الجمعة، 28 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{فلسفات مسائية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


 فلسفات مسائية

بقلم // سليمان كاااامل
***********************
سهوت وصليت الصبح قصرا
وهل يجبر......... الكسر كسرا

مالي أرى...... بالناس فظاظة 
وكأنما ظنوا........ الهلال بدرا

كل معجب....... بمافعل وقال
وود لو.............. تمدحه شعرا

والعيب في نظر المعيب حق
من ناله...............يسومه شرا

واختلت موازين الناس عمدا
وهل يُبنى.. على العش قصرا

كل ما............... نراه من أسف
تركنا فريضتنا والتزمنا الوترا

فلا أفلحت........ مقاصدنا ولا
ولا بُشرنا بجزاء..الجهل بِشرا

وتمر دنيانا.........ونحن كالنعام 
نرفع الذيل.....ونخفض النحرا

فلا الصبح........ بالقصر يجزؤه
ولا الظهر يصح... نصليه عصرا

ولا ترد كلماتنا.....التي خرجت
إلا إذا راحت........دماؤنا هدرا
***********************
سليمان كاااامل..... الجمعة
2024/6/28

خاطرة تحت عنوان{{فقط كن بخير}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


 ( فقط كن بخير )


كم مر علي من وقت 
و أرهقني عد الساعات 
تنفست الصعداء 
حتى ادركت موعد لقياك
انتظرت مجئيك 
على جمر الاشتياق
 لكنك لم تأتي 
قد حال السقم بيني و بينك
گ عزول عز عليه 
أن نلتقي سويا 
و نتبادل الأشواق 
حزنت لخبر مرضك 
و كدت اموت حزنا 
ان فاتتني تلك اللحظات 
لكن لا بأس و لا ضر 
فقط كن بخير 
و ادع الله ان تبرأ و تتعافى 
لنرتب معا موعدا جديدا للقاء 

نقاء روح _ مصر

خاطرة تحت عنوان{{ﺃﺣﺘﻀني.. برقة همسك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 ﺃﺣﺘﻀني.. برقة همسك..

ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺃﻭﺟﺎﻉ ﻻ ﻳﺸﻔﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﻼﻡ..
ﺑﻞ ﺗﺸﻔﻴﻬﺎ ﻧﺒﻀﺎﺕ ﻗﻠﺒﻚ..
ﻭﺃﻧﻔﺎﺳﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺨﺘﻠﻂ ﺑﺄﻧﻔﺎﺳﻲ..
فما أجمل من لهيب ﻣﺸﺎﻋﺮﻙ..
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻼﻗﻲ ﻛﻞ ﺃﺣﺎﺳﻴﺴﻲ..
ﻭﺃﻧﺎ ﺑﻴﻦ. سطورك. اشرب من نبيذ حرفك ....
ف‏كيف لي ..
أن اروض ذاك الاشتياق بداخلي 
فـ هو يزداد يوماً بعد يوم في صدري  
وبين يوما ويوم ....
ولحظة وأخرى أشتاقك ...
فـ لا الحنين اليك يهدأ
ولا الشوق اليك ينتهي...
لك مني بتلات الأشواق 
يامنية الروح .......!!!
هبة الصباح سورية

نص نثري تحت عنوان{{ماذا سيكون الكون من بعدك}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


 ماذا سيكون الكون من بعدك

د.كرم الدين يحيى ارشيدات
أخبريني أنت 
إن كنت قادرة على الاجابة
اجيبي ان كانت كلماتي
 قد وصلت اليك
أخبريني بأي ريشة وبأي لون
 سأرسم خطوط 
عالمي من بعدك
وكيف سيكون
 شكل انتظاري اليك
ماذا سأكتب عنك
وماذا سأكتب عني
خوف عميق يجتاحني
يعزلني عن عالمي
ويدخلني بعالم الهواجس 
والانتظار
وإنقباض احسه بدقات قلبي
احلام واحلام
لا بل هي كوابيس ثقيلة رعناء
 تأبى ان تفارقني
كل شيء اصبح مجرد نقاط سوداء 
تتهافت على عالمي
 كرماد البراكين 
بعد ان عصفتها النيران
اخبريني 
ماذا سأكون انا من بعدك
ما حال كرم الدين من بعدك
لحظات قاتلة 
وكأنها دهر
بثقل الجبال
وباردة كسقيع الشتاء
تلك هي لحظات الانتظار
الانتظار هو كالموت البطيء
 يتغلغل بكل اركاني
انتظار مغلف
 بوحشة اشواق خانقة
توقفت عندها عجلة الزمن
توقفت عند نداء روحي
 بحروف اسمك
جنون 
وخوف
وافكار هدامة تسيطر على عقلي
خوف وحزن كبير 
خوف عليك ومن اجلك
يسيطر علي من كل جانب
لا ادري
هل ابكي
هل اصرخ 
ان بكيت سيكون بكائي من اجلك
 وخوفا عليك
وان صرخت 
فهي لوعة قلبي عليك
هو حزن نفسي عليك ومن اجلك 
كنت املك الدنيا بإحساسي
بمشاعري
بأشعاري
بكلماتي
ولكني ايقنت بأني سأعلن افلاسي
كلماتي اصبحت ضحلة
والقلب خاوي 
لن يملأه شيء بعدك
لا يوجد به سوى اصداء نداءاتي 
اخبريني ماذا سيكون الكون من بعدك
مشاعري هجرتني وسافرت اليك
وابتسامتي كانت وقودا
 للحظات انتظاري
انا الآن مفلس
لا املك شيئا
لم يبقى سوى بقايا حطام
 لجسد انسان 
سمي على اسمك
كرس احساسه اليك
الكل ذهب كالطيور المهاجرة
وكأني محطة توقف
 لكل من يريد افراغ حمولة
 اخزانه عندي
من بعدك انا وحيد 
ولحظاتي تمر بألف سنة
معلق ما بين السماء والارض
قتلني الانتظار
واهلكتني الوحدة
لحظات قاسية بقسوة الزمن
 تتوقف في مدارات ايامي
تنغرس في جسدي
 مسمومة كالسهام القاتلة
اطلق عناني الى السماء
وتنبعث صرخاتي بكل ارجاء الارض
فلا اجد من يجيب
عندها ادركت بأني وحيد 
بعالم كله انتظار
والعالم بغيرك هو لا شيء
د.كرم الدين يحيى إرشيدات

قصيدة تحت عنوان{{اّْلحَمْدللّْه}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 *@151* اّْلحَمْدللّْه*


    الحمدلله   عَلَىٰ
    حُسْنَ   النوايا،،،
    اللَّيَّ    غذّْاها
    دِينَ ،،، السُّلَّامّْ*

    وَالْحَمْدَ   لِلرَّحْمَنْ
    مَنْزِلَ    كِتَابِهْ،،،
    بَاعِثَ  نَبِيَّ  مِنْ
    خَيْرَةَ  ،،، الْآنَامّْ*

    عِشَنَاهَا    يَاللَّهْ
    ياعالم   النَّجْوَىٰ،،،
    بِشَرَعَة    مُحَمَّد
    وَدِينَ ،،، الْإِسْلَامّْ*

    تحاوفتنا    حجَّارٍ
    مثلوثة  وَغَشِيمَةْ،،،
    بِعَوْنِكَ     نَكْسِرّْ
    رُوسَهَا،،، وَالْعِظَامّْ*

    وَنُرِدْهَا    رَدّْ
    الْغَرِيمَ  لِغَرِيمَهْ،،،
    وَالنِّيَّة  وَجَّهْ اللَّيَّ 
    عَيْنَهُ  ،،، ماتَنَامّْ*

    غَدَّارَةَ    يامولاي.
    ياعالماً   بِالْحَالْ،،،
    مُتَفَرْعِنَة  لِلشَّيْطَانَْ
    منْسَاقَهُ ،،، بِغَرَامّْ*

    يَاللَّهَ  تَّرَدٍّ  كَيْدِهَا
    بِكَبِدِهَا،،،
    وَتَنْحَرّْ  حَنَاجِرُهَا
    بشَرّْ ،،، إنتقامّْ*

    وَشِّ  اللَّيِّ  يَفْهَمّْ
    عُقُولٍ  غَشِيمَة،،،
    مابينها   وَالَفَهُمْ
    عِشْقِّْ  ،،، وَغَرَامّْ*

    تَلْهَثْ  وَرَا   دَنِيًّا
    لَيَالِيَهَا   قَصِيرَةّْ،،،
    يُجِيلُكَ سَهْمٌ مِنْهَا
    وَتَتْبَعُه ،،، سِهَامّْ*

    الّْلهْ     يِصْبُرْنَا
    وَيَفُكّْ  الْعَسِيرَة،،،
    وَيُبَان اِبْن الْحَلَالّْ
    مِنَ  ،،، الْحَرَامّْ*

    وَصِلِي   ياخالقي
    عَلَى    رَسُولِكْ،،،
    إِذَا  إِشّْتَد  حَرْهَا
    غَطَّاهْ  ،،، الْغَمَامّْ*

     بقلمي،،، 
     *المستمعين بالله* 
22/ذي الحجة /1445 
28/6/2024

قصيدة تحت عنوان{{ليدفى شمل}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد ختان}}


" ليدفى شمل "
طاب مفعول بموقد
فاشتعل رصيد حطب
من وهج لهيب نار ملتهبة
قد اضرمت غوار مكان
وأحرقت تكتل أعواد بالقلب
فالتهب حرارة الإشتعال
تطايرت لفحات الجمرات
أتت على كل  الموجود 
وهاجت شرارة النبض
منحت إحتراق الانتماء
نار على نار تكدي الاجواء 
تفور لوعة الإحتراق
تهيج منبع هواء العليل 
تمنح إثارة الحريق 
تتزايد شرارة الأجواء
تشع وهج الصدر 
تسمع إلتهاب النيران
تفوح حرارة الأحوال
تلتهم صلابة المكنون
هياج تلوى الهياج اللهيب
يفوح شدة التوهج 
فتطاير كثافة دخان 
لتفاعلات غوار المخزون
نار تكدي دون توقف
تزيد من رقعت فتيلها
ترفع من وثيرة زنادها
إحماء و إحماء لا نظير له
يرفع مستوى درجة الحرارة
و تتناثر زخات الخفق
فتدوب العواطف بتناهيد
تسمع زفرات النداء
لتلتمس الذات مشروعية
أن تكون أو لا تكون
لربما يُخمد شبُ إحتراق
و ينجلي شرارة إلتهاب
قد يعبق موقد لكن ليدفى شمل

تمت بقلم محمد ختان 26/6/2024 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بيروت}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


بيروت 
بهل البسيطة علامة فارقة
للدني انت الشمس الشارقة 
بشوف الكل بظلك مْفَّيَّا 
كل السحر انت سارقة

سكانك من الكون تجمعوا 
بنهارك بليلك يا ما تمتعوا
بدمارك باعمارك عم يتطلعوا
لمجد الله بتبقي باهقة ( باهئة )

بيروت 
يا درة ع وج الكون
مش رح تنمحي من هون 
باقية رغم غدرات المنون 
عروس المدن يا مذوقة

زبانية الكون عليك تامروا
الشياطين بِسِّرك تسامروا
بفخر ولادك عم يتغَّامَروا (من الغمرة الحضن )
زوارك بالورد انت راشقة

ملفينا ابومراد 
لبنان 

٢٠٢٤/٦/٢٧ 

قصيدة تحت عنوان{{قد قالها شاعر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


قد قالها شاعر
قد قالها إذن شاعر بتهكم
ولم يدر انه قل ما يعلم
أن الذين كتبوا أشعارهم
لم يكن فيهم أحد يسلم
من ذا الذي قال انهم كتبوا
بل رتقوا جرح شعور اجهم
بل لم يكتبوا للشعر تصورا
ولم نكن للشعر اصلا افحم
بل  نستخرج دررا لاجلها
تلك الأيام فقد اتت تتكلم
عن ماجال بالحشى والحت
على الزفرات بالشد والالم
وانت اذ تراقب من اقرحوا
بالحرف فجود الجود يتقدم
يااخي ويا ناسجا قصائدا
فاعلم انك غائب لم تنعم
هل رأيت  هذا الذي تنعته
وهو لم يقترب اعتاب سلم
فمابالك  عن هكذا ملاحم
لم نجد منك افصاح يتنغم
بل تجلس خلف ظلام دامسا
ولم تنر أضواء مسلك يتعظم
بل تبقى انت وهذا معلنا
سوى احجار بمضارب يحلم
لم ارى منك سوى مخطوطا
كالسيف يريق دما ويتلعثم
فمهلا  على قرابك ما ملئت
وتريث عن فصيح يتهجــــــــــــم
فما خرج منا عالم فازهــــــــــــر
بل كن كالشمس تهدي وتتنعم
بقلمي

27/6/2024 

الخميس، 27 يونيو 2024

نص نثري تحت عنوان{{العشق قدر}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


العشق قدر ..
منقوش منذ الأزل ..
بوجد القمر ....
من وحي القلم رسمتكِ ..
أيقونة عشق .. بلحن حنين ..
يبقى ولا يذر ..
كتبتكِ على دفتري بحبر نبض القلب وانفاس القدر ..
 بتمتمة ندى الصباح .. رذاذ عطر مفتخر ..
غزلت لك من أبجدية الحروف 
ثوب يتجمل بإنوثتكِ ..
مزين بقلائد الشوق ..
نوره من النجمات ..
براق تحت سماء تغدق بالمطر ..
...
جدائل شَعركِ .. بلون الليل
مفروش على ذراع القمر ..
خصلاته تغتال عاشق بحبه
تحدى القدر ..
خداكِ سنابل ذهبيه .. تبرق حين بزوغ الفجر .. معلنة هبوب رياح عشق منتظر ..
وتلك الشفاه .. لؤلؤية ..كصدفة بحريه ..
تسيل منها قطرات المطر ..
تروى ظمأ متيم حالم ..
 بعشق سرمدي كما بالروايات والقصص ..
بعشقكِ اقتنيت أثمن الكنوز ..
جواهر من لؤلؤ وياقوت ..
قلب طفولي حنون ..
براءة عشق ..
بنظرات طفل ..
تسافر على بساط القدر ..
يا قمري ..
يا شمسي ..
يا واحة العشق ..
هل لي من وسيلة اتحايل بها على القدر ؟! .. 
نجتمع ولا نفترق ..
تحت سماء تغدق بالمطر ..
تلك كل الاماني ..رجائي ودعائي بكل صلاتي ..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥

ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان{{أحلاس}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


 **** أحلاس ****

هزم الطبل القانون
أخلاق للبيع وافلاس
يموت العدل وتنقلب
المفاهيم وتداس
تصبح الفضائل رذائل
والإستبداد حصيد قاس
كل يوم يموت فينا شيء
ولم يبقى شيء من احساس
تفاهة تشيد وعقول
تأبى أن تداس
نفس حالمة تنشد الفضيلة
ونفوس ظالمة رئاس
عالم يأتيك بالعجب
في زمن الأحلاس
يصور فيه الكذب
على أنه حقيقة شماس
أمر واقع سكن
والمصالح هي الأساس
تخدير الحاضر بالأمس
ونشر خوف خراس
تخمة من الهموم والزيف
تحاصرك ولا تقيل مداس
صراع خير وشر
اخضاع واقناع شراس
إما أن تترك الحقيقة
أو تلزم بيتك وناس ...
*******************
*** معز ماني التونسي  ***

قصيدة تحت عنوان{{الشعر من أجمل النعم}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 الشعر 

من أجمل النعم
الشعر   من أجمل      الآلاء   و   النعمِ
أضحى    بدنيا    ابتهاجي  أروع  النغمِ
الشعر       يؤنسني     بأصدق    الكلمِ
كالنور    يمحو    و مني  داجيَ   الظُلم
قد كان    تقليده  طوفا   على    الحرمِ
قد    جاء      تجديده   بالجود و  الكرمِ
أنسى    به   ما   غدا  يبنى على  العلمِ
ما      يعتريني    من   الآهات و   الألمِ
و الخمر      في يده و الحور في الخيمِ
من وجهه       أجتبي  فيضا   من الديمِ
مثل   العظيم  الذي   يزداد في العظمِ
ألقاه      حلو الرؤى في النَظْم و النُظًمِ
،،،،،،،
كأنه         مارد    يمشي    على  القَدمِ
لي      إرثه و هو    الباقي   من القِدمِ
مثل     النديم الذي يجزي على   الندمِ
كل      الوجود   به    أقوى  من العدمِ
يعطي     الحياة   له  بالمنطق   العرمِ
فيه      الشباب الذي يقوى على الهرمِ
من      صاغه قد زها بالحُكْم  و  الحِكَمِ
يخفي       سناه   وراء    التل و  الأكمِ
مثل     الغلام        يريني دفقة الغلم 
حلو المذاق     و  قبل   العلم   كالحُلمِ
،،،،،،،
الشعر            متخذ   للداء   و السقمِ
كالعهد         مقترن   بالوعد و القسمِ
يبدو         بإفراطه      شيئا من  النهمِ
لي قوله           فعله   خال من التهمِ
كالورد     ينبت    بين   البان و  السلمِ
يزدان      ما   فيه  بالقرطاس و  القلمِ
من      حوله    المتعالي    كثرة الخدمِ
فلم      يدم    ما  غدا حلوا    من الأدمِ
إن        ثار   يرمي   حميما بان بالحممِ
يبقي   الذي يبتغي الأمجاد في  القممِ

،،،،،،،
أنشودة        بفمي   و  نشوة    بدمي
أهدي      به   كرسول     كافة    الأممِ
الشاعر     الحر      يهوى عالم    القيمِ
في الناس      يعرف بالأخلاق و الشيمِ
يعطى   ضميرا   فكم يصحو و لم  ينمِ
بانت     لديه دواعي    الغرم   و الغنمِ
يبدي   اهتماما   بمن يعلي   يد الهممِ
و الشعر  يسمع  من عانى من الصمم 
في الغاب  يسمع صوت البوح و الأجمِ
أخباره  قد    سرت  في العرب و العجمِ
،،،،،،
فكم   يصاب  الذي      يهواه     بالتخمِ
قد جاء    إلهامه   كالوحي في    الزخمِ
بحر     المعاناة       طام    غير مزدحمِ
كالطفل      مولوده      يأتي من الرحمِ
يبقى و في الأصل كالراعي على الغنمِ
و الفأس   في كفه   تهوى على الصنمِ
مبناه   أرقى    و   عند    الناس    كلهمِ
معناه      يبدو      و عند الحاذق الفهمِ
يمحو       به      كافة   الأخطاء و اللممِ
من ذاق   شعرا    فلم    يعذل و لم يلمِ
،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

نص نثري تحت عنوان{{اراقصها في حلم}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


 اراقصها في حلم

د.كرم الدين يحيى ارشيدات
كنت قد بحت لها سرا 
كنت اخفيه عنها
هي عادة اتبعتها 
قبل النوم
هو اعتراف مني اكثر 
من كونه سرا 
كنت كلما اشتاق اليها 
ادخل خلسة
 الى البوم صورها
اتصفح ملامحها
اشبع شغف روحي عليها 
اقبل خدها 
واغمض عيني 
وارى اطياف ملائكية 
الملامح
ترسم اجمل الحركات
 على ايقاعات قلوبهم
كنت انا وهي 
نرسم بأجسادنا اجمل 
اللوحات
في حلم
 داخل حدود مملكتي
نعم 
انا اراقصها في حلم 
اعيشه بواقع افتراضي 
انا ارسمه
واسرق قبلة من شفتيها
ارسمها تحت اجفاني
حتى وإن اغمضت عيناي
تبقى هي 
آخر شيء جميل رأيته
لتكون معي بأحلامي
ونتسابق اي منا يفتح ذراعيه
 ليكون 
صاحب الحضن الاغلى 
وكعادة كل يوم 
اكتب ملخصا لعنوان حكاية 
جمعتني بعينيها
تراقصت
 مع عزف حروفها النجمات
وحملتنا اشرعة الحب 
لنسكن شرفات القمر
تائهين بين عناوين الغرام
وابحث انا عن مفردات
 تكون لها
لوصفها
وللغناء بها 
احرفا هي بعمر آدم وحواء
مرورا بكل العاشقين 
الذين سبقونا
وكأن الاحلام ليست
 بأحلام 
ولكنها لقى غرام 
جمعنا انا وهي
كان لها سرا 
ارادت البوح به
وقالت
يا سارقا قلبي
امسح بحنانك دمعي
وراقصني 
في حالات عشقك
على انغام نايك الحزين
احملني على انغام عزفك 
الى هناك
الى حيث لا ادري
الى بحر وكوخ ومدفأة
احتويني بين ذراعيك
 فأنا
 احتاج لدفء قلبك
هذه الليلة
 ليلة البوح بالاسرار
وليلة من ليالي الاحلام 
تتراقص من خلالها 
كل كلمات البوح والغزل
يا سيدتي 
كم من المرات 
كنا اسياد التعبير 
عن مشاعرنا بالحركات
كم من المرات 
التفت يداي على خصرك 
لترصد حركاتك
وتركنا اجسادنا 
هي التي تتحرك
اراقصك 
اراقص فاتنتي 
وانا ارى تعابير الفرح
 بعينيها
وصوتها كغنجات مدللة
 طغى جمالها على الكون كله
تختلط الانفاس 
وترتجف الشفاه 
وكادت ان تمتزج ببعضها
وتتشابك الاضلع 
لتلتحم بجسد واحد 
وتتحد الارواح بروح
 واحدة
يا سيدتي 
علمني حبك كيف احلم 
ومتى اغمض اجفاني
 لتنير مسارح الاحلام 
لي ولك 
تعلمت عندما يعزف الناي 
فإنما هو صوت الحنين
 بلقاء شفاه العازف
 وشفاه الناي 
وتنساب النغمات بمداعبة
 الاصابع 
لتخلق نغمات قلوب مفعمة
 بالاشواق
نغمات زكية تنساب معها
 كل الاشجان والمشاعر
اصفد خصرك بيدي
ويداك كالاساور تطوق عنقي
وبلا ارادة نرقص
بلا ارادة 
اجسادنا تعزف بتفرد
لحن خلود ازلي
ان قلت احبك 
فهذا لا يكفي
 ولا يطفئ ضمأ روحي
لأن كل لغات الدنيا
 لن تكفي احرفها 
لوصف احساسي بك 
بروحك 
بطيفك الذي لا يفارقني
يشاركني احلامي بك انت
د.كرم الدين يحيى إرشيدات

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بنت العشرين}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 بنت العشرين 

***باللهجة اللبنانية 
***
وصيتي يا ستي تروي
لا تنغشي بهاك  المغوي  
اوعى هيدا فخ للسقوط
بهوة هل الكون المجوي 
لا لا  تنغري بجمالك 
أخلاقك راس مالك
الخجل مالك ورسمالك
بالطهارة تعيشي و تقوي
يا ستي 
ولاد الحرام كتار 
ما الهم اي دبار 
انتبهي من الاشرار 
الطهارة بروحك حلوة
 حتى تعيشي بكرامة
بالصحة و السلامة 
ما تحسي بالندامة 
توقي من الهمس المغوي 
يا في رجال دياب 
بتياب الطهارة حباب
لم بكشر ع الانياب
ضحيتو بالهوة بتهوي

بقلمي📝 ملفينا ابومراد 
لبنان🇱🇧
٢٠٢٤/٦/٢٦

نص نثري تحت عنوان{{مداري... أنت}} بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة{{فوزية الخطاب}}


 مداري...  أنت


يا حبيب الروح...
وهذا البوح الجميل 
وإن سكتت فالعيون... دامعات
فالشوق...  يفضح 
كل ما نخفيه... ونخاف منه
بعض الأسرار ...  مهما تكن
وإن كتمت.... فالقلب
يرسلها  مرسالاً...
وعند اللقاء... تكون اللحظات أجمل
حديث... الروح فيه 
كل التوافق ... والرضا
و دفء النبض الفواح 
الود... للود... 
يصنع الحب المستحيل 
والاهتمام إن دام
بين الحبيبين... له... دليل 
يا من  كان حبه عذباً... 
للروح... للفؤاد....عيد
 بسبب الاهمال... والجفاء
فقد آذيتني... آلمتني 
بذاك الصنيع....
الذي لم أكن اتوقعه أبداً...
رحيل... دون سابق إنذار...
دون وداع.

بقلمي فوزية الخطاب

قصيدة تحت عنوان{{هَوَى الْبَالْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 *@285* هَوَى الْبَالْ*


    يادُودْ  لاتاكل  هَوًىٰ
    الْبَالْ        يادُودْ،،،
    أَنَشَدَكْ         بالله
    لاتناوش ،،، مُتُونَهّْ*
    
    يادود خَلِّهِ بِأوْسَطِ
    الْقَبْرْ       مَمْدُودْ،،،
    وَرَبعْ        رِضْوَان 
    لِلَجْنَة   ،،، يزفونهّْ*
    
    خَبَرْ   مَوْتِهِ    خَلَا
    اللَّيَالِي      سُودْ،،،
    تَعَاقَبَتْ      لَيَالِيُهَا
    ولامن   ،،، معونهّْ*
    
    طَالَبَكَ  يَاللَّهْ  طَلَبْ
    يُونِسَ     وأيوبْ،،،
    تَرْحَمْ  هَوَى   الْبَال
    وَرُسْلَكْ،،، يَرْحَمُونَهّْ*
    
    ماخطرلي    ياهوىٰ
    الْبَالَ        أَرْثِيكْ،،،
    وَمِنْ    فَازَ     بَكَ،،،
    الْخَلقْ   ،،، يَعْزُونَهّْ*
    
    يستاهل  مِنْ  فَقْدِكْ
    الْعَزَا         فِيكْ،،،
    الْقَلْبْ        أَبْيَضْ 
    وَمَلَاَمِحُكْ،،، مَزْيونَهّْ*
    
    هميت       مَرَّاتْ 
    أَدُورُكَ     مفزوع،،،
    خايفنّْ        خَوْفِيِّ 
    عَلَيْكْ ،،،  يِعَرْفُونِهّْ*
    
    أَرْسَلَ       سُلَّامِيٌّ 
    بِطَرَفِيِّ    ولاأزيد،،،
    لِأَجَلٍ يُسَلِّمُ الْمَاضِي
    لايكشفونهّْ*
    
    غَابَتْ  عُلُومُكَ  فَوْقَ
    خَمْسَةْ       عُقُودْ،،،
    وَالْيَوْمْ  خَبِرْ  مَوْتِكْ
    يَزُفُّونَهّْ*
    
    مَرْحُومْ      يازَهّْرَةْ
    سَنَيْنْ         الْعُمَرَْ
    ويَارَبّْ  خَفِّفّْ  هَمّْ
    الْقَلْبّْ،،، وَأحْزَانَهْْ*
    
    يَافْلانْ     خَافِقِي
    حِيِلّْ      مَوْجُوعْ،،،
    يَاللَّهَ  تَرَحَم  وَمِنْكْ
    الْمَعُونَهّْ*
    
    وُصَلِْي      يَامَوُلاي
    عَلَى الْعَدْنَانْ،،،
    رَسُولَ      تَعُزُّهُ 
    وَالْخَلْقَ ،،، يُحِبُّونَهّْ*

    بقلمي،،، 
    *المستمعين بالله*
21/ذي الحجة/1445 
27/6/2024 
 
    .

قصيدة تحت عنوان{{غزة يا بلدالصمُود ِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


غزة يا بلدالصمُود ِ
البحرُ البسيطُ :

 أطفال غزة قد ضاقت ْبها الرِكَبُ .
والكل صار لطعم الموت يرتقب ُ..

يا قُرة العين ما بالنفس من وهنٍ ..
ما كنت أدرك أن َ الكلَ قد رهبُوا ..

أضنيت ُ قلبِي وعاش القلبُ في ألمٍ ..
كيف النجاة بموتِي كلهم رغبُوا ؟ ..

سجلت ُ ملحمة ً في كل نائبة ٍ ..
والكل ُباتَ بطعم الحزن ينتحب ُ ..

تحمي حماك من الإخوان يا أسفي ..
والشعب يصرخ يا ويحي ويا عجب ! ..

يا غزة المجد والتاريخ يذكرُها ..
أرضُ البطولة أرض سادها الغضب ُ..

ما بال قومي و هل ْهانتْ مآثرُهم ؟ ..
يكفي بربك واعلم أنهم عرب ُ ..

الكل بات بطرف العين ينظركم ..
والكلُ يحيا حياة كلها طرب ُ ..

يا ربِ عفوك قدْ هانتْ عزائمُنا ..
والكلُ باتَ لأمرِ الغربِ ينجذب ُ ..
كلمات  رشاد القدومي 

      ******* 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{حادى بادى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


 حادى بادى 

........ 

خلى بالك
 من كلامك 
بص على يمينك
 شمالك
سكه سد 
فأمسك لسانك
وإوعاك تتباها
 بسكاتك
هى عاكسه
 فخليك فى حالك
وأوعه لعيالك
 دول سندك ومالك
هما الأمل لبكره جاى
 لو زمنك خانك وباعك
حادى بادى 
عسكر عسكر
 من الناحيه دى
حرقوا بيوتنا 
وقتلوا عيالنا
 حتى إخواتنا 
سبونا نعانى
وأنا مش عارف 
مين للتانى
 مين صهيونى ومين إسلامى
مين فينا ضحيه 
ومين الجانى 
مين هيطيب جرح عيالى
حتى عنيهم عننا عميانه 
ساعه تنوح وسعات نسيانه
هى غفله ففوقوا عنها
 لأحسن تغموا 
عنيكم غفله
تلاقوا كرب وحرب ضرب
 ذل ومهانه 
سحلاكوا سحله
سكه سد فمدوا
 مد يمكن سعتها 
تلاقوا رد
فحادى بادى 
عسكر ينادى
 وإنت الليلادى
 قتيل قصادى

........ 
بقلمى 
#شاعرالعرب 
هيثم محمد عبدالعال

الأربعاء، 26 يونيو 2024

نص نثري تحت عنوان{{إتصال}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


إتصال                                                  
------
آلو . . .
نعم . . .
أنا أعرفك سيدي
لكن
أريد أن أعرفك أكثر
رجاءً سيدتي
حياتي ليست حملة
إنتخابية
إنها أبسط من ذلك بكثير
سيدي رجاءً
كف عن قول ذلك
نعم . . . نعم
أقدم لك نفسي
عندما ترتفع درجة الحرارة
يتغير مزاجي
أنا متاح في كل الأوقات
لمن هب ودب
وفي شتى الظروف
لست ذكياً بما فيه الكفاية
إني اتغير
لكن ليس نحو الأفضل
جحود
مهاراتي معدومة
لكن
أكبر فورة حماس
قبل أعوام
أنتهت في حياتي
أنا العالم أفضل بدوني
تسألين
نعم سيدتي 
هذه بعضاً من صفاتي
سيدي سؤال
ألم تحب في حياتك
سيدتي
التي أحبها هاجرت
بعد أن وهبتني كل ما أريد
هي المسؤولة عني
إن كنت حياً كذلك حين أموت
في القلب لا يسكن غيرها
رجاءً سيدتي إنهي أتصالك
تريث ألم تعرفني
أنا التي تسكن القلب
ألو . . . حبيبتي
لم هذا الصمت
حبيبتي هل لا زلت على الخط
هاتفيني رجاءً
إفتح الباب إنهي اتصالك
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ إنتوا ياكلاب الإباده}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


 إنتوا ياكلاب الإباده 


........ 
ياكلاب مسعوره
 وجعانه 
ياحساله متهانه 
ومهانه
يا نفوس مريضه
 وجبانه
إذاى يجيكوا 
دم وإستهانه
للعجوز تطلقوا
 كلابكم وبعدانه
تنصبوا بلانا
 لنفوسكم سياده
دا أنتوا أنجاس
 بالوراثه كالسبايه
ملعونين فى الكتب 
من غير ديانه
الغدر والعار مع الخسه
 فيكم عباده
هي غمه وتنجلى
 وتنمحى أثر النجاثه
بس العرب هما العرب 
سبب الحكايه 
عجب العجب سبب
 الكرب أم العداوه
إن اللى منك ينسى 
أصله وإنك تخاصمه
دا  شئ يطمع فينا 
كتير وأهوا يامه شفنه
من عذابنا جينا روحنا
 وإحنا منكم يامه دخنا
فبلاها منها بعناها روحنا
 وإشترينا أخرتنا وإحنا
شاهدين وشوفنا فيارب
 عدى الأيام دى عنا
....... 
بقلمى 
#شاعرالعرب 
هيثم محمد عبدالعال

قصيدة تحت عنوان{{ ستحاسبون}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال}}


 قصيدة( ستحاسبون)


ستحاسبو ن وتسألون عن الموائد والمجون

وستسألو ن عن الجهاد  فأنتمُ المقصرون

احببتم الدنيا كأنكم بها ستخلَّدون

وتركتموا غزة وحيدة والوحوش المشركون

لم يبقى بيت او مكان إلاَّ دمر معتدون

والعالم الغربيٌُ مد ذخائرٍه لا يستحون

أشلاء اطفالٍ نساءٍ والعجائز يذبحون 

والقصف لم يترك مشافي او مدارس او قانون

حتى الأمم أدواتها لم يحترمها المجرمون

وقوافل الإمداد  لا يسمح بها متصهينون

حدث الحصار والمجاعة للبنات والبنون

والعالم العربي ينظر موتهم
متفرجون

للشاعر/ ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال 
٢٠٢٤/٦/٢٦م

قصيدة تحت عنوان{{أعز الناس}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس الخشاب}}


 (أعز الناس )


أتدري ياخليلَ ، بإنَّ حالي
 أساءهُ حين عدتُ إلى المحالِ

وماكانَ المحالُ بمعجزاتٍ
       ولاأمراً ، مثيراً للجدالِ
   
سيعلمُ من أحاطَ ببعض شعري
   وفحوى ماقصدته في مقالي

سيدركُ إنني للحقِّ أمضي
   ومقتديا بمن طلبَ المعالي

لعمري ، إنَّ موتكَ ياوليداً
   أضاعَ الرشدَ مني بإحتمالي

بموتكِ قد تركتُ الأكلَ حتى
   غدى جسدي  يئنُّ من الهزالِ

قنطتُ ولم أجد أملا سواكَ
   يحققُ لي السعادةَ في منالي

بفقدكَ ياأعزَّ الناس ِ عندي
 حرمتُ من التأملِ في الخيالِ

حرمتُ بفقدكم ياعمَّ حتى
 من الأفراحِ ، أو أيِّ  إحتفالِ

وسرُّ تعلقي برثاك عمّي
   ونظمي فيك أبياتي الطوالِ

بأنَّ الموتَ فاجأني سريعا
 وأرهقني  وأسرعَ في نكالي 

ولم أطق المقالَ مخاف إثم
          يعذبني به ربُّ الجلالِ 

وإني لو وصفتكَ ماأكتفيتُ
   ولو عددتُ آلاف الخصال ِ

عهدتُ مكارم الأخلاق تسمو
     مزكيةً، بكم فوق  المعالي

كإني لم أجدْ أبداً رجالا
  بمثلك في السمات مع الفعالِ

نعيتكَ ياوليد وكيفَ أنعي
  تقيَّ النفسِ مشهود الخصالِ

بكيتكَ في الرثاءِ ومابكيتُ
  سواك لدى الردى عمي وخالي

لقد نلتَ الشهادةَ دون ريبٍ
    بعلتك الشديدةِ ...  كالوبال ِ

تحملتَ السقامَ بكلِّ صبرٍ  
 وصبرك صار يضرب في المثالِ

ولم تذق الطعام كأيِّ شخصِ
       ولم تُروى من الماءٍ الزلالِ

أ.فراس الخشاب

ج(٣٣)من قصة{{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

       قصة متسلسلة 
  بقلم :تيسيرالمغاصبه 
             ٢٠٢٤
        الفصل الرابع 
-----------------------------------------------------
         -٣٣-
 الشاب الغاضب

تمر أيام على الخلاص من جائحة الطاعون الذي قضى على نصف أهل القرية،ويتم أخيرا فتح الجسر ليكون حدثا تاريخيا كبيرا بالنسبة لمن تعلقت قلوبهم بالمدينة أوالمحافظة.
يجلس يحيى على حافة القناة ويطلق العنان لأنفاسه المختنقة من خلال نايه الحزين .
يجذب صوت الناي الباكي صديقه المجنون سرور الذي إنحنى وقبله على رأسه مبللا شعره الأملس كالحرير  بالدموع والمخاط ،ومسح دموعه بكم قميصه القديم الملطخ بأطنان من الأوساخ ،ثم يجلس إلى جانبه ليحدثه بحزن :
-والله إنك قطعت قلبي يايحيى؟
-كيف حالك ياسرور؟
-أنا..إيييه من الله كويس.
-خليك مع الله ولا تهتم ياسرور؟
-إيييه..بعدك بتفكر إنك إتغير القريه يايحيى؟
-مو بفكر..أنا مقرر ..هذا واجبي تجاه قريتي ياسرور .
-وفكرك هاي القريه بتتغير  ..كأنك بدك إتغير الشياطين وإتخليهم يصيرو ملائكه ؟
-بحاول ياسرور بحاول؟
-إيييييه...طيب اسمع هاي السلافه إلي بدي أسولفها إلك ؟
-سولف  ياخوي ياسرور،أنا سامعك  سولف ..والله إنك أنظف واحد بالقريه.
وبدأ سرور بقص الحكاية وفي كل جملة منها يكرر قول "شايف كيف" كعادة جميع أهل القرية عند التحدث،ويرد يحيى ب "أيوه":
-بقولو إنه كان فيه ملك ..هذا الملك كان في بمملكته نهر.. شايف كيف؟
-أيوه.
-وهاظا النهر كان إلي بشرب من ميته بصير مجنون ..شايف كيف؟
-أيوه.
-مشان هيك كان هذا الملك مابشرب منه بالمره مشان مايصير مجنون ..شايف كيف ؟
-أيوه.
وكانو يجيبولو الميه من مملكه ثانيه ..شايف كيف؟
-أيوه .
-لكن كل شعبه شربو من هاظا النهر وصارو مجانين ..بعدين صار ملكهم غريب بين شعب كلهم مجانين وماعرف كيف بدو يتعامل معاهم ..لاهو قادر يحكمهم ولا هو قادر يتفاهم معاهم..شايف كيف؟
-أيوه.
-بتعرف  ويش سوى ؟
-ويش سوى ياسرور؟
-راح شرب من النهر وصار مجنون مثليهم ..قال هاظا هو الحل؟
-يالطيف.
-ها كيف لعاد ومشان هيك  بقولو إن جنو ربعك مابنفعك عقلك..وقريتنا أهلها أجسامهم وعقولهم مخدره ..أدمنو على الوساخة وتميزو بالخسه والنذاله والغدر ..كيف بدك إتغيرهم يايحيى؟
-والله العظيم إنك إنتي أعقل من كل أهل هاذي القريه ياسرور..لكن أنا بحاول وإن ماقدرت بكتفي بأضعف الإيمان. 
* * * * * * * * *
يمر يحيى في طريقه بشاب سكير كان يجالس ولد في العاشرة من عمره
وكان يصب له القليل من الخمر في غطاء الزجاجة مقابل قرش للغطى الواحد؛وتلك طريقة يتبعها السكارى في القرية  لجر الاولاد إلى إدمان الخمر.
ماأن يرى  الولد يحيى حتى ترتعش يده خوفا منه ..فيركل يحيى يد الولد ويسقط من يده غطاء الزجاجة ويقول  بغضب:
-شو هاظ وله ..قاعد بتشرب خمره ؟
فوجه له صفعة قوية على وجهه  فأخذ الولد يتوسل إليه بألا يعاقبه معاهدا بألا يكرر هذا الفعل ثانية.. فأكتفى بذلك وتركه يذهب.
ثم أخذ يحيى الزجاجة من الشاب وحطمها على الأرض وقام بكيل  الصفعات للشاب وقال له:
-والله إذني بشوفك بهذا المكان أو قاعد بتحكي مع ولد زغير  غير إني أذبحك ..بدك تشرب روح إشرب بدارك..يله روح إقلب وجهك من هون؟
ثم  ركله على قفاه وهو ذاهب.
لكن الشاب بعد تلك الإهانة وخسارته أيضا لزجاجته الثمينة  لم ينسى ولن ينسى إهانة يحيى له. 
* * * * * * * * *
يذهب يحيى في زيارة كالعادة إلى المرأة العجوز ويصافحها ويقبل يدها ورأسها ويجلس للتحدث إليها .
تطلب منه قبل كل شيء أن يعزف لها مقطوعة على الناي ، فيعزف لها مقطوعة "قريتي" فتبكي العجوز كما وأنها فهمت فحوى المعزوفة.
وعندما إنتهى يحيى من معزوفته قالت العجوز:
-الله يوفقك ويشدد حيلك ويحميك لشبابك ياوليدي ؟
-والله إني إشتقت إلكي ولبركاتكي ياجده..بالله عليكي لاتنسيني من دعاكي ياجده ..أنا محتاج لدعاكي دايما.
-تشتاقلك العافيه ياوليدي.. أنا إذني بنسى كل إشي مابنسى إني أدعي إلك ياوليدي يايحيى ؟
رأى عندها طفلة تبدو في العاشرة من عمرها كانت  تجلس جلوس الفارسة فوق ساق شجرة كبير مبتور ،وكانت تنظر إليه وتسمع أحاديثه متأملة.
وتابع يحيى حديثه:
-أيوه ..شو بتنصحيني وبتعطيني من تجاربكي وخبرتكي ياجده ؟
-إييييييه ..اسمعني ياوليدي ..قريتنا غارقه ومامنها فايده ..يعني لو إنتي ومعاك كمان ألف رجل نظيف طاهر مثلك ماقدرتو إنكو  إتغيروها وماقدرتو إنكو إتطهروها من دنسها؟
-طيب وشو الحل عنديكي  ياجده..شو بتشوري علي ؟
-الحل ..إنك إتحط راسك بين الروس وإتنادي ياقطاع الروس؟
-بس هاظا ضعف ودعم للخراب ياحجه؟
-إيييييه هظول عرب..قبلك يايحيى غدروا بصحابة وصالحين وحاولوا حتى  يكتلو أنبياء مشان يظلو على فجورهم. 
-بس ماتركوا رسالتهم وواجبهم؟
-عمنهم أنبياء..بس إنتي خليك بحالك أحسن ياوليدي؟
-بس هيك مابنفع ياجده وإحنا قدوتنا نبينا العظيم صل الله عليه وسلم.
-لا..لا..بنفع ياوليدي ..ترى مابنوبك من ورى قرف القريه غير وجع الراس؟
-طيب..شو بتقوليلي عن أهل قريتي ..عيلة الحجارين وأهلي وغيرهم؟
-اسمع ياوليدي ..حط كلب يحمي دارك وقط يوكل فارك وعيش لحالك وريح راسك؟
-زين..وإيش كمان؟
-وخذ حذرك من أثنين ..جاهل حفظ سطرين ..وجعان صار معو قرشين؟
-زين. 
-لاتعطي سرك لمره حتى لو كانت أمك ؟
-زين.
-و..عيلة الحجارين..هههههه ترى إبن القريه لمشم "أي التافه "الأجرب لمنه يحس إنو صار معاه قرشين تراه بخرب .. وهظول بنطبق عليهم القول الغني بطعم ..والفقير بطعم ..الكريم بطعم ..والبخيل بطعم ..بس كبير البطن مابطعم؟
-طيب وشو بتقولي عن ابن المحافظه ياجده؟
-ياساتر يارب ..إسمع ياجده ..إبن المحافظه لاتفوته دارك ولايشوف  ولاياك ولا تعطيه أسرارك؟
-لويش ياجده؟
-إبن المحافظة إن فات دارك مابفوتها غير مشان ثلاثه ؟
-ويش هنه ياجده؟
-هاظا مابرافقك وبفوت دارك غير مشان  مرتك.. أوأختك.. أوبنتك؟
-يالطيف .
-سترك يارب..ترى أهل المحافظه بكتلو الميت ..وبهتكو عرض البنت العذرى وهي بقبرها ..وبقدروا يتاجروا ويبيعو حتى برموش العين ..تراهم لابحللو ولا بحرمو ؟
-عفوك يارب ..وبيش بتنصحيني كمان ياجده؟
-أييييه ..ويش بدي أقول كمان.. والله خايفه أهزك ياغربال..يقع منك كل عزيز وغالي ..الله يوفقك ياوليدي؟
-والله ياجده أنا مابدي غير كل الخير لأهل قريتي ؟
-عارفه ..عارفه بس أهل قريتك مابدهم إياك ومابدهم الخير إلك وبضمرو إلك الشر ياجده؟
-موكل أمري لله؟
-والنعم بالله ..إيييبه طيب خليك قاعد مشان أطعمك من فتة لقريص إلي مسويتها بدي..خليك لاتروح هه ؟
ونهضت العجوز لأعداد فتة القريص بينما إقتربت  الطفلة من يحيى وقالت له :
-ياريت لو كل أهل القريه مثلك يايحيى حشمين وزينين؟
إبتسم يحيى وقال لها مداعبا وهو يمسح بيده على شعرها الأجعد ويبعد الذباب المزعج عن وجهها:
-وياريت لو كل بنات القريه مثل حلاوتك ..إنتي شو اسمك؟
-أنا اسمي زهره ؟
-الله ..فعلا إنتي زهره يازهره ههههه؟
-عن جد أنا حلوه ؟
-أكيد ومثل القمر كمان؟
-طيب حبني.. "أي قبلني "؟
-فلم يرد يحى أن يكسر بخاطرها فقال لها بحنو :
-طيب قربي جاي  خدكي الحلو؟
ثم أحاطت عنقه بكفيها ومالت بخدها إليه  وما أن أوشك على طبع القبلة على خدها حتى أدارت وجهها في الوقت نفسه متعمدة لتأتي قبلته مباشرة على شفتيها ،فترطب شفتيه بلعابها الممزوج بآثار السمن البلدي .
فأبتسم وقال لها :
-إنتي قديش عمركي يازهرة؟
-تسعه ونص؟
-طيب إنتي شو بتتمني ؟
-أيش يعني؟
-يعني شو بتحبي تصيري لما تكبري وتصيري صبيه؟
-بتمنى..بتمنى مثل مابتتمنى كل بنت.. إني أجوز ويحطو على راسي طرحه بيضا ..وأخلف عيال كثير؟
-بس هيك؟
-آه.
-وما بتحبي إنكي تروحي على المدينة وتتعلمي مشان تصيري دكتوره تعالجي المرضى أو تصيري محاميه مشان إدافعي عن المظلومين أو مهندسه تبني عمارات؟
-ههههههه أنا ههههههههه ؟
-أيوه إنتي يازهره؟
-لا .
-ليش ؟
-أنا بس بدي أصير مثل أمي وخالتي وعمتي وكل نسوان القريه..بس بدي اجوز وأخلف عيال وبنات .
فقطعت عليهما العجوز حديثهما وهي تضع صينية فتة القريص المغطاة بطبقة من السمن البلدي وقالت لزهرة :
-يله ياجده بتوكلي معانا وبتروحي عند أمكي بلاش إتعتم الدنيا وإنتي بعدكي هونا؟
فضحكت وقال :
-هاي  بنت بنتي  إن شاء الله إنها إتكون من نصيبك ياوليدي ؟
فأبتسمت زهرة بحياء ممزوج بالسعادة البريئة وهي تمد أصابعها إلى إناء القريص.
* * * * * * * * *
بعد أن أصبح ناي يحيى الحزين في مثابة كابوس وإنذار لجميع المنحرفين والمنحرفات ،كثرت الشكاوي المقدمة ضده لدى  عائلة الحجارين وكبيرهم عليان زوج أخته سارة .
فتلك امرأة تقول : 
-الله وكيلك ياعليان إنو كانت بنتي رايحه على الدكانه ون المجنون  يحيى معترض طريقها ومرجعها على الدار؟
وامرأة أخرى تقول :
-هذا المجنون قاظب ولدي وهو بلعب برى وسافخه كف على وجهه وأجى بصيح وأصابعه مطبعات على وجهه..لا وكمان ضارب شب من خيرة الشباب في القريه..لويش ..قال عمنو بس بشرب خمره..طيب مهو كل شباب القرية بشربو ..مايشرب وللا يزني هو ويش دخله بيه..هو كاين حاكي معه وللا جايب سيرته ؟
وإستمرت الشكاوي حتى أجابهم عليان وهو يشعر بالنشوة والكبر :
-ولا يهمكو إنتو عارفين مين عليان وإذنو حكى كلمه وأعطى وعد ..أنا اليوم رايح لعنده وإعتبرو إنو أمره منتهي ؟
فقام عليان بتجهيزاته وإعداداته؛من تلبيغ أخوته الخمسة المتبقين على قيد الحياة لمرافقته كي يحتمي بعظلاتهم ، وتحريض أخوة يحيى ورشوتهم وهو يعلم كم يكرهون أخيهم يحيى وذهبوا جميعهم إلى منزل أهل يحيى في موعد وجوده في المنزل.
وفي الطريق ينظم إليهم عدد كبير أيضا من الأقارب الحاقدين وساروا معهم.
وعندما وصلوا كان عليان لايزال يشعر بأنه في موقع القوة بينما جميع أخوته يقفون في مواجهة يحيى الوحيد،وأما أخواته البنات واكبرهن سارة زوجة عليان فكن أيضا يحيطن به في صف الأعداء وكن يقفن للتحريض والانقاص من قدره والتشكيك بمقدرته العقلية ، أي هو الآن في مواجهة عصابة فاجرة ..حاقدة تحيط به.
وحضرت تمارة ابنة الكحته وأخواتها للأستمتاع بالتشفي بيحيى ولتأخذ تمارة بثأرها منه.
فلم يكن ليحيى أي ظهر أو سند يستند  إليه ، فتزداد حماسة الأقارب الحاقدين فينظم إليهم أعداد أخرى فيمتلىء المنزل وباحاته بكل قوى الفساد ، ليصبح محاصرا ؛فقال عليان وهو يتلذذ بأنتصاراته المتتالية وأنه قد أصبح  في موقع القوة بالفعل:
-يحيى بلاش تصدق حالك وتوخذ دور عمر ..إطلع على حالك ..ترى إنتي عارف وإحنا عارفين القصة..وهاظا الإنذار الأول والأخير إلك ..إنتي فاهم؟
فقال سويلم بلهجة المستعد للهجوم منغرا بضخامته وقباحته:
-لاتخلي حالك منتي عارف ..خليني أجيبلك من الآخر ..إحنا لكبار هون وإنتي مجرد واحد مجنون ..ولو ذبحناك هسى مابطلع علينا إشي بنطلع منها بكل سهوله؟
وقال حسان أطولهم بحماسة:
-إحنا مش عاجزين عنك يايحيى ..إنتي ولا إشي؟
بلحظة رأى يحيى نفسه محاط بجيش من الأنذال والطغاة ومشركي القرن وهو الذي واجه جيش غازي مسلح ،لكن يوجد فرق بين الجيشان؛ اليوم هو محاصربالفاسدين  ..بينما الجيش الغازي كان يحارب عن عقيدة راسخة..أما هؤلاء فهم ألعن من مشركي قريش ..وهذا هو الفرق بينهم.
خرج الجميع ..ورأى يحيى تمارة تخرج مبتسمة إبتسامة النصر ،وشاهد يحيى  أخيه زكي في الزاوية يبتسم بنشوة ..زكي الأخ الذي كان من المفترض أن يكون السند له ويتأثر لتأثرة ..ويتألم لألمه.. لكن كيف سيتأثر وهو كغيره  أبن خطيئه فريال..كيف سترق له قلوب أخوته وجميعهم أولاد حرام.
في اليوم نفسه يرى يحيى الشيخ عبدالكريم في نومه يشد على يده ويحثه على المواصلة:
-أستمر ..أستمر ولاتضعف يايحيى أنت الأقوى ..أنت الأقوى يايحيى..
القادم أفضل ..القادم أفضل يايحيى. 
* * * * * * * * * *
بعد أن إنتهى يحيى من عزف مقطوعته الحزينه وهو جالس وراء صخرة كبيرة، يسمع أصوات رجال في الزقاق القريب يتكلمون ويتلفظوم بألفاظ بذيئة:
-ياعيني على السمرى ههههههه؟
-بقولو إن السمرى علاج للرجال؟
-بس عليها .................غير شكل؟
-هي بعدها بنت وللا كاينه مع...............؟
-وليش ماتعملها مهي من أم الملح هههههه؟
-فهمت عليك ههههههه؟
-شوف ..شوف كيف بتتعزز هلمقلعطه هههههه ؟
كانت لهجة من يتكلمون هي لهجة أبناء المحافظة وليست لهجة شباب  القرية ،
وقف يحيى كالنسر فوق الهضبة ليرى أمامه دورية شرطة تسير وراء فتاة كانت تحمل جرتها فيتحرشون بها بذلك الكلام البذيء .
فأرتعش يحيى من شدة الغضب والغيرة على عرضه وشرف بنات قريته ،فهبط من فوق المنحدر وذهب إلى الفتاة وقال لها هامسا وهو يكاد أن يدمع من شدة الغضب :
-اسمعي يختي ..الله يستر عليكي إنكي تغيري طريكي وتروحي من طريق ثانيه؟
-ليش يايحيى؟
-أنا قاعد بسمع كلام مو كويس بحكوه هظول ؟
-بتغار علي ياابن عمي ؟
-هاظا مو وقته يختي ..أنا بغار على كل بنات قريتي..الله يستر عليكي يختي  إنكي تروحي من طريق ثانيه؟
-ماشي ياابن عمي عشانك بس بدي اروح؟
ماأن غيرت طريقها وغادرت حتى ذهب يحيى إلى دورية الشرطة وهو يرتعش من شدة الغضب ..فضرب كفه بقوة على سقف العربة وقال:
-هي البنت راحت ..يله من هون لو سمحتو؟
فرد أحدهم:
-إي ..ولك هاظا الحكي إلنا إحنا؟
-أيوه إلكو ..إنتو شايفين غيركو هونا.
-إي ..ولك إحنا إلي حاميين ط.................ياواطي  " مؤخرتك ولكن تنطق  بشكل بذيء" ؟
-بلاش قلة أدب إنتي وياه ..بعدين عمري ماشفت دوريه جوى الزقق..الدوريه بتكون على الشوارع ..ماظل غير إنكو إتفوتو جوى الدور؟
-طيب ولك أنا بدي أربيك ياعرس؟
-ريي حالك ياخنزير.
فتح كبيرهم الباب وحاول أن يصفعه لكن يحيى أمسك بيده ووجه له لكمة فطرحه أرضا ..أما الباقين ففتحوا الأبواب وإنقضوا عليه اربعتهم معا،فأخذ يكيل لهم اللكمات والركلات فكان  كالأسد الهائج، حتى تعفر  الجميع بالتراب ولم  يتمكنوا من القبض عليه .
يظهر زكي من الخلف وبيده هراوة كبيرة ..وفي غير القرية يكون الأخ هو السند الذي يخرج ليشد من أزر أخيه ويناصره، وهكذا ظن يحيى بأن معجزة ما ستحدث..وهي ربما أن يصطلح أخيه فجأة وأن تدب فيه  الشهامة ..لربما..
ويقف زكي ملوحا بالهراوة أمامهم متظاهرا بأنه سيقف للقتال إلى جانبه ..فأطمئن يحيى له..لكن ماأن أدار يحيى ظهره للتصدي لهجوم بعضهم حتى 
 باغته زكي من الخلف ووجه إليه ضربة بالهراوة على رأسه فترنح قليلا قبل أن يسقط على الأرض فتنهال عليه الشرطة بالضرب والركل بالبساطير وهو فاقد للوعي ومن ثم كبلوه بالقيود والحبال ووضعوه في صندوق العربة وأقفلوه عليه وإنطلقوا به بواسطة عربتهم التي خلفت وراؤها سحابة كبيرة من الغبار.

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 
٢٤-٦-٢٠٢٤