الجمعة، 26 أبريل 2024

نص نثري تحت عنوان{{عدني}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


عدني..!! 
ـــــــــــ
-#أما_بعد..
فسأذهب معك..
لكن، هل بوسعك أن تأخذني إلى غير الحزن؟!..
هل بوسعك أن تعيد لي قلبي الذي طعن؟!..
هل بوسعك أن تمنحني ابتسامة لاتزول؟!..
وفرحا لاينقضي، وحياة لاتبأس..
فقد قالوا لي قبلك، ولم يفعلوا..
وفعلوا غير الذي قالوا..
فكان فعلهم أسوأ من نكران المعاول، وقولهم أوجع من قتور الصمت..
هل بوسعك أن تجعلني أولد هذه المرة على قيد الحياة؟!..
فقد أوسعوني قبلك حزنا وموتا وبؤسا ووجعا..
هل بإمكانك أن تعيد لي عمري الذي سرق؟!..
وأن تمنحني بر أمان..
فأنا أتيتك من خوف، من فزع قديم..
من حلم هَلِع..
ومن قيامة رجاءات..
بارت جميعها وأنا أطرق موصد الأبواب..
كأنه دين على روحي، مت تعبا وأنا أقضيه..
ولاااااجواب..
جئتك، وأنا أنتظر البعث..
بعد طول مكث في برزخ النسيان..
جئتك وبداخلي ندوب كثر، ويأس وضجر..
وملالة من كل شيء..
وألف خندق محفورة في أعماقي، كلها على قيد النزف..
خذني لمرة إلى غير الحزن..
فأنا مذ أتيت ما عرفت سواه..
خذني، إلى شاطئ لايشيخ عليه العمر، وأنا أرتقب السفن القادمة من خلف الغياب، محملة بألف غياب..
لاتعرف سوقا غير قلبي..
وكأنه وحده بيت الدمار، وموضع البوار..
فتنفق فيه بضاعتها..
ذلك البائس الذي قتله الصبر واجتمعت عليه الخيبات، وهي تعلم أن خيبة واحدة تكفي لألف عمر..
فكيف بألف خيبة، وعمر واحد؟!..
خذني،،،
إلى أرض مرت عليها سنون العجاف ومضت، وآن لها أن تنبت حلما..
خذني،،،
إلى أرض لم يقتلها ملح الدموع، وهي تنتظر..
لاتعرف لها من الحياة غيره، فتكتب به قصة انتظارها، وانكسارها، وضعفها، وقلة حيلتها..
وهوانها على أولئك الذين صلبوها ضحية وعد..
فلا الوعود صدقت، ولا هُم كانوا أهل وفاء..
خذني،،،
إلى أرض لاتنكر فيها الأوطان أهلها..
ولايسلط المرء فيها سهام الخديعة-أول ما يفعل-على قلبه فيرديه..
هل يمكن أن أئتمنك على ضعفي؟!..
فما أكثر الانهيار في حياة أمثالنا، وما أكثر الانطفاء..
ما أكثر الحزن، وأوفى دواعيه..
فعدني،،،
أنك لن تتركني، أقاسي الوحدة يوما، وأكابد الندم..
فقد أتيتك من تاريخ موبوء بالفراغ، مملوء بالعدم..
سأذهب معك أينما شئت..
لكن قبلها، عدني..
أنك لن تأخذني إلى مواطن السوء مرة أخرى..
عدني،،،
أنك لن تعيدني إلى حيث أنكسر..
فبعض الكسور يا عزيزي لاترممها طبطبة الأيام..
وبعض الأمنيات تخلف بداخلنا ملايين الشظايا..
فمن حينها سيصدق..
أننا-بأيدينا-زرعنا القنابل، وأن دولة البعثرة تلك..
أول الحصاد؟!..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

قصيدة تحت عنوان{{أطْفو وأرْسُبُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 أطْفو وأرْسُبُ


رَمَيْتُ دَلْوي بِبِئْرِ الجِدِّ مُجْتَهِدا 
أطْفو وأرْسُبُ في الأعْماقِ مُنْفَرِدا 
أغُوصُ ذِهْناً لِكَيْ أرْقى إلى قِمَمٍ
فيها البيانُ بِسِحْرِ الحَرْفِ قدْ وُلِدا
أُعَمِّقُ الغَوْصَ في الأنْفاقِ مُكْتَشِفاً
ما ظَلَّ في حِقَبِ التّاريخِ مُفْتَقَدا 
سأعْبُرُ البَرْزَخَ المَنْصوبَ في لُغَتي 
بأحْرُفٍ أصْبَحَتْ بالكَدِّ مُلْتَحَدا
وأرْتَدي صَحْوَةَ بالزّحْفِ قَدْ أمَرَتْ
نحْوَ الفلاحِ بما يَرْضى مَنِ اجْتَهَدا 

ذِهْني يُرافِقُني والذِّهْنُ مَلاّحُ
والحِبْرُ يُسْكَبُ والأقْلامِ أقْداحُ
أسْقي المواهِبَ بالإبْداعِ مُلْتَمِساً
لُطْفاً إليهِ بَناتُ الفِكْرِ تَرْتاحُ
فأعْقَلُ الناسِ بالإصْلاحِ مُنْشَغِلُ
باللهِ مُعْتَصِمٌ للخيْرِ  طَمّاحُ
فلا تَكُنْ عَجِلاً في الخَيْرِ تَسْألُهُ
إنّ التّأنّي لَدى الإصْلاحِ إصْلاحُ
طوبى لِمَنْ أدْرَكَ الحُسْنى وصَرّفَها 
والسّالِمُ القَلْبِ للْخَيْراتِ فَلاّحُ
محمد الدبلي الفاطمي

ج(٢٠) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

       قصة متسلسلة 
 بقلم : تيسيرالمغاصبه
            ٢٠٢٤ 
      الفصل الثاني 
-------------------------------------------------------
         -٢٠-
     ابن الجبل

تمر الأيام ويشب حازم "أبو ذيل " لكنه يكون نحيلا جدا " حقا تناقض عجيب " ،وتذهب أسرته إلى عائلة "أحمد الحصيني"لطلب يد ابنتهم "شروق "لحازم. 
وشروق هي الابنة المدللة الوحيدة بين أربعة ذكور، وتتم الموافقة ،ويقام لهما فرح كبير كون أسرته كانت ميسورة الحال و مقتدرة .
وأول ماقرع  الطبل حتى تجمع الناس من جميع أنحاء القرية كبار وصغار ليرقصون ويغنون ويدبكون ويتناولون اللحم والرز الذي  يقدم سوى في الأفراح والمياتم.
وتعلو الزغاريد،والأغاني الشعبية :
طير أخضر ..طير مبرقع 
لا بجوز لابفقع..بالليل 
ياعيني بالليل ..

يابو جكيت رمادي ..
لاتتمشى بالوادي 
بالليل ياعيني بالليل ..

أما في دبكة الشباب فيرددون :
سجل ياقاضي سجل 
طلعوها غريبه 
اختها بالبيت إتصيح 
وأمها تقول  ياحزينه

وكالعادة في طقوس أفراح القرية ،وأثناء زفة العريس يقوم الشباب بأفعال يستفزون بها  العريس؛ كصفعة على رقبته أو على  ظهره بواسطة كف مفتوح ويسمى في القرية "المخمس" بشد الميم،أو ضربه باقدامهم "شلوت "على مؤخرته.
والهدف من تلك الأفعال المتبعة، هو لإثارة غضب العريس كي لايشعر بالخجل من عروسه وألا يخشاها، فيدخل عليها غاضبا فيكون كمن يغتصبها إغتصابا بدلا من الدخول بها برقة فيكون احتمال الفشل .
بينما تستمر الأغاني المحفزة:
يابريق الحنا خيي ياحازم 
يابريق الحنا ..
عالتخت تتهنى 
خيي ياحازم ع التخت تتهنى

يابريق قزازي خيي ياحازم
يابريق قزازي 
ع تخت هزازه 
تعيش وتتهنى 
ع تخت هزازه

عالحجر برى 
خيي ياحازم 
عالحجر برى 
ع التخت تتهني 
خيي ياحازم 
ع التخت تهنى 

ثم تغني النسوة :
يمه يايمه ظبيلي مخداتي ..
وطلعت من البيت 
وماودعت خياتي..

إلى :
ياشروق يارفيقتنا يا العزيزه..
لو ندري ودعناكي قبل الجيزه ألخ ..

أثناء الزفة وعندما يردد الشباب :
طلع الزين من الحمام 
الله وإسم الله عليه 

يردد أحدهم بخبث وبصوت منخفض لكنه مسموع لدا من يقومون بالزفة:

طلع أبو ذيل من الحمام ..
فينفجر الشباب ضاحكين.

يتقدم إليها اولاد عمها وسط ترديد النسوة:
قومها ياإبن عمها 
قومها..

فيضع بيدها بعض الدراهم 
وسط الزغاريد فيقبلها 
على وجنتها،ومن ثم طابور آخر لاولاد خالها ،واولاد خالاتها ،والقائمة تطول  دون علم بالحلال والحرام ؛من يجوز له تقبيلها، ومن لايجوز .
وكالعادة في جميع الأعراس لا بد من وجود السكارى والمتعاطين ..ولابد من الشجارات .
ومن يريد إ ستعراض عضلاته أنام الفتيات ،
تقود النسوة العروس إلى باحة المنزل الواسعة ، يحيطن بها، ينزعن عنها ثيابها بينما هي تحاول ستر عورتها بحياء ،والصبية يختلسون النظر إليها من الفرجات والثغرات المتاحة،
فتقبى صور ما إستطاعوا رؤيته في ذاكرتهم حتى يشيخو. 

وبالمثل بالنسبة إلى العريس الفحل؛ حازم  ،وتلك فرصة للرجال والشباب الذين  لم يروه عاريا من قبل ليتأكدون مما عرف به .
ماأن يستعد حازم للدخول بها في الغرفة الطينية حتى يهمس إليه أبناء عمه وأخوته :
"أيوه خليك ذيب يا إبن العم.. "
"خليك حمش.."
"إقطع راس القط من أول ليله.."
"والله وأخيرا بدك إطخ الضبع.."
لكن مقابل ذلك تذرف أم العروس  وأخواتها الدموع على فراقها.
ماأن دخل حازم بها حتى تجمعت النسوة وراء الباب في محاولات استراق السمع ،ومعرفة  مايحدث في الداخل ،بينما يتجمع الرجال والشباب في الساحة يتهامسون ويتضاحكون بأصوات خافتة وهم يترقبون الحدث العظيم ؛زواج أبو ذيل الشهير من شروق الفتاة المدللة.
لكنهم لم يسمعوا أي صوت حتى الصباح ،فيتم إدخال الصباحية إليهما ولايجوز خروجهما من الغرفة الطينية قبل إمضاء أسبوع بأكمله كما هي التقاليد المتبعة. 
* * * * * * * * *
بعد أن تأكد يحيى بأنه بات سجين في قصر حصين ،قرر إتباع سياستهم واستعمال ذكائه ،حتى متى ماسنحت له الفرصة للهرب ،أن يهرب دون تردد .
وقداعتذر للست جواهر و أخبرها بأنه راجع نفسه جيدا وإكتشف بأنه كان مخطئا وقد إتخذ قراره بالبقاء .
وقد عاد للإستسلام لها بينما كان يتحين الفرصة للهرب دون أن يثير الريبة والشك .
فكام يذهب كل يوم  إلى الحديقة ليتجول فيها كالعادة ومن ثم يعود ،كانت جواهر وخدمها وحراس القصر يراقبونه في البداية لكنهم وبعد أن إطمأنوا له كفوا عن مراقبته.
إلى أن كان ذلك اليوم الذي سمع فيه رجال الست؛ أنفسهم الذين أتو به سابقا، يتكلمون عن ذهابهم إلى آبار قرية أم الملح ،وفي اليوم المقرر ،وبينما كانوا يستعدون ،ويعدون أمتعتهم ،تسلل وإختبأ في صندوق عربتهم.
إنطلقت العربة مسرعة إلى قرية أم الملح ،محاولين إستغلال اليوم من بدايته ،آخذين بعين الاعتبار الظلام الذي يخيم مبكرا على القرية.
كان الشباب رعد وغالب وصخر يتمازحون ويتضاحكون بأصوات مرتفعة طوال الطريق .
ماأن وصلوا بمركبتهم الثمينة إلى منحدر وادي الموت حتى تدحرجت بعض الصخور أمامهم معرقلة سير المركبة ومحاصرتها ،فأعقبتها صخرة ضخمة تدحرجت من علو فأرتطمت بالمركبة بقوة ،فتشاء الأقدار بأن يفتح صندوق المركبة لافظة 
 يحيى وملقته  بعيدا ليستقر فوق كومة من التراب الناعم دون أن يصاب بأي خدش،فتتدحرج صخرة أخرى لتستقر  فوق المركبة لتكبسها بالأرض، فتهرس الرجال الثلاثة بداخلها..تهرسهم تماما.
ينهض يحيى ويجري فزعا من هول مارأى ،فيستمر في الجري بالمنحدر إلى أعماق الوادي تاركا ورائه كل ذكريات القصر والبئر معا.
* * * * * * * * *
لم تشكو شروق من شيء بشأن معاشرة حازم لها بالمخدع ،لكنه مقابل ذلك  أساء معاشرتها وعاملها بقسوة ، فكان لايرتح إن لم يصفعها أو يركلها كل يوم ويسمع بكائها، فوق ذلك كان يتلذذ كثيرا باذلالها.
وأغرب ما في الأمر هو  أنها كانت شديدة الغيرة عليه.
* * * * * * * * *
بينما كان يحيى يتجول بين الصخور وفي الوديان ..يلمح فتاة صغيرة كانت تراقبه من فوق الصخور ،وعندما نظر إليها ذهبت قبل أن يتبين ملامحها ،فظنها شبحا.
لكنه تابع طريقه ،وكان مايهمه هو أنه قد إستطاع الهرب من القصر، وقد تركه دون رجعة ،وهذا يكفي.
أما  الغولة فمجرد أن سمعت وقع الخطوات حتى جرت إلى المكان ،والقت بعصاها المدببة تحت قدميه ،وقبل أن ترى وجهه.
شعر يحيى بالفزع الشديد عندما تذكر حكايا الغولة وتأكده الأن من صحة تلك الحكايات ،ووجود الغولة عند رؤيته لعصاها كما وصفوها له في أحاديث السمر والتعاليل. إستدار محاولا العودة ، فوجد نفسه في مواجهتها ،لكنها هي أيضا تفاجأت كثيرا ودهشت لدا رؤيته.
قال يحيى بذعر :
-إنتي ..إنتي الغوله..لا توكليني..لا ..لا؟
ثم وقع مغشيا عليه. 
* * * * * * * * *
نقل خبر وفاة رجال عبد اللطيف، أو رجال الست جواهر في حادث السير المروع على مدخل قرية أم الملح ،فوق وادي الموت.
وكان ذلك تزامنا مع إختفاء يحيى من القصر ،وبالطبع لم يربطوا إختفائه بالحادثه لعدم عثورهم على جثته.
وبدأ البحث الدؤوب عنه في المدينة ؛كذلك في قرية أم الملح.
لكن دون جدوى..أما جواهر التى تلقت الصدمة الكبرى بأختفاء يحيى، فلم تفقد الأمل أبدا بالعثور عليه.
فبدأت  تحرياتها بشأنه و فيما لو كان لزوجها عبد اللطيف يد في إختفائه ،أو أن يكون قد أذاه.خصوصا أنه هو المتهم الأول بشأن يحيى حبيب قلبها.
فكانت دائما ماتوجه إليه الإتهام وهو يؤكد لها بأن لايد له بأختفائه وأنه يبحث معها عنه كما ترى.
لكنه في حقيقة الأمر كان مسرورا جدا بأختفائه. 
وأخيرا كان يجب عليها  أن ترضخ للعقل وأن تحكم عقلها ،حتى لايهتز مركزهما خصوصا بعد أن أصبحت جواهر نائبة متميزة  في البرلمان، بينما زوجها عبد اللطيف كان  يعلو ويعلو وينتقل من منصب كبير إلى منصب أكبر.
سميت جواهر من قبل الصحافة العربية ؛بالمرأة الجبارة لجرأتها وقوتها ؛تلك المواصفات الغير الموجودة لدا الرجال السياسيين .
لكن وبالرغم من ذلك ،ففي داخلها أنثى رقيقة ..سجينة ،تحاول عبثا الخروج صارخة ..باكية ..باحثه عن أجمل شيء عرفته في حياتها ..يحيى ،وهي في صراع دائم مع جواهر الجبارة التي تحقد عليها ولاتطيقها أبدا لأن قوتها لم تمنحها السعادة أبدا.
وهي لازالت تتألم بسبب فراق يحيى حبها الأول الذي بقي متملكا قلبها وكل كيانها.
* * * * * * * * *
أفاق يحيى وهو بين ذراعي الغولة ،بينما فتاة في الثانية عشر من عمرها كانت تقف أمامهما متفرسة النظر به ،كانت الفتاة على قدر كبير من الجمال ،ترتدي الثياب القديمة والشبه الممزقة ،والتي كانت تكشف عن بعض فخذيها وذراعيها وبطنها ، وشعرها الطويل المنسدل على كتفيها كالحرير.
عندما رأى الفتاة الجميلة شعر ببعض الأمان ، لكنه أيضا عرف على الفور بأنها ليست من بنات قريته .
أخذ ينظر إلى وجه الغولة المشوه تماما، وشعر بقشعريرة تسري في جسده بأكمله ،وقد تجمدت الدماء في عروقه ،لكنها طمأنته بينما كانت تربت على صدره بحنو ،وقالت له:
-لاتخاف يمه..لاتخاف ..أنا ماني الغوله إلي بحكو عنها ..أنا مره حقيقيه ..بس وجهي احترق وأنا بالقريه؟
-طيب مين إنتي .
-إنتي مابتعرفني عمنك كنت زغير ..إنتي يحيى صحيح؟
-آه ..أنا يحيى..إنتي بتعرفيني. 
-أنا بعرف كل أهل القريه ..وياما زميتك ونومتك بحضني ونتي زغير..وحبحبتك بس إنتي مابتذكرني؟
-طيب كيف إنحرق وجهكي ..وكيف أجيتي هون ..وليش ..ومين هاي البنت إلي معكي.
-أول إشي خليني أشربك ميه وإحكيلي إنتي يا يحيى ويش قصتك..خذ إشرب يمه ..إشرب؟
أسقت المرأة التي تشبه الغولة يحيى الماء من قربتها المصنوعة من جلد الماعز حتى إرتوى ،واخبرها بحكايته منذ أن ألقاه أبوه وأخوته في الجب إلى فقدانه للذاكرة ووقوعه باحضان جواهر ومن ثم هربه. 
أدمعت عيناها وهي تسمع كلامه ،وقالت:
-والله إنك مسخم " أي سيء الحظ" من بدايتك يمه يايحيى..ليش الدنيا هيك ..ليش البشر هيك..الناس بفكروني أنا الغوله ..بس أنا "نوال" إلي كنت 
أحلى وحده ببنات القريه ..بس أنا ماني غوله ..حبيت شب بس غدر بي وخاني وتخلى عني وراح إجوز وحده ثانيه ..وحاولت إني أحرق حالي مشان أموت  ..بس لما حرقت حالي إتشوهت وظليتني عايشه، وحتى ماأنذل قدام بنات أم الملح ويتمسخرن علي ..البنات إلي حقدن علي عمني أحلى وحده بيهن قمت تركت القريه ..وقررت إني أعيش هون وأنتقم من كل رجال القريه ..وإلي بقرب من الهيشه أو لجبال بقظبه وبستفرد بيه  وبخليه يرجع على القرية وهو مو شايف الضو؟
-طيب والغوله إلي عن صحيح ماشفتيها. 
-لا ماشفت أي غوله هونا طول السنوات إلي قضيتها هونا ..هههههه هظول همه الغول ؟
-طيب ومين هاي البنت إلي معكي.
-هذه اسمها "فرح"؟
-طيب وشو قصتها.
-آآخ ياقلبي ..فرح بنت وحده بالقريه حبت واحد من المحافظه ..ونامت معاه وحبلت بيها منه ..آآخ ياحصرتي عليها ..ولما ولدتها قامت رمتها بالهيشه وهي زغيره وشردت معه وإنقطعت أخبارها ..ولقيت أنا البنت منتحره من لصياح ياحرام " من شدة البكاء" لحالها بالشجر وأخذتها وربيتها ..وهي هسى مثل بنتي وزياده؟
-الله عليكو ياأهل قرية أم الملح ..ليش همو هيك ..وليش بسوو بحالهم هيك ..معقول لهاي الدرجه..مابخافو الله ..طيب ..مابحسبو حساب للآخره.
-من قلة الدين ياوليدي..والله من قلة الدين وبعدهم عن ربهم ؟
-وهسى كيف بدي أشوف أمي .
-هههههه أمك ..ليش هو إنتي مفكرها مقطعه حالها عليك .. مهي هذه فريال ..هو أنا غشيمه عنها..فريال نستك زمان بعد مافكرتك متت وسوت مناحه وإنتهت سلافتك بالنسبه إلها ..ههههه إنتي بتفكرها بتصيح عليك لهسى ياوليدي ..مهي هسى دايره من بيت لبيت وعلى لعراس بترقص وبتغني وبتزف بهلعرايس مثلها مثل غيرها..وبتوكل وبتشرب ..لاتشغل بالك بيها ..بس رايح إخليك إتشوفها؟
-شكرا إلكي ياعمه .
-ويش عمه..ويش.. أنا من اليوم صرت أمك على بين ماترجع على القريه ياوليدي ..لأنه الأم إلي بتربي مي إلي بتخلف ..مهي الكلبه كمان بتخلف ..هي كل وحده خلفت صارت أم؟
-أنا والله بفتخر وبتشرف  بيكي ياأغلى أم ..بس هي بتظلها أمي كمان.
-الله يحفظك ويحميك لشبابك ..مين عارف يمكن القريه تصلح على إديك ..خليك معنا هون يمه يايحيى أكمن سنه وبعدين بترجع على القريه بعد ماتتعلم الشجاعة ويصير جسمك قوي ..ههههه وإتصير ذيب؟
ثم أمسكت يده الرقيقة الناعمة الملمس وقبلتها وقالت ضاحكة:
-لأنه هسى مابنفع هيك ياوليدي ..إديك ناعمات مثل إدين لبنيه "البنت" هههههه عمنك عشت بقصر ههههه وتغطيت  بالحرير ..والله إنو البنات أخشن منك بالقريه ههههه إنتي شايف فرح الحلوه هاي ..بتقدر عليك هههههه ؟
شعر يحيى بالحرج وعند ذلك أصر على البقاء في الجبال والغابات مهما كانت قسوة الطبيعة والمناخ .
كذلك لاحظت نوال نظرات الإعجاب المتبادلة بينه وبين فرح و أسرها ذلك كثيرا ،وشعرت بالراحة والسعادة .
وهكذا ينتقل يحيى من حياة القصور والترف والحرير، إلى حياة البرية وقساوة الطقس وتقلباته.

         "نهاية الفصل الثاني "

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 
٤-٤-٢٠٢٤

خاطرة تحت عنوان{{ألم الغياب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عاطف خضر}}


 ألم الغياب 

...
حين تغيبين عني أشعر أننى خارج الزمن وأفتقد بوصلة الوصول
....الغياب لا نختاره ولا نحبه وللاسف يعرف نقطة ضعفنا فيغيب عنا أكثر من نحبهم دون إرادتنا 
..قبل غيابك تصالحت مع نفسي ونسيت لحظة كانت فيها ألم 
أما الآن فأنا أحصد كل انكسارات الغياب التى كانت مخبأة في انتظار لحظة الانقضاض 
....اصعب ما في الغياب كأنك لم تولد بعد ولم تعرف معنى الحياة..
....كل الذين أحببناهم نحن في شقاء بغيابهم
...أيها الغائبون بصفة الجمع وأنت الوحيد أتعرف لماذا؟
لأنه بغيابك غاب عني كل شئ جميل كنت أراه في عينيك.. فأصبحت لا أرى 
عاطف خضر

خاطرة تحت عنوان{{إن كانت تلك المناظر الطبيعية}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


إن كانت تلك 
المناظر الطبيعية 
الخلابة ترتاح 
لها نفسي ، 
كوني على يقين 
من أن النظر 
اليكِ ولجمال عينيكِ 
يريح قلب رجل 
شرقي من 
بلاد الرافدين ، 
أتعبه بعد المسافات 
مابين إثنين ، 
ولازال قلبه ينبض 
شوقاً وحنين .

ميثم الزبيدي 

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{شطحات قلم}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


شطحات قلم

أكتبني صرخة على صدر غمام
مطره مداد ثرثرة شطحات قلم
رقية تعويذة رفير وجع 
شهيق كلمات جرح ألم
أبجدية هلوسة عرجاء قصيد
صبرها قدر زمانها عقم
قوافيها قلب تراتيل روح
عمادة حرية مهرها دم
فجرها مفتاح لحلم أمل
سطرها قرح عرب وعجم
غفا الشِعر على هامة جدائلها
ضفائر قصيدة عُمر حلم
صمتُُ بكماء الصم حروفها 
سيف الحر قلم لا يُهزم

بقلمي: خليل شحادة / لبنان 

قصيدة تحت عنوان{{آيَاتُ وَطَنٍ تَهَشمَتْ مِرْآتُهُ}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}



آيَاتُ وَطَنٍ تَهَشمَتْ مِرْآتُهُ
***

قُلتُ سَأبْكِي
انحَنَت نُجُومٌ الأرْضِ بِضَوءٍ تَخَمّر
 حَتى فَرْقعَت وَضَاقتْ
بِنَا كُلّ الجِهَات
عَن عُمرٍ مَضَى أو سَيَأتِي
وَأجمَلُ النَّاجِينَ
عَصَافِيرٌ عَلمَتنَا الغِنَاء
تِلكَ التِي ضَيّعَت خَاتَمَهَا
بَينَ الجُثَث
فِي بِلادٍ كُلهَا دَمْعٌ
خَبَّأَتهُ الأقدَار
تَحتَ أقدَامِ النّسَاء
وَعَلمَتهُ أنْ يَحمِلَ العِتَابَ
إِلى كُل الرّجَال
وَبَعدَ هَذا
 هَل المَوتُ مَازَالَ يَفقِسُ
عِندَ قنٍّ مَرِيض
أمْ نَحنُ سَنَبقَى
هُنَا وَهُنَاك
نَحمِلُ الذّنُوبَ الخَفِيّة
ذُنُوبٌ لنْ تُلجِمَهَا يَدُ المَوتِ
فَفِي أرْضِنَا مَا يَستَحِقّ الحَيَاة
ورِيَاحُ المَوتِ يَا وَلدِي
لفَظَت أنْفَاسَهَا الأخِيرَة
وَابْتَلعَ البَحرُ أمْوَاجَهُ
وَكُلُّ شِبرٍ يَغرِقُ تَحْتَهُ جنَاح
فَيَمْضِي بِنَا العُمْرُ
حَتّى القُبُور لمْ تَعُد تَتَقبَّلنَا
عَلى خَارِطَةِ وَطنٍ 
 تَهَشّمَتْ يَا وَلدِي مِرْآتهُ
تَحْتَ سَمَاءٍ سَخِيّة
***
عزالدين الهمامي
بوكريم / تونس
26/04/2024

 

قصيدة تحت عنوان{{خليلي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


خليلي

وخلٌّ كانَ لي حصناً وعوناً
وستراً في البلاءِ وفي الرخاءِ

يُجاهدُ في سبيلي دونَ وهنٍ
ويَدفَعُ مايشاءُ منَ الشقاءِ

يُفَضّلُني على أهليهِ طُراً
فيُسعدني ويشقى من ورائي

وما طمعاً بشيءٍ كانَ عندي
ولكنْ كانَ يطمعُ في رضائي

ويصدقُ في معاملتي برفقٍ
ويبطلُ مشكلاتي منْ ورائي

ويَذكُرُني إذا ما غِبتُ عنهُ
ويفرحُ في حضوري او لقائي

ولكنَّ الزمانَ عدا عليهِ
وهذا شأنُهُ في الأوفياءِ

فأبعدَهُ بعيداً عنْ عيوني
وقدْ يأسَ الفؤادُ منَ اللقاءِ

فما لي غيرَ وجهِ اللهِ بدٌ
الوذُ بحصنهِ عندَ البلاءِ

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{تعطرت بما تيسر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


تعطرت بما تيسر 
من الطيب
وفاح من حولها 
وعلى جنباتها 
وغمرت  المكان والزمان 
رائحة الياسمين الندية 
والتوليب
يعانق عبقها 
شدو العندليب 
وتناثرت في مدارها
ومضات من سحرها 
المهيب 
وأشرقت 
قبل الشروق
وعند  المغيب
كلما مرت 
استوقفني طرفها 
قبل طيفها
لأرسم ظلها 
في تجاويف السراب 
خلف ناصية الندوب 
لتعلن رموشها
التعبئة الشاملة 
وتمديد حالة الطوارئ
وتفعيل سياسة 
الترغيب والترهيب
على كلمة سوا 
رفعت راية التمرد 
على ذاك القلب 
الكئيب
هناك كان اللقاء 
وهناك كتب آخر سطر 
قبل الغروب
             __________

[[[[[[[[هشام كريديح  ]]]]]]]] 

قصيدة تحت عنوان{{للأدْنى تَدَلّى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


للأدْنى تَدَلّى

لِسانُ الضّادِ للأدْنى تَدلّى
وعَنْهُ النّحْوُ في المَبْنى تَخَلّى
تَخَلْخَلَ في روابِطهِ فأمُسى
نَهيقاً في التّواصُلِ قَدْ تَجَلّى
لِسانٌ أنْشأَ الإنْشاءَ مَبْنىً
وألّفَ بالمعاني ما كان أهْلا
وفي أيْدي التّخَلُّفِ صارَ لَغْواً
بهِ التّغْييرُ للأدْنى تدلّى
ونحنُ كما ترانا في سُباتٍ
بنا التّسْويفُ في المَسْعى تَسَلّى

لِسانُ الضّادِ عَلّمني البيانا
فأصْبَحَ لي بمَعْرِفَتي لِسانا
بأحْرُفِهِ اسْتَطَعْتُ بِناءَ نَفْسي
وفحْلُ القَوْمِ منَ ملكَ البيانا
يُنيرُ بذِهْنِهِ الظّلماءَ نوراً
ويَخْرِقُ بالمُتابَرَةِ الزّمانا 
فقَدْرُ المَرْءِ يوزَنُ بالتّجلّي 
ومنْ ملَكً الهْدى رَبِحَ الأمانا 
فَعَلِّمْ ما اسْتَطَعْتَ لَعَلَّ جَيْلاً
سَيأْتي كيْ يُعِدَّ لَنا المكانا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{خطٌّ أَحمَر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


*خطٌّ أَحمَر*


    إسمَع    والدِّنْيَا 

    معك    تَسمَع،،، 

    كِتابنَا    وَنَبينَا 

    خطٌّ ،،، أََحْمَرْ*

    

     تَلْهِب   جُلودَنَا 

    وَبظُلم   نَتَوجَّع،،، 

    قَبلَك  نَبِينَا  قَالُوا 

    عَنْه  ،،، أَبتَرْ *

    

    ورزْقه     اَللَّه 

    والدَّعْوة  تَتَوسَّعْ،،، 

    وأنْتَ     مَغمُوم 

    وَخاطِرك،،، مُكدَّرْ*

    

    عليْك    سَحايِب 

    وبلْعنات   تَتَوجَّع،،، 

    اَلموْعِد    الحوْض 

    نَشرَب،،، وتتحَسَّرْ *

    

    الدُّنْيَا     جِهَاد 

    ونصلي  ونَخْشع،،، 

    وأمْثالك    هَايِت 

    لِلْغواني،،، يَجّْعَرْ،،، 

    

    حَيَاتنَا     قِيَّمْ 

    وَسِيرَة   تَلمَع،،، 

    وسيرَتك  غَاشِمة 

    مِلْيانة،،، بِالشَّرّْ*

    

    وصحيح   القادة 

    تَماثِيل    شَمْع،،، 

    غَيمَة    وتخْتَفي 

    ويرْتَحل،،، العهْرْ*

    

    وَترجِع     السِّيرة 

    تَملَى     السَّمْع،،، 

    ونواجهك   ونرد 

    الكيْد  ،،، بِالنَّحْرْ*

    

    لِلَّجْنة     نَزحَف 

    فُرَادَى    وجمْع*

    وللْجحيم   تَزحَف 

    وَذيُولك  ،،،تُجْر*

    

    وَيَاللَه  صَلَّى  على 

    الهادي    نَبِينَا،،، 

    عِدَاد    خَلُقك 

    وِخْوافي،،، البحْرْ*


بقلمي،،،

*المستمعين بالله*

16/شوال /1445

25/4/2024 

قصيدة تحت عنوان{{ستبقى وتيني}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شهناز العبادي}}


 بقلم ✍️شهناز العبادي 


ستبقى وتيني
***********************
****
لن أحب .......غيرك ولا أحد 
يغريني

ما عاد لي ..بين الخلق سواك
يكفيني

يأمن امتلكت........ فؤاد كان
 رافضا

تخطيتني وتخطيت نبضي إلى
 أقصى شرايين

أحببتك حبا جنوني لن... أخفيه 
واكتمه

لكن  جرحت يدي  غفلة  بسهوة سكيني

أعطيتني حباً...... كبير  ووعودا   وعهودا لا تخلفها

أنك تبقى.... طول العمر حياتي ووتيني

قصيدة تحت عنوان{{ليتك علمت ان الحرف دهاق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


ليتك علمت ان الحرف دهاق 
 ينسكب على المدد 
 فيحدث ان يرتقي 
 الى الطريف 
 وحزمة من ابهار 
 اما ظننت يوما
 انك الاشتهاء للهيبة
 وانك قبس من نور 
 يدنيني من لمعان ذاتك 
 ودعيني اتوسد حرفك 
 واقتني من سطرك المرام 
 غايات تبدو لي منهمرة وعطاء 
 لتلك الفسحة من جهد الاقتفاء 
 لروح الصبر واي جود واي عطاء 
 اليك ابتذل واحتويك مغمور 
 بشهد التمكن وعبير الخطوات 
 فقدميني اليك بطبق من شغف
 ولهفة من مراد وحب وطريف 
 وانا وحياك ايتها الانثى الجود 
 اخبريني ان غدك مذهل ذا بهجة 
 وان عرشك قد انتجت لبناته 
 لتتوجي ملكة على مملكتنا 
 فانت الجود وانت ملهمة الخطوة 
 ادنو مني كي اخبرك انك الطريفة 
 وانك الجود والحرف وانت البهاء 
 وانت الصمت وانت صدى النغمة 
 استدرجيني اليك لنبني فخر المكان 
 واي حب واي عشق واي مقام 
 فانت وطن واسوارك جهد التضحية 
 فخذيني الى انفاسك والمرام 
 ودعينا نبني معا جنة الحقيقة 
 وكذا مرتمى العنان فاطلقي الاقلام 
 بقلمي 
 رياض النقاء
ديوان سيدتي

 

قصيدة تحت عنوان{{لا تعتبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


لا تعتبي


لا تعتبي في نار شوق لم

تلمسيها

أو حتى رأيت ِ كيف يخفيها

أعذري ولا تستعجلي عتبا

ولا توقدي نار لم تعرفي

 تطفيها

رأيته يحمل عشقاً مختلف

عشقاً يحتفي بالأدب مساره

لم يستطع يوقف الدمع

إن حطت مجاريها

لعلك تسلحتي متسلطة

أو ربما تجاهلتي قيده

في بواقي الحروف ستجديها

دعي لنفسك مهلة الصبر

وامهلي من للعشق أحيا

لياليها

انا رايت الشوق في عينيه

حين هجوته كاد الموت

 يحمله

ولم تعد له خطى تسعف

مناديها

لا تستعجلي بنارك

تحرقي الأوراق

فقد اخفى شوقه الذي

يعنيها

رأيته يستتر تحت سطر

 يقطر دما

قال للسطر ويحك اصمت

لا تجرح معاليها

رأيته يحمل من الشوق أزهاراً

وعلى شكل قلب أحمر يخفق

قلت لمن هذه تهديها

قال أي والله لقد اهديتها

أزهار غرست أشواكها لتتغذى

من دمي قبل ما أعطيها

رجوتك تمهلي وامهلي

هذا الذي يحبك استعلى

الصمت نطقه فلا تقتلي حباً

أوقد شمعه حين دخلتي

فياليتك بحضرته تختلي

ليلةً تستلهمي من حنانه قافية

وعلى أجزائك نحتاً تنحتيها


سفير المحبة الدكتور

موسى العقرب

عامر العراقي 

الخميس، 25 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{حبيبي ، سيدي ... وتاج رأسي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


حبيبي ، سيدي ... وتاج رأسي 
زهرة سبت مني قلبي والعيون 

رحيقها عطر في الأجواء يفوح
فراشة حرة أنت  تـغدو و تروح

وحول الأزهاروالأضواء .. تدور
تبحر في أعماقي و في الجفون 

وبحبك أصبحت .. كما المجنون 
أقبل .... و اقترب .... واجعلني 

فى محرابك ...أكون أو لا أكون 
فكل أمنياتى .. أن أكـون بقربك

ففي بعدك كل شيء والله يهون 
و لا أحد له أن يعترض أو  يلوم 

رفيعة الخزناجي/ تونس 

#هلوساتي 

مقال تحت عنوان{{المراهق}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا توفيق ابومراد}}


 المراهق


المراهقة هي العمر الفاصل بين الطفولة والرشد او البلوغ ، وذلك في الفترة العمرية المُمتدة من سن 13 إلى 25 وقد تختلف في بدايتها ونهايتها من شخص لآخر ومن مجتمع لآخر و من حالة لاخرى .
المراهقة  مرحلة فريدة من نوعها في مراحل نمو الإنسان وفترة حاسمة لبناء أسس الصحة الجيدة. يجتاز المراهقون فترة نمو بدني ومعرفي ونفسي اجتماعي سريع.
تقلبات  تفكير المراهقين
فهم قادرون على التفكير في احتمالات خارج نطاق ما هو موجود في حياتهم العادية . أحد مظاهر زيادة قدرة المراهق على التفكير في الاحتمالات، الذي يؤدي إلى تطوير التفكير الافتراضي.
المراهق المتمرد
يبتعد المراهق غالبا عن اهله و لو كان ضمن المنزل ينزوي بنفسه ، قديما كان ينزوي  بنفسه مع افكاره ، مدعي انه يدرس ، بينما هو غارق التفكير ، غالبا ما يرسب في دراسته مما يعرضه لتبكيت الاهل بدلا من تفهمه و البحث عن سبب الرسوب .
اما اليوم اصبح الاهل اكثر تفهما ، بسبب ارتقائهم بالتعليم و الثقافة التي لم تكن معروفة سابقة ، كانت القساوة و عدم التفهم و التفاهم بل التفرد المحدود حتى لا اقول الجاهل من قبل الاهل تجاه الابناء و البنات .
رغم تفهم الاهل اليوم لسن مراهقة ابنائهم ، لكن الاولاد ، ينشدون الابتعاد عن اهلهم بظنهم و مفاهيهم ان تفكير الاهل رجعي و محدود ، اصدقائهم مرجعهم ، انما الاهل يعتبرون ان معشر اولادهم قد ينطوي على مخاطر يؤدي بهم ربما الى الانحراف ، لذلك عليهم مراقبتهم بشدة و نهيهم عن ما يخافون منه عليهم .
عدم امتثال المراهق الى تحذيرات الاهل تؤدي الى :
المشاكل الصحية الرئيسية
حوادث الطرق ...
الغرق ...
العنف ...
تعاطي الكحول والمخدّرات ...
تعاطي التبغ ...
الصحة النفسية ...
الأمراض المعدية ...
الحمل والولادة في سن مبكرة.
اما حسب علم النفس :
المراهقة هي الاقتراب من النضج العقلي و الجسدي و النفسي و الاجتماعي ، و العلمي باختيار القرار الذي سيعتمد على مسار حياته بالاختصاص المحدد و الحياة السليمة .
قد يعاني المراهق من القلق مما يجعله مكتئبا خائفا ، او عكس ذلك ، ينطلق لتجربة الممنوعات على انواعها ، مما يسيئ الى صحته و صيته بوصمة عار يحملها الى الابد ، و بقهر اهله عليه رغم مرارتهم منه و من تصرفاته .
يختلف سن المراهقة او البلوغ بين البنت و الشاب ، لكلاهما تغيرات فيزيولوجية ، اولا بالصوت ، ثم بالتقلبات العقلية و الفكرية ، تحول الفتاة الى جسد امراة خاصة بعد حدوث العادة الشهرية التي تجعلها بقلق اذا كانت غير مؤهلة فكريا لذلك .
الحل عند الاهل و هو جعل الاولاد في هذه السن الاهتمام بالرياضة ، اكتشاف مواهبهم و ارشادهم لِمَ يناسب تطلعاتهم ، مما يلهيهم عن ما في المجتمع من الانزلاقات في تجارب العلاقات المشبوهة .

ملفينا توفيق ابومراد
لبنان 🇱🇧
2024/4/25

خاطرة تحت عنوان{{أين المفر من العشق؟؟}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{آسيا حملاوي}}


أين المفر من العشق؟؟
على شرفات الوجد 
قصيدتي تبعثرت
أصابها العطب  
اين قطع الغيار؟؟؟ 
التي تركتها معك
بين الروح خبأتها
وفككت كل براغي القلب☺️

زهرة الحروف

آسيا حملاوي 

قصيدة تحت عنوان{{القرب منكم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


القرب منكم

القربُ منكم صحَّتي وشفائي
والبعدُ عنكم علَّتي وشقائي

فلترحموا شغفي بكم وتعلُّقي
وتمسُّكي في حبِّكم وعنائي

صاحبتُ فيكم كم عدوٍّ كاشحٍ(1) 
وهجرتُ فيكم أطيبَ الرُّفقاءِ

أحببتُ دنيا كنتُ أُبغضُها بكم
ووضعتُ همّي والشجونَ ورائي

لاتُزعجوا أملي العتيدَ بقطعِكم
وَصْلي وتلقوا في العراءِ رجائي

لي
عباس كاطع الحسون/العراق

  (1) كاشح: عدوّ باطن العداوة، شديد البُغض 

قصيدة تحت عنوان {{قادتي وساستي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


قادتي وساستي
بقلم // سليمان كاااامل
*************************
أنتم وربي..... أقدارنا التي كتبت
أؤمن أنكم أهل للريادة والصلاح

وأن وطني....... غال عليكم كما
هو غال علينا ولكلينا المستراح

ولكنني لي عتب عليكم سادتي
هل ماترون فيه يدعو لانشراح

أنظروا بعيون الضمير مدارسنا
وكم فيها من التسيب والجراح

والله رأيت بعين رأسي الأطفال
بأيديهم..... من المخدر والسلاح

ولا فصول تهتم...... بتدريس ولا
معلمين...... لنشر التقدم والفلاح

ولا عِلمٌ.......يُدرس لأطفالنا غير
نهب الجيوب..... بحجة الإنجاح

حتي أن..التلميذ لايعرف قراءة
غير الهروب......والعبث والمزاح

أين التعليم.......الذي به سنرتقي
بل أين المعلم.... يدفعنا لانفتاح

خابت مساعينا.... فلا تعلمنا ولا
علمنا بنينا.....مايخرجنا للصباح

قادتي وسادتي..... هذا ضميري
وما يمليه قلبي فهل من سماح
**************************
سليمان كاااامل.... الخميس

2024/4/25 

نص نثري تحت عنوان {{جنون عاشقة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


جنون عاشقة.. 
في رحاب الروح عاشقة بأجمل الخصال.. 
مخطوطة عشق غيرت خارطة الغرام ..
 تثير الفتنة بالفؤاد... 
 همساتها من ثغر  مجنون..  
يحاكي الأرواح.. 
 جنون عاشقة بأجنحة الشوق..
بعيون ناعسات..
 بأنفاس بنكهة نبيذ معتق.. 
تأسر أقلام الشعراء... 
... 
أنبل العاشقات.. 
الجميلات الحالمات.. 
المشاغبات بأحضان الغيمات.. 
الراقصات برشاقة الفراشات.. 
على انغام النجمات.. 
... 
يا جنون العشق بسطور الروايات..
 تراتيل هوى تترنم على الأوراق.. 
  سحر فاتنة.. تأسرك
بين الحقيقة والخيال.. 
... 
أيتها العاشقة الاسطورية.. 
حين يغزو طيفكِ ألأحلام ..
تسقط حصون..
وتستسلم قلاع..
تتغير اسماء مدن.. وبحار..
... 
يا من ملأت الفؤاد بهواكِ ..
وعطرت الأنفاس.. 
قد كان قبل هواكِ الغزل..
حروفا تهمس من سنا قلم.. 
واليوم اصبحت أبجدية عشق..
بنبض قلم حالم بكِ..
سبحان من آلف القلوب من بعد غربة..
وجعلك الوتين..
سلطانة العشق حاكمة القلب..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

نص نثري تحت عنوان{{غياب}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


___غياب ~~
_____________
وعلى أوتار حزني..
أعزف لحناً كئيباً...
يرافقني نحيبي و 
أنيني.......
كصوت نأي حزين....
و تشتعل في صدري... 
ألسنة نار 
الإشتياق..
لعل باب الحب يناديني 
من جديد...... 
أم لعلها صرخة عاشق 
تغرز في قلبه خناجر 
الألم  ولهيب ...
هو ذا قلبي يموت..... 
حينا لحين و يحتضر 
من جديد....... 
في صمت..  
كله أمل بقدوم طيفها... 
الجميل ولكن أين 
هو الآن؟
بعيداً بعيداً...
خلف هذا الستار
وذاك السحاب
تنبض الروح أسرارها 
العنيدة....تفاصيلها  
وفي قلبي ضجيج 
و صخب .... لا ينتهي
ما يزيد الجرح إلا ألماً
أنا مذ غبتِ لم أنم
أسهر مع ٱهات عشقك 
المحيَّ..المميت 
أنا هو ذك الغريب
في الطريق مع وحدتي..
أصرخ فما من مجيب
أتألم فما من طبيب
أشتاق فما قربي حبيب 
اسير و الأمل 
صار أسيرُ غيابك.......!!!!!

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{عتــــاااب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


 عتــــاااب 

بقلم // سليمان كاااامل
***********************
لا تُلقوا بالأخلاق
هنا في الجُب
وتبكون أسفا ً
من ضياع الفضيلة

وتنشدون الأمن
في جوف الغابات
والضباع بلؤمها
لاترحم القتيلة

كل يوم يُطالعنا
نَئد الكِرام 
ونُعلي غرورا
من شأن الرزيلة

ونصفق لمن غَيَّب
الدين عنا 
هَمُنا من الدنيا
قُوتٌ كالبهيمة 

كيف نسمو ونرتقي
خُلقاّ ودنيا
وأقصى أمانينا
البطون السمينة

ولو تُغتالُ البراءَةُ
سراً بيننا وعلناً.... نُبادُ
وإن عشتُ تَفاهةٌ
بِلُقَيماتي المدينة

إنني أعاتب
فيكم ضمائر
مهما تمارضت
فهناك العزيمة

وهناك بقايا
دماء بالوجوه
تخش الله
بالقلوب الرحيمة

وهناك ذئاب
تبصر غفوتنا
ستنقض علينا
ونكون الغنيمة

أخلاقنا بيننا
أسود تحرسنا
والأخلاق سيحمي
كل أسد عرينه
**********************
سليمان كاااامل
الأربعاء
2024/4/24

قصيدة تحت عنوان{{تعالي الي وتقدمي بين خد وشفاه}}بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


تعالي الي وتقدمي بين خد وشفاه
إلى أن ارتوي منك لحد ما اتمناه
وان اضعك في اهتمامي  تدانيا
حتى اصنع  منك انثى  مبتغاه
واه على الدنو منك  يا غزالتي
تنهال المشاعر منك  حبيبتاه
تعالي إلى دفئ احساس ويا انا
تنهمر مشاعر اللهف ويا روعتاه
اه لو تعلمي حجم حبي لك
لاخترتك راهبتي ويا غوثاه
فاسلكي لطرائق الوصل تنفسا
وتعطرت انفاسك ويا متنفساه
وتصطف مشاعر انثاي لاهبة
ارتوي من عمق طرفك تقاسما 
ينتقى من الجود روعة الملتقى 
حتى نسكن في جنة مآوى سيدتاه 
 فما اسمى الدهور حين اتصلت 
وتقدس الالتقاء حيثك وارجواه
بقلمي 
رياض النقاء 
العراق 

ديوان تعالي 

قصيدة تحت عنوان{{جرح الفراق}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق
……………… 
جرح الفراق
……………… 
جرحُ الفِراقِ بلا نَزيفٍ ينزِفُ                          
                          وَيَنِزُّ من ألَمِ الحَنينِ وَيَرجِفُ
لا مِن وِصـالٍ للفِراقِ لِرَدعِهِ                         
                         لا مِن ضَمادٍ يَحتَويهِ  ويُسعِفُ
لا مَنْ جَفاهُ على الفراقِ يُعينُهُ                          
                          لا مَن يَلُمْهُ على أنينِهِ يُنصِفُ
لا الدهرُ يتركهُ لينسى جُرحَهُ                          
                         لا الجُرحُ يَبرَأُ أو يَرِقُّ وَيَلطِفُ
لا الذكرياتُ تَخِفُّ عنّهُ حينَما                          
                      يَنسى ولا عَلمُ التَناسي يُرَفرِفُ
لايهجعُ القلبُ الكليمُ وجُرحَهُ                          
                          يأبى التشافيَ إنَّهُ مُستَهدَفُ
كَمْ صاحَ مِن ألَمٍ ولا مِن سامِعٍ                          
                          كَم سامِعٌ مغرورُ أو يستَنكِفُ
فَقدُ الأحبةِ والفِراقُ يُزيدَهُ                          
                               ألَماً، ولَومَ الّلائِمينَ لَمُكلِفُ
فَقدُ العزيزَينِ اللَّذينِ إذا دَنا                          
                             موتُ لساحِهِما يقومُ ويهتِفُ: 
(الوالدانُ هُما الحياةُ بأسرِها                          
                           وهُما بِفَقدِهِما الحياةُ سَتُنسَفُ
ويَحِطُّ بومُ البَينِ في أطلالِهِمْ                          
                           ولِحالِ بَيتِهِمُ الجَميعُ سيَأسفُ
وهُما اللذان إذا بيَومٍ أقبلا                          
                               بمجئِ أيَّهُما الجِنانُ تُشَرَّفُ)
وإذا الأخُوَّةَ من بلاءٍ صابَها                          
                         شبحُ الفراقِ،فشمسهم قد تكسِفُ
أقمارُ نورِهِمُ تصيرُ كئيبةً                          
                          وتَئِنُّ مِن أعلى الفضاءِ وتخسِفُ
وَالوِلدُ إنْ نَزلَ الفِراقُ بساحِهِمْ                          
                          فالروحُ تُقتَلُ والدموعُ سَتُذرَفْ
وَسنونُ عُمرِهمُ الجميلِ سَتنطَفِئ                          
                             والبيتُ يغدو للنواظِرِ مُقرِفُ
أمّا الحبيبُ إذا نَأى مُتَجافِيَاً
                          لا شئَ يُرجِعَهُ وإنْ هوَ(يَحلِفُ)
هوَ ذا الفِراقُ إذا أحَلَّ بِرَحلِنا                          

                             جُرحاً عَميقاً دون دَمٍّ يَرعَفُ 

نص نثري تحت عنوان{{منجم}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 منجم

------
دعك منها يا سيدي
لا تملأ رأسها الجميل
خزعبلات
صغيرة مقبلة للحياة
منجم وتعلم الغيب
من أين لك هذا
لا يعلم الغيب إلاً الله
لست ملاكاً أنت
ولا حتى من الجان
سجلت أعترافها بالحب
تعلم القادم من أيامها
والذي فات
هل تقرأ العيون
حنى لو كانت موهبة
ألا تعلم كم وكم
خدعوا بنظرة عين
كانت تفيض حناناً
كأنها عيون أم رؤوم
هي لم تكتب
لتعرف أنت ما بين
السطور
إن كان عذرك هذا
لعله خوف تملكها
لم يكن صمتها أعتراف
بالحب صريح
أتركها ودعنا من كذبك
نستريح
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{لا عيد بعدك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 لا عيد بعدك

فكل الايام سواء 
وكل الأحلام كوابيس سوداء
ولا قمر ينير الليل الحالك بعدك
والنجوم عتماء
ولافرحة بعدك
والغنوة خرساء
وكل ازهار الرياض اشواك
تجرح الاحساس والاحشاء
وكل قطرات الأمطار دموع السماء
ودواوين الشعر رثاء
وزقزقة العصافير نواح
وتغريد البلابل بكاء
والوان الربيع باهتة
والسنابل صفراء
والحياة ركود وملل وعناء
ولا بهجة في الاجواء
مااصعب العيش بعدك
ومااضيق الفيحاء
رمزية مياس 
كركوك ،العراق

نص نثري تحت عنوان{{مرحلة النقاهة}}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{محمد ختان}}}


 " مرحلة النقاهة "

حار البوح بعد اِنقطاع طويل عن الإفصاح
فالأبجديات متناثرة هنا و هناك كحبات التسبيح
فوضى عارمة تزيد صعوبة عقدة ترميم المباح
أحرف مشتة عشوائيا كقطيع وسط المراعي
تحاول جمهعها لترتيبها والسيطرة عليها دون جدوى
الحال من المحال أن تعرف صياغة كلمات كالكلمات
جمرات نائمة تستيقظ من سبات الرماد المركوم
تقاوم نفحات نسيم سكرات الصمت المرير
سكون فاقم لرياح الوصال الموسمية لفصول الوهج
غبار ما بعده غبار يملأ المكان عسرة التموضع
فيا ليث تنفك الأوضاع و يرسى مضمون الحمولة
كي تبدأ عملية التفريغ الشامل لما تحمله من المؤن
اِنتظارات تلوى الإنتظارات لا منتهية بمنح تأشيرة الدخول
لتسكب على جدار رقعت الورقة البيضاء خدشات المداد
سطور لا تحمل في طياتها سوى الجفاف في التعبير
الحق و الحق يقال أن فاقد الشيء لا يعطيه
و إنني مسلوب مصدر الأساسي لوحي إلهام الغائب
خوالج تعاني عسر المكنون لتشكيل أصداء المشاعر الجياشة
جمدت أرصدة ظواهر نبع الأحاسيس و العواطف الجميلة
فلا خفقات القلب ترجمة و لا مشاعر الصدر باحت
ما عاد ذوي أرجاء يسمع له صدى سوى السكون
ستعود يوما ما ضجيج النوارس و صيحات العصافير
و ستملأ الوديان سيول المجاري المتدقف
و سترقص نغمات السطور على إيقاعات النبض
أجل لن يستمر الوضع على ما هو عليه شبه منعدم
ستمطر و تمطر و تنفتح أزهار فصل الربيع بالأجواء
و ستولد بنات أفكار مشاغبات يلقين صرخات
تترجم أبدع المعاني الشعور و أروع التعابير السطور
لعلي الآن أمر بمرحلة النقاهة التامة
تمت بقلم محمد ختان

قصيدة تحت عنوان{{نَامَ فِي رُوُاي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم :

نَامَ فِي رُوُاي .

خَلفَ الأَمَامِ وَقَعَت خُطَاي
رَآهَا المَوتُ أَقْرَبُ إِلَيَّ مِن رؤَاي 
كُنْتُ وَحْدِي أُغَازِلُ المَعْنَى و ضِدَّهُ
فَقَط لِأَعْرِفَ إِلى أَيْنَ الآنَ الأَنَاي
حِيْنَ سَمِعَ الصَمْتُ صَوتَ نِدَاي
و سَمِعَ الصَدَى صَوتُ الأَنَا ؛ الجَمِيْع
نَظَرتُ المَجْهُولَ و قَد أَخَذَ الكَثِيْر 
و تَرَكَنِي غَيْرِيَ لَا أَعْرِفُه ؛ أَحَدًا سِوَاي
صَانِعُ الجَرِيْمَةِ يُرَاقِبُنِيَ دَاخِلَ مَرَايَاي
غَيْرَ مُكْتَرِثٍ كَيْفَ أَخْرَجَنِي مِن دَاخِلِي
و كَيْفَ أَخْرَجَ ضَحَايَاهُ مِنِّيَ و ضَحَايَاي 
رَسَمَ الخَوفَ عَلَى سَقْفِ سَمَاي
و قَالَ : رَحِيْلُكَ عَن هُنَا مُبْتَغَاك و أَيْضًا هُوَ مُبْتَغَاي
هُوَ يَعِيْشُ فِي عَمِيْقِي و يَنْطُقُ مِن بَيْنِ شِفَاي
إِرْكَب الغَيْبَ نَحْوَ الصَلِيْبِ الجَدِيْد
و انْتَظِرنِي هُنَاكَ و كُن جَاهِزًا عِنْدَ الغُرُوب
دَع الطَرِيْقَ يُخْبِرُكَ مَتَى تَلْبِسُ يَدَاي
و مَتَى تَقُولَ وَدَاعًا لِلحَيَاة
و اهْتِفَ مِلئَ فِيْكَ لَا أَعْرِفُنِي شَخْصًا حُشُود 
أَعْرِفُ مِنْكَ مَاذَا تُرِيْد
أَنْتَ و المَكَانَ هُنَاكَ فِي البَعِيْد
فَلَا تَطْلُب مِن الغَمَامِ المَزِيْد
أَنْتَ مَن قَتَلْتَ أَخَاكَ 
لَا أَحَدًا سِوَاك
هُنَاكَ لَا تَبْحَثَ عَن سُبُلٍ لِلنَجَاة
لِأَنَ بَحْرَ المَوتِ يَأتِيْكَ مِن كُلِّ الجِهَات
لَن تَنْتَظِرَ طَوِيْلًا ، هُنَا سَأَلقَاك
بَعْدَ أَن أَقْتُلَ فِيْكَ أَبَاك
عَلَى الصَلِيْبِ أَنْتَ القَاتِلُ و الضَحِيَّة
و سَوفَ تَنْسَى بِأَنَّ أَمْوَاجَ البَحْرِ شَقِيَّة
: و أَنْتَ هُنَا تَبْحَثُ فِي الرَفْضِ عَن الوجُودُ  
مَا زِلتَ الكَيَانَ الوَلِيْد 
فَهَل تَعْرِفَ أَرضُ فَلَسطِيْنَ فَتِيَّة
و سَتَبْقَى أَرضُ فَلَسطِيْنَ عَصِيَّة

سامي يعقوب . / فلسطين .