الأحد، 30 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{سرقتَ فؤادي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


سرقتَ فؤادي

سرقتَ فؤادي فعلَّمْتَني
فنونَ اللصوصِ وورطْتَني

وانتَ الذي تسرقُ الغافلين
فلستَ سِوى جائرٍ سرَّني

ولمّا اعترضتُك قُلتَ الَّذي
يصونُ الامانةَ هذا الدنيّ

وقدْ قُلتَ حقّاً فأنتَ الَّذي
سرقتَ فؤادي فعلَّمْتَني

جَنابُكَ قبليَ كنتَ الدنيّ
 جَلَستَ بعيني فأسهرْتَني

وأذْللتَني ثم لم ترْعَني
وانِّي الذي كنتُ لا أنحني

قسيتَ عليَّ فأرهَقْتني
ولمّا اعترضتُكَ عزَّرْتني

سرَقتَ الفؤادَ فأولعْتَني
وانتَ الغويُّ وأغويتَني

فأضحَكتَني ثمَّ أبكيتَني
وأبكيتَني ثمَّ أضحَكتَني

وأسعدتَني ثمَّ أهلكْتني
وأهلكْتني ثمَّ أسعدتَني

وأنتَ الملومُ وقدْ لُمتَني
فُرُد فؤادي ولاتَرْمِني

لي

عباس كاطع حسون /العراق 

قصيدة تحت عنوان{{أريدكِ اليوم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 أريدكِ اليوم

»»»»»»»»»»»»»»»»» 
   أُريدكِ اليومَ ولن أقبلَ
        أيةَ أعذارِ
اليومَ لايومُ تمهلٍ ولاتقَبلَ
      مِني إعتذَاري
اليوم  يوم عِناق الطيورِ 
     موسمُ الأزهَارِ
سأوزعُ في عَينَيكِ موطني
   ميراثُ أشعَاري
وأحطُ على صدركِ عشقًا
كَمَا العصافيرُ على الأشجَارِ
   أُراقِصُكِ طويلاً  
ومِنَ الصَمتِ والتنهيد
   سَتكُون أوتارِي
أريدُكِ اليوم تَقتُليني حُبإ
 فَالمَوتُ  حُباً  خيرُ من 
    حياةُ الإحتضَارِ
وأنشدُ حنينيِ إليكِ كَما
       الشمسُ
 تَنشدُ  في وضح  النهَارِ
اليومَ  سأعلنُ  احتلالي 
وعَلى غيرِ العَادةِ سَأحِبُ
   غَزوي واستعمَاري
أنا مُدني من الثلجِ ذابت 
وفيها  الدِفءُ  مقتُولٌ
وعصافيرُها هَاجرت الأوكَارَ
   فَادخلي مُدني 
ادخُلي وغَيري  المواسمُ  
  لِعلَهَا تُحييني النَارُ
أريدُ أنْ أسافرُ في عَينَيكِ
مُدن السحرِ والأسرارِ
أنا من شكوتُ الغُربة كثيراً
واليوم  الغُربةُ فيكِ جنةً
       وأنهَارا
وخشيتُ الغرقَ  عُمرا 
وتقلُب الأمواجِ والأنهَارِ
لَم أكُن أعرفُ أنَّ عَينَيكِ
  هيَ أخطرُ البِحَارِ
أبحرتُ فيهِما دونَ يَقينُ 
       دونَ أملٍ
وعزَّائي أنهُمَ قِبلَةُ شِعري
         وأفكَاري 
اليومَ تَنصيبكِ على العرشِ
المُلكُ مولاَتي ليسَ اختيارا
اليومَ لكِ تفرضي طقوسكِ
        أنا مُستسلمٌ
هذا الورقُ مُلكي وهذا هوَ
           قلبي 
وهذهِ  حدودي  وأسواري 
قدرُكَ  تعتلي عرشَ النساءِ
 وتُرثي قواعدَ جديدةٍ 
 وتُغَيري أنتِ المسَارَ
وتصوغي دستوراً يبقي 
خالداً بين العشاقِ مذهبًا
    للصغَارِ ولِلكِبارِ
 اليومَ سيخلدهُ التاريخُ
اليومَ يوم انتصارِ الحُبِ 
فإن  كانَ  لِلعِشقُ ثورةً 
   فَهذا يوم الثوارِ
يَسُوقني الشَوقُ إليكِ 
فلا تخَافي جنُوني وإعصَاري
     فَلَولا الحُبُ 
ماكَانَ الجنُونِ  بينَنا سُنةُ
ولَولاَ مِيلادكِ.مَاخُلقت أمطَاري
ولَولاَ الحياةُ بينَ يَدَيكِ تسرقُني 
  لاَلَعنتُ زمَاني وأقداري
      ولَولاَ العُلاَ 
في جَبينكِ والشموخ لَكَانَ
   سقُوطي وانهياري
     ولَولاَ الهُدى
في عَينَيكِ رسالةُ مَاكَانَ
الشَوقُ وِردِي وأذكَاري
إنى أعلنتُ الحربَ على
          الدنيا 
والظَهرُ عَارِيا فَكُوني غِطَاءً
يَحمِيني كُوني داومًا بجواري         
سأستمدُ من عَينَيكِ قُوتيِ 
ومِن شَفتيكِ يُستنُّ سَيفيِ 
فَصُبي العِشقُ  واسقينيِ
وامنحيني شَرعيةَ القرارِ
    أُريِدُكِ ِ يَاكُل عُمري 
لكِ أن تَكُونيِ عُمرًا  جديداً
 ولكِ أن تَكُوني موتي
  وضياعي وانكساري
«««««««««««»»»»««««««
     حسام الدين صبري
امرأة تعيش بين أحزاني

قصيدة تحت عنوان{{رماح قدر}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 رماح قدر


أتحفر في قلبي بقايا حروف ذكرى 
داستها أقدام زمن صرصر ريح عَبرَ
أنا مرآة طيف لمن لا يستطيع معي صبرَ
أنا عباءة قديس لمن كتبت رماحه قدرَ 
أنا ملح أرض زهر جنة نبوة درب حُرَا
صيحة ظلم تيه جوع أحلامه حلوا ومُرا
أنا تبر تراب دم زهر مسقاة كوثر دمعه مُهرا
يا هوى الروح.. إبكِ خير أمة وجودها هُدرا 
شجوني قوم حطام إرتضى كبارهم الحضيض عمرا
دينهم نساء وإمة وما ملكت إيمانهم نصرا

كفى يا قصيد بكم صمت.. كلمك جَرّه الصمتُ قبرا
إمسك بعينيك وجه الشمس وصلِ لربك وللحرية فجرا

بقلمي: خليل شحادة / لبنان

قصيدة تحت عنوان{{الدنيا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


الدنيا
بقلم 
سليمان الوليلي 
***********************
صيف شتاء........ ظلمة وضياء
شدة ويسر......... وضيق رخاء

وفرح وحزن...... وضحك بكاء
وصداقة تخيب.. وأخرى وفاء

وعداوة كبرى....... يعقبها إخاء
وقلوب عكرة..... وقلوب صفاء

وتلك النوايا..........ومكر ودهاء
وحسن تبدى......... وبشر ولقاء

أحسبت بأن .........الدنيا بقاء
وأن الخليقة.......... تدوم أحياء

نتبدل فيها........ أغنياء وفقراء
وراحة يوم............ يعقبها عناء

وعناء اليوم ..........غده هناء
وهذا الفجر........... يتلوه مساء

فإن تقاتلنا ...........وزاد البلاء
وعمت الفوضى.... وحل الوباء

وتركنا الشرع...وخالفنا الأنبياء
وعشنا الحياة....... نفاق أورياء

فكيف سترضى ....عنا السماء 
أَوَحقاً نحن ....بالأرض خلفاء؟
***********************
سليمان كااااامل.......... السبت

2024/6/29 

قصيدة تحت عنوان{{يا عرب الإسلام}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق
……………… 
(يا عرب الإسلام) من ديواني(كلمة حق قي حضرة ظالم) 
……………..
سلامٌ كُلنا عربُ                    وصارَ الكلُّ مُغترِبُ
سلامٌ كلّنا إسلامْ                     وبِالأحقادِ نَرتَقِبُ
سلامٌ أمةُ العَربِ                   وأنتِ يَهِزُّكِ الطَرَبُ
سلامٌ فيكِ قِبلَتَنا                وكَمْ عانَتْ وتَنتَحِبُ
سلامٌ دينُنا هَرِمٌ                    وصارَ يَهِدَّهُ التَعبُ
وصارَ الفِسقُ يَطعَنهُ               وللتُرُهاتِ يَنتَخِبُ
وصارَ القاضي أفّاقَاً            ويَنصِرُ كلَّ مَن رَهَبوا
وصارتْ غَزَّةُ فلسطينْ          فيها الحقُّ مُغتَصَبُ
وصارَ القُدسُ مَأسوراً           وفَوقَ الأسرِ مُنتَهَبُ
وصارَ َالحَقُّ مَخذولاً           وأهلُ الحَقِّ قَد ذَهَبوا
وسادَ الباطِلونَ وَهُمْ            بِروحِ الحَقِّ قَد لَعِبوا
وأهلُ الرَأيِّ في عَمَهٍ        عنِ الأوضاعِ قَد حُجِبوا
وصاروا ساكتينَ وما        قَضَوا أمراً ولا انسَحَبوا
وآلَوا أنْ يكونَ لَهُمْ                 مَقاماً فيهِ يَنتَصِبوا
بِخَيطِ القَزِّ مَربَطَهُ                     بِهَزِّ الريحِ يَنقَلِبُ
إذا ما الشَعبُ قامَ لَهُمْ        بِطَرفِ العَينِ هُمْ يَثِبوا
إلى أعدائِنا يَصِلوا                   فَدارُ عَدوِّنا رَحِبُ
يُريهُم صِدقَ مَأمَنِهِ             ويُخفِي عنهمُ العَجَبُ
كابقارِ الحليبِ لَهُ             وهُمْ لا يَدروا قَد سُلِبوا
فأغرَتهُمْ كؤوسُ لَهُ        وهُمْ في السُكرِ قَد طَرِبوا
وفي آثامِهِمْ غَرِقوا                ومِن أدرانِهِمْ شَرِبوا
فباعوا الأرضَ في سَفَهٍ       وقَد للعِرضِ هُمْ يَهِبوا

فلا ثارَتْ حَميَّتُهُمْ               ولا للعَيبِ هُمْ غَضِبوا 

ج(٣٤) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
       قصة متسلسلة 
  بقلم : تيسيرالمغاصبه 
              ٢٠٢٤
        الفصل الرابع 
-------------------------------------------------------
         -٣٤-
   الصقر السجين

بعد أن تمت إزالة الصخور المنهارة من فوق الجسر وفتحه من جديد وعودة الأمور إلى طبيعتها،تطلب جواهر من سائقها اخذها وبسرعة إلى قرية أم الملح لرؤية حبيبها يحيى والاطمئنان عليه .
تنطلق العربة بها بسرعة قسوى بينما كانت الأفكار والوساوس ترهقها..ياترى ماذا حدث ليحيى بعد معركة العدو الشديدة القسوة ..هل قتل في الجبال ..وإن كان قد نجى من تلك المعركة هل نجى أيضا من وباء الطاعون الذي قضى على نصف أهل القرية ..وهل كان يحيى من القلة الناجين ؛أنها حقا معادلة صعبة ،بل أن إمكانية نجاته تعد معجزة.
طوال الطريق لم تتحدث  جواهر إلى سائقها..لكن أرهقتها المخاوف والتخمينات وكادت أن تنهمر دموعها.
بينما كانت العربة منطلقة بها بتلك السرعة بلا توقف بسبب قلقها على يحيى ولهفتها إلى لقائه.
وما أن وصلت العربة إلى جسر الموت حتى كانت الصدفة الغير متوقعة، لقد حدث إنهيار في الصخور وكما وأن الصخور كانت تنتظر مرور عربة جواهر على الأخص.
فأصابت عربتها وقلبتها ..فتسبب ذلك بكسر في ساقها وبعض الرضوض، وتنقل إلى المستشفى في المدينة.
وبعد تلقيها العلاجات المناسبة تمكث في منزلها بأمر من طبيبها حالما تتعافى تماما.
* * * * * * * * *
بلحظة أخرى يجد يحيى نفسه عاريا في مكان مظلم ،يذوق فيه  أشد ألوان التعذيب والإهانات في إحدى معتقلات المحافظة.
فتمر عليه أياما وليال مظلمة.. طويلة الأمد ،ممنوع من النوم ..حتى يتم تحويله أخيرا إلى المحكمة ،وهناك توجه إليه تهمة المعارضة والانتماء إلى الميليشيات المسلحة.
 من سجنه الانفرادي الضيق ينقل إلى السجن السياسي الكبير بعد أن حكم عليه بالسجن لعدة سنوات.
فيجد نفسه أمام مجموعة من رجال الدين الصالحين الذين تشع وجوههم نورا وتظهر على جبهاتهم آثار السجود التي لم تخفها كدمات التعذيب . 
يقترب منه شاب ..يربت على ظهره ويقدم له كوب من الماء ويرحب به والإبتسامة لاتفارق ثغره بالرغم من آثار التعذيب:
-أهلا وسهلا بك أخي ..لاعليك ستكون بخير إن شاء الله..أنا أخوك بالله "عمير"؟
-أهلين بيك أخي عمير تشرفت بمعرفتك ..أنا أخوك يحيى .
ثم قدم عمير له مصحفا صغيرا وقال له:
-إستعن بكتاب الله أثناء وجودك هنا وسينشرح صدرك؟
نظر يحيى متأملا وجوه  جميع من يحيطون به فكانوا جميعهم وللوهلة الأولى يشبهون أخيه الروحي عبد الكريم فشعر بالراحة والأطمئنان. 
* * * * * * * * *
تحدث تحولات كبيرة في حياة أهل قرية أم الملح،فيتقدم زكي بطلب يد تمارة ابنة الكحته بعد أن رآها في المنزل تشاركه الفرح بالمكيدة والمؤامرة المحاكة ضد أخيه يحيى. 
كانت تمارة صغيرة في العمر هي أبنة السادسة عشرة فقط ،
أما زكي الذي كان يكبرها بخمسة عشرة سنة فقد جاوز الثلاثين من عمره.
وكونه إنسان مهزوز لاتروقه سوى البنات القاصرات ،فأن تمارة رأت فيه الزوج "القرن" الذي تستطيع أن تسخره لصالحها كما تشاء.
خصوصا أنها تعلم عنه الشيء الكثير، ومما تعرفه عنه هو علاقته الماضية بسعدى زوجة أخيه عبدالله،فقد كانت تلك العلاقة قائمة بتشجيع من سعدى نفسها ..وهي التي قدمت له الحافز والتشجيع ..والجرأة فما كان هو يجيد كلمات الغزل أو يجرؤ حتى على  إقامة أي علاقة مع امرأة كاملة. 
فهو كم يخشى عقول النساء وقوتهن ،ففضل إستدراج الطفلات وبالأخص بنات الأقارب المقربين جدا حتى يطمئن إلى عدم أفتضاح أمره.
أما تمارة التي كانت لاتزال تحب أبن عمها سليمان، وهو الذي يستطيع  إثارتها تماما،وهي باقية على حبه وعلاقتها المحرمة به مهما حدث ،فأنها اعتبرت زكي "لقطة"..فهي قد تجد رجل كامل  الرجولة في أي وقت..لكنها من الصعب أن تعثر على رجل دييوث..قرن .
وماذا لو أنه كان أيضا مهزوزا ..جبانا كزكي .
وتحدث المعرفة وعلاقة النسب الواسعة بين عائلتي الكحته وحميدان ،فيكون اولاد حميدان المهزوزين مكسب كبير لبنات الكحته الشبقات،فيعرضن الزواج على بقية أخوة زكي فيتم زواج خمسة من أخوته من بنات عائلة الكحته. 
وهذه أختهم رجوى الملقبة بالغراب لشدة إسودادها وخبثها تطلب يد الأخ الأصغر محمد .
وتتوطد العلاقة أكثر وأكثر بين العائلتين بعد زواج اولاد الكحته من بنات حميدان بأستثناء رشيدة التي تزوجت من  موسى ابن أميمة الأكبر.
فلم يكن موسى يقل قذارة عن عيسى الكحته ،فقد كان يحضر الساقطات إلى منزلها و غرفتها ،
وأخيرا يقوم بتطليقها بعد أن أنجبت منها عدة بنات.
* * * * * * * * *
بعد أن علم سليمان إبن عم تمارة بقرار زواجها من زكي بكى بشدة وإنتابته حالة الصرع التي كانت تعاوده عند الغضب وأخذ يصرخ وينادي:
-بدي تماره ..جيبولي تماره..بدي أشوفها؟
أما تمارة فعندما أخبروها بكلام سليمان ومايحدث له وقفت أمام الجميع وبكل تبجح قالت :
-والله غير إني أروح على حبيبي وابن عمي حتى لو بدهم يطخوني؟
وصلت تمارة وأمها وأخواتها  إلى ابن عمها وهو منهارا على الأرض يتلوى كالثعبان في باحة منزله ،وعندما رأته إرتمت فوقه واحتضنته بقوة وقالت:
-ياحبيبي يا سليمان أنا مابقدر أتركك وأنا قلت إلك كثير  إني أنا إلك دايما حتى لو إني إجوزت غيرك؟
وكانت بالفعل قد أخبرته بأنه سيأخذ نصيب الأسد من جسدها. 
وبالفعل كانت بأحضانه قبل زفافها من زكي بأسبوع .
فتتزوج تمارة من زكي ويرقص سليمان في زفافها وهو في الواقع محتفيا بنصره الكبير .
فتثمر خطيئتها مع حبيبها سليمان بسرعة فيكون ولد ذكر أسماه زكي "صهيب"الذي كان نسبه إليه بالأوراق كعادة جميع أهل القرية. 
لقد أوفت تمارة لسليمان بالحب القذر ..لكن كان  ذلك مايليق بزكي لأنه في الواقع أكثر قذارة من سليمان.
و في إحدى المرات يمر زكي بلا قصد من أمام منزل سليمان فيقول سليمان بغضب :
-إنتي ياخنزير إلي بتنام بحضن تمارة حبيبتي وبنت عمي ؟
فيهجم عليه وينهال عليه بالضرب والركل ويعاونه عليه ابن عمه.وقد طرحوه أرضا وجثم سليمان فوقه وحاول خنقه لولى تدخل أخوة وأخوات تمارة وابعاده عنه في اللحظة المناسبة. 
* * * * * * * * *
تعم أفراح القرية في ذلك العام الذي أقتيد فيه يحيى إلى مصير مجهول، فاعتبر أهل القرية ذلك العام عام الخير والأفراح .
أما عليان وأخوته فيبدأون بالاستيلاء على عدد كبير من أراضي الأقارب الزراعية والسكنية مقابل أثمان بخسة مستغلين الظروف  الصعبة الراهنة.
ومن جهة ثانية يتم بناء شركة إجنبية لاستخراج الملح والمعادن من البرك الملحية المنتشرة ،كذلك التنقيب عن البترول.
فينتسب إليها معظم أهل القرية  في الوقت الذي يستقيل فيه  منها أهل المحافظة بعد أن ثبت أنها تتسبب  بأمراض سرطانية بسبب الإشعاعات التي تصدر عن مصانع الشركة ومواد الإحراق  المستعملة. 
فيموت الكثير من أهل القرية المجاورين للشركة كذلك موظفيها..ومنهم سعدون ابن عم يحيى وبعض أخواتهم منهن رشيدة أخت زكي التي تموت وتترك وراءها عدة بنات يتيمات في قرية ضالة.
لكن لم يتوقف أحد عن العمل بتلك الشركة التي كانت تدفع رواتب مجزيه.
* * * * * * * * *
بعد أن تعافت جواهر تماما من الكسور والكدمات تمنع من السفر أو حتى الخروج بسبب كثرة جيوب الميليشيات المسلحة،وتوضع الحراسات المشددة حول قصرها.
أما يحيى في معتقله فقد علم بتلك الاضطرابات..وأن المدينة تشتعل نهارا ومساء بالنيران ،لكنه لم يكن يعلم تماما بتفاصيلها .
تتوطد العلاقة بين يحيى وزملاء المعتقل ويتعاهدون على الأخوة والمحبة بالله .
فيعلم أنهم جميعهم يواجهون ظروفا أشبه بظروفه هو وصحبته السابقين مأمون وغادة عندما كانوا في المصحة؛كانت أهدافهم الإصلاح والدعوة للعودة إلى الله.
يتعلم يحيى القراءة والكتابة ،والقراءة الصحيحة للقرآن الكريم وحفظه وحفظ الأحاديث الصحيحة .
بل وأتقن تفسير الأحلام والرقية الشرعية وحتى الفلسفة من أحد الأخوة الدارسين لها.
ينظم إليهم فرد جديد أخيرا وقبل أن يكشف عن وجهه يخبرونه بأنه الأخ الأكبر بالله وأنه معلمهم ،وعندما يكشف اللثام عن وجهه يقف يحيى أمامه مندهشا فكاد أن يغمى عليه  من شدة المفاجأة وقال:
-مستحيل ..أنت؟
قال الرجل :
-أنا  أخوك  عبد الرؤوف؟
-لا ..لا مستحيل. 
-ماهو المستحيل أخي يحيى؟
وعندما تمالك يحيى نفسه قال:
-أنت تشبه إلى حد كبير شخصا أعرفه .
-سبحان الله؟
-أنه شخص يعز علي كثيرا ..لقد كان هو الأخ الروحي لي..وللوهلة الأولى اعتقدت بأنك هو ..لو أن ..؟
-سبحان الله وأين هو الآن ؟
-رحمة الله عليه.
-هل مات؟
-بل قتل بيد الغدر.
-لاحول ولاقوة إلا بالله وما أسمه؟
-عبد الكريم.
ثم هز رأسه أسفا وقال :
-أخي عبد الكريم  قتل..رحمة الله عليه؟
-أخوك؟
-نعم أنه أخي ..أخي التوأم؟
-................. .
-نعم ..لقد إفتقدته من زمن .
وأخبره يحيى عن تفاصيل علاقته بالشيخ عبد الكريم وعن قريته أم الملح بالتفصيل الممل. 
* * * * * * * * * *
تترك تمارة لزوجها زكي الحبل على الغارب ليقوم بأفعاله المرضية الشاذة، ألا وهي المتعلقة بتحرشاته بالقاصرات طالما أنه لم ولن يخنها مع أي إمرأة كاملة إلا أنها كانت تعلم بكل تحركاته وأفعاله ،وعندما تريد فأنها تقبض عليه متلبسا فتقوم بتعزيره بوجود أخوتها كي تذله ..فيرى أن خطة النجاة المضمونه هي البكاء .
وعند محاصرته يضطر إلى الكذب عليهم بأخبارهم بأنه يعتقد بأنه يعاني  من مرض في عقله وأنه يفكر   بعرض نفسه على مصحة للأمراض النفسية للعلاج .
فيرد عيس أخو تماره الأكبر وزوج أخته الصغرى "فريدة" وهو يشعر بنشوة الانتصار:
-والله إلي إمبين إنكو كلكو عيلة مجانين؟
لكن مالم تكن تمارة تعرفه هو علاقة زكي بأختها المراهقة الصغيرة زبيدة ..تلك العلاقة التي بدأت من اليوم الأول لزواجها به.
وهكذا تسيطر عائلة الكحته على عائلة حميدان سيطرة تامة؛ فيصبحون وهم بين فكي عائلتي الكحتوت والحجارين أشبه مايكونون بين المطرقة والسنديان .
وذلك ماكان ليحدث لولى أفعال زكي وقذارته وضعف شخصيته المهزوزة ،
أما  أخواته فكان سبب ذلهن هو إدمانهن الجسدي وشبقهن وهوسهن بالذكور الذي لايقل عن شبق بنات عائلة الكحته.. وقد يزيد. 
وهكذا تذوق أخته فريدة أشد أنواع  الإهانة والذل والهوان من زوجها المنحرف ..مدمن القمار ووالمهووس بالنساء الساقطات دون أن يستطيع زكي وباقي أخوته مواجهته. 
أما زكي فبعد أن عانا من الذل والذي كان سببه جبنه ونذالته وخسته ..كذلك خيانات زوجته تمارة المتكررة له بشكل علني وبكل تبجح فقد بدأ يفكر بخطة جديدة..أكثر إقناعا تناسب شخصيته القذرة ..والأهم أنها تنطلي على أهل القرية.

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

٢٧-٦-٢٠٢٤ 

قصيدة تحت عنوان{{إِشْرَبّْ نَخْبَكّْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{الْمُسْتَعِينَ بالله}}


*@296*إِشْرَبّْ نَخْبَكّْ*

    لاتَنْشرّْ   فِكْرْ
    يتْعِبّْ  ضَمِايرنَا،،،
    كُلُّهَا    غَاشِمَة
    عَانِيهَا  مايَعْنيكّْ*
    
    لَا تَطْرِي   الْعَدْلّْ
    إِنْت  ( مُخَبَّلّْ)!!!؟
    رُحْ  دَوْرَهُ  بِالْمَقَابِر
    حَوَالَيْكّْ*
    
    الْيُورُوَ     عَلَى
    الْحَقَّ     إِنْتَصَرّْ،،،
    غَافِلٌ      أَنْتْ
    اللهَ     يَشْفِيكّْ!!!
    
    عَايِشْ   بِعَصْرْ
    الرِّجَالْ  الْغَانِمَهْ،،،
    يَرْحَمُهُمْ   الَّله
    وَمَعَهُمْ  غَوَالِيَكّْ*
    
    كُلُّ  دَوْلَة  وَفِيهَا
    رجَّالَهَا  وَصِبْيَانَهَا،،،
    وَجُيوشْ  لاتَحْمِي
    نَفْسُهَا  وََلاتَحْمِيكّْ*
    
    مَالَهُمْ    حَيْلْ
    تَرَى   الْجَمَاعَةْ،،،
    وَشُيُوخَهُمْ   تَفْتِي
    وَاِلْحَقّْ    عَلَيْكّْ*
    
    لَا تَعَانِدّْ   السُّلْطَانْ
    وإِشْتِغلّْ  بِخُبْزَكّْ،،،
    جَلْدَ الظُّهْرِ تِستاهَلهْ
    جَزَّا   لِيكّْ!!!*
    
    الشَّبَابّْ   طَايِّشَةْ
    خَلِّهَا   مُوشُغْلكّْ،،،
    الْحَرِيمْ    زَلَطً،،،
    مُلُطّْ    مَايَعْنِيِكّْ!!!
    
    مُوْتّْ ،،، إِنْقِهِرّْ،،،
    إِنْجَلَطّْ،،، وَبِالْلَّعَنَةّْ!!!
    أُوْإِنْطَّمّْ،،، وَالْحَاكِمّْ
    يَغْضَبّْ  عَلَيِكّْ*
    
    لَا تَوَدِّينَا  بدَاهِيَةّْ
    بِمُخِّكّْ   الزَّفِرّْ،،،
    كيِّفْنَا  أَحْرَارْ  إِنْت
    ش  ،،، عَلَيْكّْ!!!
    
    زَعَلَانْ  ع( الْبِيكِينِيِّ)
    عِنْدَكَ  الَ( بُورْكِينِي)،،،
    إخْتَرَعْنَاهْ    عَلشَانْ
    نَرْضِيكّْ*
    
    بَسّْ  فُكِّنَا ( يَامْعَوُدْ)
    وَاّْلله    زَهَقْنَا،،،
    مِنْ آرَائِكَ الْمُتَعَصِّبَة
    وَفَتَاوِيِكّْ
    
    خَلِيَّكْ     جِنْتِلّْ
    وَالْبُنَّاتْ   فرِّيِّ،،،
    ( آفَا عَلَيِكْ)  بَسّْ
    وَاّْلله    يهْدِيكّْ*
    
    لَا تَشْرَبْ،،، غَيْرَكّْ
    يبي    يَسْكَرّْ،،،
    اّْلغَنِي ،،، يَذْبَحَكّْ
    وَبَالمَالْ   يَغريكّْ*
    
    عَادِي     هَذِي
    قَوَانِين   المَدَيَّنة،،،
    ولانْبَطِلْ   حَشِيشّْ
    عَلشَانْ   نُرْضِيكّْ!!!
    
    شرايَكْ    نْبَطِلّْ
    سُكَّرْ   ودُودَحَةْ،،،
    والمَعَازيبْ تَغَضُّبْْ!!!؟
    أبَدّْ     مانْخَليِكّْ!*
    
    وَالْحَرِيمُ    رَايِحَةْ
    رَادَةْ    بِكَيْفِهَا،،،
    عَلَيْهَا    التِّلِفونْ
    ( والمُوتَرْ)  عَلَيْكّْ*
    
    لاتَسْأَلْ     ويِن
ْ    رحتِي    وَكُنَّتي،،،
    وَاّْلله    مايَبقَىٰ
    أَحَدّْ   يَغْلِيكّْ*

                   freedom 
    إِنْتّْ   عَلَّامَكّْ
    بَطِلّْ   الشَّرَفّْ
    وَالنَّخْوَةْ  تأذِيكّْ!!!
    
   إشْرَبّْ     مَعَ
    السَّكَارَىٰ  نَخَبَكّْ
    أَوْ  نَشْرَبّْ  دَمَّكّْ
    وَنَلْعَنّْ    وَالِدِيَّكّْ
    
    مَاتَ  اللَّيِّ  خَاطَبْ
    كَلْبَ   الرُّومِ،،،
    وَقَارُّونَ ( الْأَتَاوَةَ)
  /  يَقْهَرُ    فِيكّْ*
    
    بِقَلَمِيِّ،،،
     * الْمُسْتَعِينَ بالله*
24/ذي الحجة /1445 
30/6/2024 
    
    مُخَبَّلَ / فَاسِد الْعَقْل*

    ( آفَا عَلَيْك / أَعَتَّبْ
     عَلَيْك*

    الْأَتَاوَة / جِزْيَة تُدْفَع
     لِلْحَاكِمِ*

    الْبِيكِينِيِّ / لِبَاسَ بَحْرِ
    الْمُثَقَّفَات!!!*

    البوركيني / لِبَاس الْبَحْر
    لِلْمُسْلِمَات / الفافي*

    ( يَا مُعَوَّد / الْمُتَعَوِّد عَلَى
     الطَّيِّب*
    والموتر / السَّيَّارَة*

    الَّذِي خَاطِبُ كَلْبِ الرُّومِ
    هَارُونَ الرَّشيد*
    

freedom/حرية 

قصيدة تحت عنوان{{هُــــرُوبٌ إِلَيْـــــكِ}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عزيز الجزائري}}


قصيــــــــــدة:
...............  هُــــرُوبٌ إِلَيْـــــكِ  ..................
...................... كلمات.. إلقاء و تصميم:
........................................ عزيز الجزائري
...... آملُ أن تنال إعجابكم و رضاكم.....
.
هزّنـــي الحنيـــــــــــنُ..
و أربـــــــكَ كيانـــــــــــــــــي..
أتعبني.. أرهقني و أعيانـــــــي..
تُــــــرانـــــــــــــــــــــــــــــي..
لا أحتمل فُرقتكِ..
و لا أن تغيبي لحظةً عن عياني..
ألِفتكِ ظلاًّ يلازمني..
و طيفاً يحلّق بأرجائي و يرعاني..
ألفتُك نسمة حبٍّ.. تُطيب وجداني..
كريح المسك.. كعطر الرّيحــــانِ..
يا امرأةً.. ضحكتها كالزّهر..
مختلف الألــــــــــــــــــــــــــوانِ..
كإشراقة الصّبح..
كسحر الغروب..
يغشى صخب الأكــــــــــــــــوانِ..
أحنُّ إليكِ.. حنين المُغتربِ..
لثـــــرى الأوطـــــــــــــــــــــانِ..
حنين العاشق.. المُلهف الولهـــانِ..
حنين المحبّ.. المولع الظّمــــــآنِ..
حنين التّائهِ في الفيافي..
بين أعمدة القوافـــــي..
يبحــث لك عن عنـــــــــــــــوانِ..
كذكرى جميلـــــةٍ..
هاربةٍ من قفص النّسيـــــــــــــانِ..
تطاردها شرطة الأحــــــــــــزانِ..
من مكـــانٍ.. إلى مكــــــــــــــــانِ..
تنفذ بجراحها و أثقالها..
بحنينها و أشواقهـــــا..
بدموعها.. بأفراحهــــا..
تتعدّى شريط الحدودِ..
إلى مـا وراء الأزمـــــــــــــــانِ..
تُجاوز خبث و مكر الإنســــــــانِ..
تناشد هروباً.. إليكِ..
تبتغي غروباً..
على ضفاف عينيكِ..
تهرع إليك في لهفةٍ و اشتياق..
و تسكنك إلى الأبد بين الأحضانِ..
فتنامُ بأمانٍ في كنـــفِ الأمـــــــــانِ.
.

.......................... أجمل و أرقّ تحياتي 

السبت، 29 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{و حين أراك يؤخذني الذهول}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


و حين أراك
يؤخذني الذهول
و   حين     أراك    يأخذني    الذهول
و ما       أبدي   و ما   أخفي   مهول
و سرا       ليس    يخفي  و   انفعالا
جمالك              كل    مطلبه   ينول
و حسنك     شمسه  العلياء     تبدو
و عني     لا       يغيب    و لا   يزول
يغني    البدر      في  دنياك   شعرا
و ليل       الفكر    دونك   لا  يطول
جمالك      للورى           عِبَرا  يقول
و هذا        الشعر    بينهما    رسول
،،،،،،
عيون     الشعر       لم تبصر  جمالا 
سواك    و       مانح السلوى   قتول 
و حبك        يمنح      الأشعار   حظا
سعيدا       و    الجمال     له أصول
و حسنك   في الورى صورا يضاهي
يحق     له        التباهي    و الهطول
دلالك    مستدام    في       المعالي
بليل           المشتهى     قمر خجول
على        الدنيا    أطل فحين  تشدو
تدق        على       جوانبها   الطبول
،،،،،،
أراني    و     العروس    على فراشي
كمن      تشدو     له     الدنيا البتول
جمالك      لا    مثيل له و   لي   هل
يحق       أمام      سؤدده     المثول
جمالك       لا    يجارى    أو     يدارى
و     عنه      دائما      قلبي   سؤول
ترى       بدر   الحلاوة    فيك   عيني
و ما     قد    طال   هالتك    الأفول
يرى   شمس    الطلاوة   فيك قلبي
و يسرع     نحوك      الزمن العجول
،،،،،،
على    روحي    جمالك     كل  حين
يطيب له        كما      يهوى الحلول
فلا       يشقى     كثيرا     ذو   جمال
و من     يرقى    إلى   سعد    يؤول
بحبك         كل    ما      ألقاه  أنسى
و ما      أبلى     حضارته       مغول
جمالك      في    حضارته       ارتقاء
و ما       شاء    الحضور  له    يقول
و كم    يضنى   المحب   إذا   محالا
غدا فإلى    الذي     يهوى  الوصول
،،،،،،
و مثلي    العالم     الفاني      تفانى
و نحو      الشعر      يدفعه  الفضول
يصلي     الشعر    في   محرابه  كم
يطول   الحرف   في صومي النحول
 و في       الظلماء      تنويرا     نراه
و كم         تزدان     بالنور    العقول
و قافيتي          تراك       لها    رويا
يخط       الشعر      إيقاعا      فعول
و وزنا         لا    أقيم   له    و حولي
فكل       العالم      الفاني     طلول
،،،،،،،
عساه     الدهر     ما   نهوى  يلبي
و    بين    العاشقين     فلا   يحول 
و بينهما       يرى         لا   يعتريه
صعود    من     تصابى  أو   نزول
أعول     و    بالذي   ربي    حباني
به    قوما     و    نفسي   لا   أعول
لشعري    دفقة    و    له   هطول
و من    يلقاه      تجرفه    السيول
أجافي ما    يقول     و  لا أصافي
بهذا    العالم     الفاني      خذول
،،،،،

مذيع     إفكه      و   الحب     يقلي
له      بالا     فلا   يلقي      العذول
و لم   يثبت    و من  قبلي     تردى
و كم     قلبي       تحركه     الميول
بغير    الحب       قلبي     ما  تلهى
و لم تشغله في     الدنيا    الشغول
أراني        شاعرا      للحسن  يهوى
معي الشعراء    سادتها      الفحول
لنا       الدنيا    و ما   فيها   سكارى
و كأس       المجد    تملأه الشمول
،،،،،،
و حبك    سؤددي     فيه   و مجدي
و للحب     الذي    أبغي      شكول
أنا     لا       أشتهي   منها     خروجا
و بعض  المشتهى    فيها     دخول
جمالك     فيَّ       معناه     تماهى
و مبناه    الذي    يقلي       الجهول
بزهرته       الشذا     لا        يعتريه
و مهما   صار في      غده     ذبول
جمالك      صورة    من    كل شيء
و في    عيني    له   عرض و طول
،،،،،،
أراني      من    خلال   الشعر   حيا
أجول    و      بين   ما يبنى  أصول
أقول    الشعر    و    الدنيا   تغني
و أربعة     معي   تزهو     الفصول
على     جسدي    بقايا     من سناه
أهيم    و ما   اعترى  الروح الخمول
يخط       المستهام    به       مسارا
و لا     يجدي       عن الحب العدول
أراك    و      كالقصيدة    ذا  جمال
و منك    جرى الرضا و جرى القبول
،،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة تحت عنوان{{كيف النجاة من لوعتي وآهاتي؟}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


(كيف النجاة من لوعتي وآهاتي؟)

أعتذر لك ياحبيبتي ودعيني
مع نفسي لعلها تهدأ نبضاتي

أعتذر لعلي أجد لهواى علاجا
يشفيني من لوعتي وآهاتي

إنني أبحث عنك بكل نظراتي
أرى طيفك يحكي حكاياتي

هزمتني لوعتي وتلتها أشواقي
حبك دفين بقلبي منذ التلاق

فأين لي أن أهرب من حنيني؟
حبك منقوش بدمي وشراييني

أتراني أعيش كالولهان حالما؟
أم أنني أحببت بصدق وأعاني

أيقظيني أنت من حبك الجارف
أنا لا أغفو عن حبك ولو ثواني

ودعيني بروابيك الغناء أغني
فتطيب جراح حبك بألحاني

فأنت قمري الذي يبقى بدرا
أبدا أبدا بفؤادي ولو بأحلامي 

بقلم الشاعر الأديب د جمال أحمد طلبه محمد 
المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية 

السبت(٢٠٢٤/٦/٢٩) 

خاطرة تحت عنوان{{صُبٌَها باردةً}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى ناجي وردي}}


 صُبٌَها باردةً ٠


دعِ الأمنيات تختُر 
على نار
خافتةٍ
وارحلْ
وأوصدِ القلب خلفكَ
لا الأبوابَ..
فحيث تمر
ترتبك أبواب النساء بعدك..
عندما تضمر حبٌاً
لا يصله السرٌَاي
ولا يركبه الصدأ
تُرفَع من حولي أسوار
الظنون
وتطالبني بفواتير الوفاء
وحدي أنا
وأنت تسألني
متى ضاع ذاك الحب المطويٌُ
في خزائن الشتاء
معلقا على الجدران 
ومُشمٌَعاً على أبواب الانتظار..
أتهجٌَى صكوك الغفران
       المصطفى ناجي وردي
         28\6\2024  المغرب

قصيدة تحت عنوان{{محمدُ رحْمةٌ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{الدبلي محمد الفاطمي}}


محمدُ رحْمةٌ
محمّدُ في الورى خيرُ الأنامِ***على رأْسِ العباقرةِ العـــــــظامِ
محمّد أبدعَ الإحســانَ فينا***وعلّمَنا الدّفاعَ عنِ السّــــــــــلامِ
محمّد قادنا نحْـــــــوَ ارْتقاءٍ***ولقّننا الحـــكيمَ من الكــــــــلامِ
محمّد رحمةٌ للمســــلمين***شفاعتُهُ رجاءٌ في الخــــــــــــــتامِ
محمّد في الورى رَجلٌ أمينٌ***على خُلقٍ عظيمٍ فــــــي الأنامِ

محمّدُ قُدْوَةٌ أدَباً وَدينا***وَمَفْخَرَةٌ لكُلِّ المُسلِمينا
أنارَ لَنا صِراطاً مُسْتَقيماً***بهِ القُرآنُ عَلّمنا المُبينا
مُحَمّدٌ آيَةٌ كُبْرى تَجَلّتْ***بأمْرِ الله ربِّ العالمينا 
لقدْ وَضَعْتُهُ نوراً بِنْتُ وَهْبٍ***أضاءَ لنا الهِدايَةَ أجْمعينا
ألا صَلّوا عليهِ بلا انْقٍطاعٍ***صلاةَ السّاجِدينَ الذاكرينا

الدبلي محمد الفاطمي 

نص نثري تحت عنوان{{خيبة بدون قصة}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة{{ثريا خيري القهواجي}}


(خيبة بدون قصة )
عندما نصاب بالخذلان
وتصبح كل الألوان رمادية
تثقل الأنفاس وتتضايق الجوارح
تئن الغصة
وتصبح الرؤية ضبابية
ببطء الخطوة ..
تمضي تجيبها عدم الرغبة ..
وتتشابه الأشكال ونراها بنفس النظرة.
حينها نشعر أن الحروف أصبحت يتيمة والأمنيات كئيبة ..
والأحلام مستحيلة..
وتحال كسراب تلك القوة ..
حينها لن نكتفي بالتعبير عن أى رغبة.
وتتعطل الكلمات وتبدأ الحسرة ..
فقصة الخيبة.
تؤلم الشعور وتقضي على البهجة .
والسؤال الحائر لما نحن هكذا بكل طيبة .
جرح يعرف آخر ودروس تبقى لا عبرة.؟!
نعاود مرحلة الثقة ..
ولعل وعسى نقولها قبل الصدمة..
نقع ألف مرة بنفس الوقعة ..
ونتعايش بوجع الكسرة ..
فخلف الكبرياء تسكن الجوارح أحداث القصة.
                 ( أزف إليك الخبر )

    (بقلمي.د.ثريا خيري القهواجي. زليتن.ليبيا) 

نص نثري تحت عنوان{{واسأل حتى تتأكد}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


واسأل حتى تتأكد..!! 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
-#وستدرك_يوما..
أن كل فقدٍ مُنيتَ به كان أيسر من انتظارك قابعا في ظل ذلك الخوف المهول من مجهول لا تعرفه..
وغد تخشى أن يأتي وأنت في ذمة الفراق..
ستدرك أن الرحيل كان أسهل من البقاء في النسيان..
فالقاع هناك يا صديقي، جحيم لا يطاق..
أن تبقى على قيد القلق..
وتلك الوحشة تنهش قلبك الصغير..
وتترك بأعماقك ندوبا تعجز الأيام عن محوها..
ولا يطمس معالمها فوات الزمن..
أن تغذي وجعك بذلك الأرق الذي لا ينتهي..
فلا أنت بقيت حرا، ولا ذلك القيد الحريري قادك إلى غير رطوبة الزنازين وقسوة القضبان..
ووقع أقدام السجان بالجوار، يخبر مسامعك بتلذذه وأنت في براثن العجز لا حيلة لك..
أتعرف يا صديقي؟!..
حتى ذلك الموت، أحيانا يبدو ضئيلا أمام الحزن الذي يتجدد مع الأنفاس حينما تُترك فريسة الإهمال..
وماذا هناك أقسى من أن يموت فيك كل يوم غصن، لتستحيل كل أشجار حلمك يباسا تعافه الفؤوس؟!..
أتعرف معنى أن تقيم كل ليلة مأتما، وحين يأتي الصبح يتوجب عليك أن تضحك ملء فيك؟!..
أتعرف معنى أن تقوم القيامة بين ضلوعك كل ذات حنين، ثم تطلب منها مزيدا من البقاء لتهيئ داخلك جيدا لمزيد من الدمار..
حين تنطفئ آخر قناديل العمر، بيد من يسكنون خلف بوابات الرجاء، وأنت على الأبواب تقرع بيد المناجاة حينا، وحينا بيد التذكير..
وما حاجتك لأن يحتويك مرة أخرى من ينساك، حتى تقول له أنك بالجوار..
فيهم بالبحث وكأنه يطلب عزيزا، وهل يُنسى عزيز الروح أو يُغفل عنه؟!..
وهل يرضى من مكانه بين الحنايا أن يوضع دونها؟!..
أن تستكين قهرا، وأنت تطبطب على ذلك القبر في صدرك، وكأنك تعده بعناق ما ينتظر بعد أن تستنفد الحجج..
أتعرف معنى أن يبقيك الاشتياق على قيد التأهب لتخوض حربا بمفردك كل مساء؟!..
مجردا من العدة والعتاد..
لا تملك غير خزائن الدموع..
أتعرف ذلك الألم الذي يعتصر روحك حين تنادي وما من يسمع سوى الفراغ؟!..
رغم كل هذا الزحام والضجيج بداخلك..
مُت يا عزيزي..
مت..
فالموت منتصرا أكثر نبلا من البقاء مهزوما على يد اللامبالاة..
وكيف تعبر حينها كل هذه الذنوب لتتطهر؟!..
مت..
فالموت ضئيل أمام الحزن..
الموت لحظة..
والبقاء محملا بالنكبات لا تسعفه الأقدام ليبلغ المقصد..
مت..
فالموت رحيم جدا..
واسأل حتى تتأكد..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

قصيدة تحت عنوان{{عراق الخير}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الطـــائي}}


عراق الخير

بــلادي تمطــر الخيـر سماهــا    
ففيها العيش يحلو من سواها 
  
هيَ النفس التي تهـوى ترابــاً    
منَ الأَرض التي تسكُن رباهـا  

حمـاك اللـه يـا أرضي و داري      
بلادي طعم نفسي من هواهـا

بِهـــا الأيَّام حبــلى  بالأمــانـي    
جميل العيش أَصبح في ثراها 
  
نعيش الحلـم حـقَّاً كـي نــراهُ
فـإِنَّ الروح ترضى ل رضاهــا

عراق الخير يا مجدي وروحي    
وأَرضك بلسـمٌ شافـي دواهــا

محمد الطـــائي 

قصيدة تحت عنوان{{لماذا يضيع الحنين}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال احمدطلبه محمد}}


 (لماذا يضيع الحنين؟)

       

لماذا على كل درب
أجدك ماثلا طيفا لأشلاء بقايا منايا؟

اذا جاءني الخاطر ألقاك إلهاما
وتمرح عطورك و شذاك بين الحنايا

لماذا أراك بكل بستان
فأهرول إليك ولكنك ترفض خطايا!

لماذا نقشتك بأفكاري
وقاربك هجر شاطئي و مرسايا؟

لماذا أتذكرك بكل جميل
وأنت يوم ببستاني ما سعيت لقايا؟

لماذا أشمك بكل زهرة
وأنت تهجر دربي تحرمني العطايا؟

لماذا أراك ضوء النهار
وصورتي بخيالك رأيتها كالشظايا؟

وكم كنت أبتعد كي لا ألقاك
فأحسك نبضا وحنينا قد سرى بدمايا

فكيف نجومي هوت بثراك
وكيف العبير ما عاد له بقلبك شظايا؟

لقاءك كان لقلبي صلاة
فكيف الصلاة والنقاء غدى كالخطايا!

لماذا أنظرك وملء المقل
شجن وألم ودموع كأني لك سبايا؟

لماذا أراك وقد صرت 
شيئاً بعيداً بعيداً ترك إرث الرعايا؟

لماذا أشعر بعدك بالضياع
وقد كنت بواديك لا تحملني قدمايا؟

سأمضي بعيداً لعلي يوما
أجد الهوى والقلب ما ضل السهاما

بقلم الشاعرالأديب جمال احمدطلبه محمد
المنصوره الدقهليه جمهورية مصر العربية

قصيدة تحت عنوان{{على ضفاف الوجع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


 على ضفاف الوجع


على ضفاف الوجع 
فيض الآهات موجوع 

آه بتنعي جدع
راح وما له رجوع 

وآه لحد انخدع 
وحب عاش مخدوع

وآه لحلم إتفجع 
وحلم داب كشموع 

وآه توشوش ودع 
وآه في عينها دموع 

على ضفاف الوجع 
كل العذاب مجموع

يحيى حسين القاهرة  
29 يونيو 2020

خاطرة تحت عنوان{{في دفاتر الذكري}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


في دفاتر الذكري
الحان من شغف
كانت هي
‏كانت شفاهي
‏تغازلها وتمازح
احاديثي خيالها
وصوتهُا
‏يعلو من تحت
لحافي ويعانقني
‏ويداهها
عندما تلامس
جسدي اتوهج
من جديد
وانفاسها
الضائعه علي
وجهي
نسقي بها عتمة
الليل الطويل
كااااااااانت
بداخلي
طفله من لهفه
اجهضت من نزاع
الغدر
وكفن في سراب
عشقها...

يزيد... 

قصيدة تحت عنوان{{موائد،،،الأعداء}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 *@292*موائد،،،الأعداء*


    تقتلونا  تَذْبَحُونَا
    تتآمرون،،،
    نَحْنُ  لِفِرْدَوْسْ
    الْجِنَّةِ  خُلُقَنَا*
    
    يَسْتَشْهِدُ  مَنًّا
    مُجَاهِدٌ  صِنْدِيدٌ،،،
    يَضَعُ  الْأَسَاسَ
    لِمَشْرُوعِ  حضارتنا*
    
    آقتلونا  وَنَقْتُلُكُمْ
    قَتَلَاكُمْ  لِلْجَحِيمِ،،،
    وَقَتَلَانَا  شُهَدَاءُ
    عِرْسَانَ   جَنّْتِنَا*
    
    يُعَيِّنُكُمْ  كَارِهٌ  لَنَا
    عَلَيْنَا   حَاقِدٌ،،،
    وَرَكْبَانِ  الْخَائِنَةِ
    أَمِرَاءٌ   لَنَا*
    
    يُفْتِي  لَهُ  عَالَمٌ
    لايفقه دَيْنَ اللهِ،،،
    لايفهم  أَنَا  لِلدِّينِ
    وَالْحُرِّيَّةِ  زَحْفَنَا*
    
    بِالصَّبْرِ  وَالطَّاعَةِ
    يَأْمُرُنَا،،،
    بِالْخَنُوعِ  وَالْخُضُوعِ
    مُشَدِّدًا   يُطَالِبُنَا*
    
    ياشيخ  أَعُدِ  الْقِرَاءةَ
    أَرَاكَ    لِحِنْتْ،،،
    أَوَبِصَمْتِكَ  وَالْحَوْقَلَةِ
    إِعْتكف  وإِعْتزلنَا*
    
    وَرَاقَبَ   بُرْكَانُنَا
    الثَّائِرَ   بالحسبلة،،،
    طَبَّخُونَا  وَشَرَّ  طَعّْمٍ
    سَيُكَوِّنُ    أكْلُنَا*
    
    أَرَادُوهَا   حَمْرَاءَ
    فَلِّيَّكُنَّ  ماأرادوا،،،
    سَنُفَجِّرُ  الْأَرَضَ
    عَلَيْهُمْ  وَفوقنا*
    
    وَعِنْدَ   الْخَالِقِ
    الْحَكَمُ  الْعَادِلُ،،،
    نَلْتَقِي  وَبِحُكْمِهِ
    رَضِّيَّنَا  وَقِبَلَنَا*
    
    نَأْكُلُ  مِنْ  فَرْطِ
    الْجُوعَ  أَنَفْسُنَا،،،
    وَمِنْ  مَوَائِدِ
    الْأَعْدَاءَ  ما أَكَلْنَا*
    بقلمي،،، 
    *المستمعين بالله* 
 ما/نافية
23/ذي الحجة /1445 
29/6/2024 
    .

خاطرة تحت عنوان{{هلوسات مغترب}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 هلوسات مغترب 

~~~~~~~~~~~~~
يشيخ العمر وأنا مازلت في بدايات 
الطريق...... مرتبك ضائع الرؤى 
يسرقني الزمن ويرمني 
الحاضر إلى متاهات الحياة 
تراني كعصفور يلتف حوله الضباب 
لا يعرف أين الطريق وكيف الرجوع...... 
أعيش حياة السراب يزداد الألم
اسكن في غربتي لا أعي.... أين أنا 
اعرف الوطن فقط في خيالي 
ولم استطيع منه الرحيل أو الابتعاد 
رقم الحب ما أقسى الأوطان 
وما أحن الغربة برغم الوجع...!! 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)

قصيدة شعبية تحت عنوان{{نسيت نفسى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


نسيت نفسى 

...    .....     ...... 

أنا الأخر ومن الأخر وفى الآخر 
مفيش مسموح

وأنا ذنبى وإيه ذنبى وليه ذنبى
أعيش مجروح

أنا صبرى ودآ صبرى وليه صبرى
ما كان مرتاح 

أنا نفسى عشان نفسى وكان نفسي 
أعيش أفراح

ف سامحيني يانفسى
 الدنيا غللابه
ومهما تشترى بياعه 
وأمآره وخداعه

وساقيه ذاقيه وساعه
 بتلف فى بتاعه
ودايره عايشين فيها 
وبندور ف كام حاجه 

ندارى كسوفنا وأهآتنا
 ونعلق خيبتنا بشماعه
فمهما يختفى ويمر عشان 

ما يجى يوم ويسر عشمانه
فى لحظة فراق للمر ويحلى 

اللى جاى ويكر خيط 
السعاده حدانه

....... 
بقلمى 
#شاعرالعرب 

هيثم محمد عبدالعال 

الجمعة، 28 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{شوق}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


" شوق"
رؤوف بن سالمة/الحمّامات

الأمس أطلّ وما رحلْ،
فقد ترك الحنين
مقلة عيني  حرى
ترمق ٱنسياب الزمن
وتتالي الأيام على عجلْ..

                                                                     •••••
وروحي السّكرَى ،
على وهاد الذكرى
وشذى الماضي
وتليد أيّامي 
الذي عشقت يضمحلْ..

                                                                  •••••
يا لواعجي والفكرْ،
إنّ ريح الصّبا ، أدمت 
ما بين الضلوع 
شوقا للحياة
بفرط وجد وحرّْ..

                                                                  •••••
يا عمر الزهورْ 
أين ربيعيَ الأغرْ؟
وأين روضك
وقد وشاه دهرا
ضوء القمرْ ..

رؤوف بن سالمة/ الحمّامات 

نص نثري تحت عنوان{{ولأن هناك حائل}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{دعاء السنباطي}}


 ولأن هناك حائل يزعن بالفشل من الإستمرارية. 

وكأن الأمر أشبه بوسواس قهري يحثها على الخوف من سبل العودة.... 
كمن ترى الشمس  من ثقب باب إن تخلل النور عبره وقفت أمامه  ليخترقها...
 تركن للظل أحيانا  وتشعر بالإنتقام منه كلما شعرت بوجعه داخلها.
 لقد جرح قلبها البعد وكأنه راهن على خسارتها  بوقت قاتل  كانت فيه تجادل كبريائها لتراه  . 
أما هو... 
فلم يدرك ذلك وربما قسوته  جعلتها تجهل غيرته ولا تستمع  لعتابه   فأصطدما سويا بجدار عازل أحال بينهما اللقاء.... 
لو أنه شعر ببركانها  لكان أطفأه بحكمته.
 لكن البعد جعلها  تشـ.ـتعل حتى تبدد في قلبها حبه. 
... 
بقلم ✍️ دعاء السنباطي
جمهورية مصر العربية