الاثنين، 7 أبريل 2025

قصيدة تحت عنوان{{سلوا العشاق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نور الدين محمد}}


((سلوا العشاق ))

سلوا العشاق عن عشق مضى
كم أوفى من العشاق عهود

وسلوا الوفاء من ذا الذي أوفاه
وكم من محب أهلكته وعود

سلوا الهائمون فى غسق الدجى
كم ليلة روت الدموع خدود

سلوا الغارقون فى سكر الهوى
هل القلوب فى نار الغرام وقود

سلوهم هل يبرئ الأسقام حب مخادع
أم يأتي بالخذلان على أهله ويجود

سلوا الحالمون بأن الحب جنة
وهم فى ناره داخلون  وفود

سلوهم أيهم طاب له طعم الهوى
وهل يقسمون على الوفاء شهود

عشق البرآة ينمو عندما
تنمو على قمم الجبال ورود

قلم
نور الدين محمد (نبيل)

٦/٤/٢٠٢٥ 

قصيدة تحت عنوان{{كيف تكبر الأقزام}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سمير خديم الله}}


// كيف تكبر الأقزام//

تكبر الأقزام من وراء غباء الأقوام 
##و تنزل العظام عند إغفال النظام 
فيشقى الأصيل الذي دار عليه الزمان
##و ينعم بالإنقلاب أعداء الإسلام 
كل حالة دونتها لأقرئها لرب العباد 
##فكيف تطق عيشا مع أولاد الحرام 
خاب الدهر أن أسأل و لم أجد الأحرار 
##فمن رأى منكم بعض الأحرار فأنتم بسلام 
و من رأى منكم عبيد الرجال 
##فلا تحاورهم و لآ تعطيهم أي إحترام
و إذا عشت تحت سلطة الأقزام 
##فإما أن تحرر أو تتحرر أو صمهم كل الصيام. 

كلمات الشاعر:سمير خديم الله 

تونس 

الأحد، 6 أبريل 2025

نص نثري تحت عنوان{{لوحة طريق}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة{{سهاد حقي الأعرجي}}


... لوحة طريق... 

طريق طويل
يبدأ بثوب أبيض صغير
وصراخ طفل غريب
لا يفهم معناه
أهو خوف من
خطواته الأولى
ومن ذاك السراب البعيد 
وإلى أين ستؤول
أفكاره البريئة وسط
ضجة القطار والصفير 
أم هو ارتعاد من
وصوله لآخره دون معين 
ويا ترى كيف
ستكون شواطئه ورماله
هل ستغمرنا
بحنان الأم وغطاء
محبتها الدافئ 
أم ستتجمر وتصبح
كالصخر الجلمود والحديد 
قاسي القلب والروح
تسكنها ضربات الكره
تشبه الشوك والصديد..
وهل سيكون هناك
من يبكي ويصرخ وتينه
لفراق اجسادنا واعمارنا
وجمل كانت تحكي
قصصنا ومبتغانا
وفرط الحنين
وفي النهاية سنصل
بزورق الارتحال
والمجداف أهم رفيق 
يبقى معنا
وتحيط بنا أمواج
لحظاتنا وقشعريرة
أفعالنا وباقة من ورود
تتم باختيارنا
فقط. تذكر ما
وضعت أناملك فوقها
وحبرك.أنت
فكن رساما ماهرا
يعرف ما يريد للوحته
أن تكون له في الغد
فلا شيء مضمون
ممن حولك فإخذر
أن تكن منجلا يهرول لقطع
كل جميل أو ورقة تمزق
أو تحرق وترمى بين
أقدام الجميع...
...بقلمي...
... سهاد حقي الأعرجي...
6/4/2025

 الأحد 

قصيدة تحت عنوان{{حبيبتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 حبيبتي 


نتفق أو لا نتفق إني أراكِ 
بمدار النساء أجمل كوكبُ

أسمائهن كثيرة ولها رونق 
وكفى أن أقول بكِ مغرمُ

حبيبتي ولها بينهن قدرا
وإسمها في قلبي مسجلُ 

فهل من مبلغ عني أني 
من بينهن بها  متيمُ 

قولوا لحسنها رفقاً بحالي
فلا أنا كفيف ولست كاذبُ 

أراكِ بدراً بكل كوكباً وأرى
البدر منكِ وعنكِ يحجبُ

فلا الأبجدية تنصف ربع 
جمالكِ ولا كل جمال يكتبُ

قولي لعينيكِ رفقاً بعاشقاً  
يرى الحسن وللحسن يقدرُ

سيد ابوزيد
مصر

قصيدة تحت عنوان{{صدمة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 صدمة

تأخر وقت الأنتظار
حان موعد الأوجاع
فاض الحزن
واغرق مملكتي
وأضرم النيران في روابي تأملاتي
احرق الدمع في مقلتي
هنا شتاء سرمدي قاتم
وليل طويل دائم
زخات المطر تحمل رائحة الحنان
وتراود نبضات الجنان
قلبي مصلوب في مفترق الطرق
اسير في نفق ضيق
بين صخور الاوهام
اضيع في متاهات الظلام
احمل بوصلة عاطلة
وفانوس مكسور
اتخبط في دروب الحرمان
ابحث عن بصيص نور 
بين شقوق الجدران
فأصطدم بصخور الخذلان
مع تحيات  وأحترام
رمزية  مياس  كركوك، العراق

قصيدة تحت عنوان{{غُروبُ الأمل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 غُروبُ الأمل،...


أتتْ من بعدِ هجرٍ طويل 
وبعدَ غروبِ المُنى والأمَلْ

ولم تكُ عنديَ من رغبةٍ
تذكُّر عَهْدٍ مضي وارتحلْ

وليلُ الشبابِ غزتْهُ البزاة
وَصارَ الغرامُِ غريبُ الأهلْْ
٘
أتتْ من بعدِ طولِ افتِراق
وَجادَتْ بِوَصْلٍ كثيرُ العِلَلْ 

فَقُلتُ لَها طالَ مِنْكِ الجَفاء
فَقالتْ فما في يَدي من حِيَلْ

لِقَدْ خالَفتْكَ صُروفُ الزمان
فلا تقْطَعْ الوَصْلَ مِنّا وَصِلْ

فقلتُ لها مالَنا والزَّمان
فَليسَ يُداری الهَوی بالحِيَلْ

وَقُلتُ وَهَلْ مالَ فِيَّ الغرام
وليس سواه أتى بالفشل؟

فقالتْ كذا كان حكم القضاء
فلا تُكْثِرُ اليومَ صُنْعَ الجَدَلْ

فَقُلتُ قبلتُ بحُكْمُ القضاء
صَدَقْتِ وأحسنتِ صُنعَ الجُمَلْ 

بقلمي 
عباس كاطع حسون/ العراق

ليل الشباب المقصود الشَعَر الاسود والبزاة الشيب.. تحاتي.

قصيدة تحت عنوان{{رَحِمَ اللهُ المُختَارَا}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{عزالدّين أبوميزر}}


د.عزالدّين أبوميزر
رَحِمَ اللهُ المُختَارَا ...

مِنْ    بَعدِ    شِجَارِِ    بَينَهُمَا

رَجُلٌ    قَدْ   قَتَلَ   المُختَارَا

وَالنَّاسُ عَلَى الجَانِي قَبَضُوا

وَالكُلُّ  إلَى    القَاضِى  سَارَا

قَالُوا  يَا  قَاضِي  هَذَا   قَتَلَ 
 
اليَوْمَ       جَهَارََا       وَنَهَارَا

مُخْتَارَ   القَرَيةِ     فَمَسَكنَاهُ

لِكَي     لَا     عَنَّا     يَتَوَارَى

وَبِهِ    جِئنَاكَ   عَلَى   عَجَلِ

كَيْ   تَسْمَعَ    مِنْهُ  الإقرَارَا

قَالَ  القَاضِي   هَلْ  تَعتَرِفُ

أمَ    انْتَ    تُريدُ    الإنْكَارَا

قَالَ     لَقَد    صَدَقُوا   لَكِنْ

مَقتُولِي   مَا   طَلَبَ  جُبَارَا

إذْ   سَامَحَنِي   قَالَ  أتَقتُلُ

ثُمَّ    تُزَيِّي    القَتلَ    إزَارَا

مِنْ  سُخرِيَةِِ  لَيْسَ  تُصَدَّقُ

أوْ    يَقبَلُهَا   العَقلُ  مَسَارَا

قَالَ     كَذَلِكَ      أوْصَانِي

وَبِإسْمِكَ     نَوَّهَ     وَمِرَارَا

أنْ   أهَبَكَ   عَشْرَةَ    آلَافِِ

لَيْرَاتِِ     ذَهَبََا      وَنُضَارَا

فَابْتَسَمَ القَاضِي ثُمَّ أضَافَ

وُتَشْهَدُ      بِاللهِ      جَهَارَا

قَالَ     وَقَسَمِي     أجْعَلُهُ

لِلصِّدقِ عَلَى القَولٍ شِعَارَا

وَالقَاضِي  أغمَضَ   عَيْنَيْهِ

وَالذًّهَبُ    أدَارَ    الأفْكَارَا

لِدَقَائِقَ  ثُمَّ  بِصًوْتِِ  أعلَنَ
 
رَحِمَ       اللهُ     المُختَارَا

مِنْ   بَعْدِ   عَمِيقِ  تَفَرّسِنَا

نَصرََا    لِلحَقِّ     وَإظْهَارَا

فَاللهُ  أرَانِي  الجَنَّةَ  عَينََا

عَنهَا     كَشَفَ    الأسْتَارَا

فَرَأيْتُ  القَاتِلَ  وَالمَقتُولَ

بِصَدرِ     الجَنَّةِ      عُمَّارَا

وَفَوْقَ    سَريرِِ    وَالمَوْلَى

تَحتَهَمَا    أجْرَى   الأنْهَارَا

لَهُمَا   قَدْ   غُفِرَ   وَإخوَانََا

لَا   أحَدٌ    يَحمِلُ   أوْزَارَا

وَالْحَمْدُ لِرَبِّي حيث أضَاءَ

أمَامِي    الظُّلْمَةَ    وَأنَارَا

لِيُوَافِقَ حُكْمِي حُكْمَ اللهِ 

تَعَالَى    رَبِّي   اسْتِكْبَارَا

د.عزالدّين 

قصيدة تحت عنوان{{نَشيدُ القادِمينَ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 نَشيدُ القادِمينَ


كَتَبْتُ بما اخْتَصَرْتُ على السُّطورِ
لِكَيْ أجِدَ السّبيلَ إلى الصُّدورِ
أُحاوِلُ أنْ أسيرَ بِنورِ شَمْسٍ
على جِسْرٍ يَقودُ إلى العُبورِ
وَمِنْ نَسَبي أُصَنِّعُ باحْتِرافٍ
نشيدَ القادِمينَ منَ الصُّقورِ
وأُعْلِنُها على الملإِ انْتِصاراً
لِمَنْ أخَذوا الصُّمودَ منَ العُصورِ
بنو اليمنِ السّعيدِ رِجالُ عَصْرٍ
شَجاعَتُهُمْ تَدُلُّ على الحُضورِ

سأعْصِرُ أحْرُفي عَصْراً عَنيفا
لأصْطَفِيَ المُطَهّرَ والنّظيفا 
ومِنْ لَبِناتِها أبْني بياناً
بهِ الألْفاظُ تَنْتَخِبُ اللّطيفا 
تُصَرِّفُ نَحْوَها نَظْماً بَليغاً
لِتُبْعِدَ عنْ طَبيعَتِها الخَريفا 
حُروفي أسْتَعيدُ بها اعْتِباري 
ومِنْ ألْطافِها أبْني الرّصيفا 
أُجَدّدُ باسْتِنارتِها انْتِظاري 
لأبْقى بالبيانِ لَها حليفا

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{اُبْتُلِيتُ بِغَزَاوِيَهْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 *اُبْتُلِيتُ بِغَزَاوِيَهْ*

     
    أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ ياغزةَ
    أصْمُدِي 
    فَقَلْبِي عَلَى أَرْضِكِ 
    مَمْنُوعٌ ،،، السَّفَرّْ* 
     
    لَو  تَأَنَيِّْتِ  يَأْمَنْ 
    مَلَكَتِ  خَافِقِي 
    لَكِنَّهُ عِنَادُ الْغَزَّاوِيّةَ 
    وللّْهِ ،،، الأمُرّْ* 
     
    عَشِقْتُكِ  يَؤُمَ  أَنْ 
    كُنَّا  صِغَارَاً 
    وَكُنَّا نلتقي  حِينَ
    يَهِيجُ  ،،، الْبَحْرّْ*
     
    يَفِرُّ  النَّاسُ  مِنْ 
    رَحْمَةِ  السَّمَاءْ 
    ونلتقي  فَيَخْتَلِطُ
    دَّمْعُنا ،،، بِالْمَطَرّْ* 
     
    لايَرَىٰ   المُخْتَلِجْ 
    بَيْنْ  جَانِحَينا 
    إلَّا  اللَّهُ  الْوَاحِدُ 
    مِنْهُ  لَا ،،، مَفَرّْ ؟ 
     
    عِشْقُنَا   عُذْرِيُ 
    بِغَيْرِ   لَمَسٍ 
    حياءاً   لاخوفاً 
    مِنْ ،،، البِشَرّْ* 
     
    وغَادَرْتِ   وَكَمْ 
    حَاوَلَتُ   مَنَعَكِ!!! 
    لاتنهاري   أَنَا 
    وَاللَّوْعَةُ ،،، نَنْتَظِرّْ*
     
    لاأخَشَىٰ   عَلَيْكِ 
    لَكِنَّهُ   الشَّوْقُ 
    فَحْولَكِ  صَنَادِيدُ 
    غِنَاهُمُ،،، اللَّهُ أَكْبَرّْ* 
     
    رِجَالٌ   لاتَوسُطَ 
    يُؤْمِنُونَ   بِهِ 
    لَهُمْ  الصَّدْرُ  دُونَ 
    الْعَدُوِّ  أَوْ،،، الْقَبْرّْ*
     
    يَرْغَبُونُ  لِقَاءَ  النَّبِيِّ 
    عِنْد   حَوْضِهِ 
    ماعادت  الدُّنْيَا  لَهُم 
    دَارُ  ،،، مُسْتَقَرّْ*

    يافسْطاط المسْلمينَ
    والْياسمينْ،،، 
    إنْتفضي ياشامْ فأنْتِ
    الْمسْتقر،،، ولامَفَرّْ*

    بقلمي،،،،
    *المستعين بالله*
19/جمادى الآخرة /1445
 1/1/2024/2025

قصيدة تحت عنوان{{وصية_لبني_الارض_والقضية}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد الهادي الحفصاوي}}


 ,#وصية_لبني_الارض_والقضية:


يا بني
وانت ابن الارض والقضية
وانت المخذول والقتيل والضحية
يا بني
انت الذي قدرك ان تشرب وحدك 
مر كأس النكبة والبلية
وانت الذي 
تكتوي بالنار 
وتسحق بالليل والنهار
وتشرد من الديار الى الديار 
الى العراء والقفار
انت الذي خذلتك العشيرة والقبيلة 
وبنو العمومة كلهم
فلا نخوة تهزهم ولا حمية
انت الذي تنكرت لك البرية
وسقطت امام بلواك
العهود والاعراف  والمواثيق الدولية..
خانتك مدونة القيم الانسانية
بني قد استبانت سبيلك
فلا مراء بعد اليوم ولا تقية
اذا اردت خلاصا
فخذ قبضة من رماد الضمير العربي 
وقبضة من غبار المواثيق الدولية
وقبضة من نقيع الشرعية
وصرهن اليك
 ثم انثرهن من أعلى قمة جبل 
في الاتجاهات الاربعة
لكل الرياح 
واقم على ذكراها مأتما 
ثم آمن يقينا
ان الارض ارضك 
والعرض عرضك.
فانت وحدك صاحب الارض والبلية 
وان الارض ليس يعتقها
من ربقة الغاصب الحطيط
غير بنيها 
أصحاب الارض والقضية!
                         محمد الهادي الحفصاوي
                        تونس في 06 ابريل 2025

نص نثري تحت عنوان{{إلى متى؟}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{عبدالغني_أبو_إيمان}}


 .:: إلى متى؟ ::.


إلى متى الجبن والخور؟..
إلى متى العجز والكسل؟..
إلى متى السكوت والصمم؟..
إلى متى الخيانات والخذلان؟..
نساء وأطفال عزل تباد..
منازل ومساجد تهدم..
آلاف قسرا تهجر..
وأمة المليارين تلهو وتلعب!..
أهلنا قهرا وظلما يقاسون..
ولا ذرة فينا أو شعر تحرك..
نخوتنا ماتت وفي الذل أقبرت..
فصرنا بين الأمم عارا يتسلل..
كنا بالإسلام أعزة بين الأمم..
وها نحن في القاع نقبع..
عدو بأعلى صوته يصرخ..
سنبيدكم ولا منكم من سيتحرك..
هذي غزة وجنين ونابلس تحرق..
وكذا طولكرم وسورية ولبنان..
غدا عليكم الدور مادمتم في السبات ترقدوا..
وبالمهانة والعيش الذليل رضيتموا..
فمتى يا أمتي من سباتك تستيقظي؟..
وعنك غبار الذل والهوان تنفضي؟..
وللعزة والكرامة تستعيدي؟.

#عبدالغني_أبو_إيمان 
الدار البيضاء - المغرب
06/04/2025

السبت، 5 أبريل 2025

قصيدة تحت عنوان{{رحلة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


رحلة
اشد الرحال الى الماضي
اركب قطار الأمس
اتوغل في العصور السابقات
اسأل المتنبيء عن حال العيد
وسواد الليل الكالحات
اشاكسه بالسيف والقلم والقرطاس
واستحضر شعراء المعلقات
اناظر الخنساء
في رثاء صخر في النائبات
ثم اقف على الأطلال
ابكي مع امرؤ القيس
على ذكرى الحبيب والمنزل
واسهر ليلا طويلا كموج البحار
واجالس الشعراء
مع العقاد كل ثلاثاء
في صالون مي زيادة
وأقاسمها الجنون 
في حب جبران
ثم اسافر الى جيكور
والتقي بالسياب
اساله عن ظلام العراق
وشناشيل البصرة الفيحاء
وفي نهاية المطاف
اتقهقر أجر ذيول الخيبة 
الملم شتات روحي
وفي جعبتي حفنة وهم وأنين
يتصارع سكوتي مع صمتي
واتيه بين الأمس والحاضر
أخاصم خطواتي
واصارع  الذكريات
ادفن صغار الأمنيات
وأغتال فيض التساؤلات
مع تحيات واحترام

رمزية مياس ،كركوك، العراق 

قصيدة تحت عنوان{{نــيـرانـي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


نــيـرانـي

الــحـل عــنـــدك فـأننـي 
سـجـينة وانـت سـجاني

فـلا تحدثني عن الشوق 
وأنا احــتـرق بــنـيـرانـي

فـما عـاد الـصبر يسكنني
ولا مـن بـقربي وجيراني 

أبليتني بهواك واشقيتني
وتبكي شـوقي وهـجراني

تبكي الشوق بعد رحـيلي
وتنـعى نـفسك بالـهذيان

اسرد لك همومي بصمت
لتعلم حزني بـسرد بياني

اقسـم أنام لـيلي مدمعة
أحلم بمن يملك وجداني

فما عاد لي بعدك حبيب 
فـدمك يـسري بـشرياني

وصـرت أنـتـظـر المـنـية 
ولا أخشاها إذا ما رماني

فمـنذ هـجـرك يا انـيـس
الروح قد رحـل سلواني

سبيتني في هواك عمدا
وقـتلت اهـلي وخلانـي

فطفت بأحـلامـك فجرا
متوسلة ترحـم وجداني

فما فادني فيك تـوسلي
ومـا رق قـلبك لأحـزاني

رحـلت عـنك مـكـسـورة 
وعشقك هـد لـي أركاني

وهـا أنا ارسـم لك لوحة
حـزني بفرشاتي والواني

قـل لي هـل عـنـدك حـل 
فـأنا رحـلت لـعالـم ثانـي

      ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

     أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶 

نص نثري تحت عنوان{{سلسبيل الجنان}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


سلسبيل الجنان..
 أميرة الحسن والدلال..
ما كان حبكِ بالقلب
نسمة عابرة..
ولا كانت قصائدي بحسنكِ
تشبباً.. 
حروفا تطير بأجنحة الغرام.. 
وما تساقطت أوراق الكلمات
بواحة عشقكِ .. احلام هوى..
 تغزلا بمفاتنكِ..
... . 
حبكِ مزخرف بسماء العاشقين 
من سالف الأزمان.. 
هبة الرحمن.. 
نسائم أشعلت مشاعر شاعر 
بالعشق زاهد.. 
جوى شوق عقد قرانه بلهيب سحر عينيكِ.. 
رقة يعجز اللسان عن وصفه.. 
حبكِ أزهر بروض الفؤاد.. 
وربوة الروح.. 
فتنة أشاعت دفء الحروف بقوافي الأشعار.. 
همس ثغركِ ترنم على أوتار الكلمات بسحره.. 
لحناً تغنى بشغف العشق.. 
بدجى ليل أسدل ظلاله 
بمحراب عينيكِ.. 
... 
أنا الشوق إلهائج المتمرد.. 
حروفي كغيم مغدق.. 
بعشقكِ غدوت بجنان السرمد.. 
قدر  مكتوب بدساتير العشق.. 
فلا مهرب من حكم القدر.. 
بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد

فلسطين 

قصيدة تحت عنوان{{طيورُ الجنّة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


 طيورُ الجنّة


على صوتِ البارودِ، هبَّ الأقصى مذعورًا
ورجّ السهدُ أحلامًا، بها القلبُ استنارا
رفعتُ رأسي، والنُّجومُ تشبُّ في الأفقِ السحيقِ
شُهُبٌ تضيءُ سماءَنا... نارٌ تُبدِّدُ ليلَنا نُكرًا
وشظايا نارٍ في المدى، حرقت سنابلَنا الصِّغارا
ودمارُهم لا ينتهي... موتٌ، وخوفٌ مستعارا

آهٍ، وألفُ آهٍ، يا أُمَّةً كانت تُباركُ في مَسارا
أين العروبةُ؟ هل جَفَت؟
أين الكرامةُ؟ قد خَبت؟
وغُرْبَتَاهُ إذا التاريخُ فينا اليومَ دارا!

طيورُ الجنّةِ البيضاءُ تُحلِّقُ بالجراحِ
بأجنحةٍ من النورِ المسجّى في الصباحِ
ترفرفُ في المآذنِ، في المحاريبِ الطِّوالِ
تنشدُ للسلامِ لحنًا، والحريةَ للعيالِ
وتنادي، والحنينُ يفيضُ من بين الظلالِ:

أينَ غُصني الأخضرُ؟
أينَ أرضي، أينَ داري؟
أينَ دفءُ الأمسِ؟ بل أينَ النُّجومُ من نهاري؟

نحنُ عطاشى... والجراحُ على المدى
تنزفُ الحُرقةَ فينا، لا الدُّموعُ ولا النداءُ يُجدي
أنهارُ دمعٍ في المآقي، لا دماءُ الأبرياءِ تُروينا
القدسُ في العينينِ نارٌ،
والقلبُ في قيدِ الأسى مسكونُ حزنًا وأنينا

فهل من مغيثٍ؟
هل من ضميرٍ عادَ فينا؟
هل من صلاحٍ يحملُ السيفَ ويعلو في السكينة؟
هل من صلاحٍ؟
هل من صباحٍ في سماءِ القدسِ يُحيينا؟

عائشة ساكري من تونس 🇹🇳
بقلمي، 5_أفريل_2025

خاطرة تحت عنوان{{ملامح الفجر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر الدحام}}


ملامح الفجر

ما عادت ذاكرتي تسعفني ..
هل كان آخر الطريق 
أم بدايته !!
تعمدت أن أترك النهايات مفتوحة
لعلي أجد بداية تشبهني !!
وسط هذا الذهول 
تغيرت ملامح الفجر
فلا شمس في الأفق 
ولا نسمات باردة 
صوت يوسوس لي
إن لا أفتح كفي
لأصافح الضوء
فعندما تطأطأ السنابل رؤوسها 
يحين موعد الحصاد !!

حيدر الدحام 

نص نثري تحت عنوان{{همسات الليل}} بقلم الكاتبة الأردنية القديرة الأستاذة{{ربا رباعي}}


همسات الليل 
---

أهيم مع الليل في صمتٍ طويل
أبحث عنك بين الهمسات والتفاصيل
أيُّ شوقٍ هذا الذي يسكن القلب
وأيُّ حلمٍ يحملني بين السُبُل والسهول؟

تعلو في السماء نجومٌ كأحلامنا البعيدة
تسطع دون أن تلامس الأرض الحزينة
وأنا أظلُّ في دربٍ سحيق
أبحث عنك في صمتٍٍ، وأنتِ بعيدَة.

يا سيدة الأمل، يا وردة العمر
أين أنتِ بين هذه الدروب المتعرجة؟
هل تعلمين كم يحترق القلب من الوجد
وكم يرتعش الفؤاد في غيابكِ؟

سأكتب لكِ حروفًا من ألمٍ وحب
وأمزج الحبر بدموعي على ورقٍ مهمل
ألتقط كلماتٍ شاحبة، أبعثرها
علّها تُنير الطريق إلى لقائنا الأمل.

أهيم بالذكريات، كالغيم المتناثر
أبحث عن دفء الأحضان التي رحلت
هل عاد الزمان ليُهدي لحظات اللقاء
أم أنني أعيش في حلمٍ لا يُرى؟

سأنتظر بين الليل والنهار
وأرسم درب الأمل بالأشواق والآلام
فبينما تسكنني الروح، أظل أسأل
هل يعيدكِ القدر لي في غدٍ
ربا رباعي 

الاردن 

قصيدة تحت عنوان{{باقون}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{عبدالغني_أبو_إيمان}}


 .:: باقون ::.


باقون مابقي الزيتون..
باقون ما بقي الليمون..
غزة في القلب والعيون..
فداها المال والنفس والبنون..
سنبقى هنا راسخون..
جذورنا لن يقتلعها الكافرون..
عشقنا ترابها والأجداد قرون..
وستنكسر شوكة العدا والقرون..
نحن الحماة لها سِنُون..
وسنكون على العهد باقون..
نساء وشيوخ ورجال وبنون..
ويرجع الخونة والعدا خائبون..
أرضنا مستعصية يلقى العدو فيها المنون.

#عبدالغني_أبو_إيمان 
الدار البيضاء - المغرب
05/04/2025

قصيدة تحت عنوان{{موت الضمير}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{عبدالغني_أبو_إيمان}}


.:: موت الضمير ::.

ما بال أمتي في السبات ترقد؟..
وفي دركات الذل تنزل؟..
للنخوة باعت..
وللعزة وأدت..
وللكرامة نزعت..
فلا معتصم بيننا ولا صلاح..
ولا خالد ولا مثنى..
و قطز منذ زمان ولى..
هذي دماء إخوتي أنهارا تنزف..
أطفال رؤوسهم عن الأجساد اجتثت..
وأجساد بعهر العدوان تتطاير..
فلا ضمير للإنسان يتحرك..
و لا صوت لحكام الذل يتكلم..
وشعوب في اللهو يوما عن يوم تغرق..
الكل من كأس الذل يتجرع..
وجسد الأمة بسرعة يهترع..
أما آن لأمة لشتاتها تجمع؟..
و بالعزة والكرامة تنتفض؟..
غدا الكل عند رب يُسأل..
مابالك عن نصرة المظلوم تسكت..
و لحمى الأهل والإخوان شرا تدفع..
هذي كلماتي بها لله أبرأ..
من قوم عن الحق سكتوا..
وعن بيضة الإسلام يوما بعد يوم ما دافعوا..
رب انصر إخوانا لنا للظلم وحدهم تُرِكوا..
و اهلك عدوا ماكرا بإخواننا يستفرد.

#عبدالغني_أبو_إيمان 
الدار البيضاء - المغرب
04/04/2025

@à la une

@الجميع 

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (في عتمة الحافلة )

   سلسلة قصصية 
         بقلم:
 تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،                    
          لن أعود أبدا 
                -٣-

الرشفة الأولى من كاسة النسكافيه تدفقت إلى جوفي كالبركان 
وأشعلت حلقي كالححم  وأنا أعود من جديد إلى البداية مع ذلك الرجل 
 الطيب "رحمه الله " ؛أبيها.
كنت أكن الكثير من الحب والمودة والاحترام
لعمي أبو شادي منذ أن إلتحقت بالوظيفة معه ،
فكان هو زميلي وأخي وأبي ،فكثيرا ما همس إلي :
-والله أنا أحبك في الله ،أن كل شيء بك جميل يابني 
ولاينقصك سوى الزواج ؟
حتى عرض علي الزواج من إحدى بناته 
الثلاثة الجميلات وهو دائما يكرر قول شائع:
-يقولون إبحث لأبنتك عن زوج قبل إبنك؟
وأكثر من مرة قال لي :
-ياأبني لماذا لاتختار سميحة أو هدى بظلو أعقل من ساره؟
فهو لم يريد أن يغشني لأنه يريد لي الخير والراحة،
وكنت أرد:
-عمي سبق وأخبرتك بأني أحببتها ولا أريد غيرها؟
-لكن أريد أن أعلمك أن سارة فسخت خطوبتها 
من أربعة شباب قبلك بسبب "يباسة"  رأسها ،وذلك
غير الذين كانوا يفسخون الخطوبة ويهربون؟
-دعني اجرب حظي معها ياعمي فالأنثى تبقى 
أنثى ولها "مفاتيح "للتعامل معها؟
ضحك وقال :
-أيها الخطير .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تترك سارة البيت دون علمي وتذهب  إلى بيت أهلها بينما كنت في العمل ؛ذهبت إلى
  بيت أهلها لأسال إن كانت عندهم
لأني غير متأكد من ذلك ،طرقت الباب وفتحه 
أبو شادي وهو يحمل بيده عصا بادرني فورا:
-أعلم ..أعلم لقد  تركت هذه اللعينة  البيت دون إذن من زوجها 
"قليلة الترباية" إنتظرتك حتى تحضر لتشهد عقابها؟
امسكت بالعصا وتشبثت بها وقلت متوسلا:
-أرجوك ياعمي أنا ضد اتباع تلك الطريقة ؟
-سبحان الله، زوجنا  ذلك الملاك من "عفريته رأسها يابس مثل الصوان"؟
-عمي ،أنا قد غفرت لها؟
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مسحت دمعة تدحرجت رغما عني وأنا اتذكر وفاة 
 عمي أبو شادي بعدها بأسبوع فقط بنوبة
قلبية ،فقد مات راض عني لكنه كان ناقما  عليها.
كانت المضيفة تقف أمامي رأيتها بعد أن مسحت
ضباب عيني من الدموع سألتني:
-هل انت بخير ؟
-نعم .
-اتريد شيئا؟
أشرت لها بيدي شكل دائرة تعني كاسة نسكافيه ثانية.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
في المنزل وبعد عودتنا مباشرة قالت سارة ساخطة :
-غفرت لي ،ومن أنت لتغفر أو لا تغفر ؟
-زوجك..والرجال قوامون على النساء.
-زوجي ،تذكر إني طلقت قبلك أربعة ياهذا؟
-هههههههه دعيني أصحح لك المعلومة ؛أنت فسخت خطبة ولم تطلقي؟
- لا فرق .
-بل يوجد فرق كبير ياقطتي؟
-دعنا الأن من هذا ،أنا متعبة وأريد أن أنام ،أتريد السرير أم الكنبة هنا؟
-السرير لك انت ياقطتي فأنا أخاف عليك من .."السقوط".

          "وللقصة بقية"                                                  
تيسيرالمغاصبه

قصيدة تحت عنوان{{لم تترك لي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


 لم تترك لي


احرقتني بنار شفتك
أما امهلتني لأستعد لها
فقد قيدة قلبي بنار لسعتها
ومالي من فرار
اذبت جليد خلوتي
لم تترك لي ليل ولا نهار
أو رأفة منك تمهلني حق الإختيار
أنا أحمل من نارك وطن
ومن حبك أحسن القرار
ليتني أمسك بك في حلمي
وفي اليقضة ابرد النار
عيناك تسرق نبضاتي
فما عاد للكلام إنكار
ضمني فأنا لست أطلالا
لكن الشوق احالني مكبلا
بين ذراعيك هش الانهيار
وذاتي المتمرد ذاك المتغطرس
حين لمس حنانك ارتجف
ليجبرني يجعلني أسير إليك
حافيا على سكة قطار
بجناح كأنها شراع
تحمل إليك الأسفار 

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب
العراق

نص نثري تحت عنوان{{يتوقف}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 يتوقف


-------  

قالت

بهجرك ...

بصدك ...

أعميت العيون

كذلك الظهر انحنى

جعلت القريب والبعيد

عما جرى ليً يتساءلون

أهو حباً أم شجاراً

به يتبادلون

على العهد باقية

أبداً بحياتي لحبك

لن أخون

أنت تعلم

كذلك هم أيضاً يعلمون

الأخلاص من شيمي

الغدر بعيدة عنه

ولن أكون حيثما يكون

مهما تكلمت عني بالسوء

وبالظهر عني ما تقول

لا تتوقع يوماً

يمكنني عنك الاستغناء

وأن غادرت الحياة

أما أن أموت بعدك

أو أصاب بالجنون

وفي أحسن الأحوال

أقضي حياتي بعدك

بسكون

حبيبتي

هل سمعت بقصة

ليلى وقيس المجنون

كذلك

قصة يثيتة والمحروم

جميل

هل نال كل منهم مراده

وهل قضوا حياتهم

بنعبم

وبالحب يرتعون

هكذا هي الحال

مذ قالوا بلا

وتبقى الى يوم الدين

منا من يحضى بالوصال

طول العمر

وهناك من تحاربه

العادات والتفاليد

مرات حتى المذهب

أو الدين

لكن حبيبتي صدقاً

الفكر بك مشوش

والقلب يأكله الحنين

وأنا بأنتظاره

أما أن يتوقف أو يستكين

بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{غرام على الورق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


 غرام على الورق

بقلم // سليمان كاااامل
************************
قالت ورغم...........التنائي تقول
بأن قلبي............بحبها موصول

غرها مني....................لين قلب
ومن لساني........الكلام معسول

وظنت الحديث........مني مذلة
وأنني تابع...............لها مجبول

لم تعرف من...........الأخلاق إلا
وجه وسيم......والذراع مفتول

وأن الحب.............لديها نعومة
وشعر مرسل..والتسبيل رسول

وأن التغافل.............حسن أدب
وهي تثير...........بدلالها العجول

أخطأت عنواني....حين توهمت
أني بحبها.............متيم مشمول

وأن غرامها..........فتنتي الكبرى
والتي بحبها..........القلب متبول

مالي أراكِ................غير منصفة
ظلمت الحب........والقلب جهول

والعقل قد.................تفلت قيده
حكمته تولت......والصمت ذهول

خدعتها قصص....روتها خيالات
عبر الأثير................مالها أصول

وعادات لم............تألفها طباعنا
قد تسللت........مواسم وفصول

ظنت الخراف...........أسوداً تزار
والأسود أمامها.....خراف تجول

أفيقي أفيقي.......من وهم حب
أعمى أصم...........ليس بمسؤول
*************************
سليمـــــــان كاااامل..... الخميس
2025/4/3

قصيدة تحت عنوان{{شَهِيدَةُ/ غَزّةْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 *شَهِيدَةُ/ غَزّةْ*

     
    حَوَّاءُ  اتَّقِ  اللَّهَ 
    فِينَا  يا مُلْهِمَتي 
    فَنَحْنُ نَعْشَقُ تُرَاباً 
    تَدُوسِيًّه*
     
    فِي حَييكُمْ  نَسِيَتُ 
    قَلْبِي 
    هَلَّا    لَبَيَّن 
    الضُّلُوعِ  تُرْجِعِيِْهْ*
     
    لديَارِكُمْ كَثُرَ الْتِفَاتُ     
       وَجْهِي   
    وَيَلِي  مِنْ  وَجْهِكَ 
    وَجَمَالُ خَدَّيِّهْ*
     
    تَحَدّثَتُ لَهُ وَبَثَثْتُ 
    شَوْقِي 
    أَجَابَ      بِبَسْمَةٍ 
    وَشَوْقٌ     بِعَيْنَيِّهْ* 
     
    إِغْفْرِي    وإِرْحَمِي 
    خَوَافِقَ     نَابِضَةٍ 
    يُحْيِّهَا      عِشْقٌ 
     تَجْهَدِيِنَ   تُخْفِيِّهْ*
     
    خُلقْتِ لنا  حَواءُ
     فَاكِهَةً 
    لايَكُنْ  مٌرٌ  طَعْمُكِ  
    وَطْعْمُنَا    تَنْسِيِّهْ* 
     
    شُرِعَ         لَنَا 
    التَّلَاقِي   بِالّْعَلَنْ 
    وَسُنَّةَ       أَحْمَدَ 
    تَرْعَاهُ   وَتْحْمِيِّهْ*
     
    لايَغُرَنَّكِ شَيْطَانُكِ 
    وَالْجَمَالْ 
    لَنَا جَمَالٌ تَشْتَاقِينَ 
    لاشَكَ    إلَيِّهْ*
     
    لاتَتٌكَبَري فَالْجَمَالُ 
     نِعْمَةٌ
    وإرْحَمِي بَيْنَ اّْلحَنَايَا
       لاتَنْحَريِّهْ*
     
    حَوَّاءُ غَزّةَ،،، دَمُكِ 
    وَاّْلدُمُوُعُ 
    نِيشَانُ ،،، عِزَّةٍ
    صُدُورُنَا   تَحْمِيِّهْ* 
     
    عُودِي     عَزيزَتِي 
    بِيعَتْ      بِلَادُكِ
    بَاعَهَا       نَخّاسٌ 
    الشَّرَفُ     يُؤْذِيِّهْ*
      
    وإسْتَسْلِمِي لِخَفْقِ 
    قُلُوبِنَا 
    وَدَعِي    الْقَوَانِينْ 
    لصَائِغِهَا    تُؤويِّهْ*
     
    ضَّمَائِرَنا    قَوَانِينُ
    فِي       الصُّدُورِ 
    كَتَبْتهُ     شَرِيعَةُ 
    مُحَمَّدٍ  وَتَحْمِيِّهْ*
     
    عَلَيْهِ  صَلَاةٌ  اللَّهِ 
    مَارَأتكِ    عَيْنِايَ
    وَكِتَابٌ    تُوقِعِينَ 
    بِإِرَادَتِك     عَلَيِّهْ*

    يَاشَامْ    يَاجَريحَةَ   
    عُرُوبَةِ     مُنْعَدِمَةْ،،، 
    إنِتفِضِيِ   بجراحَكِ
     جُرْحُ  غَزَةَ  لاتَنْسيِّهْ*

     
    بقلمي ، ، ، 
    *المستعين بالله*
21/جمادى الأولى /1445 /2023 /2025

الجمعة، 4 أبريل 2025

نص نثري تحت عنوان{{الجاموس}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{شكري البدوي}}


الجاموس

خرج الجاموس يوما
يتهادى ...يتمايل
وسط أرضه الحبلى 
بين ...السنابل 
وجد الأرض قد إمتلأت
ضباعا ...تتراقص
تأكل عنبا ...تغني طربا
وتدنس عمدا ...كل السنابل
صاح فزعا ورمى حجرا
نادى بأعلى الصوت إخوته
أن هبوا إلي ...أرجوكم 
فسد الزيتون والنخل
وعلى جسدي جرح غائر 
وفي قلبي ...بعض الأمل 
تجمع إخوته في الحال 
وفي الأذهان ...ألف سؤال
كيف نترك في الحرب أخانا
علينا نصرته في الحال 
جمعوا عدتهم.... والمال
صلوا العصر ...ودعوا الرب
أن حرر ...أرضنا يا رب 
إلاهنا ...يا فدوس
حرر أرض الجاموس
يا هازم الضباع...وحدك 
أنصر كل الجواميس
 وأرسلوا لأخيهم كفنا 
وإختلفوا في الطول والعرض
هل الكفن كمقاس أخينا
أم أنه ينقصه العرض 

شكري البدوي _ تونس 

مقال تحت عنوان{{ماهية الكتابة}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{زينة لعجيمي}}


 "ماهية الكتابة" 

(بعين كاتبة)

الكتابة تجربة إنسانية تجعل الكاتب يدنو من ذاته فيسبر أغوارها ليستكشفها ويكتشفها من جديد.
 ثمة من الكتّاب من يسكب عبراته عبارات مجازية قد تبدو مبالغا فيها، لكن ما كل مجاز مجاز! يدرك ذلك من شفت روحه ورَقّ فؤاده، فيهتز للحروف وجدانه ليرتد صداها القوي بخلده حينما يلامس شيئا ما بأعماقه، ومنهم من يخط بأحرف من نور حكايا الأمل ليتناثر أريج حبره عبقا زكيا بنكهة البهجة والسعادة، وهنالك من يجود بعصارة فكره وخبراته الحياتية والإنسانية لتكون منارة يهتدي بها غيره، تنير دروبهم باستقاء العبر والحكم منها.
 الفصاحة والبلاغة ليست شرطا لازما دائما في الكتابة، على عكس مصداقية الكاتب في حرفه وطرحه، فما نبع من القلب وقر في القلب دونما إذن، ويحدث أن يذهب بالألباب أحيانا جمال وسحر الأسلوب وسموّ الفكر.
قد يكون أسوء ما يحدث للكاتب أن يجف حبره ويتوقف نبضه، فيكبت ولا يكتب، تكمن أحيانا مأساتك ككاتب كونك ضليعا في ترجمة وصياغة مشاعر الآخرين وما يدور حولك في قالب أدبي ماتع وساحر، بينما حينما يتعلق الأمر بالكتابة عنك شخصيا تقف كالمسمار متخشبا بين محبرتك والدفاتر تتأملها في صمت وحسرة!
للكاتب صولات وجولات مع الواقع بين التماهي تارة والتسامي تارة أخرى، بَيْد أنه حينما يتعلق الأمر بالكتابة عن ذاته في أحايين كثيرة يقبع بعالم مواز،  مستسلما عاجزا عن الإفصاح! رغم فصاحته يصعب جدا عليه التعبير والإيضاح حين تضج دواخله بما أهمه وألم به وحين تبلغ به فوضى أعماقه مداها وحد لا يطاق يتولد عنده النفور من قلمه بل ربما القطيعة، لتصبح الكتابة غير مستساغة لديه بل صعبة للغاية وحملا يزيد من ثقل كاهله بدل التخفيف من وطأته.
كثيرا ما يتفنّن الكاتب في تصوير الواقع بنظرة ثاقبة وإبداعية، سيما حين يكون هذا الأخير مُريعا فيُضفي عليه مسحة من الإيجابية وشيئا من التفاؤل، وقد يشطح بعيدا بخياله الأفلاطوني، فيحيطه بسياج محكم جاعلا من واقعه المدينة الفاضلة! لكن شتان بين هذه وذاك! كون المثالية ضربا من وهم، تقبع ضمن أحلام وطموحات المصلحين وخيالات الأدباء والشعراء الحالمة البعيدة عن الواقعية، والتي للأسف قد لا تمتّ للواقع بصلة. 
صحيح أن الكتابة الإبداعية تعتمد كثيرا على الموهبة، إلا أنه يتوجب لزاما صقل هذه الأخيرة  بالمُكنة اللغوية والدُّرْبة المستمرة عليها، فالكاتب المبدع ليس وليد لحظة أو نتاج صدفة (رغم وجود الاستثناءات) فلكل قاعدة شواذ والشاذ لا يقاس عليه.
الكتابة إعادة أَنْسَنةِ الإنسان في عالم طغت عليه المادية، فكادت تصيّره أقرب للبهيمية منه للإنسانية. 
للكتابة مخاض عسير أحيانا، كونها عصارة الفكر والفؤاد، تنقيب حثيث بين ثنايا الروح وترميم لشغاف القلب وإماطة للأذى عنه مما لحق به ولملمة لأشلاء وشتات الذات وإعادة هيكلتها مجددا.

زينة لعجيمي 🖊️
الجزائر 🇩🇿

قصيدة تحت عنوان{{كونوا رجال}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق🇮🇶
………………… ...
(كونوا رجال) من ديواني(كلمة حق في حضرة ظالم) 
……………………. 
قاتِلونا كرِجالٍ لرِجالْ
لا بصاروخٍ ونارٍ
وتقولونَ: رَبِحنا بانتُصارٍ للنِزالْ
قاتِلونا كرِجالٍ لرِجالْ
بالعصا، بالسيفِ، بالأيدي
بأسواطِ الحِبالْ
راجلينَ،راكبينَ
لا بدباباتِ 
أو حتى بطياراتِ عُليا لا تُطالْ
مِثلنا فلتركَبوا ظهرَ الخيولِ 
واركَبوا ظهرَ الجِمالْ
هكذا نعرفُ من كانَ شجاعاً
أو جباناً وضعيفاً في القتالْ
هكذا تَبدو الرجالُ
لا بضغطةْ زرِ في شاشاتِكُمْ
 تُفنونَ آلافاً
وتُنهونَ الجِدالْ
هذهِ أدنى الفِعالْ
نحنُ لمْ نسمعَ عنكُمْ 
إنَّكُمْ كُنتُمْ بيَومٍ 
مثلَنا صنف رِجالْ
بلْ على الغَدرِ نَشَأتُمْ
وقليلٌ ما يُقالْ
إنَّكُمْ صِنفُ وحوشٍ
في جيوشٍ
تأكلوا الإنسانَ
حتى أبَوَيكُمْ
تأكلوهُمْ لا مَحالْ
تأكلوا المِيتَةَ والجيفَةَ
في لذةِ
والدَّمُّ شرابٌ كشرابِ البُرتُقالْ
كيفَ نرجو فيكُمُ خيراً؟
وأنتُمْ شرَّ ما في الكونِ فيكُمْ

من فَسادٍ  ودَنيئاتِ الخِصالْ 

قصيدة تحت عنوان{{القلق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 القلق 


سبحان من زين النساء قاطبة 
وجعل مدار البدر فيك العنق 

وجعل لهن شطر الجمال وكل 
الجمال دين جمالك يعتنق

نتفق أو لا نتفق أني أرى 
الشمس في عينيك تحترق

فقولي بربك ماذا دونك أفعل 
إذا أصاب قلبي نعيق القلق   ؟ 

أ أتعبد في غروبك حتى 
يلوح خيال منك في الغسق  ؟ 

أم تناجي قلبي في دجى 
الشتات أن تجمع بيننا الطرق

أصدقيني قولاً وعهدا 
ولا تكذبين فيك من صدق 

أتفقِ أو إختلفي ولا تخافي 
كخوفي بعد العشق نفترق

بقلمي/ سيد ابوزيد
مصر

قصيدة تحت عنوان{{عَفْواً}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 عَفْواً


إنْ أنْتَ أكْثَرْتَ مِنْ شَكْواكَ للْبَشَرِ
أحاطَكَ الهَمُّ بالوَسْواسِ والضّجَرِ
تَظُنُّ أنّكَ بالشّكْوى سَتُشْعِرُهُمْ
بما تُعاني منَ الأوْجاعِ والضّرَرِ
وقَدْ نَسيتَ رَجاءَ اللهِ مُعْتَقِداً
بِسُوءِ ظَنِّكَ أنْ تَشْكو إلى البَشَرِ
فَعُدْ إلى الملِكِ القُدُّوسِ مُلْتَمِساً 
عَفْواً يُجَنّبُكَ التّشْكيكَ في القَدَرِ
واسْأَلْهُ هَدْياً بنورِ القَلْبِ مُكْتَمِلاً
فإنّهُ اللهُ يُحْيي الأرْضَ بالمَطَرِ

سَكَبْتُ حِبْري على القِرْطاسِ تِرْياقا 
والحَرْفُ غَرّدَ بالآهاتِ إشْفاقا 
نورٌ أضاءَ دُروبَ الفِقْهِ في خَلَدي 
فأشْرَقَتْ هَمَساتُ الرُّوحِ إشْراقا 
يا شاكياً لِبَني الإنْسانِ فاقَتَهُ
طَرَقْتَ باباً يَزيدُ الحالَ إمْلاقا 
إنّ الرّحيمَ بنا في الحالِ خالِقُنا 
والقَلْبُ يَنْبِضُ للرّحْمانِ خَفّاقا 
فاشْدُدْ يَدَيْكَ بِحَبْلِ اللهِ مُعْتَصِماً
فالذّكْرُ كانَ لدى الرّزّاقِ تِرْياقا

محمد الدبلي الفاطمي