الأربعاء، 4 مايو 2022

قصيدة تحت عنوان{{أقترب مني }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{شاكر محمود الياس}}


أقتربت منك يا جميلة 
فعانقت انفاسي عطر الخميلة 

ودنى نور أضاء ليلة 
لها سواد شديد وكانت عتيمة 

سر القلب منك يا لطيفة 
وأحسست أن لك قصة طويلة 

صبرا أيها الفؤاد فالروح عليلة 
ربما تصبح لك المحبوبة والخليلة 

هدوء عم أرجاء المكان يا حبيبة 
نظرنا لبعضنا والكلمات   حبيسة 

خلف جدران الصدر الف مقولة 
لكن طهري يرفض عبارات الرذيلة 

طيب الأصل والنسب والقبيلة 
الصمت عقد اللسان وانا في حيرة 

أقترب أكثر أتودد لها بألف وسيلة 
لعلي أفوز بقلبها وأحدد مصيرة 

وأطوي رحلة العذاب والمسيرة 
في لحظة أطل الحب وكل أساريرة 

من نافذة خافقي وأصبحت أسيرة 
هذا هو الغرام وعلاماته   أكيدة 

أقترب أكثر فالوداد لك يا سميرة 
شلال روى الجوف أما تسمعين هديرة 

حتما سنكتب لوح الغرام وسطورة 
وتبقين أجمل النساء صوتا وصورة 

*******************************

أقترب مني 

بقلم/شاكر الياس 
شاكر محمود الياس 

العراق/بغداد 

نص نثري تحت عنوان{{حلمي}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{عطر محمد لطفي}}


 حلمي


سهل معقد 
ذاك هو حلمي 
مريح للقلوب الطيبة
متعب عقول البعض 
محزن للكثير من الأفئدة 
تراه مناسب لكل البواسل
يحتاج تفاؤل إرادة وكفاح 
ليجد بنفسه المفتاح 
يتحدى بطبيعته البشرية 
المجردة من العواطف والإنسانية 
وفي لحظات تجده مطواع
بسيط ،،، 
مسترسل ،،،
لكنه صعب المنال ،،،
مناور ،،،
يريد الأمان وإحلال السلام
لكن بأيد قوية شديدة 
حكيمة شجاعة 
يسودها العدل
لا تعرف الجبن والخنوع 
وتقرأ ما بين السطور 
فلا كلام فارغ 
ولا شعارات بدون مجهود
لم أر في هذه الدنيا سوى
النار الهشيم في كل مكان 
اغتصاب كلمة ،،،
هتك الأعراض ،،،
تشرد وبهتان ،،،
أرامل وأيتام ،،،
عنف وقتل و دمار تام ،،،
شيوخ وعجائز ،،،
عجائب وغرائب ،،،
شبهات ومتشابهات ،،،
وأوهام وتوسلات ،،
دمعهم لا يتوقف
ليلهم نهار ونهارهم ليل
حريتهم مسلوبة 
حلمهم في طريقه للإعدام
من بين كل الجثث 
أبحث عن حلمي
لعلي أجده في لحظاته الأخيرة 
يحمل رايات بأسهم حلمهم
سأرسمه سهما لكل ظالم 
يكشف زيفهم وخداعهم
فلا يبقى سوى الحرية
فقد سقطت الأقنعة الورقية 
ولم يبقى سوى الحقيقة الجلية 
استفيقي يا إنسانية 

بقلم الشاعرة الأديبة عطر محمد لطفي
الجزائر

قصيدة تحت عنوان{{عيدُ الفطرِ المبارَك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


نفحاتٌ رمضانيَّة

الحلقة30 الأخيرة

((عيدُ الفطرِ المبارَك))

*جاءَ العيدُ ليقول
لكلِّ صائمٍ،
تقبَّلَ الَّلهُ طاعاتِكم
وشفَّعَ بكمُ الرَّسول.
*جاءَ العيدُ لنستكملَ الطَّاعاتِ
من معاملاتٍ وعباداتِ.
*جاءَ العيدُ ليهنِّي
منْ قضى رمضانَ صائما يصلّي.
*جاءَ العيدُ لنصلَ الأرحامَ
ولننزعَ من قلوبِنا الغِلَّ والخصامَ.
*جاءَ العيدَ فرحةً للصَّائمِ
الذي امتثل لأمرِ الَّلهِ،
فقضى الشهرَ مابينَ صائمٍ وقائمٍ.
*جاءَ العيدُ لنتفقّدَ اليتيم
كما أوصى نبيُّنا الكريم.
*جاء العيدُ لنجبرَ الخواطر
فهو يومُ تزاورٍ وتواصُل.
*جاءَ العيدُ لنزورَ الجيران
كما أمرَنا المولى،
ونبيُّنا العدنان.
*جاءَ العيدُ لنسامح
فأقبلْ على من تخاصمُ،
سلِّمْ عليهِ،وصافِح.
*جاءَ العيدُ لنجدِّدَ العهدَ معَ المولى
وهذا المقصِدُ الأهمُّ،والأولى.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

خاطرة تحت عنوان{{همسة عاشقة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


همسة عاشقة
بكل رحلة ،صوب الحب اتجهت أساريرك
أسمعك هنا شعراً وأساطيراَ وبالامس أراك
تطيرين كفراش الغاب وتحلقين بين الروابي
تطوفين في دوران... ك نحلة ظمأ للرحيق... 
هي دمعة الحب وفرحة انسابت دروب خدك
وثورة قلبك من البعث وتعود أعاصيراَ...

عائشة_ساكري من تونس 

قصيدة تحت عنوان{{أدمنت الصمت رفيقي}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


(أدمنت الصمت رفيقي )

من عجاف الليالي 
نسجت 
وشاح لأفكاري 
الميتة 
ورحت اتسلق 
سلم 
الغيابِ 
لعلي أطل على بئر
أحلامي 
المُهربة من دفاتري 
المنسية على 
رفوف تجاعيد 
أيامي 
الضائعة
وهي تبحث عن
عن وجهها 
الثاني 
نظرت على مد 
البصر 
إلى غابات أفكاري 
وجدت رمال 
مكدسة 
تلتهم كلماتي تطوف
مدني 
فأرتضيت لعزلتي 
          أنا باقِ  
في صمتِ أعاني 
لا نأي الروح أنصفني 
ولا الأفراح 
سقاني بئرها 
أماني 
هذا الصمت بات رفيقي 
ورحيلي منها 
يستحيلُ
أضحى ضرب من خيالِ

_زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني ) 

قطعة شعرية تحت عنوان{{سلام الله}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}


سلام الله على من .. ألقى التحية 
الورد والياسمين .. قناديل كالثريا

سلام الله على من القلب مسكنهم 
الروح تهواهم ..... والعين ترقبهم 

سلام الله على .... أهلي وخلاني
أشتاقهم دوما ... وأهوى رؤياهم 

سلام الله وجدا .. على كل العباد 
السلم والأمان والسلام ، مبتغاهم 

رفيعة الخزناجي 
تونس 

#هلوساتي 

قصيدة تحت عنوان{{قُــــــل للـرياحِ العاتيــــاتِ قفي}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عادل نجيب درهم الرعاشي}}


(قُــــــل للـرياحِ العاتيــــاتِ قفي!)
====================
قُــــــل للـرياحِ العاتيــــاتِ قفي!!! 
لن يقبلَ اللهُ ان تمضي على شغفي

انا الذي علم الغــــدارَ كيف يفي؟
واسعف الحبَ من دوامةِ التلفِ

مهما توالت اعاصيرُ الوشـاةِ فلن
يغير الريحُ من عزمي ومن هدفي

وأصعب العيش في الدنيا وانكدهُ
أن ينكرَ الودَ من قاموا على كتفي

لستُ الذي تُذهبُ الأحزانُ فرحته
ولستُ ابدي على ما فاتني اسفي

اعيشُ في فسحةِ الامالِ منتظراً
متى يجـــودُ اليا الحظُ بالصُدَّفِ

نظمتُ للعــاشقِ الولهانِ قافيتي
متوجــــاً بعقودِ التبــرٍ والصدفِ

انا الذي عاش في عزٍ وفي شرفِ
وايقض الحبَ في بغدادِ والنجفِ

اذا تحركَ جيشُ الشعرِ في قلمي
كسيلِ عرمٍ اذا ماحطَ لـــــم يقفِ

تراقصَ الكونُ مـــــن انغامهِ طرباً
واصبحَ الناسُ في شوقٍ وفي رهفِ

كل الموازين تمضي وفق قافيتي

كأنـــــها تنحني يومــــاً لمغتــرفِ 

قصيدة تحت عنوان{{لبيك يا أقصى}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


لبيك يا أقصى
البحر الكامل

قد لاح طيفك في السماء مغردا
متحديا لتجاوز العثرات

يكفي التخاذل إن شعبي مؤمنٌ
رفض القيود و أشعل العبرات

خرجوا لبيت الله رغم أنوفهم
لم يأبهوا  لمفارز الطرقات

لبوا نداء الحق ..شدوا رحالهم
رغم الأسى قد أعلنوا الصيحات

هذا عرين أسودنا يا ويلتي
مسرى النبي و أول القِبلات

يا من أقمتم ليلكم  بفنائه
رغم الحصار و كثرة الآهات

نرجو الشهادة لا نخاف جيوشهم
و الكل يرفض عيشة الأموات

كم كنت أرجو أن أنال وصاله
و بسجدة أرجوها طول حياتي

يا رب لا تحرم فؤادي ركعة
أشدو بإسمك فيه قبل مماتي

لبيك يا أقصى و ربي شاهد
روحي فداك لإخوتي و أخواتي

كلمات رشاد القدومي 

خاطرة تحت عنوان {{أدمنتكِ حد الثمالة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


أدمنتكِ حد الثمالة ..

فليس لدي خيار آخر..

وجدتني أتنفسك شهيقآ وزفيرآ..

أرتشفك كؤوسآ معتقة ..

حتى يتبرأ اللفظ مني ..

فأحاول إقناع نفسي بأن الأدب في حضرة الجمال ضربٌ من قلة الأدب.

فلاضير في بعض المجون ..والجنون ..

ولاضير من الغلُو في الارتواء من تفاصيلك التي رسمت ملامحها بضع سنين قاهرة..

وكأنها غربة داخل فِناء منزل الجد القديم..

وغطتها بعض الأقمشة الفانية ..

وأخفت سُمُوها ..

وبعثرت كل مايُباح وما يُتاح فيها

واستدعتك ذاكرتي كقبلة وادعة في شفتيَّ ..تكاد لا تُسعفني أنفاسي من استحضارها ..

فيقتلني شهيقك تارةً..وزفيرك تارات عديدة.

حتى أصبحتُ مدمنكِ

يزيد مجيد 

قصيدة تحت عنوان{{من حقي أن أغار}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{أنس كريم}}


 من حقي أن أغار..

أغار..من ضياع حلمي..
وفقدان هويتي
أغار على بلادي..
وعلى الديار المهجورة.
أغار على القلوب الحزينة..
وعلى العصافير التي رحلت ولم تعد.
أغار على الأشجار السامقة
التي سقطت بدون اعلان..
أغار.والغيرة صوت يعيش بين
العاطفة والعاصفة
أغار على الورود
التي ذبلت قبل وقتها
أغار على الأطفال
الذين شردوا بدون ضمير..
أغار على النجوم التي سقطت
 في ليلة ظلماء..
أغار على الأحلام التي
نامت في سريرها
ولم تستيقظ..
أغار على الربيع الذي
 فقد جماله  ورونقه..
أغار على الوفاء
الذي أصبح نادرا
أغار ومن حقي أن أغار
على كل جميل  ضيعناه
وعلى كل حبيب  فقدناه
وعلى كل وطن مزقناه..
شبرا.شبرا..شبرا ...
أنس كريم.
اليوسفية المغرب.

قصيدة تحت عنوان{{حين نلتقي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{لميس منصور}}


حين نلتقي 
حين نلتقي أنا :
كالشّمس بكامل......نورها
وكالقمر في.......ضياه 
أنا في حبّي كالبرق......وكالرّعد 
حين نلتقي :
أهطل مطراً يُجري......بحاراً.......وأنهارا
تعزفُ الألحان بخرير.......مائها 
وأكون معك عواصف.......عواطفٍ 
أعلن فيها بداية.........نشأتي 
إذ يدخلُ الحبّ مسامات........جلدي 
ويغزفُ القلبُ بنبضاته إيقاع........الحياة 
حين نلتقي :
يبدأ العرضُ على مسرح......الرّوح 
وتبدأ الكلمات رقيقةً........بالتّرحاب
ثمّ تبدأ قبلاتُ العرض........بالنّزول 
وأنا أرتدي فستاناً من.......شوقٍ
ويعتلي رأسي تاجٌ من.......نجومٍ
تُضيئها.......عيناك 
حين نلتقي :
أغنيك وأغتني.......بك 
لا الماسُ........يُغنيني
ولا الحليُّ......يُغريني
أنت يا سكنت من........عيوني 
وأعطيتها......النّور 
حين نلتق :
ستتهامس أناملنا.......ونحنُ 
نرقصُ على خشبة........العشق 
وحولنا يتناثرُ.....الورد.......والزّهر 
وحين نقتربُ من........بعضنا 
يتضّورُ عطرُنا :
وينتشرُ رائحةُ مسكٍ......وعنبر 
حين نلتقي :
أذوبُ فيك فقرّ......عيناً
لا تقل حبّي........قصةً
مكتوبةً بقلمٍ.......وحبر 
فنحنُ الحياة.......بجمالها
ونورها بشمسها........وقمرها 
وحلو........ثمارها بأشجارها 
نحنُ الحياة بكلّ ما......فيها
حين........................نلتقي 

بقلمي 
لميس منصور 
4 /5 /2022

سوريّة طرطوس 

قصيدة تحت عنوان{{فراشةٌ أنتِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان }}


فراشةٌ أنتِ
/////// 
آهٍ لو أراكِ 
 الى تلك العيون أسعى 
إذا لاحت تشّدني اليها 
مُــــــــــدي إليَ جناحيكِ 
فالشوق يثير أحزاني 
فيشتد الحنين 
وينزلق الهَّمُ الى أعماقي 
وعينُ الليل نعسى
وعيني لم تَنَمِ
في القلبِ إعصارٌ وأسى
حزنٌ يأبى الرحيل
فيزداد القلبُ هَمُّه
وَلَيْلٌ ضَاع فِيه نَجْمَه 
 أنتظرُ هناك مثل طفلٍ 
يحمل شدّة الورد 
ويذرفُ دمعةً تحمل الأوجاع 
مسكونٌ بالأحلام 
يفيضُ بالودِ إليكِ شوقاً 
يهبُ من العطرِ سيلاً
باحثاً عن وصالٍ 
عبثاً تحاول أن تنسى 
ايها المتوقد ناراً
كيف تنام أو تنسى 
وطيفُها الجميل يَفلقُ القلبَ
مِثْل وَمْضَة برقٍ 
في لَيْلِكَ الْمُوحِش الطويل
تأتينَ وتغيبين
مِثْل نَسمَة صُبحٍ 
حنيناً في القلبِ تَتْرُكين
تعالي كما أنتِ
فراشةٌ أاااااااانتِ
أيَ بأسٍ إذااااااا أتيتِ 
سرور ياور رمضان
العراق

٢٠٢٢/٤/٢٥ 

خاطرة تحت عنوان{{ألتمس منكم العُذر}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


ألتمس منكم العُذر عن سكوتي في وقتٍ ينبغي أن يكون فيه الكلام مطلوباً ، فالكثير من المشاعر يشرحها الصمت ولا تحتاج الى كلام !!..

( صلاح محمد المقداد ) 

رواية تحت عنوان{{سيمفونية الأقدار}} بقلم الروائي اللبناني القدير الأستاذ{{ربيع دهام}}


(من رواية "سيمفونية الأقدار" / ربيع دهام)

آدم والشجرة:  

تشد الموسيقى الملكيّة، المنبعثة من التلفاز، شحمة أذنه.
تكاد تقتلعها. تأمره : " أنصت. هيا قِف".
يرمقه العاهِلْ، الثنائي البُعدْ،  بنظرة متعالية متعجرفة جافة: 
" من تظن نفسك أيتها الحشرة لكي تتجاهل مناسبة عظيمة 
كهذه؟".
لكن آدم، بجسده المتسمّر أمام التلفاز، كانت روحه ترفرف 
في مكانٍ آخر.
في آخر كرم الزيتونِ، خلف بيته البسيط الصغير.
حيث تكمن الشجرة التي يحب.
شجرة اختارها  قلبُه لتكون ملكة الشجرات.
ولحظة كانت هولندا تحتفل، من خلف الشاشة، بصعود 
عاهلها الجديد إلى عرش دولتها، كان ذاك الرجل الأسمر 
يحتفل بتتويج تلك الشجرة  ملكةً على عرش قلبه.
وبينما كان الحضور هناك يتألف من رؤساء وملوك دول، 
ووزراء ونواب، وأغنياء وأثرياء، وكبار القوم والحكماء،
كان الحضور، في مخيّلته، خليطاً جميلاً من الطيور والبلابل، 
والورود والشتلات، والحصى الممزوجة بحبّات التراب.
وبينما تسمّر الشعب أمام شاشات التلفزة ليشاهد الإحتفال، 
كانت قطرات الندى تجلس على الأغصان وتراقب.
 وبينما كانت عيون الكاميرات وتكتكة العدسات تحدّق بالملك 
المتوّج هنا، كانت عيون الله الجميلة، وروح الله الرحبة  
هناك. 
تنظر إلى الشجرة بفرح الطفل، وبحنان الأم، وتبتسم.
شجرةٌ اعتلت عرش الحب . 
لو  سألوه: " لما هذه الشجرة بالذات؟ "، لما استطاع الإجابة.
جذعها. أغصانها. أوراقها. زيتونها. ظلالها. ترابها. 

كل شيء فيها يشبه رفيقاتها الأخريات.
لكن ما سرّ تلك النَفْس البشرية؟  
ما سرّ تلك العاطفة الإنسانية؟
وشؤون وشجون القلب؟ 
وكيف تجعلك، من بين كل الصبايا، معجباً بصبية.
ومن بين كل الورود، تحنُّ لوردة.
ومن بين كل العطور، يستهويك عطرٌ.
ومن بين جميع القصائد، تغريك قصيدة.
ومن بين خليط الألحان، يأسرك لحنٌ.
 ومن بين كثرة المدن، تحتلك مدينة.
ومن بين جميع الشوارع والأزقة، ترنو نفسك لشارع.
ومن بين مختلف أساطير التاريخ، تعشق أسطورة.
أسطورةٌ تسكن فيك. تسكنها.
تقطن بين ضلوعك. تولم لقلبك. تقيم مأدبة غداءٍ لخلاياك 
الجائعة.
وتركضُ خلاياك لاهثةً لتغرف من  ألغازها المثيرة
وأبطالها الكثيرة.
وما هذا الترتيب والتدبير الخفي بين الحب وبين الوقت؟
علاقة غريبة بحق. 
الحبّ هو قاتل الزمن الأكثر احترافـاً.
متى استوطن خلاياك فرَّ من نواتِها الوقتُ. 
وها هو آدم، يقتل الوقت بشجرته المفضّلة.
 يداه غصنان إضافييان يتفرّعان من جذعها.
أصابعه لجذورها جذورٌ جديدة.
كلّما لاحقته نيران الحياةِ، التجأ إليها والتحف ظلالَها.
وكلما داهم قلبه الصقيع، أدفأ صدره بأوراقها.
ترى، أتحبّه الشجرة مثلما يحبها؟  أتنتظره مثلما ينتظرها؟
أمشتاقة إليه بقدر شوقه إليها؟
أتبوح له بفرحها وبحزنها الصامت كما يفعل هو؟

يقالُ أن الوردة، لكي تستجلب الفراشة نحوها، تزيد من كمية
رحيقها المنبعث. 
وها هو مثل الوردة، يفيض بعطره كلما فكّر بها. 
وكلما غطّ بقدميه فوق عش جذورها.
هما مثل الأرض والفلاح. مثل الشاعر والورود.
لو افترقا. لو تخاصما. لو تقاتلا.  لو ذبلت هي، 
بان ذبولها على ملاحمح وجهه الحزين.
حتى الطبيعة الأم تحتاج للإنسان.
وهو يحتاجها لأنها رئته الثانية.
وهي تحتاجه لأنه الوحيد القادر أن يعجب بجمالها.
يتغزّل بها شِعراً ونثراً وموسيقى.
يرسمها لوحة ويعلّقها في جدران ذاته.
فمن ذا الذي، غير الإنسان، يتغنّى بشجرة؟
ومن ذا الذي، غير الإنسان، يجعل الوردة رمزاً للحب؟
 ومن غيرالإنسان يعطي للجبل صفتَي القوة والثبات؟ 
ومن غيره ينسج في البحرِ قصصاً وروايات؟
 ومن غير الإنسان يلقي قصيدة بشاطىءٍ؟
ومن غيره يكتب في المطرِ شعراً؟
ومن  غيره يلحّن لرقصة حبّات القمح معزوفةً ؟
وللريح العاتية الجبارة سيمفونية؟
حسناً فعلتْ حواء بإقناعها آدم أكل التفاحة، كما يُقال.
فلولا ذلك، لما عرفا الصواب من الخطأ .
ولولا ذلك، لما أدركا أنه من الخطأ الفظيع عدم
 وجود، في عالمنا هذا، السيمفونيات.
ومن الخطأ الكبير أيضاً نضوب دنيانا من الرسم والنحت
 والشِعر وكل باقي الفنون.
تُرى لو كانت هناك أبديّة، هل كان هناك موزار وبيتهوفن؟
وفان غوغ وبيكاسو، ولوحة الموناليزا الخالدة؟
وهل كنا قرأنا لتشيخوف ونزار وتولتسوي وغوركي 
وبوشكين، ونجيب محفوظ، وأدونيس، ومحمد الماغوط،
وشيكسبير، وبروست، غابريلا ماركيز؟
لو كانت هناك أبدية، لانتفت الحاجة حتى إلى الإستيقاظ من
 السرير في الصباح الباكر.
الإنسان والزمن صديقان لدودان.
والإنسان والطبيعة  قصيدة واحدة في ديوان الحياة.
هو جُملُها وهي حروفُه.
يجلس الإنسان في غرفته الضيّقة ويحلم ببحر.
ننزوي في مقاهينا المغلقة ونتغزّل بشاطىء. 
بسنديانة. بجلنار. 
وبالرغم من كل الديكورات المعقّدة والحديثة، وبالرغم من 
كل الأثاث الفاخر، وبالرغم من الرخام والبورسلان، 
يبقى أجمل ما في البيت هي الشرفة المطلّة على تلك الواحةِ 
الساحرة الخضراء.
والشبّاك الذي تجمّله أوراق غصن، أو يلوّنه ازرقاق بحر.
نمشي على إسفلت الطريق، بين جدرانٍ من هنا، وجدران من
 هناك، ونحلم بشجرة.
 ولكن، " لماذا هذه الشجرة بالذات؟".
حتى آدم نفسه لا يدري.
حين يداهمك الحبُّ يضيعُ اليقين.
ألجواب ليس هنا. ألجواب هناك. يقطنُ هناك. يسكن هناك.
حيث كرم الزيتون.
حيث القمر والجبل مع الريح والبلابل يغنّون.
هناك.
حيث البساطةْ الجميلة، والقيم المنيرة.
والأرض التي لم تبتلعها  حيتان "الحضارة" بعد.
هناك حيث الشجرة .
 آه. كم يشتاق إليها الآن.
صورتها على شاشة الكمبيوتر  تتورّد أمام ناظريه. 
موسيقى تنصيب العاهل ملكاً ما زالت تصدح مِن التلفاز.
يربح الكمبيوتر جولته هذه.
يصوّب آدم ناظريه نحو الشاشة. لكنه لا يرى فيها إلا الشجرة.
يُسامر جذعها. يحاكي أغصانها. 
تتدلّى نظراته، مثل حبّات الزيتون، من أوراقها.
قلبه لقلبِها يرسل سلامات. هو الذي بينه وبينها حكايات.
وتركض أصابعه نحو  لوحة المفاتيح،
وتكتب حرفاً، ثم كلمة، ثم كلمات. 

وتتورّد الشاشة حباً. وتشتعل الغرفة بالحياة. 

قصيدة تحت عنوان {{وكنتِ الأميرة}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


--------     وكنتِ الأميرة...   ------

إني...
إني صنّفتك بين النساء أميرة
ورتّبت البقية لشخصك وصفان
زينك..وعينك..والعقل والسّيرة
وحواجب رقيقة معدلة ميزان
............... .....
رتبتكم بالزين
وشددتكم في الصف ...بالإثنين
فيكم نساء على الصغر محبوبين
وأنت كبيرة في غلا الأوطان
وفيكم نساء...مثيل حور العين
لكن أنت...يُبدع السبحان.. 
........................
رتبتكم بالسيرة
وحديث شارع...وما حكت الجيرة
قالوا عليك ... في العقل كبيرة
بنت ساس...والجدود أعيان
تصون الكبير وتزيد في تقديره
وكل المساعي للخير والإحسان
.........................
رتبتكم بالكلمة
وجعلت التسابق...كل حدّ وعِلمه
وترددت أنغام تمرّ زي الحلمة
وفي صوت النساء طعم الأنوثة يبان
طلع منطقك...ينوّر ظلام الظلمة
ويعزف في نطقه...أصدق الألحان
..............................
إني...
إني صنّفتك بين النساء أميرة
ورتّبت البقية لشخصك وصفان
زينك..وعينك..والعقل والسّيرة
وحواجب رقيقة معدلة ميزان

                       الهادي عباس- تونس 

نص نثري تحت عنوان{{الرسائل السوداء}} بقلم الكاتب السوداني القدير الأستاذ{{السيد نجيب العربي}}


{ الرسائل السوداء } 
Π•Π•Π•Π
•••••••••••
                                 1~~

كثيراً ما لا نهتم بتلك الرسائل والصور والمكالمات التى تأتي إلينا متأخرة وإن كانت تلك الرسائل التى تأتينا شهية ومثيرة نوعا ما عن تلك الرسائل التى لا تأتي بتأنٍ والتى تختلف عن الأخرى بأشياء والتى لا تثير اهتماما ولا تشغل بالٍ   
•>
                                  2~~ 

تختلف الرسائل البيضاء عن الرسائل السوداء والتى كثيراً ما تأتينا من أصحاب العقول الآسنه الذين هم حقاً يميلون لشيء 
لا نفهمه أحياناً نحن ويفهمونه هم فقط بسهولة. حقاً هم هؤلاء  العابرون برسالتهم إلى غير تلك الحدود الآمنة فليتهم علموا ان السواد الذي يأتينا يخرج من محبرة أفكار بالية سوداء والتى تعكر بسوادها ظلال الروح ثم صفو الجمال الحسي وتضعف قليلا من الآمان الروحي العالي الذي نتميز به عن غيرنا 
•< 

                                  3~~

أفلا يعلمون ان دخان تلك الرسائل السوداء مميت قاتل لا خير فيه إطلاقاً هو ذاك الدخان أي السم القاتل الذي نراه الآن والذي يعبر إلى أنفاسنا بلا رحمة بلا إذن فإن تسلل إلى أنفاسنا يكون قاتلاً شديدا . فإن حجب الدخان نفسه الرؤية هذي نكون نحن في خطرٍ وتكون تلك الرسائل السوداء التى تأتينا أشدٌ إيلاماً من 

                                              سمّ روما ••><

بقلم : السيد نجيب العربي 
بتأريخ 3/5/2022 

السودان 

قصيدة تحت عنوان{{فرحة العيد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}


            فرحة العيد 
            بحر البسيط 

عيدٌ على الأرض خيراتٌ تصاحبني 
حيث الاماني و طيب الذكر يأسرني 

سعيدةٌ يا جباه الفرح سامقة
رغم المآسي مع الأعياد تأخذني 

ذكراك طيفٌ من الأرواح باغتني
يناشد الروح مَنْ  للفرح يوصلني 

الحزن لا ينمحي في القلب موطئه
مثل النقوش على الصوِّان بالزمن

تساور الروح هيجاء الظنِّ تفتنني
تلقي بأشلائها في لحظة الوهن 

أراك في جفوة الأفراح تؤنسني
تقول لي كثرة الأحزان ترهقني

لا غادر الإبتسام الثغر مختفيا
و دام هذا الجمال الثَرُّّ يفرحني 

أشرق بنورك يا ذا الفقد مبتسما
فالفرح  في شِرعة  الأعياد كالسنن

مقداد ناصر.. العراق 

كل عام وانتم بالف خير اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات 

Mukdad #اريج_الذكريات# 

قصيدة تحت عنوان {{ماعاد لي منكم سوى طيفٍ بهِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


 ماعاد لي منكم سوى طيفٍ بهِ 

شجنٌ يماري الروحَ يحنو بخيلا
والوصلُ منكم بات يطويه الردى
ينعاهُ مني ما تبقى للغرامِ بديلا
أشكو فراقاً  فيهِ وجدُي صارخٌ 
ما فيهِ من أثرِ  الرجوعِ    دليلا 
ولا فيهِ مما يكتنف عطرَ اللقاء
عبقٌ  بهِ يشدو الغرامُ  أصيلا 
ممحوقُ مني ما يباري  وصالكم
ويكلُ  سعيي ان طرقت  سبيلا
ذبحت  اسنةُ من  هيامٍ  مهجتي 
وسيوفُ  هجرٍ  ترتديني قتيلا
شرعت تمزقُ مني احلاماً  بها
تاقَ  الفؤادُ  ان  يحيزَ  خليلا
ما كان منكم هجري أمراً يُرتجى 
في مسرى ليلٍ اخطو فيهِ نحيلا
ترديني في عمقِ الدُجى نكباتهُ
مخنوقُ مني ما يودُ  صهيلا
واخوضُ في ذلٍ بهِ ناخ  المنى 
متوسداً عزمي الظنونَ هزيلا
ترهقهُ من كيدِ المأسي منافذاً
فيها  أعتلى للغيِ منها  نزيلا
وخبى الذي منكم يؤججُ محفلي
والخيطُ في مصباحي يذوي ضئيلا
مشكاةَ  روحي فيها  حبي مظلمٌ
والعيشُ في فقدِ الأحبةِ  ثقيلا 
مني  تبددَ  ما  يشدُ  اوارها
ومات  مني الحلمُ  فيها عليلا
هيهات ان عاد الوصالَ  ودادُكم
او يهفو قدحِ الزند يروي  فتيلا 
ما عاد منكم روحي يغُرقها  الوفا
ولا عاد منها الطيفُ يشفي  غليلا
هبوني الذي منكم  تجافى  ودهُ
ما كان منكم ان يكون رحيلا 
عبد الكناني 
الثلاثاء ٣  /٥ / ٢٠٢٢

قصيدة تحت عنوان{{عتاب الحبيبة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


عتاب الحبيبة:

اعميت عيني في سبيل هواك..
يا مهجتي ما حيلتي لاراك

عشرون عاما بانتظار اشارة
منكم ولم تمطر عليَ سماك

عشرون عاما بانتظارك صابر
فمتى ترى درب الوفا عيناك

ابعدتني من بعد ما ادنيتني
لم تجبري كسري بعطر جناك

القيتني نهب الهموم وعرضة
للشامتين وليس لي الا ك

الدمع اسكبه لأجلك انهراً
فمتى تجود بدمعة عيناك

ارمي شباكي كل يوم نحوكم
وتعود صفر الكف منك شباكي

كم ليلة ارخى الخلي جفونه
بالنوم الا جفن من يهواك

كم ليلة غلب النعاس جفونكم
وجفوننا سهرت على ذكراك

كم ليلة رفضت عيوني نومها
واستعذبت طعم الكرى عيناك

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{واثقة الخطى}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{لينا ناصر}}


 واثقة الخطى /لينا ناصر-لبنان


هاربة من شطر قصيدتك
منزلقة في قارورة عطر.. 
محتجزة خلف قضبان صدرك.. 
منسكبة مع قطرات دمك.. 
ساكنة بين ثنايا صمتك
صارخة بصوتك
راقصة على اوتار نبضك
بين الشهيق والزفير تعتكف انفاسي
ممتلئة بك
من رأسي حتى أخمص قدمي
وتسأل 
حين تكون انت أين اكون ؟!!
في اعماقك
قطعة منك.. 
ظل يرافقك.. 
اذهب حيث تريد
تمتع بمغازلة حسناواتك
ولكن
ضع نصب عينك
 أنك مهما حاولت تجاهل افكار  تراودك عني
فانك حتماً لن ترى في الورى
 أنثى تثير جنون نبضك سواي..

قصيدة تحت عنوان{{وكم للمال تركع من أناسِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد. سيد أحمد}}


وكم للمال تركع من أناسِ
        وتحت القدم تسجد للمداسِ

تصلي دون شِرعة أو شروط
         صلاة دون طهر من النجاسِ

عباد قد تراهم مهطعين 
         لرب ذات منصب بالكراسي

يسيروا إلى النقود يسبحون 
             لمالكها بصبحِ وبالغلاسِ

تراهم بالنفوس لأجل فلس
           لمرء مثل نسوة في عِراسِ

قبائل يقبلون بلا اعتراض
       فهم بالشرف أعين في نعاسِ

فتلك بقوم تسبح في غراق
            لأن البحر تلك بلا مراسي

وأنه لا مصير سوا الهلاك
             وذلكمُ بهيل لجهل رأسِ

لأنه لا اعتمار بأرض هار 
         ففوقها كل بِنْيَة في انتكاسِ

وبِنْيَة هؤلاء لها السقوط 
             لأن بناءهم لا من أساسِ

بقلمي 

محمد. سيد أحمد 

قصيدة تحت عنوان{{علميني كيف}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


 علميني كيف 

الحب
وكيف الأداء
لأنني جاهل
لأتعلم كيف
ترطبت
 الحاء بالباء
وكيف لساني
يجسر أمامك
لايتلعسم بكل
الحروف وتضيع
 من ذاكرتي
 كل الأسماء
التي خلدت 
في كتب
 العاشقين
 منذ بداية الكون
 وعشقت أدم
 أمنا حواء
لكي أذوب في 
محراب هواكي
 ياحبيبتي
علميني كيف
 أنشد الغناء
وكيف تعزف
 أوتار قلبي
على قيثارة
 أضلعي
من أجلك
 أريد أن أتعلم
كي أطرب
 القمر والنجوم 
تتراقص عند
 أبواب السماء
علميني كيف
 الحب
كيف الحب
 ياحبيبتي
كي لا أقصر
 بالعطاء
أرتشف من
 لمى شفتيك
 خموراً عسلا 
رطباً شهداً
وكل مانهلت
 منها أزداد 
عطشاً 
وأقول لك 
ياحبيبتي زيديني
 ارتواء
لا أعشق الفيافي
 ولا أهيم
 بالركبان
 ولا كثرة الترحال
 دعيني بين
 أحضانك 
لأعيش بين
أحضان حدائقك
 الغناء
لأنك سيدة
 أفكاري
ومالكة قلبي
 وروحي
وروحينا لاتقبل
  الفناء
إلا أن
نوضع في
 تابوت واحد
 وقبر واحد
 ليتغنا بحبنا 
كل الشعراء
أنا وأنت
 ياحبيبتي
 خصنا الله
ووهبنا الحب 
كي نبقى
 أنا وأنت 
بدار البقاء
لأن جسدينا 
من حرير
 محلا بخيوط 
الذهب ومشع
 من نور 
الشمس 
وإن غابت
 الشمس
عن الأرض 
ياحبيبتي
 حل بالكون 
الفناء
 أما أنا وأنت 
ياحبيبتي
 نعتلي الكون 
ونصل إلى السماء
 السابعة لنلتقي
 بكل من أحب
 بصدق  ولاه الله
هذا الحب 
وأنا وأنت 
ياحبيبتي
همنا بعشق
هذا الولاء
لذلك سنبقى 
مخلدين أبد
الدهر  هذه
مشيئة الله
والله شاء
وهناك نجهش
حباً وفرحا
وتخطلط الدموع
بالدموع أنهاراً
وتفيض بحور
عينيك ياحبيبتي
من كثرة البكاء
وإن قالوا لي
الجاهلين 
بماذا تتغنا
أقول لهم 
بكل تواضع
إنني أتغنا
بداريا العلياء
الدكتور يونس المحمود سورية

قصيدة تحت عنوان{{ربما كانت نملة}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{ملاك نورة حمادي}}


ربما كانت نملة ... 

أنا أيضا كنت أريد العبور
وغُم علي الطريق 
بقوانينهم كسرو أجنحتي
ومات حلم التحليق 

غردت خارج السرب 
ولعبت خارج الفريق 
عاشرت ذبابا وخيل لي 
أنه نعم الرفيق 

طنينه أكل أذناي 
وحملقت الدهشة بالتحديق
ماتت اللهفة
وخفت البريق 

كنت ساذجة ....
ولم أعرف أنه هنالك 
علمٌ يدعى التصفيق 

في جهة ما من الكون 
عملاق يمارس الهدوء طوعا 
هو ليس بنائم 
وليس بغريق .... 

وهل سيعاقبني الإله؟
ذنبي كان تصفيق لمنكر 
بحجم أذن نملة 
تركت معتقداتها 
وسارت على درب التفاهة 
رقصت مع الصراصير 
نسيت أن موتها 
شتاء في ذرة دقيق .

ملاك نورة حمادي 

الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{ يا عيد عدت}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


 _ يا عيد عدت _


يا عيد عدتَ وفي القلبٍ أشجانُ

غاب الأحبةُ وملؤوا القلبَ أحزانُ

توشحت النفس سواداً وانفطرت

فما عدت أرى الحياة ما دام الموت غيبكم

وغدوت أتمنى اللحاق بكم 

فلم أعد احتمال الحزن والشجن 

أبي يا خير الرجال صحبة

أقلِّبُ  ناظري في زوايا البيت فلا أجدك

أريد أن أبث لك أشواقي وأشكو حالتي

فقد قست الحياة والهم حاصرني

وما عاد لي نصيب من السعادة يا أبتِ

أماه أين أنتِ وأين خوفك عليّ يا عيني

غادرتني دون إنذار يا أحنَّ خلق الله عليّ

أختاه طيبة القلب مباركة

أفتقد حبك والدعاء لي يا أحب الناس عندي

يا رب العالمين أجب في هذا اليوم المبارك دعائي

بأن ترحمهم وتغفر لهم وترقُّ لحالهم وحالي

(( غازي جمعة ))

خاطرة تحت عنوان{{وقفة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{ندى الساعدي}}


"وقفة "

لا أذكر مرةً أنني تنازلت بفرحة العيد للظروف المحيطة..
ولا نأيت عن بهجته ولا كبرت على انتظاره.. 
أحب الأعياد،
 أشعر في كل عيد وكأن أطفال العالم يرقصون فرحًا في قلبي،
 أعيشه بسرور كامل ولذة خاصة، وأشعر به سيُكرمني، لأنني أحييت فرحًا خالصًا لوجهه سبحانه.
#عيدكم بهيّ ومُبارك وكل عام وأنتم بألف خير 💜

ندى الساعدي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{قول_عايش}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن شتا}}


 #قول_عايش

#كلمات_ايمن_شتا 
حط الجرح ع الهامش
امشي وكمل المشوار
وان سألوك قول عايش
ومين عايش عشان يختار
في ناس الجرح قواها
وناس الدنيا نسياها
وناس عايشة ع الماضي
وناس بتخلق الاعذار
وان سألوك قول عايش
ومين عايش عشان يختار
نقابل ناس ونهواهم
نفارق ناس وننساهم
وناس الحب موتهم
وناس الحب قواهم
وناس بتبدل الادور
وان سالوك قول عايش
ومين عايش عشان يختار
....
ايمن شتا

الثلاثاء، 3 مايو 2022

قصيدة تحت عنوان{{إكشف لثامك دلني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد سليمان أبوسند}}


(  إكشف لثامك دلني  )
 بقلمي /  محمد سليمان أبوسند
 
يا أيها القادم من خلف
 المجهول بعيون المتربصين
 دلني بربك من تكون

 إن كنت أنسيا أو جنياََ 
إكشف لثامك دلني

 من أنت بربك لا تجعل
 ذهني يساوره الظنون 

حتى يكن بيننا لقاء أظنه 
من لقاءات  العمر
 التي لا تتكرر مرتان 

 أكتب ميثاقا أبدياََ بيننا

 أكتب بدمع العين
 أكتب بدم القلب المشتت 

أكتب بكل ما أوتينا من عزم

 جدد معي العهد  
هاتيك أوراقي
 قلمي محبرتي
 وريدي شرياني 

أكتب ولا تكن بخيلاََ
 كمن سبقوك  

وأجعله عهداََ جديداََ
 فمن سبقوك زاروني
 كثيراََ وتحدثن معي
 لساعات طوال 

وخططنا ومضوا
 وتركوني وحيداََ
 في عتمة الدرب

  أقاسي مرارة الفراق

 ومضت بنا الأيام والأعوام
 وأتت علينا رياح وأمطار
 طمست ماخططناه 
لأعوام طوال

 ورحلوا  ولم تبقى
 سوي الذكرى 

ألعق جراح الفقد فيها

تسبقها اللعنات 
والظن العقيم 

 كن صريحاََ معي
 كن شجاعاََ معي

 كن كما تكون
 لكن لا تتركني 
مخبطاََ في دهاليز الدرب 
وعتمة الأيام

 محبطاََ مهترئ
 الفكر والظنون

 ما كان عهدي بهم السكون

 أكشف لثامك دلني 
 
 أكان العيب في 

أم تلك هي سنة 
من سنن السنون

 بقلمي / محمد سليمان أبوسند 

قصيدة تحت عنوان{{أحب من الأسماء ما شابه اسمها}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{رامز الأحمدي}}


رامزيات...

أحب من الأسماء ما شابه اسمها
ووافقه أو كان منه مدانيا

معارضة لقصيدة الراحل قيس ابن الملوح

أحب من الأسماء ما شابه اسمها
وما للسماء السبع وصفٌ مساويا

فيا لمعة النورين كوني منابري
لنورك بدر والشموس تتاليا

أداري هواك الجأش بالقلب بأسه
لغضِّهِ في الأحضانِ وقت التلاقيا

نظمت القوافي تبع قيسٍ ملائما
ولكنني عاليتُ فيهِ سمائيا

فليلاه ما كانت بمثل تواصفي
لمن قد عليت النور في الوجه قاضيا

وأختصر الأبيات فيمن رأيتُها
لأن التقاضي يجعلُ الشطر كافيا

بحر الطويل
رامز الأحمدي
شاعر الشرق

2022/5/3 

قصيدة تحت عنوان{{جمال عينيك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


((جمال عينيك))
لقد إخترت من دنيايا قلبك
غيره لا ملاذ ولا أمان
وغير النبض من قلبي لا أملك
وحتى النبض فى ذكرك جنان
عيناك  تسرق مني  نور عيني
كلي ملكك وفى بعدك هوان
إن الظلام حال وبين عيني
أغرد لهفة وقت الآذان
وعند بزوغ الفجر أحيا
أحيا وتسرقني الحسان
مابين رمش العين وحاجبها
نيران وكم حرقت رجال
وخسوف البدر منك حين يدنو
فسطوع البدر فى حرمك محال
ورسام عينك فى الالوان بذر
والإصراف فى كنف الجمال حلال
بقلمي
نبيل عبد الحليم

٣/٥/٢٠٢٢ 

قصيدة تحت عنوان{{عن امرأةٍ تُعيدُ القلبَ لي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


 عن امرأةٍ تُعيدُ القلبَ لي

-----------------------------
فَتشتُ فَتشتُ في بِلَادِي 
وفِي بِلَادِ العَالَمِ الكَبِيرة
فَتشتُ عن شىءٍ مَا 
عنِ امرأةٍ امرأةٍ تَبدو خَطِيرة
غَزوتُ نِساءً لَا تُغزى ولمْ
تُدرِكُهَا القُلوبُ البصِيرة
غَزوتُ آلَرَجعِيَةُ والَمُتَحَرِرَة
 وبنتَ السُلطانِ والفَقِيرة
وسَكنتُ قُلُوبًا لاتُسكنُ وانهَارت 
 عَلَى يَدِي ألفُ ضَفِيرَة
ونَقَشتُ اسمى عَلَى جُلُودٍ 
عَلَى جُلُودٍ لاَ يُمحَى وزَرعتُ
 من النِسَاءُ ألفَ جَزِيرة
وفَتحتُ كُنوزًا مُغْلَقَةُ مُنذُ عُقودٍ
 وافْتَرَشتُ الدُرَرُ المُستَدِيرَة
وجَلستُ عَلَى العَرشِ سُلْطَانًا
 لاتَستَهوِيني جَارِيَةُ ولا تُغرِيني
      ولاَتُغرِيني أميرة 
أُتَوِجُ هذهِ مَلِكَةُ إذا شِئتُ وأُعِيدُ 
هذهِ إلى الرَعية إذا غَضبت 
وأُجرِّدُ هذهِ من كُلَّ شىءٍ
 وهذهِ إذا راقَتُ لِي أمنَحُهَا 
       لَقبَ السَفِيرة
فَتشتُ فَتشتُ فِي بِلَاَدِي 
 وفي بِلاَدِ العَالَمِ الكَبِيرَة
فَتشتُ عَنْ عِشقٍ يُطَهِّرُنِي
 مِنْ ذُنُوبِي الكَثِيرَة
ألَّفتُ عَالَمَ الحَوَادِيتِ والجِنِّ
 والدُمِيَةِ الشِرِيرَة. 
هَرِبتُ مِنْ ،مَدِينَتِي وضَجِيجُهَا
 وزَيفُ عُشَاقِهَا والجُملُ
        المُستعَارة
حَدَّقتُ حَدقتُ في الليلِ 
رأيتُ تاريخي يرقُصُ رقصةُ 
        المَوتِ  الأخيرة
ألقيتُ نَظرَةَ ودَاعٍ عَلَى 
     أحلاَمِي الغَفِيرَة
حَدَّقتُ حَدقتُ في المِرآةِ 
رأيتُ شَابًا وكَهلًا وبَارِقَةُ أمَلٍ
       ورَوحُ مُستَجِيرة
فَتَّشتُ في دَفَاتِرِي فَلَمْ
 تستوقفُني َكَلمَةٌ واحدة فَماذا
 أكتُبُ في السُّطورِ الأخيرَة
فَلا عرشُ النساءِ كانَ عَرشًا
ولاشِعرِي كَانَ شِعرًا ولاَ عَيني
     كَانتُ بصيرة
وبَينما أمضي والنَفسُ تتهاوى
 والخُطوَةُ مُتعَبَةٌ وثَقِيلَة
إذا بِالسَمَاءِ تَهطِلُ أمطَارًا غَزِيرَة
لأوَّلِ مَرَّةٍ أسمعُ صوتَ مَطَرٍ كَأنَهُ
 لَحنٌ كَأنَهُ شَدوٌّ كَأنهُ تَرتِيل
وابتسمَ الليلُ بعد ماكانَ
    لَيلًا حَزِينا عَلِيلا
ومَدَدتِ يَدَكِ نَحوِي كَيَدٍ امتَدت
 لِغَرِيقٍ بينَ شَهِيقٍ وزَفير
ومَحوتِ تاريخي كلَّهُ يَسيرًا
      كَانَ أو عَسِيرًا
كأنني العُمرُ كلُّهُ أُفتِّشُ عنكِ
 في البِحارِ فِي النَبِيذِ في كُلَّ
النِسَاءِ وفي القَصَائدِ الشَهِيرَة
في حَوَادِيتِ الأطفالِ في
 تَاريخِ الأوطَانِ في الحَقائقِ
     وفي كُلَ أسطُورة
الآنَ وجدتُكِ الآنَ عانقتُكِ
 فلايهُمُني إن كانت هذهِ هيَ
    هي لحظاتي الأخيرة
فأناعِشتُ هذا العُمرَ لأجلِ
 هذه اللحظاتِ فلا حُلمًا
فلا حُلمًا ضاعَ قبلكِ ولا أملًا
 مَاتَ قَبلكِ ولاشَىءَ كنتُ أبكِيهِ
          بدموعٍ مَرِيرَة
فَقط أَدعُو اللهَ أَن يطُولَ العُمرُ 
 وأختِمُ على صَدرِكِ أنتِ هذهِ 
           هذهِ المَسِيرة
------------------------------------

حسام الدين صبرى/ديوان/ وانتزعتُكِ من صدري