الأحد، 21 يناير 2024

نص نثري تحت عنوان{{ظلم}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 _ظلم_______

___________/
يسرق منا الليل 
النوم في عجل 
تصحو الجراح من 
كل صوب ناطقة
ينزف القلب طول 
الليل دمعهُ 
عن من فَارقَ
وأرتحل ظلماً 
كان يسكنه 
ترى السماء يلتفها 
غيم حزينة 
تنعي أرواح فارقتنا 
في عجلِ
لهيب الحزن يزدادُ 
في القلب يستعرُ
لا الدمع أطفئ حريق 
من أرتحلوُا 
هيهات لعمر باتت 
نصال الحزن به تقطعُ
يحيا موجوعاً 
معدومة الفرح أيامهُ. 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)

قصيدة تحت عنوان{{شذرات سماوية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


شذرات سماوية 
(حول الإسراء والمعراج)
بقلم // سليمان كااااامل 
***************************
إذا الإسراء أعجز..... عقل مُتَخَيلٍ
فإن المعراج بإعجازه أعجز البشر  

تلك حقيقة... زاع عنها معاصروها 
فما بالكم بمن تلقاها في البعد خبر 

إن كنا نصدق ....بالوجود ومحدثه
فكيف بآثاره وقدرته يكذبها البصر 

وإن كنا نصدق بإعجاز الأنبياء قبل
فكيف بسيدهم بيده الآيات والعبر 

وكيف لمن....... اصطفاه الله قاطبة
ألا يكون مؤيدا ...وينحني له القدر 

ففضيلة المعراج....... تأتي من صلاة
شاء ربنا لها ...مكانة وجاءت السور 

فهي الركن السماوي التي أوصى بها
ربنا العلي القدير  والتخفيف معتبر

وليقدح القادحون في صدق معراجه
هكذا الهداية مشيئة ورزق له خطر 

فإن بذور الإيمان لاتنبت في صحراء
إلا وسقياها اليقين والإخلاص والمطر

وإن صدقت نبيا في عصاه وفي حوته
فكيف بمن له المعجزات كلها ومنتصر 
********************************

سليمان كااااامل.... السبت 2024/1/2 

خاطرة تحت عنوان{{علمني}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 علمني ..كيف فى لحظاات الشوق أهزم الحنين؟

علمني.. كيف ابكي واصرخ كالرعد دون أنين؟!!
علمني.. حبيبتي  كيف من رحم الشوق اجهض ذاكراك ؟..فهي ،
لا تزال بداخلي تنبض كالجنين.....
هبة الصباح سورية

قصيدة تحت عنوان{{ري الفؤاد}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة_ساكري}}


ري الفؤاد 

وكم اخفيت
يا إلهي مواجعي
حريق مدادي يلهمني
و روحي تشتاقك
ملأ الأرض والكون 
ياليتكِ تعلمين
سر خافقي وأسراري 
فأنت الحب الدفين
المستوطن في العمق
هذا الذي لا بوح فيه
 لمن لا  يكتم الأسرار
انا مذ نطقتْ شفاهي
 باسمكِ الأسطورة 
دونت بعض الأحرف 
لتصلكِ على عجلٍ
 فهل  قرأتِ نبرتي
وكلماتي حتى أراكِ..
وهل لي نصيبٌ في
القرب من  فؤادكِ 
كما لك عندي في
الفؤادِ نصيبٌ....
وودّ مكنون.....

بقلمي. 

عائشة_ساكري من تونس 🇹🇳 

خاطرة تحت عنوان{{يموت المكان بعينك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{شيماء الكعبي}}


‏يموت المكان بعينك
اذا لم تجد مكانك فيه
فلا داعي المكوث هناك
حتى لو كان الامر شاق
فذهب بهدوء دون صوت
كنت بأعينهم نجمة ذات يوم
ولم يعلموا انت مجرة وكون كامل

قلمي شيماء الكعبي العراق 

نص نثري تحت عنوان{{ على مرمى إحتراق}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حمزة أونسي}}


 على مرمى إحتراق...


فاتتني سنابل فرح
داستها سنابك خيل
الأيّام
تلاها المحو
في مواسم ألم عمياء
بلا مشكاة ولا طريق
وودّ باغتته الشدائد
بقنص غادر
والقلب محتشد بالقهر
وطاعن في الخيبة على مسافة
إنهيار
حيث لا يزهر في النبض
غير أنين الفقد
ولا شيء يملأ جيوب
الإنتظار
كلما داهم ليلي النحيب
أو يمنح العبور لأنثى
أتعبها فراغي
غادرت مكامن الرماد
يا لخساراتي
والضوء الموارب خبيء بين أماني
دفنت في شهوة غيم
وحدي بأقصى ركن 
من عزلتي
أجالس نبيذ وجعي
أمتصّ الغياب
في دهشة شرودي
أرنو إلى حلم سرقته العتمات
عالق بحبال مشانقي...

بقلم حمزة أونسي

نص نثري تحت عنوان{{ليس زمان الحب}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{فراس سلمان}}


 ليس زمان الحب 

.........................
ليس زمان الحب 
ولازمان الجنون والمجون والتغني 
بالفاتنات ذوات الخصر النحيل والشعر الطويل 

ليس زمان الحب 
فاخرج من نفسك 
من قلبك وعقلك 
وانتقل  من الاحساس إلى اللاحساس
كي لاتكابد عناء البحث عن كلمات تناسب 
قصيدتك العارية .

ستجد الكلمات في حاضر مجرّد من الأمنيات 
وماضٍ شحيح بالذكريات 
ستجد الكلمات 
موشومة في وجه امرأة بعينين حزينتين 
وعابرون لايجيدون إلقاء السلام 
ستجد الكلمات محفورة على جدران منازل مهجورة و أوراق خريفية شاحبة تتناثر على الطرقات .

ليس زمان الحب 
فلا تعش وهم المعاني والمفردات 
وابقّ حيث أنت 
بين ضوئك وظلك 
بين قيثارة مرهقة وعازف بأصابع مبتورة 

ليس زمان الحب
الأفق رمادي في أعين المسافرين 
والنرجس ذابل في أعين العاشقين 
أيامك المقبلة حبلى بالمفاجآت 
وسيولد الموت قريباً
أطلب الآن يد أحلامك العقيمة وأدعها لرقصة مجنونة  على أنغام صرير باب عتيق 
وعرير جنادب تحتفي بأفول الشمس 
وإن نال منك التعب فلاتستسلم للنوم إلا في آواخر الليل كي تتجاوز صباحاً بليداً يخلو من فنجان قهوة وابتسامة .

بقلمي / فراس سلمان

خاطرة تحت عنوان{{لوعات الهوى}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


لوعات الهوى 
***
قد ولى طيفك 
عن عيوني 
فنمت ملئ
 جفوني نعمت
 و تنعمت
 بالحرية
بلوعات الهوى 
  انت إرتميتَ 
  بالمنون
غِبتَ بل غيَّبتُك 
عن حبك المفتون
ستبقى بالقهر غارقا 
بالصلاة  طالبا العون
من الحياة كمِدا
لتتخلص من الشجون 

بقلمي ملفينا ابومراد 
لبنان 🇱🇧

٢٠٢٤/١/٢٠ 

نص نثري تحت عنوان{{شكرا بلا هوادة}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{ عبد الله محمد الحاضر}}


 شكرا بلا هوادة..

في هسيس السديم تماشج اللقاء وإلتقط الزمان الفطيم صور الفرحة غير المكلفة في عبق اللحظة الحاسرة الموانع لتكبر معه على سلالم النضوج وترتحل عبر سراديب السنين العقيمة ودرج الثواني والأيام  وتسير بها الركبان في شيع الاولين وقد شابت بحملها القرون والايام في إنتظار مهيب للحظة الإنفلات من قبضة الصورة الى مسرح الحبور الحقيقي لأول عناق تهتف به أصقاع الكون  وتردد صداه الوجودات في أعذب  سنفونيات الإشتهاء حين تعملق خافقي بحنينه فحواك في مشهدية من مشهديات الخلود فشكرا بلا هوادة يا كل ذاك الإنتظار ويا كل ذاك التوق الذي لم تزل به القدم ولم يعرف الإستسلام ولا الخذلان...
شكرا بلا هوادة..
ابن الحاضر.

قصيدة شعبية تحت عنوان {{هس سكوت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدى البوقي}}


هس سكوت
     ------------
ضاقت علينا الشوارع 
كيف عين الإبرة وأصغر 
تهنا ف الطريق 
فاتت علينا السنين 
كيف سرعة البرق وأسرع 
سنين من عمري مهروسة 
م اسمعشي غير مواجعها 
جف الصدر قبل الفطام 
سمعت صرخة. .خلاص 
مواويل دايرة بالكاسات 
مستني بكرة يطرح 
من عيون الحواديت 
خايف يخاصمنا النهار 
طواحين الشمس دايرة 
تنشف عضم الخدود 
تهرس المولود 
وخريطة العمر تترسم 
فوق تابوت الموت 
وشوشني الصوت 
هس هس. سكوت
سكوووووت
بقلمي 
 الناقد

حمدى البوقي 

قصيدة تحت عنوان{{ حَيَّرَنِي جَمَالُهُ }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شَهْنَازْ اَلْعَبَّادِي}}


بِقَلَمً :✍️ شَهْنَازْ اَلْعَبَّادِي

 حَيَّرَنِي جَمَالُهُ
 * * * * * * * * * * *
 * * * 
مَالِي أَرَانِي فِي ....حَبْكِ تَحِيَّر
 أَرْحَمَ فُؤَادِي فِي هَوَاكَ أُسَعِّرُ

 لَا تَسْأَلُونِي عَنْهُ أَنِّي أَرَاهُ حَقِيقَةً
 فَهَذَا رَدِّي إِلَيْكُمْ ..وَمَاعِينِي تَرَيْ

 اَلْقَلْبِ وَعَدَنِي فِي هَوَاهُمْ بِسِمَةٍ
 وَالْيَوْمِ أَرَاهُ دُونَ صَبْرٍ مُضْجِرٍ

 سَلَّوْا أَهْلُ اَلْغَرَامِ هُوَ اَلْحَيَاةُ دُونهُ
 سَنَمُوتُ كَبْتًا دُونَ تَعَذَّرَ

 دُهِشَتْ مُذْ رَأَيْتُ....... حُلْوٌ جَمَالَهُ
 فَأَضْحَى.... عَنْهُ حَالِ لِسَانِي مُخَبَرًا 

كُلَّ لَوَاحِظْ اَلْحَسَنْ ....فِي وَجْهِهِ
 فَتَرَى جَمَال مَلَائِكِيٍّ فِيهِ مُصَوِّرًا

 لَا تَرَ اَلْغُرُورَ فِيهِ يَنْطِقُ لَنْ تَرَاهُ يَوْمًا مَغْرُورَاً أُو مُتَكَبِّرًا 

قصيدة تحت عنوان{{قُلْ لي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


قُلْ لي

حبيبي هلْ هوانا سوف ينحلْ
وقصة حبنا يوما ستقفلْ؟ 

كأنكَ كنتَ لي ماءً فراتاً
اذا ما غبتَ عني سوفَ اذبلْ

كأنكَ دوحةً للطير مأوى
اذا ما غبتَ كل الطير يرحلْ

فقُلْ لي ياحبيبي أينَ امضي؟ 
وقُلْ لي ياحبيبي كيفَ اعملْ؟ 

وقُلْ لي كيفَ ابقى حينَ تمضي؟ 
وقُلْ لي كيفَ بالترحال اقبلْ؟ 

وقُلْ لي من سواكَ اليه اصبو؟ 
وقُلْ لي عنكَ من في الارض اسألْ؟

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{حَتَاَاَامْ،،، يَارْبْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


* حَتَاَاَامْ،،، يَارْبْ * 
    
    سِهَامُ  اَلْمَوْتِ  فِي 
    كَبِدْ بَنِيَ صَهْيُونْ،،، 
    طَلَايعَنَا بِغَزَّهْ
    زَاحْفَهْ تَرَبِّيهَا *
    
     فِنْجَالُهَا مُبْهَرْ 
    بِاسْمْ اَلْمُنْتَقِمِ،،، 
    اَلْهَاشِمِي يَدَّعِي 
    وَالرَّبّْ يرَاعِيهَا * 
    
    حِنَّا لاجَلِ رَايَةِ 
    اَلْإِسْلَامْ نَمُوتُ،،،
    وَالْقَايدْ يِصَوِّتْ 
    وحِنَّا نْلَبِّيهَا * 
    
    مَا هَمّْنَا حَاكِمْ 
    وَإِعْلَامْ مَفْلُوتْ،،، 
    يَهْرَبَدْ وَيَرْقُص 
    مَعْ غَوَانِيهَا * 
    
    لِلَجْنَةِ طَلَايعَنَا 
    لِدَيْرِة - ن مَظْلُومُهُ،،، 
    وَالْمَسْجِدْ ينَادِي 
    وَالشَّبَابْ تْلَبِّيهَا * 
    
    مَا عَادَ يخَدِّرُنَا 
    خِطَابَاتِ قِمَّهْ،،، 
    اَلْكَذِبْ بِحُرُوفِهَا 
    وَمَعَانِيهَا * 
    
    عَاشَتْ فِلَسْطِينْ 
    أَحْيَيْتْ اَلْغَفْلَهْ
    وَحُكَّام تَرْتَعِدُ مِنْ 
    شُعُوبٍ تَحْمِيهَا * 
    
    اَلْمُسْلِمَهْ وَالْعَرَبْ 
    مَا يَرْغَبُونَ اَلْحَيْفْ
    تَثُورَ وَتَشَوُّفُ 
    سَافِلِهَا عَالِيهَا *
    
     حَتَاَاَامْ يَاللََهْ 
    اَلْغَيْضْ بصُدُورَنَا
    وَالْعَدُوّ يَرْدَحْ 
    وَالشَّيْخْ يغَطِّيهَا *
    
     قِيَادَاتْ خَاضِعَهْ 
    لِلْفُرْسْ وَالرُّومْ
    وَشُعُوبَ سِبَاقِ 
    اَلْهِجِنْ مِلْهَيهَا * 
    
    أُمَّةْ اَلْإِسْلَامْ تَرَاهْ
    طَابَ اَلْمَوْتُ،،، 
    نَحْمِي اَلْعَقِيدَةْ
    وَأَطْفَالُهَا نَحْمِيهَا *
    
     وَاَللَّهْ لَوْلَا خِيَانَةَ
    وَسَفَاهَةْ اَلْحُكَّامْ،،،. 
    أَرْضْ اَلْعَقِيدَهْ 
    مَابِيحْتْ أَرَاضِيهَا *
9/رجب/1445 
21/1/2024 
بقلمي/
 *المستعين بالله*

حَتَاَاَامْ/حتى متى؟ 

نص نثري تحت عنوان{{لم أشعر يوماً}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


لم أشعر يوماً بهذا 
الكم الهائل من 
الحزن!!
شعور غريب جداً انتابني 
في لحظة عندما 
مر على بالي شخص 
فارقته 
منذ سنين ،،
لم اكن اعلم أن غياب 
البعض يبقى 
راسخ في الذهن حتى 
وإن مضى
على فراقه زمن طويل ،،
لحظات مرت على 
البال عندما 
أخترت الجلوس لوحدي ، وكأنني أعيشها الآن ،، 
لم اكن اعلم أن رحيلهم 
عني يترك شرخ 
في القلب وينزف بين 
الحين والحين ،،
شعور جعلني أتوسل 
الحزن من أجل 
أن يتركني للحظة 
استعيد فيها أنفاسي 
ومن ثم ليفعل 
مايريد .

ميثم الزبيدي

العراق.... 

نص نثري تحت عنوان{{ غرام ومطر}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 غرام ومطر..

عيناكِ معزوفة مطر.. 
قوام ممشوق يراقص.. غيم غرام.. بهيام... 
 معزوفة تلامس نبض القلب.. 
... 
حبيبتي.. 
غرامنا يشتعل حين نزول المطر.. 
أحلامنا مبلولة بشغف أماني اللقا.. بنشوة تسري بين الأورده.. 
.. 
حبيبتي.. بسحرها تثير.. 
مشاعرى.. تستفز قلمي.. 
لؤلؤية العين.. برق مشتعل.. 
خدود حريرية.. موج  هادر.. 
ثغر حسنه.. همسات تدفئ تحت المطر.. 
حبيبتي جنون عشق شتوي.. 
استثنائية تدهش الناظرين 
في يدها.. بهجة نجم متلألأ ..
وفي اليد  الأخرى رواية غرام.. بلذة شفاه الوصل.. 
يا ملهمة الحرف.. تؤم النبض.. 
أحبك بجنون غرام يزداد حين يهطل المطر.. 
... 
حبيبتي.. شاطى أمان .. على جزيرة الغرام..  تحت أقدامها تفجر سحر البيان.. قصائد عصفت بالوجدان..
.. 
أنت حضارة الأشواق.. إزدهار الحنين.. 
 تاريخ العشق.. تاريخ المطر 
ما أجملكِ  حبيبتي.. تحت المطر.. 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥
فلسطين 
 ابو احمد

نص نثري تحت عنوان{{ الزهرة الوحيدة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 الزهرة الوحيدة

--------------
لا سيدتي
أو يامن كنت
حبيبتي
هي ليست شكوى
إنما
إعتراف بذنب
بعد إن تحررت
نعم أعترف
كنت لا أأبه لشئ
لا أسهر
لا أعاني
كنت دبوراً أتنقل
من زهرة لزهرة
بعد
أن أمتص الرحيق
لا أعلم
الكبر غيرني
أم حبي إليك
الزهرة الوحيدة
بت أنت في حياتي
كلما أبتعد
أعود اليك مرة أخرى
من جديد
حبيبي
لا اجاريك بما تفعل
لا تثبت
عكس ما أنت عليه
أعرف
كم أنت رقيق وهادئ
كم وصالاً أهديت إلي
الخطأ لا يصوب بخطأ
ألإبتعاد ليس هين
لا عليك
أو عليَ
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي
 العراق / بغداد / الكرخ

السبت، 20 يناير 2024

قصيدة تحت عنوان{{غزة لها الشعر}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


 ❤️غزة لها الشعر..


إنّي أنا أخبرتُ كلّ قصائدي
وبأنّ أشعاري لغزة عامره..

فتصافح الشعر الجميل بليلهِ
وأمات عشقاً في قصيدةِ شاعره..

الحبُّ أن تفخر لأنّك صامدٌ
شاركت يوماً بالحروب الطاهره..

والحبُّ أن تبني لطفلك منزلاً
وتموت كي تقطع كفوفاً ماكره..

وتردّ  عن أرضِ العروبةِ خنجراً
قد أغرزتهُ  كفّ  طاغٍ  عاهره..

إنّ الطغاة يحاربون شعوبنا
ظلماً وجوراً قد بدا من قيصره..

وطغاة عُربي ساندوا سكينهم
ولنحرِ أطفالٍ بوقت مظاهره..

تتكالب الأهوال شبه مخيفةٍ
إنّ الحياة بلا حياةٍ خاسره..

هبّوا إلى الطرقات ليس بواحدٍ
بتزايدٍ حتّى تراهم قاطره..

من لم يمت للقدس مات ككافرٍ
وكأنّهُ يطلب حياةً  آخره..

إن مات فينا طفلنا لاننحني
فسننجب الأطفال دون العاشره..

وسيكبرُ  حتّى نراهُ يافعاً
يحمل على زنديهِ رمز مفاخره.

اطياف الخفاجي
بحر الكامل.

قصيدة تحت عنوان {{مسافر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


 **** مسافر ****

مسافر إلى عينيك
على بساط الريح يمر 
ماكان للخيال أن يعرف
تأشيرة أو جواز سفر
أو يهرب من الواقع
وإنما يصنعه بحذر
إبداع عماده الخيال
وإندفاع عاطفة تصر
كيف تجعل من المحال
واقعا بلا أقفال كثر
الخيال نور لا يغيب
بدايته سؤال أشر
جرأة على الحياة دوام
وبناء بديل ونظر
خيال ينشد المستحيل
والمستحيل ليس للبشر
لولا الخيال لضاقت الدنيا
بما رحبت ضجر
بين ماض لا يرى أبعد
من أنفه ظفر
وحقيقة أغرب من خيال
ماتت الدهشة فيها ذعر
خيال له معنى ورؤيا
وتعلق بيوم جديد يسر
يحملنا
على محمل السفر
يهيج الخيال أمواجا
لا تبقي ولا تذر
بديع خلاق
لا يقبل العيش 
بين الحفر ...
********************
*** معز ماني التونسي ***

قصيدة تحت عنوان{{سلام عليك}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى سريتي}}


 ... سلام عليك ...


سلام عليك حين ولدت 
و سلام عليك عند المخاض 
و سلام عليك بفجر الإبداع 
و أنا أتقاسم...
 مع ريشتي و أقلامي 
حبر شفتيك الأحمر القاني...
و أمسح بأوراق اعتمادي
بقايا من أفكاري الزائدة 
عن ملامح وجه القصيدة
و أنغام معزوفة العشق الخالدة...
لحني هناك يحوم 
فوق محراب صدرك 
يستغفر الخالق لذنبك
و يسبح ابتهالات الصباح 
بكتابة الروي و القافية 
و تسطير شهقات جارية
لنوبات انبهار مجانية 
لا الريشة ترسم انبهاري
و لا الأقلام تحسن اختباري
و لا الألوان تتقن اختياري
و لا الأوراق تكتم اصطباري...
قصيدتي تفضح المكنون
و ألحاني تراقص المجنون...
أنت هناك تغازلين
ظفائر شعرك...
تراقصين أزهار حديقتك...
و الفراشات سكارى 
تلاحق نسائم ريحك...
تنتشي برحيق الخزامى
و تكتسي بخضرة الربيع...
ظلي هناك يسابق طولي...
واقف على شاهد قبرك 
يرتل أبياتا من قصيدة:
العشق المفقود...
و دمعي يخادعني 
ليحاول إخماد نيران:
 شوقي و اشتياقي إليك 
و اللهيب يراقص ما تبقى...
من عصارة آخر العنقود...
و ثغري مبلل برحيق
بات يداعب شفتيك... 
دعيني أنهي لوحة الهيام
دعيني أتمم أجمل الأنغام 
دعيني لأختم آخر الكلام 
و لأقرأك مني ألف سلام ...
سلام عليك و الكل نيام...
سلام لك و ألف سلام.
مصطفى سريتي
 المغرب

قصيدة تحت عنوان {{اللقاء المستحيل}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


 (اللقاء المستحيل)

كان يوماً يوم َ التقينا جميلا
                         لم نذقْ من شذاه إلا قليلا
مرَّ كالطيفِ خاطفاً وسريعاً
                        ومضى عازماً يريد الرحيلا
كنتُ أرجو أن يستمرَّ ولكنْ
                        ساعةُ الحظِّ لا تدومُ طويلا
وقضيتُ السنينَ أبحث عنها
                          لم أجدْ للتي هويتُ سبيلا
كان حبِّي لها إليها دليلي
                          لم يفدْني بأن يكون دليلا
وتمرُّ الأيام في البعد عنها
                        وأنا من جوىً غدوتُ عليلا
وكما الغصن حين يذوي فجسمي
                      صار يذوي وصار يبدو هزيلا
وغدا الوجه من أسىً وعناءٍ
                              فاقداً عنفوانه ونحيلا
وأنا لم أزل وقد صرتُ كهلاً
                           في هواها متيَّماً وقتيلا
                  **********
يافتاةً تعيش في ذكرياتي
                       ليتها الذكرياتُ تروي غليلا
غير أن الذكرى تلحُّ فتضني
                          رجلاً كان في هواه نبيلا
                       **********
قلتُ علِّي إذا هويت سواها
                سوف أنسى وقد وجدتُ البديلا
غير أنِّي لم أستطع عن هواها
                      أن أحِدْ  مرغماً ولا أن أميلا
فلتلك الفتاة مال فؤادي
                       لم يجدْ بعدها الفؤاد مثيلا
              ************
حُلُمٌ أن أراكِ منذ سنينٍ
                         غير أنَّ الزمان كان بخيلا
لم يُمَنِّ الزمانُ قلبي بشيءٍ
                بل على العكس كان يمضي ثقيلا
فكأنَّ اللقاء أمرٌ عسيرٌ
                          وغدا في حياتنا مستحيلا
               ١٩ - ١٢ - ٢٠٢١
                    المهندس : سامر الشيخ طه

قصيدة تحت عنوان{{يَا فُؤَادِي لَا تَسْأَلُ}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شَهْنَازْ اَلْعَبَّادِي}}


 بِقَلَمً : شَهْنَازْ اَلْعَبَّادِي 


يَا فُؤَادِي لَا تَسْأَلُ 
* * * * * * * * * * * * * *
 * * *  
لَا تَسْأَلُ عَنِّي فِي لِلْهَوَى فَإِنِّي
 قَلْبِيٌّ مُتْلِفٌ 

جَرَّاحُو عَمِيقَةً . . . لَا تَرَحَمَنِي
 تَنْزِف 

الدَّمْعُ كَالْأَمْطَارِ . . . هَاطِل كَالدَّمِ
 اَلْمُرْعِفِ

 أَيْنَ أَنْتَ مِنْ دُمُوعِي . . . تَمَسُّحٌ
 وَتُكَفْكِف

 نَبَضَات فُؤَادِي مِنْ . . . صَمِيم وَجَعِهَا

 تَشْتَكِي فِرَاقَكَ وَالشَّوْقُ مُحْتَارٌ
 وَخَائِفٌ 

مَالِيٌّ سِوَى رَبٍّ . . . كَرِيم أَدْعُوَ
 وَأُنَاجِيهُ 

يُزِيح عَنِّي اَلْهَمُّ لَعَلَّهُ . . . يَرْحَمَ
 لَيَالِيَهُ 
وَيَجُولُ بِخَاطِرِي طَيْف أَوْ حُلْمٍ
 يُوَاسِيهُ 

أَدْنُو مِنْ اَلْوَرْدِ أَسْتَنْشِق.. رِيحُهُ
 وَأُجَارِيهُ

 أَيْنَ ؟؟ عُيُونُكَ مُنِيَ . . . لِتَنْظُر 
مَا أَنَا فِيهِ

 تُسْعِفُ قَلْبِي مِمَّا . . . حَدَثَ لَهُ
 وَيَحُسُّ مَا بِيهْ 

هَلْ يَرْنُو صَوْتُكَ إِلَى . . مِسْمَعِي
 فَيَشْجِيهُ

 يَعْزِف عَلَى أَوْتَارِ قَلْبِي .. غِرَامًا
 لِيَرْوِيَهُ

 إِنِّي أَسِيرَةٌ وَقَلْبِي بَيْن أَضْلَاعُهُ
 يُخْفِيهُ

 لَا تَفُكُّ قُيُودَ مِعْصَمِي مَا أَجْمَلُ اَلْقُيُودِ وَالْأُسَرِ أَنْتَ حَامِيهْ

قصيدة تحت عنوان{{مَطَارُ،،، غَزَّةْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 * مَطَارُ،،، غَزَّةْ *


    دَمُ اَلْأَطْفَالِ لَنْ يَغْفِرَ   خَطَايَاكُمْ،،، 
    يَا أُمَّةً عَلَى نَامُوسِ 
    اَلدِّينِ       مَرَقْتُ *
    
     عِشْتُمْ        بِذْلَةٍ
    نَرْقُبُ   عَيْشُكُمْ،،، 
    يَاوِيلْ        اَلنِّسَاءِ 
    كَمُّ         سَخِرَتْ*
    
    وَالْوَيْلُ  كُلُّ  اَلْوَيْلِ 
    لَمِنْ   أَفْتَى   لَكُمْ،،، 
    زُّورِاً     بالسَّمْعِ 
    وَالطَّاعَةِ زَمْجَرَتْ *
    
    اَلرِّزززُ   ،،،   عَقْدَ
    عِقَالِ     اَلضَّمَائِرِ،،، 
    غَابَ  الضَّمِيرُ وَفِينَا 
    المُرُؤةُ     أَشْرَقَتْ *. 
    
    نُبْغِضُ       فِعْلُكُمْ 
    وَوَقْتًا      مَضَى،،، 
    لِلسَّمْعِ  وَالطَّاعَةِ كَمُّ 
    النُفُوسُ  خَضَعَتْ *
    
    كُنَّا   نَظُنُّ    طَاعَةُ 
    اَللَّهِ       وَرَسُولِهِ،،، 
    حَتَّى  هَجَمَ  اَلْعَدُوّ 
    وَدِمَائُنَا  اِنْفَجَرَتْ *
    
    وَرَأَيْنَا  قَبِيحٌ  اَلْفِعْلِ 
    مِنْ      جُيُوشُكُمْ،،، 
    لِقَتْلِنَا  حُمْرٌ  مُسْتَنْفَرَةٌ
    هَجَمَتْ *
    
     أَلَّا ،،،  لَاجْزَا   مِنْ 
    طَبْلِ   بَاعْقَا لَكُمْ،،، 
    وَأَبْواقَ    لِصُوَرِكُمْ 
    هَتَفَتْ     وَنَهَقَتْ*
    
    عُذْرًا   رَسُولَ  اَللَّهِ 
    بَلَغَ  اَلسَّيْلُ  اَلزُّبَى،،
    وَنُفُوسُنَا     لِلُقْيَاكَ
    مُسْرِعَةً    هَرْوَلَتْ*
    
    أَرْضُ        غَزَّةَ 
    مَطَارٌ     عَرِيضٌ،،، 
    تُقْلِعَ  مِنْهُ  اَلنُّفُوسُ 
    لِلُقْيَاكَ    زَحَفَتْ *
    
    عَلَيْكَ  صَلَاةُ  اَللَّهِ 
    مَادَمْعَتٌ  ذَرَفَتْ،،، 
    وَأَوْجَاعُ      نُفُوسٍ 
    مَبَعْثَرَةٌ     تَأَلَّمَتْ *

     بقلمي،،،،
     *المستعين بالله *
8/رجب/1445
20/1/2024

قصيدة تحت عنوان{{يا اطفالَ غزة الأبية}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{ خليل أبو رزق}}


 يا اطفالَ غزة الأبية :

ما ذنبُكُم أطفال غزة مِن هذا العُدوانِ ؟ 
و لماذا تَخلَى عنكُم العربُ والعُربان ؟
وَقفُوأ مُتفرِجينَ و لم يُحركوا ساكِنًأ و لم يُوقِفوا العُدوان
مُكبَلينَ بِسلاسِلَ من حديدٍ و يَرونَ من بعيدٍ صوتَ إطلاقِ النارِ 
لن ينسى شعبُ فلسطين هذا الخذلانِ 
كيفَ رضِيَ العديدُ من حُكامِ العالمِ و الدُولِ العربيةِ والإسلاميةِ بهذا الخزيِ والعارِ ؟
ووقف العالم المتحضر صامتًا لما يحصل لكم من عدوان 
هل يعتبركم بشرًا كأطفال العالم أم هذا ليس واردًا  في الحسبان ؟
بكاؤكم وحزنكم هل يشبه حزن غيركم من الأطفال الحسان ؟!
أم أنكم لستم بشرًا بل قطيعًا من الأغنام
وأعداء للسلام كما تدعي قوى الظلم والسجان !
صرخاتُكم و أحزانُكم لها ربٌ مُنتقمٌ جبار 
في غزةَ جِياعٌ بدلًا منَ الطعامِ أكلوا ثمارَ الأشجارِ 
شنَ الإحتلالُ عليهم حربًأ مع عصابةٍ من الأشرارِ قصفوا البيوتَ و اقتلعوا الأزهارَ 
أيها الأعراب أينَ جيشُكم الجرار 
و لماذا رفعتُم تحريرَ فلسطين شعار؟
في غزةَ أبطالٌ سيَحمونَ الوطنَ والدارَ 
ثُوارٌ أحرارٌ أذاقوا الذُلَ لجيشِ الإِحتلالِ المكار 
و سينتصرونَ على الأعورِ الدجالِ و سيُذيقونَه المُر والمرار 
و سترجعُ البسمةُ لجميعِ الأطفالِ و سينامونَ بأمنٍ و أمانٍ في بُيوتِهم و تحتَ الأشجارِ 
وكلُ قوى الظلامِ آجلًا أو عاجلًا في زوالٍ وسوف تنهار 
يا رب خُصَّ برحمتِك براءةَ هؤلاءِ الأطفالَ الصغارَ 
و خُذ كلَ قوى الظلمِ والطغاةِ بِشرِهم و ارميهم بلهبٍ من نارٍ
ويومًا ما قريبًا بإذن الله سيُوزعُ أطفالَ غزة والضفة الحلوى عندما يندحِرُ الإحتلال والإستعمار 
خليل أبو رزق .

مقال تحت عنوان{{في الأدب العربي _ يؤرخ شعريا}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( . . في الأدب العربي _ يؤرخ شعريا _ ))


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

هو فن يقوم من خلاله الشاعر بتثبيت وقوع حادثة بغض النظر عما كانت بالحروف الأبجدية بحيث يكون مجموع هذه الحروف مطابقاً تماماً لعام وقوع الحادثة المراد تأريخها .
و حقيقةً لم يتفق الباحثون الذين تناولوا هذه الصورة من صور الادب العربي الثر رغم قلتهم على تحديد زمن ظهور هذا الفن الجميل ولكن هناك بعض المهتمين أرجع هذا الفن إلى اوائل القرن العاشر للهجرة و اعتبروه من محدثات و مستجدات العصور الأخيرة.
ولكن قولي انه أقدم من ذلك بدليل واقعة أ�رخت عام 822هجري وهي واقعة أراد الشاعر تأريخها ‘ و كان هذا البيت من الشعر فيه تأريخها لتلك الواقعة :
تاريخه : خير بدا مع كمال العفة
7+810 +5 =822
هذا قولنا مع بداية هذا الفن فى الادب العربى وهو براى لازمة ومحسن بديعى وبلاغى وهو نوع من الرياضة الفكرية والترف فى الادب وهو ليس يتقنه الكل او ممن صاغ الشعر فهو ليس ميسورا وعلى من يتقنه ان يتصف بالفطنة وسعة الثقافة وقولى ايضا ان هذا الفن ليس حكرا على الادب العربى فحسب بل وجد فى الادب الفارسى والهندى والتركى وهذا ثابت ومثبت وارى ان تاريخ الحوادث بالحروف الابجدية ليس مقتصرا على الشعر وحده بل ممكن التأريخ للحوادث من خلال النثر أيضاً .
ومن الملاحظ أن التأريخ الشعري لم يصبح فناً قائماً بذاته إلا أبان العصر الثماني فقد احتل هذا الفن مكاناً مرموقاً خلال هذه الحقبة من التاريخ حيث اضحى الإهتمام به بصورة واضحة لذا فقد شاع و انتشر وهذا ما نلمسه من خلال التأريخ للكثير من الوقائع و المناسبات التي صاغ فيها الشعراء أبياتاً تؤرخ لها وبرأي إن سبب انتشار هذا الفن في الأدب العربي خلال تلك الحقبة هو الجمودالذي أصاب الفن عموماً و الشعر خصوصاً و لقد اهتموا بالشكل على المعنى , وهذا لا يعني ان هذا الفن اهمل فهناك من مارسه في عصرنا ومهما يكن فان هذا الفن حفظ لنا الكثير من الوقائع و المناسبات من خلال تأريخها فكان له الأثر الجليل و النفع العميم بخصوص حفظ تلك الحوادث و الوقائع و المناسبات .
أما بخصوص كيفية استخدام هذه الطريقة في تأريخ الحوادث يمكن اجمالها بالتالي :
تحسب الحروف الأبجدية في اللغة العربية بحساب الأرقام يجمعون أحرفاً مجموعة جملها يساوي تاريخ الحادثة و له معنى يتفق معها .
و الحروف الأبجدية هي :
( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخد ضظغ ) و حسابها بالأرقام يكون (( أبجد هوز حطي )) تعد من 1_10 فيكون الألف رقم 1 و الباء 2 ........... الياء 10
بعد ذلك يبدأ العد بالعشرات عشرة عشرة ( كلمن) = الكاف 20 و اللام 30 ...........و النون 50 .
والعد في سعفص تصبح فيه السين =60 و العين 70 ...........و الصاد 90 .
وفي (قرشت) القاف =100 وبعد ذلك يبدأ العد بالمئات في (قرشت) القاف =100 و الراء 200 و الشين 300 و التاء المبسوطة 400 و الثاء في أول كلمة من (ثخذ) =500 والخاء 600و الذال 700 وأما (ضظغ) فتصبح الضاد =800 و الظاء 900 و الغين 1000 و هنا تنتهي الأرقام .
إذن عند التأريخ لحادثةٍ ما علينا جمع الحروف و نعود للبيت الذي ذكرناه آنفاً وكان تأريخه عام 822 هجري .
تاريخه : خير بدا مع كمال العفت
الخاء =600 +الياء 10+الراء200 = 810
الباء =2 +الدال 4+الالف1 =7
إذن المجموع =810+7=817
ويقوم الشاعر ( مع كمال العفة ) أي مع نهاية كلمة العفة وهي الهاء و الهاء =5
فيصبح 817+5 =822 هجري

ويجب ان نعلم ان الحساب دائما يجب ان يبداء بعد كلمة التاريخ او ارخ او اى لفظ مشابه بمعنى اى لفظة فيها حروف التاريخ ونسوق مثالاً آخر للتوضيح فقد أرخ تاريخ مقتل محمد باشا والي مصر عام 975 هجري فقال الشاعر لتأريخ هذه الحادثة :
(قتله بالنار نور وهو في التاريخ ظلمة )
يبدأ الحساب هنا بعد كلمة التاريخ وهي (ظلمة ) فيكون الحساب كالتالي
الظاء 900+اللام 30+الميم40+الهاء5=975 هجري
ومهما يكن فلقد افدنا واستفدنا من هذا الفن الراقى الصعب فارخ به الحوادث والوقائع المهمة وبناء المساجد والاضرحة
واستعمل ايضا كمادة للمنازلة والفكاهة وظل هذا الفن واسع الانتشار حتى الخمسينات من القرن الماضى وشاع خاصة عند الشعراء التقلييديين حتى اصبح من لوازم فنهم الشعرى فاستخدمه ومهر به واتقنه كل من محمد ابن عثييمين وعائشة التيمورية والهلالى والعلوى ابو بكر ويوسف النبهاني وابن ذكرى وغيرهم
ومن الملاحظ ايضا ان فن التاريخ الشعرى بعد ذلك انتشر واتسعت دائرته حتى اصبحوا ينظمون القصيدة وكل شطر منها تاريخ

وايضا نرى ان هناك شعراء اخرون تفننوا باستخدام هذا الفن الشعرى فنرى بان يتالف من مهمل كل بيت تاريخ ومن معجمه تاريخ والى صور اخرى من استخدام هذا الفن فيه من مهارة الصنعة وايضا صفة الصعوبة والتعقيد.
 الصور المرفقة

#بحث 
#أدبي 

يقينى بان الله يقينى

المصطلح الاستدلالي : الدكتور الباحث طارق فايز العجاوي.

قصيدة تحت عنوان{{أسباب التخلف}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


 الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق

……… 
٦٧ ـ(أسباب التخلف)من ديوان(معتقل بلا قيود) ج٢ 
………………. 
عربٌ إذا ما صنفونا في الأممْ  
        (حُكّامنا)دونَ الخليقةِ نائمونَ على الوهمْ
خيرُ الأممْ في حقبةٍ سادتْ لنا  
                   شخصُ الرسولِ أعزَّ فينا ما انثلمْ
شهِدتْ لنا أممٌ وشاعَ بريقُنا 
                        والكفرُ في عهدِ الرسالةِ إنهزَمْ
ما أنْ قضى نحباً محمدُ،إذْ هوى  
                  من بعدهِ الدينُ الحنيفُ إلى العَدمْ
وتفرَّقَ الجّمعُ العظيمُ مُخاصِماً 
                          نورُ الهدايةِ والمبادئُ والقيَمْ
وتشتَّتَتْ عربُ الجزيرةِ بعدَما  
                        قبِلوا بأضغانٍ أشاعتها العجمْ
واستَرخصوا بيعَ الأراضي للعِدا  
                      حتى استباحوا للسيادةِ والعَلَمْ
وتَفرَّقوا وتطاولَتْ أفكارُهُمْ  
                        لِمناصبٍ والأجنبيُ بها الحَكَمْ
(فزّاعةٌ) صاروا بها لا تُعتَبرْ  
                       والأجنبيُّ يقودُ مَنْ خَيرَ الأُمْمْ
ما صانوا للدينِ الحنيفِ وحَسبُهُ  
                       ما قد بناهُ محمدٌ هادي الأُممْ
ما قد بناهُ بصبرهِ وجهادهِ 
                        بجهالةِ المُتحاملينَ قد انهَدَمْ
فأضاعوا دربَهُمُ الصحيحَ وما حَظَوا  
                       دربَ الضلالةِ والتفاهةِ والندمْ
لا هُمْ لهؤلاءِ يحموا دينَهمْ  
                           لا هُمْ لهؤلاءِ يعبدوا للصنَمْ
فأناخَ رحلُهُمُ مُضِلّاً دربَهُ  
                      في رِحلةٍ صارَ الذكيُّ بها الأَهَمْ
مُتسابقاً نحوَ التطورِ هَمَّهُ 
                  فوزٌ،وباتَ الشرقُ يسبحُ في وَهَمْ

قصيدة تحت عنوان {{من تكون حبيبتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


من تكون حبيبتي 

يا من نائت بيني وبينك
 المسافات لا أقبل صباح 
بدونك 
فكيف تقبل مساء بدوني ؟ 

يا ظلي والظاء كاف 
انتي حبيبتي وسوف تكوني 

جاوبت قلبك في كلي 
وانتي قمري والقاف عين 

لكي يكتب قلمي عشقا 
وقلبت ميم قلمي باء 

أنتي حبري على ورقي 
ومحوت الراء من حبري 

وصرتي حبي وفي 
بوحي قلبت قلبت الباء راء 

احببتك دون قصد 
فصرتي قربي والراء لام 

فاليتك ظلي دون ظاء 
فهل يكفيك نوحي والنون راء 

فهل تدري من انا ؟ 
انا صاحبك بلا صاد

ولكي شقشق الشوق شوقي 
فلكي شاق شوقي 

فهل شقشق الشوق شوقك
كشوق شوقي لشوقك  ؟

وان شقشق الشوق شوقك
كشوقي فشوقي اشق شوقا

فاصبحتي مسكني وسكني 
وسكينتي وسكتي وسكوني 

وسر سريرتي وسروري 
يا بلوتي والباء حاء 

يا طبيب قلبي والطاء حاء
يا حبرا ضممته دون راء 
الى قلمي والميم باء 

فهل عرفتي من تكون 
حبيبتي والعشق فيها 

سيد ابوزيد

مصر 

نص نثري تحت عنوان{{خطايا السنين}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 __خطايا السنين 


لا تبتعد فكلّ الطرق 
موصدة بالحراسة بالحديد 
يدسون على الورد 
بالأرصفة
يقتلون الحلم في عين البراءة
يصلبون النور في عين 
الشمس 
يحرفون الكتب المنزلة
والوصايا.... 
لست أدري أي طريق 
حملتهم إلينا....؟
أي رياح هذي تحمل 
الكره في قلبها تتفنن اليد 
في الموت والحرب
دفعت بشراع سفينتهم نحو 
أراضينا.....!؟ 
لم نعد نملك الخيل 
ولا فرسانها 
لم أعد أسمع صهيلها....! 
فلقد مات فينا الرجاء 
خلف أبواب 
التمني وضاع الحلم من 
سنين 
غير صوت الدمع من عين 
اليتيم
يذرف على خطايا السنين
لم تعد العرافة تعرف 
طالع الكف 
ولا تقرأ أشكال النجوم... 
ولا تعرف الآتي من خلف 
السنين. 
أيها الباحثون على 
نسمة فرح 
في عصر الدموع لم 
يعد يجدي البحث 
ارتحل طفل السعادة 
من أرضنا لم يعد 
يجدي البكاء
على اطلال الراحلين...! 
أن سحابة أيامنا 
ماعادت تمطر
وأن موائدنا تخلو من روح 
الفرح قتل أحلامها الحزن 
وأقام في القلوب...! 
زهرة الفرح تيبست جديلتها 
على الشفاه وشاخ الحلم 
في قلب الطفولة 
أراهم يركضون خلف قرص 
الشمس
ينشدون أغاني الحرية 
ينتظرون مهرجان الربيع. 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)

قصيدة تحت عنوان {{أحن الى لقاكَ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 أحن الى لقاكَ


أحن الى لقاكَ حنينَ ثكلى
وزادي بعدَ شخصكَ لايطيب

ولكني وإن قست الليالي
وعاداني بحبكم القريب

فاني لست أعبأ بالليالي
وقلبي من ودادكَ لايتوب

ولي ثقة بربي عندَ كربي
يزول بحمده الأثر العصيب

ومهما ضاقت الشدات يأتي
على أنقاضها فرج قريب

لي
عباس كاطع حسون/العراق

خاطرة تحت عنوان{{الحمد لله}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 *********الحمد لله*********


الـحـمـدلــلــه
‏  على صباح أقبل
ويوم أدبر
 ونحن بحواسنا
نتمع
‏ نبصر  ونسمع
‏  الحمدلله
‏ على شمس أشرقت
وحلكة ليل تولت
 ونحن 
‏  بالله نؤمن 
و له نشكر 
‏  الحمدلله
‏   على يوم جديد
وامس اصبح بعيد
ونحن
‏ لم نفقد أحدا
الحمد لله 
  أشرق صباحنا 
حمداً
‏   لأننا   لنا ربا
‏إذا أ غلقت أبواب
البشر
فابواب من  خلق
وقدر
ورحمته
 لاتغلق  ابد الدهر
الحمدلله
الحمدلله
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 20/1/2024
المغرب

الجمعة، 19 يناير 2024

ج(الثاني) من قصة{{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


( لن تشرق الشمس أبدا )
      قصة متسلسلة
بقلم : تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
----------------------------------------------------
            -٢-
        زمن يحيى

في الحقيقة لم تكن وردة هي الفتاة الأولى التي تقدم على حرق نفسها في القرية الضائعة،
ففي كل فترة يسمع أهل القرية عن فتاة تقوم بهذا الفعل المروع.
ومنهن من لاتمت لكنها تتشوه وتبقى على قيد الحياة ، ولهذا تكثر في القرية الفتيات المشوهات للسبب نفسه، لم تكن وردة هي الابنة الوحيدة لخالته فتحية،وإنما هي الابنة الكبرى لخمسة أخوات بنات وثلاث إخوة ذكور.
أما وردة فهي ككثير من الفتيات، فقد تعرضت لصدمة عاطفية ،أو بتعبير أدق ؛تعرضت لغدر الحبيب.
فقد أحبت قريبها حمد حبا لايمكن وصفه ،وأخلصت له ، وأيضا كغيرها من البنات  أمضت معه أياما وأشهرا وسنوات ،وقد منحته كل مافي إستطاعتها أن تمنحه إياه، بل وسلمت  نفسها له طائعة نزولا عند رغبته ،وأخيرا أعطاها وعدا بأن يزور أهلها مع أسرته لطلب يدها بشكل رسمي ،وقد حدد لها يوم الخميس المقبل ، وكان يوم الخميس الذي إنتظرته بفارغ الصبر، لكنها تتفاجأ بأن يوم الخميس ماهو سوا يوم زفافه من أخرى.
* * * * * * * *
لم يدخل يحيى إلى الغرفة التي  توجد فيها جثة وردة وذلك يعود لسبب خوفه من مشاهد الموت والأضرحة، كخوفه أيضا من الظلام  والثعابين والأماكن المرتفعة والسيول.
كانت وردة مسجاة في وسط الغرفة شبه متفحمة بينما تفوح منها رائحة كرائحة الشواء المحترق.
حاول يحيى التشبث بأمة كأي طفل مذعور ،أمه..تلك الأم التي لم يشعر بحنانها يوما بالرغم من أنها تخاف عليه ، بدافع الأنانية وحب التملك فقط ،وتلك الأم  التي يجب أن تكون هي نبع الحنان وملاذ للأمان له ،لكنها دفعته بعيدا وجرت إلى الغرفة وهي تولول وتلطم وجهها وتمزقه بواسطة  مخالبها.
لكن كالعادة تلقفته  أحضان سميحة التي جرت إليه متلهفة لتأخذه بين أحضانها ليتشبث بها وهي تردد:
- لاتخاف يمه.. لاتخاف ياحبيبي ..بسم الله عليك يمه ؟
وسميحة هي إمرأة جميلة ،تزوجت منذ سنوات من رجل صالح ،يحبها حبا جما وينفق عليها ببذخ ، لكنها عاقر ،وزوجها لم يتزوج من أخرى بالرغم من أنه ميسور الحال  لأنه يحبها، فكانت كغيرها من نساء القرية تتمنى أن يرزقها الله بولد أشبه بيحيى. 
 فأنه لاشيء مكتمل أبدا ،أن  الله قد  منحها  الجمال لكنه حرمها من نعمة الأمومة، 
فكانت كلما سمعت عن إمرأة ترزق بولدا أو ببنتا كانت  تذرف الدموع مدرارا، دموع الحرقة من شدة الحرمان من أجمل وأعظم ماوهب الله المرأة.
فمنحت كامل عطف أمومتها التي حرمت منها ليحيى الذي إعتاد عليها كما وأنها أمه.
فكلما اشتاق إلى حضن دافىء كان يتذكر صدر سميحة ورائحتها بعكس أمه التي لايعرف رائحتها ولم يسمع يوما نبضات قلبها.
* * * * * * * *
جميع أبناء القرية الضائعة يكلمون فريال بكنية أم يحيى بالرغم من أن له أربعة إخوة ذكور يكبرونه ،وثلاث أخوات بنات ،وأخيه حمودة الذي يصغره.
أما الأخ الأكبر فهو  عبدالله ،لكن لاأحد يكلمها بكنية أم عبدالله.
فقد أنجبت فريال "كغيرها" أولاد وبنات من عدة ألوان ؛فيوجد الأسمر والأبيض وحتى الأسود ،وهذا الأسود هو "كريم" وهو يمتاز بجميع المساوىء ويحمل جميع الرذائل، 
ويكيد ليحيى ويحيك حوله  المؤامرات بسبب غيرته العمياء من جماله ،وكراهيته للونه هو .
"كما وأنه هو الذي خلقه أسودا".
أما عبدالله فهو أبيض اللون ،وسيما  لكنه له علاقات غير شرعية متعددة وإنحرافات كثيرة.
وهو أيضا يحيك ليحيى المؤامرات والدسائس ،والمكائد .لكن ليست غيرة منه وإنما ليكسب رضا الأب ويستحوذ على إهتمامه ومحبته له.
فأن الصراع مستمر ولايتوقف بين الإخوة والأخوات ،وذلك يشعر الأب بالنشوة.. والعلي.. والكبر، بالرغم من تفاهته وإنحطاطه ؛وتصرفاته التي تكون حمقاء في أكثر الأحيان. 
وحمد الصغير الذي كان أشبه بالبدوي، فلهذا السبب يسخر منه إخوته وأقاربه فينادونه بالبدوي ،وأما زكريا فيطلقون عليه ساخرين منه بالزفر؛راح الزفر ،جاء الزفر " يقصدون زفر الطعام القديم وعفنه".
أما يحيى...
فهو الذي فتن نساء القرية بأكملها وذلك يعود للونه الأشقر، وهو اللون  النادر جدا في قرية الضائعة "ولا يحدث سوا  في حالة واحدة في قرية الضائعة"، كانت عيناه الزرقاوتان كلوني السماء الصافية،وشعره الأصفر المنساب كشلال الذهب الخالص.
وبالرغم من هوس نساء القرية وفتياتها به إلا أن فريال لا تر ذلك الجمال أبدا ،أو لاتريد أن تراه، وذلك يعود للذكرى التي سبقت حملها به،فهي لم تضمه إلى صدرها يوما ،بل وحتى لم تقبله، وتتحاشا النظر في وجهه أو عيناه الزرقاوتان اللتان يذكريانها دوما بتلك الواقعة.
وكان الأب يشاطرها كراهيتة لأنه يعلم السبب نفسه.
يحيى إبن السادسة من عمره والذي أصبح حلم كل فتاة وكل أم ،فكيف سيحيا وقد كتب عليه أن يكون فتنة للنساء في القرية الضائعة ،المظلمة،
وكراهية ألأب له وحرب إخوته عليه.
* * * * * * * *
بينما كان يحيى يتجول وحده قرب القناة  مر به عدد من الصبية الأقارب، قال له أحدهم بحماس :
-يحيى..يحيى فيه عرس ،وكمان شوي بدهم يحمموا العروس تعال بسرعة خلينا نطلع عليها من تحت النسوان؟

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

١٥-١-٢٠٢٤