السبت، 6 يناير 2024

قصيدة تحت عنوان{{أُسْطُـورة العشق العتيق}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نيفـــار أحمد عبد الرحمن}}


قصيدة/أُسْطُـورة العشق العتيق
بقلمي/نيفـــار أحمد عبد الرحمن 
🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲

الليل موطن لوعتي 
فإذا أتاني تهيج فيه الذكريات 

أشعر بأني قد أتيت
    من خلف قصصٍ وحكايات

اسطورة العشق التي 
           تخضع لها كل الهمات 

أنا موطن السُهد الذي
           تسكنه أنفاس الآهات

تعويذةٌ مترنمه بطلاسمٍ
        يعرفها من عرف الثبات

أنا سحر ببابل قاطبة 
            هاروت ماروت وُلَاة

أنا شهرزاد البالغة 
    للحِكمة في تفادي الممات

بلقيس تلك الفاتنة 
            لها معجبين بالمئات

كليوترا تلك الماكرة 
     قد أخضعت تلك القامات

أنا سندريلا الناعسة 
        كيوبيد سهم الصائبات

هآ قد أتيت مجدداً
         بعصاة موسى يا غُفاة

كي أُيقظ القلب الذي 
        قد صابهُ طول السُبات

هبّوا اِملأوا كأس الفؤاد
          بغرام من ماضٍ وآت

يا من لبست ثِيَاَبياَ
           الثوب لا يُبلي رفاَت 

العشق فيه مُطّرزٌ
       بشجون لا تأوي الفُتات

أنا التاريخ والقِدم 
         أنا عطر أنفاس الحياة
🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲

بقلمي/نيفار أحمد عبد الرحمن 
ملكية فكرية مسجلة 
مع الحفظ لجميع الحقوق الادبية 

وحقوق النشر والتوثيق الادبي 

قصيدة تحت عنوان{{تعال إلى امسيتي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


تعال إلى امسيتي ....
تعال لنفضفض مافي ،
جعبة اقلامنا على تلك 
الورق ...!!
انتبه...!!
 قليل القليل منها
خبأئها لبزوغ الفجر ...
هي للفجر عيد !!!
تتكلمين كثيرا أنت حين الفرح 
صامتة جدا حين يستوطنك الجرح 
عنيدة ..... ومتمردة تارة ...
وأخرى ودودة ....
غامضة، حين تثورين ...
فاتنة ،حين تثارين .....
فيك شي ء من نزق المراهقات..
وأشياء كثيرة،، من عقول الحالمات..
ويحي .....
لن يحسن السجود فوق ثغري غير
حديثك ..همسك ..
فمنك أستقي حرفي وأستزيد...
وما كان رمق نظرك لي سوى 
منح الظمأ نعمة التيمم...
وثارت اوداج نحري لتقول 
عند الفجر تتمة الحديث ... !!!

هبة الصباح سورية 

قصيدة تحت عنوان{{قارب من ورق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


 قارب من ورق

***********
بقلمي / عادل عبد الرازق
*******************
لا تلومي البحر سيدتي
فكيف للبحر أن يلام
الذنب ذنب قلوبنا
أن أفرطت في الأحلام
لمّا توّهمنا
أن العشق أغان
وأوتار وأنغام
وأن دروب الهوى نوراً
لا غروب فيها ولا ظلام
ألبحر لا يلام
البحر لا يلام
ليس ذنب البحر
يا سيدتي أن نفترق
ولا أن قاربنا الوحيد
بين الموج قد غرق
نحن كنا رسائل وردية
كل حرف فيها قد احترق
نحن كنا أحلاماً رومانسية
تبددت عند الوقوف بالمفترق
حين كانت كلمة الوداع
في صدورنا وألستنا تختنق
صدق الزمان حين أقسم أن يفرقنا
يا سيدتي قد صدق
بكل اختصار يا سيدتي
نحن كنا في بحر العشق قارباً
لكن قارباً من ورق
***
بقلمي / عادل عبد الرازق
-----------------------

الجمعة، 5 يناير 2024

نص نثري تحت عنوان{{اليوم}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


اليوم
-----
اليوم
أجمل من أمس
لأنك لا زلت فيه
أجمل لأن شذاك
أنا الوحيد غارق فيه
لا أهتم
لأمس ولا غداً
أهتمامي الآن
من جمالك ومن حبك
ما الذي أجنيه
همس . . .
قبلة . . .
هذا جل ما أبغيه
لست بطامع
عسى الليلة أنا وأنت
بعيداً عن الأنظار نقضيه
لا حاسد لا مظلوم
يعلم فيه
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

العراق / بغداد / الكرخ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ده جوابي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عمااد الأبنودي }}


$ ده  جوابي $
 ‏بقلم/عمادالأبنودي 
     ********
هيجي وقت و تسأل عني 
مش  هتلاقيني  ... 
وتقول ع  عيني   ... 
بعادك فجأة بدون داعي 
 سعتها راح  ينتهي  
 ‏صراعي  ... 
أبعد  و أمشي وأنا مطمن 
إن روحي مابقتش  ليك 
و قلبي راح م بين أيديك 
مهما تحاول و تحاول 
للمرة  المليون   ... 
ولا يصيبك من الهجر جنون 
كدا منك خلاص أكتفيت  
حتي لو جيت  .. 
تشتري خاطري م تاني 
هأقولهالك وش ده جوابي 
بعادنا يحكم  مابينا ... 
وليالي الغرم ترحل و تسيبنا 
و لعلم جنابك  مش ندمان 
و لا  قلبي ف حيرة ولا تعبان 
لأنه طاوعني اهو و سمعني 
و رجع لحالته  من  الهذيان 
و أحلام الهوي اللي بنيتها 
قوام  خلاص وياك  هديتها
في لحظة تهور كانت
 و طيش  .. 
خليني أجوبك دلوقتي 
مفيش  .. 
دلوقتي حبك مايلزمنيش 
أرجوك  كفاية  اتفضل 
إمشي و ماتيجيش  .. 
دور  ع  سكة تناسبك 
و تكون  تملي  مقامك 
و  وعدي  مني  و ليك 
عمرك ما تشوفني قدامك 
و النهاية كتبت دلوقتي روحها 
والفصل الأخير شايل وداع 
بتلملم الحدوته ف جراحها 
أصل الحب  مابنا ضااااع 
        ،،، بقلم ،،، 
    ‏عمااد الأبنودي 

    ‏4 / 1  /2023 

قصيدة تحت عنوان {{القَبْضْ عَلَىٰ الجَمْرْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بِاَللَّه}}


*القَبْضْ عَلَىٰ الجَمْرْ* 
     
    عَلَام  عَقَلَ  الْبَعِيرْ 
    سايد-ن  فِينَا 
    وَالْمَشَايِخ  منسدحهْ 
    لِوَلِيّ  ،،، الأمرْ* 
     
    ماأشوف  وَلِيُّ  أَمْرْ
    لَه حق-ن  عَلَيْنَا 
    الْمُتَغَلِّب  ومتحَزِّمْ
    بِعَسْكَر ،،، الشَّرْ* 
     
    صَدَعُوا   رُؤْسَنَا 
    مَشَايِخ  الطَّاعَهْ 
    الْحَرِيم  وصغارنا 
    مستنكره،،، الأمرْ* 
     
    الْمَسْؤُول   يردحْ 
    بَيْن   الْغَوَانِي 
    وَالشَّيْخ   يَفْتِي 
    يطالبنا ،،، بالصَبْرْ* 
     
    ماعاد  صَبَر ياصاحب 
      الفَضِيلَهْ
    وَلِيّ أَمَرَك دَمَّرنَا   
    وشَرَبْنَا   ،،، المُّرْ* 
     
    إسْمَع صُرَاخ أَطْفَال 
    غَزّة   وَالحْرِيمَهْ
    وَأَنْت  تَجْتَهِد  بَيْن 
    الْبَلَح ،،، والعِطْرْ* 
     
    المرجلهْ  ماتعرفها 
    نَفْس-ن  مستكينهْ 
    وَالْعِزّ  ماهُو  دَلَّهْ 
    وصحون ،،، تَمْرْ* 
     
    الطَّاعَهْ    لِلْكِتَاب 
    وَسُنَّة     نَبِيِّنَا 
    وَعِلِم-ن   يدَاوِي 
    وَيَجْبَر ،،، الكَسْرْ* 
     
    يَكْفِي  اللَّهُ  بِجَلَالِهْ
    يَرْضَى     عَلَيْنَا 
    وَتَابَع     الشَّيْطَان 
    لِجَهَنَّم ،،، والجَمْرْ* 
     
    يَارَبّ  قَايِدْ  وَرَايَهْ
    وَوَجْهُك   الْغَايَهْ 
    الْقَادَة   اُسْتُهْلِكَت 
    مِنَّا   ،،،، الصبرْ* 
     
    الْحَرِيم  مَجْرُوحَهْ
    وَنَصُّهَا    صَايِّعْ
    وَالشَّبَاب  بالملاعبْ 
    تُنَادِي  اللَّه،،، وأكبرْ* 
     
    حَتَّى إِلْفِيس غَاضِبْ 
    وهاجم     عَلَيْنَا 
    يِفَتِّش   حُروفُ 
    العِلَّهْ  ،،، والجَّرْ* 
     
    يالفيس     زَادَت 
    ضغوطك   عَلَيْنَا 
    زهقناك   وَالْمَشَايِخْ 
    وَوُلَاة ،،، الامرْ* 
     
    ماكفاكم    أُمَمْ 
    وفيتو   معادينا 
    وَشَيْطَانٌ   يغردْ 
    بإنستغرامْ،،، وتويترْ* 
     
    حَسَافَه    ياموارد 
    رَايحَه    نهيبهْ 
    الْجَبَّان   يهاجمنا 
    وَشَّيْطَان،،، يَنْفِرْ* 
     
    مَمْنُوعٌ    النُّطْق 
    وَعَلَيْك   بِالصَّمْت 
    حَالُنَا  حَالَ  الْقَابِضِ 
    عَلَى   ،،، الجَمْرْ* 
     
    بقلمي ، ، ، 
    *المستعين بِاَللَّه *
23/جمادى الآخرة /1445

5/1/2024 

قصيدة تحت عنوان{{لاتناشدوا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


لاتناشدوا 
لاتناشدوا هؤلاء 
الذين اكتفوا 
بكتابة رسائل التنديد 
لما جرى ويجري 
الآن على أرض فلسطين ،،
لاتناشدوا من لم 
يسمع النداء ، 
فهم على الأرجح نيام ،،
لاتناشدوا هؤلاء 
الذين اشتروا الحياة 
الدنيا ، ولم 
يفكروا في الآخرة 
ويوم الحساب ،،
لاتناشدوا من لم يسعى 
لنصرة الحق 
والوقوف بكل حزم 
بوجه الأعداء ،،
لاتناشدوا هؤلاء الذين 
اكتفوا بالهتافات 
عبر آلاف الأميال، ولم 
تهزهم صور
الأبرياء  ،،
لاتناشدوا هؤلاء الذين ينظرون الى شعب 
قدم الكثير من 
التضحيات من أجل 
الدفاع عن أرض 
المقدسات ،
ولازال لوحده في 
الميدان.

ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{صمت الشفاه}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الطـــائي}}


صمت الشفاه
------------------
أحببتك أمس
وسأحبك اليوم
وغداً سأهيم بحبك حد الجنون
وبعد غد سأموت ألف موتةً
فلا تتعجبي ........
ان رأيتي شاعرا ميتاً 
يرسم كلماته من وحي الخيال
يكتب نبضات قلبه واحساس روحه
 على ورق أصم
كي لا يفضتح أمره
فحبك جريمتة الكبرى
اجتاحت كل احاسيسه ومعتقداته 
لانك الحقيقة الوحيدة بداخله
لانك كل شيء في وجوده
لانه من دونك عدم
كأنه غير موجود
فيا ذات العباءة السوداء
استحلفك بالله
 القي علي السلام
حتى وإن كان بدون كلام
فنظرتك تكفي
فأنا افهم بلاغة عيناك
وصمت شفاهك

محمد الطـــائي 

قصيدة تحت عنوان{{ظلُّ شهيدٍ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- ظلُّ شهيدٍ -

هناكَ يسكنُ الحلمُ
عندَ أطيافِ العشقِ يتورّقُ
يترنّحُ وطنٌ يملؤهُ الخوفُ
وسماءٌ تزاحمتْ حولها أرواحٌ
وقلوبٌ تخفقُ
وظِلُّ شهيدٍ ماردٍ
تراقصتْ حولَهُ نجومٌ
وأشلاءٌ تجمّعَتْ حولَ رُكامٍ
كانتْ فيه الريحُ تهذي مِن ألمٍ
وغُرابُ البينِ فيهِ ينعقُ
يستيقظُ البيتُ المهدَّمُ صباحاً
على صوتِ الشهيدِ
والروحُ تكتمُ أنينَها
سجى ليلي واشتدَّ الهُيامُ المؤرّقُ
نامَ الضجيجُ على وسائدِ الطفولةِ
في حياتكَ
إحملْ عبءَ قلبكَ وحدكَ
النارُ لا تنهشُ إلا فؤادَكَ
لا تحملُ سيفاً إن لم تملكَ غمدَهُ
واطوي ليلكَ واجعلْ ناركَ
في صدورهم تحرقُ
هوَ الوطنُ الممتدُّ مِنَ الجرحِ إلى السكّين
مَن يصنعْ مِن أوراقِ الموتِ المتساقطةِ
قصيدةَ العشقِ الأزلي
مَن يهدي الصباحَ قُبلةً
مِن خيوطِ الشمسِ الحالمةِ
هي الدموعُ تُذرفُ وعبرةٌ تترقرقُ
عندَ الصباحِ تتساقطُ الأُمنياتُ كما الندى
وكلَّ صباحٍ يولدُ أملٌ بأنَّ الأُمنياتَ لا تضيعُ
وهذا الوطنُ الذبيحُ
ومع كلِّ أغنيةٍ فيه يولدُ طفلٌ
وأبوهُ شهيدٌ حيٌّ يُرزقُ

صفوح صادق-فلسطين 

٥-١ -٢٠٢٤ 

الخميس، 4 يناير 2024

قصيدة تحت عنوان{{خَفُوقْ،،، مْبَعْثَرْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*خَفُوقْ،،، مْبَعْثَرْ* 
     
    وِشْ   أسُولفْلَكْ 
    يارهَيِّفْ  الطُّولْ 
    ضَرَبَات   خافِقِي 
    ماهي،،، مسْتَويَهْ* 
     
    غَابَتْ    علوُمَكْ 
    أَيَّامْ    وَشُهُورْ
    أدعِيلَكْ  يَحْمِيكْ 
    رَبّ   ،،، البَريِّهْ* 
     
    يامْبَعْثْرِ-نْ ضَرَبَاتْ 
    بَيْن      الحَنَايَا 
    وَشْ حَالُكْ تَحْتْ 
    قَصْفْ،،،المْعْتَدِيِّهْ* 
     
    يَهُودْ     حَارَبَتْ 
    الْمُرْسَلِين  لِلْخَلْقْ 
    وصَهايِّنَهْ     عَلَىٰ 
    الْأُمَّهْ  ،،، مِعْتَدِيِّهْ* 
     
    وَالْعَرَبْ    عَلامْهُمّ
    وِشْ صَابْهُمْ!!! 
    رَكْضَة  وَرَا جْيُوشْ
    الأجْنْبِيهْ*!!! 
     
    يَاحِيفْ    ياقَعْقَاعْ 
    صِرْنَا       مَقَاطِيعْ 
    وَسَيْفْ  خَالِد  زِينَهْ 
    للدِيوانْ،،،ومَزْهَرِيَّهْ* 
     
    عَنْتَرْ    وَأَبُو د زَيْدْ
    وَذِيَابْ       وَالزِّيرْ 
    صَارُوا    بالمَلاعِبْ 
    ولجَانْ ،،، فَنْيِّهْ* 
     
    وَقَاد الْمَسِيرَهْ زَعِيمْ 
    الْمَسَخَّرَهْ ! ! ! 
    وفنانه عَرْيَانَهْ عَلَىٰ 
    بِسَاطْ،،، الجُونِيِّهْ!!!* 
     
    أَصْحَاب   الْجَلَالَهْ
    والفخامة   وَالسُّمُوّ 
    إنْحازٌوو    متكالبهْ 
    مَع     الصِهْيُونِيِّهْ* 
     
    غَزّهْ    في   ضَمِيرْ 
    كُلَّ البَشَرْ
    جَنْهْ   فِي   ضَمِيرْ
    النَشْمِي   ونَشْمِيِّهْ* 
 
    لايِرْعْبَكْ    المُجْرِمْ
    وَبَعْضُ       الْعَرَبْ 
    بَعْضْ       الْعَرُوبَهْ
    مِرْضَعَتْهُمْ  يَهُودِيَّهْ* 
 
    بِذِي قار/ لَهُم صَوْلَهْ 
    وَصَفْحَة خِيَانَهْ 
    تَتَكَرَّر بِدَم وَإِعْرَاضٌ 
    الْحُرَّة     اليَعْرُبيِّهْ* 

    وَش أَقُول  وَأُعِيد 
    يارهِيِّفْ     الطُّولْ 
    الْمَلْقَى     بِحَضْرَة 
    سَلِيلْ ،،، الهاشْمِيِّهْ* 
     
    عَلَيْهِ   صَلَاةٌ   رَبِّي 
    ماإرتَعَبْ    خافِقْ 
    بديرة      الْأَحْرَارْ 
    ضَمِيرْ ،،، اليَعْربِيِّهْ*

 
    ياخَفُوقِي       جَعَلْ 
    مَاغَابَتْ       عُيُونَكْ 
    وَمَن  بكاها   تَشْوِيه 
    قَذَايِّفْ   حَمَساوُيِّهْ*

    بقلمي،،،، 
    *المستعين بالله*
21/جمادى الآخرة /1445 
 3/1/2024

النصوص العامية تحتاج للقراءة أكثر من مره،،، 

تحياتي، 

قصيدة تحت عنوان{{أريد أقلك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شهناز.العبادي}}


 بقلم:✍️شهناز.العبادي 


أريد أقلك 
*************
*****
موتي أنت ...وجنتي..... وناري
أعشق طيفك وحبك.. اختياري

تريد تبعد وأريد أبعد مو بيدي
 لابيدك القرار ولابيدي....قراري

قلبك ينبض ....وأنا..... وريدك
يامن أنت هواي ودواك..اعياني

طيفك مايتركني أغفي أحطك
 بعيوني واطبق عليك... اجفاني

شتريد تسولف قلي وآنا أسمعك 
أعرف بأنك تعشق كل..... أقوالي

أنفاسك بالدنيا ترى....... عطري
أستنشق منها ريحك.. لو تدري
 
تخاف علي من ....الزعل تسكت
 وتقول أحبك وأنا أتبع ...اسرارك 
 
مثل الغريق ينتظر الفرج أخاف تبعد بالكلام وأيدي ....ماتطوله

روحي الهيمانة بيك خايفة تقلك
أشتهي قربك .....وأشتهي ظلاله

خليك خيمة تظلل .....بيها وياي
 عشقي وحلمك اللي صعب تنوله

خليك نار تشعل.... بقلبي وقلبك
مايطفيها إلا مية ..عذب الفرات
          بعرضه وطوله

       خذوا منه اللي تبونه
     بس قلبه لا ...لا تقربونه

خاطرة تحت عنوان{{دعيني}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{عبد اللطيف المنصوري}}


 ****دعيني****

دعيني
دعيني اتخد من عينيك
زورقا
ابحر عبرهما
نحوهذا الفضاء 
الممتدة ارجائه
اسبح في ملكوت الله
اغوص في اعماقه
انسج من خصلات  شعرك
شعرا
كلماته مفعمة بانفاسك
اريجهايملأ العالم
حبا
سلاما
نقطها قطرات مطر
تملأالسواقي
ماء زلالا
فواصلها مروج خضراء
تباينت الوانها
سكانها عصافير عشق
توزع قبلات عشق
تنشد سمفونية
تتغنى بحبك
ابن جرير 4/1/2024
المغرب

قصيدة تحت عنوان{{إحتويني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


إحتويني
--------
إحتويني
قالتها والشفاه
ترتعش
مسكينة لا تعلم
مالذي يجري حولها
ويدور
ظلام الدنيا بعينها
فقط انا الذي بكوكبها
أدور
أحب أن ألبي رغبتها
لكني محكم أيضاً
بالعادات والتقاليد
حيرتني
ألبي رغبتها
أم عن تلبية رغبتها
أحيد
قرأت كل المعوذات
لن تفيد
كان إيماني ضعيفاً
حضر الشيطان ثالثنا
في لحظات
أقترب منها تبتعد
أبتعد عنها تقترب
هل كان برداً وتهذي
أم أنها لأحضاني
تقتنص
تغويني بكل ما فيها
حتى الهمس
كلما أدنو منها
تقول أحترس
أمسكتها غفلة
فذابت
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

العراق / بغداد / الكرخ 

قصيدة تحت عنوان{{أنا الذي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{ مصطفى سريتي}}


.... أنا الذي ....
أنا ذاك الذي : تعرى الخوف من جسدي
و بات القرطاس مرصوصا على زندي 
أدون فيه حدسي و ما تبقى من حلمي 
و أرسم ملاحم الانتصار من سيل دمي
أنا الذي أنطق الشهادة  بدوي بندقيتي
و أرمي أعدائي بشظايا من أغنيتي
أكتب أبيات قصائدي بأوقات صلاتي
و أحقق من شهادتي أسرار أمنيتي...
 أنا الذي: تناولت الأعراب على مائدتي...
و تطاولت ألسنة المناوئين لمجزرتي...
و أيدت أمم الأغراب صدق ملحمتي...
إلى أن صرت مستهدفا فاقدا لهويتي...
أنا الذي: إذا اتقذت شهب الحرب أخمدها
وإن سالت جراح الفؤاد المكلوم أضمدها.
أبيت أعانق المنون ليل نهار في مراقدها.
فلا أبالغ في شكواي من فزع و لا أضخمها
أنا الذي: إذا شاخ الزمان حتما سيدكرني.
ويقبل جبيني طوعا و بالعناق يحضنني 
أنا شامخ الهامة إذا ما ابن جلدتي أنكرني
و توانى من غير أعذار على أن يناصرني
أنا ذاك الذي ناضلت ولا زلت ذاك الذي
أتعهد أني سأستشهد إذا استنجدتني بلادي...
 مصطفى سريتي

 المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{سيجار.... وحكمة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 سيجار.... وحكمة 

بقلم // سليمان كااااامل 
****************************
وتنفث السم........... من فيك تباهي 
لعمري .......فإن الداخل هو الناهي 

أحسبت أنك .بالسيجار تكون رجلا 
أم تظن بأنها..... تلفت لك كل انتباه

مارأيت أنها .....خففت بمدخن هما 
ولا زادته نشوة........... غير الدواهي 

تحرق الصدر...... وقد تسرطنه يوما 
وحتما سترى ....صدقا كل المناهي 

إن لم تخف ...على نفسك من شرها 
فخف على مجالسيك شرها الواهي

لا تعدها نبل أخلاق..... أن تضر بنيك
أو يُشتَم منك............ روائحها بإكراه

بل إنها موت............ بالبطيء تتعجله 
ومضيعة للمال... بالإسراف في الجاه

نعمتان مغبون............ فيهما بني آدم 
فاحفظهما كما........ روي عن نبي الله 

ولا تعجل بموتك...... لا عمدا ولاسهوا 
فالموت شر .....إن أتاك وأنت ساهي

فنطق الشهادة.... عند الاحتضار نعمة
لا يعيها إلا من...... اتسم بطهر الشفاه 
****,***************************
سليمان كااااامل..... الخميس 2024/1/4

قصيدة شعبية تحت عنوان{{إفتحوا البيبان }} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدى البوقي}}


إفتحوا البيبان
__________
ضي القمر ياناس
ضي القمر في ايديكم
نور القمر ياناس
في قلبكم وعنيكم
ياناس..
إفتحوا للقمر باب
إفتحوا للضيا طاقة
نادى القمر من فوق
نادى وقال يارفاقة
مشتاق أنا مشتاق
مشتاق وشوقي زيادة
إفتحوا بيبان الدار
إفتحوا القمر سهران
افتحوا البيان والشيش
افتحوا خايف ميجيش
ويبات الليل زعلان
الليلة ليلة عيد
صوت الأغاني بعيد
ح نجيبه بالزغاريد
ح ندحرجه للبيت
بالرباب والتحطيب
دقة كفوف إيدينا
ح تجيبه لحدينا
طيب ووجع الجرح؟
ح ندوس عليه بالإيد
ح ندوس عليه بنشيد
ح ندوس ببعضينا
ح ندوس ببعضينا
الناقد

حمدى البوقي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{لا إله إلا الله}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد المرضي منصور}}


 لا إله إلا الله 


لا إله إلا الله 
أمريكا دي مش إله 

ال خايف من الشِهادةْ
بيت أبوه والّي بناه 
لو حتى هنموت جميعًا 
فالحق هيبان عُلاه 

كل مسلم قول لغيركْ  
دا الأقصى إحنا فِداه 
دا المعاد وربِّي يشهد 
والكافِر شُلّت يداه 

وال عامل فيها ميِّت 
يبأه ساعد الغُزاه  
يلّا إصحى مِن ثباتك 
يلّا نِطلَع بالرُّماه   
 
إفتحوا الباب للجهاد 
والعِدا هنكسر بلاه 

فين رِجال الحَق فينا 
وال سَمَّعنا غُناه 

فين بتاع الكوره اللي 
رقصُه في الملعب كفاه 
 
كل راجل في الجزائر  
الشهادة دي مُناه 

ال راجل فينا قَطَرِي 
قاعدتهم تحت سماه 
يلّا اُطرد القواعد 
يلّا خليك النواه 
يلّا يا آلَ سعود 
يلّا يا إماراتاه 
وأنت يا أردني 
هيّا أدِّب الطغاة 
مصر يا بلد الصقورِ 
كيف تركتم البُغَاة 

إصحى يا مغرب يا مُسلم 
وا سبتة ومليلتاه  
أيها الإيراني قل لي 
سيفُك أين ثناه 

تونسُ أرضُ الرجالِ 
أحسنتم  وا إسلاماه 
 
أهل الإسلامِ هيا  
د الجهاد ذي الصلاةْ 
لا إله إلا الله 
أمريكا دي مش إله. 

محمد عبد المرضي منصور 
أديب مصري

نص نثري تحت عنوان{{لـن أعــــــــود}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


___ لـن أعــــــــود 
لا تبحثوا  عني في 
مرايا الأحلام.. 
فأنا لست محطة عبور 
كالمحطات الفائتة 
لا تبحثوا عني فقد 
غادرت
ولن أعود.... 
فقط كونوا أوفياء لما 
كان بيننا 
والآن أعلنت الرحيل من 
حقول 
اتعبني فيها الرجاء... 
_____
أنا جواد يحمل شجرة 
الكبرياء منذ الميلاد... 
عثراتي اتركها خلفي أرتق 
جراحها
بماء الصبر
واركض خلف الحياة.... 
ولا أريد لأحلامي 
أن تموت 
وهي فتية.. 
فكل الصباح يتجدد 
الحلم داخلي
اعانق فيه طعم النجاح
وابحث عن امرأة 
رصيدها 
في الحياة الوفاء.. 
ومهما عاندتها الحواجز 
تظل مبتسمة
في وجه الشقاء... 
امرأة عجينتها من الصبر 
تسكنها الحياة....!؟ 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{حب الاحبة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


حب الاحبة 

مالي سوى حب الأحبة مطلب
وجميل ذكراهم إلي محبب

وغيابهم عني يقض مضاجعي
ووصالهم يشفي الغليلَ ويطرب

النار تسجر في حشايَ من الذي
 يأتي ويخمد نارَ وجد تلهب؟ 

ما لذَ لي طعم الحياة بفقدهم
يوماً وسهم الموت مني يقرب

فبعادهم ثقل انوء بحمله
ووجودهم قربي لذيذ طيب

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

ج(الأول) من قصة {{ثورة فلسطين}} بقلم الكاتبة القاصّة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


ثورة فلسطين ***
الفصل الأول 
فى غزة العريقة يسكن بلال  رجل بسيط هو وزجتة سلمى مع اطفالهم أمجد وهدى،  فى منزلهما البسيط والتى تعيش أيضا معهم والده بلال الحجه رقية ،  التى فقدت أبنائها وزوجها فى إحدى الغرات العدوانية 
وأخذها بلال لتعيش معه وتظل تحت رعايته،  تجتمع شمل العائلة كل يوم بابتسامة رضاء وصبر وصمود امام كل الاحداث التى تمر بها بلادهم ، وفى ليلة مقمرة جلس بلال مع امة المسنة يتحدث معها فيما يخص غزة وقال امى متى سيزول هذا القهر ؟ قالت الحجة رقية والابتسامه والرضاء على وجهها الابيض ، بلال النصر قريب 
كل مايحدث سينتهى باامر الله ، 
قال بلال والحزن يخطف انفاسه لقد اشتقت لابى واخواتى ياامى قالت الحجه رقية وانا ايضا ياابنى اشتقت لهم لنا موعد لقاء معهم ذات يوم ، ظلت الحجه رقية تطبطب على كتف ابنها بلال بحب شديد 
واحتضنته وزرفت دموعها الحنونه على جبينه وظلت تكثر له بالدعاء هو والوطن والأبناء ،
مضت الليلة فى حب وانسجام بين ابن وامه، واشرقت شمس الصباح اجتمعت العائلة على طاولة الافطار 
فى حب كبير ،  ظل أمجد ينظر لوالده وهو حزين ، لفت انتباه امه سلمى وقطعت حزن أمجد وقالت أمجد كل طعامك ، قال أمجد لا أريد أن اكل اريد ان العب خارج المنزل ،قال بلال لا أمجد العب هنا داخل المنزل مع اختك هدى ، قال أمجد وهو فى استياء شديد أبى سوف ألعب هذا حقى قال بلال اعلم انه حقك ولكن ليس فى هذه الظروف قال أمجد متعصب سوف امزق الظروف هذا وطنى وانا ساحميه نظرت الاسرة لامجد بحب 
وفخر وعزه 
ووافق بلال ان أمجد يعلب هو واخته هدى 
خرج أمجد سعيد هو واخته هدى مشتاقين للعب قال أمجد لهدى سوف نعلب لعبه الاختباء قالت هدى فى سعاده هيا بنا 
امجد بداء بنفسه اغمض عنيه بشده 
وهدى دخلت المنزل لتختبئ من أمجد
وفى اقل من  ثانيه تم قصف المنزل بصاوريخ العدو وتحول كل من فيه إلى اشلاء 
صعق أمجد الذى أخذ نفس بطلوع روحه من شده ماسمع ونظر 
لم ينطق حينما وجد نفسه مرميا بجوار شجرة على بعد متوسط من منزله فقد أحد رجليه التى قطعت 
بسبب قوه القصف 
نظر حوله مصدوم دماء هنا وهناك حتى دمائه اختلطت بتراب أرض المحن 
بداء الناس يركضون هنا وهناك لم يشعر أمجد بنفسه مطلقا 
حينما أخذته الإسعاف 
لمستشفى ، ظل  أمجد فى غيبوبه حتى تم اسعافه فى المستشفى وتم نقل دم له  ، حتى استفاق من غيبوبته وجد نفسه بين يد طبيب الذى اسعفه واعتنى به نظر له الطبيب بحب ما اسمك قال أمجد والدموع فى عينيه البريئه اسمى أمجد نظر له الطبيب بحب وقال سوف تشفى قريبا قال أمجد والانفاس تتلاحق انا الصغير الذى لم يولد فى مهد العلم والعب والأمان 
لقد حرمت من حقوقى حتى قدمى كثرت علي فقطعت حتى اكون عاجز بالكامل 
أخبرنى أيها الطبيب هل تستطيع أن تشفى جراح فؤادى البرئ 
لقد فقدت أبى وامى واختى وجدتى 
لقد فقدت هويتى متى ستنطق محكمة الانسانية العقيمة
 قال الطبيب سوف ينطق العدل قريبا ابنى قال أمجد اريد الحريه اريد الانتقام قال الطبيب قريبا ان شاء الله قال أمجد ما اسمك أيها الطبيب الطيب قال الطبيب اسمى سامى قال أمجد والدموع تزرف من عينه اسمك جميل أيها الطبيب قال طبيب سامى بحب كبير سوف تشفى قريبا ، طبطب على كتف أمجد الصغير بحب وحنان ونظر فى اعينه التى تحمل بركان انتقام حتى وهى بريئه 
هل سيثور بركان انتقام أمجد ام لا ؟ 

مع الفصل الثانى من القصة بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

قصيدة تحت عنوان{{قالت له بكل كبرياء}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{رنا قلفه}}


قالت له بكل كبرياء:
ليست كل النساء عناقيد عنب
و خمر
فهناك نساء من السم وأخريات 
خلقنا من علقم مر
من قال لك بأن الشمس 
تشرق ليلا 
والقمر غسل وجهه
وتوضأ عند الفجر 
من ماء النهر
فلا تغير نظام الكون 
واحذر أن تتجول في ليل 
تلك الحسناء 
ففي ليلها هناك حظر
ولا تنظر إليها 
بتلك النظرة وتخبرها 
بأن هناك ألف إمرأة 
تنتظرك خلف سور هذه الحديقة
هي خلقت من نور 
وهن خلقن من نار
و بيوتهن من جمر
هي من وضعتك تاج على رأسها
وهن العشق عندهن خلخال
ولعبة طاولة وزهر
أنت كنت في قصتها أعظم ملك 
تمنت أن تكون لأصابعك ظفر
فلا تتنازل يامولاي عن عرشك
وتبيع ذلك القصر

.....رنا قلفه 

خاطرة تحت عنوان{{ما بيني وبينكِ}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


ما بيني وبينكِ..
حرف مضموم.. بالشوق والحنين..
 حرف مفتوح.. بأحلام اللقاء.. 
حرف مكسور بغياب اجهض الروح وادمى المقل .. 
حرف مشدد.. بوفاء العهد.. 
.... 
ما بيني وبينكِ.. 
أنفاس حياة.. عيون بحالة هذيان 
همس يعزف على الأوتار.. 
أغنية غرام.. هيام.. 
مناجاة .. قمر.. 
مداعبة .. غيم.. 
مراقصة.. طير.. 
سابحة ببحر.. 
أمواجه تصمت اجلالاً.. لملحمة 
عشق سطرت.. حروفها بسحر 
البيان.. 
... 
ما بيني وبينكِ.. 
تعجز عن وصفه الكلمات.. وتحتار به الأقلام.. 
هو.. رباط مقدس بين ألأرواح.. لا ينفك ببعد المسافات.. 
تجانس حضارات.. 
توأمة.. وناسة.. عشق مخلد.. بدأ
منذ ملايين السنين.. 
... 
ما بيني وبينكِ.. 
واقع.. وخيال.. 
ضحك.. وبكاء.. 
برق.. ورذاذ مطر.. 
ثورة.. وانقلاب.. 
قدر ليس لنا به خيار.. 
... 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

مقال تحت عنوان{{المعذور في ذمَّة الله تعالى إلىَ أن ينتفي عُذرُه}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{جمال الشرقاوي}}


المعذور في ذمَّة الله تعالى إلىَ أن ينتفي عُذرُه
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
يكتب : المعذور في ذمَّة الله تعالى إلىَ أن ينتفي عُذرُه
في الخطاب الديني الجديد و المعاصر
بقلم الكاتب المصري : جمال الشرقاوي \

العلم عند ربي و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم 

( تَعَلَّمُوا النصيحة قبل أن تَنْصِحُوا )
( جمال الشرقاوي )

[ إلى كل مَن يتشدَّق بنصوصٍ دينية مقدَّسة على مواقع التواصل الإجتماعي يومياً بشكل مستفز و مُنَفِّر .. أهدي هذا المقال الجريء الصادم .. أضعه كالرصاصة في عيون المعارضين المُتَفَيِهِقِيِن .. المُتَفَاصِحِيِن .. المُتَنَطِّعِيِن .. الجُهَلَاَء .. شاء مَن شاء و أبَىَ مَنْ أبَىَ ..  ] 
 جمال الشرقاوي آل شرقاوي
 

قال الله سبحانه و تعالى في القرءان الكريم
{‌ قَوۡلٞ مَّعۡرُوفٞ وَمَغۡفِرَةٌ خَيۡرٞ مِّن صَدَقَةٖ يَتۡبَعُهَآ أَذٗىۗ وَٱللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٞ 263 }
[ البقرة \ 263 ]
الشاهد في أية 263 من سورة البقرة
{‌ قَوۡلٞ مَّعۡرُوفٞ وَمَغۡفِرَةٌ خَيۡرٞ مِّن صَدَقَةٖ يَتۡبَعُهَآ أَذٗىۗ }
(( قُلْتُ : أنا الباحثُ ))
ــــــــــــــ
القول المعروف .. أي ــ بالحُسْنَىَ للناس .. ثم المغفرة عَمَّن أساء إليك .. هو خير و أحسن و أنفع من الصَدَقَة التي يأتي وراءها المَنْ علىَ مَن تَصَدَّقْنَا عليه ثم فضحناه و جرحناه بأننا ساعدناه و تَصَدَّقْنا عليه فأذيناه .. (( قُلْتُ : أنا الباحثُ )) و النصيحة من الصَدَقَة لأننا حينما ننصح إنسان بدون أن نفضحه نأخذ علىَ نصيحتنا له أجراً و ثواباً من الله عز و جل  , تماماً كالصدقة التي لا يأتي بعدها فضيحة للشخص الذي ساعدناه بصدقاتنا .. و لكن لو أننا نصحنا شخصاً ثم فضحناه و عايرناه و جرحناه .. تماماً مثل الشخص الذي تَصَدَّقَ على شخص ثم فضحه و عايره بهذه الصدقة و المساعدة .. فهنا نرتكب الوزر .. { وَٱللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٞ } .. أي : ـــ أن الله تعالىَ غنيَّاً عن العباد و لا يحتاج إليهم .. و كذلك يحلُم عليهم بأن يُمْهِلَهُم عسَىَ أن يتوبوا .. فلا يستعجل لهم العذاب
و الله تبارك و تعالىَ أعلىَ و أعلم
       
و قد وَرَدَ في أحاديث السُـنـَّة النبوية الشريفة
( حديث : الدِّينُ ‌النَّصِيحَةُ )
ــــــــــ  
[ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الدِّينَ ‌النَّصِيحَةُ ، إِنَّمَا الدِّينُ ‌النَّصِيحَةُ .  قَالُوا : لِمَنْ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ :  لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ ]
( صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم )
( المصدر : كتاب : مسند الإمام أحمد بن حنبل ــ باب : حديث : تميم الداري ــ الفصل أو الجزء : 28 ــ الصفحة : 38 )
(( قُلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــ
هذا الحديث : بعنوان ( حديث : الدِّينُ ‌النَّصِيحَةُ ) ... صحيح 

الشاهد في الحديث الشريف الصحيح   
( الدِّينَ ‌النَّصِيحَة ُ )
  
 إِنَّمَا الدِّينُ ‌النَّصِيحَة ُ ] [   

(( قُلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــ
و [ النصيحة ] يقولها الإنسان العاقل البالغ .. لإنسان عاقل بالغ .. و هىَ من جُماع الدين الإسلامي و عقيدته و أصوله و شريعته الإسلامية بفروعها .. و [ النصيحة ] إمَّا أن تكون بخير و إمَّا أن تكون بشر .. و الخير يأتي من الله تعالى و ملائكته و المؤمنين .. و الشر يأتي من الشيطان الرجيم و ذريَّته و أتباعه الأشقياء من الإنس .. و ما يُعْنينا هنا [ النصيحة ] التي أرادها رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم ــ بلا مُبتدأ و لا منتهىَ ــ 
[ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ  ]
و هىَ بلا شك تأتي بالخير كل الخير في الدنيا و الأخرة

[  شروط النصيحة ]
ــــــــــ
1ــ لِلَّهِ  ( تعالىَ )
لأنه عز و جل له الأمر كله .. يعطي الأجر و الثواب أو يعطي العقاب و الجزاء       
2 ــ لِكِتَابِهِ .. و المقصود به هنا ( القرءان الكريم )
و أزيدُ فأقولُ ... و لكل كتاب سماوي نزل من عند الله سبحانه و تعالىَ .. لإن كل الكتب السماوية التي أنزلها الله تعالى على الرُسُل .. لا يوجد بها إلَّا كل طيِّبَاً من القول و الفعل و رسم المنهج القويم لحياة المخلوقات جميعاً 
3 ــ لِرَسُولِهِ .. سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه و سلم ــ بلا مبتدأ و لا منتهىَ ــ
4 ــ لِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ
و أزيدُ .. فأقولُ .. بل لكل العالم و الدنيا .. فالنصيحة واجبة من الكل للكل .. المسلم و غير المسلم .. لإن كل الإنسان علىَ الإنسان حرام .. دمه و ماله و عرضه .. يتساوىَ في الحُرْمَة سواء المسلم أو النصراني أو اليهودي بل و الكافر و المشرك و الملحد و الزنديق و المرتد و أهل المناهج و المذاهب الهدَّامة .. دماءهم و أعراضهم و أموالهم حرام علينا طالما لم يهاجمونا بالقوة و العنف و لم يرفعوا سلاحهم في وجوهنا .. و كذلك دماءنا نحن المسلمون و أعراضنا و أموالنا حرام عليهم طالما لم نحاربهم و طالما لم نرفع السلاح في وجوههم .. و هذا أصل من حقوق الإنسان يقرره الدين الإسلامي عقيدة و شريعة قبل أن تتشدق الصهيوماسونية العالمية ( بحقوق الإنسان المُزَيَّفَة ) بقرون عديدة .. و مَن يخالف ذلك فعليه وزر نفسه و أوزار المجتمع المحلِّي و العالمي كلُّه
و الله تبارك و تعالى أعلىَ و أعلم

و أضيف إلى شروط النصيحة كما وَرَدت في الحديث الشريف الصحيح .. حديث ( الدِّينَ ‌النَّصِيحَة ُ )
5 ــ العلم ــ 
و خاصة العلم الشرعي كي لا تكون نصيحتك متناقضة مع تعاليم الدين أو مصادمة له .. و هذا أفضل .. و لكن وجود العلم و لو بدرجة بسيطة .. يكفي للرحمة بمَن ننصحه 
6 ــ الذكاء ــ 
كي لا تجرح الشخص الذي تنصحه .. بأن تكون نصيحتك له سواء بالأمر بشيء ما أو النهي عن شيء ما .. أمام الناس فتفضحه 
7 ــ التجربة و الخبرة المكتسبة ــ  
و لابد أن يكون الناصح لشخص ما إنسان ( فَطِنْ ) فينصح بالخبرة و التجربة .. لأنه من الطبيعي أن الذي سينصح شخصاً أخر فلا يكون بالضرورة عالماً بالدين أو فقيهاً
8 ــ أن تكون النصيحة واقعية ــ  
و من هنا يستطيع الشخص المنصوح أن ينفذها بسهولة و بكل اقتناع 
9 ــ أن تكون النصيحة مناسبة لحال الشخص المنصوح ــ 
فلا يصح أن نقول لشخص محتاج أو يستجدي الناس في الطرقات ( عيب عليك ) أو ( روح اشتغل ) أو ( م انتَ فيك صحة ) لإننا لا نعلم حاله .. فربما بحث عن عمل و ضاقت في وجهه السُبُلِ ..
10 ــ يجب أن يكون الناصح متواضعاً ــ
بحيث لا يستكبر على المنصوح أو يستعلي عليه .. بحيث يُنكر عليه فعلاً بشدة .. أو يتكلم مع الشخص المنصوح باستعلاء .. و يَحُطَّ من شأنه
11 ــ يجب أن يكون الشخص الناصح رحيماً ــ
فيستر عيوب الشخص المنصوح و كأنه لا يراها .. فلا يصح لِمَن ينصح شخصاً أن يكون ( جِلْفَاً ) أو ( قاسي ) أو ( غليظ القلب ) أو ( سليط اللسان ) فيقتُل في الشخص المنصوح كرامته
12 ــ يجب أن يكون الشخص الناصح خفيض الصوت ــ
فلا يكون الشخص الناصح عالي الصوت بشكل مستفز و هو ينهي الشخص المنصوح عن شيء أو يأمره بشيء 
13 ــ يجب أن يكون الشخص الناصح حكيماً ــ
فلا يصح أن يكون الشخص الناصح جاهلاً و لا يعرف كيف يبدأ نصيحته أو متىَ ينتهي و يتوقف عن الكلام 
14 ــ لا يجب أن يكون الشخص الناصح لَحُوحَاً ــ
لا يصح أن تكون النصيحة كلمات يومية مُعَادَة و مكررة .. فستصبح كلمات ممسوخة و ليس لها أي تأثير في نفس السامع 
15 ــ لابد أن تكون النصيحة قصيرة الموضوع و قليلة الكلمات ــ
لا يجب أن تكون النصيحة لمدة ساعة مثلاً و بكلمات مَمْطُوطَة .. سوف يمل الشخص المنصوح و لن يُرَكِّز في نصيحتك 
 16 ــ لا يجب أن تكون النصيحة بشكل يومي ــ
لإنها ستؤدي إلى نتائج عكسية بعد أن تفقد حكمتها و رزانتها .. فالنصيحة من دُرَرِ الكلمات .. و الدُرَرْ لن تجدها في الطريق دائماً
17 ــ لا تبذل نصيحتك إلَّا لِمَن يطلبها أو يستحقها ــ
فلا يصح أن يجعل الشخص الناصح نفسه محل استهزاء من الشخص المنصوح .. فربما أنتَ تنصح شخصاً لا يريد أن ستمع للنصيحة أو لا يطلبها ( فاتركه و شأنه .. فليذهب للجحيم )
و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم
         
كتبت هذه الفكرة .. عندما سمعت أو قرأت في مواقع التواصل الإجتماعي مَن يتشدَّق بِمِلء فمه .. و يقول للناس على سبيل النصيحة ..
 ( إبتعد عن ما يضُرَّك )
 و هذه نصيحة صحيحة من الناحية النظرية و لكن عندما نأتي لتطبيقها في واقع الحياه .. قد تختلف النتائج .. و هذا راجع من وجهة نظري لتشابك علاقات الناس مع بعضهم البعض بشكل مُعَقَّد .. بحيث أنه لو أراد أحداً من الناس أن ينفصل عن مَن يضره و يبتعد عن أخر يتربص به  , و أخر يريد منه مصلحة ما , و أخر سيطالبه بشيء ما , و يبتعد عن شخص أخر يخاف من ضرره و شره و .. و.. و  ... التي لن تنتهي  و لن ينتهي تعددها و أمثلتها .. فهنا سيخسر الإنسان المجتمع كله و سيعيش منعزلاً بشكل قاطع قد يؤدي به للموت أو  التوحُّد أو الإنتحار .. فالإنسان كائن اجتماعي بفطرته لابد أن يختلط بالناس من جنس البشر مثله .. حتىَ الشخص المنعزل و ليس له أصدقاء و ربما لا يزوره أحد .. و يحتاج .. ربما لم أكن مبالِغِاً لو قلت أنه يحتاج لكل شيء .. للمال و الصحة و العلاج و المرأة .. لو وجد من يأخذ بيده لعالم المجتمع سيجري و يهرول .. للخروج من سجن العزلة و الموت البطيء .. فليس من غير المعقول أن نأتي لشخص يحتاج علاقة عاطفية .. و هو محروماً عاطفياً .. ثم نقول له لا تنخرط في علاقة عاطفية لأنها سامَّة .. فهذا هُراء و غير واقعي .. و لا يصح أن نأتي لشخص يحتاج للجنس .. و ربما هو يعاني من الحرمان الجنسي بل هو جوعان و ظمأنَاً جنسياً .. بل يقع تحت خط الفقر الجنسي مثلاً .. و نقول له إذا واتته الفرصة إبتعد عن هذه العلاقة لأنها تغضب الله تعالى .. خاصة و أن الطب أثبت أن للقُبْلَة و الحُضن و ممارسة العلاقة الجنسية أنها مفيدة جداً للإنسان و لحياته النفسية .. و لا يتشدق أحداً من القرَّاء بمسألة الحلال و الحرام في مثل هذه الحالات .. فالله تعالى الذي خلق الإنسان هو أعلم باحتياجه .. و أعلم بعُذره .. فإن شاء عفا و إن شاء عاقب .. لله تبارك و تعالىَ الأمر كله
(( نحن لا نشجع على رزيلة .. و كذلك لا يصح أن نقول للإنسان ذات الإحتياج عش راهباً ... فالحيوان الغير مُكَلَّف يقعل ما يريد وقتما يريد .. فالحيوان إذا ما أراد أن ــ يقضي حاجته ــ يقضي حاجته و يفعلها بكل أريحيَّة .. و عندما يحتاج لممارسة الجنس يمارس الجنس بشكل طبيعي جداً .. و القطة تخطف الطعام عندما تريده و تهرب .. فما بالكَ أيها القاريء الكريم .. بالإنسان و هو مخلوق مُكَلَّف و عاقل و يستشعر بحلاوة و لذة الشيء الذي يفتقده , و كلما مَرَّت عليه الأيام و هو مُفْتَقِد لشيءٍ حيوي مثل الجنس أو مثل المال أو مثل الملابس الفخمة العصرية ( على الموضة ) و غيرها من احتياجاته .. ماذا سيفعل إذا واتته الفرصة ؟! .. بالقطع سوف يقتنصها و لو غصباً عنه .. و لو من وراء قلبه .. هذه لغة الواقع مع الإحتياج الذي لا يرحم و الحرمان من أشياء لسنوات طويلة .. فالصبر ينفذ و العقل يفكر في احتياجاته باستمرار و القلب يهفو شوقاً لإشباع رغبته .. و المجتمع حائل و هناك من ضمن منظومة المجتمع الذي يَحُولُ بين الإنسان و رغباته هؤلاء الجُهلاء الذين يقتلون في الإنسان شهوته و فطرته و حياته .. فيحوِّلونه لمسخ بشريِّ مُعَقَّد .. كاره لنفسه و للحياه .. هؤلاء الذين يتشدقون باسم النصيحة و باسم الدين و باسم الله تعالى و باسم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم .. في وجه المحتاج بالنصائح اليومية و الإرشادات الإلهية و النصوص الدينية حتىَ يقتلوا في الإنسان روحه و إقباله على الحياه !!! ما هذه البلاهة من الجُهَلاء على مواقع التواصل الإجتماعي .. فالأمر إلى الله تعالى إن شاء عاقب و إن شاء عفا ))
و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم 

و بكل جرأة أصرخ بها في وجه جهلاء فيس بوك و مواقع التوصل ... هذه قضية أنتم تهربون منها .. و لا تستطيعون حَلَّهَا حتىَ و لو اجتهدتم فأخطأتم .. و ليس لديكم الجرأة و القوة و الشجاعة الأدبية أن تتكلمون فيها على حقيقتها العارية ... بل ليس لديكم العلم الذي تتكلمون به لتخوضوا في مثل هذه المسألة الشائكة .. فتهربون منها بأن تسكبوا على نيران الشخص المحتاج بنزيناً .. فتقولون له ( هذا حرام ) و ( هذا حىلال ) و هو الطريق الأسهل للأعمىَ فكرياً و الأعرج ثقافياً  و الكسيح علمياً و الجبان واقعياً .. و المعتوه الذي لا يفهم طبيعة الإنسان و وقت احتياجه .. و ما يحدث له من إرهاق و تعب و مرض نفسي و عصبي و عدم تعايشه مع المجتمع بشكل تام و كامل و سليم ... لإن    
  ( المعذور في ذمة الله تعالى إلى أن ينتفي عذره )
  و لذلك عندما يثرثر ( مجانين فيس بوك و مواقع التواصل الإجتماعي ) بنصائحهم بشكل مقزز يضر أكثر كِمَّا ينفع .. فلن يسمع الشخص المحتاج لنصائح لا تسمن و لا تغني من جوع طالما هو محتاج .. لإن الشخص في حال الإحتياج مثل الطفل الرضيع في حجر أمه .. يحتاج لحنانها و دفئها و ثديها .. فإذا ما زال سبب الإحتياج قكأنما الشخص أصبح   في مرحلة الفِطام .. صار مُكَلَّفَاً .. هنا ربما تأتي النصيحة ثمرتها و أكُلَهَا في نفسه و قلبه و تصادف من ضميره موضعاً تسكن فيه فيعمل بها و يستلذ بها و يستأنس بها .. فتعلَّم كيف تَنْصِح قبل أن تَنْصِح حتى لا تضر غيرك في إحساسه و مشاعره .. فربما الشخص إذا أخطأ مَرَّة نتيجة احتياجه .. يتوب .. و لكن إذا منعناه من شيءٍ هو محتاجه و لم نساعده من باب أخر مُرْضِي .. سيصاب بالإكتئاب و ربما ينتحر و غالباً سيتحول لشخص منحرف بشكل قاسي .. لإن المجتمع مَنَعَهُ و حَجَرَ عليه في احتياجه لشيء ما و في نفس الوقت لم يقدم له يد العون للبدائل الأنفع و الأصلح للتعَفُّفِ .. تلك البدائل التي ترضي الله تعالى ثم ترضي رسوله صلى الله عليه و سلم ... 
( بغير مَدّ يد العَون لن تُجْدي النصيحة مع المحتاج شيئاً )
 قُلت هذا لإن الكثير ينصح و يجري ليختبأ خلف جدران الحياه .. و نحن نقرأ و نشعر بالذنب من أنفسنا و نخجل و نكبت احتياجنا نتيجة قراءة هذه النصائح و في نهاية المطاف أصبحنا مرضىَ نفسيين و عصبيين بسبب مَن و نطيع الله تعالى في العلن و نعصاه في السر .. و سوف يأتي يوماً نعصاه في السر و العلن معاً بلا خجل و لا رهبة .. بسبب جنون الإحتياج و سُعَارِهِ .. و بسبب مهم جداً و هو مَن يعتقد أنه مصلح و هومُفْسِد
 ( ينْصِح و هو يضر ) 
( مَن يفسد فينا الفطرة و هو يعتقد أنه يصلح )
 و طالما كتبت مراراً وتكراراً و قلت
 ( برجاءٍ لا تتبَوَّلُوا علينا بمنشورات يومية ترهقنا )
 و الناس لم تسمع .. و القرَّاء كانوا كالسوائم .. كل ما أهَمَّهُم في كلامنا .. لفظة ( تَتَبَوَّلُوا ) و ظلُّوا ينتقدون هذه اللفظة كالببغاوات و تركوا جوهر الموضوع .. و هم قصار النظر و الفهم و الثقافة و المعرفة و التربية و ضعاف النفوس .. وقفوا عند هذه  الكلمة  و جادلوا بغير علم و بغير فطنة  ( و سَنُّوا سكاكينهم ) و لم ينتبهوا لأهمية ما كتبته .. لم ينظروا للموضوع بعمق .. لم يتدبروا ما بين السطور .. و لكن هذه هىَ النتيجة .. كثرة كتابة الأيات القرءانية و الأحاديث النبوية و النصائح التي أخذها الجُهَّال لُعبة و هواية و إذا صح اللفظ يمكننا أن نقول 
( لعبة الدِّيِن ) ..  أو 
( هواية الدِّين )
يتسَلُّون بها على الفيس بوك و تويتر و مواقع التواصل الإجتماعي بشكل مقزز .. تؤدي في نهاية المطاف للإنحراف السلوكي و تغييب العقل الفردي و الجمعي على السواء .. و الشرخ الأخلاقي في نفس القاريء .. 
فجاهلُ .. كل يوم يكتب و يقول لكم قال الله تعالى : ( حرام ) 
و جاهل أخر يكتب و يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا يحل لكم ) 
حتىَ أصبح الحلال و الحرام مُضْغَة في أفواه الناس و لا سِيَّمَا الجُهَّال على مواقع التواصل الإجتماعي .. بل و صار أمرهما هَيِّنَاً .. و صار أمر الناس بين اثنين ( الأول ) ما بين منحرف لأنه محتاج لأشياء لابد منها في حياته و لن يستقيم حاله إلَّا إذا حصل على احتياجه من حرام أو حلال .. لا محالة فأمر المحتاج واقع و منحصرُ بين اثنتين .. ( الحلال ) أو ( الحرام ) فإذا لم يحصل على حاجته من الحلال سيحصل عليها من ( الحرام ) لا محالة .. و لن يسمع و يقرأ و لن يفهم نصائح ( التواصل الإجتماعي )  ... و الأمر ( الثاني ) ما بين إرهابي يمارس الإرهاب الفكري و لا يعرف ما معنى احتياج النفوس التي ضَعُفَت أمام احتياجها للأسف .. فربما يكون الناصح مُحَصَّن من فتنة النساء بأن يكون متزوجاً و ينصح بالإبتعاد عن الحب و العاطفة و الجنس .. و ربما يكون الناصح مُحَصَّن بأن يكون غنيَّاً .. و يقول لا تسرق و لا تمد يدك و لا تستجدي الناس .. و هكذا فَمَن من المحتاجين للجنس أو للمال سيسمع كلامهم ؟! من هنا جاءت نصائح الجُهَّال .. مِن هنا جاءت الفتنة لإن هؤلاء ينصحون و لا يساعدون .. يتكلمون و يمزقون المحتاج إرباً و يهربون .. و هنا ننعطف في مقالنا لحالة .. 
( المُنْعَزِلُ المُحْتَاجُ )
  فمن الممكن أن يكون الإنسان لا يملك أي علاقات اجتماعية و هو منعزل من مدة طويلة .. فليس من المعقول أن يظل عمره كله منعزلاً عن الناس بدون أن يُلَبِّي احتياجات نفسه التي تُلِحُّ عليه دائماً و أبداً .. هنا .. لابد من من علاقة .. أيِّ علاقة .. لا يهم ما هو نوع و حجم و كَمّ و كيفية هذه العلاقة .. المهم هو الحصول علىَ هذه العلاقة و الحفاظ على شكلها أيَّاً ما كان شكل هذه العلاقة .. المهم هو الحصول علىَ هذه العلاقة الحيوية التي يحتاجها قلبه و جسده و عقله بلا مكابرة لكي يستطيع مواصلة الحياه .. و ( طبيعي .. طبيعي جداً  ) .. لا يوجد علاقة تصل في درجة امتيازها  إلىَ 100% .. لابد أن أي علاقة يشوبها شوائب و لو بنسبة من 1 ... إلى 10% .. و أعتقد أن هذه علاقة ناجحة بأي حال من الأحوال و في  أي ظرف من الظروف .. النساء في أغلب العلاقات مع الرجال .. دائماً وضعهن أقوي .. فالمرأة الناعمة الأنثىَ .. الجميلة .. النارية .. ذات الجسم المغري .. تجلس مكانها كالنحلة الملكة .. و الرجال هم الفَرَاش الذي يحوم حول هذه النار يريد الإقتحام .. و الرجل ربما يكون من الناحية الحيوية محتاج لهذه العلاقة .. فهو الذي لابد أن يسعىَ لهذه العلاقة .. لابد أن يحاول .. فهذا الإطار لا يعتبر علاقة سامَّة .. بل هو وضعاً طبيعيَّاً جداً  .. لإن المرأة بطبيعتها الخجولة .. لن تذهب للرجل .. ثم تترجاه أن يعشقها .. أو تعرض عليه حبها .. أو تعرض عليه علاقة حميميَّة و لكن هذا هو دور الرجل و ليس دور الأنثىَ .. هذا هو واقع الحياه .. لن يتغير هذا الواقع أو يتبدَّل مهما فعل الناس .. حتىَ لو انكسرت هذه القاعدة في أحيان نادرة .. فهذا التبديل و التغيير للقاعدة في مثل هذه الحالات النادرة ما هو إلَّا .. أحيان نادرة .. و الخلاصة .. فلا بأس من النصيحة و لكن بمقدار حتىَ يستوعبها الأخرين بسهولة .. مع مراعاة أن هناك كثيرون لا يستطيعون العمل بالنصيحة نظراً لاحتياجهم لما هو عكسها فلا ترهقوهم كل يوم و كل دقيقة بمنشور يؤدي بهم للمرض النفسي و زيادة الضغط العصبي عليهم .. لا بأس من النصيحة ... و لكن ( تعلَّم أن تنصح قبل أن تنصح )
 .. لإن ( المعذور في ذمة الله تعالى حتىَ ينتفي عُذره )
  فالنصوص الدينية ليس لعبة للتسلية و ليست هواية يمارسها كل جاهل و كل عاطل و كل مخبول على مواقع التواصل .. و تعلموا من الرسول صلى الله عليه و سلم .. القدوة .. كان لا ينصح و لا يوعظ كل يوم مثل مفتونين مواقع التواصل الإجتماعي الجُهَلاء 
[ حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، سَمِعَ أَبَا وَائِلٍ ، يَقُولُ : قَالَ عَبْدُ اللهِ : إِنِّي لَأُخْبَرُ بِجَمَاعَتِكُمْ ، فَمَا يَمْنَعُنِي أَنْ أَخْرُجَ إِلَيْكُمْ إِلَّا خَشْيَةُ أَنْ أُمِلَّكُمْ ، إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ‌كَانَ ‌يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ ، خَشْيَةَ السَّآمَةِ عَلَيْنَا ]
( قُلتُ : أنا الباحثُ )
( هذا الحديث صحيح )
( المصدر : كتاب : مُسْنَد الطيالسي ــ المؤلف : أبو داود الطيالسي ــ باب : ما أسند عبد الله بن مسعود رضيَ الله عنه ــ الجزء : 1 ــ الصفحة : 206 )
الشاهد في الحديث 
[ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ‌كَانَ ‌يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ ، خَشْيَةَ السَّآمَةِ عَلَيْنَا ]
أي : ــ كان لا يوعظهم كثيراً حتىَ لا يَمَلُّون كثرة التكرار و كثرة سماع أيات العذاب و غضب الله تعالى ... فيزهدوا في الإسلام و يخرجوا منه .. و لكن حينما تكون بين الموعظة و الأخرىَ بُرهة من الوقت .. يتعطَّشُ السامع للموعظة و يحب سماعها و تنفيذ ما فيها .. و هذا هو الغرض الأهم من المواعظ
     

القاهرة \ ديسمبر \ الأحد 24 \ 12 \ 2023م \ الساعة 10 صباحاً ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث 

الأربعاء، 3 يناير 2024

قصيدة تحت عنوان{{بصمة على القلب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 بصمة على القلب 

بقلم // سليمان كااااامل 
**************************
ولن أنساك يوما 
مهما ضل الحنين 
كم يتبدى للعين زيف منافق 
ويحسبه الأمين 

تلك فطرة النقاء 
التي أودعت فينا 
مذ كنا صغارا تربينا 
على الخلق فله ندين 

هنا كانت لكم 
في القلب قدم 
مذ وطأتم بالطهر 
هذا الفضاء الجنين 

شرب القلب 
من ودكم أحلى 
مشاعر 
فهو يحيا محبا 
على نبضها سنين

لن أنسى ذلك النور 
الذي أشرق 
وما له من غروب 
فقد ألفنا هذا النور المبين

يالك من شمس 
أظلت أركان قلب 
تأبى أن تفارقه يوما 
أو تتركه يتجرع الأنين

باسمة بإشراقها 
وضاحكة لدنيا 
تعاندها تشاكسها 
كي لا تقوى وتضر الوتين

يامهجة القلب أنت 
يابصمة الفرح 
على جدار قلب 
ألا يدخله 
سواك مَهينُ

فقد احتويتِ القلبَ
بحديث عشق مازلت أذكره
يرن صداه في قلبي 
فالنبض يتلوه 
صباح مساء وله يصون

لن أنساك مهما 
تعاقبتنا الأيام 
وحالت بيننا 
الأحداث والظنون
*************************
سليمان كااااامل.... الأربعاء 
في 2024/1/3