الخميس، 3 يوليو 2025

مقالة تحت عنوان{{السر و البيان في لغة القرآن}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{كريم كرية}}


بسم اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
كتاب :
السر و البيان في لغة القرآن
للكاتب: كريم كرية
الحمد لله خير ولي و نصير و من إليه المصير
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الشاهد و المبشر و النذير
و الداعي إلى الله و السراج المنير
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سوف نتطرق في هذا الكتاب إن شاء الله تعالى إلى أهم أسرار اللغة العربية التي تجلت في زماننا هذا بفضل الله تعالى
و كذلك إلى تفسير آيات الكتاب ونقصد هنا الحروف التي كان يطلق عليها اسم الحروف المقطعة
من المعلوم أن القرآن الكريم سوف يرفع في آخر الزمان كما أخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم
فهل يعقل أن يرفع الله تعالى كتابه الذي أنزله للعالمين ليكون دستورا و منهاجا
هل يعقل أن يرفع هذا الكتاب المبين قبل أن ندرك معانيه و نفهمها حق الفهم و خصوصا هذه الحروف الأربعة عشر التي وردت في بدايات تسع و عشرين سورة من سور القرآن الكريم
و الحقيقة هي أن معاني القرآن الكريم سوف تتضح قبل أن يرفع الله تعالى كتابه في آخر الزمان يرفعه لأننا لم نطبق تعاليم هذا الكتاب العظيم
قال تعالى:
) و لتعلمن نبأه بعد حين                    (
صدق الله العظيم
اقرأ تتضمن النظر و التمعن ثم النطق و التدبر
تعتبر اللغة العربية اللغة الوحيدة التي حفظت عبر الزمن و العصور و يرجع الفضل في ذلك إلى كتاب الله تعالى
فالقرآن الكريم محفوظ من الخالق سبحانه و تعالى
أما اللغات الأخرى فمنها من إندثرت و إختفت و منها من تغيرت مفردات كلماتها عبر العصور
فالمخطوطات القديمة لا تفهم معاني كلماتها جيدا لأن هذه المعاني قد تغيرت عبر الزمن
بعكس اللغة العربية التي بقيت معاني كلماتها مفهومة و لم تتبدل أو تتغير
و عند دراستي لحروف آيات الكتاب و أقصد الحروف التي كان يطلق عليها العلماء إسم الحروف المقطعة فقد تبين أن هناك حروف قد فضلها الله سبحانه و تعالى
جميعنا يعرف أن الحروف العربية هي 28 حرفا
إليكم معاني الحروف العربية
إنها تنقسم إلى ثلاث مجموعات :
1) حروف آيات الكتاب و عددها 14
و هي بالترتيب بحسب ذكرها:
ٱ ل م ص ر ك ه ي ع ط س ح ق ن
2) و حروف ذكرها الله تعالى في فاتحة الكتاب و لم يذكرها تعالى في حروف آيات الكتاب  و عددها 7
و هي بالترتيب بحسب ذكرها :
د ب و ت ذ غ ض
3) و حروف لم يذكرها الله تعالى لا في حروف آيات الكتاب و لا في فاتحة الكتاب و عددها 7
و هي بالترتيب بحسب الحروف الابجدية:
ث ج خ ز ش ظ ف
و هذه دراسة لنطق حروف اللغة العربية:
عند نطقنا لحروف اللغة العربية فإن هناك حروف تنطق بحرفين و هي 14 حرفا:
ب ت ث ح خ ر ط ظ ف ن م ه و ي
كلها يتوسطها الألف إلا حرف النون الذي يتوسطه الواو
و كلها تنتهي بالألف ألا م ن و
أما الحروف التي تنطق بثلاث حروف و هي 14 حرفا:
أ ج د ذ ز س ش ص ض ع غ ق ك ل
و تسعة منها يكون في وسطها الألف
بينما خمسة منها يكون في وسطها ي
أما الحروف التي لا يكون في وسطها الألف
فهي خمس حروف: ج س ش ع غ
و من بين كل حروف اللغة العربية هناك ثلاث حروف مختلفة عن الباقي
و وجه الاختلاف هنا يكمن في النطق
و هذه  الحروف الثلاثة تنطق في أولها و آخرها بنفس الحرف و هي:
حرف الميم   م ي م
حرف النون    ن و  ن
و حرف الواو   و ا و
و أهم أسرار اللغة العربية و التي تجلَّتِ مؤخرا بفضل الله تعالى بعد دراسة حروف آيات الكتاب نجد ما يلي:
1) سر شكل الحروف:
سر كهيعص يكمن في شكلها:
كـ الكاف هي على شكل إنسان جالس كأنه سوف يسجد أو رفع من السجود دلالة على أن الإنسان خلق لعبادة الله سبحانه
قال الله تعالى:
( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ (59) فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ )
ــهــ الهاء على شكل دائرة فوق السطر و دائرة تحت السطر دلالة على أن الإنسان يكون فوق الأرض ثم يصبح تحتها أي الحياة و الموت
حتمية الموت قال تعالى:
( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُور)ِ
ـيـ الياء بحرفين تحت السطر دلالة على أن الإنسان و هو في القبر فإنه إما في روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار
ــعــ العين متصلة دلالة على يوم العرض على الخالق سبحانه و تعالى فهو يوم البعث و العرض و الحساب
ــص الصاد تتشكل من حيز و هو الجنة و حفرة في آخر الحرف و هي جهنم
كما نلاحظ في الحيز خط تحته دلالة على أن الله سبحانه و تعالى سوف يخرج من جهنم عبادا و يدخلهم الجنة
و كلمة كهيعص تدل على مراحل خمسة لا بد للإنسان أن يمر بها و هي:
1. الحياة الدنيا
2. الموت
3.  القبر و حياة البرزخ
4. يوم البعث و العرض و الحساب
5. و أخيرا الجزاء جنة أو نار
2) سر تشابه الحروف:
فالألف أ قد يتحول إلى لام ل :
إذا إستعملت الهمزة في حرف الألف كأنها خيط و مدت لنلصقها في أسفل الألف فإن الألف يتحول إلى لام
و الحاء ح قد تصبح عين ع
إذا إستعملت الحاء كأنها خيط يمكن أن نحولها إلى عين
و بنفس الطريقة
الصاد ص قد تصبح كاف ك
و القاف ق قد يصبح ياء ي
و الراء ر. قد تصبح نون ن
و الطاء ط قد تصبح هاء ه
و الميم م قد تصبح سين س
3) سر نطق الحروف:
هناك خمس حروف يدل نطقها على ٱن حروف آيات الكتاب ليست حروف مقطعة
و هذه الحروف هي:
حرف ط ينطق طا و ليس طاء
حرف ه ينطق ها و ليس هاء
حرف ي ينطق يا و ليس ياء
حرف ر ينطق را و ليس راء
حرف ح ينطق حا و ليس حاء
و كذلك سر في إخراج الحروف
كما في ألم التي معناها الله العليم
فحرف الألف الذي ينطق من آخر الفم
يليه حرف اللام الذي يتوسط الفم
ثم حرف الميم الذي ينطق من أول الفم
و بذلك يكون نطق ألم مباشرة من آخر الفم إلى وسطه ثم أول الفم
فسبحان الله العليم
وردت ألم ست مرات في بداية السور الاتية
البقرة – آل عمران – العنكبوت – الروم – لقمان – و السجدة
و قد ارتبط ذكر ألم مع ذكر الغيب و آجاله
و سر ألم يكمن في نطقها كما سبق و ذكرنا
أ    ألف ( و قد دل على ما سوف يأتي من بعده أي حرف ل )
ل  لام   ( و قد دل على ما سوف يأتي من بعده أي حرف م )
م   ميم
و معنى ألم هو الله العليم و كلمة العليم مكونة من ستة حروف كما وردت ألم في ست سور من القرآن الكريم
و ألم من علوم الغيب الخمسة التي لا يعلمها الى الله تعالى
4) حروف في جسم الإنسان:
من الحروف التي تظهر للعيان في جسم الانسان مايلي:
ü طه و تطهر في كف الإنسان و بالتحديد في ظهر كف الإنسان في اليد اليمنى ) أصابع اليد (
و معنى طه أي يد سجدت
ü طسم و تظهر في أصابع القدم اليسرى للإنسان
و معنى طسم أي طريق سوي مستقيم
ü ن و تظهر في ذقن الإنسان و تكون النقطة في العَنْفَقَة
و معنى ن أي النطق
و يوجد حرف ن النون في كل الخلائق في كلمة إنسان و جان و شيطان و حيوان و نبات
و حتى الملائكة فقد خلقهم الله سبحانه و تعالى من نور
لكن في كلمة إنسان تكرر حرف النون مرتين
لأن الإنسان ينطق و كذلك يظهر حرف النون في ذقنه
سبحان من جعل النون ظاهرة في وجه الإنسان
في ذقنه هي واضحة للعيان
تحت الفم الذي به شفتين و لسان
و سبحان من جعل أفضل النطق في شهر رمضان
لا يكون إلا بتلاوة القرآن
فسبحان من أنطق كل شيء و علم الانسان البيان
(5 الشفاء في حروف لغة القرآن:
قال تعالى:
( وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )
صدق الله العظيم
فقراءة القرآن شفاء لما في الصدور حسيا و معنويا
فالقرآن ينزع البغض و الحسد و الكراهية من قلوب الناس
كما أنه شفاء لمرضى الربو و هذا عن تجربة شخصية و قد جرب أيضا مع بعض الأصدقاء
قال تعالى ؛
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ
صدق الله العظيم
و يكمن سر الشفاء في قراءة كتاب الله تعالى يوميا
لغة القران
لغة القران سر و بيان
نطق باللسان و شفاء للنفوس و الأبدان
لغة القران هبة من الرحمن
لغة القران تعجب منها الإنس و الجان
لغة القران نبأ ما كان
و نبٱ ما سوف يكون و نبأ هذا الزمان
لغة القران وقاية للإنسان
و حفض للبصر و للعقل من النسيان
لغة القران هي الأمان
وصف للجنان و شعور بالحنان
لغة القران و قاية من الشيطان
فسبحان من أنزل القرآن و صان
إليكم الآن بعض الأمثلة عن روعة اللغة العربية عند النظر بإمعان:
ü كلمة اقرأ:
فإن الهمزة قد إرتقت كما يرتقي طالب العلم إلى المراتب العلى
الهمزة في ٱول حرف من كلمة اقرأ و الهمزة في آخر حرف
تحولت الهمزة و صعدت في آخر حرف بفضل العلم
فلا وجود لهمزة في الألف الأولى من كلمة اقرأ بل توجد همزة فوق الألف في آخر حرف
و الهمزة في آخر حرف من كلمة اقرأ بمثابة الثاج الذي يوضع فوق رأس طالب العلم
ü كلمة قبر:
و السر في كلمة قبر يكمن في نقطتين ٱي حرف القاف ثم نقطة واحدة تحت الخط في حرف الباء
و معنى النقطتين أي الإنسان و القرين
فإذا مات الإنسان و أدخل القبر يكون وحيدا مثل النقطة الوحيدة في حرف الباء
التي هي تحت الخط أي تحت الأرض
فهو داهب إلى ربه الذي أشار إليه حرف الراء
ü كلمة نار:
ماكونة من ثلاث حروف مرتبطة مع الكلمة نفسها
فحرف النون يدل على نشأة النار
قال تعالى:
( أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ..... أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ... نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ )
صدق الله العظيم
ثم هده النار يرتفع لهيبها كما هو إرتفاع حرف الألف
ثم تصبح هذه النار رمادا في المرحلة الأخيرة كما هو مبين في حرف الراء
ü كلمة موت:
كلمة مكونة من ثلاثة حروف
الميم تدل على المشي
و الواو تدل على الوقوف
أما التاء فتدل حسب شكلها على الإنسان الممدد بعد موته
هذا الإنسان الذي كان بمشي و يقف ها هو الآن ممدد مثل شكل التاء تماما
أما النقطتين فوق التاء فتدل على المال و البنون
ü كلمة صحن:
شكل النون يدل على الكلمة
لغة القران سر و بيان
سر في النطق باللسان
و كذلك في الشكل عند النظر بإمعان
ألم كل حرف نطقه دال على ما يليه فذلك بيان
كهيعص خمس مراحل يمر بها الإنسان
دنيا و موت و قبر و عرض و جزاء على الإِساءَة أو الإحسان
فآيات الكتاب قد تجلت في هذا الزمان
و لو تأخر الإعلان
لكي نرجع إلى الله و نطبق تعاليم القرآن
قبل أن يرفع الكتاب و يفوت الأوان
و في الختام إليكم معاني حروف آيات الكتاب
معاني آيات الكتاب
ألم أي الله العليم وهي من مفاتح الغيب الخمسة و مرتبطة بعلم آجال الغيب
ألمص  أي الى الله المصير وهي من مفاتح الغيب الخمسة و مرتبطة بعلم الساعة
ألر أي الله أكبر
ألمر أي الله منزل الرزق و هي من مفاتح الغيب الخمسة و مرتبطة بعلم غيب الغيث
كهيعص من مفاتح الغيب الخمسة و مرتبطة بعلم غيب الأرحام و الأجنة
طه  أي طلب هداية
طسم أي طريق سوي مستقيم
طس أي طلب و سعي وهي من مفاتح الغيب الخمسة و مرتبطة بعلم غيب الأرزاق
يس أي يد سجدت
ص أي الصبر
حم أي الحمد لله
حم عسق أي الحمد لله الذي علمه سبق قدره
ق أي القبر
ن  أي النطق
فسبحان من بآيات الكتاب كان قد سماها
و سبحان من لأربعة عشر قرنا قد أخفاها
و سبحان من في زماننا هذا قد جلاها
و الحمد لله الذي فهمني معناها

و الله تعالى أعلى و أعلم

بقلم كريم كرية 

الأربعاء، 2 يوليو 2025

خاطرة تحت عنوان{{لحن القوافي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


 لحن القوافي.. 

ما بين شهقة و زفرة الأنفاس
لحن القوافي..
ترانيم شفاه تتوسد حروف الغرام..
أنغامه وردية تكتسي حرير البيان..
لمّا يجن دجى الليلِ..
يكتحل القصيد بفتنة عينيكِ.. 
نقيم طقوس الغرام..
نشعل شموع الأحلام..
نغتسل بحروف ندى الأشواق ..
حينها يصدح الوجد ببوح يربك سنا الأقلام..
تعجب منها أبجديات القصائد.. 
كلمات بدفء المشاعر..
نفحات ترجو الوصال.. 
كما الروح تشتهي عناق الاحتواء.. 
بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد
فلسطين

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ختيار}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{فاتح سليمان ابو حكمت}}


 ختيار

ختيار وعمري ستين 
لكن قلبي بعدو شب
بكتب لكن من قلبي
اتغير بظني صعب
براقب حالي وحال الناس 
لكن مابرضى بالغلب 
بكتب من قلبي باحساس
واشارة ممنوع الكذب
في ناس بتنحط ع الراس 
وفي ناس يخجل منها الكعب 
ختيار وعامل جهلان 
عالدرج يدركه التعب
ولسانو عسل معسول 
ببيته ينبح متل الكلب
وفي وحدة نسيت حالا 
دبدوبة يخجل الدب
بتضحك كانها بقرة 
مهضومة لا والله صعب
ياحرمة عندك اولاد
سمعتهم صارت بالضرب
استحي وضبضبي حالك
مشوارك مفضوح وكذب  
عملتي شعورة عالفيس
عالحبلين ماشبعتي لعب
بالاخر تمسي خرقة 
رح ينمسح فيك الكعب 
الشاعر فاتح سليمان ابو حكمت من سورية

قصيدة تحت عنوان{{زمن الصخب والخطب}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سميربن التبريزي الحفصاوي}}


*زمن الصخب والخطب... 

إنه زمن الغثاء والضياع
 وزمن ثَرْثَرَةُ العَرَب...
تدافع الحمر و الضباع 
والإخوة الأعداء...
وحَبِيبَةٌ فِي القَلْبِ...
قَصِيدَةٌ لِلْغَزَلِ وَثَأْرٌ وَدِمَاءٌ...
وَنَخْلَةٌ يَتِيمَةٌ، وَخَيْمَةٌ...
وَنَاقَةٌ مُشْتَاقَةٌ...
وَلَيْلَةٌ مِنْ صَب...
عَلَى خُطَى العَرَب...
ضَاعَ مِنِّي اسْمِي وَهُوِيَّتِي،
وَتَاهَ عَنِّي الدَّرْب...
مُسَافِرٌ رَحَّالَةٌ فِي هَامِشِ الزَّمَن،
مُوَاطِنٌ وَلَيْسَ لِي وَطَن،
عَلَى كَتِفِي مِخْلَاتِي،
وَقَصَائِدِي وَالكُتُب...
وَخَارِجَ الزَّمَنِ أَبْحَثُ عَنْ وَطَن..
لِي أَلْفُ قَبِيلَةٍ وَخَيْمَةٍ وَكَلْب...
مِنْ كِنْدَةَ، مِنْ تَغْلِبَ،
مِنْ بَنِي تَمِيمٍ
وَمِنْ بَنِي كُلَيْب...
وَلِي حُسَامٌ مُغْمَدٌ،
وَلِي جَوَادٌ يَعْرُبِيٌّ،
أَصْلٌ وَنَسَب...
ولي حبيبة وَلَيْسَ لِي وَطَنٌ...!
عَلَى خُطَى العَرَبِ،
عِشْتُ بِالوَهَنِ خَارِجَ الزَّمَنِ
مُنْهَكٌ مِنْ رِحْلِي...
وَرَاحِلَتِي أَنْهَكَهَا التَّعَبُ..
أُطَارِدُ السَّرَابَ بِالأمَانِي،
أَعِيشُ فِي أَوْهَامِي وَالأَغَانِي
وَأَرْوِي فِي قَصَائِدِ أَشْعَارِي
حِكَايَةَ عَجَب...
أَعِيشُ فِي أَوْهَامِي...
وَأَحْلَامِي فِي المَنَامِ...
وَفِي ثَرْثَرَةِ الكَلاَمِ
أَحْكِي لِقَفْرِ البِيدِ...
عن قصة العرب..
عَنْ قِصَّةِ غَرَامٍ وَهَيَامٍ...
عَنْ قِصَّةِ لِقَيْسٍ وَلَيْلَى...
جَمِيلٍ وَبُثَيْنَةَ... عَنْتَرَةَ وَعَبْلَةَ...
عَنْ قِصَّةٍ مثيرة  لِلْحُبّ...!!
أحكي لكل الناس 
عن سالف الأمجاد
وَأَحْيَا فِي أوهامي
وفي  قَصِيدَةِ الحَمَاسِ
وَالفَخْرِ وَالأَحلام 
وَأُصَوِّرُ الأَمْجَادَ...
فِي مِنْبَرِ الخُطَب...
عَلَى خُطَى العَرَب
أَخَافُ مِنْ ظَلَامِ اللَّيْلِ،
وَأَعْشَقُ الظَّلَامَ...
كَالفَارِسِ الهُمَامِ...
أَدَّعِي رُكُوبَ الخَيْلِ
وأَدَّعِي البُطُولَةَ وَالفُحُولَةَ،
أَخَافُ عَتْمَ اللَّيْلِ...
وَ يرعبني الظَّلَامِ...
أَتَبَوَّلُ مِنْ جُبْنِي..
فِي بَاحَةِ العَتَبِ...!
عَلَى خُطَى العَرَبِ
أُنَمِّقُ الكَلَامَ وَاللِّسَانَ
وَأَعْشَقُ البَدِيعَ... وَ وَأَعْشَقُ البَيَانَ...
أُضَيِّعُ الأَوْطَانَ هَكَذَا...
دُونَمَا سَبَب...
عَلَى خُطَى العَرَب...!

    -سميربن التبريزي الحفصاوي-تونس

((بقلمي))✏️🇹🇳 

قصيدة تحت عنوان{{وباسْتِحْمارِنا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 وباسْتِحْمارِنا


لِماذا مِصْرُ أغْلقَتِ المآقي 
وفَضّلتِ الرُّكونَ إلى النّفاقِ
تُهادِنُ تلْ أبيبَ بلا حَياءٍ
وتعْتَبِرُ اليَهودَ منً الرّفاقِ
سلامٌ أبْرَموهُ مع الأعادي
على طبَقٍ تلَحّفَ بالوِفاقِ
وباسْتِحْمارِنا صرْنا بِغالاً
نُساهمُ بالتآمُرِ والشّقاقِ
وهذا عَمّقَ البَغْضاءَ فينا 
وقدْ بدأ الخَرابُ منَ العِراقِ

أرى عرباً كأنّهُمُ العبيدُ
ومنْ أرْحامِهِمْ وُلِدَ الشّهيدُ
عَقيدةُ أُمّتي حِصْنٌ حصينٌ
وربُّ النّاسِ يَفْعَلُ ما يُريدُ
أضَعْنا حِكْمَةَ الأجْدادِ جَهلاً
فضاعَ الفِقْهُ وانْقَرضَ الرّشيدُ
وتلكَ مُصيبةُ العَربِ اليتامى 
أهانوا العِلْمَ فانْتشرَ الجَليدُ
شُعوبٌ في تناحُرِها اسْتَمَرّتْ
وهذا الحالُ أضْرَمَهُ العبيدُ

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة شعبية تحت عنوان{{لم يطبع بعد}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نصر شعبان}}


 من ديواني  " أنا و العامية "

   (  لم يطبع بعد   )

واللي عملته المودة 
بحر وشط
بحره طلع غريق 
و ما عداني
واللي اخلصنا له
 من قلوبنا
الود صافي 
نكر الجميل
 وفغيرنا يمدح
ومن غير عداوة
 عاداني
واللي مليت بالفرح
 أيامه ولياليه
 فيوم وليلة بكاني
واللي القلب اصطفاه
 ولازمه سنين 
فاتني وحداني

نصر شعبان

قصيدة تحت عنوان{{المتيم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


المتيم 

يا جميلة القد والطرف اكحلُ 
أ يرضيك تظل عيناك مراجعُ  ؟ 

لكل شاعر أراد أن يكتب 
عن الغرام أو حبيبه يوصفُ  ؟

أ مثلك بالحياة يحزنُ
وفي وجهك فم  يتجنبُ

كل كأس مذاقة علقم أ يعقل ؟ 
ومن شفتيك الشهد يشربُ

أ يعقل وعلى خديك يشرق 
البدر ومثلك بعد لم يخلقُ ؟ 

أكذب فيك كل الهوى 
والهوى وابنه بك يتشدقُ

لك يقف القلب احتراماً 
ولأجلك أرقى الشعر يكتبُ

عقمت نساء الأرض أن 
تلد رجلاً في هواك يعذبُ

من يملك زمام أمرك 
حتماً سيشرب حبك أعذبُ

كم أخاف على قلبك من  
نعومة أحرفي أن  يجرحُ

وأشعاري لغيرك لم تكتبُ 
ومن جمالك حرفي يشرقُ

ظلمت نفسي حين قلت 
أني قبلك كنت عاشقُ

واليوم بوجودك أعلن أني
تركت العشق وفيك متيمُ

بقلمي/ سيد ابوزيد 

مصر 

نص نثري تحت عنوان{{ يمرُّ طيفُكَ ، فتهرولُ جوارحي نحوهُ}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{لينا ناصر}}


 يمرُّ طيفُكَ ، فتهرولُ جوارحي نحوهُ

بلهفةِ الْمُشتاقِ إلى النّورِ ، 
فكأنّ الضّوءَ لا يولَدُ إلّا من مُقْلَتَيْكَ...
عَتمةُ الكونِ  دونَكَ تُصِيبني بالضّياعِ
أتعثّرُ بالغِيابِ ، وأهوي في متاهةٍ لاخلاصَ منها إلّا بِكَ ...
أشتاقُكَ حَدَّ الْهَذَيانِ ،
 وأكادُ أنْ أناديَ ظِلّكَ باسمِكَ ،
وأكتبكُ بأصابعٍ مرتجفةٍ 
 على  جدرانِ  قلبي ...
يا ذا الْعُيُونِ  القاتلةِ ...
أمَا كَفاكَ أنّكَ بنظرةٍ أَسَرْتَنِي ؟!
فَكَيْفَ أشفى منكَ ؟ ، وأنا لَمْ
 أحِبَّ يوماً هكذا دونَ أيِّ حِسَابٍ 
إلّا  حِيْنَ أحبَبْتُكَ ..
لا أزالُ أحسدُ قميصَكَ الأزرقَ
على ملامستِهِ صَدْرَكَ ..
وأحسدُ شَاشَةَ هَاتِفِكَ 
على اِنفِرادِ بِسِحْرِ عينَيْكَ ..
وأحسدُ الهَواءَ يَحُفُّ بِكَ ..
يَدْخُلُ رِئَتَيْكَ ، وتزفرُهُ 
من أنفِكَ ، وأنا الأَوْلَى بأنْ
أكونَ لكَ الشّهِيقَ والزّفيرَ ...
أنا أُنْثَى تَغَارُ عليكَ من نفسِكَ..
مِنْ ظِلِّكَ  
 مِنِ اِسمِكَ ..
مِنْ صَوْتِكَ ..
مِنْ صَمْتِكَ..
مِنْ سَجَائِرِكَ ..
مِنْ عِطْرِكَ ..
مِنْ كُلِّ مَا هُوَ أَقْرَبُ مِنِّي إِلَيْكَ..
وَأَنْتَ رَجَلُ الْمُسْتَحِيلِ 
الّذي جَعَلَنِي أنْ أَتَلَاشَى
أمَامَ هَالَةِ حُضُورِهِ ... 

لينا ناصر

قصيدة تحت عنوان{{ولا نَزالُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


ولا نَزالُ

جَهْلٌ ألَمَّ بنا فاغْتالَ ماضينا
والجُبْنُ كَبّلَ بالتّرْهيبِ أيْدينا
تَصَدّعَتْ أُمّتي جَهْلاً وَسَفْسَطةً
فأصْبحتْ رُقَعاً تَحْكي مآسينا
تَوزّعَتْ بعْدما احْتُلّتْ وجَرّدَها 
منَ الحَضارَةِ ضُعْفٌ كادَ يُفْنينا
واسْتْعْمَرونا بِحَدّ السّيْفِ قاطِبةً
فصارَ قوْمي قََطيعاً لَيْسَ يُجْدينا
ولا نزالُ بلا علْمٍ ولا أدبٍ
نَبْكي ونضْحكُ في مَجْرى تَرَدّينا 

كَيْدُ الحَقودِ ترى مِنْ خَلْفِهِ الحَسدا
والشّرُّ يُنْجِبُ منْ إعْصارِهِ النّكدا
تأْتي النّوائبُ بالأقْدارِ شافِيَةً
واللهُ يَعْلمُ مَنْ بِالشُّكْرِ قدْ حمدا
مازالَ حِقْدُ لِئامِ النّاسِ يَجْرَحُنا
وأعْقلُ الناسِ في تَقْواهُ مَنْ سَجدا
تَسْمو النُّفوسُ بِذِكْرِ اللهِ إنْ سألَتْ
علْماً مُبيناً بِنَفْعِ النّاسِ مُنْفَرِدا 
فاعْملْ بِعِلْمِكَ في دُنْياكَ مُتّضِحاً
واسْلُلكْ سبيلَكَ عَبْرَ الكَدِّ مُجْتَهِدا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{صبراً ندائي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


صبراً ندائي 

لقد نصب الفخ ومد الشراك
وتعثرت الفكر عند هذا وذاك

ألا والعين تدمع تبكي عروبتي
تناثرنا اشلاءنا غرباء بلا وطن

أين من يسمع النداء بلا كفن
أين فلسطين والعراق وعدن

أين مصر وليبيا أما اهتز البدن
أين سوريا ولبنان من يدفع الثمن

وا عروبتاه وا تربتاه وا أخوتي
أو لا نخجل أو نستحي في المحن

تقطع أيدينا وتذبح ابنائنا في العلن
وتستباح ديارنا بلا كرامة بلا غداً

اتراك يا خنساء علينا كنت باكية
أن لا معتصم ولا غيرة تعيد الزمن

تباً تباً يا حكام الجهل يا من 
امتهنتم الركوع والعار في اندفن

كلابكم تلعق وجهكم لتلبسكم القدم
حاش الحذاء فأنتم أحقر منه إذاً

خذلتم شعباً أبي كريم يا ويلكم
اصبحتم للغرب عبيد حمير طبعاً

شعاراتكم كذبكم استنكاركم شجبكم
يا نعاج تحمل المال وبغال سنها طعن 

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{مصيدة ودم و"طحين}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سميربن التبريزي الحفصاوي}}


*مصيدة ودم و"طحين"...!!!

جائع أيها العالم الراقي
هزيل وواهن وغائر العينين
 بأرضي  أموت سجين 
حبيس الخوف و الظلام
وطال الظلم وطال المقام ...
حتى إخوتي تنادوا عليا وحاصروني 
مع ساجني ومع قاتلي ...
جائع أيها العالم الراقي...
محتاج لبعض الطعام ...
أخي مات مقهورا ومغدورا 
 من الجوع الحرام...
والقصف الحرام... والقتل الحرام...
وأمي ماتت تبحث عن والدي...
بين الحطام.... و تحت الركام...
جائع يا إخوتي منذ  أكثر من عام
أيها العالم الراقي... 
ومسيرة غدر تقصفني 
وأنا على مصائد الجوع 
مضطر  أنام
ذنبي أني ميت جوعا
وأني بهمتي وعزة نفسي 
 أبي... لا أنحني إلا لربي...
 شريف همام...
أبدا لا أقبل الضيم...
ولا أقبل بأرضي أن أضام
 عزيز بأرضي وعرضي...
 أبيت  لغير الله أن أركعا
جائع أعزل بأرضي محاصر
وسجين جائع أموت بغدر 
على ظهري كيس طحين
وباقي أهلي كلهم  جوعى 
ممنوع عليهم كل الطعام
فإبني رضيع  من ألم الجوع
يبكي أبى أن ينام.. .
طفل يتضور الجوع...
وإذا بكى لابد له أن يشبعا...
وجدي في المخيم قابعا
 لم ياكل منذ قديم الزمان 
يئن ينتظر  الهلاك والمصرعا...
وكل من تبقى من أهلي جياع
 ينتظرون كيس  الطحين
وقاتلي يصطادني بالطحين...
حين جعت وٱشتد جوعي...
 ولم يبقى في قوس الجوع
وقوس  الصبر منزعا... 
ولم يبقى من الموت بد ولا مهربا
فإما لقمة تسد الرمق
وإما  قصف وقنص وموت زؤام...
أموت على أرضي جائعا 
شهيد الطحين مضرجا بالدماء 
وقاتلي ترصدني حين جعت 
وقادتني بطني إليه مرغما...
ونصب مصيدة للطحين...
قصفني بمسيره من أعلى السماء 
وإخوتي يا إخوتي البررة  الكرام...!
كإخوة يوسف ليس فيهم أمين
بكيد  وصمت يمتهنون "الطحين"...!
يمنعون هم وعدوي عن الطحين
طعنت بغدر الإخوة والأعادي
ومت طريحا على ثرى أرضي
جائعاو سجين...
وتركت للعالم الراقي وإخوتي
عارا وإرثا ثمين...! 
دم شريف قد روى  أرضي
وعلى طيب ثراها وبجانب جثتي
تركت لهم كيس الطحين...
سأطعم وأروى عند رب كريم
وأشكو له قهري الدفين
جائع أيها العالم الراقي
بأرضي طعين سجين...

  -سميربن التبريزي الحفصاوي- تونس

                   ((بقلمي)) ✏️ 

ج(الأول) من قصة {{رحلتي إلى بلاد الشام}} بقلم الكاتب القاصّ الجزائري القدير الأستاذ{{عبد الحكيم فارح}}


 رحلتي إلى بلاد الشام

الجزءالاول 
كان معلمي في المرحلة الابتدائية من بلاد الشام من 🇵🇸 فلسطين. 
لقد ترك هناك الأهل و الأحباب و الخلان... 
كان يميل إلى القصر،  قوي البنية، شعره فاحم أملس ... 
كان خلوقا في سلوكه مهذبا لا تراه إلا مبتسما مربتا على أكتافنا ناقلا في ثنايا أصابعه حبه إلينا فتستكين أرواحنا و تهدأ نفوسنا فترتاح إليه ❤❤❤ قلوبنا. 
كان يبدأ درسه بمقدمة لطيفة و وضعية إنطلاق لحديثه خفيفة ظريفة؛ تفتح لنا شهية ما يأتي به من الجزئيات و التفاصيل. 
و لم أر على شفاه 🏫 مدرسي اليوم،  و لا نطقت بها ألسنتهم. 
كان معلمي 🇵🇸 الفلسطيني يمتلك قدرة كبيرة على إيصال محتوى الدرس إلى قلوبنا قبل عقولنا و كنا نستمتع به أيما استمتاع!!! 
من حين إلى ٱخر كان يحدثنا عن بلاد الشام و عيناه مغرورقتان حسرة و ألما و حزنا عمن تركهم في براريها من الأهل و الاحبة. 
كان يحدثنا عن الناطور و حقول القمح و الشعير و حدائق البرتقال و أشجار الكينة و الرمان  و كان يسترسل في حكاياته عن مدن 🇵🇸 فلسطين:  حيفا و يافا و الناصرة و بيسان و غيرها من المدن الفلسطينية. 
كان معلمي الفلسطيني كلما ذكر القدس إلا و فاضت عيناه و تزفر من أعماق ❤ قلبه شفتاه. 
في حصص معلمي كنا نتوق إلى مادة الأناشيد  و ننتظرها بشغف و بفارغ الصبر و نتألم في ثناياها على القدس و 🇵🇸 فلسطين السليبة... 
كانت الأنشودة المفضلة لدينا و المقررة علينا في البرنامج التعليمي التربوي 🇩🇿 الجزائري أنشودة ( يا رسول الله ♥) كنا نغنيها بحنجرة واحدة ككبار مطربي ذلك العصر من أمثال وديع الصافي و صباح فخري و فيروز و نصري شمس الدين... 
الذين صدحت أصواتهم بجميل الألحان و الموشحات...  يا مالي الشام و أدك المياس و جادك الغيث إذا الغيث هما... 
كانت أنشودة يا رسول الله ♥♥♥ الأغنية المحببة لدينا ؛ نغنيها بحزن و ألم. 
كان مايسترو الأنشودة قائد الجوق معلمنا 🇵🇸 الفلسطيني السيد اسماعيل و كان الأباء يرددونها في البيوت احتراما له وتقديرا لشخصه و تبجيلا و حبا في 🇵🇸 🇵🇸🇵🇸 فلسطين. 
كنا نرددها معه بقلوبنا قبل شفاهنا: 
يا رسول الله ♥ هل يرضيك انا 
إخوة في الله ♥
للإسلام قمنا 
ننفض اليوم غبار النوم عنا 
لا نهاب الموت
لا بل نتمنى 
أن يرانا ♥ في ساح الفدا 
إن نفسا ترتضي الإسلام دينا 
ثم ترضى بعده أن تستكينا 
أو ترى الإسلام مهينا 
ثم تهوى العيش نفس لن تكون عداد المسلمين 🇩🇿🇩🇿🇩🇿 الأوفياء
بقلمي الأستاذ عبد الحكيم فارح 
مدينة جيجل 🇩🇿🇩🇿🇩🇿 الجزائر 🇩🇿

قصيدة شعبية غنائية تحت عنوان{{رجع الصدى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حربي علي}}


أغنية
( رجع الصدى )

رجع الصدى عالي الندا
ماخانو حبيبي    وبددا

من بعد   ضياع  السنين
بعمر      عاشق / حزين
سمعت  صوت   الحنين
قريب   قريب     المدى
رجع الصدى

من   بعد         الشفتين
ضحكت لي    الوجنتين
رقصت جوايا      رئتين
ولحن موسيقى   إبتدى
رجع الصدى

صدى صوته        ملاني
هيج  مشاعري   وكياني
خلاني       أغزل  أماني
وأبعتر   كياني      برضا
رجع الصدى

تاني      فرحني   زماني
سلاح  رمشه        كواني
سطب  حروف    الأغاني
بكلمات            متجددة

رجع الصدى
ل حربي علي

شاعر السويس 

قصيدة تحت عنوان{{قم يا مظفر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد الهادي الحفصاوي}}


‎(الى روح مظفر النواب في ذكرى رحيله الثالثة)
‎قم يا مظفر
‎واستنفر الاهل النيام
‎القوم جميعم نزلوا التلاع
‎تهيبا
‎ما أحد غير بني القطاع
‎فوق الربى  ..وعلى التلال
‎قم يا مظفر
‎واستل حرفك من غمده
‎هيا امتشق سيف الحروف مجددا
‎فالسيل قد بلغ الزبى
‎والردة العمياء 
‎أضحت مذهبا
‎ووجهة نظر
‎بل أعلى الرؤى
‎قد أصبح الخذلان فينا شريعة
‎وعقيدة قدسية
‎والخائن المذموم أضحى سيدا
‎امظفر 
‎من ذا يذود عن العروبة والحمى؟
‎من يسترد القدس
‎من تحت أظلاف العدى؟
‎من يطعم الجرحى المجوعين
‎وجحافل البؤساء المشردين
‎ويقيهم مر الردى
‎من ذا يؤبن القتلى 
‎وكل اهلينا هناك شهادة وفداء
‎من ذا يكفكف دمع طفل
‎فارق للتو أسرته 
‎إذ سقف بيتهم عليهم
‎تحت الصواريخ هوى
‎من ذا يعزّي شيخا 
‎من علقم النكبات قد ارتوى
‎من ذا يهدئ لوعة ام
‎بين يديها صبي قد ذوى
‎امظفر
‎بلغ السيل الزبى
‎المجرم الوغد الوضيع
‎سفاح الطفولة والشيوخ والنساء
‎غدا صديقا بل ظهيرا 
‎وحليفا
‎ملك الارضَ اللقيطُ
‎وله الأمر استوى..
‎أمظفر
‎أصبح الخذلان رأيا 
‎وغدا جلباب عار
‎به بتزينون ويفخرون....  ويُرتدى
‎قم يا أخي
‎أيقظ ضميرا قد غفا
‎أشرع سيوفا للحروف مجددا
‎على الرداءة والبذاءة 
‎إنّ سيلهما طغى
‎إستنهض القوم النيام
‎قم زلزل مضاجعهم
‎وأزل أكفان ذلتهم
‎قم يا مظفر
‎إن السيل قد بلغ الزبى.
‎محمد الهادي الحفصاوي-تونس
‎(بقلمي)🇹🇳

‎ 

نص نثري تحت عنوان{{ليستْ كلُّ الأشجارِ ظِلًّا}} بقلم الكاتب اللبناني القدير الأستاذ{{محمّد الحسيني}}


ليستْ كلُّ الأشجارِ ظِلًّا،
ولا كلُّ الرّاياتِ بيضاءَ تُخبّئُ السّلام.
ففي سواني بني آدم،
حينَ جلسَ الشّيوخُ في الدّوائر،
كانتِ البنادقُ تُصوَّبُ من وراءِ الأغصان.

حين أَسْقَطَ السَّيْف – 3
الحِكايةُ الثّالثة: "سَوَاني بَني آدَم"

في ليبيا،
كانَ القمرُ يُعلَّقُ على البنادقِ،
وتُغنّي الرّيحُ للرّجالِ الّذينَ لا يعرفونَ الظلَّ
إلّا إذا كانتْ بندقيّتُهم واقفةً تحته.

كانتِ الأرضُ تُصلّي بلغَتَهم،
والشّجرُ يُقاتلُ معهم،
والصّحراءُ تَمدُّهم بالعَزْمِ بدلَ الماء.

ثمّ جاءَ الطليانُ،
يَحمِلون أوراقًا،
ممهورةً بطينِ المكر،
مختومةً برمادِ معاركِهمِ الخاسرة.

قالوا:
"صلحٌ في سواني بني آدم،
عهدٌ جديد... لا حرب، لا نفي، لا مشانق.
عودوا إلى منازلكم، واغسلوا أيديَكم منَ الدّم،
فالسّلامُ أبهى منَ الرّصاص."

فصدّقَ الشّيوخ.
سلَّموا البنادق،
وخاطوا جُبَبَهم القديمة،
وأعادوا الحَمامَ إلى سُقوفِهم،
وأوصَوا الأحفادَ أن يكبروا بلا خوف.

لكنّ اللّيلَ لا يُوقِّعُ على المعاهدات،
ولا يُصدِّقُ وجهَ الإيطاليِّ
وهو يُغلِقُ البابَ بلُطفٍ.
جاءَتِ الجيوشُ بعدَ الصّمت،
واقتادتِ الأسماءَ في عرباتٍ بلا نوافذ.

عُلِّقَ المُجاهدونَ في السّاحات،
وغُرِسَتِ البنادقُ في تُرابٍ
لم يَعُدْ يَثِقُ في جِلده.

وفي اليومِ التالي،
مرّتِ النّسوةُ من أمامِ الحِبال،
ورفَعنَ أكمامَهُنَّ إلى السّماء،
وصرخنَ:

"سُلِّمَ السِّلاحُ... فذُبِحَ الرِّجالُ!"

ومن يومِها،
صارتْ سواني بني آدم
ذِكرى لِشجرةٍ صدَّقَتِ الظلَّ...
فأكلَها الحريق.

✍️ محمّد الحسيني – لبنان 

خاطرة تحت عنوان{{اتركوا لي وطني}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 ****اتركوا لي وطني*****

لا شيء يهمني
لا المال
لا الكرسي
لا السلطة
لا شيء يهمني
خذوا كل شيء
اتركوا
كرامتي
فمسيراتكم
تمردكم
عصيانكم
مجرد فقاعات
سرعان ما
تندثر
تتلاشى
تذروها الرياح
هيا انصرفوا
هيا انصرفوا
هيا ارحلوا
 هيا ارحلوا
لن أغادر بيتي
 لن ابيع شبرا
 من حقلي
 أو وردة أينعت
 على جدران قلبي
 لن أكثم
 صرختي
هذه بلادي
لن ابرحها
الى ان يقضي
الله
أمرا مكتوبا
خذوا كل شيء
واتركوا لي
وطني
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 2/7/2025
المغرب

قصيدة تحت عنوان{{وعند اللقاء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


وعند اللقاء 
بقلم // سليمان كااااامل 
************************
وعند اللقاء
يذوب الجفاء
ويرقى للعلا
نبضي وأنفاسي

ويتلاشى أو يذوب
رويداً رويداً
كلُّ ماكنتُ
منه أقاسي

ويشتد الغرام
ويحملني إليها
ويرجم بثقتي
لحن وسواسي

وبعد الصمت
يُمطرني خاطري
بعطر الحروف
فتزدان كراسي

فأنشدها قصيداً
حلو المعاني
بنبض القلب
وشذا أنفاسي

فتلك أذنيها
تعانق شفتي
وترسو مراكبها
وكلي مراسي

وتحط الهموم
بأحضان قلبي
وتلوذ بالحنان
لصدق إحساسي

فبهذا اللقاء
أشرقت شمسي
ووسعت روحي
كل جلاسي

وليلي استنار
ببدر طلتها
فكان لقلبي
أجلَّ حراسي

وعم نورها
وحشتي ووحدتي
وغاب عني
ظلامي القاسي

وفاض نهر
الحب كرما
بقلبي على
أباعد الناس
***********************
سليمان كااااامل... الإثنين

في 2024/7/1 

الثلاثاء، 1 يوليو 2025

قصيدة تحت عنوان{{ومـــا ادراك مــــــا الكلمة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


ق:ومـــا ادراك مــــــا الكلمة
ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
                  ◆
                  ◆
                  ◆
بكلمــــــــــــــــــة كانت الدنيا 
                   وبالكلمة فســـــــــــوف تزول

وجـــــــــــود الناس فى كلمة 
                   إذا كانت بحـــــــــــــق تصول 

فإنّ النــــــــــــــور فى الكلمة 
                   رســـــــــــالةُ يأتى بيها رسول

محمد عُــــــــــــــرفَ بالكلمة 
                   وصدق القــــــول حين يقول 

وعيسى تــــــــراءى فى كلمة 
                   رَآهَاَ الناس محــــــض ذهول

وموســـــــــــى أراَد ذا الكلمة
                   فكان الخضر خيـــــر حصول 

فإنّ الكلمة اوطـــانً وبرهانً
                   تُنيــــــــــــــــــر عقــــــــــــول 

ستبقى الكلمــــــــة مـا داَمت 
                   بجـــوف الصدق سيف يجول 

فيسمـــــع كل مــــــــن غافل 
                   ضمير مـــــــــات دون وصول

فإنّ الكلمـــــــــــة تــــــــــرياءً
                   تَـــــــــــــرُد الشبهة بالمدلول 
                  ◆
                  ◆
فناء الكــــــــــــــون فى كلمة 
                   إذا قــــــــــــــــــال الإله تكون 

نجــــــــــــاة الخلق فى كلمة 
                   هى التوحيــــــــد والمضمون 

ويأتــــــــــــــى النصر بالكلمة 
                   كضوء الفجــــــــر دون ظنون

ويحيـــــــــا الحب فــى كلمة 
                   بقلبٍ بالإيمـــــــــــــان حنون 

فمـــــــــا الكلمة ســـــوا فعلاً
                   يحيك النــــــــاس منه قانون

فإنّ الارض قـد نبتت لأشجارً 
                   يراهـــــــــا الخلق خير فنون 

كذاَك الكلمة قــــــــد تغرس
                   بأرضٍ ترتــــــــــــوى بشجون 

فتطرح بهجــــــــــــــة للقلبِ
                   إذا كان السمـــــــــــاد سكون 

فيا كلمـــــــة بـــــــــــــلا قدرٍ
                   قضـــــــــــــاء كان ريب منون 

ستحيا الكلمــة مــــــــا كانت 
                   دليل الخيـــــــــــر فيه ركون              
                  ◆

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

خاطرة تحت عنوان{{نافذة الأخلاق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


 نافذة الأخلاق


وكذا العلم يجعلني
أراك بحلمٍ
لم تهزني السفاهة
عقيم فكرك إن لم ترى
نافذة الأخلاق
تنفي الوقاحة
لم تستفزني وإن تماديت
فأنا بثقافتي وصمتي
تعلمنا الصراحة
اصرخ بجهلك واضرم
بنفسك نارا
فلم اعينك عليها 
تلك ثروتي ورزانة فكري 
فياليتك تعلمت معاني الراحة

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب
العراق

قصيدة تحت عنوان{{غدوت و بالعاشقين محاطا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


غدوت 
و بالعاشقين محاطا
 غدوت و بالعاشقين محاطا ـــ فزدت  ابتهاجا  بهم  و اغتباطا 
بليل  المحبين بدرا  غدوت ـــ   و للشمس تهدي سناك انبساطا 
أراك  تداني      الثريا  علوا ـــ بحكم  الثرى  لست فيها  مناطا 
و سوءا  يزيد سواك   و عنا ـــ  هواك  بحسن    يزيل انحطاطا 
أراك   إلى     العابرين  إليك ـــ بنور      التجلي  تحط البساطا
******
و أبديت مع العارفين حراكا ـــ أراك  و حتى   الردى  و نشاطا
هناك  ترى و  هنا  كي  نراك ـــ حملنا  معا      شعلة  و    قراطا
و أبغي هواك و هذا القصيد ـــ  لثاما   فعن      مبتغاي   أماطا
إلى   منتهاه و من   مشتهاه ـــ فما  بيننا      قد  اقمنا  ارتباطا
رأى ضابطا   لهواه    و لاقى ـــ من  الآخر  المستهام  انضباطا 
*******
يطيق اشتراكا و في حكمة لا ـ يطيق الهوى شرطة و اشتراطا
و  كنا  كما كنت انت فصرنا  ـــ نواكب  ما  صار  فينا  انخراطا
بحنّائها   تزدهي    و  تحط ـــ على   شعرها  العجريٌ  المشاطا
نحب الحياة   جنونا و فيها ـــ  مجونا  فكم   نزدري   و لواطا
و قبل السقوط بملئ الهبوط ـــ نمد     إليها    الأيادي  التقاطا
*******
 على حائطي تستقيم خطاك ـــ تحط   لكي  لا     أسير  ملاطا
و في الحب سيري أراك تحاكي.و يجتاز  عدوا عدوي الصراطا
أراك     لقلبي  تقيم   شراكا ــ و ينجو فمن منك أبدى احتياطا
أراك  تقيم      جفاء   طويلا ــ  و كل  شياطي التجافي أشاطا 
أراك  فهذا    المحب  تحط ــ على جلده في القصاص السياطا
*******
و يقلي الشياطين دهري بهدمي ــ  مليكا   بنى   للملاك  بلاطا
بتشتيت قلبي نجحت  شتاتا ـــ على أحرفي ما جمعت النقاطا 
و للحب  عيدا سعيدا   اقمت ـــ و أقصر   شهر  جعلت  شباطا
لأنك  أهل     لذاك      سموا  ـــ غدوت  و  بالعاشقين   محاطا 
فمن  كان بالنور  فينا محاطا ـــ و في   ظلمة ثوبه  لن  يخاطا 
******
طنجة المغرب في 01يوليوز 2025
قصيدة عمودية موزونة على البحر المتقارب 

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة تحت عنوان{{ميلاد قلمي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


ميلاد قلمي
بقلم // سليمان كاااامل
************************
ماذل قلمي............وانحني كما
ذلت في..............حروفها أقلام

ماباع قدساً........واشتري ذمماً
ما نافق حينما......نافقت أقلام

ماخط شعره.............إلا منصفاً
ولو جرت على......نبضه أحكام

كفى صياحاً..فالحروف تناثرت
وباحت للعالمين.........بأننا نعام

دفنت رؤوسها......بطون أوراق
وزيفت بيننا............هذا السلام

أمة تُغتَال.................نفساً نفساً
والبراءة عند......شعرائها أوهام 

قلمي هنا.............مازال صداحاً
على الأوراق...........نبل و سهام

قلمي هنا..............مازال فضاحاً
يكشف الغث......إذا وارته أفهام

قلمي هنا...............مازال منتبهاً
حين أسكرت........الباقين أحلام

عاهدته ألا.........أخون وعاهدني
الصدق حديثه لا...يرتضي أقزام

إن خفض.......المنافقون راياتهم
فقلمي هنا...........شعاره الإسلام

خفاقة ترفرف...حروفه ومدوية
كلما انطلقت...............كأنها ألغام
*************************
سليمـــــــان كاااامل.....الثلاثااااء

2025/7/1 

قصة قصيرة تحت عنوان{{جوهر ثمين}} بقلم الكاتبة القاصّة الجزائرية القديرة الأستاذة{{روح الفراشــة صالحة}}


جوهر ثمين.. 
في جوف المحيط.. المحيط بنبض كل منا.. هناك حكاية.. 
في عمق الحب.. حب من الماس يستوطن القلب ومكانه.. 
جوهر مكنون في صدف والصدف تزيدنا حكما و دراية..  
روح الفراشــة..
ومن حروف صادقة سردت حكاية.. 

جوهر مكنون.. 

في أعماق المحيط.. حيث تتمايل الأعشاب البحرية مع تيارات الماء..  تقع قرية صغيرة تُدعى "لؤلؤة البحر".  يسكنها شعبٌ بسيط..  يعيشون من صيد الأسماك و الغوص بحثًا عن اللآلئ...
 كان هناك شاب   يمتاز بجمال قلبه وروحه..اشتهر باسم  غواص  القرية.  كان يملك قدرة خارقة على الغوص إلى أعماق سحيقة،  يُقال أنه يستطيع التواصل مع سكان البحر.
 
ذات يوم،  أثناء غوصه العميق،  وجد  صدفةً كبيرةً.. تلمع بلون قوس قزح...  عندما فتحها،  وجد جوهرةً نادرةً،  تُشعّ بنورٍ ساطعٍ،  تُشبه قطرة ندى الصباح.  لم تكن جوهرة عادية،  بل كانت جوهرةً سحريةً،  تحمل في طياتها سرًا عظيمًا... 
 
سرعان ما انتشرت  أخبار الجوهرة عبر انحاء القرية.. وأصبح الجميع يتحدث عن سحرها وقوتها.  لكن الشاب لم يكن مهتمًا بالشهرة أو الثروة،  بل كان يصب كل اهتمامه نحو  فهم سر هذه الجوهرة.  بدأ رحلةً طويلةً  للبحث عن حكمة البحر،  مستعينًا بقصص الأجداد و أساطير القرية... 
 
بعد بحثه المطول اكتشف أن الجوهرة  تمثل جوهر الحب الخالص،  حبًا لا يعرف حدودًا،  حبًا يتجاوز حدود الكون  .. 
كان عليه  أن يختبر هذا الحب  بإثبات  قدرته على التضحية من أجل الآخرين.  واجه العديد من التحديات،  لكن  بفضل  قوة الحب التي  يحملها في قلبه،  تمكن من التغلب على كل العقبات... 
 
في النهاية..  استطاع ان يصبح  رمزًا للحب و التضحية  في قرية لؤلؤة البحر.. 
لم تكن الجوهرة  مجرد قطعة ثمينة،  بل كانت  دليلًا على  أن الحب هو أغلى جوهرة في هذا العالم.  وأن  قوة الحب  تستطيع  تجاوز  كل الصعاب،  وتُضيء  حتى  أعماق المحيطات... 
روح الفراشــة صالحة.. 

الجزائر 🇩🇿العاصمة 

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 "في عتمة الحافلة "

  سلسلة قصصية 
         بقلم:
 تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
     الرجل التالي 
           -١-

في كثير من الأحيان يكون الرجل بحاجة ماسة إلى الجنس الآخر.
ويشعر أن المكان؛أي مكان ،لايصلح بلا فتاة ،فيكون كالجحيم بدونها.
وهو الشعور نفسه بالنسبة للمرأة، وقد يكون أشد لأن المرأة تمتاز بالرقة،
هي طبيعة الحياة.
 لكن المرأة تكابر دائما،وتفخر كثيرا بتلك المكابرة.
ولذلك تسمى المرأة المحرومة من العاطفة بالأرض العطشى ،
لكن إن كان الأمر كذلك  فماذا يسمى الرجل المحروم ؟؛لعله يسمى الميت عطشا.
وأما عني أنا ،فها أنا أنظر إلى الجميلات بسعادة كما وأني أعرفهن جميعهن،لكن عندما مرت من أمامي ونظرت إلي "بطرف عينها" وتبعت النظرة بابتسامة وهي تتابع طريقها متجاوزة ،لا أعرف لماذا شعرت بأن ابتسامتها كانت ابتسامة سخرية.
ياترى ماهو الشيء الذي يجعلها تسخر مني هكذا.
لقد بدت مثيرة جدا في ثيابها التي لاتكاد تستر منها شيئا.
كانت مثيرة تلك الإثارة التي تتجاوز  الرغبة العاطفية إلى مابعدها.
ياترى أكانت متعمدة ،أم أن تلك نعمة من الله بها عليها.
لكني في الحقيقة غضبت كثيرا من إبتسامتها التي لم أستطع ايجاد أي تفسير لها سوى إنها كانت إبتسامة سخرية .
وحاولت إقناع نفسي بأن أستبدل اعجابي بها بالنفور والكراهية.
لكن..آه.. ليتني أستطيع سؤالها السؤال المحير وهو "لما لم تحتفظين بسخريتك تلك لنفسك،لماذا تخبريني بتلك الطريقة الجارحة بأنك تحتقرينني،أو أني إنسان وضيع إن كنت ترينني كذلك".
أوصلت سماعات الهاتف محاولا نسيان تلك النظرة والابتسامة التي لم أفسرها سوى أنها سخرية من شخصي ،لكني لم أستطع لأن مزاجي كان  قد "تخربط"ومعنوياتي قد هبطت ٩٩ درجة.
أخذت أنظر من النافذة متأملا المباني والأشجار قبل الوصول إلى الصحراء وأنا أشعر بالضيق الشديد الذي قلب كياني.
حتى شعرت بيد تربت على ظهري منبهة إياي،وعندما إستدرت كانت هي .

                                  "وللقصة بقية "
تيسيرالمغاصبه

قصيدة تحت عنوان{{ يوميات كادح}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 ***** يوميات كادح ****

على رصيف الوطن
جلس
يتأبط قدره
ينتظر قطار
نهايته
يستأنس  بصوت
ألمه
يتحسس تجاعيد
زمنه
يروي سمفونية
عذابه
للعابرين
مثنى و ثلاث
ورباع
يصغي لنحيب
غربان
تشيع أيامه
على شط
شجرة زيزفون
هجرتها أوكارها
تساقطت أوراقها
ذبلت أغصانها
وهنت قواها
فغدا شبحا
يطارد خيط
دخان
يلفظ أيامه
يستنزف ما تبقى
من سويعات
عمره
متأبطا موته
مستسلما لقدره
مشيعا ذاته
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 30 6/2025
المغرب

نص نثري تحت عنوان{{ذكريات راحلة}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{مصطفى محمد كبار}}


 ذكريات راحلة 


أكمل غيابك حين ترفعني غيماً 
يسقطُ كالمطرِ

و ارجم من هواك حين تقسو الرِماحُ 
بثقوب قلبي ألماً و أزد كسراً
بكسري

فجر هناك حلماً تلهف ورائك و الدمع
كان يعصره 
و لا تشعل بنار الرحيل جسداً قد توارى 
ضائعاً بغيابك من القهرِ

كن بعيدي هناك و العب بصورة وجعي 
حتى تستوعب حجم الكارثة
معاك 
كن حجراً مع الزمان بدموعي و بسقوطي
الكبير  كن ضجري
 
كن جرحاً 
ينزف بجراحه في عهد الخائنين بجرحي 
القديم مع الذكريات 
و احرق من ذاكرتك المستكلبة و من مراياك
أحرق كل صوري

كن صورتي الحانية هناك في الهلاك على 
دروب العذاب بالوجعِ
حطمني يا سيد العرش و أكثر بالسقوط 
ذلاً 
ليدق للشمس ندماً حتى يشع من البعيد 
بوجع الحنين خبري

كن قاتلي الشريف العنيد العصبي بطعن 
الروح 
و غني لي أغنية الوداع الأخيرة حين تنساني 
يا حجري

اتركني مع أوجاع السنين و مرها و رتب 
لي كما تشاء 
وطناً يحتوي كل عذابي ورائك يا 
قمري

اتركني بألحان الهزيمة و بسوء الإختيار 
أن أبكي طويلاً 
بوجع الليل مع النهار بلحن الخلود في 
عتمة الظلام 
بموت الأمنيات و بحزن الوترِ

كن أول من بحمل نعشي المنسي إلى
مقبرة النسيان 
فكن شاهداً على موتي و محنة التكالب 
بناري و دخاني 
كن حجراً 
كن شجراً 
كن قدراً قاتلاً لا يعرف طريق الرحمة
إلى الله 
و كن أثراً بجرح الذكريات و اكتب على جدار
دنياك ما هواك 
قل للتاريخ عن قصتي معك في الهلاك 
و ما صنعته يداك 
قل أنا لم أخون أحداً و لم أظلمك يا مصطفى 
لكن هذا هو قدري

فكن غيماً يا حبيبي يحتضن السفر 
البعيد بسماك
و لا تقتلني في الإنتظار أكثر من الموت
و أنا أنتظر خطاك كي أراك 
فكن مثلي طيباً و رحيماً مع القلوب و لا
تكسرها ألماً ألماً 
كن يا حبيبي إلهً يشفع علينا بوقت الألم  
في الأبدية بأخر سفري

و لا تعد 
بمخيلتك لوحدك بصور الذكريات 
للوراء فتكسرني
و أنت تحمل معي لركني المنتظر ضجر 
الرحيل كله
كن قاسياً بالأيام مع الريح و كن ثقلاً ثقيلاً 
فوق صدري المحطم
اكسرني أكثر بالحرمان المعظم و حطمني 
يا ملك الملوك 
اقتلني 
زلزلني 
احرقني 
حطمني
دمرني و ارمني كجثةٍ في العراء معفنة 
لحالها بالنكسات و بشتات 
عمري

و كن مطراً خفيف السقوط على القلب 
المطعون 
لكي لا يتوجع بغدرك البربري قلبي المسكين 
و حتى لا تذبل كل ورودي و كل 
زهري
 
فكن قمراً بليلي الحزين تسامر روحي
في الهلاك لتؤنسني
شاركني الهموم و تكلم مع عن الذكريات 
و اصرخ في وجهي إن أردت
عاتبني حاسبني و افتح قميصي و مزق 
صدري بأظافرك 
و اقطع بكل الشرايين في جسدي و لا تحمل
ذنب المقتول لوحدك
دمرني كما تريد بساحات المنكسرين و 
علقني 
بمنشانق الإعدام كالصعلوك الجبان المهزوم 
الذي قتلَ بسيف الغدرِ 

و لا تكن مثل القدر تلعنني بألف كفرٍ 
طويل الطعن
أو كواحدٍ من أهل النسيان تمضي بجنازتي
دون 
أن تأتي بخجل الضمير و تلقي بنظرةٍ 
أخيرة على قبري

فيا أيها سارق الروح يا عالم إنكساري
بقمة الآلهة 
يا كوكباً جاء كافراً فهدني على حدود 
الأنبياء من بدري

فمالك تعد لي بالخيبات و تقتلني بأقذر 
طريقة ممكنة 
فأين الذي كان يقول لي يا عمري يا حبيبي 
و يا دهري 

فأصبر ببلواي ما استطعت يا أيها القلب 
أن تصبر
فلم أعد أنفع للحياة و لم يعد شيء يعيدني 
لأحيا هناك  
فالقد قضى الرحيل بذلي و ضاق 
صبري 

فالموت موتي و العذاب عذابي و هذا
الألم  ألمي 
و هذا الليل الطويل الذي يكسرني حجراً 
هو مسكني الوحيد 
و هذا السهرُ الذي يشلني بكل أجزائي 
و يقهرني في البكاء هو 
سهري

فقد دار العمر بكل ذلٍ باليقين و الوجع
وجعي و الأمر في الإنتحار
هو أمري

فمالك يا من دعاني للحب ثم خانني
بمنتصف الطريق و رحل
مالك تحرقني كجمرة الشتاء برحيلك 
الطويل 
فكيف ترمني لبيت النارِ كالحطب فرحاً 
كيف تتحمل نسيانها بكل السنين بتلك العشرة 
الطويلة مع الذكريات الجميلة 
فكيف أنا أتذكر كل تفاصيل عمرك معي 
و أنت لا تتذكر شيئاً من عمري

فمالك تغيرت لكافرٍ تتناسى زمني و تتجاهل 
نوحي و بكائي 
أهكذا ترد  دين الوفاء تخذلني باللعنات 
و تمح من عالمك كل أثري 

فتباً لكَ يا سارق العمر كله على دروب
الذكريات 
و تباً لتلك الحنين التي تجرني خلف الوداع
بدموعٍ تجري كالنهر بالكفرِ

فتسبقني لجسد الموت و تقول 
لي
هكذا أنا أقتل ذاتي بذاتي و مازلت أحرق 
بصور الراحلين بدموع النظرِ

فأنا القصيد إذ  باح بنوحه بخيال
الوجع
بين سنين الذكريات و بين وجع الحكايات 
التي سكنت روحنا
بأحزن الكلمات و بأبشع صفات اللوم 
بحروف شعري 

فآهٍ لو كنتَ يا عزيز الروح بحالي
تدري
لما هجرتني لقيامتي وجعاً في الغياب
و زدت ناراً على نار 
آهٍ لو كنت تدري ما أقمت بموتي صلاة 
الفرحين هناك
و ما كنت تشتفي مع الشيطان بسقوط 
الروح و لا كسرت بالهجرانِ 
ظهري  

فأكمل فراغ الأموات القدامى يا بعيدي
 بفصول الإنتحار 
و ردني لجرحي القديم لعصر الخيانات 
في شيخوخة الكِبرِ 

و أقسم مثل الله لي أقذر الأيام و اقتلني
بسيف الفراق بلا عذرِ 

و اختم حياة كل القرابين و افشي أمام
كل الكلاب بسرك و بسري 

فلما تثأر مني و أنا أحمل روحك بأنفاسي
و أطوف بها 
كشبه ميت راح يشتكي من الطعنات و
من الفقرِ

فهل أتركها للتاريخ هكذا ...... ؟
أم أرمي بالقصيدة بسلة المهملات بدموعي
بعتمة نظري

فالإنكسار يا أيها الناس هو علتي و ليس 
من الآن 
بل كانت كلعنة الأموات بحياتي منذ 
صغري

ابن حنيفة العفريني
مصطفى محمد كبار .... في  ٢٠٢٥/٦/٢٨
حلب سوريا