السبت، 20 أبريل 2024

ج(١٨)من قصة{{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
       قصة متسلسلة 
  بقلم : تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
        الفصل الثاني 
---------------------------------------------------------
        -١٨-
الأحضان الباردة

بينما كانت جواهر تضع زينتها ارتفع رنين هاتفها وكان المتصل  زوجها عبد اللطيف،
 سمعت صوته المقزز :
-صحيتي ياحياتي ؟
-أيوه صحيت ..ليش ران علي بدري هيك.
-عندي فكرة خطرت على بالي؟
-فكره..طيب قول شو هي الفكرة. 
-شو رايكي تروحي معي على دار الأيتام ونتبنى طفل حتى يسليكي بالبيت؟
-هسى هذا إلي طلع معك..بعدين هذا الحكي أنا نسيته من زمان ..لأني بطلت احب الاولاد ..أو مش بس هيك ..أنا صرت أكره شعور الأمومة..وبقرف لما يخطر على بالي ..وبكره كل الأمهات وولادهن.
-أنا فكرت حبيبتي إنكي رايحه تفرحي؟
وقالت بمزيج من الاشمئزاز و السخرية:
بكفيني إني سمعت صوتك ياجوزي؟
-الله يسامحكي ياجواهر. 
-طيب يله مع السلامه كمان شوي بدو يبدى المسلسل إلي متابعيته. 
*  *  *  *  *  * *  *
كانت جواهر تتابع مسلسلها الإجنبي..الرومنسي عندما هاتفها رعد وأخبرها بأنه يوجد لها هدية معه، عثر عليها في إحدى آبار قرية أم الملح. 
طلبت من الخدم إدخاله على الفور ،وعندما ظهر يحيى ووقف أمامها في ثيابه الرثة،والغير الملائمة لوجهه الجميل الذي يشع نور ،وقد فتنها بجماله.
طلبت من رعد الذهاب،وعندما خلت بيحيى إختلطت مشاعرها وعواطفها ونارها المتأججة. 
ماتريد.. ومالا تريد ..ماترغب به ..ومالا ترغب به.
فحرك يحيى فيها الكثير من المشاعر المكبوتة ،بينما كانت تنظر إلى بعض بقع الطين الملطخة وجهه والتي زادت من إثارة رغبتها المكبوتتة، ونشأ صراع بما يشبه الأمواج المتلاطمة؛
"هل فعلا كرهت الأطفال..أم لازلت أرغب بهم ،هل لازالت رغبتي بالأمومة موجودة ..أم تلاشت تماما،وهل يصح أن تصبح امرأة في جمالي أما دون الشعور بما يسبق ذلك ..مع حرمانها من حقها كأنثى.. وبقية حقوقي أين هي..، 
هل يصلح هذا الفتى بأن يكون هو الحل الوسط في حياتي ..!لكنه لايزال طفلا وأنا سيدة مجتمع يشار إليها بالبنان ..وهل هذا القصر يمتلك شيئا من الفضيلة والأخلاق..سيكون ذلك الفتى لي..وسينشأ بين احضاني..ومن سيعلم بما يحدث داخل  الجدران ..بل وحتى لو أن جميع من في القصر قد علموا بالأمر ،فمن منهم  يجرؤ على الاتيان باسمي بأي سوء.
نعم ..أنا لن أستطيع إتخاذه ولدا لي بعد تلك المدة الطويلة."
بقدر ماكانت مشاعر الست جواهر مشتتة ،إلا أنها قد إتخذت قرارها، مجرد أن رأت يحيى أمامها.
كان يحيى لايزال واقف أمامها بينما كانت جواهر  تتأمله فتبتل شفتاها وتزداد رطوبتها بعد ضمأ لايرحم دام لسنوات.أخيرا قالت:
-تعال ياشاطر ..قرب؟
إقترب يحيى منها وقالت:
-إنتي شو اسمك؟
لم يجيب يحيى، وكررت بنفاذ صبر وقد عادت إليها  قوتها،  وجبروتها ،وشرورها، وكادت أن توجه له  صفعة على وجهه،لكنها تمالكت نفسها وأعادت سؤالها:
-سألتك شو اسمك ..ليش مابتجاوب ؟
-أنا ..اسمي ..اسمي ..مش عارف.
-طيب ..إنتي من وين ..من قرية أم الملح مش هيك؟
-مش عارف.
-طيب شو إلي وداك على البير ؟
-البير ..أنا مابتذكر إشي غير إني كنت في البير.
إبتسمت جواهر وقالت في سرها :
"فاقد للذاكرة..هذا جيد ..جيد جدا ياجواهر ..أجاكي كنز من السما هههههههه..وجميع الظروف في خدمتك"
هنا طلبت من الخادمات أخذ يحيى إلى الحمام وإعادته بشكل آخر.
* * * * * * * *
كانت فريال قد أخذت غيث معها أثناء زيارتها إلى أختها، وفي الطريق أعطته قطعة من الحلقوم "حلوى شعبية شهيرة" وسألته:
-إحكيلي يمه يحبيبي ..وين يحيى..وين تركتوه؟
-ي...يحيى.
-أيوه يحيى..إذا بتحكيلي وين يحيى بعطيك حبة حلقوم ثانية ؟
-طيب وين الحبه..وريني إياها.
-هذه هي الحبه ..شايفها..يله احكيلي يمه وين يحيى؟
-أبوي كان بدو...أ..بس ..يحيى يمه وقع بالبير ومات .
قالت صارخة:
-مات ..ياساتر يارب؟
ثم عادت لتمالك أعصابها وتابعت:
-طيب كيف وقع احكيلي..إحكيلي يمه يحبيبي ؟
-كنا قاعدين على البطانية وطلع فيه تحتيها بير مي ووقع يحيى بالبير وبعدين ماسمعنا إله صوط لأنه مات بسرعة.
-يعني مش أبوك إلي دزه بالبير مشان يموته؟
-لا مش هوه ..وقع لحاله.
وهكذا يحسم غيث الصغير ببراءته،وصدقه الأمر بحسب مارأى، ودون كذب أو أي مبالغة.
وتصدق فريال أن ابنها يحيى قد مات غرقا في البئر ،وما أن تصل إلى منزل أختها حتى يعلن الحداد معا وينوحن معا عليه.
وهكذا تتوقف فريال عن البحث عن يحيى خصوصا أن الآبار كثيرة جدا في قرية أم الملح.
* * * * * * * *
كثر عدد المجانين في قرية أم الملح بشكل عجيب ،ويقال أن ذلك يعود لشدة الحر وإنتشار الاؤبئة فيها،فإن لم يمت المرء فأنه يصاب بالجنون.
فكانت درجات الجنون تختلف من شخص لآخر.
منهم من يولد مجنونا .ومنهم من يولد سليم العقل لكنه  يصاب بالجنون فيما بعد، بعد أن يكبر ويشتد عوده.
ويقال أيضا بأن الجنون يكون نتيجة مس بسبب كثرة الجن والأرواح الهائمة في القرية.
وقد كثر المشعوذون في القرية بشكل كبير ،والغريب أن البعض يأتون من المدينة لزيارة المشعوذين ،منهم من يعاني من العجز الجنسي ويسمى بلغة السحرة "الربط".
ومنهم من كان يحب فتاة وهي لاتحبه ،ويريد حجاب "تعويذة"حتى تحبه الفتاة بحيث تصبح لا ترى أجمل منه.
بل وأن هناك من كان يدفع المال الكثير ليفرق بين الأحبة بدافع الغيرة والحسد.
ومنهم من يسعى إلى خراب البيوت وتبديل حياة الأسر السعيدة من السعادة إلى التعاسة والنزاعات .
ولهذا كانت تكثر أيضا حالات تعرض المشعوذ للضرب من قبل الجان عندما يخطىء في تحضير تعويذة ما، 
وقد كان من بين من تعرضوا للضرب أو الصفع من قبل الجن هو الشيخ اسماعيل أخ فريال وقد أمضى حياته مصابا بشلل نصفي.
فأصبح الهوس كبيرا بالمشعوذين وعالم الجن ومايسمى "بالحجب" التي تحمي الصغار ويعلقونها بأبر شكال على ثيابهم.
إن كان في عائلة ما طفل يبكي كثيرا ،يأخذونه إلى المشعوذ المسمى ب "الشيخ"كي يقرأ عليه،
ويعد له حجابا كي يتوقف عن البكاء الكثير.
الرجل عندما يسيء معاملة زوجته فجأة ،أو تتبدل معاملتة لها ،أو يهجرها في المضجع ،يقال "أن فلان معمول له عمل كي يكره زوجته"
وكثير مايشخص المشعوذ حال الفتيات بأنهن متزوجات من رجال من عالن الجن،
ويدعي بأنه يريد إخراجه من جسدهن فتحدثه الفتاة المهووسة بالشعوذة بلسان الجن على أن الجن هو الذي يتكلم ،
فكانت أيضا؛ أي فتاة ترى أن أسرتها لاتهتم بها ،تدعي بأنها ممسوسة لجلب إنتباههم...فتصرخ مقلدة الممسوسات بإتقان. 
ومن هنا يحصل المشعوذ على الكثير من المال من وراء إبتزاز الجهلاء والمتخلفين ،بل وأن كثير من الفتيات قد تعرضن للإغتصاب من قبلهم ودون أن يكشف أمرهم.
* * * * * * * * *
وقف يحيى مرة ثانية أمام الست جواهر مرتديا التيشرت الأحمر والسروال الأزرق القصير حيث كانت تحب تلك الثياب على الأولاد وهي محتفظة بها في مختلف الأعمار عندما كانت تأمل أن يرزقها الله بولد.
وقف يحيى أمامها بعد أن تبدل مظهره كليا ،فلم تحتمل صبرا على ذلك ،وقد سال لعابها لدا  رؤيته،فأحتضنته ولثمت وجهه بالقبل بشغف ولهفة وبدت كما وأنها أفعى تبتلع فريستها.  
بعد ذلك يدخل زوجها عبد اللطيف قبل خروجه إلى مهماته،فيرى يحيى جالسا بالقرب منها فتختلط مشاعر الدهشة والغيرة معا.
فيقول لها:
-عجيب أمرك ياجواهر ..مش قلتي إلي إنكي مابدكي تتبني عيال؟
-والله غيرت رأيي ..شو هوه يعني تحقيق ..بعدين هذا مش تبني ..هذا خدامي الخاص.
-آآه..خدامكي؟
-أيوه خدامي .
-وخدامكي بقعد بجنبكي هيك وبهاي الاواعي..شكله مدلل؟
-والله هذا مزاجي ياعبد اللطيف..هو يعني لازم أقعده تحت رجلي ..بعدين إنتي شو إلي مضايقك أنا سعيدة هيك..مو مكفي إنك حارمني من أهم 
حقوقي كزوجه.
قال بعد أن تلقى الطعنة التالية في رجولته:
-لا مو قصدي حبيبتي..مو قصدي ..أنا بس إتفاجأت لأني فكرته بقرب إلكي ؟
تظاهرت جواهر بالغضب الشديد فأقترب عبد اللطيف منها وقبل رأسها وغادر منكس الرأس.
* * * * * * * *
تستمر علاقة الفراش بين جواهر ويحيى الصغير .. الفاقد للذاكرة ..ذو الجسد البارد ..والانفاس الصامتة لعدة سنوات ..حتى بلوغه الحلم.
فلم يكن يحيى يدرك أو يجد تفسيرا لما يحدث بينهما سوى أنه شيء مرفوض ..مرفوض لو أنه إستطاع الرفض.

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

٢٨-٣-٢٠٢٤ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{حبيتك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدي البوقي}}


 حبيتك

-------
حبيتك من زمن
غاوي الوصال
كنت رافض دخلتي
غنيتك..ومغناي
موالي..وعلتي
إللي شايلهم
ع الكتاف ..
من يومها
مادقت الزاد
ولا كسرة حاف
عيوني طارحة
عشق وحنين
عيوني سواقي ونيل
يروي العطشانين
وف ريقي سايبلك
شربة مية
بقليبك تشربي
علشان يكون
قلبك حاضن قلبي
ف وجع رحلة غربتي
بشهوق الروح أغزل
طرحة دخلتك
وأزرع بزندي العفي
شجرة تضلل ع البشر
يوم فرحتك
وأحضن طيفك
وقت الغروب
ياللي النخيل
ليكي إنحنىَ..
من فرحته..
عرف الغُنا
إفرحي ياحبيبتي
وإنسي في يوم
   طعم البُكَا
بقلمي 
حمدي البوقي

خاطرة تحت عنوان{{حرف أنت بين سطوري}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


 ( حرف أنت بين سطوري )


حرف أنت بين سطوري
لن أخط حرفا لسواك 
و لا اتخيل ان يفيض حبر قلمي 
بأجمل الحروف و أرق المعاني 
إلا حينما يصف حالي في هواك 
فأنت ملهمي الوحيد و الهامي الأوحد
أنت الذي نبض له قلبي حين رأتك عيني
بك و معك و لك كل الأماني 
و إليك أزف أحلى العبارات
و عند غيابك أبعث إليك بأحر الأشواق
في حضورك لا أرى حرف سوى حرفك 
و من بين كل الحضور أشم شذا عطرك 
من دونك يا عطر الزهر 
خفق له القلب 
من سواك تهفو إليه النفس 
و من غيرك انتظر مجيئه 
على أحر من الجمر 
دمت لي 
و دام لي حبك حتى اخر العمر

نقاء روح _ مصر

نص نثري تحت عنوان{{وقررت الرحيل}} بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة{{فاطمة الزهراء طهري}}


 "وقررت الرحيل"

أسألك صدقا 
ماعدت اشتهي النوم 
ولا حتى أناقة 
ولا كلاما مرحا 

وقررت الرحيل 
في صمت الليل،  
كم نغمةٍ 
من الألم تعلو آهاتي؟  
أحمل معي 
أحلاماً وذكريات،  
تلتف حولي كالضباب
 في الأفق البعيد.

أرحل وحدي 
وسط صمت السهول،  
أغادر الأمس
 وأنظر نحو الغد،  
فلربما 
ينتظرني عالم جديد،  
حيث تتسع الأماني 
وتتلاشى الأحزان.

فلتعلو الرياح 
وتهب العواصف،  
فأنا مسيرةٌ 
في بحر الحياة،  
أبحث
 عن شاطئ يضمني،  
وعن وطن يحتضنني
 في زمن الضياع.

أرحل 
بلا وداع
 وبلا عتاب،  
بلا عنوان 
بلا مفتاح 
بلا دمع 
وبلا بوصلة امان
تناغماً 
مع نغمة الرحيل،  
فلتبقى ذكراي
 خافتة في الليل،  
وقصائدي
 تحلق في
 فضاء الأحلام.
واكون عندك 
نسيا منسيا 
ولا ترى خاتمتي 
أين الحق 
والمصير سيان .

بقلمي فاطمة الزهراء طهري الريش 
20.04.024

قصيدة تحت عنوان{{حفيف البوح}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( حفيف البوح . . , ))


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يفن الشعر أنا

جازما فيك الهنا

غردي ذات عطاء

في معانيك السنا

وردك كل العبير

طرحه فيه الجنى

كل يوم قد اغيب

في سرابيلك سنه

غازلي الورد يذوب

طودك هو المنى

اسعفي الحرف يجود

او يهدهد في الحمى

انه سر الوجود

في معانينا غنى

كل حرف في شعور

غازلي البعد نوى

هللي ذات حنين

اعرفي طعم الهوى

انا والحرف خليل

انا والحرف سوى

لا تقولي غاب طود

قولي عشق قد ثوى

كلما زاد الحنين

ارفلي انت الجوى .

الأكثر قراءة
وسوم الدكتور الشاعر طارق_فايز_ العجاوي .

قصيدة تحت عنوان{{الى نيرون تل الربيع}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( . . . الى نيرون تل الربيع ))


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

تجاوزت الذئاب لكل حد
فهاجمت البنات مع الشباب

وحاربت الجميع بكل سفه
وفضلت الخنوع على الحراب

يحرضها على التعذيب مسخ
دميم الاصل مسلوب اللباب

فمهلا يا دعي العار مهلا
فعالك لن تمر بلا عقاب

وقفت هناك يا للعار تهذي
وتصرخ ناعقا مثل الغراب

رجوت بجرمك المذموم سعدا
خسئت وما ربحت سوى السراب

لعلمك يا وضيع الاصل حقا
سلامك لن يقوم على اغتصاب

يموت الحر لا يحيا ذليلا
ويربأ ان يعيش مع الكلاب .

#الفصيح .

نص نثري تحت عنوان{{نيسان}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


نيسان🍀⚘☘

نيسان يا....ربيع العمر 
قد حملتني نسائمك الندية  
لشرفات الروابي الزهرية 
استلقي على  البسيطة 
ويأخذني السهد 
أين استريح وتنام جفوني 
فأحلام قلبي رهينة 
بين فصول هذا الربيع 
مستوطنة في لجّ
 زجاجة عطر زكية 
 صنعها ليل نيسان
وتخمرت في شتاء 
مليء بالدفئ والحنين 
لحياتي الأزلية 
فلا تعاتبني ولا تعتب 
حين أكتب حرف
حبره من رحيق الزهور 
أوراقه من رفات خريف راحل 
فما هي إلا ثرثرة أقلام
تترجمها نسائم زهر صيف...... 
وبقايا ورود ربيع جميل.

نيسان....لقد أخذتني
 إلى أماكن.....وذكريات 
من الزمن الجميل 
الذي يشبه حكاوي 
ألف ليلة وليلة......
ليالي شهرزاد وشهريار النادرة...
ف طقوس ذاك الزمن 
ليست كحاضرنا الرديئ
كل الأماكن هُجرت إلا التي 
لامسَت وسكنت قلوبنا....
لازالت مستوطنة في عمق 
ذاكرتنا وكياننا....
مهما طال المدى وبعدنا 
فلا الهجر ينسينا غوالينا...
ولا البعد  يغير مبادئنا.....
وها نحن ك فصول السنة 
على عهد الوفاء باقون.

بقلمي. عائشة ساكري من تونس 🇹🇳 

قصيدة تحت عنوان{{خان الذي حلف اليمين}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 خان الذي حلف اليمين


قدْ حلَّتِ الأمراضُ في أحشائي
أينَ الذينَ تعهَّدوا بشفائي

خانَ الذي حلفَ اليمينَ وعهدَه
 منْ كانَ يملأُ بالصراخِ سمائي

ماذا سأفعلُ والهمومُ تراكمت
فوقي وأسرفَ في الأذى أعدائي

ألكلُّ قدْ جمعوا عليََّ عتادَهم
وتكالبوا فوقَ الاذى وعنائي

مالي سوى الربُّ الكريمُ بفضلهِ
يرمي بكلِّ مصيبةٍ خصمائي

هذا جزاءُ أخوًّتي ومَحَبَّتِي
يا أيُّها الاخوانُ يارفقائي

حنَّ الغريبُ عليَّ حينَ بدا لهُ
ضعفي وأجهدَ نفسهُ بعزائي

ماذا جنيتُ لكي تكونَ نهايتي
حزنُ الصديقِ وفرحةُ الاعداءِ

لي
عباس كاطع حسون/العراق

هايكو تحت عنوان{{هالموت}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 هايكو  ،الموت

***
بموتي 
هل س اشعر
بحزن احبابي

ام
ارحل
ارتاح و اريح

امي
هل ستشعر بموتي
و تحضنني

ام
ستمضي روحي
الى المجهول

قيل
الجنة
و الجحيم
في نفوسنا

نعيشهم
في حياتنا
بما تتضمنها
من الافراح
و الاحزان

نحيا
بالقلق
رغم الفرح
الترقب
سيد حياتنا

بقلمي ✍️ ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٤/٤/٢٠

قصيدة تحت عنوان{{ أنا أمرأة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان البوادي}}


 أنا أمرأة 

أنا إمراة تعشق العطور الراقية 
وتعمل قارورة عطرها بنفسها
لتكون رائحتها كالملاك البريء
فنكهة العطر تنعش الروح 
العطر الوردي ألوانه تتجسّد ،
كأنّ عبير الزهور يتراقص في الهواء .
في قارورة العطر ، سرّ الجمال يختبئ ،
والأنفاس تلتهمه بشوق واشتياق وحنين . 
الورد ينثر عبيره الحلو ،
والزهور تغني للربيع بألوانها
كأن الطفولة تلتقط نفحات النسيم ،
والملاك يحملها بأجنحته البيضاء 
فلنعش هذه اللحظة العطرية ،
ولنترك أثرًا من الجمال في الهواء
فالعطر يروي قصة الورود والأماني ،
والقارورة تحمل في جوفها السرّ الخفيّ 

غزلان البوادي
 حمدي تونس

قصيدة تحت عنوان{{الطبلة والقانون}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


 **** الطبلة والقانون ****

قالت ...
صوت الطبل اعلى 
من صوت القانون 
فهل تعشق الطبلة 
ام تمسك بالقانون ؟
قلت ...
الحق اقول
الشعب يعشق
الرقص والطبول 
ولا يثيره همس القانون
وللطبلة سحر 
يستلب العقول
يسكت القانون 
ولا يسمع بالكاد 
اتسعت وظيفة الطبل
في كل مكان 
والكل بالرقص يقاد 
لا صوت يعلو فوق الطبل
فهو الملك المطاع الآباد
والطبل عنيف لا يعترف
بالقانون جلاد
من تعلم الطبلة فاز
ومن اعرض عنها 
فحياته سواد شداد 
الطبل نداء الحرب
والنفاق والاعلام 
والاستلاب حصاد
القانون يا سيدتي
لغة العدل
والمشاعر والحب
وبالتسامح اشاد
قانون الاثنين والسبعين
يستطيع حل الطبل
اذا ما اراد
لكن صوته ضعيف
ومنبوذ من العباد ...
***********************
*** بقلم: معز ماني التونسي ***

قصيدة تحت عنوان{{سكرة الهوى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 سكرة الهوى 


لا تسألوني عن سكرة الهوى 
سلوا هل سكير الهوى يفيق ؟

فأنا وكل العاشقين سكارى 
وما أجمل السكر لمن يطيق

لا تسألوني عن ليل الكرى 
وسلوا عن السهد لمن يليق 

وسلوا العمر كيف مضى 
وسلوا الوجنات عن التجاعيد 

سلوا الزمان وأسالوني 
هل كل سكير عشق يطيق ؟

والله ما يجهل العشق إلا من 
توهم السراب ماء لذا لم يفيق

سلوا من رأى السراب صافي 
هل شرب أم أصابه ألم عميق ؟ 

سلوا من لمس الورد وتناسي 
أن الشوك حارس عنيد 

سلوا المغرور بقلبه ولم 
يتذكر نزيف الجرح بالوريد 

وإن سألتموني تنوب تحازيري 
عن فؤادي وتسقط عنه التقاليد

يا سائلي لا حلم تحت قيد الهوى 
يمنعني ولا خيال له حدود

اتغزل في عيون من أهوى عشقا 
ولا تمنعني الردود ولا الصدود 
 
حبيبي وإن لم يكن  فيه مالا 
في الناس أعبر له كل الحدود

والله ما يشدني إليه إلا 
جمال المشاعر وروح الخلود

سيد ابوزيد
مصر 
.

الجمعة، 19 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{ لا تغاري}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


 لا تغاري.....

بقلم // سليمان كاااامل
***************************
لا تغاري وأنت..... سمائي وأرضي
لا تغاري وأنت......... لحني ووتري

لا تغاري وقد تربيتِ بقلبي هلالاً
ومذ كَبُرتِ......فأنتِ بدري وقمري

لا تغاري فلن.........تساميك بقلبي
فاتنات الدنيا............... من البشر 

لا تظن بشرودي في فلك النساء
ولا ذكرى تراودني..بمراحل العمر

قد أتيتِ.... وانتشرتِ بل تحكمتِ
فالقلب موطنكِ.... وسُكناكِ فَقِرِّي

لا تغاري وإن سمعت من أحاديثي
بعض السذاجات التي تُفشِ سري

لا تغاري من.......... أحاديث حساد
كم فرقوا العشاق فتسارعوا للهجر

قلتها من قبل.........أنك معشوقتي
وأن حبك مدون...... بقلبي بالحفر

أعشق غيرة.......... تروى ظمأ قلبي
تسقيني حبك.............. دائم الطهر

تشع في جنباتي....أنوارك الشفافة
التي تنقلني... من الصحراء للقصر
****************************
سليمان كاااامل.... الخميس
2024/4/11

قصيدة تحت عنوان{{نَفَحَاتُ وطن}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد قدومي}}


نَفَحَاتُ  وطن .. (مَجْزُوء الوَافِرِ) 

رِقابُ القومِ قدْ  ذلتْ ..
وصَارت عيشتي تقهرْ ..

هجرنا السيفَ يا أسفِي ..
فلا شيئٌ  لنا يُذكرْ ..

ولمْ يَنبضْ لنا أمل ٌ ..
سِوى الآهات ِ لا أكثرْ ..

وكلٌ باتَ في وهَن ٍ ..
فيا أسفي بمن نفخرْ ..

وجدت القوم ما نامُوا ..
وكلٌ  بالهوَى يَسْهرْ ..

فقد ثمِلوا وما زَالُوا ..
سُكَارَى .. ذاك ما يظْهَرْ ..

نعيشُ اليوم َمهزلة ً ..
و يحكمُ أمرَنا العسكرْ ! ..

فذلك عندهم ْ جُرم ٌ ..
إذا للصبحِ قد كَبرْ ..

إذا ما قلتُ يا وطنِي ..
بوجهكَ قد بدا يَزأرْ ..

فلا أدرِي لمنْ  أشكُو .؟ ..
لماذا الحرُ لا يثأرْ.؟ ..

شعرتُ القلبَ مكْسُورا ً ..
و كسرُ القلب ِ لا يُجْبَرْ ..

لماذا البُعدُ عن وطنِي .؟ ..
لماذا نحنُ نُسْتَأجَرْ .؟ ..

لماذا العيش ُ في وهنٍ .؟ ..
بِذُلِ العيشِ قد نَصْغُرْ ..

أليْسَ العُرْبُ إخْوانِي .؟ ..
و منهم من به نُغدَرْ ! ..

سأبحث في مآثرهمْ ..
وهل تاريخهم أسمرْ .؟ ..

أأستجدي عواطِفَهم ْ ..
بأمرِ الغربِ قدْ نُؤْمَرْ! ..

فيا وطنِي ألا يَكْفِي ..
مِنَ الأعداء ِ نُستعمَرْ .؟ ..
كلمات رشاد قدومي

   ****** 

قصيدة تحت عنوان{{تعال و اصنع بالمحب جميلا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 تعال

و اصنع بالمحب  جميلا
يريد العدى أن   نضل    السبيلا ــــــــ و أن لا    يظل    هوانا     جميلا
و يبغي الزمان لنا   أن     نهيم ــــــــ  نحب و بالحب    نشفي    الغليلا
تعال محبا به  اصنع     جميلا ــــــــ و كن       للأحبة    مثلي    معيلا
لقد صرت عندي جميلا     فلما ــــــــ قطفت     بكلتا    اليدين     خميلا
سيبقى الهوى جنة   العاشقين ـــــــــ سبيلا جعلنا       به       سلسبيلا
و كنا معا   للحياة         نغني ـــــــــ و كنا        نقبل     خدا     أسيلا
،،،،،،،
علام النوى و  التنائي و عني ـــــــــ لماذا     أراك      تحب     الرحيلا
تعال   لعل      لقاء     يكون ـــــــــ و فيك  فما زال    حظي      ضئيلا
بقول العدى لا تبال    و هات ـــــــــ الهوى قاتلا كن     به     و    قتيلا
و للقبح يقلي محب   الجمال ـــــــــ يعيش له       أو     يموت     نبيلا
و أقتبس النور  منك  و عنك ــــــــ و عنه الهوى ما     وجدت     بديلا
،،،،،،،
لأجلك أنت و أجل     التلاقي ـــــــــ به قد صنعت    الهوى    المستحيلا
 و من دونه كيف أحيا و هل أس ـــــــــ تطيب بأرضي و روضي   مقيلا
و صار الذي للأحبة   يضني ـــــــــ و يفني على القلب     عبئا     ثقيلا
و عن شدوه ما وجدت بديلا ـــــــــ و من بعده ما       سمعت      هديلا
أصاب العمى عين قلبي  فلما ــــــــ على الذات  صرت    ترابا      مهيلا
،،،،،،،،
إذا ما افترقنا  نجافي     صوابا ــــــــ  فهل  نتخطى      مصابا     وبيلا
أراني بدنيا الأمانيِّ      وحدي ــــــــ و من بعدما غبت      عني    نزيلا
و أطفأ حزني عليك   شموعا ـــــــــ و كان    بخدي     دموعا    مسيلا
رحيما غدا ما فعلت    بنفسي ـــــــــ و قولا به لا       أطيق   و     قيلا
فحبك فيَّ       يدوم     جميلا ــــــــ و عني و    للقبح      كان    مزيلا
،،،،،،،
يجود الهوى بالذي    نشتهيه ـــــــــ و يسمو و ما كان يوما        بخيلا
و عنه الهوى لا    أريد بديلا ـــــــــ يريد  العدى أن أضل         السبيلا
و من بعدما تهت بين القوافي ــــــــ وجدت على    ما      أقول     دليلا
و  للشعر إيحاؤه بدره   صا ـــــــــ ر لي في الليالي     جميعا      خليلا
نراه عجيبا و حين      يرانا ـــــــــ فطرفا     يميل      إلينا        كحيلا
،،،،،،،،
نداوي به ما جرى و الجراح ـــــــــ و نعطي  له الشعر    شكرا    جزيلا
 أرى من خلالك  ذاتي و غيري ـــــــــ عليه    صفات الهوى    لن أحيلا
تَملى   هو الشعر  يُملى تباهٍ   ــــــــ على ربه        بكرة     و    أصيلا
و نعطي على ما نحب    مثالا ــــــــ له لم نجد      ما     نصوغ    مثيلا
بهذا المحب المحبة     تسري ـــــــــ يصح الهوى       فيعيش     عليلا
  أشك  يقينا  بغيري و أنت  ـــــــــ    الذي لي  اتخذت   كليلا     و كيلا
، ،،،،،،
و عيد الهوى من يجافي يقيم ـــــــــ على      نفسه    مأتما     و عويلا
أداوي بحبك قلبي     المعنى ـــــــــ  أرى لي قُبيل      الشفاء       كفيلا
   و إكليل  شعري وضعت  عليه ــــــــ و  أمضي به  متعبا   و     كليلا
و ما قبله كم    عدوا     نجُب ـــــــــ و كم من محب      نحب    قليلا
فقدنا انبعاثا و حين     وجدنا ــــــــ فما بيننا      عاملا     و    عميلا
و هذا  بذاك    على نفسه من  ـــــــــ    يجاريه  يجري  عويلا    طويلا
،،،،،،، 
أمام هواه و إن    ذل     يوما ــــــــ يعز و     يمضي     سواه     ذليلا
و رغم الذي يعتريه من الضي ــــــــ م   فيه يعيش      المحب     جليلا
أداوي بحبك   قلبي     أساوي ـــــــــ   فما     بيننا     باتخاذي    كفيلا
 و إكليل  شعري  وضعت عليه ـــــــ و   أمضي به  متعبا     و     كليلا
فلم ينس ما كان منك    جميلا ــــــــ و قلبي لغير الهوى     لن     يميلا
على غيره ما جرى لن    أحيل ــــــــ و شرح الذي طاله    لن      أطيلا
،،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

نص نثري تحت عنوان{{مُنية الروح}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{معيلبي زيان}}


مُنية الروح ____
___________
عشقت هواك وكم
تمنيت اللقاء
 لأستمد نبضي 
ويصير للعشق حدائق 
غناء
أنا عاشق لكِ وللحب
انظم أحرف تطوف 
الماء
كتبت عن سحر جمالك
قصائد كالحصى 
يرددها العشاق
على المنابر كل 
مساء....
مُنية الروح أنت قربك
لروحي شفاء
والبعد عنك لوعة و
شقاء 
منك أتى داء عشقي
وفي حديث عينيك 
يسكن الـدواء
حديثك بات همسي
وبين الهمس يسبح 
الأحباء
نظرات عينيك أكتفاء
من بحرهم العسلي 
لفـؤادي إرتواء
بين أوتارك دعيني أعزف
لحن العشـــاق
أكتب حروف الشعر بين
الشفاه حــاء 
وبــــاء 
لتجتمع حروف كلامي 
في صمت والكبرياء
يسكن حنايا 
القلب و
كلي إليك فداء 
تكوني للحب بدرا في 
السماء
ينير دروب أحلامي و
يكون للجوارح
ضياء...
كم عشقت نفسي فيك
وكم تمنيت البقــــاء
بين أحضانك أكون 
أسير وليس من 
الأمـــراء....
كتبت قصائد الشعر 
ألهامني جمالك الساحر
وألهم بعدي آلاف 
الشعراء
كلما كتبت حرفا تلون 
بلــــــــون الوردة 
الحمراء
وفاح العبير منك عطرا
ورضاب شهدك شفاء
سقاني خمرا وسكراااا
يملاءني كؤوس الهوى. 

_معيلبي زيان (ابو ايوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{أبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


أبي

ثمانينَ عاماً خلتَهُنَ ثمانيا
مضينَ سراعاً ماوقفنَ ثوانيا

زمان تَقَضَّى فيه غدرٌ وخسةٌ
وكنتَ له في كلِّ ذلكَ واعيا

وما كنتَ من صرفِ الزمانِ وأهلِهِ
الى غيرِ وجهِ اللهِ تقصدُ شاكيا

ثمانونَ عاماً قدْ وُلدنَ ثوانيا
وليسَ كما نرجو سيأتينَ ثانيا

وقد أيقنتْ نفسٌ بجنبيكَ حرةٌ
بأنَّ الذي أعطيتَ في اللهِ باقيا

وماكنتَ ترضى أن تعيشَ بذلةٍ
وماكنتَ ترجو من لئيمٍ أياديا

لأنَّ الذي فوقَ البسيطةِ قائمٌ
سيصبحُ يوماً في البسيطةِ جاثيا

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{قديسةُ النجوم أنا}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{جيلان رياض}}


قديسةُ النجوم أنا 
كيف اعطش ؟
وأنا من نبعِ الفرات
كيف اغرب ؟
وأنا ليلُ الأمنيات
مدارٌ يرتدي نفوفَ زهرتي
و زهرةٌ  تفرعتْ زهرات
 عمقِها أغصانُ قلبي
وعندها أسرابُ النبات
جامحةُ الخطى
أنيقةُ الرضا
سأحتمي من سطو الرواة
امطرُ من خلف قلبك
في كفيّ عشقُ النجماتِ
هوايةُ طفلةٍ
حمامةُ شرفةٍ
قطعةُ ضوءٍ في حميمِ الظلمات
كل ما فيٌَ بحرٌ
ثلاثي القطرات..
قطرة ُحبّ
قطرةُ ماءٍ
والنارُ آخرُ قطرات ...

جيلان رياض 

قصيدة تحت عنوان{{ذكريات صامتة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


ذكريات صامتة
اذكرك صمتا 
اسرج اسراب الامنيات..
اغوص في شذى الفصول..
اخترق عمق المتاهات..
اجتاح ضوء القناديل..
ابحث عن الوان الاعاصير في النبضات..
اتوغل في حنايا الوجدان..
اعطر الجو بنكهة الايام الماضيات..
فيطويني حلو الذكريات..
اذكرك صمتا
في فنجان القارئات..
اتحلق في سماء المشاعر والاحساسات..
ابحث عن بصيص الامل في الهلوسات..
اذكرك صمتا في محراب الامسيات..
اذكرك في الافراح في الاتراح..
وفي الاحلام الشاردات..
في الصحوة..في الغفوة..
وفي نعاس الفراشات..
اذكرك في الام فارتر والروايات..
اذكرك في دمعة جبران والابتسامات..
الغربة تقلع جذور صبري..
والبعد يغتصب الاحتمالات
يطفا الشعاع في المروج الخضراء..
وضباب الصمت يصعد الى السماء..
اشكوك صمتا لعيون السحابات..
فتصحو وتمطر لاليء ناصعات..
اذكرك في عيون الشهب اللامعات..
فتسخر وتتراكض نحو الاقمار الساهرات..
اذكرك صمتا بالاهات..
فالجاءالى  منافذ فردسك..
فاجدها مؤصدة الاقفال
وطيفك يزهو سارحا في دنيا الحنين..
فتختنق الصرخة بالشهقات..
يجتاح الالم رحاب الرؤى 
ومدى الاغتراب..
يجرف حصادالسنين
وياجج بكان الصمت في بعد المسافات..
يشتت الامال على الشناشيل..
يحاور نجمة السحر وشمس الاصيل
يوقظ الحلم من عمق السبات..
استفيق من الغفوات..
اغترف الصحارى والطرقات...
افترش صمتي..
اقلع الجراح من الجذور..
اجمع من مكامن المحال خيوط النور..
اكسر الاقلام..واحرق القصاصات..
تنفذ خزائن العبارات..
اتقوقع مع ارتعاشات الخريف ..
اكتب باناملي على رخام الشرفات..
وعلى الذكرى بصمت اضم الحدقات..
وبمضض اطوي الصفحات......

بقلم...رمزية مياس كركوك العراق 

قصيدة تحت عنوان{{ديوان العرب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عصام حسيني السيد مدين}}


................ ( ديوان  العرب ) .............. 
تموت الأسد في زهو ويبقى الرأس منتصبا
ويشقى الكلب في ذل يعاني الشح والنصبا
فكم من شاعر فطن يقاسي البخس والتعبا
وذو الأشعار خائـبـة يطول الشمس والشهبا
عجيـب أمـر دنيـانا تقـيس الشـعــر و الأدبا
ببعض الفحش في قول إذا ما مـال وانتكبا
وترضى بعض هـنات وإذ بالجهل قــد سكبا
وكم من نسوة خاضت مجال الشعر فانتقبا
جمـال الحـرف واندرست معان أورثت لهبا
فطار الــركب في وله يخر الدهش والعجبا
ومـا بالحــــرف أخـيلة ولا للشعر قــد نسبا
وكــم مـن كاتب غــر سفيه العقل قـد ركبا 
شهير بين أقــــران فجـابوا الكـون فانتحبا
وكان النثر أشعرهم فكـم هـــــامـوا به أربا 
ومـاتت كل قــــافية تـعاني البـعـد والخببا 
فصـبر ملهـم حسـن سيـأتي الشعـر مغتربا
ليعلو فوق من ضلوا وذروا الملح والخشبا
ويبقى وجـه ديــوان محــلى وجهه ذهــبا
..................................................... 
بقلمي عصام حسيني السيد مدين 
الأسد  :  بضم الألف جمع أسد وتجمع أيضا 
على آساد وأسود  . 
النصب  :  بفتح النون والصاد الكد والجهد  . 
انتكب  :  ألقاه على منكبه  . 
انتقب  :  احتجب وتغطى وغاب عن النظر . 
اندرست  :  اختفت. 
أرب  :  لها معان كثيرة منها العقل  والفطنة  والخبث والدهاء الغائلة والعضو  ... ولكنها هنا تعني تحقيق البغية والهدف  .  
خببا  :  الخبب الخداع والغش والخبب ايضا 
بحر من بحور الشعر  . 
ديوان  :  ديوان تعني كتاب او سجل . وهنا يعني ان الشعر يسجل كل ما يتعلق بالعرب

 من عادات وتاريخ  . 

قصيدة تحت عنوان{{أخر قرار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


أخر قرار
*****
بقلمي / عادل عبد الرازق
*******************
أنا قد سئمت يا سيدتي
طول الصبر وطول الإنتظار
سئمت غرورك وكبرك
وقصرك والحرّاس والأسوار
أصابني الملل يا سيدتي
وما عاد لعقلي أي اختيار
وكرهت كل ما كتبت فيك
يا سيدتي من أشعار
لقد أتعبني عشقك
وأخذني ألف مشوار ومشوار
ما وجدت في قلبك مصيراً
ولا جنة ولا نار
فما جدوى انتظاري
وقلبك لا يسكنه إلا الأسرار
قلبي تمرّد عليه الصبر
وأعلن عقلي العصيان عليه وثار
فلن أظل حبيس عشقك
بين مليون حائط و جدار
ولن أظل سجين غرورك
وأدمن عشقك في انكسار
سأحرر قلبي من حبك
وأنتصر عليك أكبر إنتصار
لن أكون لعبة ليديك
وبإصبع من يديك تتحرك وتدار
ما زلت أملك القدرة
يا سيدتي على أن أختار
ما بين العشق والكرامة
وما بين الاستسلام والأقدار
فلتحددي موقفك مني
إما حبي وإما الأعتذار
ولا تخافي فلن أبكي
ولن يصيب قلبي الإنهيار
سأعتبرها تجربة ومرّت
ومرّ الزمان عليها ودار
حددي موقفك الآن
وقولي كلمتك بكل اختصار
هذا ما أخذت من قرار
وهذا يا سيدتي أخر قرار
****
*عادل عبد الرازق*

**************** 

نص نثري تحت عنوان{{الناكرة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 الناكرة

-------                                                           
الى الناكرة
بلحظ من تصرفها
نكرت وكان القلب
بعد الله يقدسها
جميلة الخلق والاخلاق
لا يمكن حتى للعدو
أن ينكرها
شاعرة
ولا يطيب الشعر
الا بذكرها
باسمة حتى وان كان
الوضع مدلهم
عذرا سيدتي
أن اسأت التصرف
مجنون ليس إعتباطاً
رفع عني الله القلم
مهابة
انت والله سيدتي
عذرا
لكل حرف حرى
بحضرتك
ليس الملوم
بل يلام من يضبط
النفس بحضرتك
أمح
كل ما جرى وما كان
أعتبري كل ما قلت هباءً
وفي أحسن الأحوال
منسي
لن أكتب بعد الآن حرفاً
سأغلق القلب
وأعلن للناس أني أمامك
منهزم
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

مقالة تحت عنوان{{يوم التراث العالمي}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا توفيق ابومراد}}


 يوم التراث العالمي


خصصت منظمة اليونسكو تاريخ  18 أبريل من كل عام يوما  للاحتفال بالتراث العالمي وذلك بهدف حماية التراث الإنساني من الاندثار، ولتعزيز الوعي العام بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود اللأزمة لحماية التراث والحفاظ عليه ، بعد ان اقره المؤتمر العام للمنظمة في باريس  عام 1972 .

تعريف التراث :
التراث هو ذاكرة الشعوب ، الموروث من الارث كما ان الارث مهم للورثة ، كذلك الموروث بالتراث  مهم .  
إن للتراث معنى شامل لكل ما هو موروث من الثقافات من قيم وتقاليد ومن تراث معماري يمثل تاريخ وثقافة المجتمع ويعتبر هو الصلة المادية والمعنوية التي تربط المعاصرين باجدادهم ...
كلمة التراث :
في اللغة العربية  تعني الميراث وهي مذكورة في القران وتعني مايتركه الميت بعد موته لورثته من ابنائه وغيرهم. وهي غالبا ماتشير حاليا الى القيم والعادات والتقاليد والثقافة التي يتناقلها الابناء من الاباء والاجداد جيلا بعد جيل.
كذلك موجودة في رسالة القديس بولس الى اهل غلاطية .

-التراث المعنوي
 يتمثل في الحرف والصناعات التقليدية والزي والأغاني والرقصات والرياضات التقليدية والأكلات الشعبية.

- التراث الثقافي
 غير المادي ينتقل من جيل إلى جيل، ويقع بعثه من جديد من قِبل الجماعات والمجموعات طبقاً لبيئتهم وتفاعلهم مع الطبيعة ومع تاريخهم، وهو يعطيهم الشعور بالهوية والاستمرارية، بما يساهم في تطوير احترام التنوع الثقافي، والإبداع الإنساني”.
كثير من الناس يختلف المفهوم عندهم بين التراث و الاثار .

التراث : ما تركه الاجداد للاجيال لكي يكون عبرة من الماضي ، يتعلم منه الابناء و الاجيال القادمة للحفاظ عليه و ابتكار الجديد ايضا ، لان من يعيش على الامجاد و لا يعمل للآتي ، يعتبر جيلا فاشلا .
التراث يمتد مع الحياة على كافة اشكالها ، يعتبر كجذور الانسان او الوطن ، لا يقتصر التراث على نوع واحد حسب تصنيف لريكسون في العام 1902 ، انما 
التراث المادي : 
عرف التراث المادي على انه احد اشكال التراث الثقافي 
(بالإنجليزية: Tangible Heritage)
 يُستخدم للتعبير عن جميع الآثار المادية بشكلٍ عام، مثل: المباني التراثية، المواقع الأثرية، والآثار التاريخية، والتُحف، والقطع الأثرية المادية التي تصنع وترمم وتنتقل عبر الأجيال كالإبداعات الفنية، وغيرها من المواد الملموسة.
التراث الاجتماعي : 
يعرّف التراث الاجتماعي بأنه التراث الممتد مع الحياة في كافة أشكالها. ويعرف بأنه الموروث الثقافي والفكري ، و ما ورثه الخلف عن السلف. وفي الوقت نفسه يعد التراث النشأوي مكملاً للتراث الاجتماعي. ويتضمن العادات والتقاليد التي تنتقل بين جيل لآخر .
تعريف التراث النشأوي
شاوية (بالأمازيغية: ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⵏ ، إيشاوين ، بالدارجة الجزائرية: شَّأوِيَة) هم مجموعة إثنية تتواجد في الشرق الجزائري بالأخص في منطقة الأوراس. يتكلمون اللهجة الشاوية أو الدارجة الجزائرية. وتعد اللهجة الشاوية الثانية بين اللغات الأمازيغية بعد اللهجة القبائلية في الجزائر. 

الشاوي أو شاوي في اللغة العربية هو المنسوب إلى الشاء وهي جمع شاة أي الذي يربي الشاة ويرعاها، والشاة هي الغنم. والشوايا مصطلح واسع حديث يطلق على البدو الذين يقتنون الغنم بنسبة أكبر من اقتنائهم للإبل بخلاف البدو الرحل وتكون بذلك نجعتهم وترحالهم قصيرة بحدود 200 إلى 400 كيلومتر

. التراث الادبي و الثقافي
يُعرف التراث الثقافي بأنه كل ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى آخر، وهو يشمل كل الفنون الشعبية من شعر وغناء وموسيقى ومعتقدات شعبية وقصص وحكايات وأمثال تجري على ألسنة العامة من الناس، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنه من طرق موروثة في الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب ...
اما الاثار :
 قد يكون عمراني ، كالقلاع و الحصون على مر الاجيال ، و قد يكون اي شيء مادي كالادوات الفخارية القديمة و النواويس الموجودة في المتاحف ، او المعدات الحربية القديمة ، كذلك المخطوطات القديمة المكتوبةعلى ورق البردى ، او المحفورة بالصخور تخليدا للفتوحات و انتصارات الشعوب ...

 التراث اللامادي : 
يقصد بعبارة "التراث الثقافي غير المادي" الممارسات والتقاليد والمعارف والمهارات – وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية – التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحياناً الأفراد، جزءاً من تراثهم الثقافي .
.
الموروث
 وفق هذا التصور هو الجزء الحي من التراث الذي يتجلى في سلوك الناس وعاداتهم وتقاليدهم، في الوقت الذي يمكن أن يعود في جذوره التاريخية إلى مئات السنين، بل آلاف السنين في كثير من الأحيان، ويصعب تلمس بداياته الأولى في تاريخ المجتمع، فاستخدام اللغة يدل على أن أفراد المجتمع يعتمدون في تواصلهم مع بعضهم على موروث ثقافي . 
تعتبر  اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟﺗراﺛﯾﺔ ، و حسب الحقبات التاريجية التي تمر على الاوطان ، مبانٍ ذات طراز معماري متميز نسبة الى المدارس المعمارية المتعددة .
تعريف المبني التراثي:
 ﻣﺑﻧﯽ أو ﻣﻧﺷﺄة ﺗﺗﻣﯾز ﺑﻘﯾﻣﺔ ﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ أو رﻣزﯾﺔ، أو ﻣﻌﻣﺎرﯾﺔ ﻓﻧﯾﺔ، أو ﻋﻣراﻧﯾﺔ، أو اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ.

أمة بلا تراث هي أمة بلا رأس، فالتراث هو الحافظ لهوية الأمم، والتاريخ يشهد على ذلك، فالأمم التي انتهى تراثها أبيدت ولم يعد لها وجود.

يطلق تعبير   الإرث في اللّغة العربيّة على ما يتبقّى من املاك و اموال الشّخص بعد وفاته، وينتقل لِمن كان باقياً بعده من ورثته، وفي الاصطلاح هو: انتقال أموال المتوفّى التي تركها بعد وفاته لورثته الشّرعييّن وفق ما حدّدته الشرائع و القوانين ، ويُسمّى الإرث أيضاً تَرِكة؛ لأنّها تعني كل ما يتركه المتوفّى من الأموال والأملاك بشكلٍ عام...
 الفرق الرئيسي بين الإرث والميراث هو أن
 في الميراث، يتم الوصول إلى تركة المتوفى بأكملها،
 بينما في الإرث يتم توريث ملكية معينة أو حق عقاري فقط.

ملفينا توفيق ابومراد 
لبنان
2024/4/18

قصيدة تحت عنوان{{سألني صديق}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 سألني صديق

في لكنة يفوح منها الفحيح:
ما الإرهاب في تعريفه الفصيح؟
الإرهاب..
هو أن تحمل الظمئان ماءا
ثم تمنعه الشراب...
قلت له الإرهاب يا صديق..
أن تكذب أنت مرة في الزفير..
ومرتين في الشهيق..
وتجبر الأخر على التصديق...
الإرهاب 
أن يطلب العربي دم العربي 
مترعا على الطريق...
وسنابك الصليب 
والمجوس والهكسوس
تدنس المصلى..
تحطم الابريق.......
تحاصر المراقد المقدسة
تدق قبر الامام 
بأعظم منجنيق....
ونركع حفاة عراة
كأغض جسر
عليه تعبر خريطة الطريق....
بينما نضيع نحن فقط
في صيغة الإرهاب....
أهو مذكر أم مؤنث..؟
أهو في صيغة الجموع
أم في تعدد الأسباب..؟؟
أم أنه شراهة مميتة
في حركة الأهداب...؟؟
أين يكمن الأرهاب...؟؟
إن الارهاب يا شقيق
ان يخذل المرء
دينه ووطنه
لأتفه الاسباب.....
هذا هو الإرهاب.............
 د.إبن الحاضر/ليبيا

قصيدة شعبية تحت عنوان{{الغيره القاتلة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}


 ....الغيره القاتلة....


بغير عليكي من اسمك
بغير عليكي من رسمك
بغير عليكي  من النسمه اللي بتعدي على نفسك
بغير عليكي من الضله اللي بتحميكى من حر شمسك
بغير عليكي من الكلمة اللي بتداريها في همسك
بغير عليكي من الاهات اللي بتشق ضلوع جسمك
بغير عليكي من الكلمة اللي بتكتبيها فى كراسك
بغير عليكي من الجمله اللي بتجمعيها في راسك
بغير عليكي من الغطا اللي بيدفيكي في ليل الشتا القاسي
بغير عليكي من الخطوة اللي بتمشيها مابين ناسك
بغير عليكي من المشوار من التيار من الأزهار من الانوار
بغير عليكي من هواء شهيقك اللي بنخديه بأنفاسك
بغير عليكي من قلبك اللي في قفص صدرك
بغير عليكي من الضحكة من البسمة من الفرحه فى احساسك
بغير عليكي من نبضك من قلبك ودقاته
لو كان حنين ولا كان قاسي
بغير عليكي من اهلك وجيرانك ومن ناسك
بغير عليكي من اصحابك  واحبابك وحراسك
بغير عليكي من اى حاجه انتي فاكراها وناكراها وانا ناسي

مصطفى عبد النبى

قصيدة تحت عنوان{{لوأنتِ آخرُ النساء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 لوأنتِ آخرُ النساء

«««««««««««««««««««««
   لو أنتِ  آخرُ  النساء
  آخرُ منْ يَحملُ الدواء
  وآخرُ نسماتِ الصيف
 شَمسٌ دافئةٌ في الشتاء
 سَلوتُكِ سلوتُ البُكاء
سَلوتُكِ لوأنتِ  آخرُ النساء
كَفنتُكِ وصَليتُ خَلفكِ تَائباً
وكَمْ أخلصتُ في الدُعاء
    أنْ لاَيَحيا المَاضي 
     وتُمحى قصائدي  
وتعودُ صفحَاتي طَاهرةً 
         عذراء
  جَففَ الليلُ دموعي 
 من جفَ دمعهُ لايَفقَهُ 
      النَدمِ والرِثاء
من أينَ آتي  بِدمعٍ  كَاذبٍ
     لِأقيمَ  فيكِ العزاء
         لاتسأليني
عن دموعي وعن  حنيني
إن كانَ حُبي داءً فَالهجرُ
         خيرُ دواء
سَلوتُكِ لو أنتِ آخرُ النساء
        ياعُصفُورتي
ماعادَ  يروقُ  لي شدوكِ
  كَرهتُ  الهمسَ  والغِناء
           إرحلي 
   إرحلي عن أشجاري 
         عن سمائي
 وابحثي في أي سماءٍ
عن مداوٍ بعدي  يغوصُ
في أطلالِكِ  وفي الأشلاء
يُلملمُ بقايَاكِ الحزينة يُعيدُكِ
    أميرةً بينَ النساء
 ماعادَ  يُسكرُني كأسكِ
ما عادت  تُغريني  هذهِ 
     الشَفةُ الملسَاء
        يَعزُ عليّ
 أنْ أجردَكِ من كُلَّ شيءٍ
      هلْ عَزَّ عَليكِ
هل عَزَّ عَليكِ شَيءٌ من
       الأشياء 
 طِفلُ غريبُ احتمَى بكِ
  فَألقَيتِ بهِ وحيداً
   في عرض الصحَراء
 ارتشَفتِ زهرَ  شبابي
 وطُفتِ بِجَنتي الخضراء
مارأيتُكِ بشرًا من لحمٍ ودمٍ
         كنتُ أراكِ
نوراً بُعثَ منْ زمنِ الأنبياء
وقصائدي  للناسِ  كانتْ
    من كتابِ عينَيكِ 
 مَاكُنتُ بِالقلمِ  أكتُبها بل 
      كَانت نَزفُ دِماء
يعزُ عليّ أن أغلقَ الكتاب 
وفي صدري ألافُ القصائدِ
عنِ الحب والوجع وفرحةُ اللقاء
 أمحوكِ من لوحاتي وذاكرتي
ياحمامتي لَملمي دموعكِ
فَلستُ بفَارحٍ بِأدمُعِكِ البيضَاء 
ارحلي واترُكي شِتائي وأمطاري
          أنا لستُ
  بحاجةٍ إلى شمسِكِ الغراء
كانَ النهرُ  عَذبًا  مُنسَابًا وحُبي
          طُهراً ونقاء
       كنتُ كما الطفلُ 
في براحِ صدركِ أحِبُ التَأمُل
          أحبُ  البقاء
   أرتوي فَأزدَادُ ظَمئاً فَما
 عشقتُكِ يوما حد الاكتفاء
       اليومَ جفَ النهرُ
       واختَلسَ الزمانُ 
مَاحَفظتُهُ لكِ عُمراً مِن عشقٍ
          ومن وفاء 
    يَعزُ عَليّ أن أطرُدكِ 
 منْ جنةِ أشعَاري وبعدَ الدفاترِ
    تسكنين صفحةً سوداء  
 ياعُصفُورتي ارحلي لاَتَحُطي
           على كَتفي
أنا لَم  أعتد التمثيلَ والرِياء
كيفَ أُبَادلُكِ الدمعَ والمُواسَاةَ
 كيفَ أبَادلُ سِهام الغدرِ بِفيضٍ
            من وولاَء   
لم يبقَ لكِ في صدري  عشٌّ
      لَم يبقَ لكِ في كَفي
       ولو بعض ماء
 ماعادَ شيءٌ في رحابي يُغنيكِ
     فابحثي لَعلَ أحدهُم 
  يُنقِذُ غروركِ ويُلبي النداء 
 إني سلوتُكِ  سلوتُكِ  لوأنتِ
           آخرُ النساء
   «««««««««««««««««««««««
   حسام الدين صبري
أخر ماتبقى من الشعر

قصيدة تحت عنوان{{تناقضات بشرية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عصام حسيني السيد مدين}}


...... (  تناقضات بشرية )  ...... 
نحب كل مــن صدوا
            ونبكي كل من فقدوا
ومن بالقرب نخذلهم
           وننسى كل مـن ودوا
ونشقى حيثمـا شئنا 
            فيبقى الدمـع والكـد
فـلا نـرضى بأنفسنا 
            وأنفسـنـا لـنـا نــــــد
غريب طبعــــنا فينا 
            ففينا الـهـر والأســد
وفيـنا ثعـلب جــلـد 
            وفيـنا الذئـب متقـد
وفينا بلبل غــــــرد 
            وبــوم ناعـق يشدو
نقيض الشيء تلمحه
          بنفـس الشيء يتحد 
جبـان مــــاله سـنـد
           قــوي بــــات يرتعـد
حليــم عــز مرجفه 
           غضـوب عـابس نكد
بني الإنسان أذهلني
           وبالأضــداد ينـفــرد
........................................ 

بقلمي عصام حسيني السيد مدين