الأربعاء، 18 ديسمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{قبلة الألحان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


قبلة الألحان 

يامن تشرف بها القرآن 
ومن بحرها يرتوي الولهان 

 أرى على خصرها دلال 
وبمثلها لن يجود الزمان 

بينها وبين عقلي عهدا
وميثاق بعشقها فتان

كثير يسمى على إسمها 
ولم نرى بوزنهن ميزان  

أسمع غيرها آلم 
ويطربني قربها الرنان

من نور وجهها الباسم 
أقتبس حروفي السمان 

أسمع ليلهن ضجيج
وكل ليل دونها حيران

بئس الأشعار دونك 
سيدتي يا قبلة الألحان 

بقلمي/ سيد ابوزيد
مصر 

قصيدة تحت عنوان{{المتشعبطون}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


" المتشعبطون "

سألوا من اين جيء بهذا الغصين
فأجابوا هو من فرع هذه الشجرة 

جذرها في التربة المعطاء راسخ
و فروعها بجم الخيرات المزهرة

تراه يندى حياء و يجود عطاء 
و للضعاف قاض مصالح مثمرة

تلك الحال عليه شبت تربيته
أسلافه عيون بالصخاء متفجرة 

كم رخائص من الحثالة رضعوا
أساؤا إليه بلا اسف و لا معذرة

تحاشاهم علو أخلاق زمامها
عن هرائهم أصم نفسه الطاهرة 

نباحهم فرجة لروحه و مسخرة 
زعيقهم صنف المهملات في مقبرة

أذلة خنع لإيماء ساداتهم تراهم
و العفيف خصوه بأفظع محقرة

للاعتلاء لهم تسلق واهن القردة
فما وفقوا و لا غنموا مفخرة

في الدنيا هم جمهرة جفت من
تعداد مساوئها الأقلام و المحبرة

       منصور  العيش 
       إستبونا 

       11 - 12 - 24 

قصيدة تحت عنوان{{إلى الصُّدورِ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 إلى الصُّدورِ


سَكَبْتُ المُفْرداتِ على السُّطورِ
لِتُنْقَلَ بالبَيانِ إلى الصُّدورِ
سَلاسَةُ سَلْسَبيلٍ منْ حُروفٍ
تَسيرُ إلى البيانِ على السُّطورِ
أُطَوِّعُ بالرّضا لُغَتي وَنَحْوي
وبالمَبْنى أسيرُ إلى العُبورِ
حُروفي بالقَوافي قاطراتٌ
ونَظْمي نَثْرُهُ أذْكى شُعوري
لَعَلَّهُ قدْ راى أدبي أسيراً
فَقَرَّرَ أنْ يثورَ على البُحورِ

بِنورِ المُفْرداتِ أصوغُ شِعْري
على نَغَمٍ بهِ الأوْزانُ تجْري
تراقِصُهُ القوافي بانْشراحٍ
على بَحْرٍ حوى أصْداءَ نَثْري
أسيرُ مع الرّصيفِ على حُروفٍ
بِرَوْعَتِها تُلَبّي كُلَّ أمْري
وأصْعَدُ عَبْرها قِمَمَ المعاني 
لِتُبْصِرَ أعْيُني آفاقَ دَهْري
وفي بَحْرِ القَريضِ أغوصُ نَظْماً
وبيْنَ أنامِلي يَنْسابُ شِعْري

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{خجلى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الطائي}}


 

بقلمي : جاسم الطائي 
( خجلى ) 
خجلى وسحرُكِ ما لهُ تدبيرُ
كم ضاعَ دونكِ حاجبٌ وأميرُ 
يا خِبرةَ الأزمانِ فيما أنجبت
حواءُ أنتِ وما سواكِ سعيرُ
وخبرتُهُنَّ جميعَهنَّ ولم أعِشْ 
شغفاً ولي من قربِهنَّ نُفورُ 
تتلعثمُ الكلماتُ ؟ هيا ردِّدي 
بابا ،فماما، فالحياةُ تدورُ 
إني عشقتُكِ طفلةً شاميةً 
بَرَدى سقاكِ ،كما الزلالِ نميرُ
والياسمينُ وقد تجلى سحرهُ
في أصغريكِ يضوعُ منهُ عبيرُ
سَقطَت قوافي الشِّعرِ دونكِ طفلتي 
حتى عجزتُ وبيتيَ المكسورُ
رحل الخليلُ ولم يزل بعروضهِ
عجزٌ وقد أشرقتِ فهو صغيرُ
لا طعم للتاريخ دونكِ طفلتي
كم زُوِّرَ التاريخُ والتعبيرُ
أنتِ البدايةُ منذ بدءِ خليقتي
ولك النهايةُ لو وددتِ تصيرُ
لا تعجبي مما يفرِّقُ بيننا
فأنا العجوزُ وقلبيَ المكسورُ
وفصاحتي هرمتْ فجَفَّ مدادُها
حين استفاقَ يراعيَ السِّكيرُ
ماذا سأكتبُ عن هواكِ صغيرتي
ومتى سيكبرُ فيك ذا العصفورُ
وأظلُّ كالمحرومِ أكبتُ رغبتي
فيمرُّ طيفكِ غفلةً ويطيرُ
فلتحرقي بالشوقِ كلّ صحائفي
ما عاد حياً ذلك المشهورُ
----------
جاسم الطائي

قصيدة تحت عنوان{{عدّيت المر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بن حورية}}


بمناسبة عيد الثورة  إليكم هذا القصيد الذي كتبته  في 2011

عدّيت المر 

عدّيت من مر السنين أيّام
و عدّيت من مر ليّام سوايع
و عدّيت من  مر الحياه أحكام
و عانيت من حكم لحكام وجايع 

علاش يا زمان صرت معكوس 
يعيش فيك الواطي مرفوع 

ترفعهم فوڨ عرشك جلوس
فارغين التدبير بلاش نفوع 

فيك حكموا بتحريك الرّوس
و حكمهم جاير لا فيه رجوع 

بلا شفڨة بالوجع ملموس
يخلّيك تتغزّل تنادي مصروع 

كان السبّة والوجه عبوس
ولسان الحق بالرّيڨ مبلوع 

تعدّي ليلك ساهر بكابوس
بتهمة جديدة تتوجّع ملكوع 

و حبسك مسطّر و مدروس
بمكر ضبوعة تحكم فيه لفوع 

نتساءل  ثمّاشي قاموس
يعدّل  و يرسم فيكم ردايع 

ويبصم في الڨلب دروس
و يكفكف عيون دمايع
و يكفكف عيون دمايع

شبابك عايم  شاڨڨ لبحار
يتشفّع منّك هارب هروب 

متليّع من الهم و الدمّار
عايش من حقّه مسلوب 

بحكم بايد يحرڨ بالنّار
  من حق الحياه منهوب

شعبك ڨلبو فد وانهار
لين فاڨ و بدّل الاسلوب 

فيهم من تعدّى لخطار
و إلي روّح بالموج مڨلوب 

ڨدّاش من أم ڨلبها ثار
و ڤدّاش من خد مندوب 

و ڨدّاش من والد ڨلبه هدّار
عينه دمّاعة بفراڨ المحبوب 

شي نشوفوه جهار بهار
و صار خبره باين شايع 

ڨدّاش حكات عليه أخبار 
و ڨدّاش ذڨنا منّه لكايع
وڨدّاش ذڨنا منّه لكايع 

كيفاش يا زمان نعيش؟
و بلادي خيرها ماشي للغير

نحب نتعلّى و نربّي الرّيش
نزاحم الرّوم مع الصّڨور نطير 

نولّي جارح ما نهضم حشيش
ولا نهاب  كل من هو خطير 

خلّيتني ناكل الكسرة بتبربيش
و خيرنا ماشي بالضّخ للتصدير 

و في وكري عايش بالتفتيش
نلڨاشي إبرة في الكوم بالتّحكير 

صرت هايم  نلڨاشي درويش
يڨرى ملامحي ينحّيلي التخدير 

نا طالب حقّي و نحب نعيش
بربّي عبّرني و سهّلي التأشير 

شمسي في وكري ما تضوّيش
نتجسّس في ظلامي ضايع 

مضيّع طريڨي ما ندريش
و البر واسع وما لڨيت بقايع 

هات ڨلّي زعمة شنوّة الحل
في بلاد نعيش فيها مرهوف 

مثيل مجنون لا يعڨل لا يدل
هايم  سارح يشعر بالخوف 

زعمة يجي نهار و نلڨى بدل
و نفرح بتعبي يصير مخلوف 

و يزّي ما حطّوا عليّا سدل
و يزّي ما تهنت و كليت كفوف 

و يزّي ما تكسّرت عليّا ڨلل
بربّي يا زمان حن عليّا و روف 

نحيا في بلادي مثيل بطل
و طريڨي ڨدّامي يولّي  مكشوف 

و كل  صعيب بالڨدرة نوصل
و ما نهد في لحمة حلّوف 

بربي يا زمان خفف الحمل
وما تخلّيني  في وكري صايع 

نحب ننعم في بلادي و نهل 
راني نعشڨها و دم العشّاڨ ديما فايع
راني نعشڨها و دم العشّاڨ ديما فايع

بقلم حاتم بن حورية 

في 2011/12/1 

قصيدة تحت عنوان{{تمني حبك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس ريسان سلمان العلي}}


تمني حبك
*********
               ليتني     أعزفُ    لحناَ
                                يصلُ   إليكِ    صداهُ

              فتحسي    في   غرامي
                                وتهيمي    في   هواهُ  
     
              إن إحساسيِ بكِ ارهقَ فكري
                         فتطايرَ فوق أعنانِ  السماءِ

              جزعَ   الصبرُ    وما   ملّ
                            منك   يا  أغلى     عطاءْ

              أمشي  كالمجنون   أنشد
                              أين    أنتِ    يا    رجاءُ

              صوبَ  الخاطرِ    سهمٌ
                                بعد   أن   عزّ  اللقاء

             ياحبيبتي حينَ غبتِ
                             أصبحت  أرضي   خواءً

             كنت لي شمساً وخصباً
                         وحين أعطش كنتِ    ماءْ

             عودي لأحضاني  لأني
                               أحبكِ  دونَ    افتراءْ

الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي

          العراق 

خاطرة تحت عنوان{{أنت كالمطر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسن حوني جابر}}


أنت 
كالمطر 
أغرق في بحر عينيك
كالامواج على شاطيء الذاكرة  
ضفاف الروح 
تروي روحي عطشا 
أنهار الود 
أمل اللقاء 
شجون الليل 
أيقنت أنك جنتي
في بحر حبك 
حتى أراك 
ياعطر الورد والشذى 
اتمنى لقياك 
أنت لي الحب الحياة 
أود البحث عنك 
كنت لي حديقة من الورد 
دعيني انظر اليك 
يزداد أشتياقي لك 
أهيم بك ياأجمل حب 
سأبحث عنك في كل مكان 

حسن حوني جابر، العراق 

نص نثري تحت عنوان{{ماذا لو}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{قاسم الحمداني}}


ماذا لو 
............
ماذا لو أتيتني
 بين يقظتي ونومي
ماذا لو نسجت لي
 خيوط من فجر
 جديد 
ماذا لو أشتريه لي
فستان عروس أبيض
أرتديهِ إليك كل مساء  
ماذا لو جئتني
 راكباً جواد الفرسان
 الابطال
ماذا لو بنيت لي
 جنائن معلقة ثانية 
ماذا لو بنيت لي
 محراب عشقاً 
فأنا أنثى عاشقةٌ
 حالمةٌ..... عابرةٌ
 أتصارع مع الأقدار 
أملأ الكون صراخاً 
وأفرغ قلبي من التنهدات.......
والحسرات
لعلي يوماً ما أزرع
زيتونة وأروكاريا
لعلي أعطر أنفاسي
 بأنفاسك
وأعثر في حضنك
 على قبلةٍ وحنين 
ماذا لو 
يا عاشقي وجمرة عشقي 
 أنثرُ عطراً وطيباً
 بين كفيك 
وقبلةٌ عاشقةٌ على الشفتين 
يا سيدي رحُماك على فؤادي 
وأسعفني بنظرة عطف وأشتياق 
فشوقي إليكَ يقتلني 
ويجعلني أهربُ من كياني 
ماذا لو تسعفُني بقطعة ثلج 
تبرد حر لهفتي ولوعتي عليك 
 إني أحلم بالأقتراب 
أريد أن أستيقظ 
على نبضات فؤادك 
وأجد روحي معلقة
 مع روحك 
وأتلمس أناملك 
وهي تزيح النعاس
 من عيوني 
واتحسس همس شفاهك
تداعب شفاهي
 بكلمة حب 
وقبلة لقاء وأشتياق 
أريد أن أشعر بالأمان 
فأنت مَنْ سترسم
 البسمة على الشفاه 
وتملئ عيوني
 بصورتك الحسناء
فإني أنتظرتك طويلا
كزهرة يابسة تنتظر
 حبات المطر 
أو أسير يدعو الإله
 بالفرج من الأسر 
 ماذا لو
 ياحبيبي لو بقيت
 بمخدعي
  طول العمر 
تملأ ناظري وتهدئ
 مشاعري 
وتحتويني كل مساء 
وكل بزوغ للفجر
..........
قاسم الحمداني

    العراق 

نص نثري تحت عنوان{{ألسنة الغياب}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


_ألسنة الغياب 

أسفر كل مساء إلى 
ضفة النهر 
كي التقي طيفك 
و يستريح فؤادي من 
شكه الرابض بالروح
وأخترت 
أن أهرع الى الصمت بعد 
غيابك فهو ملاذي
فكل شيء 
بعد رحيلك أضحى ضرباً
من سراب
ماعاد الفرح في الحياة
يعنيني....!؟ 
كل ماكان من لهفة في 
القلب بدده 
لهيب الاغتراب 
كل خواطر الحب التي كنت
أحفظها مسحتها من ذاكرتي
كي لا تزيد دخلي 
اشتعال....! 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{شد اااالقلوع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عماااد الأبنودي}}


$ شد  اااالقلوع $
بقلم/عماد الأبنودي 
 .....................   
ضمد  جراحك  يمكن  تشفي 
و وجعك  من  أصله   يختفي 
سكون الروح دايما  ف هدوءك 
مهما  شموعك  نورها  ينطفي 

عيش فيلسوف  جوه  حياتك 
يمكن  تصادف  نيوتن  جديد 
اللي  عدي  عليك  .. و فاتتك 
مالكش   فيه   نصيب   أكيد

سكة  و راح  تمشي  خطاويها 
 و العلام  ماهوش  ...  ببلاش
و  من  عاشها   شاف  بلاويها 
فواتيرها ياصاحبي دوماً كاش 

إصبر  و  صبر  روحك   تملي 
ياما  هتقابل  ف محن  غدارة 
و لو  العواصف  هبت  ماتخلي 
قدرك مليان  مكسب و خسارة 

شد  القلوع  لمركبك   و  عدي 
 أوعى  تبات ف  ليلك  حيران 
قول  للتجارب هأصمد  وأعدي 
مهما  تهب   رياااااح   الأحزان  

شط  الأماني  ظهرت   بشايره  
و مرسي  الأحلام  مش  بعيد 
حتي  الشوق   زادت   جمايله 
شاااااايل  حلمه   لساه   وليد 
              ،، بقلم ،، 
          ‏عماااد الأبنودي 

         ‏16 , 12 , 2024 

مقال تحت عنوان{{الطلاق}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{ناهد شريف}}


الطلاق 

قرار الطلاق ليس بالسهل، وقد يُحدث تأثيرات طويلة الأمد على الأفراد والعائلات. لكن من المهم أن نفهم أن هناك أسباب معقدة وراء الطلاق، ويجب التعامل معها بعناية وحكمة.
ويجب أن نعي جيدًا
أن  الطلاق ليس معناه أن هناك زوجًا فاشلًا،أو زوجةً فاشلةً 
بل الاستمرار في العلاقة السيئة
والتمادي يعتبر موت مبكر
فهو نصيب مُقدر من الله سًبحانه وتعالي أولًا ثم له أسباب .
 وتتم  الوقاية من الطلاق عبر تعزيز التواصل، والاحترام المتبادل، وقد نجد أن التفاهم من أفضل الطرق لحماية العلاقات الزوجية من الانهيار.
والطلاق معناه  إنهاء العلاقة الزوجية بشكل رسمي من خلال( القضاء) وهو يُعدّ من أبرز التحديات التي قد تواجه الأفراد في المجتمع. وقد يكون الطلاق  
قرارًا قاسيًا إلا أنه في بعض الأحيان يُعتبر الحل الأمثل والطريق الأفضل لإنهاء علاقة 
غير صحية ،ولا ننسي أن  الله  
تعالي بَغَضَهٌ.ووصفه بأنه أبغض الحلال 
وللطلاق أسباب متعددة ومعقدة تتفاوت بين الثقافات والمجتمعات، وحتي الأفراد لكنها تتداخل غالبًا مع العوامل النفسية، الاجتماعية، والاقتصادية.
ومن أسباب الطلاق:
1. عدم التفاهم :
   يُعتبر ضعف التواصل وفقدان القدرة على التفاهم من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق.  لأنها تُنشأ فجوة بين الزوجين بسبب عدم التواصل الفعّال أو سوء الفهم المتكرر، ويبدأ الفتور يسيطر على العلاقة، مما يؤدي إلى مشاعر الإحباط والغضب 
2. الخيانة الزوجية:
   تُعدّ خيانة أحد الطرفين للآخر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الطلاق. لأن الخيانة تُسبب صدمة نفسية وعاطفية للشريك المُخلص، وقد تُدمر الثقة بين الزوجين بشكل كامل.ويفشل كل منهما في استعادة الثقة مجددًا
3. العنف الأسري:
   سواء كان العنف جسديًا أو نفسيًا، فإن تعرض أحد الزوجين للعنف من قبل الآخر يُعتبر سببًا حاسمًا في إنهاء العلاقة، فالعنف يُدمر الحياة الزوجية ويؤثر بشكل بالغ على الصحة النفسية والعاطفية للأفراد .
4. الاختلافات في القيم والمعتقدات:
   في بعض الحالات، قد تظهر فجوة كبيرة بين الزوجين بسبب اختلافات في القيم والمعتقدات، سواء كانت دينية، ثقافية، أو اجتماعية. هذه الفروق يمكن أن تؤدي إلى صراعات مستمرة، مما يضعف العلاقة الزوجية.
5. الأعباء المالية:
   تعتبر الضغوط المالية واحدة من أكبر التحديات التي قد يواجهها الأزواج. إذا كانت الأسرة تعاني من أزمات مالية مستمرة، قد يؤدي ذلك إلى توترات وصراعات تؤثر سلبًا على الحياة الزوجية.
6. التوقعات غير الواقعية:
   بعض الأشخاص يدخلون الزواج بتوقعات مثالية وغير واقعية عن الحياة الزوجية المرسومة بخيالهم . وعندما لا تتطابق هذه التوقعات مع الواقع، يشعرون بالإحباط، مما يؤدي إلى اتخاذ القرار. 
7. الملل وفقدان الرغبة:
   مع مرور الوقت، قد يشعر أحد الزوجين أو كليهما بالملل من العلاقة، خصوصًا إذا كانت تفتقر إلى التجديد أو الحوافز العاطفية. ففقدان الرغبة العاطفية والجسدية قد يؤدي إلى تدهور العلاقة الزوجية.
8. تدخل الأهل والأقارب:
   في بعض الأحيان، يؤدي تدخل الأهل أو الأقارب في شؤون الزوجين إلى إضعاف العلاقة. بعض الأزواج  لأنهم يكونون تحت ضغط دائم من أسرة أحد الطرفين، مما يسبب توتر يزيد من احتمالات الطلاق.

9. التغيرات الشخصية والنضج:
    الأشخاص يتغيرون مع مرور الوقت. قد يمر أحد الزوجين أو كلاهما بتطورات شخصية تؤدي إلى عدم التوافق بينهما. 
10. الاهتمامات والميول  المختلفة قد تخلق حالة من الاغتراب بين الزوجين.حيث يكون هناك بُعدًا في وجهات النظر. 
 آثار الطلاق:
يترتب على الطلاق العديد من الآثار السلبية، سواء على الأفراد أو المجتمع .
  قد يُسبب الطلاق غالبًا مشاعر من الحزن، الخوف، والندم. فقد يعاني أحد الزوجين أو كلاهما من الاكتئاب أو القلق بعد الطلاق، وقد يعاني الأطفال أيضًا من تأثيرات نفسية حادة بسبب انفصال الوالدين.وفقدان الأمان
و فقدان الاستقرار العاطفي وقد يشعرون بالحيرة أو الذنب، فيؤثر هذا على تطورهم العاطفي
   علاج  ظاهرة الطلاق 
   يجب على الأزواج تعلم كيفية التواصل الفعّال ومعالجة الاختلافات بينهم بطرق سليمة.
  وتعزيز الثقة  والاحترام المتبادل يُعدّ من أسس العلاقة الزوجية الناجحة. لأنه من المهم أن يشعر كل طرف بالاحترام والدعم و أن يكونا مرنين وقادرين على التكيف مع التغيرات التي قد تطرأ على حياتهم أو ظروفهم الشخصية.
فالحد من الطلاق يجعل الُأسر  أكثر استقرارًا.ويكون المجتمع صحي يسوده الأمن والسلام.

ا.ناهد شريف
مصر المحروسة 

دمياط 

نص نثري تحت عنوان{{في محرابك سيدتي}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


 (في محرابك سيدتي ..)

تدق أجراس الغرام ..
تنشد آيات الشوق .. 
الخافقة بالوجد ..
في محرابك تقدم قرابين الوصل ..
تبتغي رضاك ..
ما انا يا سيدتي سوى ناسك متعبد أتهجد تحت ظلال رمشيك ..
التمس قبس العشق من سحر عينيكِ ..
أتضرع بين كفيكِ على أنغام ترانيم الشوق ..
مبتهلا بغدق الحب .. الذي
 يجود بدفئ الإحساس  ..
...
ها هي طيور الغرام ..نوارس العشاق تزين السماء .. 
على اجنحتها نور متوهج ..
تنشد أحلام باسمة ..
تتراقص حولها قوافي الأشعار ..
تنساب من ثغر مداده البيان ..
فيها السحر والجمال ..
تفيض كؤوس الغرام بجمر الشوق ..
 آآهات تسافر مع نسائم ألأنفاس ..
يفوح منها عطر الياسمين .. تملأ الروح بهجة واملاً باللقاء ..
سيدتي حروفي بين شك ويقين ..
وليدة لحظة إدراك ولا إدراك ..
تهفو إليك بلا وزر ..  
تهديك أجمل الكلمات بكل اللغات ..
من فرط المشاعر .. نطق القلم
ورسمت ريشة الرسام ..
على ضفاف النبض ثارت براكين حبر الأشواق ..
لم يبق حرف في الأرض ولا السماء إلا تغنى بسحرك الفتان .. 
سيدتي اذا انت المبتدأ بالعشق .. انا الخبر اليقين بالوصل ..
بعشقكِ أتحدى كل الشعراء ..
بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥
فلسطين

قصيدة تحت عنوان{{قـــــــــــــــد خلقنا للمنون}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح }}


 ق:قـــــــــــــــد خلقنا للمنون

ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
                  ◆
                  ◆
                  ◆
⚆يُـــــوسف أيُهـــــــــــا الصدّيق
⚆أيـــــــــــــن ذهب الصادقون؟

⚆هل هُنـــــــــــــاك كان إخوة 
⚆للإخــــــــــــــــــوة مخلصون؟ 

⚆يفتدوا حقــــــــــــــــــاً زويهم  
⚆بالنفــــــــــــــــــوس لو تكون 

⚆يحفظـــــــــــوا عرض أخيهم 
⚆دون أن يتـــــــــــــــــــرددون

⚆يرحمــــــــــــــــوا شيبة أبيهم 
⚆من شجـــــــــــــــون مُهلكون 

⚆منذ أنّ باعـــــــــــوا  النفيس
⚆بالرخيــــــــــــــــص يُفسدون

⚆إنهــــــــــــم قــــــــــــومٌ بغايا 
⚆للإيمـــــــــــــــــــــان فاقدون

⚆حرّفوا للديــــــــــــــــــن تبعاً
⚆فى الضــــــــــــــلال غارقون 

⚆إنهــــــــــــــــــــــــم أبناء سوء 
⚆كاَبن نـــــــــــوحٍ فى القانون

⚆ليسوا إلاّ بـــــــــــــــلاء ناضح
⚆قــــــــــــــــوم فتنة خاسرون

⚆وصمـوا بالحـــــــــــزن أبيهم 
⚆غــــــــــاب بصره م الشجون

⚆يــــــــــوم نالوا مــــن أخيهم 
⚆قـد باعــــــــــــــــوه عامدون

⚆لـــم يُــــــراعـــــــــو فيه ذمة 
⚆للمطامـــــــــــــــــــع يؤثرون

⚆للامـــــــــــــــــــان وللسكينة 
⚆يهتكــــــــــــــــــون ويفتكون 

⚆للشعــــــــــــــوب المستكينة 
⚆دائمــــــــــــــــــــــاً يتربصون

⚆كى يفــــــــــــــــــوزُ بالغنيمة 
⚆دائمـــــــــــــــــــــاً يتحصنون

⚆بـالخديعـــــــــــــــة والخيانة 
⚆والإبــــــــــــــــادة فـى جنون 

⚆ليسوا مـــــــن أبنــــــــاء آدم 
⚆للدمــــــــــــــــــــــاء يشربون

⚆الشعـــــــــــــوب لهم ضحايا
⚆يلهوا بيهــــــــــــــــم يعبثون 

⚆للرســـــــــــــــــــــالة والنبوة 
⚆قــــــــــــــــوم خسة منكرون 

⚆عانى مــــــــــوسى من أذاَهم 
⚆قـــــــــــــــــــوم كفرٍ مارقون 

⚆شَتّتوا أبنــــــــــــــــــــــاء اُممٍ
⚆إســــــــــألوا مـــــــن يقرؤون

⚆غــــــــــدر يسرى فى دماهم 
⚆للعروبـــــــــــــــــــة غاصبون

⚆مزّقــــــــــــــــوا أجيال كانت 
⚆أهـــــــــــــــــــــل سِلم آمنون

⚆للبـــــــــــــــــــــــلاد وللعباد 
⚆لا يزلــــــــــــــــــــوا قاهرون 

⚆يعبثـــــــــــــــــون ويمرحون
⚆فى بـــــــــــــــلاد المسلمون 

⚆غـرّهم طـــــــــــــــول الامانى 
⚆رغــــــــــــــــــــــم أنَّ يعلمون

⚆إنـــــــــــهُ يـومـــــــــــاً سيأتى 
⚆نستــــــــــــــــــــــرد للسكون

⚆يــــــــوم وعــــــــد الإستعادة 
⚆للديـــــــــــــــــــــار العاَئدون

⚆رفــــــع رآيــــــــــــات الريادة 
⚆فــــــــوق أشــــــلاء الطاعون

⚆يعثوا مــــــا شـــــــآؤوا فساداً
⚆ســـــوف يأتـــــــى الخالدون

⚆من حصاهــــــــــــم ذكر ربّي
⚆فى آيــــــــــــــــات المؤمنون

⚆ســـــــورة الإســـــــــراَء تكفى 
⚆إنّ أصابـــــــــــــــــتم تقرؤون 

⚆التــــــــــــــداول سمت كَونى 
⚆كى تكونـوا مـــــــــــــــوقنون

⚆أمس لم يبُعـــــــــــــــد بعيداً
⚆يـــــــــــوم كنتـــــــم تنسقون

⚆للمحــــــــــــــــارق والمشانق 
⚆دون وقت تهــــــــــــــــــربون

⚆نبوخـذ نصر قـــــــــد سباهم 
⚆فـى السلاســـــــــل يسحبون

⚆فـى النيـــــران ألقـــــى هتلر
⚆قــــــــــــــــــوم بهتٍ غادرون

⚆إسألهــــــــــــــــــم لن يجيبوا 
⚆قـــــــــد تـــــــــراهم ينكرون

⚆التاريـــــــــــــــــخ خير شاهد
⚆ زيّفُــــــــــــــــــــــــوه عابثون

⚆ذُلّ قــــــــــــــد كانـوا يساموا
⚆والمحــــــــــــــــافل ناطقون

⚆يـــــــــــــــوم أنّ كانـوا رمائم 
⚆فــى الظـــــــــــــلام عاكفون

⚆إسألـــــــــــــــوا القرآن عنهم 
⚆أحصــــــــــى فعـل الكافرون

⚆أنّ نصــــــــــــــــــــــر الله آتٍ
⚆رغـــــــــــــــم أنف المرجفون 

⚆إنّ لله جنــــــــــــــــــــــــــوداً
⚆أهل صــــــــــــــــدق قادمون

⚆قُـدسنا ســـــــــــــــــوف يعود 
⚆أهل غـــــــــــــــــزة صامدون 

⚆والعــــــــــــــــــراق والجولان 
⚆يـوم مــــــــــــــــــا سَيُحرّرون

⚆ليبيا والســـــــــــــــودان جماً
⚆بالإيمـــــــــــــــــــــان فائزون

⚆ســــــــوريا لبنــــان العظيمة 
⚆ســــــــــوف يبقـــوا شامخون 

⚆للطاغــــــــــــــــات لن يوالوا
⚆لا أراَهــــــــــــــــــم يرضخون 

⚆مصـر قاهـــــــــــــــــرة الغزاة 
⚆إنهــــــــــــــــــــم لن يركعون 

⚆والجزائــــــر ســـــــــوف تزأر 
⚆هم أســــــــــــــــــــودٌ واثبون 

⚆أهـل مكــــــــــــــــة والمدينة 
⚆هــــم سيـــــــــوف السابقون

⚆والصلابــــــة أهـــــــل مغرب 
⚆بالضــــــــــــــــــراوة زاحفون 

⚆كى يــــردوا الصــــــــاع كيلاً
⚆للقرود الخــــــــــــــــــاسئون

⚆ســـــــــــوف يأتينــــــا صَلاحً
⚆والجنــــــــــــــــــود الغالبون

⚆يــــــوم خيبر ســـــــوف يأتى 
⚆فى رِكـــــــــــاب الْمَنْصُورُون

⚆لن يكون هُنــــــــــــاك خسة 
⚆او قــــــــــــــــــــرودٌ طامعون

⚆سوف يأتـــــى العــــــدل فينا 
⚆قائــــــــــــــــــــــداً للمؤمنون

⚆نحــــــــــــــــــــن أبناء مُحمدَ
⚆أم أراكـــــــــــــــــــم جاهلون

⚆التاريـــــــــــــــــــخ والبطولة 
⚆حيثُ كانــــــــــــــــوا يُكتَبون 

⚆الشجاعـــــــــــــــــة والبطولة
⚆والشهــــــــــــــــــادة إذ تكون

⚆سوس أدنــــــى سوس أقصى
⚆فُـــــــــــــــــرس رومٍ هالكون 

⚆بالإيمـــــــــــــــــــان قد قهرنا 
⚆كـل مـــــــــــــــــــن يتكبرون 

⚆نهجنــــــــــــــــــــــا الله أكبر 
⚆حصــــــــــــن نصر المرسلون

⚆لا نهـــــــــــــــاب المـوت أبداً
⚆قـــــــــــــــــــد خلقنا للمنون
                  ◆
كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح
                  ◆
                  ◆
                  ◆

قصيدة تحت عنوان{{سحرها}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


 سحرها


لـمـا رايـت عـينـيهـا
استعـددت لـحربـها

فرمـقـتـني بـنـظـرة
لأستسلم لسحرهــا

رمـتـنــي بـســهــام 
فـهـمـمت لــقـتـلـهـا

فـثـقل عـلي سـيفي
وكـأني لـم أحـملهـا

فـلما بان لها ضعفي 
تبسمت لفن مكرها

تيقنت حينها موتي
فخار قـواي امامها

بات سيفي بـغمده
ينعى كبوة فارسها

حتى صرخـت بـها
مستسلـمـا لأمـرها 

فأحكمت في قلبي
النصل من رمـحها

مات جسدي وظل
القلب ينبض بحبها

         ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️
        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2024

خاطرة تحت عنوان{{ملاذات}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عمر بن يوسف}}


 ملاذات... 
سأغرب في وجه الغياب 
هذا المساء... 
حتى ينفصل التمنّي عن عظامي
أو تتحلل جثتي إنتضارااا
ولا يبقى منّي أثر. 
فسياط الوقت تجلد ما تبقًى... 
مسافة تطوي... مسافة 
تطوي المتاهة... 
إلى أن تنطوي آخر الصفحات ! 
والفراغ...يحتسي نخب العمر
كأسا... بكأس. 
وأنا أراوح نفس الشرفة المطلة 
كما تراوح الأمنية، بيت القصيد
عالق في منتصف الحال... 
سيجارة... تجرّ سيجارة خلفها
لا أحدا.... لا أحدا يقرع المكان !! 
ولا المكان يسأل عابر سبيل... 
كم الساعة من فضلك؟؟ 

عمر بن يوسف تونس
17. 12. 2024

قصيدة تحت عنوان{{بَكَتْ دمْعاً}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


بَكَتْ دمْعاً

بئيسٌ أنت يا وطنََ العــــــــــجَبْ
أيا وطناً يعيـــــــــــشُ بلا نسبْ
سقطْتَ إلى الحضيضِ بفعل غَيٍّ
غزا التّفكير فانتـــــــشرَ الشّغبْ
ومزّقكَ الصّــراعُ على الكراسي
بضرْبِ النّار فاشـــتعلَ الحطبْ
وقهْقهتِ البــــــنادقُ في بلادي
فأزْهرَ منْ عواصِــــفها الغــضبْ
وفي أسواقنا اجْتمعَ السُّكارى
لعصـــــرِ الخمْرِ منْ حَبِّ العنبْ

وعنْ عربِ الخليجِ حكى النّساءُ
وكان الرّقصُ يصــحبهُ الغــــناءُ
وفي الغُرَفِ المُكيّفةِ اسْــــتعدّتْ
صغارُ المومِساتِ وهُــــنّ شاءُوا
وجاءَ الفاسِقونَ وهــــــــمْ عراةٌ
وبينَ الخِصْيتــــيْنِ هَوى الحـياءُ
وأمّا حينَ تُخْتــــــــــتَمُ اللّيالي
فإنّ غداً يقــــــــــــالُ لهمْ لقـــاءُ
وفي وطنِ العروبةِ ضلّ أهْلي
وهــبَّ الوَيْلُ فاخْـــــتنقَ الوفاءُ

متى كنّا نعيشُ على الدّعارهْ
متى كنّا نُتــاجرُ في القـــــذارهْ
هل الأسلافُ كانوا فاسدينَ
أمِ العملاءُ أضْــــحوْا في الصّــدارهْ
بكتْ دمْعاً على وطني عُيوني
وشابَ الرّأسِ في جوْفِ الخسارهْ
أفكّرُ في السُّــــؤالِ بلا جَوابٍ
ويُؤلمني الحديثُ عَنِ الحَـضارهْ
وعنْ عربِ الجزيرةِ حينَ كانوا
فلاسفةَ الـــــثّقافةِ والتّـــــجارهْ

تصاعدَ في تحاوُرِنا النّــباحُ
وَحمّ الجهلُ فاشتــــبكَ النّطاحُ
وقهـــقَهْ كلّ مَنْ حَضَرَ التّباري
وبين الحاضرينَ علا الصّــــياحُ
طغى التّدجينُ في وطني فأمسى
بأمّتنا التّســـــلّطُ يُسْـــتباحُ
وأفرزتِ العقــــــولُ كلابَ عصْرٍ
يؤازرهُمْ على الشّغَبِ النّباحُ
وإنْ وجَدوا النباحَ بدا عَجوزا
تحرّك للْمُبارَزَةِ السّـــلاحُ

أرى عرباً سماسرةً وحوشا
وفي نزواتهم فاقوا الجُـــــحوشا
تجاوزَ جهلهُمْ سَقْفَ التّدَني
ومنْ غوْغائِهمْ صَــنعوا الجُيوشا
كأنّ الحاكمينَ لهمْ حقوقٌ
بِمُقْتَـــضياتِها ابتَكروا النُّعوشا
وليسَ لنا على الأقدارِ حولٌ
ومنْ حُكّامِنا نخْشــى القُروشا
فكيفَ سيرْحلُ الطّاغوثُ عنّا
وقد فاقَ الغــــــــوائلَ والوُحوشا

شعوبٌ نحنُ أمْ نحنُ العبيدُ
لماذا نحْن جَمّـــــــدنا الجليدُ
لماذا نحنُ كالغِربانِ صِـــــرنا
نقــــــلّدُ في الحياةِ ولا نريدُ
يُحَيّرني التّرقّبُ عنْد أهلي
وقهــــرُ النّاسِ في وطني يزيدُ
نعيشُ على التّقوقُعِ والتّردّي
ويحْكُمُنا التّــــــسلّطُ والوعيـدُ
وهذا حالُ أهلي في بلادي
فأينَ هوَ التّــــــقدّمُ والـــجديدُ

ألا يا حاكمَ الأوْطـــــانِ فينا
تذكّرْ وعْدَ رَبّ العالمــــــينا
فقدْ وعَدَ الرّقيبُ المجرمينَ
بنارٍ تُحْرِقُ البشرَ المُــــــشينا
وهيّأ جَـــنّةَ الفردوْسِ أجْراً
لمنْ كانوا رجالاً صالــــحينا
فهيّا يا شبابَ المُـــــسلمينَ
لنرقى بالهـدى أدباً وديـــــنا
وإنْ أنتمْ لأنْفُسِـــــــــــكُمْ أسأتمْ
فما مِنْ ناصرٍ للظّالميـــــــــنا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{دقيقة ... بين الحلم والحقيقة}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


دقيقة ... بين الحلم والحقيقة }

وكيف أنسى 
ذاك الوجه المُعتم
عندما هزَّني
كالقِربة المرفوعة
على الأوتاد لهز اللبنِ
وأنا مطروح الفراش كالصنم 
وقال : اُصْحُ لا تنم
أنت أيها المُعدم متهم 
قلت : ما هي التُّهم 
قال : ضُبط  في جُعبتك قلم
كتبت به على الجدران
بعض الجُمل 
هي كلمات ضد السلطان
تخدش حياء النظام
وتمس القيم

.... 2
قلت : جُل ما كتبته 
فلتسقط المِعاز وتفنى الغنم
قال : وهل  يحكم السلطان العدم 
فإنه متوَّج عليهم منذ القِدم
هو صوت ضمائرهم
هو المدافع عنهم وناصرهم
            هو سوطهم وهم أصواته
هو اللحن 
وشراينهم أوتار نغماته
      قلت : وما دور المرياع 
                          والتيس إذن
                  ولماذا الطوق والجرس

....3
قال : اخرس
             اخرس
      ... ويحك احترس
               أيها المُندس 
                            النجس
يابن الجارية 
إنك تمس الروح السامية
هو قائدنا المظفَّر
تغلب على تيس 
كان يُلقِّبونه عنترة     
هو تيس صنديد 
                   رعديد
        بل هو أكثر وأكثر
 لديه قرون معكوفة طويلة
قاتلة سوداء 
تصل حد السماء
تصطك منها أنياب الذئاب
 كل ما حلَّت عليه حالة اكتئاب
يحرث بها أنفاس شعبه 
ليسحقها وعليها يتبختر  
لونه ..... لون الغراب
ولسانه علقم أمر من المر
قام بأعمال جليلة
حسَّن  نسل القبيلة
فأصبحت تمشي وراءه
تلعق حذاءه
منذ سنوات طويلة

....4
بالمختصر....  
سوف تُحاسب  على أفعالك
وإلى زنزانة تُسحل وتُجر       
لا مفر
سوف يصدر بحقك حكمًا
بأن يوشم على جبينك عبارة 
تبقى مدى الدهر
لتكون عبرة لمن اعتبر
تقول  "فليحيا تيسنا المظفَّر  الموقَّر
ولتبقى المِعَاز  والغنم"
لكي لا تنسى قائدنا وتتذكر

.....5
وقفت كالصنم
رُبط لساني وتجمَّدت عروقي 
قُلت : أين حقوقي 
قال : نعم  نعم  
             أيها المجرم
                               نم 
قبل أن يزغرد سوطي مرة ثانية
على جسدك ويجعله 
كوجه رغيف الخبز المقمَّر المتورَّم 
لأجل حقوقك 
فجرًا سوف نسوقك لتعدم 

...6
أيقظتني خيوط الشمس
رأيت ظلالها على سريري 
ولم أَرَ الرجس
ولا يوجد على بابي حرس 
حمدت الله لم أُلمس  
ولم تصفعني يد نجس
وما كنت فيه
ما هو إلا كابوس 
كاد أن يخنقني 
ويقطع عني النفس

...7
خلال دقيقة 
دُقَّ بابي
بعد أن سمعت 
في ليلتي الكاحلة المعتمة تمتمة
قلت من !؟
قال .. أتحسبنا فرقة الجن 
نحن شرطة التفكير والظن
اِفتح دون تمنُّع
يا صاحب الفكر الملغَّم

...8
قلت : أهذا حقيقة 
          قال : نعم 
هي دقيقة
سوف تذهب معنا
لتشرب فنجان قهوة
قلت : ومن ثم 
قال : امشي دون لعلعة وبعبعة
ربما بعد ذلك
لا تستطيع أن تجمع 
بقاياك المشرذمة 
لقد وشى عليك
كل من حولك
دون أن تعلم 
بدايتها غرفتك وجدرانها الأربعة
ومن ثم سريرك
             وأريكتك
                     ولِحافك
               وسراجك المولَّع
وبعد ذلك نافذتك
                  وسِتارتك
                        ولوحتك
                   وبابك المصدَّع
وجاء متطوعًا ليوشي بك
 كل من  نعالك 
              وغليونك
                       ودفترك 
 حتى لم يرحمك قلمك اللاذع
              فقد باح لنا مرتجفًا بأنك 
                       كنت "بالحرية" تحلم
                                    وهل من هذا أعظم

...9
احمد ربك أيها المواطن الخائن
إنك لم تمت بكاتم
كل ما سوف نفعله بك
نحن من سيضع لحلمك الخاتمة 
ثم قطعوا حلمي المتهالك 
في غرفة منفردة مقززة
تشبه القمقم 
     مرقَّمة مرمَّزة
                  مقفلة 
                      مظلمة 
     لا تسمع لا ترى لا تتكلم
اطمأنيت وأفكاري لها
وما زالت منذ عشرين عامًا
كل ما أضفت على الجدار شخطة قلم
                 حمائم أفكاري بعتمة الأقبية 
                      بالحرية تحلم وتحلم وتحلم 
    

                     • علاء الغريب / كاتب صحفي 

قصيدة تحت عنوان{{أمهات غزة}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عبد الحبيب محمد}}


أمهات غزة

ترقد والجوع يقتات الحشا 
والأسى والحزن  في عينها يطفو

تزفر أنفاسها ترسلها
ورؤى الأحلام ترتدُّ وتغفو

وطفلها يطوي ويقتات الحصى
اكلوا العشب وكالأعشاب جفو

صمدوا بالصبر كي يثنوا العدا
ركضوا للموت وبالأخطار رفُّو

قرر الأبطال نصرا حاسما
أو إلى الجنات أرواح  يُزفُّو

وثبوا كالسيل من عالي الربا
قاتلوا الباغي وفي الميدان صفو

همسَ الموتُ وأعلى صوتَه
فامتطوا خيلَ الشهادةِ واستخفُّوا

خانهم صمتٌ جبانٌ حولهم
وزعاماتٌ وراء الأعداءِ تقْفُو

ومضى الأعداءُ يرموا حقدَهم
يقتلوا طِفلاً وللبنيان يُخْفُوا

فحشدت غزة أبطالاً لها
لايهابوا الموت ولا ينتاب خوفُ

فاستحال كل دم جمرةً
تنذرُ الطاغي بعيشٍ ليس يصفو

بقلمي عبد الحبيب محمد 

ابو خطاب 

نص نثري تحت عنوان{{همس وهوس}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


همس وهوس

أيُّ صمتٍ هذا؟
ذاك الذي تملَّك الروحَ،
واستوطن القلبَ،
ونبش الجراحَ حتى عمقِ الوجعِ المميت.
أيُّ نداءٍ خفيٍّ
يحمل في طيَّاته الألمَ والاشتياق؟

فالذكرياتُ ضجيجٌ لا يهدأ،
أصواتُها تصرخُ في أعماقِنا،
تُعيدُنا رغماً عنّا
إلى مشاهدَ عشناها،
إلى لحظاتٍ نسجتْ تفاصيلَنا.

والأماكنُ...
آهاتُها المخبَّأة
تنبعثُ كأنينِ عاشقٍ،
تناديك من حيثُ كنتَ
تبحثُ عنك بين الطيفِ والظلِّ.

والزمانُ...
يدقُّ ببطءٍ كئيبٍ،
كأنَّ ثوانيه تحملُ رسائلَ الرحيلِ،
وتكتبُ فوق صفحاتِ الانتظارِ:
"أين أنت؟"

أما الحنينُ...
فهو نيرانٌ صامتة،
تأكلُ أرواحَنا وتُحييها،
وتُرسلنا عبر موجاتِ الألمِ
نحو مرافئِ الغائبين.

والأشخاصُ...
ليسوا سوى أطيافٍ
بين الهمسِ والهوسِ،
يقتربونَ كحلمٍ مؤجلٍ،
يزرعون فينا سؤالاً مبهمًا:
هل عادوا ليحيوا ما مات؟
أم ليقتلوا ما بقي حيًّا؟

وفي الرحيلِ...
تترنَّح الخطواتُ بين الرجاءِ واليأسِ،
وفي الشوقِ...
يتجلَّى العمرُ كرحلةٍ
تبحثُ عن وجهٍ واحدٍ
ضائعٍ بين الزمانِ والمكانِ.

يا لصمتِ الراحلين...
كيف يتركُ فينا هذا الجنونَ،
وهذا العجزَ عن البوحِ،
وكيف يحوِّلنا إلى أسرى
لهمسٍ وهوسٍ
لا ينتهي!

عائشة ساكري - تونس_16_12_2024 

قصيدة تحت عنوان{{أنا.... ومحبرتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


أنا.... ومحبرتي 
بقلم 
سليمان كااااامل
****+*****+*****ء*********
لم تكذبيني محبرتي
منذ ولدت 
ولون مدادك أسود قاني

منذ أن تحررنا 
ورسمنا الحدود بينا عسكرا
وغنينا زيفا بلاد العرب أوطاني 

لونك الحزن قد 
غطى فرحتنا وبهجتنا
وسافرت أحلامنا خلف الأماني 

لم يُستنزف مدادك
لم يتلون بلون آخر 
غير الذي بالهموم أعياني

تملأ محبرتي 
دموع ثكلى وأشلاء مبعثرة
ودماء علي الشرف المهان

من نكبة إلى نكسة
تسافر دواتي 
وكل الحرص تأتيني بخذلاني

جمعت جروح أمتي فيها
صرخات مدوية
فيخرج حرف قلمي يعاني

فغالب أعلام أمتي دماء
وكل حدود أمتي غباء
وتلك محبرتي فيها بياني 

تفرقت أمتي 
وتوحد الحزن بلون السواد
بلون محبرتي وعجزي ونقصاني

وددت أكسرها وأريق من دمها
وددت أكتمها 
لعل الصراخ بداخلي ينساني

وأبتسم يوما
لعروبة بيضاء لعروبة خضراء
بلون الزرع بلون الماء طاهر حاني
****************************
سليمان كاااامل........ الإثنين

2024/12/16 

الاثنين، 16 ديسمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{الريم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


الريم  .
يا ريم توارت عن بني قومها
خذي حذراً  من لقاء  الضباع
حسنكِ الفتان دفين  جواهر 
وللرجال في الدفائن أطماع 
على حجم فاكِ وما فيكِ 
إصنعِ على قدرهُ  ألف قناع
داري الحقيقة بثوب أسود
وأشتري كل فضفاض يباع 
إمتطي جواد الحياء وارتعي
ولا تهابي من الرجال خداع
تسلحِ بقوس والكلام سهام
للفلاء فعقول المرضى جياع
لاتخشي إيلام عند التلاقي
وبغلظة أرشقي  الأسماع
لا تتعدي أصول الهوى 
ولا تهابي في العشق قلاع
أشهرِ بعيون الظالمين غضبا
وتجولي في الميدان مشاع
وإن حدثوكِ نساء الغوى 
قولي لهم مثلي لا يباع
وأنا ومن يحمل ربع حسني 
لا يعشقون الا فارس وشجاع
نحن لا نتعدى أصول الهوى 
ولا نهاب بالعشق جمع الرعاع 
نأخذ قلوب الملوك أسرى 
ونهزمهم في عمق القلاع 
لنا الحق أن نعمل جماجمهم 
برقابنا قناديل لها شعاع
نحن بنات حوآء نعرف قدرنا 
وفي أرضنا لنا صيت يزاع 
نحمي الجمال بثوب أهلنا 
ونشتري كل فضفاض يباع 
نمتطي جواد الحياء ونرتع 
وتهابنا الرجال دون خداع
بقلمي/ سيد ابوزيد
مصر 

خاطرة تحت عنوان{{عامٌ آخر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


 عامٌ آخر

أرحلُ
 بعيداً في زَحمَةِ الأفكار 
وفي القلبِ  
بقايا مِنْ وَجَعٍ 
يَستنزفُ روحي  
ألَمْلِمُ بعضَ شَتاتي 
الريحُ تُهَدْهِدُ الغيومَ 
والنجومُ 
تَحكي قصص العاشقين
كَمْ  تَناجوا وكَمْ سَهروا 
وأنتَ وحدكَ تَتَأملُ بعيداً 
إنَّكَ لَمْ تَعدْ كما كنتَ 
غادرتْكَ الأيام والفصول 
إلقِ تَحيتكَ 
ومُرْ بسلام 
لقدْ فاتكَ عامٌ آخر 
وآخرٌ في الطريق  
للحكايةِ إلتفاتةُ عاشقٍ  
وأمنية 
     سرور ياور رمضان
العراق