السبت، 23 أبريل 2022

نص نثري تحت عنوان{{لأصابعي الوطء واليبس}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حمزة أونسي}}


لأصابعي الوطء واليبس...

بأقصاي
ليس عندي ما يكفي الضوء
كي يتخطى حواجز العتمة
في علاي يباغتني الوقت
كنجم تهاوى من شقوق الذاكرة
بحدود بعيدة
ليكتسي الشيب بقايا الرماد
ولا شيء يلبي هتافات إحتجاج
غير خلاء حواه
صراط قلق
لأواري خلف ثلج دمي فصول
هجرتها ألوانها
فأومضت بين مساكب الروح
قبس نارها
أنا النازح خارج دهشتي أرى في المرآة
ما ضاقت به أضلعي
بين يدي قسوة المدى تلهب
خطوط السفر
تحرق فراشات أخطأت القبوع
بجهات الملح
فأوغلت في اليباس ولا غمام
يبلل لهاث صراخها
ليس إلا ماء القصيدة يهمي من جرح
غائر
يرتل الصمت في نطق الحواس
لتراودني زنبقة رابضة بكوامن النوى
دلتني سماء قلبي على لغز سقوطها
استباحت السكون بصخب
الصدى
وفاضت برعشة الهمس...

بقلم حمزة أونسي 

قصيدة تحت عنوان{{ريّ الفؤاد}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة ساكري}}


ريّ الفؤاد.........

كانت لكلماته أثر التوت
وكان قلبي قميص أبيضٌ. 
 ذات ليلة همس لي
وقال في رقة الإحساس :
أنتِ أطهر من الماء
في زمن الملذات....
هل أكتب لك
قصيدة حبٍ........ 
أم لذّات غزلٍ....... 
أم آهات اشتياقٍ...
أم لهفات لقاءٍ.....
قلت له :
خذني إليك.......
لملم بعثرتي......
راقصني..........
واعزف بأوتار الحب
على قيتارتي........
تمايل بي على
أنغام الكمان
واعزفني لحناً
ك مقطوعة
سمنفونية بتهوفن
أنني ظمأ الفؤاد 
بداخلي جميل
إحساس يتملكني....@

عائشة ساكري من تونس 

قصيدة تحت عنوان {{الزار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


(((  الزار** **)))
تن؟ تتن؟ تن؟تتن
................وقع دفوف وطبول تدق إيقاع
      
وأناس بمذهبة
ا....لفكر ف لفيف دوائر ومدعاة إصداع

وشخوص أعين

..........بين الأوهام كؤوسهم زولا أتراع

تراهم حفاة 
.....وعراهم لشفاف الملبس حال مشاع

ما هم بحافلون
...بعبرات التأذي أو نظرات فيها جياع 

لعلة داء
........أو غبرة نفوس هموا ف إنصياع

تراهم تحسبهم
.......من وجم  البلي  كأنهم أشياه أتباع

أناس بفج الكذب
أخذون م الأزيار هزوا الوهم للإشفاع

فما بالنا
.......بمن  مسه  الضر وصار به يرتاع

وما عس الزار
.......... لفتاة  لعلة دائها  يشفيها  مطاع 

إنها أكاذيب
.........نحرها للعظام يفوق نهش السباع

فيامن تعقلون
.........للزار أبراء عليل م بأس الأوجاع

أو تقيمونه
............لمنعة مصاب وصد لقلب يلتاع

كفاكم ترهات
.........ما لكم لغير القرءان وسيل أقناع

وتبا لعقول
......إتخذت لوسوس شيطانها نهم السماع 
 *********((يحيى نفادي سيد))*******
ـــــــــــ************

ف 22/4/2022ـــــــــــــــــــــــ 

قصيدة تحت عنوان{{الحب أقداري}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{أسيا حملاوي}}


 الحب أقداري

تلومني الدنيا اذ اأحببته
وقلبي الولهان إختاره
لست من أدمن الحب واخترعه
ولا اول من نثر الورد بين ربوعه
الحب أغنية حتى الطيور تتقنها
لحن يغنى على  روح الحيارى
ويعزف علي أوتار القلوب المشتاقه
الحب تاريخ وحضاره
يولد من خاصرة العذارى
ويعيش بين الضلوع والروح
كزهرة الاوركيدا
لتفوح عطوره وتملئ مسامات
من  وريدي
وتسكن كل ذرة من شراييني
يحتلني بجيوش من اللاوعي
لأكون من اول الضحايا
الحب مدرستي التحضرية
دخلتها ودموعى تملأ عيني
والان بالجامعة أصبح صفي
ومن زهوره انتشي
هو نبض وسهم اخترقني
وقيدني
وأصبح نبضي لحياتي
بدونه يتوقف عشقي للعيش
هو كرياتي الحمراء تعطيني اكسير الحياة
تلومني الدنيا ولا تعرف 
إنني بالحب صريعة مقيدة
وللحبيب عمياء منقادة
وببحر الغرام عوامة 
أصبت بسهمه كغزالة
فلا تلومني واسأل القلب
يخبركم كيف اسر
وبين حروبه استسلم
أولم يستطيع المقاومة أكثر
وانه لم يرتكب الخيانة
ولم يرتكب حماقة

زهرة الحروف
  أسيا حملاوي

الجمعة، 22 أبريل 2022

قصيدة تحت عنوان{{تخضر بعد عجافها}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


(تخضر بعد عجافها )

وفي هذا السحر 
المحمل 
بالسان الصمت 
وثرثرة
تأتِ أنتِ على 
شكل طيف
جميل الروح 
طيب المؤنسة
ترسمين على 
الشفاه الفرح
و تطرب معه 
النفس بالسرور 
والمنى
ويأتي ربيعكِ
محملا
على وجهكي 
الملائكي 
حينها تنمو 
شقائق نعمان 
تحمل بين طياتها 
أنفاس الخجل 
وتحلى ساعتها 
بالحب والسمر
ونعش أحلى 
أيام العمر من 
دقائقها
تنمو السنابل 
وتخضر من عجافها 
السنين 
وينتهي عصر 
التشتت ويعود 
الحمام
إلى صوامعه  
وتعود تغني عصافير 
الحب كل الربوع .

_زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{جميلٌ أنتَ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


-جميلٌ أنتَ -

جميلٌ أنتَ
حين تسرقني
من غفوتي 
وتبدّدَ حلماً راودني
أنا ثملٌ
من خمرةِ الحبِّ
التي أسقيتني
وجعلتني أغفو
على ساعديكَ
كي أستعيدَ حلمي
لِما بادرتني
بكلامكَ المعسولِ
عن أُمنيتي
وأنا حفظتُ العهودَ
وكلّ مواثيقِ العشق ِ
في الكتبِ
وجعلتني أُصابحُ خيلكَ
في الطرقِ
وأُمسيهِ عندَ غفوةِ الشمس
وليلٌ باردٌ هواءهُ
حين ألثمُ مِن خدَّيكَ
عبقَ البنفسجِ
جميلٌ أنتَ
تأتيني في الحلمِ
فارساً
أضاعَ الدربَ
في فلقةِ الصبحِ
تراودني حيناً
وحيناً تأخذكَ المسافاتُ
بعيداً في الطرقِ
جميلٌ أنتَ
حين تسكبُ من العبراتِ
كلّ آلامكَ وأحزانكَ
وتُعيدُِ إليَّ
أُمنياتي وأُغنياتي
وحلمي

صفوح صادق-فلسطين.

٢١-٤-٢٠٢٢. 

نص نثري تحت عنوان{{فقط في فلسطين}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{ايمان_مرشد_حماد}}


فقط في فلسطين

 شوارعهم مضاءة بالقلق؛ وشوارعنا مضاءة بصخب صغار يشهدون اننا نمارس الحياة بكل خطوطها الدقيقة؛ فقط في شرفاتنا طعم القهوة يحتفي بالاختلاف عن برتوكولات بلاستيكية وابتسامات زائفة؛ في فلسطين تجد من تحفظ وحدها مسامات وجه حبيبها المختفي عن أنظارهم ليقتنص الحياة  من خلف ابواب موصدة. نحن فقط من تشق الابتسامة طريقها من قسمات وجوه تنضح كرامة رغم ثقل القيد وشماتة السجان واخاديد التعب العتيق. هنا فلسطين حيث تنتزع كينونة طفل من خلف زنزانة لتعتقه امه في انتظار أبيه في أزلية صبرها على مرارة الفراق. هنا كل شىء مختلف رائحة  العرق في أوردة الزعتر ؛ لون قرص الشمش في المساءات الصيفية ؛ حبات الزيتون اللامعة كحدقات عيون خضراء ؛ لون النرجس الشامخ من رحم الصخور ؛ملامح القطط الشماء؛ صهيل الخيول في اعالي التلال النرجسية الجمال؛  وضفائر الصبايا الكنعانيات  البلقسيات في ازلية فتنتهن الطاغية. هنا نمارس إنسانيتنا ولا نلتفت لليباب ونبني فكيف لنا ان ننعت بالارهاب؟
#بقلمي

#ايمان_مرشد_حماد 

قصيدة تحت عنوان{{إلى أمسي البعيد}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{لميس منصور}}


إلى أمسي البعيد 
أرنو بطرفي إلى أمسي وأعود......بالذّكرى 
أبحثُ في زواياهُ في خيالٍ وأنا........حيرى 
هنا هنا : 
هنا التقينا وهنا لهونا وهنا...........خ..حكينا 
وهنا وهناك : كم ركضنا وكم.........مشينا 
وعلى هذه الأريكة كم........جلسنا 
وعلى جنباتها كم اتّكأنا.........وارتكينا 
ومن كؤوس الغرام :
كم شربنا وكم سقينا.........قلبينا 
وارتوت من خمور العشق........روحينا 
هناك طال الّليلُ وهنا........صحونا 
وعلى تغريد البلابل وزغردة السّنونو......ّ.رقصنا 
وبتيهٍ وسكرة سعادةٍ تأرجحنا........والتوينا 
ومن أريج الأزهار  :
على ذاك الرّوض الحنون تعطّرنا........وانتشينا
آهٍ أيّها الأمس الجاحد كيف غدرتنا.......وغادرتنا 
كم عطشت سنون العمر لنبعك.......الصّافي 
أيا أنت يا الأمس الرّغيد 
كنت ذاك ماضٍ أضحى..........ذكرى 
تؤجّجُ النّيران وتثير..........الشّجون 
وتأتينا بالسّهد يؤرّقُ..........مقلتينا 
ليتك تعودُ : 
فتعال إلى الغدوّات........الآتيات 
مع الزّهور  والطّيور مع الشّموس......والأقمار 
تعال إلينا وانعش ما تبقّى لنا من..........أعمار 
واطرب الّليل.........بأغانينا 
وأنر سماءنا من نيازك الحبّ..........المتطايرة 
لتروي الحكايات 
وامنح قلوبنا المحبّة بلقاء........الأحبّة 
واجعل من بريق.......السّعادة 
في عيوننا ضوء نهارٍ..........آتٍ       لا محال 

بقلمي 
لميس منصور 
22 /4 /2022 

سوريّة طرطوس 

قصيدة تحت عنوان{{خوابي الكلمات}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد طه العمامي}}


خوابي الكلمات
ندب مشيّع هزه الشوق فأبدى  على الشفاه ضرامه
كلما قلتك  برقباك تحدّى صوتي الرعد داويا واهتزامه
اتراه  اللفظ  لم ينهل رحيقا  ولا ترشّف جامه
أنت علّمته الوفاء  فخفّ اليوم يبدي من الوفاء عُرامه
ملكت كفه الزمان  وقد شاء  فالقى الى يديك زمامه
قد رٱك ان ماجت الٱراء فكرا مسددا فهّامه
اعتزم والخطب اعياه  وتأكدى الهجير سهامه
تتظنّى فيقبل الغيب اذعانا  ويجلو لناظريك اكتمامه
بلغ القصد مدّه  فكان القصد يلقى في راحتيك مرامه
فاينني الشريد عثّره الاغتراب  فأضحى ولا رجاء أمامه
أينك فتراه لطيم الخد يشكو من الزمان ظلامه
مبين يأوى  الى مغناك يفسر الامه
صانه صان قلبه من جفا الدهر وزكيته هدى واستقامه
اي حب منحته لطيفك  قد فاق عطا الغيث درّه وسجامه
أي حب سما سموّا فذيّد الشعر عجزا عن أن يرى رسّامه 
هو عطف ورحمة  وحياة  وغناء  ورفعة وشهامه
هو حب ولا ازيد فحسبي  حيرة اللفظ عن مداه علامه
ولكن ندائي بسمعي قد تعشّقته في رجعه ودوامه
كم وكم نداء هبّ يدعو وشفاه مستهامه
حنانيك فكن نبضا لقلبه وقوامه
ويقين  يذهب العمى وظلامه وشرّ اوهامه

محمد طه العمامي 

خاطرة تحت عنوان{{خطر الجمال}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


خطر الجمال ..

أكون كاذباً يا عزيزتي لو قلتُ أن جمالكِ يثير إعجابي ،

أكون كاذباً لو مدحتكِ بكلماتٍ مصطنعة و مستهلكة ،

هذا هراء وكذب وتزويرٌ لكلامٍ يُقال للوحةٍ فنية ولا يقال لامرأة !

في الحقيقة ما يفعلهُ جمالكِ بي هو أنه يثيرُ اضطرابي ، ويضعني في حالةٍ من القلق وعدم الارتياح ،

كأنما تُحاصرني النيران ،

جمالكِ ،

يستفزّ بدائيتي وعدائيتي الغريزية تجاهَ الخطر ،

لذلك لا يمكنني إطالة الحديثِ معك ،

او أن أقترب منكِ كثيراً ،

أو أن نبقى وحدنا في مكان ما مثلاً ،

فإن حدثَ ذلك ،

سيتملكني جمالك ويُهاجمني كالطوفان ،

حينها لن يكون أمامي سوى الدفاعُ عن نفسي ،

فإما أن يقتلني أو أقتله ؟!

يزيد مجيد 

قصيدة تحت عنوان{{وجدي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سماهر محمود}}


 وجدي  ...!!

__________
وجدي ترانيمَ الجوى صبُّ الهوى
بربيعِ أنفاسٍ حكتْ أقوالي

تشدو البلابلُ شدوَ قلبٍ عاشقٍ
ببحورِ شعرٍ تشتهي إقبالي

وشرعتُ في شطّ الغرامِ وما انتهى
حبّي لهُ حِلّاً وفي ترحالي

العينُ تُروى من وريقاتِ الجوى
شلّالُ وردٍ مائجٍ موّالي

إنّي حظيتُ بدنِّ خمرٍ كاللُّمى
وبذاتِ عشقٍ طافحٍ بهلالي

مسكُ ظبيٍ في دمي ها قد بدا
هبّ اليراعُ وهبّ قلبُ ليالِ

نهدُ العذارى من صنيعِ ورودهِ
ثرثرتُ حبّاً من فُتاتِ خيالي
_________________
أميرة الحب سماااورنينااا
سماهر محمود

الخميس، 21 أبريل 2022

قصيدة تحت عنوان{{الكونُ سائخُ في ذهولٍ مدبرُ }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


الكونُ سائخُ في ذهولٍ مدبرُ    
ولهيبُ جوفِ سماءهُ  يتسعرُ
وملائكُ الرحمنِ تنعى بعضَها    
فُقدَ الربيبُ المستشارُ  الأبهرُ 
رضيعُ النبوةِ راشفٌ  افكارَها 
ووليدُ كعبتَها  التي بهِ  تُزهرُ
تشهدُ بهِ  اركانُ  جدرانٍ   لها 
بفرطِ ما قد  أكرمت   تتفطرُ
غامت مفاهيمُ القضاءِ كليلةً
وأرتجَ   منها  كلُ   ما  يتنمرُ 
افلاكَ تنعاها مجراتُ السماء 
فيها الكواكبُ موجها   يتعثرُ
أَفلت شموسٌ ترتدي  أحزانَها 
والضوءُ  منها  كاسفٌ يتبعثرُ
مناقبُ الأحرارِ  يَقلقُ  عيشُها 
يعيثُ فيها مَن يشذُ   ويغدرُ 
تبكي البواسقُ شُحَّ امالٍ  لها 
وندى المحافلِ  غائرٌ   يتبخرُ 
أنّتْ  مقاليدُ المفاخرِ   حسرةً
تكوي بها مَن كان فيها  يفخرُ
تهدمت  اركانُ احياها   الهدى 
مفصومةً  منها  العرى  تتكدرُ 
تيتمت كلُ   المعالي  رخيصةً  
مذلولُ منها  ما  يسرُ  الأجدرُ
وتستغيث  النازعاتُ   بسيفها 
مَن  كان منها  بالمرؤةِ   يُبحرُ  
ماتت نواميسُ العروبةِ   كلها 
حين  أمتطتها  للرذيلة  معابرُ
كم استفاقت للرذائلِ   وصمةٌ
نفثت   بها  سماً   لها   يتخمرُ
حين استفزت  بالعداوةِ منبراً
منهُ  الخلائقُ  بالوفا    تتطهرُ
شُلت يدٌ بالغدرِ  حاز  خداعُها 
من   ملجمٍ    لقطامهِ  يتجبرُ
ذاك  اللعينُ  في اللعائن ثاوياً
عدوُ  إلى  الرحمن غادر كافرُ
عمدَ إلى روحِ  السلامِ  بسعيهِ
ينالُ فيما   قدَّ  منها  ويشطرُ 
لكنما    هيهات  مات   بغيضهِ
من كان يضمرُ للنبوة  ويحفرُ
ما كان يعلم مَنْ  مكمل نورَها 
ويشيدُ  منها ما يحيز  ويجبرُ
هوالذي أبلى  الفتوة  بوهجها 
يعشق  محاريباً   بها    يتفكرُ 
السيفُ منهُ في شروعٍ يرتوي 
من  دمِ  كفرٍ   بالفسادِ   معفرُ 
مَنْ  مثلهُ  حتى  يكلُ   فقارهُ
عليٌ اميرُ   المؤمنين   الأزهرُ
أنزع بطينٌ لا  يهابُ   شديدةً
منهُ الشدائدُ تستغيث  وتنطرُ
من الشركِ منزوعٌ  قريرٌ  قلبهُ
بطينٌ من العلمِ  معاجزُ   ينثرُ 
خرت له روس  العدا  مذلولةً
حين انبرى فيها يزخُ  ويمطرُ
مجبولُ وسمٍ بالشجاعةِ قلبهُ
لا يرتعد من ما يحيط ويصبرُ
يُحفظ بلوحٍ في  السماء  ارثهُ
ومنهُ   يباري  للحواري  مصدرُ
تشهدت  فيه  السماءُ   وانبرت 
هذا  فتى الأسلامِ   لا   يتقهقرُ
نادى بها  جبريلُ  يهتفُ بالسما 
لا   سيف  الا  ذو  الفقارِ  موقرُ
يقدُ  عضد   الظالمين   وبأسهم 
ويصولُ  فيمن  ينكثون  ويبترُ
ويجولُ عمقَ المارقين فضاضةً
يفصم عرى باطل  لهم   تتكسرُ
فيهِ  عزاءُ   المسلمين   وبأسُهم 
ومنهُ دم  الكفارِ   علقمُ    يقطرُ
عليٌ   منارُ   الأكرمين   وعزهم 
وسنا  المرؤة   بوهجهِ   يتعطرُ
منثورُ في محرابهِ عبقُ  الدماء 
وفجرُ  ليلِ  القدرِ   منهُ   معفرُ
مغوارُ  يأنسُ  بالحروب   بنانهُ
ويحزُ   كيد  الظالمين    وينحرُ
تعيى  المكارمُ ان  تعد  خصالهُ
ويتيهُ  حسبانُ  الذي لهُ  يحصرُ
أسأل  معاويةَ   اللعين   وحزبهُ
هل عابَ فيهِ بما يحوكُ  ويمكرُ
كم كان يجهرُ  بالعداوة   باطلاً
ويخفيهُ  كيداً بالضلالة ويضمرُ
كيف تولى العاصُ منزوع  الردا
حتى استجارَ   بسبةٍ  لها  يجأرُ
مُبهم   هواها   دون   أي   تقيةٍ
نفوسٌ   بها  شذَّ   القلّا   متهورُ
ونفوسُ ذابت في غلاها  محبةً
تؤثر على مافي  هواها  وتشكرُ
سلامٌ على نهجِ  الولاية  ونورِها 
وفيضٌ  بهِ   زهرُ  الأمامةِ  يثمرُ
فخرٌ  لنا   في  كل   يومٍ   بيعةٌ
فيها   نوالي   غالبٌ   لا  يخسرُ
حائز  مفاتيحَ   الجنانِ   بسعيهِ
وعلى الصراطِ  بحبهِ  لنا   معبرُ
سلامٌ   امير   المؤمنين     فأننا 
يومُ    التنادِ    خصمنا   يتحسرُ
حبٌ  لمن  فيكَ  أنبرى   متوسمٌ
وعذرٌ   لمن فيكَ  أنبرى  متحيرُ
فديتُك  دنياي التي  لكَ   نذرُها 
ساعٍ إلى  ما  في  جوارِكَ  أنطرُ 
قد فازَ من  والى  مسيرُك  للعلا 
وخابَ  من  خانَ الولاية  وينكرُ
عبد الكناني 

الخميس ٢١ / ٤ / ٢٠٢٢ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{الوقت_فات}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أيمن شتا}}


#الوقت_فات
#كلمات_ايمن_شتا
الوقت فات..وسط السكات..والحب مات..في قلبنا..
باقي الوداع..الحلم ضاع..مين فينا باع..مين أشتري..
....
لحظة فراق بتشق قدمنا الطريق
واللي باقي مننا ذكريات من شيء بريء
بأيدينا نقتل حلمنا
لحظة وداع بتضمنا 
احنا اتظلمنا وحظنا 
نفترق اخر الطريق
...
الوقت فات..وسط السكات..الحب مات..في قلبنا
باقي الوداع..الحلم ضاع..مين فينا باع..مين أشتري
....
بين الألم بين الدموع
طريقنا رايح ومفيش رجوع
كل واحد في اتجاه
ذكريات وجراح واه 
معروفة دا طبع الحياة
تقتل الحب البرىء 
...
الوقت فات..وسط السكات..الحب مات..في قلبنا
باقي الوداع..الحلم ضاع..مين فينا باع..مين اشترى
....

أيمن شتا 

قصيدة تحت عنوان{{دبابيس}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{زياد أبو صالح}}


( دبابيس )

صحن المُجدرة ... !!!

في أريحا الحبيبة
وقعت حادثةٌ غريبةٌ
تم عمل أكبر صحن مُجدرةْ ... !

يا سادتي :
أرضنا ما زالت محتلةً
ليست محررةً
ما هذه ... المسخرةْ ... ؟!

أفعالكم يُندى لها الجبين
لم يرضَ عنها
أهل أريحا الطيبون 
حتى النخلةُ و ... التمرةْ ... !

على أبواب ِ أريحا :
تقف مُجندة حاقدة
تدقق في بطاقة ِ كلِ مواطنٍ 
إن كانَ مطلوباً 
تقتادهُ إلى أقرب مجنزرة ...!

أعداؤنا بلا رحمةٍ
يعتقلون شبابنا من دونِ اتهامٍ
يطلقون عليهم النيران
كل يومٍ نسمعُ عن مجزرةْ ... !

شبابنا يقتلونَ بدمٍ باردٍ
يتم دفنهم في مقابر الأرقامِ
لا يعرف لهم 
قبرٌ أو ... مقبرةْ ... !

على مداخل أريحا الحبيبة
شبابنا يعانون الأمرين
بعضهم يضرب بأعقابِ البنادقِ
وبعضهم الآخر " بالكندرةْ " ... !

أعداؤنا يهدمونَ منازلنا
بحججٍ وأعذارٍ واهيةٍ
في لمحةِ البصرِ
تتناثر حجارتها
تصبح ركاماً ... مُدمرة ... !

ماذا استفاد أبناء شعبنا
من أكبرِ صحنِ مُجدرة
حالهم يرثى لهُ
أبواب منازلهم كلها ... " مكسرةْ " ؟!

يا سادتي :
قبل صحن المجدرة
هل جلستم مع العائلات الثكلى
هل زرتم عائلة أسيرٍ أو جريحٍ
هل شاركتم في جنازة شهيدٍ
هل سمعتم قصصهم المؤثرةْ ...؟!

تتفاخرون بعملِ أكبرِ صحن مجدرة
بعض عائلاتنا مستورة
من دونِ مأوى وملبسٍ
لا يملكونَ صحناً أو ... طنجرةْ .... !

هل ماتت فيكم النخوة ؟
أين ضمائركم
يا من تعشقونَ التقاط الصورِ
هل أعصابكم ... مُخدرةْ ...؟!

الطامة الكبرى:
الطبخة لم تدخل موسوعة غينيس
لأن البصل كان محروقاً
نسوا أن يضعوا عليها 
بقدونساً أو ... كزبرةْ ... !

لا ينقصنا ثرثرة
أين أنتم من معاناتا
كفاكم بقضيتنا مُتاجرةْ ...!

هل ستظهرونَ على وسائل الإعلامِ
تقولون لأهلنا في أريحا :
أنتم لنا السند والمفخرة
نطلب منكم السماح   والمعذرةْ...؟!

( زياد أبو صالح / فلسطين ) 

قصيدة تحت عنوان{{أوتار الليل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


(((( أوتار الليل )))
في عصبى الدياجير
 ...........ألمح للأمل بصيص نورا
يراود الروح
........... ويبعث فيها عدوا سرورِ
لم أساءل
........ نفسي لما الغيث أصحى مبتورا
وهل سكن 
.......... اليأس مني مأوى ندم حسورا
أم تلك
...... شواهد أوجاس خبئت بليل يمورا
ما عساي
.. أنا فاعل وقلبي للأحلام بدا مهجورا
أألوذ بعشق
............. لم اكن منه يوم كنت مأثورا
وأمكث بحنين
....... فر بدابر الشوق وناحبه مذعورا
ليت ف الليل
............أصاد كذوب أصادقهاغرورا
ما طرأ السكون
.......... للحن أوتار ف ليلاً غدا مغمورا
هكذا ترقب 
...... الأنواس ماذا عني بدجى مبدورا
أيسكنني الكحل
....... وأسترق للأوتار حزينها المفطور
أم أخلد بقلب
....... دونه الفجر ف غربة وغفلا ظهورا
حتما سينبلج
..... الاشراق ويصمت للأوتارلحنها المقهورَ
&&&&&&&&&&&&&& يحيى نفادي سيد

ف 20/4/2022 

قصيدة تحت عنوان{{قطار.. ورقصة استحضار}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 { قطار.. ورقصة استحضار }


عَامٌ وَرَاءَ عَامٍ
وَأَنَا أَحْمِلُ صُرَّةَ الوَعْدِ
بَعْدَ أَنِ اِخْتَلَسْتُ الحُلُمَ
مِنْ حُضْنِ الشَّمْسِ
أَنْتَظِرُ عَلَى مَقْعَدِ مَحَطَّةِ القَدَرِ
أَنْ يَمُرَّ وَيُصَفِّرَ
        قِطَارُ الوَعْدِ
           مُحَمَّلًا بِالوَرْدِ

....... 2
أَجْلِسُ كَيَعْسُوبِ نَحْلٍ
               ضَلَّ رَبِيعهُ
     مُشَرَّدًا بِعَصْفِ صَقِيعِهِ
يَنْتَظِرُ أَنْ يَأْذَنَ لَهُ المَطَرُ
 لِيَرْحَلَ نَحْوَ مَمَالِك العَسَلِ
                 وَبُيُوت الشَّهْدِ
فَأَسْمَعُ لُهَاثَ أَنْفَاسِ القِطَارِ
قَادِمَةً عَلَى عَجَلٍ
كَثَوْرٍ هَائِجٍ 
أَدْمَتْ عُنُقَهُ الرِمَاح
يُلَاحِقُ مُصَارِعَ المِضْمَارِ
يَجُرُّ خَلْفَهُ كُرَةَ نَارٍ
             ثَائِرًا مُتَوَعِّدًا 
يَقْفِزُ الأمَلُ مِنْ دَاخِلِي كَالإِعْصَارِ
            يُرَاقِصُ الرِّيحَ بِقُدُومِهِ مُهَلِّلًا
فَيَمُرُّ قِطَارُ الغيدِ 
               هَازِعًا 
                   مُبْتَعِدًا
                        مُعَرْبِدًا 
                   عَلَى سِكَّةِ الوَهْمِ
دُونَ أَنْ يَتَوَقَّفَ
         أَوْ يُخَفِّفَ
            تَارِكًا خَلْفَهُ
             بَصَمَاتِ الأَسْىَ 
              عَلَى جَسَدِي المُمَدَّدِ

....... 3
بَعْدَ عَوِيلِهِ
          وَرَحِيلِهِ
يَلْفَحُنِي هَوَاءُ الأَحْزَانِ
وَأَشْعُرُ بِأَنَّهُ رَمْيَةَ سَهْمٍ
أَصَابَ جُرْحَ الخَيْبَةِ 
             دَاخِلَ كَبِدِي
وَغَارَ صَلِيلُ إِيقَاعِهِ كَالسِّكِّينِ
إِلَى حَدِّ النزفِ
          دُونَ تَأَفُّفٍ
    بَعْدَ أَنْ تَابَعَ مَسَارَهُ
وَمَشْىَ يَزأرُ 
أَمَامَ أَحْلَامِي المُتَوَرِّمَة مُتَوَعِّدًا
وَفِي عَبَقِ أَضْلُعِ السَّرَابِ تَدَعْدَعَ
ثُمَّ غَاصَ وماع
     كَالجَمْرِ بِالرَّمَادِ
دُونَ أَنْ امْتَطَيَ صَهْوَتَهُ
كَخَيْلِ البَرِّ المُتَمَرِّدِ
وَيَصْهَلُ بِي لِعَالَمِهِ المُكْتَمِلِ الوَاعِدِ 

....... 4
مَرَّ عَلَى أفْنَانِ عُمْرِي الوَارِفَةِ
وَسَلَخَ مِنْ أَوْرَاقِهَا
  سَنَةَ اِنْتِظَارٍ وَرَحَلَ
      فَخَفَقَ قَلْبِي أسفًا 
                  وَارْتَجَفَ
       بَعْدَ أَنْ مَضَيْتُ وَحِيدًا
وَعُدْتُ لِوَاقِعِي المُنْعَدِمِ
أَحْمِلُ صُرَّةَ خَيْبَتِي
وَأَتَدَثّرُ بِغَفْوَتِي  
أَحْلُمُ بِمَدَائِنِ الوَرْدِ
وَبِسَمَائِهَا المُكَلَّلَةِ بِالغَارِ
المُعَمَّد بِالمَجْدِ

..... 5
وَيَمُرُّ القِطَارُ تِلْوَ القِطَارِ
وَشِتَاءٌ وَرَاءَ شِتَاءٍ
    عَلَى جُرْحِ الرَّجَاءِ
    وَالرُّوحُ تَعْصِفُ وَتَرْتَعِدُ
       وَالسنُونُ تَتَوَالَى صَافِرَة  
وَأَنَا مَا زِلْتُ ذَلِكَ المُتَمَرِّدِ
أَنْشُرُ أَحْلَامِي المُبَلَّلَةِ بِالعَنَاءِ
          عَلَى مَقْعَدِ مَحَطَّةِ العُمُرِ 
يَغْزُو خَرِيفِي ثُلُوجَ مَشِيبِي
وَبِحَالَةِ انْتِظَارٍ
وَسَاعَةُ أَنْفَاسِي تَحْبُو  
          وَعَصَاةُ سِنِينِي
    لِاِسْتِنْشَاقِ آخَرِ مساحب
                     ضوع وَرْدِي
أُلَمْلِمُ بَقَايَا أَوْرَاق أَلْوَانِ أَفْكَارِي
المُتَنَاثِرَةِ المُتَشَرْذمَةِ الزَالِجَة
أُلاَحِقُ بِطَاقَةَ رِحْلَة سَفَرِي المُتَطَايِرَةِ
مِنْ أسْنَافِ رِيحِهِ العَارِمَةِ
   وَأَقْبِضُ عَلَيْهَا بِمِخْلَبِ صَقْرٍ
                 هَوَى مِنْ السَّمَاءِ
             وَعَلَى فَرِيسَتِهِ غَارَ وَمَالَ
                            وَجَثمَ عَلَيْهَا
            لَعَلَّهُ بِهَا إِلَى عَالمِه الآخَرِ يَهْتَدِي

.... 6
عِنْدَهَا
يُخَالِجُ رُوحِي سُؤَال
هَلْ مَا زَالَتْ صَالِحَةً لِلتِّرْحَالِ !؟ 
         أَمْ أَنَّ العُمُرَ قَدْ تَجَمَّدَ وَرَبَد
فَتَتَأَرْجَحُ أَفْكَارِي المُتَوَرِّمَةِ
مِنْ هَذَا الجِدَالِ
وَتَرْقُصُ الأَفْكَارُ
رَقْصَةَ الاسْتِحْضَارِ
وَرَقْصَةُ اِنْكِسَارٍ
فِي مَدَارِهَا السَّرْمَدِي
تَنْخَفِضُ وَتَتَعَالَى
بَيْنَ نَعَمٍ
      وَلَا لَا
عَلَى بِسَاطِ أَمْسِي وَغَدِي

            •علاء الغريب / كاتب صحفي

ج(السادس) من قصة{{عزرائيل}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


"عزرائيل"
قصة مسلسلة
بقلم :
تيسيرالمغاصبه 
-------------------------------------------
    -٦-
،،الخطر المحدق ،،

وقف ثائر على مسافة قريبة  ،مناسبة جدا وراء الرجل ،وبحرص شديد أطلق النار عليه ليصيبه إصابة مباشرة فيقتله ،هنا ضحك بلال وقال :

-أحسنت، لو تأخرت قليلا لكنت الآن في عداد الأموات؟

-من هذا الرجل ، ولماذا أراد قتلك.

-إه لا عليك أن الأعداء كثر؟

بالرغم من أن ثائر كان يشعر  أن حياته أيضا أصبحت مهددة ،إلا أنه لم يتراجع أبدا ،خصوصا بعد أن إنجر إلى ذلك المستنقع،
كذلك أنه يرى أن الحياة لم تعد  تستحق العيش وأنه يتمنى أن تأتيه رصاصة لتستقر في قلبه ،حتى لو كانت الرصاصة طائشة،
قال بلال :

-جيد جدا أن يبقى السلاح معك ،إعتبره هدية مني لك؟

-وانا قبلت هديتك.

كان ثائر قد تعلم تغقد الناقلة بسرعة كحاجتها إلى تغيير الزيت ،ووضع الماء وتبديل الإطارات ،
حمل قطعة السجاد وسبق بلال إلى الناقلة لتفقدها، بينما بلال يقوم بترتيب حافظات الطعام وغير ذلك ،
وبينما كان ثائر جالس القرفصاء  أمام إطار الناقلة الذي كان مفرغ من الهواء بشكل متعمد ،
شعر أن أحدهم يقف وراءه..إعتقد أنه بلال ..أراد أن ينهض ليستدير.. لكنه هدده بالسلاح بأن يبقى جالسا  كما هو دون حراك ،
بقي ثائر جالسا كما هو دون حراك ،فجأة شاهد نقاط الدم الغزيرة كالنافورة التي لوثت وجهه وقميصه ،
فسقط الرجل على الأرض لافظا أنفاسه الأخيرة ،لقد كان بلال قد وصل وأمسك به من الخلف وجز رقبته بسكينه الحاد،ثم بصق عليه
وقال :

-لقد أعادني إلى أيام داعش هذا القذر ،عموما يجوز لنا الدفاع عن أنفسنا بالمثل؟

قال ثائر :

-لقد تعادلنا برد الجميل أخي بلال؟

رد بلال بعتاب:

-نحن إخوة لاحساب بيننا ،أنا أفديك بدمي .

قام ثائر بنفخ الإطار بينما كان بلال يجر الرجل المذبوح ليرمي به خلف الصخور متخذا من  الناقلة
ستارا عن  الطريق ،
قام  ثائر بتنظيف وجهه و قميصه من دماء الرجل بالماء بشكل مؤقت حالما يصلان ليستبدله،ثم صعدا إلى الناقلة التي تحركت بأتجاه الطريق ومن ثم  سارت على 
الطريق  ببطء مخلفة وراؤها جريمتين جديدتين،
قال ثائر كما وأنه قد تذكر شيئا :

-لقد قلت أن الرجل أعادك إلى أيام داعش ،ماذا تقصد بذلك؟

-هههههههه ألم أخبرك بذلك.

-لا لم تخبرني أبدا بذلك الأمر؟

-لقد  كنت قد إنضممت إلى داعش لفترة من الزمن ومن ثم تركتهم عندما تأكدت أن طريقهم مخالف لديننا كليا،
بينما كنت أنا أنوي العودة  إلى الله بصدق.

-هل أرتكبت جرائم إثناء وجودك معهم ؟

-ياإلهي ..بماذا سأخبرك ..ومن أين سأبدأ ..لقد إرتكبت الكثير  من الجرائم والفظائع التي تشيب لها رؤوس الأطفال.

-................ .

-الاغتصاب ..قطع الرؤوس بحد السيف والحرق بالنار ،وقطع اليدين ههههههه لاأعرف بماذا أخبرك أخي ثائر .

-مروع؟

-أن الله يغفر الذنوب جميعها.

-لكن كيف إستطعت الهرب من ذلك التنظيم الرهيب ؟

-هههههههه أنا بلال هل سيعجزني ذلك هههههههه.

-وهل إنتهى الأمر تماما؟

-لاأستطيع قول أن الأمر قد إنتهى تماما ،فأن رأسي مطلوبا من قبل الأمير هههههههههه هذا طبعا قبل موت الأمير نفسه.

*   *    *    *    *    *    *    *    *    *

كانت الناقلة الضخمة منطلقة بحمولتها بينما ثائر لايزال قلبه  ينزف بغزارة  على فراق آيات مع صوت أنين المحرك، أما بلال فكان
مستمرا في حديثه بلا فواصل ولا نقاط وبلا أخذ أي نفس كما وأن الحديث هو الذي يساعده على البقاء حيا،
 فأحيانا كان ثائر يقاطعه ليعتقد بأنه يسمعه، فيجيب كالخبير أو الفيلسوف ،سأله ثائر:

-ألم تستوقفك الشرطة يوما بشأن مايحدث في الطريق من حوادث وجرائم ومطاردات،كمشتبه بك مثلا ؟

-إسمع أخي ثائر، أن تلك الصحراء كالبحرالواسع ..الكبير ..العميق تماما.. والناقلات كالسفن، والعربات كقوارب الصيادين الصغيرة ، أما البحر فهو مليء بالأسماك بمختلف انواعها ..السمكة الكبيرة تأكل السمكة الصغيرة ،وكل ماهو فوق البحر أو في الأعماق فهو مجرم قاتل..لكن يوجد المجرم الذي يمتلك رخصة القتل،والمجرم الذي لايمتلك تلك الرخصة ،والجميع يطارد ويقتل كل بحسب مصلحته..وحسب هوسه ،والكل يريد أن يصطاد.

-فهمت ..والبحر كالغابة؟

-أي وكما يقول المثل "طاسه وضايعه ".

-أو "طعه وقايمه"؟

-هههههههه وكلما إبتعدنا إلى الحدود وإلى الدول الأخرى تشتد المخاطر أكثر وأكثر، أن حياتي يمكن أن تنتهي بلحظة بسلاح عدو قديم أو جديد ..أو منافس ..أوقاطع طريق ،وإن جميع قائدي العربات والناقلات متشابهين  هههههههههه كالأسماك تماما..لايعرف المجرم من الصالح النقي السريرة والذي 
يعرف ربه ويخشاه.

*   *   *    *    *    *    *   *   *    *    * 

مابين فترة العصر والمغرب كانا يستريحان كالعادة في البر بينما الناقلة تنتظرهما بعيدا عن الطريق ،
كانت أسلحتهما ممتلئة بالرصاص تحسبا لأي طارىء بينما ثائر يستمع إلى أحاديث بلال عندما سأله بلال :

-أتذكر القرية التي وجدتك قريبا منها ؟

بالرغم من أن ثائر لايحب تذكرها إلا أنه رد :

-أذكرها ..مابها .

-نحن الآن على مقربة منها، هل أنت من أهلها؟

-لا أنا من سكان عمان .

-وهل لك علاقة بها ..أو أقارب  لك فيها مثلا..أو ..أو ذكريات ؟

-لا..أبدا.. لماذا.

-أأنت متأكد من أنه لايربطك بها شيء لامن قريب ولا من بعيد؟

-قلت لك لا ،لماذا تسألني.

-لأن أسمك يذكرني بتلك القرية كلما مررت بها؟

-أسمي أنا.

-نعم .

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 

٢٠-٤-٢٠٢٢ 

قصيدة تحت عنوان{{ولا تحسبَنَّ الصمتَ هدأةَ ساكتٍ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد علي الشعار}}


قصاصاتٌ شعرية ١١٣

ولا تحسبَنَّ الصمتَ هدأةَ ساكتٍ

ففي جوفِ صمتِ الأرضِ تغلي براكينُ 

وفي كلِّ ما في الأمرِ مُهلةُ ناظرٍ 

إلى أن يُرى حقاً على النارِ تمكينُ 

-

هناكَ دُيونٌ مُستحيلٌ سدادُها 

وكيفَ يُجازي النهرُ في الأفْقِ مُرضِعا

سألبَسُ ظلَّ الأمِّ خلفَ شموسِها 

نغيبُ إذا غابت ثلاثتُنا معا

لأرجعَ في الصبحِ النديِّ قصيدةً 

على صورةٍ للروحِ جَفناً وأدمُعا 

أدورُ على كلِّ المآقي بنجمةٍ 

لأبقى بدمْعاتِ الزمانِ مُرصَّعا

-

أنتَ ماغيَّرْتَ شيئاً بالذي 

فاتَ إذْ سامحْتَ من قلبٍ مُحِبِّ 

أنت غيّرْتَ رؤىً مُسْتَقبَلًا
  
وخطوتَ المُرتجى في كلِّ دربِ 

-

تفضّلْ  خطوةً يا صاحبَ الأمرِ

إذا كنتَ الخضارَ بضفةِ النهرِ 

وأنقذْ هؤلاءِ البُرْءَ من بئرٍ 

فضائِيٍّ ولا تحتاجُ للحَفْرِ 

فقطْ تحتاجُ تَحناناً إلى ضلعٍ 

حريريٍ صباحيٍ من الزَهْرِ 

--

ولو صُبَّتْ دموعُ الناسِ في البئرِ 

لعامَ رَيَانُ من بَطْنٍ إلى ظَهْرِ 

وأنقذَ روحَنا معهُ بثانيةٍ
 
تدورُ بخُضْرِ عقربِها على الجمرِ   

لقد مِتْنا جميعاً فوقَ نجمتهِ 

وسارَ وراءَنا قتلى ولا يدري

لنا طلبٌ عساهُ اليومَ يسمعُه

ليؤنِسَنا غداةَ التُرْبِ في القبرِ 

-

زرعتُ الحرفَ من وادٍ لوادي

على نايٍ بخافقةِ الفؤادِ 

وناديتُ الطيورَ وقفْنَ ولهى 

على صوتي بياءاتِ النداءِ  
-

الموبايل 

يقولونَ في النسيانِ أكبرُ نِعمةٍ

فلا تنسَهُ في البيتِ يا مُبرِئَ الذِمّةْ

إذا وقعَ المحظورُ في كفِّ * بسمةٍ 

فلن ترى في النسيانِ حينَئذٍ نِعْمَةْ 

-

ولا شكلي و لا لوني يُبَرِّيني 

ولا في أيّٓ حالٍ ذاكَ يُغريني 

أنا خلْقٌ و رورحُ اللهِ تجمعُني

على خُلُقي على ورعي على ديني 

ولم أنظرْ إلى أحدٍ بتلوينِ

فقطْ قلبٌ وما بالقلبِ يَعنيني 

محمد علي الشعار 

١٨ - ٢ - ٢٠ ٢٢ 

قصيدة تحت عنوان{{وتخضعك المظاهر في أُناسِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد سيد أحمد}}


 وتخضعك المظاهر في أُناسِ

           ورؤيتهم عيونك في نعاسِ

بأيديهم سيوف دون غِمد
          نَواصع قد تَخِيْل كدُرِّ ماسِ

وتَركُد عَبر صدرك كالهدايا 
               لحينٍ ما تَهيْأ إلى غِراسِ

مصالح أو مطالب أو نفوذ 
           سواسية يُحيطُك كالتِّراسِ

تراهم كل آنِ وكل حين 
                بنُهْرٍ أو عَشيَّة أو غِلاسِ 

يشاركوا في طعامك والشراب
            ومالك والمعاطف للِّباسِ

ينادوك الحبيب وباصتناعٍ 
         وأنت المستغل بلا اختلاسِ

يظلّوا في ديارك جالسين 
       لحتّى أن يحُوزوا بك الكراسي

فليسَ بالخلائق قطّ تِلكُمْ
          فتلكُم مِن دواب ذي دِناسِ

كلاب إي وربِّي هُم كلاب 
             لا هُم والله أقذر بالنِّجاسِ

لأنه مَن أنال بك المراد 
           يعضُّك بالأسنِّ وبالضِّراسِ

بقلمي 
محمد سيد أحمد

قصيدة تحت عنوان{{تَنَاهِِيْد ٌفِيْ مِحْرَابِ الدّمْعِ}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{حسن المداني}}


 تَنَاهِِيْد ٌفِيْ مِحْرَابِ الدّمْعِ

شعر/حسن المداني
لروح أخي الشاعر / محمد يحيى المداني 
سُــــــؤالٌ فِيْ فَمٍ بَاكٍ مُصَابِ 
بِفَاجِعَة ٍ .. لَهاْ  مليُونُ  نابِ
سُؤالٌ مُكْلمٌ مِنْ  هَوْلِ خَطْبٍ
وَمَنْ كَأَخِيْ فَهَلْ ليْ مِنْ جَوابِ
فقالَتْ لِيْ المُصيْبَةُ  وَهِيَ تبْكِيْ
أخَاكَ  مُحمّدٌ  ورْدُ  الرََوَابِي
ْألْا  فَاْدْعُ  لَهُ .. واْقْرَأْ  مَلِيَاًً
لرُوْحِ أخِيْكَ فاتِحَةَِ الكتابِ
أخَاكَ أخَاكَ بالدُّنيا إذاْ ماْ
تَوَارَى خَلْفَ كَوْمٍ مِنْ ضَبَابِ
فَلَنْ  تَلْقَاهُ فِيْ  دُنْياكَ  ظِـلًا
ظَـلِِيْلاً  فِيْ  ذهابٍ  أوْ  إيَابِ
ومَنْ يَبِعِْ الأُخُوّة بَيْعَ  بَخْسٍ
سَتَرْمِيهِ  العَوَاقــِِبُ  للعِقابِ
ْأخِيْ يامَنْ سََألْتَ اللَّهَ حُسْنَاً
لخاتمَة ٍ بِمِحْــــرَابٍ  مُهَابِ
أخيْ أوْصَيْتَنَاْ إذْ  قُلْتَ جَهْرَاً
تآخََوْاْ  تبلُُغـُـوْاْ  أعْلَى نِصَابِ
تآخَوْاْ  فالأُخُوّةُ  لََهِيَ  أغْلَى
مِنَ  الدُّنياْ ومنْ ذَهَبٍ  لُبابِ
وَصيَّتُكَ النَبِيلةُ سوف  تَبْقَى
مُرَفْرِفَةً  بِأجْنِحَةِ  الشِهَابِ
سَنَحْفَظَها سَنجْعلَهاْ  نشيداً
على شَفَةِ الطُفولةِ والشبابِ
نَطَقْتَ ، فَقُلْتَ يا اللَّهُ  قالَتْ
لكَ الحَسَناتْ فيْ  أَجْرٍ  مُُثَابِ
مُحمّدُ نَمْ  بِدَار اللَّهِ واسْعَدْ
بخَيرِ مُرُوْجِ  جَنّاتٍ  خِِصَابِ
وَلْا تأسَفْ على دُنياْ  ذُنُوْبٍ
لَأحْقَرُ منْ  نُبَاحٍ  !؟ للْـكِلابِ
ولْا تَحْزَنْ عليها فَََقَدْ أحَالَتْ
مَدَائِنَها الحُرُوبُ  إلى خَرَابِ
أخِيْ ياْ نَفْحَةً  فيْ رُوْحِ  وَِرْدٍ
تُذكِّرُنِيْ بِعِطْرِكَ فيْ  ثِيابيْ
سأبْكِ عليــكَ حَتَى يَأتِ يَوْمٌ
يُوَارُِيْنِيْ جِوَارَكَ فِيْ  التُرابِ
سأكْتبُ عَنْكَ مَهْمَاْ شاخَ عُمْريْ
ومَهْماْ  قَدْ  غَدَاْ  كَهْلاً  آهَابِيْ
سأَكْتُبُ عَنْكَ يا قَمَرِيْ وشَمْسِيْْ
تَناهِيْدَ المَوَاجــعِ  والتَصَابِيْ
كأنِّيّ .. قَدْ سَبِقْتُكَ فِيْ  جَنَازٍ
ألُوَذُ  بهاْ  إلى  قَبْر  اغْتــِرابِ
وَقَدْ غَطّى البَيَاضُ سَوَادَ شَعْرِيْ
فَهَلْ يا دَهْرُ تُرْجِعُ  ليْ  شََبابِيْ
أخِيْ يا شُرْفَةَ النَجْوَى بِعينيْ
ويا  بَابَاً  يُطِلُّ  عليــــهِ   بابِيْ
ويا  ثَغْــراً !!  تَبَســّمَ لِيْ  بِوِّدٍ
وداعَاً .. قالــَهــاْ  قَبْل الغيابِ
فَلَيْتَكَ قَدْ بَقِيْتَ وَصِرْتُ مَيْتَاً
فَََدَتْكَ الرُّوْحُ ويا مُزْنَ السَحابِ

قصيدة تحت عنوان{{أحبك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{هيام_الشوربجي}}


أحبك

أحبك حب لا نهاية له

فاض القلب شوقا إليك

أحبك فجلست ليلا أختلي بنفسي

بين يدك في صلاتي خاشعتا

كل نفسا أتنفسه يذكر أسمك ربي أنت

ففي محراب خلوتك تجلي من القلب

تمنيت حبك لي أمة من عبادك

أستحوذ على كياني تملكني

ليت الزمن يتوقف أوفيك حق عبادتك

فلا تهويني الدنيا بقدر حبك

راحتي بين يدك وملجئي

فرزقني هدوء القلب و سكينة النفس

#هيام_الشوربجي ✏️ 

خاطرة تحت عنوان{{تؤنبيني على مغازلتك والكتابه}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 ‏تؤنبيني  على مغازلتك والكتابه


إليك في هذا الشهر

بحجة انه شهر عبادة

وإن ذلك من المحرمات

حسنا ،،

لنصيغ الأمر من جانب آخر

انا ارى إن غرامي بك عبادة ايضا

فحب الأوطان من الإيمان

والكتابه إليك كفرض ....

لا ينبغي ان أكف عنه يومآ ..

يزيد مجيد

قصيدة تحت عنوان{{ليلة القدر}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


ليلة القدر 
البحر ااكامل

هي ليلة والكل يسعى جاهدا
يرجو الإله ويطلب الغفرانَا

رباه عفوك  إن عبدك مخطئ
أرجوك    ربّي  رحمةً وحنانا

من غيركم نرجو بليلة قدرنا
 ربٌّ كريم قد  هدى الانسانا

يا من تجلى بالسماء بعطفه
الكل بات لعطفكم     ولهانا

قد قمت ليلي في رحابك ذاكرا
أرجو من  الله  الكريم    جِنانا
 
رحماك ربي ان عبدك مخطئٌ
هل نرتجي   عفوا  به مأوانا

يا من وعدت وكيف ننسى ليلةً
يا  ليلةً   قد زدْتني   إيمانا 

لله اشكو ضعف قلبي انني 
ارجوك ربي روضة وجنانا

ارجوك عفوا قد تمادى عبدكم
انت الاله وانت من أهدانا

كلمات رشاد القدومي 

قصيدة تحت عنوان{{جنى}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سماهر محمود}}


جنى  ..!!
_________
بالعينِ شوقٌ يا زهوراً كالمنى
في الفلْكِ يجري طيفُكَ البدرُ اكتملْ

فيروزُ لحنٌ من عروقي قد جنى
شوقاً بكأسٍ طافَ من هطلِ الأملْ

عطرُ الحنينِ يحثُّ قلباً ذا شجنْ
فوحُ الجدائلِ كالرّياحِ على عجلْ

وأقرّ أنّي في فؤادكَ  ساكنٌ
متنقّلاً قلبي إليكَ ومرتحلْ

يجني الفراشُ من الزّهورِ سلافَهُ
شهدُ اللّمى في طعمِهُ مثلُ العسلْ

وسعَ المدى يا فرحتي يا روعتي
إنّ الغرامَ بوسْطِ قلبي قد نزلْ
____________________
أميرة الحب سماااورنينااا

سماهر محمود 

الأربعاء، 20 أبريل 2022

قصيدة تحت عنوان{{الهجر ليس مغنما}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}


       الهجر ليس مغنما 
           بحر البسيط

إرمي همومك ما للدهر صحبان 
و أعتق فؤادك ما للحزن ربَّان 

على حياض الردى تمضي قوافلنا
بين المسير و بين المُكثِ أحيان 

تعلو على شُغُفِ القلب الجريح به 
نوبات ماضٍ رمى الأشواق نيران 

قواربّ من جميل الذكريات سرت 
في خُلْد ذاك الذي يلتاع حيران 

يا متعب القلب في صدٍّ و في عتب
بات الهوى سلعةً و الصبر خسران 

رياح عشقك تغري خافقي غنجا
تلقي به في بحور الحب  ظمآن 

أريدها زهرة في الروح تسكنني 
لها رواءٌ يديم القلب أزمان

عين على نصب الأشواق تأخذني 
لمعبدٍ من بقايا الحب بنيان 

يا ملهمي لا أرى بالهجر مغنمة
بل في الوصال حياة الناس تزدان

مقداد ناصر.. العراق 

Mukdad #اريج_الذكريات#