الجمعة، 26 يونيو 2020

قصيدة تحت عنوان {{قالت أهواك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{لؤي الشاهري}}

قالت أهواك 
. . . . . . . .

قالت أهواك 
فهل لك في الهوى ألحانا 
قلت أقبلي . . 
ودعينا نشرب كأس المنى 
ونختفي عن سوانا 
فالعمر . . يمضي سريعا 
وبؤسنا 
يملأ الأركانا 
دعينا 
نسافر بعيدا . . بعيدا 
عن الحياة . . 
وعن هذه دنيانا 
ونطوي الليالي  . . نغني 
مع النجوم  ,.. 
ونعزف الألحانا 
تعالي . . نفترش السحاب 
عبر السنا ايوانا 
وستضفي ..
علينا الليالي عبير 
خضل الفوح من 
تقى نجوانا . . 
فتعالي . . 
نختفي عن سوانا 
. . . . . 

لؤي الشاهري /  العراق

قصيدة تحت عنوان {{ربعة الفجر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى مزريب.أبوبسام }}

*ربعة الفجر  *
غزاني المشيب الفذ في موعد السمر°
                            على ربعة الفجر العزيز على قدر °     
فقالت  عروس كوكبي من مدى الشذا 
                            وأنت المنى المحمود ياطلعة القمر°
عروس أنا في مجد وعدك يادمي 
                              وأنت عروس لي على رغبة النظر°
فقد زاد شيب في المحيا  على سنا 
                              فياروح كوني قد تقدس ذا السحر°
فلي نغمة المجد العتيق على منى 
                          فأقدم° ولاتجرح °  وجوها"على خفر°
أحبك حباً ...لايخالطه الجفا 
                              وعمرك عمري كم يحاصره الخطر°
رحلت وبعض الموت يعصف بالمسا
                            ونخل رياضي في شقاء على حجر°
أناالمصطفى جرح الغرام ولي الأسى
                       فجرحان في روحي وعزفي على ضجر°
حياتي ضياء للجمال وللحيا 
                          فكيف أردت الكون موجا"على سفر°
وكيف رحلت الصبح والعصر جنة  ؟
                        ومجد السنا والمصطفى ذا على وتر° ؟
   شعر ؛ مصطفى مزريب.أبوبسام 
جبلة.سورية مباشر الآن

قصيدة تحت عنوان {{فصول عشتار الزمان مبدعها يختار}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}

فصول عشتار
الزمان مبدعها يختار
بفصول   شعر  تزدهي   عشتار ـــــــــ هذا  الزمان    بسوقها    عشّار
الشعر   أربعة   تصير    فصوله ـــــــــ في كل فصل     تنبت    الأزهار
لشموسه رقصت  تغني    شعره ـــــــــ حتى الثمالة في الهوى   الأقمار
الشعر  يبدعه     ربيعا     زاكيا ـــــــــ تشدو  بجنة      فكره    الأطيار
الحب دين  في    رسالة    شعره ـــــــــ و العشق  بان رسوله   المختار
،،،،،،،،،
الله  أعطاه    الجمال    و   سره ـــــــــ و تطير  في    ملكوته    الأفكار
نبع المحبة   قلبه    من    عقله ـــــــــ بالنور  تخرج    حرة    الأشعار
إسحاق قومي سيد  في    قومه ـــــــــ تهواه في   دنيا الهوى    عشتار
يهدي لها عشتار   أشعارا    له ـــــــــ في مجده أهل    الهوى    أنصار
كل الدنا و الشام تعرف    قدره ـــــــــ قد أشرقت من   شمسه    الأنوار
،،،،،،،،
قد كان في دنيا المحبة    ملهما ــــــــــ كشفت لنا في     حبه    الأسرار
قد صار في دنيا الحياة    معلما ــــــــــ و الدهر في      أحواله    يحتار
من حوله الأقمار دارت من جدي ـــــــــ د من  سناها     تكتب    الأقدار
من علمه و إلى القيامة نرتوي ــــــــــ و تسيل من     ينبوعه    الأنهار
الفكر  يصبح    كالثريا    زاهيا ــــــــــ بسمائه   أهل     النهى     زوار
،،،،،،،،
الشام   في     أحلامه    يشتاقها ــــــــــ مشتاقة تبكي      عليه    الدار
الشعر  تعقده     يداه    جواهرا ــــــــــ و الشعر تسقي بحره    الأمطار
الشعر يغدو    في    يديه   لآلئا ــــــــــ تبقي له   من     عقده    تذكار
الريح تحمل     فوقه    أنسامها ــــــــــ والشعر طاب   ببحره    الإبحار
بكمالها منه    البدور    تغار إذ ــــــــــ تسبى  بنور    جماله    الأبصار
،،،،،،،،،
أشواقه نارا تصير    إليك    يا ــــــــــ شام الفؤاد    به    تشب    النار
أنا مثله إسحاق قومي لا   أرى ــــــــــ و كأنه    في     بحره    إعصار
الشعر جنته   تطيب    طيوبها ــــــــــ سجدت تميل   ظلالها     الأشجار
ما زلت تلفت ضاحكا   أنظارنا ــــــــــ و إليك  دوما      تلفت     الأنظار
يا سيدا  لا    ينتهي    إنعامه ــــــــــ في فيضه  بك     يستجير    الجار
،،،،،،،،
و تحارب الأشرار أو جور العدى ـــــــــ بك يا حبيبا     يهتدي    الأخيار
يشدو حمامك في مشارف موطني ـــــــــ بهديله   لي     تنقل    الأخبار
و ربابتي تبكي و شعرك  أنشدت ــــــــــ و الناي يحكي  سره    المزمار
كالمطرب الشادي  على   أعواده ــــــــــ لما    يغني    ترقص    الأوتار
ببزوغ فجرك   تحدث    الأسفار ــــــــــ بمداد فخرك     تكتب    الأسفار
،،،،،
الشاعر حامد الشاعر

نص نثري تحت عنوان {{قفيِ بين عشب وماء}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد طه العمامي}}

قفيِ بين عشب وماء
واعلميِ أن يوما سيأتي 
يهجر  قلبي الضلوع من قوة النبض
لينام على شفتيك
ويصحو على وجع الاخرين
قفي يا راقصة في القلب
يا مالكة الروح
بين اضلع الصدر 
تقربي مني 
لامسح عنك الغموض
وصمت الزمان
قفيِ واحملي جسدي
فانا شاعر ليس لي غير هذا القلم 
وانا عاشق ليس لي غير هذا الجسد
والحنين دليلي اليك وانت نشيدي،
صراطي وحلمي
اقول :
ماذا عساني اقول كل الطرق تؤدي إليك
تؤدي إلى فرح الورد والماء
تؤدي اليك ملاذ صباي
اسّميك عشق الصبايا
ووجهك  اليسامين
أسميك بحرا 
و وجهك بوصلة 
ثم اناديك
حبيبتي
روحي 
عمري 
ماعاد في القلب وصف
ولا عاد في الموت موت
فأنت القصيد
وانا 
شاعر ليس لي غير هذا النشيد
وأنا 
عاشق ليس لي غير هذا البشر 
حبيبتي لم اجد في طريقي مايكبلني فالعقل والقلب تآلف
وما بقي لي سوى أمنيات 
الاحتواء
امضي بها تقاسمني سفري
أساءلها عن زمان كان يسير دون حياة
فتكشفه بأنه كان يسير بلا لغة
وحين امر به دون حلم
وامضي وابقى 
وكم سنة رحلت ثم عادت
وكم من فصول لغت سفري
وأنا المتنقل بين  الجهات أمر  بكل  الحروف

حبيبتي أنت التي أشعلت الضياء
فتحت باب الروح
وازحت الرماد من على بابي
اخذتني من زمن مرير 
انسيتني ذلك الحديث المرير
محمد طه العمامي

قصيدة تحت عنوان {{ربيهم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبدالسلام رمضان}}

ربيهم 

على  ،،،،،،،،،، الطاعة 

وحضور   الجمع   !!!  والجماعة

الصلاة   عمود   الدين 

  من لم يقمها و يلتزم  !!!   بها 

              لا  

تناله  عند   ،،،،،،،،،  !!!  الله 

      يوم     العرض

          الشفاعة

   لا  تضيعها  فتضيع

    وعلى  الله  توكل  

   في  ليله   وصباحة

  أنها  تشفي  الصدور 

     وبها   كل  الآنس

           والراحة

  أنها   تقوى   ورياضة

  وبها   الأوطان   تسعد  

            وتنال

       عزة    وفلاح

والله  آكبر  على من أتخذها 

              رياء

مصيره   جهنم   وعذاب  نار

        بكل    صراحة

  فمن  آفترى  على  الله 

    فبربي   لتلك   هي 

         الوقاحة
،،،،،،
بقلم
عبدالسلام  رمضان

قصيدة تحت عنوان {{لا تغمضوا عينا ولا تتعاموا}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد الحنيني}}

لا تغمضوا عينا ولا تتعاموا

--------------------------محمد الحنيني

---

ولربما يستيقظ الحكام---------ويروا قباب القددس كيف تُضامُ

ويروا بان النوم ليس لصالح------الوطن الذي قد داسه الأقزام

ويروا بانهموا كفى ذلا وها-------قد غُيّبوا بل هُمشوا إذ ناموا

ويروا بأن الارض تطلب حقها--منهم وهم عنها مضوا وتعاموا

ويروا بأن منامهم عارٌ وهم------------همٌّ وقد عافتهم الأحلام

ويروا بأن الشعب عاف وجودهم--فوق الكراسي إذ بها قد هاموا

ونسوا بأن وجودهم من أجل أن------تحيا البلاد وتُرفع الأعلامُ

والقدس عارية بلا أثوابها-----------ويحيطها الأنذال والأجرام

من ينقذ (الأقصى) وقد عثوا به---------والمسلمون كأنهم أغنام

ماذا يقول (الله) في قرآنه-------------ماذا يقول الدين والأسلام

هل مسلمون هم والله ليس هم---------مستسلمون كأنهم أصنام

لا الدين حركهم ولا أجدادهم--------بغداد تبكي مجدهم والشام

احفاد من كان الزمان بعزهم-----ذلوا وفي بحر الهزيمة عاموا

المجد مر عن الديار مودعا-----------قاماتهم فاغاظه استسلام

لم يعرفوا معنى الكرامة ويحهم---ماذا يقول (صلاح) (والقسام)

أيقول أحفادي على هاماتهم------------تاج الخنوع وقلدوه لئام

قطع من الشطرنج صاروا لعبة----------بيد العدو وللعدو مرام

ماذا يقول السيف فوق صدورهم----والسيف للنصر البهي وسام

ماذا يقول السهم في جعباتهم------------والسهم يفهم أنه الاقدام

حتى التروس تصدعت طلعاتها-----والترس للردع الشريف مقام

لا كر لالا فر لا لا موقف-------------ينبي فان عروشهم أوهام

فلذا يعيث المفسدون بأرضنا-----------فكأننا بين الجموع حطام

والمسلمون قبائل وعواصم-------------لا خوف منهم إنهم أرقام

لم يعرفوا (الله) العظيم وأشركوا---------فأذلهم للمشركين فهاموا

لم يعرف التاريخ نصرا واحدا------للشرك ضد (الله) حيث اقاموا

فلما الهروب عن الصواب لكافر--------يستنجدون بهم وهم ظلاّم

لا تغمضوا عينا ولا تتعاموا--------------عن حقكم يا أيها الحكام

فالشعب يسألكم أهل من حاكم---------والارضُ والأمجادُ و الأيامُ

ان لم تقوموا للدفاع عن الحمى------ستهانوا لا بل تُخلعوا وتُساموا

---

محمد الحنيني

قصيدة تحت عنوان {{و افترقنا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صلاح الشاعر}}

و افترقنا ..

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

و افترقنا 
من غير فراق
و ظلّت متّقدةً
لهفةٌ لعناق
و أفترقنا لكنّما كلماتك
تطوّقني
فأحضن الأوراق
يرسمك الحنين
لوحةً بخيالي
بملامحِ إشتياق
و أفترقنا من غير وداع
و الرحيل كأنتزاعِ روحٍ
مرِّ المذاق
و افترقنا 
و هذيانُ الشوق 
ينسيني نسيانك
فتظلُّ القلوبُ أسيرة الذكرى
بلا إنعتاق
مبتلّة وسائد الليل
و الدمعُ يرويها
بنكهة إحتراق
هي الأماني 
تطوفُ بذاكرتي
و قلب العاشق مهما قسى
سهل الأختراق
و كيف ينتصر النسيان
و أنت و قلبي و الحبّ
عقدتم هذا الإتفاق

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

صلاح الشاعر

خاطرة تحت عنوان {{العهد}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ماجدة البهيدى}}

العهد
=====
في داخلي
اسراب
من الاشواق
والحنين
تبحث عنك
في كل
حين
سأطلق
صُراخ
قلبي
المسكين
ليهيم على
خطوات
الأنين
ويشتم
عطرك
الياسمين
ويبلغك
 أنني على
 العهد
 ليوم الدين
:
#ماجدة_البهيدى
:
2020 /14 /3

قصيدة تحت عنوان {{الهوى آآه من الهوى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}

// الهوى آآه من الهوى//
٢٦ /٦ /٢٠٢٠ 
ياحبيبي آآه من الهوى. 
بعد مالقيت حبك.
وغرامك وعشقك وهواك.
الآن تقول لي يلا فينا.
ننسى عشق وغرام.
وعشرة ليالي وأيام زمان.
ونبعد عن بعضنا البعض.
آآه كيف وفراقك صعب.
على قلبي وروحي وفكري.
وهواك يسري في كل جسدي.
وشراييني ودمي. 
 وأنا من كنت أتمنى أبقى.
كل العمر معاك.
وأكون لك ظلك.
وأنفاسك وشهقات هواك.
ونظرك ودقات قلبك.
لكن الهوى آآه من الهوى.
من الهوى فرقنا الهوى. 
فياربيع عمري وحياتي.
ومهجتي وإبتسامة شفاهي.
وكحل عيوني.
خذني معاك للبعيد.
ولنهرب عن عيون.
وهمس كل الناس ياحبيبي.
ﻷني بلاك سأكون وحيدة. 
ودون قلب يسعد وينبض.
في العشق والحب.
والغرام والمواعيد آياحبيبي. 
آآه وكأنك عشقت البعاد عني.
وغرامي وهيامي.
وأنا من كنت لك عمرا.
إبتسامة شفاهك وضحكة.
ونور عيونك.
وكل نبضات ودقات قلبك.
ياحبيبي آياحبيبي .
وإنت من كنت كل يوم.
قربي ومعاي ووسط قلبي.
وروحي.
وأصحى الصبح من النوم.
على همس ورحيق شفتيك.
والآن آياحبيبي تقول لي.
يلافينا ننسى عشق وغرام.
وعشرة ليالي وأيام زمان.
آآه كيف وهواك من يسري.
في كل جسدي وشراييني ودمي.
لكن الهوى آآه من الهوى.
من الهوى فرقنا الهوى. 
وأنا من كنت أتمنى أبقى.
كل العمر العمر معاك ياحبيبي.
آياحبيبي.
وأعطر شفاهي بإبتسامتك.
وكحل رموشي بسحرك.
وهمسك وصباك. 
لكن الهوى آآه من الهوى.
من الهوى فرقنا الهوى. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

الخميس، 25 يونيو 2020

قصيدة تحت عنوان {{يتلفني فراقك}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}

يتلفني فراقك

أينزف جرح قلبي في اغترابي 
و تنأى  بعد  ودٍٓ  واقترابي 

ألا يا ليت شعري بتٓ صبٓا 
و لا يدري الٓذي اهوى بما بِي

لقد دبٓ الهوى في القلب منٓي
تسرٓب  للجوانح  والحجابِ

أيا مولاي  إنٓ الروح  تشقى 
أخوض لظى التجنٓي والغيابِ 

وغبت  فأقفرت كلٓ الدٓروب 
و أقفرتِ النوادي من الصِٓحابِ

ويتلفني  فراقك  ويح  نفسي 
يذوب الجفن .. دمعي في انسكابِ

وإن سافرت  في  الآفاق  كان 
وراء خيال من أهوى ذهابي 

لأنت أحبُٓ من بصري و سمعي 
أحبُٓ إذا ظمئت من الشٓراب

إليك كتبت يا مولاي أشكو
فجاء الحرف ينبض بالعتاب

               بقلمي / رفا الأشعل
                   ( الوافر )
             تونس  25/06/2020

قصيدة تحت عنوان {{عشقت رؤيتك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد الفتاح السوسي}}

🔹عشقت رؤيتك......                                                                    أراك, فتحلو لدى الحياة
و يملأ نفسى صباحُ الأمل
و تنمو بصدرى ورود عِذاب
و تحنو على قلبي المشتعل
فأعبُدُ فيك جمال السماء
ورقة ورد الربيع, الخضِل
و طهر الثلوج, و سحر المروج
مُوشحةً بشعاع الطفل
***************
أراك, فتخفق أعصاب قلبي
و تهتزُ مثل اهتزاز الوتر
و يجرى عليها الهوى, فى حُنُوٍ
أنامل,لُدناً, كرطب الزهر
فتخطو أناشيد قلبي,سكرَى
تغردُ, تحت ظلال القمر
و تملأني نشوة, لا تُحَد
كأنى أصبحتُ فوق البشر
أوَدُ بروحى عناق الوجودِ
بما فيه من أنفُسٍ , او شجر

         محمد عبد الفتاح السوسى

نص نثري تحت عنوان {{نخب الذكرى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قيس كريم}}

🎀 نخب الذكرى 🎀

لأنك في عُسرة عن ولادة العام
عليك التعاطي بجرعة من مزاج الربيع
أستجمع بقايا الأمس
واستذكر عهداً 
في رغوة الشوق قطعناه
رمتك الرسائل شكاية 
أن تُقاضى ؛ فاتَعِضني 
لأننا تعاهدنا الهوى 
استتباب البقاء

قط ؛ لا اُريدُني !!! 
أتأخّذَني ؟؟؟
إشطب عصير الصور 
وارتشف مني حديثاً تقولناه
ذات طاولة ؛ تجالسنا 
أما تذكرتني ؟؟ 
عند حديث ساخن واُمسية 
تبادلنا أطراف الكلام ؛ بوحاً
و تصريحة بلحاظِ أعيُّنكَ 
تطالعتني .

لا اُطيقُنّي !!
أترغَبُنّي ؟؟
وانت الفضاء المُتسِع 
واللهو والسلوى
يومٌ لو طلبت لُعبةً ؛ آنستني
سأكتفي بمنخوب المُنى رَوحُكَ
فتخيل كم أسعدتني 
ثم وبعد ...
للريح قد فوضته أمري 

لا أحد ؛ أنا فقط 
تكشف عنه البريميرا من ستار
في كتاباتي رواية ورواة
وبانوراما لبلاط تصومعت
وقلاع لايدخلها ألآكَ 
يا تُرى فمن سواكَ 
تؤول أليه بطولة النّص 
وفي بيوتات القصيد لحناً طروباً
لأغانٍ عِذاب

أنا شهدٌ بآنية ذهبٍ مصفى 
من أرض نيسابور القديمة .
إن شئتَ اكتناز الشهد 
ترأس على خميل الورد أميراً
كُن على مزارع الدراق حريصاً
كُن سلطاناً وقبيلة 
كُن قبلة 
يطوف حولها ضجيج المشاعر
ومن كل فجٍ عميق 
يأتي اليك الساعين 
هواةً راغبين

قيس كريم 
جمهورية العراق
٢٤/٦/٢٠٢٠

نص نثري تحت عنوان {{بغفلةٍ غيرتَ حياتي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{مريم حيدر الخطاوي}}

"بغفلةٍ غيرتَ حياتي"


بين أوجاع حياتي 

ذات يومٍ عند الخامسة مساءً

تعثرتُ بإحدى كلماتهِ 

فرفعتُ رأسي 

لأنظر بماذا كُدتُ أن أقع

فإذا بعيونٍ عسليةٍ

تلمع كحبةِ لوزٍ 

تحتَ أشعة الشمس

تنظر إليَّ بإستغرابٍ

كأنها لم ترَّ بحياتها 

فتاةً تركض عن مأساتها 

قال: أأساعدُكِ ؟

فقلتُ له : شكرًا لك ... 

فليس هنالك من داعٍ لمساعدتك 

فمد يدهُ إليَّ 

فأعطيتهُ يدي 

فاحتضنني بنظراتهِ 

وقيدني بكلماتهِ 

وأسعدني بأهتمامهِ

وقام بإنتشالي من حالي

وأشعرني بأني أُنثى تَحب و تُحب 

أصبح لي كدفءٍ

و يدٍ تمسح دموعي 

في ساعات الوجع 

وصار يهمس لي 

بين فترةٍ و أخرى بهدوءٍ

ففي كُلِّ مرةٍ أراكِ بها 

يزداد حبي لكِ 

وأراكِ في كُل مرةٍ

 أجمل من التي قبلها 

فأحبيني حُباً ليس كحبِ باقي الأحباب 

أحبيني بكُلِّ حالات الحب

وسأحبكِ حباً ليس من قبلهِ ولا بعدهِ حب


مريم حيدر الخطاوي 

العراق

خاطرة تحت عنوان {{أنت لا منفذ ولا مفر منك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد طه العمامي}}

أنت لا منفذ ولا مفر منك 
عيناك كهاوية
كنت اعلم  أني لن أعود منهما أبدا
رغم ذلك جمعت  هزائمي 
وكل الاحلام التي لم تحقق بعد 
والقيت نفسي راضيا 
دون أن يدفعني أحد
فلا  تراقبينني وانا أطير بعيدا 
كوني جناحيّ وحلّقي معي 
في جسد واحد 
دون حمولة زائدة من الخيبات
محمد طه العمامي

قصيدة تحت عنوان {{تحت المطر}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{ياسمين أحمد الجبوري}}

♡♡تحت المطر♡♡

يامن دسه القدر في قلبي 

وتوسد فؤادي وصار موطني

صرت تعيش بمدن أوردتي 

يا مالك القلب متى أراكَ

ونلتقي ولو للحظاتٍ تحت المطر

حتى ولو في الأحلام أتوحد بطيفك

ونحلق فوق حقول الياسمين  

فوق الغيوم  بأجنحةٍ ملائكيةٍ 

ونكون أبطالاً لحكاية عشقٍ 

تسحر القرّاء كالقصص الأسطورية

بقلم الشاعرة العراقية 
ياسمين أحمد الجبوري

قصيدة تحت عنوان {{تبت يداك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الأعظمي}}

تبت يداك.بقلم ..د..ساهر الأعظمي
اغار لو طارت فراشتي
ترفرف
بالحب اجنحتها
  وتعشق  أناتي
فلا عشقا يسور قلبي ولا
حتى شعاراتي
ارغب…… .!!! بالصمت في اصعب حالات
خيالاتي   ..و
انتِ قطعا  ترغبين غيظي كي تزهر 
جراحاتي ……
و القلب احاط بك من اجنحتك
وحوط الصمت بالكاد
علاقاتي
أذا ما أنك اثرت  أن. تقتلين
غدي فالصمت حقا
هو  احدى خياراتي
فليت العشق يزهو لك دوما  في دنيا
سماواتي
وتعشقين مثلي وترفقين بأهاتي
فا الحب يزهر دوما ويتلمس بالشوق
مسراتي
كتبت والذكريات تحيط بنا………  والخوف
من فقدك بدد في الريح حكاياتي 
الا سحقا لأياما… .مضت… ..
تجري والريح تطاردها والرعب
منه تسكن رحب اجنحتي
تكسرت ظلما فيهن  عبراتي
فراشتي… . تطرد كحل اجنحتها
واللون منه حبرا صغت اشعاري
وعباراتي
ألا تبت يداكي من  عنجهية تقتل بالصدر
مسراتي
..د..ساهر الاعظمي

قصيدة شعبية تحت عنوان {{النيل}}بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{أحمد الصاوي}}

( ؛ ؛ ؛ النيل ؛ ؛ ؛ )

كنا بنغني زمان
                      كلمة يا ليل 
                                       دلوقتي ليلنا يبكي
فينا يقول يا نيل
                  حتى التُراب فى أرضنا 
                                             دا خلاص كدا 
حان الرحيل   
      بعد جريك آه يا نيلي زي خيل 
                              وِسط الأراضي والغِيطان 
وسط النخيل
                وِسط الزروع بين الشجر 
                                               فرحان تميل 
فى المراوي والمصافي 
                            حامِلّي خير
                                    فجأه الحياه اتغيرت 
بإيدين دخيل 
              عمَّالُه يُخنُق فى الحياه 
                                       وصبرنا والله فريد
لما خيرنا وزرعنا 
                  عايز يبيد حتى البشر 
                                               يصبح شريد 
عايز حياتنا وصُبحنا 
                               زي الهجير
                                                  أو نار تقيد 
دا كان فى يوم 
          النيل يفيض فجأه نازع نلحقٌه
                                              طب أيه يفيد 
أيه يفيد بعد الغياب 
                             فى الغرب نخسر 
                                                   كام شهيد
دا حِبرنا لو فِعل والله 
                    كان روى كل الصحاري 
                                  من إيتاي حتى صعيد
لكن حسابنا غير كدا 
             دا حساب عقيم أو كُلُه كيد
                                     زي واحد راح دخل 
على زوجه تانيه 
                   وينتظر منها الوليد 
                                  لكن بصدمه راح عرف 
إنُّه جليد 
             واحنا عارفين النهارده 
                                         إن نيلنا راح بعيد 
لكن حلولنا 
          ع الورق وألف إمضا 
                      والزروع والأرض تبكِي بالعويل
فينك يا نيلنا 
              لما عبدو كان يغنيلك يا نيل
                                    تبر غالي اسمر جميل 
أيه وشطك 
               للي يرسم واللي يعشق 
                                 يمشي جيل وألف جيل 
عليك يا أسمر 
              والسمّار لون الحبيب 
                                    لون أبويه وجد جدي
لون الأصيل ساعة السفاري
                        بالشِراع ساعة الهوا 
                                       لما يدفع كام سفين
وتترزق كام ألف إيد
           وشط عمران فيه نهيم 
                                   فيه يهادي وفيه يغني
 وفيه يصيد 
                 دا فيه يناجي 
                                    بشكوتُه أحسن غريق 
دا القمر على صفحتُه 
                           أجمل شهيد 
                                        وفيه معانا بأُسرِتُه  
دا الشط عيد 
               وفيه يرتب كلمتُه 
                                      يوزِن بيوت بمحبتُه 
ينظِم قوافي للقصيد 
                             وفيه نسيم 
                                               يحيّي الرميم والنعيم ع الشط نيل 
                      والأماني بتتولد 
                                           لما نزرع لما نقلع 
لما يُدخُل دا الحصيد 
                       لما يروي 
                             قلوبنا طمّيُه وأرضي تلبِس 
من جديد 
              وتُوبها أخضر 
                       والخضار يفرِح قلوب التعبانين 
ياخُد بديها يقولها 
                            أنا صبر جاي 
                                                  بعد السنين 
بعد العرق بعد الأنين 
                        شوفت الحنين 
                                            من زرعه طالعه
للإيدين اللي روت
              من كنز دايم واسمُه نيل 
                                                 دلوقتي أيه 
بعدك يا نيل 
              بعد حِقد نموتوا بِيه 
                                  بيقولوا سد وجار بانيه 
واحنا لسا نشوفوا أيه
                 والزرع مستني نداويه 
                                   والفَلقّ أيه ياله يداريه
........  .....  ...  ..  .
أحمد الصاوي   مصر ٢٤ / ٦ / ٢٠٢٠

نص نثري تحت عنوان {{يا أنت}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي }}

يا أنت :
سامحني 
رجاءا
ربما أخطأت
روحي في حقك 
ذات مساء 
سخطا 
ما أحمقني 
وما أغباني 
 ماكنت أدري  
يا حبيبي
 أن حضنك 
حقل قمح 
حصائده دائمة 
لا تنتهي أبدا 
وأن كل شيء 
سواه 
يا هاجري 
جوع و عطش 
وأماكن جرداء
ماعجبي 
يا مهجتي 
موت المحبين 
في الهوى
وأعجب جدا 
من بقاء العشاق
عشقك يا حبيبي
جرح مباح 
تمكن مني 
تغلغل 
والجسد استباحه 
رحماك ربي 
انت أعلم بما 
في الصدر 
والقلب وما فات 
وكذلك ما راح 

رفيعة الخزناجي 
تونس

#خربشاااتي

مقال تحت عنوان {{التمرد على الذات في شعر محمد الماغوط}} بقلم الكاتبة السوريةالقديرة الأستاذة{{أمل محمد ياسر}}

التمرد على الذات في شعر محمد الماغوط: 
بقلم/أمل محمد ياسر
سورية/دمشق
(التمرد) في (المنظور الاجتماعي) فهو  يعنى (العصيان) و(التجاوز) و (الثورة)، ويدل على اهتياج جماعي، أو مقاومة عنيفة مسلحة للنظام القائم. كما يدل على حركة اعتراض جماعي محدود المدى والهدف.
ولد الشاعر محمد الماغوط في مدينة سلمية عام (1934)، و نشأ  في عائلة شديدة الفقر. درس في بادئ الأمر في الكتاب ثم انتسب إلى (المدرسة الزراعية) في مدينة (السلمية)، ثم انتقل إلى دمشق ليدرس في ثانوية (خرابو الزراية) بالغوطة، لكنه لم يتم دراسته في الثانوية بسبب فقر أسرته، وعندما انتمى لحزب من غير أن يقرأ بنوده تم سجنه بين القضبان بإنشاده قصيدة (القتل). تعرف الماغوط أثناء سجنه على الشاعر (أدونيس) الذي زاره فيما بعد في بيروت، قدم أدونيس الماغوط إلى (جماعة الشعر) ويعتبر محمد الماغوط من الشعراء الذين ينشدون الكوميديا السوداء والأدب الساخط وهذه من مقومات التمرد.  
والتمرد على الذات أو ما يسمى في علم النفس بـ(المازوخية) أو التمتع بإيذاء النفس، وهو سلوك هادم للذات، ووسيلة لوضع النفس في موقف الفشل والإذلال والحرمان، ومع ذلك يجد هذا الشخص متعة وراحة خفية في فعل هذه الأمور؛ أي إنه يعشق تمثيل دور الضحية والمظلوم والمحروم بالرغم من شكواه وتذمره الظاهري من ذلك. ويعتبر الماغوط من الذين ذاقوا مرارة القسوة وقسوة الحياة والسجن والفقر، فتلك المعاناة التي فرضها عليه الواقع جعله يكبت بنفسه العذابات في منطقة (اللاشعور) ففجأة يخرج سلوكه بصيغة كلمات متناثرة مندمجة بآلام ومندملة بالحرمان قائلاً عن نفسه:
الاسم: حشرة
اللون: أصفر من الرعب
مكان الإقامة: المقبرة أو سجلات الإحصاء.
فهذه القصيدة تجسد تمرده على ذاته بمعنى الكلمة، إذ أن الشاعر وصف نفسه بحشرة صغيرة لا قيمة لها، وجسد اللون الأصفر كلونه المفضل، واختياره لهذا اللون بالذات لم يكن اعتباطا، وإنما اختاره بدوافع فيزيولوجية ونفسية واجتماعية ودينية ورمزية، فللون معنى نفسي يتكون نتيجة تأثيره الفيزيولوجي على الإنسان. اللون الأصفر من الألوان المتقلبة، وليس له ايحاءات ثابتة، يستمد دلالته أحيانا من لون الذهب، وأخرى من لون النحاس، وأحيانا من ضوء الشمس عند المغيب، وتارة من بعض الثمار مثل الليمون والتفاح، والطيب مثل: الزعفران، وأحيانا أخرى يستمدها من النباتات الذابلة، حين تجفف فيميل لونها إلى الاصفرار. واللــون الأصفر يدل على الخريف والحزن والموت والقحط والبؤس والذبول والألم والشحوب والانقباض وأحياناً أخرى يدل لون الأصفر على الخوف، فمﻥ ﺨﻼل النظر إلى قصائد الماغوط نجد أن هذا اللون يتكرر كثيراً، وعلى الأغلب يدل على الذعر والخوف وهذه نتيجة الخوف والهلع اللذين كان يعيشهما الشاعر آنذاك. 
ويقول الشاعر بإحدى مقابلاته التي أجراها مع (الجزيرة): أنا لا أرتجف من البرد أو الجوع أنا فقط ارجف من الخوف؛ فالخوف كان ملازماً للماغوط بشكل متكرر حيث أنه كان إذا رن جرس منزله يخاف أن يأتوا ويقبضوا عليه ويكمل الماغوط بقصيدته فيصف جبينه أنه الوحل فالوحل هو مكان القذارة ولا يمكن لشخص طبيعي لا يعاني من اضمحلال ونقص كبير أن يصف نفسه هكذا، وبهذه اللغة التي استمد منها معظم الشعراء نظامهم اللغوي الخاص بهم، معتمدين في ذلك على استخدام اللغة وانتقاء الألفاظ المناسبة التي تتفق مع تجاربهم الخاصة، فهي تشكل حضوراً واسعاً في البناء النصي للقصيدة، وذلك لأن الألفاظ تعكس فكر الشاعر ومزاجه وشعوره وطبيعته وقدرته على الانتقاء اللغوي، فهي ليست ألفاظاً لها دلالات ثابتة جامدة بمعانيها القاموسية وحدها، بل إنها لغة انفعال مرنة متجددة بتجدد الانفعالات والتمرد على النفس ووضع جبينه بالوحل وكأنه بهذا يجعل الوطن الذي يعيش به كأنه الوحل.
أما عن (مكان الإقامة) فجعل من القبر المعتم الضيق والمخيف والمروع مكانه، وإن لم يكن كذلك فإن اسمه مهمش فقط في السجلات الإحصائية في النفوس لاغير، فالشاعر في قصيدته هذه يتمرد على اسمه ولونه وأقامته وهو تمرد على ذاته بشكل جلي ويقلل من شأن نفسه بنبرة من الحرمان.
وفي قصيدة (محاولة أخيرة) نجد أن (الهو) يعمل بشكل كبير ومسيطر وطاغ على شخصية الماغوط، ودائماً ما نشعر عند قراءة قصائده بأن هناك رغبات مكبوتة بداخله يود أن يفصح عنها إلا أن سلطة (الأنا العليا) التي تتكون من المجتمع، في جميع ذراته، هو الذي يقيده ويبسط سلطته عليه ويجمحه، لكن شاعرنا لا توجد أية قوة تؤثر عليه، فالحاجات الدفينة بداخله من طفولته وفي شبابه وفي السجن ومن خلال تعرضه لانتكاسات كثيرة بحياته والتي أدت إلى معاناة كبيرة استحوذت عليه مما جعل (الأنا) يقف أمام (الأنا العليا) بكل جرأة وقوة ويقول كلمته غير مبال بأية سلطة؛ لأن (اللاشعور الداخلي) عنده أصبح أقوى من الشعور والتفكير والمنطق، فظهر اللاشعور عند الماغوط بين أسطر قصائده وبين كلماته وحروفه لدرجة أنه يتمرد على نفسه :
أريد أن يكون وجهي مسطحاً
وأسناني متفرقة كغيومها
ودموعي عزيزة كأمطارها
ورائحتي نفاذة كمستنقعاتها
ومزاجي متقلباً كفصولها
وكرامتي غامضة كضبابها
ودفاتري بيضاء كثلوجها
وأحلامي وهمية كإنجازاتها.
نجد الشاعر يتمحور حول ذاته بدليل كثرة استخدام (ضمير المتكلم) وهذا يدل على أنه شغوف بنفسه، إلا أنه يصف وطنه بكل طقوسه بهذه القصيدة ويتمرد عند تشبيه نفسه بالأرض القاحلة، ومن ثم يبين كيف يأتي المطر من الغيوم الممطرة وكأنه يستهزئ بذلك، أي: جفت دموعه ولا يعني بأنها كثرت وكثرت لأنها أصبحت غزيرة وذلك على وجه التهكم والاستهتار، ويتمرد على رائحة جسده وكأنها مستنقع من المستنقعات، وعلى مزاجه المتقلب وكرامته المهتوكة ودفاتره المليئة بالكتابات وكأنها فارغة، وعلى أحلامه التي لم ينل منها إلا الخسران والخوف والقمع. فهذا هو شاعرنا المتمرد بسخريته وكوميدته السوداء الرهيبة، ها هو يتمرد على ذاته من غير أن يخجل، ولايطغى اللاشعور على تفكيره، ويصور ذاته باللاشيء، كما يصف جسده بكلمات بسيطة بليغة.

نص نثري تحت عنوان {{اودعك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علي آل خزام}}

اودعك
وأنا لم التقيك
أودعك في
اللقاء
الأخير…….. 
ألتقيك،لا التقيك
ربما نلتقي
على سطر
ورقه
أو الملتقلى 
في منفى
كلمه
في كل المحطات وداع
إلا لقائي
عند آخر محطة 🚉 

مقعد 💺 المحطات
محطمه.... 
لا امكان. 
استراحه
كل المظلات خربه. 
لنلتقي حتى
لو تحت ظلي وظلك. 
موعد اللقاء
لا ساعه له. 
توقفت اميال ساعتي
والشمس عموديه
هذا ما عرفته
فقط. 
في موعد اللقاء. 
علي. آل. خزام.

نص نثري تحت عنوان {{على وسادتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}

على وسادتي 
أضع رأسي 
وأفتح دفتر أفكاري
ويطير حلمي 
في أعماق الأوراق
أغمث ذاكرتي 
بكل حرف 
وإذ أنا 
بعالم آخر
عالم لم أشاهده
بحياتي قط
منظر من أبدع
مايكون
لم يشاهد
بعالمي البشري
ياإلهي ماهذه 
المناظر الخلابة
التي تبهر العقول
تخطف النظر
بديعة من بدائع
الرحمن
هل هي جنائن
الخلد أم هي 
عشق الخيال
كي أجد حوريتي
ضمن هذه
البساتين الغناء
ياإلهي هاهيا
انبثق النور 
كاطلوع الشمس
عند الفجر 
وبان لي فستانها 
الأحمر واختلط
بالبياض 
كالقطن المندوف
وهبط إشعاعها
في رياضي
قلت هذه حوريتي
وحلم حياتي
وحبيبت قلبي
وضحك لي 
سن الزمان
وزاد بقهقهته
نهضت مرتعشاً
وإذا بي أشبك
يَدَيَّ بحرام نومي 
ووسادتي مبللة
بماء أفكاري
الشاعر يونس المحمود سورية

قصيدة تحت عنوان {{حبل الفراق}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عبدالقادر لقرع}}

حبل الفراق...!

..يجهش حبنا بالبكاء
وأنت تقفزين على الحبل
ينهش ثديا من جلد
لا حليبا
لا حبيبا
قريبا ..
يسترجع الذاكرة
تخبره الطيور المهاجرة
والمساء المعدوم عند الشلال
بأنك صرت الغروب
لهيبا
لا طبيبا..
يضمد الجراح
فوق الغصن طار عندليبا
كان يغني لليالي الملاح
..يلوح حبنا بمنديل
قاربا إعترضته الرياح
إهدئي ياموجة تكتب على كتفي
على صدري العاري
حيث كانت تنام حبيبتي
وتتعرى قصيدتي
رحلت وتركت ظلها
تركت عطرها
مكان شاغر فوق السرير
حلم على الوسادة
تهيأ للرحيل
.. يقدم حبنا التحية
لقلبي الحافي الذي طاب
الذي حفر جدرانه سنجاب
المحنط في تابوت ياسمين
وأنت تلعبين بالسكين
قريبا..
سيعتاد على الفراق
وتقر الأشواق
لابابا يؤدي إليك
صرتَ غريبا
صرتُ كاتبا 
وصار الحب ذئبا
معطف معلق على الشجاب
كعمر السحاب.
///___بقلم: عبدالقادر لقرع.

قصيدة تحت عنوان {{سكت الكلام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ماهر محمود}}

سكت الكلام.
سكت الكلام 
وشكى الصمت حولنا.
دبل الغرام.
وشكى الصبر أحوالنا.
هل من بديل.
قد ضاع كل  أحلامنا.
هل من بديل.
قد هجر الحب أسرابنا.
كان مستحيل.
يدوم العيش      بيننا.
قد ذهب الحب.
وذهبت معه.    أمالنا.
خيم الصمت.
ونالت منا.      أقدارنا.
سكت الكلام.
يامن أيقظ للقلب صباه.
من أجل حبك.عانقت الحياه. 
ووهبت عمري إلى منتهاه.
مزقت قلبي والعقل تاه.
وبلغ الظلم.  منك       مداه.
رد قلبي مالي سواه.
كي أعيش تلك الحياه.
سكت الكلام.
كلمات ماهر محمود.

قصيدة تحت عنوان {{رحلت}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{باسل نده}}

.........رحلت
     بكل  ذكرياتي  
.         إليك 
      آخذت  فيها 
 ماتبقى  من  حياتي 
     و ما   ضاع
  من  دون عنائي 
  وآخذت  ماتبقى
  من  أشتياقي 
   وثوره  حب
       بيوم
  أشعلت  لهيب  
      حياتي  
     فاليوم 
   بحور الشعر 
   إليك  تنادي  
     حبيبتي 
ماغادرتك يوما 
 حتى  أفكر
    برحيل 
  بالقوافي 
     إليك 
     أنت  
   ومنك  
قواف أرتلها 
  سلسال 
   حول 
معصميك
باسل نده    bassel  naddah

قصيدة شعبية تحت عنوان {{في سيرة الحبيب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رضا عبد الحميد}}

(في سيرة الحبيب)

أنا    اللي    حُب    إيماني        في

 قلبي      متربع*

من    عِلمه باشرب    كتير     وعمرى 

ما           باشبع*

وبعد       الله       ورسوله      باحب 

ياناس       أربع*

أبوبكر*  وعمر*  وعثمان*      وعلى*

ولمجدهم بارجع*

وغيرطريقهم     في    الحياه عمرى 

ما    أنا      ماتْبع*

داهمّا     نور    الإيمان    فى  الأصل 

            والمنبع *

أبوبكرحارب إللى خرج م الدين ورد 

إللى كان  بيرجع*

وعمر      أساس     العداله     والزهد 

          والأقنع*

أول      من     حمى    الإسلام    وبه 

بدأ        يصْدَع*

وعثمان   السخى     والعفيف   لدينه    

كان           أنفع*

ضحى     بماله    كتير             وياما

كان          يِدْفع*

وعلى    بن     أبى     طالب   الأقوى

         والأشجع*

في    بطولته  ويَيّا      الرسول   عنه 

كتير         نسمع*

صلو على محمد    اللى   عَلمهم وفى

الخُلق       أبدع*

يوم القيامه يسقيك       من الحوض 

وليك       يشفع*

(مدح)

 شاعر الإحساس

 رضا عبد الحميد

قطعة شعرية تحت عنوان {{تُسعد وسعيُكَ ضائعٌ بنفوسهم}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{رامز الآحمدي}}

من البحر الكامل

تُسعد وسعيُكَ ضائعٌ بنفوسهم
             إذ ينكروا فمن الإهانةِ يُحصَدوا

يا ساعياً للخيرِ سَعيُكً مُكرمٌ
           ما عاب مَكرمُكُمْ إذا هُمُ أجحدوا

وإذا  أتى منك  الزمان  ملاذهُ
              فاملئهُ  كامِلَ  خيْرِكَ  المُتًرصِّدُ

رامز الآحمدي 
شاعر الشرق
2020/6/25