الجمعة، 23 فبراير 2024

قصيدة تحت عنوان{{الشعاع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سمير الزيات}}


 الشعاع

ــــــــــ
أرى فِي الْوُجُـودِ الْكَئِيبِ شُعُاعًـا
             أَتَى  مُقْبِـلًا  مِنْ  وَرَاءِ الْجَبَــلْ
يُجَـدِّدُ    فِينَـا    أَرَقَّ    المَعَـاني
             وَيَشْدُو نَشِـيدَ الْمُــنَى وَالأَمَــلْ
وَيَبْعَثُ فِي الْقَلْبِ نَشْوَى الأَمَانِي
             وَيَقْتُلُ فِي النَّفْسِ رُوحَ الْمَـلَـلْ
أَرَاكِ  شُعُـاعًـا  يُضِيءُ  الحَـيَـاةَ
            وَبَـدْرًا  مُنِيـرًا    يَسُــرُّ  المُـقَــلْ
                      ***
أَرَى الْحُـبَّ فِيـكِ وُرُودًا عِـذَابًـا
             أَرَاهُ    كَزَهْــرٍ    نَـدِيٍّ   خَضِـلْ
يُنَـاغِي النَّسِيمً  بِثَغْــرٍ  ضَحُـوكٍ
             بِهَمْـسٍ وَدِيـعٍ  ،  رَقِيـقِ الْغَـزَلْ
فَمَــالَ النَّسِيـمُ  ،  وأَلْـقَى عَلَيْـهِ
             شِبَاكَ الْهَوَى مِنْ نَسِيجِ الطَّفَـلْ
يُدَاعِبُ    أَوْرَاقَـــهُ   السَّاحِـرَاتِ
             وَيَهْـفُـو  عَلَى خَــدِّهِ  الْمُشْتَعِـلْ
مِنَ الشَّـوْقِ غَنَّــاهُ لَحْـنًـا طَـرُوبًـا
             فَأَسْـدَى  إِلَيْـهِ  النَّسِـيمُ  الْقُـبَـلْ
                       ***
أَرَاكِ  وُجُـودِي  وَفَيْـضَ  الْحَـيَاةِ
             أَرَى  بُؤْسَ قَلْـبِي  وَدِيعًـا ثَمِـــلْ
أَرَاكِ  فَأَنْـسَى  هُمُــومًـا  جِثــامًـا
             أَصَبْــنَ الْفُــؤَادَ  بِمَــضِّ الْعِــلَـلْ
فَلَـوْلاَكِ  أَنْـتِ  سَئِـمْـتُ  الْحَـيَـاةَ
             وَمَـا كُنْـتُ يَوْمًـا أَدُوسُ الأَسَـلْ
                        ***
فَأَنْـتِ  الْحَـيَـاةُ   لِقَلْــبٍ  وَحِــيدٍ
             غَرِيبٍ ،  شَرِيدٍ ،  أَسِيرٍ ، وَجِـلْ
تَنَكَّـــرَ     لِلرِّجْــسِ     أَنَّى    رَآَهُ
             وَأَسْــرَعَ لِلْحُـبِّ  يَشْكُـو الْمَـلَـلْ
فَمَهْـلًا  حَيَـاةَ الْقُلُـوبِ  ،  وَصَـبْرًا
             فَهَــذَا شُعَــاعُ  المُــنَى والأَمَـلْ
يُضِيءُ الصُّـدُورَ ، وَيُحْيِي الْقُلُـوبَ
             وَيَبْـقَى  سُـؤَالٌ   بَلِيـغٌ   سُئِــلْ
مَتَى سَوْفَ يَمْضِي الظَّلاَمُ الرَّهِيبُ
             وَتَغْـفُـو عيُـونُ الْوَهَى وَالْغَـفَـلْ
                        ***
وَيَرْتَادُ   سَمْـعِيَ   صَـوْتٌ   رَخِيـمٌ
             بِفِكْـرٍ  عَمِيـقٍ    لِعَـقْـلٍ   عَـقِـلْ
غَــدًا يَا فُـؤَادِي سَتَمْـضِي الْلَّيَـالِي
             وَيُمْحَـقُ لِلسَّفْـحِ  مَتْـنُ الْجَـبَـلْ
وَيُقْبِـلُ   بِالنُّـورِ    هَـذَا   الشُّعَــاعُ
             يُضِيءُ  الْمَشَـارِقَ   أَنَّى  وَصَـلْ
أَلاَ    يَا فُـؤَادِيَ   تَنْضُـو   الْهُمُــومَ
             وَتَنْضُـو ثِيَـابَ  الْوَهَى وَالْكَسَـلْ
لَقَـدْ   عَـاشَ    قَلْـبٌ   قَـوِيٌّ   أَبِيٌّ
             وَمَا عَـاشَ قَلْـبٌ  ضَعِيـفٌ خَجِلْ
فَمَنْ لَـمْ  تَشُقْـهُ الْحَيَــاةُ ، وَيَصْبُو
             إِلَى الْغَـدِ  يُرْدَى  قَتِيـلَ  الْغَـفَـلْ
وَمَنْ  لاَ  يُكَـابِـدُ   مُـرَّ    الصِّعَـابِ
            يَمُتْ ، يَنْطَـوِي تَحْتَ جُنْـحِ الأَزَلْ
                       ***
 الشاعر سمير الزيات

خاطرة تحت عنوان{{الرياح تعصِف بنا}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة{{فاطمه النجار}}


 الرياح تعصِف بنا 

ونحن الأشْرِعَهْ
والظل يتبعنا نمشي كما شِئنا وما شاءَ الهوى لا نهاب الزوبعه
والرياح تداعب الرمالِ 
إن هب في يومٍ تصدينا له 
وجذورنا في العمقِ دوما مقبِعَه
مثلُ الفطاحل لا نهاب 
نحن الرواسيَ كالجبال الشامخه
في اعلى التلال مسكننا
واطفالنا الرضعه احلامها 
تحرير موطنها وتشيد فيها
 قصور مشرَعه
والطيور تشدو بين الزهور
 في حدائقنا ....
قلمي فاطمه النجار

نص نثري تحت عنوان{{مدادي يلهمني}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


 مدادي يلهمني


أنا ومدادي الثائر وكتابة الكلمات... 
يروق لي التجول بين سطور الصفحات.. 
 تلهمني قراءة نفسي وما جادت به 
خواطري السامقات....
أقفز من سطرٍ إلى سطرٍ كيفما أشاء...
ولا أرتبط بثقافة المفكرين ولا الشعراء
وجدت نفسي هكذا مذ أن تملكني القلم
لانني عشقت الوحدة خير من الضوضاء...
أتجول في بحر مدادي...
أشكو لبيض صفحاتي 
ما أشعر به...من أوجاعي..
وأفراحي... وطموحاتي... 
لأني سفيرة قلمي وأوراقي... 
أنا قلب نابض وروح تخفق في المدى 
ولكنني اختلف عن من حولي وهم على حدٍ سواء
بذاتي...بطبعي...بشخصيتي الدافئة...
تعرفني أوراقي....واعتز بصداقة القلم
فالعلاقة بيننا عظيمة حدّ الهيام....
تعودت اللّجوء إليه كلما تكدّرتُ... 
واختنقتُ....بالعباراتِ المؤلماتِ....
والهروب لو ضاعت أفكاري الشّاردة
هكذا يصبح القلم والورق الحضن الدافئ... 
كلّما جفّ قلبي من حنين الغرباء......
ليعود الى دفاتري التي لم تشوّهها الأيام
لقد دفنت كلماتي بأعماق الصّفحات
لأعيش حياتي على شفيف الأوراق 
 أدون أحداث أيامي الوردية...
وأبني مستقبلي وأحلامي بالسراء. 
فالحياة جميلة كغابةٍ خضراء. 
ولا تتوقف أبدًا مهما عصفت بي الغبراء.

عائشة ساكري_تونس🇹🇳.

قصيدة تحت عنوان{{الغطرسة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


 الغطرسة 


وضعت على القلب كف يدي 
أستشهده على هلكي و وأدي 

و للخيبة النكران ممقوت وقع
يبعثر أشواقي و يشل سعدي

لا رادع لوهج فورتها إن غضبت
و سرجت جيادها لكيد التحدي

لها غلو مستدام العناد مضرمه
و دوي أنعش هواجس كمدي 

لسانها بفاتك النعوت تراه ناطقا
و عيناها بشرارات الغيض تردي

لها فؤاد من حديد سك صنعه
ما ألان صلابته عطفي و توددي 

ها أنا و النيران في الجوف حارقة
لرحمى لطفها أتضرع و أستجدي

أسائلها خنوعا عن مجهول ذنبي 
فترميني بما يهد قواي و جهدي 

فلا التشكي ألبسها ثياب السماح
و لا ثناها عن عجرفة ادمت كبدي 

      منصور  العيش 
      الرباط
           21 - 02 - 24

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا عم الشباب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود درويش الهواري}}


 يا عم الشباب  ،  يا نوح الغراب

يا صك العذاب  ،  يا فقر الأمم

بدايتك ضباب  ، وأصلك تراب
نهايتك خراب  ،  يا ريتك صنم

كلامك سباب  ،  وحملك هضاب
وعملك سراب  ،  يا شاري الذمم

طلقت الكلاب  ،  شربت الشراب
عزفت الرباب  ،  تنيت الهمم

فتحت الدولاب  ،  سحرت اللباب
طفيت الزغاب  ،  صاحبت الرمم

ياريتك مهاب  ،  في أهلك معاب
وصابك مناب  ،  كسرت القلم

مفيش ليك متاب  ،  ولا ليك ثواب
عليك العقاب  ،  يا راعي الغنم

يا عم الشباب  ،  يا نوح الغراب
يا صك العذاب  ،  يا فقر الأمم

( محمود درويش الهواري  ) 
مصر / قنا
بعنوان  :  يا عم الشباب

قصيدة تحت عنوان{{أتيت محبا للجمال و عاشقا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 أتيت

محبا للجمال و عاشقا
أتيت محبا     للجمال   و عاشقا ــــــــ فما زال     قلبي    بالمحبة   عابقا
و ما زلت فيها مستهاما و   شائقا ــــــــ و ما زلت طفلا     للحياة    معانقا
هواي فبالي لا  يبالي       بغيره ــــــــ و ما كنت فيها ما أحب      مفارقا
ينال العلا و المشتهى في  زمانه ـــــــــ فمن كان أبواب  المحبة     طارقا
و من دونه يبدي السراب  عوائقا ـــــــ و في الحب لا يخفي المحب حقائقا
و يمشي مليكا في خطاه و  واثقا ــــــــ فمن حبها و القلب يرعى  المواثقا
،،،،،،،
تنادي على قلبي عروس و حسنها ــــــــ   عليه حمدنا    كالخلائق    خالقا
أراه تباهى لا يضاهى و   حسنها  ــــــــ يدوم مشعا في العيون     و فائقا
تساوي حياتي و الحياة      أحبها ــــــــ يدوم الهوى فينا فإن كان  صادقا
إليها و من سلوى المحبة والهوى ــــــــ لتجعل    قلبي مستكينا  و     خافقا
فلم تر مثلي مستهاما و    عاشقا ــــــــ مشوقا و مشتاقا جعلت و   شائقا
تطيب حياتي بالقوافي  و    دائما ـــــــ تراني عيون الشعر صبا و   وامقا
،،،،،،
تغنى و في زهو قصيدة    حبها ــــــــ بها عاليا حرفي  سيبقى و    باسقا
أراها كشمس لا تغيب       مغاربا ــــــــ تعيب   بزهو تستطيب       المشارقا
و لي قمرا تهدي و يبقى سناؤها ــــــــ بوجه التجلي       للضياء     مطابقا
و يرقى إلى مجد هواي و سؤدد ــــــ و يبقى على  الحب القصيد   موافقا
و طيفا جميلا قد أراني   هيامها ــــــ و  صرت خيالا في الليالي    مسابقا
،،،،،،
وما أبدا عنها كتمت     لواعجي ـــــــ و شب و صار الشوق كالنار    حارقا
و كالديك مذبوحا بآخر    رقصة ـــــــ أراني و سيف الذبح تحمل     بارقا
يظل بملء الزهو حلوا  و عابقا ــــــــ له ما وجدت الحب في القلب  عائقا
و حين يحب القلب يزهو و يزدهي ــــــــ شبابا و يمسي  من جديد    مراهقا
و يحيا سعيدا دائما     في حياته ـــــــــ فمن كان طعم الحب بالقلب   ذائقا
،،،،،،،
لنا رائقا ما فيه   يغدو     و كلما ــــــــ نعيش  زمانا     سالكين    طرائقا
جمالا يزيد الشعر يمسي    و كلما ــــــــ يحاكي تناصا مستنيرا    و سامقا
و شعري المقفى يقتفي سر   حبها ــــــــ بإعجازه أضحى بليغا     و خارقا
و أضحى بناء الشعر حلوا و رائقا ـــــــ يضاهي سناءً في ارتفاع و   شاهقا
و كالجار أضحى للفؤاد مجاورا ــــــــ و منه فلا أخشى القصيد     بوائقا
،،،،،،،
و ما زال قلبي بالمحبة    عابقا ــــــــ محبا تراني      للجمال    و عاشقا
و كم من محب صار عبدا  لسيد ــــــ يسمى الهوى يبغي العلا ليس    آبقا
و حين يجافي حبه خارجا  عن ــــــــ القوانين يغدو في الحياة   و     مارقا
هوى خالقا أثنى عليه    بقلبه  ـــــــ    محبا  يرى رزقا  كثيرا    و رازقا
بإيامه يحيا المحب     مفاخرا ــــــــ و مختصرا  عد  الحياة         دقائقا
،،،،،،
فلما وجدت الحب يبدي خوارقا ــــــــ على    هامة الدنيا     حملت     بيارقا
و بين الرزايا و المنايا فلم  يجد ـــــــــ فمن قد تباهى       بالحياة     فوارقا
نحق الهوى حقا به و     حقائقا ــــــــ نرى باطلا في  الاختبارات     زاهقا
يسر الهوى قلبي و يثلج خاطري ـــــــ و ينبت  حولي في ابتهاج      حدائقا
حياة لمن يسعى شهيدا حسبته ـــــــ ببحر الهوى  و الحب من  مات غارقا
فلا ينحني للريح من كان عاشقا ـــــــــ على  بحره أجريت زهوا      زوارقا
،،،،،،،
صوابا يجافي ثم عقلا و  منطقا ــــــــ و بين الورى يوما فمن صار   فاسقا
هو الحب يجري في المحب قيامة ـــــــ به   ساحقا أغدو عدوا     و ماحقا
لقد خضت ضد العابثين   معامعا ــــــــ و قدت بدنيا     العاشقين     فيالقا
ضميري ومهما لي جرى لن أخونه ــــــــ سيبقى الهوى مثل الينابيع  دافقا
بإحساسه الراقي الهوى فكأنه    ـــــــــ و فيَّ   كما يهوى   يثير   الصواعقا
و منها يحوز اسما و رسما و دائما ــــــــ أراه   فؤادي بالمحبة        ناطقا
،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

قطعة شعرية تحت عنوان{{روايات}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{نورالهدى}}


 روايات...


روايات كتبها قلم ثائر
ينتقد بها كل ظالم جائر
و بين السطور فكر حائر
يسأل كيف يتعالى عدو فاجر؟
لا يعلم أن شعبي مقاوم قادر
على نوائب الدهر ساكت وصابر
لن يُهزم مادام الله له ناصر
الله لكل جرح وكسر جابر

نورالهدى (هدى)
فلسطين
٢٢/٢/٢٠٢٤

قصيدة تحت عنوان{{ماذا أبوح لك و أشتكي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


 ماذا أبوح لك و أشتكي 

 عن سطوري أختبئ بها و أكتم أسراري 
أو عن خطيئتي و الأشواق همستها لها في أقلامي 
كان ذنبي أن الهوى يعشقها ولا يكتم أشتياقي 
 قد تربكني العيون إذا طال الهمس و  تئن لها كلماتي
تمنيت أن كسر حصار القلب و أدندن أغانيها 
مسامعي رجفت من الأوتار منابعها جمالها أصاب وجداني....
أعذريني أنا في  غفلةٌ من العشق أبوح لك آهاتي

عمر حبية.... بوحات أمل...Omar Hebbieh

قصيدة تحت عنوان{{حركي ساكني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااامل}}


 حركي ساكني

بقلم // سليمان كااامل
-------------------------------
حركي ساكني
فقد تبلد 
الحس مني

كم من 
جميلة
وجمالها الزيف 
قد فتني

كم من 
منمقة
بحديثها العاشق 
تخني

حتى توارى
نبض قلبي 
خلف ظني

وتلك الأنوار 
التي
عرفتها 
يوما في التدني

وضحى 
الشمس قد غرب
في قلبي المسن

شابت الدنيا 
بعيني
وخطها الهرم 
بلحظ عيني

وواتتني 
من جبال 
الجليد عاطفة 
تكره التمني

فتصلبت 
كالجليد عواطفي
وخاصمني 
الغرام فلا يصلني

حركي 
ساكني واقتربي
قد
زاد العمر في فني

سليمان كااامل / الخميس
في 2024/2/22

مقال تحت عنوان{{الواقع الفلسفي . . في الثقافة العربية المعاصرة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( الواقع الفلسفي . . في الثقافة العربية المعاصرة ))


الدكتور الباحث طارق فايز العجاوي

 فى الواقع ان هناك ازمة حقيقية فى التاليف الفلسفى لان المشتغلين بهذا الصنف من امة العرب دائما يكررون دون ادنى اضافة جديده سواء فيما يتعلق فى الذاهب او فيما يتعلق من مستجدات متعلقة فى التقدم العلمى وسلفا يدرك كل دارس لهم انهم يقعون فى قضية غاية فى الخطورة الا وهى الخلط بين العلم والمعلومة وشتان ما بينهما وهذا يعود لعدة اسباب اهمها على الاطلاق التخصص الذى بدوره يلغى التخبط والخلط وبالتالى يحدث هذه الازمة التى يعانى منها الفكر العربى تحديدا والشى بالشى يذكر ( كتبت مقالا عن الاعتزال فى احدى الصحف الاردنية منذ زمن وهذا موثق عن الاعتزال وتناولت فيه اصل التسمية ولم يرق للبعض ذلك مع العلم ان التجرد فى البحث قد يوصلك لذات النتيجة ) هذا مثالا سقته يدلل على ما اشرنا له انفا ليس فالتانى والقراءة للاراء بموضوعية وتجرد قد توصل الى الحقيقة التى يبغاها كل باحث لان البناء على خطاء حكما سيورث الخطاء وهذا اصل العلة ربما لا يستطيع احدا ان ينكر الغاية والهوى فى النفس او تغليب راى على اخر وهذا هو الاجرام بعينه لانه يقلب الحقائق وشوه وجه التاريخ لذلك ترى التجبط وتعدد الاراء الغير محمود حكما والذى يطمس الواقع ويشوه ايضا فمفكرى الغرب يستندون على مثل هذه الدراسات لتشويه وجه التاريخ وهم يعلمون كنه من صاغوا فالحذر من الاعتماد على ما يخطون لذلك نشاءت تيارات الاستشراق والاستغراب وهذه لا تخفى على احد مقدمة كان لا بد منها لارتباطها الوثيق بموضوعنا ونرجو من الله ان نجانب الهوى والغاية التى تؤدى الى الجنوح عن جادة الحق والصواب ونساله جلت قدرته ان نضع الامور فى نصابها والنقاط على الحروف فغير المنقوط لا يقراء جيدا ويودى بالحقيقة دراسة فى الفكر العربى علما بقلة المصادر التى يمكن الاعتماد عليها لدراسة هذه المرحلة والتى تناولت اوضاع العرب قبل رسالة الاسلام وبشكل تفصيلى ودقيق ليس امامنا الا الاعتماد على الكتب السماوية وهى القران الكريم والتوراة واعتماد ما رواه رواة الاسلام واشعار تلك الحقبة انفسهم فكما قيل الشاعر مؤرخ وفعلا كانت توثق ما كان سائد عندهم فى تلك المرحلة وما وصل الينا من كتب الرومان واليونان واخيرا الاكتشافات الاثرية فى اليمن ( الحميرية ) وفى دمشق ( موقع الصفا ) تلك هى المصادر التى يعتمد عليها كل من يبحث بهذه الحقبة من تاريخ العرب والتى تمتد منذ الظهور الى الهجرة النبوية المباركة عام 622 _ قطعا لا تتناول ادق التفاصيل _ على كل الاحوال ان استقراء النقوش واللقى الاثرية يفيد فى التدليل على انه كان لعرب الجاهيلة حضارة ذات قيمة فها هو ( هومل ) يقول فى كتابه مصادر الشعر الجاهلى وقيمتها التاريخية ان الحضارة العربية الجنوبية بالهتها ومذابحها ذات البخور ونقوشها وحصونها وقلاعها لا بد ان تكون مزدهرة متحضرة منذ الالف الاول قبل الميلاد على كل الاحوال بلاد العرب اقامة علاقات بحضارات العالم شاء من شاء وابى من ابى التى كانت موجودة انذاك وساعد على ذلك موقعها الجغرافى باعتبارها واسطة العقد بين امم العالم _ لذلك كانت مطمع لاى غاز _ فقامت الصلات بين الشرق والغرب وكانت الممر للقوافل التى تركت اثرا واضحا بهذا المرور فى بلادنا سواء على الصعيد الثقافى او الحضارى وبالعادة كما يعلم الجميع ان الاختلاط يترك اثرا وعلى كافة الصعد وعليه نجد ان عرب الجنوب اقاموا التجارة بين الهند ومصر ودول فيما كان يعرف ببحر الروم واقاموا فيها ايضا مستعمرات فى شمال الجزيرة العربية التى اصبحت فيما بعد دول ذات قيمة كعرب تدمر وانباط البتراء ولخمييى الحيرة وغساسنة بصرى ومن هؤلاء كان ايضا فى الحجاز ال يثرب وفى نجد ال كندة فهذا الموقع الجغرافى الوسط جعل بلادنا هدف لكل طامع فمن الجنوب قصدها الاحباش والهنود ومن الشمال الروم والاراميون والمصريون وهذه كله يؤدى بالتالى الى التمازج المدنى والحضارى اذن سادت بلاد العرب تيارات فكرية عديدة لا بد من التعريج عليها فى معرض بحثنا فى نشاءة الفكر العربى كما اشرنا فى الجزء الثانى سادت بلاد العرب تيارات فكرية عديدة لا بد من التعريج عليها فى معرض بحثنا فى نشاءة الفكر العربى - ( العقائد ) وهذه اخبرنا عنها القران الكريم وايضا الكتابات الجاهلية والاسلامية وكما هو معروف كانت ديانات العرب فى الجاهلية اليهودية والنصرانية والوثنية ( اليهودية ) فهى موغلة القدم فى بلاد العرب ودخلتها فى زمن اسماعيل وابراهيم عليهما السلام وقد جاءها اليهود مهاجرين بعد دمار الدولة اليهودية وهذا دعاهم لانشاء جاليات فى اليمن والحجاز والشمال ( النصرانية ) فقد دخلت بلاد العرب منذ عهد الرسل خلفاء المسيح وانتشرت انتشارا واسعا فى جميع انحاء الجزيرة ودان بها عددا ليس بقليل من ابناء القبائل ( الوثنية ) فقد كانت السائدة فى بلاد العرب لذلك جاءت اليهودية والنصرانية وحاربتها والوثنية التى سادت فى جنوب شبه الجزيرة قامت على اساس فلكى تعبد القمر الاله ود وتعد الشمس زوجة له وعشتر اى الزهرة ابنا لهما * معارفهم _ شمل الفلكى والطبيعى فعرفوا السيارات السبعة وابراج الشمس ومنازل القمر ولقد قسموا السنة الى اثنى عشر شهرا قمريا وقبل ظهور الاسلام بنحو مئتى سنة تعلموا كبس الشهور كل ثلاثة اعوام شهرا واحدا ولقد قسموا الشهر الى اسابيع والاسبوع الى ايام ( اوهد اهون جبار دبار مؤنس عروبة شيار ) * معارفهم الطبية _ عرفوا التداوى بالاعشاب من خلال دراسة فوائدها وعرفوا ايضا الكى والفصد اضافة الى الرقى والتمائم والعزائم ومصادر طبهم تجاربهم ونقلهم عن الهنود والفرس والسريان ونذكر من اشهر اطبائهم لقمان الحكيم وابن حذيم والحرث بن كلدة * المعتقدات والاساطير _ ( الميثولوجيا ) فقد شاعت فى العصر الجاهلى وانتشرت كاعتقادهم بالجن والسعالى والغيلان والقرناء وعرفوا الكهانة والسحر وذكروا مواطن الجن عبقر وان للجن مطايا مع ظهور رسالة الإسلام و نزول القران الكريم الذي جاء بتشريعات ناظمة لكافة مناحي الحياة،وكما هو معلوم أن كتاب الله قسمان : المكي والمدني،اما المكي فجاء مبيناً اصول الدين و الدعوة و حاضاً على مكارم الأخلاق اما القسم المدني فجاء بأصول الأحكام و تشمل التشريع الديني و السياسي و الإجتماعي . و عليه فقد نظم القرا~ن الكريم حياة المجتمع بشكل عام و نقلهم من النمط البدائي القبلي إلى مجتمع منظم كل ما فيه نابذاً كل العادات و التقاليد السيئة و حاضاص على فضا~ل الأخلاق الإسلامية ، و بالتالي كان الضابط الإنساني السامي الذي نظم الحياة بقضها و قضيضها . و تلته السنة الشريفة التي تعتبر من مصادر التشريع وهي المصدر الثاني بعد كتاب الله التي يلجأ لها في الوصول للأحكام و السنة هي ( كل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم من قول أو فعل او تقرير او صفة ) اما بعد وفاته عليه الصلاة و السلام ، وقد اتسعت رفعت الإسلام و امتدت ساحة انتشاره هذا بالضرورة ادى الى ظهور بعض المشاكل من سياسية و اجتماعية و حتى شخصية عندها اخذ المسلمون يبحثون عن حلول و اول ما لجأوا له سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم وقد اطلق على المتمسكين بالسنة النبوية بداية الأمر اهل السنة و اطلق على من يخالفها اهل اهل البدعة و في هذه المرحلة نشأ علم الحديث وهدفه جمع كافة احاديث الرسول عليه الصلاة والسلام سواءا كانت افعالا ام اقولا ام تقريرا الى جانب اعمال الصحابة ايضا وجمع الحديث بداية عن السنة الصحابة ومن ثم عن السنة التابعين ثم السنة تابعى التابعين والمعروف ان الحديث يتكون من قسمين هما المتن وهو موضوع الحديث والاسناد وهو ان يقول المحدث حدثنا فلان عن فلان الى وصوله للرسول عليه الصلاة والسلام وغير خاف على احد ان الخلافات بشتى صنوفها فى الاسلام ادت الى دس الالاف من الاحاديث المنتحلة وهى بالقطع الهدف من وضعها الاساءة الى الاسلام ورسوله وهذا الامر شغل بال علماء الحديث بخصوص الصحيح والمنحول . وكان جمع الحديث فى البداية فى اتجاهين المستندات وهى بيان من اسندت اليهم المصنفات وهى تتم وفق موضوع الحديث اما علم الفقه فغايته وهدفع الاسمى هو شرح النص القرانى حقيقة لا بد من التعريج عليها ادى اتساع رقعة ارض الاسلام وترامى اطرافها الى اختلاط وتفاعل وامتزاج المسلمين مع غيرهم من الشعوب وخصوصا اولئك الذين اعتنقوا الاسلام وايضا اتساع مساحة العلاقة بين المسلمين وغيرهم هذا جعل القواعد التى بنيت عليها الاحكام بطبيعتها غير كافية مما ادى الى ايجاد معايير جديدة واسس تضاف الى الاسس التقليدية. فدولة بنى العباس مثلا قامت على اكتاف الفرس _ البعض يرفض هذا الطرح _ ولكن هذه هى الحقيقة وكان اعتمادهم على غير العرب فى ادارة شؤونهم ووضعوا شعار ( لا فضل لمسلم على مسلم الا بالتقوى ) وجمعوا بين السلطة الدينية والمدنية بعكس خلفاء بنى امية وقربوا منهم رجال الدين بهدف جمع النصوص الفقهية وتصنيفها وبذلك ظهرت المصنفات الفقهية كما ظهرت المذاهب وعلى اثر ذلك برزت الاتجاهات الفكرية فكان التقليدى المحافظ وكان التيار الداعى الى اعمال العقل واستخدام القياس واعتماد الراى واتباع الاصول الدينية وخلال هذه الفترة ظهرت المذاهب الفقهية فمنها ما ثبت ومنها ما زال وتلاشى وكان سبب ذلك يعود اما لتشددها فى التزام حرفية النص ورفضها التاويل او الاخذ بالراى كالظاهرية واما يعزى سبب الزوال والتلاشى لعدم وجود الشخصية الفذة التى تنافح عن هذا المذهب او ذاك ونذكر من المذاهب التى تلاشت مذهب الامام الاوزاعى وسفيان الثورى وابن جرير الطبرى وغيرهم اما المذاهب التى صمدت وثبتت وما زالت الى يومنا هذا فهى المالكى والشافعى والحنبلى والحنفى . ( الفرق الإسلامية ) وعلى اثر وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم نشأت ازمة شديدة على اعتبار لم يعين الرسول خليفة له قبل وفاته فتدارك الأمر عمر بن الخطاب "رضي الله عنه " وبايع ابو بكر الصديق وتبعه الكثير من الناس إلى ان الامام علي " رضي الله عنه " كان يرى انه الاحق بالخلافة على اعتبار انه ابن عم الرسول و زوج ابنته وهو ايضن اول من امن بالرسالة ومع ذلك قبل بخلافة ابو بكر الصديق دفعاً للإنقسام و الإنشقاق وكان حكم ابو بكر سنتيت و اوصى بالخلافة من بعده عشر سنوات وفي هذه الفترة وتض اركان الدولة و من بعده عثمان ولم يكن بقوة عمر و بالتالي نشأت الفتن و الحركات و ظهرت خلال هذه الفترة فكرة حق ال البيت بالخلافة الى ان هذه الفتن اودت بعثمان فقتل في منزله و بويع بعد ذلك الامام بن علي كرم الله وجهه وثار عليه طلحة بن عبيد الله و معاوية بن ابي سيان و انضمت فيما بعد عائشة " رضي الله عنها " الى معارضي علي بجوار البصرة فهاجمهم الإمام وكانت معركة الجمل سنة 656 و قتل طلحة و الزبير واما معاوية فكان عندها و اتهم علي بمقتل عثمان و هذا ألب الكثيرين و اشتدت بينهم الخصومة بين الكوفة و دمشق و على اثر ذلك وقعت معركة صفين عام 657 على ضفاف الفرات شمال مدينة الرقة و كاد ان يكون النصر لعلي و اشار عمر بن العاص على معاوية و اشار عمرو بن العاص على معاوية برفع المصاحف على الرماح و عندها توقف القتال و رضي الإمام بالتحكيم و ناب ابو موسى الأشعري عن علي و عمرو بن العاص عن معاوية و كان ان خسر الإمام في هذا التحكيم و على اثر ذلك خرجت عليه ف~ة من اعوانه عرفوا ب ( الخوارج ) و هكذا برزت فرقتان قويتان هما فرقة (الخوارج)و فرقة انصار علي وهم (الشيعة) وتتالت بعد ذلك ظهور فرق كثيرة و متعددة كالمعتزلة و إخوان الصفا الخ... فتعددت الاراء و المواقف و هذا باعتقادي كان البداية الحقيقية لبزوغ فجر الإسلامي الحق و الصحيح إذن حملت رسالة الإسلام الفكر الفلسفي الصحيح لأمة العرب . دراسة بقلم : الدكتور الباحث طارق فايز العجاوي

الخميس، 22 فبراير 2024

نص نثري تحت عنوان{{حنين يأخذني إلى ابتساماتها مرسومة}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 خربشة.....

حنين يأخذني إلى
ابتساماتها مرسومة
بحروف شوق يخطفُ
تلك العناوين التي ما زلت أذكرها
تلك الحجارة المنمنمة على الطريق
المرصوفة واحدة تلو الأخرى
ما زلت أذكر صوت الخطى
وأنا ما زلت أشعر بخيالات
تلك اليدين وهي تكتب ليّ
بحرارة الحنين المتدفق من
يديها الناعمتين رغم برودة الطقس
العالق بيننا . ما زلت أشعر نعومة شعرها
إذ ها هي تعض على خصلة من شعرها المجنون
وها هو قلبي ينفطر من حرارة ملمسها
حنين ما زال يدفئ حروفي
التي تذوب على أطراف أصابعي
كالقطرات والزمن يسابق خطواتي
إليها كما لو أننا في أول الحلم
بعيداً عن خيالات الواقع
وما يحمله من أمنيات شبه عصية
حنون في مطالبي إذ تمنيت
أن يدوم الحلم لساعات وساعات
وتضمنا مظلة لقاء موعود من القدر ...
يزيد..

قصيدة تحت عنوان{{بقلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 بقلبي


بقلبي من هوى الأحباب عَبرة
وان هو قد أتاني حينَ غَرة

ويكويني وأحسب ذاكَ برداً
كأن البرد لاذ بجوف جمرة

وماذا في يدي والقوم ضدي
وفي قلبي لهم مليونَ حسرة

أقلب في الفضا وجهي حزيناً
وصفر الكف زاد هوايَ عسرة

فما لي قوة لأصول فيها
ومابي عن فراق الخل قدرة

إذا مازرته أحسست أني
أطوف على الديار طوافَ عمرة

وإن حدقت في عينيه ابدو
 كأني قد سكرت بدون خمرة

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{عيد الحب }} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود درويش الهواري}}


عذرا يا عيد الحب فقد مات 
الحب فأرسلنا صادق تعازينا

ما عاد الحب حبا فقد تبدل
وقلوبنا قست وتحجرت فينا

فبأي وجه للحب نواجه أنفسنا
وبأي يقين نرى قلبا فقد اليقينا

نتحدث بالحب في السراء
وفي الضراء عدو يزورنا حينا

قصائد الغزل التي قيلت فيه
تبدلت إلى قصائد حزن ترثينا

ترثي فينا قلوبا تقلبت وزاغت
عن درب حق كنا فيه سالكينا

تركنا إخوة لنا تنهشهم كلاب
وما زلنا بعدهم نغني أغانينا

نرقص على أشلاءهم ودماءهم
فما عاد أمرهم بعد يعنينا

نحن أمة النيام التي ذلت وولت
وانطفئت شعلتنا التي تهدينا

( محمود درويش الهواري  ) 
مصر / قنا

بعنوان  :  عيد الحب 

قصيدة تحت عنوان{{صناجة الشعر العربي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


((( . . صناجة الشعر العربي )))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يبوح وتصدح في وله
"ياليل الصب متى غده؟

سلطان العشق سعى شغفا
يشقيه الصد ويسعده

تتغازل فيه صغيراتي
ومليك القرض وأمرده

ما راق الود له وصفا
غير الاشجان تجدده

ما بال صميمك يطلبه
من بعد الصد ويقصده

وبدائع ود ترسمها
يسعدها منك تأوده

وتغازل فيه على ثقة
ان الآهات تبدده

كم يوم بت على وجع
ان يصفو نهار يعهده

تتأمل ترنو في جزع
ان يعفو عنك وتسعده

مياس يترنح لا كسلا
غريد الغصن وهدهده

ورشيق الخطوة في عجل
بمسير الريم توفده

ويفوح عبيرا آخاذا
سحر الواحات يفدده

ورحيق الورد له عسل
ما زال فمي يتعوده

عطشان يروى من ظمأي
أشربه جوى لا يزهده

يهدلني سحر فتان
رمح العشاق يسدده

ما زار الود سوى رجل
يحكمه العشق ويسعده

فالغار يغار اذا ضحكت
ويهيم الورد ويحسده.

= كبار , الشعراء . العرب .

#طارق #فايز #العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان{{تعالى في الأفق صوت صاخب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود درويش الهواري}}


تعالى في الأفق صوت صاخب
وتردد عبر الأثير نبأ اعتزالي

نلت من الدنيا حتى اكتفيت
وجعلتها بعد الإكتفاء تحت نعالي

شربت من العطش حتى ارتويت
وشبعت من الجوع فلا أبالي

علمت من الجهل حتى ارتقيت
وضحكت من الحزن فهذا مآلي

سرقت من الشرف حتى اغتنيت
ورقصت على السلم والحبال

وسألت عن الدنيا كأني جاهل بها
وأجبت نفسي عن ذاك السؤال

أجبت بالصمت حتى استحى 
من صمته لكنه ما فهم مقالي

ما عاد الصمت صمتا وما عادت
أضواء النهار إلا بعضا من ظلالي 

غريب أنا عن قومي بعيد عنهم 
عابر سبيل فماله من صحبة وآل

وحش قد روض نفسه واستأنس
أليف صار بعد الكبر والتعالي

حروفي مبعثرة كلماتي ممزقة
فلا أدري كيف أنطقها بجمال

ذروني أذوب كما الثلوج حتى
تصفو نفسي فأدرك المعالي 

( محمود درويش الهواري  ) 
مصر / قنا

بعنوان  :  في فلسفة الذات 

قصيدة تحت عنوان{{ويسافر ظلكِ في رؤايا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ظل احمد امين العلي}}


ويسافر ظلكِ في رؤايا
بين الجدار وكل الزوايا
وادنو ولكن ما من وجود 
وتغفو بقربي كل الحكايا 
وتهرب مني كل الحروف 
ووحدك تسكن كل الحشايا
وتغربًُ فيًَ كل الشموس
ويهجرُ رسمي ظل المرايا
فسيابكِ بات ك ظلٍ غريب 
وتسكنُ فيهِ كل الشظايا 
ويبحرُ ولكن أين الطريق
وكل السطور امست ضحايا 
ويعبر ولكن أين الجسور 
وكل الجسورِ امست سبايا
وحيد سابقى بكل الهجير 
وابقى وحيد وما من سوايا
وتنهش فيً ضباع الغروب
كأني الوحيد بكل الخطايا 
وكيف الهروب وكيف الوصول
وكيف سانجو وأين داويا 
فكل الوجود مجرد وجود 
وكل الوجود امسى اسايا 

#ظل_الحروف 
ظل احمد امين العلي 
بغداد  /  العراق 
الخميس

23  / 2  /  2024 

نص نثري تحت عنوان{{موصد}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 موصد

-------
قالت أريدك وبالحلال
وكل ما بيننا مشروع
لك الحق كل الحق
لكن
أرادتي محاطة بسلاسل
وأسوار
بالسجن أنتظر الموت
أنا لا أنتظر الأفراج
أسف سيدتي
طريقنا ليست طويلة
والباب الذي قررت ولوجه
قبل عشرات السنين
موصد هذا الباب
من الذي أوهمك
من دلك عليه
منذ الولادة
لم أحصل على مبتغاي
بعدما قاربت السبعين
تقولي أريدك بالحلال
بالنسبة لي طفلة
أمنياتي
لك بالآمال الطوال
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي
العراق / بغداد / الكرخ

نص نثري تحت عنوان{{القبلة تحي الموتى}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سمير كهيه أوغلو}}


 القبلة تحي الموتى


عند وفاتي..
كوني معي مشاكسا كفيفاً
أو..ملاكأ اليفاً
إذا إقتضى الأمر
كوني موتاً مجسماً..!!
عند موتي
كوني سنبلة تحمل حبي 
كوني ترياقا يشفي سمي
كوني قبرا يجمعني . كوني سري
أيقظيني من هذه الهلوسة
إدفني حضارة جنون عشقي
انقذيني من إنفصام الذاكرة..
قبليني  عانقيني 
وكأني سأموت غدا
كالغريق احتاج 
انفاسك 
كي احيا واولد 
من جديد
كن معي كالدليل
احملي حقيبتي
وقعي على أوراق تشيعي
وصمتي المنوم
موعد شوقي الجريح
أينما دفنت وتد الرحال..!!
كوني معي .. كما أنت 
مارس مهنتك
عند سماعك بالمذياع
قرار بعثتك بقنصلية قلبي كالسفير..!

سمير كهيه أوغلو
العراق

قصيدة تحت عنوان{{سأعذر شخصه}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


 سأعذر شخصه


سأخفضُ رحمةً منّي جناحي
وأسمو فوقَ مابي من جراحِ

وأطلقُ ضحكتي من غيرِ حقدٍ
وأبدي كلَّ شوقي وانشراحي

وإنْ خابت ظنوني في صديقي
فليسَ يخيبُ ظني في النجاحِ

أغادر وهنه وأقول يصحو
وإن لمْ يبدو من أهلِ الرجاحِ

أسامحُه على ما كانَ منهُ
فما يسمو سوى أهلُ السماحِ

لعل اللهَ يصلحهُ ويعفو
ويدفعُ ما به نحوَ الصلاحِ

فان اللهَ يقبلُ توبَ عبدٌ 
ويهدي من يشاءُ إلى الفلاحِ

وإن هوَ قد تجبَّرَ أو تمادى
وخانَ مودتي وعتى بساحي

سأقطعُ وصلَهُ ما دمتُ حياً
وأبعدُ عنه في الأرضِ الفساحِ 

لي
 عباس كاطع الحسون/العراق

قصة قصيرة تحت عنوان{{القطة توتي}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الواعدة{{مها حيدر}}


 القطة توتي


وصل الطائر المهاجر إلى (الناصرية) ، بلد الأدباء والشعراء والثوار ، خلال وجوده في ساحة الحبوبي التقى بأحد أصدقائه القدماء ، الذي رحب به كثيرًا .
قال الطائر : كيف أنت يا صديقي ؟
رد صديقه : أنا بخير ، سأقص عليك قصة بطلنا (الكلب كلوبر) مع (القطة توتي) التي أصبحت مشهورة جدًا .
الكلب ( كلوبر ) كان يخاف من كل شيء ، جميع معارفه يسخرون منه ويلقبونه بالجبان .
ذات يوم كان (كلوبر) يسير في  إحدى المزارع القريبة ، تفاجأ بقطة صغيرة أمامه ، خاف منها كثيرًا ، صرخ مرتجفاً : أرجوك .. أرجوك .. لا تأكليني . 
ضحكت القطة بصوت عالٍ قائلة :  ها .. ها .. ها .. لا تخف ، أنا لست مفترسة ، إسمي توتي وأنت ؟ 
رد : أنا كلوبر تشرفت بمعرفتك ، إنك جميلة وشجاعة ، رجاءً خبريني كيف أكون شجاعًا وقويًا مثلك ؟
قالت القطة وهي تهز ذيلها : اممممم  … لقد وجدتها ، سأقوم بتدريبك وإعطائك دروسًا في الشجاعة والعزيمة ، هيا بنا لنذهب إلى مكان التدريب .
 أشار كلوبر برأسه موافقًا .
عندما وصلا مكان التدريب ، قالت القطة : قبل أن نبدأ سأقدم لك بعض النصائح :
أولًا : يجب عليك تشجيع نفسك ، عندما تريد أن تفعل شيئًا لا تتردد ، قل .. هيا يا كلوبر  … هيا افعلها ولا تخف .
ثانيًا : وهو الأهم ، أن تثق  بقدرتك وطاقتك .
وأخيرًا  : لا تستسلم ، ولا يسيطر  عليك اليأس أبدًا .
فرح كلوبر كثيرًا ، وشكر القطة توتي ، وبدأ التدريب بجد ومثابرة .
بعد مدة ، تغير كلوبر وأصبح قويًا شجاعًا لا يعرف المستحيل ، وأخذ يقوم بتدريب الآخرين ومساعدتهم ، وأطلق عليه لقب (الكلب الشجاع) .
أما القطة توتي فقد ذهبت في رحلة قصيرة ، لكنها ستعود لكم من جديد ومعها مفاجآت رائعة .
هنا قال الطائر المهاجر لصديقه : إنها فعلًا قصة جميلة ، تعلمت منها  الكثير ، من يريد أن يصبح شجاعًا مثل كلوبر وتوتي ، يجب أن يشجع نفسه ويثق بها ولا يستسلم أبدًا .

مها حيدر
من مجموعتي القصصية ( الطائر المهاجر )

قصيدة تحت عنوان{{ربما}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


-----------      ربما...!     -----------

ربما أرحل اليوم
مرهق عاش المحن
ربما لحظة نوم
ربما ذات غدٍ
.......................
لا تسلني عن حياتي
كثرت فيها أهاتي
محبط والموت آت
وكأني لم أكن
أتلذذ غصراتي
معاها أوجاع الزمن
......................
ربما المأساة حقا
أنني وسّعت عمقا
أنني ناصرت شقّا
مصاب مثلي بالوهن
رحلت ما ركّزت شرقا
وما تركت بصمة في الوطن
.......................
ربما أرحل اليوم
مرهق عاش المحن
ربما لحظة نوم
ربما ذات غدٍ

                  الهادي عباس- تونس 

نص نثري تحت عنوان{{حياتنا}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


******** حياتنا*****

حياتنا
حديقة.
تعددت أنواع زهور ها
و ورودها
كتعدد  القلوب 
و العقول
والمواقف
فكن أيها الإنسان 
 كالبستاني
 الذي   يرعى حديقة.
الحياة 
اقتلع جذور الفساد.
ازرع بذور العطاء
و اسق حياتك
 بكل ما يفيد.
و ارويها بماء قلبك
الخالي من كل سواد
حتما
 ستجني أحلى الثمار
.و أروعها
وتستنشق أزكى
روائح رياحينها
وشدو عصافيرها
 وحب الناس
وستمضي
نحو غذ أجمل
أجمل
أجمل
المنصوري عبد اللطيف
إبن جرير 22/2/2024

المغرب 

الأربعاء، 21 فبراير 2024

قصيدة تحت عنوان {{ عيناك ساحرتان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 عيناك ساحرتان

عيناك آسرتان
تداعب اوصال الشعور
وتسكن في افلاكها النور
هي الحب والغرور
هي السكون قاطن
هي الأمان والسرور
تنجذب الى محيطها
تنذهل عندها
حوريات البحور
تجعل العاقل مجنون
اين المفر من أسرها
انها كوكب دري مكنون
واقسمت تلك العينين
ان لا احبها
عندها زاد تعلقي
وتخليت عن الغرور
لذلك ساكتب فيها
بكل البحور
اوشكت ان اداهم افلاكها
حتى اصنع من المقلتين
قصيدة حب تحتار بقافيتها
ان حروفها قد غازلتي اهدابها
وافترشت من دموعها العطور
ثم اتراك ادركت لهفتي
تبادلني النظرات حبا
كاشفتي انها سيدة الاقتناء
لهفي لبهاء السطور
قالت احقا تحبني
قلت لها بالبادئ كنتا متحيرا
لكنك رميتني بسهام جميلة
ادركت انها من عينيك الفخور
فكيف لي الهروب من اسري
ان عينيها جاذبيتها سرور
بقلمي رياض النقاء

قصيدة تحت عنوان{{أنتَ حبيبي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل درويش}}


 أنتَ حبيبي ...!!

_________
سُكّرٌ انتَ حبيبي 
خلّ قلبي ، مثلَ سُكّرْ 
مثلَ موجِ البحرِ أبحرْ 
خلِّ قلبي  مثلَ ريحانٍ 
و مرمرْ 
هاتِ عينيكَ حبيبي 
إنها  تبدو كمثلِ الشمسِ 
تحياكِ كبدرٍ 
راحَ عند الزعفران 
فتماهى فيكِ أكثرْ 
سْكَّرٌ أنتَ حبيبي 
مثلَ شهدٍ 
مثل قربٍ 
مثلَ بُعْدٍ 
سوسنٌ يبدو كفجرٍ 
يغرقُ  فيكِ كمثل الوجنتين 
لوّنتْ صبحاً 
كسهلٍ ؛ راح يبدو فيكِ أخضرْ 
كلّميني لحظةَ البدرِ تسامى 
حيثُ وجهٌ فيكِ نوّرْ ...
و بحقّ اللهِ أنتِ 
مثلُ تحنان الدوالي 
عصرتْ ليلاً نبيذاً 
فشربتِ منهُ أجفانَ البراري 
داعبتْ ظبياً تلوّى 
في وريدي 
ومشى فيكِ رويداً 
و برمشٍ قد  تَعَثَّرْ ...!!
لملي الصفصافَ مني  
 و اجرحي الصبح الرقيق 
فيه نزٌّ من دمائي 
فغدا في العشقِ مجنوناً بليلى 
و غدا فيكِ جلناراً و عنبرْ 
في سكون الليل مني 
جئتِ هيمى 
جئتِ ولهى كوريدٍي 
ثم ضمّ الشوقَ فيكِ 
ثم صلّى ، ثم كَبَّرْ

سهيل درويش 
سوريا / جبلة

قصيدة تحت عنوان{{أينَ أنتم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محسن العرباوي الموسوي}}


 بقلم /السيد محسن العرباوي الموسوي


              ( أينَ أنتم) 
أحباب رحلوا والعيون  ......... باكايا
كانوا نجوم زاهرات  .......... كالثرايا
الدهر كشر الأنياب  .............  ضدي
والدموع على الثيابِ ........... كسايا 
ذكرهَم يعصر قلبي ............. وفؤادي
يسكن الحزن في القلبِ............. ثنايا
أعاتب، لايجيب  ................  عتابي
ولا  يسمع ما تقول ..............  شفايا 
الدهر نوى على قتلي.............. ودفني
وما هروب من قدرِ ............... المنايا
يخاطبني مَنْ أنت ..............  يسألني
أكابر وفي جوابي ................. خفايا 
ضاع العمر وتلاش ................ صبيبه
وضاعت  ألوان الصبا من شذذ  .صبايا
أبحث عن يومِ بين................ اعوامي
أحبو والعمر يسرع في ......... الخطايا 
أنا الحزن، والحزن  .............. عنواني
حزني رفيق  صباحي .......... ومسايا
رحلوا وتركوا في الدنيا .......... أماني
وشاب الرأس وتغيرت .......... .  شذايا 
أقف اتفقد جسدي  ........... وملامحي
أجد حكاية تحضنها.................  المرايا
تجردني من كل   ................  مفاتني
وكأني نقطة بين أرضي ........ وسمايا
أخترت الصمت ومات .............. بوحي
وعلمت النهاية  ....................  كالبدايا

٢٠٢٤/٢/٢١

نص نثري تحت عنوان{{يسأله صديقه عنها فيقول}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 يسأله صديقه عنها فيقول :

كانت مثالية بطريقة مخيفة ! ذكية، جميلة وهادئة
، لكنها قاسية
، لا تئن و لا تحن، تغفر لكن لا تعود إن رحلت.
لا تلتفت وراءها وتنساك كأنك لم تكن يوما جزءا من حياتها، تنظر إليك لكنها لا تراك، تعبر خلالك وتتجاوزك.
إنها مخيفة !
كنتُ معها في خوف دائم من أن أنهض في صباح يوم من الأيام ولا أجدها .
. أخاف هجرها ويخيفني وصلها أكثر ..
وصالها يجعلني أتعود على وجودها في حياتي
،إبتسامتها
وضحكتها الساحرة،
على ذكائها، فطنتها ..
تبسيطها للأمور حولها
؛ أعتمدتُ عليها لوقتٍ طويل لتجعل لحياتي طعماً آخر،
و ما إن كنتُ أتعود على مسك يدها حتى أجدني أمسك سرابا.
كان ظهورها في حياتي أشبه بإشراقة شمس في منتصف ابريل البارد،
ورحيلها عاصفة ثلجيّة في منتصف ديسمبر ..
وجدتُ نفسي بها وأضعتها برحيلها ..
والأغرب أنها لم تشتكي لم تعاتب
، أو تشتم حظها بمعرفتي
، ولم تصرخ ! ابتسمَت فقط !!!
ورأيتُ موتي في عينيها فعرفتُ أنها النهاية .
لا جدوى من التوسّل إليها حتى ترجع
.. فهي أنثى تتقن الرحيل ..
تترك فيك تفاصيلها ،
تترك في داخلك شيئا من روحها
حتى يظل طيفها يتبعك من بعدها أينما ذَهَبْت
كانت علئ الدوام ،،
الاستثناء. ،...............
يزيد...

ج(التاسع) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
      قصة متسلسلة 
 بقلم : تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
-------------------------------------------------------
       -٩-
   قرية "أم الملح"

تشكلت بحيرات الملح في جميع أنحاء القرية بفعل سيول الأمطار ،وإحتكاكها بالصخور المحيطة بالقرية لتشتد حرارة القرية أكثر من السابق.
وبعد أن أصبحت القرية تابعة إلى أقرب محافظة لها ،أطلق عليها من قبل الدولة اسم "أم الملح".
وكان سكان المحافظة المرتفعة جدا بعكس أم الملح الغائرة في الأرض ؛قد ساهموا بالنصيب الأكبر في التشهير بتلك القرية ،وتلطيخ سمعتها في كامل أنحاء الدولة ،
بل وإستغلال جهل أهلها وجوعهم بشراء أراضيهم الخصبة بمبالغ قليلة،وبعد ذلك يضطر أصحاب الأراضي الأصليين للعمل عندهم في الزراعة بأجور زهيدة .
وكان أهل المحافظة لايعتبرون أهل قرية أم الملح منهم ،بل يعتبرونهم عبيدا لهم ،و عارا عليهم بالرغم من أنهم هم من ساهموا بنشر الفساد أكثر وأكثر في قريتهم ، كدخولها لطلب اللذة ،أو العمل في القودنة، أو بيع الخمور للمدمنين وغير المدمنين، وبمبالغ قليلة حتى يدمنون، بل ويبيعون الخمور بواسطة غطاء الزجاجة للأولاد بقروش قليلة، 
ومن ثم ينتقلون إلى بيع الأقراص المخدرة من خلال قراصنة واصلين "ظهور لهم "يختفون وراء ظهورهم،ويحمون صغار المجرمين منهم.
* * * * * * * *
أخيرا هدأت فاطمه وسلمت أمرها لله ،وقالت ليحيى:
-هسى شو بدي أسوي بالولد إلي صار ببطني يايحيى..بكره بنفضح..وبعدين مابعرف شو بدو يصير إلي ؟
-هو إنتي هسى فيه ببطنكي ولد وإنتي مش متزوجه.
-أيوه يايحيى ؟
-فهمت ..يعني إنو حازم ضحك عليكي..يعني طلع مابحبك..بس بدو يعمل معك إشي مو كويس .
-لا مو هيك ..إحنا بنحب بعضنا ..و..أنا وافقت ..بس ماكنت أعرف إنو بدو يصير هيك؟
-صح إنو أنا زغير ومابفهم يختي يافاطمه ،بس لما يصير بينكي وبينه إشي مثل هيك لازم إنو يصير ببطنكي ولد .
-عاد أنا هبلى يايحيى شو بدي أسوي؟
-طيب ليش مايجوزكي.
-مقلت ليك إنو أهلي مش رايحين يوافقو على حازم؟
-طيب هو مش زلمه بفهم ..ليش عمل معاكي هيك.
-إحنا لثنين غلطانين مش هو لحاله؟
-أنا مش عارف إيش بدي أحكي.
-خلص يايحيى شو بدو يفيد الحكي؟
* * * * * * * *
كان يحيى قد رافق أسرته في زيارة إلى منزل أخته ساره حيث أرادت الأسرة توديع هلاله التي ستسافر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج ،فكان الحج في القرية حكرا على الأثرياء فقط..وهو يعد كمباهاة بالعز لا عبادة. 
سمع أمه وأخته يتحدثن ،وقالت الأم:
- يالطيف كيف إلهم قلب يقتلوها؟
ترد أخته ساره:
-الله لايردها مش بندقت "أي زنت"؟
قالت الأم :
-عاد فاطمه بنت مسكينه بينضحك عليها بسهوله..المسكينه لساتها زغيره ..والله مافي بقلوبهم رحمه؟
ماأن سمع يحيى ذلك الحديث حتى سقطت من يده كاسة الشاي ووقف على الفور كما وأن صاعقة قد أصابته،وقال :
-إيش..كتلو فاطمه ..يعني فاطمه ماتت..لا ؟
أراد أن يجري لكنه وقع فاقدا للوعي.
* * * * * * * *
في اليوم التالي ذهب يحيى إلى المكان الذي كان يلتقي فيه بفاطمه ،جلس على الصخرة التي جلست عليها فاطمه  يوم تعاهدا على الأخوة وإنهمرت دموعه مدرارا. 
مر به مروان وقال له بفخر :
-وهيك ماتت فاطمه إلي إنت معتبرها  أختك ياحزين ههههه قاعد بتبكي على فاطمه ..عقبال ماتموت إنت كمان مثلها وأبطل أشوفك بالمره؟
قال يحيى:
-إنت مكيف عشان أختك ماتت..طيب مهي كانت بتحبك وبتخاف عليك حتى من الهوى.
-بس هذه بندقت ولازم إنها تموت ..هيك أبوي قال..وأنا إلي طخيتها ..طخيتها براسها طلقتين؟
-شو بتقول ..إنت إلي طخيتها.
-أيوه انا ..أبوي علمني كيف أطخ..وطلب مني إني أطخها عمني أزغر واحد بخواني عشان لما تجي الشرطة وتوخذني مايعاقبوني؟
-وكان إلك قلب تكتل أختك إلي من لحمك ودمك .
-أيوه طبعا عشان شرف العيله؟
-بس فاطمه كمان أختي ..ياواطي ..هو إنتي وأهلك فيه عندكو شرف من أصلا.
-شو قصدك وله؟
نهض يحيى  وقد ثار فجأة وقال:
-هسى بوريك شو قصدي، أنا هسى بدي اذبحك وفاطمه مش هون عشان إتدافع عنك ياواطي؟
وإنقض يحيى عليه كالوحش لأول مرة وهو يصرخ ..صراخا ممزوجا بالنحيب..طرحه أرضا وأخذ يلكمه، ثم أمسك حجرا وضربه به وأساح دمه ،وما أن رأى مروان الدم حتى صرخ مرعوبا.
كان زكي كالعادة يراقبهما من قريب دون أن يرياه ،وكان يتمنى هزيمة يحيى كي يسخر منه ويتشفى به كالعادة ،لكن بعد أن إنتصر يحيى مخيبا أمله،ترك موقعه وجرى إلى البيت ليزف الخبر للأب  مبهرا ،ومزيدا ،ومزخرفا.
أما مروان فجرى إلى أهل يحيى أيضا ليشكوه لهم لكن كانت الشرطة الجنائية  في إستقباله ،وكانت هي المرة الأولى التي تظهر فيها الشرطة في القرية الضائعة ،أو أم الملح.
* * * * * * * *
قبل وصول يحيى إلى البيت كان زكي قد سبقه إلى البيت وقال للأب :
-يابه..يابه..يحيى ضرب مروان وطبشه وقاله إنتو عيله ماعندكو شرف وأختكو فاطمه وسخه؟
قالت الأم:
-ياسااااااتر يارب ..دخيلك يارب هذا الولد بدو يفضحنا مع الناس ؟
قال الأب موجها كلامه لزكي الذي كان منتشيا بالنصر:
-روح دور إلي مطرق كله درن "يقصد عصا مليئة بالأشواك" وإستعجله بسرعه لتخليه يشرد منك؟
يصل يحيى وهو مغبر بعد العراك ليستقبله الأب ويطلب من أخوته شد وثاقه وتعليقه على الشجرة ليشفي غليله منه.
* * * * * * * * 
صرخت مريم متألمة من ضربات العصا التي كانت تلهب جسد الحبيب الروحي  يحيى كالعادة ،وهي تردد:
-لا..يحيى..يحيى؟
بعد ذلك تظهر آثار العصا ذات الأشواك على جسدها ،قالت الأم بقلق ودهشة بينما كانت ترفع ثوبها لترى آثار العصا على جميع أنحاء جسدها:
-دخيلك يارب..شو بدي أسوي ..وشو إلي قاعد بصير لمريم ويحيى ..لو بدي أعرضها على شيخ رايحين يقولو إنها ممسوسه..أو يقولو عني أنا إني مجنونه؟
فأحتضنت ابنتها مريم واجهشت بالبكاء.
* * * * * * * * 
أما الشيخ عبد الكريم فوصل إليه صوت صراخ يحيى وإستغاثته  مخترقا سمعه وقلبه، كالعادة من مسافة بعيدة، فخفق قلبه بشدة وقال :
-يحيى..إني قادم إليك ؟
وخرج على الفور بأتجاه بيت يحيى. 
قبل أن يصل كان حميدان قد إنتهى من سلخ فريسته، وخرج منتشيا بينما صراخها لايزال يرن في أذنيه،ليزداد نشوة،وسعادة.
وقف فجأة متسمرا في إحدى الزقاق عندما رأى الشيخ عبد الكريم أمامه سادا عليه الطريق بينما عيناه تقدحان شرارا، وقد أصبح لونهما أحمرا كالدم.
إرتعب حميدان من قوة عبد الكريم وغضبه الشديد،أمسك الشيخ عبد الكريم  بثيابه ورفعه عاليا وضربه  بالجدار وهو لايزال يرفعه عاليا، ثم طرحه أرضا ووضع قدمه على رأسه وقال له متوعدا:
-أحذرك للمرة الأخيرة بألا تقسو على يحيى أيها الفاسق اللعين؟
هز حميدان رأسه بالموافقة دون أن ينبس بكلمة،
فبصق الشيخ عبدالكريم عليه وتركه وغادر.
* * * * * * * * 
"خليف"...
هو شابا منحرفا، نصف أسنانه ملبسة ذهب ،جسده ممتلىء بالوشم ،بلطجي، سجن في السابق سبعة سنوات في قضية هتك عرض.
في سنة ما إختفى ثلاث أطفال ذكور من القرية تتراوح أعمارهم مابين السادسة والسابعة ، في فترات متباعدة،وسرعان ما كانوا يجدونهم مقتولين بعد تعرضهم لأعتداء ،كان أخرهم طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، كانت جثته ملقاة في السيل الجاف ،وكان مذبوحا من عنقه بسكين كالشاة.
كان خليف هو المشتبه به ،لكن لادليل يدينه.
أما الشيء الذي لايعلمه أهل القرية ،ولا خليف أيضا  هو أن الشيخ عبد الكريم كان يعلم بكل كبيرة وصغيرة في القرية،
وكان يظهر لكل مذنب ويعاقبه بقدر ذنبه  أو يوبخه بقدر هفوته.
* * * * * * * *
كان يحيى قد أذلته إهانات أخوته وقائدهم حميدان ..الأب..فكان يعاني من سخريتهم به وإتهاماتهم الملفقة له.
فخرج ليتجول ضاربا الحصى بمقدمة حذائه وقبل أن يبتعد كثيرا رأى شجرة تهتز أغصانها،ذهب إليها لينظر ماتحتها، فيصدم مما رآت أعينه ،لقد خرجت  أخته رشيدة من تحتها  وهي ترتدي ثيابها ،بعدها خرج شاب أبيض من المحافظة المرتفعة وكان أيضا يرتدي ثيابه.
قالت بكل وقاحة لثقتها بمركزها عند الأب والأسرة:
-يحيى..شو بتسوي هون؟
لكن يحيى بقي واقفا دون أن يستطيع التكلم بكلمة واحدة،
 فأنهمرت دموعه بغزارة دون أن ينطق بكلمة واحدة ،فاستدار عائدا إلى المنزل ،عندما رأته أمه قالت له:
-ولك ليش بتصيح ويش مالك؟
لكنه لم يرد ، فبقي يبكي بينما دموعه تختلط بسائل أنفه بغزارة.
تصل أخته رشيدة ..يقف في مواجهتها مصدوما بها ،ومن ثم يتركهما ويذهب .
بالرغم من أن نظراته كانت نظرات عتاب وتوبيخ لكن على طريقته وموقع الضعف الذي يعيشه في الأسرة ،خرج هكذا دون أن يفشي سرها ،إلا أن أخته رشيده خافت أن يكون قد أمسك عليها ممسكا ،وأنه قد  يبوح يوما لأمه، فكان لابد لها من توجيه ضربة وقائية ليحيى ، فقالت للأم محاولة أن يسمع الأب كلامها:
-يمه ..أنا عارفه ويش ماله ..أنا ماكنت بدي أحكي..بس أنا كنت أشوفه مع فاطمه لحالهم بحفر الطين ..و...بس لما قلت إله إني شفته  خاف إني أحكيلكو عنه؟
قال الأب بغضب :
-الملعون ..روحي نادي عليه بسرعه قبل مايبعد؟
* * * * * * * *
تأكد  يحيى أخيرا  بأنه برىء من تلك العائلة الفاسقة،ولابد من خلاصه منها يوما.
في اليوم التالي يمشي يحيى بأتجاه البساتين فتقوده قدماه إلى الصخور وتكتلات الطين ،لم يلحظ أن خيال أخر كان يتبعه،
ودخل في إحدى مغر الصخور ،جلس وحيدا للحظات ،وعندما نهض إستعدادا للعودة ،إعترض طريقه خليف سادا عليه باب المغارة.

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

٢٠-٢-٢٠٢٤ 

نص نثري تحت عنوان{{العرس}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


العرس....
غمزت لصورتها في المرآة وودعت دميتها بقبلة قائلة لاتخشي شيئا أعدك أني سأجده هذه المرة لابد أن يكون هناك بين المدعوين رغم أني لا أعرف وجهه لا أعرف صوته لا أعرف من أين أتى لكني ذاهبة للعرس لأجله ذاهبة كي أبحث عنه محتمل جدا كان وجوده بالعرس لابد أنه ترك شيئا ما وجاء الى العرس ليبحث عني أو أن احدى قريباته ستقوم مقامه..
ذاهبة كي ترقص وتغني وسترسل شعر جدائلها سفيرا لكل الاحداق لتنقلها اليه وسوف تحادث كل المدعوات لأن العرافة قالت:إن امرأة ستكون وسيطتها الى فارس أحلام ضائع رقصت رقصت رقصت حد الافراط تنظر في أحداق المدعوين المشدوهه الواحد تلو الاخر ولكن كانوا بلا أحداق..
احست أن العمر كقطرة ماء يتسرب بين أصابعها وهي مازالت تبحث عنه على عجل تبحث عن رجل لاتعرف منه سوى دفىء ذراعيه ونضرة قلبه وأيضا معسول الكلمات ما كانت يوما تعرفه ما كان سوى شيء أت..
لابأس قالت وهي تحضن دميتها أثق بان كلينا ستحمله خطاه وسيعرف واحدنا الاخر في أحد المرات وسوف نذيب جليد الدنيا بلحظة وجد في اولى القبلات قالت وهي تغرق جسدها المنهك في حضن الفراش وتنظر ساهمة للدمية................

 د.ابن الحاضر.