الاثنين، 2 ديسمبر 2019

قصيدة{{آه والف آه }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{كرمة شحادة}}

""""""""آه والف آه 
من صرخة قلب
 أضناه الشوق 
أتعبه الفراق 
يشتهي وصلك 
 لحظات 
إن مر طيفك في 
خيالي 
إبتسم ثغري 
تخيل قبلة اللقاء 
ضحكت العيوان 
ثوان من روعة
 أحلامي 
            """""""آه والف آه 
من قلب ينادي
 ولا تسمع ندائي 
صارت أحلامي
 سراب ولم تبال 
من أجلك أنت
 أكتب حروفي 
أقصدك في كلامي 
لم تفرقنا المسافات 
ولا البحار 
فما زال قلبي
 وقلبك في عناق 
حتى تشرق شمس 
الصباح 
                """آه والف آه 
تعودت على آلامي 
 صدقت قلبي 
أضعت عنواني 
أصباني حبك
 بجنون والهذيان 
لكن
 لن اشتكي بعد 
الآن 
ستبقى الآه في قلبي 
تجرحني 
 تقتلني 
لن ينطقها لساني 

           """""آه والف آه 
انا وأهاتي 
صورتك ،عطرك ،
هي كل ذكرياتي 
يعانقني طيفك 
تتوه ذاتي 
لم يعد لي 
في هذه الحياة 
سوى بقايا 
صور 
حروف محاها
 الزمن 
لم يبق  لها أثر 
أحتفظ بها 
فيها بعض 
من أثار يديك 
عطرك 
مازالت الآه 
تحرق روحي 

          بقلم 
            ¥كرمة شحادة¥
                                                        ¥سوريا ¥

قصيدة{{لوصدح صوت العقل}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{محمد جميل العامودي}}

...لوصدح صوت العقل ...

لقد سددت فأصبت كعادتك .
هي الحقيقة التي نبشتها 
من عب عيوبنا 
نثار فنثأر وندعي أنها ثورة .

نصرخ فنجأر فينفجر فجورنا 
في وجه وردة .
نسترق السمع كلصوص الليل 
من كل حدب وصوب .

ونوزع الهنا كذبيحة 
ونجري أسود دماه 
في عروقنا بالألوان 
بجريرة بعضنا 
وندعي أنها هاهي 
هدية السماء .

ونسرق الكحل من العين.
العين  التي تبصر لنا الطريق .
وعند المساء يعاتب بعضنا بعضه 
أننا كل مساء ننام بلا عشاء 
وسنستيقظ عند كل أمل صباح  
حفاة عراة .

نلوك الصلاة
 وما تلبث في الاستقلاب استحلابا"
ترشفه قلوبنا حقداً اسود .!!!

.محمد جميل العامودي.
سوريا.اللاذقية .

قصيدة{{ خيلاء الدّلال}} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{محمد نورالدين المبارك الريحاني}}

خيلاء الدّلال
............
أنفروا في الحبّ خفافا وثقالا
ولا تبخسوا الوزن ....ذرّة و مكيالا
لخراب البيوت حتما ركون هوى
يأبى نشيد القصيد إرتجالا
نازلت بعزم جسوروهم الظّلام
حتّى أشرق الحبّ فجرا وبعد زوالا
شجاع هوجند الحبّ في الوغى
وجند الكره لقيط كافر... يأبى القتالا
العراك دؤوب بين البيض والسّود
وذكرالألوان هنا عبث وتكلّف سؤالا
ألا صدق الحبّ تغرسه المواقف
وليس تشدّق لسان... بقيل وقال
ألا للشّوق مغازل حرفة نجوم
تفتل لنسيج القلب من الخيط حبالا
فإذا ما نفخ المكنون في هواه
مال عشق المحبّ راكبا.... رواقيلا
فالصّيّد في الحجّ خلته ممنوع
والحج لقلب الأسود...ريم وغزالا
أعيش الحبّ وأنا به الوجه الخالد
وفاقدالحبّ حتما في الفناء ...زوالا
ألاالعيش بلا حبّ كذامقت خالص
وشاهد صدقي حرف.... وسورة أنفالا
فأنا شاعرالحبّ...و بلا منازع
ألبلب بحرف العشق ....مواويلا
حتّى إذا غنّيت النّشيد بحرف قصيد
ترمقني بغبطة إعجاب لحاظ نساء ...ورجالا
فاذكر في الكتاب رجل هم بقتل طير
فأتاه ببلقيس خاضعة...والعرش قِبالا
أكان قتل طيرالحبّ رشاد حكمة
أم قتل الحبّ هو عين العبث....فاستحال
.....ريحانيات
الشاعرالأديب المفكرالتونسي
محمد نورالدين المبارك الريحاني

قصيدة{{ آه آه والف آه }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{كرمة شحادة}}

""آه آه والف آه ""
 اعشق عينيك حين 
تغازلني بصمتها 
 وتنزع من ذاكرتي 
حزن السنين 
تسرقني من ذاتي 
اعيش معها احلى 
غرام 
في غيابك
         تكون ملاذي 
انظر إلى مرآتي
 كلما 
اشتقت إليها 
وحدك
 من تسكن حدقات
العيون 
والقلب لك 
 عاشق بجنون

               """""آه والف آه 
بعشق عينيك 
بدأت الحياة 
تسحرني
 تسكرني 
تغرقني 
ببحرها إن نظرت
 إن همست 
لاتنتقد خجلي 
أنت عاشق 
محترف 
انا طفلة في 
درب العشق 
أذوب عشقا
 إذا نطقت 
              """آه والف آه 
تغافلني روحي
 كل مساء 
أيها البعيد
 القريب 
لتهرب إليك 
لم تعد تطيق
 البقاء 
في جسدي
 من شدة 
شوقها إليك 
بعد ذلك تلومني 
الدينا  اذا أحببتت 
لا يعرفون انك 
هدية القدر بك 
تطمئن روحي 
وتهدأ نفسي 
انه أنت 
كل ما تمنيت 

بقلم 
                         

         ¥ *كرمة، شحادة*¥
                                                  ""  سوريا ""

قصيدة{{اني اراك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الاستاذ {{فيصل الحوري}}

اني اراك
""""""""""""""""""
إني أراك 
كأنني لا أعرفك
وسمعتك
كأنني لا أسمعك 
وشاهدت صورتك
التي رسمتها
في مرسمك..
لم التفت 
ألوانها قد أصبحت
بلون ذاك العشق
مصفرا ٠٠ كأن
الموت قد ناداك
صحيح أنني أهواك
وكنت أعشق 
التاريخ٠٠٠ يوم
مولدك وكدت
أن أنساك
وريقاتي التي 
كانت تحت
وسادتي مزقتها
ورميتها في لهيب
النار ٠٠ كي أرتاح
ورميت كل كليماتي
وطارت كالفراشات 
أسرابا مع الرياح 
وصوت نأي قادم 
من بين أحضان
الصباح وبلبل 
يشدو بألحان 
قد غاب عنها
صوته الصداح
فكل شيء
باهت ٠٠ ومؤلم 
حتى ٠٠شوارعنا 
القديمة 
قد غادرت 
خلانها. 
ذاك الذي قد كان
فيها عاشقا
متمردا ٠٠٠ غادرها
فليكتب التاريخ
على جدران بيوتنا
القديمه 
انني ارملة حزينة
تاريخها قد مات
يوم مولدها
الأسيرة

بقلمي فيصل الحوري الأحد ١/١٢/٢٠١٩

الأحد، 1 ديسمبر 2019

بحث تحت عنوان{{العيون والاستخبارات في عهد النبي ص }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

العيون والاستخبارات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي- العراق- 28-11-2019
 عرف العرب قبل الاسلام النظام التجسسي على الاعداء من خلال جمع المعلومات الاستخبارية عنهم وعبر وسائل عديدة تعتمد في هذا المجال، فكانت هناك هيئات وموظفون هم أما عبارة عن تجار متنقلين بين مناطق مختلفة حيث تجمع المعلومات من خلالهم أو الرحالة او السجناء ويكون هنا المال عاملا ً مهما ً في الأغراء للأشخاص الذين يقومون بهذه المهمة  
ولما جاء الاسلام استمرت الوسائل المستخدمة سابقا ً في عملية بث العيون مع الاضافات الجديدة وفق المتطلبات التي رافقت ظهور الأسلام ونشره سواء كان ذلك في الفترة المبكرة في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) في مكة او بعد هجرته (صلى الله عليه وسلم) الى المدينة، مع الأخذ بنظر الاعتبار أن هذا النظام الاستخباري وفي هذه الفترة بالذات لم يكن يتسم بالتعقيدات بل كان بسيطا ً يلبي متطلبات وطبيعة المرحلة الأسلامية الأولى، فقد كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) يحسب حسابا ً لعدوه من خلال الأخبار التي تأتيه عنه فيضع خططه على ضوء المعلومات المتوفرة هذه.
وإذا أردنا الوقوف على بعض الجوانب في المهمات الاستخبارية في هذا العهد تطالعنا فئة تعيين عبد الله بن أبي بكر من قبل الرسول (صلى الله عليه وسلم) ليكون عينا ً على قريش أثناء هجرته (صلى الله عليه وسلم) الى المدينة، فقد تخفى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع رفيقه أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) في غار حراء وكان عبد الله بن أبي بكر يجمع المعلومات والأخبار عن قريش ثم يخبر بها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عندما تتلاشى الأنظار ليلا .لقد برع المسلمون في الاستخبارات وكان القائد المسلم قبل أي معركة من المعارك الحاسمة يحرص على أن تكون لديه حصيلة وافية عن قوات العدو وأرضه، وقيادته وطباعه وعاداته، وكان هذا أحد أسرار الانتصارات الاسلامية الكبرى.
والقرآن الكريم يذكرهم بأهمية الاستخبارات فيقول تعالى:
“ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ” التوبة 122.
“يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم ” النساء 71
“ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة” البقرة 195.
وقد ضرب الرسول نفسه القدوة لكل القادة الذين يأتون من بعده في أهمية الاستخبارات ازدادت حاجة المسلمين إلى الاستخبارات  
بعد ان خرج النبي محمد صلي الله عليه وسلم من مكة مهاجراً إلى المدينة يرافقه صاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ازدادت حاجة المسلمين الى الى الحصول على المعلومة والاستخبار عن تحركات المناوئين للاسلام واعداء الاسلام ليكون الرسول صلى الله عليه وسلم على معرفة تامة بما يحدث ولكي يتخذ الاجراء السليم ليواصل نشر دعوته الربانية وبعدها حدثت عدة عمليات .. منها :
أخبار أيام الهجرة الأولى 
ـــــــــــــــــــــــــ : في الطريق إلى المدينة كمنا في غار حراء ثلاثة أيام . وكان عبد الله بن أبي بكر يحمل لهما أخبار أحوال المسلمين والكفار في مكة أولاً بأول .
سرية عبد الله بن جحش 
ــــــــــــــــــــــــــــ : في السنة الثانية للهجرة , كلف النبي صلي الله عليه وسلم عبد الله بن جحش , برصد تحركات قريش , ومعرفة أخبارهم إذا يروى أن رسول الله دفع إلى ابن جحش كتاباً أمره ألا يفتحه إلا بعد مسيرة يومين , وينفذ ما فيه .
ولما فتح الكتاب في حينه , قرأ نصه : " إذا نظرت في كتابي هذا , فامض حتى تنزل نخلة بين مكة والطائف , فترصد بها قريشا , وتعلم لنا من أخبارهم " .نخلة منطقة بين مكة والطائف
أعلن عبد الله بن جحش محتوى الكتاب على رفاقه , وساروا نحو غايتهم السامية في مهمتهم الاستطلاعية لقوات المشركين , والتقوا بثلاثة تخلفوا عن قافلة لقريش حتى يحصلوا على معلومات عن قوات المسلمين , فاشتبك معهم عبد الله بن جحش ورجاله , وقتل أحدهم , واقتاد الآخرين إلى النبي صلي الله عليه وسلم يستجوبهم .
عيون علي أبي سفيان 
ـــــــــــــــــــــــــــــ : ففي غزوة بدر أرسل الرسول (صلى الله عليه وسلم) أشخاصا ً من قبله يكشفون له أخبار العدو وهم طلحة بن عبيد الله التيمي وسعيد بن زيد بن تقيل. وكانت مهمتهم جمع المعلومات عن القافلة التي كان يقودها أبو سفيان وهي قادمة من الشام وفي غزوة بدر الكبرى , خرج صلى الله عليه وسلم من المدينة , وسار مع أصحابه حتى اقتربوا من الصفراء , وبعث من يأتيه بأخبار أبي سفيان بن حرب , وأخبرته العيون أن قريشاً سارت إلي أبي سفيان ليمنعوا إبله وتجارته حتى لا تقع في أيدي المسلمين .
وفي غزوة بدر أيضاً , أرسل النبي اثنين من المجاهدين للحصول على معلومات عن قوات المشركين , فوجد أحدهما غلامين لقريش يستقيان من بئر بدر , فأحضرهما إلى الرسول الكريم , وسألهما عن عدد الجمال التي ينحرونها للجيش , فأجابا بأنهم ينحرون يوماً تسعاً ويوماً عشراً .. ومن ذلك أدرك ( عليه الصلاة والسلام ) أن عدد مقاتلي المشركين يتراوح بين 900 - 1000 , لأن عادة العرب أن يخصصوا بعيرا لكل مائة رجل .
علي بن أبي طالب رضي الله عنه في مهمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : عملية التموية التي قام بها علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - لم تكن عملية المخابرات الأولى ولا هي الأخيرة , إذ أن النبي عليه الصلاة والسلام أمره بعد موقعة أحد , أن يقتفي أثر الكفار ويستطلع نواياهم , فوجد أنهم جنبوا الخيل وامتطوا الإبل , فعرف أنهم عائدون إلى مكة , بعد أن مثلوا بكثير من قتلى المسلمين , جدعت نساؤهم الأنوف , وقطعن الآذان , واتخذن منها قلائد .. وبقرت ( هند ) بنت عتبة بطن ( حمزة ) عم رسول الله .وأمر رسول الله بتغطية جثمان ( حمزة ) ببرده , ثم صلي عليه وعلى القتلى 72 صلاة , وأمر بدفنهم .
حيلة نعيم بن مسعود 
ـــــــــــــــــــــــــــــ: علم النبي أن قريشاً عبأت جيوشها و بني غطفان , وانشغلت بمحاولة استمالة قبيلتي بني قريظة و بني أشجع , للتحالف معها والحنث بعهدهما للنبي , توطئة لمهاجمة المسلمين في المدينة .. بادر النبي فأمر بحفر خندق حول يثرب , كان الأول من نوعه , وكان مفاجأه أذهلت الكفار وعوقتهم عن مهاجمة المدينة .كما جعلتهم صيداً سهلاً لسهام المسلمين , وتحقق النصر للمسلمين , خصوصاً وأن أمل قريش في استمالة غطفان و بني اشجع إلى جانبهم قد خاب بفضل نعيم بن مسعود .. فماذا فعل ؟؟ نعيم بن مسعود .. من وجهاء بني غطفان .. أسلم سرا ولم يشهر اسلامه بين قومه .. ذهب إلى النبي محمد وأكد له خبر محاولة قريش وبني غطفان حض بني قريظة و بني اشجع على خيانة المسلمين والنكوص بعهدهم , وقال نعيم إنه طوع أمر رسول الله , فكلفه الرسول بإفساد مؤامرتهم بالحيلة إذا استطاع .ذهب نعيم إلى بني قريظة أعزل من أي سلاح .. إلا سلاح المكر والدهاء , فأوقع بينهم وبين قريش وغطفان , زرع في نفوسهم الشك والارتياب , وحذرهم من أنهم سوف يتخلون عنهم حين تدور الدوائر , بعد أن يكونوا قد خسروا حلف المسلمين وحسن جوارهم , وتأكيداً لصدق رأيه نصحهم بأن يطلبوا من قريش وغطفان رهناً من أشرافهم , يظلون بأيديهم حتى يضمنوا صدقهم واستمرار نصرتهم . تركهم نعيم بعد أن أقنعهم بحيلته , وذهب إلى قريش وغطفان , وأخبرهم أن بني قريظة يضمرون لهم شراً , وأنهم رافضون للحلف المعروض عليهم , راغبون في استمرار تحالفهم مع المسلمين , وقد أرسلوا إلى النبي يؤكدون وفاءهم بالعهد , واستعدادهم لأخذ رجال من أشراف قريش وغطفان وتقديمهم ليضرب المسلمون أعناقهم . أوفدت قريش وغطفان عكرمة بن أبي جهل في رهط منهم إلى بني قريظة يستنفرهم للقتال , فامتنعوا بحجة أنهم لا يقاتلون يوم السبت , واشترطوا إعطاءهم رهناً من رجالهم يحتفظ بهم بنو قريظة ضماناً لعدم التخلي عن العهد إذا اشتدت المحنة .. ورفضت قريش وغطفان شرط الرهن .. واقتنعت كل الأطراف بصدق نعيم بن مسعود , ودب التخاذل في صفوف الأحزاب , ثم كانت مفاجأة الخندق , وتحقق نصر المسلمين .
ومما يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمد في غزواته وغاراته على القوافل المكية على المعلومات التي كان يزوده بها أعوانه في مكة , بينما لم يكن للكفار من يزودهم بأخبار المسلمين والأنصار في المدينة .
وكان النبي صلي الله عليه وسلم يوصي المسلمين بكتمان أسرارهم , لعلهم يصيبون العدو على غير استعداد , وينتصرون دون سفك دماء أو إزهاق أرواح , كما حدث قبيل فتح مكة , إذ صدر عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أمر كريم " أن يحفظ المسلمون أسرارهم , ويضنوا بمخبآت ضمائرهم , لعلهم يصيبون قريشاً على غير استعداد , ويدخلون مكة من غير كيد أو عناد .. فلا يسفك في البلد الحرام دماً , ولا يزهق روحاً , ولا يثير حرباً , ولا يذكى ضرام عداء "
لم تقتصر مهمة الاستخبارات على الرجالات من الصحابة الذين يكلفهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الحصول وجمع المعلومات عن العدو بل تعدته الى أبتكار وسائل جديدة تعتمد على أناس أخرين هم من سكان المناطق المجاورة للمشركين، فقد قبض المسلحون على رجل يهودي وأمنوه على نفسه مقابل أخبارهم عن بعض الأماكن وممرات الحصون التي كانوا يحاصرونها في غزوة خيبر، فكان للمعلومات المقدمة من قبل هذا اليهودي أثر في أقتحام الحصون والسيطرة عليها سيما وأن خبير فيها أماكن محصنة وممرات تحت الأرض لا يمكن معرفتها الا عن طريق المعلومات الاستخبارية ولرجالات من أهلها.
تقرير بشر الخزاعي 
ــــــــــــــــــــــــــ: ومن نماذج تقارير رجال مخابرات جيش النبي صلي الله عليه وسلم قول بشر الخزاعي لرسول الله صلي الله عليه وسلم :
" لقد دلفت إلى قريش أتسقط أسرارها , وأتعرف أخبارها , وما راعني إلا أن خبر مسيرك قد ترامى إليهم , وحديث رؤياك قد هبط عليهم , ولا أدري كيف وقع عليهم الخبر , ولا كيف استنشقوا حديث الرؤيا .. إنهم يا رسول الله خرجوا ومعهم النياق بأولادها , ولبسوا جلود النمور , وعاهدوا أنفسهم ألا تدخل عليهم مكة أبداً .
وهذا ( خالد بن الوليد ) وهو من يعدونه بمهمتهم , وفارس حلبتهم , قد خرج يستقبلك بخيله , ولعله الآن في كراع الغميم .
النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، لم يشارك في أية حروب قبل البعثة كما أنه طيلة 13عاما في مكة بعد البعثة بلا حروب أو قتال لأنه كان يهدف 
أولا 
ــــــــ لنشر الدعوة، أما بعد الهجرة فقد تطورت أهدافه وكانت هي قيام الدولة لتولد دولة الإسلام ولم تكن تولد هذه الدولة إلا بكثير من الحروب والمعارك·
أن الغزوات في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم، كانت 27 غزوة بينما كانت السرايا 47 سرية ولم يقاتل الرسول صلى الله عليه وسلم، إلا في 9 غزوات لكنه في كل الغزوات والسرايا كان القائد المخطط صاحب البصيرة التي لا تخيب·
واستطاع النبي صلى الله عليه وسلم أن يبتكر الكثير من فنون الحرب والقتال وأن يبتكر أيضا الكثير من فنون المخابرات والجاسوسية التي لم تُعرف إلا بعد وفاته بعدة قرون في الحربين العالميتين· 
الرسول صلى الله عليه وسلم كان منهجه في الحرب والسلام والمخابرات يتلخص في عدة نقاط أهمها الاستعانة بأهل الخبرة حتى لو كانوا من غير المسلمين· فقد استعان في هجرته من مكة إلى المدينة بعبد الله بن أريقط رغم أنه كان مُشركاً لكنه كان خبيرا في الطرق والأودية· كما استعمل في غزواته كلها الخبراء في مسالك الطرق المؤدية إلى أي جهة يريدها من اعتاد زيارتها·
ثانيا 
ــــــــ كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدخل معركة إلا بعد أن يعرف معرفة كاملة حالة العدو ومعسكراته ومواقفه العسكرية وطبيعة الأرض التي ستتم عليها المعركة·
ثالثا
ــــــ: كان النبي صلي الله عليه وسلم يجيد استثمار المواقف وقد وضح ذلك في كيفية استثماره لإسلام نعيم بن مسعود أثناء غزوة الخندق من خلال حيلته الذكية لإفشال الأحزاب بإيقاع الفتنة بين اليهود وقريش·
رابعا
ــــــــ: كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على أن لا تتسرب الأخبار إلى العدو ومن أهم السبل إلى ذلك الكشف عمن يقوم بأعمال التجسس وتعقبهم ومتابعة نشاطهم لإحباط أية محاولة للحصول على الأخبار·
خامسا
ـــــــــ: كان حريصا جدا على السرية التامة ولم يكن يعلن الأخبار إلا ساعة الصفر فعند الهجرة إلى المدينة لم يخبر أبا بكر بموعد الهجرة إلا في ليلتها وعند فتح مكة لم يكن يخبر حتى عائشة عندما كانت تساعده في ارتداء ملابسه·
سادسا
ــــــــ: فإن النبي صلى الله عليه وسلم ابتكر وسائل جديدة لم تكن معروفة في عالم المخابرات من قبله فابتكر ما يسمى بالأوامر المختومة وهي رسائل يحملها المكلف بما فيها ولا يفتحها إلا في مكان معين وزمان معين· ومن ابتكاراته أيضا في عالم الحرب والمخابرات ما يعرف الآن بالشفرة أو الشعار أو كلمة السر فقد كان للجيش الإسلامي نداءاتٌ خاصة يصدرها القائد للجند في الحرب لتنوع الحركات في الحرب والحاجة إلى إخفاء الحركة عن العدو.
وقد استفاد النبي صلى الله عليه وسلم من خبرات البلدان الأخرى في الحرب فأخذ فكرة سلمان الفارسي في إقامة الخندق·
سابعا
ــــــــ: كان للنبي صلى الله عليه وسلم شبكة عيون مبثوثة في كل مكان بالجزيرة العربية·
ثامنا
ــــــــ: انتهج الرسول صلى الله عليه وسلم منهج (اعرف عدوك) ذلك الشعار الذي انتشر في الوطن العربي أواخر الستينيات·
تاسعا
ــــــــ: لا يقاس نجاح أي من عمليات المخابرات في العالم بكمِّ المعلومات التي حصلوا عليها لكن يتوقف ذلك على القدرة على تحليل هذه المعلومات والاستفادة منها، وكان الرسول سباقا إلى ذلك ويتضح ذلك جليا من خلال أحداث غزوة بدر فعندما أرسل للسني كلا من بسبس بن عمرو الجهني حليف بني مساعد وعدي بن الزغاء الجهن حليف بني النجار يستطلعان الأخبار سمعا حوارا لفتاتين على ماء بدر ونقلاه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فعلم منه موعد وصول قريش وعندما استجوب الغلام الذي جيء به من جيش قريش علم منه عدد مقاتلي قريش ذلك من خلال معرفته عدد الذبائح التي يذبحونها كل يوم·
عاشرا
ــــــــــ: اختيار من فيه الكفاية لجمع المعلومات فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على أن يختار رجال مخابرات من ذوي المواهب الخاصة تتحقق فيهم القدرة على التعامل مع أصعب المواقف مثلما حدث مع علي بن أبي طالب ليلة الهجرة وحذيفة بن اليمان الذي تسلل في صفوف العدو ليجمع الأخبار في غزوة الخندق والدول الآن تعامل رجل المخابرات على أنه مقاتل له كل حقوق المقاتل·
لا يقاس نجاح أي من عمليات المخابرات في العالم بكمِّ المعلومات التي حصلوا عليها لكن يتوقف ذلك على القدرة على تحليل هذه المعلومات والاستفادة منها، وكان الرسول سباقا إلى ذلك ويتضح ذلك جليا من خلال أحداث غزوة بدر فعندما أرسل للسني كلا من بسبس بن عمرو الجهني حليف بني مساعد وعدي بن الزغاء الجهن حليف بني النجار يستطلعان الأخبار سمعا حوارا لفتاتين على ماء بدر ونقلاه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فعلم منه موعد وصول قريش وعندما استجوب الغلام الذي جيء به من جيش قريش علم منه عدد مقاتلي قريش ذلك من خلال معرفته عدد الذبائح التي يذبحونها كل يوم·
صور من المخابرات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الشفرة السرية لإخفاء مضمون رسائله فكانت له شفرة شفوية وأخرى مكتوبة ،ففي غزوة الخندق أرسل سعد بن معاذ إلى يهود بني قريظة لمعرفة مكائدهم وأمره عند عودته أن لا يفصح عن أخباره لأحد حتى لا يوهن عزم المسلمين، بل يستعمل ( لحن القول) كنوع من الشفرة الشفوية.
وفي إحدى سراياه الاستطلاعية التقى بأعرابي فأخذ يسأله عن قريش حتى عرف منه كل شيء، ثم سأله البدوي بدوره “من أنتم ” فقال : “نحن من ماء” وتركه مسرعا فأخذ البدوي يتعجب لهذا الرد ويقول “فكل الناس من ماء”.
ومن قادة المسلمين الذين نبغوا في الاستخبارات عمرو بن العاص، فكان يتنكر بنفسه في زى التجار ويدخل معسكرات الرومان في مصر، وكانوا إذا أرادوا التفاوض ذهب بنفسه في زي جندي عادي من الوفد وترك غيره يتكلم وهو يستمع ويتطلع ويلاحظ. دون أن يعرفوه، وهكذا لم يكن يعتمد على الجواسيس المحترفين من العرب والقبط وحدهم، بل يستطلع بنفسه، ويدرس عقلية قادة الأعداء وأفكارهم بنفسه.
المصادر
ـــــــــــــ
1- القران الكريم
2- محمد جمال محفوظ - المدخل الى العقيدة والستراتيجية العسكرية الاسلامية
3- ابن منظور - لسان العرب
4-  عبد العزيز الحميدي ، التاريخ  الاسلامي مواقف وعبر 
5- الاعلام - خبر الدين الزركلي
6- ياقوت الحموي - معجم البلدان
7- ابو فراس - غزوة بدر الكبرى
8- ابو الفداء  اسماعيل بن علي - المختصر في اخبار البشر
9- ابن هشام السيرة النبوية
10- ابن سعد - الطبقات
11- ابن حزم - جوامع السيرة
12- محمد بن حبان - الثقات
13- ابن كثير - البداية والنهاية
14- الواقدي - المغازي
15- ابن الجرزي - المنتظم في تاريخ الملوك 
16- الطبري - تاريخ الرسل والملوك

قصيدة{{رأسي يولمني }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{نرجس الشجيري}}

رأسي يولمني

بقبعة مثقوبة استفاق هذا النهار 
الشمس تنفذ من كل جانب 
بخار القطار كثيف 
رأسي يؤلمني 
كرسي بلا أقدام أحتاج لأجلس 
لأفهم لأترجم 
شاشة العرض مشوشة 
فم يقهقه ويقهقه 

ألا أشعر بفمي قبل برهة كنت اذكر أني لي فم!!!!!
يالهُ من نهاراً  مشئوم بغيوم ملبدة
 بالرصاص يخترق اللاوعي في رأسي 

يزعجني ذاك القطار الذي ينفث الدخان
  من سجارتهُ كلمراهق دفعة واحدة
 بوجهي

ماهذة الفوضى؟؟؟ 

اين أنا؟!!!!
 أشعر بالبرد 
لماذا خيم الليل في هذة الغرفة؟!
اين النهار؟
لا 
لا تغلق الباب 
أنا هنا 
لا تغلق الباب هناك مااريد قولهُ 
اريد فمي
 اين فمي؟ 

#هذا_ماحدث_في_بلادي
نرجس الشجيري 
النرجس الأبيض 
1/12/2019
العراق _بغداد 

قصيدة{{آن}} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ {{أنس كريم}}

آن 
يبتسم الصباح
من جمالها 
يعرفني الحب
ينعشني الحنين
آن
أن يسود الوئام
من عينيها
يسكنني الصمت
آن
تسقط الوعود
عن طريقها
تفاجئني الحقيقة..
آن..
تتابعني الذكريات
من ماضيها
تحضنني الأشواق 
آن
يتألم الربيع
في قلبها
يضايقني الحزن
هكذا كنت
حين رأيتك
فسلام عليك
وسلام على الحب
أنس كريم.
المغرب.30نونبر2019

قصة بعنوان{{مي زيادة}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{مصطفى مزريب}}

*  مي زيادة *   الجزءالأول 
مي زيادة أديبة وكاتبة فلسطينية _لبنانية 
ولدت في فلسطين في مدينة الناصرة علم 1886 م _توفيت عام 19 41 م اسمها الكامل ماري الياس زيادة. .وتنادى باسمها ماري زيادة لكن حبها للعرب وللعروبة وللغة الضاد اختصرت اسمها من ماري إلى مي على أساس أن مي اسم عربي واسم ماري ليس بعربي. 
الحقيقة تتحدث عن أن أمها فلسطينية ووالدها لبناني ..وولادتها كانت في الناصرة كما أسلفت. 
لقد اخترقت عالم الأدب والثقافة والشعر في وقت كان ذلك غير متاح للنساء. .ولم يكن لهن دور في هذا المجال. 
لهذا كانت قبل انطلاقتها الأديبة في صالونها الأدبي في مصر _القاهرة. .في حزن وفي سعي دؤوب لالتماس السعادة بعيدا عن حجب القلق والخوف لهذا قالت ذات مرة وهي الأديبة صاحبة الرؤية الواضحة والفكر النير؛ (إن الموت سيحملني غضة،فيطير بي إلى حيث الملائكة )..
أول كتاب صدر لها كان باللغة الفرنسية عام 1911 وحدثت حبيبها جبران خليل جبران عنه وهو(أزاهير حلم )...وترجم إلى العربية. .وفي وقتها انتقدت  كتاب جبران خليل جبران الذي صدر 1912م وهو(مرتا البانية )...وعبر انتقادها لكتاب جبران هذا الذي أخذ شهرة واسعة ولم يتجاوز عدد صفحاته عن ثمانين صفحة أخذت تمدح بكتابها. .وقد استمر الحب بينهما قرابة تسعة عشر عاماً. ..ولم تلتقيه بالمطلق. . .ومن أجمل كتبها الأدبية(ظلمات وأشعة)..قرأته من قرابة نصف قرن مع كتاب جبران (رمل وزبد ).. وهناك كتاب أدبي آخر لها وهو(كتاب مي زيادة )..ولقد تمكنت الكاتبة المشهورة سلمى الحفار أن تجمع رسائل جبران خليل جبران لمحبوبته مي زيادة وكان وراء البحار في كتاب اسمه(الشعلة الزرقاء )...
ومن كتبها التي ترجمتها عن الألمانية قصة للروائي الألماني فريد بريخ ماكس مولر وهو كتاب(الحب الألماني )...فقد كانت تتقن عدة لغات منها الفرنسية والألمانية والإنكليزية والأسبانية بالإضافة للغة العربية لغة الضاد التي كانت تعتز بها. .
أما صالونها الأدبي في مصر الذي ضم كبار أدباء مصر في وقتها. ..وكان يحضره عباس محمود العقاد،.وتوفيق الحكيم  وإبراهيم المازني الذي أطلق على صالونها :
(رجال الصالون )أو  (صالون الرجال )..
ومن أقوالها :
(أيها الرجل لقد أذللتني فكنت ذليلا"..
حررني لتكون حرا"..
حررني. .. لتتحرر الإنسانية. .وأغلب أدباء صالونها أغرم بجمالها. .وأدبها. ..ومنهم عباس محمود العقاد لقد تعرضت في أواخر حياتها لوضع صحي صعب 
أخذها إلى الملائكة التي تعرفت عليها في دار الراهبات في فلسطين.. 
النهاية  ؛
ظل أكثر من خمسة  أيام يأتي ذاك الرجل بمشاركاتها من الصحف والمجلات ليدق عليها الباب ..فلا يفتح له فيضعها عنده. .ويذهب. ...لاحظ جيرانها في سكنها الجديد في  تلك العمارة في القاهرة أن باب بيتها لم يفتح على جرائدها ومجلاتها من بضعة نهارات. .. ففتحوا عليها الباب عنوة فوجدوها بين الموت والحياة. ولم تأكل شيئاً من عدة أيام .. وعلب الأدوية منتشرة هنا وهناك. .فأخذوها بمعية جار كان طبيباً إلى أقرب مشفى. .ولما ردت إليها بعض صحتها ووعيها قالت في يأس شديد؛ دعوني. .. أريد أن أموت. .. ماتت بعد خمسة أيام من علاجها. ..
 ..رحمة الله عليها. .
مصطفى مزريب.أبوبسام 
   جبلة.سورية مباشر الآن

قصيدة{{ جمالك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الاستاذ {{عمر حبية}}

جمالك حطم  جماد المشاعر كالجليد في شراييني
وأصلب الشغف في صميم الود والشوق اصبحت تعاريفي
يُقلب ظلمات الليل الى سهر النجوم و السهيل دليلي 
اعشقها من بعد الفقدان و عينيها طرائق سبيلي
كتبت مدى اشتياقي لها و قراري  ان أضم حبها لا اوهامي
قد احضن الخيال  منها بين ذراعي  و اشتم ازهاري
اتقبلين العيش في الفكر و لا تعيشين في قوس اضلاعي..
أي من العاشقين أنت تقلبين النفس كما الايام تقلبني
جمالك جنون قدري الجميل يراقص نبضات أشواقي
جمالك..
عمر حبية .... بوحات أمل..... Omar Hebbieh....

قصيدة شعبية بعنوان {{عراقي اني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{باسم الخفاجي}}

((عراقي اني))

عراقي اني و ما اساوم ولا بيع القضية

ودمي ارخص من ماتظن وماسويت بعمري ردية

لك هذا العراق الي تلوذ بي كل حرة وصبية

ميهمني الرصاص بصدري تلكيته ومتهزني المنية

لك اني العراق حايط وتلوذ الدول بية

لك اني خيمة الكل غريب ديوان ومنكسر فية

لك اني ارض الانبياء كنيسة وجامع معبد ولطمية

جابتكم صدف ولمتكم من شوارع سراق وحرامية

لك هذا العراق الاسمه هز الكون سمعو ياسياسية

الدم السال بساحة التحرير وبالنجف وبالناصرية

الثمن باهض نسحلكم سحل ودوسكم رجلين العراقية

الزفت ابنها الماوصل عشرين ولا عرف شنهو البعثية

الله اكبر ياوطن شكد بيك زلم ماتعرف الموت وثوانية

هذا العراق حليم وغضب وحذر من صرخة العربية

النجف نادت والبصرة هبت وهلهلت ذي قار الابية 

والانبار تفزع والموصل وتكريت تهتف ثورة جهادية

انه ابنك ياوطن ودمي رخيص وماردت احلام وردية

ردت بس وطن وبيه انعيش اخوة بلا ذيول وتحكمنة مزاجية

ويحكمنه الماعاش الحصار وماباع اثاث البيت حتى يجيب خرجية

انتخينه ومابعد رجعة حتى نشوف الوطن عايش بحرية

بقلمي 
باسم الخفاجي 
٢٠١٩/١٢/١

قصيدة{{بغداد }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{قيس كريم}}

بغداد .....

بغداد ؛ ماخطب الجموع تجمهرت
على ساحة التحرير افواجاً
كأن دين الله اليوم ترسخ
وكأن المطاليب مذاهباً 
اليوم صارت تُقدَس 
والناس !!!
في معبد الأحرار ؛ غير الناس
أرواحهم أذ سُيرت بالنُبلاء تَقَوفَلت ْ
وصُيرَت للفدا صوت آذان ٍ رُفِعَت 
والشعراء تَقّوَلوُهّم قصائد شعر دوت 

بغداد ؛ ما سر الثاكلات 
على أزقة الرشيد هذه الدموع أنهمرت
تسطع في فجر الخلود مهابةً
والشهداء في ثورة التشرين 
صدح أضواء تلألأت 
وحرية الرأي فرض مطلق 
على أرصفة الشعائر الف مقدام
لأجل الحرية أقدموا 
على صروح المذابح طهر الدماء تؤرَق
بغداد ياروح العراق
أرى في أم عيني شبانك الأوفياء
كالنذور تنحر لحقوق فيك تُخَرق

بغداد ياسر كينونتي
ويا ألف فجر من بابيلون وليل سومريٍ
تغنتك مواويل اللقاء
وشعر الأماسي 
في ليل الأماسي نداء
على فوهات البنادق أمسى
اليوم يُلقى 
وحناجر الغناء 
التي عهوداً ترنمت
صارت في دروب الليل عويل الثكالى
والثمالى !!! 
اُناس ماثملوا ؛ وماغشيهم نخب الساكرين
لكن تعس الحال كان أدهى

بغداد ياجرحنا الذي لم يندمل 
لك من جراح الدهر ياما !!!
أم الخيرات لازلت ِ من بلدان العز أنت ِ 
قط ؛ للقحط مارضخت
أو شكوت ِ خواء الجوع عند انسانا 

بغداد ياثورة الاحرار 
ياسفر المحاربين وقوائم الثوار
ياضوعة العواصم ياضيعة المفاخر
ياأهزوجة السنين من ثورة العشرين
لثورة التشرين 
يا أحدٌ ؛ جبل الصامدين على اسطحه 
في ساحة التحرير
أرعبت بالشموخ شيطان المارقين
ظفرت من صبرك أمراً 
وأثبت أعاديك عزماً 
لا يفوق شأنك ذاك الغول العنيد 
لكنما صبرك أعند ؛ وظفرك أقتد
أن اعتدته لك اعتد 
ولن يُفلح ؛ طالما الحق أصلح 

بغداد ؛ ياقبلة الامجاد
وأم كل عربي امتهر الجياد 
منذ الف عام مضت ؛ واعوام ثمان
وابناءك الاعراب تناهلوا سهامهم 
على الأعاجم الاضداد 
وعد ٌ علينا أبداً 
سَنُلحِق الأوباش عار مَجسِهِم
نضيقهم بالخناق خناق 
قبل أن يستشري الوباء 
موطني اذا ضج يوماً وضاق
صاح ابناءه البِرَرَة ؛ لبيك ياعراق
لأجلك لبوا النداء 
لرافديك الأباء ولزوراءك الرمزية الغناء

قيس كريم

٨/١١/٢٠١٩

خاطرة بعنوان{{ إنهدار اللؤلؤ والياقوت }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{أمل محمد ياسر}}

إنهدار اللؤلؤ والياقوت

جمر يبرق 
عكس أنين الوجد
عكس لهيب الفؤاد
تسآلت وتسآلت
فأجابتني غصات 
تندلع منها شجن خفي
تندلع منها صليل كصليل الناي
فأجابتني بإجابة مخملية
تلك ليست جمرات رخيصات
وإنما تلك جوهرة الفيروز
تلك أثمن ماخلق الله
تنهدر منها اللؤلؤ والياقوت

أمل محمد ياسر
دمشق
١٢/١/٢٠١٩

قصيدة{{ دهاليز الأنين }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{ألَـــق محمد}}

🍃دهاليز الأنين 🍃

رويدكِ رويدك دهاليز الأنين ..
ما بالكِ في كُلِ حينٍ تُصفعين 
القلبَ بالإرضٍ وعلى جُرحهِ ملحاً تُنثرين !
ويلاه يا جور السنين ...
بأي ذنبٍ تقتلين 
طفلاً لم يبلغ ْ من الحلمِ يقين .. 
ويلاه ياجور السنين
صغيري ..كيف جاريت الألم ؟

بالدموعِ ! أم بالعدم..!.

وفي الصراع من هزم ؟
ألمن تكن أنت الحكم
يا ابن قلبي المسكين !؟
ويلاه ياجور السنين

ويلاه ما أقسى الفراق .. 

بين الاحبة والرفاق

وبين من وضع الاتفاق
لم يصنه وبيننا عهد رصييييين ...ويلاه يا جور السنين 
قسماً بمن خلقَ الوجودِ ستبقى 
دائم الذكرى بقلبي فرفقا
يا سويعات العمر ألم تُكفيكِ سرقة
كم أخذتِ ... كم سلبتِ ..
كم قلبٍ كسرتي 
كم عين لطمتِ لازالت اجفانها قرحى 
تُرثيك في كل حين .. ويلاه ياجور السنين

فنم قريراً ياصغيري وطب نفسا
ولنا لقاء بحلمٍ رغيد هناك عند الأله سنسعد 
ونرنو اليه بدمعٍ نشيد 
هنيئاً لحجرٍ فيه مكثت ..وألف صبراً لاهل الفقيد 
وعذراً لحرف خاوٍ بليد 
صغيري حبيبي نم قريراً ياسمط عقدي الفريد

ويلاه ياجور السنين 

  ✍🏼 #ألَـــق_محمد 🍃🕊
        ٢٠١٩/١١/٢٨
          العراق

قصيدة{{دعيني اكتب القصيدة }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{رياض النقاء}}

دعيني اكتب القصيدة 
وامني النفس العنيدة 
واملي حروفي المفيدة 
وانت ..يامنياي الوليدة 
احار في دنوك البعيدة 
اتفكر ايها يرويك مديده 
اتنقل وسطورك القتيدة
اتسلل بفيض بسمتك الفريدة 
اتراك تنظر بقلبك طريدة 
اتراك تهنئ بقبلتي الرتيبة 
واكتوي بفراقك باعتياد 
واهدء بوصلك بانفراد
واستقي غبط العناد
واتملكك بارتياد 
وينسكب العطر ليروينا 
ويهنئ الخضر ليعطينا 
ترى اي سماء تتفئ ظلك
واحتويك في فضائي
وينهمر المطر 
وارتمي تحت ظلك 
واقتني شهد عينيك
واتنفسك عطاء وتكوين
واعتنق ابجديتك والين
ويتسلل الامل ويبين
ويهدء صوتا حزين
وتسقط اقنعة الشجون
وتقرأ عيني عينينك الساحرتين
لاعلن اننا اميرين 
لنكون معا والجرح لما يندمل 
بقلمي رياض النقاء ..العراق 

قصيدة{{رحلة الموت }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

أشعر بالبرد بالصقيع
كل اوصالي ترتعش 
رباه
تجمد الدم بالوريد
نبض القلب ماعاد يستجيب
انها الروح تصرخ وتستغيث
انها رحلة الموت الى العالم البعيد
حيث السكينة والخلود 
لا كذب لا زيف ولا غدر صديق
رباه 
ان موعد اللقاء بك لقريب
أشعر بدبيب الروح 
معلنة عن حلول المغيب
سيودعكم جسدي
وتبقى روحي ترفرف 
كفراشة أحبت  الربيع
لكن خانها برد الصقيع
بقلمي
رغد العلي

قصة قصيرة بعنوان{{ليس بأيدينا .. هي أقدار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{جاسم الشهواني}}

ليس بأيدينا .. هي
        أقدار

في باحة هذا العالم الغريب
كان ذلك الرجل الوقور يسير وحيد
تثقل كاهله تراكمات كل تلك الاعوام التي
خلت .
وقع قدميه يعبر عن مدى تمسكه بكل مافي
ذلك الماضي من أحداث .
سعيدة كانت أم حزينة ووجوه اشتاق لها
لأنها كانت تعني له الكثير الكثير .
تلك الباحة كانت له مقر ومقام وكان فيها
حديقة غناء ومقعد خشبي أعتاد الجلوس
عليه .
ليسند ظهره المنحي للأمام ويدفع برأسه
للخلف وينظر للسماء .
لتهرب تلك الدمعة الحبيسة من عينييه
لتسلك طريقها نزولآ على خديه الذي نقش
الدهر عليهما مانقش .
يمعن النظر في السماء وكأنه يخاطب من
رفعها من غير عمد .. أن أرحني .. ؟
لقد سمئت كل ما أنا فيه والشوق يتملكني
لمن رحلوا وتركوني وحيد .
لكنه كان يلمس الأجابة ويقرأها وكأنها
كتبت على تلك السحابة لم يحين بعد
موعد الرحيل .
كان يحمل بين يديه سكين صغيرة يستلها
من جيبه لينقش على ذلك المقعد الخشبي
مابداخله من شوق وحزن وألم وغدر كان
يعانيه .
ويكتب كلماتك تكاد تكون طلاسم غير
مفهومة .. ؟
هو وذلك المقعد كانا هما فقط من يفهما
حروفها ويجيدان قرأتها .
وبعد أن ينتهي من كل ماهو فيه يستسلم
جسده للمقعد ويتحدا كأنهما يمتزجان ليشكلان خليط عجيب وتبقى فقط عيناه
تراقب كل ماحولهما بصمت وكان عهد الكلام أنتهى وبدأ عهد لغة العيون .
ومن ابعد نقطة في تلك الساحة الملتصقة
بالبناء الضخم تنبثق أمرأة تسير بخطى
ثابتة واثقة وجادة نحوا ذلك المستسلم على ذلك المقعد المنزوي 
تشق الحشود اللاهية وتخرق جدار من
الزهور بكل عنف وقسوة
فهم الرجل رسالة وقع أقدامها هو قبلتها
وخطاها فيها حقد كبير
وكأنها قادمة تطلب حقها من ذلك الرجل والمقعد معآ
مازالت هناك مسافة تفصل بينهما لكنه 
انتصب على مقعده ورفع رأسه للسماء
وحدثها هل السماء هي من ارسلتها .. ؟
مع وقع أقدامها الثابتة كان نبض الرجل يزداد تسارعه . أقترب بشكل كبير وكان
الرجل قبلتها .
بلغت المرأة مقصدها وتوقفت امامه بثبات
وقالت له .. ؟
أعد لي ماسلبتني أياه .. ؟
أنا أبحث عنك طوال عمري .. ؟
اصاب الذهول وفقد القدرة على النطق هو
اليوم مذهول . 
تلعثم وتعرق وضاقت أنفاسه من هول الصدمة .. واخيرآ تماسك بعد جهد جهيد
وقال .. من أنت ياأمرأة .. ؟
انا لا أعرفك فكيف لي ان أسرقك .. !
اجابته .. لاتعرفني .. !
وقد سلبت مني أهم اجزائي .. ؟
لقد سلبتني نبضي وخطفت مافي يساري ..؟
قضيت عمري قابعة وراء ستار 
يامن دخل حياتي وسلبني قلبي 
عشقت طوال عمري بصمت ومرت علي
سنين كنت فيها أعاني .. أعد لي كل مامضى اعد لي زهرة شبابي زهوي ومافاتني من اعوام .
ضحك الرجل ضحكة مشبعة بالحزن ورافقتها بضع قطرات من دمع المقل
ونظر اليها بنظرة كلها حزن وألم
وبصوت مرتجف كصاحبه .. ؟
قال : لها أين خبأتك الأقدار .. ؟
بحثت عنك في كل مكان وضاع مني
عمري . ألعني الاقدار التي أخفتك عني
وغيرت مجرى حياتي 
جئتي .. تطالبني بالذي سلبتك إياه .. ؟
أبحثي بين أضلاعك ستجدين خافقي ملتصق بمن ينبض في يسارك .. !
طالبي الأيام والأقدار التي فرقتنا .. !
نهض الرجل المتهالك بعد أن أستند على صديقه الخشبي الصامت ونظر اليه بنظرة
وداع أبدي .
وأدار برأسه لينظر للمرأة نظرة طويلة جدآ
لتبدأ لغة العيون .. !
وعرض أمامهما ذلك الشريط الحزين الذي
كانا فيه يلعبان دور البطولة .. !
أومئ لها براسه وسار ببطئ شديد وتوقف
بعد بضع خطوات وقال لها .. ؟
اطلبي ماسلب منك من الأقدار هي مهندسة كل مايدور ..            
                            ثقي 
                  ليس بأيدينا .. هي
                          الأقدار      
 وحدها الملامة هي من تتحكم بكل شئ

                 ليس بأيدينا .. هي
                          أقدار

                                             بقلم
                                     جاسم الشهواني
                                            العراق
                                      1/12/2019

قصيدة نثرية بعنوان {{إمنح حيرتي فرصة}} بقلم الكاتب والشاعر اللبناني القدير الأستاذ {{فيصل الأمين}}

امنح حيرتي فرصة 
فالوقت كفيل بالنسيان
 لي شغف للكلام كي يشتعل الورد واحيا
 وليمضِ الملكوت على صخب الرماد
 اغوتني حيرتي بالتمني وقتلني صمت المسافات
 وارتحال فوق موج الموسيقى يسيل الوانا من جمر ودخان
 ليغمس الحنين فيحيا من روح
 ليوقظني في بحرا من مرارات 
افتح حيرتي وصبوتي ليومي كي يأتي....
واراك لكي اراك 
فانت دم ضارب عاشق ابدا
 وانت ولي لامري فيك نبوءة الانبياء
 قرأت روحي فكانت تذوب شوقا
 وكانت في جنة من نار وفي رحم الدجى تستغيث شجنا
 وتتناغم في عراء الصوت عمياء
 سأسحب قدمي من فردوسك الوهمي
 واغافل الزمن كي اعتنق الايقاع....ونبض الروح
 فأما تضرميني في الجحيم واما تثلجيني شهوة 
انجو ولا يغتالني الجسد بشهقة الفرح
 تهب من القلب وتنثني نارا على الشفتين
 في مدى الالوان....
وغزل الحزن المعتق وشهقات من فرح....
 لهفة تفتت نواميس معتقة اخرج فاتنا كالشوق
 او اطويك في جسدي كي تجرين في العروق
 فأرتاب.....

 فيصل الامين لبنان

قصيدة نثرية بعنوان {{الموت بالتقادم}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة {{بشرى حميد }}

الموت بالتقادم

  الموت بالتقادم 
الحب من طرف واحد
 هو موت بالتقادم
 بمرور الوقت
 شيئاً فشيئاً تتلاشى المشاعر 
وتخيب الامال
 يقل ضجيج نبض القلب
 حتى يكاد يلتزم الصمت
 تفقد الرغبه بالكتابه
 بالرسائل
 بالاتصال 
تتردد الف مرة قبل الحديث معه
 تكتب وتمسح ماتكتب 
حتى هذه الاسئلة التي تبقى دون جواب
 هي موت من نوع آخـر
 ،،،،،، 
أن تقترب اكثر كلما هو حاول الابتعاد
 تشد الحبل نحو الوصال
 وهو يقطع 
تحاول وتحاول
 وفي الاخر تندم 
كل هذه التفاصيل ستزول بالتقادم
 ستسقط في بحر الخيبة العميق 
حتى يبدو الشيء اشبه باللا شيء
 كلاهما ليس لهما في روحك اثر
 ،،،،، 
في الحب من طرف واحد
 تنازل ،استسلم ، وارحل
 لا تلتفت ورائك
 حتى لا تسقط انت 
في بحر الخيبة دون رجعة
 وتبتلعك امواج وحدته وعزلته
 قبل ان تموت بالتقادم
 تخلّ عن كل هذا الحب
 وارحل

  للكاتبه بشرى حميد عبد
 مما نشر لي ضمن منصة lanaas

خاطرة بعنوان {{أنين قلم}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ {{زياد محمد}}

أنين قلم 

 في بعدك سقطت من عيني . بضع قطرات من الدمع .لكنه ليس كالدمع العادي . المتعارف عليه في كل العيون . التي ينهمر منها دموع الحزن أو الفرح – لقد كانت مختلفة في الملمس والنوع واللون – نعم كانت مزيج من الحزن والألم . الذي يرافق كل أشكال الهجر والفراق . وذهاب الحبيب الى مسافات شاسعة . لايرى فيها الحبيب محبوبه – فتعصر كل أحاسيسه وتنقبض نبضات قلبه . ويختلف كل مجرى عن مساره الطبيعي – ترى أي سر هذا الذي يجعل كل أمور الأنسان . تختلف في موازينها وتحيد عن سيرها الطبيعي الى طرق مختلفة – أهو الشوق . أهو الوجد . ام هو الوله .ام كل هؤلاء مجتمعين . بسر إسمه الحب الذي يفرح القلب والأحاسيس مرة , ويحزنها مرات .....

 بقلم .... زياد محمد

قصيدة نثرية بعنوان {{العيش في اللاوقت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{قيس كريم}}

العيش في اللاوقت
 .......................... 

العيش في اللاوقت .....
 حقاً ؛ لا افقه كيف تُغاف السوق من لحّيّها
 فيكبو الندى صائلاً من ناصية الملائكة
  وماتعرق لبنين الطين جبين  
كيف يأنس رحيق الود في مشنقة البلاعيم
  في مضية الشوط ؛ بُت واستغاثتي !!! 
من شكبان الصبر تنهش رحمها لمواثيق النار في ادلجتي
  متى يُكشف عن لسان الله أكبر سّراح دعوته
  فحي على مفهوم الجهاد ؛ لم ينضج بعد !!!! 
فقد أينعت للمديات أعناق الصبابة والفِتى 

 في اللاوقت
  متى يتوقف اطلاق الموت
 تعال نلقي المرتجى
  على أكف الدعاء
  نسجد الرغبة في وعاء الطلب
 أين لي بثقة المواقف
 ورصانة الحبل
 على درب المشانق
  تتعرق عامودات المقاصل 
 حيث الجذور منها نبتت
  من رميم الجماجم .. ودقيق الأظافر

  في اللاوقت !!!! 
رفض تام لفكرة الموت الطليق
 أو !!لو استوقفنا فكرة الزمن 
نعود الى ماقبل البداية
 نتسائل في غفل اللحاظ الشاردة
 ماذنب النتائج من واقعة النزوة 
في اللامتساوية ؛ شتات أفكار 
 كيف يكون الانسان إِبْريزاً 
والكروموسوم جيئ من !!!! 
سوء المواقعة !!!!
 لأصنام فينا حاكمين
 فهل للطين زمرة
 وفصيلة الدم تناكف معادلتين؟؟
 وضجيج الماء ينافر هب التراب
 نعومة اصابعي تفكير مشوشة

  في اللاوقت
 يعبث بنا قيح المجال
  ليت أن المفرزات
  في مطب النوم نامية
 مالطموح بأمانٍ مستوقفة
 أو نختم المدة في عهدة اللازمن
 ان نستوقف المد البشري 
قبل أن تلتهمنا متسرطنة البارود
  ويأكل أديمنا رماد الحروب
 انا المختلف ؛ أمام مخ تلف 
يدور العوالم بمحار الدم 
وبحار الماء لاتشفي غليل الجروح 
في طابور الطفولة يمضي 
 مبكراً نكد العمر نحو فيض الكفاح 
لم نكن في مداقيع الضياع
 شغل قبل ولادة الخوف

 في اللاوقت 
لم يغف التياعي
  فالجرح عندي أيلام مبثوث
  على شغف المهجة يحنو
  وأني المُماهي بالتصبر ريض تعبي 
 فلا فزت بطعم الراحة يوماً 
يتسائلني رهان الوقت من عدم 
كيف يُحجَم الاحساس
  في تجاعيد الهاجس
 تعال نستوقف مضامين الخوف
 أن نقوض فكرة الموت
 والرفض جازم 
 على صدر المُرابين جاثم 
فيا ليت الخوف ارجوحة
  يهادننّي الرعب تجميد حراكها

  قيس كريم ٣٠/١١/٢٠١٩

قصيدة بعنوان {{مجنون أمل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{رضا عبد الحميد}}

ليس عنى ولكن عن مجنون أمل
         أدلوت دلوى فى بئره 
 فاستخرجت هذه الكلمات

 (مجنون أمل) 
 أمل
   أنتِ الأمل
 وأنتِ الماضى
   وأنتِ الحاضر
 والمستقبل
  والمحتمل
 أمل
 ⚘⚘⚘
 إسمكِ يسعد النطق
   ويزين الجُمل
 أمل
  ⚘⚘⚘
 حبك يتساقط بأنفاس العشق
 على صحراء قلبى كالمطر
  من فرط سعادتى
   كرة أشعر بميلادى
 وكرة أشعر بالخطر
   أحبك حبا على قلوب العاشقين
   قديما وحديثا ما خطر
 غريق فى بحر عشقكِ
 وما العمل ؟
 أمل
  ⚘⚘⚘
 عيناكِ ليست كالعيون
   فى بريقها سحر وأسرار
 وحيرة وجنون
  عيناكِ شيء مختلف
 يحتار فى وصفها المبدعون
   والنظر أمام جمالها يمتثل
 أمل
  ⚘⚘⚘
 على جبينك
   البدر من السماء
 هبط فاكتمل
   أمل
 ⚘⚘⚘
 على شفتيكِ
 يجرى نهران من العسل
 على خديكِ الحياء
 بلهيب اللقاءات
   يحتضن الخجل
 وجنات الفواكه
 وبساتين الأزهار
   مهيأة لإلتصاق القُبل
 أمل
  ***
 فى ابتسامتك تتفتت الأحزان
  وينتحر الملل  والفرح
على كل أسباب السعادة يشتمل
   أمل
  كيف أنساكِ
 وكل ماينقصنى أراه
 فى قربك يكتمل
  أمل
 لن أنساكِ
 ولن أتخلى عنكِ
 حتى ولو مَر
من سم الخياط الجَمل
 أمل

كلمات شاعر الإحساس رضاعبدالحميد

قصيدة{{العشق الحرام }} بقلم الشاعر الجزائري القدير الاستاذ {{محمد اخليفة بن عمار}}

العشق الحرام 

إني أرى في هواك ترددََا
قصه حبِِ لك فيها ثِقَلُ 
فالهجر منك ياحبيبتي
 كأنه صخر بكاهلي جبلُ 
هل صدك لمحب مثلي
تمنعََا منك او تدللُ
أم تري الحب مضيعة
وعشقي لك هجر وعللُ
آه يا ويح قلبي من هواك
إني أضحيت بحبك ثَمِلُ
كلما تذكرت أيام الهوىِ 
يصيبني البكاء والمللُ
ابديتُ لكِ حبي وهيامي
بجنون العشق والخبلُ
وكل ما مِلْتُ لكِ توددََا
أكثرت لي بالحجج والعلل
أما قلتِ إنك أحببتني بصمت
وحجتك في السكوت الخجلُ
وهل العشق بين الاحبة حرام 
أفتى به رب السماء والرسل
فيا حبيبتي هوى العاشقين
افتيك فيه انه حلال مُحَلَل
ومن علمك ان الحب حرام
فذاك عين الكفر والجهلُ
أم أصابت الناس بغظاء
جنون الكره ومس الهبل
كلما مال الهوى للمحبين
يبدى المعشوق للحب مللُ
هل رأيتم في دنيا المحبين
أحلى من الانس والغزل 
إنا من عشت للهوى متمنيا
عشقََا  بلا مل ولا كللُ
حتى ظننت إني ولدت عاشقا
والحب يعيش بالقلب للازلُ

محمد اخليفة بن عمار
1ديسمبر 2019
البلد الجزائر

قصيدة{{محراب الأتقياء}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الاستاذة {{جميلة بن حميدة}}

محراب الأتقياء 

أنا أغنية قصيدة تعتلي شفاه الشعراء وتغنيها العنادل فوق الأشجار تحت زخات المطر.

أنا الحالمة بأحاديث الأنبياء
 ومسح الذنوب
 بمحراب الأتقياء 
مرتدية نقاء السماء
 وبياض الملائكة السمحاء 
انا القابعة 
تحت شجرة الحياة 
أختزل عطر الأوراق 
حد الإرتواء 
أنا رقصة فراشة 
تتارجح على أغصان 
البرتقال دون عناء 
أنا حبات ثلج تتبعثر 
مع نسائم الفجر
 لتشرق شمس البياض
 ثم تغفو على صدر العشب
 مع وقت الغروب بالمساء.

أصابعي حين تكتب تشبه الكمان الذي يغازل حناجر الأطفال فيبتسمون ليعود صفاء الصدى
نزارية القصيد
 بألحان موزارية 
على مسرح القوافي 
المشتعلة شغفا.
من خلف أسوار
 الحب والحزن 
أنا ياسيدي
 كشجرة السنديان
 المثقلة بالمطر 
 كأوراق الزهر المبللة بالندى 
أنا كشلال حين ينزل
 من جفون الحنين
 فيغدو باكيا بغزارة
 عند شحوب وجه السماء.
عذرا لك عن هذا التشتت ..
بين مسامات الرمل ../
فقد أخطأت قراءة الكف
 و القهوة المرسومة على الجدران
 فخطوط اليد اصابتني
 بالدوار والغثيان ../

عذرا فأنا لست نبيا وأنت لست ملاكا كي يعصمنا يقيننا من الخطايا ووسوسة الشيطان

الجزائرية جميلة بن حميدة 🇩🇿