{أميمةأميمة}}


 )2(___الاحتفاء بمولده بين الشرع و العادات والتقاليد___


بقلمي:سفيرة السلام والإنسانية د  اميمةاميمة_الجزائر_

الاحتفال والفرح بمولده صلى الله عليه وسلم  بين الشرع و العادات والتقاليد، 
لا ينكر أحد ان الاحتفال او الاحتفاء بكلمة أدقّ، بمولد نبينا ورسولنا صلى الله عليه وسلم، يجب ان يخضع للشرع كليا مع مراعات  الضروف المحيطة بالمجتمع وتقاليده، والتي بدورها يجب ان لا تتعارض مع  الشرع، ومن هنا نجد حلا وسطا، 
احتفاءنا بالمولد  في العادات والتقاليد السابقة لمجتمعاتنا المغاربية والضاربة في القدم، فيها من الايجابيات الكثير بعيدا عن المحاذير، 
ومن هذه الايجابيات عمل اسبوع كامل للقراءات  و تكريم الحافظين لكتاب الله في  جو مهيب، وتشجيع الأطفال على حفظ ما تيسر من القران الكريم، وتدارس سنته صلى الله عليه وسلم  بحضور العامة من الناس، وتذكر الفقراء واليتامى و المساكين، واقامة حلقات الذكر و ترتيل القرآن الكريم، دون ان ننسى الأجواء الروحانية التي تعم البيوت وتذكير الأطفال و تلقينهم قصة نبيهم وسنته وماثره، حتى يشب الأطفال  و يكبروا  على ذلك، 
كل هذا الاحتفاء ليس فيه ما يخالف الشرع أو يتعارض معه، بل يعمق انتماء الناس لدينهم ويربطهم أكثر برسولهم، خاصة وان اغلب الناس في السابق لا يقرا ولا يكتب، وكانت الطريقة الوحيدة لتناقل هذا الموروث الحضاري بين الناس حتى لا  يندثر بين الأميين، ولهذه الطريقة الفضل الكبير في وعي المجتمع بدينه ورسوله ونبيه، والذاكرة الجماعية للامة ككل، 
نحن لا ننكر ان هذا الاحتفاء قد شابه في الاونة الأخيرة بعض الاشياء المنافية والمتعارضة مع ديننا، و  الدخيلة علبه، كالمفرقعات وحالات التبذير في صنع الماكولات و الحلويات، مبالغة في الاحتفال،
وعليه يجب على العلماء، علماء المذاهب الأربعة ترشيد الاحتفاء بالمولد وتوجيه الناس بعدم  الانجرار وراء الأشياء الدخيلة على محتمعاتنا وديننا، لان العلماء كلمتهم مسموعة و ادعى للقبول لدى العامة و بهم تستقيم البوصلة،وعليهم تقع المسؤولية كاملة،لانه لا يمكن و لا يستطيع أحد ان يمسح.بجرة قلم أو فتوى هذه التقاليد الضاربة في القدم،منذ قرون خلت،لانها تجذرت كليا في هذه المجتمعات واصبحت جزء من الدين بالضرورة و يصعب تخليهم عنها،
وبهذا نحتفي به ونفرح دون ان نخل بالشرع أو نؤذي بعضنا البعض.

قصيدة تحت عنوان{{في مدح سيدنا رسول الله}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نصر شعبان}}


في مدح سيدنا رسول الله 
بقلمي

نصر شعبان

سيدي يا رسول الله
هل مثلك مثلي يوما يمدح
اعتليت ظهر البيان منفرداً
أنت دون العالمين أفصح

سيدي يا رسول الله
أرجو ألا أكون قد تجاوزت قدري
بذكرك بين العالمين يعلو قدري
أنعم الله على البشرية
بمحمد رسولاً خير الأنام
إلهي زده تشريفا
و رد عنه حقد اللئام
أرسى الهدى لنا طريقاً
و للبشرية الوئام
ان بكت الأعين لفقده دهورا
أنى لها أن تلام
و في روضتك أنى
لعين عبد عاشق أن تنام
في كل طرفة عين عليك
أبا القاسم السلام

       ( 2)

وقفت الحروف والكلمات
حيرى
أيها يسبق ليمدح محمداً
لا تسعفني الأشعار بحورها
في مدح خير الورى محمداً
خير من وطئ الأرض
ولبى الندا
فديت بأرواح أمتك أحمدا
عشت وانتقلت
لجوار ربك ممجدا
من يصلي عليك
في دنياه و آخرته اهتدى
عليك الصلاة وأتم التسليم
وحق علينا لك
بأرواحنا الفدا
نتبع سنتك و بهديك
نهتدي
وفي مرضاتك رفعة وسؤددا 
  

              (3)

ما عهدتك يوما هيابا أيها اليراع
قال كيف أخط كلمات تمدح
من ملأ اسمه القلوب والأسماع
رعى الأغنام صبيا
و بتجارة أهل مكة
بكل صدق
اشترى و باع
فهل تجرى الكلمات العذاب
على أوراق تمدح
من فاق وصفه
تخيل القلوب والأسماع
حمل الأمانة وأدى رسالة ربه
و أطعم المساكين
والجياع
لنا في كل صلاة ذكر اسمه
تطرب له الأسماع
يردد اسمه في كل أذان
طاهرا في كل البقاع
انتشرت دعوته وأمته
تملأ المشارق والمغارب
في كل الدنا والأصقاع

       (4)

سيدي يا رسول الله
جاءتك اللغة وأشعارها وبحورها
من نبع بلاغتك تغترف
يا من هدمت بالسماحة والتواضع
قلاع الكبر والصلف
و أرسيت البشاشة
عند اللقاء لنا عرف
فإنا بنو أمتك وأنت قائدنا
وعند الحوض ساقينا
يا له من فخر و شرف
إن جرت الأقلام على السطور دهورا
فما توفيك حقا
يا سيد الثقلين
بك اهتدت العرب والعجم
لولاك الأسود والأبيض
في الدين والدنيا ودهما

لم ينتظم 

ق. ق. ج. تحت عنوان{{زهايمر}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{علي حسن بغداى}}


زهايمر

عاش حياته أعزب وبدون اقارب .. استيقظ من النوم بمنتصف الليل على كابوس .. فتح التلفاز .. شاهد حريق .. جرى للحمام .. فتح خرطوم المياة على التلفاز. 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ماشيين مع الأيام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{السيدمحمدالدالي}}


ماشيين مع الأيام والبكا  جوانا مكبوت.
ولو علينا  نفسنا  نصرخ وبأعلي صوت.

كل واحد فينا  فيه مليون وجع.
بس من طيبتنا  بنفضْل السكوووت.

ليه يا دنيا .بحر حزنك . بالقسوة ديا.
واللي يغرق فيه من الصعب يعيش.
ليه بتيجي ع المحتاج الفرح دايما.
يفوق من جرح بجرح جديد متستنيش.

ليه الأحلام الجميلة فيكي
دايما واخداها عدوة ليكي. 
وهي اللي بتدبل .وتتهدم وتموووت.
..

الشاعر. السيدمحمدالدالي 

خاطرة تحت عنوان {{وَصيَّتي..بعدَ مَنِيَّتي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


(وَصيَّتي..بعدَ مَنِيَّتي)1

يابُنيَّ:
أوصيكَ قبلَ مماتي
أنْ تجعلَ كلَّ مَنْ يراكَ،
يترحَّمُ عليَّ بعدَ وفاتي.
يابنيَّ:
كنْ من بعدي رسولاً
تحملُ صفاتِ أبيكَ قنديلاً،
وزِدْ عليها،
ما استطعْتَ الى ذلكَ سبيلاً.
يابُنيَّ:
على صلاتِكَ حافظْ
ولا تفرِّطْ بفرضٍ منَ الفرائض.
يابُنيَّ:
الزمِ اثنتيْْنِ:
صِلْ رحمَكَ،
وبرَّ أمَّكَ،
تعِشْ سعيداً في الدَّاريْنِ.
يابُنيَّ:
لا تنساني مِنَ الدُّعاءِ والصَّدقة
بل اجعلْهُما-إنِ استطعتَ-لي،
بحراً متدفِّقا.
يابُنيَّ:
ولا تفرِّطْ بواحدةٍ من ستَّة:
المروءةِ،النَّخوةِ،الكرمِ،
الوفاءِ،الاخلاصِ،
وألاَّ تكذبِ البتَّة.
يابُنيَّ:
أوصيكَ بشقيقتِكَ الوَحيدةِ خيراً
فلَمْ أجدْ بعدَ برِّ الوالديْنِ،
مثلَ رعايةِ شقيقتِكَ،
بِرَّاً.
يابُنيَّ:
جارَكَ جارَكَ
كنْ له مُحسنا،
ولا تُؤذِهِ،
فإنَّهُ غرفةٌ منْ دارِكَ.
وإنْ لم تتزوَّجْ-يابُنيَّ-في عهدي
فعجِّلْ بالزَّواجِ من بعدي
فإنَّ الزَّواجَ نصفْ الدِّين
وفَّقكَ الَّلهُ وشبابَ العربِ والمسلمين.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{سبيل الهدى والجنة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{رامز الأحمدي}}


رامزيات...!

       سبيل الهدى والجنة

جاء الحبيب فأروى القلب والمقلا
صلوا عليه وداووا النفس والعللا

نور على نوره قد بات مبتهجا
فنوَّرَ النور حتى كوننا ابتهلا

ما للقلوب سواك الفرّحُ يحضنها
إلاك يا سيِّد الخلق الذي ارتسلا

حبيبُ قومٍ لنا في كفِّهِ حقناً
يوم اللقى سيدي يلقى بها العُقلا

فامنح لنا يا إلاه الكونِ حظوتنا
واهدي قلوب الورى هدياً بمن هللا

حبيب ربي وهدي الخلق غايتهُ
يا ليتنا نستوي ربعا بما فعلا

الصدق منبعه والأمن مقبضهُ
والنصر وجهته والعمر منه حلا

يا مسلمون فمنُّوا النفس بالنعمِ
إن العظيم رسولٌ في الورى بذلا

من طيبه قد روى كل الذين رأى
عاش فقيرا كريما رافض الوجلا

صلوا عليه ورقُّوا النفس عن كِبَرٍ
اللهم صلِّ عليه واحتم الأجلا

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم

بحر البسيط
رامز الأحمدي 
شاعر الشرق

2021/10/18 

الأحد، 17 أكتوبر 2021

قصيدة تحت عنوان {{منار الانوار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس الخشاب}}


 *(منار الانوار)* 


 في عصر ٍ إحتدت قوى الأزمات ِ
     وَهَبَ الإلهُ الحقُ خيرَ... هبات ِ

نورٌ تجلى ساميا.... متألقا 
      لينير ليلا حالكَ الظلمات ِ 

ولدَ الحبيبُ المصطفى فإستبشرتْ
           كلُّ الخلائق ِ بالذي هو آتي 

هو رحمةٌ للعالمينَ ،ورأفةٌ
وَسَعَتْ قلوبَ الناسِ بالبركات ِ 

أعطاهُ ربُّ الكونِ خيرَ فضائل ٍ
   ومكارم ٍ تربو على العشرات ِ 

متميزا فيها عن الرُسلِ الكرا 
م ِ  .. مكانةً إذ أمْهم     بصلاة ِ

وحباهُ حوضَ الكوثرِالعذبِ الذي 
 هو في الجنائنِ أعظمَ.. الدرجات ِ 

صلى عليهِ اللهُ، تلكَ عظيمةٌ 
مااختصها لسواهُ في الصلوات ِ 

وشفيعنا يومُ القيامة ِ قائما 
عن ماإقترفنا في هوى الشهوات ِ

وكفاهُ فخرا كانَ آخرَ مرسل
في خاتم الأديان  والدعوات ِ 

فراس الخشاب
               Feras Al-
Kahshaab
القصيدة من ضمن ديوان منار الحروف

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ولســــه هنشوف العجب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


 ق: ولســــه هنشوف العجب

ك: أحمد عبد الرحمن صالح 
﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 ••
                 ••
                 ••
                 •هــو دا اللـي اسمــــه الادب
                 •بلطجة مـن جهـــل سايــدة
                 •مــن خــــلال طفــل بشنب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •السفــــالــة مـــن ولادنـــــا
                 •والغبــــاوة اللـي ف بيوتنـا
                 •لسـه هـنشــــــوف العـجب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •البنات مبقــاش هــاممهـــا
                 •غير حــــاجـــات قلة أدب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •والشباب عـايشين نطـاعـة
                 •والحـشيش هــــــو السبب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •والتامــــول والترمــــادول
                 •الجميــــــع منهــــم ضـرب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •في حاجات من شكل تاني
                 •صنف عــــــــالي واتشـرب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •إستــــــــركوس ولا بِيّسَـــاَ
                 •موجـوديـــــن لأهل الطرب
                 ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •ع النواصي والشـــــــوارع
                 •شكل تــــــــــــــاني للأدب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •سِنجـــه مطوة كله ماشي
                 •فرد نـــــــــــــاري  بالطلب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •والقـــــذارة والوضــــــاعة
                 •مركونيــــــن وقت الغضب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •لو تفكر يـــــــوم تعــــاتب
                 •يبقي نــــار مسكت حطب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •سنفونيــــــــــات الوساخة
                 •من خــــــــلال مخ اتخرب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •أحلي الحــــــــــان البذاءة
                 •لحن نــــــــــــادر م الطرب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •الأدب دا فعــــــــل ماضي
                 •مــن قامسكــــــم إتشطب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •المبــــــــــادء والفضيــــلة 
                 •والإيمـــان عنكوا إحتجب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •والضمير اللــــــــي باقلكم
                 •لَمّ نفســــــــــــــه واجتنب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •الفســــاد ساكن نفـــوسكم
                 •فــــــوق جبينكـــم إنكتب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •والزمــــان من كتر جوركم
                 •عنـــــــد ربّـــــــــه إحتسب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •كل دا ونقــــــــــــــول أدب
                 •بطلـــــــــــــــــــوا قلة أدب
                 ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •دا انتوا أســــــوء م الجرب
                 •عقلكم ايـــــــــــــــواً ضرب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •كلمات/أحمد عبد الرحمن صالح

قصيدة تحت عنوان {{لاجئ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايم شتا}}


 #لاجئ

#قلم_ايمن_شتا
.... 
انا لاجئ فقد الوطن
فقد الأمان.. فقد الزمن
أوطاني صارت قاتمة
ومسكني بعض الخيم
انا لاجئ فقد الوطن
....
انا لاجئ فقد الحياة
وكل ذنبي قول اه
أدعو ربي من سواه
يستجيب وقت المحن
انا لاجئ فقد الوطن
.....
انا لاجئ فقد الضني
والكل يعرف من انا
أعيش يوما أو سنة
وتعيش دهرا يا  وطن
انا لاجئ فقد الوطن
....
انا لاجئ يا امتي
أتزعمون محبتي
ضاعت مني بسمتي
وتصمتون عن الفتن
انا لاجئ فقد الوطن
....
ادعوك ربي بدمعتي
قد فارقتني احبيتي
ماعدت ابغى دنيتي
قد اهلكتني كل المحن
انا لاجئ فقد الوطن
...
انا لاجئ فقد الوطن
فقد الأمان.. فقد الزمن
أوطاني صارت قاتمة
ومسكني بعض الخيم
انا لاجئ فقد الوطن
#قلم_ايمن_شتا
جمهورية مصر العربية
#اهداءالي_الاخوةالسوريين

رواية تحت عنوان {{كاتاليا}} بقلم الكاتبة الروائية الأردنية القديرة الأستاذة {{بغداد بني ياسين}}


- مقتطف من رواية #كاتاليا  ,,
" أن تُشترى الذات "
    ______

- لما يعلو وجهك التهكم , وأشعر به يستشيط غضباً .
- كان يجب أن أثقُب صدورهم كما فعلوا بي .
- من هم .??
- أولئك الذين منحتُهم غُفراناً لم يستحقوه .
- لا عليك , دعهم .
- ماذا , يبدو أنك قد جُننت .
- هل حقاً أبدو لك هكذا .
- ملامح وجهك طبيعيةٌ .
- صديقي ما راهنو عليك , لكنهم راهنو على المتغيرات التي يعطونهم أياها غيرك , ولكن حقيقة الأمر الذي نجهله
أننا بالتعاملات نتبع ما نُمنح ونبتعد عن ما يقال .
- هلا شرحت لي هذه المعادلات ...!!
- تماماً , العلاقات كالمعادلات وتعتمد على العرض والطلب
تُعطى القيمه بناءٌ على ما تعطي الطرف الأخر .
- بربك .
- هل تقصد بأنني اذا ما عزمت أحدهم على فنجان قهوة ووضعت قطع الشوكولا أكون قد أمتلكه .
- أنت لم تمتلكه لأن ما قدمته كان بلا بمقابل والأساس هنا الأستقامه فعزيمتك جاءت من باب مداعبتك وأحترامك لهذا الشخص ,لكن قد يحدث تغييرات في الاختزال لتساوي معادلة ما , وهنا تحدث المفاجأت, 
فقد يُعطى الشخص أهميةٌ كبيرة وبلا مردودٌ يذكر من أجل هدفٌ ما في ذهن المانح لهذه الأهميه .
- فهمتها الأن .
- هذة أبشع صور الحب , أن تٌشترى الذات . 
- تماماً , لكن تذكر هذه المتغيرات بُنيت قاعدتها على هامشٌ متغير أيضاً , قف وارتقب وشاهد .
فالعلاقات الهشة التي تأتي من جوف طلبٌ ما لكن بمظهر لائق ستُعرى , فالباطن دائماً يكشف مستور الداخل .
- أحسنت , فلا شيء يدوم .

    ..  بقلم بغداد بني ياسين 

قطعة شعرية تحت عنوان {{أنا التي سحبتني موجة عشق}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{خديجة المحمد}}


أنا التي سحبتني موجة عشق ذات
ابتلال
أنا التي قايضت عروس البحر 
بأغنية وموال
أنا من نذرت للفقراء قوتاً
كرمى لعينيك في الغياب
وتلَوتُ سورةً من كتاب
وابتهلتُ ألف أمنية ودعاء
أن تعود سالماً من وحشة الغربة
ذات غياب
                                                       خديجة المحمد

                                                   / سوريا/ 

قصيدة تحت عنوان {{ماذا أقول}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني}}


بقلم الشاعر/ رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني 
ماذا أقول
والحياة غيوم 
الضباب ثياب
لكل الوجود 
والأمطار تهطل 
سواد للقلوب
والخداع قناع
لكل الوجوه
والليل ليل
نسيجه يطول 
والسحاب سفن 
تدور وتتوه
ولن تعود
والشمس تحرق
القمح بالحقول
ماذا أقول
والجراد يأكل
ولا يموت 
والبحر يبلع الأسماك 
دون شعور
الأبن عاق الأب 
والأب طرد الأبن 
والأم لم تعد
تحن للطفل 
والأخ يستحل 
ميراث الأخت
والعبد يقتل الحر
والحر فى المهالك 
مدفون
والندل يرفع
فوق الأعناق
ويقلد بقلادة الأبطال
والأسد يخشى الكلب
والحمار يحكم 
فى كل الأمور
والعدل ترك الأرض 
وصعد للسماء 
بدون رجوع
والظلم والغدر 
سمة العصر
ماذا أقول 
والكلام يأبى 
أن يقال
وسط رياح 
المصالح والنفاق 
وسط العيش والملح
وسط الجوع 
والنوم فى الطل
وسط زوابع الحياة 
والهوان والذل
ماذا أقول 
والناس نيام 
فى بحور من نار 
أعتادو التوجع والألم
أعتادوا أن يشربوا
الذل ماء
وأن يأكلوا 
الضعف لحم
وأن يموتوا
بلا صوت 
وأن يدفنوا 

بلا موت 

قصيدة تحت عنوان {{الف باء وجيم أبجديّة الرقيم}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد نور الدين المبارك الريحاني}}


*الف باء وجيم أبجديّة الرقيم*
أصدمت قلبها لما بمودتي صارحتها
ولها كشفت حسن النّوايا فقلت
أنايا سيّدتي رقم صعب في الحبّ السّليم 
صادق الوفاء حتى وان أبكاني الهوى
واخلاصي لحبيبي عظيم و عظيم
قالت في الحين ربّما أنت كذلك
ولكن قلّي من أنت ايّها المدّعي ؟
جلّهم يقولون بقولك هذا
ويتّضح ويفتضح في الاخر 
أنّه ماكان الا تزييف وادّعاء سقيم
ءأنت فارس جسور ومقدام؟ 
أبلبل غريد انت يشدو العشق والقلوب نيام؟
ءانت شحرور في الحبّ كعبد الحليم؟
أجبني أيّها المدّعي فأنا كذلك سيّدة
تبادل حبيبها مودة  العشق والغرام 
وانا كذلك الطف صحبة كحريم
مخلصة وأكنّ لحبيبي كل الاحترام
وربّما سابوح لك بها الان
انني أعشق كل نبيل شجاع
يقتحم قلوب النساء بلين المودة  والافحام
فقلت في نفسي  بنبضي المرتعش
ياويلي هل اقتحمت برجلي بركان الجحيم ؟
بداية لا يعلم عواقبها الا الواحد العلام 
واجبتها في الحين بلسان التّمكين
ما أنا يا سيّدتي الا شاعر 
ترتعد من سطوة مشاعره الأقلام
وتطيش الأوراق وتتطايرالصحف 
لتنثر اسرار وجدانه على الأنام
فتحتار الأفئدة وترتبك في نطقهاالأفهام
حتى أنّني أغزل من أحاسيس وجداني
مناديل بيض أنشرها لترفرف حبّا كالأعلام
فاذاما  مرّرت على قلوب الحسان
بكفّ شغفي الرحيم
مسحت عنهنّ بقايا وسواس الرّجيم
ليقول الحبّ في وجل 
تأمينه العجيب  امين امين امين
ويردد العشق والهوى في خجل سلّم ياسلام
فانا ياسيّدتي كلما غازلت ليلا قلب القمر
وتناجينا باشواق ملتهبة كالجمر
ووجه الفجر قد لاح وظهر
نطقت الأكوان مرغمة والانس والجان
قائلة سبحان الحيّ الذي لاينام
واردفت متسائلة 
من انت، وأيّ عشق هذا ؟ يارجل
ومن أين لك مثل هذا النّبض الخفّاق على الدّوام؟
لقد صعّبت الأمر على أذواق العشاق 
وألقيت بهم في عطش الرّمضاء....صيام
عندها مسكت بيدي... وقالت
ياسلام عليك ياحبيبي ياألف سلام
لقد صححت في الحب
حسن السلامة فاستقام  ميزان التقويم 
وعدّلت لمناسك  العشاق...روعة المفاهيم
فلن ارضى بغيرك  عاشق .... ياحبيبي
ايها الشاعرالمحتال انت.... أيّهااللبق  الكليم
حبيبي ....ويامبدع  فنون الافتتان
في العشق والمحبّة ....وهوى الغرام
ياسلام علينا ياحبيبي لما عشقنا باحترام
اوليس الحبّ ...امام العواطف وهوالسّلطان
روح الأديان كلها ....وسماحة سلم السّلام
.....ريحانيات
بقلمي الاديب المفكر و الشاعر التونسي

الاستاذ محمد نور الدين المبارك الريحاني 

قصيدة تحت عنوان {{لا تحزنن طالما القلب موجود}} بقلم الشاعر، المصري القدير الأستاذ{{حمادة الخضري}}


لا تحزنن طالما القلب موجود
                  فإن القلوب من طبعها الجود
ان القلوب ليس لها وطن
                  ولا تفرق بين البيض والسود
إن القلوب تعشق حتى من غاب 
               وتتعانق الأرواح بالوصل ممدود
ليس في الحب قانون ولا منطق
              وما علمنا في الحب بدين منشود 
إن القلوب عالم أو كون ك الكون
                     بلا أرض ولا سماء ولا حدود
بلا نفاق بلا كذب بلا جدال
                     بلا بداية ولا نهاية ولا شهود
كون يشبه جنة الخلد
             فيه الحور والخلجان وزهور وورود
فيه نعيم من إستبرق ومورجان
            وفيه سندس وريحان وطلح منضود
فيه جمال الليل في سكونه
                      وفيه ضجيج القلب في ركود
فيه حبيب لا يشبه أحدا
                       حيث ذهب مرصود ومحسود
يا كاتبين عن العشاق مهلا
              ها أنا عاشق هيمان مكبل وموصود
أني عشقت بالقلب والعقل
                    والروح هامت بحبيبب موعود
حبيب ملك الفؤاد بحبه
       لا أعلم أكان في الحسبان ام غير مقصود
أني متيم وفي الهوى غارق
                     وكم من متيم يحترق ك العود
نعم أحببتك دون رؤياك 
                    وهذا هو الحب ذميم ومحمود
حب عقيم لا ينجب شئ
                       سوى العذاب والقلب مفقود
حب الخيال غير ملموس
                        ك حب الهواء لصخر جلمود
ولكن أحبك بكل كياني
                         فأنا لست إله ولست معبود

#بقلم حماده الشاعر 

قصيدة تحت عنوان {{ لا يستحق الشكوى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}


 لا يستحق الشكوى 


لا اشكو فبعض الشكوى جفاء
اذا لم تكن في شكوانا العزاء

بعض التودد كسر هيبة
اذا لم يكن في موطن الانتماء

كي لا تذوب عزة في غربة
و بعض الغربة في جفاء الاحباء

حين تكون غريبا في روحك
و قلبك ليس لك بل راحل لبيداء

يطوي المسافات تلو أخرى
إن لم  يجدك بحث في السماء

ليس كل من تهواه منصفا
َو لا قديسا من حقب العظماء

قد لا يستحق العنى لحظة
و لا يحسب من صفوة النجباء

بل طفلا يلهو بقلبك سافرا
يتعاطيك نشوة ك كأس الندماء

اكتم في قلبك لا تشكو ابدا
فالضر بالنجوي و في البوح بلاء

إلا إذا كان خالصا لواحد احد 
لرب العزة  متضرعا له بدعاء

مقداد ناصر.. العراق.. 17/10/2021 
Mukdad #اريج_الذكريات#

قصيدة تحت عنوان{{لَيلُ الغُربةِ ماأقسَاهْ}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{علاء حسن عبد الحميد عبد العال}}


 قصيدة بعنوان (لَيلُ الغُربةِ ماأقسَاهْ) 

في لَيلِ الغُربةِ ماأفعلْ 
 
                        فَجَلستُ وحيداً أتأمل 

حدَثَني قلْبي عن ذكرى 

                      الأيامِ وعن روحي الأرملْ

حدَثَني عن غدرِ أُناسٍ 

                        حدَثَني عن حبٍ أقبلْ

فَبَكَيتُ وقُلتُ أياَ قلْبي

                    أسْكن وأهداء لاتتزلزل

ذكَرَني أُمي فتهاوتْ

                         مني دمُوعِي لاتَتَمهلْ

ذكرَني بلأبْ الحَاني 

                          ذكَرَني بلأخ الأجمل 

ذكَرَني بالجَار الأقربْ

                          ذكرني بالودْ المرسَلْ

ذكَرَني بصديقي الغالي 

                       شَوقُ الصُحبةِ لايتبدلْ

كُنا نلْعَبُ دُونَ قيودٍ

                       منْ ذَنبٍ أو حَتَى معزلٰ

فَبَكَيتُ وَقلتُ أياَ قلبي
 
                       أسْكن وأهداء لا تتزلزل

ياقلبي أُعاَتبُكَ عِتاباً

                         لا تُقتلنِي دعني أرحَلْ

الذِكْرىَ قَد تَبْدو ألماً

                        في الغرْبَةِ قُلي ماأفعل 

سأمُوتُ بفكري ولا أجدُ

                                ألَاكَ ياقَلبِي تتأملْ

ياقَلْبيِ أهْوَاهمْ لحظةَ 

                              وأَوَدُ أطِيرُ وأتَجَولْ 

لأُقَابلَ أماً تهوَاني 

                       ياَ قلْبي كفَىَ دعني أرحلْ
         
                          ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 

بقلمي (علاء حسن عبد الحميد عبد العال)

جمهورية مصر العربية

محافظة قنا /مركز نجع حمادي / قرية الحلفاية قبلي.

بتاريخ 16/11/2021ه

خاطرة تحت عنوان {{نرسم الكلمات}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{أنس كريم}}


 .نرسم الكلمات

بقلب العشاق
وجمال في جمال
ينزع الحقد من صدر
الحساد
يدفع ويجري
فوق الماء
كقارب
في جنة الخلود
من وروده
نكتب قصة
بقلب العشاق
جمال
يقطف الورد
تسقيه
الظماء
جمال في جمال
مطرزا
بالأسرار
أجمل من الأفكار
فلتسقط الأشعار..
أنس كريم.اليوسفية.المغرب

خاطرة تحت عنوان {{حبيبته في أرض محتلةْ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد سيد الهواري}}


 ‏حبيبته في أرض محتلةْ


ولأنه عنيد تحمل وثابر
ولم يكلْ
عجن صبره خبزاً 
ولاكهُ واستساغَ طعمهُ 
ولم يملْ 
لم يخف وعرة الطريق 
وكان الأمل في الوصول إليها 
سلاحهُ الوحيدْ
حتى رآها تتألق 
في كاملة حُلتَها 
فما أن وصل واحتضنها
سقط بين ذراعيها شهيدْ
‎#نزاري 

قصيدة تحت عنوان{{بعثرات الكلام}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}


 بعثرات الكلام… ..د.ساهر الاعظمي

أيها العابر من صوتي 
ضع طيفك 
بين الشفق والسماء
وامنحه وضوح
 عند الضياء
فقد سئمت كل الكذب 
لأنه يراقص تفكيري 
ويسلب .دغدغة الاصغاء
فلا تصاحب الوقت وتغدر 
وقت العشاﻋ لأني
 وحيد فوق  نهد الشقاء
لا تجهض يومي وتلسبه 
مني عندما يوحل الضياء
 فأن حلمي مطبوعا
بوسادات
العشاﻋ أيها المكتظ
 بكراهيه الاشياﻋ
فما زال صبحي
 يئن من بعثرات 
الكلام.كما نعوش البقاﻋ
فهي ترسم  صورا لموت الاشقياء
.د.ساهرالاعظمي

قصيدة تحت عنوان {{لم اعد اركب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علي. آل. خزام}}


 لم اعد اركب

مركب لم يعد هناك
راكب...... 
حتى مركبي
المجداف
الروج...... 
صهيون
ناهب
امس
واليوم
وغدا
الكل تخلى
في وطني...... 
الكل غائب......... 
احتلت
موطني..... 
لا وطني....... 
وطن.......... 
ولا امتي
الكل سائب......... 
المسجد الاقصى....... 
كنيسة القيام.......... 
بقايا
او خرائب....... 
لم اقيم قداس
القيامة......... 
لا عندي......... 
راهب............. 
كل وجوه....... 
موطني........... 
اللون شاحب......... 
اي مركب! 
اي راكب! 
علي. آل. خزام.

قصيدة تحت عنوان {{ما بالك يا نوم تجافيني}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سليم المهناوي}}


ما بالك يا نوم تجافيني
هل أصبح ليلك مشمس
أم أنك قد مللت عيني
يا نوم كيف كل الجفون تزور
إلا جفني تمر عليه بفتور
يا نوم هل حرضوك عني
أم أنك لهم حليف مأجور
حتى أحلامي لا تزورني
إلا و بصري مبهور
و إذا أغمضت رمشي
تغزوني كوابيس مجنونة
يا نومي إن لم تزرني قريبا
سأرفع أكفي إلى رب السماء
أن يبليك من نفس البلاء

        --- سليم المهناوي ---            تونس 

قصيدة تحت عنوان {{خاطرتي الاخيرة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن شتا}}


#خاطرتي_الاخيرة
#كلمات_ايمن_شتا 
سأكتب خاطرتي الاخيرة
عنك يا شمس السماء
كنتي ليا دوما أميرة
كنتي سيدة النساء
لكن شعري لن يوافي
إن كتبت الف بيت
ستنعطف عني القوافي
وسينحرف بيت القصيد
لكني سأحاول جاهدا
وابدأ شعري من جديد
سأقول عنك مهلمتي
بل انت فعلا فاتنتي
على جسدك حروف شعري
ارسمها...
ومن شفتاكي اقطفها..
ومن عيناكي اسرق
كل بيت في نثري..
فانت فعلا ملهمتي..
بل أنت فعلا فاتنتي..
والان اكتب خاطرتي..
ستكون خاطرتي الأخيرة..
سأقول عنك يا أميرة..
سأقول سيدة النساء..
سأقول شمس ساطعة..
بنورها يأتي الصباح..
بحسنها الفجر لاح..
في قربها القى البراح..
ستظلي دوما فاتنتي..
إليك اكتب خاطرتي..
اجمع حروفي من بغداد
لانسجها عبر الكلمات
ءأخذ من شعر القيصر
وسأجمع كل العبارات
وسأكتبها في بيروت
تحت ظل الزيزفون
وسأذكر شجر الزيتون
وسأحملها إلى سوريا
واغلفها في عمان
واذكر ضفاف النيل
لن أنسى ذكر المرجان
فالبحر شاهد قصتنا
في تونس..
والقمر شاهد قصتنا
ونحن نجلس في الجولان
والان اجمع اشلائي
لأكتب خاطرتي الاخيرة
عنك يا شمس السماء
كنت لي دوما اميرة
كنت سيدة النساء
لكن أرضك محتلة
قد فاض قلبي بالبكاء
وسأكتب عنك خاطرتي
حتى اصعد للسماء
ستظلي دوما مهلمتي
بل أنت فعلا فاتنتي
يا قدس يا أرض الشهداء
يا قدس يا أرض الشهداء
...

ايمن شتا 

قصيدة تحت عنوان {{الجريمة والعقاب}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{مريم بوجعدة}}


الجريمة والعقاب ....

المريض الذي يجب أن يموت
 والسليم الذي يجب أن يعيش

 نشطت أهواؤه من عقالها
 التي طالت بعد إسارها

 حتى وجدت نفسها
 بين المجرم والضحية

 والمتهم والقضية
 وأن يجتو على ركبتيه أمامها

 وهي تذوي جذوة جذوة
 وتنطفئ ومضة ومضة

من المعتذر أن يغفر لنا القدر
 ونحن نتخبط بين الجريمة والعقاب

 برفض عاث لمدينة تملأها الأشباح 
التي تدعو للسأم والضجر

 شقا دربه إلى أغوار نفسه العميقة
 و الحكمة في جنونه وجنون العظمة في حكمته

 إن البحر الزمردي الضاحك
 هو ذاك الشطرين في محبة الضيق والفرج

 إنه الإنسان وفصام الشخصية
 وطبيبه القدر والزمان والعنوان

 الغسق الملتهب بألوانه البراقة
 وفي الجو شراذمة من الطير

 تعقب حرية الإنسان للأجل 
من زمن قابيل وهابيل 

غيم مخيف شكله وحجمه
 يغطي عنك نور السماء

 والأرض زهرة كأنها لم يدنسها عدوان
 يعيش عليها بشر لم يعرفوا الخطيئة حتى الآن

 لكن الإنسان مند زمن بعيد
 يضع رقبته بين المطرقة والسنديان

 ينتظر الجريمة وبعدها العقاب .
..لكن الدنيا مثل زبد البحر...

 من بعيد تغديك بالأمل ..
ومن قريب تجعلك وهم 

قنديل ينطفئ في كهف السبل
 ..وعتمة الطيف تلاحقك لأجل
 .
.والإنسانية في وحل .
..وأنت وأنا نخطئ لنتعذب

 ...ونبقى نترنح بين الخيبة والعدم 
 لنمضي في زمن الجريمة والعقاب

بقلمي ....مريم بوجعدة 

خاطرة تحت عنوان {{قال لها}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد مهدي الخطيب}}


 قال لها:  ايعجبك أن أكون لك كما تريدين؟

قالت له: كما تريد انت كن و انا لك كما تريد.
قال همسا: 
هل تعلمين أني احبك احبك احبك و لست الرقم الأول في حبي لك . انت الحب الوحيد في حياتي 
قالت : ما عرفت الحب ابدا الا معك لأنك أنت الحب. 
محمد مهدي الخطيب/ سورية

تايكون تحت عنوان {{أين أنت}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ {{تيسيرمغاصبه}}


تايكون 
-------------------------------------------------------------
    -٧-
أين أنت 

كلما  انبعثت النسائم العطرة وكانت تحمل إلي 
رائحة الأرض المبتلة بماء المطر ،ورائحة 
الحشائش الخضراء المحيطة بالجداول ..
واسمع زقزقات العصافير في الصباح الباكر ،
أتذكرك...ويزداد شوقي إليك..فهناك نبض قلبي 
أول مرة ..بحبك ..فكان الحب.. وكنت انت.. 
كزهرة بين البراعم المحيطة 
  بالينابيع ،
كل ذلك يعني لي ....أنت ...
نعم ..فأنت  الجمال  و رمز الجمال 

شفتاك ..كثمار التوت البري ،
تبقي أثر قبلاتها على 
الأشجار كالفاكهة 

.........
في كل مكان منحت 
الطبيعة  من جمالك 

تيسيرمغاصبه 

١٠-٨-٢٠٢١