الجمعة، 12 يونيو 2020

نص نثري تحت عنوان{{ إلى أين ؟! }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{ليلى بوثوري}}

إلى أين ؟!
إلى أين رحلت وتركت القلب موجوعا؟!
رميت بالماضي فوق صخرة محطمة 
جعلتني أتهاوى بين الواقع والذكرى
أتراك هانئا بعقلك المهيمن؟ 
أم أن روحك بين الدجى مندثرة
تبحث عن الأسباب ولكنك لست لها معبرا؟!
قلت حبيبي وعاهدتني ولكني لست وحدي من انكسر
تعال يامالك شرياني نجدد العهد المنتظر
لنترك الأحزان ونصدر القرار المحکم
مللت هذا العالم وكل الطقوس المزيفة 
وحدها حروفك من تجعل القلب ينبض من جديد
لتخبرني أن روحك الغادية عني لن تحيد وأبدا لن تحيد.
ليلى بوثوري/تونس

خاطرة تحت عنوان{{البكاء}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{غفران العزاوي}}

أصبحت أؤمن بأن البكاء
أمام اي شخص
لايعني الحزن
فالأحزان العميقة تتعدى مرحلة البكاء
الى كتلة من الصمت والبرود
وان اشد أنواع الحزن
هو ان ينهض المرء صباحا
يبتسم في وجوه الاصحاب
والناس العابرة
وعندما يذهب الى غرفته
يجلس وحيدا يتأمل ان
يحتظنه ظله يوما


غفران العزاوي

الخميس، 11 يونيو 2020

مجموعة قصائد هايكو تحت عنوان {{بائع الورد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قيس آل رحيم}}

المجموعة الثانية من قصائد الهايكو 

بائع الورد
________

     ( 11 )
من لون عينيك
ينسج جلده
أديم ليل…

      ( 12 )
في زحمة السير
اشارة خضراء
بسمة…

     ( 13 )
على سكة القطار
رفع شراعه
حلم ضئيل..

     ( 14 )
على شاطئ الأمنيات
قتلت أحلام الأطفال
كورونا…

     ( 15 )
على فقيدها 
توشحت بالسواد
أزهار الربيع…

     ( 16 )
عند الشجر
ماتت أحلام يافعة
خريف

     ( 17 )
تحت شجرة الكستناء
تسقط أمنيات الأطفال 
تفحم

     ( 18 )
كرسي الرئاسة
استبدال ضرس بأخر
تسوس

     ( 19 )
العاشقين تنافروا
أعلن إفلاسه 
بائع الورد

    ( 20 )
العاشقين تنافروا
شح الوصل
ذبول أزهار

قيس آل رحيم/ العراق

نص نثري تحت عنوان {{صفتان غالبتان عند بعض الناس}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس الخشاب}}

(نثر)
صفتان غالبتان عند بعض الناس.
لايمكن التخلص منهما مهما امتلكوا من جمالية الشعر وروعة الأحساس...إلا وهما اللف والدوران..وأختلاق الأعذار..باغلب الأحيان...فهناك أشخاص قد جبلوا على هاتين الظاهرتين..فترى اللف والدوران وأختلاق الاعذار..أقرب مايكون عند لسانهم بكلمتين..اثنتين..إن جاءهم عتاب من صاحب و صديق أو استدراك من أخ او شقيق..وهناك في نهاية الطريق.. حيث لابد ان ينجلي الموقف او يبان ..فتظهر الحقيقة على ذلك الانسان...امام الانظار والاعيان..يصبح موقفه لايحسد عليه..عند كل من اخلص اليه
.لكن نسي كل من تعامل مع هذا الانسان بجلاء..انه لم يكن ليعرف فيه صفة الاخلاص و الوفاء وان صفة الايثار  للاحباء.ليس لها أي مكان في قاموسه في تعامله على مر الوقت و الأزمان...فحذار لمن  يستمر في التعامل معه قبل أن يفوت الأوان...
فراس الخشاب
Feras Alkahshaab

خاطرة تحت عنوان {{حبست أنفاسها}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علي آل خزام}}

حبست أنفاسها.... 
تنتظر..... 
ساعة اللقاء.... 
حان الوقت.... 
تأخر،وتأخر..... 
كتبت له.... 
لا لقاء بعد...... 
يومنا هذا.... 
ذرفت سطوره اوراقها….. 
كلمات....... 
تحولت بحار........ 
امواجها غطت السطور...... 
علي. آل. خزام.

قصيدة تحت عنوان {{عشق أنثى}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}

حبست همسات الروح بين طيات شفتيك
وإن أشتقت لك أخرج من بينهما وأُقبلك 
وأعود مسرعاً و تلامس الروح  اشتياقك
لاأغادر  الحروف بدون عشق  أحساسك 
تنتظري  لا أقوال مني  و الأفعال تسعد حياتك
تجذبك إلى ما بعد الروح خفقاتها مشاعرك 
هي سحر القلب تكتبها أنامل أحلامك
أشتاق إليك وإنت بجانب همس أنفاسك 
أضم كيان من الغرام و عمري وكل سنواتك
عشق أنثى..
عمر حبية...بوحات امل..
omar hebbieh

قصيدة تحت عنوان {{خذني إليك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{علاوي الكناني}}

(((خذني إليك)))
&&&&&&&&&&&&&& 

شمعة تضيء دنياك 

أن احلو لك ظلامها دفء 

حين يشتد زمهريرها أو دواة 

حين تكتب قصيدها أيها 

المسافر في عمق الروح 

خذني دليلا أن فقدت عنوانها

أسرج خيول الليل واقحم 

أعنتها في لجامها لاتدع 

همساتك تذهب سدى عند 

أذنها تمايل ترنح بشذى 

عطرها لن أروي ضمأي 

من سراب رحيلها أكتب 

يا قلم من كان بالأمس 

للزهر رحيقها تخلى عن 

طعم شهدها فتنقلت بين 

زبى البحر وسريان  مده 

بين دموع كفكفت بايدي 

ربانها أسرج مراكبك فكان 

البحر ينتظر رحيلها مرساتي 

عالقة في شعاب مرجانه 

لن أرحل سأنتظر ميلاد 

موعد جديد يعيد ترتيب 

غزلها بعد إن انكثته وراح 

هباء كل جهدها 

علاوي الكناني 
العراق

قصيدة تحت عنوان {{من أبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}

من أبي

هو ذاك الذي سعى لمولدي
هو ذاك الذي أخذ بيدي
هو ذاك من واسى وحدتي
هو ذاك الذي أحب أمي
هو فخري وطفولتي ومدرستي
هو ذاك الحامي لي ولأسرتي
هو وطني الذي إليه أنتمي
وأقترن إسمه في حياتي بإسمي 
هو رفيق دربي هو صديق أختي
هو من رفع عني عبء حياتي
هو من أعد مدرستي لي أمي
هو ذاك الماعون الذي أطعمني
هو ذاك الذي دمه إختلط بدمي
هذا أبي من نصح لي وأرشدني
وأفرحني وحين أخطئ يعاقبني
هو من للجار بحبهم نصحني
وفي القرآن وللصلاة رافقني
ذاك أبي الذي ما إن أعطيته قبلني
وفي كل خطاي واكب مسيرتي
هو من للحق دوماً يأخذني
هو من تكفل أمام الله بعيشتي
وأخذ على عاتقه دون التخلي
هذا أبي فخري وأول معلمي
هو من زرع الأخلاق في عالمي
وأول من أراه يقبل أمي
أبي ذاك البار بوالديه أمام عيني
أقبل يديك ورأسك أبي وأنحني
أبكيك أبي فقدتك وعني لم تختفي
أنت عيني وباب قبلتي وجنتي
رحلت ولم تأخذ ذكراك من دمي
ما أعظمك يا أبي ما أروعك كم تحبني
كلما جلست مع رفقتي قلت لهم  هذا أبي
هكذا كان يعاملني يعلمني ويأدبني
هكذا سمعت الحديث منه في أذني
لم يبخل في نصحي قاسمني
إن يا ولدي حياتي لك وحياتك لي
أحملك وأرعاك وفي الآخر تحملني
أأتي بك لدنياك ولقبري تودعني
لا عليك ولدي هذه الحياة وهذا قدري
أطرق شوقاً إليه والدموع تسابقني
ضمني أبي ضمني فأنت وطني
أنت ترابي ومائي والشجر وثمري
أنت الشمس والقمر والنجوم من حوله
أنت كل الكون والمقدسات تؤمن به
أنت منارة علمي ومأذنة الجامع لأسرتي
هذا هو الذي أكتب عنه هو أبي
فمن لم يعرفه فاليراجع دفتري
فالقلم عجز أن يجمع كل صفاته
لكني أبوح وأصرح رحماك ربي بأبي
هذا الذي خلقت وملكته أمري
رحماك رحماك رحماك به ربي
هذا القليل هو كل هويتي 
بقلم          موسى العقرب
العراق

مقال تحت عنوان {{الحياة حق ومستحق}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{د.هدى العلي }}

الحياة حق ومستحق

فكرة النص جاءت على ضوء ماهية ،(هل الحب يعني الأشياء المادية او انهُ خبرة إنسانية، أو طاقة وقوة روحية فطرية؟)هذه بعض التساؤلات يجب الوقوف عليها بدقة متناهية ؛

الحب ليس فن من الفنون نستطيع أن نبتكره ونعطيه ابعاد عقلية وهل هو ؛(مشكلة،أو حل للحياة او قصة نقراها ونعتاش  فيها على ضوء عباراتها)،هنا نؤكد بأن الحب يختلف من شخص لآخر بسبب الفروق الفردية وقدرات الفرد ،نحن ليس بصدد مزاجية الحب او طبيعة ذكية صناعية قد تكون مصطنعة ومنمقة بعبارة جميلة تحوي في طيتها رضانا جميعا وعند ذلك تصبح (عبقرية الحب )،والعبقرية تدعي الذكاء الخلقي وهذه الثوابت موهبة عامة يمكن لنا نخوضها ونصبح عباقرة ،من خلال ممكنات "مثابرة،تعلم ،طموح،رغبة بالتفوق"،حينها نصل مرحلة في الرتابة،هذه بعض حيثيات النص لم نصل للهدف المقصود...

طبيعة الحياة مشكلة بذاتها لانها تعكس ذات الأنسان قد من لايفهما بصورة تلقائية عفوية جداً (بدل من نحيا بهذه الحياة ،نقع فيها قبل أن نصل لسر وجودها )،أن كل من يريد أن يبتكر فكرة ما ذكية حسب المتعارف عليه في المجتمع عليه أن يفهم الاخر ويزرع داخله "الثقة المتبادلة "،ليس شريطة الحب أن تُكلل بالنجاح وتصبح مادية غريزية ،هنا المعنى الحقيقي للحب وهو (الحب ولادة جديدة ليس مبتكرة نبحث عن مراحلها ،الحب عطاء انساني ،نهديه للعشوق )،وطبيعي المرأة تمثل وسيطا وتواجد وجودي ضرورية بعبارة ،(نحن )،حقيقة لايمكن تغافلها هي، (فشل الحب )،هل الحب يموت؟الجواب؛لا الحب سمو حياة ومعجزة علائقية مكملة لكلا الجنسين، وليس (فعل وفاعل )،وهناك تفاوت بين الرجل والمرأة في "خيبة الحب "،الحب ليس مرحلة انتقالية تحتاج ظروف ومقومات حتى تكون ناجحة، وقد تكون فاشلة ،لهذا الصراع قائم لوقتنا بين المحبين،من مبادئ أساسية منها ،(الوفاء او شكوك لامتلاك الاخر )،هنا نقول أن الحب (ليس رغبة في الامتلاك)،لولا  الحب لم يكن هناك مبرر لوجودنا، إذا ليس "رغبة"....

الحب وجود عميق يدعي الوصال المستمر ،ليس صدفة حياتية ولا موضوع متداول، الحب حرية ،الحب ليس أسئلة مطروحة ،الحب سعادة ترتبط بالآخر حتى تكون روح بجسدين، الحب يولد من البهجة وتوفير مساحة وفرصة للاخر حتى يحدد الأنشطة المشتركة بينه والآخر، إذا لابد من مساعدة مستمرة بين كلا الجنسين حتى يصبح مثال العشق السرمدي. 

الناشرة:د.هدى العلي 
م.م
١٠/٦/٢٠٢٠

قصيدة تحت عنوان {{نعناعَ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبدالسلام رمضان}}

نعناعَ
نعنع   عطرهُ  لما
أقترب

يترنح يمشي يَبرق
كالطير الذهب

داعبتهُ فتمايل شبهَ
نار مابين
الحَطب

لو ضَحك يخرج الؤلؤ 
شذاه

لو بكى يقطر المسكُ
عبيراً   كالهب

وجهُهُ كالشمسِ صبحاً
ومسائي قُربهُ زالَ
التَعب

ينتظرني ساعة العودة
يُناغي

يحملُ الأكياسَ عني كفراشة
صابها بعض  تعب

قلب الأكياسَ يبحث عن زبيب 
أو قطعةَ   حلوى من
رطب

أن  وجد  طارَ  جنونهُ  فرحا
أن فشل  دمدَمَ  يَمطرني  
غضب ثم
!!!  عَتب

فتصور  أي  ُ حضناً   يعتليهِ
وتصور كم جميل
واللهِ . عَجب

كان   مصباحي   به   فصل 
ربيع

     سافر  عني  بعيدا 

         وبتعد

................
بقلم عبدالسلام رمضان

قصيدة شعبية تحت عنوان {{بعتذر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{خالد المنصوري}}

بعتذر
خالد المنصوري /مصر
بعتذر أنا لكل اللي زعلتهم
ومش قادر اروح اعتذرلهم
اللي مش بيفتكروني بخير
وبكل خير انا بفتكرهم كلهم

بعتذر على كل جرح سببته
في قلوب عمرها ما جرحتني
لو تعرفوا ان الندم صاحبته
والدنيا بعدكم ولا مرة ريحتني

بعتذر لكل من اخلص لي وسبته
وتفيد بإيه كلمة آسف وياريتني

بعتذر يا أمنياتي اللي فاتت
بعتذر يا ذكرياتي اللي فاتت
شفتكم بتنتهوا قدام عيني
ما عملت حاجة وفضلت ساكت

بعتذر يا قلبي اني علقتك ف أحبة
علقوك في جروح ما ينفعلهاش أطبة
وإني بعدتك عن ناس بتحبك
وقربتك من ناس في حضنهم حسيت بالغربة

خالدالمنصوري

قصة قصيرة تحت عنوان {{نور الوهم}} بقلم الكاتب القاصّ السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طهٍ}}

قصة قصيرة بعنوان #نور الوهم#

خلف النافذة المطلة على الوهم كان الليل الحالك السواد يرسم صورةً للحُلُم الجميل عبر قمرٍ بدرٍ
غطَّى مساحة الليل بكلِّيتها حوَّل المشهد القاتم إلى فيضاناتٍ من النور يزيد في ألقها عناقيدٌ من اللآلئ المضيئة كالنجوم  كأنها قبساتُ نورٍ من ماض ٍلا يزال رغم انقضائه هو الحلم المبتغى والأمل المرتجى
فجأةً بدأ القرص الذي غطى مساحة الليل يبعد باتجاه المجهول ومع ابتعاده يصغر حجمه ويسحب معه فيض النور المتدفق وعادت مساحات الظلمة تبدو وتتسع شيئاً فشيئاً 
ومع اتساع مساحة الظلمة حدث صوت انفجارٍ هزَّ الواقع مع الوهم  فتكسرت النافذة وتحوَّل النور إلى نار جلبت معها ريحٌ حسبتها من سعير جهنم
وبعد اختلاط الحابل بالنابل  توقف كل شيءٍ وساد صمتٌ يشبه الموت
وعادت نقطة للنور تبدو بين حطام النافذة
ركضت نحوها وحاولت الجري خلفها وانتظرت عودتها للاتساع لكن عبثاً
لكنها نقطة نور على صغرها  مازال نظري معلقاٌ بها ويتابعها ولو من خلال نافذة الوهم المحطمة
         سامر الشيخ طهٍ

قصيدة تحت عنوان {{إليك والدي الروحي}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{هاجر عمري}}

💗إليك والدي الروحي💗

(( الشاعرد.عبد المجيد مواس طوقان))

يارفقةٍ الأشعارٍ ذاك دليلُ 

لي والد  شهمؒ كذا وأصيلُ 

أهداهُ لي ربُّ الأنامٍ  كمرشدٍ 

يهفو له من بالفؤادِ  عليلُ 

عبدؒ وقورؒ  صالحؒ  وجميلُ 

علماً  تفتّقَ للكرامِ  دليلُ 

خلقؒ ومجدؒ  في أصولٍ قد نما 

وعنِ الحقوقِ فلا وليسَ يميلُ

بقلم هاجر عمري
المغرب

قصيدة تحت عنوان {{يئن الليل ليشجو وحدتي دونك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{إيمان حامد}}

{{{يئن  الليل ليشجو 
           وحدتي دونك}}}

تستعر  نار غيرتي ..وترتعد

أحبك لو تعلم ...مدى شوقي 
راودني  الهوى ونابني الصد

يلفني الحنين لمرافئ شطأنك
والوذ لمهجعي وبطيفك اتوسد

خذني لجزيرة أحلامنا نرتع 
ونلهو تحت ظلال ذكرياتنا نسعد 

ويلي من أزيز وصلك في فؤادي 

أذا ما رد ..خذلني  ورحل بعيد

أيا  ليل لاتعزف على وتر
تقاعس عن النقر  ولحنه
 كنقر حديد

وهبتك حشاشة قلبي
 دون وجل لعمري  قلمي 
دونك لا يكتب القصيد

جئتك راكبة صهوة  حلمي 
وشذى حرفي عابر البلد
 البعيد

لملم شتات روحي  وخذني
  بيدك فذلك يوم عيد

شكوت للزمان  عله قلبي 
يدلني  بدواء  جديد 

لما أظلتك السحاب عني
 نالو العذال  مني بلسان 
سليط

ايمان حامد 
العراق 
٢٠٢٠/٦/٩

قصيدة تحت عنوان {{لورأيتك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}

لورأيتك
لو وجدتك في الشارع 
اوفي المحراب
في البر أو في البحر
في الارض أو فوق السحاب
أينما وجدتك
سانثر ملايين الزهور 
والعطور على رأسك
مع بقايا أوراقي التي احترقت
نصفها في يوم عاصف
اجمع شتاتها
ألملم حروفها
انسج القصائد من كلماتها
واضع العناوين لها
لو رأيتك اطبع ألف ألف قبلة
على جبينك الناصع
عصور وأنا ابحث عنك 
اخيرا وجدتك  
ها أنت
تتجول بين عيني وجفوني
وتسكن في غربة ظنوني
وتحكم في جزيرة جنوني
مع تحيات وتقدير
رمزية مياس،كركوك، العراق

قصيدة تحت عنوان {{بعيدٌ أنت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{ياسر عياد}}

بعيدٌ أنت
-----------
بعيدٌ أنتِ بعد الأرض 
عن السماء!!!
يكمن الحب داخل قلبي 
إلى أن بلغ عنان السماء
تائهٌ أنا بين السطور
غريقٌ في بحر الرثاء
أمواجٌ تقذفني إلى صخور
تملء القلب جروحًا ويشتاق
إلى الدواء
والروح هائمه تبحث عما فقدت 
تحن إلى جرعة ماء 
خلف الغيموم  فارقني النوم!!
في ليلٍ كحيلٍ وصدرةٌ ظلماء
والنبض أرهقه الإنتظار!!!
يطرح عليه كل يومٍ الف سؤال !!!
لما يخفي معالمه دون حياء 
ماذا دهاك؟؟!
أين مني هواك؟؟!
ُبالقلب أنت ..... فمازلت مناه!!!
تعيش صامتًا ... بلا مبالاة
أحتاج إليك بلا صمت 
بصرخةٍ ورديةٍ تقول أهواك
في عشقٍ غجريٍ يرجو رضاك 
لا أعرف ماهو المقصود؟؟!
ببناء أسوارٍ وإقامة الحدود!!! 
أعشقٌ هذا؟!!
أم طلحٌ منضود 
يسكن الفؤاد كبناة الأخدود
أين المسار؟؟!
تعبت من حب لن يعيش
إلا في صحراء يملؤها سراب!!!
أو في دمارٍ شاملٍ يحذوه خراب!!
عهدٌ قطعته على نفسي
وما نبت منه إلا عذاب
خيالٌ خمره كذاب 
بقلم ياسر عياد

قصيدة شعبية تحت عنوان {{زرعتك في قلبي وردة}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}

زرعتك في قلبي
وردة.... 
سقيتها بحبي 
وحناني.... 
وشوفتك بعيني
شمعة..... 
تنور لي عتمة
 زماني
ولما خريف 
عمري زارني
سافرت بعيد
ونسيت ...!!!؟؟؟
زماني....
كل المعاني
والأماني...
اللي حلمنا 
بيها....
واللي وعدت
إنك ...
هاتكون رفيقي
وحصني وأماني
راحت في لحظة
وإتبدل  الحنان
والحب اللي
 كان....
لهجر وكره
وحرمان....!!!
آه يازمان
لما كل الحب 
دة....
يصبح في خبر
كان....!!!!!

(ميرڤت ناشد)

مقال تحت عنوان {{الإخلاصُ وعاءُ..الوفاءُ فيهِ الغذاءُ}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}

(الإخلاصُ وعاءُ..الوفاءُ فيهِ الغذاءُ)

*الوفاءُ والأخلاصُ
شيمتانِ تنبعانِ منَ القلبِ والرأس.
*لا وفاءَ دونَ إخلاصٍ
ولا إخلاصَ دونَ وفاءِ
هذا مبدأٌ ثابتٌ لا جدالَ فيه
 ولا مَناص.
*الوفاءُ رجولةٌ
والإخلاصُ في ساحاتِهِ بطولةٌ.
*الإخلاصُ وعاءُ
والوفاءُ فيهِ الغذاءُ.
*الإخلاصُ منارة
الوفاء يعطيها حُسناً ونضارة.

فؤاد أحمد الشمايلة

قصيدة شعبية تحت عنوان {{وردْ جوري}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{جمال خضور}}

قطفةشعر.. من (زورق الليل) 

وردْ جوري.. 
عَ خدودْ مَرْمَرّ.. 
متلْ الدَّمعْ.. 
صافي.. 
وكَرَزْ عَ شفافْ.. 
نايِمْ.. 
صبحْ تَمّْوزْ.. 
وياهالصبحْ.. 
شودافي.. 
وكلْ ماشوفِكْ.. 
يتْخَرْسَنْ الحكي.. 
والكلماتْ..تنْمحي.. 
وتْدوبْ.. 
على شفافي.. 

مافيني أوصِفِكْ أكتَرْ.. 
حَلاكِ..!!..
 فاقْ.. 
الوَصفْ..
وكلْ الصَّبايا.. 
عَ جمآلِكْ..
مَعْطُوفة..
ولولا حَلاكِ.. 
ماخلْقِتْ حروفْ.. 
العَطفْ.. 

عِنَّابْ وعَ أمْوّ.. 
حلِي..
ومواسِمْ العشقْ.. 
كِلَّا إلي..
جِنْيِّةْ سحرْ..
جِنْيِّةْ حِسِنْ..
وجِنْيِّة هَوىٰ.. 
مَخْطوفْ منْ عيونْ.. 
المَهَا.. 
ولآ تسْألي عاشِقْ..
قَدّْيشْ بيحِبْ.. 
الخّطفْ..

 سوريا/جمال خضور

خاطرة تحت عنوان {{غبار السماء}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{أطياف الخفاجي}}

غبار السماء..  
لهفتي ملتاعة تنحدر مني ذابت بطريقها أنين جرحي المختنق بصدري فتعالت صرخات صوتي المبحوح عبر حنجرة الغياب..اسمع عمق الصوت من بعيد يجتاح فتات الريح التي جرفت معها زجاج قلبي المتهشم  ..انفض غبار سمائي عن وجه الحقيقه مقيدة بيد الشمس 
لكنها ترفض التغريد حين يهطل رحم الليل ...حتى قناديل اللقاء حزنت فورقة البحث عنك مازالت صفراء اللون تبحث عن صوتها ذلك الذي تركته عند رصيف الإنتظار...
فعدت املك مفتاح سراب لايفتح للحمام برج الصوت، قد تراكم صدى اسمك عند أنياب الصقيع.

أطياف الخفاجي

خاطرة تحت عنوان {{على حافة الشوق }} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{نور عبدالله}}

على حافة الشوق 
............... ..............
على حافة الشوق رست روحي 
بعد إبحار طويل 
في مرافئ الوجد تركتني أتجرع كؤوس الصبر وتسحقني ثواني الانتظار 
أرنو إلى الدروب الحزينه 
لعلك تطل من جديد فتزهر براعم الفرح 
ويخضر الخميل 
وتغفو روحي بحضن كفيك وترتشف رحيق السعادة من نظرة من عينيك 
بعدك انطفأت قناديل الضياء 
وصرت اقبع في زوايا الظلام 
أنت قنديل حياتي الذي يبدد ظلمة الروح 
وتتسلل من خلاله خيوط الضياء والسرور إلى نفسي المعلقة على حبال الحنين 
تعال اقطع خيوط اليأس التى كبلت كياني 
تعال أشعل شموع الفرح وازرع على وجهي براعم الأمل 
ليس إلا معك تزهر براعم الحياة 
    نور عبدالله.

قصيدة شعبية تحت عنوان {{وفجأه كَمِلت الستين}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمـد عناني}}

وفجأه كَمِلت الستين

( بقلمى والصورة من أعمالى )
==================
وفجأه كَمِلت الستين
سنه تفوت ووراها سنين
والعُمر عدا ف غمضة عين
أوقات بتجرى ومش حاسين
وكأنى كنت مع التايهين
فى الدنيا ماشى مع الماشيين
ساعات شمال وساعات ليمين
ويوم سعيد ومِيَه حزين
ما اعرفش وَاخدَانِي على فين
مربوط ياناس أنا فى حِبَاَلها
والدنيا زادت فى هَبَلها
واتلخبطت قوى أحوالها
وسايقه دايما فى دلالها
وان يوم بِتنعم بِوصَاَلها
تغضب عليا بغَم سنين
وفجأه كملت الستين
والشيبه بانت على شعرى
حتى الشنب وكمان دقنى
وانحنا معاهم ضهرى
والضعف باين على نظرى
وزَيَقِت برضوا مفاصلى
وعلى الجبين بانوا الخطين
خط الشقا والتانى لمين
لسنين عُمر كتير َضَايعين
لكن عَلَيَا محسوبين
فى كتاب حياتى ومكتوبين
ولقيتنى قاعد أبكى حزين
ودموعى نزلت ع الخدين
على اللى ضاع ولا حسيت بيه
الماضى كله وإيه كان فيه
الشر ولا الخير مَاَلِيه
ربك وحده العالم بيه
وانا بتوبه نَصُوحه إليه
رافع ايديا ذليل بَادعِيه
من كل قلبى بصدق انَاَجيه
يقبلنى من ضمن التايبين
واخد كتابى كمان بيمين
ويعفو عنى فى يوم الدين
=============
( محمـد عنانى )

خاطرة تحت عنوان {{رغم خبراتي في الحياة والحب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}

رغم خبراتي في الحياة والحب 
إلا أني امامك مازالت طفلا يحبوا
رغم أني اكتب الشعر انواعا وامواجا 
إلا أني أمام عينيك 
تتعلثم كل الكلمات
تتبخر كل العبارات
تنحصر كل امواج الحب
تضيع كل امواج الشعر
وتبقى مشاعري
تحت انقاض نزواتك
ولكنك تعلمين ككل البشر
أني لا ابقى اسير النزوات
ولا ابقى بديلا لاحد
ولا اعرف للذل عنوان
ولا طعما للخضوع
فأنا احلق فقط
بجناح القلب 
.......................... صالح منصور

ج(الثاني) من قصة {{فقدان ذاكرة صديقي أحمد}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{فراس البازي}}

البارت الثاني من  قصه (فقدان ذاكرة صديقي أحمد)
اتمنى أن تعجبك وتلقى استحسانك سيداتي سادتي الاكارم 

لأمر الذي حدث عند خروجي من المنزل 
وكنت اسير بسرعه كي أعرف من تلك المرأه المتوفية وأنا افكرة عسى أن لا تكون والدة احمد الطالب الفقير 
وفجأةً سمعت احد يناديني باسمي فأدرت وجهي إلى الخلف فأذا بالشخص نفسه الطالب الفقير (احمد)
يجري بسرعه واراه مذهولا وكأنه اصابه شئ كانت الساعة الحادية عشر ظهرآ وأنا في هذا الوقت اخذتني الحيره والتفكير العميق  مرتآ اقول ماذا به ما الذي يجعله هكذا متعب ومرهق ومذهول ومرةً أخرى اقول من تلك المرأه (ام احمد) هل تكون والدته وانا اكلم نفسي  فأذا  بهذا الشاب بدء جسده يرتجف وبدأت عيناه تدمع فاتكئ على كتفي فقلت له ماذا  جرا لك وما بك ولا يجيب على اسألتي  وفي هذه الاثناء وفي منتصف الزقاق  الذي يقع خلفنا واذا بهذا الشاب الذي يتكئ على كتفي تركني وذهب مسرعآ فتعجبت من امره واذا بمنزل مفتوح الباب تصدر منه صرخات تكاد تمزق الاذنين من شده قوتها فهرعت إلى ذالك المنزل فاذا بهذا الشاب يمزق ثيابه ويذر التراب على رأسه ويصرخ بأعلا صوته (أمي)(أمي)لم ارك منذو يومين إلى  أين انتِ ذاهبه (أمي)لقد جلبت لك الدواء استيقظي كي تشربي جرعتك الاولى (ياأمي )ارجوكي استيقظي (أمي) استيقظي اليوم أنا استلمت شهادتي وأنا ناجح استيقظي فأن صاحب العمل تكفل بأن ياخذكي انتِ وابي كي تتعالجي وتصبحي بأحسن حال (أمي)لا تتركيني وضل (أحمد) يصرخ وامه لا تجيب لانها فارقت الحياة منذ وقت طويل وهوه لا يعلم ماذا يجري في منزله لانه كان في العمل خارج المدينه لمدة يومين 
وكل هذا ليجني مالا ليجلب به الدواء لوالدته التي فارقت الحياة  وصراخه المتواصل فاذا باحمد يسقط على الارض مغمى عليه وكأنهُ فارق الحياة بعد صراخه الكثر والمتواصل وأنا انظر إليه وكان احد يقول لي اذهب إليه فأنه  يحتاج إلى مساعدتك فهرعت إليه فاحتضنته واسرعت به إلى المشفى فاذا بالطبيب اتى مسرعآ يتفحص( أحمد) واذا ب(احمد)لا يتكلم ولا يشعر بأي شيء من حوله الطبيب بعد اكتمال الفحوصات واذ به يقول لي من هذا الشاب فقلت له اسمه (أحمد)من أين اتيت به وماذا جرى له فقلت للطبيب أن (أحمد) توفيت  (والدته )اليوم وكان لا يعلم بخبر وفاتها وعندما عاد إلى منزله وجد بأن( ولدته ) متوفيه قبل عودته بساعات فاذا ب(احمد)يصرخ ويبكي ويذر التراب على رأسه حتى اغمى عليه وهذا كل ما حصل يا دكتور وبعد اكتمال اسألته وبعد اجابتي عليها قال لي هل تعلم ماذا يعاني منه (احمد)الان فقلت له لا اعلم العلم لديك يادكتور فقال (احمد) اصيب بصدمة عصبيه فأغمى عليه لا اعلم ان كانت حالته تساعد أن يعود كما كان أو يفقد الذاكرة من اثر هذه الصدمه فقلت له ماذا تقول يادكتور فقال هذا ما تمكنت من الوصول إليه فنقلو (احمد)الى غرفة الانعاش 
وقال لي الدكتور يجب ان يجلس بجانبه أي احد فقلت له أنا اجلس بجانبه ومنذ ان دخل احمد الى غرفة الانعاش لم اعد إلى المنزل حتى اتى احد اقارب (أحمد) فقال لي اذهب وسترح انت متعب فذهبت إلى منزلي واذا بأهلي ينتظروني فقال لي والدي أين كنت فقلت له ما جرى فقال احسنت عملا يا بني 
وأمي شجعتني أن اكمل ما بدأت به في اليوم الثاني 
عدت الى (احمد)في اليوم الثاني وهوه على نفس الحال لم يصحو فبقي في المشفى لمده شهر ونص الشهر 

انتظروني في البارت الثالث 
فأن هناك احداث اخرى لا تذهبو بعيدآ دمتم بخير 

الكاتب _فراس البازي _العراق_سامراء
تاريخ _6/9/2020

قطعة شعرية تحت عنوان {{أمام القبر وقفت ابكيك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{جمال الدين همامي}}

أمام القبر وقفت ابكيك
أأنت سامع كيف ارثيك

فهل لهفتي عليك تأنسها
وهل ماء عبراتي يسقيك

وصوتي المخنوق أ تعقله
فتخبر الجيران اني اخوك

و تسمع الاموات من خبري
اخ كان لك بالروح يفديك

و اني لحي و ميت اراني
و اراك حيا في قلبي ٱبقيك

قصيدة تحت عنوان {{صَدّقيني}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{سهيل أحمد درويش}}

صَدّقيني ...!
____________
صدّقيني ...
أنّ قلبي قدْ تَوَقفْ 
أنّ روحي في صراعِ الموتِ 
يجتاح كياني 
ونزيفِي فيكِ  ، مشتاقٌ 
و مُرهَفْ
صدقيني أنّني مثل ضباب 
و سرابٍ فيه بردٌ 
ويريدُ منكِ جلناراً 
و  مِعطَفْ 
صدقيني أنّ جرحاً في دمي 
في جنونٍ 
لعيونٍ فيكِ ، يقتاتُ و يزحفْ 
في دمي روح الحكايا 
تشتكي منكِ لهيباً 
في لهاتي ، يحرق النجمين إعصارٌ قويٌّ
و عيوني فيك تُعصَفْ 
خففي عنّيَ خفقي 
فجنون الخفق مني
في وريدي هو أعنفْ 
لا تلومي لي جنوني 
هو ولهانٌ بجفنٍ 
مثلَ سيفٍ ترك الغمدَ صباحاً 
ليجدني نبعَ ماءٍ 
و بحدّ السيفِ سالتْ 
ترتوي مني دمائي 
ودمائي فيكِ ريحانٌ يريد 
كحلَ عينٍ فيهِ أنفاسٌ ، و فيّ 
خفق قلب فيّ نفنف
صدقيني أنني كلُّ الحكايا
و حكايا العشقِ وردٌ 
يحتمي فيكِ رويداً 
ويقول: 
إن قلبي فيكِ هيمانٌ
 و مدنفْ ...!!
إنني أهواكِ سرّاً 
و يميني فيك إنجيل
 ومصحفْ...!

سهيل أحمد درويش 
سوريا _ جبلة

نص نثري بعنوان {{مشاعري}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{كرمة شحادة}}

مشاعري 
أمواج ثائرة
داخل
 روحي
كبحر عصفت
به الرياح 
 تبحث 
شط الأمان 
أين أنت 
وفي أي مكان 
مازالت الروح 
تسأل 
عنك 
النبض في القلب 
يهتف اسمك  
مع كل نبضة
أين أنت يامن 
سألت عنك 
الشواطئ والبحور 
والنوارس ونجوم 
الليل 
هل سمعت
 نداء روحي 
المرسلة
مع نسمات 
الهواء
مع رياح 
الشتاء 
مع قطرات 
المطر 
هل وصلك
 نداء الشوق 
مع أمواج البحار 
مع نجوم السماء 
من ذا الذي يطفئ 
لهيب الشوق في 
روحي بعد كل هذا 
الزمان  

¥كرمه شحادة¥
🇸🇾سوريا 🇸🇾

خاطرة تحت عنوان {{عند بابك}}بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}

عند بابك 
وقفت
وخيالك 
ترجيت
وهواك 
تمنيت
ورود عذابك 
جنيت
بغيومك
تغطيت 
وبسرابك
تهت وتهت
وغبارك 
بدروبي
نثرت
فيا ترى
هل ، هل
بروحي
تلطفت 
وكظيم
وجدها
نزعت

رفيعة الخزناجي 
تونس
Pica So

#خربشاااتي

مقال تحت عنوان {{الله تعالى خلق الإنسان على أكمل صورة}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة{{د.هدى العلي}}

قال:صلى الله عليه والهِ وسلم ،( يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ).

لن تكن مقولة او كلام عابر ، إنما عمق مقدس ،وهذا العمق الإنساني:

الله تعالى اسمهُ جل وعلا،خلق الإنسان على اكمل صورة وهيئة إنسانية حيوية ،تلك الصيحة منذ زمن الأنبياء،"عليهم السلام "الإنسان يخلع طائلته في البعث الاخر ،كثيرا ما ننسى أن المرض أسباب ومسببات تنهي حياة الإنسان ب(الموت)،"حياة فانية لامفر منها"،إذاً نحن أمام حاجة مفروضة علينا ،"رابطة وجدانية"،مثل ،الأمومة وحالة التعاطف التي تعيشها مع طفلها تشعر انها تنتمي إلى طفلها وكذلك شعور الطفل بانهُ ملك لامهِ،وهذا يتطلب منها وفاء له ومأوى وعناية خاصة قد نجد أن هذا الحب فقط من طرف الام لا هو حب متبادل الروح واحدة غير مشخصنة ،الذي أشرنا إليه يتولد بمرور السنين حتى الكبر وهذا اعترف بهذه القيمة الإنسانية، التي هي نقيضة الكره والضغينة بين البشر ،المحبة تفتح أبوابها من القيمة المقدسة المطلقة من فرد للافراد،(سامحوني )،قد اكون متعجلا متهورا، نظرة سطحية عابرة ،ترفض التوقف مما تحمل القيمة الروحية ،المحبة عاطفة تتأنى وتتباطئ لقراءة الباطن وهذه القراءة تحتاج إلى منفذ لتُعبر للاخر ،نجد أنفسنا دوماً في صحراء عارية في هذا العالم وتنعدم لدينا الرؤيا من عدم فهم الاخر ،ودائما ما نجد غرباء عن هذا العالم، نتصور أن الحياة مستمرة إلى ما نهاية لكن لانعلم أنها مقدرة مؤقتة، (الحياة موت بطيء)،تشبهنا طالما كنا متعاطفين لذا قد نموت سريرا دون أي سابق إنذار، تبدوا أن الحياة متسارعة تبحث أن أشلائها تُحب من فيها ،نحن نعبر بعبارة روحية(حب)،نراها مطلقة تعني (الإشارة المفرطة في الميول للعشق قبل أن تخبرنا اننا في رحيل مستمر )،اذاً نحن أمام وفرة من (التعاطف والتسماح والصفح والتكافؤ)،ليس بوسع الإنسان أن يموت دون أي ثمرة تذكر ،كالينبوع لايستطيع الا ان يفيض،والشمس لاتستطيع الا ان تُضىء،اهتف هتافك(اني موجود،انا اريد ،اني دفء يشبع حزنك )،مشكلتي اني انفعالي اغضب باستمرار ،لكن الرضا والسعادة تأتي من مجتمع والأصدقاء وهذه كفيلة بكيفية الشعور بالسعادة والتحرر من مأساة(فراغ سريري)،لدينا ميول نخضع له للزوجة وللحبيب للابناء، انطلاقة مهمة تقاوم مشاعرنا اني سعيد اني مستمر بالحياة واستمتع بالصحة ،هناك تأثير عازل يقصده الكاتب بسبب تلويح الاقدار عند مشقة العناء الانفرادي ،يشير إلى الصحة العقلية التي بفضلكم ستتحسن، الانطواء وفقدان الهروب توقعنا بمشكلة مع الحياة،افكر وانا طفل ،وانا في غيبوبة،وأنا محبوبا الا اني غامض مجردا، عندما قال ؛ديكارت لم يكن متوهما "الوجود نفسه الاخر. 

موت كاتب ،يجلس بمحاذاة نافذة مستديرة، عندما تسالهُ أين الطريق لا يعرف أين!!

الناشرة ؛د.هدى العلي 
العراق 
١١/٦/٢٠٢٠

قصيدة تحت عنوان {{اخبره}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{كسندرا ساحلي}}

قصيدة بعنوان
اخبره:
أيها الوحيد المبجل
كويتني با الحب
لا تهجر
ذاب الفؤاد باالوداد سلسبيل
أنا عصفورة في كف فتاة تلعب
اخبره
كم يعشقه  عقلي وروحي
وسيم المحيا ظريف الطول
هو الطبيب والدواء للهوى
اخبره
أني ولهانة في محراب هواه
حلم معلق وليس لي سواه
لا تقسى قسوة الفصول
حرها والقر
اخبره
اقاوم عشقه مقاومة الصخر
كمد البحر في السحر
اخبره
أصبتني تعويذة القدر
بويلات محنة الحب المقدر
اخبره
غيابه صرخة وجع وألم
با الاه صمتا قاتلا أعانيه
وبا الصرير  أداريه
عرفوه فهموه اخبره
عشقه قتلني ولو نسى فكروه
خبره
أني في الليالي الحالكة اناديه
ماذا فعل بيا الحنين والشوق
ولهيب النيران والأنين
بعد ما كنت نارا  أصبحت رمادا
متطاير في الفلواات
أخبره
بقلمي انا كسندرا ساحلي
يوم 10/6/2020
على الساعة  الوحدة ونصف ليلاً
بتوقيت الجزائر

قصيدة تحت عنوان {{كنت وهما}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر قاسم }}

كنت وهما ،
والحقيقة ، تحزن من أعتاد 
على الأوهاما ... 

ما كنت حلما، 
والمصيبة ، تمضي بنا الأعواما ....

كم صرت هما ، 
وضيقة ، وغدرا وقهرا وآلاما ...

ما كنت شوقا ، 
كي تؤملني ، وتؤجلني إلى لهفة الأياما ....

ما كنت طوقا،
كي تسيجني ، كما تسيج أقدارنا الأحلاما ...

فكم زدت غرقا ،
وهل كان ينفع الغريق الملاما ....؟!

ما عهدت حزنا ،
ومنك حربا، وبكل الليالي ظلاما ....

أ أنت سجنا ، ؟
كي تقيدني ، سنين بالقيود ، والإغلالا....

إنما أنت ظنا، 
فلا وفاء منك بالعهود ، ولا جمالا ...!

من نص : أعترافات 
الأديب: حيدر قاسم 
العراق .

قصيدة تحت عنوان {{على تَـلًَـةِ الـرًَبـعِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عفيفي}}

/على تَـلًَـةِ الـرًَبـعِ!/
************
آثرتُ أن أبتدي بالسماحْ
لينضجُ فيًَ الكلامُ المباحْ
أقولُ بأنِي كهولٌ عشقتُ
وأنًِي قُهرتُ بتلكَ البطاحْ
وأنًي وللحقِ لا أستريـبُ
ولم أُبـدِ وجلاً لغدرٍ أطاحْ
ظللتُ أُبـدي شديـد الأسى
لعشقٍ سباني وولًَى وراحْ
*
ولمًَا بدربي رأيتُ الصبيًَةَ
تخطو بـدلٍ وفيها انشراحْ
طفقتُ أحسُو لمـاها البهيًِ
وأُدْرأُ عنًِي وجيبَ الجراحْ
وأكتمُ ألمي العـتيـدَ العـتـيًِ
وحزناً بقلبي الأبيًِ استباحْ
*
غرامٌ غويٌ تفشًَى بروحي
وأورق للـتـوًِ فـرحاً مُبـاحْ
مشينـا نعُـبًُ الهـواء النقيًِ
ونقتاتُ عشقاً نقـيًَـاً مُـتـاحْ
على تـلًَةِ الربعِ رُحنا نلوذُ
بأيـكٍ حوانا وصُدًُ الريـاحْ
ورفَـتْ عيـوني لـدفـئٍ بـهِ
وهمنا غراماً أتـاهُ الجماحْ
*
ورحتًُ أُهدهِدُ قلبي الملول
وأكشحُ عنه العذاب القراحْ
وأمدحُ عشقاً تجلًَى بصـدقٍ
وألفيتُ قلبي الأبيًِ استراح!
*************
الشاعر/أحمد عفيفي
دمياط/ مصر

قصيدة تحت عنوان {{الساعة تشير}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{وديعة داغر}}

الساعة تشير
إلى أين المسير
ناي ٌيعزف ألحاناً  من حرير
يهلهل بأنين الليل الطويل
مغرد  بين  أغصانه  كطيور السحر  الأصيل

الساعة تشير
إلى عالمٍ رحل عنه الضمير
إلى مواقف خلت من الإنسانية
رفرفت فوق مدن رحمانية
قتلٌ..غدرٌ..خيانة
جشعٌ..اتهامات بطل...إدانة

الساعة تشير
إلى وطنٍ يئنّ الصرير
من  مدفع ..من  صاروخ..من  بارود  .. وعويل
إلى طهر التراب المقدس بالدماء 
إلى مشنقة علقت ورودا أنقى من
الصباح..
دفنت خناجرا  في الصدر  اخترقت الياسمين 
وحرقت القلوب
إلى أمّ ثكلى ..  أطفالها شـُرّودوا 
واستبيح العرض والروح 

الساعة تشير
إلى المستعربين فاقدي الأصل والدليل
إلى تفاقم الأمراض وسريانها 
إلى ....وإلى... وإلى....
أيناك يا  يوم الرحيل؟؟
أتبخل بقدومك المستحيل؟؟؟
حلمٌ  بأن الظلم يزول

الساعة تشير
 الأرض للأمجاد
سيرحل أعداؤها الأوغاد
إلى ....  وإلى ....اللانهايات
تعود

وديعة داغر 
سورية
10/6/2020
العاشرة صباحا بتوقيت دمشق

قصيدة تحت عنوان {{اناديك والتحيات}} بقلم الشاعر العراقي القدير {{رياض النقاء}}

اناديك والتحيات
صباح الروعة والابداع 
صباح الجمال والانطباع
صباح منهمر مع الاداء 
يليق بكم ويحلو اللقاء 
ويرفرف الطير كالسعداء
لجميل مستكن واغتناء
جميل أن نكون أحباء 
تكون معهم روائع الاقتناء
ربيع يحلو معهم والمطر 
وتزهر معهم الورود الحمر 
واتودد إليهم مع رحيق الزهر
واستطعم لذيذ شهد ومستقر 
ومعهم تحلو لقاءات العمر 
يا مااعذب همسا مع الفجر 
يا ماانجع الحرف والثمر 
اشتهي ملاقاتك مع القمر
وتحلو مس أنامل والسمر 
ويبدوا سطوع خدود والعطر
وتتلاقى أنفاس ياله من منظر 
ومن بعدها تتوسم وتتاثر 
ونتبادل النظرات وهمس يتكرر
رياض النقاء
الغراق

الأربعاء، 10 يونيو 2020

قصيدة تحت عنوان{{أجمل الكائنات}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{روح اللاذقية}}

{{ أجمل الكائنات }}

حلقي في فضائك الزمردي......
استعيري أجنحة الفراشات
الملونة........
تنقلي بين الأزهار والتقطي 
من زهور التوليب 
عبقها ........
انثري عطرك الباريسي ......
فضاؤك طيف ألوانٍ........
أنتقي أجملها كملاكٍ.......
هاااتي نجومك المتلألأة........
دعيها تصبح تاجك........
‏‎وزّعي نُورك على أرجاء الفضاء......
 وافتحي للورد شباك الحياة .......
غني مع الطيور أنشودة الحرية........
‏اكتبي طلاسم الحب حيث لايتقن فك
 سحرها سوى رجلا عشق حروفك.........
واعتلي عرشك اللازوردي.......
علهم يبصرون ......
بديع الله في صنعه..........

 {{ روح اللاذقية }}

8/3/2020

قصيدة تحت عنوان{{بناتُ خيالي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{روح اللاذقية}}

{{ بناتُ خيالي }}

بناتُ الخيالِ يُغرينني بالتّحليقِ معهُنّ.. 
يا ويحَ قلبي إن قاوَمتُهنّ..
وتبّاً لي إنْ سقطتُ أرضاً في غمرةِ إيماني بِهِنّ..
اخوضُ مغامرةٌ لايُدركُ عقباها غيرُهنّ....
كالطفلِ قلبي يبكي عن فطامهنّ....
والعقلُ يأبى التحليقُ بدونهنّ.....
ماالسبيلَ لتوازنِ معادلةٍ تخصهنّ......
أنني في حيرةٍ من أمرهنّ.......
اجدتُ الحلَ علني ارضهنّ.....
قلبي وبناتُ خيالي توحدنّ.......
لتكتملَ دائرة التكوينية معكنّ......

{{روح اللاذقية}}
19/3/2020
سوريا

خاطرة تحت عنوان{{صوتُكَ الملائِكيُّ}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{روح اللاذقية}}

{{ صوتُكَ الملائِكيُّ }}
         
صوتُكَ الملائِكيُّ ..

 يستحوذ على انفاسي .....

فحينَ يلامسُ مسمعي ،،

يناجي أبوابَ قلبي الموصَدة.....

ويجعلُها تهتز هياماً....

تهتُ مابين وقارك وهيبتك....

وما بين حنانك ودفء همسك......

قد صاح قلبي حي على الجمال...

ورتلتها أنفاسي المتقطعة.....

باتت تتأهب للتكبير والتهليل .....

لهمساتك الدافئة ونورها المتوهج ...

ترتدي ملابسها لتخلد للنوم.....

في عتمة مخيلتي مطمئنة ...

مستبدة ومتآمرة مع جميع أجزائي....

‏صوتك يخلق من شقى همّي فرحاً.....

فكيف لا ينسيني العناء ويكون جنتي....

روح اللاذقية
سوريا
3/4/2020

قصيدة تحت عنوان{{أحلام اليقظة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{روح اللاذقية}}

{{ أحلام اليقظة }}

مللت هذا العالم ‎البَئِّسا‎…

هل أرتب نفسي للرحيل معا…

خذني إلى أقاصي الأرضِ

حيثُ الجنان نأوي إليها…

فيها المحبّةُ تسقينا شرابًا حلوًا…

 بكؤسٍ فاض الغرام منها…

ما لطّختها يدٌ 

بل طُهراً تُقطّرهُ سحابةٌ 

شهداً في الفمِ، ونورًا…

 يُشعُّ من مآقينا..

فيه من الأمان سلاماً…

عذب حديثنا صوتنا بلابلاً…

أحضان دافئة بأحضان عاشقاً…

نرقد على نعيم ريشها…

أحلام كللها الحب والهياما…

روح اللاذقية
سوريا
17/4/2020