الأربعاء، 4 ديسمبر 2019

قصيدة{{ هل رأيت مثلي }} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ {{اسماعيل الرباطي}}

(((  هل رايت مثلي  )))

لست ....
شرقيا ياسيدتي ....
ولكني مثل كل الرجال
اغار ....
اضيع في ثواني عنك 
ولا املك خيار ....
فاقبلي جنوني ....
فالحب عندي ....
خفق في القلب له ...
اعتبار .....
كوني .....
في صبحي شروق ....
واحضني الشمس
 بداخلي ...
واجعلي مني دفء 
سرور ....
فالشوق في عيوني 
حنين ....
يرسم لقياك ...
وانا وحدي
 اعبر المسافات اليك ...
اميالا من جنون ...
فهل رايت مثلي فارسا ...
سابق الريح ....
وقال لا للجنون ...
وهل رايت مثلي عاشقا ...
كان دوما في هواك ..
له  عبور  ......

...... 4  -  12. -  2019  .....
                 اسماعيل الرباطي ...
                        المغرب

قصيدة{{ العشق انت}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الاستاذ {{محمود عبد الخالق }}

العشق انت
أتعبدُ  في محرابِ عينيكِ
عاشقًا  حالمًا 
ثائرًا  
في مكامن هواك 
من العشق معجونة انت
  عطرك ساري في ربوعي
ومن عينيك 
 بوحي وأسراري
أنظم   القصائد 
على شواطئ  ثغرك
الأحمر الزاهي
فى حبك 
صرتُ ناسكًا زاهدا
إلا من حبك 
الذى يشيد افراحي
فأغزل الاشواق
من همسك 
أشرب الأقداحَ من ثغرك
 فتضيع تفاصيلي
بين  ذرااااعيك
يكون هذياني
وغفوتى و صحواتى
محمود عبد الخالق ......

فلسطين  /4/١٢/٢٠١٩

قصيدة{{آه من ظلمك }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{زياد محمد}}

آه من ظلمك أيتها الحياة حينما يحجر على الكلمات . فوق السطور وخلف الشفاه . ولا يسمح لها بالخروج ولايمكن النطق بها . أو حتى الهمس من خلال صدى الكلام . وحتى فراغات صفحات التواصل المتعددة . لتجد نفسها في زنزانة مقفلة الأبواب . تيهم في هالة من دخان يخنقها . وسكون مميت يلف بحبل حول حروفها . حيث لا تجد ومضة أمل تحتاج إليه . فهي تبحث عن منفذ حتى لو كان كثقب إبرة . أو فسحة شق من شباك يسمح بمداعبة تلك الحروف . وليت فراغ من تحت باب قد لا يسمح بمرور أنملة صغيرة . غير أنه لا جدوى من كل هذا . فقد أبى الظلم أن تبقى حبيسة . في متاهة البحث عن وسيلة لتصل الى مبتغاها ... لكننا نوقن بأنه غلقت عليها كل المساحات . وحكم عليها بالسجن المؤبد في الأعماق . حيث لا أمل أن ترى ذلك النور . بقلم زياد محمد
الفيس 4/12/2019

قصيدة{{حبيبي }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{أحمد الصاوي}}

((  حبيبي ))

يشِعُ من عينيكِ بريق           بريقا قد يُنجي غريق 

أشعلتي في قلبي الحريق     حريقا لو تدري عميق 

عُمقاً مُشبّع بالرحيق                 ممزوج بالدمِ دفيق

وآه من حبٍ عتيق             تشعبَ فى الفؤادِ وثيق

وآه من حبٍ أذاق               حياتي شوقا واحتراق 

والخوف لو يوما طرق              كلينا سوءا أو قلق 

حبيبي أرقى في هواك        كطيرِ يسبحُ في سماك

حبيبي لا أبغي افتراق      عن سحرِ عينك وانعتاق

فاسأل هواي والنسيم        إسألهُ عن قلبي السقيم

لو ظن يوما لا تلاق              كيف المصيرُ لا يُطاق

أم كيف أُكملُ المسير                  بلا منارة أو دليل 

فمنكِ ينسابُ العبير                  حرا بأرجائي يطير

فأعيشُ دوما فى رحابك        والدمع لو حزنا ببابك 

فكيف لو شيئا أصابك

حُفظت حُبي وأدامك   

أشكُرهُ ربي وأن يبارك

عمرك حبيبي  ولا أُفارق 
....  ...  ..  . 
               أحمد الصاوي   مصر ٤ / ١٢ / ٢٠١٩

قصيدة{{انثي أستثنائيه }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{خالد المنصوري }}

انثي أستثنائيه
انثي أستثنائيه غيرعاديه»انسيه لكنها غير عاديه»بااخلاقها واحترامها والتزامها غنيه»بحبها للخير داعيه»حقافهي اجمل حوريه»لا تنتسب الي نساء المجره الكونيه»عايشه بااطراف بلادي غير منسيه» تعمل بدون تعب سعيده مرضيه»تصنع قلائد وتميمات سحريه»ليست تمائم عاديه »فهي بطلاسم وعزائم عيناهامرقيه»تتلو عليها سحرنظراتها الخرافيه»
==================================
انثي أستثنائيه ليست مشعوذه» ولاعالمه مجارات فلكيه»فقلائدها ليست حقيقيه»فهي سعيده بطلعتها البهيه»بضحكتهاونظرتهاواحاديثها الصوتيه»هي فرحه لكل من حولها تعطيها بكل حنيه»لايمكن ان تكون في دفاتر النسيان مطويه»ضحكتهاتتوصف لعلاج الامراض النفسيه»ودواءها ابعاد الحقدوالانانيه والكراهيه»
==================================
انثي أستثنائيه لا تكفي بوصفها كل القصائدالشعريه»تستكين لها نفسي اشمها كورده في مزهريه»ان حدثتني كانما امسكت بيدي ببستان وروده عطرها شذيه»ملكيه شرعيه لمن يهواها» فهي الاولي والختاميه والابديه»انفاسها مزيج من خلطات عطريه»وجدائل شعرها من شعاع الشمس الذهبيه»ضحكتها انغام واغنيات كلثوميه»واه من همساتها الصباحيه »فهي فيروزياتي الصباحيه »
==================================
 انثي أستثنائيه عنيده فالحق»لا تنافق من حولها وتحارب من يحاول إهانتها والتقليل من شآنها»تعصف بكل شئ به كسرها»تمطر حبآ ودفئآ وحنانآ لكل احبابها»تشتعل نار دفاعآ عن حقها»وتنطفئ ثورتها اذا وجدتك تحترمها»وتعلوا من قدرها»لا تهدآ وتموت في سبيل إعلان وجودها»لا تحيا إلا بنجاح اهدافها»لا تضر احدا ابدآ ولا تتخلي عن احد فهي امان لمن حولها »
==================================
 أنثي أستثنائيه كاالياسمين»لا تبوح بعطرهاالا لمن ملك سرها» لا تزهر رباعيات زهرها الا لمن لمس بياض قلبها» وعطور عشقها وانات خلجات فؤادها»تعطي قلبها لمن يكون »وتحرمه علي من يخون»فهي انثي أستثنائيه لن تري مثيلها »غيوره علي اسرتها»مضحيه من اجل ابناءها»انثي شقيه فتصرفتها»مجنونه في عشقها»لاتشتكي ولا تمل في مرضها»سعيده وفخوره بعملها»
انثي غير عاديه »
==================================
 انثي أستثنائيه مرفوعة الجبين»تغار منها نساء الارض اجمعين»يترنح بمروري الورد و الياسمين»تفوح بعطرها فيستحي منها النسيم»من نظرتها ذاب الملايين »في الحب تكون او لا تكون »انثي مفيش منها اتنين»قريبه من كل قلوب المحبيين»  هي اطيب واحن شقيه»واصعب الإناث عصبيه»ذالك هي الدره الغاليه»هي انثي أستثنائيه» انثي غير عاديه.
خالد المنصوري /مصر
3/12/2019

قصيدة{{خلف السحاب.. خير دائم }} بقلم الشاعر الأردني القدير الاستاذ {{فراس هميسات}}

//خلف السحاب.. خير دائم//

أتأمل سراب الايام.. وأتفكر..
هناك بعيدا.. كطفل حالم..
لايعلم ان الدنى.. حوله..
خيال.. ترف.. سراب عادم..
يلعب الطفل ويبتسم..
 ويبكي تارة..
ويبقى الأمل  قائم..
لاتبك يا صغيري..
 فالسراب امامك واحات..
انهالت امامك بكرم حاتم..
انه سراب المستقبل الدائم..
لاتبك..
لاتبك..
فمثلك كنت انا..
 ومثلي ستكون انت..
ولاتلتفت للسراب الهائم..
قف على قدميك.. وحارب..
وانزع الغلاف عن كل قاتم..
وترجل يا صغيري وانطلق..
هناك خلف السحاب.. خير دائم..
لاتبك..
لاتبك..
.......
بقلمي.. فراس هميسات //الاردن
٣/١٢/٢٠١٩

قصيدة{{ مَرّْا القَمَرْ }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{جمال خضور}}

قطفةشعر.. من (زورق الليل) 

مَرّْا القَمَرْ.. 
مابَدّْو.. السَّهَرْ.. 
راحْ وتْخَبّْا.. 
ضاجِتْ النِّجْماتْ.. 
وصارْ كَنّْو نِدي.. 
لأ.. ماهُوْ نِدي.. 
عيونْهُنْ هَرْهَروا.. 
الدَّمْعاتْ.. 

وصْلٍتْ نِجْمة مْزَيَّنة.. 
متلْ ماسة بالسَّما.. 
حَلاها مْعَبَّا الدِّني.. 
وبإيدها..
 للحلو شَمْعَة.. 
وعَخْدُودْها.. 
تِكْرُج الدَّمْعَة.. 
ليشْ الحلوتْخَبّْا.. 
بتْحبُّو منْ هاكْ الولْدَنة.. 
ويْحبَّا..

كانْ واعدْها بْقَصيدة.. 
فَلّْ شيطانْ الشّْعِرْ… 
وْلِحْروفْ صارتْ عَنِيدة.. 
لَوْ بإيدي ياقَمَرْ..
بهْديكْ.. 
دواوين الشِّعرْ كِلَّا.. 
وحْروفْ الغَزَلْ.. 
إعْطيكْ.. 
بَسْ ناطِرْياقَمَرْ.. 
حلوة الحلوينْ.. 
تَ يحلا السَّهَرْ.. 
والنّاسْ.. يْوَشْوشو بَعْضُنْ.. 
قَدْيشْ.. أنا بْحبّْا.. 

    سوريا/جمال خضور 
    ١/١٢/٢٠١٩

قصيدة{{ نازفة الأوجاع }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{سرور ياور رمضان}}

نازفة الأوجاع
 مني لا تلين
لرحيل منكِ
 صار يقين
وأناتي
 ونجواي
 كل حين
قلبي على قلبي
 حزين
يجلد الروح 
بسياط الحنين
مثل نغمة أنفاس
 تأتين
تهفو للسمع
 لا تستكين
تتحدى لحظة 
انعتاق وأنين
فالحزن في قلبي 
دفين
وصخب الصمت 
وأوجاع السنين

سرور ياور رمضان
٤\١٢\٢٠١٩

قصيدة شعبية بعنوان {{ماكنتش اعرف}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{ماهر محمود}}

.ماكنتش اعرف.
ماكنتش أعرف إني هاقبلك.
في يوم وليله و أنشغلبك.
ماكنتش اعرف إن يوم
قلبي يسكن حضن قلبك.
ماكنتش أعرف.
أي يوم بيعدي عليه.
من غير ما تيجي
  عنيك في عنيه.
مش،بحس بطعم الدنيا.
وفي قلبي نار قايده فيه.
ماكنتش أعرف.
شفت فيك كل الأماني.
دنيا تانيه وشكل تاني.
إنت بالنسبه لي دنيا.
بيعدي يومي معاك في ثواني.
ما كنتش أعرف.
قلبي يا ما عليك سألني.
قبل هواك ما يشاغلني.
لما شفتك قلبي حبك.
وشوقي ليك أصبح قاتلني.
ما كنتش أعرف.
كلمات الشاعر ماهر محمود.

قصيدة{{ أبْوَابُ الرِّيحْ }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{عباس محمود عامر}}

أبْوَابُ الرِّيحْ ...
                                                      
للشاعر. عباس محمود عامر
" مصر"            
فتَحَتْ أبْوَابَ الرِّيحْ /
وقفَتْ ترْنُو 
فوقَ العَتبَاتِ
فيَبْهرُهَا الضَّوءُ
تَمدُّ ذرَاعيْهَا 
لنَخِيل ِالشَّمسْ ،
فتُسَاومُهَا الرِّيحُ
بدَاخل ِأرْوقَةِ الأيَّامْ 
- قالُوا :
مَكَثتْ وقْتَاً 
فى الحَقل ِمن الفَجْر ِ..!
لتُؤنسَ كلَّ السَّبل ِالمزْرُوع ِ،
ولم تحَصدْ فى موْسمِهَا
غيرَ جُذوع ِالشَّوْكْ ..
مَرَّ الليْلُ عليْهَا 
و الرُّقبَاءْ
سَألُوا عنْهَا الأَرضْ 
سَألُوا عنْهَا مَاءَ الغُدْرَانْ  ،
وثرَى الأجْرَانْ ،
وهوَاءَ البلْدَان ِ،
وأغْصَانَ العَائلةِ العنْقُودِيَّةِ
لمْ يجدُوا نسْمتَهَا
فى نسَماتِ الفَجرْ ..!
ظهَرتْ ..!
خَلعَتْ وجْه َالأمْس ِمن الأقْنِعَة ْ،
وارْتَدتْ الآنَ مَلامِحَ هذا اليَومْ
نَكرتْ لليْل ِتسَللهَا 
منْ ثَغْرٍ فى أسْوَارِالذَّاتِ  ،
وفى سَحْنتِهَا 
أَثرٌ لبَقايَا أمُومَة ْ
تَرْتَاعُ  ،
وفى روْعتِهَا 
صَوتُ وَليدٍ يَصْرخُ 
قدْ ترَكَتْهُ بضَمِيرٍ غَائِبْ  ..
هلْ مَكثتْ فى الدَّارِ
لتطْفِىءَ عطْشَ الظمْآنْ ..؟
أمْ رَكبتْ قاطِرةَ الرِّيح ِ
            إلى مُدن ِالضَّوءْ ..؟

*****

قصيدة{{ضِـحـكــة الـمـَهــد}} بقلم الشاعر اليمني القدير الاستاذ {{أبـومـاجدالـبخـيـتـي}}

.ضِـحـكــة الـمـَهــد

يـا سـاري اللـيـل ويـنك يـا رفـيـق الـفـَهـد 
عاد السـهـيـل اليـمـانـي فـي مــداره عــاد
تـعـال نكـتـب جـزيـلات الـوفـاء والـعـَهـد 
مـادام  مـسـك  المـحابـر صـادق الميـعـاد
مشاعـرالحـرف تـسـري في جنـاح الـوَهـد 
تقـطـع عـتـوم الـفـلـَك بالـطـول والآبـعـاد 
تسابِـق الرمش في ريـش الأمـل والجَـهـد 
و مـهـجــة الـــروح بــارق  عــزهــا رعــاد
يوم الأمـانـي علـى حـِجـر القـمـرو الـنَـهـد 
ترضـع  حليـب الـطمـآنيـنـه مـع الإسـعَـاد
كتـؤام البطـن تـضـحك فـي يراع الـمَـهـد 
و الـكـــف لـلـه خـافـــق ريـشــهـا صــعَــاد

        أبـومـاجدالـبخـيـتـي
      اليـمـن ..2019_12_3
         (ضحكــة الـمـهـد)

قصيدة{{ أجمعي أوراقك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{علي سلمان الموسوي}}

أجمعي أوراقك الشتائية الباردة..
وهي تغفو قرب عينيكِ
وأجعلي منها وسادةَ دفءٍ
عامرةً ...بنيران التوق..
لا تنسي مقطوعتي الأولى..
متى تقولين أحبك؟
أملك كل الليل
حتى العيون النازفة
فيها ذات القمر
كل شيء بعد الحب قد تغير
لون العيون
وشكل الأنامل
وخصلات الجنون
وحينها أراقب وجهي
في أنفاسك قد تعّطر.

علي سلمان الموسوي
العراق
4/11/2019

خاطرة بعنوان{{خلف الأفق }} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الاستاذة {{تناهيد عبد الرحمن}}

خلف الأفق.. تبتلع الأرض آخر أنفاس الشمس في لقاء ملحمي.. يسيل دمها يلوث صفحة المحيط..
يتسلل الليل على عجل كمن يخشى تنفس النهار مجددا على حين غفلة..
قابع مكاني على ضفة العمر، لا يقطع حرمة صمتي إلا أنفاس أفكاري اللاهثة..
أتأمل سراب الأيام وأتفكر كطفل حالم...
ماذا يخبئ لي الغد يا ترى؟

🖋#تناهيد_عبد_الرحمن
فلسطين
3/11/2019

قصيدة{{صرخة روح }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{شذى الشامية}}

صرخة روح &&&
توسدت روحي عبق الحنين
لتنثر بجوارحي انين الاشواق..
اسمع بوضوح نبضات الوتين
فتنهمر الدموع تسومل الاحداق ..
ضاق الوريد وانتفضت الشرايين 
بثورة عشق تضرم الافاق ..
تختلج المشاعر بالحب الدفين 
لتنزف اهات تفيض باغداق ..
فكن لي ذلك الشخص الجستن
لتهدئ الساهج في الارواق...
بعد ذاك التوهج والغلين
امنحني رشفة تجدد الميثاق ..
فانني في روحك اليقين 
وجسدي رهينة مع حرية الانفاق..
شذى الشامية 
دمشق 4/12/2019

قصيدة شعبية بعنوان {{يقولوا العمر يعلم والزمان يربي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{جمال الدين همامي}}

باللهجة الريفية التونسيةبعنوان

يقولوا العمر يعلم والزمان يربي

يڨولوا ا
لعمر يعلم والزمان يربي
وأنا عمري تعدى وزماني ما رباني 

و يڨولوا ..
 طبيب النفس مولاهاو مولاها عالم بدواها

ما ڨالوا....
العمر يجري كيف لمح البصر
و الزمان ڨاسي ڨلبو من حجر

وما ڨالو....
دواء النفس صعيب لڨيانه ما يقدر عليه طبيب زمانه
و ما يقدر يشريه سلطان سراديب عندو بالذهب مليانه

اليوم أنا نڨول....
سبحان ربي علّام كل الخفيا خبّر في كتابو على كل أمر 
خبّر على الظاهر 
خبّر عل المتستّر 
وتبع كلامي .. يا سامعي كلامي نعدّو في اسطر

على خلطتي الأصحاب راني نعاني
أنا الي كنت نحسن للبعيد قبل الداني
ونحط ثيقتي في كل من قربني نخدمو بعياني 

تدعثرت...
زلّت بي القدم
جرى مني بغزاره الدم 
ناديت اصحابي ... ناديت اولاد العم
سمعت اذني كلام اقوى من السم!
شعلت الشمع على ظوافري ندم....
و حلفت .... حلفت لا عاد نحصل لذرية آدم

دارت الايام
دارت الايام برى فيها الجرح واندمل 
نسيت كل من قال ودار في عمل 
معسول الكلام نسّاني آش كان الحال
عاودت عملت معاهم الخير سنين طوال

يقولوا العمر يعلم 
والزمان يربي! ؟

عاودت طحت ...
تفرقوا ونسوني 
عيّطت
حسبوا رواحهم ما سمعوني 
أعمالي وعملت بيديّه 
نستاهل الذبح يا خلق اسمعوني 

هاذي قصتي وحكايتي 
و شكون سمعني 
وكلامي موجه ليك يا سامعني 
يقولوا العمر يعلم.... والزمان يربي 
أنا ... عمري تعده وزماني ما رباني

جمال الدين همامي 
تونس 3/12/2019

مقال بعنوان{{لصاً كان ذلك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{براء العراقي}}

لصاً كان ذلك الذي سرق السمع  ،
حين بحت بمشاعري تجاهه لزميلتي ،
لكني سقطت خجلاً تحت تلك الطاولة  ، 
كان غريباً ذلك الشعور  
حين التفت الي يبتسم 
وانا ارتعش كسعف النخل 
مازادني استحياء  انني لااميل ولااتصرف ببلاهة تجاه اعجابي لاي شخص ، 
شرقيتي تحكم عليّ  أن الانثى لاتبوح بمشاعرها حتى ولو سهواً  ،  
مااصعب ذلك الشعور الذي تجلد به نفسك 
عندما تبوح بشيء لم تكن تعني فيه شيء ،
سوى انك تحركت مشاعرك بصورة غبية في مجتمع غبي ، يحكم على المراة انها لاتبادر باشياء حتى لو كانت من حقها .

#نجمةآذار /بقلمي

قصيدة شعبية بعنوان {{كبريائى}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{رضاعبدالحميد}}

كبريائي

               (كبريائى)

كبريائى

أقوى من حبى ليك ومن اشتياقى

انسانى وانسى رجوعى ليك

واتعود على بعدى وفراقى

كبريائى

***

هان عليك ألمى ودموعى

وجاى بتتمنى رجوعى

بعد مابعت اللى بيننا

وخنت عهدى واتفاقى

كبريائى

***

كبريائى حته من كرامتى

لويضيع منى واسلم وانكسر

يبأه ايه اللى ف كيانى ليّا باقى

كبريائى

***

انت ضيعت بغدرك

وبأساوتك

فرحتى وابتسامتى

راح زمانك وانتهى

والوقت وقتى

والقرار اصبح فى يدى

وعليك هافرض ارادتى

انسى طيبتى

انسى برائتى

انسى وفائى

كبريائى

***

من النهارده

انتا محروم من حنانى

ورأفتى ومن لقائى

كبريائى

***

انتا عشت سنين فى حبى

بس ماعرفتش حقيقتى

لما باغضب واما باكره

بتبأه ازاى طريقتى واستيائى

كبريائى

***

روح وجرب حب غيرى

وسيبنى اعيش عمرى اللى باقى

لوتلف الكون بحاله

زي حبى فين تلاقى

كبريائى 

كبريائى

كبريائى

                (كلمات)

          (شاعر الإحساس)

          (رضا عبد الحميد)

قصيدة{{صدى }} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الاستاذة {{سهى زهرالدين}}

(   صدى  )

 حملت العمر على أكتافي
لبست أكفان الشجر المتعالية الصامدة
وجعلت الريح تعانق أغصاني العابثة 
تراكمت على عنقي الروايات 
وعند كتف أحلامي نبتت الزنابق المخملية
بدأت أعدو 
جذوري المتلاصقة على هاوية القصيدة 
بدأت تنثر الحروف لتهيم في كونها السرمدي 
غابت أقلامي في رحلة الحصاد 
وجدت نفسي 
أنثى تراكمت بين أناملها الذكريات
عند كتفها الأيسر بقايا عطور 
وعلى قدها أنامل خمس في فلكها تدور 
تاهت الأفكار في خلوتي 
هامت الروح 
ولم يبق 
          سوى الصدى 
                       يرافق العمر 
يغفو عند أكمام القصيدة بكل حب ♡

          سهى زهرالدين(لبنان)3/12/2019

قصيدة{{في المنتصف }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{بهاء الدين النفطجي}}

في المنتصف
....
في منتصف الطريق 
توقفت 
نظرت للخلف وتقهقرت
من خطب السنين ترددت
ورددت وحدي في الطريق
ماذا سيحل ان تابعت
 قبلها من  به سلكت
نفس السبيل ان هوت
لانفاسها تمالكت
وقالت
هي الدنيا مغانم لمن اقدمت
على الخطوب  و  تجرأت 
وللحبيب دعت و رحبت
وخلفها الخوف تركت وهجرت
بهاء الدين النفطجي
٢٠١٩/١٢/٢
بيروت

قصيدة{{وطني }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{زهراء علي رشيد ✍}}

وطني
يا من ملكتُ قلبي 
وسكنت الروح والبدنا
حبك بقلبي يغلى غلى
يا شغاف القلب أمهلني 
أكتب سطوري التسعا 
في السطور سأقول
الدمع في العين 
الدماء على الأرض 
تراتيل المصلين 
أجراس الكنائس 
اطفال يلعبون 
أمهات ثكلى صابرات 
أباء اتعبهم الصبر
شبان بعمر الورود
ثوار سيخلدهم التاريخ 
كلهم يرددون وبصوت واحد وطن يجمعنا اتعتبنا السنين لقد عشنا ستة عشر عاماً سنين عجاف فأين هي أعوامنا الوفرة.

زهراء علي رشيد ✍

قصيدة{{ أبو العلاء المعري }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{امتثال عادل }}

أبو العلاء المعري

هو أولٌ والمعجزات ثواني
                                         قمرٌ يضيء معرة النعمانِ

بعثت به نحو المدائن كوكباً
                                         فامتدّ يغمر سائر البلدانِ

أعمى تسلح بالنبوغ وجاءنا
                                      فاحتل كل جوانب الميدانِ

هذا الذي جعل الصحاري جنة
                                       بالشعر تشبه جنة الرضوانِ

جعل الكواكب كالغصون قريبة
                                      والنيرات من التراب دواني

وهو الذي جعل البيان بسحره
                                    كالشمس يسموفوق كل بيانِ

جعل الخوارق في العقول حقيقة
                                      والمستحيل بقبضة الإمكانِ

نشر الجواهر عند سقطة زنده
                                          والدر بين رسالة الغفرانِ

دان الجناة الأبرياء بعرفنا
                                     واختار دون معيشة الرهبانِ

لم يجن مثل الآخرين جناية
                                  فيـذوق بعض ضيافة السجانِ

يرميك قوم بالجحود لأنهم
                                  زرعوا النباهة في ربا الحرمانِ

لم يعرفوا قدر الضياء فحاولوا
                                       وضع الضياء بكفة الميزانِ

كل الضمائر والعقول دخلتها
                                     وجلست منها في أعزّ مكانِ

واتيت تدهش بالعجائب عصرنا
                                       وتنير وجه تراثنا الإنساني

تتقاسم الأوطان مجدك انه
                                         مجد يزيّن هامة الأوطانِ

والشعب أنت إذا حللت بقفرة
                                       أخذتْ تضجٌ بكثرة السكانِ

وتركت خلفك أي نهرٍ هادر
                                           للفكر لكن دائم الجريانِ

نسبوا لفكرك ظالمين بأنه
                                     قد مال نحو عقيدة الأزمانِ

من أين للعقل الكفيف بأن يرى
                                        جبلا كمثلك ثابت الأركانِ

ما كان فكر ثاقب متنور
                                         يختار غير عبادة الرحمنِ

يتزاحم النسيان عند رؤوسنا
                                        لكنّ اسمك خارج النسيانِ

يا سيد الشعر الملون بالأسى
                                     أبصرتَ وحدك روعة الألوانِ

إن جف شريان الثقافة مرّة
                                        فالشعر عندك نهلة الظمآنِ

بقصائد كالمحصنات تركتها
                                      مشغولة من عسجد وجمانِ

بقيت على مرّ الزمان يتيمة
                                            فمثيلها ما مرّ بالأذهانِ

قم يارهين المحبسين فإننا
                                   نبكي ويبكي مجدك الحبسانِ

هل قد أصابك من زمانك حاسدٌ
                                   فسلكت دربَ مخيم الأشجانِ

أم أن دهرك بالمصائب مترع
                                         لم تتّسع لجموحه العينانِ

فأتاك من كل الجوانب سيلهُ
                                    فغدوت مثل بحيرة الأحزانِ

يا منصف العقل الكريم تركته
                                        للمرء خير طريقة وضمانِ

مافرّق الإنسان إلا عقله
                                         متنزهاعن خلقةِ الحيوانِ

والعقل إن يرضَ بعيشة مقعد
                                  كالسيف إذ يرضى بكفّ جبانِ

هو منحة الديّان جلَّ جلاله
                                      فحفظتَ أنت عطيّة الديانِ

ذكراك تصنع في فؤادي مثلما
                                      صنع الربيع بداخل البستانِ
ترنو العصورُ إلى زمانك حسدا
                                  حسد التي عانت من الحرمانِ

يكفيك عذرا  للمعرة أنها
                                        عبر المدى ألا تجود بثاني

بقلمي

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2019

قصيدة{{ يا ربة القول الحصيف}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الاستاذ {{شريف القيسي}}

يا ربة القول الحصيف
أين المفر 
والحلم صار مثل سيزيف
نحن الذين كنا نجول 
بين مفازات المسافات 
ننشد على تلك الروابي 
ذلك الظل الوريف
أدموا الكلمات 
وعطرها صار رفات 
غادرها الربيع دون رجعة 
وكل فصولها صارت 
مضغة بين أسنان الخريف 
من يشعل الشرارة 
والأمور لا تزال تشي 
بوجود جرح غائر في المرارة
فكيف السبيل 
الى رتق ذاك النزيف
يا سيدتي
في ليال المطر 
نعم كان هناك همس 
وتسبيح وأشباه صور 
لكن بوصلة المسير تعطلت
وصار مداها عن الإبصار عاجز كفيف
أما هذا الأمل 
فصار بلا ملامح
كما لو أنه في طور الهاوية
بهيئته الرتيبة وقوامه المخيف
يا سيدتي 
مغلولة يد قصيدي
والهم بين الضلوع منتشر 
كما لو أنني 
جنيت كل ذنوب البشر 
وما عاد يشبعني 
من موائد الحب
بعض فتات الرغيف
يا سيدتي
لا رغبة لدي في المزيد من 
التأخر في ظل هزلية المشهد 
وأظن أن ذاكرتي صارت 
تحتاج لأعادة برمجة وتعريف

#شريف القيسي
فلسطين

قصة قصيرة بعنوان{{ دموع أنهكها جحود }} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الاستاذة {{ سماح محمد النحاس}}

دموع أنهكها جحود
........
هي فتاة جامعية من أسرة عريقة كانت على وشك إنهاء دراستها بالجامعة 
هو شاب بسيط توقف بتعليمه عند المرحلة الثانوية يعمل بمقهى 
تعرفا ..أحبوا بعضهما تقدم لخطبتها رفضته أسرتها كونه لم يكمل تعليمه 
لكنها أبت أن يكون ذلك هو السبب لرحيله عنها
قدمت أوراق إنتسابه للجامعة
ساعدته بإحضار الكتب والمراجع وظلت بجانبه جاء موعد سفرها للبعثه فقد فازت بمنحه من جامعتها رفضت السفر وتخلت عن حلمها من أجله 
أنهى دراسته بتفوق لم تكتفي بذلك شجعته ليكمل طريقه للدكتوراه 
وهاهو أصبح طبيباً مشهوراً وفتحت له عيادة من مالها الخاص 
لا يهم فبالنهاية هو حبيبها وكل ما تملك
وعندما آن الأوان ليتقدم من جديد لخطبتها
وجدها غير مناسبة لمركزه المرموق تركها وتزوج من صديقتها الأنتيم بالجامعة
لم تصدق ما تعرضت له من خيانة صديقتها وجحوده لها 
حاولت كثيرا وقاومت أكثر حتى تظل صامدة 
لكن قوة الطعنة جعلت منها شبح إنسان 
والقلب فقد معنى الخفقان
بعدما تجرعت كأس الخذلان من أقرب الناس إليها
قد يأتيك الجحود من أكثر الأبواب التي أوصدتها بالمعروف
يا زمن الجحود رفقا بالقلوب

سماح محمد النحاس 
مصر 
3/12/2019

قصيدة{{ لم أفهم ؟ }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{حور القيسي}}

لم أفهم؟،
- لم تفهمينَ ماذا؟ ،
لم أفهم كيفَ لنساءً فقدنَ قرة أعينهن قبل وهلة وبعد لحظة يُنادينَ بأهازيج الفرح:- فداءً للوطن ولأرضه، أن يفرحن رغمَ الدمع الذي يتادفق من المآق؟، رغمَ الجراح؟، ما زال الأمل والفرح متمكن في قلوبهنَ وقلوب كلّ من يرى ذلك؟ ، كيف؟ ،لم أفهم؟، قل لي يا عراق؛ أسألكَ :- كيف؟!!!،
- يا ابنتي وأنا لم أفهم، كلّ الذي أريده هوَ الراحة للأعين التي تَسكنُ في ذاتي، رغمَ من فقدته من أولادي، لكنهم في قلبي ورثاهم متملك في ذاتي،
صمت ولم أتكلم، وهل يوجد بعد كلام الوطن نقاش؟!!!.
#✍
#حور_القيسي
#العراق
#12/3

قصيدة{{ سر الهوى }} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الاستاذة {{جميلة بن حميدة }}

( سر الهوى)

ما بيني وبينك عهد متين 
        فهل يكفيك حلفان وقسم
أم مرادك إشتعال أصابعي
         نارا ولهيبُ الجمرِ والحمم
إذا راوَدَك الشك في حبي
        وكل ماافعل وأقول كالعدم 
المرء لو أراد جنةً يرسمها
          فرِحا دون فرشاة أو قلم
لا تعاند غرورك بالتعالي
        فنهاية كل غرور هي الندم
لاتُعذبْ قلب محب بالجوى  
          فالنهى في الفؤاد يتعلثم
لا تتركْ جُرْحَ الروح يَنزفُ
         فكم من لمسة حزَّتْ الأَدَم
الحب ليس كلاما معسولا
          أو أكلا يُشْتَهى كما الوَحَم 
ولا أشعارَ غزلٍ نرددها سرًا
        تحمل لوْمًا للذي قسا وظلم
الود ليس حربا ننتصر فيها
         وندق الدفوف ونرفع العلم
العشق لايبلغه سوى العاشق
        الصادق لمعشوقه وبه مُتَيَُم
وصِدْقُه في قساوة سَوْطِه 
         يَجْلِدُ القلبَ و للآه لا يَرْحَم 
لوسما إليه العاذل لما نَبِسَتْ
        شفاهٌ ولا طال حديثٌ أوكَلَم
ولو عرف سحْر شذاه بالروح
         صبحا ومساء بملهمه يتيمم
وماعاب عنترة وهو لعبلاه
           يحارب و يعف عند المغنم
وماجعل قيسا مثل سخرية
         ثم صارت ليلى مصدر حِكَم
في أعرافنا كل خطيئة تُغْتَفَرُ
       إلا الصبابة مآلها العَتَب واللَّوْم

الجزائرية جميلة بن حميدة 🇩🇿

قصيدة{{ الأوراق تتطاير }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{جمعة عبد المنعم يونس}}

الأوراق تتطاير

……………

ألأوراق تتطاير

مع الرياح 

كالعصافير …

و أيام العمر

وأنا أمتطي

صهوة ألايام

صهوة القلق

والخوف

وأهرب بعيدا ً

كاللص

الهارب

لا أعرف

إلي أين

الموت فارس

يمتطي جواده

يطاردني

أحاول الهرب منه

لكنه يترقبني

بعينيه الكبيرة

أجلس تحت

ظل شجرة

كي أستريح

عله يأتي الآن

أو تطالنى حربته

والرياح هدأت

كي تلتقط أنفاسها

هي الاخرى

المقابر قريبة

منى الآن

لو جاء

الذي أهرب منه

سيسهل

على الرياح

أن تنقلني اليها

بسهولة

…………….

بقلم / جمعه عبد المنعم  يونس

مصر العربية24 مارس 2012

قصيدة{{ رجاء قلم }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{ زياد محمد }}

رجاء قلم 
رجوتك ياقلبي أن  تخفي دموع عيني ، ولاتظهرها  أمام من اسميته حبيبي ،  فأنا نذرت عمري له ،  دون معرفته بأني احبه , فيكفي أني أنست به كل حياتي ،  ورضيت متألما اختفائه من أمام عيني ، ومرارة بعده عني  ، لأنه لم يكن حبيبي فقط  ، بل أكثر من ذلك , فأنا أعيش لفرحه ، وأنسى مرارة الفرقة والألم ، عندما أرى ضحكته الجميلة على شفتيه ، الرقيقتين ، ليتك تكن عونا لي ياقلبي ، ولا تسمح لدموعي بافتضاح أمري أمامه  ، كي لا أشعر بعطفه نحوي ، فتكون نهايتي ، ايها الشوق متى ترحل عني ... كما فعلها أقرب الناس مني . ذهب وتركني أبيع كلمات الحب للعشاق . ولا أجد من يسعف عشقي . هل أعلنها بكل القنوات العالمية . أم أصرخ مدويا أين أنت أيها الحبيب . لماذا أثرت تركي أعيش هائما على وجهي . ما أصعب ترك الأحبة لمن ترك العنان لقلبه في حبهم . ليتك تعلمني أيها الشوق . متى سترحل عني . أم أنك أبيت إلا أن تأخذني الى قبري مقهرا ........... بقلم زياد محمد  الفيس ٣/١٢/٢٠١٩

مجموعة ومضات بعنوان{{الصمت}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{جميلة بن حميدة }}

ومضات الصمت

1/صمتت أمام الجميع ؛ قال الحب كفاها وجعا .

2/ خيم الصمت على ليلها ؛ سمعت أنين روحها .

3/ تأملت صورة ابنها الشهيد ؛انفجرت باكية.

4/ أبعدها كبرياؤها عنه ؛ اشتاقت لثرثرتها معه .

5/ نظر بعينيها ؛ صمتت الشفاه عن الكلام .

6/ صرخ الصمت عاليا بداخلها ، تكورت في وحدتها .

7/ نبض قلبها شوقا ؛ قبلت رسائلهما القديمة .

8/ صمت السلام ؛ تكلمت الحرب .

9/ قصفوا وطننا العربي بالصواريخ  ؛ توقف ضحيج الأطفال بالشوارع .

10/ اغتالوا الأُخُوَّة بين العرب ؛ انقطع التواصل بينهم. 

11/ ساد الصمت عند الغزاويين  ؛ تعبت أكتافهم من حمل النعوش.

الجزائرية جميلة بن حميدة

بحث تحت عنوان{{ الصحابي عبد الله بن المعتم العبسي }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

الصحابي عبد الله بن المعتم العبسي 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق- 30-11-2019
عَبْدُ اللّهِ بنُ مَالِك بن المُعْتَمّ العَبْسي صحابي من المهاجرين الأولين، قائد من أشراف غطفان، ومن شجعان الصحابة وغزاتهم.   ((قال ابْنُ مَنْدَه: عقد له النبي صَلَّى الله عليه وسلم لواءً أبيض. وله ذكر بالقادسية، ولا يعرف له رواية.)) عقد له الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لواء سرية في السنة السادسة هجرية.
(قال أبُو عُمَرَ: له صحبة، وهو ممن تخلف عن عليّ يوم الجمَل. وقال أبُو أحْمَدَ العسْكَرِيُّ: عبد الله بن معْتَمِر له صحبة.)) ((ذكر الطبري والباوردي أنه أحَدُ التسعة الذين وفدوا على النبي صَلَّى الله عليه وسلم مِنْ عَبْس. وذكر أَبُو عُبَيْدَةَ أنه كان على إحدى المجنّبتين يوم القادسية. وقد تقدم في ترجمة الحارث بن الربيع بن زياد العبسي شرْح وفادةِ التسعة المذكورين.)
كان من قادة الرايات في البويب، ثم كان على ميمنة سعد بن أبي وقاص في القادسية، وظل في مقدمة الجيش مع سعد حتى فتح المدائن. وهو الّذي افتتح تكريت، وصالح أهل الموصل ونينوى.
سكن الكوفة وكان من أشرافها، ولما كانت وقعة الجمل وأرسل عليّ يدعو أهل الكوفة لينصروه، فأمرهم أبو موسى بالقعود في الفتنة، فتخلف ابن المعتم عن يوم الجمل، ثم اعتزل الفريقين في أيام صفين.
إسلامه
ـــــــــ أسلم عبد الله بن مالك بن المعتم العبسي مبكرًا، فهو أحد تسعة رجال من قبيلة عبس وفدوا على النبي فأسلموا، فدعاء لهم الرسول بالخير، وكانوا من المهاجرين الأولين، قال ابن الكلبي: «وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة رهط من بني عبس فكانوا من المهاجرين الأولين منهم : ميسرة بن مسروق والحارث بن الربيع وهو الكامل وقنان بن دارم وبشر بن الحارث بن عبادة وهدم بن مسعدة وسباع بن زيد وأبو الحصن بن لقمان وعبد الله بن مالك وفروة بن الحصين بن فضالة ، فأسلموا فدعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بخير ، وقال : " ابغوني رجلا يعشركم أعقد لكم لواء " ، فدخل طلحة بن عبيد الله فعقد لهم لواء وجعل شعارهم : يا عشرة». 
ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن عيرًا لقريش أقبلت من الشام، فبعث هؤلاء الجماعة من بني عبس في سرية على رأسهم عبدالله، وعقد لهم لواء أبيض، قال الواقدي: «بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عيرا لقريش أقبلت من الشام فبعث بني عبس في سرية وعقد لهم لواء، فقالوا: يا رسول الله كيف نقسم غنيمة إن أصبناها ونحن تسعة، قال : " أنا عاشركم " ، وجعلت الولاة اللواء الأعظم لواء الجماعة ، والإمام لبني عبس ليست لهم راية»، وقال ابن منده: « عقد له النبي صَلَّى الله عليه وسلم لواءً أَبيض في رَهْط بعثهم». وهذا دليل واضح على أن عبد الله وفد مع جماعته قبل صلح الحديبية، لذلك فهو من المهاجرين الأولين. 
 يقال أنه أحَدُ التسعة الذين وفدوا على النبي صَلَّى الله عليه وسلم من عبس . و ذكر ابن إِسحاق أن عبد الله كان على إِحدى المُجَنِّبتَيْن يوم القادسية، وسَيَّره سعد بن أَبي وقاص من العراق إِلى تكْرِيت ، ومعه عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة، ورِبْعِي بن الأَفْكَل، وفيها جمع من الروم والعرب، ففتح تِكْرِيت وأَرسل عبدُ اللّه بن المعتمِّ رِبْعيَّ بنَ الأَفْكَل إِلى نِينَوى و المَوْصِل ، ففتحهما، وجعل عبدُ اللّه على المَوْصل رِبْعِي بن الأَفْكَل، وعلى الخراج عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة، وقيل إِن الذي فتحها عُتْبة بن فَرقْد، أَرسله عمر بن الخطاب إِلى الموصل ، ففتحها سنة عشرين، وقيل غير ذلك، وكان عبد اللّه على مقدمة سعد بن أبي وقاص من القادسية إِلى المدائن، هو وزهرة بن الحَوِيّة. وقال أبو عمر ، وأبُو أحْمَدَ العسْكَرِيُّ له صحبة ،عقد له النبي صَلَّى الله عليه وسلم لواءً أبيض، وله ذكر بالقادسية، ولا يعرف له رواية
فتح الحيرة 
ــــــــــــــ
 كان على إِحدى المُجَنِّبتَيْن يوم القادسية،  وسَيَّره  سعد بن أَبي وقاص من العراق إِلى "تكْرِيت"، ومعه عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة، ورِبْعِي بن الأَفْكَل، وفيها جمع من الروم والعرب، ففتح "تِكْرِيت" وأَرسل عبد اللّه بن المعتمِّ رِبْعيّ بن الأَفْكَل إِلى "نِينَوى" و "المَوْصِل"، ففتحهما. وجعل عبدُ اللّه على المَوْصل رِبْعِي بن الأَفْكَل، وعلى الخراج عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة. هذا قول ابن إِسحاق. وقيل: إِن الذي فتحها عُتْبة بن فَرقْد، أَرسله عمر بن الخطاب إِلى "الموصل"، ففتحها سنة عشرين. وقيل غير ذلك. وكان عبد اللّه على مقدمة سعد بن أَبي وقاص من القادسية إِلى المدائن، وهو وزهرة ابن الحَوِيّة. قال أَبو زكرياءَ يزيد بن إِيَاس: عبد اللّه بن المعتم العبسي: وهو الذي افتتح المَوْصل، وروى ذلك عن سيف بن عمر  أسد الغابة.
 برز اسم عبدالله بن المعتم لأول مرة في فتح الحيرة، والخبر أنه لما بلغ عمر بن الخطاب نتائج معركة الجسر في العراق واستشهاد أبو عبيد الثقفي وصحبه فيها، فندب الناس إلى المثنى بن حارثة. وكان عمر بن الخطاب قد اباح لمن سبق ارتداده أن ينضم إلى الجيوش الإسلامية، وكان فيهم ابن المعتم وعبس التي كانت قد ارتدت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأبادت من ثبت منهم على ولاؤه للمدينة، فأمدَّ به عُمر بن الخطاب المثنى بن حارثة، قال الطبري: «وَقَدْ كَانَ كَتَبَ - عُمر - إِلَى أَهْلِ الرِّدَّةِ فَلَمْ يُوَافِ - شَهْر - شَعْبَانَ أَحَدٌ إِلا رَمَى بِهِ الْمُثَنَّى الْبُوَيْبِ». 
وقدم عبد الله بن المعتم إلى البويب ممداً للمثنى في أناس من قيس عيلان، وفي ذلك يقول الكلاعي: «وجاءت قيس عليهم عبد الله بن المعتم العبسي، وجاءت الرباب وعلى تيم وعدي هلال بن علفة، وعلى ضبة المنذر بن حسان، وجاءت حنظلة وعمرو وطوائف من سعد، وجاءت النمر بن قاسط عليهم أنس بن هلال، وبعث عمر أيضا عصمة بن عبد الله الضبي فيمن تبعه من بني ضبة، وكان قد كتب إلى أهل الردة يأذن لهم في الجهاد ويستنفرهم إليه فلم يوافقه أحد منهم إلا رمى به المثني». وقاتل عبدالله بن المعتم وقومه تحت راية المثنى بن حارثة القوات الفارسية في معركة البويب اول معركة حاسمة من معارك المسلمين في العراق، والتي تعد من أهم معارك المسلمين حيث كان لها تأثير كبير في فتوح العراق، ولقد عدَها ابن كثير نظيرَ معركة اليرموك مع البيزنطيين. وكان انتصار البويب في أواخر شهر رمضان سنة 13 هـ. 
معركة القادسية 
ــــــــــــــــ بعد وفاة المثنى بن حارثة تولى سعد بن أبي وقاص قيادة المسلمين في العراق، فقاتل ابن المعتم تحت راية سعد في القادسية، وكان على ميمنة سعد في الجيش الذي تحرك من منطقة شراف متجهًا نحو القادسية، قال ابن الأثير:« وجمع سعد من كان بالعراق من المسلمين من عسكر المثنى، فاجتمع بشراف، فعبأهم وأمر الأمراء، وعرف على كل عشرة عريفا، وجعل على الرايات رجالا من أهل السابقة، وولى الحروب رجالا على ساقتها ومقدمتها ورجلها وطلائعها ومجنباتها، ولم يفصل إلا بكتاب عمر، فجعل على المقدمة زهرة بن عبد الله بن قتادة بن الحوية فانتهى إلى العذيب، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل على الميمنة عبد الله بن المعتم ، وكان من الصحابة أيضًا». 
وبقي ابن المعتم في القادسية على ميمنة الجيش، كما ذكر أَبُو عُبَيْدَةَ أنه كان على إحدى المجنّبتين يوم القادسية. وكان لقيادته الحكيمة أثر كبير في انتصار المسلمين في معركة القادسية، وفي ذلك يقول المدائني: «عبر رستم إلى المسلمين بجنوده وفيلته من حين طلعت الشمس إلى قريب من نصف النهار، وأخذوا عدة الحرب، وصافهم المسلمون، وعلى الميمنة عبد الله بن المعتم، وعلى الميسرة هاشم بن عتبة، وعلى الخيل المغيرة بن شعبة، وعلى الرجالة سلمة بن حديم». وكانت معركة القادسية التي انتصر فيها العرب المسلمين انتصار كبير على القوات الفارسية في شعبان سنة 15 هـ. 
فتح المدائن
ـــــــــــ وبعد معركة القادسية بشهرين، وصل أمر عمر بن الخطاب إلى سعد بن أبي وقاص بالمسير إلى المدائن، فقَدَّم سعد بن أبي وقاص زهرة بن الحوية، ثم اتبعه بعبدالله بن المعتم. فلما وصلت مقدمة المسلمين «برس» وعليهم عبد الله بن المعتم وزهرة بن حوية وشرحبيل ابن السمط لقيهم جمع من الفرس فهزمهم المسلمون، وفي ذلك يقول ابن الأثير:« لَمَّا فَرَغَ سَعْدٌ مِنْ أَمْرِ الْقَادِسِيَّةِ أَقَامَ بِهَا بَعْدَ الْفَتْحِ شَهْرَيْنِ، وَكَاتَبَ عُمَرَ فِيمَا يَفْعَلُ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ يَأْمُرُهُ بِالْمَسِيرِ إِلَى الْمَدَائِنِ. فَفَعَلَ ذَلِكَ، وَسَارَ مِنَ الْقَادِسِيَّةِ لِأَيَّامٍ بَقِينَ مِنْ شَوَّالٍ، وَكُلُّ النَّاسِ مُؤَدٍّ مُذْ نَقَلَ اللَّهُ إِلَيْهِمْ مَا كَانَ فِي عَسْكَرِ الْفُرْسِ. فَلَمَّا وَصَلَتْ مُقَدَّمَةُ الْمُسْلِمِينَ بُرْسَ وَعَلَيْهِمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَمِّ وَزُهْرَةُ بْنُ حَوِيَّةَ وَشُرَحْبِيلُ بْنُ السِّمْطِ لَقِيَهُمْ بِهَا بَصْبُهْرَا فِي جَمْعٍ مِنَ الْفُرْسِ، فَهَزَمَهُ الْمُسْلِمُونَ». وسار المسلمون من نصر إلى نصر، حتى تم لهم دخول المدائن عاصمة كسرى، وكان عبدالله على مقدمة سعد منذ غادر القادسية حتى فتح المدائن في صفر سنة 16 هـ.
 فتح تكريت والموصل
ــــــــــــــــ لما افتتح سعد المدائن بلغه أن أهل الموصل قد اجتمعوا بتكريت على رجل من الكفرة ، يقال له : الأنطاق . فكتب إلى عمر بأمر جلولاء واجتماع الفرس بها ، وبأمر أهل الموصل فتقدم ما ذكرناه من كتاب عمر في أهل جلولاء وما كان من أمرها . وكتب عمر في قضية أهل الموصل الذين قد اجتمعوا بتكريت على الأنطاق أن يعين جيشا لحربهم ، ويؤمر عليه عبد الله بن المعتم ، وأن يجعل على   مقدمته ربعي بن الأفكل العنزي ، وعلى الميمنة الحارث بن حسان الذهلي ، وعلى الميسرة فرات بن حيان العجلي ، وعلى الساقة هانئ بن قيس ، وعلى الخيل عرفجة بن هرثمة . ففصل عبد الله بن المعتم في خمسة آلاف من المدائن فسار في أربع حتى نزل بتكريت على الأنطاق ، وقد اجتمع إليه جماعة من الروم ، ومن الشهارجة ، ومن نصارى العرب ، من إياد وتغلب والنمر ، وقد خندقوا بتكريت ، فحاصرهم عبد الله بن المعتم أربعين يوما ، وزاحفوه في هذه المدة أربعا وعشرين مرة ، ما من مرة إلا وينتصر عليهم ، ويفل جموعهم ، فضعف جأشهم ، وعزمت الروم على الذهاب في السفن بأموالهم ، وراسل عبد الله بن المعتم من هنالك من الأعراب ، فدعاهم إلى الدخول معه في النصرة على أهل البلد ، فجاءت القصاد إليه عنهم بالإجابة إلى ذلك ، فأرسل إليهم : إن كنتم صادقين فيما قلتم ، فاشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وأقروا بما جاء من عند الله . فرجعت القصاد إليه بأنهم قد أسلموا ، فبعث إليهم : إن كنتم صادقين ، فإذا كبرنا وحملنا على البلد الليلة ، فأمسكوا علينا أبواب السفن ، وامنعوهم أن يركبوا فيها ، واقتلوا منهم من قدرتم على قتله . ثم شد عبد الله وأصحابه ، وكبروا تكبيرة رجل واحد ، وحملوا على البلد ، فكبرت الأعراب من الناحية الأخرى ، فحار أهل البلد ، وأخذوا في الخروج من الأبواب التي تلي  دجلة ، فتلقتهم إياد والنمر وتغلب ، فقتلوهم قتلا ذريعا ، وجاء عبد الله بن المعتم بأصحابه من الأبواب الأخر ، فقتل جميع أهل البلد عن بكرة أبيهم ، ولم يسلم إلا من أسلم من الأعراب من إياد وتغلب والنمر ، وقد كان عمر عهد في كتابه أن إذا نصروا على أهل تكريت أن يبعثوا ربعي بن الأفكل إلى الحصنين ، وهي الموصل سريعا فسار إليها - كما أمر عمر - ومعه سرية كثيرة ، وجماعة من الأبطال ، فسار إليها حتى فجأها قبل وصول الأخبار إليها ، فما كان إلا أن واقفها حتى أجابوا إلى المصالحة ، فضربت عليهم الذمة عن يد وهم صاغرون .
ثم اقتسمت الأموال التي تحصلت من تكريت فبلغ سهم الفارس ثلاثة آلاف ، وسهم الراجل ألف درهم . وبعثوا بالأخماس مع فرات بن حيان ، وبالفتح مع الحارث بن حسان وولي إمرة حرب الموصل ربعي بن الأفكل ، وولي الخراج بها عرفجة بن هرثمة .
تحرك الجيش الموجود في المدائن بقيادة عبد الله بن المعتم  قائد ميمنة المسلمين في القادسية (وكان قد خرج في الوقت نفسه الذي خرج فيه هاشم بن عتبة بن أبي وقاص من المدائن إلى جلولاء كما ذكرنا في نهاية ربيع الأول وبداية ربيع الآخر) من المدائن إلى تكريت وهي على مسافة مائتين وعشرين كيلو مترًا من المدائن شمالاً حيث يواجه الجيش القادم من الموصل إلى تكريت، وكان فيه جموع من الفرس والعرب والروم فيصل إليها ويحاصرها، وكانت تكريت كجلولاء في شدة الحصانة وقوة المنعة، حيث تقع المدينة على الجانب الغربي من نهر دجلة مباشرة، أما الجانب الشمالي والشرقي والجنوبي فيحيطه خندق ليحمي المدينة، ويحاصر عبد الله بن المعتم المدينة مدة تقدر بأربعين يومًا وكان الحصار شديدًا، وكانت قوة هذه الجموع أقل من الجموع الفارسية في جلولاء لكونها مختلطة من الفرس والروم والعرب؛ فسبَّبَ هذا الاختلاف ضعفًا في هذا الجيش، وفي مدة الحصار خرج الفرس في أربعة وعشرين زحفًا تقريبًا حيث كان الزحف يتكرر كل يومين، وانتصر المسلمون على كل زحف زحفه الفرس عليهم، وكان جيش المسلمين خمسة آلاف مقاتل فقط.
عزم الروم على الذهاب في السفن بأموالهم، لما رأوا من ظَفَرِ المسلمين، خاصة أن هذه الحرب ليس لهم فيها ناقة ولا جمل؛ كما أن جيوشهم في الشام تحارب جيوشًا إسلامية هناك، فعزموا على الانسحاب بقواتهم فوق السفن في نهر الفرات في طريقهم إلى الشمال هروبًا من الجيش الإسلامي، ولما علم بذلك عبد الله بن المعتم راسل من هنالك من الأعراب خفية، فدعاهم إلى الدخول معه في النصرة على أهل البلد، والأمان لكم إن انتصرنا عليهم، ورأى الأعراب أن الروم بدءوا بالهروب، والقوة الفارسية محاصرة في جلولاء ومحاصرة معهم في تكريت، فجاءت الردود إليه عنهم بالإجابة إلى ذلك، فأرسل إليهم إن كنتم صادقين فيما قلتم فاشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأَقِرُّوا بما جاء من عند الله؛ ولم يكن سيدنا عبد الله بن المعتم واثقًا بإسلام الأعراب، فوضع خطة حتى لا يغدروا بالمسلمين إن كانوا كاذبين.
فأرسل إليهم عبد الله إذا سمعتم تكبيرنا فاعلموا أنا أخذنا أبواب الخندق، فخذوا الأبواب التي تلي دجلة وكبروا، واقتلوا من قدرتم عليه، وأمسكوا علينا أبواب السفن، وامنعوهم أن يركبوا فيها. ثم شد عبد الله وأصحابه، وكبروا تكبيرة رجل واحد، وحملوا على البلد فكبرت الأعراب من الناحية الأخرى، فحار أهل البلد، وأخذوا في الخروج من الأبواب التي تلي دجلة، فتلقتهم إياد والنمر وتغلب، فقتلوهم قتلاً ذريعًا، فظنَّ الفرس أن المسلمين جاءوهم من خلفهم فهُرِعُوا إلى أبواب الحصن ليهربوا؛ فوجدوا عبد الله بن المعتم بأصحابه بالباب واقفين فَقُتِلَ جميع أهل البلد على بكرة أبيهم، ولم يسلم إلا من أسلم من الأعراب من إياد وتغلب والنمر، وأرسل عبد الله بن المعتم رِبْعِيّ بن الأَفْكَل قائد مقدمته في تكريت إلى الحصنين، وهما نِينَوَى و الموصل , وهما على بُعْدِ أربعمائة كيلو متر من المدائن. ونينوى بها قبر سيدنا يونس عليه السلام، ومنها الرجل الذي قابل سيدنا محمد في إقفاله من الطائف عَدَّاس ، وتسمى نينوى الحصن الشرقي، وتسمى الموصل الحصن الغربي، وقال اسبق الخبر، وسِرْ ما دون القيل، وأحيِ الليل. وسَرَّحَ معه تغلب وإياد والنمر، فقدمهم ابن الأفكل إلى الحصنين، فسبقوا الخبر وأظهروا الظفر والغنيمة وبشروهم، ووقفوا بالأبواب، وأقبل ابن الأفكل فاقتحم عليهم الحصنين وكلبوا أبوابهما، فنادوا بالإجابة إلى الصلح ودفع الجزية، وبذلك صاروا ذمة، وقد فتحت تكريت.
وفاته
انقطعت اخبار عبدالله بن معتم العبسي بعد الفتوحات في عهد عمر بن الخطاب ولايعلم سنة وفاته ولا في اي بلد استقر
المصادر
ـــــــــــــ
1- الإصابة في تمييز الصحابة.لابن حجر
2- اسد الغابة ابن اثير
3- الطبقات الكبرى لابن سعد
4- نهاية الارب في نهاية الادب للنويري
5- الخلفاء الراشدون مواقف وعبر للحميدي
6- الكامل في التاريخ لابن الاثير
7- البداية والنهاية لابن كثير
8- فتوح البلدان للبلاذري
9- تاريخ خليفة بن خياط
10- تاريخ الملوك للطبري
11- الفاروق لمحمد رضا