الأربعاء، 22 يناير 2020

قصيدة شعبية بعنوان {{نشغة روح }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{ألـق محمد}}

" نشغة روح "
يــ ناعيلي بخلگ فرحي...
رحلت بيا سبب مني ؟

دحاچيني .. أشجنيت أني 
گـبل لا تغفى بالحسرة أفز أني 
وگبل لاتنكسر روحك 
أعيشها بحلم ثاني ..
وأفزن واخنگ العبرة بحزن چذاب
واطوش الليل 
نجمة أتبات مطرودة 
وأفيض أعتاب ..
أنته وينك ؟!
نيتي بيضة وياك جانت 
ونيتك بلون الكحل بعيون غنوة 
أتغازل عيون البنات 
وحيل تتباهة بحسنها 
أشما تصدلي 
بعين وكحة 
وطرف ساحر 
رمش يرسمني صليب 
أيمزك ارسومي وضحكتي من الدفاتر ..

بيش أجيك ؟!
بگلبي طعنة 
وآخ ياطعنات أديك ..
اتمرجحت بية اعلة عرفك وانه بيك ..
أشباقي بيه ..؟
بهتت بروحي السوالف 
والعصافير التدردم ساومني
أعشوشها من جروحي تبني
لمن وافتني المنية 
دمعة دمعة..
صرصرت كل السوالف 
دمعة دمعة 
ونشغت ابروحي المحنة وترجمتهن
دمعة دمعة..
صرخة آه تغني بية 
ومابحت للريح بيهن ..
وهسة اجيت ؟
المن جيت ..؟!

ألـق محمد
رويحة حلال

قصيدة{{ايقاعات الهاوية }} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ {{عبد العزيز كرومي}}

ايقاعات الهاوية

على شفا جرف هار؛أمد يدا
إليك؛قد جئت أسعى أبتغي المددا

من ذا سواك تجلى رحمة وسعت
كل الخلائق ؛من يحصي لها عددا؟

كشفت غمتنا بالانبياء سنا
هم المنارات للأبرار والشهدا

عيسى وموسى وإبراهيم قبلهما
وأحمد الختم؛قد زانوا الصراط هدى

وبدل الخلق دين الحق فانقلبوا
طرائق انفرطت؛من غيها؛قددا

كل يخيط؛ بما يهوى؛ فصالته
وما تحرى وما استحيى وما اجتهدا

وباع دينه بالدنيا وزخرفها
من زور المتن هل يرعى لنا السندا؟

إني حسير؛ كسير يائس املي
هاو لقاع ؛اراه صفصفا جردا

لا الخيل لا الليل لا البيداء تعرفني 
ذاو حماي؛ به يعوي الغريب ردى

ضاقت بنا الارض؛من هول؛بما رحبت
فاليوم عسرى ؛ألا يسرى تسر غدا؟

من أدمن الغي؛ بات الذل مورده
فبئس من مورد؛ بل بئس من وردا

من قلمي:

 عبد العزيز كرومي

المغرب


قصة قصيرة بعنوان{{🌳 الخبز والزيتون وفلسطين 🌳}} بقلم القاصة الجزائرية القديرة الاستاذة {{جميلة بن حميدة}}

🌳 الخبز والزيتون وفلسطين 🌳

كل يوم جمعة يستيقظ ضاحكا ويركض إلى شجرة الزيتون وسط الحديقة ليجمع قطع الحلوى والشكولاطة .
إنه احمد ذو السبع سنوات باحدى ضواحي غزة الصامدة.
توفى أباه برصاص الصهاينة الطغاة وبقيت أمه منال ترعاه وتسهر على تربيته .
كان يحدث اصدقاءه عن الحلوى والشكولاطة، فيسخروا منه كل مرة ليعود إلى امه باكيا ، تتألم كثيرا وتحضنه بشدة لتنسيه مرارة اليتم وجليد الأيام الذي تركه غياب الاب عنهما.
في كل مرة كانت تمسح دموعه وتقول له انت رجل ياقرة عيني والرجال لايبكون .
يرد قائلا :اين ابي اشتقت إليه كثيرا لماذا لا يأتي أحقا لايشتاق إلينا.
تتحجر الدموع بعيني الام الثكلى وتغزوها غصة خانقة وتتحشرج الحروف بحنجرتها ويتقطع صوتها لتقول له : روح أبيك فوق شجرة الزيتون تحرسنا وترانا كل يوم ؛ابوك يعيش معنا وعندما تكبر ستراه.
ذات مساء حضرت الأم الخبز وإذا بانفجار يدوي المكان وصوت الرصاص يخترق الأجواء ارتعب احمد مرتجفا بشدة وحمل شطيرة خبز ساخن ونادى بأعلى صوته أبي أنا قادم والأم تهرول وراءه.
احمد ولدي عد إلى هنا عد... عد... عد...
لم يأبه لها وواصل مهرولا إلى شجرة الزيتون يصرخ بأعلى صوته سأحمي أبي وأبقى احرسه هناك 
صعد أحمد إلى قمة الشجرة والأم تتمزق وجعا ولدي أحمددددددددد.
آه اخترقت رصاصة صدر أحمد ،سقط على الأغصان ،تطايرت شطيرة الخبز ، وخر صريعا على الأرض والدماء تغمر جسده الطري .
ضمته الام إلى صدرها والدماء تغمرها وكلها صرااااااخاااااااااات.....
ليتني لم أكذب عليك ياولدي ،ليتني لم أخبرك ان روح ابيك فوق شجرة الزيتون ليتني لم اضع لك الحلوى والشكولاطة كل جمعة بجوارها !!!!!!
 آه يااحمد ماأعظم فاجعتي كيف أواري جثمانك تحت الثرى مع أبيك يافلذة كبدي !!!!؟؟؟؟
رحمك الله ياشهيدا وياطيرا من طيور الجنة وياصغيرا ضمك القبر وانت زهرة ندية لم تتفتح بعد رحمك الله ياولدي.

هكذا يقتل أبناء العرب ويغتالون من طرف الأعداء ليتمزق نسيج الأمة العربية .
لله در الصبر فيما ابتلى به العرب بكل مكان .

جميلة بن حميدة
8 /5 /2019

خاطرة بعنوان{{حبيبتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{ياسر الحسناوي}}

#حبيبتي.....
زرعت ملامحي 
على ربى وجهك الملائكي ....
فأزهر الجلنار....وفاض 
الندى على لمى شفتيك
 وهديل الحمام يعزف 
سمفونية موزارت.....
وها أنا مجدول بكل 
ظفائرك يهفها الريح
 أتمرجح بين نبض ونبض....
ياسيدة احلامي....
وكل عشقي...ياغيمة 
تنث على سفوح العمر
احبك.. 

ياسر الحسناوي

خاطرة بعنوان{{انت البسمة والنغمة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{ميس الريم}}

أنت البسمة والنغمة
ياللي الثغر اتحلى بقبلة
تعالى نجمل العمر بغنوة
تكون فيها القمر واكون النجمة
وتلتحم روحينا وانعيد اللمة
لنحي كل الماضي بهل الليلة
ويكتبوا عنا العشاق أحلى جملة
الهائمان في بحر الحب بألف نعمة

بقلمي M.S

قصيدة{{اذا جن الليل }} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{سارة السملالي}}

♡اذا جن الليل ♡

اذاجن الليل...
جثم الصمت على ،
شرفتي المعتمة...
وعلى الكنبات ،
وطاولة السفرة...
وكل زوايا البيت...
فترقص الوحدة،
رقصتها الكئيبة...
على نغمات اللاحضور...!
فتجبرني على مشاهدة،
رقصتها التي لطالما ،
تشعرني بالغثيان...
لاستسلم لغيبوبة ،
الذكريات....
حيث توقف الزمن،
حيث توقفت الاحداث،
حيت توقفت الحياة...
فاستفيق لاجد فنجان ،
الشاي قد تجمد...فارجعه،
الى مكانه،لعل النوم،
يرق لحالي...فينقدني،
من طقوس الفقد الخانقة.
فيحررني من واقع مزمن،
لياخذني الى عالم الاطياف
المترسخ في اللاشعور...
اذا جن الليل....
يغتالني سكونه،
الف مرة ومرة...

♡الفيروز♡               11/5/2019
بقلمي....سارة السملالي

قصيدة{{وعدتك ألا احبك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{سجى الحمصية}}

وعدتك ألا احبك ..
فسألني عنك الليل ..
وبكى لحالي القمر 
احترفت سهر الليالي 
واحرق الشوق فؤادي 
فلم يبقي ولم يذر 
الا دمعة راجفة ..
في مقلتي ..
ذكريات خلت 
وبعض الصور
....
وعدتك ألا احبك ....
وخانتني وعودي ...
ان لم أكن بقرب قلبك 
تذبل وتذوي ورودي 
ياناري يا جنتي ..
يادنياي و كل 
مقصودي .
....
وعدتك ألا احبك ..
وما امتلكت القرار ...
يا بريق نجوم ليلي ...
يا شعاع شمس النهار 
يا نبض قلبي ..
يا مجهة روحي   ..
يا اجمل الأقدار .
....
#بقلمي ...... سجى الحمصية
11/5/2019

قصة تحت عنوان {{ذكريات لاترحل }} بقلم القاص العراقي القدير الاستاذ {{رعد الإمارة}}

(ذكريات لاترحل)

لم يتغير مكان الكرسي الهزاز أمام الشرفة! وقد مضت عدة أشهر طويلة ربما منذ أن رحل! هذه المرة لم ترحمه النوبة القلبية! كانت عند رأسه قريبة منه تماما عندما مات! لم يشعر بألم فقط آهة طويلة أو ربما اثنتان! ثم تنهد! لم يحاول الكلام حتى! لكنها ماتزال تذكر أنه منحها أجمل ابتسامة يمكن أن تحصل عليها! كان كريما حتى في موته! وضعت اصابعها على الكرسي الهزاز ثم حركته فأخذ يهتز !كان يجلس هنا !وأحيانا يطيل جلوسه حتى أنه ينام فتتصاعد أنفاسه المنتظمة ويسقط رأسه جانبا! لكن هذا الوضع ماكان ليرضيها! إذ تشعر بأن نومه هكذا ليس مريحا! تمهله بعض الوقت ثم تداعبه برفق وعندما يفتح عينيه ويجدها ترنوا إليه يفهم رسالتها فينهض مستندا على كتفها! وهناك في غرفة نومهما يلقي بنفسه ويخفي وجهه بذراعه! تسحب الغطاء عليه! تطفىء النور ثم تبتعد خطواتها! ويهدأ كل شىء وتضيع اليقظة في عينيه! استدارت حول الكرسي !تأملته ثم جلست بهدوء ولمعت عيناها! لم يكن بأستطاعتها إلا أن تحضن الفراغ لكنها حاولت استنشاق وجوده! مع ذلك ابتسمت بألم حينما جربت أن تجلس كما كان يفعل تماما! حتى إنها وضعت يدها تحت ذقنها! وجربت أن تحك رأسها كما كان يفعل بشعره شبه الاصلع! وبالنهاية مدت ساقيها الاثنتين لأبعد مدى! شعرت بألم مفاصلها! لكنها لم تغير وضعها! أغمضت عيناها واسترجعت بعض ذكرياتها معه! نهضت بعد ذلك! استدارت للكرسي ثم انحنت! همست شكرا حبيبي! شكرا لكل الاوقات الحلوة الجميلة !وقبل أن تختفي بالمطبخ هزت الكرسي هزا قويا !وفيما كانت تبتعد ظلت الذكريات هناك على الكرسي! كانت تهتز!! 

بقلم 
رعد الإمارة
 العراق

نص نثري بعنوان {{بين طيات الحنين}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{فاديا حسون}}

بين طيات الحنين
أخبئ لك سوسنة
عندما يأتي المساء
اقدمها لك ...
مع ابتسامة اشتياق ... وعناق
ألفت مساءاتك الحانية
ودفئ روحك ... 
مااروعك
بتلك الذكريات ... مااجمل تلك اللحظات
دعني أوصفها بعشق بحار للبحر
أعتاد السفر والأبحار فيه
أو كما طعم المحار
أو رائحة العشق المعتق
كما النبيذ النائم منذ الازل
بتلك الجرار ..  ينتظر الساقي
ولهفة الشارب
ونغمة وتر عود أعتاد السهر 
ولحظات الانس ... في ليالي السمر
فاديا حسون / سوريا

قطعة شعرية بعنوان {{أشواااق}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عمر بن يوسف}}

أشواااق
رمى السهم قلبي
حرام رماني.....
جفى النوم عيني
ليال جفاني...... 
هوى قلبي سرّا 
جهرا هواني...... 
روى عطشا عقيما
عشقا رواني.......
بنى مني صرحا
شتات بناني...... 
عمر بن يوسف.... تونس

قصيدة {{جمود}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{هاجر عمري}}

*جمود*
أي جمود هذا الذي اكتسح ربوعي
حتى حجب خيوط الشمس 
من شرفتي وعسعس بسهاد مقيت
فأضحت أيقونتي في أرق لاينتهي
تشدو على وتر حزين قاسي
ماعدت أطيق مايتراءى حيالي
كأني قطعة ثلج تذوب ....
على انصهار خال جامد لا متناهي...
 بدون تمتمات ولا كلمات ولا حركات
لتعبر عن مشاعري المتدفقة من كياني
بل ماعدت أميز بين صفاتي وألواني
  وأوراقي وكل مايجري حولي
فقد جف عطر كلماتي من مداد أحباري
حتى حروفي لم تعد تقوى على الحراك
لتحلق في سمائي وتشدو بألحاني
أي جمود هذا وما أقساه من جمود
بعثر أوراقي وأفكاري ومشاعري
في حلقات فارغة مكسورة
لاعطرا ولاوردا يعطر بستاني
ولا ألوانا تسطع سمائي
هاأنا انتظر غيث ربي ليخرجني
من هذا الاغتراب القاسي
البلد/ المغرب
هاجر عمري

قصيدة {{ جو الهوى الشاعري }} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ {{حامد الشاعر}}

جو الهوى الشاعري
قالت هواك بناظري  يا   شاعري ـــــــــ أحلى  فقلت   لها و  أنت بخاطري
أغلى ملكت عواطفي   و مشاعري ـــــــــ و  الرب في   دنيا المحبة ناصري
أجتاز   بالصبر  الجميل مخاطري ـــــــــ قد  حددت  فيه   هواك   مصائري
و فتنت بالردف المرجرج خاطري ـــــــ و سحرت بالخصر المهفهف ناظري
و هواك قد قهر الفؤاد   و قاهري ــــــــ و  تدور في  فلك   الهيام    دوائري
،،،،،،،،،،
يحلو  هواك   ربيعه و   مناظري ـــــــــ أحلى  به    و على   ذراه   مقابري
يبكي  يراعي لا تجف   محابري ـــــــــ كشفت على مرأى القصيد   سرائري
قد كاد قلبي أن   يطير   كطائري ـــــــــ أشدو   قصائده    الهوى    بمنابري
أجتاز في زمن الجنون   معابري ـــــــــ و أرى عجائب صنعتي  و ظواهري
معها عيونك يا   حبيبة   ناظري ـــــــــ يجري على طول   الزمان   تخابري
،،،،،،،،،
و أكون كالقمر المنير بحاضري ـــــــــ و الليل   فيه     أوائلي    و أواخري
ظهرت به ماضي هواك مصائري ـــــــــ و غدا جميلا أشتهي في   حاضري
قالت هواك محكم   يا    شاعري ـــــــــ فيه    عوالم    عزتي     و تفاخري
شعرا فقلت لها   بجو    شاعري ـــــــــ ومعي ترى عين  الزمان   شواعري
قالت أبيع   لديك كل    أساوري ـــــــــ و جواهري   و ذخائري   و عنابري
،،،،،،،،،
نثرا كتبت لها و قلت   محاوري ـــــــــ فيه    هواك    تدور كل    أواصري
فيه تدوم أخط    وجه   دفاتري ــــــــ و أبيع   في لعب    اللعوب    تذاكري
نهيي الزمان يطيعه و  أوامري ـــــــــ فيه حديثي   من    رؤاك       تواتري
و الربح أجني لا تلوح خسائري ـــــــــ قد سطرت  بيد    الزمان    مساطري
فيه زمان الحزن يقطع دابري ـــــــــ كالخمر   أعصر   دمعتي    بمعاصري
،،،،،،،،
أبدو مليك الشعر منك ظهائري ـــــــــ مرفوعة  تغدو    الحروف   عساكري
أفني شهيد الحب فيك حواضري ـــــــــ تبكي   علي       قبائلي   و عشائري
نحو العلى تغدو الحروف معابري ـــــــــ سيفي يراعي  و الدروع    محابري
تبدو أمانيها   عيون   مشاعري ــــــــــ يشدو   أغانيها       حياتي    طائري
أفنى عظيما لا تعيش   ثوائري ـــــــــ أحيا    كريما    لا تموت    ضمائري
و الشعر فيه روائعي و جواهري ـــــــــ تبقى  تكون    عرائسي   و حرائري
،،،،،،،،
الشاعر حامد الشاعر

الثلاثاء، 21 يناير 2020

نص نثري بعنوان {{سأحاول نسيانك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{جاسم الشهواني}}

سأحاول نسيانك

بعد طول صبر على القطيعة والهجر 
والتجاهل والتغاضي والتعالي والغرور
تولد لديه قناعة بأن الرحيل بات واجب
لم يكن يومآ سعيد بذلك الحب الفقير
ليخرج من تجربته خالي الوفاض جريح
لم يشعر يومآ بالأمان ودفء الأحضان
وتلك النظرة الحنونة ولم يلمس الشوق
ساعة اللقاء 
فاض به وضاقت عليه ماسترت جسده
وكأن الدنيا تلاحقه بمعول الخذلان 
وكان القرار .. سأرحل وأحاول النسيان
لم يقل لها كلمة وداع بل ترك بأن الغياب
مفتوح 
تلمس بأصابعه جدران منزله وأثاثه وكتبه
ليخرج تحت جنح الظلام محملآ ببقايا
كبريائه الجريح والقمر ينظر له حزين
ليسلك طريقه مترنحآ يتكئ على تلك
الجدران العتيقة
لاينظر للوراء خوفآ من الإنهيار والإنصياع
لذلك القلب الحنون . بالكاد ينقل قدم أمام
قدم ويعتريه شعور الهم والحزن والألم
ونهر الدمع من عينيه منهمر واليد لم لاتعرف التوقف من شدة الإرتعاش . صرخ بأعلى صوته هي لاتحبني
ليوقظ الجدران البليدة الصماء .
لم كل هذا التعلق ماهذا الإنقياد للأوهام
أنا لست عبدآ أنا .. أنسان
لي قلب يحب ونهر من مشاعر فياض وأحساس مرهف لايجرح محب .. سأرحل
وسأعاند ذاتي وساحاول النسيان 
أستحلفك ياحارتي وياجدران ذكريات صباي أن تحفظي سر رحيلي لآخر الزمان
لا لن أعود قلبي كالزجاج مهشم مبعثر 
أنا أعاني أكتوي بنار البعد ساحرق كل أوراقي 
لم أعد أبالي وسأمحو كل أثاري والرحيل
بات خياري .. 
لن أحاول نسيانك بل أنا سأنساك وأمزق قلبي بيدي

                                               بقلم
                                      جاسم الشهواني
                                              العراق
                                     21 / 1 / 2020

نص نثري بعنوان {{سراب الحقيقة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{ علاوي الكناني }}

◇◇سراب الحقيقة◇◇
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛                                                    لا أرى فرق يذكر 
بين صورتك وجمال 
البدر أيتها المتبتلة 
بحياء تخجل منه 
النجوم حين تطرف 
عيناك أو حين شفتاك
تهمس 
ماذا أكتب عن 
ليلة أجتمعت فيها 
أنت والبدر هل 
يبقى من الليل شيء 
حتى وأن عسعس ظلامه 
أو صبحه تنفس 
البدر أنار الكون بطلته 
وأنت كوكب  في سمائي 
أضاء أعماق روحي 
وشذى عطرك هواء 
أتنفس لا تلعب 
يكفيني منك أني 
طيفك أتحسس 
كل لحظة حزن عشتها 
كانت زمهرير 
منها عروقي تتيبس 
سنينك التي أجدبت 
قحطا وسنابلها 
من قمحها تبرت أطعمة 
الروح من دقيق 
يأسها أملا كي لا يموت 
غرسها وتزهر من 
سراب الحقيقة ورودها 
وتثمر من سنوات 
الضياع أشجارها وتضيء
من جديد بنور طلتك 
ظلامها
أيتها الروح التي تملكت 
بالحب فرائص جسدي 
وأجرت من جداول 
شرايينها دما ليمتزج 
بدمي وكتبت في 
سفر الجنون أن العشق 
عند قلبك ينتهي 

علاوي الكناني 
العراق 
21/1/2020

قصيدة {{لقاء العيد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{قاسم الحمداني}}

لقاء العيد 
..............
في صباح 
يوم العيد أنتظر.
جليس شقتي ....
      أنيس وحدتي .
          أنتظر حبيبتي.
تأتيني ....ولوحدنا نفطر.
طال الأنتظار.......
       وسعير من نار .
     وتشتت بالأفكار .
يالله في صباح .......
      العيد لما هذا العسر.
شهر كامل .....
           لم أراها .
شهر كامل ....
       لم ألمس يداها.
 لم أرتوي من .....
       النظر لعيناها.
بعيد عنها طول هذا 
          الشهر .
الساعة الحادية عشر
الباب يطرق .....
       والقلب يخفق.....
   ياترى من الذي يطرق؟؟
رجفت أضلعي....
    وجمتت أنامل أصابعي.
    وأزداد القلق .
.............
فتحت الباب وإذا 
           بإطلالة القمر .
قالت: كلمة واحدة 
         (أعتذر).
أبتسمت بوجهها.
   ورأيت بيدها قطعة تمر .
 قالت: أتيت بها ....
     نقتسمها سويا ....
      وبها نفطر.
بسمة علت شفاهنا...
وبريق من العيون.
ونظرة طويلة. 
     عاد الخليل لخليله
أردت أن أعانقها...
     قالت: أنتظر.
فمازلت ماسكة.
ودعني أنا أقبلك ....
     لكي أفطر.
وأرتوي من شفاهك 
   ياأعذب بشر .
وعاد اللقاء...... وعاد السمر.
شكرا لك ياعيد .
عادت حبيبتي.
شكرا لك أرجعت ....
           سعادتي.
وهاهي بحضني.
أستنشق أنفاسها...
         أعانقها... وتعانقني.
ماأجمل الصباح .
 وهاهو العشق المباح.
فوداعا لك ياشهر الصيام.
وأهلا بالحب.......
والود.......  والوئام.
..................
بقلمي/قاسم الحمداني.
  العراق

قصيدة {{صوت الذكريات}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{عبدالقادرعويضة}}

صوت الذكريات.......!!!!؟؟؟؟؟

هل تذكرين...ياحبيبتي..........
تلك اللقاءات ...؟؟؟؟...........
نحن ونورالقمر...................
والفراشات........................
وصوت الجنادب....................
ونقيق الضفادع....................                          
وصوت الليل الناعم................
وحفيف أوراق الشجر.............
بتلك الغابات........................
عندما التقينا...!!!!.................
وأعترفت لي بحبك.................                            
بجنونك..............................
وكلماتك كانت تتلعثم.............. 
بين شفتيك القرمزيتين............
وكأنها حبات الفراولة...............
وارتميت بحضني ساعات...........
وساعات...........................!!!
بل كأنها كانت دهورا................
 وسنوات..............................
وارتشفنا معا شهد الشفتين........
كأنما ثملنا من شهد الرضاب........
ورسمنامعا...أجمل لوحة حب.......          
 بأيدينا.................................
بعيوننا.................................
بأنفاسنا................................
بصوت نبضاتنا.........................
بهمس الشفتين.......................                        
 ورعشة اليدين........................

ولمست شعرك المسبول.............  
كأنماهو حقول العسل ................
الأشقر...................................
الناعم....................................
العبق....................................
المعطر...................................
وضحكنامعا...........................!!!!
وبكينامعا.............................!!!!
وأخذناالحب إلى بحار الأمنيات.....؟؟
...........................................
صوت الذكريات!!!؟؟؟
شاعرالياسمين الشامي
عبدالقادرعويضة
سوريا
2020-1-21

خاطرة بعنوان {{رمتكَ كورقة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{زهراء علي}}

رمتكَ كورقة محروقة فجئت إلي حاملاً خيبتك..
جئت مكبلاً بالحزن لتداوي جرحك، ،
من قال اليك أن المرأة تسامح  !!!!! 
أحذر اذا خذلت أمرأة في يوم فتموت بداخلها ولم تبصق على جنازتك.
زهراء علي ✍

خاطرة بعنوان {{سألبس ثوب}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{ خولة سليمان }}

سألبس ثوب يقيني و أمضي
 لم تعد تهمني الأشكال أو الألوان العابرة بي 
أغلبها ترتدي ألوان الطيف المنافية للطبيعة 
و سرعان ماتتغير كلما تغيرت طقوسهم ...
فتحية ملؤها الحب والتقدير لكل الذين يلقونني
دروس الوفاء .. و من أجلهم أنا هنا 
أعانق الياسمين الذي لا يفقد بياضه 
مهما تعاقبت عليه الفصول
   خولة سليمان

قصيدة {{شمال غرب شيطاني القديم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{ يونس عيسى منصور }}

شمال غرب شيطاني القديم ...

مناصفةً أقاسمُها الليالي

فتأبىٰ أن تقاسمَني ضُيومي ...

وإني لم أُطِقْ صبراً ولكن

رأيتُ الليلَ يسخرُ من نجومي !!!

وتلكَ نسائمٌ هبّتْ بقلبٍ

كقلبِ فراشةٍ ... وكذا نسيمي ...

علىٰ أنّي سأكتُبُها رقيماً

فكهفي لاينامُ بلا رقيمِ ...

وقد أشتاقُها حتْفاً ولكنْ

خيولُ الموتِ أرهقها قُدومي ...

وَإِنِّي إنْ عرجتُ بألفِ وحْيٍ

فقلبي علّةُ الوحي اليتيمِ ...

ولستُ بسالكٍ درباً قديماً 

فما دربُ القُدامىٰ بالقويمِ ... 

ولكنّي لجأتُ لمستقيمٍ

ولا من ناسخٍ للمستقيمِ ...

عقيمٌ مِرْبَدِيْ ... جَدْبٌ عُكاظِيْ

عَصُوفٌ  خاطري ... فوضىٰ همومي ...

وأعجبُ حالةً فيما أراهُ :

زعيمُ الشرِّ يبحثُ عن زعيمِ !!!

أتيتُ ولم أجدْ خَلْقاً بهيّاً

يُنادمُني ... وأسألُ : مَنْ نديمي !؟

فهذا الكونُ أخْيلَةٌ ... ووهْمٌ ...

وأحلامٌ ... من الربِّ الحليمِ ... 

تُراودُني علىٰ نسْلي عقيمٌ

ونَسْلي وثبةُ الجيلِ العقيمِ ...

بلاءُ القلبِ شيطانٌ جديدٌ

أُجَعْجِعُهُ بشيطاني القديمِ ... 

فَإِنْ أُغْلَبْ فَسُحْقاً للتمنّي

وَإِنْ أَغْلُبْ فطوبىٰ للرجيمِ ... 

شعر : يونس عيسى منصور ...

قصيدة {{زير نساء}} بقلم الشاعرة التونسيةالقديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

زير نساء

قال لها : أني احبك ، احبك .....
ضحكت وقالت : لكنك زير نساء
قال : لكنك لست كباقي النساء
قالت : إذا ، ماإثبات حبك؟؟؟؟
قال : الأيام ستثبت لك ذلك ، 
قالت : عدني بأنك لن تتركني
قال : لن يفرقنا سوى الموت
لكن عديني أنك لن تتركيني
قالت : لك قلبي وروحي وعهودي ،
مرت الأيام وايضا الليالي 
و هو يحاول إثبات حبه لها ،
وهي احبت حبه واهتمامه بها
حتى جاء ذات يوم وقال لها :
أعذريني ومن عهودي أحليني
فانا راحل ولا اعلم إن كنت سأعود
قالت : عهد مني أني سأبقى بأنتظارك
مضت أيام وشهور  شهووووور
ودموعها تنسكب على الخدود 
حتى اصبحت طريحة الحزن 
وفريسة التعب واليأس والمرض
وأمنياتها أن تراه ولو لمحة بصر 
لكن حكم القدر وغدر بعض البشر 
كان أقوى واشد وكذلك جد أمر
فالإنسان تعلم الغدر و النسيان
ونسي عهود الحب والإخلاص 
وكذلك الود والوفاء و الحنان ؟

رفيعة الخزناجي
تونس

Pi ca so

نص نثري بعنوان {{أنا الإنس و الملاك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{حمدان بن الصغير}}

*أنا الإنس و الملاك*
أريدك لي
بأرضي غريب
لم تفقه 
من دروب المكر
سبيل
أطعمك التفاح
زهرا
إن تدلى
من على الأغصان
ثمارا
أمسكت به الشياطين
أريدك  لي
 رسول
أوحي إليه سباتا
و أتبع خطاه
لمحراب العاشقين
جسدا
بجنة الأرض
ليوم الخلد
وحدي لك 
الإنس و الملاك
كل التابعين
                                 حمدان بن الصغير 
                                 الميدة نابل تونس

قصيدة {{وأني لأشتاقكم وأنتم معي}} بقلم الشاعرالعراقي القدير الأستاذ {{محمود حنه}}

وأني لأشتاقكم وأنتم معي 
                 شوق حديث العهد بالأشواق
كالطفل أروح بين التسرع و التأني
               وجائزتي منكم أبتسامة فعناق 
يهزني شوقي والوجد يلهبني
              فأسابق الريح بلا قدم ولا ساق
تتسارع أنفاسي ويقدح نبضي
                كفارس أوشك أن ينهي سباق
وقد أضطرب ويجف حلقي
               وقد أخرج مرغماً عن  السياق 
وقد ينسيني الشوق حد الأدب
                      ولكن عذري أننى مشتاق 
 يدفعني حنين والوجد يلفحني
                     لفح النار شديدة الإحراق
فأحبس الدمع في مدامعي خجلاً
      فيفيض جمراً بين العيون والأحداق
فلا  تنتظرين الكلام من صب
                 صوفي العشق كلامه إغلاق 
 ولا تأبهين بصمت المُعنى
              وأقبليني كما أنا فالحب أرزاق

تسلموا.... 

محمود حنه    العراق

قصيدة {{ أنا لست }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{جمعة كاظم}}

أنا لست.
انا لست بخير
مادمت بعيدا عني.
ولست على مايرام
مازالت أنفاسك 
حتى الوقت تغنيني.
فأنا من دونك 
كطفل لم يكمل 
فطامه معك
فياليت بصدرك تحويني.
يامالك حنان أما
كيف لك أن ترضى 
عنك تبعدني .
وتطفىء ضوء سنيني 
انا من دونك 
بلا مأوى 
بلا سلوى
تسليني في ليالي
المظلمة وتهديني.
عافاك كيف لقلبك
يطاوعك بالبعد عني
فتنسى حنين فؤادي
وتنسيني.
وهبتك كل العمر
وأنت كمهر جموح
لايعرف كيف
يطرق باب حبي
بعد كل ذلك الود
وحنيني.
بقلم...
جمعه كاظم 
 العراق

قصيدة {{فينوسترافوبيا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{قيس كريم}}

🎀فينوسترافوبيا 🎀

فينوسترافوبيا
أبحث عن منديلي 
أمسح رِطبَ خدوشي 
بللها عرق ماطر 
تركتني أنضح على تُربي المتراكم 
ربما شاخت مرآتي 
لكني لست بمحلم 
أني واعي الخاطر
أيقن اني شفت ُ ملاكاً 
من باحة وجداني قد مَرّ
لست ُ بالضر عليلاً 
ريث اني مضطر
رغبة ُ عاشق يحلم لو .... 
انها أتكأت على بوابة قلبي 
معتادتها بال ُ حقيق وأن .... 
عَطِلت معاطلها من شرير العقيق 
فهي أمرأه من مياد ٍ خضر 
وغصن لبان ٍ جميل ؛ نظر

فينوسترافوبيا .......
ارتبك منها كماء الرمان !!!! 
يَتَّحمر وجهي الجلنار
أتعرق ....
اسبح في ذمر ٍ أتضْجَّر 
تتسارعني نبضات في قلب ٍ وجل 
ودوار ينتاب شعوري منها
يُطاف بي كعبير ركامه هلع 
ممتلى عبل ؛ وشلل 
كلي على بعضي أتوقف عن التفكير 
وانا من واقع ضيري 
ما أن اتحرق ؛ اتبخر
يلعب بي موج الهوة 
يُقلبني جواً 
ما أن تصفعني طاحونة غائي 
أتجمد 
اتساقط حالوباً مُمطر 

فينوسترافوبيا......
أبحث عن وردة 
عن احضان ٍ لتنوري المُجْمَر 
أنا المرهوب ......
من نهر محموم 
أقف عندي !!!!
ولا أتهادنني في أمر 
تقشعر فروة رأسي 
كحراشف مني تتثلم 
أني هنا اقف ؛ اتجعد 
والخوف في جوفي فرعون
كيف لي .....
بأمرأةٍ جداً جميله 
جميلة ؛ جميلة 
ومصابي عصامي ؛ رهابي يحتد 
مرت جنبي تتغنج 
تفخر تتبطر 
أفزع منها واجري 
ابحث عن منديلي 
امسح قلباً مرتد ؛ يعشق
لكن !!!! خوفاً يتقهقر .

قيس كريم 
جمهورية العراق
٢٥/ديسمبر/٢٠١٨



#فينوسترافوبيا : مرض رهاب الخوف من النساء الجميلات
#معتادتها : سَّفَطُ : وعاء يوضع فيه الطِّيبُ ونحوُه من أَدوات النساء
#بال_حقيق : حريص
#عَطِلت_معاطِلها : المرأة إذا لم يكن عليها حَلْيٌ ولم تلبَسِ الزِّينَةَ
#مَيَّادٌ : غِصنٌ كَثِيرُ التَّمَايُلِ وَالاهْتِزَازِ
#غصن_لبان : لَبان: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُخُورِيَّاتِ ؛ يُفْرِزُ صَمْغاً ؛ وَيُسَمَّى الكُنْدُرَ
#الجلنار : زهر الرمان
#نَظِر : جميل ؛ حَسِن
#ذَمر : غضب
#أتضْجَّر : ضْجَّر : ضيق ؛ ملل ؛ سأم
#وَجِل : خَوفَ ؛ فَزِع
#ركامه : صُنعِهِ بعد تجميع {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا}
#هلع : الخوف الشديد 
#عَبْل : عَبْلٌ : ضَخْم سمين ؛ كرجُلٌ عَبْلٌ
#ضيري : ضَر : أَصَابَهُ الضَيْرٌ مِنْهُ : الضَرَرٌ ؛ قَالُوا لاَ ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ ( قرآن )
#أُلْهُوّة : تَلْهيَة ؛ ما يُتلَهَّى به ؛ تسلية
#غائي : غائيّ: منسوب إلى غايَة : علَّة غائيّة : التي من أجلها يُكون الشَّيءُ
#حالوباً : حالوب : تحلَّب الماءُ: سال متقطِّرًا
#اتجعد : مصدر جَعُد : تغضَّن ؛ كانت فيه تجعُّدات وخطوط
#فرعون : لَقَب يُطلق على كلّ طاغ وعاتٍ
#رهابي : مرض نفسي يعني الخوف من أمرٍ ما
#يحتد : حاد ؛ مرض حاد
#تتغنج : غَنِجَ : تدلّل بمَلاحة
#تتبطر : بَطَر : اشتدَّ مَرَحُه ؛ استخفَّه الطَّرب ؛ فاتن
#فَزِعَ : ارتعبَ ؛ ذُعِرَ ؛ خاف .
#تَقَهْقَرَ : قَهْقَر : تراجع مَهْزومًا

قصيدة {{ متى }} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{الهادي عباس}}

متى ؟------------
رسمت...
رسمت الحب في شعري
ودونت عشقي
على قبري
اذا كان طيف من اهوى
الى القبر يشيعني
ساقوم اليه
بالاحضان واجري
...................
متى الفراق
لا ادري...
ساغطي النعش
بالورد...
ومن يدري؟
من ايادي
كثر احميه
ومهما اسلتم دموعا
فدمعك انت
يرويه
ونملأ الساحة حبا
وطيفك
ثابت فيه
وقبر توسط الساحة
سلمت ايادي بانيه
ومحب
اخلص الود
بدمع العين يسقيه

                    الهادي عباس-تونس

قصيدة {{جَاءَ منك}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{سهيل أحمد درويش}}

جَاءَ منك ...!
_______________
قُلْ ...
ما الّذي أدرَى جنوني أنَّه 
في ذاتِ صبحٍ 
جاءَ منكِ ...؟
قد خَبَّرَ الأشياءَ عنكِ 
باللهِ ، هَلْ عرف النَّدَى 
أنفاسَ وردٍ ، قبّلتكِ 
و لوَّنَتْكِ ...؟! 
بالله قولي إنكِ 
من موجِ بحرٍ جاءَ 
من أعلى السَّمَا 
لا ،  إنه قد سوّر النسرينُ ، أجفانَ الضُّحَى ...
قد جننَّتني ، و جننَّتكِ ...!
قلْ ما الَّذي أدْرَى جنوني أنَّه 
سرٌّ هَمَى ...
من غيمِ هاتيكَ السَّما 
و بوابلِ الغيماتِ مني 
بلَّلتكِ ...! 
قُلْ ما الذي أدرى جنوني أنه 
من قلبِ أهدابِ الحَلا 
قد خلَّقتكِ ، و كوّنَتكِ ...! 
قل ما الذي أهدى جنونيَ مسَّهُ ...؟
هذا جنوني إنه 
قدْ راسلَ الغيماتِ كيما ...
تستزدكِ ...! 
هذا جنوني إنه
 من خفق هاتيكَ الرُّبَا 
تأتيكِ في غسقِ الدُّجَى 
و تسائلُ الأشياءَ عنكِ ...!
خلّيكِ قلبي إنه 
أحلى دماً ...
تلكَ الدّما ، قد خَاصرَتْكِ
و رَاقَصَتْكِ ...! 
للهِ أنتِ إنك من صوتِ نايٍّ 
نادَمَتْنِي ، و نادمَتكِ...!!

سهيل أحمد درويش

بحث تحت عنوان{{ الفتح الاسلامي في الشام }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

الفتح الاسلامي في الشام ..... الجزء الرابع
ــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق-7-1-2020
واصلَ  امير المؤمنين عثمان بن عفان -رضي الله عنه- سلسلة الفتوحات الإسلامية التي بدأها قبله الخلفاء الراشدون، بل وأعاد إحكام السيطرة على بعض المدن الفارسية التي ثارت على الحُكم الإسلاميّ، كما حصل في أذريبيجان، وهمذان، وخرسان، وطبرستان، وغيرها من المناطق التي فُتحت في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومن الجدير بالذكر؛ أنّ رقعة الدولة الإسلامية اتسعت في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، حيث تمّ في عهده فتح أرمينية، بعد أن أرهقت الحملات العسكرية المتتالية الأرمن فاستسلموا، بالإضافةِ إلى فتح طرابلس الشام، التي كانت آخر معقل للبيزنطيين على الساحل، والتي كانت تُعتبر منفذاً بحريّاً هاماً لبلاد الشام، ومن الأعمال الهامّة التي حدثت في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، فتح جزيرة قُبرص
الأحداث في عهد عُثمان رضي الله عنه
مُحاولات الروم استرداد البلاد
ــــــــــــــ استطاع البيزنطيّون في سنة 23هـ المُوافقة لِسنة 644م أن يستعيدوا بعض مُدن الشَّام الساحليَّة وأن يتمسكوا بها مُدَّة سنتين، منها بيروت وجُبيل، وقد ساعدهم في ذلك كثرة عدد أفراد الجالية البيزنطيَّة الموجودة في طرابُلس، وهي المدينة التي بقيت تحت السيطرة البيزنطيَّة حتَّى ذلك الوقت، وقد تحصَّن بها البيزنطيّون الذين فرّوا من المُدن الساحليَّة الأُخرى التي فتحها المُسلمون. واتخذ البيزنطيّون طرابُلس قاعدةً للوُثوب على الثُغور البحريَّة الإسلاميَّة بواسطة أساطيلهم المُتفوِّقة على المُسلمين، والتي ما زالت تجوب عِباب البحر المُتوسِّط. نتيجةً لِهذا، ولِضرورة إحكام السيطرة الإسلاميَّة على مُدن السَّاحل الشَّامي، عقد المُسلمون العزم على فتح طرابُلس. 
فتح طرابلس الشَّام
ــــــــــــــــــ بعد أن حصل مُعاوية على مُوافقة الخليفة عُثمان بِغزو الجُزر البحريَّة، أرسل سُفيان بن مُجيب الأزدي، والي بعلبك، إلى طرابُلس على رأس جيشٍ كبيرٍ لِفتحها. وكانت المدينة تتكوَّن من ثلاث مُدن مُجتمعة في اللسان الرومي الداخل في البحر، وبها ثلاثة حُصون، وعسكر في مشارفها في مرج السلسلة عند سفح جبل تُربُل شمالي شرقي المدينة على بُعد خمسة أميال منها، وراح يُهاجم البيزنطيين، إلَّا أنَّهُ فشل في تحقيق أي تقدُّم بسبب مناعة التحصينات وإمداد الروم للمدينة بالمؤن عن طريق البحر. ويبدو أنَّ سُفيان أدرك هذه الصعاب، فكتب إلى مُعاوية يطلب منهُ الرأي والمشورة، فأجابه أن يبني له ولعسكره حِصنًا يأوون إليه ليلًا ويغزونهم نهارًا. نفَّذ سُفيان ما أشار عليه مُعاوية فانتقل من المرج وعبر النهر إلى ضفَّته الغربيَّة، واختار مكانًا مُلائمًا يبعُد عن المدينة مسافة ميلين، وبنى فيه حصنًا عُرف باسمه، وراح يُشدِّدُ الضغط على المدينة، ووضع حرسًا على الشواطئ المُحيطة بها لِمُراقبة البيزنطيين، فقطع بذلك الإمدادات عنها، فاضطرَّ سُكَّانها إلى الانتقال إلى الحصن الغربيّ عند رأس الميناء وتحصَّنوا به، وراحوا يُفكرون جديًّا بالنجاة بأنفُسهم وقد يئسوا من طول مُدَّة الحِصار التي امتدَّت أشهُرًا، وبخاصَّةً أنَّ المُؤن قد نفذت منهم، كما عجزوا عن الخُروج للتصدي للقُوَّات الإسلاميَّة، ولم يُنقذهم من هذا الوضع الحرج سوى وُصول سُفن بيزنطيَّة نقلتهم ليلًا وخفيةً إلى الجُزر القريبة الواقعة تحت السيطرة البيزنطيَّة. وهكذا أضحت المدينة خالية ممن يحميها أو يُدافع عنها، فدخلها المُسلمون وسيطروا عليها. 
استقبل المسيحيّون الشوام المُسلمين بالترحاب بعد أن انسحب الروم من البلاد، ويرجعُ تقبّل النصارى للمُسلمين إلى عدَّة أسباب، منها الرابطة العرقيَّة والقوميَّة، فهم إمَّا سُريانٌ ساميّون مثل العرب المُسلمون، أو عربٌ من بني جلدتهم تجمعهم صلة الرحم، كما ولَّدت سياسة الإمبراطوريَّة القاضية بِفرض مذهبها على جميع الرعايا سببًا إضافيًّا جعل المسيحيّين اليعاقبة ينفرون منها، ويُفضلون الهيمنة الإسلاميَّة كونها تضمن لهم حُريَّة المُعتقد. وفي هذا السياق يقول ميخائيل السُرياني، بطريرك السُريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر الميلاديّ: «لِأنَّ اللهَ هُوَ المُنتَقِمُ الأَعْظَم الَذِي وَحدَهُ عَلَى كُلِّ شيءٍ قَدِيْر، وَالَذِي وَحدَهُ إنَّمَا يُبَدِّلُ مُلْكَ البَشَرِ كَمَا يَشَاءُ، فَيَهِبُهُ لِمَن يَشَاءُ، وَيَرْفَعُ الوَضِيْعُ بَدَلًا مِنَ المُتَكَبِّرُ، وَلِأنَّ اللهَ قَدْ رَأى مَا كَانَ يَقْتَرِفُهُ الرُّومُ مِن أَعْمَالِ الشَّرِ، مِن نَهْبِ كَنَائِسَنَا وَدِيَارَاتِنَا، وَتَعْذِيبِنَا بِدُوْنِ أيَّةِ رَحْمَة، فَإِنَّمَا قَد أَتَى مِن مَنَاطِقَ الجَنُوْبِ بِبَنِي إِسْمَاعِيْلِ، لِتَحْرِرَنَا مِن نَيْرِ الرُّومِ... وَهَكَذَا كَانَ خَلَاصُنَا عَلَى أَيْدِيْهُمُ مِن ظُلمِ الرُّومِ وَشُرُورُهُمُ وَحِقْدِهِم واضطِهَادَاتِهِم وَفَظَاعَاتِهِم نَحْوَنَا». وقد توافق المؤرخون الغربيّون المُعاصرون على إعلان هذا الأمر على أنَّهُ حقيقة، ومن هؤلاء الهولندي دي غوج، والبريطاني ألفرد بتلر، والفرنسي أرنست رينان وعددٌ كبير من سواهم. ويقول دي غوج في بحثٍ لهُ عن الفتح الإسلامي للشَّام أنَّ سياسة الإمبراطور هرقل القاضية بِفرض تعاليم المجمع الخلقيدوني وإثقاله كاهل الشوام بالضرائب جعل هؤلاء الشوام يُدركون أنَّ سُلطان العرب سيكونُ أكثر رحمةً وأشد حرَّيةً لِمُعتقداتهم. كما يقولُ بأنَّ العرب والشوام معًا كانوا يرون في الشَّام، جُزءًا لا يتجزأ، مُكملاً من شبه الجزيرة العربيَّة، ولذلك لم يكن من أثر الفتح الإسلامي الاستيلاء على قطرٍ غريب، الغاية المباشرة منهُ جباية الضرائب من سُكَّانه، وإنَّما تحرير جزء من «الوطن العربي» الذي كان رازحًا تحت «طغيان الاحتلال الأجنبي». ويذهب المُفكّر والباحث اللُبناني إدمون ربَّاط إلى القول بأنَّ السياسة القائمة على عدم الإكراه في الدين إنما هي سياسة إنسانيَّة «ليبراليَّة» استمالت قُلوب المسيحيين إلى الإسلام وجعلت النصارى يُفضلون العيش في ظلِّه، فلِأوَّل مرَّة في تاريخ الشوام عُمومًا والمسيحيين خُصوصًا، خرجت دولة لِفتح بِلادهم دون أن تفرض عليهم اعتناق دينها بالقُوَّة، وذلك في زمنٍ كان يقضي المبدأ السائد إكراه الرعايا على اعتناق دين مُلوكهم، بل وحتَّى على الانتماء إلى الشكل الخاص الذي يرتديه هذا الدين. وأشار آخرون أنَّ لقب «الفاروق» الذي حملهُ عُمر بن الخطَّاب إنَّما لقَّبهُ به المسيحيّون الشوام بسبب عدله وقِسطه ولِتفريقه وحيلولته دون الاقتتال بين الطوائف المسيحيَّة وتقسيمه الكنائس فيما بينهم، وأنَّ المُسلمون رضوا بهذه التّسمية وأخذوها وآثروها من قولهم. 
قسَّم عُمر ولاية الشَّام التليدة إلى أربعة أجناد، وهي: جُندُ دمشق، وجُندُ حِمص، وجُندُ فلسطين، وجُندُ الأُردُن (أُضيف إليها لاحقًا جُندُ قنسرين خِلال العهد الأُموي). وأقام المُسلمون في العديد من المُدن في مُعسكراتٍ خاصَّة، وأقام بعضُهم داخل المُدن المفتوحة إلى جانب أهلها من اليهود والنصارى، وتركوهم يُمارسون حياتهم اليوميَّة كما اعتادوا في العهد البيزنطي وحافظ المُسلمون على النُظم الإداريَّة الروميَّة التي كانت تُطبَّق في الشَّام قبل الفتح، لذا بقيت اللُغة اليونانيَّة، وهي لُغة الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة الرسميَّة، لُغة التواصل اليومي في الشَّام لِحوالي 50 سنة، عندما استُبدلت النُظم الإداريَّة الروميَّة بِنُظمٍ جديدة مُعرَّبة نجم عنها استعرابُ البلاد بشكلٍ تامٍ مع مُرور الوقت.
المصادر
ــــــــــــــ
1- طقّوش، مُحمَّد سُهيل تاريخ الخُلفاء الرَّاشدين: الفُتوحات والإنجازات السياسيَّة 
2- صحيح مُسلم » كتاب الفتن وأشراط الساعة » باب ما يكونُ من فتوحات المُسلمين قبل الدجَّال 
3- المسعودي، مُرُوجُ الذهب ومعادنُ الجوهر 
4- ابن الاثير - الكامل في التاريخ
5- .ابنُ سعيدٍ الأندلُسيّ نشوة الطرب في تاريخ جاهليَّة العرب
6- اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي
7 - ابن هشام - السيرة النبوية
8- الطبري - تاريخ الرسل
9- الواقدي -المغازي
10- البلاذري - فتوح البلدان
11- الازدي - فتوح الشام
12- سويد ياسين - معارك خالد بن الوليد
13- اين عساكر - تاريخ دمشق
14- ابن خياط - تاريخ خليفة بن خياط
15- ابن كثير - البداية والنهاية
16- كمال احمد عادل - الطريق الى المدائن
17- ابن سعد - الطبقات الكبرى
18. الواقدي. فتوح الشام .....

قصيدة {{رَقَصاتٌ عَلَى جِراحاتٍ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{حسن كمال محمد محمد}}

قصيدتي (رَقَصاتٌ عَلَى جِراحاتٍ):

عِيشِي زَمانَ الوَصْلِ فِي وِجْدانِي ***
                                   وَاجْرِي مَسِيلَ الدَّمِّ فِي شِرْيانِي  
وَتَغَلْغَلِي فِي الرُّوحِ أَجْمَلَ مُتْعَةٍ  *** 
                                    تُزْجِي المُنَى فَتَجِيءُ فِي إِذْعانِ
وَتُغادِرُ الآلامُ دُنْيا عاشِقٍ   ***             
                                            يَلْقَى النَّعِيمَ مُقَطَّرًا بِأَمانِ
يَلْقاهُ فِي مَعْزُوفَةٍ خَمْرِيَّةٍ  ***    
                                           أَضْنَتْ فُؤادًا هائِمًا وَيُعانِي
أَضْنَتْهُ بِالتَّبْرِيحِ يَنْزِفُ جُرْحُهُ ***   
                                         تَهْوِي عَلَيْهِ مَطارِقُ الحِرْمانِ 
وَعَلَى جِراحِيَ فَارْقُصِي مَجْنُونَةً  ***  
                                          ما عادَ يُؤْلِمُنِي طِعانُ سِنانِ
ما عادَ نَزْفُ الرُّوحِ يَعْرِفُ هَدْأَةً  ***     
                                               أَلَمٌ يَجِدُّ بِعَوْدَةِ الذُّكْرانِ     
 ما عادَ وَخْزُ البَيْنِ يُوهِنُ عَزْمَتِي  ***
                                         أَيَنالُ نَفْخٌ مِنْ لَظَى النِّيرانِ؟
   وَاطْوِي جِراحَ العُمْرِ طَيَّ رِسالَةٍ ***
                                        فاضَتْ بِأَوْجاعٍ سَرَتْ بِكِيانِي
  وَلْتُبْصِرِي وَقْعَ الْهَوَى فِي ساحَتِي  ***
                                         أَعْشَى دُرُوبَ هِدايَةٍ بِجَنانِي
   كَمْ حَوَّلَ الأَفْراحَ أَتْراحًا غَدَتْ   ***  
                                        كَرْبَ الْحَياةِ وَشِقْوَةَ الإِنْسانِ 
 فَمَضَيْتُ فِي الشَّوْطِ البَعِيدِ لِغايَةٍ   ***  
                                           جَرَّتْ قَرِيرَ الْعَيْنِ لِلْخُسْرانِ
حَتَّى بَدا يَرْعَى النُّجُومَ بِلَيْلِهِ  ***  
                                                وَنَهارُهُ كَتَصَوُّحِ الفَيْنانِ
  وَبِدَرْبِهِ يَلْقَى عِثارَ تَعَنُّتٍ ***   
                                                  ما قادَهُ إِلّا لِكُلِّ هَوانِ
وَمِنَ الدُّنا رَضِيَ الغَبِينَ بِصَفْقَةٍ  ***
                                     مِنْها الدُّمُوعُ تَضِجُّ فِي الهَمَلانِ
فَلَطالَما فاضَتْ شُؤُونُ العَيْنِ فِي  ***  
                                         هَذِي الحَياةِ بِزَحْمَةِ الأَحْزانِ
وَاللَّيْلُ مُعْتَكِرٌ بِدَمْعٍ لاهِبٍ  ***     
                                       يُشْقِي الخَلِيَّ بِثَورَةِ الأَشْجانِ
وَيَزِيدُ أَوْجاعَ الشَّجِيِّ مَرارَةً  ***   
                                            فَيَمُورُ بِالتَّحْنانِ وَالهَذَيانِ
وَتَراهُ يَزْرَعُ أَرْضَهُ بِشُجُونِهِ  ***   
                                        سَلْواهُ قَدْ عَزَّتْ عَنِ الوِجْدانِ
 وَالهَجْرُ مُخْتَرِمٌ يَقُضُّ مَضاجِعًا  ***   
                                             أَسَفًا عَلَى نَأْيٍ بِلا سُلْوانِ

الدكتور حسن كمال محمد محمد/ جمهورية مصر العربية... 
...................................................................... 
........................................................... 
............................................... 
................................... 
......................... 
................. 
..........
....
.