الثلاثاء، 3 ديسمبر 2024

مقال تحت عنوان{{ثورة المارقين ، لاتصنع دولة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سامي التميمي}}


 ثورة المارقين ، لاتصنع دولة .


سامي التميمي 

في النصف الثاني من القرن العشرين شهد تغييراً كبيراً للسلطات الحاكمة في الكثير من بلدان آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، وقد جاءت تلك التغييرات، في معظمها، عن طريق الفوضى والأستهتار والعنف، إما بانقلابات عسكرية خاطفة وسريعة تفاوتت درجة دمويتها، أو عن طريق حروب أهلية قبلية طائفية أو عرقية  دينية ، بشعة ووحشية. مع ذلك، لم تستفد السلطات من دروس وعبر التاريخ، ولم ترفع المظالم والحيف عن شعوبها بل استمرت في بسط قبضتها الأمنية المقيتة ، وفي الحفاظ على امتيازاتها دون أن التشخيص والتفكير بالإصلاح والتوزيع العادل للثروات، أو حتى بتأسيس حياة سياسية ديموقراطية، ولذلك بقيت أحتمالية الانفجار في أي لحظة قائمة في معظم تلك البلدان القلقة سياسياً وأقتصادياً . 

ودائما ماتنفجر الأوضاع في تلك البلدان ، بسبب عدم الأدارة الصحيحة لمفهوم أدارة الدولة ، وعدم تمكين القيادات الفكرية والأكاديمية ( التكنوقراط )  لمفاصل الدولة ، وعدم تطبيق الأدارة والتنمية الأدارية والقانونية بشكلها الصحيح والمتطور المبني على  الثقافة الأبداع . 

فلذلك نجد دائما ً مايقوم بتلك الثورات ، الجياع والمحرومون ، ولكن سرعان مايستولي عليها ، بعض الحركات الأسلامية ( الراديكالية ) لأنها تمتاز بالتنظيم والخبرة في في قيادة المجتمعات الصغيرة في التثقيف والتوجيه نحو أهدافهم ومصالحهم الخاصة ، أو العسكر  الذين أيضا ً ، يمتازون بالتنظيم والتوجية والتثقيف في قيادة مجماميعهم العسكرية ، فلذلك لايجدون صعوبة في أستغلال والصعود وأدارة تلك الجموع ، حينما تنزل الى الشارع للمطالبة بحقوقها ، وقد ينتهي الأمر أما للعسكر أو للأحزاب الأسلامية الراديكالية ، حسب القوة والمال والتأثير والأقناع . 

وهذا ما حدث في أكثر الدول العربية ، منذ عدة سنوات، فيما يعرف (بثورات الربيع العربي  ) وكان الأختلاف واضح وجلي في المشهد السياسي والثقافي، مع هذا أستمرار هذا الزلزال المدمر لكل شيء، حوار ونقاش هادئ وأخر عراك وأختلاف واسع حول مفهوم الثورة، 

واختلف الناس في تصنيفها، فبعضهم اعتبرها ( مهزلة وبلوى ودمار ) مثلما ماجرى في تونس وسورية ومصر وليبيا من ثورات، والبعض الآخر يمحو عنها صفة الثورة، وفي كل الحالات أن مفهوم الثورة إيجابية دائماً أي أن هذه الصفة"  مقبولة نوعاً ما ، ولكن تاريخ الثورات لا يقر هذا المديح بأستمرار  ، لذلك لا بد من الرجوع الى قراءة التاريخ والفكر السياسي والثوري المعمق وبصورة مباشرة وواضحة إلى تحديد معالم ومعنى مفهوم الثورة على الرغم من أن التحديد لن يؤثر على أرض الواقع شئ . 

ولذلك نجد أن الكثير من الثورات والأنقلابات التي صنعها العسكر ، هي فاشلة لأنها مبنية على فكرة التسلط  والأستبداد ، وحب الذات ( العظمة ) . 
وكذلك الثورات التي صنعها الأسلام السياسي ( الراديكالي ) .  هي دائما ماتقوم على تهميش وأقصاء الأخرين تحت حجج وذرائع عديدة وفق الثقافات والأرضية التي تربوا  عليها . 

فدائما ً ومنذ البداية ماتعلوها الرايات والشعارات الدينية والطائفية والعرقية ، ويصاحبها حرق الأطارات وغلق الطرق ، المراكز العلمية والخدمية والمواصلات ،  والتصفية الجسدية والتهجير والأغتصاب و ( قطع الرؤوس ) . 

وغالبا ً ماتنجح تلك الثورات لفترات قصيرة ، بأستمرار القمع والعنف ، ولكن نهايتها دموية ومؤلمة ، لأن المجتمعات لاتقبل بذلك النهج المتطرف والعنصري المستبد .

الشعوب بدأت تفهم وتعي ، بأن الخلاص من الأنظمة المستبدة ( الديكتاتورية ) لايعني أستبدالها ، بأنظمة أخرى قمعية ، نهجها طائفي وعنصري . 

من الثورات النظيفة والجميلة هي ثورة القرنفل في البرتغال وكان هذا الاسم سمةحقيقية لها ،  لأنه لم يُطلق أي رصاصة من خلالها، وعرضت ( سيليستي كاييرو  ) القرنفل للجنود عندما خرج السكان إلى الشوارع للاحتفال بنهاية الدكتاتورية، وساندها متظاهرون آخرون بهذا العمل ، تم وضع القرنفل في كمامات البنادق وعلى ملابس الجنود.
وشكروهم على هذا الفعل البطولي ، ولكن أقنعوهم بأن أدارة الدولة يجب أن تكون مدنية علمية وقانونية من التكنوقراط .

وبالفعل كانت أفضل الثورات عموماً هي الثورة البرتغالية ، كانت نهايةً لنظام ( إستادو نوفو ) أطول نظام قمعي استبدادي في أوروبا الغربية ، فككت الإمبراطورية البرتغالية. في تلك الثورة،  وأُعيدت صياغة دستور جديد، وحُظرت الرقابة، وسُمح بممارسة حرية الرأي والتعبير، وأُطلق سراح سجناء الرأي والسياسين، ومُنحت أغلب الأراضي البرتغالية التي أحتلتها خارج البرتغال في جنوب الصحراء في أفريقيا استقلالها. ومُنحت تيمور الشرقية الاستقلال، قبل وقت قصير من غزوها لإندونيسيا.

لذلك علينا وفي مجتمعاتنا العربية والمسلمة ، أن لانكون ( كالقطيع ) نحتاج الى راع يقودنا ، يجب أن نشارك في ترشيح القادة حسب الضوابط والقوانين والشروط ، وضرورة أن نشارك في أنتخاب القادة للبرلمان والدولة وفق منطق عقلاني مستند للحكمة والثقافة والنزاهة والوطنية ، وأن لانمشي خلف ، ولائاتنا الحزبية والعرقية والدينية والطائفية والعشائرية ، ضرورة أن نفهم ونعي ( الأصلح هو من يقود الدولة والمجتمع ) وليس غيره . 
وضرورة أن يكون لدينا ثقافة التخلي عن المنصب للأفضل والأكفأ  وفق ضوابط الأنتخابات .
وأن ندعم الكفوء ونراقبه بأستمرار ونشخص أخطائه أن وجدت ، وننتقده ونقيله أن أستمر بنهجه الخاطئ . 
هكذا تبنى الأوطان بالعلم وبالثقافة والنزاهة والأبداع .

نص نثري تحت عنوان{{وَشوشَةُ الريح}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


 وَشوشَةُ الريح

//////
أيها المسافر
حيث لا مكان 
حاملا ذلك الحزن الجميل 
هو ذلك الألم الجارفُ الذي يملؤني 
كم أود لو  أهمس للريح
أجوب الدروب 
أُشَّتِتُ الظلامَ بسراجيَ الخافتِ
دموعٌ تَختبي في العَتمَةِ
تُرعشُ القلبَ كما تُرعش الريحُ الشجر 
تاهَ الدربُ مني
ابحث عَنْ طيفٍ يرفرفُ من بعيد 
بجناحينِ 
ويدعني هائماً تائهاً 
عائداً في عقبي في هدوءٍ 
لا أدري لِمَ عُدتُ 
وعلى الضفةِ الأُخرى 
زورقٌ عتيق بلا مجداف  !!!!
          سرور ياور رمضان
العراق

خاطرة تحت عنوان{{صُورَةٌ وَ كَلامٌ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صاحِب ساچِت}}


 " صُورَةٌ وَ كَلامٌ "


يَــا بَحْــــرُ..
يَــا خَصِيمَ الفَيافِي
اِشْتَقْتُ لِدَارَاتِ أَحْبَــابِي
خُذْنِــي حَنَانَيْكَ
أَحْمِلُ شَتَــاتَ جِسْمِــي 
إلَـىٰ رُبُـوعٍ وَ رَوابِـــي
لا أَطِيقُ هَمَّــا 
لِبَقَايَــا رَمَقٍ مِنْ كَيانِــي
بَعْدَ ذَيَّاكَ المَصَـابِ
غُرْبَةٌ طَالَتْ
وَ آهَاتٌ ــ لِيْ ــ حَفَرَتْ
بِلا وَازِعٍ..
أَخَادِيدًا لِلْعَــذَابِ!
      (صاحِب ساچِت/العرَاق)

قصيدة تحت عنوان{{همسات قلم}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


***همسات قلم***
هل يهرب
المرء من قدره
هل  يهجر
العصفور وكره
هل يبارح
الزهر أريجه
هل يعود
عداد الزمن
لماضيه
هل ينفصل
القمر عن نوره
هل تعود
أفراح ليال ولت
لتصادر أحزان
حاضر  حزين
وترسم  الابتسامة
على محيا
أطفال مخيمات
شردتهم عواصف
حرب همجية
أدمت قلوب
أمهاتهم
قتلت أبائهم
دمرت منازلهم
فغذا حاضرهم
شبحا مخيفا
يطارد أحلامهم
يقض مضاجعهم
يعيد رسم مستقبلهم
ويكشف  زيف
أناشيد وطنيةرددوها
في طوابير مدارسهم
ويعيدون رسم  حدود
خرائط دويلات
تنكرت لهم
ويمزقون صور زعماء
أبدعوا فبي الكذب
عليهم
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 3/12/2024

المغرب 

نص نثري تحت عنوان{{إمرأة بحجم الحياة}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


**إمرأة بحجم الحياة**

على ضفافِ شطّ البوحِ، اِلتقينا صدفة بعد عدّ السنين.. اقتربَ مني وبنبرة خافتة، قال لي: ألا تعرفيني..؟؟ قلتُ، ومن تكون يا أنتَ؟ قال: أنا الغريب الضائع في دروب المدائن... ‏ومن أنتِ يا ترى؟؟ ‏قلت :  ‏وأنا المدينة التي تنتظر عودتكَ. إن أصلحتِ الأيامٌ حظي وحظّكَ سوف نلتقي في ذاك المكان.. ونطوي الدّربَ بين شرقٍ وغربٍ ذاك الذِي وقفنا بِه في الخيال سوِياً... 

قال : أنا أرى فيكِ ما لا تراه العيون، أرى في جمال عينيكِ اتساع زرقة البحر في عبابه، وأنا الربان الذي يقود السفينة بلا شراع . أراكِ نجمةً تضيئين ليالي السُّمار، وأنا الكوكب الدُّرِّي الذي يمهّد لكِ طريق العبور دون شقاء. كلماتكِ إن كانت مدادًا، فأنا القارئ بشغف الفؤاد، وهمساتكِ نهرُ إبداع، وأنا الذي يضوع الحرف غزلاً ثائرًا، يجعل منه إمتاعًا. دعيني أستشعر في نبضكِ الثائر أحجية كل غزلٍ، فأنا سريري مهد الأسرار. 

 قلتُ له: أنا امرأةٌ بحجم الحياة، أنا التي تنبضُ بالصدقِ نبضًا، في ذاتي، في بيتي، وفي عملي، سرًّا وجهْرًا. أنا التي تجاوزتُ الستينَ عمرًا، لكنَّ قلبي طفلةٌ تلهو بفطرةٍ، بعيدًا عن كلِّ زيفٍ أو غدرٍ. أنا الحنونةُ حينَ تدنو الليالي، أدفئُ القلوبَ كوهجِ شمسٍ في الشتاءِ البارد. أنا المدبِّرةُ حينَ تضيقُ السُّبل، أصنعُ من اللاشيءِ حياةً، تُنيرُ بها قناديلُ الأمل. أنا حينَ أحبُّ، أعطي بلا حدود، أغزلُ للروحِ أثوابًا من الوفاء، وأزرعُ الورودَ في قلوبِ أحبَّتي.  فهدوئي ليسَ ضعفًا، بل ملاذا يقي روحي من صخبِ البشر. أنا الأمُّ التي تضيءُ البيتَ كالقمر، والزوجةُ الصادقةُ التي لا يُطفئُ نبضَها الزمنُ، والجارةُ التي تهدي صباحَ الخيرِ وردًا. أنا امرأةٌ صنعها الحبُّ والصدق، امرأةٌ كالحياةِ في نُبلها وشموخها تبنى لها قصورا مرصعة بالدّررِ.

الشاعرة،عائشة ساكري تونس.1_12_2024 

خاطرة تحت عنوان{{وغيري يعشقون السماء ونجومها}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{احمد احمد}}


وغيري يعشقون السماء ونجومها 
وانا لغيرها لا اعشق .
فاين النجوم وجمال قمرهم 
لاخبرهم انا لي قمر منكم اجمل 
يا من ترون الجمال بعيونكم 
تعالوا لأعطيكم قلبي به تنظروا.

احمد احمد 

قصيدة تحت عنوان{{صقيع كانون}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الطائي}}


( صقيع كانون )
صقيع كانون ما القى وما أجدُ 
فمن بدفءٍ سيحمي القلبَ أو يَعِدُ
لمن سأشكو ومَنْ في الليلِ يسمعُني 
وهل سيجرعُ من همٍ طغى أحدُ
فأنت أنتَ ونارُ الهجرِ تحرقني
وكيفَ تجتمعُ النيرانُ والبردُ 
صقيعُ كانونَ صدُّ الخلِّ مبعثهُ 
ولي ببعضِ أماني وصلهِ جَلَدُ
أصبِّرُ القلبَ كم يشقى لفرقتهِ
حلمٌ لخاطرهِ يأتي ويبتعدُ
ويذرفُ القلبُ من دمعٍ ويخذلُني
ويُحرقُ العينَ يستلقي بها الرمدُ 
حتى الخواطرُ إذ تأتي تراوغُني
وتتركُ الروحَ هيمى هدّها الكمدُ
صقيعُ كانونَ فاهنأ فيك مقتلَتي
صنوان أنتَ وسهمُ الخلِّ والسدَدُ
أحدّثُ النفسَ في بوحي وألهمها
جميلَ حرفي رسولاً حالماً يفِدُ
ويملأُ الصفحة البيضاءَ من زهرٍ 
ويطربُ الجمعَ عشاقاً إذا رفدوا
فهل ستشرقُ شمسُ الصبحِ ثانيةٍ
وهل سيأتي سناها ملؤهُ السَعَدُ ؟
-----------------

جاسم الطائي 

قصيدة تحت عنوان{{معزوفتي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


معزوفتي 

سأطْرحُ ما أراهُ على العقولِ
ومنْ خَبِروا العُثورَ على الحلولِ
سأسْألهُمْ سُؤالاً ماتَ خَنْقاً
على طَرفِ الرّصــيفِ منَ الأُفولٍ
وعنْ وأْدٍ الرّضيعِ سألتُ ليلى
فكانَ جوابُها وِفْـــــــقَ الأصولِ
وقالتْ لي كلامــــــاً جلّ قَوْلاً
تدفّقَ بالبيانِ منَ العُـــــــــــقولِ
فَكِدْتُ أطـــيرُ فِقْهاً وانْشِراحاً
بِمرْحَمَةِ التّنوّعِ في المُــــــــيولِ

نُجادلُ في النُّهى أهلَ الكتابٍ
ونجْــــــــهلً ديننا جْهلَ الذّئابِ
نشرْنا الشّرّ في الأفكارِ حتّى
أتى الإرهابُ يحْصُدُ في الرّقابِ
تناقضَ حالُنا في كلّ شيْئٍ
فأخْرَجْنا النّــهوضَ منَ الحسابِ
كأنّ اللّيلَ ليسَ له نهـــارٌ
بِمجْتمعٍ تشــــــــبّعَ بالسّرابِ
وهذا ما أشاعَ الضّعفَ فينا
وجرّعَنا الوخيـــــــــمَ من العذابِ

مُحالٌ أنْ نُهانَ كَمُؤْمِنينا
يقـــــولُ اللهُ ربُّ العالمينا
وما القرآنُ إلاّ ذِكْرُ ربّي
به الرّحمانُ وصّى المُـــسلمينا
نبيحُ الكَيْدَ للإنسان جَهلاً
ونزعمُ أنّــــــــنا في الصّالحينا
وقتلُ الجهلِ في الإنسانِ أوْلى
بِمَعْرفةٍ تكونُ لنا حَــــــــصينا
ولوْ فَهِمَ العــــــــبادُ كلامَ ربّي
لفازوا بالهُــــــــــدى أدباً ودينا

أتيتُ وفي اليدِ اليُمنى اليراعُ
وعنْ مَعْزوفتي سقـــــــطَ القناعُ
أتاني اللهُ بالإســــــــلامِ ديناً
وعـــــــــنهُ بأحْرُفي يحْلو الدّفاعُ
أبيّنُ ما أتاني اللهُ فــــــــقهاً
وفوقَ النّورِ يحْـــــــــمِلُني اليراعُ
وأرفضُ أنْ أقولَ بدونِ فهمٍ
لأنّ الجهلَ يرْكبـــــــــــهُ الرّعاعُ
سيَفهمُني ذَوُو الألبابِ حَتماً
ويكرَهُ أحرُفي البشـــــرُ الضّباعُ

نُجيدُ العنتريّةَ في الذُّكورِ
ونعْـــــجزُ في الجواب عن القُصورِ
نقلّد ما نراه بغـــــير فهم
ونركب في الحوار على القُشورِ
فنُظْهرُ في النّواقصِ كلّ عَيْبٍ
يدلُّ على الفًضاضةِ والغُرورِ
وتلكَ طبائعُ الجُــــــــهّالِ فينا
وسوءُ الطّبعِ يُنْســــــــبُ للشّرورِ
ومن سلكَ الهدايةَ عاشَ حُــرّا
وأصبحَ في العِــظامِ منَ النُّسورِ

أنا ما جِئتُ بالفَتْــــوى مُشيرا
ولكنّ الضّلال كوَى الضّــميرا
أتيتُ مُغرّداً كالــطيرِ نَظْماً
لتبعثَ أحْرفي الأملَ الأســــــيرا
سلكتُ السّهلَ مُمْتنِعاً بنَحْوٍ
سقى الإعرابَ فِقْـــــــــهاً مُسْتنيرا
وجئتُ بأحرفِ الإبداعِ وَمْضاً
فكان طُلوعُها قمراً مُنيــــــــــرا
رآها أهلُ بيتِ اللهِ زاداً
فزادوا شُكرَهُمْ حْــــــــــمداً كثيرا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{نسيم لحن ذاتي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد ختان}}


"نسيم لحن ذاتي"
لطالما بحث عنك
مسلوب الهام تراودني
بين المسافات اغدق نداءاتي
فمن اجلك أشدوا تفاصيل نبصاتي
لطالما عطشت اليك
ظمئان الروح تحركني
بين الوديان اروي كياني
فمن اجلك اتنفس مدائن هوائي
لطالما ارتحلت روحي اليك
قارعةً السبل تهزني
بين اسفار اشدوا نسائمي
فمن اجلك استوطن ندائي
لطالما دخلت نبضك
متوغل الانفاس تريحني
بين شظايا اريج يململني
فمن اجلك انزف كل يوم اماني
لطالما جعت منك
خاوي الوفاض تتحسسني
بين ايام اعلن انتمائي
فمن اجلك ابحث عيون تواجدي
لطالما بصرت حدودك
راسما افق ساحاتي
بين الرجاء ابكي شذراتي
فمن اجلك اغدوا واغدوا سجلاتي
لطالما تنفست بوادرك
ممتلأ الهواء عيشي
بين اليراثن اصعد زفراتي
فمن اجلك اضخ صدري
لطالما مشيت اتنفسك
مرتاح البال تطمئنني
بين دروب اعرف مسالكي
فمن اجلك اعتصر حرارة غيابي
لطالمابعثرني تفاصيلك
فصول طقس تشملني
بين الهذيان ابث اشجاني
فمن اجلك ماعدت اقوى على همساتي
لطالمانقبت بخرائطك
معالم وطن غمرني
بين احضان اشكوا فراغي
فمن اجلك ارحل نوبة حنيني
لطالما ضعت بروافدك
نفحات نسيم عبرني
بين ظلوع افرغ عناقي
فمن اجلك اسكن قلبي
فالى داك الامل البعيد
الى داك الامد القريب
الى ان اعرف خاتمتي
الى تلك الامنيات الواسعة
الى ان اكون او الا اكون
الى وجود نقطة الارتكاز
الى استكشافي
ماعدت غيرك

تمت بقلم محمد ختان 

نص نثري تحت عنوان{{اه يا بنت السلطان}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


اه يا بنت السلطان 
كم خدعتِ مخيلتى 
انتِ وذاك الشاطر حسن 
كم اذهلت جدتى وامى 
عقلى بقصصك 
جعلت من حكاياتك امال 
وامنيات حتى غصت 
في بحور الامانى 
وتجاوزت بخيالى كل الحدود 
ولكن بنت سلطانى 
ايقظنتى من خيالى 
لكن برقه شديد القسوة 
وبوصال عظيم الجفاء 
وبحب جليل البلاء 
دون كلمات شعرت 
بالكثير من الحدود والسدود 
بافعال جذبتنى لواقع مرير 
السلطان سلطان 
والغفير  غفير 
مات زمان الحصان الابيض 
والفارس الفقير 
انتحرت المشاعر النبيله 
وذبحت امال العاشقين 
بنت سلطانى 
اميرة 
سفيرة 
جميله 
فى بلاطها 
الف الف امير 
بنت سلطانى 
طبيبه 
حبيبه 
يعشقها الف الف نبيل 
صمتها 
عزوفها 
خوفها 
بعدها 
امات قلب ارهقه 
انتظار المصير 
اه يا بنت السلطان 
لو يعود زمان 
الاساطير 
                    بقلمى 

              صالح منصور 

خاطرة تحت عنوان{{رسالة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 رسالة ،،

يدك التي تنبشُ مَنجمَ اللذَّة
الفائرة .
يدك التي تُبَيّتُ لي المتعة في
جَرَّة الخوف .
يدك المطمئنة .
.
يدك التي تُقَلّبُ جمري مثل صيّادٍ يجُسُّ ظهرَ طائرٍ خائف !
يدك الوفيرة .
.
يدك البيضاء ، كنزي ، أفكّرُ فيها كفقير يزدري الأمثال ،
وينفقها كاملةً ؛
نكايةً بـ " يومه الأسود " !
.
يدك الموشومة مثل يد قاطع طريق
نهبت خزاناتي الثمينة ؛ وبدَّدَتها على " ما يُسمَّى الحبّْ “.

قصيدة تحت عنوان{{حَيَاةٌ،،،مَرِيرَة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{الْمُسْتَعِينُ بِاَللَّهْ}}


 شعر فصيح*

"53*حَيَاةٌ،،،مَرِيرَة*
    
    عَيْنَاي  إذْ  رَأَتْكِ 
    تَوَقَّف   رَمْشُها،،، 
    كَانَ أَهْوَال الْقِيَامَة 
    صَادِفْتَنِي*
    
    أَهِيمُ    لَاألويِ 
    عَلَى      أَحَدٍ،،، 
    وَيَصْرُخ  خَافَقي 
    ذِيكَ مَنْ،،، آلْمَتْنَيْ*
    
    وَتَرْتَفِعُ    خَمُسَيِ 
    عَلَى      صَدْرِي،،، 
    مُنَادِيًا   يَامُوَلِايَ 
    إغْفِرْ  لي،،، زَلَّتِي*
    
    سُبْحَانَك يَاخُالقاً 
    أُبْدِعَتْ   صُنْعًا،،، 
    وَأَبْدَعْتَ فَأَوْحيتَ 
    فَنَاظرتني*
    
    لِلَّهِ  دَرُّك  خَمِيلَةً 
    تَتَمَايَلُين،،، 
    أَغَضُّ    عَيْنَاي 
    كَمْ!!! ،،، عَانَدْتَنِي*
    
    رِجْلَاي    بِثِقَلٍ
    تَهَرَّع    لِلصَّلَاة،،، 
    لَأَسْتَغْفِر   مِنكِ
    يامَنْ،،، بَعْثرتْنِيِ*
        
    سَاطْرُق    بَابَ 
    أَهْلَكَ    يَوْمًا،،، 
    وَأَشُمُكِ    وَإِنْ
    عَيْنَاكِ،،، قَاوَمْتَنِي*
    
    لَا أَسْرِقُ النَّظَرَاتِ 
    لَسْت     لِصًّا،،، 
    تَشْغَلُنِي  الْكَرَامَةُ 
    عَلَيْك،،،  غَالِبَتْنِي*
    
    وَأَطْرَقُ      بَابَ
    دِيوَان   دارُكُمّ،،، 
    أَخْجَلُ مِنْ ذُنُوبِي 
    إذْ،،، قَابِلَتْنِي
    
    تَعْسًا     لِأَخْلَاقِ 
    الْخَنَا   وَأَهْلُهَا،،، 
    السُّنَّة    فَيُصَلِّ 
    وَالَنَفْسِ،،، عَانَدْتَنِي*
    
    جِهَادُ      مَرِيرٌ
    حَيَاة    الرِّجَالِ،،، 
    وَعَيْنَاك   سِهَامٌ 
    لَكُمْ،،، لِاحْقْتَنِي*
    
    سَأَلْتُ  اللَّهَ  أَنْ
    يَمْحُوَ    لَكِ،،، 
    أَوْجَاع    رَوْحٍ 
    عَلَيكي،،، سَاهِمْتَنِي*
    
    بِقَلْمي،،،، 
    *الْمُسْتَعِينُ بِاَللَّهْ* 
2جمادى 2/ 1446 
3/12/2024 
    2/مَحْرَم/ 1444 
    31/7/2022

الاثنين، 2 ديسمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{راعي البقر}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


راعي البقر 

أ سهوت يا راعي البقر 
فأغفلت  طنين الخطر
ها القطيع خنق و شمر
فقوض الزريبة و تحرر
و فجرا إلى المرج عبر
داس الزرع  و كم دثر
بخواره المواشي حشر 
فراغ بها  حيث استقر
مستنكرا ما منه ضجر
فاشتاط غيظا و انفجر
      
             #   #   #

تهاونت يا راعي البقر 
إذ زودت بموثوق خبر
التقاعس  حجاك هدر
قنص ما سلف من عبر
و مصير الذي استنصر
بسدة حليف له و تجبر
بذاك يوم نصرته تقهقر
نكث عهوده  و لها تنكر
فذق كما ذاق غيظ البقر

      منصور  العيش 
      إستبونا

           26 - 11 - 24 

قصيدة تحت عنوان{{مصيدة حرف}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كااااامل}}


 مصيدة حرف

بقلم
سليمـــــــان كاااامل
*********************
كثيرة تلك
الحروف أكتبها
مادق نبض الحرف
إلا برؤياك

وما تلون بهجة
وفاح عطراً
إلا إذا خالط
المداد بهاك

وما انحنت الأوراق
خاضعة إلا
حينما
نظرتها عيناك

وما انتشى الحرف
بالعطر إلا
حينما رددته
بالحب شفتاك

وما رقت معاني
الحروف إلا
حينما خالطت
نور محياك

فيك حبيبتي
الحسن تجلى
وخط قصائدي
من سناك

فانبرى قلمي
متيم الحرف
راقص النبض
على وقع خطاك

يتهادى على
الأوراق مزهواً
ولحن إنشاده
بالود غناك

فميلي وتمايلي
زهوا حبيبتي
وتغنجي دلالاً
فحبي مناك

كم كنت ترميني
بسهام عشق
وأنا أطير
محلقاً في رباك

حتى أوقعني فيك
حرف مغرم
قد فتنه الهوى
بمرماك
*********************
سليمـــــــان كااااامل
الإثنين
2024/12/2

قصيدة تحت عنوان{{لن أرحل عنك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


لن أرحل عنك

......... 

يعانقنى حين يفارقنى 
وأتوه فى عينٱ تغمرنى
وأغار رحيلٱ يقتلنى
يتركنى هائم سارقنى
قلبى وأشواقى وعيونى 
ترفض وتقاوم عصيانى
لن أرحل عنك وأنساكى 
فدوائى هو قربك من دائى
فعلاجى يختصم الباقى
لا أحد يساوى فى نظرى
فغيابى   ذهابى  وإيابى
لا يشهد منى غير لقاكى
أختصم جيرانى وخلانى 
كى تبقى حياتى وذكراكى 
هم دافعى ذاتي لمحبوبى
هم أملٱ فاق لسهدى وليالى
وستشهد أعماق فؤادى 
أنى حررمت الحب جواري
لن أحدٱ يتسلق أعماقى
لن يجدى نفعٱ هاك فراقى
فعدلى وأرحم وأقبل صلواتى
وكن لى طبيبٱ وداوى جراحى
 عللآتى كثرت فأين دوائى
وأين العهد فقسمك باقى
أنسيت الوعد وصرت عذابى
أما قلت وقولك منى يعانى
لن أهجر قلبك لست أدارى
حبك فى عمقى وفى الوجدانى
حبك لى طريقٱ ليمينى ويسارى
فيك الدفئ يداعبنى ليلى ونهارى
........ 
بقلمى 
#شاعرالعرب 

هيثم محمد عبدالعال 

خاطرة تحت عنوان{{أتنفسك عشقا}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


( أتنفسك عشقا )

ليتك تعلم أنك
تجاوزت مرحلة الحب 
‏أصبحت جزءا 
لا يتجزأ مني ‏ومن قلبي
‏وأصبح حبي إليك
أبديا ‏لا نهاية له
‏أصبحت ساكنني أعمق ‏
جذورك متأصله
‏في مكان ‏لم يصل له 
أحد من قبلك
ولن يصل إليه أحد بعدك
كل لحظه تمر علي
‏تزداد عمقا بداخلي
‏وأزداد إليك حبا 
ليتك تعلم من أنت لي 
وأين مكانك مني
وكم هو قدرك عندي 
وكيف هي مكانتك لدي
وأين هو موقعك بحياتي
يا كل حياتي 
حقا وبإختصار شديد ؛
لقد صرت أتنفسك عشقا

نقاء روح _ مصر 

نص نثري تحت عنوان{{عناقيد الفرح}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة{{ام البراء}}


نص بعنوان 

          عناقيد الفرح 

بقلمي ✍️ام البراء 

حين نفقد السيطرة ع  مابداخلنا
ويتمرد كل شئ فينا علينا
حينها نشعر أن كل شئ قد انتهي
حين يعاندنا القدر
وتسير الأمور إلى  مبتغاها
هنا فقط  نقف ع قارعة الزمن
هنا نتساءل عن ألوان الفرح
هنا نقدم قرابين الولاء للأيام
ونتساءل
لماذا  دائما يسدل الوقت ستائره 
ونحن ف بداية الطريق
لماذا يتودد إلينا الحزن 
ويحاول الرجوع إلينا 

لا لن أسمح له بالعودة إلينا
فنحن تذوقنا لذيذ العمر
عناقيد الفرح نضجت 
وحان قطافها
لنعيد قيثارة المساء 
ومطر الشتاء وفناجين القهوة
لنعيد  وقت  روائح المسك والعنبر
لنتعطر بعطر الحب  والعشق 
لا لا لن أسمح له أن يعود 
زمن الوجع والشقاء
ذاك الزمن قد مات
ولا موت مع الحياة 
من قال إن الحياة حزن 
ووجع ودموع وعناء
الحياة جميلة حين نعيشها
بكل نقاء
جميلة بكل مافيها من بهاء 
وداعا وداعا
لكل ألم 
لكل وجع
لكل دمع
لنعيش الحب  

نعيش الحياة 

نص نثري تحت عنوان{{و يعاودني الحنين مرّة أخرى}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{عبد الحكيم فارح}}


و يعاودني الحنين مرّة أخرى إلى تلك الجنان ، إلى بساتين الزيتون  و الخوخ و أشجار الكرز الباسقة و الرمان و حشيشة تورت و فلايو و عطر النعناع و نكهة الليمون و السواقي الجارية  الرقراقة  و عين الصفية و عين السرّاق و البيوت  المتينة الجدران و قرميدها الأحمر البرّاق بناها ذلك الجد الشامخ بنيانه عبر الأزمان من صلب الحجارة بسواعد لا تعرف الفتور في سيرورة حياتها إلى الأبد .
و عندما يعشق الإنسان المكان يحنّ إليه المكان و تألفه المروج و الوديان و تنتظر إطلالته المنعرجات لتهديه على يمينها و على يسارها أجمل الصور و المناظر الساحرة الخلابة متلاحقات كأمواج البحر الهادئة لتزفه تاكسانة أرقى التحيات حينها تناديه ورتان مرحا أيها الغالي الشان قتلني الشوق إليك منذ رحيلك عني ذات أمسية أغني باكية حزينة و قد كسرت خاطري و قلبي الأشجان . فقلت ورتان ما نسيتك عبر الأحقاب و الأزمان  و تبقى ورتان أجمل سمفونية و أنقى مكان و أعذب موسيقى للبرية و الأنام تشدو للكون و تستقبل الضيف بأرق الألحان .
بقلمي
 لأستاذ عبد الحكيم فارح

الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{حلم النسيان}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


 تلك الفاتنة  السمراء تعيد  جنوني وتروي  آهات عشقها

تثير الروح  دمعتها و أهيم بها و لا أستطيع أضم غيرها 
أحاول أن أترك الغرام يجول في الملكوت و أنساها 
 يا أيتها  الجميلة  العشيقة لم أعد أقوى على ظلال طيفك و أبقى 
قالوا  أن اعشق حواء يجدد العمر و لحظات لا تنساها 
هل أعيد  لها و الماضي وأنا في الحزن مفتون و لا  شقاء منها 
اعتذر لكل حواء اني مغرم في  حكايات الخيال و بها
غرامها كأنه صدفة من عتاب أرق لها  ويا المشاعر الهوى
ذابت الحروف عندها وسطر أشعاري غنى  وقد نسى
لم أجد من الكلام  غير  الأشواق  و غادرتني منها  وكفى
حلم النسيان..
عمر حبية .... بوحات أمل .... Omar Hebbieh

قصيدة تحت عنوان{{ بَرَاءَة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{الْمُسْتَعِينِ بِاَللَّه}}


شعر نبطي *
شعر نبطي *
"*56* ب،،، بَرَاءَة*

تَذَكَّر،،؟ كُنَّا صِغَار 
ألَّاعبك وَتلَاعِبُنِي،،، 
الْمَسّْ  وَجْهِكْ 
وَاعْانَقَة،،، بِ-بَرَاءَة*

تَأْكُل خُبْزتي وَاغْمِسْ بِصَحْنِكْ،،، 
وَأَبُوك يُشْوفُنَا 
وَيضْحَكُ،،، لِلْبَرَاءَةْ*

وَأَتَمرغ أَنَا وَيَاك 
وَالْعَبّْ بِشَعْرِكْ،،، 
وَتَمْر أَيْدِي عَلَى 
صَدْرِك،،، ب-بَرَاءَةْ*

وَأَمْشِي  لِلدُّكَّان 
أَشْرِي وَاشْتَرَي لَكْ،،، 
وَذِرَاعَيْ عَلَى 
مُتَوَنك،،، بِ-بَرَاءَة*

وَاقْطِفْ زَهْر الطَّرِيق 
وَأَزْيَن شَعْرُك
وَاعْلق  عُنُقُكَ بِحَبْل اَلْيَاسَمِينِ،،، ب-بَرَاءَة*

وَعِنْد (قَنَاة) أَلْمَيِّ 
أُصِيرلك جِسْر،،، 
وَتُقْطَع الْعَثْرَة عَلَى 
ظَهْرِي،،، بِ-بَرَاءَةَ*

وَإِنْظملك نَاحِرين 
بُيُوتُ أَهْلِنَا،،، 
وَتَنْفض   تُرَاب  
هَدْمِي،،، ب-بَرَاءَة*

وَإكْبَرَتْ،،، وَإِنْعَثَرَتْ 
وَغَابَتْ بِسَمْتِكْ،،، 
وَغَادرت  رُوحُك 
حُلْوِ  ،،، الْبَرَاءَة*

مَسْمُوح  وَطَاعَة 
وَالِدَيْك   وَاجِبَةْ،،، 
لَكِنَّ رُدّْ  مَاشِرَيْتُه 
لَك،،، ب-بَرَاءَة*

عَقْدَ   الْيَاسَمِين 
يَذْكُرُك ب-بَرَايتي،،، 
وَيُذَكِّرُنَي  بَغْدَرك 
وَغِيَابْ،،، الْبَرَاءَةْ*
بِقَلْمي،،، 
*الْمُسْتَعِينِ بِاَللَّه*
1/جمادى 2/ 1446 
2/12/2024
11/ ذُو الْحِجَّة/1443 
  10/7/2022

 

قصيدة تحت عنوان{{أُسَبّحُ ساجِداً}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


أُسَبّحُ ساجِداً

إلَهي أنْت حِرْزي يا ودُودُ
بكَ العَلْياءُ يَطْــــبَعُها الخُـــلودُ
أُحِبُّكََ والدُّموعُ تَزيدُ سَيْلاً
وأَنْتَ اللهُ والصَّــــمَدُ الوَدودُ
أُسَبِّحُ ساجِداً طَمَعاً وَخَوْفاً
وأَرْغَبُ أنْ يَطولُ بيَ السُّــجودُ
وَلَسْتُ بناكِرٍ فَضْلاً كَريماً
وَخَيْراً يَسْتَنيرُ بِهِ الوُجــــودُ
صَلاةُ العَبْدِ بالأسْحارِ تُحْيي
وَعِنْدَ الفَــجْرِ تَنْــفـتِحُ الوُرودُ
                                 
بِحُبِّ المُصْطَفى أَمَرَ المُجيبُ
بِهِ الصَّلَواتُ خاشِـــعَةً تَطيبُ
وَبِالأذْكارِ تَسْطَعُ في اللّيالي
نُجومٌ عَنْ تَعَبُّـــدِنا تُجـــــــيبُ
فَصلُّوا يا عِبادَ اللهِ صَلّوا
فإنّ الدّاءَ يَرْفَعُــــهُ الرَّقيـبُ
وصفُّوا نِيّةَ التّقْوى احْتِساباً
فَرَبُّ العَرْشِ رَحْمَـــــتُهُ قَريبُ
فلا عُسْرٌ يَدومُ ولا رخاء
وبيْنَ الحالَتَيْنِ جَرى العَجـيبُ
                              
مُحمّدُ بالصّلاةِ عَلَيْهِ نَحْيا
فَهَيّا بالــــصّلاةِ علـــــيْهِ هَيّا
حَديثُهُ بالإضاءَتِ كانَ شَمْسا
وَشَرْحُهُ للهُــــدى يَزْدانُ وَحْيا
أنارَ لَنا الظّلامَ بنورِ هَدْيٍ
تَعَطّرَ بالجَلالِ فَــــــفاحَ هَدْيا
ألا صلّوا على المُخْتارِ عِشْقا
لَقدْ سَكنَ القُلوبَ فَــصارَ حَيّا
صلاةُ اللهِ فازَ بِها حَبيبٌ 
إلى الرّحمان أخْلَصَ في النَّــوايا
                             
أتى التّغْييرُ في زَمني اضْطِرارا
وَمِنْهُ النّاسُ قدْ رَكضوا فِرارا
أتانا بالوَباءِ فصارَ حَتْماً
وما تَرَكَ القَضاءُ لنا اخْتِــــيارا
عَلَيْنا أنْ نُغَيِّرَ ما أَلِفْنا
وَأَغْبى النّاسِ مَنْ رَكِبَ الحِـمارا
إذا ما العَزْمُ قَرّرَ خَلْعَ نَيْرٍ
سَيَنْزَعُ عَنْ إِرادَتِهِ الغُبارا
وَإنّ إرادَةَ الإنْسانِ تَقْوى
فتَدْفَعُ نَحْوَ مَشْرِقِها القِطارا
                              
نُساسُ كَما أرادَ لنَا الذّئابُ
وَيَحْرُسُنا مِنَ الهَــــرَبِ الكِلابُ
نُباعُ بِأَبْخَسِ الأَثْمانِ نَقْداً
وَقَدْ حَضَرَ ابْنُ آوى والغُـــرابُ
وَنَرْفُضُ أنْ نَكونَ بُناةَ عَصْرٍ
وَمُـــــجْتَمعاً يُعَلِّمُهُ الكِتابُ
وإنّ اللَّغْوَ في الإعْرابِ حَيْفٌ
وَعَرْبَدَةٌ يُجانِبُها الصَّــــوابُ
وَخَلْفَ النّحْوِ تُبْتَكَرُ المَباني
فَيَرْقى في تَعَلُّمِهِ الشَّـــــبابُ
                                 
أرى الأقْلامَ تَعْثُرُ في خُطاها
وَتَعْلَمُ أَنّها اتّبَعَتْ هَـــــواها
تَغَلْغَلَ في مَفاصِلِها انْكِماشٌ
فَعَطّلَ بالهوى عَمْداً خُـــــطاها
كأنّ حُروفَنا هَرِمَتْ وَشاخَتْ
فَسَلَّمَتِ البَيانَ إلى سِــــواها
تَغَرَّبَتِ الفصاحَةُ في بِلادي
وَلَمْ تَصُنِ البَلاغَةُ مُسْــتواها
وَأَضْحى اللّغْوُ في لُغتي ذَميماً
كَذلِكَ في انْتِكاسَةِ مُحْـــتَواها

محمد  الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{أتحب ليلى}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن المحمد}}


///////// أتحب ليلى /////////

أتحب ليلى قلت بهراً أنهـــــــــــــــــا
تاج الأماني بل و حلمي الأعظــم

بدر الدجى عيني فؤادي يريدهــا
و بشدوها طرفي وسمعي يغرم

تلك الجميلة في هواها سائلــــي
تبني عروشاً بالفؤاد وتهـــــــــــــدم

بيضاء حاكى الثلج صفحة خدَّهــا
مثل البلابل إن حكت تترنَّــــــــــــــم

رمحاً رُديني في ميادين الهـــــوى
بتبسّمٍ منها الفوارس تهــــــــــــــزم

وإذا رنت في طرف مقلتها رمت
قلب الحليم وخلفتهُ يتمتــــــــــــــم

غصنٌ يداعبهُ النسيم برقــــــــــــــةٍ
في عطرها كأس المعتَّق يُختـــم

يا صاحبي قلبي الرقيق يحبهــــــا
روحي عيوني كلي فيها مغـــــرم

نظرت فأبصرت الدموع بعينهـــا
شلال لؤلؤ بين جفنها و الفــــــــم

في صدرها ارتفعت قباب كأنها
من در صيغت بالنفائس تفــــدم

مثل الغزالة تسبي قلب ناظرهـا
وإذا شدت كل القلب تُقسَّـــــــــــم

جوري الخدود تفتَّقت أغصانـــــــــه
والطرف عن أسرارها يتكلـــــــــــــــم

أني بُليت بحبها يا صاحبــــــــــــــــــي
 أتظن قلبي عن هواها يفطـــــــــــم

بقلمي : عبد الرحمن المحمد 

الأحد، 1 ديسمبر 2024

خاطرة تحت عنوان{{لا تزيدى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{كمال وهيب زكى}}


لا تزيدى....
 من عبق الجمال...
كفى
فان حلاوة الروح
شھدا وعسل
شدو الخصال
قد زاد وثرى
أسر الفؤاد
كانما ساحرا..
كفي...
في بحور العشق...
صرت ھائما
فان طيف  الحنان ثرى
العيون للوجد الدنيا...وھمسھا...
ھمس قال؟احبك
وھمس قال؟ قلبي لك
وھمس باح؟
انا اعرفك...
يا خليل الروح..
طيفى معك
كلى معك....
اذوب  في اللقاء
واتوة فى الذكريات
واھيم في الصور
واااھ.....
فيض العاطفة...
مشاعر اسھبت.....

الاديب الشاعر الدكتور المستشار كمال وهيب زكى المحامى مصر اسوان كوم امبو 

قصيدة تحت عنوان{{يا أنت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


يا أنت 
........ 

يا أنت قلى من أين أنت
من أين جئت ولما أتيت
يا أنت صارح قلبٱ سكنت
فيما هواك عانيت صمت
يا قلب أطفئ نارٱ شعلت
 صارح فؤادى كيف كنت
وكيف كان فأجبنى إذ سألت
لعل شوقي شاهدٱ لما فعلت
أبعدنى  عشقك جرمٱ سلبت
سلبت ذاتى ولك إقتربت
فكيف كنت وما إقترفت
أكان ذنبى أنى عشقت
وأنى تهت فى نهرٱ غرقت
فأجب سؤالى إن رحلت
قبل تركى إذ عنى غبت
عانيت حربٱ وقد خسرت
يا أنت فاق صبرى  وخبت
وخاب ظنى إن عشقت
يا أنت أى طريقٱ سلكت
وكيف خنت وعنى ذهبت
فقلبى وكلى  وذاتى  تهت
إن لم يلتئم جرحٱ نذفت
وطاع قلبى وعقلى فخفت
إن كان ذاك فذلك موت
فأرح فؤادى إذ إقتربت
وكن جوارى إن عقدت
فمالى سواك غير أنت
فيا أنت قلى مما إبتديت
كى أنهى فيك ما قد عانيت
ويحلوا الغرام فيك إلتقيت

......... 
بقلمى
 #شاعرالعرب 

هيثم محمد عبدالعال 

قصيدة تحت عنوان{{بين الحب و الحواس}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{سجراري بدرة رحمة}}


بين الحب و الحواس 

..  في وسط 
متعة الحب 
وعتمة الحواس 
أشتهي ..
النظرة الحاذقة 
تلامس الكلمات 
بالحضن المشتعل 
لجمل هاربة 

يداهمني 
حبك ليلا 
يضرم ..
الرغبة الوحشية 
ينزلق صعودا 
ويقبل الأنفاس 

يسود الصمت 
بين الجمل 
يتعرى الصوت 
على عجل 
تكسو الكلمات 
ابتسامة العطف 
مع الشوق المنجرف 
بلا قياس 

داخل حلقة الأفكار 
وعلى جسد 
الكلمات 
ينصت القلب 
إلى السكون المفاجىء 
ويصبح الصمت 
مغريا ..
يوقظ شراسة 
الحواس 

وبين هذا وذاك 
لف حول العنق 
أو لغة جديدة 
تخلق ..
وتنمو في أحشاء 
الذاكرة لا تنسى 

بقلم : سجراري بدرة رحمة 

            الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{ويُسبِّح الرعدُ بحمدهِ والملائكةُ من خيفتهِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{باسل الذهبي}}


بسم الله الرحمن الرحيم                                                                      (( ويُسبِّح الرعدُ بحمدهِ والملائكةُ من خيفتهِ))
                   صدق الله العظيم
أللهمَّ إسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،                                                      عندما    تسمعُ     دَوِيّ   الرعد    في    السماء
وترى    كيف    يُضيئ   البرق   َ  في     سناه

 عندها    تتجلّى   قدرة   الجبّار    في    علاه
 فهوَ  القهّار  ربّ  العرش  وما   لنا  ربّ  سواه

فتجنّب  سَيِّئ  الأعمال  فيها  إلاّ   ما  ارتضاه
واحمده   وسبِّحه    من  العمر   حتّى   منتهاه

واصنع  المعروف   دوماً   واسعى  في  رضاه
ولا  تُطع  من  أفسد  فيها   وما  له  عِزٌّ  وجاه

ولقد  دعونا  الله   دوماً   وما   خابَ   الرجاء 
وسيرى  الإنسان  ضِعفه  إذا   ما   الله  ابتلاه

فأذا   ما   اغتصبت    حقاً    فعليك    الإنتباه
فأنَّ  للمظلوم  صولة   حتى  َوإن خارَتْ  قِواه

فربُّنا الرحمن  دوماً  سيعطي كلّ ذي حقٍ مُناه
وأمرهُ  الربّاني  كالسيل يأتي  ولا  يلوي خُطاه
 ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 
كلمات الشاعر المهندس د، باسل الذهبي

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{زهرة المدائن}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مروان كوجر}}


"زهرة المدائن"
 
نادى المنادي الآن من فوق الذرىٰ 
                   كم حاجتي هديَ النبوءة كي أرىٰ
يازهرة الأقداس لاغي غافلا 
                        يأبىٰ الفلاح بمعزل واستنكرا 
نطقت بالسنة البعوض مواجعي
                         ملت تنادي غائبا مااستنصرا 
أخبر صلاح العز يوقظ مجدها
                   ليعود من جدب الكرامة  أخضرا 
يا أمة الأمجاد روضك مقفرٌ 
                   أضحى عرينك خلف خزيٍ مدبرا 
ناحت على الأجداث تندب عجزها 
                     حتى طغىٰ  بالإفك باغٍ وافترىٰ 
شلال من قاني الشهادة هادرُ 
                    ملأ المشيب عوارضي مما جرى
 وشراذم الغدر التي  قد أيقنت 
                       من أن وحياً قد أحلَّ   لبربرىٰ
ركبت على الاثام تجبر حقها
                      وتظن أن همقدشاً تحت الثرىٰ 
أيٌّ من العهدين كنت قرأته 
                        ولمست فانوس النبي تطهُّرا 
نكروا دليل الحق من تاريخنا 
                       وأبىٰ حليف الغدر أن يتبصَّرا
اسلك دروب العز وارفع صرحها
                  واطرق بباب الفتح واردع خيبرا 
لنعيد من زحف القداسة مجدها
                   ونخط من عزم البطولة  أسطرا
لا تجزعنَّ من النوائب سخطها
                       سيعود مجدٌ تستنار به القرىٰ
أتمم صلاتك للإله بحمده
                         وادعو لربك تستزيد تصبُّرا
واخلع سوادك فالخدوج  حزينة  
                        الله أكبر من سيهزم  قيصرا
حلَّت على الأوطان شر ضغونها
                     وشباب أمِّي خانع خلف الورىٰ
جاوزت  أيوب النبوءة صابرا
                   وطفحت كيلاً كم أطلتم بالكرى
يا أمة ألفت هوادم عرشها
                       تأبى النساء بأن يلذن تقهقرا  
هيَّا انهضي من وهن عزمك وارتقي
                     حتَّى الصغار استهجنوكِ تنمرا
                            
                            بقلم : المستشار الثقافي 

                            السفير .د. مروان كوجر 

قصيدة تحت عنوان{{أيا لغَةَ الحَضارةِ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 أيا لغَةَ الحَضارةِ 


أنا لغةُ الحضارة والكتابِ
أنا المطرُ المُحمّلُ في السّـحابِ
أنا الفُصْحى بذكرِ الله تُتْلى
فتنْتفضُ العقولُ من السّـرابِ
أنا البحرُ المحيطُ بروحِ وحْيٍ
تعطّرَ بالهُدى عِـــطْرَ الصّـوابِ
أنا الإبداعُ ديناً وانتـــساباً
أتوقُ إلى الفَصــاحةِ في شَبابي
فكيْف تحَوّلَ المنطوقُ لغواً
وسيّدةُ اللّــــغاتِ بلا انتــسابِ

أنا عربـــــيّةُ القرآنِ ذكرا
بياني بالبـــلاغةِ فاحَ عِـــطْرا
يُعَيّرُني الضّعافُ بكلّ عَجْزٍ
وَبِنْيةُ مَنْــطِقي تنْسابُ يُـــسْرا
بعلمِ النّحْــو بيَّنَها رِجالٌ
وأغْــــنوا إرْثَـــــــــها أدباً وفِـــكْرا
فجــــاءَ اليومَ قومٌ حاربوها
بلغْـــــــوٍ في التّواصلِ صارَ فَخْرا
فهل نسيَ الشّبابُ لسانَ مَجْدٍ
أقامَ حَضـــــــــارةً بَرّاً وبــــــحْرا

لساني في الحديثِ لسانُ ضادٍ
وديني في بالهُــدى دينُ الرّشادِ
يُلاحِقُني التّـــــخلّفُ منْ قُرونٍ
وقدْ عَمَّ التّدهورُ في بـــلادي
وَسِعْتُ كتابَ ربّ العالميـــــنَ
وعند الأهل قدْ كــثُرَ انتـقادي
رَموْني في الشبابِ بكلّ عُقْمٍ
وفي الــتّدريس قدْ عَبـــثوا بِزادي
فأمْسى في الورى ذِكْري ضَعيفاً
وعُطّلتِ العزائمُ في العـــبادِ

أرى الفُصحى مَجَرَّتُها تجودُ
وسِحْرُ الضّادِ يعْشـــــــقُهُ الوُجودُ
ورثنا العلمَ في القرآنِ نوراً
وفيه الوحيُ يــــــطْبعُهُ الخلودُ
كتابٌ بالبيانِ أتى فَصيحاً
فبانَ الحقُّ وانهزمَ الجُحــودُ
وجاءَ الفتحُ بالفتْوى مُبينــــاً
يؤازرُ نَصْرهُ الصّــــمدُ الودودُ
وقد أضحى به الإسلامُ شَمساً
أشعّةُ نورها نِعَــــــــمٌ وجودُ

أيا لغةَ الحــضارةِ لا تنامي
فإنّ الـــنّوم أثّــــرَ في الأنـــامِ
أريدُك أنْ تعودي عند أهْلـــي
وحرْفُكِ في الرّفيعِ مــنَ المـــقامِ
فأنتِ الأمنُ في وَطني وديني
وأنتِ النّورُ في غســــــقٍ الظّلامِ
أحِبّكُ حُبَّ أمّـــــي في فؤادي
لأنّكِ في فَــــــــــمي مِسْكُ الكلامِ
ولنْ أختارَ غيـــــرَكً يا لساني
لأنّي قدْ عَشِـــقْتُكَ في غًرامي

محمد الدبلي الفاطمي

خاطرة تحت عنوان{{فى زمن اللا مبادئ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


فى زمن اللا مبادئ 
لا اخلاق لا قيم 
تحكم شريعة الغابة 
يسيطر الصوت العالى
تحكم بيننا الخيانة 
ويدير الدفه الغوغاء 
ويسيطر مال الجبناء
ويتصدر المشهد صعاليك الامه 
جاهل يقيم عالم 
ويحكم بكفر مشايخينا الجهلاء
فى هذا الزمن الملعون 
عاهر تسب اميرة
وتدفن فى الارض فضيله 
وتعلو هامتنا رذيله 
ويقتل فى المسجد شيخ 
وطفل وشابه 
والقاتل بكل سماجه يكبر 
هل تقتل باسم الدين 
الدين منك يتبراء 
وكل افعالك يستنكر 
فى هذا الزمن المجنون 
مجنون من يسكت لحظه

                                   صالح منصور 

قصيدة تحت عنوان{{الحب الوامق}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


الحب الوامق 
***
و هل بالحب غير الصدق
ينمو و يتغذى من الرمق

و إن إكتفى بطرف واحد
حكما يموت مقتولابالغسق 

ايها الحب انت حاكم 
تطغى على القلوب بلا رفق

تحطم منها ذك الرهيف
و تحيى من بأن بالافق

تشعل قلبا كان جلمودا
يضحى ذك الجنان الخافق

تشل العقل بكثرة تفاعله 
تحيى نبضا بغزير التدفق 

يضيع الوقت بشرود هانئ
بطيف حبيب لك مشفق

يهبط من عليائه لك نور
يتراقص طيفه بسرك الوامق

بقلمي ✏️ ملفينا ابومراد 
عضو إتحاد الكتاب اللبنانين 

🇱🇧 لبنان 

٢٠٢٤/١١/٣٠ 

نص نثري تحت عنوان{{روح عالقة}} بقلم الكاتب اليمني القدير الأستاذ{{حسين الغشيمي}}


" روح عالقة "

تحتَ هذا الوجع
أجلِسُ مُنزويًا
في زاويةٍ بعِيده من الكون
على أرضٍ جرداء
كأنَّ العالمَ تخلَّى عنِّي
شُحوبٌ يمحو ملامحي
أو ما تبقَّى من الجمال
ندوبٌ في القلبِ
جروحٌ لا تندمِل
الألمُ يتدفّقُ بغزارةٍ
تحتَ الظلالِ أبكي
شلالٌ من الدموعِ
أنينٌ يدوِّي في صدري
ليلٌ يُرسلُ خيوطَه
ظلامٌ، عتمةٌ، سُكونٌ
خوفٌ يتسلَّلُ من بعِيد
لا أُدرِكُ ذاتي
أغرقُ في التفكيرِ
قلبي يُشيخُ من الحُزنِ
ثمةَ ثقبٌ ما ينحتُ صدري
ويوخِزُ قلبي كالإبرةِ
روحي تتأرجحُ بين عالمَين
أعلَمُ أنّي عالقٌ في فراغٍ
يُشبهُ الجُنون 

حسين الغشيمي / اليمن