الجمعة، 15 مارس 2024

قصيدة تحت عنوان{{وجع/7}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


*رُباعيَّات،،،وجع/7*
    
     يالله مامعبود 
     يافْكَّاك العسيرة 
     غَيْر اَلْحال اِنقلَب 
     سافلهَا،،، عالييهْ * 
    
     مَالِنا حِيلة وَلغيْرِك 
     مانشْتكي 
     الوجع بِقلوبنَا مِن 
     غَيرِك،،، يِداوِيهْ * 
    
     وَلَيتنَا لاشْرارنَا 
     غَاضِب عليْنَا 
     سَامِح والْعَفْو 
     مِنْك،،، نَرْجِيهْ * 
    
      أَقلَع وُجُوه فِي 
     القيادة غَشيمة 
     لَايسْتحي وِلايْخاف 
    اَلجحِيم،،، يشْويهْ * 

    
     كَذُوب ويْبرْطع 
     فِرْعوْن مْتنْمِرْد 
     مع العدوِّ هَاجَم 
     يَفْديه،،، فَزَّاعْ * 
    
     بديرْته تِعدّْه 
     مِن الكواسر 
     مِن عدانَا خَايِف 
     مَرعُوب،،، جَزَّاعْ * 
    
     التَّكْبير يِغرْبِل 
     بَيْن حنايَاه 
     مَرعُوب والْعَقْل 
     مِنْه،،، ضاعْ * 
    
     جَبَان يَشُوف 
     بِعيْنه الثَّكالى 
     وَيصُد عَنهُم يارْب 
     تَبَلاه،،، بِصراعْ *

بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
5/رمضان /1445

15/3/2024 

قصيدة تحت عنوان{{أنا والفانوس}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مهدي داود}}


أنا والفانوس
                          *********

رغم أنه فانوس
يحلو معه الجلوس
نحمله في رمضان
ونتخلى عن العبوس
أعود  بذكرياتي 
لطفولتي و حياتي
وأنا طفلٌ صغيرٌ
أفتش في صفحاتي
عن صومي في الطفولة
ومرحي في صبواتي       
أتعايش في صلاتي
مع رب السموات
وعن قرآني وقراءاتي
أبحث فيه عن ذاتي
أعيش مع الصيام
ورسولي هو الإمام 
عليه الصلاة والسلام
                  ***********
بقلمي
دكتور

مهدي داود 

قصيدة تحت عنوان{{والفرقان أسكتني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


والفرقان أسكتني
بقلم // سليمان كاااامل
***************************
(لا أستطيع الكتابة حال تلاوتي للقرآن) 
***************************
وحرف.........من القرآن أسكتني
حين لمست.....فيه بلاغة القرآن

ماهو بقول.........أحد من البشر
كما قيل حديثا وسالف الأزمان

قد خاض فيه...... كل متحذلق
فجر ثوبه..ذليلا وباء بالخذلان

فكل آية...........فيها من الآيات
ماتعلم معاني.....البر والإحسان

بل كل حرف إن أخطأ موضعه
لتبدل المعنى ومانسب للرحمن

قل ماشئت.....فيه وعن بلاغته
مايُعجِز أفهام....الإنس والجان

ماقرأت آية....حتى سجد قلمي
وانتابني وإياه..الشعور النقصان

وعلمت أني........ أمام آيات ربي
لا أعدو قدرا وما أخط بالهذيان

فكيف أكتب.......ما أدعيه شعرا
وهي حروف........ لاترق للتبيان

وإنكفأت على.. آيات ربي تدبراً
كفى بي شرفاً.. تعبدا بها للديان
*************************
سليمان كاااامل... الخميس

في 2024/3/14 

قصيدة تحت عنوان {{رمضان . . . شهر المغفرة}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( رمضان . . . شهر المغفرة ))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

شهر اطل علينا فاض عبيره
والعطر من طفح العبير يفوح

يا مرحبا رمضان جاء مهدهدا
تصفوا القلوب وللنفوس صفوح

شهر اكرمه الكريم وزاده
كل السجايا للجميل تروح

يا شهر نصر للقلوب اراحها
العرب شادت للمعالي صروح

عبق بذات النفس يشعلها الهوى
شهر يداوي في السخايا جروح

حياك يا شهر الصيام وهدلنا
النفس تشفى من غلاك وروح

ان الصميم بلهج حبك وارفا
الصدر منا مرفلا مشروح

يا كل خير الارض انت حبيبنا
جئت تبارك للسماح طروح

مرحى نبارك بعضنا كل الهنا
الكل يحمل راية ويلوح

بركاتك الجزلى يفوح اريجها

الكل هازج حبك وصدوح . 

قصيدة تحت عنوان{{كَفَى دماء ً}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


كَفَى دماء ً : (البحرُالكاملُ ) 

رمضانُ يدنُو والدماءُ سيُولَا ..
والكلُ يفقدُ صاحباً وخليلَا ..

رمضانُ لُطفاً فالدمُوع ُ غزيرةً ! .. 
العينُ تدمع ُ والفؤادُ عليلَا ..

أطفال غزة قد تعالَى صوتُهم ..
يا منْ تُجيدُ الصومَ والتهليلَا ..

الحُرُ باتَ من العدو مُكبَلَا ً ..
الموتُ أهونُ من حياة ٍ  ذليلا ً .. 

أمُ الشهيد وكيف يَهْنَأ ُ صومُها ..
ووليدُها تحتَ الترابِ نزِيلا ً  ..

كيف الشعورُ بفرحة ٍ يا ويْلَتِي .؟ ..
أمْ أنَ قلبَك يُحْسِنُ التمثِيلَا .؟ ..

يا أمتي فالصومُ ليس بموتِهم ..
جوعاً .. وكلٌ قدْ بَدَا لي هَزِيلاً ..

رُحْمَاك ربِي إنَ قلبي مُفعم ٌ ..
كَوْنِي لعطفِك يا إلهِي ذلِيلَاً ..

ارْحَمْ نفُوساً فارقتْ أحبابَها
باتتْ تُعانِي فِرْقة ً وعوِيلَا ..

كلمات رشاد القدومي 

    ****** 

نفحات رمضانية تحت عنوان{{برُّ الوالديْنِ}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


الحلقةُ الثَّالثة

(نفحاتٌ رمضانيَّة)

(برُّ الوالديْنِ)

*برَّ والديْكَ
يباركِ اللهُ كلَّ ما لديْكَ.
*منْ كانَ لوالديْهِ بارّا
كانَ للحبيبِ يومَئذٍ خليلا،
وجارا.
*برَّ أمَّكَ وأباكَ
فالأمُّ تلمُّ،
والأبُ بناكَ.
*برُّ الوالديْنِ
كبِرِّ الِّرمشِ للعيْنِ.
*لا يمكنُ أن تكونَ عاقَّا
وتجدُ في بيتِكَ إحتراما
 و وفاقا.
*برَّ والديْكَ
تنلْ هذه وتلكَ.
*بارُّ الوالديْنِ شامخٌ
والعاقُّ مطأطيءٌ للدُّنيا،
راضخٌ.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{قصيدي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


قصيدي

وكَمْ من قصيدٍ كالفراتِ نظمتُهُ
فكانَ مدی الايامِ يزهو كما الزهرِ

يُشنِّفُ اسماعَ المحبينَ لحنُهُ
ويطربُهم دهراً لما فيهِ من سحرِ
ِ
وانِّي نثرتُ في الهواءِ قصائدي
لارويَ ارواحاً عُطاشى الى نهري

وكمْ أطرَبتْ تلكَ القصائدِ عاشقاً
فحنَّ الى القدِّ الهضيمِ او الثغرِ

كأن قصيدي في النوادِ قلائداً
تنامُ على نحرِ الحبيبِ اوالصدرِ 

احرِّكُها أنّى أكنْ في أحبَّتي
فأسمعُهم ماشئتُ من جيِّدِ الشعرِ

فأبعثُ فيهم نشوةً من حروفِها

وألقي عليهم ماسْتَطع٘تُ منَ العطرِ 

قصيدة تحت عنوان{{دعيني اكاشفك الامد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


دعيني اكاشفك الامد
وانثر بذور النور بعدد
حتى اضفي عليك دهشة
تريق على حافة الشجون
الالاف  من اللحظات الشاقة
التي  تضع الحيرة في الوجهة
دعينا نتقاسم الفرح بعناية
لا يمدد الجرح انيابه راجع
ان في خطوطي رهط طالع
يعتني العثور ويبني السرور
احب ان نكون بلا غرور
وان نتكاشف البيان بحذر
ان في اللقاء ضوء قمر
ان الاقتناء صوب النهر
نروي شقاء الحيرة
الم تعدني من ثرائك
وانا كاشفتك احلامك
اما علمتي قدسية النور
حيث لا شتات ولا غرور
بينت لك الامكان بفكر
لا تجريني الى زوالق ونار
اريد الجنة وحلمي لا يحتار
فبصيرتي ذاتك القارئه
وانت ربحي ويالذائقة
اما كان بالامكان ان نرتوي
بمنطق الاختيار ونبني الجدار
حيث امان البحث وغزارة الاجهار
اي فكر يقتنيك وان نسير اليه
الا المثوبة التي تكفيك
وانا وانت انت لي وكلي اليك
ان لم يشوب اللحظات جهل
وان نبي الحب بعرفان وجيد
اي يا لفتتات العمر المراد
طيبات وخلف العصور قرار
فاختر لذاتك ربح الاستمرار
على ما انسدل من نثر
ما احلى زمن لايشوبه الاعذار
ولا تغيرنا مسالك الاشرار
طافت معاني الكلمات نورا
هي ذاتها الافصاح عن المسار
بقلمي
رياض النقاء
العراق
15/3/2024

شهر رمضان 1445 

الخميس، 14 مارس 2024

نص تحت عنوان{{ في التنمية اللا بشرية}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{نصر شعبان}}


في التنمية اللا بشرية

بقلمي 
نصر شعبان 

لا تتفق مواسم حصادك مع مواسم الزرع والغرس عند الآخرين 
فلا يجب أن يحضر مواسم الحصاد من كانوا غائبين عند الزرع و الغرس فأهملوا الحضور و المساندة عند الحزن و كذلك عند الفرح بمختلف مناسباته و أهملوا الدعم و المساندة المعنوية بالكلمات الطيبة أو بمجرد التواجد حينها أو دفع الأذى ماديا أو معنويا عنك بكلمة حق كان  يجب أن تقال 
هؤلاء الغائبون لابد أن يظلوا غائبين للأبد فلا مرحبا بهم هؤلاء من قيل عنهم:     " 
عجاف القلوب ... لن ينفع معهم "ود"
حتى لو زرعت لهم سبع سنابل "حب"  .
فتخيروا من يليق بهم مواسم الحصاد فأولى بنا من كانوا سباقين للزرع و الغرس بطيب كلامهم و فعالهم  فهؤلاء السابقون السابقون

 هم المقربون 

مقال تحت عنوان{{فوق الأرض وتحتها}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


*بعد الإفطار*
    *فوق الأرض وتحتها*
 بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،، 

أغلب المسلمين إيمانهم تقليدي دون فهم واضح لمعنى العقيدة والشريعة،،،؟ 
العقيدة،،،، 
هي ذلك الجزء الذي يشكل القواعد التي يرتفع فوقها البناء وهذا الجزء لانراه،،،! 
وأما المرئي من البناء فهو الكتلة الظاهرة منه وهكذا العقيدة،،، 
فهم وإقتناع لايظهر للسطح للنقاش مرة أخرى،،،
مدفونة في وعي المسلم!!! 

والعقيدة،،، 
هي التي تقود الشريعة وعندما يغيب فهم العقيدة يأخذ معه صحيح التشريع وجدواه وتجده غالباً ترجمة لهوى النفس والقول بالرأي!!!؟ 

والقول بالرأي مخرج من الملة لأنه لايخلوا من شرك إن لم يكن شركاً واضحاً 
ولذلك قال بعض أهل العلم(الشافعي)،،، 
    *خالف هواك ترشد* كمختصر للتحذير من إتباع هوى النفس فهي أمارة بالسوء في بعض حالاتها! 

وأصحاب الهوى نوعان
نوع يخدم رغباته والثاني وهو الأخطر من يقوم بدور القائد في شتى المجالات خدمة للغير،،، 
وهذا يقوم بدور الشيطان نيابة عن الشيطان!!! 

إن أصحاب الهوى والمصالح الدنيوية الضيقة لن يأخذوا منها إلا ماقسم الله لهم من الرزق ولكنهم باعوا آخرتهم بدنياهم وهذا جهل وجهالة والأكثر خسارة منهم من باع آخرته بدنيا غيره!!! 

إن على المسلم أن يبحث عن صحيح العقيدة ليعش في ظل صحيح التشريع وإلا كانت حياته هباءاً منثورا ولايعلم إلا الله مصيره في الآخرة ولن يستطيع الرجوع للدنيا ليصحح مساره،،،،! 

وهذا مايجب العمل عليه من خطاب المساجد ودوام تذكير الناس من خلال شرح معنى العقيدة وعدم الإكتفاء بتذكيرهم بالحلال والحرام وبما يجوز ولايجوز شرعاً، 

قال عز من قائل،،، 
حَتَّىٰۤ إِذَا جَاۤءَ أَحَدَهُمُ ٱلۡمَوۡتُ قَالَ رَبِّ ٱرۡجِعُونِ (٩٩) لَعَلِّیۤ أَعۡمَلُ صَـٰلِحࣰا فِیمَا تَرَكۡتُۚ كَلَّاۤۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَاۤىِٕلُهَاۖ وَمِن وَرَاۤىِٕهِم بَرۡزَخٌ إِلَىٰ یَوۡمِ یُبۡعَثُونَ (١٠٠) }
[سُورَةُ المُؤۡمِنُونَ: ٩٨-١٠٠]*

وبالتعبير الدارج،،، 
       *لافات الفوت 
       ماينفع الصوت*

صواب يحتمل الخطأ والأعمال بالنيات *
بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
4/رمضان /1445

14/3/2024 

نفحات رمضانية تحت عنوان{{حفظُ الِّلسانِ}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


نفحاتٌ رمضانيَّة

الحلقةُ الثَّانية

((حفظُ الِّلسانِ))

•قمَّةُ الإحسانِ
حفظُ الِّلسانِ.
•احفظْ لسانَكَ الذي في فيكَ
يُبعِدِ الَّلهُ عنكَ شرَّ النَّاسِ
ومِنْ رحمتِهِ يكفيكَ.
•قطعةُ لحمٍ تقرِّرُ مصيرَكَ
إمَّا جنَّةٌ وإمَّا نارُ
فأنتَ الذي تختارُ.
•حفظُ الِّلسانِ
•النَّاجح
مَنْ صنعَ للِسانِهِ الكوابِح.
•إنَّ لحمةً في فينا
هي سببُ معظمِ مآسينا.
•لسانُكَ
هو شخصيَّتُكَ وعنوانُكَ
إذا حفظتَهُ رفعَكَ وصانَكَ
وإلاَّ أذلَّكَ وحطَّ مِنْ شأنِكَ.
•حفظُ الِّلسانِ
مِنْ سماتِ عبادِ الرَّحمنِ.
•ذرزةُ الإتِّزانِ وأبلغُ الإيمانِ
أنْ يكونَ صدرُكَ مملوءًا بالقرآنِ
وأنْ تنشغلَ جوارِحُكَ بالعملِ بما فيهِ
وخاصةً حفظِ الِّلسانِ.
•احفظْ لسانَكَ 
يعلو-في الدَّاريْنِ-شأنُكَ.
•لا تستصغِرِ الشَّرَر
فإنَّ جهنَّمَ-مِنْ حصائدِ الألسنةِ-تُسَّعَّر.
•احفظْ لسانَكَ تسمو
وإلاَّ فإنَّكَ في مستنقعِ الرَّذيلةِ
ترسو.
•وحفظُ الِّلسان
أهمُّ أساسٍ في كيانِ رمضان.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{تمرد}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


تمرد
مزقت دفتر ذكرياتي..
وحرقت الرسائل التي طبعت عليها قبلاتي..
وهداياك اودعتها مع نهر دمعاتي..
جفت مني المأقي..
براعم حبك دفنتهافي خميلتي..
وذابت الشموع في زوايا غرفتي..
احترقت حتى الفتائل في المصباح..
فلا اعوادنور تدعوني من بعيد  ..
ولا حزمة ضوء تغريني من جديد..
ولا سلطان ظالم يعصر قلبي بيد من حديد..
اتذكر..؟
كيف كنت تضرب على يدي  بسوط من نار ..
وكلما مددتها اليك ابعدتها بقوة الاشرار..
اليوم اشتعلت كل جوارحي..احاسيسي
مشاعري اصبحت كتلة من نار..
وان اقتربت منها ستحرقك ايها الغدار..

رمزية مياس،كركوك، العراق 

قصيدة تحت عنوان{{تلائم الفكر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


تلائم الفكر
يبادل الافكار بحبر الانتماء
,وبعض الحروف  نور يسطع
قد ننشد الابهار ولوج البهاء
فننتمي الى لون البراءة ونتطلع
وكم نكتب بكلمة الانصاف اباء
الا ان الكبرياء على الافق يرفع
فنترك ما يغيض الانفاس ثراء
وفيض الارتقاء يجيد المصنع
فنترك فريضة الشخصنة اقتداء
ونطابق الاندمال بشذى الواقع
ونتحدث بصدق التعلق اجتماع
هذا هو الفكر يتقارب انتقاء
تذود بالغالي لمن لك يتجرع
لايريد ان يزرع بذار الكره ابتداء
اصرارنا بصدق الشعور ينبع
يعانق الامال هذا هو الرجاء
اولا تظن اني اسقي ورد السجع
ابادلك حين بادلتني حرف الهجاء
فتذوق متقاطر الإفصاح النجع
وخذ الى متدارك الوصف والالقاء
حتى تكون مخارج الكلمات مسمع
فتفظي عن قسوة الجهد وخط الاعتناء
فتسقط كل قساوة التجرء وفرط الطبع
رياض النقاء
العراق

شهر رمضان 

نص نثري تحت عنوان{{مهد الأنين}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 مهد الأنين، ،،،،

مهد الأنين الممتد بأوصالي يلف الكون ولا يهدأ، يترنح ثملا بلثغة عطر تسري في حطامي كوشوشة موج تترقرق على جنبات سفينة أعجزها الابحار تبث أشجانها رمال شاطىء مهجور وتروي الخرافات السحيقة لصغار الأسماك قبل النوم، تزدري في صمتها حماقة الطيور المهاجرة وعمرا تسربل بالرحيل،تتخلي عن الكبرياء والعناد كلما أسبل الليل فتسمح للمد أن يداعب ما حوت من مفاصل لا تبين،ترقص في سكونها على قدم واحة كلما لاح القمر وتقضم تفاحة العشق المرة وهي تستحضر أطياف الراقصات على إرتعاشة أنوارها يوم تلاعبت بألجمة البحار فأضطرتها سطوة الموج أن تضاجع عدد من الأحجار كي تصل لحضن أول المرافىء، ذاك الذي لم تستطع ضراوة الموج ولا قساوة الأيام أن تمحو ذكراه ولا أن تنسيها دفء وحلاوة مياهه وهي تداعب جنباتها المتعبة الهلعة عند أول وصول، ،،،،،،،
 د.ابن الحاضر.

نص نثري تحت عنوان{{فتحت على صورة طريق}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{عبدالحليم الطيطي}}


 *.... ،،فتحت على صورة طريق

.. بائدة في قريتي التي طردونا منها في ف ل س ط ي ن ..كانوا يمشون فيها ،،،أتعجّب ماذا يط بّع ون ،،قبل العودة الى تلك الطريق،،،،
.
،،أنظُرُ في صُوَر الخارجين من ارضهم ...،أبحثُ عن أبي وعن بيته،،لكن الطريق التي مشى فيها هي هذه الطريق ،،،،ومشى عليها آباؤه ،،،،واحدا بعد الآخر أباً وإبناً منذ آلاف السنين ..!!،،إلّا أنا سدّوا أمامي الطريق ...حوّلوني إلى منفاي
،، ،،فوق هذا التلّ كانت دورهم ،،وهذه حقول قمحهم :كانوا هنا آمنين في كلّ الأزمان ،،حتى في زمن التتار ،، !..إلّا في زمن الحضارة ..ضاعت حقوقهم!!
.
،،وجوههم واحدة وبيوتهم تشبه بعضها ،،وثقافتهم مثل كتاب واحد مفتوح تقرؤه كلّ عقولهم ،،،
،،ألقوهم في العراء ،،كأنهم قمرٌ انشطر كِسفاً كثيرة ،،،،، وأنا واحد من أهل المتاهة ،،،كالأعمى الذي يتحسّسُ في الأرض الضائعة ،،يريد أن يعود الى بيت ابيه.....!!
.
،،أرى شيخا كبيرا من المطرودين يخطو الخطوة الأولى في المتاهة ،،لا يصدّق أنّ انسانا مكَثَ هنا آلاف السنين ،،يمكن أن ينزع قدميه الغائرتين في هذه الأرض،،!
،،في ظهره يحمل شعبا بأكمله ،ينظر ،،أين يلقيهم ،،،،،،،،،،،،!،،
،، هو رمزنا : لحية وقورة وصَبْرٌ ،،،،وعباءة عرب وعمامة - شارة مسجد وصلاة - يعيش في نور روحه الراضية عن خالقها ،،،وليست روحا تتقطّع ،،في ظُلمة جسد آثم ،،،!
,
،،لم يخطر بباله أن يلطّخ الم ط بّع ون صدور أطفالهم بصورة اعدائه ،،وينزعوا صورته ...!!
.
.
عبدالحليم الطيطي

قصيدة تحت عنوان{{أنا وحروف الأبجدية}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شهناز العبادي}}


 بقلم: ✍️شهناز العبادي


 أنا وحروف الأبجدية
* * * * * * * * * * * * * * * * *
* * *
لا تسألوني من أنا
أنا جميع.................. حروف
 العربية
ألفت مني................ دواوين
وأبجدية
أنا لذة الحياة............ الحياة
الفطرية
انا القافية من............... بلادي
سورية

سفيرة إلى .......جميع الأقطار
العربية

انا الماضي الذي............ انطلق
المجد منه

والحاضر الذي................ سجل
التاريخ عنه

أنا طعنة في... التاريخ لكل محتل منذ الأزلية

أنا:: الألف أمل................. العروبة
والباء:   بدر.....................  الدجى

والجيم:  جود....................ّ وكرم
والدال: دوام...................... النعم

والحاء: حب المجد.......... والقمم
والخاء: خنجر بقلب...... من ظلم

والهاء: هواء عليل........... لا سقم
أنا ميم: ميم المحن......... والصبر

وتاء: أتوب لربي.......... واسغتفر
ونون: نون النسوة....... المستقر

وسين: ساعة حساب ...لمن غدر
والشين: شامية المنبت.. والأصل

والفاء: فرحة لكل... مهموم زعل
والضاء: ضباب وراءه... كل فجر

والراء: رأيه خفاقة............. لوطني
المنتصر

والواو: وباء لكل من باع الضمير
المستتر

والزاء: زينة وسط... ورود وزهر
والكاف: كفن لكل شهيد... قد قتل

والعين: عين باكية... على أطفال
بعمر الزهر

والغين: غيمة...... ....بيضاء لغيث
منهمر

والطاء: طاهرة الطرف... والأصل
والفاء: فريدة من نوعي... بالصبر

والياء: يمنية العروبة... وبلقيس
الأصل

تحية وسلام من بلاد الشام إلى جميع بقاع الوطن العربي طيب الأصل

قصيدة تحت عنوان{{ عودة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


# عودة #
إذا نال منكَ اليأسُ في الأمرِ كلِّهِ
                           فعُدْ صادقاً لله كي تبلغَ الأملْ
فربُّكَ يُعطيكَ السعادةَ في التُّقى
                       ويرفعُ عنكَ الحزنَ والهمَّ والعِللْ
إذا كنتَ ترجو اللهَ في كلِّ غايةٍ
                         وقلبُكَ موصولٌ وتَجهَدُ بالعملْ
فما ضيَّعَ الرحمنُ عبداً سعى لهُ
                      وما خابَ عبدٌ سلَّمَ الأمرَ وامتثلْ
إلى اللهِ أشكو دائماً ضَعفَ قوَّتي
                               وأشكو إليه دائماً قِلَّةَ الحِيلْ
وأشكو هواني فالهوانُ مصيبةٌ
                     لشخصٍ كريمٍ لمْ يُهَنْ قبلُ أو يُذَلْ
فيا ربُّ ثبِّتني على الحقِّ إنَّني
               أخافُ هوى نفسي وأخشى من الزَللْ

شعر المهندس:  سامر الشيخ طه 

مقال تحت عنوان{{اختلاف المعايير}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 //اختلاف المعايير //

أدركت أن العافية كلها في صحة جيدة، وبيت بعيد عن المشاحنات، 
وقلة قليلة تحبنا بصدق.
فهمت أن النجاح لا يشترط فيه أن يكون 
شيئا ملموسا نسمع له دوي التصفيق؛
لربما يكون النجاح.. في تجاوز موقف صعب.
التعافي من أزمة قاسية،
أو القدرة على البدء من جديد....!!
لكل منا وجهة نظر ..
المعايير تختلف،
ولا يهمّ في ذلك إلا أن نحيا بها نحن، لا أن نحيا لنثبت أننا نحيا.
هبة الصباح

قصيدة تحت عنوان{{صوت}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


صوت...!!
______
غريبٌ صوتُ أجفاني 
يلاقيني بُعَيدَ الليلْ 
قُبَيلَ الفجرْ 
بهِ وخزٌ ، بهِ نزٌّ 
به وجدٌ ، به وعدٌ ، لأوردتي
  بروح الروح خلاني 
غريبٌ فيه صوتُ الرعدْ 
 و همسُ الوجدْ 
و طيفٌ مثلُ لونِ الشمسِ 
يغمرني بنيساني ...
هنا قلبي ، يلبي سورة الإسراء 
 يجعلها كسنبلة ، بها ماجت محاجرنا 
   كمثل الشوق في روحي 
   و إنساني
انا من مقلةِ الصفصافْ 
انا من مهجةٍ لضفافْ  
و أنت منتهى الشفقِ
 الذي ماجَ بعنواني  
و عنواني كتلكَ الروح 
 كلونِ عاشقٍ و جروحْ 
و روحك مثل شوق البحر 
يتلو سورةَ الأعرافِ في شغف 
و يجعلك
 كمثل نواعس الأهداب
 في قلبي و قرآني ...!!
غريب صوت أجفاني 
بلوعتي ، يعاتبني 
يصارع مهجتي اللهفى 
ويجعلها كما عينيكِ يجعلها 
سكارى من هسيس الحب 
يغمرني ببحر لامثيل له 
سوى سفرٍ الى قلبٍ 
و في دربٍ يشابهك 
يشابه مقلتي الحيرى
بأنفاس الهوى المشوي
في روحي وشرباني ...!!

سهيل أحمد درويش 
سوريا/ جبلة 

قصيدة تحت عنوان{{الصيام عبادةٌ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان البوادي حمدي}}


 بسم الله الرحمن الرحيم

********
الصيام عبادةٌ 
تُرفع بها الأقلام 
يُعلمك الصبر 
ويذكرك أنك مسلم 
تحب الإسلام، 
ففي الصيام
 نجد السلام

في الصيام 
نزهةٌ للروح 
والجسم 
تُطهر القلب 
وتُنير العقل 
والوجدان 
فيه نلتقي بالله 
ونُحيي الإيمان

صيامٌ يُعلمنا الشكر 
والتواضع 
نشعر بجوع 
الجائع ونشاركه 
الألم ونعلم أن الرحمن 
هو العظيم الكريم

فلنصم بإخلاص 
وبقلوبٍ مؤمنة 
ونبتهل إلى الله 
في هذا الشهر 
الكريم فالصيام هو 
رحلةٌ نحو الجنان

الشاعرة الأديبة
 غزلان البوادي حمدي
 تونس

نص نثري تحت عنوان{{المطالبة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


المطالبة
--------
المطالبة برفع الحيف
ليس شغباً
بل هو من الحقوق
أيها الاعلاميون الطبول
الحق لا يعطى
بل يؤخذ وبكل قوة
وهم صاغرون
أن لم يلبوا المطالب
تمترس
لا تذعن ولا تؤمن
بالوعود
التسويف ديدنهم
يكذبون ثم يكذبون
ليأتهم الفرج
أو عن همتكم تبردون
أيها الفقير
أنت الراعي لعائلتك
والحفاظ عليهم دونه
الموت
فليكن الموت مصير
المتجبرين
الحاكم يجب أن يكون
الخادم رقم واحد
لا الشعب له يخدمون
الذي أتكلم
به ليست سياسة
بل يمس الناس المعدمين
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{مقارنة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية حبيب مياس}}


 مقارنة

انا الخيال و انت الكتاب المسطر
انا البيداء وانت زخات المطر
انا الوردوانت الشذا والعطر
انا العيون وانت النور في النظر
انا الرياض وانت الغصن والشجر
اناالكون وانت الشمس والقمر
انا السفينة وانت موجات البحر
انا الالهام وانت دواوين الشعر
انا الشوق وانت طلاسم السحر
انا الزحل وانت نجم السحر
انا الرياض وانت الجدول والنهر
انا الليل وانت الصبح المنور
انا البسمة وانت ضحكة القدر
انا العمر وانت فرحة الدهر 
انا الايام وانت بهجة العمر 
انااليراع وانت المقال والنثر
رمزية حبيب مياس ،كركوك، العراق

الأربعاء، 13 مارس 2024

قصيدة تحت عنوان{{سيبقى قريباً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 سيبقى قريباً


جفاني حبيبي والشباب سويةً
ولكن مقيم في الفؤاد وناظري

وإن شطَّ فيه الدارُ في أرضِ غربةٍ  
ولكنَّهُ يبقى حبيسَ محاجري

سيبقى قريباً ما تباعدَ شخصُهُ
وأبقى كأوفي من وفي وناطر

ورغمَ الذي قد هالني وأصابني
أفَدّيه قلبي ان أرادَ وناظري

سأحفظُ ذكراه اذا ضيّعَ الهوى
ويبقى طويلاً في المحبةِ آسري

سأوَف بهدي ان أخلَّ بعهدهِ
ولمْ يبدِ اخلاصاً وليسَ بقادرِ

وإنِّي لأوفي في المحبَة عهدَنا
وما كنتُ أعصي للهوى من أوامرِ

وانّي وفيٌّ للحبيبِ وان قسا
وان كانَ لايرضى بذلك خاطري 

لي
عباس كاطع حسون/العراق

خاطرة تحت عنوان{{بوح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد النعماني}}


بوح
            ********
لست ارثيك....
ولكن احنّ اليك
لست ارثيك
انا كلّي بيديك
لانك حروف اسمي
لانك عنوان شعري
لانك النور الذي لا ينطفأ
لانك الماء الذي يروي الظمأ
لانك الصمت وما منه ضجر
لانك الحب وما منه مفرّ
لانك الصمت النبيل
لست ارثيك....      
ولكن احنّ اليك
********

د. محمد النعماني// العراق 

قصة قصيرة تحت عنوان {{تجاره الارواح}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الأستاذة{{ظلال حسن فتحي}}


تجاره الارواح
في إحدى ليالي ديسمبر في منزل يحفه السلام وتتكى جدرانه على الحب يسري المنزل على الانتماء لبعض
كان يسكن المنزل الأب علي رجل يتراوح عمرة من 36إلى 37طويل القامة اسمر البَشَرَة شعره مجعدًا ولديه خال على خده الأيمن يحمل لحما صاحب المسؤلية وصاحب الكلمة المسموعة وشجاعًا والأم سارة التي يداها تحمل حرقا في يدها اليسرى وهي صغيره عمرها ٢٩ سنه متوسطة الطول بيضاء الحسن والخلق عيناها وخضرتين شعرها الحريري يحمل لون الذهبي أنها شقراء لها قد رشيق
تحتضن المنزل بحبها عراقية الأطراف وواثمرت علاقتهم طفلين اولاد صغار الكبير عمره اربعة اعوام متوسط الطول يتصف بالحركة المفرطة حاد الملامح اسمه حيدر والاخر  ثلاث اعوام  حسن قصير القامة نحيل الجسد يتصف بالهدوء وعيناه واسعة جدا وانفه اقنف ثغره مبستم واسمر البشر البشر وسيم أشرقت خيوط الشمس الذهبية على عادتها  دخلت المنزل تسير حياتهم بالاعتيادية والهدوءوذهب علي إلى دكانته وحدثت مشاجرة وهو يشاهد عن بعد حتى أتت انطلاقة نارية عشوائية لايعلم من أين إصابته وحدث له شلل رباعي هنا تم تقيده دخلنا في يأس الحزن ودعنا بحر الاحلام واستقبلنا سراب الاوهام
كل ألم الذي يسري بجسده يسري بقلبي لم اسدي عليه بأنه قطع علينا وصال العيش أشد عقاب للانسان هو استصال شيء من جسده يعجز بعده عن ارجاعه هنا بدأت تنفذ جميع الأموال التي ندخرها نفذ الصبر ونفذ المال فقد القدرة على الحركة والقدرة على احتوائنا ايضا
نفذ المال كله بدأت لا استطيع التحمل وجدت الفكرة كيف ساطعمهم !كيف أجلب الأموال! هنا دخلت في دوامة الحيرة والقلق كيف اتعامل مع الاسعار التي ترتفع بكل يوم عن الآخر اكثر ؟!
لايوجد عمل يناسبني مرة الليالي علينا ببكاء وجوع
حينها قررت أن ابتر قطة من فؤادي إلى خارج جسدي ان اكون بلا روح ان أعرض الاولاد للبيع كي نعيش بثمنهم فصغرهم لايجعلهم عون وسندا لي انما مصاريف تتكاثر ومتطلبات تزاد انا لا استطيع دفع ثمن دواء علي وليس الاولاد يريدون الألعاب ويريدون الفاكهة وووووو ...تجرأت وأعلنت عن بيعهم وأتت امراءة عقيمة اتحظنتهم ودفعت لي مبلغا لكل واحد منهم يكفيني دهرا
قمت بتشكرها 
فقالت لي كلام مؤثرا 
قالت  هنا رائيت تجاره الارواح  وان الانسان بابسبط الضروف تهان  روحه وجسده حتى امه  وكان الاولاد عاشوا في بيت العنكبوت وعدت إلى المنزل  اصبح المنزل هاليا من لذه اكبادي بكيت كثيرا ثم وضعت راسي على وسادتي وافزعني صوت خسن وهو ينادي امي اين انتِ وضعت يداي على فؤادي ودعوت من الله الصبر والسلوان قمت بجمع العابهم وملابسهم ورميها في القمامه وهنا تجردت كليا منهم لم يعد شيئا منهم معي أصبحت اذهب لاجمل المطاعم وارتدي أرقى علامات الماركة في ملابسي وحقائبي واعط لزوجي علاجه كل فتره باستمرار لأنني أمتلك المال وليس لدي متطلبات كبيرة على عاتقي الذي كان يتطلبه الاطفال هذا ما قست علي به دنياي وقمت بوضع اسهم مع صاحب تجارة كي تستمر اموالي بالاستتثمار  ولكنني يجب علي ان اواكب عجلة التطور فإن الإنسان لاتتوقف حياته عند فقدانه شخصا ما .
وتوفي زوجي ولم أعلم اي خبرا عن أولادي واغرقت ببحر النسيان مع مرور الاعوام  وهكذا انا اليوم واقفه قرب سكه القطار لايهمني ركوب القطار ولكن يهمني ان لايدعسني 

ظلال حسن فتحي /العراق 

قصيدة تحت عنوان{{أهلاً رمضان}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


أهلاً رمضان
نزلت فينا شهر رمضان
قد أقبلت شهراً كالنور
ونحن ضيوف عند الرحمن
شهر الرحمة والغفران
والخير والبركة والإحسان
شهر الطاعة والصدقات
والمحبة والتسامح والإخاء
أيامه ثمينة...فيه أعظم الليال
ليلة القدر العظيمة...
فيها تنزل الملائكة والروح
فسارع للطاعات....
بالتهجد وترتيل القرآن
واحذر أن تغتاب ....
أو تفتح للنميمة باب
فلياليه أعدت جميلة
بلقاء الأهل والأحبة
فاختر للقربى وصال
وخفف عن كاهلك
وزر الذنوب الكثار
وسارع لتفك ضيق
عن فقير ومحتاج
شهر الفضيلة فيه تنشرح الصدور
وجاهد النفس عن الشرور
حتى تنتظر رحمة الباري
كي تنفرج الهموم...
وتعتق النفوس من النيران
فسارع إلى الطاعات
فلياليه خير الليالي
وساعاته أكرم الساعات
لتظفر بدخول باب الريان
حيث جنة وطيب وحسن مآب

عبير الراوي/دمشق/ 

قصيدة تحت عنوان{{أهلا ...رمضان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مهدي داود}}


 أهلا ...رمضان 

     ******
بالحب   والعرفان
وبقلبي الهيمان
أهتف بكل أوان                
 أهلا بك رمضان
شهر الفضيلة والقرآن 
شهر الصيام للآذان
أجوب عشقا للرحمن
أرجو المغفرة والرضوان
أصوم النهار وانا عطشان
وأقوم الليل وأنا غفوان 
أرجو رحمة ربي
أن يدخلني ثوب الجنان
وهو شفيعي أنا الإنسان
وبت أدعو ربي الرحمن
أن يلبسني ثوب الغفران
وان يعتقني من النيران
وأدعوه بشوق اللسان
اللهم بلغنا رمضان
*******
بقلمي 
دكتور
مهدي داود

نص نثري تحت عنوان{{غنغرين}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


غنغرين
——–
هناك من يتفهم
ويمد لك يد العون
أن كنت لا تعرف
أو كنت من الجاهلين
وينسل هادئاً
لتكون له مدى العمر
من الشاكرين
هناك من يراك
في الطين راكساً
ويزيد البلة للطين
يظن نفسه للخير فاعلاً
ويطلب منك
أن لا تنكر له جميل
شتان مابين هذا وذاك
هذا علاج لكل جرح
وجوده بلسم
مروره كالنسيم عليل
وهذا جرثومة لكل جرح
وغنغرين
رؤياه تقبض الروح
وعند سماع صوته
تستعيذ بالله من الشيطان
الرجيم
أختر يابني
بأي صورة تحب أن تكون
نسيم عليل أم غنغرين
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

نص نثري تحت عنوان{{صبح عاقر}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حمزة أونسي}}


صبح عاقر...

كنت ذات يوم محض
حضور
أستدعي النسيان ليذيب عربات الثلج
على أطراف الحلم
بلا جدوى
يمضغ صقيع الغياب ولا يستطيع
لفظ النفايات
خارج الكيان
وأراني فيك ذاكرة تفكّك نفسها
من كل تفاصيلك
منكّهة بجسد متعب
يمسّها الزهايمر فيشير القلب
إلى ملامحك
فتعود كما كانت كأنّ شيء
لم يكن
تحرّك الخلايا لتفتّش عن
حزني القديم
تعدّ هزائمي كأوّل الواهمين
حيث أواري الندوب المتدفّقة بي
لأحتسي خيبات عبورك غير 
قادر على طيّ عقد النقص
لآخر بصيص بعيد
وسراب محتمل
لا بقعة لي
والظل قابع بالعتمة
يستحضر نورك في فسحة 
أمل محتها أصابع الكسر
والليل موغل بداخلي
لا تطرق مقابضه
فراشات ضوء...

بقلم حمزة أونسي 

قصيدة تحت عنوان{{عزف في عرس الذئاب}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 { عزف في عرس الذئاب }


رسالة من مقاوم متفان
رغم صومه ونومه القليل  
في الشهر الفضيل
لم تسه عينه ولم تميل 
ولا يرخي نصب خيوط ظلال أجفانه
على حماية وطنه
ولا تنم أنفاسه على نزيف أوجاعها
كتبها بدمائه 
على مناديل أوراق الريحان
..... في البداية
مبارك عليكم شهر رمضان
يا أمة الإسلام
أما نحن فها حالنا
ما زلنا نزرع رايات نصرنا
في جبالنا
         وسهولنا 
              ووهادنا
ونصوم ويدنا على زنادنا  
فإن رمضانكم 
     هو غير رمضاننا

..........2
أنتم تُشمرون عن سواعدكم 
وتتهيئون بسكاكينكم وملاعقكم
خلف تلال موائدكم
ونحن نُشمِّر عن صدورنا النازفة 
خلف متاريس بنادقنا العابسة 
المكللة بآهات أوجاعنا

..........3
يا إخوتي في الأمة العربية
بخِّروا كل مساء أثوابكم الندية
برائحة الصندل والعنبر والعود
ودعونا  نُبخِّر بالفداء والبارود 
أمتار أكفاننا 
وافطروا على أنغام رومانسية الفنادق
ونحن نتسحَّر المجد بالخنادق
مع عزف البنادق
مواويل على صدور غُزاتنا
ونكتب على جباهنا 
صيحات عزَّة أمجادنا

.........4
انصتوا لصوت الأذان
دون صوت المدفع
فمدفع رمضانكم 
بين زئير مدافعنا
الملعلعة
       لا يُسمع
وعلى صرخات خنادقنا
تتلاشى شفاه السكوت
فاهيأوا عصائر شراب التوت 
وعصائر قمر الدين والمشمشَ 
وسلال التمر المزركشة 
والزبيب المقرمشَ
ودعونا نحن نشرب
بعد أذان المغرب
كاسات النصر المبين 
من ثدي أرضٍ ارتوت
قبل مئات السنين
بدماء رجالها الأشاوس 
فوالله إنها منعشة
طيبة المنابع
كأنهر الجنَّة  الأربعة
        التي وعد المؤمنين 
                    بها الرحمن

.........5
ترقبوا لُسْن سحالي 
ساعاتكم الكئيبة المملة
الزاحفة على صحراء 
زبد بُطُون خواركم
وادعوا لها كي تُسرع
لينطلق عواء ذئابكم 
على لحم عجل في شهره الأول
وحاشي على منسف متجندل
بالجوز واللوز
وطيور البط والوز 
والدجاج 
     والنعاج 
         گعجاج 
صهيل قطار مُسرع
    لتبدأ زمجرة الوليمة 
حتى وداع جميع الأطعمة
وتُصبح بطونكم أفعى متورمة
     بعد أن يخبو وينام نعال اللسان

........6
أما أنا 
فإن الأرض هي وسادتي
وسماؤها غطائي 
            وليل دعائي  
فأرجو يا سادتي 
أن لا تضيع وسط ليلكم رسالتي
وتسقط بين الأقدام  
وسط هذا الزحام
وتتقاذفها أحذية النسيان

.........7
فكل عام 
  وكل رمضان 
       وأنتم كرام
تتظللون تحت رايتنا
     ونحن نزلزل الأرض
                 طولاً وعرضا
   لنصنع  شموسًا لمجد أمتنا 
                تشرق من سماء هامتنا

        •علاء الغريب / كاتب صحفي

قصيدة تحت عنوان{{وَجَعْ/5}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 *رُبَاعِيِّاتْ،،،وَجَعْ/5*

    
     وشْ نَاطِرْ عَلْشَانْ 
     تِحَارِبَ 
     أَخَافْ نَاطِرْ اَلطَّيْرْ
     اَلْأَبَابِيلْ*
    
     مَاظَنِيتْ ياعَيِّنْ 
     أُمَّكْ تَنْتَصِرْ 
     غَشِيم وَمَعْ 
     اَلشَّيْطَانْ،،، تَصُولْ* 
    
     لِادِينْ وَعَقِيدَةْ
     صَحِيحَةْ تِرِدَّكْ 
     وُحَوُلَكْ ذُكُورْ 
    غَشِيمَةْ،،، وَطُبُولْ* 
    
     أَنْتْ مَشْغُولْ 
     بِالْعَدُوُ تْغَازِلَهْ 
     وُحِنَّا بِغَزَّة قَلْبَنَا 
     مَشْغُولْ*
    
     لَكِنَّ أَبْشِرْ اَلْجَحِيمْ
     مَصِيرَكْ 
     وُخَلِهْ يِفِيدكْ
     صَهْيُونِي،،، مَخْبُولْ* 
    
      اَللَّهْ يَهْدِيكْ 
     وِمَاهْدَاكْ يَأْخُذُكْ 
     وَأَخَافْ يَجِينَا 
     مْصَرْقَعْ،،، وَبَهْلُولْ* 
    
     حِنَّا تَرْكُنَا دِينَا 
     وَالْعَقِيدَةْ 
     وَمَثَلَكْ عَذَابْ 
     لِمْخَالِفِ،،،اَلرَّسُولْ* 
    
     غَيْمَةْ يَرْفَعُهَا 
     رَبِّ اَلْبَرِّيَّةْ
     وُمِثْلُكْ لِمَزَابِلِ 
     اَلتَّارِيخِ،،، يِزُولْ* 
    
     مَاعَلِيكْ حْسَيْفَة 
     يَاعِينْ أُمُّكْ 
     لَيْتَهَا مَاجَابِتْكْ 
     وَكُلًّ مَغْلُولْ* 
    
     يَالِلَهْ رَحْمَتُكْ 
     مَاعَادْ حِيلَةْ 
     اَلْعَدُوّ بِقُصُورْ
    اَلْحُكْمِ،،، يَجُولْ*

بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
3/رمضان /1445
13/3/2024

نص نثري تحت عنوان{{عد لنا يا رمضان الكريم}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


 عد لنا يا رمضان الكريم


كانت أوتار سطح بيتنا تعزف كل الألحان بمقاطع غريبة، وتنتهي بالصمت عند آخر  زخة من المطر.
الثلج يتكاثف حبة حبة حتى يعلو المتر وأكثر، وهنا تبدأ معاركنا بالثلج غير آبهين بالرد.
رمضان كان لوحة نائمة في عيون الزمن، منذ الصباح الباكر كان صوت الأم حنونا، خافتا هادئا ينادينا  لنجلس والنعاس يقتل عيوننا على سفرة السحور الهادئة، تملؤها كؤوس الشاي، والتمر والمخللات، و مربى العنب.
هناك كنا أطفالا تحيطنا براءة الأيام وشموخ الأب وجمال الجيران.
لم يكن غريبا أن يطرق باب البيت حيث ترى وجه الجارة تطلب شيئا أو تحضرا معها شيء.
الأيام كانت تتلاشى سريعا بين الجوع وخطواتنا باتجاه المسجد وصلاة الفجر وتراويح العيد وشراء الملابس و تجميع الفواكه والحلويات بانتظار الأذان.
سريعا يجتمع الآلاف بالهواء الطلق  وعلى سجادة الأرض بالبستان الكبير تتعالى بالسماء طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع
كنا أناسا نحب الناس.
جيران يعرفون الجيران
وإخوة يحفظون العهد.
كانت الكلمات هي وسيلتنا للوصول إلى القلوب ونظارات العيون كانت رسائلنا للتواصل مع الناس.
طعامنا بألوانه المختلفة تنتجه الوالدة بمصنع خبرتها وتر شقه بأجمل العبارات والبهارات  واروع الأذواق.
حلوياتنا مصنوعة بفرن الجيران واحيانا نجلس حارة كاملة حول شاشة صغيرة بأحد البيوت وأحيانا كان الشباك هو المكان الوحيد لنرى تمثيلية غوار الطوشة
وعادل إمام  من عمالقة الزمن الجميل .
مطبخنا كان امتدادا مطبخ الجيران.
أكلنا كان خير الحارة كلها.
كانت الصحون تنتقل بين البيوت برائحتها ومختلف أنواعها.
وشباكنا كان امتدادا للبيوت المجاورة وصباح الخير أيها الجار.
كانت الأشياء بطعم آخر والقلوب لها نقاء آخر والروح كانت بلا شوائب.
كان الله حاجزا بيننا والخطيئة
والفقراء مشغولون عليهم مع خوفنا أن يناموا مع الجوع.
الفرحة هي جمعتنا، والضحكات تتعالى كشمس الصباح وقصص الجد هي أحلامنا أوهامنا والساعة المنذرة ببداية الليل.
وأيدي الأم أجمل وأقدس ما نملك وأنعمها وكلمة ينهى.
كان صوت الأب هو القانون، والمانع من الانحراف
والطريق التي علينا أن نسلكها.
كنا نقبل أيادي الجد والجار وكل كبير، حتى يدا الأخ الكبير.
كنا نقف  بالحافلة لنعطيه لامرأة، جدة، جد، حامل وطفلة.
كنا نشامى
كان 
للزيتون طعم آخر، و مربى العنب، السفرجل، التين الدبس، المخلل والمقدوس أجمل ما بسفرتنا.
حتى الفلافل والحمص والفول بطعم آخر.
والسوس وعصير التمر الهندي من أطفأت عطشنا
هناك تصارعنا والأخوة واحتمينا بحضن الأب ونمنا على صدر الجدة، وسمعنا قصص الأبطال، والفتوحات وعظمة الإسلام، وعدالة عمر، وتحول الهلال إلى بدر.
نعم حتى الهواء بالصباح كان له حضور آخر، خفيف الوزن، جميل المنظر عذب الإحساس.
كانت الجلسات صراعا للكلمات ولم نعرف للصمت طريقا، صراخنا كان تعبيرا عن الفرحة والأمل.
أين نحن اليوم من زماننا الجميل؟
كان اسمه رمضان وكان الله معنا.
لنصرخ من جديد عد لنا كما الأمس.
عد  لنا يا رمضان 
أو اعدنا اليك 

طلعت كنعان

نص نثري تحت عنوان{{ساحرة الطرف}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 ساحرة الطرف.. 

من بين الرمشين .. رمتني بسهام العشق.. 
أصابت جدار النبض.. 
كيف لا  أعشق ساحرة الطرف.. 
من أسرت حروف الغزل من قاموس العشق.. 
من تهتز الأرض بخطاها.. إذعاناً بحضور البدر.. 
مؤنسة استوطن طيفها.. 
خلجات الروح.. 
من تموج الثغر.. تبرق وترعد السماء.. 
كيف لا أعشقها.. وهي نواة قصائدي.. 
من تغدق أمطار الغرام على صحراء قلبي.. 
 تربك نبض الأحلام.. تفتح صفحات الهيام.. 
وتحيي قصص العشق .. 
.... 
 نفحات النظرات.. عالم 
 أغوص معها بجميع البحار..
 أتنفس نسائم هوى الأمواج..
تمدني بالحياة.. 
وما بين مد وجزر.. 
أرفع الرايات.. أعلن ألإستسلام.. بمحراب سيدة النساء.. 
... 
من سحر همساتها.. 
ظلال الهوى بأجمل إحساس.. 
رعشة الفصول.. جموح الشوق
اطلالة النهار.. بزوغ شمس.. تزين الأوراق..
روحي أسيرة مناجاة ليل .. على ضفاف النجمات.. حيث اللقاء.. 
... 
لوحة منقوشة بسماء الشوق 
وغيمات الحنين..
كيف لا أعشق خليلة الأشعار.. 
.... 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 
 ابو احمد