الجمعة، 12 نوفمبر 2021

مسرحية شعرية تحت عنوان{{سرقة البئر}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{محمد_الهواري}}


‏[سرقة البئر]
الفصل الأول 

صياح الديكة في كل مكان
كمآذن فوق الجدران
في القرية
يوجد بيت صغير 
به رجل ضرير
يستيقظ لصلاة الفجر
" يفتش في آواني فخارية بحثا عن المياه"
الضرير : 
الآواني كلها فارغة
ينادي على إبنته 
أين المياه يا ورد اليمن 

ورد اليمن : 
نعم يا أبتي 
تفرك جفونها 
لحظة سآتي لك بالقدر
تقف هنيهة
تذكرت 

الضرير :
تذكرتي ماذا ؟ 
أين الماء 
أريد أن أتوضأ للفجرْ 

ورد اليمن : 
ألم تسمع ماذا حل بالبئر 

الضرير " مندهشاً ماذا حل به؟
ما القصة وما الخبرْ 

ورد "
بالأمس قيل قد سرق 

الضرير :
باستغراب سرق
وكيف البئر يُسرق 
هذا أمر لا يصدق 

ورد " هذا ما كان
وذاع الخبر في كل مكان 

" صوت منادي بالخارج "
يا أهل القرية الكرام
إسمعوا لي وانتبهوا للكلام 
"يفيئ على المسرح مجموعة من الناس "
المجموعة : يتهامسون 
ما الأمر أيها المنادي 
قل نحن مستمعون 

المنادي :
يضرب فوق الطبلة
لها ضجة وجلجلة
بالليل والناس في نوم وسكر
قام لصاً بسرقة البئر
ومن يرشد عنه عند كبير القرية
سيكون له عطايا مجزية
ومن يعلم ويخفي الخبر
له منا عذاب وسقر 

المجموعة : 
يتفرقون
حول بعضهم يطوفون
وفيما حل بهم يفكّرون 

حكيم القرية :
يدخل على المسرح فينتبه له الجميع 

ماذا الذي هنا يجري 
ألا يثلج أحدكم صدري 

واحد من أهل القرية:
يا حكيم
استيقظنا في الفجر
على صوت المنادي 
قد سرق ماء البئرْ
ومن وقت ما قال
ونحن في سوء حال 

الحكيم :
لمَ لا نذهب لولي الأمر
لنستوضح منه حقيقة الأمر 

أهل القرية :
نعم الرأي يا حكيم
تقدم أنت من الأمام 
ونحن ورائك 
على خط مستقيم 

يجتمعون أمام بيت كبير القرية 
الحرس ينظمون الناس 
ويخبروا ولي أمرهم 

كبير القرية:
يا حراس
ماذا يجري بالخارج؟ 

الحرس :
مجموعة من الناس 

كبير القرية:
ماذا يريدون ؟
ولماذا مجتمعون ؟
إسألهم ما الخبرْ 

الحرس :
جاءوا لمشكلة البئرْ
الحكيم بالباب
طلب أن يدخل
وينتظر الجواب 

كبير القرية :
أدخل حكيمنا الجليل
وأخبر الناس بأن 
تنتظر قليل 

بعد ساعة يخرج الحكيم يرتدي عباءة جديدة
ينادي في الناس 
يا اهل القرية 
إرجعوا الآن إلى مساكنكم
وسيحل الأمر واليكم
وقريبا ستحل مشكلة البئر
فتحلوا بالصبر
واطيعوا ولي الأمرْ 

تنفض الناس وألسنتهم
لا تكف عن الثرثرةْ
لمَ يخفون عنا الحقيقة
وما الفكرةْ 

الضرير :
سرعان ما عدتم 
دون معرفة الحل
ماذا ستشربون ؟
حتى المطر 
لم يعد يهطلْ
فكروا في حلول 
جادة
وإلا سيكون عام آخر 
للرمادةْ
‎#ستارة 

الفصل الثاني 
صوت صغار تصيح من العطش
يتبعه صوت رجل يصرخ في زوجته 

صوت الرجل :
من أين أأتِ بماء 
أأستحلب ضرع السماء 

صوت زوجته:
أنت الرجل 
إذهب وجد حل 

صوت الرجل:
يا إلهي دلني 
ماذا عساي أن أفعل 

يدخل المسرح واحد تلو الآخر ويقلب كفيه من الضجر
يسأل بعضهم البعض
أَمِن خبر
هل عرفتم سارق البئر 
الجفاف سينتشر
والأطفال ستموت عطشاً
ونحن سيقتلنا الضجرْ 

واحد من المجموعة : 

بصوت عالي وفرح
علمت من السارق
فأنا رجل حاذق 

الضرير : يهم نحو الصوت
تلحق به إبنته 
تخشى عليه أن يسقط
قل لي يابني من أراد هلاكنا
وقام بسرقة ماء بئرنا
أخبرنا الآن عليه
وتكون من المقربين عندنا 

المجموعة : 
كيف علمت من السارق
هل رأيته بالعين
أم حمكت عليه بالظن 

صوت الفرد:
نعم رايته بالعين
وأعلمه علم اليقين 

الجميع في صوت واحد 
من هو يا ترى
أهو من القرية
أم من قرية مجاورة ؟ 

الفرد : 
في المساء تجتمعون عند 
كبير القرية
وستعلمون الصدق 
من الفريةْ 

ستارة ___

[الفصل الثالث]
تفتح الستارة على مجموعة من الناس في بيت كبير القرية 

الكبير :
يسأل أحد الحرس
هل جاء أحد من العسس
بأية خبر 
عن سارق البئرْ 

الحرس:
لم يأتي أحد بعد
إن تأخر اليوم 
يأتي في الغد 

الجموعة في وجوم 
يقلبون النظر
لماذا تأخر 
قد حل المساء 
وهذا موعده 

أحد منهم :
ربما كان على سفرْ 

يدخل على المسرح الرجل الذي يعلم السارق ومعه شيخ كبير 

الحرس يعلنون عن قدومه
يحملق الجميع 
في الرجل ومن معه 

الفرد : 
ها أنا قد أتيت 
كما وعدت
ما هي إلا ساعات 
وبالسارق قد عدت 

الضرير يسأل من بجواره عن شكل السارق
يخبره بالتفصيل
لا هو بالقصير ولا بالطويل
ولا بالبدين ولا النحيل
يبدو عليه الوقار
وله لحية ووجه جميل 

الضرير :
إن كانت هذه مواصفات رجل 
من اللصوص
فكيف تكون مواصفات 
عالم يحفظ النصوص ؟! 

كبير القرية :
دعونا الآن نعلم
لمَ وكيف سرق
وهل مع أحد آخر قد إتفق؟ 

المجموعة:
نعم نعم 

كبير القرية :
سأسأل وأنت تجيب
ما إسمك يا هذا 
فأنت عن قريتنا غريب 

السارق :
بصوت  متهدج 

أيها الناس أنا رجلٌ
مسني الكبرْ
فكيف أستطيع 
أن أسرق بئر؟ 

كبير القرية :
هناك شاهد عيان
قد رآك 

السارق :
من مدة من الزمان
مررت بالبئر وكنت ظمآن
أدلوت دلوي 
ورويت ظمآي 
وتركت المكان
هذا جوادي فاسألوه
وهذي حقيبة السفرْ
سلهم إن كنت 
قد سرقت البئرْ 

كبير القرية:
يسأل الشاهد
ماذا تقول فيما سمعت
وهل قال كما شاهدت؟ 

الشاهد:
يتلفت حوله ثم ينظر نحو الشيخ 

كبير القرية:
ما بك قد لزمت السكوت
تكلم وإلا ستموت 

الشاهد : 
بصوت مختنق 
نعم قد صدقْ 

المجموعة : في ذهول 
الأصوات تتعالى 
يقف الضرير ويتقدم نحو كبير القرية وهو يتكئ على عصاه 
الضرير :
ما العمل الآن يا كبير القرية
إختلط الصدق مع الفرية 

الشيخ المتهم يقاطعه :
عندي سؤال للجميع
كيف سمحتم لفرد
يسوقكم كالقطيعْ
قال وشاية يرتجي منها مال
وأنتم صدقتموه فيما قال
أين ذهبت عقولكم؟
ألم تسألوا أنفسكم
كيف لبئر ينبع بالماء
أن يسرقه شخص ما
يا للغباء
ابحثوا عن سارق عقلكم
حينها ستعلمون من 
ردم بئركم 

الجميع يلتف حول الشيخ
كحدوة الفرس
ويطأطئون الرأس
وبصوت واحد 
لقد صدق الشيخ الكبير
وقال الضرير
من سكت عن قول الحق
مات بالخرس 

‎#ستارة
أول تجربة لي في كتابة مسرحية شعرية 

#محمد_الهواري 

قصيدة تحت عنوان {{من_اجل_حبك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن_شتا}}


#من_اجل_حبك
#كلمات_ايمن_شتا 
من أجل حبك.. سكبت الدمع من عيني..
 سجنت الحزن والألم..
 تركت القلب يسمعني..
 فزاد القلب من المي..
... 
شربت لوعة الحرمان..
وذوقت مرارت الهجران..
 تجرعت من الأحزان..
 فصار الحزن يسكنني..
من أجل حبك.. سكبت الدمع من عيني..
... 
فارقت الاهل والخلان
تركت الأرض والاوطان
دخلت لعالم النسيان
وجاء قلبي يذكرني..
من أجل حبك... سكبت الدمع من عيني
... 
وأه من هوى كذاب
وأه من لقا وعتاب
وأه من حب كسراب
جاء الي ليقتلني
من أجل حبك.. سكبت الدمع من عيني
.... 
افيضي يا دموع العين
وابكي الدمع انهارا
وسيلي واجرحي الخدين
فحبي كان انتحارا
...

ايمن شتا 

نص نثري تحت عنوان {{فليعذرني قلبك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


فليعذرني قلبك
لكرم الدين ارشيدات
 في احلك الضروف
عندما تشتد قسوة الأشياء
 شدة على النفس
نبحث عن الذين
 يشكلون توأمة للروح
نجد راحة النفس بجوارهم
نرمي احمال الهموم
 بين ايديهم
نجود بدموعنا ولا نخجل
 لو انتحبنا امامهم
وانت
انت
 لو ضاعت نفسي
 اجدها عندك
لو قست علي الدنيا 
كل الدنيا 
يكفيني ان يكون اسمك
 بجوار نفسي
وجودك يعني إلي الأمان
والراحه والسكينه
نفس كرم الدين
 تحتاج لأمان الروح عندك
لم اقصد الإساءة
ولم اقصد
 ان افرض نفسي عليك
لم اقصد ان اقتحم خصوصيتك
عذرا سيدتي
عذرا 
انا لو ذهبت
لو ابتعدت
لو حملتني اقدار الدنيا
 الى آخر مجرات الكون
بلحظة
بأقل من رفة جفن
 اجد نفسي عندك
مرغما
مسلوب الإرادة
تخنقني الأشياء
خنجر مغروس بحلقي
كثرت الأهوال من حولي
فلم اجد ملجأا 
يأويني سوى قلبك
ونقاء روحك

عذرا سيدتي انا لم اقصد 

قصيدة تحت عنوان{{هواه مسجل خطر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


 //  هواه مسجل خطر   //

٦ /١١ /٢٠٢١ 
من كان هواه مسجل خطر.
لاتدع قلبي للحظة أو لثوان.
في غربة وحدته يحتضر.
فأنت من كنت عز ومنى القلب.
وروح روحه وعذب هواه.
وكل اليسر.
فماذا جرى لغرام قلبك.
ومالي لاأراك.
قربي ومعي. 
ولاأسمع همس حديثك.
وأنت من كانت أشجانك تتطاير.
في الفضا وتنثر الورود والأزهار.
على الصبايا العاشقات.
صباح مساء كالسحر. 
فياحبيبي أنا لازلت كلي.
أشتياق لك.
والقلب من بعدك قد أنفطر.
وأمسى في حالة عزاء.
ومن يحتضر. 
لكنه لورود حبك ينتظر.
وإن لم تمر سيشقى ويدمى.
ويهلك إن لم تمر.
ويكون في كان وكان آآه خبر. 
فأنت من هواه مسجل خطر.
فحبك على قلبي ماذا.
نعم أنه كان سحر في سحر.
فمتى تجبر قلبا هام فيك.
وقد ظام وأنكسر.
وهو من كان حمامة بيضاء.
أودعته أمانة عندك.
ومن كانت كل القلوب تحنوا إليه.
بشذا وعبق ورودها. 
وترش دروبه بماء ورد وعطر. 
لكنه من أختارك.
أنت ياحبيبي وقلبك وهواك.
والآن عذرا وعذرا.
فهو في حالة عسر. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

الخميس، 11 نوفمبر 2021

خاطرة تحت عنوان{{لنتعلم من الصغار}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سلمى السورية}}


لنتعلم من الصغار، فالصغير إذا أدرك الخطأ لايعود إليه، أما الكبير يدركه ويتقصد فعله،لذلك يختار الشر أخياره من الكبار ذوي العقول المحدودة الذين لا يدركون...أما قلوب الصغار وعقولهم حصينة ضد آفاته ونزعاته...

بقلمي (سلمى السورية ✍️) 

قصيدة تحت عنوان{{سر الخلود}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


 سر الخلود


 سر الخلود محبة نحياها
ونفوز فيها لانريد سواها

جدنا عليها يوم ادبر غيرنا
ولقد وهبناها الذي احياها

قلبا سليما لم يكدر مطلقا
بالمنكرات ولم تنله يداها

نهفوا الى كهف الحبيب بعفة
لانرتجي متعا ولا نهواها

بالحب نبني صرح مجد سامق
وبه الحياة تكون في احلاها

لي. 
عباس كاطع الحسون/العراق.

قصيدة تحت عنوان{{صبت علي بعطرها مثل المطر}} بقلم الشاعر الجزائري القديرالأستاذ{{خالد فريطاس}}


صبت علي بعطرها مثل المطر
فسقى وريدا عند قلب منفطر

ورمت بلغم غواية فأصابني
عند الفؤاد معانقا ثم انفجر

تركت جراحي ولملمت نظراتها
صب النزيف كمثل ودق منهمر

وتلذذت حمر الدماء وأسبلت
بثيابها بين الحواضر تفتخر

قالت لعمرك قد قتلتك فارعو
وقواك خرت كالغبار شذر مذر

قلت الذي قتل الهوى لا ميت
وطائف خصر الحبيب ومعتمر

حرب الفتى بين الشفاه مدامة
لا يستفيق إن مات فيها وانتحر

صبت عليا بعطرها مثل المطر
فسقت زهورا عند روحي تحتضر

بزغت شموس في ظلام سجيتي
بدأت.نجوم في الجلاء مع القمر

إن الذي احترق الفؤاد بحسنه
لا ينبغي أن يحتويه بنو البشر

الدكتور خالد فريطاس الجزائر 

مقال تحت عنوان{{الحب وسيلةالإبداع}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


 من مقالاتي ( تأملات في كتاب الحياة)

        (   الحب وسيلةالإبداع)
نحن لا نستطيع أن نبدع في عملٍ ما إذا لم نستطع خلقَ علاقةٍ حميميةٍ بيننا وبين هذا العمل
هذه العلاقة الحميمية هي التي تجعلنا نتفاعلُ بعمقٍ وحرفيَّة وتماهي مع هذا العمل  فنضفي عليه لمساتٍ من روحنا ٠
ولذلك نحن نستطيع أن نرى بصماتٍ لكل إنسان في أعماله الإبداعية تختلف عن البصمات الاي يتركها شخصٌ آخر في أعماله الإبداعية في نفس المجال
فأنت على سبيل المثال تستطيع قراءة شخصية شاعرٍ ما في شعره
وترى شخصية رسامٍ في لوحاته
والموسيقي في ألحانه التي تميزه عن ملحن ٱخر
فالأعمال الإبداعية هي انعكاس لشخصية المبدع الذي أحبَّ عمله فأعطاه ملامح من شخصيته المبدعة وترك بصمته في هذا المجال الإبداعي
أما الشخص الذي ترى في أعماله صدىً لإبداعات غيره فاعلم أنه نقلدٌ وليس مبدعاً
                    المهندس ،: سامر الشيخ طه

نص نثري تحت عنوان{{ويبقى لنا في صمت الشجر}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{أنس كريم}}


 ...ويبقى لنا في صمت الشجر

أمل أخير بالإنتظار.
.....لكن الأقلام جفت...وصرخت ذوي الساحات
وبقي تحت أسوار المدينة فقير يحتضر...
...هذه النفوس تجفف بقايا المياه العميقة وترمي بالجذور في موقد الدمار الجميل.....
....حطمت الأحلام أسوارها الأخيرة..
تشتكين في حضوري وفي غيابي....
.فالفصول الساهرة على اخضرار مراعينا..لم تعد  تضيء طريق الخلاص.
...تبقى لنا فرحة على فوهة الحنين أو حلم في انتظار المطر
أو وردة باسمة على سور مدينة حزينة....
.أيتها الحزينة
 في صمت الشجر
أحبك كالبراءة
وفي قلبي حلم جميل
و باقة ورد.
وحقيبة سفر.....
..يعود الحلم وقد مسح الألم في عيونهم لون العذاب،ورمى بهم  عشق الغربة إلى قلبك المفتوح.....
تموت في قلبي كل الأحلام
وتنمو في طريقي أيادي الياسمين..
....ولم يبق في المدينة سوى عش اللقلاق،واسمك المكتوب في التراب..
أنس كريم..اليوسفية المغرب

قصيدة تحت عنوان{{ذهبتُ بعيدآ حتى أراك.}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ايمان_عمر}}


ذهبتُ بعيدآ حتى أراك..
فاللشوقِ عيونآ ليس بها سواك
وان كنت بقربك اذوب توحدآ..
فكم بإبتعادى يحتوينى نداك
وان كان صوتك يتردد صدى..
فالقلب لايسمع شيئآ سواك
أجمل الاماكن ماتكون  فيها..
واطيب الثرى الذي يلمس خطاك
يتزين جيد السماء بنجومها..
لكنها تنطفئ حين تطل ببهاك
فهل هذه نجوم بالسما مضويه..
ام هى بريق من فيض سناك
فكل قبيح..ان مضيت مباعدآ..
وكل جميل إن سبغنى رضاك
ماحاجتى لكل البشر ان كانت..
عيون القلب لم تنظر سواك
وكيف اذ الاشعار منك تتنفس..
وانا اكتب لأتعطر ببعض شذاك
ان كان ذنبى فى الجمال معذبي..
فأي جمال ليس فيه هواك
لاحُسن الا وروحك به قد اشرقت
ولا جميل الا وشَكَلتهُ يداك
إن كان  قلبى المُلامُ بذنبهِ..
فهل فاض بالعفو الكريم سواك
وهل يتساوى من عصاك بقلبه
وقلبُ بنبضه قد أقر هوااك
فما لمنحة الرحمن من رفضٍ
ولا ينساك قلب ذاق حلو هواك.

#ايمان_عمر 

قصيدة تحت عنوان{{انتظار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


انتظار
//////
على قارعة الذكرى
يَكتُب القلم 
يَنكأ الجُرح في خاصرة العمر 
يضِّجُ به الصبر
يرقد في حضن الأحلام
لتَرتدي الروح الفراغ
فراغٌ يَهِسُ حَولي
يَقبع فيَّ غُصَةٌ
عند مرفأ الانكسار
وشواطيء الضجر
أصحو على وهمٍ
لأَجدَني على حصير الذكريات 
تَبدأ رحلتي من جديد
بأجنحة الأحلام
خلف منحنيات الوَجد والحنين
رغبةٌ جامحةٌ
تَعجُ في صمت الكلام
في أنين الصبر
تَلوك صقيع برد الروح
ومَرارة الانتظار
  سرور ياور رمضان
العراق

٢٠٢١/١١/٥ 

قطعة شعرية تحت عنوان{{يبقى الملاك ملاكاً}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{حازم رعد}}


 يبقى الملاك ملاكاً

لكن مكسور الخاطر حزين
يلفه صمت مطبق بأنين
جراحه بعد توالي الكسر
نازفة تضمدها بقايا أمل دفين
متوارية عن الأنظار في سجن الظنون
تخشي كل يد ممدوذة
لا ترى الا ذئاب حولها
و لا من مواسٍ لهذا الأنين

حازم رعد.. الأردن

نص نثري تحت عنوان{{ لم كل هذا الغياب}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


 لم كل هذا الغياب

لكرم الدين يحيى ارشيدات
يسألني البعض 
لم كل هذا الغياب 
كنت ارد دائما
 بأن لكل واحد فينا هم 
فصل على مقاسه
هذا الذي يكافح
 من اجل ابنه المريض
وذاك يجاهد بوالدية 
وهذا الذي يتربص لرغيف الخبز
 ولا يحصل عليه 
كل لديه من الهموم
 قد فصلت على مقاسه
وأنا كغيري من الناس لدي ما يكفيني 
الكلمة هي مهربي ومسكن وجعي 
ارسم حروفي بحجم دمعة
 عجزت كل المفردات على وصفها 
ولكن الحياة لا ترحم 
ومتطلبات الحياة
 اكبر من ان تطاق
نحن لو قطعنا من لحمنا
 لنسد بها احتياجات ابنائنا 
اهون علينا من ان نرى العوز 
في اعينهم
يكون على قلوبنا اطيب من الشهد 
هذه ضريبة كيف تكون اب بحق 
كيف تشعر بوجع ابنك
 قبل ان يصيبه
كيف ترى نفسك بأبنائك
وكيف تستثمر حياتك بأبنائك
ولكن موازيين الحياة مختلة 
ولا انصاف فيها
 وغير منصفين بتوزيع الرواتب
 والمستحقات
الراتب اقل واقل بكثير 
من حجم المعاناة والتعب
متطلبات الحياة
 ضعف ما تتقاضاه من اجر او مرتب 
بيت وأجرة بيت وماء وكهرباء 
ومصاريف الجامعات لأبنائك 
ومصاريف التعليم 
 للذين على مقاعد الدراسة 
هنا يكون المرتب قد تبخر 
تبخر ونحن لم نتكلم عن لوازم البيت
 والحياة اليومية 
لم نتكلم عن المأكل والملبس
 و و و و و. وأمور كثيرة 
ماذا نفعل 
او مالذي قد نستطيع فعله 
نوصل الليل بالنهار 
نسابق عقارب الساعة والزمن 
ونحن في مكاننا 
كل هذا  لم ولن يغطي متطلبات
 ان تعيش بكرامة 
ضريبة المواطنة دفعت من زمن بعيد 
وحق الوطن علي 
قدمته وما زلت اقدمه 
ولكن حقي على وطني 
من الذي سيعطيني اياه 
حقي بالتعليم والمسكن والعلاج 
وبالتقاعد بعد الاصابة اثناء العمل 
نحن بين المطرقة والسندان 
الحديد من فوقنا ومن تحتنا 
ونصرخ ونبكي بصمت
سياسة التقشف لم تجدي نفعا 
وسياسة ربط الحزام فشلت 
لأن عضامنا لم تعد تحتمل الضغط 
وامعاؤنا اصبحت تأكل بعضها 
الذي لديه حلم ويريد تحقيقه 
يجب عليه ان يحتمل
 القلة والجوع 
ويجب عليه الاعتياد على الصيام 
لأنه سوف يقضي
 معظم ايام السنة صائم
حلمي ليس بقصر ولا مركبة 
ولا بملابس غالية 
ولا طعام فاخر 
حلمي ابسط من هذا كله 
حلمي هو ان يكمل
 ابنائي تعليمهم الجامعي 
حتى ولو كان ذلك على حساب
 رغيف الخبز 
وقد نستغني عن الرغيف
 ولا نضيع حلمنا 
هذا هو سبب غيابي 
لأن الحياة اصبحت مليئة باليأس
 والقلة والفقر والقهر 
ولكن مع كل هذا
 لن اتخلى عن استثماري بأولادي
 وعن حلمي الذي سوف يتحقق معهم وبهم
واحمد الله على كل شيئ

قصيدة تحت عنوان{{الحبّ عنواني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الصاحب إ أميري}}


الحبّ عنواني 

عبد الصاحب إ أميري 
************
ضوضاء شلّ  فكري، 
رياح عاتية حاولت تغيير مساري
عيون الحساد رمتني بسهامها  
مستغربة من قراري
العيون  تتحدّث  عن حبّ  شغل القلوب ،
تتحدّث عن سميرتي، خليلتي، 
وما حلّ  بعقلي
عشقت  بكلّ جوارحي
بكلّ عواطفي 
صار الحبّ عنواني 
نسيت نفسي 
صدّقت الحبّ، نصبت له تمثالاََ  أحدّثه،  
أعاتبه 
كلّما يضيق بي الدّرب
حينما أتيه في ازقة الحبّ 
 نذرت للحبّ  عمري
حروفي
فكري
تجاربي
عقلي وكلّ ما عندي، قهقهة سميرتي تعلو، 
تسخر مني، 
مجنون انا، بات هذا اسمي
والحبّ عنواني

عبد الصاحب إ أميري 

قصيدة تحت عنوان{{للمَارِيْنَ بحُرُوفي كِرَاماً عَطِرِيْنَ}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


 للمَارِيْنَ بحُرُوفي كِرَاماً عَطِرِيْنَ ..


يامَنْ تَمرُوا , بحُروفي ,رُبَما 
تجدُون فيها , مايُرَامُ كثيرا .

فُوحُوا بطِيْبٍ إنْ مَرَرتُمْ واعبِقُوا
في كُلِ حِيْنٍ , بالحُرُوفِ , عُطُورا

مُرُوا , كِرَاماً , واتركُوا , أثَراً لكُمْ
ليظلُ وقتاً ,في المدى , مشكُورا.

مَنْ لايَمِرُ بذي الحروف , مُعرِجاً
عنها , بقصدٍ , لم يكُنْ , معذُورا .

إذْ لسْتُ أدريْ ماعَساهُ , عازفاً
عَنْها, يعَافَ بأن يتم , مرُورا ؟!.

سَطََرتُ حَرفاً قد نَثَرتُ كَلُؤلؤٍ
وهو , بحقٍ , تُرجمَانِ , شُعُورا .

وما , عَلَيََ , إنْ , تَعَذََرَ , فِهْمَ مَنْ
يبقى جهولاً. , يستزيدُ غُرُورا.

فيا رَبَ , كِبْرٍ شَانَهُ , كِبْراً , لهُ
ماخِلْتُ مثلكَ بالوقَارِ جَدِيرا .

حَسبيْ بأني قد سَمُوتَ تَرَفُعاً
عن كل غِرٍ , في الأنامِ صغيرا.

قلمي وقرطاسيْ وحُسنِ عبارتي
للحقِ , مِنْ , مثلي , هُنا , مَنْذُورا.

ولسانُ حالي , صَادِقاً , ومُصَدِقاً
لصدق , قولٍ , تَحتويهِ , سُطُورا.

دوماً أقولُ ,الحق , دون , تَرَددٍ
لا أختَشِيْ , لوماً , يظلُ حقيرا.

فما صِغْتَهُ شعراً ونثراً لم يكُنْ بمجَالهِ في عالمي , مَحصُورا !.

(صلاح محمد المقداد )

5 - 11 - 2021م - صنعاء -

خاطرة تحت عنوان{{عندما تنتابنا الحيرة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{مريم معيوف}}


عندما تنتابنا الحيرة
ويمتزج معها الالم !!!
ابجديتي غارت
حروفي اعتراها السم المفجع
من محبرة
عصارتها  كل الالم 
نبضي يشكوالاااه
أضلعي تكاد تتمزق
انفاسي وكانها الااااخيرة
تسأل عن من كان 
يسقيها الشهد 
من رضاب 
حروف 
علها تعود
للمبسمي،
مريم معيوف 
سورية

  11/11/2021 

نص نثري تحت عنوان{{قصيدة ثلاثيّة الأبعاد}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حسن المستيري}}


 قصيدة ثلاثيّة الأبعاد


عصف الرّيح
و تكسّر حبّات المطر
كوابل من الرّصاص
على جسد المحطّة
هسهسة أوراق الأشجار
في خوف و حذر
أزيز صفائحٍ
لباب حديقة خشبيّ
نقش عليه الزّمن بصمته و رحل
و وقع الخطوات المتسارعة
لحسناء مبلّلة 
كشجيرة الياسمين
معزوفة أذابت قلبي 
حنينا و أنينا

كنّا وحيدين
كانت ترتجف
على الضوء الشحيح
لمصباح المحطّة 
لمحت البخار المتصاعد 
من جدائلها الذهبيّة
و سمعت آهات قلبي
خلعت معطفي ؛ منها اقتربت
بالكاد لمحت عيونها العسليّة
و رغما عنّي ، بكلّ مشاعر التّمنّي
على كتفيها وضعته
واحتضنتُ فيها ببراءة
حين عانقتها
عطش الرّوح و صرخة الجسد
حتّى كاد يغمى عليّ

تنبّهتُ
على صوت مكابح الحافلة
تنبّهت ، فتحت عيناي
فلم أجد حولي أحد
هه لقد كانت حلما عهِدته
رسما ثلاثيّ الأبعاد
سأعشقه للأبد .

بقلمي حسن المستيري
تونس الخضراء

قصيدة تحت عنوان{{اقترب}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ماجدة البهيدي}}


اقترب
بقلم ماجدة البهيدي
============
اقترب 
إقترب ولو قليل 
لتسمع انات  توقي بك تستجير
واسقني من شهد قربك العليل
فعسى ان يهداء قلبي 
ولو قليل
ايا نبض الفؤاد
آه لو تدري كم اشتاقك 
أشتاقك حد الثمالة
قتلني فراقك 
وافقدني انوثتي
فانا اشعر بعنفواني
بين يديك
واصارع أنفاسي
دعنا نلتقي 
في ساحة العشق والوئام
قلبي يناجيك 
فأقبل الي 
وساظل احبك 
اليوم ولمائة عام
انا افيض عشقاً وهيام
وأمام عينيك 
يسكت الكلام
انا أنانية بالحب 
واغار عليك من هديل الحمام
وفي زمرة الشوق 
لا شط لك 
ولا ميناءٌ ارسو عليه 
سوى نبضك 
أنا ها هنا 
فاقترب

2021 /8/21
:
#ماجدة_البهيدى

قصيدة تحت عنوان{{مواقفُ الإخاء}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{أبو نضال الشريف}}


 (مواقفُ الإخاء)م 3/5/2011


الشاعر : أبو نضال الشريف // اليمن

طبتم وطابت يومكمْ
يا إخوة في  دربنا

أنتم  نجومٌ  للدجى
كم قد  أنرتم  ليلنا

منِّي لكم أغلى سلا
مي واحترامي والمنا

 أنتم لنا العونَ الوفي
في كل ضيقٍ عندنا

 

وانعمْ   بكم  لبَّيتمُ
إن حاطتِ الدنيا بنا

شكراً لمن ضحَى معي
وقت البلايا إن دنا

كان الهوى في دربهِ
أروى دمي كأس الهنا

واليوم خذ يا صاحبي
ما تشتهي مني أنا

صلوا على المختار كي
تجنوا خصالاً أثمنا

 أزكى  سلامٌ   عاطرٌ
يغشى الهدى نور السنا

مقال تحت عنوان{{الشهادة العلمية والفخرية هوس وموضة وأبتزاز}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سامي التميمي}}


الشهادة العلمية والفخرية 
هوس وموضة وأبتزاز 

لم يكن الأنبياء والرسل والحكماء والمصلحين والكتاب والشعراء والعلماء وغيرهم من خريجي الجامعات الأمريكبة والأوروبية واليابانية والكورية وحتى العربية . 
ولم يمتلكوا شهادات فخرية وعلمية مثل البكلوريوس والماجستير والدكتوراه . وكان اللهً وعامة الناس يعرفونهم  ويحترمونهم فمنهم من كان راعي ومنهم من كان نجار  ومنهم من كان كان فلاح  . وأغلبهم كانوا فقراء . وأيضا كان بعض العلماء ،  يعاملون معاملة قاسية على أنهم مجانين أو ملحدين أو متآمرين . 

هناك هوس ومسعى محموم لأمتلاك الشهادات منها العلمية والفخرية بغير حق ومن خلال دفع مبالغ طائلة ، وهناك شبكات من العصابات والمافيات تقودها أحزاب ومنظمات وجامعات  ، همها الوحيد إيقاع أكثر عدد من المهووسين بتلك الصرعة والموضة . 
الدكتوراه الفخرية هو لقب  أكاديمي وليست مرتبة علمية وتعطى عادة من قبل مؤسسات  تربوية وعلمية عريقة ومعروفة ومجازة في منح تلك الشهادة ،  وأن يمنح الشخص تلك الشهادة وفق عطاء معروف 
ومهم في المجالات المالية والأنسانية والمعرفية والثقافية والوطنية . 
وقيمة الشهادة بقيمة الجامعة والمؤسسة التربوية والعلمية . ولاننسى بأن هناك شهادات علمية تعطى سنويا ً للكثير من الطلاب ، فبعضهم مجتهد ويقدم ويستمر ويتفوق  في عطاءه وأبداعه والبعض الأخر فاشل وغير مؤهل   ،وبعضهم يعلقها على جدار الحائط  مثلها مثل باقي الصور  ليس لها معنى وفائدة بل بعضها مدفون في خزانة البيت .  وإيضا لاننسى الكثير من حاملي الشهادات هم لايستطيعون الحصول على العمل بسبب الظروف السياسية والأجتماعية والصحية . وكثيراً منهم يعمل في مجال غير شهادته وأختصاصة ، 
الشهادة ليست مقياس للأبداع والعمل والأحترام . فالكثير يحمل شهادة ولكنه فاقد لمقومات الشهادة . 
فهناك الكثير من القتلة والمجرمين من رؤساء وأمراء وملوك منحوا  تلك الشهادات . 

الشهادة أن تكون محترم وخلوق ومبدع ومتألق ومعطاء للمجتمع والأنسانية والثقافة والمعرفة والوطن . 

بقلم 
سامي التميمي

المقال منشور في الصحف والمجلات والمواقع والمدونات العراقية والعرببة والدولية . شاكرا ً تعاونهم الكريم . 

ج(الأول) من قصة {{قلوب بيضاء}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


 ( قلوب بيضاء )

قصة مسلسلة 
بقلم :تيسيرمغاصبه
-------------------------------------------------------------

     -١-
،،،الحياة ،،،

في ضواحي عمان وعلى إحدى الجبال الخضراء 
تقبع فيلا جميلة بالرغم من بساطة بنائها والذي 
لازال محافظا على التراث القديم، وهي فيلا 
عبد الحميد الذي أراد أن يبقيها كما هي للحفاظ
على ذكريات الطفولة فيها،
هدوء المنطقة المستمر بسبب رقي سكانها وتباعد 
المباني عن بعضها يجعل الحياة تنبض فقط 
في فيلا عبد الحميد وزوجته وبناته الأربعة، 
حيث الضحك وتبادل النكات والغناء وكل ماله 
علاقة بالفرفشة، 
لما لا وهي أسرة عصرية مكونة من الأب 
والأم و سناء الابنة الكبرى وثم دلال وسماح 
واخيرا الابنة الصغرى الرائعة الجمال سهام ،
أنشأ الأب الطيب الأسرة ورباها  على إحترام  رأي الغير والنقاش بتحضر في شتى أمور الحياة؛
  نقاش  راق بعيد عن التعصب،
وهذا ليس  غريبا عنه  كونه تزوج 
من فاطمه بعد قصة حب طويلة ،
فكان من أنصار الحب الذين يؤمنون به 
ويدافعون عنه ،ولقد كان ولازال الأب خير مثال
للعاشق الوفي لزوجته ..ذلك الحب الذي لا ينتهي
بل يزداد مع مر السنين ،
فعاشا هو وزوجته فاطمه في حب يضرب فيه
المثل ،
وذلك ليس غريبا بأن يكون عبد الحميد شاعرا 
كتب ما يزيد عن عشرة دواوين شعر جميعها 
في الغزل ،
هذا بالنسبة للأب عبد الحميد فماذا بالنسبة 
للأم فاطمة .

(يتبع.....)
١٥-١٠-٢٠٢١

قصيدة تحت عنوان{{ويمضي قطار}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 .............ويمضي قطار...........

......   ...............ويلحق قطار..........

ويمضي قطار العمر
وأنا أترقب الحلم
في عينيك 
وقد برقت بعد عمر
وبحر الهوى يبسط ذراعيه..
أمتص رحيق وجدي
وريقي..
ومن شرفة فوهة العدسة
أناديك أن هلمي
فكلما ضاعت عنا
فرصة عمر
واحترقت قلوبنا
نطفئها بعين الحب
ٌَومن تَم نجاتنا
فأناجيكِ
         الناظور في 09\11\2021
          المصطفى نجي وردي

قصيدة تحت عنوان {{أوراق الخريف}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{فريدة بن عون}}


•••••& أوراق الخريف &•••••••

على أوراق الخريف
ترحل روحي مع 
نسيم روائح الاشجار
لتعانق........ بعد النوى 

و لتنعم بمحياك 
و تسكن روحك 
ومن اجل تلك العيون 

سرقت من الحياة 
أجمل الاوقات الملم 
كل ماكان فيها من أشواق 

وهذه خزائني بعثرتها  
في كل مكان استرجع 
ذكرياتي و الى تلك العيون 

التي بسحرها جعلتني لا ارى
 سواك، ومنها اغمضت عيناي
عن كل الناس 
 
وها أنا الآن أعيش حرماني 
منها،.............ومن بعد النوى 

وما فائدة الانتظار 
بعدما حلا الوباء
                    اغلقت الحدود 
                 وصعبة المسافات.

 بقلم  &فريدة بن عون& 

قصيدة تحت عنوان{{ربي رباني}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{عبد العظيم كحيل}}


} ربي رباني {
عبد العظيم كحيل/ لبنان

"من يتهيب صعود الجبال 
يعش ابد الدهر بين الحفر"
"من طلب العُلا 
سهر الليالي" 
ولولا الصِفر 
ما علت الأرقام 
ولولا ظلام الليل 
ما عرفنا النهار
 بنيتُ نفسي بنفسي 
من حبة الخردلِ
لشجرة يُعَشْعِش 
الطير على أغصانها 
بسنين العمر 
بقلم رصاص 
على الصخر 
حفرت أبجديتي 
لا أكتب للتغني 
ولا للطرب الفكري 
لا لِلعزف على جسد المرأة 
أوتارها من قمة الرأس 
نزولاً لأسفل القدمين 
حتى ما بينهما 
أوتار نلعب على الحبلين
هي جدتي و أمي 
هي عمتي وخالتي 
هي أختي و إبنتي 
هي إبنة إبنتي 
وكل إمرأة هي أختي 
من كان يؤمن بالله 
واليوم الآخر 
فاليقل خيراً أو لِيصمت 
فالصمت لفضيلة 
أحب الى الله 
من قول الرزيلة  
اكتب الواقع كما هو 
لا أكذبُ نفسي 
ولا أجامل ولا أرائي 
ولا أداهن ولا أُنافق 
الله عن الحيوان قد ميزني 
أن خلق لي قدرة التفكير 
والتأمل بخلقه ليعلمني 
تعلمتُ أن الحق 
أحقُ أن يقال 
أقول الحق 
ولو كان على نفسي
هداية من الله 
رب الكون هو ربي 
هو من رباني 

} عبد العظيم كحيل { 

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

قصيدة تحت عنوان {{أيها المهموم في امرا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


//أيها المهموم في امرا//
٨ /١١ /٢٠٢١ 
أيها المهموم في أمرا. 
أنت ياقلبي ياحبيبي .
فقل صبرا.
ولاتقل قهرا. 
وأن بعد العسر يسرا.
وستشرق شمسا.
ويسظهر قمرا.
وتورق الأشجارا.
وستزهر الأورادا.
ويكون هناك شهد عطرا. 
فما جرى لك من حبيب.
قلبك سيكون أمرا.
طارءا ومن بعده.
ستأتيك البشرا.
فلاتجزع ولاتندم.
ولا تقل له هجرا.
على مافات من أيام.
فستعوضها بحلو الليالي.
وشدو الانغام وطيب سهرا.
وحوادث الأيام.
من تتغير بأمرا.
نعم بأمرا في طرفة عين.
فياقلبي قل صبرا.
ولاتقل قهرا.
فأن همك لايظل دهرا. 
أنت ياقلبي ياحبيبي.
فأصبر  وصابر. 
وستدنوا منك الآمال.
وتحنوا لهواك وعطرك.
القلوب بالأشتعال.
فلاتجزع ولاتندم.
ولاتشكو هما.
ولا أمرا إلا لله.
فالشكوى لغيره.
ستكون ذلا في ذلا.
أنت أياقلبي ياحبيبي .
د... حازم حازم
الطائي.

العراق. 

قصيدة تحت عنوان{{أنتٓ وقلبي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{ربى محمود بدر}}

 

أنتٓ وقلبي 

حروفٌ تهمسُ لكٓ حزينة 
تنبض من غربة الأنتظار حائرة
أي عزيز أنت 
تنحني لك' الكلمات 
وتتراقص لطلتك الأبجديات 
أي رجل أنت ...
أخبرني بلا مغريات 
من أنت....
من أي كوكب أتيت 
بصوتك لغز يئن بالصمت 
يسافر بين الروح والقلب بلا أذونات 
عيناك اسطورة تحكي حكايات 
أبحر عبرها لأغزو كل المجرات 
حزن يخيم على النبضات 
تنام العيون وعيونك ساهرات 
قرأت بين حروفك غربة 
تبكي وتسجد للغيمات 
ترتعش من الصدمات 
أي عزيز أنت 
خجلت الحروف من شوق النظرات  
وارتبك الشوق من لهيب الدقات 
كل حروف العشق اندثرت بين الوجنات 
تنتظر عبير عطرك التائه بالهمسات 
وتشرب من عشقك كل اللحظات 
وتنام بين أحضانك عند حلول المساءات 
ضمني بين ذراعيك يا عزيز اللهفات 
أحبني...وأعلن عشقي بين النجمات 
وبوح للهوى أنني حبيبة قلبك والدقات 

بقلمي ربى محمود بدر /سورية

قصيدة تحت عنوان{{لله درك يا من اجتمعت لديك المكارم}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 لله درك

يا من اجتمعت لديك المكارم
قصيدة شعرية عمودية موزونة على البحر الطويل
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن     فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
تباهت بك الدنيا   و أنت    تلازمُ ــــــــــ علاها و  فاحت  من  ذراها النسائمُ
تباهى بك الشعر المقفى و عندما ــــــــــ نصوغ عيون الشعر تروى الملاحمُ
تباهى بك الدهر العجيب   مكرما ــــــــــ ينال المعالي من     لديه    المكارمُ
فأنت الذي نلت   المكارم    كلها ــــــــــ و كل جميل     بالجمال        تلاءمُ
و عنا فلا يخفى   و يعلن    سره ــــــــــ و تبدو لهذا المجد   فيك     المعالمُ
،،،،،،،،،
أراك جميل الروح في منتهى الجما ـــــــ ل كل قبيح في     الوجود     تقاومُ
على مبدأ تحيا و من يعرف الحيا ــــــــــ ة يحيا عليها كلها       لا    يساومُ
أراك عظيما في العيون  و دائما ــــــــــ تكون  على قدر   العظام     العظائمُ
بجودك قد نلت المغانم        كلها ــــــــــ تجود  لهذا الجود     فينا     مغانمُ
هشام  لك  السلوى نراك   منعما ــــــــــ له القمر العالي  نزولا         نعائمُ
،،،،،،،،،
تسمى هشاما و الأسامي جميعها ــــــــــ تسر و تعلو في المسمى    الهواشمُ
و أهل العلى قلبي يراك  مسالما ــــــــــ و من قد تعدى حده     لا      تسالمُ
و تسدي جميلا للقصيد و  أهله ـــــــــــ همومي فلا قلبا     سواك     يقاسمُ
يدوم الذي تعطي و يبقى  زمانه ــــــــــ و لا ينتهي كالبحر    جودك     دائمُ
عليك أدام الله      نعمته    و كم ــــــــــ على يدك النعماء   تشدو    الحمائمُ
،،،،،،،،،
و تعطي حياة للقلوب    لها فإن ــــــــــ تراك المنايا      ليلها     لا    يداهمُ
علي بوجه الخير تنعم      دائما ـــــــــــ و وجه الحياة المزدهي فيَّ     ناعمُ
و أوجدت لي شغلا كريما  بعالم ــــــــــ جميل و ما أرجو و دورك      حاسمُ
و أكرمت في دنيا الجمال وفادتي ـــــــــــ و لا يسقط الدين الذي لي   التقادمُ
و تبني له الفكر العميم     أساسه ــــــــــ و فيه عماد الخير أنت       تساهمُ
،،،،،،،،
و ما لائم الوضع الملائم     لائما ــــــــــ و يشهد لي حقا  عذول       و لائمُ
بدا واقعي المزري بما فيه صادما ــــــــــ ولكنه للذات       أيضا      لصادمُ
و ما زال هذا الدهر يظلم     أهله ــــــــــ و ترفع في الظلماء منا     المظالمُ
مقيما عويلا فيَّ كنت     و مأتما ــــــــــ و لم تبق من بعد السرور    المآتمُ
و عانيت في الدنيا كثيرا بوصمة ــــــــــ فحتى زماني لي  بما     فيه واصمُ
،،،،،،،،،،
و قد صرت لي عونا و لي كنت منصفا ـــ و ما عاد ما  يُدمي   لقلبي يزاحمُ
و ما عدت أشكو أو أعاني كأنني ـــــــــــ على بحرها دنيا السعادة       عائمُ
عليها بلادي الأم ما عدت   ناقما ــــــــــ و أحمي دياري للبلاد         محارمُ
أبوح بسري صوته لست  كاتما ـــــــــــ و صمت عيوني سرها النور    كاتمُ
و أحلم في صحوي و ما زلت حالما ـــــــ و كل فؤاد يرتجي الخير       حالمُ
،،،،،،،،،،
لمن حازها الدنيا أصير     منادما ــــــــــ و ترقص كأسي لو يغني    المنادمُ
و تؤخذ في المعطى المغانم  كلها ــــــــــ و ترقى ولا تبقى لديك      المغارمُ
تصلي و ترجو أن تقابل   صائما ـــــــــــ و أنت بمحراب     التعبد     صائمُ
بمعنى جميل قد أتيت   و    كلما ــــــــــ تجيء المعاني للمباني        تحاكمُ
و يعطي لها الدنيا ربيعا فتزدهي ــــــــــ و تنمو و في الجو البديع   البراعمُ
،،،،،،،،
و من عنك لم يسمع سيزعم حينما ــــــــــ يراك بشيء     لن تفيد   المزاعمُ
يراك جميلا من يرى فيك    نفسه ـــــــــ و  ما للتباهي في التماهي   مواسمُ
و فينا و في الدنيا جمالك     دائم ــــــــــ و كل جميل في     الوجود    تلازمُ
لها زهرة الدنيا   تقيم     دعائما ــــــــــ تفوح و لا تهوى لديها      الدعائمُ
و كل صروح المجد تبني    بقوة ــــــــــ تدوم لدى أهل   المعالي     العزائمُ
،،،،،،،،
تراك عيون الناس أحلى و  عندما ــــــــــ تغيب لها النور   المبين    يخاصمُ
تحقق في دنياك    نصرا    مأكدا ــــــــــ بأهل المعالي لا      تحل    الهزائمُ
و تفتخر الدنيا بمن صار    واثقا ــــــــــ فمن نفسه أنت  المفاخر       راسمُ
تنال بفضل الله مجدا و   سؤددا ــــــــــ لأنك  تبدي العفو      للغيظ     كاظمُ
تجود يد النعمى و تحمل  غيمة ــــــــــ و من بعدها  تسقي الأيادي    الغمائمُ
،،،،،،،،
يداك تناجي في المحبة   ربها ــــــــــ و تسعد لا تشقى و       حبك    عارمُ
يصير الذي يقلي المحبة نادما ـــــــــ وحبا لنا تعطي و ما أنت            نادمُ
يصير زمان الشعر عرسا تقام لو ـــــ  لديك  غدا  عيدا سعيدا         الولائمُ
و تفهم ما أعني القوافي و بينها ـــــــــ و بين الروي الحلو يجري    التفاهمُ
توافي القوافي ما تراه   أمامها ــــــــــ و تهدي لها نورا و وجهك      باسمُ
،،،،،،،،،
الشاعر حامد الشاعر

قصيدة تحت عنوان{{شجرة الزيتون}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عابدين احمد}}


شجرة الزيتون

جميلة المحيا 
تفرد أغصانها
وارفت الظل 
دائمةالخضرة
تزين سهول بلادي
بساتين الرياض
نعمة الرب المتجددة
مقدسة النسب 
الإله يشهد عليها
ماأجملها من شجرة 
خالدة بخلود الجبال
عشق الأباء والأجداد 
قصة كفاح 
سمر السواعد
حباتها لؤلؤ 
أحمر وأخضر 
أسود 
أقراط متدلية 
ٱية الخالق العظيم
لعطر الجنان فواحة
تدر الزيت 
ذهب خالص
خلاصة عصارة الحياة
دواء للداء
مهر النساء
أنشودة الرجال
رمز السلام 
بشارة حمامة الشارد
ليوم جديد
بسفينة النبي
شجرة الحب والخلاص

                  عابدين احمد

                                 سوريا 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{جوة السحاب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{خالد المنصوري}}


جوة السحاب
المرض يا ستي أهو أنتشر
والقلب من كتر الحزن انكسر
كل الحكايه أننا ماشين تايهين
عايشين جوا القلوب منكسرين
بصين لسحاب من فوق وغرقنين
والمطرة نازلة علينا سيول مفرقين
تدمي على قلوبنا كل الحنين

المرض يا ستي أهو أنتشر
والقلب من كتر الحزن انكسر
والضلع ياستي اهو أنفطر
والروح تنوح وسط اشتياق
والبرد صاب روحه الأنين
جاي يرمي ذكرى جوا مني
ويبتسم بدموع ضياع
جاي يرمي تلج وسط ناري
فينطفى بجمرة وداع
وصلاة أخيرة لمحراب الدموع
حتى النجوم جوة السحاب
خبت ضياها عن عين القمر

والمرض يا ستي أهو أنتشر..
ويمني روحه بنظرة من روحك
يحضن عيونك وهم من شوقه
ويواسي فيه اليتم وشقوقه
ويرسم ملامحك نهر من عطشه
ويشرب دفا نفسك على كفوفك
فايت على فرشك حضن توبك
ويقولى آه فى القبر محبوبك
حضنه التراب والقبر صار داره
وان الخريف هجره الشجر

والمرض ياستي أهو أنتشر....
وسكن دروبي وصارلي جار
أنا لية نصيبي من الحياة
فوق القبور أعيش صبار
يحضنى برد وأضمه نار
يابرد هجرك جوة مني مرار
وياويلي من حظي فى قدر
خد كل حاجة بحبها
وفايتني على باب انتظار
أشرب وداعهم بعيون البشر
والمرض ياستي خلاص أنتشر.....

خالد المنصوري /مصر 

قصيدة تحت عنوان{{في معاني الهوى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{الخضر مدبولي}}


 (في معاني الهوى) 

من أشعار / الخضر مدبولي 
   **************
اِزْرَعْ بِوادي الهوى عِطراً وأزهارا
            ونَقِّ مَعنى الهوى جَهراً وإسرارا
ولاتُبالوا بمن عابوا الهوى سفهاً
             ظَنَّوه فسقاً وظَنُّوا الحبَّ أستارا
لاتظلموا الحبَّ إنْ عابوا وإنْ عَبثوا
             فالعيبُ فيهم فليس الدُّرُ أحجارا
ياسائلي عن معانٍ فيه أعْرِفُها 
                روحانِ لمَّا تلاقَى كانَ أقدارا
فينا الولاء ومنِّي النُّبل يسبقها
                لمَّا بَدَا حُسنها أبْصرتُ أقمارا
إنَّ الجَمالَ جَمال الروح من شيمٍ
              بَدَتْ كَبدرٍ وصارَ القربُ إبصارا
والعسرُ فينا يُوازي اليسرَ في فرحٍ
            لمَّا سَموْنا بروحِ العشقِ مقدارا
تَجمَّلي كلّ فعلٍ فيه مَكرَمَةٍ
          يَبْقَى الكرامُ حديثَ الحسنِ أخيارا
فأنتِ أُخْتٌ وأنتِ الأُمُّ سَيّدتي
               وأنتِ مصباحُ بيتي ضاءَ أنوارا
وأنتِ دُرٌّ وياقوتٌ مُكَرَّمةٌ
                   وعنكِ أبحثُ آمالاً وإصرارا
تاجُ المعاني لأهلِ العشقِ سَيّدتي 
                   غَنَّوْا لحبّكِ أقوالاً وأشعارا
   *******************
شعر / الخضر مدبولي _ مصر

قصيدة غنائية شعبية تحت عنوان{{الحب بيننا حرام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رضاعبدالحميـد}}


 أغنية

      
               (الحب بيننا حرام)

          ماعدش بيننا كـــــــــــــــلام
          والحب بيننا حـــــــــــــــرام
          داحنا ف أول هـوانــــــــــــا
          وماصونتش الغــــــــــــــرام
                          ***

          وبلاش العشق يطــــــــــّول
          مــــــــادام انتا كده م الأول
          ممكن تنــسى بســــــــــهوله
          وف غمضة عين تتحــــــّول
          انا كنت فيــــــــــك مخدوع
          عايش على الأحـــــــــــــلام

          داحنا ف أول هـــــــــــــوانا
          وماصونتش الغــــــــــــــرام
          ماعدش بيننــــــا كـــــــــلام                
                         ***

          سلامات سلامــات سلامات
          الحـــــــــــب له علامــــــات
          لمـــــــــا بنبعــــــــد عنهــــــا
          في قلوبنا بيبقى مـــــــــات
          انا مش حمــــــــــل الجروح
          انــــا مش حمــــــــــل الآلام

          داحنا ف أول هـــــــــــــوانا
          وماصونتش الغــــــــــــــرام
          ماعدش بيننا كـــــــــــــــلام
                         ***

          احنا على البـــــــــــــــر لسه
          والحــــــــب مالهش مـرسى
          ياللا نبعد بســـــــــــــــــرعه
          انساني أوام وانا هـــــانسى
          اتعلم ابله الحـــــــــــــــــــب
          واخرج من الأوهــــــــــــــام 

          ما عدش بيننا كـــــــــــــلام
          والحب بيننا حـــــــــــــــرام
          داحنــــــــــا ف اول هوانـــا
          ومــــا صونتش الغـــــــــرام
                          •••
                        كلمات
                  شاعرالإحساس
                 رضاعبدالحميـد

قصيدة تحت عنوان{{أقفال}} بقلم الشاعرة السورية القديرةالأستاذة {{لما حسن}}


 أقفال

 خلف أقفالي  الموصدة..
ستائر  وردية .....
عالم خاص لم تعبث به أيدي البشر.....
  قصص وحكايا ....
 أقلام  وأوراق مبعثرة تلعب ..
 روائح البن  المتتطاير بالجو  تعبق.....
من ثقوب الأبواب 
تسلقت
تسللت
 نسمات الندى التتشرينية
بنكهة  الغيرة والشوكولا السمراء الطرية
بفضائي البذخ
تجولت .....
تتطفلت....
 داعبت الجبين والخصلات 
تصفحت كلماتي على الدفتر
لعبت .....
بين سطوري
 تأرجحت
فوضى وشقاوة 
خلفت
 خلفها  على الجدران والمكتب 
بعض من فنجان قهوتي .....
.ارتشفت 
استعذبتها
بدون سكر
 من المكوث والجري  لن تتعب.....
سامرتني 
عاتبتني
وصرخت بوجهي ..
كسرت صمتي..
أبحرت على شطآن المفردات والوجدان
أنست وحدتي .....
وأنا بصحبتها لن .... لن اتعب
لما حسن

نص نثري تحت عنوان{{شاطيء الأحلام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد محمد عبد الوهاب}}


شاطيء  الأحلام 
»»»»»»»»»»»»
من حين لإن ومن آن لأخر أشعر أنها كالشموع المضيئة فى جوف الليل فتذدهر نسماته العليلة وتشعر أنها كاضوء القمر الذى ينمو فيزه نوره فيهر العيون وكأنها بين أحلام اليقظة تحملها النسمات • وما من يوم يرافقنى فيه حنينها إلا وتأتينى مبتسمة كالملكة فى موكبها الخاص بها وهى ترتدى زيها المنقوش عليه أجمل الورود  إشراقة ومحبة • فأنظر إليها نظرة إعجاب وتقدير لجمالها الروحانى ورقة قلبها وإبداع أدائها أثناء الحديث • فتقف بجوارى لوقت قصير فأرى فى عيناها كلمات وهمسات تعبر عن حبها العميق للشخصية بإمتنان وإعجاب له على أكمل وجه • فما أن إنطلقت وتمنيت ألا تتركنى ليبقى الحديث على أن تأتينى من جديد • فأتضح لي أنها كالجوهرة الذهبية إذا فقدت صعب العثور عليها  ؟  
بقلم / الأديب والكاتب الصحفى 
أحمد محمد عبد الوهاب 
مصر 🇪🇬  المنيا  /مغاغه 

بتاريخ /9/11/2021