الجمعة، 29 نوفمبر 2019

بحث تحت عنوان{{ معركة ذي القصة }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

اول معارك الردة " معركة ذي القصة"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 26-11-2019
ذو القَّصة من المواقع التاريخية التي لها ذكرٌ في كتب التاريخ والغزوات، حيث وقعت على أرضها بعض السرايا، وكذا بعض الأحداث التاريخية، فقد ارتبط هذا المكان بسريتين: الأولى سرية محمد بن مسلمة إلى بني ثعلبة وبني عوال من ثعلبة، حيث وقعت هذه السرية في ربيع الآخر سنة ست من الهجرة، بعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم محمد بن مسلمة إلى بني ثعلبة وبني عوال، وهم بذي القصة في عشرة نفر، فوردوا عليهم ليلاً، فأحدق بهم القوم وهم مئة رجل، فتراموا ساعة من الليل، ثم حملت الأعراب عليهم بالرماح فقتلوهم، ووقع محمد بن مسلمة جريحًا، فحمله أحد من المسلمين حتى ورد به المدينة، فبعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أبا عبيدة بن الجراح في أربعين رجلاً إلى مصارعهم، فلم يجدوا أحدًا، ووجدوا نعمًا وشاءً، فساقه ورجع. أمّا السرية الثانية سرية أبي عبيدة بن الجراح إلى ذي القصة فقد وقعت في شهر ربيع الآخر سنة ست من الهجرة، حيث أجمع بنو محارب وثعلبة وأنمار أن يغيروا على سرح المدينة، وهي ترعى بهيفاء (موضع على سبعة أميال من المدينة)، فبعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أبا عبيدة بن الجراح في أربعين رجلاً من المسلمين حين صلّوا المغرب، فمشوا ليلتهم حتى وافوا ذا القصة، فأغاروا عليهم فأعجزوهم هربًا في الجبال، وأصاب رجلاً واحدًا فأسلم وتركه فأخذ نعمًا من نعمهم، فاستاقه وقدم بذلك المدينة، فخمس رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقسم ما بقي عليهم‏، وبعد وفاة الرسول صلّى الله عليه وسلم لما ارتدّت بعض القبائل خرج أبو بكر -رضي الله عنه- إلى ذي القصة
شقت الدعوة الإسلامية طريقها، وانتشر الإسلام في شبه الجزيرة العربية – لاسيما بعد فتح مكة، وأخذت وفود القبائل تتوافد على المدينة، تعلن طاعتها ودخولها في الإسلام حتى لقد عرف العام التاسع الهجري بعام الوفود، وبطبيعة الحال فإن بعض هؤلاء لم تشرب نفوسهم حب الإسلام ولم تخالط بشاشته قلوبهم؛ إذ لم تطل صحبتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يتمكن الإيمان في قلوبهم، بل كان إيمان بعضهم على شفا جرف هاري: فمنهم من دخل الإسلام طمعا في جاه أو مغنم، أو تجنبا لخوض حرب مع المسلمين، أو سترا لمؤامرته ضد الدين, لذلك لم يثبت هؤلاء على الإسلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وظهرت دخائل قلوبهم، ومكنونات صدورهم، وارتدوا عن الإسلام، ولقد أخذت هذه الردة صورا وأشكالاً مختلفة  .. البعض ادعى النبوة: مثل مسيلمة الكذاب وطليحة الأسدي والأسود العنسي. والبعض اكتفوا بترك الإسلام، ولم ينضموا إلي أحد من المتنبئين؛ ‏وهم سكان البحرين. و البعض منع الزكاة وأغلبهم من اليمن واليمامة.
‏ولكن قد يتساءل البعض فيقول: ما الأسباب التي أدت لظهور حركة الردة؟
نستطيع أن نجمل أسباب هذه الردة في أربعة أسباب رئيسة:
[العصبية الجاهلية كانت -وما زالت- أكبر معول هدم في الأمة الإسلامية، وأعداء الأمة أدركوا ذلك منذ البداية فحاولوا جاهدين أن يبقوا نارها مستعرة في كل بلاد الإسلام، لذلك نجد الاحتلال الصليبي كلما نزل ببلد من بلاد الإسلام، أحيى العصبيات الجاهلية، والقوميات العرقية، بل وعمل على إحياء تاريخ ما قبل الإسلام؛ ليكون بديلاً عن تاريخ المسلمين وأمجاد الصحابة والتابعين وخير القرون؛ ففي مصر أحيى الإنجليز الفرعونية، وفي بلاد المغرب العربي أحيى الفرنسيون البربرية أو الإمازيغية، والأمثلة كثيرة حاول من خلالها أعداء الأمة صرف أبناء المسلمين عن أقوى أسلحتهم، ومصدر عزتهم وصمودهم وبقائهم كأمة حتى الآن، ألا وهي رابطة التوحيد وعقيدة الولاء والبراء]
  روح العصبية والجاهلية التي جاء الإسلام للقضاء عليها، ولكن ظلت بعض القبائل العربية تحقد على قبيلة قريش سيادتها في الجاهلية ثم في الإسلام، وهذا ما نلمسه من قول عيينة بن حصن: "إني لمجدد الحلف الذي كان بيننا وبين قبيلة أسد في القديم، ومتابع طليحة، والله لئن أتبع نبيا من الحليفين – يعني أسد وغطفان- أحب إلي من أن اتبع نبيا من قريش.
 الفهم الخاطئ لفرضية الزكاة، حيث نظر إليها البعض على أنها جزية أو إتاوة يدفعها الضعيف للقوي، في حين تأولها البعض نتيجة الفهم الخاطئ للآية (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم) [التوبة 103]، قالوا لا نعطي صدقة أموالنا إلا لمن كانت صلاته -أي دعاؤه- سكن لنا، يقصدون النبي صلي الله عليه وسلم.
[الفهم الخاطئ أخطر من الخطأ نفسه، ذلك فإن المرء قد يخطئ يقع في المعصية وهو مقر بها معترف بذنبه، سائلاً الله عز وجل أن يتوب عليه، ولكن الفهم الخاطئ يجعل صاحبه، يقدم على المعصية وهو مقتنع بأنه لا يفعل ما يلام عليه أو يعاقب من أجله، تماماً مثل حال من قال الله عز وجل فيهم (أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا…) [فاطر 8]، وهذا الأمر يؤكد على أهمية تعلم العلم الشرعي وضرورة الفهم الصحيح للنصوص الشرعية، وما وقعت بدعة على وجه الأرض إلا بسبب الفهم الخاطئ للآيات والأحاديث].
  الصراع بين النفسية الإسلامية والنفسية الجاهلية , وهذا واضح بين هؤلاء الذين أسلموا متأخراً، ولم يدركوا قسطاً من التربية في مدرسة النبوة؛ فغلبتهم غرائزهم وعاداتهم الجاهلية القديمة، ولم يتذوقوا حلاوة الإيمان، وهذا ظاهر من طلب إباحة الزنا والربا من بعض القبائل حديثة الإسلام.
[وهذا يؤكد أيضا على أهمية التربية الإيمانية، في بناء المسلم السوي، وأن التربية هي أولي لبنات الشخصية السوية المستقيمة، لذلك فواجب الدعاة الأول هو تربية الصف المسلم، وإعداده لمواجهة فتن الدنيا وزخارفها؛ وما أكثرها].
‏ العامل الخارجي: وهو متمثل في القوة الخارجية الموجودة وقتها -الروم والفرس- وأتباعهم من القبائل العربية -الغساسنة أتباع الروم، المناذرة أتباع الفرس- حيث كانوا يشجعون حركات الردة، ويحرضون الخارجين على الإسلام؛ ليشتغل بهم المسلمون، ويتركوا جهاد تلك القوى الخارجية. [لو فتشت في كل أسباب الاضطرابات والفتن الداخلية في البلاد الإسلامية لوجدت يد أعداء الأمة من وراء الأستار، فحركات التمرد في السودان وفي اليمن وفي كل مكان إنما تغذيها القوي الخارجية التي تريد تمزيق البلاد الإسلامية ونثر حبل الأمن فيها، ولو نظرت لأي دعوة هدامة أو طائفة منحرفة لوجدت تمويلها مباشرة من ألد أعداء الأمة، والأمثلة أكثر من الحصر].
حال الدولة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم:
بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم تطاولت رؤوس الشر، وظهر نجم النفاق، ونجمت اليهودية والنصرانية، وارتدت معظم القبائل العربية عن الإسلام ولم يثبت على الإسلام إلا مكة والمدينة والطائف وأصبح المسلمون وسط بحر متلاطم من أمواج الردة، حتى عصمهم الله عز وجل بـ "الصديق" رضي الله عنه في هذه الفترة العصيبة؛ فقام فيهم مقام النبي صلى الله عليه وسلم.
 كان النبي صلى الله عليه وسلم قد جهز لتأديب الروم ‏وأعوانهم من الغساسنة جيشاً بقيادة أسامة بن زيد ولما مات النبي صلى الله عليه وسلم رأى بعض الصحابة ألا يخرج جيش أسامة في تلك الظروف؛ حفاظا على أمن المدينة، ولكن "الصديق" أصر على إنفاذ جيش أسامة؛ فلما حاول عمر بن الخطاب إقناع "الصديق" بأن يولي رجلاً آخراً على قيادة الجيش غضب "الصديق" وأخذ بلحية عمر قائلاً: "ثكلتك أمك يا ابن الخطاب ‏استعمله رسول صلى الله عليه وسلم وأنزعه أنا" وبالفعل خرج الجيش، وكان خروجه خيرا للأمة الإسلامية؛ ذلك أنه كلما مر الجيش على قبيلة قال أهلها: "ما خرج هذا الجيش إلا عن قوة أكبر في المدينة"؛ ‏ فتثبت القبيلة التي تريد الارتداد، وأظهر الخليفة أبو بكر أن معياره يختلف عن غيره؛ فمعياره الذي يقيس به الأمور هو الإتباع الكامل‏لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
‏(لعمر الله إنه لهو المعيار الأصلح والأفضل الذي تصلح به الدنيا والآخرة، والتاريخ خير شاهد على ذلك؛ فمتى كانت الأمة الإسلامية متبعة لأوامر الله ورسوله تقدمت وارتقت، وظهرت على من خالفها، ومتى تركت تلك الأوامر تخلفت وصارت في ذيل الركب: يطؤها الجميع، ولا يحسب لها وزن ولا قيمة).
قتال مانعي الزكاة:
‏لما وقعت حركة الردة اتفق الصحابة على جهاد، المرتدين، واختلفوا في مانعي الزكاة، وسبب الخلاف أنهم يقولون: لا إله إلا الله فكيف يقاتلونهم، ودار حوار بين عمر بن الخطاب وبين الخليفة أبي بكر حول تلك النقطة؛ ظهر فيه مدى فقه "الصديق" وأيضا مدى حرصه على صيانة الدين الإسلامي ومازال عمر يراجع أبا بكر حتى علم أن أبا بكر على حق ويومها قال أبو بكر كلمات تكتب بماء الذهب؛ وهي: "والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلهم عليه، يا ابن الخطاب أينقص الدين وأنا حي".
[هو هذا الشعار الحقيقي للصادقين من أبناء المسلمين]
استقر الرأي أخيرا على قتال مانعي الزكاة وشرح الله عز وجل صدورهم لذلك، ولكن أبا بكر الصديق لم يرد المبادأة بالقتال حتى يعود جيش أسامة من الشام؛ لأن فيه معظم القوة المسلمة، وشعر المرتدون بذلك فعمل طليحة الأسدي -وكان ممن ادعى النبوة- على تأليب مانعي الزكاة على المبادأة بالهجوم على المدينة، وحدث اتحاد بين المرتدين وبين مانعي الزكاة.
تحركت قبائل عبس وذبيان وغطفان وفزارة وطيء للهجوم على المدينة وقسمت نفسها لقسمين:
(1) قسم نزل "ذي القَصَّة" على بعد 35 ‏كيلو من المدينة جهة الشرق طريق نجد.
‏(2) قسم نزل بـ "الأبَرق" من الربذة على بعد120كيلومن المدينة. وأرسلوا وفودا من عندهم إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل الاطلاع على عورات المدينة ونقاط ضعفها، متظاهرين بأن لهم طلبات لخليفة رسول الله مثل: أن يضع عنهم فرض الزكاة وهم يعلمون علم اليقين أن الخليفة سيرفض.

رجل الساعة:
عادت الوفود وقد اطلعت على عورات المدينة، وعلمت أنها مكشوفة، ليس بها من يدافع عنها، وأدرك أبو بكر ‏ذلك بفطنته الفذة؛ فجمع الناس في المسجد، وقال لهم ‏: "إن الأرض كافرة -أي مظلمة- قد رأى وفدهم منكم قلة، وإنكم لا تدرون أليلاً تؤتون أم نهاراً؟ فاستعدوا وأعدوا"، وأصدر قراراً استثنائياً بأن يبيت الرجال في المسجد وهم مسلحون استعداداً للحرب في أية لحظة، ثم دعا الزبير وطلحة وعلياً وغيرهم، وجعلهم على مداخل المدينة.
‏لم تمض سوى ثلاث ليال حتى هجم اتحاد المرتدين ومانعي الزكاة على المدينة؛ فصدهم علي بن أبي طالب ومن معه، وهرع المسلمون للقتال يقودهم الخليفة أبو بكر بنفسه، وساروا خلف الأعداء حتى منطقة "ذي حُسي"، وهناك خرج كمين للأعداء ومعهم أنحاء الإبل – يعني أمعاءها- وقد نفخوها ثم ربطوها؛ فصارت مثل الكرات الكبيرة، دحرجوها بأرجلهم على الأرض، ففزعت إبل المسلمين منها وكانت مكيدة جديدة لم تعرفها العرب، إنما أمدهم بها الفرس؛ مما يوضح العلاقة بين قوى الكفر الخارجية والداخلية، والمؤامرة الكبرى على الإسلام.
‏(وهي مازالت قائمة لوقتنا الحالي؛ فدائما تجد علاقة وثيقة بين القوى الصهيونية وبين العلمانيين والملحدين والحاقدين على الدين الإسلامي؛ فما الذي يدفع إنجلترا لأن تأوي الكاتب المرتد سلمان رشدي، بل وتعين له حراسة مشددة، وتنفق ملايين الدولارات عليه، وما الذي يدفع جامعة ليدن الهولندية لأن تعين بها أمثال نصر أبو زيد وتسليمة نصرين والطاهر بن جلون وغيرهم ممن لفظتهم مجتمعاتهم الإسلامية؛ لإلحادهم وطعنهم في الدين).
ظن المرتدون أنهم قد انتصروا على المسلمين؛ فتجمع القسمان اللذان كانا: بـ "الأبرق" و"ذي القصة" استعدادا للهجوم الشامل على المدينة وفي تلك الليلة بات الخليفة أبو بكر الصديق يعبئ المسلمين وينظم الصفوف وقد قرر الهجوم فوراً، ومباغتة الأعداء، وخرج مسرعاً بجيشه الصغير؛ فما طلع الفجر إلا وقد أصبحوا على صعيد واحد، دون أن يسمع لهم العدو ركزاً، وما شعروا إلا والمسلمون فوق رؤوسهم، وقد وضعوا فيهم السيف، وركبوا أكتافهم، حتى تفرقت الجيوش وهربت مولية الأدبار.
الحقد الأعمى 
ـــــــــــــ بعد هذه المكيدة الحربية التي قام بها المسلمون ضد قوات التحالف: المكون من المرتدين ومانعي الزكاة، وثبت قبائل عبس وذبيان ‏على من فيهم من المسلمين فقتلوهم شر قتلة، وحذا حذوهم سائر القبائل العربية المرتدة؛ فلما علم أبو بكر بذلك حلف بأغلظ الأيمان ليقتلن من المشركين بمن قتلوا من المسلمين وزيادة، وازداد المسلمون قوة وثباتا في كل قبيلة وازداد لهم المشركون انعكاسا من أمرهم في كل قبيلة. [أبو بكر يعلمنا أن دماء المسلمين ليست رخيصة أو مستباحة، بل هي أشد حرمة من ملئ الأرض من أنجاس الكفار والمشركين، وأن لها طالباً ولو طال الزمان، فلا يفرح أعداء الأمة كثيراً؛ لأن الثأر قادم لا محالة]
أسرع أبو بكر ومن معه من المسلمين وهاجموا منطقة "الأبرق" وذلك بعد أن استولوا على "ذي القصة"، وقاتلوا من بها من المرتدين، وكانت منطقة "الأبرق" حمى قبيلة ذبيان فأجلاهم أبو بكر منها وجعلها حمى خيل المسلمين والجهاد في سبيل الله وفرت قبائل عبس وذبيان والتحقت بمدعي النبوة طليحة الأسدي وهو الذي غرهم وأغراهم بالمسلمين من قبل.
يوم بُزَاخة 
ـــــــــــ كان لابد من تأديب هؤلاء المرتدين، وخضد شوكتهم، وإرجاعهم لحظيرة الدين مرة أخرى؛ لذلك فلقد شرع الخليفة أبو بكر في عقد ألوية جهاد المرتدين؛ فعقد أحد عشر لواءا للجهاد في سبيل الله تتجه إلى كل أنحاء شبه الجزيرة العربية، وكان أقوى هذه الألوية اللواء الذي كان يقوده البطل الجسور خالد بن الوليد وكان موجها لقتال طليحة الأسدي؛ الذي ألب مانعي الزكاة، وانضمت إليه قبائل عبس وذبيان وغطفان بعد هزيمتهم أمام المسلمين بـ "ذي القصة" والأبرق، وكان طليحة ومن معه مجتمعين بمنطقة بزاخة، وتقع شمال شرق المدينة على بعد 200 كيلو متر، في قلب ديار غطفان.
خرج أبو بكر الصديق يشيع جيش خالد بن الوليد وقد أظهر أنه متجه إلى خيبر -من باب الخدعة- ثم عكس خالد سيره واتجه مباشرة إلى "بزاخة"، وكان معه في جيشه عدي بن حاتم الطائي؛ فاستأذن منه أن يدخل على قبيلته "طيىء"؛ ليقنعها بترك نصيحة "طليحة" والعودة للدين؛ فأذن له "خالد" في ذلك ثلاثة أيام؛ فما زال "عدي بن حاتم " يدعو قومه حتى استجابوا له، وتركوا نصرة "طليحة"، وخرج من جيش المرتدين ألف فارس وانضموا إلى جيش "خالد "؛ فكان "عدي بن حاتم " خير مولود على قبيلة "طيىء " وأعظمهم بركة.
‏[النصيحة والكلمة الطيبة والموعظة الحسنة هي الأدوات الأساسية والأصلية لأي دعوة ناجحة؛ فهي تفتح القلوب المغلقة، وتأسر النفوس المعارضة، وتجعل العدو صديقاً، والمحارب مسالماً، لذلك لابد من الدعاة أن يتعلموا الطريق الأمثل لمفاتيح القلوب].
أرسل "خالد" سرية استطلاع مكونة من عكاشة بن محصن وثابت بن أقرم رضي الله عنهما فقتلا "حبالاً" أخا طليحة الذي أسرع هو وأخوه الآخر سلمة، واشتبكا مع عكاشة وثابت فاستشهدا رضي الله عنهما، وشق ذلك على المسلمين؛ لمكانة هذين الصحابيين، واشتعلت حماسة المسلمين، وهجموا على المرتدين، ودارت حرب طاحنة شديدة، وكان عيينة بن حصن يقود جيش طليحة، بينما طليحة ملتف في كسائه يتنبأ لهم، فلما اشتدت الحرب كر عيينة بن حصن على طليحة وقال له: هل جاءك جبريل بعد؟ قال: لا فرجع فقاتل والمسلمون قد ركبوا أكتاف المرتدين وأوشكوا على النصر؛ فعاد عيينة وقال لطليحة: لا أبا لك أجاءك جبريل بعد؟ قال: لا فقال عيينة: حتى متى وقد والله بلغ منا؟! ثم عاد فقاتل حتى رأى خيل المسلمين تكاد تحيط به وبأصحابه؛ فرجع إلى طليحة فزعا يكرر: هل جاءك جبريل بعد؟ فقال: نعم قال: فماذا قال؟ قال: قال لي: إن لك رحاً كرحاه، وحديثاً لن تنساه فقال عيينة: قد علم الله أنه سيكون حديثا لا تنساه؛ انصرفوا يا بني فزارة فانه كذاب، ففر المرتدون في كل مكان يقدمهم طليحة الذي أخذ امرأته وفر بها على ظهر جمل أعده من قبل لهذا الغرض.
واستطاع المسلمون أن يكسبوا أولى وأهم جولاتهم ضد المرتدين ومانعي الزكاة، وكان لهذا الانتصار أثر طيب للغاية؛ فقد وقف المسلمون -وهم قلة- يقودهم أبو بكر ضد الجموع الغفيرة من قبائل العرب، وبرهنت على قوة المسلمين القادرة على خضد شوكة أي عدو طامع، وأثبتت أيضا أن الخليفة أبا بكر هو رجل الساعة، وفارس الميدان الذي لا ‏يسبق رضي الله عنه.
 المصادر 
ــــــــــــــــ 
1- تاريخ الطبري
2- الكامل في التاريخ 
3- المنتظم لابن الجوزي 
4- البداية والنهاية 
5- طبقات ابن سعد 
6- تاريخ الخلفاء للسيوطي 
7- التاريخ الإسلامي محمود شاكر
8- صفة الصفوة
9- تاريخ الخلفاء الراشدين لابن كثير

قصيدة{{الوعي_الثوري_الجماهيري }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{حمزة العراقي}}

#الوعي_الثوري_الجماهيري
#لا تراهنوا على الوقت والحر والبرد لن نكون
 #كاهل العراق اذاقيل لهم اخرجوا في الحر قالوا حرٌ وان قيل لهم اخرجوا في الشتاء قالوا بردٌ
 #ياعراق لن نقول لك اذهب انت وربك فقاتلا  انا هاهنا قاعدون ، كما قال المنهزمون والفاسدون والمتربصون خلف جبل احد ينتظرون الغنائم وفروخ وايتام  السفارات الاجنبية 
اشهد ياعراق اننا قادمون لسحق فلول العمالة والفساد والخيانه .

#لا تتاجر بالوطن بالك ولك 
شما تطول المدة تطلع حوبته 
ولا تبيع الوطن بفلوس الحرام 
وتنطي عرضك للنذل بشرايته 
...........
#ميهمنه حر وبرد ياموطني بشراك 
عهدا قطعنه الك بروح نفداك 
منخلي عرش البغي لا لا وحك عيناك 
شعبان يشهد الي والطاغي والجلاد
الثائر العراقي الحر ( تشي جيفارا )

قصيدة{{تناثر حلم عروبتنا }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{أحمد الصاوي}}

( تناثر حلم عروبتنا )
         .....  .....
تناثر حُلم عروبتنا  

بإسمِ  لحاقٍ مزعوم          

وتكايا لإرثٍ مقسوم

وحقٍ بيننا مهضوم    

وبنغمِ الناي المكتوم 

يبك القلب المكلوم

لحاضرِ يُنبت فيه الخوف 

وغيومٍ تتلوها غيوم         

لا تُمطر أبدا عزتنا  

سوى جبن وسيفٍ مثلوم       

وحقْ لسانهُ مبتور

أما الزَّمَّارُ ومن يضرب    

بالقولِ ومن خلف النور

يُثبتَ عرشا أو كُرسي 

على صدرِ الفجر المقهور

كثيراً نخروا بأُمتنا      

كثيراً وطدوا فُرقتنا

تراهُم فى كلِ مكان      

تراهم في الجوِ الغائم

تراهم في القصرِ النائم 

تراهم في عدل القاضي

أو حتى بقبضةِ بُهتان    

ما عَقِمت أبدا أوطاني  

عن مولد خانع وجبان      

أيضاً وهناك المغوار

لكنّ هناك السجان       

لتغرُب شمسِ الأحرار

وتُقبر أحلامٍ حُبلى         

بيومِ رحيل الطُغيان 

لا أبدا أبدا لن يرحل   

فليس على القولِ رهان

أو حتى علامه وبرهان 

وليس بغُربتنا أملٍ          

أو حتى ميلاد إنسان

سنظلُ العُمر بلا قائد         

يُوحد صف العُربان 

وكيف لقائدِ أن يأتي ؟     

يحمِلُ فكر العلّمان !

لا  يعرفُ عن دين  محمد                         ( ص )

أو يعرفُ حتى كيف يُقام ؟

أيقود القوم لميلادٍ          

موؤد بأيدي الغربان

يا صبح أُمتنا العاثر      

أعداءا في كلِ مكان

غريب وخائن ملتنا  

لا يرقى لنسبِ الحيوان 

هل أضعُ حداً لقصيدي ؟ 

أم تكملوا هذا التبيان 

لا أجد حلا يهديني  !

أو حد لهذا الهذيان  !
.......  .....  ....  ...  أحمد الصاوي   مصر 
                                      ٢٩ / ١١ / ٢٠١٩

خاطرة بعنوان{{أين_وصلت }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{سعد البياتي}}

#أين_وصلت

قلبي ينتظر قدومك
أين وصلت بخطوات قدميك
هل تعديت حاجز اضلعي
ام بقيت واقفآ على باب قلبي
اشعر بحالة ما !
تجتاحني نسمات الشوق
تحيا بداخلي شيء فشيء
حتى تزهر لي ربيع قلبي

بقلمي... سعد البياتي
10;50 م
2019/11/27 نوفمبر / يوم الاربعاء

قصيدة{{الحرية }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}

الحرية
ثمن الحرية باهض.. 
و رواء اديمها غالي.. 
فالحق يريد السن تصدح به.. 
و الحرية تحتاج دماء لترتوي... 
و الوطن تفداه الأنفس و ما ملكت... 
إذا رأيت الأجساد تتسابق لتتهاوى في سوح الوغى.. 
و رأيت الصدور مشرعه للرصاص.. 
فاعلم ان الوطن أراد اهله... 
و ان المجد وجد ضالته في هذه الأرض.. 
و الجنان اشتاقت لزهورها.. 
و السماء شرعت أبوابها.. 
فلملم اذيال خيبتك أيها السافر في غيك و ارحل.. 
فما بقائك الا زيادة في انحطاطك الى القيعان... 
و زيادة في سمو هامات الأوطان(شهدائنا) ...
مقداد ناصر...العراق... 29/11/2019
Mukdad   #اريج_الذكريات#

قصيدة غنائية بعنوان {{اتغيرت كتير}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{محمود صلاح}}

اتغيرت كتير 

اتغيرت حبيبي ليه 
اتغيرت كتير كده ليه 
بقا كلامى كتير مابيعجب 
وبسرعة من قلبي بتغضب 
جرى ايه حبيبي جرى ايه 

انا زى ما انا وزيادة 
كل ثانية بشتاقلك وزيادة 
واتمنى اكون جنبك بسعادة  
ولا عينى تفارقها عينيك
جرى ايه حبيبي جرى ايه
شبيك لبيك  شبيك 
ازاى قلبي يرضيك 
عنجد ومش هزار 
اتغيرت وقلبي احتار 
اتمنى يعيش الجنة 
وعاش الحب نار 
ما تقولى فهمنى 
اتغيرت كده ليه

اتغيرت وقلبي انجرح 
وخدت قلبي عدم 
وف عز الورد طرح 
اشواك وأنين وندم


محمود صلاح

قصيدة{{ أبجدية العدم }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{يونس عيسىٰ منصور}}

✳️ أبجدية العدم ...✳️

أقولُ ... ومقتلي فيما أقولُ ... 

متىٰ يتمردُ الشعبُ الذليلُ !؟

متىٰ تنزاحُ مزبلةُ المواشيْ

ففيها أَلْفُ قاصرةٍ تطولُ !!!

متىٰ تَنْهَدُّ عاصمةُ البغايا

ففيها البغْيُ واقفةً ( تَبولُ ) !!!

فقد هبطَتْ علينا كالحاتٌ

لها ألْفٌ مِنَ الجُلّىٰ تصول !!

فإن ثَوِيَتْ ... فذاك هلاكُ شعبٍ

وإنْ رَحَلَتْ ... فبذْرَتُها تؤولُ !!!

فهلّا رُحْتَ تستجدي إلينا

دياراً ... فالديارُ هنا طلولُ !!!

وهلْ فجّرْتَها نهراً يتيماً

لتسْقيَنا ... فأنهُرُنا قُتُولُ ...

وهَلّا ثمَّ هَلّا .... ألْفُ هَلّا

ففينا قد عَرَتْ حتىٰ النخيلُ ...

وتلكَ قيامةٌ سَبَقَتْ مَداها

فَمَنْ لايَسْتَقيلُ ... سَيَسْتَقيلُ ...

إذا كانتْ حُروفُ الجرِّ بُكْماً

بلا نطْقٍ ... فَمَنْ غيريْ يقولُ !؟!؟!؟

 شعر : يونس عيسىٰ منصور ...
✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️

قصيدة{{أماه لاتبكي }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{قاسم الحمداني}}

الأهداء إلى شهداء العراق.
أماه لاتبكي
...........
أماه لاتبكي علي
بكائك آلمني.
أماه أبتسمي.
أرفعي رأسك 
عاليا.
أريد أن تزغردي.
فإبنك لم يمت .
بل ذهب إلى 
حياة أبدية .
كنت أعيش لوحدي 
حزينا .
شارد ذهن 
وكأني فيما بينهم 
 غريبا
أعيش بين أقراني
  وأحبتي.
وكل واحد منهم 
مشغول بنفسه.
لا تبكي 
فغدا أغتسل ....
الغسل الأخير .
وأكفن....
بالثوب الأبيض 
وأنزل إلى بيتي 
    الجديد .
وسأرى بأنتظاري ...
والدي ...... أخي 
  جدي .... وصديقي.
وكل أحبتي يستقبلوني
ويهدؤ من روع 
   وحدتي 
سأرى حور العين 
تطوف حولنا.
غدا سأرى قاتلي.
وأنا ملطخا بدمائي.
وأشكيه إلى ربي .
وأقول ياربي
بأي ذنب قد 
قتلني 
أي جرم أرتكبته
أردت حقي 
الذي سلب مني .
أردت أن أحيا 
كباقي رفاقي .
أردت أن أعيش 
عمر الصبا .
لكني وجدت رصاصة 
تخترق صدري .
ورصاصة أخرى 
تهشم رأسي ....
وتخترق جمجمتي .
أماه لا تنسيني 
حينما ترين يوما.....
وقد عاد الحق 
      إلى أهله.
وأخذ أصدقائي بثأري .
وعادت الحرية المرة...
التي خرجنا.....
من أجلها....
إلى أصحابها.
أماه زوريني في 
كل جمعة .
فأني سأشتاق إليك ...
وإلى أخوتي .
أماه أفرحي بي.
لأنني سأفرح ...
   لفرحك.
أشعلي لي شمعة 
في مساء...
 كل خميس ....
بمكان سقوطي.
ليرتوي بها دمي 
وقد تنبت زهرة 
     بيضاء 
يفوح منها عطري .
سلامي لك ياأماه
وإلى رفاقي..
ولا تحزني علي.
فأني في مكان آمين.
مع الشهداء ....
والصالحين.
...................
بقلمي/قاسم الحمداني.

خاطرة بعنوان{{أبرقي بوردك مولاتي }} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الاستاذ {{شريف القيسي}}

أبرقي بوردك مولاتي 
وبعطرك أطلقي 
رذاذ الخيال للتجلي
أقضمي أصابع النشوة بنهم
ومن شرفة الأشواق
في المساء على المتيم طلي

#شريف القيسي

خاطرة بعنوان{{كالشمس أنتَ }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{القيثارة البابلية}}

كالشمس أنتَ
تشرق في قلبي 
بين شفق الوصل وشوق الرحيل
كلاهما ألق
في الشروق والغروب
ولكن لكل منهما نبض مختلف.


قيثارة.

قصيدة{{صراع العقل للقلب }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{قيس كريم}}

صراع العقل للقلب
.....................   

صراع العقل للقلب ؛ محدثات البشير النذير
سوء العواقب ختامها أو حسن حال المصير 

خيار أيهما أصَح ؛ والرأي بينهما صعب مرير 
تحرص ملاذها الروح والصواب عين لضرير

يوم الورود محنة اختبار وذاك يوم مثير 
تسقط الخطى ذنوب قلبها وذاك زاد فقير 

كيف تطوى الدروب يومئذ لساق قصير 
لو أنها صارعت شهوتها وعدول بالنفير

هي النفس طوع الرغائب حريصة التدبير
تهوى شغفاً أثاماً ولا ترعوي مثوى السعير

تلهو لهوها مرهقة وتسعى حتف لظٍ شرير
ماظرها لو أنها أيقنت مبرة التواب الغفير 

واغضنت محاجراً رُقبَ منكر عنها والنكير 
واتزِنت قسط سراطٍ والدرب الوتين الوثير

ما التدبر حيال رغائباً ضرارها وعيد ضرير
والعقل ناهي الهوى لكنه لايُطاع لايُستشير

قيس كريم 
١١/٤/٢٠١٩

قصيدة{{إدمان }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

إدمان
حبيب الروح 
 أدمنتك 
هلا حقنتني عشقا بالوريد
فأنا اتمزق شوقا اليك 
لن يهدأ قلبي الا بلقاء منك 
رحماك عاشقي 
فدوائي بيديك 
امنحني جرعة من شفتيك
ولمسة حب من يديك
ولا تبخل علي بنظرة  
تتوه بها  روحي في عينيك
عانقني لينصهر النبض
وتتوه  دقات القلب 
احقن وريدي 
واجعلني انسى وجودي
لألد من جديد
بقلمي
رغد العلي
تونس

قصيدة{{صحبَ الجبالَ فحمّلته شموخها }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{إمتثال أحمد}}

في رثاء المرحوم والدي أحمد عادل خضر:


صحبَ الجبالَ فحمّلته شموخها

والقلبُ مثلَ طهارةِ الينبوعِ

خاف الإلهَ فعاشَ عيشةَ ناسكٍ

مابينَ تسبيحٍ وبينَ ركوعِ

فغدا لوجهِ المكرماتِ محاسناَ

ما شئتَ من شرفٍ وحسنَ صنيعِ

وأتيتُ من حلبٍ إليه مسارعاً

فوصلتُ تسبقُني إليهِ دموعي

يا ليتَ من ماتوا تقاصرموتهم

حتى أؤمّل بعدَهُ برجوعِ



حمص ٩/٤/٢٠١٩


قصيدة{{في حمى الفردوسِ }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{إمتثال أحمد}}

 (في حمى الفردوسِ)

سلامٌ من صَبا الشهباءِ يلقى
ضريحاً في فيافي حمصَ مُلقى
تضمّنَ من كرام الناس نفساً
لكلِّ محاسنِ الأعمالِ ترقى
تسائلٌ نفسها الأحياءُ طراً
أيوجد مثُلهُ غرباً وشرقا
يناديكَ الجميعُ وأنتَ مُسجى
ويبكيكَ النقاءُ وأنتَ أنقى
وكنتَ النفسَ تشغلها بتقوى
فليسَ بطاعةِ الشيطانِ تشقى
وتُمضي في رضى المولى حياةً
تؤمّل رحمةَ الرحمنِ رزقاً
وهذي الدار تبدلها رضياً
لِدارِ في حمى الفردوسِ أبقى
ومثل الصالحينَ بكلِّ أرضٍٍ
تفي الدّيان ديناً مستحقّا


كتبت هذه القصيدة في رثاء زوجي 
الشهيد صالح  اليونس 
رحمه الله
الذي توفي 
في28/5/2019......

قصيدة{{الجديلة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{ناديـــة العابـــد}}

الجـديلــة.... 

لاشيء أوفى من الصمت عندما تخيب الظنون... 
صمتت المشاعر.. صمت القلب.. صمت ذلك الهدير من ضجيج الروح.. لم يعد للقلب نبض ولم يعد للجسد روح ...
....... 

برودة تعتريني..... 
سحبتُ شالي القديم الرث... 
التحفتُ به... برودة تنخر عظامي 
ناي حزين يتردد صداه في جدران قلبي 
قلب سلب نبضه ورحل 
"انتظريني ساعود في الربيع"
بكل الثقة رددها.. وصدقته.. 
حزم قلبي وروحي في حقائبه ورحل.. 
"شعرك جميل لاتقصيه..انا اعشق الشعر الطويل...اتركيه منسدلا على كتفيكِ...لاتخضبيه اعشق لونه الاسود الفاحم يليق بكِ ياخمرية.. "
...... 
مر ربيع... وتلاهُ آخر وآخر.. تداخلت الفصول في ذاكرتي ويُبس ايامي... ايامي عطشى لم يعد يرويها شيء... انظاري معلقة بالافق ترنو لطيفه... غابات من الحزن نمت في رمال قلبي... 
اسدلت شعري لقد طال كثيرا... تناثر بجنونه الغجري... 
ماهذا؟؟؟ 
خيوط بيضاء تسللت الى شعري... ملت هي الاخرى من الانتظار فقدت صبرها نزعت ثوب الحداد.. 
رعشة تسري في جسدي المنهك من تعب الشوق وارتجاف الاضلاع.. مرجل يئز في صدري... مهلا ياقلبي... جسدي النحيف لم يعد يتحمل رفقا به.. محطمةٌ انا من الداخل.. 
انتظرته طويلا... ليالي تمر كئيبة ينثر الليل حنينه على قلبي اليتيم... فيزيد من برودته وارتجافه.. حتى شالي القديم فقد دفأه... يرتجف على اكتافي.. اضمه بذراعيٌ...يغفو مستكينا.. باحثا عن حنين... 
خضبت شعري.. لاول مرة بعد ان غزا الشيب شعري تمردت جديلتي علي.. هاهي شعيرات راسي تخلع اثواب حدادها... 
خضبتُ شعري.. استهزأت بي.. لونها باهت.. 
لن يفيده الخضاب خضبته مرة واخرى.. كانت تزيد في العناد... 
استسلمت اخيرا.. مللت
كم ربيعا مر... لا ادري.. تاهت علي السنون.. قلبي اليوم يبدو وهنا لا يقوى حتى على ذكر اسمه... 
نظرت للمرآة.. كان وجهي تعبا شاحبا اقرب للموت من الحياة.. شعري تكلل بالبياض.. حاولت تمشيطه عجزت كلت ذراعاي.. جدلته.. امسكت مقصا وقصصته.. نعم قصصته.. امسكت بجديلتي شممتها ...فارقها عطره نهضت بكل خواء ودسستها في دولاب جهاز عرسي.... 

ناديـــة العابـــد

قصيدة{{ معلقة العراق }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{يونس عيسىٰ منصور}}

✳️ أبيات من معلقة العراق ✳️

أُصَافِحُ رَسْماً للعراقِ مُرَمَّلا

طوىٰ ألفَ تأريخٍ ينامُ مُزَمَّلا ...

تَنامىٰ بزوراءِ الزمانِ ملاحماً 

تُرَتِّلُ ثوراتِ القلوبِ تَأمُّلا ...

تَداعتْ لَهُ  الأيامُ في كلِّ دورةٍ

فأمسىٰ حديثاً ... والحديثُ تَسَلْسَلا ...

أشاطرُهُ التأريخَ من أَلْفِ طارقٍ

وألْفٍ علاهُ ( الخارجيُّ ) وما علا ...

جرىٰ دمُهُ الطُّهْرُ الثقيلُ رسالةً

لها نصفُ هذا الإبتلاءِ ... وما ابْتَلىٰ

فيا صاحِبَيَّ المُنْشِدَيْنِ قصيدةً

لها أَلْفُ وَحْيٍ في الفؤادِ تَنَزَّلا :

قفا نبكِ من ذكرىٰ عراقٍ مُمَزَّقٍ

فذكراهُ أنسانا الدَّخُولَ فحَوْمَلا ...

✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️

شعر : يونس عيسىٰ منصور ...

قصيدة شعبية بعنوان {{خليها على الله}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{عبد الرحيم عامر}}

خليها على الله
قصه كبرت و الله
من غلا الأسعار
استجرنا بالله

أطفال عم بتموت
من قلة المازوت
و دوهن بالتابوت
لرحمة ألله

و الشيخ المسن
عم بيدق سن بسن
ما سمعو عم بيئن
غيرك يا ألله

الطفل المريض ينوح
متل الديك المذبوح
صفى على آخر روح
ما لو غيرك يا الله

ما عدنا شبعنا الخبز
و نسينا طعم الرز
و البصل أكتر عز
من خلق الله

الدولار نازل طالع
زود فينا المواجع
و الأمر كله راجع
إلك يا ألله

خليها على الله

عبد الرحيم عامر
سورية
29  11  2019

قصيدة{{ يعتصرني وجعا ً}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{جمعه عبد المنعم يونس}}


يعتصرني وجعا ً
…………..
 عاصفة
 طيور بلا أجنحة تتساقط
 أمامي 
 المُ
 يعصفُ بقلبي
 خذلان ..
 ضربات موجعة
 تقصف الظهر
 ندما ً
 أن أعود
 أكرر
 نفسي ..
 لم أتعلم أبدا ً
 من تجربتي ..!
 ظننت أنك عدت
 أنسانا ً..!
 ألم ُ
 يعصر قلبى
 أُدمى
 وجعا ًً
 مرا ً
 أنزف
 لكن
 أبدا ً
 لن أنكسر
 أمامك
 أنهض
لن أفقد إيماني
 تهدأ العاصفة
 الملم
 الطيور الصغيرة
 أصنع لها أعشاشا ً
 من جديد
 أسمعها تغرد
 ظن أن
 خيباتي
 ستستمر
 عندما رآني
 نظرت إلي عينيه
 بكت خجلا ً
 أمام نظراتي
 عادت الطيور تحلق
 سعيدة حول أعشاشها
 تغرد
 أمامي
 خاب ظنك
 ياهذا
 أن ترى إنكساري
 أن تتلذذ
 بأنهزامي أمامك
 إننى أعرفك جيدا ًً
 فأنت للخزلان
 عنوانا ًً
………………
 بقلم // جمعه عبد المنعم  يونس //
 5 أغسطس 2017
 مصر العربية

قصيدة{{ كيف أحبك}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الاستاذ {{محمد اخليفة بن عمار}}

كيف أحبك

أخاف الحب بحضرتك
بعد الجفاء وغدر هواك
أخذت القلب ببسمة كذب
وضاع العمر وأنا استناك
مش حرام خونتي الوفاء
وغاب الحب من جواك
كيف أحبك حبيبي
ونور الحب أفل بسماك
أرتعش واخاف كلمة أحبك
نطقتيها تذكرني إفك هواك
وينزف القلب دم ودموع
وضاع الحب يوم لقياك
العمر أضحى من الاحزان
كابوس عشته وأياك
أخاف أنا أحبك ثاني
 وتبادلني غدرك وجفاك
لو تعرف حبيبي قدر الوفاء
مابدلتي وفائي بحبك الافاك
رغم أنك حبيبي أخاف أحبك
يا كاذبة في حبك وهواك
كيف أحبك وأمن غدرك ثاني
وكيف لي أعشق احد سواك

محمد اخليفة بن عمار
28 نوفمبر 2019
البلد الجزائر

قصيدة{{حين تقرأ في كتاب العمر }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{جوني العيا}}

حين تقرأ في كتاب العمر .....
تصفح الخيبة والأمنيات ....
أوراق العشق .....
أوراد الصلاة ...
حكايا البيوت التي فارقت ....
أبواب مفتوحة للشرق ....
طاولات السهر ....
سرير الدفء ....
و برد دمشق ....
خزانة الذكريات ....
أهل ودعتهم .....
أصحاب رحلوا في غفوة البعاد ......
قناديل أطفأتها ....
زوايا معتمة ....
سرقت فيها بعض قبلات ....
قلوب أطفأتك ....
فخلعت النور ....
و أطفأت البخور ....
و مضيت الى لجة الظلمات ....
و وجع ....
و آهات .......بأنتظار قدومك .....
ذات غروب....
مازلت ألملم بقايا حزني المسائي .....
و وحدتي ....و وجعي ..
و بردي الشتائي ...
بأنتظار قدومك ...
أقرأ مزامير وجعي المكتوب ...
عن حب ....
ومحبوب .....
في بلاد تذوب... 
وأتوب.... وأتوب
وأرحل بصمت....
 دون ذنوب......
ليضيء قبري......
 ظلام قلوب......
جوني العيا
/٢٨/١١/٢٠١٩
سورية

قصيدة{{ بادلني عشقا }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

بادلني
عشقا بعشق
جنونا بجنون
اكتبني قصيدة
وادخلني كتب التاريخ
فانا لست امرأة عادية
ولا عابرة سبيل
انا يا سيدي
تجاوزت  لاجلك كل القوانين
توجتك ملكا  على كل  العاشقين
وفرشت طريقك وردا  ونسرين
فكيف لا يكون حبك لي
تصوف... تطرف وعبادة
فأنا متيمة بك
منذ بدء التكوين والولادة
أحبك
بقلمي
رغد العلي
تونس

قصيدة{{خط قلم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{زياد محمد}}

خط قلم 
لاتغربي يا أيام حياتي مسرعة وتمهلي .
فلابد من قدوم يوما تشرق فيه شمس .
ويلوح بالأفق من بعيد جمال ضوء قمر . 
لاتغربي فأنا مازلت أعاني من طول السهر . 
ومازالت أيامي تعشق بهجة جمال السمر . 
دقائق وساعات فما أروع لحظاتك أيها السحر . 
آه منك يايومي كم أنتظرك وأترقب فيك القدر . 
ترى بعيد أنت أم قريب كي أرحل الى سفح جبل . 
وأعيش مع وحدتي وخيالات ذكرياتي بمنعزل . 
أنظر إليها مسترجعها متفكرا بها على مرر . 
وأراها من بعيد تلوح غارقة في بحر بلا قعر . 
لاضير ، وقف شامخا فلابد أن يكون هناك مستقر . 
طالما لديك قلب صافيا لايحمل ضغينة ولا قهر . 
بقلم . زياد محمد

قصة قصيرة بعنوان{{ روح الشهيد }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{أمل محمد ياسر}}

قصة قصيرة "روح الشهيد"

وكانت نظراتها حائرة ،تجلس يومياً من طلوع الفجر الصادق حتى المغيب ..
تراقب القادم والمدبر، عسى أن تلمح طيف قادم..
جلست بقربها جارتها التي تسأل عنها كل يوم،وهمست لها..
يا أم محمد ، الأعمار بيد الله، محمد استشهد .. فوضي أمرك ل الله ،هو فقط الذي سيعوضك.
كانت أم محمد تشيح بوجهها هنا وهناك لا تريد التصديق ،وفجأة تتسمر نظراتها وتنغمر عيناها بالدموع قائلة:سأنتظره لأخر رمق، فأنا لم أرى جسته ، وتمسح دمعتاها وتضع يدها على خدها وتعاود الإنتظار..
وعلى شجرة الدار ،هناك صوت هديل حمامة ،وكأنه روح الشهيد أتت لتطمئن عن الخلان...
سن قلم :أمل محمد ياسر
سوريا/دمشق
٢٩/١١/٢٠١٩

قصيدة{{ تهيأت لك }} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ {{ اسماعيل الرباطي }}

(((     تهيأت لك  )))

من ..
 أي المضارب ...
اتيت تجر الحرف ...
لمربعي خيولا ...
 ترمي بعطر القصيد ...
ومعانيك جنونا ...
كان الهوى لاشوق فيه ...
الا ما اذاب القلب منا 
واغرقه فضولا ...
لا عكاظ بقي ... ولا شعرا ...
غدا فيه الان قولا....
فارمي ببعضك واكتب عني ...
انك في القلب لك قبولا ...
وغازل نبضي بما شئت ...
فانت به بالعطف مشمولا ...
اهواك وللفؤاد باب مشرع ...
فاتيه علي قوافي الشعر محمولا ...
تهيأت لك بعطر الهوى ...
والقيت القلب بين يديك ...
 ليداعب اوتار هواك خجولا ....
يجاري جنونك فافتح دراعيك ..
واحتويه ولا تزده بالبعد ذبولا ...
انما الشوق ما انا فيه ....
فلا تدع دمعي عنك هطولا .....
..... 26 - 11 - 2019....
                اسماعيل الرباطي ...

قصيدة{{بركان الصمت}} بقلم الشاعر اليمني القدير الاستاذ {{حسين عبدالله المعافا}}

بركان الصمت

          بقلم/ حسين عبدالله المعافا

بركان الصمت

عنوان الصامتون

على عتبة الأيام

وجور السنين..

يحملونة على كاهلهم

شعور فريد

مراحل من القهر والضياع

ضجيج في الداخل بصوت هادئ

صمت مغطى بريش القهر

صمت خلفة ثورات

عواصف من الألم والشوق والمعاناة

صمت يحمل نار على ورق

يتعامل مع أزراز الحاسوب

يفرغ شحنة من التعب والمعاناة

يبحث عن العدالة والحقوق

في غابة تكاثرت في الضباع

اكلت الأخضر واليابس

صمت يحقق مناحي القوة الغاشمة

صمت يغتال الأخلاق والقيم

يغتال القلب والطموح

صمت يمتص الألم

نفوس تزداد توجعاً مع الزمن

تتحول الى فوهة بركان

على حافة الإنفجار

خليط من الأمل والألم

أبجدة تحمل دموع التهكير 

صفحات تجتث زهوز الأحلام

آلام بجوف وحش نايم

براكين مؤجلة

تصرخ في وجة الظلم

تجتاح امواج الإستبداد

عواصف الديكتاتور

صمت ملوث ببكتيرياء الرقابة

بفيروسات القمع

حياة صبر طويل

تثقل على كاهل الصامتون

براكين مجمده

 فوهات تسكن أعماق القلوب

يصحبها ضمير

صامت أمام المواجهات

أمام الرد على عنف البعض

إستهتار المعجبين بأنفسهم

من يضنون بانهم أصحاب الملكية والرد

بعبارة(إنه أنا لوما أنا إنة لايطيح في الوديان )

أهل الفخامة والفعشاش

الإستحواذ والظالم...

صمت قلب جريح

أمام طلب الحقوق والواجبات

تختلف علية المعادلات

احيانأً صمت لطف، وادب.. 

واحياناً قمع وترهيب...

فمهلاً أيها الصامتون

ستنفرج الكرب

 وتشرق شمس الصباح

وينفجر بركان الصمت

 ليقضي على الظلم والظالمون.
....................
حسين عبدالله المعافا
اليمن- المرابط

قصيدة{{ كتاب العمر }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{ جوني العيا }}

حين تقرأ في كتاب العمر .....
تصفح الخيبة والأمنيات ....
أوراق العشق .....
أوراد الصلاة ...
حكايا البيوت التي فارقت ....
أبواب مفتوحة للشرق ....
طاولات السهر ....
سرير الدفء ....
و برد دمشق ....
خزانة الذكريات ....
أهل ودعتهم .....
أصحاب رحلوا في غفوة البعاد ......
قناديل أطفأتها ....
زوايا معتمة ....
سرقت فيها بعض قبلات ....
قلوب أطفأتك ....
فخلعت النور ....
و أطفأت البخور ....
و مضيت الى لجة الظلمات ....
و وجع ....
و آهات .......بأنتظار قدومك .....
ذات غروب....
مازلت ألملم بقايا حزني المسائي .....
و وحدتي ....و وجعي ..
و بردي الشتائي ...
بأنتظار قدومك ...
أقرأ مزامير وجعي المكتوب ...
عن حب ....
ومحبوب .....
في بلاد تذوب... 
وأتوب.... وأتوب
وأرحل بصمت....
 دون ذنوب......
ليضيء قبري......
 ظلام قلوب......
جوني العيا
/٢٨/١١/٢٠١٩
سورية

قصيدة{{ صدى روح }} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الاستاذة {{سماح محمد النحاس }}

صدى روح
******
ما بال بالقلب غِصة
وبالحلق شهقة
يُرهقان الجسد بشدة
عذراً ..
فالحروف تكسوها 
بعض القسوة
كَساها الصقيع
بعدما تجمد شاطئ الحنان
تهاوى النبض
 في بئر الجحود و الحرمان
 ‏أصبح زادهُ الدموع 
 ‏و جُدرانه الأحزان
 ‏في حضرة الوقت
 ‏دقائق و ساعات
 ‏بل و أيام 
 ‏لم تُطوى صفحاتهم بعد
 ‏من كتاب النسيان 
 ‏فكيف لي أن أحيا؟
 ‏بعد تجمد النبض بالشُريان
 ‏اختفى الربيع 
 ‏و جفت الابتسامة
 ‏ على الأغصان 
 ‏و لم يعُد لي سوى 
 ‏المزيد من الأحزان

سماح محمد النحاس  
مصر  
28/11/2019

قصيدة{{في عز المطر }} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الاستاذة {{جودي حبيب}}

في عز المطر..
وفِي عز ليلة شتاء
كلها قمرا
أريدك ..
الى ما لا نهاية
أريدك ..
بصمود المستحيل وجبروته ..
أريدك ..
مهما كانت بيننا ظروف وعوائق 
أريدك ..
بعدد ما دعانا كل شيء الى الفراق
أريدك ..
ان تأتي وتعانقني بأحاديثك 
ليمر الليل .. وأحزاني معا
لتهدأ الحروب التي بداخلي 
ويتوقف عقلي .. عن التفكير .

٩٩/١١/٢٨
جودي حبيب  ( لبنان )

الخميس، 28 نوفمبر 2019

قصيدة بعنوان {{بين الورد }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{عمار ناجح}}

بين الورد 
_______
 قالو مابك
 تجهش في بكاء
  وانتَ بين الورد
 جليدٌ من دموع
  قلتُ كيف لا أذوب
 و قلبي عصرتهُ الحروب
 أرى الحشود من حولي
 قناديلا دون ضياء
  في بغداد
  يعانقُ فيه القتِيلُ القتيل
  نبكي أسفاً
 ويعتصرُ بنا الألم
 وكل شهيدٍ يخُط
 على كف المنايا
 نريدُ وطنا
 نريدُ وطنا
 هكذا يبدو مشهد المقبرة
 يريد أن يعود
 فتمنعهٌ قنابلُ دخان 
 سمٌ زعاف
  يمزق أحشائي
 أبكي وطنا
 يرفرف إسمهٌ بقلبي 
 عراق 
 يلفونني بوشاح الوطن
 ومشيتَ إلى السماء 
فُوق تابوتي
 قد بنت عشاً 
 حمامةٌ بيضاء 
 تشدو بأذني
 تنفس تنفس دخاناً
 و نِم في سلام
 _________ 

#عمار_ناجح #العراق 2019/11/23

قصيدة بعنوان {{أنثى الليل}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{سهى زهر الدين }}

(أنثى الليل )

 حين يتسلل الليل
 ويمسح عن وجهي غبار الكون
 أتكور داخل نجمة بتول
 أحتفل معها في بهاء الخريف
 أقطف النجوم لأضعها ورودا" على عنقي
  وأعود من رحلة يقظتي
  نحو حلم يتدفق أنهارا"
 أتحسس وجه القمر
 أتدلل، أتراقص
  عندها يفوح شذا عطرك
  تصبح عيناك رفيقة السهر
  ثغرك حبات كرز تتشاقى
 تضحك بلا كلل
 أغمر أحلامي أكثر
 يهمس النسيم أغمريني
 أكثر وأكثر 
 تشهق روحي
 تدور وتدور
  على وجه الريح ترسم الصور
 يقهقه الليل يتساءل
 ما بال تلك الشقية على كف القدر 
تتأرجح تلثم خيرات الأرض
 وعلى ضفاف الأوراق تتنهد 
 أضحك في سري
 لا شيء يوقف النغم المتصاعد في داخلي
  أهيم في رحاب الجنة
 ألثم كفّيك
 خديك
                    كتفيك
  أضع رأسي عل كتفك الأيسر
  يهبط قلبي، يعلو ،أضحك، أبكي
  داخل عباءتك أتكور
  يا ليلتي الممتلئة أشواقاً
  خذي من أقلامي لحظة حب
 أنثريها على خد القمر
 وانتظري عند ناصية الشفق
  لعل الأحلام تتكاثر
  ترافق الفجر
  وعلى وجه الحبيب تنثر القبل .

 سهى زهرالدين(لبنان)26/11/2019