الأحد، 19 نوفمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{على روابي العمر}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


على روابي العمر
في المساء
عند ضوء القمر
أعانق عطر أنفاسكِ
فتبتل قصيدتي
قطرات ندى
وتنبت على سطوري
زهور الحب
وتتراقص عليها
كلمات أشعاري
فيبتهج ويبتسم القمر
وتزهر قوافي قصائدي
ربيعاً....
على روابي العمر
نثرنا بذور الحب
ففاح عطر الهوى
وأزهرت أحلامنا
زهور شوق
وأكاليل ورود وريحان
يا أنتِ....يا ملهمتي
يامن تملكتِ روحي وقلبي
لقد غرقتُ ببحور هواكِ
واليوم أناشدك الوصال
ليزهر عمرنا...ولنتجاوز
معاناة وألم السنين
سأنتظرك على قارعة الأمل
ببهجة القمر....عند هطول المطر
لنعزف معاً أنشودة...
العهد والوفاء....
وخلود الحب والغرام

عبير الراوي/دمشق/ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بحبك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{آمير شداد}}


بحبك 
معرفش اذاي وليه 
كل الحكايه انك حلم 
روحي عايشه فيه ،،،
بشوف بخيالي صورتك 
نهار وليل ،،،، قرب 
خلي في ود بينا ودا مش 
شيء مستحيل ،،،
ابسط حقوق حياتي ،،،،
انك تكون لي في يوم حبيب 
عايز اكسر بهواك كل الحدود 
واتامل بعيني صورتك وابوس
همسك الجميل ،،،
واكتب من جوا قلبي احساس 
في بردية غرام تتغني بكل اللغات 
وتتخطي ايام الجدود تلغي المستحيل 
عايز اكمل في شوقك عصر 
تاني عصر اكبر من زماني ،،،
قصه فيها عمري وكياني ،،،،
مشاعرها المعني والخلود ،،،،
تعالي انا وانت نهدم اي سور 
يعمل مسافه بينا ،،،،
ونبني جسر عالي لاحلام عمرنا 

والحنين يمحي السدود ،،،، امير 

قصيدة تحت عنوان{{يافا . , . يا سحر الليل}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


{ يافا . , . يا سحر الليل )

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

وتهيم . . تذكر قصتي وتحار
وفمي ينم عليك يا أيار

ستون عاما والشجون تنوشني
ويداك . . تحمل فيهما الأوزار

في غادية حففت أناملي
والصخر واه والتراب سعار

وبكل ناحية عقدت مع الجوى
وعدا تنوء بحمله الأسفار

ستون عاما والخطيئة لم تمت
ورؤوس أهل الجاهلية عار

وعدوا على أيار يستجدونه
خمرا على شفة السلام تدار

والصامدون على التراب تلوعوا
والمدمنون على الهلاك كبار

وفحيح قطعان البغاة يقودنا
وتسوقنا الاحلام والأحبار

ما هكذا تروي الحياة وليس في 
عرف الحياة لخاذلين ذمار

ما هكذا تحكي الحياة وليس في
سنن الحياة لخانعين قرار

ومن الحجارة من سمعت قلائدا
نظمت بما لا تنظم الأشعار

صرخت بويل الكرب وهي حزينة
في الصمت قد تتكلم الأحجار

وتصيح يافا وهي تغزل بحرها

ويصيح معتذرا لنا أيار ! 

ق. ق. ج. تحت عنوان{{انانية}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{علي حسن}}


انانية

اعترفت له انها عقيم .. صمم على الإنجاب.. لجات لصديقتها .. اعترضت أن تكون الزوجة الثانية. 

قصيدة تحت عنوان{{عتاب الليل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


عتاب الليل......................................... 
بقلم // سليمان كااااامل...................
***************************
يا.....أيها الليل......... الذي أرقني 
وأطال في الهوى لهفي وسهدي

هذا الحبيب....... قد جفا قلبي 
وأنا الذي....... بالود بذلت ودي

ياأيتها النجوم ....التي ترافقني 
أما فيك خير.. تحتملين وجدي؟ 

أنا أسهرني..... حبها وهي التي 
بالنوم تغط .....من خد إلي خد 

فلما أنا الذي ...يقتلني حنيني ؟
وهي تحيا علي فراقي وصدي 

ياليل ألا تؤرقها..... كي تنظرني 
قد ولى... جزر القلب فأين مَدي 

قد أرهقتني... معاتبتي لأنفاسي 
وكل أنفاسي.. تلبي نظرتها بردي 

قد مللت حبا ....توارى مختبئا
خلف الجفون........ يتشفى بِعَد

أعد ساعات الليل بل وأحصدها
فإن غابت النجوم خاب حصدي

فياليل ألا ترحم... إذا لم ترحم ؟
يالصمت قلبها ......وقسوة القد  
****************************

سليمان كااااامل......السبت 2023/11/18 

قصة قصيرة تحت عنوان{{ورد البنفسج}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الواعدة{{مها حيدر}}


ورد البنفسج 

في مدينة صغيرة مشهورة بجمال حقولها وحسن منظرها وكثرة أزهارها ، التي كان اشهرها ورد البنفسج بل اغلبها، كان كل شيء لونة بنفسجي ، ولا يسمح بلون غيره .
كان يعيش هناك رجل مسن طيب يحبه الناس ويحترمونه كثيرًا .
خلال سيره البطئ ، وجد زهرة ذابلة على الأرض لا أحد يهتم لها ، بسبب لونها الأسود المختلف .
قرر الاعتناء بها ، وضعها في وعاء صغير  ، وسقاها بالماء ، هامسا لها : لا تخافي سأهتم بك ، أنت متميزة ، سأكون مثلك .
قرر الرجل ان يلبس اللون الأسود بدلًا من البنفسجي ، حبًا بالتغيير ، بعد ان أصابه الملل ، وخرج الى شوارع المدينة ، أصبح الآخرون ينظرون اليه باستغراب ، لم يلبس هذا اللون ؟! الا يعلم إنه ممنوع ؟
وصل الخبر الى الأمير المغرور ، وقرر معاقبته كي لا يتكرر الأمر .
وعلى الفور حضر الوزير مع حرسه ، وقال بغضب للعجوز : الأمير يريدك ، هناك شكوى ضدك ، هيا معي .
تفاجأ كثيرًا بذلك ، وذهبا الى الأمير ، محاطين بالحرس . 
قال الرجل العجوز : مرحبًا سيدي ، لقد طلبتني ، هل هناك مشكلة ؟
رد الأمير بتكبر : بسبب هذا اللون المزعج الذي تلبسه ، أثرت مخاوف الناس بإن يراك أولادهم ويقلدونك ، فتخرب عقولهم ، لذا تقدموا بالشكوى منك ، الويل لك ان غيرت لوننا وقوانيننا مرةً ثانيةً .
سكت العجوز ، ونكس رأسه محاولا جمع أفكاره .
في اليوم التالي ، لبس الأسود أيضًا ، انصدم صديقه ، وقال له : لماذا لبسته مرة أخرى ، ألم يمنعك الأمير ؟!
أجاب واثقًا : لقد مللت من اللون البنفسجي ، من حقي ان ألبس اي لون أريد .
أرسل الأمير جنوده ، وأحضروا الرجل العجوز أمامه.
قال بغضب : الم آمرك أن لا تلبس الأسود ، أم أنك  تريد التمرد والعصيان ؟ 
رد بسكينة وهدوء : يا سيدي .. من حقي أن ألبس ما يعجبني ، انا لم أفعل شيئًا مخالفًا للقانون ، لم أقتل ، لم أسرق ، لم أعتد على أي شخص .
رد الأمير صارخًا : بكل جرأة ترد عليّ .. 
أيها الحراس خذوه الى السجن ، ليقضي هناك كل حياته. 
وهذا ما حصل ..
علم الناس بذلك ، حزنوا والدموع تسيل من عيونهم ، ذهبت السعادة والحب ، وفجأة تحولت المدينة الى سوداء .

مها حيدر 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{تيجي الدنيا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عمااد الأبنودي}}


$ تيجي الدنيا $
بقلم عمااد الأبنودي 
  •••••••••••••
ناس تيجي الدنيا وتروح 
 ما تسمعلهاش  صوووت
نسايم   ورد   لو  تدبل 
جوه  الغصون  و  تموت 
تقطع  سكاااكين   الفرقه 
نبض  الحشا  و   تفوت 
يفرش  الآنين   فرشته 
يقسى  همه    بجبروت 
تخيم شراعات  الأوجاع 
و يعم  وياها  سكوووت 
يسيل  ااااالدمع   يجري 
و  نار  الفراق    مكبوت  
تعلن   بالحداد   وصولها 
حقيقه   اسمها   الموووت
                ،، بقلم  ،، 
       ‏     عمااد  الأبنودي 

           ‏18 ,  11 , 2023 

نص نثري تحت عنوان{{عابر سبيل}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{ابو احمد}}


عابر سبيل..
حروفه تحيي نبض.. 
 يبذر الحرف..
فيطرح سنابل خضر..
مفعمة بجوى عشق ..
يرسم زهور تفتحت..
من بساتين.. وكروم اللوز.. 
... 
بين جبال  المغرب.. وبيادر الشام..
يغدق كلمات من سحب.. 
يبعث حدائقا.. قد همشت.. 
هجرتها طيور الحب.. 
صرعى كأنها لم تكن.. مع انها لها كل الأثر.. 
تجلت.. وتجملت.. كعروس
بمقتبل العمر.. 
من خطى حرف.. سجيته..
 حركت ساكنا .واحييت قلوبا ظنت أنها فارقت  نبض.. 
ظنت أن الزمان تناسى.. 
زهرة  تفتحت واشرقت في درب لايرى الشمس..
دجى ليل ضلت طريقها اليه..
...

ملهمتى..
حروفى .. خطت على خطاكِ 
تتبع عطر فاح اريجه بين البساتين والكروم.. 
نالت إعجاب.. شاعر... 
رأى بكِ .. 
واحة بين الصحاري.. 
زينت.. بجمالها.. الكون..
...

غدت..من عجائب السحر.. المزخرف.. 
تنثر من محياها.. السوسن.. 
ومن صوتها.. صدى يبعث الأمل.. 
.... 
هي أسمى قصيدة .. انغامها 
تغنى بها الطير.. 
واصبحت حديث كل شاعر فتن 
بسحر الهمس.. ونور القمر.. 
... 
حكاية سيدة عادت للحياة.. 
تتنفس من حرفي.. تغمرني بين أضلاعها.. 
تشرق شمسي..  تدفئ..
جسد المتيم.. بالحسن..
 كي يبزغ بقلبي بدرا
منارة تهدي.. 
بقلمي ابو احمد ..
الرقم الاتحادي.     ٩٢٠٠٨٥

فلسطين 

قصيدة تحت عنوان{{دعيني}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل درويش}}


دعيني ...!!
________
دعيني أفتّشُ عنكِ كثيرَا
و أجرعُ منكِ التّمني   قليلا 
فهذي العيونُ تغنّي اليّ
و تعشقُ عمري 
فأبدو جميلا 
دعيني أفتِّشُ ليلا نهاراً 
أغنيك لحناً لذيذاً غليلا 
و أشرب عينيكِ مثل  
الظباء اللواتي عطشنَ 
فرشن غيوماً عليّ بدمعٍ 
يذوبُ حنيناً 
فأبدو هديلا....!!
 دعيني أبوسُ العيون اللواتي 
عشقن التلالَ 
عشقن الجمالَ 
عشقن عيوني 
فكانت بلون البحار تموج 
تموج بقلبي 
تعالت بروحي 
و فوق الغيوم 
تبدت  كأن الشموس رويداً
تفوح أصيلا...
دعيني أفتش عنكِ أغني 
لأن غنائي  بعينيك  همسٌ 
و شمسٌ تذوب
 تذوب 
فأبدو مريضاً عليلا
غراميَ فيكِ لذيذُ مُدامٍ 
و خفقُ هيامٍ 
و يخفقُ عمراً  ويجعل مني 
صريعاً قتيلا ...!!

سهيل درويش

سوريا / جبلة 

قصيدة تحت عنوان{{قد لاحمَ الحزن أحشائي فما الفرحُ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{رامز الأحمدي}}


 قد لاحمَ الحزن أحشائي فما الفرحُ

اليوم لا مأملٌ يدعو ولا مَرَحُ

هذي العيون لكم ذابت نواظرها
هذي الحياةُ على أرواحنا قُرَحُ

دع الشرابَ إذا لم يأتِ في قَدَحٍ
لا يروِكَ الشربُ ما لم يحوهِ القَدَحُ

قلبي وما تلدُ الآهاتِ من وَجعٍ
لم يأبهِ النبض والأجزاءُ تنذبِحُ

ويُجلدُ الصدر قدرَ الصبرِ في ضررٍ
وعادةُ الحزنِ كُلَّ الجسمِ يكتَسِحُ

كأنه بي لعمري شرِّ ضائقةٍ
كأن في الماءِ أعباءً وتنفَضِحُ

يا ليتَ شعري أكان الفرحُ مُنشرِحَاً
كما رأيتُ الأسى بالموتِ ينشَرِحُ

رامز الأحمدي
#رامزالأحمدي
2023/11/19

السبت، 18 نوفمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{إلى متى ايها الصامتون؟}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يسري الشرقاوي}}


إلى متى ايها الصامتون؟
إلى متى تضيع الحقوق ويقيد القانون ؟
إلى متى وبأي رد للمجازر ستجيبون ؟.
من منا لا يرى وإلى متى السكون ؟
كيف  المصير بعد غزة الا تعرفون ؟.
إنهم شعب مغلوب الا تنتصرون ؟
ام أن القضية ستضيع بقوم عمون ؟.
أين العرب ونخوتهم أم هم معصوبون ؟
لقد تقيدت القضية وأنتم تتحاورون. 
إلى متى الهروب وإلى أين ستهربون؟
عدوكم واحد ومغتصب غاشم مجنون.
مجازر للأطفال والنساء وقانون مغبون
الكلمة سلاح والجهاد نجاح مضمون.
وعد من الذي خلقكم وخلق الكون
أن ينصركم و يؤيدكم  على المغتصبون. 
هلموا إلى النصر واكسروا فيكم الظنون
ياحكام العالم لم لا تعتصموا وتتحدون ؟.
فعدوكم قوي بضعفكم أفلا تبصرون؟
 أن السكوت خزي وعار مرهون .
لك الله يا غزة ورجالك هم الصامدون 
جرائم حرب ترتكب و اغتصاب يهون .
ومكيال يكال به الحقوق بلا قانون 
إلى متى ستغلقون أفواهكم ومتى ستصيحون ؟.
بقلمي يسري الشرقاوي 


قصيدة تحت عنوان{{لغزة الشموخ والفداء}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


لغزة الشموخ والفداء !!..

ياغزةَ المجد الذي يُدعَى لها
لاعاشَ مَنْ يأتيكِ بالإحناءِ .

وشمُوخكِ المُعتاد يعلم أنكِ 
أسمى إعتباراً وفوق كُل رياءِ .

إلى العُلى تمضينَ ياسيدتي
في موكبٍ يليقُ بالعظماءِ .

أراكِ مِلئ العين عزاً يُبتغى
وأراكِ فخراً بكل عين رضاءِ 

غيضي الأعادي كلهم بصمود من
ثبتوا بكِ في جَلَدٍ وإباءِ .

ياغزة الأبطال في الزمن الذي
ضاقتْ بهِ الأرجاء بالجبناءِ .

مِنْ حولكِ عرباً تولوا ذلةً
حصاركِ يارمز كل فداءِ .

ومِنْ حولكِ أذل مَنْ وطئوا الثرى
وجميعهم من جُملة العملاءِ .

خانوا قضية أمتي وتقاعسوا 
عن نصركِ خوفًا مِنْ الأعداءِ .

وأنْتِ عاقدةً بكل مهابة
وجلالة للعز ، كل لواءِ .

النصر والفتح المبين لغزةٍ
بأسدها الأبطال في الهيجاءِ .

ولغزة التمكين حيث ترُومَهُ
بما سال من دمنا وبالأشلاءِ .

ولغزةٍ كُل الفخار على الثرى
من دونما نقصٍ ولا ابطاءِ .

صلاح محمد المقداد 

16 نوفمبر 2023م - صنعاء - 

قصيدة تحت عنوان{{إني أعتذر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


إني أعتذر
******
بقلمي / عادل عبد الرازق
*******************
إني أغتذر
إني أعتذر
يا سيدة تجمع مابين
ملامح الشمس وأوصاف القمر
إني أعتذر
يا سيدة الزمان والمكان
ورائعة كل الناس والبشر
إني أعتذر
فربما كنت سبباً
لموت النغمة فوق الوتر
أو أني أوهمت نفسي
في حكايتنا بأني المنتصر
أنا الذي بدأت الوداع
في ليلة تحت المطر
ثم عدت أبكي وأبكى
على ذنب لا يغتفر
وشعرت لحظتها بقلبي
يتحطم أمامي وينكسر
لست أدري لماذا ودّغتك
ولماذا قلبي خان وغدر
إني أعتذر
إني أعتذر
فقد دار الزمان
وقلبي الآن يحتضر
إني أعتذر
***
بقلمي / عادل عبد الرازق
********************
لا يتوفر وصف للصورة.
أعجبني
تعليق
إرسال

 

قصيدة تحت عنوان{{محبوبتي وطيات الهوى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ رياض النقاء}}


 محبوبتي وطيات الهوى 

وذكرت محبوبتي وطيات الهوى 
فكتبت ببراعة جود الطيب الربيب  
حتى اذا تدانت الانفاس هاهنا 
جدد اللهف لطيب القبلات الصبيب
فاحدث في اروقتي قصرا ممردا
يرسم كل انعكاسات تموج الحبيب 
اما يكفيك رمي اسهمي منطلقا 
حتى اذا تداركتني اسقطتني جذيب 
نتكاشف الحرف انا وهي كالارجوان 
اغازلها واتصبب شوقا من قريب 
بعدا للقساوة التي منعتني حمما 
رمتها الاعادي وكادت تجرحني كريب 
لكني سكنت في اعينها تلك الحبيبة 
رسمتني بين الانهمار بيني رغيب 
اشاطرها كلما هوت تبتعد عن قطبها 
اساري الخطوات وانفاسها وعطرها جليب 
ماذا عساني فاعلا ياترجمان التورد 
الا ان انسج احرفي واجاري نهرا سكيب 
او ترى  كم  جرحا لئمته تلك المهى 
واعطتني ما اوده بادلتها التعريب 
حتى اتممنا لغة الاتقان والضاد هنا 
فكتبنا صحاح عشق وتفعيل اديب 
فتقول ما احببت ياملهمي ويا انا 
اوترى كيف يساق الحرف بترتيب  
بقلمي  رياض  النقاء

قصيدة تحت عنوان{{لن نمـــــوت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الطـــائي}}


لن نمـــــوت
~~~~~~ 
لن نموت
وفي اعناقنا دين لهذي البلاد
لن نموت
قبل ان نزرع الزيتون
ونحصد رقاب قوم عــاد
فهذه الارض
 لا زالت تروى بدم الشهداء 
من الاخوان و الاباء والاجداد
قد ربطنا نطاق الحرية
ووضعنا الاصبع على الزناد
وتهيأنا لأشد قتال
لن نموت على سررٍ مترفة
وسنبقى على هذا العناد
رسمنا طريق الحرية
فلن نموت إلا بجهاد
فلدينا السلاح و لدينا العتاد
وإن خذلنا العرب جميعا
فلا زال بالروح بقيه
تجاهد لنور الحريه
حين نشم تراب فلسطين الأبيه
تعود قوانا وتنتعش الاجساد
سنقاتل ونقاوم 
وعلى شبر من هذه الارض لن نساوم
فتراب الارض لنا بلسم
ودمائنا........ تسقي أزهار الحرية
وإن متنا 
سنخرج من قبورنا 
وندافع عن أرض الاجداد
لتعلو هامتنا 
ويفخر بنا الاولاد والاحفاد
وسنبقى على هذا العناد
نجاهد ونقاوم قوم عــاد

محمد الطـــائي 

قصة قصيرة تحت عنوان{{الزوجة}} بقلم الكاتب القاصّ المغربي القدير الأستاذ{{عبد اللطيف المنصوري}}


ميني قصة:

 
زوجته تعمل في إحدى المؤسسات وكان دائمايوصلها للمدرسة ولما يصل أمام المدرسة ينزل مباشرة ويفتح لها باب السيارة لكي تنزل 
القصة أصبحت حديث المؤسسة بأكملها بحكم أنه دائماً يفتح لها باب السيارة يوميا
وكانت المدرسات يقلن لزوجته ما هذه الرومانسية وما هذا الاحترام هنيئا لك بهذا الزوج الرومانسي ويا ليتنا لنا زوج مثل زوجك ، بل حتى الطالبات يقلن لها هذا الكلام 
والجميع لا يعلم بأن باب السيارة عاطل ولا يفتح إلا من الخارج والزجاج ايضاً لا يفتح
عبد اللطيف المنصوري
ابن جرير 18/11/2023

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{سراب}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة_ساكري}}


سراب..!!!

سألتها: من أنتِ؟؟؟
 ولكنني لم أجد 
لا ردّ ولاَ جوابْ.....
هل أنتِ حقيقة أم 
وهماً وسرابْ.....
أم أنّككِ ملاك تختفي 
خلف الضبابْ....
أوأنّكِ أسطورة تدون 
في كتابْ......

من أنت؟؟؟ 
أردت أن أكتب اليكِ
ولم أجد لكِ بيت وبابْ
لأرسل لك ورداً عاجلاً... 
أو كلمات عتابْ.......
سأبحث عنكِ
ياغادة الحب الرحيب 
ولوْ ركبتِ أعالي السحابْ...
أو في أعماق البحارْ
وفي الصحاري والجبالْ
وإن متِّ سأجدكِ 
عند ربّ الأربابْ.... 
أشكوكي لله وتنالين 
أشد العذابْ.....
مزقتِ قلبي...أصحى ببعدك 
سراب وخرابْ....... 
من بعدكِ، سوف أكتبتكِ 
في دفتر أيامي
شعراً.......نثراً......ورداً.....
وأرسمكِ على مدونة سنيني 
حلماً.....واقعاً......قرباً......
وابقيكِ ك عصفورة 
في قفصي المهجور 
هياماً.....دفئاً....نبضاً.... 
وأحفظكِ بعيوني 
شوقاً......نوراً.....سحراً....
وأصحبكِ بكلماتي
في كل أوقاتي
يا سراب الوهم  
يا عشقي الأزلي 
الساكن في الوريد......

عائشة_ساكري من تونس🇹🇳 

قصيدة تحت عنوان{{عذرا على الإزعاج}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سليم المهناوي}}


عذرا على الإزعاج
سأكتب كلاما
قد يغضب القادة
ألم يكن من الأفضل
لو أطلتم الغفوة
و احتضنتم وسائدكم
و تثاؤبتم ملأ الشدق
و أمرتم الجواري
أن يجعلوا غطاؤكم مزدوج
عذرا أي قادة
بلا قيادة
يا هياكل بلا إرادة
يا سادة بلا سيادة
عذرا إن أفسدنا قيلولتكم
و سببنا لكم ألم في رأس
و قطعنا عنكم
تخمة البطن
فنحن مواطنون أغبياء
لا نفقه أسلوب الحكم
و لا نحسن إكرام الموتى
فذنبكم الوحيد
أنكم بعثتم بيننا
و رغم دعواتكم لنا
أن نكون خير الخانعين
ظللنا على غينا
ثابتين شامخين
للحق ناصرين

--- سليم المهناوي ---    11  /  11  /  2023    تونس 

قصيدة تحت عنوان{{شهريار}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{محمد علي الطشي}}


((((((  شهريار ))))))

قالت اتهواني؟! فقلتُ بلهفةٍ:
إني لمفتون بحبك...... أي نعم

إني لأهواك الهوى العذري الذي
يحوي العفاف ويحتوي أرقى القيم

قالت وكل الغيد حولك!..قلت: ما
مالت لهن النفس يا أحلى نغم

الغيدُ أنت الغيد أنت سعادتي
والكل حولك يا حبيبة ..كالحشم

أنت الهوى والقلب يعصرهُ الهوى
يا شهرزاد الحب يا حبي الأشم

وضع الإله غرامكِ المعسول في 
قلبي فكان المبتدأ والمختتم

قالت..أصنت العهد ؟ قلت بلوعةٍ
إيْ، والذي جعل الوفاء من الشيم

فالحبُ من غير الوفاء مذمة
ونقيصة في النفس يتبعها ندم

والقلبُ بين يديك، حبكِ سيدي
يا ويح قلبي لو بلوعتهِ انظلم

قالت أمظلوم تراك؟ أجبتها
اي والذي سواك وازداد السقم

سأعيش مظلوما إذا جافيتني
ولطول هذا البين كم أشقى وكم

لكنه الله الذي كتب  الهوى
لن يظلم المشتاق أو يرضى الألم

قالت: وقد أبدت رضاها بسمة
يا شهريار الحب يا عذب النغم

قد جال حـبك في كياني مثلما
يجري بوسط القلب والشريان دم

فوجدت نفسي للحبيبِ مُقبّلا
خديه والجيدين مختوم بفمْ

الشاعر محمد علي الطشي 

قصيدة تحت عنوان{{تبا يا إسرائيل تبا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني}}


بقلم الشاعر/ رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني 
تبا يا إسرائيل تبا
برغم هوان الأمة جدبا
سنعود يوما سيلا
يسحق صهيون قردا قردا
ويثمر الزيتون زيتا
وشجر الليمون عطرا
سيأتي من مصر رجالا
تحمل الموت ... لكم زلا
تسقي تل أبيب حربا
نار تأكل الأرواح فحما
الحق حق والظلم ظلم
وفلسطين حق
والأرض لفلسطين أحق
والظلم ظلم إسرائيل 
ستبيت الليل في جحيم
ستعودوا من حيث أتيتم 
خنازير فى أوربا ... تؤكل
لا دار تأويكم لا مأكل  
لا ملبس لا مشرب لا مسكن
ويوم القيامة ستكون جهنم

لكم ولأبائكم بئس المخلد 

نص نثري تحت عنوان{{أتركي}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 أتركي

---------
حبيبتي أتركي
أيام كان ياما كان
المهر الأبيض وفارس
الأحلام
لم يعد لها وجود بيننا
أصبح للطفل الرضيع
رمزاً
وكوداً للمراهقة
تستخدمه بأي مكان
لا تعيبيهم
لو كان بأيدينا لفعلنا
أكثر منهم
البرامج تتطور
في عصرنا الحاضر
لم يعد للترميز نفعاً
كما لم يعد للتعقيد مكان
مثل مثقفينا يتكلمون
الأن بالحداثة
والعالم
صار يتحدث ما بعد الحداثة
من زمان
العالم المتقدم والعلم
صنوان لا يفترقان
بل هما في سباق
على الدوام
كوني بسيطة
لنفهم جوهر الأمور
ونعمل
علًنا نلحق قافلة العلم
خير من الوقوف
على الدوام
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

قطعة شعرية تحت عنوان{{كَلميني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مرتجى عباس}}


-كَلميني- 
 

            كَلميني
فَالاشواقُ بانت في عينيَّ
والاحزانُ نُقشت في خديَّ
ففي بُعدكِ ياسَيدتي طَغى البؤسُ عليَّ
حَرمتُ على نفسي بَعدكِ  كُلَ أُنسيَّ 
لكِ الحبُ مَهما نَسيتي دِفئ يديَّ
لكِ الحبُ مَهما قَسيتي عليَّ
لكِ الحبُ فَأنتي الأَوْلَى بيَّ
يواسيني على الهجرانِ شرابُ خمرياً
فَلولا هذا الكأس أنا من ليَ.

مرتجى عباس 

قصيدة تحت عنوان{{خَمْرَةُ ،،، الّْذُلِّ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*خَمْرَةُ ،،، الّْذُلِّ*

    يَأْمَن رَدَدْتَ مُوسَىٰ
    لِلَّتِي اِبْتَهَلْتْ 
    اُنْصُرْ عِبَادِكَ فِي 
    أَرْضٍ تَعْلَمُ،،، مَافِيهَا* 
     
    آخَر عَصَائِبِ الْإِسْلَامِ 
    إنْ هَلَكَتْ 
    ضَاعَتْ عَقِيدَتَنَا مَنْ 
    غَيْرُكَ،،، يُحْيِيهَا ، ، ، ؟ 
     
    تَوَلَّى أَمَرَنَا غِلْمَانُ
    لِلْعُدْوَانِ إسْتَمْرَأَتْ 
    قَلَبُوا الْمَنَاهِجَ 
    سَافِلَهَا،،، لِعَالِيهٌا* 
     
    عَلَى مَوَائِد اللِّئَامِ 
    أَكَلَتْ    وَسَكِرَتْ
    لَحْم طِفْل وَعِرْضُ 
    فَتَاةٍ غَابَ،،، وَالِيهَا* 
     
    بَيْن السُّجُونِ وَالرَّدْمِ
    أَجْسَادُهُم هَزِمَتْ 
    عَلِيلِةٌ تَنْظُرُ مَنْ 
    يَسْطَعْ،،، يُدَاويِها* 
     
    غَزّةُ تَبْكِيِكِ عَواصِمُ 
    الْعَرَبِ وَالْإِسْلَامْ 
    يَرْقُص عَلَى أَشْلائُكِ 
    أَشْبَاهٌ،،، وَدَاعِمِيهَا* 
     
    مَابَالُ الْعَرُوبَةِ 
    بِالْجَبَّانَةِ اِنْدَثَرَتْ 
    مَابَالِ الْوُجُوهِ 
    السَّوَادُ،،، يَعْلوُهَا* 
     
    (يَاأُمَةً ضَحِكْتُ مِنْ 
    جَهِلَهَا الأُمَمُ) 
    قِيلَتْ لِمَنْ عَسَىٰ
    يَسْتَنْفِرْ،،، يُدَاويهَا* 
     
    لَكِنَّهُمْ سُكَارَىٰ أَو 
    أَمْوَاتُ لاأبا لَهُمُ 
    بِخَمْرَةِ الذُّلِّ فَازَ 
    السَّادَةُ،،، وُسَاقِيهَا* 
     
    مَاكَانَ مُوسَىٰ صِهْيُونِيِّاً 
    ولاعيسىٰ 
    وَمُحَمَّدُ أَخَاهُمْ 
    دَعْوَتُهْمْ عُبَثَ،،، فِيِهَا* 
     
    عَلَيْهِمْ صَلَاةُ اللَّهِ 
    مَانَاحَتْ 
    صَارِخَةً لإخْوَانِهَا 
    عَلَّهُم،،، مُغِيثِيهَا*

بقلمي،،، 
*المستعين بالله* 

3/جمادى الأولى /1445 /2023 

مقال تحت عنوان{{آفة_المخدرات_واضرارها_على_النفس_البشرية}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سعد_البياتي}}


#آفة_المخدرات_واضرارها_على_النفس_البشرية
بيَّن العلماء أن الشريعة الإسلامية إنما جاءت للمحافظة على ضروريات الحياة الخمس، والتي تُشكِّل كينونة الإنسان المادية والمعنوية، وهي: الدين والنفس والنسل والعقل والمال.

وهذا الحفظ الذي جاءت به الشريعة له مستويان: مستوى الحماية، ومستوى الرعاية.
أما مستوى الحماية فتُعنى به الوقاية وإبعاد الأضرار والمؤذيات، وأما مستوى الرعاية فيُعنى به السعي لتحقيق الغاية المرجوة وهي العبادة المطلقة لله تعالى.

ويكاد يكون العقل أهم مقصد من هذه المقاصد؛ فالدين من غير عقل طقوس وهرطقات، والنفس من غير عقل حركة فوضوية، والنسل بدون عقل نزوٌّ تائه، والمال بدون عقل فساد ودمار.
ولذلك جعلته الشريعة مناط التكليف الشرعي؛ فمن فقد نعمة العقل رُفع عنه التكليف؛ إذ هو ليس بأهل له، ولا بقادر عليه.

والناظر لآثار المخدرات بكل أنواعها وسائر نتائجها يراها تشكل خطراً واضحاً واعتداء سافراً وتهديداً قاطعاً لهذه الضروريات الخمس؛ فمتعاطي المخدرات لا يبالي بأحكام دينه، ولا يلتفت لواجبه نحو خالقه، فلا يحرص على طاعته، ولا يخشى معصيته، مما يترتب عليه فساد دينه وضياع آخرته.
فالمخدرات مُذهِبة للعقل، ومُصادِمة للدين الآمر بمنع كل ضارٍّ بالفرد والمجتمع، وقد اكتشف العلماء ولا يزالون يكتشفون المزيد مما يتعلق بالآفات الجسمية للمخدرات، إنْ على الدماغ أو على القلب أو على سائر أعضاء الإنسان.

فأما الضرر على العقل فإضافة إلى تعطيله فإن الأطباء والمختصين أفاضوا في ذكر ما يؤدي إليه الإدمان من أخطار على عقل الإنسان وتركيبته الفسيولوجية، وأما أذيته للنسل فإنه يُضعف القدرة الجنسية ويشوه الأجنة ويفرط بالشرف.

إن متعاطي المخدرات بحرصه على تجرعها يتجرع سماً أجمع العقلاء والعلماء والأطباء على فتكه بالأجساد وتدميره للأنفس وقتلها قتلاً بطيئاً، فإذا هلكت الأجساد وضعفت، واختلت موازين الحق والخير وتزلزلت؛ فسدت الأسر وهي المحضن الطبيعي للنسل نشأة وترعرعاً وقوة.

إن متعاطي المخدرات يفقد سويته البشرية وكرامته الإنسانية، ويصبح ألعوبة بيد تجار الموت يلهث وراءهم باحثاً عن السراب، بل عن الموت الزؤام، فلا يملك تفكيراً سوياً ولا اتزاناً ضرورياً ولا قدرة على حسن الاختيار لكل ما حوله مما يصبو إليه العقلاء، يبيع نفسه ويبذل ماله باحثاً جاهداً قاصداً لقاء حتفه بأشنع صورة وأبشع ميتة.
لِما تقدم - وهو قليل من كثير في تصوير حالة المخدوع الهالك بالمخدرات - كان حكمها التحريم القاطع بلا خلاف؛ وذلك لثبوت آثارها السلبية السيئة، ومضارها القاطعة اليقينية، ومخاطرها المحققة على الأفراد والمجتمعات البشرية، وأما الأدلة التي اعتمدها العلماء في تحريم المخدرات فمنها:

أولاً: قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) المائدة/90. فالمخدرات تلتقي مع الخمر في علة التحريم، وهي الإسكار بإذهاب العقل وستر فضل الله تعالى على صاحبه به؛ فتُشمَل بحكمه.

ثانياً: قوله تعالى:(يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) الأعراف/157. ولا يُتصوَّر من عاقل أن يُصنِّف المخدرات إلا مع الخبائث.

ثالثاً: قوله تعالى:(وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) البقرة/195. فمن المبادئ الأساسية في الإسلام الابتعاد عن كل ما هو ضار بصحة الإنسان، وإنَّ تعاطي المخدرات يؤدي الى مضار جسمية ونفسية واجتماعية.

رابعاً: عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومُفَتِّر" رواه أبو داود. والمخدرات بأنواعها مفترة بل فاتكة بالعقول والأجساد.

خامساً: قالت عائشة رضي الله عنها: "إن الله لا يحرم الخمر لاسمها، وإنما حرمها لعاقبتها؛ فكل شراب تكون عاقبته كعاقبة الخمر فهو حرام كتحريم الخمر" أخرجه الدارقطني.

وأما ما جاء من أقوال العلماء في تحريم المخدرات فمنه:

أولاً: جاء في "حاشية ابن عابدين" (3/ 239) قوله: "اتفق مشايخ المذهبين الشافعية والحنفية بوقوع طلاق من غاب عقله بأكل الحشيش؛ لفتواهم بحرمته".

ثانياً: ورد في المصدر السابق أيضاً (6/ 457) قوله: "ويحرم أكل البنج والحشيشة والأفيون؛ لأنه مُفسد للعقل، ويصدُّ عن ذكر الله وعن الصلاة... وقد استعمله قوم فاختلت عقولهم، وربما قتلت، ونقل صاحب "الدر المختار" وغيره أن من قال بِحِلِّ الحشيشة فهو زنديق مبتدع، بل قال نجم الدين الزاهدي: إنه يكفر ويُباح قتله".

وفي الختام فإن الآثار المترتبة على تعاطي المخدرات مدمرة للإنسان والمجتمع، ومتصادمة مع أحكام الشريعة الإسلامية وحِكَمِها؛ وبالتالي كان حكمها التحريم، وكذلك فإن الاتجار بالمخدرات بيعاً وشراء و تهريباً وتسويقاً وربحاً كله حرام كحرمة تناول المخدرات؛ لأن ما يؤدي إلى الحرام فهو حرام.
#الخط_الساخن_لمديرية_مكافحة_المخدرات 178
#الدال_على_الخير_كفاعله
#لا_للمخدرات
#حافظ_على_سلامة_دينك_ومجتمعك

#د. #سعد_البياتي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا صاحبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


يا صاحبي ...! 
أوعى تغرك نفسك
وفي وجودي تقول 
فيه راجل ..
لو كان في الدنيا
راجل يبقى أنا 
ولو عايز تصاحبني
أنسى المنظره ..
وتعال أعلمك أصول
 المعلمه ..
تعال أدخل مدرستي
وشوف كراسة حياتي 
يمكن تعرف 
أصول المرجله ...
يا صاحبي الرجوله
 لعبتي قبل أنت
ما تلبس مريله ..
يا بني أنت لسه في
حضانه ...
والرجوله واخده 
مني حصانه ....
أنت متعرفش غير 
المعيله ....
أوعى تفتكر الفلوس 
تعمل في الدنيا
راجل .....
أصول المرجله
بعيد عليك 
ويوم تملكها أكون
 أنا من الدنيا 
راحل ...
وبعد رحيلي قول 
على الدنيا السلام 
ومن غير كلام 
الرجوله لعبتي
وأنت متعرفش 
غير المعيله 

سيد ابوزيد

مصر 

قصيدة تحت عنوان{{غزة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{يمان العراقي}}


((((((غزة)))))) 
~~~~~~~~~~~
ممن خلق الله شعبك
كيف أصطافك ربك
وجعل فيك الدين يعلو
والصبر دروس تلهم 
الخلق العبر
تلك أم تزف ابنها 
شهيد
وأخت تكبر لأخيها 
شهيد
وزوجة تسأل الله 
الحاق بزوجها 
شهيد 
وطفل يطلب الشهادة 
لايريد أن يبقى وحيد
أتعلمون الناس تغبطكم 
على قوة أيمانكم
على بسالتكم 
على رباطة جأشكم
لاتلهج ألسنتكم 
ألا بالحمد والثناء على
الله 
أن أكرمكم بحمل 
رايات العز رايات النصر
طوبى لكم هذ التشريف
طوبى لكم هذا التكليف
طوبى لكم هذا التكريم 
ياأهل غزة حماكم الله
أيدكم الله أواكم الله 
نصركم الله أعزكم الله 
حفظكم الله
لاأله ألا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم 

اضرب فديتك سيدا🇵🇸
اضرب فأنت المفتدى🇵🇸
أضرب أمحق جيوش🇵🇸
العدى 
أضرب واقذف الرعب 
في قلوبهم
أضرب مزق كتائب 
جندهم 
شتتو بدوي صواريخكم
شملهم وفرقو جمعهم
واجعلو جثثهم طعام للضواري
زلزل بهم أرضك واجعلها
قبوراً لألياتهم
أغنم ذخائر جيشهم
واترك الميدان يشتعل من 
حولهم 
لاناصر لهم لامنقذ لهم
فقد زج بهم لجلب نصراً وهم
يوهمون به غلمانهم 
أتو تقرع طبولهم وتقذف
بحممها مدافعهم وطائراتهم
والتف من التف حولهم
ونسو أن الله قد أذن 
بنصركم 🇵🇸
فكان حقا نصراً عزيزا
يليق بكم 🇵🇸
هنيئا لكم ياأهلنا ياأخوتنا
أنتم من أعاد مجد أسلافنا
طوبى لكم ياجند الله 
تشريفكم 🇵🇸

يمان العراقي 
الاقصى عشقي🇵🇸

وعطري تراب فلسطين 🇵🇸 

قصيدة تحت عنوان{{الأرض والملح}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{معمر محمد بدوي}}


.....................
("الأرض والملح")
أدر... الحب عني 
ما لوصل المحب ..  من اعلالي 
اسقني الكأس تثني 
وهل ليعقوب من... امتثالي؟
أرزقني بعض الشكاة 
ولجنوح الهوى كم من ... وصالي
أمط الأشواق 
ليتني على أسفار المقل العسالي 
وأنت الأرض إذ هوجها انفعالي 
وأنا الملح إذ دعوتني..  صهالي
ورئة بين الثرى والثريا 
تداعت للعمر الطويل اكتحالي 
وما صببت زيت العاشقين حائرا 
ليتني على وفود جيشك صببته مهالي 
يا عزيزا كما وطني وهواك الغوالي
أهذه القصص الخالدة نحري؟
وأي شبابي ولى وفاضه خالي 
وأنرنا لمدائن الحب من أمسي طعم الزلالي
من يبيح دستوري؟
وقميص الهوى قصصي واعتزالي 
وأنت ما زلت فتيا تناغم فؤادي لإحتلالي 
وأهرول للشموس الصاخبة 
عن مدن خديك أهرب للأرض ... لا ووصالي 
أخشاك حين سهامك فوضى الحنين اختلالي
أخشاك حين الكرى يعزمني للطيف الكمالي 
أخشاك فاتنا وقلبي ما زال يافعا هده الفعالي 
وأنت طبيب ماهرا تبصر دائي وتختارني مالي؟
وأنت كتاب فسيح القصص 
كلما دنوت لأقرأ سطرا استعصم بابك وهدالي 
وأي النذور نذرتها قرابينا 
وبيننا استساغ الحياة وكفاح المنالي
وبيننا الصباحات البكر والأماسي وركني الخمالي 
يا نديما تراص على مناقب الهوى 
وتوافد لحناء العمر وعقد حبي ..  الحلالي 
بقلمي/د.معمر محمد بدوي 
السودان 

18/11/2023 

قصيدة تحت عنوان{{الشُّهداء..نجومٌ تتلألأُ أرواحُها في السَّماء}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


(الشُّهداء..نجومٌ تتلألأُ أرواحُها في السَّماء)

*الشُّهداءُ
اسمٌ ينتهي بهمزة
وسيِّدُ الكلمةِ ومعناها
هو حَمزة.
*الشَّهيد
ليس بفقيد.
*بالشُّهداء
تَخضَّلُ الأرضُ بعبيرِ الدِّماءِ.
*دمُ الشَّهيد
مِسكٌ فريد.
*الشَّهادةُ
ارتقاءٌ وريادةٌ.
*الشُّهداء
كواكبُ الأرضِ والسَّماء
على حدٍّ سواء.
*الشُّهداء
دررٌ منثورةٌ تحت الأرضِ
وأرواحُهُم تغرِّدُ في السَّماء.
*الشُّهداءُ:
أرواحٌ زكيَّةٌ
ونفوسٌ أبيَّةٌ شمَّاءُ.
*الشُّهداء
أحبابُ ربِّ السَّماء.
*الشُّهداء
منْ زمرةِ الصِّدِّيقينَ والصَّالحينَ والأنبياء.
*أمَّةٌ تُقبِلُ على الشَّهادةِ
هي-دونَ ريبٍ-صاحبةُ الرِّيادةِ والسِّيادةِ.
*الشُّهداء
نجومٌ تتلألأُ أرواحُها في السَّماء.
*أمَّةٌ تحبُّ الاستشهاد
لن تندثرَ
مهما اشتدَّ الظَّلامُ والسَّواد.
*الشُّهداء
عبادٌ اختاروا أرفعَ درجاتِ التَّضحيةِ
والفداء.
*الشُّهداءُ
هم عبادُ الرَّحمنِ
الأوفياءُ.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{ودائم الشوق في محرابي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


ودائم الشوق في محرابي..
 يشتهي مطلع قصيدة والحنين فاض
 من بين الهدب والعين.. تسكن طيوف.. 
 و بين الضلوع العوج حبك...
 تمكن المقلي،
و فيك من لوعة صمتـي ....
يـا خـافقـي... دمــع اشتيـاقـي ،
لا أنـا أدري كيف أنت؟!!
و لا أنـت تــــدري بحـالــــي ،
متعـبة الـروح أمضـي،
إلى لسـت اعـرف ...من خيالـي ،
احمل قلبـي.. على كفـي ،
وَ أسأل عنـك عيـون الليالـي ،
أيهـا الساكـن كلي...
إني من غير عينيـك أعانـي.

هبة الصباح سورية 

الجمعة، 17 نوفمبر 2023

قصيدة شعبية تحت عنوان{{غنى المغني غنوته}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


غنى المغني غنوته
*************
بقلمي / عادل عبد الرازق
----------------------
غنى المغني غنوته
سرحت عيونك هناك
لحظة ما بحرك غنى ليكي
إنفتح قلبي شبّاك
طل عصفور ضرير
سأل إيه المصير
وانكفى تحت الغيام
...
غنى المغني غنوته
عاشق شفايفك ألف آه
مهما اتقتلتي سكوت
يفضل مرارك حيّ بصباه
فارس حزين بيعترف
إنه انسرق عشقه وهواه
يا هلترا انتهينا
ولاّ الزمن مش زمن الغرام
...
غنى المعني غنوته
أنا شوفت المشربيات معابد
قلبي بيسبح بخروفك
وجوّه محراب حبك ساجد
ما بتنتهيش صلاة العشق
ما بتنتهيش مناسك الصدق
وانا باعشقك ياحبيبتي
من ألف ألف عام
...
باتصورك ما بتتصوريش
وخلف المشربية تختفي
تايهة ملامحك في الدهشة
وحلم رحوعك بيتنفي
طول عمري وانا باعشقك
ولو كدبتي باصدّقك
ومؤمن بيكي ولو أوهام
غنى المغني غنوته
وشاور بإيده وقال سلام
ختام
***
بقلمي / عادل عبد الرازق

---------------------- 

قصيدة تحت عنوان{{كَم أَنْتَ وَحْدَك}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


الكِتَابَةُ بِأَبْحَدِيَّةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :

كَم أَنْتَ وَحْدَك .

انْتَعِلَ النَدَى و البَس الضَبَابَ …
و غَرِدَ دُورِيُا فَوقَ عُرُوشِنَا الخَرَاب …
و حَاوِر عَدُوَكَ بالبُنْذُقْيَّة سَيْفًا
و بالرصَاصَاتِ طَعْنًا عَلَى رِؤُوسْ  الحِرَاب …
و احْتَمِل يَا ايْنَ أِمِّي غَطْرَسَةَ الجَبَانِ وَحْدَك
و وَحْدَكَ كِن أَنْتَ الوَحْيْدِ الذِي يُهَاب …
أَنْتَ مَن يُكْتَبُ التَارْيْخَ مِن دِمَاك ..
لَيْسَ غَيْرَكَ و لَا أَحَدًا سِوَاك .. 
كُن سَيْفًا - لا تَنْظُر إِلَيّتَا - و بِلَا جِرَاب …
و كُن أَنْتَ أَو َلُ مَن يُصَابَ أَمَامَ أَعْيُنِنَا
و كُن آخِر مَن يُصَاب …
فَنَحْنُ لَا نَعْرِفُكَ و لَا نَعْرِفُ حَجْمَ المِصَاب …
ارْيِطَ ضِمَادَ جُرحِكَ يَا ابْنَ أُمِي
فَلَيْسَ فِي دَمِنَا دَوَاءٌ يُسْتَطَاب …
لَيْسَ مَن يُشَاهِدُ كَمَنَ فَاضَت دِمَاه
و كَمَا اللَيْلُ الأَسِيْرُ فّارِدًا جَنَاخَيْهِ جَاب …
هُناكَ عِنْدَك حَيْثُ نَرَاكَ شَهِيْدًا 
و لَم يَمُت مَعَكَ أَحَدًا مِمَن عَبٌرَ الأَثْيْرِ يَرَاك
هُنَاكَ فِي عُلَاكَ حُسْنُ الثَواب …
و كُن وَحْدَكَ أَنْتَ الوَحِيْدُ هُنَاكَ نَرَاك
تَرَكَ أَمَامَ أَعْيُنِنَا جَسَدًا مُضَمَخًا بِدَمِهِ
و إِلى الهُنَاكَ فْي عَلْيَائِهِ غَاب .

سامي يعقوب . / فلسطين . 

قصيدة تحت عنوان{{لن نقول كقول حذام}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{شريف القيسي}}


لن نقول كقول حذام
إنما القول ما قالته
كتائب القسام
كتائب قد جعلت 
للصفر قيمة بين الأرقام
كتائب أسقطت 
الأقنعة بإحضان الحرام
كتائب تدافع عن 
شرف أمة الغرام والهيام 
أمة تدفن رأس 
العروبة في الرمال كالنعام 
أمة عاجزة لم تبلغ 
أفعالها بعد سن الفطام
وتلصق حجج التقاعس
بخيانة الحكام 
أمة تجيد هز الأرداف
في مرابع الأهرام
لكن فعلها كفعل 
الضراط على الرخام 
جعجعة بلا فعل 
لكن ماهرة في بيع الكلام
ماذا سنقول لثكالى 
تئن تحت سقف الخيام
ماذا سنقول لاشلاء
الاطفال الشهداء الكرام
مزقوا دساتير الإستقلال
نكسوا الأعلام 
وأصمتوا قد صعد 
لمنابر الخزي والعار الإمام
ليخبركم كيف تتوضؤون
كيف تصلون وتصومون
ثم كيف ترفعون 
الرايات البيضاء والإستلام 
ليخبركم إن جنحوا للسلم
فاجنح لها التي صارت مطية 
القطيع للخنوع والإنهزام
قل هل يستوي 
من يرمى الشياطين بالسهام
مع الذي يلهث خلف 
خطب ود جارية وغلام،،،،

،، شريف القيسي ،، 

خاطرة تحت عنوان{{تتسقط أَحْلَامَيْ تَبَاعَا}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


تتسقط أَحْلَامَيْ تَبَاعَا
فِي بَحْرٍ الْعَدَمِ 
تِلْكَ الرُّؤَى تَحْجُبُهَا الْغُيُومِ
أَنَاشِدُ شَمْسِيَّ أَنْ تُشْرِقَ
هَذَا الصَّبَاحِ تَحْمِلُ شَيْئًا 
مِنْ الْأَمَلِ 
فَكُلُّ اللَّيَالِي الَّتِي مَضَتْ حُبْلَى 
سَاعَاتِهَا أَحْزَانِ وَالْمُ... 
فَخَيَّطَ الْفَرْحَ مانظرت إِلَيْهِ يَوْمًا
حَتَّى تَشَتُّتَ وَرَحْلِ 
تَارِكًا بِعُمْقٍ الرَّوْحَ جَرَّاحِ
لَا تَبْرَأُ وَلَا تَنْدَمَلَ.

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)