السبت، 6 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{غروب الامل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 غروب الامل


أتتْ من بعدِ هجرٍ طويل 
وبعدَ غروبِ المنى والامَلْ

ولم تكُ عنديَ من رغبةٍ
تذكُّر عهدٍ مضى وانتقَلْ

أتتْ من بعدِ طولِ افتراق
وَجادتْ بوصلٍ قريبُ الاجَلْ

فقلتُ لها طالَ منكِ الجفاء
فقالتْ فما في يدي من حيَلْ

لقد خالفتكَ صروفُ الزمان
فلا تقطع الوصلَ منّا وصلْ

فقلتُ لها مالنا والزمان
فليتَ الحبيبَ بنا قد عدَلْ

وليلُ الشبابِ غزتْهُ البزاة
وعمرُ الغرامِِ مضى وارتحَلْ

لي
عباس كاطع حسون/ العراق

ملاحظة ليل الشباب المقصود الشعر الاسود والبزاة الشيب.. تحاتي.

قصيدة تحت عنوان{{همس وجع}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 همس وجع


إقرع يا جرس ألم حزن 
خفايا حكايات قلب واحكِ
أنقش نَداك طين دمع 
على حيطان الروح وابكِ
إتلُ عليَّ مزامير قصيد 
مرآة طيف قديس النُسك
أتيتُ لأُسمُعِك همس وجع
ألم كلم ريح جناحي مَلَك

هات أبجدية نبراس نجوم 
على أديم غمام رسم كلمات
أيقظَ حروفُ غيث براعم 
قصيد زهور حُمر دم آهات 
قُلْ كلمتك كصواعق برق 
هدير رعود تراتيل آيات
نحن جبابرة كنعان هيهات
أن تزيل عطر وجودنا هيهات

بقلمي: خليل شحادة / لبنان

قصيدة تحت عنوان{{أهنئكم...أم أعزيكم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


أهنئكم...أم أعزيكم 
بقلم 
سليمان كاااامل
***************************
أتى العيد ...........فيا مر تهنئتي 
جوع.............. ودماء تجري أنهار 

أهنئكم ........أم أعزيكم ياعرب 
فرحتي............ بالعيد غبار و عار

لم يبق........... بيننا للأعياد طعم 
ولا متعة....... تحدث بها الصغار 

فالثوب الجديد تحت وسادتي
تكسر إشفاقا.. حين رأى الدمار 

وتلك مرآتي........ التي أنظر بها
علا سطحها ......حزن وانكسار 

فلا الثوب الجديد عاد يفرحني 
ولا مرآتي... تزفني للصلاة فخار 

أهنئكم كيف..... والحزن يملأني 
ومن الغلاء... الذي تفشى إعسار 

قد بٌشرنا من قبل بالفقر والعَوَز
وحرب ...كحرب غزة كلها سُعار 

واستحى الطفل.. يطلب معايدة
حينما رأى والديه شفاههم أشبار

لم أرى ......عيدا يمر بأمتي كهذا 
لا تقل قَدَرٌ...... بل قل انه استهتار 

نكسنا العهد.......... مع الله خالقنا 
وعبدنا الغرب......... فنحن له ثمار 

يأكلنا ......كما يشاء ويُعِدنا مائدة
كمائدة بني صه يون خمر ومزمار

رضينا بالذل..... والخنوع والجبن 
والحزن قد ...تمدد أقطار وأقطار 

فلا تقل سوريا.... لها عيد والعراق
ولا يمني الذي .....صدعته أخطار 

ولا تقل مصر التي كانت موائدها
عظيمة جلس عليها توراة وأسفار

إن شئت فارجع ليوسف الصديق
وكم أكرم......... بفيض مصر أغيار 

وكم أَوَى..... بأحضان مصر إخوته 
وأحفادهم الآن..... يسوموننا النار 

هل مازال.. في قلوب أمتي فرح ؟
وغزة تبكي...أرض وسماء وأحجار

وشبيبة كانوا........ عدة غد مشرق
وبراعم كانت............. بعيوننا أزهار

ما طعم عيد... فيه تشرذمت أمتي
وتعسرت.... خطاها مطالب وأسعار 

وعلا كاهلها ...قادة من الشياطين 
مشوا علي... دمها وأجسادها إجبار 
******************************
سليمان كاااامل.... الجمعة ليلة 27 رمضان

الموافق 2024/4/5 

نص نثري تحت عنوان{{أقرب}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 أقرب

--------
كل أبن أدم جميل
الآنسان
أجمل من بني آدم قطعاً
لا تعترض
لا تتزلف
الله داخل الآنسان
أقرب اليه من حبل
الوريد
الجمال من صفات الله
وكل جميل ينسب اليه
أن كانت أخلاقاً
أو خلقاً
الأذعان للخالق آمراً
واجباً
وبني آدم لا تثريب
عليه
تحكمه الأعراف
والدين الحق بعيد عليه
الدين بسيط
لسعادتي ولسعادك هو جل
ما يسعى اليه
الله لا يقيدنا
أطلق لنا العنان من الذي
يفوز
ويكون  أليه أقرب
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{غرام وطن}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


غرام وطن
البحر المتقارب

لقلبٍ حنونٍ وشوقٍ أحن  
لبعد الحبيبِ بدمعٍ يُحَن  

لقد ضقت ذرعا بطول الغياب
شعرت بقلبي غياب الوطنْ
 
وقد عشت عمري أناجي الغرام
ومن طول صبري أكادُ أُجَنْ

تمرُ الليالي كمرِ السنين 
بطول الغياب أضعت الزمَنْ

بصوتٍ تجلى بذكر الحبيب 
وقلبٍ صبورٍ   يعيش المِحَنْ

وما كان قلبي لينسى ثراه
بشوق تجاوز كل الفِتَنْ 

فناجيت ربي بقرب الوصال
بقلبٍ حزينٍ يعاني الوهنْ 

حبيب تحلى بأحلى خصال
بحب تجاوز حد الشجنْ

تحملتُ بعدكَ طول السنين 
بشوقٍ تجلى لأحلى وطنْ

رشاد القدومي 

قصيدة تحت عنوان{{الاحسان}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


**** الاحسان **** 
قل لمن قسمت
الاوجاع ظهره
اليس للسعادة
بيننا مكان
كذب وغش ونفاق
لنا فيهم نظريات واتقان 
نبني الحقد بيننا
ونزرع الاشواك والفتان 
تعصب و كراهية
وليس للحب بيننا امكان 
تركناه طوعا وجهلا
واكبر لذة طمانينة
وايمان
اراك في دول الشمال
اهل منزلة ومقدرة واوان 
والإحسان في كل العصور
عمل وابداع واتقان 
للإيمان مراتب
اعلاها البر والإحسان 
سياسة جودة لمن اراد
ان يكون بحق إنسان 
اخلاق ومعاملات اه
مآحوجنا اليها الان 
لو نظر كل ما الى مرآته
لما بقينا في المؤخرة نعان 
الإحسان خارطة طريق
لحياة تقدم وسعادة وامان ...
***********************

*** معز ماني التونسي *** 

قصيدة تحت عنوان{{شرار الصوان}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


شرار الصوان 
***
للصوان شرر  براق
            لن يكن حبي ترياق
زيت قنديلك ضحل
             ا ينبت عشب دراق
سراج دون زيت  او
           فتيل ماهمَّني الافَّاق ١
يمر العيد كما غيره
             اعياد تمر دونهاافاق٢
ايام تمر اثر ايام
            كلها تنوالى بهااشواق
عجاف دون ترف 
             جراد بالحروب دفاق
يا عمر تمر كطيف 
           او كضيف بثقله حَدَّاق
وهل كل من ادعى حبا
         يكون بالاحضان مِغداق
الحياة للحظك ظالمة 
          ا ذنبي بتعبيري مصداق
الصدق شعاري الكذب
            مكروه به لكم اتصدق
تبكي ممانعتي مدعيا
          اني بكأة دمعي محراق
ا معقول قلب المقاييس
          ا ما انت الفاعل المراق

بقلمي ✍️ ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٤/٤/٦
١افَّاقُ: متجول، او غير موجود

٢افاق :حدود، مجال 

قصيدة تحت عنوان{{غربة امراة}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


تجرد   الهيام مني   كأني سراب قلبها 
 هل سأمضي بها الى القلب المتيم  بعشقها
تجذبني عينيها كأني العاشق المقتول في روحها
سكنت بلا  رحيل الى  ما بعد السكون بين طياتها 
قد أعود الى التراب لا كيان يعيش داخلها 
 منثورا  في هواها  و مسحوق على خطى رمالها 
أشتاق إلى  مشاعرها تصيب أشواق وجدانها 
غربة امراة 
.. عمر حبية... بوحات أمل... 

'. '. omar Hebbieh.'. '. 

قصيدة تحت عنوان{{توشح الفؤاد}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{مهند سامي الحلالمه}}


"توشح الفؤاد" 

تَوَشَّحَ الفؤاد  يزهو مُختالا
لضيفٍ دخلَ دون إستئذان
 على البابِ رحب به مُحتارا
أيقبل الوتين له هذا المكان
فتحدثُ ضجة يتبعها جِدالا
وهمس يسودُ ويَعُمُّ الأركان
من هو الزائر الذي نال الوسام
مجلسا لم يحلم به إنس ولا جان
تغلغلَ خلسة والضيف قال
أنا هنا أجلس بأمان 
أتوسَّد الكبد والطحال
أسمع نبض الأوردة والخفقان
بأذني تهمس برفق تقول تعال
 أنا من انتظرتك مع كل آذان 

بقلمي #مهند سامي الحلالمه 

قصيدة تحت عنوان{{الحال}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد المرضي منصور}}


 الحال

نعيشُ الحياةَ بحالٍ عظيم
بفضلِ الإله الرؤوف الرحيم
فحمدًا لربي فإنَّ الحياة
كعِطْرٍ شَذاهُ هواءُ النسيم
.............................
جهدٌ وإصرار
اذْهَبْ إلى الآفاقِ رَفْرفْ بأفكارٍ
حتى تعيشَ الحُلمَ فاذْهَبْ بإصرارٍ
ستفوزُ باللذَّاتِ بالجهدِ والصَّبْرِ
ما الخيرُ والأرزاقُ إلا بإصرارٍ
................................
سَعْيٌ محمود
ما سعى أحدٌ إلًّا وأدرَكَ
الخيرَ بالسَّعيِ والإيمانِ
فالسببُ سعيٌ واللهُ يرزقُ
ما دام السَّعيُ بالإمكانِ
...............................
تسامُح
وإذ يعصِفُ بالأخِلَّاءِ قَدَرًا
صار بالخُلُقِ وصْلًا وأقْطابا
فالقلبُ يحمِلُ بالنِّياطِ قدْرًا
بات لزلَّات الخِلِّ مِحْرابا
................................
الأب مقاتل
عِلْمُ الخَلْقِ صار المنارة
وكَلِمُ أبي وَهَبَ الجسارة
فَأقامَ الناسُ بي صُروحًا
وبَنَى أبي جيشَ الإمارة
.............................
خلق كريم
الخُلُقُ زاد النفسَ رفعتها 
و بغيرهِ تمرضُ وتُذَلُّ بالألمِ 
إنْ يستهينُ المرءُ بالخُلُقِ 
سقطَ وظلّ بقاعِ الخلْقِ كالخدَمِ 
………………………

محمد عبد المرضي منصور 
أدبب مصري

قصيدة تحت عنوان{{اللقاء الأخير}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شهناز العبادي}}


بقلم:✍️شهناز العبادي
 
اللقاء الأخير
****************
أريد لقاءك .......قبل 
الرحيل

سأخرج من غباب تراب 
ثقيل

ساعدني لأرحل... سالما
لا أطيل 

لا أعلم أين وجهتي لكني
سأحمل أمتعتي

سأترك خلفي ليل طويل
نهار مشرق وضياء مثير
 
ما أنا سوى طين خلقت 
من تراب الأرض

دعني أبوح بنزف الجراح
 رحيلي غصب لا إقتراح

سفري طويل ...وأحلامي
 لم تنتهي

قلبي.... مشتت ...فتاته
 مشتعل

ضجيج... وشوشات في
 راسي

ذكريات سريعة تلفحني
 قبل الانطفاء
 
روحي ثكلى بين ضلوعي
 تنتحب

وقنديل ضوء طريقي قد
 انطفى

لأسير في ظلام القبور
لعالم الأفول 
طريقي مجهول 

لا أريد من الدنيا سوى
 شهادةالله والرسول

أسير دون إرادة دون
 بكاء دون عويل

هكذا نهاية الجميع أين 
المفر من الرجوع

لأرض خلقنا منها وإليها 
نعود

هذا حق الله ليس في

 الأمر جحود 

قصيدة تحت عنوان{{رعشة الحزن}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


رعشة الحزن ____
______________/
حين يرتحل الفرح 
من القلب تموت الأحلام 
في مهدها يتأجل 
الربيع ........!
وتحلُ الأماسي حزينة 
يرتعش الجسد تتألم 
الروح 
في كمد حينها يتوسدني 
الوجع ولا يحملني الطريق 
تراني أغرق في بحر
التيه والاغتراب 
لا راحة لي في البوح 
ولا الصمت يداوي جراحي....!
لا ظل لي هناك في 
وحدتي يؤانسني كي استريح ..
من عبء هذا التيه الذي
أسكنه .. و يسكنني 
يمتد سرابه إلى الأفق
يدخلني إلى حقول الوحدة
ولا يُغادرني ...مستحيل ...!
أسمع صراخ الروح
يئن من قبضة الحزن 
الذي يتملكني 
وينثر أنفاسي زفرات 
متقطعة يستبيح عذابي 
يسحبني إلى سجنه الأبدي 
يشعل روحي لهيب ...!

_زيان معيلبي ( أبو أيوب الزياني ) 

قصيدة تحت عنوان {{تَعْوي الحُروبُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


تَعْوي الحُروبُ

سَلوا الدّفاتِرَ عَنْ أقْلامِ مَنْ رَحَلوا
وهلْ تُطيقُ فِراقاً أيُّها الرّجُلُ
تَحْيا السّلامَةُ والأقْدارُ تَحْرُسُها
والعُمْرُ يَجْري على أيّامِهِ الأجَلُ
تَعْوي الحُروبُ وما نَدْري متى غَدُها
والكُلُّ يُدرِكُ ما تَرمي لهُ الحِيَلُ
فَهَؤلاءِ لَهمْ في المَكْرِ مَخْرَجُهُمْ
والحَرْبُ قائِمَةٌ تَخْبو وتَشْتَعِلُ
حَتّى إذا أحْكَمَ الطّاغوتُ قَبْضَتَهُ
عَمَّ التّدَمُّرُ والإحْباطُ والوَجَلُ

يا أمّةً عَجِتْ مِنْ جُبْنِهاالأُمَمُ
كأنّما اخْتَنَقَتْ مِنْ ضُعْفِها الهِمَمُ
أينَ الأسودُ وهلْ هُمْ في مَخابِئهمْ 
أمِ النُّفوسُ قدِ انْحَطَّتْ بها القِيَمُ
لا تَقْعُدَنَّ وقدْ أكَّلْتَها حَطَباً
إنَّ التّوَغُّلَ بالتّقْوى سَيَصْطَدِمُ
يَبْقى الغُزاةُ غُزاةً في تَقَدُّمِهِمْ
والنّصْرُ لاؤُهُ في اسْتِشْهادِنا نَعمُ
خُذْها إليْكَ منَ الأعْماقِ صادِقَةً
أهْداكَ أحْرُفَها القِرْطاسُ والقَلَمُ
محمد الدبلي الفاطمي 

الجمعة، 5 أبريل 2024

مقال تحت عنوان{{اليوم الدولي للضمير}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


اليوم الدولي للضمير 

05 نيسان/أبريل

تم تحديد اليوم الدولي للضمير في 25 يوليو/ تموز من العالم 2019، بموجب قرار الامم المتحدة رقم 327 / 73 على ان يبداء العمل به اعتبارا من يوم 4  نيسان /ابرايل  في العام 2020
الهدف من  الاحتفال باليوم العالمي للضمير يوم 5 ابريل / نيسان من كل عام ، الى ابراز جهود المجتمع الدولي بانتظام لتعزيز التسامح و السلام حول العالم .

كما تشمل أهدافه التأكيد على احترام حقوق الإنسان في جميع المجالات والتوعية بما يعزز التنمية المستدامة.
تعزيز ثقافة السلام مع الحب والضمير
كما يهدف اليوم العالم للضمير الى توجيه أنظار العالم الى اهمية التعاون من اجل حل التحديات التي تواجه البشر حول العالم . 

تعريف الضمير :الضمير هو جهاز نفسي تقييمي يتعلق بالأنا، فالمرء يهتم بتقييم نفسه بنفسه كما إنه يتلقى تقييمات الآخرين لما يصدر منه من أفعال، فالضمير يقوم بمعاتبه (الشخص/ اي نفسه  ) إذا تبين له انه مخطئ ، صاحب الضمير الحي قبل نومه قبل او بعد صلاته ،يراجع نفسه بما فعله خلال اليوم ليتبين الخير من الشر، و ان كان قد اخطاء ام اصاب في افعاله ، و اكثر من ذلك ان اخطاء ؟ في اليوم التالي يتواصل مع المخطئ للاعتذار او لتصحيح الخطأ.

معنى  كلمة "ضمير" ـ وَفقًا لـ"مُعجم المعاني الجامع": استعدادا نفسيّا لإِدراك الخبيث والطيب من الأعمال والأَقوال والأَفكار، والتفرقة بينها، واستحسان الحَسن واستقباح القبيح منها. ويُقصد بـ"الضَّمير المِهنيّ": ما يُبديه الإنسان من استقامة وعناية وحرص ودقة في قيامه بواجبات مهنته.
المقصود في الضمير في هذا الموضوع يختلف عن الضمائر الاخرى : ضمير المتكلم او ضمير المخاطب و و 
ان الضمير هو ميزان حسّاس يقّيم ويضبط الأعمال والأقوال والأفعال، ويفرّق بين الحق والباطل، والخطأ والصواب.. فإن مات الضمير مات بموته الحياء ووقع صاحبه في براثن الأنانية وحُب الذات والركض خلف المصالح الشخصية ومظاهر الفساد..!!
يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و وعيه وعلمه ( و علمه ؟؟؟؟ كم من الحكام متعلمين و جاعلين ضمائرهم في اجازة )، فكلما زاد علم الإنسان ونما عقله ارتقى ضميره، ذلك أن الخبرة والتجربة ومعرفته بنتائج الأشياء النافعة والضارة توسع عقله، فيتبع ذلك ارتقاء ضميره، حتى قد يأمره ضميره بعد هذه التجارب بما كان ينهاه عنه من قبل، وينهاه عما كان يأمره به، لأن عقله عرف من الحقائق ما كان يجهله.
وجهة نظر اخرى ، كم من الاميين في الحاضر( كما في الماضي )، كانوا يتمتعون بالضمير الحي . 
هل الضمير فطري او مكتسب 

لكن حقيقة الأمر أن الضمير الإنساني له تواجد بين هاتين الفكرتين, فهو فطري يخلق داخل البشر ليستشعروا الصواب والخطأ في أفعالهم, فإذا اقترف الإنسان القتل فإنه يري ما يترتب على ذلك من دمار وخراب, ويتخيل نفسه في موضع القتيل ليتعلم أن القتل خطأ, ومن جانب آخر الضمير مكتسب من حيث المحددات الأخلاقية و اللا أخلاقية, والحرام و الحلال ، و كم من أناس اماتوا ضمائرهم لاجل مكاسب مادية و دنوية ، تعاطوا القتل و السرقة و كل المؤبئات تحت مقولة ان الله غفار رحيم ، و الغاية تبرر الوسيلة و غيرها من المقولة لكي يبرروا افعالهم فيها ...
اجمل ما قيل بالضمير 
ضمير من غير الله كالمحكمة من غير قاضي.
 الصدق ربيع القلب، وزكاة الخلقة، وثمرة المروءة، وشعاع الضمير. لا فرق بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلّا التنفيذ لان النويا لا يجوز الحكم عليها، انما الحكم على الافعال .
 حسبك من السعاده في هذه الدنيا: ضمير نقي ونفس هادئة وقلب شريف وأن تعمل بيديك النظيفتين من المؤبقات .
تأنيب الضمير هو الذي يشعرك أنك أسوأ إنسان على وجه الأرض لكن تأكد مادمت تشعر بذلك التأنيب فأنت من أطهر الناس قلوباً., 
لتخطي الخطاء و تعب الضمير ، يشغل المرء نفسه بعمل ما ، بحديث ما ، برياضة ماء ، و اذا رأى نفسه غير قادر على تخطي الخطأ ، عليه بمراجعة طبيب نفسي او مسن ... في هذه الحالة يتخطى العيش بالانا و النفس اللوامة و الملومة ...

ينما يموت الضمير، تموت معهُ الكثير من الأشياء، وتصبح بلا لون أو معنى ومُباحةٍ، ويصبح معها الإنسان مُجرد هيكل جامد، فارغ، صداهُ في داخلهِ فقط!
 موت الضمير مُشكلةٌ هو، يُعانى منها من تطالهُ خيوط الأفكار المسمومة الممزوجة بازدواجية السلوك، ومُشكلة أكبر يصبح حينما يتعارض مع قيم الحياة والأخلاق والإنسانية بشكل لافت للنظر.
جزء من المعلومات  من  غوغل. ويكيبديا. الأمم المتحدة. 

بقلمي  ✍️ ملفينا ابومراد 
لبنان🇱🇧

٢٠٢٤/٤/٥ 

قصيدة تحت عنوان{{حلم جميل ...لحل القضية}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{صلاح لافي}}


حلم جميل ...لحل القضية 

فل سطين مهلا  صبرا تمهل 
قاوم وداوم تمهل تريث 
قدس تنادي صلوا وادعوا 
بصبر تحلوا ويا من تخلوا 
صبرا جميلا 
سواعد شيوخ البلاد 
وعزم صبايا الربوع 
وفتية فوق التلال 
كل اصروا  على النصر  حتما 
سءمنا ضجيج القمم 
وتطبيع قوم تبع 
 باعوا الذمم 
لص هيون ...وعباد الصنم 
نحن العزاءم ..نحن الهمم 
نعيد البناء سنطرد يوما ص/ هيون العفن
بعزم النشامى تزول المحن 
ومفتاح جدي شامخ بغصن تدلى 
ينادي الشجر بصوت مدو 
تجاوز مداه جدار غلاف  
يدوي بعزم 
هيا ادخلوها ديار الجدود 
على وقع نصر محقق 
طال انتظاره 
ف لسطين حرة وغ/ زة ابية  
وحلم جميل لحل القضية

صلاح لافي / تونس . 

قصيدة تحت عنوان{{صرخه}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


(صرخه)

 ما الحل يا سليلة المجد وصاحبة  الهمس الجميل.. 
ما الحل يا شوقي وحنيني الملتهب..
ما الحل يا من هواها أنعش الروح والقلب العليل ..
ما الحل يا غائبة عن ساحات العشق
حاضرة بقصص الغرام..
ما الحل يا ونيسة الروح ومالكة الوجد..
ما الحل حين ينهمر الدمع من مقل 
كسيل الزبى.. 
ما الحل يا خليلة الحرف حين تخاصمني الكلمات وتهاجر مع سحائب المطر ..
تغضبين.. تغيبين.. وتدللين
تهدئين.. تعودين.. تندمين
على وقت كنت فيه بين ظلال
الليل..
راقصة بين شموع الأمل..
على نغمات أوتار الهجر..
ما الحل حين الوقوف بمحراب العاشقين..
وعلى طاولة العهد.. الموثقة بالوتين.. 
حين يسألونني عنكِ.. 
أأقول.. هو جبروت عاشقة.. هائمة بين السطور..
أم دلال فاتنة راودتها احلام.. محملة على مراكب الشوق بأشرعة تخالف سير الغرام..
ما الحل حين تأسرني زهرات الحياة
بين ظلام ليل وجحيم الأوهام..
رغم الغياب وحرقة الجفاء..
ما زال القلم يكتبكِ بأنين الحنين..
ولوعة وجد .. نصبوك.. مليكة على عرش القلب..
ما الحل مع سنا قلم هجرني
وألِفكِ لحناً جميل  
فلا تردي عاشقاً رغب بهواكِ رغم الغياب..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

نص نثري تحت عنوان{{لا خلاف}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


لا خلاف
----------
نختلف كثيراً نعم
هذا شيء جميل
لا بد لرؤانا أن تختلف
هذا حق لنا مشروع
لكن الذي أرجوه
لا خلاف
ما أراه خطأ
قد تراه أنت صحيح
ما أراه صحيح
قد تراه أنت خطأ
ضروري جداً
هذا الأختلاف
لديمومة الحراك
والحياة
كما الحال في الأذواق
لا بد لها أن تختلف
لولا الأختلاف لبارت كل
السلع
كن من تكون
وأعبد ما شئت
وبأي لغة تكلم
بهذا لك كل الحق
هذا الأمر لا يعنيني
بل يخصك أنت
لكن لا تنسى أبداً
خيمتنا العراق
بهذا أحميك وتحميني
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

خاطرة تحت عنوان{{قلوبنا طيبة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


قلوبنا طيبة إلى الحد 
الذي يجعلنا 
نصدق أحياناً كل 
حديث ،
نبوح بكل مابداخلنا ، 
ظناً منا بأن هؤلاء الذين نباداهم الحديث 
يقدرون ، 
علينا أن نكون أشبه 
بكتاب ثمين ، 
مضمونه يصعب 
تفسيره من قبل بعض 
النفوس الذين 
لايفقهون من هذه 
الحياة شيء .

ميثم الزبيدي

العراق.... 

مقال تحت عنوان{{حقل،،، ألغام}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


*حقل،،، ألغام*
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
ظاهرة غريبة وعجيبة وهي أن تكتب فيقرأ أحدهم ماتريد ويفهم مايريد وهذه مشكلة!!! 
فالكلام واضح والنوايا لايعلم بها إلا الله لكن البعض أعطى لنفسه خاصية الكشف عما في النوايا وربما قراءة الأفكار مع أنك تلتقي به للمرة الآولى في حياتك وعبر الصفحات،،،،!!! 

وأنا شخصياً تعودت أن آناقش الأفكار بغض النظر عن الأشخاص لأن الغاية الأخذ بيد من أعتقد أنه يغرد خارج السرب والسرب هنا الإسلام وغيره سراب!!! 

لتفاجأ بأن هناك من يتصيد لرغبته بالهتاف والتعبير عن وطنيته وإخلاصه لبنى جلدته ربما لشعور بالنقص عنده في هذه الناحية،،، 
وقد يكون متهماً ويريد إزالة التهمة،،،
لكن مثل هذه المحاولات عبثية ولاطائل منها ولن يفلح أصحابها،،،

ولذلك حثت الشريعة على التبيان والتأكد قبل التهمة وقبولها من كل هب ودب فقط لآنه بحوزته تلفون وحساب نت،،،!!! 
وهذا أقصى مايملك،،،،
ولذلك نقرآ في الكتاب العزيز،،،، 
{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِن جَاۤءَكُمۡ فَاسِقُۢ بِنَبَإࣲ فَتَبَیَّنُوۤا۟ أَن تُصِیبُوا۟ قَوۡمَۢا بِجَهَـٰلَةࣲ فَتُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَا فَعَلۡتُمۡ نَـٰدِمِینَ }
[سُورَةُ الحُجُرَاتِ: ٦]،
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ينادى يخاطب العامة بقوله،،، 
(يا معشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان قلبه: لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته) عن أبي برزة الأسلمي،،، رواه أحمد وأبو داود وابن حبان، وصححه ابن حبان والألباني.

هذا النداء (يامعشر من آمن
بلسانه ولم يؤمن قلبه،،، في عهد النبوة فما هو حالناهذه الأزمنة،،،!!!؟
صواب يحتمل الخطأ والأعمال بالنيات *
بقلمي،،،
*المستمعين بالله*

25/رمضان/1445 4/4/2024 

قصيدة تحت عنوان{{بِسلاسَةٍ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 بِسلاسَةٍ


خَصْمي على النّظْمِ الأصيل تهَكّما
وأرادَ مَسْخَ المُفْرَدات فَتَمْتَما
يَرْقى اللّسانُ متى البيانُ أنارَهُ
سِحْرُ البلاغَةِ مُبْدِعاً فَتَرَنّما
وإذا الفصاحةُ باللّسانٍ تَمايَلَتَ
أبْدَى الخَيالُ بَراعَةً فَتَكَلَّما
بِخُطىً تَسيرُ حُروفُنا مَوْهوبَةً
فَيَزيدُ رَوْنَقُها اللّسانَ تأقْلُما 
تحْيا الحُروفُ إذا النُّبوغُ أحاطَها
بِسَلاسَةٍ عَنها البَيانُ تَكَلّما

سِحْرُ الكلامٍ بهِ اللّسانُ تألّقا
كالصُّبْحِ أيْقَظَهُ النّهارُ فأفْلقا 
والطّيْرْ تَرْقُصُ في الحُقولِ كأنّها
سَمِعَتْ كلاماً بالبَيانِ تَصَدّقا 
والباسِقاتُ منَ النّخيلِ تَمايَلَتْ
وكأنّما سِحْرُ الحَيأةِ تفَتَّقا
تَرْجو الحُروفُ منَ البيانِ سلاسَةً
لِتُديرَ نَظْماً بالبَديعِ تَدَفّقا 
فإذا اسْتَجَدَّتْ بالبليغِ وأيْنَعَتْ
حَلّ الرّبيعُ بأهْلِها وتألّقا

محمد الدبلي الفاطمي

خاطرة تحت عنوان{{غياب}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


يوميات المياسة
غياب
تتسع رقعة غيابك
البرد يعم كل تفاصيلك
المنشورة على حبل الانتظار
الحمامات غادرت اعشاشها
والجبال مرصعة بلالىء الاشجان
وبراعم الامنيات بترها الملل
اثرثر في قوقعة الصمت
ارسم صور كلماتك على اسوارالحنين
ابالغ في الاحلام
اقلع جذور الكوابيس
وعطرك الشارد يرفض الرحيل
رغم بعد المسافات
مع تحيات وتقدير

رمزية مياس،كركوك،العراق 

نص نثري تحت عنوان{{سر الحياة}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني التونسي}}


 **** سر الحياة ***

زمن يغير الملامح
ولا يغير الطبائع
جيل للنسيان
وجيل طلائع
فجر سر حياة
يوقظ الارواح 
والضمير
جنة سابحة في الهواء
بانوارها والوانها تطير
ونداء يملئ سكون الليل
سلاما وجمالا منير
ماذا ينفع الفجر اذا لم 
نستيقظ للحياة كثير
بين فاتحة للحياة
ونوم قرون جهل 
غزير
ساعة بيولوجية قمة في 
التناغم بين المادة
والروح سحير
كيف تحول  اسباب ضعفك
الى اسباب تفوق وتميز قدير
كيف يتحول عجز مهين
الى اسد زئير
هجر الفراش في ليالي برد
وترك نوم بعد تعب كبير
اقوى اسباب تغير البشر
هي الالم ومال وظهير
والفجر تمايز بين الناس
اصعب امتحان قيام بكير
براءة نفاق وتنوير 
اخذ بالسباب
اصرار على التغيير 
صلاة خير من نوم
شفرة وجود وتذكير ...
********************
*** معز ماني التونسي ***

نص نثري تحت عنوان {{وداعاً شهر رمضان}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


وداعاً شهر رمضان
دقت أجراس الرحيل
لتعلن وداع شهرنا الفضيل
شهر الرحمة والغفران
ضيفاً عزيزاً حل بدارنا
لعظمة أيامه حلت علينا 
النعم والبركات
وأشرقت الأرواح
وتصافت القلوب
من الغل والأحقاد
اليوم تفتح أبواب السماء
وسترفع الصحائف والدعوات
إلى رب السموات...
فاغتنموا أيامه الثمينة
بالتهجد وترتيل آيات القرآن
لتشرق كل أيامك
وتفيض نور وجمال 
من كرم ورضا الرحمن
دمعتان على الوجنات
دمعة الفرحة بأمل
لقاء حبيبنا العدنان
ودمعة بقرب رحيل
شهر الفضيل
اللهم تقبل منا الصيام
والقيام والدعاء...
اللهم إجعلنا من الفائزين
بليلة القدر....التي هي من
أعظم وأجمل الليال
اللهم أنصرنا على أعداء الدين
وانصر أهلنا في ف...ل..س...ط...ي...ن
وحرر أراضينا المغتصبة ومقدساتنا
من أيدي الأعداء الحاقدين
اللهم أعد إلينا شهر رمضان
بالرحمة والسلام والغفران

عبير الراوي/ دمشق/ 

الخميس، 4 أبريل 2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بقدرة قاااادر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{‏عمااد الأبنودي}}


$  بقدرة  قاااادر  $
 بقلم/ عماد الأبنودي 
  ‏   **********
يمكن تفاصيلي  تبقى  ممله 
مافهاش  أبداً  شيء  جذاب 
وحياتي على  بعضها  ..  إلا  
كام سطر  يادوب  ف كتاب 
و حلم  معرض  في  الانهيار 
من  كتر  تعبه  جالو   اكتئاب
مع إنه  بسيط  رغم  الصراع 
نفسه   يعدي أشواك  و عذاب 
مالهاش كتالوج  رحلة  سنينه 
مل  القسوة  و طول  الغياب 
رفع  رايته  البيضه  و   سلم 
ماعادش ...  يخد  بالأسباب 
تقولش الحلم ده  طفل لقيط 
مجهول النسب  بين الأحباب 
بيحاول يعيش  دور  العبيط 
جايز  يصادف  مرة  أصحاب 
و عيونه  تفتح  ع  دنيا حلوة 
دنيا خاليه م هموم  و صعاب 
يفهم  حروف  معاني   الغنوة 
دوارة الأيام  فى  زمن  قلاب
و مهما بعدت مسافات المرسي   
ولا  تشوف   عشمها   خااااب 
بقدرة   قادر  مراكبها  هترسي 
و تلاقي هناها واقف  عالباب 
          ،، بقلم  ،، 
      ‏عمااد الأبنودي 

     ‏4 ,  4 ,  2024 

نص نثري تحت عنوان{{قصيدة بلا عنوان}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{ مصطفى محمد كبار}}


قصيدة بلا عنوان

أجهل لغة الحوار مع البقاء 
في العدم
و لم أتعلم الشعر بعد
مثل الآخرين
ينقصني فكرة المتوفي قبل
موته
لأقول بمديح حدائق الوحي
قصائد تشبه القصائد 
فأنا كارثة الحقيقة خلف
الذكريات 
فوحدي 
بين الضجيج و الصمت
الكئيب
يملأئي فراغ  كبير
و ينقصني ألوان الآلهة
لأجس نبض الحياة
لن أعود 
و لن أذهب
سأترك كتابات الليل 
على حالها
و سوف أحضر نفسي لأن
أبكي مجدداً 
حتى إذا عاد الغياب
اصطدمَ بجرحنا هناك 
و ربما يبكي مثلي
يداهمني القلق الشديد
المحبط
فأنا لست سوى حجرٌ
بحلم من تشهى
موتي
من منا هو المقتول سألت
ظلي المكسور 
فهل نجى أحدٌ أم مات
الجميع بخيبة الأمل
قال لو لم أكن معك بهذا
الزمن المريض لنجوت
مراراً من الموت
قلت إذاً أنا و أنت شبيهان
في الوجع
و النسيان هي خريطتنا لما
بعد الغياب
تمتم بهمس و تنهد وهو
يلملم نفسه
أنا الخاسر القديم في دنيا
الهلاك
و أنا المبعثر كأوراق الخريف
بمتاهات الدروب
و لا أنتمي لهذا الليل الأزرق
ثم مضى دون أن يودعني
كعادته
و أغلقت بيننا سيرة الحكايا
كفصل الراحل ضاع به
كل شيء
دون أن نعلم من منا هو
المذنب
بين أروقة العمر و السنين
بجرحي
عابرون كثر قد مروا من
هناك
و كتبوا على جسدي ما ورثوا 
من الوقت و أجادوا
بوجع الوتين
مضوا بسفر الريح مثل الغرباء
كالغبار 
تناثروا في أزمنة الشر و
تمردوا
كان كلامهم  يهمس بإسمي
خلسةً هناك يا غريب 
قالوا كلاماً كان يشبه أبيات
شعري الحزين 
الوقت كان يرسمني طائراً 
طليقاً بالمدى
تباعدت المسافات و انعدمت
الرؤى 
كان لنا ماضٍ صغير بالمكان
و أحبة و أهل 
كان بيننا وعدٌ من البنفسج
أنا و هي و حنين الطفولة 
البريئة
فالفراشة التي كانت 
تلعب فوق صدري لعبة الأزهار 
متى احترقت .؟
الصبحُ كان هادئاً مع الياسمين
و كان له دور بسعادتنا
هناك
فرائحة الخبز في الصباح
كان يأتي بالخير 
و جلوس أبي على فراش 
النوم و حديثه الجميل 
فكيف ننسى فنجان القهوة 
بطعم الهال من  يدَ  أمي
يا الله
يا الله 
هل نخبر الحجر بأنه 
كان
حلماً و تلاشى سريعاً 
فتبدل الزمان و تغير المكان
فالرحلة كانت صعبةٍ و
قاسية 
و تحولت كل الألوان إلى
ظلام 
فقلت على الحالمين أن يرتبوا
مواكب أضريحتهم قبل
المساء 
فالمساء يحتضن  صمت 
الأموات
فمازال لديه قصص الحائرين
غير مكتمل
حزنٌ أليم و نارٌ مازال يحرق
العمر كله بيوم النكسة
أرقٌ و تعبٌ و غدٌ أحقر  
يشدني لجدار السقوط في
عجلْ
فهل اكتمل بجسدي طقوس 
الموت كله
أم مازال لدي من الوقت
ما يكفي لأموت أكثر
خلف الراحلين 
يا أيها التمني كم مرةٍ ستموت 
فينا و ترحل خاسراً 
بنا
كم مرةً سنموت من الخلل
الإنتماء هنا
قد خذلتنا كل صلواتنا بباب
الرحمن مع الأيام
فكلما  بكوا القدماء علينا 
تهنا في الغياب أكثر
كانوا يصنعون لنا أكاذيب 
اللقاء
مخلصين لنا كانوا يتوهمون
و يوهمننا 
بأن غداً سيكون أجمل من
الأمس الحزين
فتنهدت السماء بحسرة و
تشاغبت عن قصد
و افترقنا كل واحدٍ  منا
عن الآخر
فلم أقل لها وداعاً  و هي لم
ترى دمعة بفراقها
و لم تقرأ من أبيات شعري 
كل ما كتبتُ عنها
ماتت و دفنت بأرضٍ غريبة
لا تشبه 
الأرض التي دفنا بها كل 
أمواتنا
كانت أمي لديها حلمٌ صغير
أن تلتقي بولدها البعيد 
لكن ريح الإنقلاب من عرش
الحاقدين أجهدها
كانت هناك تركتها ورائي
تبكي
و أنا أيضاً بكيت مع بكاء أمي 
و إنكسرت بدمعها
دون أن أدري بأن الموت
كان حاقداً
بجسد الضحية فأوصلها لزمنٍ
آخر و أنهى مهمته بقتلي
و قتلها
الساعة كانت تدق بضجر
التائهين 
كان الوقت يذهب للغروب
أو بعده بقليل
الأشباح كانوا في شوارعنا الفارغة
يجرون طفلةٌ مقتولة ورائهم 
و كانوا يصرخون و يهلهلون
فرحاً
فكل الملائكة كانت تسقطُ من
السماء محروقة واحدة 
واحدة
أهي القيامة التي قامت علينا
فأحرقتنا كحطب
الشتاء
فلا يكفي أن نتوجع و نقول
كنا نعيش يوماً ما
كان الصمت معزولاً تماماً
و راسب
و الدخان كان يخرج من جدار
بيتنا المهدوم
لم  أقل وداعاّ  لأمي قبل
أن تموت 
و لم  أكن مهياً بعد  للهزيمة
الكبرى
و الشعراء لم يكتبوا بعد 
شيئاً عن جرحي
حينما اجتهدوا بالوحي العاثر
هناك
أو  ربما تركوا مهمة العناء
لي وحدي
لأكمل سيرة الأشعار من بعدهم
و أجهش بالكلمات
فأن المكسور حرٌ بلغة
البكاء 
فكلما كتبتُ بجدار القصيدة
وصف شيئاً  ما
بدأت القصيدة بالإنهيار بأسفلها
من قسوة الأنشاد
لا شيءٌ يكسرني في هذا 
الغياب
لا شيء  يحييني  فجراً
لأحيا مع الشمس
كآبة الأمس بقيت تولدُ بالأحزان
حتى الموت 
و العمر راح يهزي بفجر
السراب و يجهش
حتى صور الذكريات القديمة
تلاشت هنا
فمضى  الروح يعنُ محطمٌ 
بذبحه الأخير
بجثةٍ فارغة ترنو بالبلاء
حتى القيامة
قرأت وصيتي الأخيرة 
كشعرٍ من وجع الحياة 
دون أن أسمع من الليل صدى 
الحنين 
ثم عدت إلى سريري 
الحجري
بذات الجرح القديم و نمت
حجراً منسيٌ بزمن
الإنكسار
فالبداية مثل النهاية بحلم
المقتول
لا شيء سيكسر هذا الضباب
الأسود
سوى دمعة الأم التي فقدتْ 
الأمل بعودة ولدها
الوحيد
فماتت أمام باب البيت
على الحجر بحسرتها
و هي  تفتقرُ  الحياة البعيدة
و أنا خلفها متُ  حجراً  
بغياب أمي
و ارتميت بجمرتها و شهقت
حتى نهاية الرمق
ثم كتبت على جدار القيامة
تائهون 
ضائعون 
منكسرون
سائرون من ولادة الفجر 
المقتول
كل الكلمات شاحبة
و مفردات القصيدة بقيت بلا
عنوان
فألف هزيمة تفصلنا عن
النجاة
فنحن دخلاء و متطفلين عند
أبواب الحياة 
مازالنا عالقين عند أبوابها
ننتظر الفرج للدخول
إليها
لكننا لا نملك تأشيرة الإذن
و المرور
و لا حظ الأنبياء بطقوس
العبادة 
نحيا فلا نحيا و كأننا خلقنا
للاشيء
فوق مقابرنا الكثيفة هناك 
بكاء الراحلين
تحملها الملائكة في الريح 
كسفرٍ بعيد بعيد .....
فأمواتنا هم غرباء الموت 
القدامى
لكنهم قربين منا أكثر
من الروح
رحلوا خائبين من هذا الزمان
المر
رحلوا و هم معانقين وجه
الأمان في الرحيل
تركوا فينا وجع الأثر و
انصرفوا بعيداً
تركوا وراءهم الزمان و تركوا
المكان بلا معنى
قالوا قبل موتهم متى سنحيا
مرة أخرى
عاشوا محبطين و ماتوا محبطين 
مع القصيدة 
ثم رتبوا أحلامهم بالهزيمة
الكبرى 
و ناموا مع الحجر  في
القبر ..... واقفين

بقلم  ..... مصطفى محمد كبار
أبو إسماعيل 
أبن عفرين 

حلب سوريا .........  ٢٠٢٤/٤/٤ 

قصيدة تحت عنوان{{ترقى الحنين}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


ترقى الحنين 
بقلم // سليمان كاااامل 
***********************
ترقى الحنين... فلم يعد لدنيا 
علمت بأنها..... ومن فيها فناء

جميعنا يجيد ...خداع القلب 
وقليل منا........ منهجه الوفاء

فقلب تمنى......... وقلب تغنى
وقلب أثقلته....... شرور وبلاء

ومن أرجوه ساومني بالرجاء
فكيف الحنين... يدوم بقاء ؟

عاهدت ربي....بالأولى لقلبي 
حنين للنور.... أو تحل ظلماء

فدقات القلوب...... هنا مزيفة
يعلو صوتها .......فترج أنحاء 

وهناك الحنين ..صوت خافت 
عميق بالروح..... يذيب الشقاء

هنا صائم ..........وهناك فطر  
هنا الشقاء........ وهناك الرخاء

فكيف الحنين ...لمن سيفنى؟
وللباقي أبداً......... نلتزم الغباء 

أحب دنياكم ...بقدر احتياجي
وحنين إليها........ ليس اشتهاء
**************************
سليمان كاااامل..... الخميس 

في 2024/4/4 

نص نثري تحت عنوان{{خزائن من الماضي}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة ساكري}}


خزائن من الماضي

ينعكس مزاجي في تضاريس الأماكن ويا ليت الكون يصغي حتى  نفضفض عن ما بداخلنا دون خدش الماضي من الزمن الجميل.
في آخر زيارتي لدارنا الحبيبة، فاجأتني أمي حفظها الله ورعاها الصحة والعافية بكيس محكم الغلق وقالت لي: هذه اليكِ يابنتي، اتذكرين لسنواتٍ مضت وقبل زواجكِ لما طلبتِ منّي أن أحفظ لكِ هذا الكيس رغم إني لا أعرف ما بداخله ولم اتجرأ يوما عن فتحه. أخذته منها بشغف وبدأت أتصفح ما بداخله لتعيدني الذكرى لأجمل ما دوّنت في زمن الصّبا... كانت كلّ ورقة مختومة بوردة ملصقة من الاسفل وكأنها الختم الخاص بها...قرأت فيها كل ألوان شغفي وطفولتي.... إلى أن اختفى الكلام عن الأوراق المطوية التي أخذ منها مداد الزمن واصبحت نوعا ما مهتريّة كبقايا أوراق خريف راحل. كانت بعضها خالية. تماديت في التصفح إلى أن ظهرت لي تلك الحروف البسيطة وهي أغنى بكثير في عمقها. ولكن هناك في بحر الذكريات ضاعت بعض الكلمات دون ان أكتبها رغم انها لازالت في العمق دون نسيان.

__عائشة ساكري_من تونس 🇹🇳 

نص نثري تحت عنوان{{ابتسامة شهيد}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


*****ابتسامة شهيد****

ابتسامة شهيد
ابتسامة وطن 
توجت بتوب
الشهادة
عانقتها زغرودة 
ام الشهيد
زغرودة وطن
وصرخة طفل
يبكي لعبته
بين انقاض منزل
هدته دبابات
عدوهم
ونشيد تحدي
ترسمه دماء
طفل جريح
يرسم بمداد
الفخر
إدانة امة
كسيحة 
ويصد بأشلاء
شهدائه
هجوم الصهاينة
واثق الخطوات
يمشي
رافعا هامته
يمشي
نحو فجر جديد
يبني وطنا
سعيدا
المنصوري عبد اللطيف
إبن جرير 4/4/2024

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{البيان المرصوص}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


**** البيان المرصوص ****
تعرف الرجال
عند الهزاهز
يوم تبلى السرائر
والحق فائز
عندما تسقط
اقنعة الغرائز
تبقى تتفرج 
على ضعيف يموت
موت العاجز
اراد ان يتنفس
وطنا بلا جبروت
حواجز
تغول النفاق
واصبح من الركائز
انانية مفرطة
وعنف من البرائز
مات كل جمال 
وكثرت العواجز
في زمن
الجنائز
وخيوط نسجت
العجز والمغارز
صمت قبور
ما تبقى انسانية
مصالح ومراكز
نفسي نفسي
في بيت عنكبوت 
واهن كله نواشز
ليس كالبنيان 
المرصوص الناجز
لجسم واحد اذا اشتكى
منه عضو كان له البقية
نعم الناصر والحافز ...
************************

*** معز ماني التونسي *** 

خاطرة تحت عنوان {{وأدركت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


 وأدركت 

أن مشاعر الإنسان 
كثيرا ما تشبه 
الورد ،
الورد يحتاج بين 
الفينة والأخرى الى 
من يهتم فيه 
ويراعيه ، 
وغالباً ما يكون 
مصيره الذبول حين 
لايجد هنالك من
يسقيه .

ميثم الزبيدي
العراق....

نص نثري تحت عنوان{{أبن أبيه}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


أبن أبيه
--------
لم يقل
هذا جواداً 
كونه من قبيلة طي
ولا هذا شجاعاً 
كونه من فبيلة عبس
بل قال
خلقناكم شعوباً وقبائل
لتعارفوا
أكرمكم عند الله أتقاكم
كل قبيلة فيها أراذل
وفيها لدى كل أنسان
بمنزلة عين
لا تتعالى عليً
أن كنت معروف النسب
ولا تزدريني
أن كنت أنا نكرة أو لقيط
المطلوب هي التقوى
هذا قول الله أكيد
يأكل الأباء الحصرم
وتضرس أسنان الأبناء
ما دام العرف يحكمنا
بدلاً من القانون والدين
بدون علمنا ولدنا
وبدونه أيضاً نموت
أنا لا ألوم زياداً
بل ألوم
من أسماه زياد أبن أبيه
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي