الأربعاء، 16 أغسطس 2023

قصيدة تحت عنوان{{أمي الحبيبة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


أمي الحبيبة
قصيدة عمودية موزونة على البحر الكامل
أمي الحبيبة في   الدجى   قمرُ ـــــــــ بين   النجوم    حلا   لها   السفرُ
الله     أعطاها            محبته ـــــــــ و تعددت     في    حبه    الصورُ
وصى بها خيرا الإله     و   كم ــــــــ يُسبى    بحسن  جمالها     البصرُ
ما خاب  ظن     عندها     أبدا ــــــــ كم    يستجيب     لحكمها    القدرُ
طابت و     بالأطياب     جنتها ــــــــ يبقى لها      بين     الورى    أثرُ
تجري ينابيع     المحبة     من ــــــــ يدها على     قلبي      و    تنهمرُ
و عطاؤها لا     ينتهي    أبدا ـــــــــ في كف      أمي     ينبث    الزَهَرُ
،،،،،،،
و يرى الضحوك و لا شبيه له ــــــــ حلو       محياها     هو     النَضِرُ
و أرى الأمان بحضنها هي لي ــــــــ رمز الحنان  و     قلبها       عَطِرُ
تبدي الروائع و القصيد    لها ــــــــ بالحب       لما      تشغل     الفِكَرُ
للحب    في    دنياي    مبتدأ ـــــــــ يأتي   كما    تهوى    هي    الخبرُ
و بما يفيد و  يرتجى    أملا  ـــــــــ أحلى     المعاني    الأم     تختصرُ
قلبي  يراها في الدجى   قمرا ـــــــــ من دونها        يبلى    و    ينكسرُ
و تدوم في  الدنيا     مباهجه ـــــــــ و بحبه    يقضى     له     الوطرُ
،،،،،،،
أعتز   بالأم    الحبيبة     كم ـــــــــ أزهو    و   كم     بالحب     أفتخرُ
تالله    في    أقوالها     حكم ـــــــــ  من  فعلها    فكلامها           دررُ
تالله لي و طن و لي     سكن ــــــــ معها يطيب   و     يزدهي     العُمُرُ
منها ينابيع  الحياة     و   من ـــــــــ وجدانها     تجري    و      تنفجرُ
أحلى أغانيها و في       طرب ـــــــــ حتى   القيامة     يعزف      الوترُ
أمي هي الأعلى    لها     نغم ـــــــــ و الجسم دون    الروح     يحتضرُ
أمي هي الأحلى   لها      نعم ـــــــــ يلتف حول      رياضها       البشرُ
،،،،،،،،
قلبي هي   الأغلى   لديه   هفا ــــــــ و   الحب     دين      الله     يعتبرُ
الطيب منها   صار     منتشرا ــــــــ و بها     قلوب     الناس     تنبهرُ
تبدي خلاص لي و    تنقذني ـــــــــ لما      يداهم     خاطري     الخطرُ
للأم عيد في  الحياة و     كم ـــــــــ معها الدنى     تزهو     و    تزدهرُ
صلت لرب   الكون   مهجتها ـــــــــ أغلى و وقت     دعائها      السحرُ
في ناظري تبقي الضياء على ـــــــــ  أعلى    سناها      يشهد     النظرُ
تبقى بمبنى  شعرها    صور ـــــــــ لاحت   بمعنى       فكرها      العبرُ
،،،،،،،
قصيدة شعرية مهداة إلى أمي الحبيبة مليكة الميلودي و التي ربتني و علمتني و إلى روحها الجميلة و وجهها الملائكي هي هبة من الله سبحان و تعالى و وصى بها خيرا و لا أجد غير الشعر لأهديه لها كيف لا و هي التي تقف إلى جانبي في السراء و الضراء  دائما أبدا  و في المرض و الفقر و الحاجة و ما أصعب الحياة بدون أمي الغالية و أبي الحبيب و إخوتي و أدعو لها و لهم بطول العمر و تمام الصحة و العافية و أنا أحب أمي و أبي كثيرا و كل أسرتي و عائلتي الكريمة و ستبقى أمي في قلبي و هذا الشعر تجسيد لمحبتي لها و هي خالدة فيه و هي من  ولدت  هذا الشاعر الثائر و لولاها لما وصلت لما وصلت إليه و القادم أحلى و الغد أجمل 
و من هنا أوجه رسالتي لكل الأمهات و أقول شكرا فالجنة تحت أقدام كل أم حنون و الإحسان واجب  و بالوالدين إحسانا و تقبلوا مني أصدقائي فائق التقدير و الاحترام  

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

نص نثري تحت عنوان {{ غربة بالقلب}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{آسيا حملاوي}}


 غربة بالقلب


لم أعد أستوعب
ما يدور حولي
أنا غارقة ببحر اللارجوع
 في اللا عودة
صوت الحياة صاخب
وصوتي مخنوق
لايسمعه أحد
بين ثناياه الملتوية
بفوضى التراكمات
العالقة بفستان الأيام
غبار على نوافد العمر
هناك الف حلم ينتظر التحليق
بسمائي
لم أعد أهتم لكل الأحزان
وأحمل حقائب  للسفر
لأن حين تسافر الروح
تتوه كل المسميات
وتبقى  الهجرة
بين ديار القلب
غربة اللا رجوع
صرخة بلا صوت
لا يسمعها غيرك
ترجع لتزلزل كل داخلك
تحدث تصدعات
بجدار الأمان
وتزرع الخوف 
بلا نهايات
كلامي فلسفة
بحروف مستسلمة
تائهة لا مستقرة
بين الخيال والحقيقة مسافة
تعد على اصابع اليد
بحروف مبعثرة
كتبت بلحظة تشتت
صراخ...صمت ...حزن
هنا  مفترقات الحياة
رحلة لا بد منها

آسيا حملاوي🇩🇿✍️
زهرة الحروف

قصيدة تحت عنوان {{خيم الحزن المدائن}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


~خيم الحزن المدائن 

تمر علينا أحزان تتَصابى
فَتضحى حروفي إغتراباً 
يحط على كاهلي حزن 
يشق رداء حاضري 
تسكنه الأتراح ....
أسافر إلى محطات العشق 
أجد حينها حروفي 
تتمرد و أحياناً تشلّ خوفاً 
من وصف هذا الزمان ..
ولا أجد أن القي خطاب 
تناديك روحي من صمتها 
يا أملي الضائع اأن تستبيح 
جنون اللسان .....
أُواسي نفسي بصمت المدائن 
في وحلها 
ينبت الدهر يحيا ويشيب 
و أنثر فرحي لحنا كأس أضحى
غريب .....كألاحلام 
ينبت فيه الشوق كسيل 
العاصف
وحب يجف إغتراباً
تمر الحياة و أحلامي مراراً
و تأتي الحروف تمر أمامي 
مر الكرام 
أمام عيني وقبل بداية بِدئي
وقبل ادعاء هذا الزمان 
أنا أسف لك أيتها السنين 
ما نسجت الأيام لعمري 
إلا الاكفان .      
ترجيتُ لها أن تفيقُ لكنها 
بقت يسكنها السبات 
تقتلها كؤوس الأحزان !

_زيان معيلبي (ابا أيوب الزياني) 

نص نثري تحت عنوان{{سلطانتي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


سلطانتي..
قلبكِ واحة خضراء.. مفعمة بالحب والوفاء.. 
سنابل خضر.. مليئة بالأشوق .. 
العشق شريعتي.. جنوني.. 
أجيد تأويل الأحلام.. لتصبح يقين.. 
سلطانتي.. 
القلم خلي.. رفيق دربِِ..
شيمته الصبر.. بالهوى يهمس.. 
بما يجول بالنبض.. 
هيام بلا شط ... ولا ميناء.. 
روح تفارق.. جسدي.. 
للقاء الأحباء.. احضان منتشية
بلهفة العشاق.. 
أعود بإنبهار.. 
من حسنها.. ورقة.. المشاعر
وحبها العفوي..
اتيه بجنائن 
خدودها.. و لمعان عيونها.. 
متعة للروح.. 
حين فك طلاسم جسدها الفتان
وتفسير.. لمساتها.. بالشوق.. والاحساس.. 
لإجمعها.. بقصيدة..
حروفها.. نقشت بماء الحياة.. حبرها من انفاسكِ.. 
سلطانتي.. 
الشعر غرامي.. نبض القلب 
أنفاسي.. 
عالمي.. احطته بحدائق ازهاري
ألوانها طيفكِ.. اتوسد ذراعيكِ .. تهديني غفوة سحر مظللة بسحب الغرام..

بقلمي
رائد كُلّاب

ابو احمد 

نص نثري تحت عنوان{{حينما تكثر النجوم في السماء}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{أميمة نجمة العلياء}}


حينما تكثر النجوم في السماء
يراها كلها أفلت..
الا أنا...
يراني متلألئة ..
 أنير ظلمات قلبه..
ودياجي رووحه..
هو قمري المضيء
أنا نجمته المتلألئة..
يلفنا الليل بطوله..
يكتسحني ضوؤه.
فيحلو السمر..
حتى يبزغ  الفجر..
تنطفئ كل النجمات..
يلف الظلام...
 الكواكب والمجرات..
فقط أنا والقمر...
في علياء السماااء..
نثمل.. ... نسبح هائمين
لا ملل ..لا  ضجر....
كتابك الأحمر..
أهديتنيه ...
في عيد لقائنا الأول..
لاتزال حروفك ...
 المطرزة بماء الذهب ...
المعطرة...
 بعطر الورد الأحمر...
تخلد صلاتنا ...
في محرابنا الأصغر....
تروي للعشاااق..
حبنا الأكبر....

بقلمي المتواضع / أميمة نجمة العلياء 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بتدق ليه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{السيدمحمدالدالي}}


بتدق ليه.
ما انتا عارف حظك فالحب ياقلبي.
ومرتاح فيه.
بتدق ليه.
هو أنتا مشبعتش جراح.
ولا الجرح.
إتعودت عليه.
كله زي كله
كله محصل بعضوا.
كل حب وذولوا.
والبريء يتلقى وعدوا.
كله زي كله. اه ياقلبي.
كله محصل بعضوا.
كل حب وذولوا.
والبريء  يتلقى وعدوا.

خليك كدا قافل بابك.
واتجمز  بالجميز.
ما صدقت الوجع سابك.
والوجع ملهوش عزيز.
لا هيطبطب ولا يسمي.
لا هيطبطب ولا يسمي.
..
✍️

السيدمحمدالدالي 

خاطرة تحت عنوان{{فصاصات حروف}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}

 

فصاصات حروف
انت وانا
د. كرم الدين  ارشيدات 
القلب ملوع
 والفكر لا يهدأ
 دائم التفكير بك
والقلب يتحدث عن نجواه
ويحكي قصص اشواقه
 ولكنك لي
 كالكحل في العين 
او كالشامة على الخد 
او مثل غماز جميل
 يعطي البسمة كل الروعة
 والجمال
 او كطائر الاحلام
 محلقة في سماء احلامي
 اراك كل ليلة
 بألف حلم جميل 
انت مثل ما أنت 
لم تغيرك الايام
انت التي لم ارى من النساء
 إلا  انت 
ولم اعشق إمرءاه غيرك

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا معذبنى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني}}


بقلم الشاعر/ رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني 
    (( يا معذبنى ))
يا معذبنى يا غادرنى وقلبى من نارك محروق
تهجرنى وتحرمنى من هواك المعشوق
ولما أسئل تلوعنى وتزعل منى لما أقول 
يا معذبنى 
يا كارهنى وكرهك ما له أصل ووجود 
أسئل مرة وسامح دا السماح من طبع الجود
حرام تبعد حرام تظلم دا للصبر حدود 
حرام تبيع العشرة وتنسى إنك المحبوب
صبرت أيام وشهور وسنين وبعدك ما مرغوب
وقاسيت من ظلم حبك وأقول يمكن يعود
وأتاريك ذى ما أنت خائن وغادر ومغضوب
ولما أقول يا كارهنى تغضب وتثور وتثور 
أحب حبى لحبك وأكره كل من يودك 
واحب كرهى لكرهك لإن بيك العقل مشغول
وأقول أبعد   قلبى على يثور ويثور ويثور
يحدثنى عقلى وللقلب يقول ويقول ويقول
إن حبه يؤذى عقلى ويصيبه بالجنون
بكره تعرف إن ما فى حد حبك غيرى بجنون 
وتتمنى إن نرجع يوم كما كنا أحباب علطول 
ساعتها تبكى أنهار من دموع 
وتقول ياريت الماضى يكون له رجوع 
أنساك  أنسى قلبي وافتكر ظلمك المعهود
ليزيد كرهى ليك بدون وجع ملحوظ 
وسلامى ودعائي ليك بالحياة والسرور 
يا من كنت أنت حبيبى فى يوم

سلام من قلب تاب وأتطهر من كل الذنوب 

قصيدة تحت عنوان{{يا عصياً}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
………… ..
٤٦ـ (يا عصياً)من ديوان(ثورة فكر) 
………… ..
يا عَصيَّ القلبِ مَهلاً               إرعَوي لا تَتَمَرَّدْ
فَغَداً يأتيكَ يومٌ                    أسوَدٌ كالِحٌ أمرَدْ
وسَتَصحو ذاتَ يومٍ              لتَِرى' عُمرَك تَبَدَّدْ 
وسَتَخطو خُطُواتٍ            وعنِ الأهدافِ تُبعَدْ
تَسعَ للأفراحِ سَعياً              بَينما حُزنَاً سَتَكمَدْ
وتُجاهِدْ لِنَجاحٍ                    منهُ تمسي تَتَجَرَّدْ
سَتَقِفْ وَقفَ ذَليلٍ           وتَرى' كَمْ كُنتَ تُسعَدْ
وتُِذلَّ الغيرَ زَهوا ًَ                    تتَمادى ،تَتَمَجَّدْ
كُنتَ ذا حولٍ وَطَوّل ٍ             تَتَمَنّى' أنتَ تُعبَدْ
وتَرى' في الّلهِ خَصّمَا ً             ولنَِعمائهِ تَجّحَدْ
كمْ ستحتاجَ لِزاد ٍ            كُنتَ في  رَميّهِ تَعمَدْ
كُنتَ لا تَرحمَ مَسكيناً   ولا حَتّى مَريضاً يَتَشَهَّدْ
كُنتَ في الظُلم ِضَليعا ً            وَبهِ قلبُكَ مُسنَدْ
وقَويا ًوفَخورا ً                        تَتباهى' تَتجَلَّدْ
ومع َالشيطانِ أفكارُك َ        كانَتْ بِجَهار ٍتَتَوَطَّدْ
تَرَفَ العَيشِ سِنينا ً                  عِشّتَهُ لَم تَتأكَّدْ
أتعيشَ اَلعُمرَ عِزَّاً؟                   أمْ شقاءً تَتَقلَّدْ؟
سَترى' يَأتيكَ يوم ٌ           لا ترى' النَومَ سَتَسهَدْ
سَيجُافيكَ نعُاسٌ                   وترى' ليلَكَ أسوَدْ
إنْ صَحى'يوماً ضميرُكْ               فأفِقْ لا تَتَرَدَّدْ
عُدْ إلى اللّهِ بقلبِكْ                سترى' القلب تورد
عُدْ الى اللّهِ بعقلِكْ               ستَرى' العَقلَ يُخَلَّدْ
حاوِلْ الإصلاحَ يوما ً               واستَقِمْ ثُمَّ تَعَبَّدْ

واغتَنمِها قبلَ مَوتِكْ                فُرصةً لنْ تَتَجَدَّدْ 

قصيدة تحت عنوان{{اليك قلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


اليك قلبي

ان كان قلبك لايهم بغير قتلي وانتقالي

فاليك قلبي كيف شئت فعذبيه ولاتبالي

فلطالما عذبتني وانا المطيع  باي حال

ولطالما سلمت قلبي للبلى نهب الليالي

عودي الى ايام كنا في النعيم وفي الدلال

كنا اذا غابت شموس الكون يوما لانبالي

اوقات تسقيني هياما من اباريق الجمال

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان {{حبك محرّم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


حبك محرّم
>>><<<
بقلمي : عادل عبد الرازق
==============
حبك محرّم على قلبي
وكل ما في قلبك
على قلبي حرام
فقلبك يا سيدتي لا يحمل
في العشق
إلا الذنوب والآثام
ملحد قلبك في الحب
ولا يؤمن بالعشق
والغرام
وكأنه في محراب العشق
لا يعبد إلا الأصنام
دخل محراب قلبي كثيراً
وما صلّى
وما صام
كم حاولت استمالته للتوبة
ولم يؤثر فيه
كل الكلام
وما غيّر فيه الزمان
وما بدّلت فيه الأيام
قلبك لا يؤمن إلا بالخيانة
والفراق
والخصام
وبدون منطق أو أسباب
يمارس كل أساليب الإنتقام
من أي قصة عشق
ويضرب تحت الحزام
ويصدر على قضايا العشق
كل أحكام الإعدام
قلب لا يؤمن
حتى بالأشعار
وبالورود
والأحلام
لذلك كان لابد لقصة عشقنا
أن أكتب لها
سطر الختام
حبك محرّم على قلبي
وكل ما في قلبك
على قلبي حرام
***

//عادل عبد الرازق 

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023

خاطرة تحت عنوان{{لعنة أبدية}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{ظلال حسن}}


لعنة أبدية.
انت كذبه الصادق انت حقيقة السارق 
أشد عقاب هو استئصال القلب وإبقاء الجسد قيد المقاوم
ودعت فؤادي بقلبة حزينة اليوم أعلن وفاتي
 ويوم دفنتي  هو يوم تخليت عن احلامي  هجرت الاطمئنان وتجردت من الامان وبدا الخوف والقلق يطاردني..
 يلازمني الاشيء والمجهول والمنفى اين يفر المرء حينما تتألم روحه بترت السعادة وعانقت الحزن حتما كانت اخى ابتسامة هي مم الابهر اما الان كل ابتسامتي بلهاء
 انظر إلى الساعة انها الرابعة شوقا والثانية الماً ان اللحضات الحزينه تدور مع عقارب الساعة ويبلغ الحزن أعلى هدف في رايتي لذا ليله امس
شاهدت جنازتي أمامي، ومن صباح اليوم 

امارس طقوس الحياة دون روح فقط بجسد بالي .

بقلم : ظلال حسن/العراق 

قصة تحت عنوان {{نحو الجحيم الأبدي}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الأستاذة {{ظلال حسن}}


نحو الجحيم الأبدي 

على ضفاف نهر دجلة  هنالك قصر أقصى ماتتمناه الفتيات ان توطى قدمهن عتبه القصر 
يتكون هذا القصر من   ثلاث ابواب الباب الاول مدخل للقصر والباب الثاتي خلفي والباب الثالث في الجانب الايمن  ويحيط القصر سور عال جدا  واعمده شاهقه وكثيرة 
واشجار معمره وانواع الزهور والورود من كل بلد فيه نوع 
اما في داخل القصر هنالك غرف متتعدة وصالة واسعة وتلحق في سمائها ثريا كبيرة ذات إضاءة تعكس الكرستال  فيها  وديوان كبير وعدة مطابخ وحدائق خارجية تحيط بالقصر وشرف كثيرة تطلع على نهر دجلة من يقف فيها كأنه بين الامواج ونفحات القصر تدل على نظافة القصر واهتمام اهله فيه وتبنى البيوت على الاطمئنان الذي يسري في أرواح الأشخاص وليس في الاعمده 
تسكن في هذا القصر عائلة مرموقة سعيدة وتعي في دفئ الامان وحنان الوالدين وتضمهم جناحي الرحمة وتسعى العائلة للتمسك ببعضهم  والتقدم في حياتهم 
  متكونة من
 الاب علي رجل يتراوح عمرة  من ٤٥الى ٤٦ سنه هو رجل  شجاع ثري جدا كريم 
  متزوج طويل القامه اسمر البشرة كثيف شعره 
صوته فيه نبرة خشنه  وسيم جدا في خدة الايسر خال اسود داكن يتميز بها له الكلمة بين الناس وله الهيبة بين اولاده   والأم علياء أنثى سلسه الطبع يتراوح عمرها ٤٤الى ٤٥ لكن ملامح الكبر تاخذ عليها  يداها فيها تجاعيد ووجها طيات العمر وهموم الدنيا تزينها حنطاويه البشرة متوسطه القامة عينها صغيره ثغرها صغير شعرها اسود قان وقصير امراءة جميلة لسان لكنها ليست بجمال فائق في الملامح انها ربت منزل مدبرة لكنها تتصف بالبخل عكس علي زوجها كان يتصف بالكرم لديهم ولدان رعد وسعد وابنتان  هدى و ومريم

كان رعد الولد الأكبر يكنى ابيه باسمه (ابا رعد) 
كان شاب وسيما متزن ولكن كان كثير التدخين كثير التبذير 
يعمل أعمال حره لكنه يحمل صفه الشخص المحبوب بين اقرانه 
حتى  ساقه العشق الى فتاه يتيمه الام تدعى بساجده  وكانت ساجده  تمتلك اخوه واخوات ولكن من غير ام وهي ايضا عشقته وهي فتاه وديعه دوما يراودها الحزن والحنين الى والدتها كونها تفتقد حنان امها حينما ترى ان زوجه ابيها تهتم بتفاصيل أولادها  واصابتها دوامه الفقدان فكلما ترى امراءة تقول لها امي وتركض مسرعتنا  نحونا  وترتطم بالحقيقة انها ليست امها حتى ذات يوم لملم شتات حزنها عشيقها رعد  وجعلها أميرة في منزلهم وعاشوا في قصف السعادة ولكن ينقصه تغريدات الاطفال هي لم تنجب ابدا اما الولد الثاني سعد كان وجوده كالنسمه ويتراوح عمره بين الرابعة عشر الى الخامسه عشر طالب مهتم في دراسته ،اما الفتيات 
هدى ومريم يحملن صفات التشابه والهدوء والملامح البريئه طويلات القامه  شعرهم كالحرير تتراوح أعمارهم في العشرينات 
ولهم كلمه كابيهم تعلوا احيانا على سعد ورعد يتميزون  بالذكاء العالي  والعقول الراجحه  ذات نهى واهتموا بالدراسه وحصلوا على وضائف تليق بهم 
حتى أتى النصيب فجعلهم في منزل واحدا حتى تزوجا شقيقين  
وكانتا سعيدتين وانجبت كل منهم عده أطفال يعيشا في استقرار عال فالمراءه التي تمتلك ذكاء تجعل بيتها ممتلاء بالهدوء والحنان هكذا عمت حياتهم بالاستقرار .
حدث ان تتفتل هدى في أنحاء بيتها وعي تستمع للتلفاز خبرا يلعن
ان يوم الخميس قررت الدوله منح الرواتب يوم الأحد القادم 
وحتى يوم الأربعاء لم تمنح الدولة راتبا لأي موظف والسبب عجزا في ميزانية الدولة لذالك استعدت الدولة عدد من الأثرياء لسد حاجة الموظفين وعلى رأسهم  علي والد رعد نظرا لثرائه المفرط في يوم التالي قالت هدى مازحا متباهيه أمام الموظفين لو أعلم أن الدولة استلفت مبلغا من والدي لتغطية تقص الأموال وصرف الرواتب  لقمت باخذ راتبي من والدي لهذا الشهر  .
الفصل الثاتي 
ياتي ابو رعد  كل مساء يحمل أكياس من أشهى الأكلات  والعاب والهدايا التي يفاجئ بها زوجته وتحزن ولاتفرح حينما يفاجئنها وتقول له بنبرة لو قمنا بخذر هذا المال افضل من اسرافه ويامر زوجته علياء بأن تعطي قليل من ما أتى به الى الفقراء والجيران وهي تعطي قطعه واحده لكل منزل  ويقومون بتقديم الشكر  في الشارع ويقولون له شكرا عل  هذه القطعه  ويعود الى المنزل غاضبا لقله ما تقوم باعطاءه زوجته ويؤنبها ويزجرها ويبوخها ويصرخ يصوت مرتفع في وجهها انت جدا بخيله وتقول بهدوء كلا  هذا تبذير .وفي المساء أحبت ان تلاطف ماحدث في الصباح فقالت له لماذا لانختار ل سعد ابنه الفلاح الذي عندنا انها فتاه صغيره ولكن في غايه الجمال قال لها سوف أراها واكلم والدها يحدث خيرا وفي الصباح دعوت  الفلاح قام الفلاح في حوار داخلي  مفزعا انا اليوم ليس علمي  انا في اجازة لماذا دعاني ابو رعد ذهب وهو قلقا ويردد في نفسه انا اليوم لاحتوي أطفالي وانجزت عملي الامس مالذي يريده مني  حتى وصل وطرق باب المنزل فقال له بابتسامه كيف حالك اجلس لنتكلم  هل راتبك مني يكفيك ؟ فقلت له ميسور الحال 
واثناء حوارنا عن الأشجار وتقليمها  وزرع الورود وانواعها ونحن نسير في ارجاء الخمائل أتت مسرعا ابنتي الصغيرة تنادي ابي ابي وتتنهد فقال لها أهدأ وكان العرق يصب من جبينها كأنه حبات لؤلؤة انحدرت  وخدريها ورديه وثغرها  كالخاتم وشعرها ذهبي  كأنه خيوط سلاسل الشمس وعينها الخضاروتين لامعتين كبيرتين  وقصيره القامه جسمها يحمل لحما ولكن لها قد وعراقية الاطراف روميه الحشا خزاعية الاسنان  بيضاء شقراء ووضعت يداها على جبينها لتحجب الشمس وترى والدها فقالت ابي وصمتت  فقال مابك قالت  لايوجد لنا اي شيء للطعام اجلب لنا معك ولو خبرا  . اجيبها بابتسامه وقال لها انصرفي وانا ساجلب لكم كل ماتريدين  رحلت وعينان ابو رعد  تلاحقعا وقلبه يخفق بالحب والتملك لها فوضعها  في راسة زوجه له بدلا من ابنه سعد فقال لابيها دعيتك لاقول لك انني سأكون في المساء عندك لنحتسي الشاي او القهوة او العصير ممازحا له حتى ولو قدح ماء  وبدأ الفلاح ياخذه القلق لماذا دعاني ومن ثم لم يكلمني بشيء وبعدها يريد زيارتنا وهو كل مدري ولم يقوم بزيارتها اممكن ان كلام سحر طفلتي اثر فيه ياللهي..
حل السماء ببطئ وعلى رسله طرق الباب بفؤاده  محمله بالهدايا والحلوى وكل ماطاب ولذ ومل ماتحتاج العائلة 
قال له هذا لاطفالك ولي طلب عندك ...
اريد ابنتك التي رأيتها في الصباح زوجته لي معتززته مكرمه 
لاجعلها ملكة على عرش القصر وفؤادي ولكي لاتسافر بأنك فلاح وتصبح جزء منا 
دون أي تردد وضع يداه بيده وقال إنني موافق وبارك الله في زواجكما وغادر ابو رعد منقلب  السحر على الساحر .
لاتوجد امراءة غير جميلة في كل امراءة شيء ما يميزها عن غيرها هنالك طيبة قلب تحتوي بدفى حنانها وهنالك جمال الروح يغطي جمال شكلها

حلت لعنة الصباح على علياء
انها صباح المساء حيث بدأ الظلام يتسلل إلى القصر حيث جاء بعد أن تكون من المفترض كان رعد الولد الأكبر يكنى ابيه باسمه (ابا رعد) 
كان شاب وسيما متزن ولكن كان كثير التدخين كثير التبذير 
يعمل أعمال حره لكنه يحمل صفه الشخص المحبوب بين اقرانه 
حتى  ساقه العشق الى فتاه يتيمه الام تدعى بساجده  وكانت ساجده  تمتلك اخوه واخوات ولكن من غير ام وهي ايضا عشقته وهي فتاه وديعه دوما يراودها الحزن والحنين الى والدتها كونها تفتقد حنان امها حينما ترى ان زوجه ابيها تهتم بتفاصيل أولادها  واصابتها دوامه الفقدان فكلما ترى امراءة تقول لها امي وتركض مسرعتنا  نحونا  وترتطم بالحقيقة انها ليست امها حتى ذات يوم لملم شتات حزنها عشيقها رعد  وجعلها أميرة في منزلهم وعاشوا في قصف السعادة ولكن ينقصه تغريدات الاطفال هي لم تنجب ابدا اما الولد الثاني سعد كان وجوده كالنسمه ويتراوح عمره بين الرابعة عشر الى الخامسه عشر طالب مهتم في دراسته ،والفتيات 
هدى ومريم يحملن صفات التشابه والهدوء والملامح البريئه طويلات القامه  شعرهم كالحرير تتراوح أعمارهم في العشرينات 
ولهم كلمه كابيهم تعلوا احيانا على سعد ورعد يميزن بالذكاء العالي واهتموا بالدراسه وحصلوا على وضائف تليق بهم 
حتى أتى النصيب فجعلهم في منزل واحدا حتى تزوجا شقيقين  
وكانتا سعيدتين وانجبت كل منهم عده أطفال يعيشا في استقرار عال فالمراءه التي تمتلك ذكاء تجعل بيتها ممتلاء بالهدوء والحنان هكذا عمت حياتهم بالاستقرار .
حدث ان تتفتل هدى في أنحاء بيتها وعي تستمع للتلفاز خبرا يلعن
ان يوم الخميس قررت الدوله منح الرواتب يوم الأحد القادم 
وحتى يوم الأربعاء لم تمنح الدولة راتبا لأي موظف والسبب عجزا في ميزانية الدولة لذالك استعدت الدولة عدد من الأثرياء لسد حاجة الموظفين وعلى رأسهم  علي والد رعد نظرا لثرائه المفرط في يوم التالي قالت هدى مازحا متباهيه أمام الموظفين لو أعلم أن الدولة استلفت مبلغا من والدي لتغطية تقص الأموال وصرف الرواتب  لقمت باخذ راتبي من والدي لهذا الشهر  .
الفصل الثاتي 
ياتي ابو رعد  كل مساء يحمل أكياس من أشهى الأكلات  والعاب والهدايا التي يفاجئ بها زوجته وتحزن ولاتفرح حينما يفاجئنها وتقول له بنبرة لو قمنا بخذر هذا المال افضل من اسرافه ويامر زوجته علياء بأن تعطي قليل من ما أتى به الى الفقراء والجيران وهي تعطي قطعه واحده لكل منزل  ويقومون بتقديم الشكر  في الشارع ويقولون له شكرا عل  هذه القطعه  ويعود الى المنزل غاضبا لقله ما تقوم باعطاءه زوجته ويؤنبها ويزجرها ويبوخها ويصرخ يصوت مرتفع في وجهها انت جدا بخيله وتقول بهدوء كلا  هذا تبذير .وفي المساء أحبت ان تلاطف ماحدث في الصباح فقالت له لماذا لانختار ل سعد ابنه الفلاح الذي عندنا انها فتاه صغيره ولكن في غايه الجمال قال لها سوف أراها واكلم والدها يحدث خيرا وفي الصباح دعوت  الفلاح قام الفلاح في حوار داخلي  مفزعا انا اليوم ليس علمي  انا في اجازة لماذا دعاني ابو رعد ذهب وهو قلقا ويردد في نفسه انا اليوم لاحتوي أطفالي وانجزت عملي الامس مالذي يريده مني  حتى وصل وطرق باب المنزل فقال له بابتسامه كيف حالك اجلس لنتكلم  هل راتبك مني يكفيك ؟ فقلت له ميسور الحال 
واثناء حوارنا عن الأشجار وتقليمها  وزرع الورود وانواعها ونحن نسير في ارجاء الخمائل أتت مسرعا ابنتي الصغيرة تنادي ابي ابي وتتنهد فقال لها أهدأ وكان العرق يصب من جبينها كأنه حبات لؤلؤة انحدرت  وخدريها ورديه وثغرها  كالخاتم وشعرها ذهبي  كأنه خيوط سلاسل الشمس وعينها الخضاروتين لامعتين كبيرتين  وقصيره القامه جسمها يحمل لحما ولكن لها قد وعراقية الاطراف روميه الحشا خزاعية الاسنان  بيضاء شقراء ووضعت يداها على جبينها لتحجب الشمس وترى والدها فقالت ابي وصمتت  فقال مابك قالت  لايوجد لنا اي شيء للطعام اجلب لنا معك ولو خبرا  . اجيبها بابتسامه وقال لها انصرفي وانا ساجلب لكم كل ماتريدين  رحلت وعينان ابو رعد  تلاحقعا وقلبه يخفق بالحب والتملك لها فوضعها  في راسة زوجه له بدلا من ابنه سعد فقال لابيها دعيتك لاقول لك انني سأكون في المساء عندك لنحتسي الشاي او القهوة او العصير ممازحا له حتى ولو قدح ماء  وبدأ الفلاح ياخذه القلق لماذا دعاني ومن ثم لم يكلمني بشيء وبعدها يريد زيارتنا وهو كل مدري ولم يقوم بزيارتها اممكن ان كلام سحر طفلتي اثر فيه ياللهي..
حل السماء ببطئ وعلى رسله طرق الباب بفؤاده  محمله بالهدايا والحلوى وكل ماطاب ولذ ومل ماتحتاج العائلة 
قال له هذا لاطفالك ولي طلب عندك ...
اريد ابنتك التي رأيتها في الصباح زوجته لي معتززته مكرمه 
لاجعلها ملكة على عرش القصر وعلى عرش فؤادي ولكي لاتسافر بأنك فلاح وتصبح جزء منا 
دون أي تردد وضع يداه بيده وقال إنني موافق وبارك الله في زواجكما وغادر ابو رعد منقلب  السحر على الساحر  .

لاتوجد امراءة غير جميلة في كل امراءة شيء ما يميزها عن غيرها هنالك طيبة قلب تحتوي بدفى حنانها وهنالك جمال الروح يغطي جمال شكلها  ذهب الاب إلى سحر يا ابنتي ياللهول انها صغيره ماذا سأقول لها ... كيف كيف كيف نعم يا أبي لاشيء يا صغيرتي رحلت قليلا وبدأ التوتر يلازمني حتى قلت لها سحر انت غدا ستذهبين لبيت العم علي ابا رعد وتصبحين في منزلهم تاكلين وتلعبين وهم ايضا عائلتكِ قالت بكل برود اجل با ابي ماترغب به سيحصل وهل سااخذ لعبتي معي اجبتها بكل سرور نعم بالتأكيد ومتى أعود قلت لها لن تعودي نحن من نزورك وتزورينه والعم علي سيقوم باعطائك كل احتياجاتك وتكونين زوجه له كمثلي  انا وامك قالت حسنا يا ابي
فرحت جدا لسلاسه الامر 

حل الصباح وأتى العم علي بياسمين وكان وجهه مشربا بالحمرة  من الفرح فقلت له ياريس عروستك جاهزة واخرجت  كالشمس سحر وهو ثغره تملئه ابتسامه جدا جميلة واثنى علي الشكر والتقدير والاحترام وأتى معه شيخا وعقد القرآن  وذهب واخذ معه سحر طفلتي الجميلة 
هنا حدثت الصدمه لكل العائلة وكانت علياء اكثر صدمه من زواج من كان حبها وأب لاولادها وخيانته لها أمام عيناها ولكن صدمتها انها كانت تخطط تكون سحر زوجه لابنها وهي من أخبرته في ذلك صرررخت في وجهه قائلة هذا زواج فاشل فهذه الفتاه لاتناسبك انها أصغر من هدى ومريم كييف فعلت هذا اما انها لاتناسبك باي شيء فارق العمر والمستوى المعيشي وكيف كيف كيف لماااذا فعلت هذا بصوت غاضب ومرتفع يصحبه الدموع والصراخ مشحونا بتأشيرات  في يداها غريبة لماذا كيف سأتركك ترحل لغيري انا انا هنا جلست على الارض باكيه مستغربه  مذكرته اياه انا بماذا كان تقصيري اتجاهك طيله حياتك كنت الاخت والزوجه والأم والمربية  انا من اجعلك تبتسم انا من جعلتك ملك للقصر انا من كنت عمود يستند إليه المنزل انا من أنجبت لك أطفال جعلوا لك كيان وشان انا من جعلتك ملك لفؤادي وليس فقط للقصر اتعلم شيء اانني احترق الان جاء وتقرب مني وحاول ان يهدئني  رميت يداي نحوه وجعلته يبتعد عني ابتعد انت لها من الان اتركني هنا كانت الدنيا سوداء اما الان فأنا تخليت عنك كما تخليت عني انت ...
استمر الوضع عده شهور وانا اتألم ولكن الحقيقة لايوجد فيها مهرب وتدخل الأقارب والاصدقاء والأهل وكل المحبين على بقاء هذه الأسرة والحفاظ على استمرارها 
وبعد حقبه من الزمن توضح لي ان هذه الفتاه فتاه هادئة مسالمه محبه ذات قلبا طيب انها لاذنب لها بل زوجي هو من أتى بها ولكن الدهر رماها بين احضاننا 

تهب نيران الغيره في فؤادي وابدا بمراسيم الحزن والحنين المؤسف انني اتاكل هذا زوجي هذه حياتي اهديتها لغيري كيف سأجن  كان يمسك يداي بفؤاده 
كيف الان يداه لم تعد لي 
لا يمكنني بترا الألم 
انني اتمنى ان أمتلك طائية الاخفاء 
اما الان جميع امانيي انني لو خلقت بالون 
وكل هذا الأحزان يملئني هواء الحزن  ثم بعدها التطم  باي صبارة وانفجر وانتهى او اطير في الهواء الطلق بعدها اكون قد انتهيت اتعلم ان أشد عقاب للانسان  هو استصال القلب وإبقاء الجسد قيد المقاومه
ودعت فؤادي بقلبة حزينة أعلن وفاتي حينما رحل فؤادي وحمل نعشي من قصري الى مقبرة الأحزان وبقى جسدي في القصر وذهبت روحي الى سحر 

وتقول سحر حينما أنجبت الطفله الأولى  انها دميتي الحقيقة وبدأت العائلة تحفها بالمداعبه والحنان وبدأ القصر بالضحكات والزغاريد والأفراح والتهليل كانت هذه الطفلة انتقالة من قلوب يملئها الحزن الى قلوب يملئها الامل والفرح والجميع يشعر بالسعادة الذي جددتها هذه الطفلة الصغيرة انها سارته لهم واسميناها سارة 
وعام يتلوا عام أنجبت سحر ستت بنات وثلاث اولاد 
امتلى القصر اولاد ونرى ان اركان هذا القصر ازدادت قوة مع بعضهم الأخوة سندا ورغم الحزن الذي كان يملئ عرش قلوبهم على اخيهم الذي لم ينجب لكن كان أطفال سحر عوضا لهم هذه هي قلوبهم المحبه الذي لاتملك حقدا وغلا 
بدأ الزمن يتقاطر حتى اخذ المرض والدهم وكان ابا رعد منتهك الجسد وذالك لان أصابه مرض عضال اخذ منه المال وبدأ علاجه يأخذ ثروته شيئا فشيئا وتدهورت احواله الصحيه والمادية حتى تساقطت  أمواله كما تتساقط الأوراق من الشجر كما تتساقط الأوراق في الخريف وسرعا ما عدت ليال المرض 
وهو على فراش الموت ينازع ألم كانت سحر بعيده عنه وتراودها افكار مرضية مدسوسه بأفكار الشياطين لماذا تزوجت الرجل العجوز لماذا لم اتزوج شابا وسيما مثل رعد ان أتى أجله اين سأذهب بهذه المسؤلية التي حملها كبير  علي وجاء أجله وأقيم العزاء في قصره لكن ليس بعزاء يليق بمقامه وذالك بسبب المرض الذي جعله يفقد جميع أمواله شعر الاولاد بالياس وان كلمة ابي لاتقال الا بنتهيدة كيف هذا القصر الذي لايخلوا من الأصدقاء والاقرباء والمحبين بات خاليا فارغا لايزوره أحدا ولا تاؤي له القلوب فكل القصور بلا ابا هي خاويه 
وبين حين واخر كانت اثاث القصر تتسرب الى محلات البيع للاثات لسد الحاجة واستمرار الحياة 
وهنا بدأت الحياة نحو الأسوء غابت القيادة والسند وبدأت حياة الشقاء وكانت تدخل المشاكل افواجا افواجا وبدأت سحر تعمل بعض الأعمال الحرة الشريفة التي تسد رمق العائلة كونها ذات نشاط ومعاملة حسنه وكلام طبيب وتحمل صفات اللباقة وحلاوة اللسان 
استمرت بالأعمال والمساعدة للعائلة كي تدوم بعزها 
وبعد حقبة من الزمن وهذه الشهور عدت بصعوبة كما يتسلق أحدهم الجبل في تموز وكانت تصارع الحياة بكل قوة وقسوة ولكن الحياة أعطت لها ضهرها ولم ترى وجهها حتى بدأ الفقر ياكل القصر والأطفال والعجوز علياء وسحر تجمل على عاتقها معاناه الام والاب والمسؤولية الكبيرة وفي إحدى ليالي الشتاء الباردة والأطفال يلتفون حول مدفئه قديمه ينتظرون وجبه العشاء وسحر في المطبخ تقلب الأطباق ولايوجد غير الماء وقليل من الخبز والزيت  والتمر ماذا سأفعل الجميع ينتظرون قدوم العشاء  بدأت علياء بمنادة سحر سحر اجلبي العشاء فقد نام الاطفال دون عشاء أتت سحر وجلست بالقرب من علياء وقالت لها وهي تمسك يداها اليمنى ويداها اليسرة بقوة وغيره وتوتر وتقول لها مابالك تقول لايوجد عندنا شيء للعشاء اتريكهم وشانهم  بدأت دموعها تنهار وقالت غدا ساعين القصر للبيع ونقسم أموال القصر لبيت صغير يضمنا جميعا فأنت ياسحر بذلت جهدا معنا وحان دوري ان ارد جميلك  وهذا كل ما بوسعك  بدأت دموعهم تنهمل من وجنتيهمها متقاسمتان الحزن والحيرة  وعندما تنفس الصبح غادرت علياء مع احد الاولاد الى مكتب العقار معلنا بكل اسفا والما بيع القصر والتخلي تن أجمل ذكرياتهم  وعزهم هذا المكان الدافئ سنغادره ولكن حتما علي ان اضحى كثيرا بجزء من قلبي مع هذا القصر أتى المساء وجاء رجلا وقورا اطرق باب القصر الايمن فاصبح فؤاد سحر وعلياء يطرق كطرقة الباب وأصبح قلبهم فارغا هذا المشاعر حزنا لمفارقة القصر وفرحا لمستقبل أطفالهم وعيشه رغيدة في مكان اقل عزا وأكثر تواضعا حتى فتحت الباب سحر  وقالت نعم من انت ؟ قال انا المشتري لهذا القصر ناديت علياء علياء بصوت عال تعال هنالك رجلا يريد القصر 
أتت علياء بخطوات متراجعه وبطئه ليس هذا البطى مرضا كما في العادة وإنما خدلان النهايات  والنهايات 
دوما مؤلمه وخطوات القدوم إليها ثقيلة جدا وقالت اهلا وسهلا تفضل تجول في القصر 
واطفال سحر كانوا يمسكون رداء علياء  وكانهم يردون ان يقدوه حبا بها وخوفا من الرجل الغريب 
قال ليس هكذا انتم الحزن يملى أعينكم 
انا ساقوم بشراء القصر لامرة ابا رعد الثانية فهي صاحبه أطفال كثيرون وهو حينما كان ثري قدم لي شيئا بكرمه لا استطيع ان أبوح به وحان موعد عودة الجميل له حتى وان كان لأولاده فقالت سحر انا لم أرى من علياء الا حنان والدتي الذي فقدته لذا اتسمع لي بأن يكون القصر باسم ابا رعد فهذا الزمن طويلا ولاتعلم ان كان أولادنا مثلنا لذا باسم ابيهم افضل لما يكون قادم 
ابتسم الرجل وقال ارحم عزيز قوما ذل ...
وانا الى الان لم أعلم ايهما زوجه ابا رعد الأولى ام الثانية الأولى الاطفال حولها وانا منذهل ولكن سحر تبدوا أصغر عمرا وأكثر اشراقا اذا هي الثانية حب الاطفال لزوجه ابيهم لم يأتي مهما في الريح 
عاد القصر لملوكه  واستمرت الحياة بشيئا من التواضع حينما علم الجميع بعد أن علن القصر للبيع ان ماكانوا ياخذون فكره أموالهم نيل ولا تنفذ وهذه أخطر عادات الأقارب ومن لايعلم مايحدث داخل المنازل من أسرار 

لحنين سحر على الجميع وحرصها على ان تتفقد أولادهم ومبالغه اهتمامها في رعد تسربت شكوك زوجه رعد وغيرتها من سحر وذالك أفكارها مسمومه زوجه رعد حينما تعطي رعد افضل طبق على الوجبات وهي تشعر كأنه احد أولادها ولكن مميز لانه الولد الكبير ومنزلته في فؤاده  كما كان في فؤاد ابيه 
زوجه رعد تفسر ذلك وتكيد لها انها كان او كانت تريد ان تكون زوجته بدلا من زوجته ابيه وحينما تهب نار الغيرة مصحوبه بالشكوك ينهدم وينهمر الامان 
مما سبب حدث كبير وقعت بين الطرفين  وذالك ادى الى خروج رعد وزوجته من القصر دون عودة 
خرج رعد مع خضامه مع زوجته ويقول لها مبررا انها امي وهذا الكلام محال ومحرم وانت على خطأ دوام وثقتك فيي مهزوه تغارين او تدعين الغيرة باسم الشك 
من ابنت عمي وابنت خالي وجارتنا وزميله العمل وكل فتاة مقربة منا حتى وجد منزلا صغيرا يحفهما ولكن هو في حزنا كبير وكالة مستمرة كيف وضعتني بهذا الأمر البشع وكيف استغنيت عن صباح ارى فيه امي وضحكات اخوتي واخواتي وانهم زهور فواحه في فؤادي  اللعنه عليها ذهبت معها لأنها غرامي ولا أود أن أعود من هذه الحرب بلا سلاحي هي وبلا رصاصاتي عائلتي مع مرور  الايام اخذني الشوق  إلى القصر بمفردي ورد باب القصر في وجهي وكانت من تقوم برد الباب هي علياء امي وهي مقوسه الضهر مططى الراس قليلة البصر ترتدي نضارة صرخت بعد أن ردت الباب وهي تردد كلمات بصوت مرتفع ومتكرر  عد من أين أتيت 
وبعد حقبة من الزمن ورغم هذا الخلاف الا ان اخوتي واخواتي اولاد سحر وأولاد امي الجميع يحفونني في منزلي وكنا معا كالعادة في السراء والضراء اخوتي  اجنحتي وكنت دوما احلق بهم حتى حان عودتي الى الله بمرض مفاجأة وهنا حدثت الصدمه شاب وسيما أخذه الموت ووقعت الصاقعه  على قلوبهم في فراق رعد وأما زوجته عادت الى جلباب اختها التي ايضا توفي زوجها  وعائلتها بسيطه تحمل وجود اختها 
وعاد القصر بعد موت رعد مضلما على الرغم من عدم وجوده في الأوان الأخيرة ولكن ذكراه حافلا فيه 
سارت الحياة وتزوج سعد ابن علياء بفتاه  حسناء ولطيفة وعلى مايبدوا بدأت ضحكات في القصر وبدأ النور يشع فيه وكانت الزعاريد في قصر الأحزان وكانت سحر مستمرة في أعمالها الشاقه للمعيشه وأصبح جميع أطفالها فتيات وفتيان في رياع  شبابهم وكانت سحر دوما تقول انا اعمل ولكن هدر ومريم من يسندوني في كل شيء ان كان تربية لاخوتهم او من امولا او من كل شيء يجعل حياتنا نحو الأفضل تكافئتا كان رمزا للإصالة والطيبة  احد أطفال سحر كان مفرطه في  الحركة وفتا مشاغب  وكان يحتاج أموال كثيرة  
ويحتاج رعايه فذات يوم وهي تبيع الخبز في المنزل وهذا احد أعمالها ليسير الحياة سقط من احد شرف القصر على ام راسة ومات في الحال هنا كانت الصدمة لهدى ومريم وعلياء اكثر من سحر وكان هو حبيبهم والجميع من قام بتربية وكانت الملامه في راس سحر انت من كانت منشغلة عن أولادها والجميع قاطع سحر حتى أولادها وينظرون إليها شزرا  ورفع الستار عن ماضيها وفقر اهلها واحاجتهم وهذا ماكن تسمعه سحر ولم تكن الموساة لها ولم تكن المراء المضحية في أعينهم الا انها المراء التي تهمل أولادها وتحاول ان تعشق ابن زوجها وتخون اسرتها  وتتمثل  بالمسؤولية  
والتصنع في المحبه لهم هذه الكلمات في راس سحر تأخذها تسهر الليالي باكيه نادمة  كنت طفله كيف جعلني الدهر امراءة كبيرا هكذا وفي كتفي مسؤلية المواجهه  مع الحياة 
حتى طرق الباب رجلا صاحب طلبية كالعادة فقال اليوم الكمية اكبر هنا قلت لا أعمل وساريهم كيف انا مهمله ولكن بعد بضع دقائق قلت هذا أمر لايناسب حبي لهم وقمت بالعمل والخبز وأتت في ذهني فكرة بارعة لكي انقذ نفسي من كلامهم وملامتهم التي بدأت تجعلني اتشتت واقسى ما يمر على  المرء ان يندم ويحارب ذاته واشك في افعالي التي افنيت عمري وجسدي لها شبابي كان هبه لسعادتهم  حتى اكل راسي هذا الرجل يقول كم رغيف اكتمل ! 
قلت خمس 
ذهب وأتى ولدي الصغير فقلت له ارحل الى امك علياء كي أنجز العمل بسرعة ولم ياخذني حديثك والهوا معك 
وبعد نصف ساعه عاد الرجل وقال يا أختاه ألم ينضج الخبز بكميته التي حددتها 
؟؟؟

فاجبته مبتسمه  ابقى هنا لم يبقى الا القليل من العدد 
قال كلا سأرحل واعود مسرعا فأنا صاحب مطعم  كبير ولي زبائن كبار وعدد كبير 
غادر الرجل وأسرعت علياء في أخر ماتبقى من الخبز 
فاتت هدى وقالت اين ذهب عشيقك راينه وانت تبتسمين معه وتقومين بطرد طفلك كي لا يتعرف على مايحدث بينكم وكان الذي توفي ليس ولدك وانت مازلتي موشحه بالسواد حدادا على ولدك وانت في باطنك تبتسمين وتمازحينه  ولا نعلم بماذا تتحدثين وانت تدعين انه زبون وهدى هنا تتكلم باستهزاء وسلامه وشكوك وبصوت عال حتى ادبرت هدى وهي تدمدم بكلمات كأنها مسامير تدق في فؤاد سحر 
وما مكث الا وانه عاد واخذ الخبز واعطا مبلغا كبيرا جدا لم تحلم فيه رغم خيبه الفقر الذي يحيطهم أتت هدى مسرعا انا كنت خلف النافذه البعيدة اقوم بمراقبتك ِ
 لكن لم اسمع ماذا حدث هل من الممكن أن تقولي لي خطه حبكما  واكتمال خيانتك لأبي الذي أحزن لمي لأجل خيبتك 
فاقسمت لها أعطاني مبلغ مقابل جهدي فقلت لها امسكي هذا المبلغ مسكته وهي تقلب يداها مستهزئتا هل ياترى يعقل هذا الأمر أمام رغيف خبرا يجلب كل هذا المال فقامت هدر بالصراخ احضروا الى هنا الجميع الجميع بصوت عال انا من رأيت بأم عيني خيانته اللعينه سحر  بدأ الكل يسلل نحو سحر وهدى ورات سحر ان الصبر نفذ وعجز اللسان عن ضهور برائتها وكان كل شيء كبير عليها والدنيا ثقيله أمام صغرها فهرعت بسرعة مذهلة الى قارورة مملوءة  بالوقود وسكبتها من فوق راسها إلى اخمس قدميها واضرمت النار في ملابسها واصبحت شعله وهاجه وتذكر برائها وتصرخ انني بريئة يشهد الله علي  
حتى باتت رمادا والجميع يتصارخ وبدأت الجميع يحاول ان ينقذها ووفاها الاجل  انني حرقت جسدي وارتمي رثه افضل من ان اقضي يومي تحترق روحي ورياح العطب لايشمها غيري   وانتهت حياتي وبدات حياتهم  بكامله دون قيود ولم اذكر سوى على المدى البعيد وايقنت  انني ارحل نحو الجحيم الأبدي افضل من التعايش مع سعير متقطع .

ظلال حسن/العراق 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{أرض بور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جلال محمد كفرالشيخ}}


أرض بور
...............
جلال محمد
كفرالشيخ

بابي....
مخبطش من 
مُده
ولاحتي رنه
ع المحمول
تسلمي قوي
ياشِده
بينتي ولاد
الأصول
من سنين بزرع
ف زرعه بسقيها
موده
وبالأصول
وف آخرالسنه
إستنيت ألم
المحصول
أتاريها كانت 
صحرا
والأرض بور
دول كانوا ليا
كل حاجه
وعن سعادتهم
أنا مسؤول
ياخساره....
بالرخيص باعوني
ونسيوا العنوان
ياقلبي إصحي
من الوهم
ومن غِفلتك فووق
 ياعم
كانوا ع الغدرناويين
ولقلبي بالنار كاويين
كانوا لابسين أقنعه
وملونيين الوشوش 
ومش باين عليهم
أي رتوش
وقعدت جنب الحيط
أنعي حظي
وللحياه والناس
أشكي همي
يامِيت ندامه
عليهم هانت
العِشره
وليهم كنت باصم
بالعَشره
ويقولو لك
إحنا ولا أصول
لا وربي
دول طلعوافالصوا
و كنت أناالمجهول
......................

2023/8/14 

قصيدة تحت عنوان{{الحب سحره عجيب}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


الحب
سحره عجيب
قصيدة عمودية موزونة على البحر الخفيف
و غريب ذاك الهوى و    مُريبُ ـــــــــ سحره يا  هذا   المحب    عجيبُ
حبه يشفي كم يداوي   جراح   ـــــــــ القلب عندي ذاك الحبيب    طبيبُ
بدره لا يهوى  حبيبي     أفولا ـــــــــ شمسه مهما لي   جرى   لا تغيبُ
في الليالي أهدى لقلبي    هلالا ـــــــــ شمعدان في    كفه   و     صليبُ
في ثنايا دنياه   مسك و    طيب ـــــــــ و  حياتي من بعده     لا    تطيبُ
عند قلبي حلو حبيبي  و    فيه ــــــــ كل حسن صفاته         لا    يعيبُ
بالهوى أولى صار عنديَ أغلى ـــــــــ روضه في دنيا التباهي    خصيبُ
،،،،،،،
غيره لا يهوى و قلبي    المُعنى ـــــــــ لي  عدو    في    حبه   و حبيبُ
الهوى يرمي سهمه في  التعالي ـــــــــ و  التوالي أهدافه  كم     يصيبُ
لا حبيبا لي    بعده   هو    مني ـــــــــ طيفه  رغم البعد   عني    قريبُ
خفق القلب   بعدما   هام   شوقا ـــــــــ ظنه في محبوبه      لا    يخيبُ
سحره حبي يا فوادي     عجيب ـــــــــ حوله  مسك كالربيع  و     طيبُ
تكتب الأقدار الهوى ما   تراءى ـــــــــ عنده شب    و للغرام       لهيبُ
من عيون الشعر المعاني  أراها ـــــــــ لي رقيب في     حبه    و حسيبُ
،،،،،،،
هو مني رغم      البعاد    قريب ـــــــــ و غريب أمر الهوى     و مريبُ
القوافي    فكم  توافي     نسيبا ـــــــــ ربها في الدنيا   حسيب    نسيبُ
و بلادي كأنني    اليوم    فيها ـــــــــ دونه من أهوى   حبيبا     غريبُ
فأنا في المنفى صريع و أعمى ـــــــــ وطني يا نور     العيون     سليبُ
و  شبابي ولى له المشتكى من ـــــــــ هوله حتى الطفل  همي      يشيبُ
قد سباني من صرت أهوى حبيبا ـــــــــ أمره هذا    الحب فينا     رهيبُ
الهوى يهوى أن  يطال   قلوبا ـــــــــ وجهه في دنيا     التجلي    مهيبُ
،،،،،،،
النوى شاق يا   فؤادي    علينا ــــــــ يومه في هذي الظروف    عصيبُ
لو يغيب البدر المُوافي   ضياءً ـــــــــ ظلمة تسري   بعده    و     نحيبُ
كل واد أمشي    به    مستهاما ـــــــــ له نبع و     مصب    و    صبيبُ
يفهم المعنى منه هذا    المُغني ـــــــــ شعره في تلك    الليالي     اللبيبُ
أنظم الشعر الحلو رغم المآسي ـــــــــ إنني  من فوق الرواسي    خطيبُ
زهرة الدنيا فاح عندي  شذاها ـــــــــ في هواها إني     الأديب    الأريبُ
لا يضيق الشعر المقفى  مجازا ـــــــــ صدره يقبل      الحبيب     رحيبُ
،،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة تحت عنوان{{ليلي طويل}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{شهناز العبادي}}


بقلم🖋 شهناز العبادي 

ليلي طويل
########
ماكنت أظنك تهجرني
بعدك
 أعياني وأتعبني

ليلي طويل يؤرقني
والكرى هجر مقلتي

الدمع يفيض مغداقا
هجر مخدتي والمسهر

حروفي تبتعد... عني
وكأنها .. لي .. تتنكر!

بيوت الشعر ...خالية
من فارس الشعر

ركب  صهوة الحروف
 وترجل

صدرك ماعاد متكئي
سكنته دقات تصهل

نارك لم تعد تحرقني
ولهيبك عني قد أدبر

ستبقى ورودي يانعة
ويبقي مسيمك يصهل

لن تحل رموز ..قصتنا
سوى عرافة... تضرب
 في المندل

وتبقى الشيفرة مفقودة

أضعتها أنت  لاتزعل 

نص نثري تحت عنوان{{انها الخامسه فجرا}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{ظلال حسن}}


انها الخامسه فجرا 
ليشهدا هذا الصباح انني قمت بكرمك وأعطيت ذكراك ٥ ساعات مرهقات من الليل صارت القصير معك وطويل بدونك  كانت الدقائق تحاربي وتسرق بعضها البعض وتغادرنا اما الان فكل دقيقة تعطي حقها وتكرهني ببطنها لكي اتعذب بادق تفاصيل الذكريات 
في أول ٦٠ دقيقة كنت اجهش بالبكاء 
وفي ال١٢٠ دقيقة التي بعدها صمت والى الان عدت ٣٠٠ دقيقة وانا في صمت مخيف كلمات في راسي لا أعلم ماهي وكلام مبهم في اذني وصوت أود سماعه لا أتذكر نبرته  ياللهول ساجن بهدوء  اذا انا الان سأرحل إلى النوم ارجوك لاتطاردني في منامي دون صوتك وعيناك 
انت هكذا بخيل ؟ في الواقع وفي الاحلام 
تخبئ روحك من كلشي معي الان أصبحت هكذا تهرب مني استودعتك بقلبي ذكرى جميلة حظيت بها بين رفوف الذكريات التي استقيها وتزهر كل ليلة .

ظلال حسن/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{مرآة الروح}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة {{سهى زهرالدين}}


(مرآة الروح )

حين ينعكس جمال الكون 
على صفحة مياه هادئة
وتتحول المرايا في داخلنا 
لمرآة ذاتنا 
يكون وجه الحبيب الحاضر في أعماقنا
ينعكس وجه السماوات 
لنلتقط من حبه جاذبية الأحساس
نغيب في وجودنا 
نرمي أجسادنا الزاحفة نحو الوادي المظلم 
لنغوص في أرواحنا 
نحو عالمه اللامتناهي في العطاء 
نتعمق في فجر التكوين 
وندخل دوائر تلاحقها دوائر 
فنتوه في عالم الغيب 
حيث الحب الكلي 
حين ينعكس نور وجهك على صفحة مرآة روحي
تسطع روحي بأشعة روحك
في صفاء نفوسنا نعيم نجنيه من حضورك في داخلنا
في لحظات الصمت والتأمل العميق 
تكون الحاضر في داخلي كما أكون ساجدة لك في أفكاري 
سيتوارى الليل وتسدل خلفه ستارة الرجاء 
ليبدأ فجر الحقيقة يشع فيضا" من نورك 
فأنا ...ما أنا 
نطفة ذات يوم تطورت وتحولت لرذاذ إنسان
ذات يوم ستمضي رحلتي في عبور الكون
كل ما أحمله في مزودي 
حبك الكلي في داخلي
هشاشة حروفي تبدو صدأة أمام كمالك الأبدي 
أقلامي خاوية تلتهم الحب من محبرة إجلالك
يا نفسي الحاضرة الغائبة 
خذي قيلولة من الحياة 
وعيشي لحظات الفرح العظيم 
بطوفان نعيم يحلق بك نحو العلا 
حيث أنت حبي الأبدي .

                        سهى زهرالدين 

مقال تحت عنوان{{الآثار الايجابة للعطلة والإجازات السنوية في حياة الإنسان}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{عز الدين حسين أبو صفية}}


الآثار الايجابة للعطلة والإجازات السنوية في حياة الإنسان  :::

يقضي الإنسان إن كان موظفاً في أيّ  من المؤسسات حكومية كانت أم مؤسسات خاصة أو دولية؛ يقضي ساعاتٍ طويلة من يومه في العمل، وكذلك الطلاب في مدارسهم يمضون ساعات طويلة في مدارسهم وجامعاتهم وكلياتهم الدراسية وبعد انصرافهم منها تستمر متابعتهم لدراساتهم لساعات طويلة من النهار والليل؛ وهذا الأمر ينطبق على جميع فئات الناس من العمال و الفلاحين رجالاً كانوا أو نساء أو حتى شباباً أو أطفال من فئات عمرية مختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى استنفاذ جهداً كبيراً منهم ومن طاقاتهم مما يتسبب في اجهادهم وتوترهم من كثرة التركيز في عملهم يؤدي لاستنفاذ الكثير من طاقاتهم الذهنية والفكرية؛ ومن هنا جاءت جميع نصوص قوانين العمل  لتنظمها أساليب وساعات العمل وتحديد عدد ساعات العمل في اليوم الواحد  وعدد أيام العمل في الأسبوع الواحد وتحديد أيام العطلة الأسبوعية والإجازات السنوية والمرضية و إجازات الظروف الطارئة ؛ وكل ذلك يأتي بهدف توفير الراحة النفسية والإجتماعية والصحية والجسدية للعاملين في كافة المجالات المختلفة  .
ومن هنا تقوم بعض المؤسسات بفرض استنفاذهم الإجازات السنوية على العاملين لديها لينالوا قسطاً من الراحة وتجديد نشاطهم و التخفيف عنهم من أعباء وضغط العمل لتوفير الراحة النفسية لهم والخروج من حالة الضغط النفسي والاكتئاب وبالتالي تجديد نشاطهم  وحمايتهم من التعرض لسلبيات عدم الراحة وما تُسببه من أمراض جسمانية ونفسية ومن الاصابة بخلل و اضطرابات في وظائف أعضاء وأجهزة أجسامهم المختلفة.
فلا يعني الحصول على الإجازات السنوية أو الأسبوعية واجازات الأعياد لا يعني ذلك قضاء معظم أوقاتهم  في المنزل دون الخروج للاستمتاع والترويح عن النفس والجسد بهدف تجديد النشاط الذهني و الجسدي عند العودة للعمل بعد انتهاء أيام العطل والإجازات ..

د. عز الدين حسين أبو صفية 

قصيدة تحت عنوان{{قصاص العاشقين}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


قصاص العاشقين
**************
بقلمي : عادل عبد الرازق
********************
منذ عام
رأيتك معه
بنفس مكاننا القديم
تقفين
تتحدثين
تتدللين
تتمايلين
تتراقصين
تنساب من شفتيك كل أبجديات الغرام
كالياسمين
تسمعينه الأغنيات الفيروزية
بأنفاس من القرنفل
والرياحين
ترددين القصائد النزاريّة
خلف أذنيه
وتهمسين
وتقسمين
وتحلفين
أنك له وحده
مهما يمر الزمان
والسنين
وأنك تحملين بقلبك له
كل الشوق والعشق
والحنين
وتفترقان
وعلى أول شارع
بأخر تلتقين
تقولين نفس الكلام
تمارسين نفس الغرام
وتمثلين
بارعة أنت في فن التمثيل
وفي استخدام الأقنعة تتميزين
على الألاف والألاف
بل على الملايين
كل يوم تخدعين
ألف رجل ورجل
تخدعين
وتكذبين
لا تكترثي بالزمان
ولا تعبأي بالدنيا
ولا تشعرين
بالندم أو الشفقة
ولا تخشي دعاء المظلومين
سوف تمر الأيام
ويوماً ما ستعرفين
أن من يدين يدان
وستفهمين
أنا الدنيا كما تعطي تأخذ
بالشمال وباليمين
ولن يبقى معك يا سيدتي
إلا تجاعيد وجهك
وقلب حزين
يملؤه ندم لا يجدي
ودموع لا تهدأ
ولا تستكين
فاستعدي من الآن
لقصاص العاشقين
***

(((عادل عبد الرازق))) 

قصيدة تحت عنوان{{تَعِبَ الكَلَام}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


الكِتَابَة ُ بِأَبْجَدِيَةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :
 

تَعِبَ الكَلَام .

يُودِعُنِيَ الغِيَابُ دَاخِلِيَ مُثْقِلًا كَاهِلِيَ بِهَذَا الحُضُور ...

صِدْقًا سَيِّدَتِي تَعِبْتُ مِن عِبْءِ نَفَسِي ؛ شَهِيْقًا فِي أَلَمِ احْتِضَارِ الزَفِيْر ...

و هَكَذَا يَمْضِي الكَلَامُ ، حَرُوفًا تَجُرُّ أَذْيَالَهَا نَحْوَ السَطْرِ الشُعُور …

لَا يُرَافِقُهَا سِوَايَ المُنْهَكُ هُنَا ، و فِي البَعِيْدِ نَشِيْدُ الشَحَارِيْر …

و سُؤَالٌ فُضُولِيٌ إِلَى أَيْن !؟ إِلَى هُنَاكَ الدَربُ الطَوِيْلُ ، حَيْثُ تَأَخُذُنَا
المَقَادِيْر …

أَلِفٌ ؛ أُحِبُ اللهَ ، و كُلُّ مَن أُحِبُّ فُي اللهِ ، فَالحُبُّ عِنْدَ الحُبِّ مِنَ أَسْرَار الرُوحِ  عِلمُهّا عِِنْدَ رَبِّيَ الحَكِيْمُ الخَبِيْر …

و الحاءُ : حَنِيْنُ المُفْرَدَاتِ إِلَى حُرُوفِ صَاحِبِهَا ؛ جُنْدِيٌّ بِرُوحِهِ مِنَ اللهِ
القَدِيْر …

و الباء ؛ بَهَاءُ المَشْهَدِ الأَبَدِي ، مُهَاجِرًا نَحْو الأَبِدِ فِي هِجْرَةِ التَكَاثِرِ لِلطُيُور …

و الكَافُ ؛ كَفَانَا مَا بِنَا ، نَحْمَدُ اللهَ عَلَيْهِ ،
و الكَافُ سَيَكُونُ مَا كَانَ قَبْلَ الحَدَثِ الخَطِيْر …

فَإِن رَحَلْتُ مُسْرِعًا ، أُسَابِقُ السِنِيْنَ العِجَافِ ، و أُسَابِقُ فِيْهَا الأَيَامَ
و الشُهُور …

إِن رَحَلْتُ - إِلى الهُنَاكَ ، أَخِفُّ مِن كُربُونِ الجَسَدِ ؛ أَبَدَ النَقَاءِ ، الهُدُوءِ ، السُكُون - فِي سَفَرٍ طَوِيْلٍ - قَصِيْر !؟ ...

يَكُونُ مَا خَطَّ الحَرْفُ لَكِ الآنَ ، فِي سِفْرِي مُتْعَبًا و مُتْعِبًا ؛ نُقْطَةَ السَطْرِ الأَخِيْر ...

سامي يعقوب .  /  فَلَسطِين . 

قصيدة تحت عنوان{{تعبت أقلامي وجف حبري}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


تعبت أقلامي وجف حبري
              دميت المقل وعيل صبري 

شكل الرزايا لا تأتي مناصفة 
              تدق طبولها من نصر لنصر

احضن مواجعك لا تجهر بها
              عودك غض لا تتركه للكسر

وارسم  على ناصية الحلم 
              وسطر أمانيك سطربسطر

إن الدروب وعرة مسالكها
             لا مهرب من القضاء والقدر

فكأس الهوى طوبي لشاربه
             يثملك مدام وصاله والهجر

حيث كان  الجوى كن معه 
             عصية ..هي مسالك السفر

إن العيون إذا رمت حجبت
          أسرارهاعلى مشارف البصر

                   ______________

 [[[[[[[[هشام كريديح  ]]]]]]]] 

قصة قصيرة تحت عنوان{{الخائنة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


قصة قصيرة 
الخائنة

كانت قد أعدت نفسها بتمهل حتى تظهر في أجمل صورة، بعد وضع أثمن المساحيق التي أهداها إياها في كافة المناسبات. 
من أحمر الشفاه والكريم الأساسي ،وطلاء الأظافر، حتى طلاء الجفون والرموش.
دخل إليها في غرفة النوم وقال وهو ينزع ثيابه: يزعجني ذلك البطء ؟
ضحكت بغنج وقالت :
-من يسمع كلامك يعتقد بأنك لم تراني منذ شهور عدة، ولايعلم أنك  بأحضاني كل يوم.
فتح خزانة الثياب بتأفف، إختار روب أسود ،قالت معترضة:
-ماهذا اللون الكئيب ياحبيبي، إنتظر قليلا؟
ثم أخرجت له روب أحمر قاني، وقالت:
-هذا ماأريد رؤيتك به منذ هذا  اليوم ياحبيبي؟
فرح كثيرا بالروب الجديد وقال :
-هكذا ستكون كل حياتنا عيد حب ياحياتي..وهو بالطبع عيد الإخلاص و  الوفاء. 
قالت وهي تحتضنه:
-إلى الأبد ياحبيبي. 
ثم أمسك بقميصه الملقى على السرير وأخرج منه زجاجة كالونيا من العطور الباريسية الثمينة جدا وقال:
-وهذه لك ياحياتي؟
أخذتها بفرح غامر وقالت :
-أنا لاأريد منك أي هدايا ياحبيبي، فأنت أعظم هدية لي من الله،لقد غمرتني بعطفك وهداياك منذ أن تعارفنا من سنوات ؟
إرتدى الروب الأحمر ،ومن ثم فتح ذرفة خزانتها وقلب بفساتين نومها ثم قال :
-أريد أن أراك  اليوم في هذا الفستان المثير؟
قالت بسعادة:
-وهكذا أكون قد إرتديت لك جميع الفساتين؟
قال:
-وفي الغد سأشتري لك فستانا جديدا أجمل من كل الفساتين تلك التي اشتريتها لك في السابق؟
بعد أن إرتدت الفستان ،حملها برفق ووضعها على السرير ،وما أن هم بها وهمت به حتى قرع جرس الباب ،وقالت بغضب،وصبر نافذ:
-من هذا القذر الذي يقرع الجرس في هذا الوقت من الصباح الباكر  ؟
ذهبت إلى الباب ..نظرت من العين السحرية ،زفرت بضيق ،جرت إليه  وقالت :
-أنت مضطر الأن ياحبيبي للنزول تحت السرير قليلا ،لقد عاد ذلك الحقير، لعله نسي شيئا وعاد ليأخذه، أنه زوجي .

تيسيرالمغاصبه 

١٣-٨-٢٠٢٣ 

نص نثري تحت عنوان{{حروفي ليست تركيب كلمات}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة {{هبة الصباح}}


‏                            
حروفي ليست تركيب كلمات!!!
 هي....
 موسيقى عزف الروح،
اشهق انفاسي بعمق
 ثنايا هذه الأحرف...
وتارة ...
يكون الحبر نزف قلوبنا...
ومنها دموعنا هي مداد أقلامنا....
وما الكلمات الا عالم برزخي....!!
نهرب اليه من ظلم الواقع...
اجيد وبشدة،،
تنفس الحرف..
وكيف التهم الكلمات...
وبكل مصدقية..
نحتسي فيه أعذب الشعور حد، الأكتفاء....ذاك اللحن الذي يعزفه النبض
الجائع
و كلما ثرت و قلت، انتهيناأتلف الشوق ذاكرتي... بل مخيلتي كلها!!!
فأعـود إلى لوعة الاشواق.. بوجد أكبــر
واتنعم بألحان، الذكرياااات.!!!!
انا لا اركب الكلمات.. بل
اعرفها.. على أوتار الروووح!!!

هبة الصباح سورية 

قصيدة تحت عنوان{{صبراً}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{اطياف الخفاجي}}


 ❤️صبراً..


يقولون لي صبراً عل البعدِ والنوى
لقد جهلوا لايعلمون مدى الهوى..

إذا مسّنا من شدةِ الريح عصفها
تمزقت الأرواح مشلولة القوى..

ألا ليت حبّي في فؤادي موافق
لكنتُ لجأتَ اليوم أشكو لك الجوى..

كأنك حقاً ما رحمت حبيبةً
وكنت لها حبلاً غليظاً فيما التوى..

وكنتُ بسجنٍ خلف جدران حجرةٍ
وحائرة فيما هوى قلبك استوى..

فيا خالقي أرسل إلينا سحابةً
لقد جف فينا الشوق والقلب ماارتوى.

اطياف الخفاجي
بحر الطويل