الجمعة، 30 سبتمبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{مطرُ المساءِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- مطرُ المساءِ -
 
ليسَ سهلاً أنْ تكونَ ردائي 
أو أنْ تكونَ في ليلي نَجماً
تسبحُ في سمائي
ولا أنْ تكونَ جمراتُ الدفءِ لقلبي
في عزِّ الشتاءِ
بعدَ طلوعِ الشمسِ
تمشي فَرِحاً
واثقَ الخُطوةِ
جميلُ المُحيّا
كأنكَ قمرٌ
تُسابقُ الغيماتِ
في صحو المساءِ
ليسَ سهلاً
أنْ يكونَ عِطرُكَ
أجملُ مِنْ تسابيحِ الصائمِ
في الرمضاءِ
أو أنْ تكونَ أنتَ أميراً
في بلاطِ الأْمراءِ
إخلعْ ردائي مِنكَ لأنكَ
تراتيلُ حُبٍّ مُغنَّاةٍ
ضاعَ لحنُها
على أوتارِ أُغنيةٍ
صارتْ سراباً
في الصحراءِ.

صفوح صادق-فلسطين

٣٠ -٩-٢٠٢٢. 

مقالة تحت عنوان{{الحياة مسرح للعبادة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


الحياة مسرح للعبادة @

إن من أخطر الإنحرافات التي سادت في ذهن المسلم ، أنه حصر الحياة التعبدية في العبادات الشرائعية ، وغفل عن أن هناك عبادات تعاملية . فإن كانت العبادات لسان حالها ينطق عكس الأفعال فالخلل إذن في الإلتزام بالعبادات دون إلتزام بمعظم المواقف والسلوكات التي لا أنكر حقيقة قد دفعت  كل الظروف المحيطة اليوم لإفتقادها ، وكأن اختفاءها  يرسل رسالة واضحة أن الإنسان مهما حصل يبقى ضعيفا ، ولا يمكن حل مشكلة هذا الضعف إلا بأسلوب تراتبي أفضل . ويحضرني مثال راهن أن يحتل الصدارة لأهميته . فإذا كان هناك إسراف في استعمال الماء للوضوء فهو سلوك غير عادي منهي عنه في أمر لا تبذر تبذيرا ، فما الجدوى من  محاولة جاهدة لإصباغ الوضوء بشروطه المعلومة بالضرورة  حسب ترتيبها وعددها ، تربى النفس عليها تربية ضخمة . ولم لا ألعمل بنفس الجهد لتقويم الإعوجاج في سلوك  الاسراف. أما إن تحدثت عن المغاطيس في البيوت ، والمسابح في الفيلات ، والجدران وما يحفها من بساتين وغسل للسيارات ، فحدث ولا حرج . وما هو غير مناسب أنه استقر في ذهن البعض أن من حقه الحصول على كل شيء يرغب فيه دون حساب للٱخرين ، وهذا يجعله مع الوقت ربما معتديا على حقوق غيره .
نعم لقد أدركت اليوم وانا أجوب الفيافي   أن الأمر جد خطير بعد  أن قل الدمع في عين السماء وابتلعت الأرض كل ريق تحت لسانها  ولم يعد في شرايينها إلا بضع قطرات تكاد تكون  غائرة  ، ثم من المعلوم جدا لم أسمع بتاتا عبر التاريخ عن أحد قام بتخزين الدموع قط . كما قال رب العزة : (وما أنتم له بخازنين ) لهذا قلت في نفسي ماذا لو كان بعض الجهد شخصي من الجميع للمحافظة على هذا ألإرث البشري  .  حقا لكانت النتيجة رائعة وتستحق التقدير اليوم ، ربما يقول أحدكم كيف ذالك ؟ والأمر يسري على مترفي المدن وما يسرفون على مسابحهم كما ذكرت ؟! فأقول : إن مثل هذه التصرفات يتم التحكم فيها بشكل فردي على مستوى وطني وعالمي أيضا ، وحياة الفرد المسلم أجدر كونها كلها مسرح للعبادة والتي هي في نهاية المطاف تشكل جزء من شخصية الفرد مثاب له أجر المحافظة على مادة حيوية تشترك فيها البشرية جمعاء وأجر العبادة ، وقد يشعر المرء من خلال تبطيل الإسراف فيها بعز وافتخار . وعليه أن يعلم كذالك في مثل هذه المواقف ستتسع الدائرة وسيكثر حوله من يتعلم السلوك التنظيمي المناسب فتضيق السبل على المخالفين .  بالتالي بنوع من  الصد والنفور تتحسن السلوكات مرة تلو الأخرى حتى تصبح متقبلة أكثر .
وإلا صديقي تأكد يقينا أننا من سندفع الفاتورة في الغالب إن ارتفعت الأسعار ، أو لا قدر الله كانت هناك انقطاعات إجبارية للماء من حين لآخر . وقد بدأنا نسمع صوت إنذار هنا وهناك ويبقى بعيدا ، كونه لا يمثل معالجة الوضع بخطوات واعية حيث الحالة هاته لا تستوجب منا  أن نجعل في  صوتنا نبرت غضب ، ولا نظهر بأننا غير راضين ، لأننا لم نقم بالواجب على النحو المطلوب  بتخطيط محكم حكومة وافرادا على مدى تعاقب سنين الجفاف  . وتأكد عزيزي أن لدي مدلول ملموس لكل هذه الكلمات ؛  فلو كان لزاما علي أخدك الى هناك لنقل المشاعر من قلب الحدث ، خارج المدار الحضري وسلك مسالك غير معبدة لنناقش سلوكنا معا ومع عقلنا الباطن ونحن نرى ما أكره عليه الناس في المداشر والقرى وهو بالنسبة إلينا مألوف عادي وبلمسة زر بسيطة فقط ، بذالك  أشعر أننا سنعاقب بسبب تصرفنا المفرط ، وسنتيقن ساعتها أن هناك سلوكات صبيانية نتبناها في حياتنا المتمدنة كأطفال يحاكون بعضهم البعض ، من غير إلمام شبه كامل بالأحداث المحلية والعالمية من تغيير للمناخ ونحوه ، بالرغم من المراحل العمرية التي لم نتأذب فيها وكان لنا سوى دأب السبق في الأنانية وحب الذات . والإشكال الأكبر أيتم تعليم أجيالنا الصاعدة من خلال مشاركتهم بتقليد ردود أفعالنا  المنحرفة !؟ وأعظم صورة هنا لتأديب الأبناء تعليمهم الدين بجد ، والأخد بعين الإعتبار أن الحياة مسرح للعبادة وغرس محبة الله في قلوبهم ليقوموا بحقوقه وواجباته خير قيام . إذ لا يتوقع من أي كان التزاما تاما وقلبه فارغ من كل معاني العقيدة . فالله سبحانه وتعالى هو من يعطي الإنسان كل النعم ، وهو الرزاق لخلقه يحب الشاكرين الأخيار ، حريص على هدايتهم ، ويبغض الأشرار ، وهو بذالك بعث الرسل ليعلموهم ما تصلح به حياتهم ، فبشر الأخيار وتوعد الأشرار وهذه هي الصورة التقريبية الحقيقية  لمعنى العقيدة أليس كذالك ؟! والحكمة البليغة الغير مكتسبة لدينا أننا لم نعود أنفسنا التسليم المطلق لله . فالله خالقنا ويعلم ما يناسبنا ، وما فيه مصلحة لمسرح حياتنا وما خلق الإنس والجن إلا ليعبدوه . وهذا يعني أن الخطأ البديهي هو فرصة عظيمة للتعلم أما التصرف بالتصميم الخاطئ وبتعنت وتحدي ، فيستحق العقاب ، ولابد أن يكون هناك بعض الحزم في رسم الحدود . ليبدأ التنبيه بالإلتزام بما هو مطلوب .
وختاما على الرغم مما ذكرت قد يجذب انتباهنا سليم الخلق عديم العبادة ، فمهما كان الأمر إن لم نغفل عن التهذيب ، فلا يجب كذالك ان نغفل عن العبادات ، لأننا نتحدث معا عن المضمون والمعلوم من الدين  لا عن الشكليات ، فهي كسراب بقيعة يحسبه الضمٱن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ولن يجد إلا الله عنده في الأخير ليوفيه حسابه . عموما كما نجهد أنفسنا للتكيف مع العبادات كذا يتعين أن ننشط ونستفيد من خوض نفس الجهد لتقويم التصرفات الخاطئة. أما الإتيان بالشعائر الدينية ثم تأتي قبلها نية إحتياجات نزواتية في المرتبة الأولى ، بحيث تمنح لها فرصة أكبر كمن حج بمال يتيم او كمن صلى الفجر وحرم أخته من ميراث وكمن جمع الجمعة والعيد ولم يحترم حقوق الأخرين ، وكمن قام الليل وما بقلبه احتواء لأم ولا بنين ، وهلم جرا . وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث تفوح منها رائحة المسك والعنبر ، تحث إلى رفعة ومنزلة لا تطاولها منزلة .
أخيرا ما أعنيه بقولي ليس تعبير إنشائي  إنما هي كلمات أتمنى أن يكون لها تأثير ساحر لإختراق العقل ليدرك تماما ما نقوم به من تصرفات تنعكس سلبا على حياتنا العامة ،  وهذا إعتراف مني أولا بما يجول في خاطري أحاول أن أصلح نفسي ما أمكن إصلاحه حتى تنصلح أمورنا كلها ، وتسير الأمور في مسارها الصحيح بوعي تام وتدبير محكم وإلا ستكون العواقب وخيمة ولو بتحلية ماء البحر أو حتى إعادة تدوير المياه العادمة . وهنا أقول لزاما أني لا أنتقد أي أحد ، بل أؤكد دوما أننا لسنا سيئين ، ولكن هناك تصرفات خاطئة تحتاج الى تعديل . وتحدثت كمثال عن خطأ الإسراف في الماء ، والأضرار المترتبة عليه وقس على ذالك من أخطاء قد تتزاحف إلى ذهنك الٱن . وهكذا فإني لا أقول لأحد أف ، ولا أقول لما فعلت ؟ أو هلا فعلت ؟ إنما أعتقد في ظل غياب المنبر الإعلامي التوجيهي الطريقة الأنسب والأقوم هي أن أقول الذي عندي بمعنى  : لنغير سلوكنا ..لنغير سلوكنا .

أخوكم رشيد الموذن@

المغرب @ 

نص نثري تحت عنوان{{ترنيمة المساء}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{صلاح الورتاني}}


ترنيمة المساء 

نادتني تستنجد البقاء
بين أن اكون
وبين أن تكون لي 
ولها أكون
ودونما إغراء
همست في خجل
حيث لا رجاء دون أمل
في حيرة تساءلت
ما العمل؟
معا نتجادل، نتحاور، نتبادل الآراء . 
الحب عبادة ، وأنت جنتي 
فردوس مملكتي الضائعة 
فيك نصب عينيك 
يا روح هذا الجسد التائه فيك 
نبضة قلب تكاد تتفجر بنظرة منك 
لا ننتهي إلا به 
ونحن بين كابوس ويأس
نقاوم الفتنة حبا لا ينتهي 
يا قمر !
حبيبة الروح أنت 
لي قضاء !
وقدر أرى خصوصية المكان
في رونق هذا الزمان
عشق تلوح به أفئدة لا تستحق
إلا أن تعدم مالم تعشق
وحبي لك شوق
كإشراقة شمس عينيك في غسق
جوهرتان أغنت القلب عشقا
فتٌاكة ذات فيض من الهوى
يا هواء هذا الفضاء !
ما الحب إلا قدر وقضاء
وأنت أنت !
وأنا أنا ..
خلف سرداب تتوهج فيه 
شعلة احتراق
رمية سهم قصد الاختراق
مملكة الحب
على مدٌ سبيل ما 
يلملم عالم العشاق 
وها نحن
نمشي كما الغيم
أفق السماء
صباحا مساء !!

صلاح الورتاني  //  تونس 

ج(السادس) من رواية{{عميل نصف الليل}} بقلم الكاتبة الروائية المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


رواية 
عميل نصف الليل **
الفصل السادس 
عدت الليلة الماضية بكل مافيها من بين الم وحب وفراق وعادت الحياة لطبيعتها من جديد انطلق كل منهم محمد ورقيه احمد لوجهته الخاصه 
ظلت مبادئهم تداعب الزمن ، هبت نسائم الخريف وبداء الجو يسوده لمسات البروده ، كان محمد يتبرع للفقراء فى وكان يراقب دار الايتام وايضا المصنع الخاص بة كانت همومه كبيرة وذات ليله عاد محمد  لمنزلة شاهب الوجه لم يشعر  بنفسه وهو يسقط عند باب منزلة،  خرجت جارته عائشة على صوت الصجيج،  صدمت عندما رأت محمد عند اعتاب منزله فاقد الوعى أسرعت عائشة لزوجها الحج حسين وهى تصرخ ، فزع الحج حسين وسالها مابك ياعائشة؟ قالت عائشة بصوت مرتجف الشيخ محمد فاقد الوعى عند أعتاب منزله،  انصدم الحج حسين من كلمات عائشة واسرع لمنزل االشيخ محمد وجدة فاقد الوعى بداء الحج حسين حمل الشيخ محمد وادخله منزله وقال لزوجته عائشه سيظل الشيخ محمد معنا وسوف اتصل باابنه احمد الآن،  قالت عائشة هذا حل مناسب وماذا عن ابنتة رقيه نخبرها أيضا قال الحج حسين اكيد يا عائشة نخبرها، اتصل الحج حسين بااحمد وقال له احمد ابوك عندى فى منزلى هو فاقد الوعى ارجوك تاتى بسرعه لم بتمالك نفسة احمد بالبكاء نظر له صديقه على ما الذى حدث يا احمد؟ قال أحمد ابى فاقد الوعى يجب أن اذهب الآن،  قال على لن اتركك وحيد سوف اذهب معك بسيارتى وفعلن انطلق احمد ومعة صديقه على لمنزل جارهم الحج حسين ووجد احمد ابيه فى حالة سيئه  ، اتصل بااخته رقية فى المستشفى 
وابلغها بحاله ابيه ، انصدمت رقيه وبدات تسرع تركت خلفها العمل لتطمئن على أبيها،  وصلت رقية لمنزل جارهم الحج حسين ووجدت أبيها وضعه سئ وقالت لأبد من نقلة المستشفى الآن،  تم نقل محمد للمستشفى فى وضع سئ وتم الكشف عليه وفحصه وكانت الصدمه حاله محمد متاخرة اصيب بسرطان المخ المرحله الاخيرة 
وانفاسه قليله فى هذه الدنيا 
لم يشفى الم فراق هدى حتى تجدد الم فراق محمد الذى فاق لثوانى لينظر النظرة الأخيرة على اولاده ومن ثم فارق الحياة 
لم تكون الصدمه رحيمه بقلوب الاولاد احمد ورقية كان لابد أن يكونو عود واحد يد واحده ليكملو حياتهم،  سوف تظل الحياة تفاجائهم هل سيكونو على استعداد لتلقى المفاجات؟ 
انتظرونا مع الفصل السابع 

الأديبة سميرة عبد العزيز 

ومضة شعرية تحت عنوان{{كاهن أنا}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد العبيدي}}


كاهن أنا

في معبد القصيدة

آدق ناقوس

القوافي

في أبيات الوحدانية

وأقيم على

عرش اوزانك صلواتي... 

قصيدة تحت عنوان{{أيا عيني}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{بدر العرباوي}}


//أيا عيني //  بحر الطويل

كفاك..أيا عيني كفاك تطلعا
لقوم أحبوا وازرات القوارع

وقالوا على كل الطباع تليدة
وداسوا بعزم فوق شط الموانع

وعاتوا كما عاتت قراهم ببارح
وما قوم لوط عن سويدسنا سعي

بمكناسة الزيتون فحش الحمادش
وهيت على هيت كهيت المعامع

أصاحب عين يندب الواو بأسها
كفتني الكوابيس الجواري بواقعي

فتلك الديار العامرات التي أقي
تحث على ركب القطار المقاطع

وجوب علينا صد شر النوازع
حرام عليهم ضرب كعب الكوارع

وأنتم بنات الفكر سيروا لقادة
وخلوا سبيلي شاعرا في الشوارع

وخلوا سبيلي صوب وصف غزالة
كأن الظبا لم يكفها كم فظائعي !

فلا حول لي لابأس عدت لخالقي
ولا شعر لي إن لم يكن غير شافعي

بدر العرباوي 

خاطرة تحت عنوان{{ لا تلملمْ.....رماد قلبي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{سوسن يحيى}}


 لا تلملمْ.....رماد قلبي

........................ ................

شعر سوسن يحيى /العراق
لا تلملمْ رمادَ قلبي 
كنت تعلم بأنه.. كجناح فراشة
لايحتمل.... نزيف الضوء..
ولا.. يجوب عالم الأوهام
ولايستهيم... في ورود بلهاء 
لايشتت....الا...في بحور الغدر 
كنت تعلم أن روحي كدجلة
وجنونك فرات.....
مهما.... هربت منا البقاع
سنلتقي في ألاحلام  كالاغراب
او ربما نعود... لمنابع الذكريات
إن جفت...... جداول الاحتواء ..
وخذلتنا.... مزنة الصمت الشاردة.

قصيدة تحت عنوان{{بعد وطن}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد قدومي}}


 بعد وطن 

البحر البسيط 
 
قد طال عمري وبان الشيب ياعجبي !
يكفي بربك ما بالقلب من أرب 
 
قلبي لبعدي بات اليوم في ألم 
هل كنت تجهل ما للبعد من سبب ؟ 
 
قد طال شوقي وما أخفيه من ألم 
حتى نظرت لأهل الود في عجب !
 
قضيت ليلي ودمع العين أذرفه 
يا من لبعدك هاج القلب بالغضب 
 
ظلم أطاح بنا والناس تشهده 
والشعب يرفض ما تبديه من أدب 
 
قل للذين تناسوا يوم قبلتهم 
الموت حق ورغم الحق لم يجب 
 
لن بهزم الشعب مهما كنت مقتدرا 
فالكل يرفض ذل
 العيش للعرب 
 
يا من قبلت بعيش كله وهن 
بئس الحياة إذا ما عشت بالكذب 
 
هل كنت تدرك ما تبقيه من أثر ؟ 
أم كنت تحسب أن الثلج لم يذب ؟
 
أم كنت تنسى بأن الروح راحلة ؟
كيف الخلاص وما تخفيه في الكتب ؟ 
 
انظر بنفسك إن الكل قد رحلوا 
يكفي بظلمك ما خزنت من ذهب 
كلمات رشاد قدومي .

قصيدة تحت عنوان{{رحماك معذبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


 ((رحماك معذبي))

رحماك معذبي باللوم مهلا
فلظى الأشواق مني قد تبوح
فلا تطل الملام ودع فؤادي
فالقلب صار كالطير الذبيح
بجناحيه رفرف ينادي
ارحموا القلب الجريح
فلا الحساد ولا الشمات تسلوا
برمي الطهر بالقول القبيح
فيا معشوقي عشقك قد رواني
بهلال طيفك روحي تستريح

أخط فيك الحرف شوقا
خاطرة ونثرا وشعرا فصيح
دع الحساد ولا تبالِ
كفئران فى جحر بيداء تصيح
فالروح هائمة بعشقك
وشذى الأنفاس من ثغرك تريح
فمن قسوة جنان حبك
الروح ثكلى والجسد على فراش العشق طريح
فالوفاء صنيع ندرَ وجوده
وزمزم العشاق بات شحيح
بقلمي
نبيل عبد الحليم
٢٩/٩/٢٠٢٢

الخميس، 29 سبتمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{أغدا القاك}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{أسيل ألتميمي}}


أغدا القاك
وخافقي ينبض والعيون تلقاك
أهذا حلم ام علم يترجمه هواك
لوتعلم في بعدك تنزل دموعي فتترجى الله برؤياك
أغدا القاك
اعلم لي طقوسي في لقاك
 سيدي عـآشقةمثــلي تخترع من الكلام هواك 
يفرق الارض قصـائد حب لعشقك 
ولحبـــك أكبـر في قلبي من أن يكتب
 ولا احب ان أشارك به احد واقبل
 انت لي وانا لك وكبلني بقلبك اقبل
إقبل وتعال فقلبي بات لايحتمل 
واقترب فأني اتشوق إليك بأحر من  الجمر
أغدا القاك
ياسيد العشق كتب قلبي انك الملاذ
أمير قلبي تربعت على عرشه فبات قلبي قلبك
ونبض نبضك يا انت انا وكلي وبعضي والحياة
تحدى المسافات والقوانين والممنوعات
واقطع كل الحدود بيننا ولتكن الاحضان أوطان
ليدأ وجع الوحدة ونقطع ورقة اسمها الفراق 
أغدا القاك
إقبل لدي حديث طويل لك 
اقترب ايها الوقت لاغرد له شعرا وغزلا يذوب 
أقترب يا إبن قلبي لك عتاب على بعدك 
أقترب لأشكي لك مابه قلبي وروحي كيف تألمت 
أقترب لأهمس لك واذيب جليد المسافات
 اقترب احتضن قلبك لانتعش بالحياة
اقترب فاحضاني فارغة تحتاج دفئ هواك 
وسانسى بأول لمسة من اكون وماذا جرى 
تعال فقلبي لك يعزف دقاته شوق وحب
وعيوني تلمع بدموع تترقرق من الفرح
أغدا القاك
 ليلي بعدك ظلام موحش مريد
يحمل هموم القريب والبعيد 
هلم لي لننسى صفحه من عمر بدونه انت 
هلم الي والمس يداي ترتجفان شوقاً
وانا خجلة كيف اطلب منك عناقا يعوض مافات
لاتفوت المعاد ولاتغيره فإن العيون لك ترتقب
والقلب يخفق لك بنبضتين نبضة واحبك
فأنا عاشقة اختلف عن كل البشر
تعال وزين شفاهي بضحكتي لارجع كالقمر
إذن حينما أسألك اجبني يا إبن روحي 
أغدا القاك  
اقابلك كل يوم اتلهف إليك في خيالي 
وكأني طفلة بين يديك
اتأمل كلماتك ولهفتك لتطفئ نيران الشوق
اهمس لك بكلماتي فتذوب كقطعة السكر
فأصبح اللقاء عيدي كلما اقابلك ارتدي زينتي
أحرفي وكلماتي وبريق عيني الذي فضحني
وكأن الجميع يعلم بموعدي
اسميت المساء بإسمك واحببت القمر لمنجاتي لك
وكل صباح  انت وكل جلسة يزينها تحضير لقهوتك 
هل اليوم يمر عندك مثل و تعود وتعود ايامي 
اغدا القاك
 ام حلم تاه في امنيتي وبت اهلوس من كثرة الاشواق 
ساخيط من خيوط الشمس فستانيومن ضوء النهار
اتبرج حتى وجهي يزهو ليودع الأحزان
وانا يا كلي انا انتظرك فقل لي :
أغدا القاك

الشاعرة

أ٠ أسيل ألتميمي (أملي بالله) 

قصيدة تحت عنوان{{سرُّ عينيكِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


سرُّ عينيكِ
---------------------------------------
     عَينَاكِ أوطَانِي
بَعدَ  التَشَرُدِ  والحِرمَانْ
      عَينَاكِ أُغنِيَتِي
وشَدوُ  النَجمِ  النَشوَانْ
عَينَاكِ قِدِيسَةُ الأرضِ
     عَلَى مَرِّ الزَمَانْ
آمَنَ  بِهَا  العُشَاق  أكثرَ
مِمَنْ آمَنُوا بِآلِهَةِ الرُومَانْ
عَينَاكِ لِصٌ يَسرِقٌ ويَقتُلُ
     بِفَيضُ حنَان
عَينَاكِ  دولَةٌ  عَاصِمتُهَا
الكِبرِياءُ وضَوَاحِيهَا عِزَةٌ
وكُلُّ مَافِيها  نَغمٌ  وألحَان
يا آخِرَ كُنُوزِ الأرضِ وأروعُ
فَيروزةٌ جَادت بِهَا  الشُطآن
يَاجَيشًا  مِنَ  النِسَاءِ أقُودُهُ 
   يَقُودني إلَى الهذَيَان
         فَلا قَائدَ
 أمَامَ  عَينَيكِ  ولا قَيصَرَ
ولاَ سُلطَانَ  فِي  حَضرتِها 
        يَبقَى سُلطَان
مَا الذي  في عَينَيكِ يُطِيحُ 
بِالأشيَاءويُعَلِّمُ القَلبَ كيفَ
 السَفرُ  إلى ألفِ مكَان
       مَا الذي فِيهَا
لِأراهَا فِي الصَخرِ كَمَا هِي
        في البَيلسَان؟
     فَإنْ كُنتِ  تَعرِفِينَ  
مَاسِرُ   عَينَيكِ  قُولِي  لِي 
  وأعدُكِ أعِدُكِ بِالكِتمَانْ
        أنَا عَرفتُ
 مِنْ أينَ  تُصنَعُ  العُطورُ
 ومَاهوَ  شَدوَ العُصفُور
وكَيفَ المَوتُ يَكُونُ مِيلادًا 
وكَيفَ المِيلادُ يَكُونُ مَوتًا
وأنَّ الحُبَّ أولُ خُطوَةٍ في
      طَرِيقِ الأحزَانْ
وبَقيت عَينَاكِ سِرًّا بِرغم
     أنها تَقتُلُ جَهرًا
  وسَتَبقَى  عَينَاكِ  لُغزًا
ولو  كَتبتُ  في.  عَينَيكِ 
      ألفَ ديوان
يَا أخرَ مَدِينَةٍ عَبَّاسِيَةٍ تَجمعُ
  تُراثَ  الشَرقِ  والغَربِ
      بينَ الأجفَان
ياَ زَهرَةً فَرِيدَةً لَمْ يُطلِقُوا 
       عَلَيها اسمًا
أروعَ مِنَ  أزهَارِ  بَابِلْ وأرقَّ 
       منْ أزهَارِ نِيسَان
عَينَاكِ وطَنُ المُشَرَّدِينَ مِثلِي
المَنكُوبينَ.  المَسحُوقِينَ 
 منَ الشُريَانِ  إلى الشُريانْ
   عَينَاكِ قِبلَةُ الطَّوَافِينَ 
المُتَصوفِينَ الرَاجِينَ هُطُولا
 المَطر فَوقَ هذهِ الأغصَان
عُذرًا إنْ أردتُ أنْ أعرِفَ 
       سِرَّ عَينَيكِ 
وأنَا ذو عِلمٍ مَحدودٍ بِعَالَمِ 
 البَحرِ واللؤلؤِ والمَرجَان
    أجهدتُ نَفسِي
بَاحِثًا عَنْ سِرِّها كَالبَاحِث
في صَحَراءٍ قَاحِلَة عَنِ المَاء
    عَنِ المَاء والرَيحَان
فَلو كُنتُ أعرِفُ لِمَاذا أنا وِلدتُ 
رُبما كُنتُ  سَأعرِفُ سِرَّ العَينَان
-----------------------------------------------

حسام الدين صبرى / 

مجموعة خواطر تحت عنوان{{هُويَّتي تجلِّيها مئويَّتي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


 مئةُ خاطرة


(هُويَّتي تجلِّيها مئويَّتي)
  
*الحِلمُ للنُّبلِ رداءُ
والصَّبرُ للضجرِ خير وجاءُ.
* جبرُ الخواطرِ
ديدنُ القلبِ الحيِّ الحاضرِ.
* الشَّخصُ المنافقُ
غيرَ النَّذلِ لايرافقُ.
* الحياء
ليس-وحسب-زينةُ النِّساء
إنَّما هو مِن علاماتِ الرُّجولةِ الشَّماء.
* لو كانتِ الشَّخصيةُ بالإساءة
للبسَ الشَّيطانُ عقالًا وعباءة.
* إعتلالُ الصِّحةِ يذهب
لكنِ اعتلال الخُلقِ لاشفاءَ منهُ
على الأغلب.
* الخُلقُ الكريمُ-في كلِّ شيءٍ-سنام
وصاحبُهُ-أينما حلَّ-يلقَ التَّقديرَ والإحترام.
* لا يزيِّنُ الرَّجلَ شيءٌ أبهى مِنَ الكرمِ
وإنْ خلا منهُ غدا،
كالمدادِ دونَ قلمِ.
* إذا أصابَكَ القلق
عليكَ بسورةِ الفلق
وإذا لحقَ بكَ أيُّ بأسٍ
فعليكَ بسورةِ النَّاسِ
وإذا مررْتَ بحالةِ ضجرٍ ونكد
فاقرأْ سورةَ الصَّمد.
*إذا أكلْتَ عندِ بخيل
فاحرصْ ألاَّ تُطيل.
* مَنْ كان فيهِ التَّواضع
فقد ملكَ كلَّ البدائع والرَّوائع.
*حوارُ الطُّرشان
يؤلِمُ الفكرَ والِّلسان.
* يكونُ الحوارُ
لغةَ الكِبار
ما التزمَ الصِّدق 
وكانتِ الشَّفافيَّةُ فيهِ
هي الأساسُ والشِّعارُ.
* يابُنيَّ:
إذا أردْتَ أنْ تصاحب
ف أسدٌ مُهاب
أفضلُ مِن قطيعِ ذئاب.
* قمَّةُ الحُبِّ والحنينِ
حُبُّ السِّجادةِ للجَّبينِ.
* لا تخشَ العصبيَّ عندَ الغضبِ
ولكنِ اخشَ حليمًا،
 يُخفي كازَهُ بينَ الحطبِ.
* للمُؤمنِ إبتسامة
تعبِّرُ عن خُلقِهِ،
 وعنِ الإستقامة
والإبتسامةُ الصَّفراءُ
المؤمنُ منها براءُ
* الحُبُّ الذي يخلُدُ
هو الحُبُّ الذي مع مرور الأيَّامِ
يحمى ولا يبرُدُ.
* النبيل
لا يضلُّ السَّبيل.
* الصَّاحبُ النَّذلُ يذلُّكَ
والرَّجلُ على-الشَّهامةِ-يدلُّكَ.
* لا تخشَ رجلًا يصيح
لكنِ اخشَ ماكرًا،
قلبُهُ مملوءٌ بالسُّمِّ والقيح.
* الحِلمُ أساسٌ وركيزة
تجدْهُ في النُّفوسِ الزكيَّةِ العزيزة.
* الخُلقُ سلاح
يحقِّقُ لكَ الانتصارَ والنَّجاح.
* لا أخشى الرَّجلَ العاقلَ ولو حملَ القنابل
لكنِّي أخشى سكِّينًا في يدِ نذلٍ أو جاهل.
* حملُ الجِّبالِ
أهونُ مِن تحويلِ الأنذالِ
الى رجالِ.
* أمرانِ يجلبانِ لكَ السَّعادة:
برُّ الوالديْنِ
وألاَّ يكونَ في قلبِكَ غِلٌّ على أحدٍ
عندَما تضعُ رأسَكَ على الوِسادة.
* الدَّمعُ على الوجنتيْنِ
ما أجملَهُ في خضَّمِ الَّليلِ 
وأنتَ تصلِّي للَّهِ ركعتيْنِ!
* ابنتُكَ لبخيلٍ لا تعطِها
وإلاَّ فانَّكَ في جهنَّمِ الدُّنيا تغطُّها.
* بعضُهُم يلجأُ-اذا مااشتدَّ بهِ الكربُ-الى مُناشدة السُّلطان
ولا يعلم أنَّهُ يكلِّمُ الَّلهَ ويكلِّمُهُ سبحانَهُ في الصَّلاةِ وفي القرآن.
* الشَّخصُ ذو الخُلقِ قبيلة
وعديمُ الخُلقِ شخصٌ تائهٌ
ضلَّ السَّبيلَ.
* لا ترجُ إخلاصَ كاذب
فالكاذبُ-عن كلِّ خيرٍ-ناكِب.
* لا ترجُ خيرًا مْن بخيل
فالخيرُ-عندَ البخيلِ-مصطلحٌ دَخيل.
* اجعلْ كلَّ مَنْ يراكَ
يترحَّم على مَنْ ربَّاكَ.
* بِرُّ الوالديْنِ بعدَ الوفاة
ايمانٌ جوهرُهُ الوفاء.
* بِرُّ الوالديْنِ أسمى طاعةٍ
وهي في مصنعِ الايمانِ
أفضلُ صِناعةٍ.
* بِرُّ الوالديْنِ ايمانٌ مع حنان
لا ينبتُ إلاَّ في قلبٍ أحبَّهُ الرَّحمن.
* بِرَّ والديْكَ
يبرُّكَ أولادُكَ
فبِرُّهُما دواليْكَ.
* اجعلْ من شفتيْكَ
حارسًا على صدرِكَ
فلا يُخرجُ كلَّ مالديْكَ.
* العذابُ في سبيلِ الحبيبِ راحة
بل هو سرورٌ يغشى القلبَ،
ويجتاحُ المشاعرَ اجتياحا.
* الحُبُّ الذي ينجحُ
هو الذي نحوَ الوفاءِ يجْنَحُ.
* الحُبُّ الذي يدومُ
هو الذي-على الصِّدقِ-يقومُ.
* الاخلاص
بالنسبةِ للمُنافقِ طلْقةٌ مِن رصاص.
* الصَّديقُ الوفِيُّ أبدًا لا يُنسى
فهو يعطيكَ-حتَّى وإنْ غابَ-قوَّةً وأُنسا.
* مَنْ يعتقد أنَّهُ بالمالِ يصبحُ رجلا
فهو يحتاجُ-حتَّى يصحو-لكْمةً ورَكلة.
* الحياءُ للرَّجلِ وقارُ
فلو كان الحياءُ صورةُ
فانَّ المرأةَ فيهِ الشَّكلُ
والرَّجلُ هو الاطارُ.
* ابتسم
فشدَّةُ العبوسِ
تؤذي القلبَ وتنفِّرُ النُّفوس.
* الخُلقُ هو أنجعُ تجارة
إنَّهُ منارةٌ
وانعدامُهُ هو الخسارةُ.
* مصاحفُنا في بيوتِنا منسيَّةٌ مخبَّأة
بينَما أوقاتُنا لأمورِ الدُّنيا، 
مبرمجةٌ بكلِّ دقَّةٍ،مهيَّأةٌ مُجزَّأة.
* اليوم:
يشجِّعونَ الإنحلالَ الخُلقيَّ ويروِّجونَ
ومن الإلتزامِ الدِّينيِّ والخُلقيِّ يرتجفونَ.
* قمَّةُ النَّذالة
أنْ تكونَ بعيدًا مِن معنى الرُّجولةِ
وتُشبعَ مَنْ حولَكَ دروسًا في البَسالة.
* إطعامُ مسكينٍ أو فقيرٍ جائعٍ
خيرٌ مِنَ المساهمةِ في بناءِ جامعٍ
لكنْ إنْ قمتَ بالصَّدقتيْنِ،فلا ضيرَ ولا مانع.
* جمالُ الرُّوحِ أسمى
ومَنْ يرى الجَّمالَ في الجِّسمِ دونَ الرُّوحِ
فهو أعمى.
* لا يرفعُكَ إلاَّ الأخلاقُ
ولا يهوي بكَ إلاَّ النِّفاقُ.
* إنكارُ الذَّاتِ
ميزةٌ لا يعرفُها المنافقونَ
وأولادُ الذَّواتِ.
* الحُبُّ الذي يُبنى على غِش
هو حُبٌّ إنْ قامَ،فلا يَعِش.
*الخُلقُ نجمة
يتجلَّى نورُهُ في العَتمة.
* الرُّجولةُ مصطلحٌ ذو شقَّيْنِ
يشملُ النَّوعينِ.
* لم أرَ أقوى تأثيرًا مِن حُسنِ الخلقِ
فطيبُهُ يعطِّرُ النَّفسَ في العُمقِ.
*لاتثقْ بنمَّام
فهو-لكلِّ شرٍّ-صمَّام.
*خُلقٌ معَ ايمانٍ
يملآنِ تمامًا كفتيّ الميزانِ.
*الأمُّ لاتكره
والأبُ بحُبِّكَ
هو خطيبٌ مُفوَّه.
* كلُّ ذَرَّة
مِنَ الخُلقِ الكريمِ
هي في-بحرِ الفضائلِ-دُرَّة.
* مثلَ الِّلسانِ-رغمُ صغَرِ حجمِهِ-لم أجدْ
فمَنْ أهملَهُ،شقيَ
ومَنْ حفظَهُ،نجا وسعِد.
* مَنْ يرى نفسَهُ أمامَ غيرِهِ صغيرًا
فلن يكبرَ،ولسوفَ يظلُّ حقيرًا.
* الثِّقةُ بالنَّفسِ والإعتزاز
يحقِّقانِ أعظمَ إنجاز.
* الشَّخصيَّةُ المُهلهلة
لن تجدَ يومًا حلًا،
  لأيَّةِ مسألة.
* إنْ رأيتَ الحمارَ يستأسدُ
فاعلمْ أنَّ الرُّجولةَ في الإنعاشِ ترقدُ.
* لا أخشى طابورَ رجالٍ
لكنِّي أخشى نذالةَ نذلٍ مِنَ الأنذالِ.
* الصِّدقُ أبهى الحُلَل
والصَّادقُ حبيبُ الَّلهِ عزَّ وجلّ.
* لكلِّ شيءٍ جوهرُ
والحياءُ للقلبِ،
 هو الشِّريانُ الأبهرُ.
* بيتُ الكريمِ دومًا بالخيراتِ عامر
وبيتُ البخيلِ موحشٌ خاو،
كقبرٍ وسطَ المقابر.
* صاحبِ اثنيْنِ
الأمينَ،ورضي الوالديْنِ
وإيَّاكَ وأربعة:
الجبانَ،البخيلَ،المُرائي
ومَنْ يرى في النَّخوةِ حملًا ثقيلًا
أو  أمرًا صعبا.
* ذو المروءةِ لا يُجارى
فهو أينما حلَّ وارتحلَ
كانَ نوَّارةَ الحارة.
* الخُلقُ الحَسن
يعيشُ طولَ الزَّمن.
* مَنْ ظنَّ أن الرُّجولةَ تكونُ بالكَشرة
فليبتسمْ،
وليمحُ مِن رأسِهِ هذه الفكرة.
* أيُّ عملٍ مِنَ الاخلاصِ خلا
فإنَّهُ سيسقطُ حتمًا مهما علا.
*الإبتسامة
تضيءُ الوجهَ؛
 وتزيِّنُ الكلامَ.
*زكِّ
فاليومَ-بالمالِ-تهنأ 
وغدًا-إنِ امتنعْتَ عنِ الزَّكاةِ-تَبكِ.
*الحُبُّ الذي أحترمُ
هو الحُبُّ الذي اذا ماسمعْتُ ذكرَ الحبيبِ 
فانَّ جرحَ قلبي يلتئمُ.
*كنْ-في سبيلِ الحقِّ-أسدًا أو نمرا
ولا تجعلْ لكَ-في سبيلِ الباطلِ-مَمرَّا.
*الحرارةُ
ليستْ بذلةً تُرتدَى
الحرارةُ دمٌّ حارٌّ يسري في العروقِ
لا يعرفُ الفتور ولا البَردا.
*بعضُهم مِن شدَّةِ مالديْهِ مِن رجولةٍ
يُخيَّلُ لي أنَّهُ لم يمرَّ بمرحلةِ طفولةٍ.
*لا أخشى الحُرَّ
لأنَّ مروءَتَهُ تمنعُهُ مِن أنْ يضرَّ
لكنِّي أخشى الهزَّاز
لأنَّ مروءَتَهُ مجرَّدُ بِرواز.
*أكثرُ شيءٍ مؤلم
أنْ يشتكي الطَّالبُ على المُعلِّم.
*أينَما حللْتَ اتركْ أثرًا،وكنْ رقمًا صعبًا
واحرصْ ألاَّ تكونَ في أيِّ مجلسٍ
مهمَّشًا أو مغيَّبًا.
*لا تكنْ إمَّعةً
بل كنْ-حيثُما حللْتَ-شَمعةً.
*الرِّجال لاتغدُرُ
فقلوبُ الرِّجالِ بالوفاءِ تقطُرُ.
*لا تقلْ لوالديْكَ أُفّ
فإنَّ جهنَّمَ-حتَّى-مِن هذهِ الكلمةِ تأنَف.
*اذا رأيْتَ أرنبًا يقودُ نمرًا
فاعلمْ أنَّ النِّمرَ امتلأَ خمرًا.
*كنْ في سماءِ الحقِّ نَجمًا
وفي أرضِ الباطلِ أصمًا.
*لا تؤذِ جارَكَ
فانَّ الجَّارَ-اذا كنْتَ كريمًا-غرفةٌ مِن دارِكَ.
*كنْ في سماءِ الحقِّ كوكبًا
وفي مسألةِ دحرِ الباطلِ؛
كنْ رقمًا صعبًا.
*لا أخشى أسدًا ظاهرًا
لكنِّي أخشى كلبًا غادرًا.
*نكرانُ الذَّاتِ
مِن أجملِ الصِّفاتِ
وكلُّ مَنْ تغنَّى ب أنا..أنا
فقد فشلَ أو دنا.
*لا يولِّدُ الشُّؤم
إلاَّ المللَ والسّقم.
*قد تكونُ الرُّجولةُ وراثيَّة
لكنْ لايرثُها إلاَّ مَنْ كانتْ لديْهِ الرَّغبةُ فيها؛
والنيَّة.
*أصدقُ الحُبّ
هو الذي كلَّما تذكَّرْتَ الحبيبَ
فانَّ نسماتِ الوفاءِ على القلبِ تهُبّ.
*لمِ الكَبْرة
ونهايتُكَ في حُفرة؟!!
*واعلمْ
أنَّ الإستماعَ أحيانًا
أولى مِن أنْ تتكلَّم.
*بعضُ الأشخاصِ
لا يعرفُ معنىً للإخلاصِ
لذا تجدهُ يلجأُ الى النِّفاقِ للخَلاصِ.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن

قصيدة تحت عنوان{{ بحبر دمي أنا أكتب إليك سطورا}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}


 بحبر دمي أنا أكتب إليك سطورا 

يامن كنت ضياء عيني ولقلبي نورا 
الشوق أرقني والسهر أنحلني 
بالعلل أصيبت روحي وجسدي 
يا مالك الفؤاد ومشيد أسواره 
كفاك تعذيبا لمن حياته أهداك 
كفاك سجنا له أدميت أطرافه
سجانك قاسي وعقابك جائر
ظلام زنزانتك وريحها العافن
وظلمك أقسى من ظلم الطغاة 
اعرفك حنونا وأصلك طيبا
معدنك صاف لا تشوبه الشوائب
ما غيٌرك و ما أفسد طبعك قل
من أوشى لك وهل تسمع الواشي ؟ 
ليس من عاداتك أن تسيء الظن 
ولا أن تقسو والله ليست عاداتك 
قد خاب ظني فيك ولا أبتغي ذلك 
فأنت نبض قلبي ومنبع حبي
فكيف بربك أخييب ظني فيك؟ 
يا من ملكت قلبي وتربعت بعرشه 
كفاك طغيانا والقسوة يكفيك
عد لرشدك واسمع نداء قلبك 
وافتح أبواب زنزانتي وسجني 
وأطلق صرخات ندمك عاليا
لعل المولى العلي القدير ينجيك !!!

رفيعة الخزناجي 
تونس 
#هلوساتي

قصيدة تحت عنوان {{الهاتر}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


 الهاتر


غزا البياض قنة الرأس 
و قد أزف الحفر بالفأس 

فانشر ناصع كفن على 
جسم ممدد لآخر نعاس 

و انصت لحديث دويك 
و ودع كل شجار و حماس 

و للخلائق عنفوان يهده 
امتداد الأعمار من الأساس 

يهفو الفؤاد إلى عهود هي 
الآن في أعاصير الإفلاس 

تغفو فيأتيك من الغيب 
فارس محاط بوافر حراس 

و يمناه الوضاحة مدرجة 
ببارق سيف مرصع بالألماس 

في يسراه زمام أدهم تعلوه 
و لو لم تحظ بسابق بمراس 

يغوص في الفضاء و يدس 
لصونك الأنجم في الأكياس 

و اليوم هو سار إلى جنان 
تيه الهتر حيث قطع الإياس

فنم كما نام أهل العدل
و واري المكايد و المآسي 

و اغمض عينيك مهابة 
قابضة الأرواح و الأنفاس.

       منصور العيش
       طنجة 
                        28 - 09 - 22

قصيدة تحت عنوان{{متى نصحح دربنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


 .......(متى نصحح دربنا؟)


في لجة الدهر قد تاهت مراكبنا

وضلت بين أمواج الهم همومنا

قد ضاعت بين الإخوة شهامتنا

واغتربت بين كل الأمم عروبتنا

بين كل الأقاليم تقطعت وحدتنا 

متى يا كل العرب تستفيق أمتنا؟

متى تعد الفرحة إلينا لتعد لمتنا؟

هيا نعيد مجد الآباء لتعد هيبتنا

هيا لنعيد أصالتنا إنها رمز قوتنا

 فنصحح دربنا فالرسول قدوتنا

بقلم الشاعر الأديب جمال أحمد طلبه محمد
المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية
الخميس (٢٠٢٢/٩/٢٩)

خاطرة تحت عنوان{{آه يا زمن}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آمنة بورديم}}


 .......آه يا زمن....

آه..... منك يا زمن...
كم أنت قاس.....
أخذت مني كل شيء جميل...
وكل  حلم.......
أخذت مني الحياة...
وسرقت أجمل حب...
عذبتني....
وتركتني للغبن...
آه ....منك يا زمن...
فأنا أعيش الليالي...
سوداء  قاتمة....
ولا بصيص  لأمل....
وأقول يا ليت الزمان...
يعود وأسرق منه الأيام ....
الجميلة....
وأخبأها....
بين أضلعي...
بين حنايا روحي...
ليوم وحدتي...
ظلمتي....
حتى تؤنسني لذات يوم.....
وتزيل عني كل هم....

آه .....منك يا زمن....
أنا لن أعاتبك صدقني...
فأنت مثلي...
ربي وربك من كتب...
فسبحان من أمر....
وسطر ورزق ...
فلا حول ولا قوة...
والنعمة والمنة....
وأستغفرك يا رب العزة....
ولارد لقضاءك يا ذا  الفضل...
يا عالي الهمة. ...
فالرحمة...الرحمة...الرحمة. يا رب..
ورضاك هو الخير.
بقلمي الاستاذة آمنة بورديم الجزائر.

قصيدة تحت عنوان{{زاد المعاد}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
……… ..
(زاد المعاد) 
من ديوان(معتقل بلا قيود) ج١ ص٢
……
جِياعٌ،عُراةٌ،حُفاةُ القَدَمْ
أسارى' لِدُنيا طَواها العَدَمْ
يَصيحونَ صَوتَاً كَليلٌ صَداهْ  
وَكَمْ إستَغاثوا فَـ(لا،لَنْ وَ لَمْ)
يُغاثُوا،فَفي الدُنياَ باعُوا الحَياءْ
وَباعوا المَبادِئَ،باعوا القِيَمْ
فَكَمْ أكَلوا وَغَدَوا مُبطِنينْ 
وَما أطعَموا جائِعَاً بِالُّلقَمْ
يَمُرُّ بِأحلامِهِ في الهَواءْ
يَشِمُّ الشَواءَ وَيَرجو التُخَمْ
وَحينَ يَفيقُ يَجِدْ مُقلَتَيهْ
تَفيضُ دُموعَاً لِغَسلِ الوَهَمْ
وَكَمْ لَبِسوا ناعِماتِ الثِيابْ
وَمَرّوا بِعارٍ رَمَوهُ التُهَّمْ
وَإنتَعَلوا فاخِراتِ الخُفوفْ
وَعاري القَدَمْ يَشتَكِي مِن ألَمْ
وَكَمْ سَكَنوا فارِهاتِ القُصُورْ
وَذاكَ الفَقيرُ يَعِشْ فِي خِيَمْ
بِـ(لَيلٍ) مَطِيرٍ بِهِ زَمهَريرْ
وَيَومٍ شُموسَهُ تُذوِي الصَنَمْ
فَلا جَمَعوا زادَهُمْ لِلمَعادْ
وَلا حَصَدوا مِن كَثِيرِ النِعَمْ
فَأوجَعَهُمْ حالَهُمْ..يَصرَخونْ

إلهي أعِدنا اعتَراناَ النَدَمْ 

قصيدة تحت عنوان{{بقايا القافلة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الاستاذ {{ابن الحاضر}}


 معارضة لقصيدة الشاعر بدر شاكر السياب...سراب.
التى يقول فى مطلعها:
بقايا القافلة.
أنبؤك يا سيدى..
أن تلك البقايا من القافلة
قد توالدت فينا جموع حافية..
تظن انها خيرا من السابقين..
وتحملنا كرها على اليقين
تحمل فينا السيف بيد جافية..
وتلعن يا سيدى
 فى وضح النهار ما قد عبدنا
وتجيد اللحن والقافية..
تلعن كل من صلى بغير ثمن
وتجيد فى خوائنا زرع الفتن
تبارك فينا خضراء الدمن
وتقبل كل يد واشية..
آه يا سيدى والف آه 
من بقايا القافلة..
وقد تئالبت علينا مع كل يد سافلة..
فأصبحنا مجتمعات تسودها الضباع
وأضحى فى زخم التقدم يسودنا الخداع
و"تهاويل مرسومة فى السراب
تمزق عنها النقاب
على نظرة ذاهلة"
فأمة القرءان أضحت جاهلة...
أمة القرءان أضحت جاااهلة...


ابن الحاضر.

قصيدة تحت عنوان{{يا سيدي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{هبة الصباح}}


 ((يا سيدي ))
هذه يدي ممدودة
فاحتوي جزعي!
لملم نبضي المتناثر
وورودي الحبلى بالرجاء
بين يديك!!
ياسيدي!!!
قل لي بربك
كيف يطير العصفور
كسير الجناح 
في السماء!!!؟
ان ارعدت او امطرت
وعشه في كفيك 
قل لي !!
كيف يغرق القلب في البكاء !!؟
دون ان تتبلل الجفون
دون ان يختنق النبض 
ويقف الهواء 
يا سيدي !!!
لا تغضب ،،
ان فاح عطر نجواي
فكل حروف الحب 
لك تكتب!!
و جئتك غضبى.
فماذا ستهدي فؤاد ي
ليرضى!!!؟

هبة الصباح

 سورية

قصيدة تحت عنوان {{إلى ابن قلبي}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{ساره حمزه}}


(الي ابن قلبي) 💕💕

حبيبي كن مرتاح البال

لااعشق سواك

ولااقارنك بغيرك من أشباه الرجال

مالي سواك شاغلاّ البالَّ

والعين لاتبصر غيرك 
أينما نظرت او استدارت

 لاارى سواكَّ

سبحان من سواكَ

انت وحدك من امتلكت الروح

 والقلب لاسواكَّ

ايا حبيبا عشقه القلب قبل العين

لاارى إلاكَّ

يامن يقبل عليَّ بروحه في الصباح والمساء

 وروحه متصلة بروحي حتى الممات.

ابن قلبي وعزيز روحي

حبك يجري بايسري مسرى الدم

ياسكنايَّ ومسكني

فكن مرتاح البال

 

ساره حمزه 

 الفلسطينيه🇵🇸🇵🇸💕💕 

ج ( الخامس ) من رواية {{عميل نصف الليل}} بقلم الكاتبة والقاصّة القديرة الاستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


 رواية

** عميل نصف الليل **

الفصل الخامس 


السعادة تغمر محمد وهدى الليالى تستمر بالعطاء ظل محمد يراعى هدى فى حملها ويعتنى يا ابنه احمد، وفى ليلة مقمرة صرخت هدى من الم انها على وشك الولاده 
استيقظ محمد مفزعا وامسك بيد هدى نظرت له هدى وقالت محمد اخذنى للمستشفى ، لم يتأخر محمد وأخذ زوجتة هدى للمستشفى وترك خلفه احمد مع جارتهم عائشة حين يعود ، تم تجهيز غرفة عمليات الولاده تم اخذ هدى لغرفه العمليات 
لم تكن حالتها على مستقرة كان وضعها صعب لم يتمكن الأطباء من انقاذ حياتها توفيت هدى وهى تضع مولودها، استقبل الخبر زوجها محمد بحزن شديد وصدمة كبيرة سيعود للمنزل بدون زوجته هدى التى فارقت الحياة، تم اخراج هدى من المستشفى معادا المولود ظل فى الحضانه لسؤ صحتة وكان المولود انثى ، تم تجهيز كفن هدى وتم تشيع جثمانها من مسجد الحسين تمر الاحداث امام اعين محمد وكانها كابوس مرعب بعد فراق زوجتة هدى لم يكن لديه رغبة فى الحياة ولكن هناك ذكرى منها المولود الجديد، ظل محمد يتابع مولوده عندما استرد صحته اخذه للمنزل ، لم يكن مستعد لاجابه على أسئلة احمد عن امه هدى ، ولكن لا مهرب من المكتوب، أسرع احمد لأحضان ابيه محمد وسأله أين امى ياابى؟ قال محمد بصوت مختنق احمد امك الآن عند ربنا ، لم يستوعب احمد كلمات ابيه محمد وزرفت دموعه وسالة ابى والان ماذا عن هذا الطفل الذى معك ؟ قال محمد بحب لابنه احمد ابنى هذه اختك وسوف أسميها رقية لأبد ان نرعيها انا وانت ، قال أحمد حاضر ابى اختى رقية سوف ارعيها وتكبر ونلعب سويا قال محمد انت ابن صالح حفظك الرحمن انت واختك رقية، ظل محمد يكافح من أجل أولاده اصبح أم واب لهم حتى كبر احمد ودخل كلية هندسة واصبح مهندس طيران وكبرت رقية وتخرجت من كلية الطب ، ثمرت مجهودات محمد وكفاحه على اولاده الذى انشاهم على الاخلاق والقيم ، 
فى ليلة على طاوله الغداء تحدث محمد مع اولاده رقية واحمد وقال لهم فى حب كبير ما اخبار عملكم؟ قالت رقية ابى العمل عبادة وهذا ما ربيتنا علية، قال محمد لابنته بحب صدقتى ابنتى، قالت رقية ابى اريد ان افتح عيادة واعالج الناس الفقراء مجانا ، قال محمد بفخر سوف اساعدك فى فتح عيادة وهناك فقراء كثرين يحتاجون علاج وتشخيص من دكتور وليس معهم مال لطعام هذا افضل عمل تقومين به ابنتى سعدت رقية كثيرا بدعم أبيها لها
ثم نظر محمد لابنه احمد الذى كان شارد التفكير سأله محمد بحب احمد ابنى ماذا بك ؟ قال أحمد لاشى ابى قال محمد بحب احمد ابنى فى اى وقت تستطيع التحدث معى انا فى انتظارك، قال أحمد بحب اكيد ابى سوف اتحدث معك ، 
كانت لمة الاسرة الصغيرة اكسجين المنزل الذى فقد جزء منه وكل ركن فيه ظل حزين على فراق هدى 
ولكن اجتماع الاسرة الصغيرة ومحبتهم لبعضهم كان هو الفارق الوحيد فى هذة الليالى الطويلة 
ولكن هل تستمر هذه المحبة والبساطه؟ 




انتظرونا مع الفصل السادس 


الأديبة 
سميرة عبد العزيز

خاطرة تحت عنوان{{جغرافيا السيطرة}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الاستاذة {{لينا ناصر }}


~••جغرافيا السيطرة••~

أقصى حدودك،
عيناي.. 
فلا تحاول الخروج من دائرتي
وإلا أصبتك بالضياع..

ألم تدرك بعد أنك مصاب بي حد الهذيان؟
تتعثر بملامحي أينما توجهت.. 
يغلفك طيفي حتى في غفوتك.. 

ترحل مني،
 فيأخذك الطريق نحوي دون أن تفكر..
 
ينطق لسانك بما تنكره عيناك،
ويتبرأ منه نبضك.. 

تتراءى لك صورتي
في قهوتك، وكتابك، 
وسقف غرفتك،
ودخان سجائرك
وحتى في السراب.. 

يسربلك صدى صوتي
ويؤرقك الحنين إلي.. 

تنكّر لذلك إن أردت! 
قف أمامي بشموخ وقل أن ذلك كذب!! 
قل لي: 
 "مخطئة أنتِ"

"لا أحبك"
اي شيء قد يبرئك مني.. 

قد تقول ولكن،
بصوت مرتجف،
وعينين تكاد تلتهماني شغفا واشتياقاً..

أعطني يدك،
وراقب كيف تتوتر أعصابك،
 بمجرد لمسة!! 

اقترب،
قليلاً فقط،
لتسمع صراخ قلبك،
كيف تثير جنونه همسة!! 

برأيك،،
مشاعر كتلك،،
ألا تستحق منك تغيير المسار؟!

لينا ناصر 

قصيدة تحت عنوان{{خريف العمر}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{عبدلي فتيحة}}


خريف العمر

و تناثر العقد المُوشى بالعقيق
في مسرح الأيامِ في فجٍّ يضيق

في جيد سيدة تماهى عمرها
وتمايلت كالغصن بالحور العتيق
  
و هوت يُهدهِدُها الهواء مُلوِّحًا
نحو خريف العمر بالفجّ السَّحيق

كي تنتهي بالأرض بعد بدايةٍ
مهدا لها بالبذرِ في أولى الطريق 

كانت فصول العمر فيها سريعة
تلكَ الَّتي بالأمس أعماها البريق

مالت كبتِلات و عطر أريجها
يعلو غبارا ينتهي عند المضيق

يا لسَّخافة !؟...كيف يخبو لونها؟
كانت تظنُّ النور لا يخشى الحريق

أو أنَّها الأدوار كانت مثلها
لا تدري أنَّ الموت لا بدَّ حقيق

لا تدري أنَّ الأمس خادع يومهَا
باع نفيس العمر بالسُّوق العتيق

فخبت كقُرصِ الشَّمس نحو مغربٍ
نُفِضت به الساعات بالوسن العميق

عبدلي فتيحة 

خاطرة تحت عنوان{{لن يزيد}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{خالد محمود بن محمود}}


لن يزيد
*******
أرادوا أن يحرجوه...
فسألوه :
هل تعرفها ؟
أم سمعت عنها ؟
أخبرنا ماذا تعرف عنها ؟
سكت...
نظر إلى الأرض... 
ثم نظر إليهم وقال :
هي أُنسي ودفئي...
هي رشة عطري..
هي إشراقة شمسي.
وهذا يكفي.
هي وطني وسكني...
هي الدواء لوجعي...
هي الأرض لمطري...
وهذا أيضاً يكفي...
ولن أزيد.
.

خالد محمود بن محمود♡ليبيا 

قصيدة تحت عنوان{{وسأبـقى ذو قلبٍ غيور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


 ق:وسأبـقى  ذو قلبٍ غيور

ك:أحمد عبد الرحمن صالح
⛩️⛩️⛩️⛩️⛩️⛩️⛩️
               🕳
               🕳
               🕳
                •قالــــــــــــــوا بأنكِ غَاَئبة
                •والقلب أقســـم بالحضور
                •مهمـــــــــا مضيتي ذَاَهبة
                •مــــازلت فى البُعدِ صبور
                •أنـــــا وأنتِ قــــــــــاَطبة
                •لا نبتئس ممــــــــــا يدور
                •مهمـــــــــــــا تكاثر قولهم
                •لن يَلقي مـــن قلبي عبور
                •فأنـــا فــى حُبــك أشتعل
                •كالطيب فى عـود البخور
               🕳
•مهمــــــــا تقاذفة الرياح
•لن يترك المـــوج البحور
•فأنـــــــا وأنتِ عـاشقين
•لنا مــــــن الحنكة دهور
•قــد كان يحسدنا الغراَم
•حيـــــــن نُحلق كالنسور
•فى سمــــاء كانت مُثّقلة
•يسكنهــــا أفنـان الطيور
•للقلب فــــى حُبـك ثبات
•كثبات وديـــان الصخور
               🕳
                •لـن يرتقـــي صعب المنال
                •إلا اَســــــــــاطير العصور
                •والقلب فــــى حبك مازال
                •يحــــذوا محازاة الصقور
                •لا يقتنص شُـــــهب البزاة
                •إلا قديـــــــــراً بـل جسور
                •مـــــــــــازلت فيكِ صابراً
                •مهمــــــا تفـــوهت الثغور
                •وسيبقــــا قلبــــــي قادراً
                •أن يحفــظ الحب الطهور
               🕳
•فأنا على العهــــــــد الذي
•يفنـــــي العِتاد والصخور
•والشوق بــــــاتَ مُحرضاً
•يغــــــري الفؤاد بأن يَثور
•مهمـــــــا يقولوا فلن ولن
•اَصغـــي لمـن القي الفتور
•مهمـــــــــا تعـاظم رَميهم
•لـن يستقر فــــى الصدور
•فأنا على العهــــــد مازلت
•وسابقـــــي بالحبِ فخور
               🕳
                •وسيبقي قلبـــــي مُخلصاً
                •مهما يخوضوا فى الامور
                •وساَبقــــي أيضــاً حارساً
                •بفــــــــــؤاد مفتونٍ غيور
                •فأنـــــا وأنتِ عـــــــــــالمٌ
                •كالغصـــن ورحيق الزهور
                •مهمــــــا يقولـــــوا تعلمي
                •أن تَستَقيِلي عــن الشرور
                •فأنــــا وأنتِ عــــــاشقين
                •لا نــــأتـــلف درب الظهور
               🕳
        •كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح