الجمعة، 23 فبراير 2024

قصيدة تحت عنوان{{رقصة استحضار}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 { رقصة استحضار  }


بعد أن رحلت
 ولملمَتْ  حُروفها مُلهمتي
ماتت في داخلي قصائد العشق
انتظرتُ صورة شعرية
          أن تأتي من البرق
                           فلم تأتي 
               أضأت قنديل مخيلتي
                                      ولم تأتي 
ناديت مرآة روحي
                 فلم تأتي 
رفعت يداي نحو السماء 
          وصلّيت صلاة الاستسقاء
                                     فلم تأتي
                          قدّست ...فلم تأتي
رجعت إلى وثنيتي
    رقصتُ حول النار 
           رقصة الاستحضار
فلم ترتعد السماء
ولم يرهبها هدير صوتي الجبار
ولم تمطر بواثقُ السحاب بالأشعار
ولم يرهق الزمهرير
       بـ بيتِ شعرٍ قصير 
             أو حرفًا باردًا رابدا
               بين شقوق مخيلتي 
             لأدثره داخل هاوية أوردتي  
ولم تأتي حروف النار
           من وراء غبار الكون 
                               بمئة لون
                                  لمحاصرتي  
ويظهر من سعيرها مارد
         يدلني لـ حرف واحد
                  من حروف محرقتي
ولم تولد من بين أوراقي المهفهفة
                                  جنِّية الحرف
                          تكون لأفكاري ملهمتي
تغازلني  
        تحاصرني
    تتعرى كل حين 
        گزهرة الياسمين
                         وتغويني
        ترقص على خاصرة قلمي 
                    رقصة بداية التكوين
تغريني 
تنزع جميع حروفها 
لتستعرض مفاتن صنوفها
ثم ترمي جلباب تعاويذ طلاسمها
                            على خد طاولتي

....3
انتظرت 
     وانتظرت 
حتى تهاوت أبراج أفكاري 
وشُلَّت أنفاس أناملي بعد إصراري 
                     وذابت شمعة خافقي
                              على مذبح محبرتي 
ندهتُ للروح داخل بئر النفس 
يا أنتِ 
قولي بربك هل متِ
فصرخ الصمت في داخلي
                                  يا هذا  
             إن جنونك فاق كل مخيلتي   
عار عليك أن لا تجعل 
        حرفك ينهض ويلمع 
                       للروح يخشع 
                  بالحب يفرح ويدمع 
    ويجعل الآهات تزغرد ببهو حنجرتي

....4
ألم تسمع !!؟؟ 
لملمتْ خيباتها طيور البوح على عجل
ولم يبقى داخلك سوى لقلقة نوح البجع 
ألا ترى 
رمى الريح حروفه المبهمة 
                            وأصبح أبكم  
ورحلت حمائم الأمل  
                       ولم تعد إليك ربما
    بعد أن تجرعت  
من جنونك كأس العلقم
             وانكسر داخلك فارسك 
                              العاشق المتيم
                       وبُتر آخر سيوفك وانهزم
           بعد أن دُحر وتقهقر 
             جيش حرفك العرمرم
وحلَ بهاماته الكسوف
وذاب عنه زبدة  وجه القمر
   وأصبح كالحجر المرصوص
                    في مقابر أرصفتي

....5
كل هذا حصل
عندما غاب عن مداركَ قلب شغوف
كان لكَ نجم الحروف
فالآن قل لي .... لمن تكتب  !!؟؟ 
للسكون والضجر !!؟؟
قل لي كيف تكتب العدم !!؟؟ 
وأنت كما أنت ....... ما زلت قابعًا 
تنتظر عناق حروفك
بعد أن تأتيك من نار جَهَنَّمَ 
أو أن تشق رحم الأرض 
ويصعد شيطانك الملهمَ المهتهت
                            ليقول لك لا تجزع 
                                    لقد جئتك بقافيتي  

....6
ماذا تفعل !!؟؟ 
أما زلت گالمغفّل تتلعثم 
     وتنتظر من قلم جلمود 
                 بين يديك أن يتكلم 
لا تتقاعس وتتمهل 
نادي نجم عشقك  قبل أن يرحل
وإن قلت لا .... 
اِجمع أوراقك المنسية  
    وألوان أقلامك الغجرية
     وآمالك المتجمدة القرمزية
           وأحلامك الوردية المحطمة  
            وصورك الشعرية ولمعة الجُمل 
وابدأ بحفر خندقٍ من الندمِ 
 وادثر جميع حبورك على عجل 
           واحمل انكسارك  بدل القلم  
                  فلم يبق أمام بنات أفكارك 
              سوى التسكع داخل أبراج جنونك
                           لتردح وتقول ويل ويل خاتمتي

....7
اِرحل 
واترك خلفك 
حقيبة حروفك 
الفارغة تتفتت وتُعدمَ
اِرحل 
فأفكارك لم تعد تُغتفر وتُحتمل  
فأنت يا صاحِ كما أنت
لن تكتب حرفًا واحدًا حتى  
بل هذه الجمل
ما هي إلا حلم بـالأمس اليك أتى  
                        أو نقلاً عن لسان القدر
فيا رجل القنطور 
 عد لمدار وهج نجم ملهمتك
                      الذي حولك يدور 
 فهو الحرف الوافي 
      ولمعة القوافي والنور 
  ودعني أعود لكحلة أقبية صمتي 
                             وكفَّ عن ملاحقتي 
 
                      •علاء الغريب / كاتب صحفي

قصيدة تحت عنوان{{أينَ العُروبَةُ وأينَ تعاليمُ الدّينْ ؟}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{خليل أبو رزق}}


أينَ العُروبَةُ وأينَ تعاليمُ الدّينْ ؟ 
حَسبِيَ اللهُ ونِعْمَ الوَكيل. على مَنْ يَدَّعي العُروبةَ والإسلامَ وقَلبُهُ قاسٍ لا يَلِينْ
تَعَلَّمنا أنَّ العقيدةَ مكانُها القلبُ وقد شَرَّفَهُ بها ربُّ العالَمِينْ 
وأنَّ فلسطينَ قضيةُ أُمَّةٍ للمؤمنينْ 
فيها المَسجِدُ الأقصى أُولى القِبلَتَين 
وفيهِ بركةٌ كالحَرَمَينِ الشَريفَينْ
في سورَةِ الإسْراءِ وَرَدَ ذِكْرُهُ وهذا أكبرُ بُرْهَانٍ ودَليلْ
مَعانيها واضِحةٌ جَليَّةٌ في كتابِهِ المُبِينْ 
" سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إنَّهُ هُو السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " . 
في شَهْرِ رَمَضانَ وافَقَ النَتِنُ على اقتِراحٍ بِمَنْعِ وتَقييدِ أعدادَ المُصَلّينْ 
المَسْجدُ الأَقْصى الحزينُ لَنْ يُصَلّيَ فيهِ إلا أَشخاصٌ أَعْمارُهُم فوقَ سِنِّ الأَربَعينْ 
أيها الأعرَابُ ! أَلَمْ تَعُدْ تَهُمّكُمْ قراراتُ الاحتِلالِ اللَّعينْ ؟!
ما الذي حلّ بِكُمْ يا أُمَّةَ الإسلامِ وكيفَ سَتُلاقونَ رَبَّكُم يَومَ الدّينْ ؟ 
فَقَدْنا الأَمَلَ مِنكُمْ في غَزَّةَ فكيفَ سَتَكونُ لَكُم غَيْرَةٌ على الأَقْصى الحَزينْ ؟ !
اللهُ المُسْتَعانُ في أُمَّةٍ لَمْ تَعُدْ تَخْشى مِنْ رَبِّ العَالَمِينْ 
  يا رَبُّ كما جَبَرْتَ خاطِرَ رَسولِنا الكَريمِ في عامِ الحُزْنِ في مِعْرَاجِهِ إلى السَّماءِ مِنْ فلسطينْ 
اُنْصُرْ أَهْلَنا في غَزَّةَ هاشِمْ وحَرّرْ الأَقْصى الشَّرِيفَ مِنْ أَيدِي المُحْتَلّينْ 
وَاجْعَلِ السَلامَ يَعمُّ كلَّ مُدُنِ وَقُرى وَمُخَيَّماتِ فلسطينَ وَبِلادِ العالَمِ أَجْمَعِينْ  . 

خليل أبو رزق . 

قصيدة تحت عنوان{{عذرية الهوى }} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 عذرية الهوى 


يامن أستعذب يراعي لأجلها
ضياع وزن القصيدة وقوافيها

وأرتضى البكاء فوق أوراقي
في غسق الحروف يناجيها

أدمنت من راحتيها كأس حبي 
حتى عجز عقلي وصف مافيها

جاءت بها الأيام من حظي 
وراح قلبي بكل درب يناديها

ترى الصفاء في نجلاء عيناها
يرصع بالتوت قناديل شفاها 

أدمنها فؤادي بغير قصد وعن 
قصد أجبر الأبجدية وما فيها 

من رقة وفيض خواطر تنصاع 
لها وتفيض في وصف معانيها

بغير صرير أقلامي أعزف لها 
الهوى والهوى من كفي يناديها 

أفيون العشق يقطر من شفاها 
فمن يشفي فؤادي من تعاطيها

خمسون عام أبحث عن مثلها 
وأخشى إن جف الود أعاديها 

حقاً تأخرت الأيام أن تجود بها 
وجاءت تمطر العشق من فِيها

شهد يسطر الأشواق شعر يفض 
بكارة الماضي ويطوي ماضيها

سيد ابوزيد
مصر 
.

خاطرة تحت عنوان{{يشعر بحزن شديد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


يشعر بحزن 
شديد ،،
يداوي بنفسه 
جرح لازال 
ينزف دما ، رغم
مرور كل تلك
السنين ،،
لم يكن يشكو 
يوماً لأحد 
من حوله مايشعر 
فيه ،، 
بل على العكس 
تماماً ،، 
يمارس حياته
بشكل طبيعي ،،
حتى
أن البعض منهم
يتهامسون 
أحياناً عندما
ينظرون إلى 
تلك الابتسامة التي 
لاتفارق شفتيه ،
كأنهم يقولون ،
أظنه إعتاد على
الألم ، أو ربما
يكون قد
نسى ماحل 
فيه .

ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{ امر الحب احلی الشهد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 امر الحب احلی الشهد

 
أمرُّ الحبِ أحلی الشهدِ عندي
لانّي في الصِبا قد ذقتُ مرّه

وعطرٌ فاحَ منهُ على البرايا
 فلمْ أرَ في الورى عطراً كعطرِه

جمالُ الكونِ كانَ به ضنيناً
فلمْ يعطفْ علی الدنيا بنزرِه

قضى وطرُ الاحبةِ واستراحوا
متى قلبي يُقضَّي بعضَ وطرِه

أقضَّي الليلَ شطراً في الاماني
وباقي الليلِ منشغلٌ بشطرِه

فما منْ صابرٍ مثلي يعاني
وما منْ صابرٍ يكبو بصبرِه

وإنّي في الهوى أقللتُ قدري
وبعضُ الناسِ قد يُزري بقدرِه

كتابٌ كانَ بينَ يديَّ فخمٌ
عظيمٌ لمْ أشاهد مثلَ سطرِه

لي 
عباس كاطع حسون/العراق

خاطرة تحت عنوان{{ذبول الانتظار}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{دنيا محمد}}


 ذبول الانتظار_""___

 ما الذي يضرب صدر الوجع
ويجتر غفران  الدموع؟!!!
صور يحجبها ظل من غياب
ويرتلها لحن كئيب
ثمة بذور حنين
في حقائب سفر
وقوارب  غرقت قبل نوايا الابحار 
ينسج غياب بشباك مترفة بالثقوب
اماني أماني فارغة بلا مدى
وتحرق النذور على أعتاب معبد نهاية طريق
 هل يخنق الانتظار ذبوله؟
ام يكافح لانعاشه
بكفا رة من الامل,,,,,,,, 
وتنتهي الرحله

دنيا محمد

قصيدة تحت عنوان{{اعتدك وقد ملئتني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 اعتدك وقد ملئتني

مددت اليك يقيني
غذيتني بصبرك
اريتني نبل سخاء
عاودت تكرار المرام
غرقت في دهشتك
حطمت قيود التيه
يراودني مس الشغف
قرأتك صحفا ونجوى
مزجت حروفك احرفي
اعتصرت الوداد رغبة
اعتمدتك مضغة الشد
يراودني قبس فرقك
دلني على لفتاتك
وسحاب فكرك
وتناثر مسك غرامك
واحطني باهليج تفكرك
ياشوقي اللاهف
وعند المساء
تزاح حجب الرؤى
وتقترب اسهم البيان
هناك ينسكب العبير
ويهرب الضجيج
ونمرح ببدل الشعور
وتسقط حزم الهم
وتضاء منابر الحكم
وتهدء حركات الحروف
وتسكن الاحداق
ذلك موطني وانت
ياملجئ الحنين
رياض النقاء
العراق

نص نثري تحت عنوان{{وجدتك بعد طول انتظار}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


وجدتك بعد طول انتظار.. 
هواكِ فجر يبزغ بالوجدان..
حسنكِ يلهم نبض القلم.. وينير حياتي..
يروي ظمأ شاعر أدمن رؤيتكِ..
بسكون الليل.. 
تحت ضوء القمر.. بلحظة صفاء 
 النجمات .. 
تأمرني حين التلاقي.. بنظرات شوق
وهمس حنين.. أشعلت موقد النار.. 
انها شهرازدي.. 
سلطانة تملك سحر النظرات.. 
اقص عليها روايات الغرام  .. 
تذوب بين أبجدية شهريار.. 
نظراتها تربك النبض.. 
بعيون ناعسات .. 
تأسرني.. حين التلاقي.. 
واقول بنفسي لا أحد سواها 
قادر على احتوائي..
... 
أهرب فيكِ بأحلامي.. 
اسكن بين أضلعكِ.. 
تدثرني نسائم أنفاسكِ .. 
... 
أصون ميثاق العشق.. 
المنقوش على جدار الفؤاد.. 
يليق بشهرزاد.. 
أن تكون سيدة النساء..
والشعور بحضورها 
  بالأسر.. بين جنائن 
عينيكِ المكتحلة بالشوقِ.. 
... 
تذوب المفردات حين التغزل 
بمفاتنكِ..
شهرزادي..  الجمال العابق بقصائد العشاق.. 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

نص نثري تحت عنوان{{صمود}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 _صمود _______

_____________/
في انتظار أن تستقيم الرؤى
أخبئ في فؤادي حلماً أنتظر
الشروق.. .
اجوب مدينتي مفعما بروح الأمل 
اتفحص وجهها 
أرسم الابتسامة على المحيا
لكي أزرع شيء من الفرح 
على تلك الأرواح أصادفها بطريق 
لا استكين و أصرخ في وجه
الحزن كفى ...
أيها الجائر المستبد 
لقد رقصت دموعك على 
جراحنا
وسرقت من البراءة حلمها 
وقتلت في الروح وهج الحياة
ما أتعس الحياة وهي تبكي
على عتبة الصباح أحزانها 
ترجو من الشمس ان تخيط
جراحها ...أن تكفكف دمعها ...!؟
فالأرواح  دون ظلال الأمل
تعيش تعيسة يقتلها سيف 
الحزن
لا ترحمها نائبات الدهر ولا 
يرحمها
الصمت في غابات الضياع ...!

_زيان معيلبي ( أبو أيوب الزياني)

خاطرة تحت عنوان{{كيف يخون الحب}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{علي السعيدي}}


 .. كيف يخون الحب  ..

-- -- -- ---
كيف يخون الحب
عنك وعنّي
هل نعود .. يا زمن ؟
لنخطّ على الدّرب أحلامنا
من الشاّاطيء ..
في الصّباح .. في المساء
سننزع أسماءنا ونبقى هنا..
بيننا الآن ربيع وزهر
هكذا سأظلّ أبحر
وأبحر .. وأبحر
حتى يصبح المدار
مداري....

  ... علي السعيدي ....

قصيدة تحت عنوان{{غزة أرض العزة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


 الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق

………………… ..
(غزة أرض العزة) من ديواني(كلمة حق في حضرة ظالم) 
………… 
يا طيور الأرضِ هُبّي للسما
                             أخبري اللهَ بما كانَ وما
قد جرى في الأرضِ من ظلمٍ وجورْ
                                وأريهِ تلكَ أنهار الدِما
أوصلي ما دارَ في تلكَ البِقاعْ
                         من دمارٍ دون حامٍ أو حِما
أسمعيهِ صوت آهاتِ القلوبْ
                      في نفوسٍ غالها أقسى ظَما
وأريهِ كيفَ أرواح الزهورْ
                     زهقتْ صارتْ برُخصٍ تُعدما
أبلغيهِ القدسُ صارتْ مَرتعاً
                              لدُعاةِ العِهرِ فيهِ تَنعما
أخبريهِ غزةً ذابتْ بنارْ
                       وبنو صـ8ـيون فيها يَضرُما
جعلوا في غزةٍ ثأراً لهم
                           أمطَروها وابِلاً من حِمما
أخبريهِ خلقَهُ في غزةٍ
                       صاروا أشلاءٌ فـ(هودا)تنقِما
أخبريهِ إنَّكِ لستِ كما
                         كلُّ طفلٍ من رِضاعِ يُفطَما
أخبريهِ أنكِ لَم تُفطَمي
                           وعلى البارودِ صرتِ نائما
أخبري الله بحالِ غزةٍ
                           وصواريخ العِدا سيلٌ هَما
إنَّما نَبقَ وتَبقى في صمودْ
                             وستبقى في سَمانا عَلَما
أخبريه دوَلاً قد شارَكتْ
                          وغَدَتْ بِالظُلمِ عُضواً قائما
هيئةٌ من أُممٍ قد شُكِّلت
                           ليسودَ العدلِ تَردَعْ ظالِما
بَينَما للظُلمِ صارتْ داعماً
                            هيَ للظالمِ صارتْ داعِما
سيَّدَتْ صـ8ـيونَ في طُغيانهِ
                             حفِظَتهُ سالِماً بل غانِما
وعلى فلسطينَ صارتْ نِقمةً
                          تبتلي الشعبَ  عليهِ ناقِما
وتُريهِ كلّ أنواع العذابْ
                                تُهَماً تُلقي عليهِ زاعِما
إنَّ مَسعاهُ لتحقيقِ الخلاصْ
                        يجلبُ الذُعرَ لـ(هودا) دائِما
صنَّفَتْ وقفاتهُ ضِدَّ يـ8ـودْ
                              هي إرهاب تعالى ونَما
مَنعتْ أحجارَهُ تلكَ التي
                     قاومتْ صاروخَهُمْ في شَمما
وتناستْ حَجَراً في يدِهِمْ
                            هو سِجّيلٌ،يَهودا واهِما
وتُداري الخِزيَ في عُنفٍ شديدْ
                   فعلى فلسطين صارتْ مُجرِما
وادَّعَتْ إرهابها يُدعى سلامْ
                     وعلى فلسطين أَنْ تَستَسلِما
فسلامٌ مِنكَ يا ربّ السلامْ
                        قد غدا في كلِّ بيتٍ مَأتما
قد خَلَتْ غزةَ من سُكانِها
                    تنتظرْ جيشَ السَما كي يَنقَما

قصيدة تحت عنوان{{الشعاع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سمير الزيات}}


 الشعاع

ــــــــــ
أرى فِي الْوُجُـودِ الْكَئِيبِ شُعُاعًـا
             أَتَى  مُقْبِـلًا  مِنْ  وَرَاءِ الْجَبَــلْ
يُجَـدِّدُ    فِينَـا    أَرَقَّ    المَعَـاني
             وَيَشْدُو نَشِـيدَ الْمُــنَى وَالأَمَــلْ
وَيَبْعَثُ فِي الْقَلْبِ نَشْوَى الأَمَانِي
             وَيَقْتُلُ فِي النَّفْسِ رُوحَ الْمَـلَـلْ
أَرَاكِ  شُعُـاعًـا  يُضِيءُ  الحَـيَـاةَ
            وَبَـدْرًا  مُنِيـرًا    يَسُــرُّ  المُـقَــلْ
                      ***
أَرَى الْحُـبَّ فِيـكِ وُرُودًا عِـذَابًـا
             أَرَاهُ    كَزَهْــرٍ    نَـدِيٍّ   خَضِـلْ
يُنَـاغِي النَّسِيمً  بِثَغْــرٍ  ضَحُـوكٍ
             بِهَمْـسٍ وَدِيـعٍ  ،  رَقِيـقِ الْغَـزَلْ
فَمَــالَ النَّسِيـمُ  ،  وأَلْـقَى عَلَيْـهِ
             شِبَاكَ الْهَوَى مِنْ نَسِيجِ الطَّفَـلْ
يُدَاعِبُ    أَوْرَاقَـــهُ   السَّاحِـرَاتِ
             وَيَهْـفُـو  عَلَى خَــدِّهِ  الْمُشْتَعِـلْ
مِنَ الشَّـوْقِ غَنَّــاهُ لَحْـنًـا طَـرُوبًـا
             فَأَسْـدَى  إِلَيْـهِ  النَّسِـيمُ  الْقُـبَـلْ
                       ***
أَرَاكِ  وُجُـودِي  وَفَيْـضَ  الْحَـيَاةِ
             أَرَى  بُؤْسَ قَلْـبِي  وَدِيعًـا ثَمِـــلْ
أَرَاكِ  فَأَنْـسَى  هُمُــومًـا  جِثــامًـا
             أَصَبْــنَ الْفُــؤَادَ  بِمَــضِّ الْعِــلَـلْ
فَلَـوْلاَكِ  أَنْـتِ  سَئِـمْـتُ  الْحَـيَـاةَ
             وَمَـا كُنْـتُ يَوْمًـا أَدُوسُ الأَسَـلْ
                        ***
فَأَنْـتِ  الْحَـيَـاةُ   لِقَلْــبٍ  وَحِــيدٍ
             غَرِيبٍ ،  شَرِيدٍ ،  أَسِيرٍ ، وَجِـلْ
تَنَكَّـــرَ     لِلرِّجْــسِ     أَنَّى    رَآَهُ
             وَأَسْــرَعَ لِلْحُـبِّ  يَشْكُـو الْمَـلَـلْ
فَمَهْـلًا  حَيَـاةَ الْقُلُـوبِ  ،  وَصَـبْرًا
             فَهَــذَا شُعَــاعُ  المُــنَى والأَمَـلْ
يُضِيءُ الصُّـدُورَ ، وَيُحْيِي الْقُلُـوبَ
             وَيَبْـقَى  سُـؤَالٌ   بَلِيـغٌ   سُئِــلْ
مَتَى سَوْفَ يَمْضِي الظَّلاَمُ الرَّهِيبُ
             وَتَغْـفُـو عيُـونُ الْوَهَى وَالْغَـفَـلْ
                        ***
وَيَرْتَادُ   سَمْـعِيَ   صَـوْتٌ   رَخِيـمٌ
             بِفِكْـرٍ  عَمِيـقٍ    لِعَـقْـلٍ   عَـقِـلْ
غَــدًا يَا فُـؤَادِي سَتَمْـضِي الْلَّيَـالِي
             وَيُمْحَـقُ لِلسَّفْـحِ  مَتْـنُ الْجَـبَـلْ
وَيُقْبِـلُ   بِالنُّـورِ    هَـذَا   الشُّعَــاعُ
             يُضِيءُ  الْمَشَـارِقَ   أَنَّى  وَصَـلْ
أَلاَ    يَا فُـؤَادِيَ   تَنْضُـو   الْهُمُــومَ
             وَتَنْضُـو ثِيَـابَ  الْوَهَى وَالْكَسَـلْ
لَقَـدْ   عَـاشَ    قَلْـبٌ   قَـوِيٌّ   أَبِيٌّ
             وَمَا عَـاشَ قَلْـبٌ  ضَعِيـفٌ خَجِلْ
فَمَنْ لَـمْ  تَشُقْـهُ الْحَيَــاةُ ، وَيَصْبُو
             إِلَى الْغَـدِ  يُرْدَى  قَتِيـلَ  الْغَـفَـلْ
وَمَنْ  لاَ  يُكَـابِـدُ   مُـرَّ    الصِّعَـابِ
            يَمُتْ ، يَنْطَـوِي تَحْتَ جُنْـحِ الأَزَلْ
                       ***
 الشاعر سمير الزيات

خاطرة تحت عنوان{{الرياح تعصِف بنا}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة{{فاطمه النجار}}


 الرياح تعصِف بنا 

ونحن الأشْرِعَهْ
والظل يتبعنا نمشي كما شِئنا وما شاءَ الهوى لا نهاب الزوبعه
والرياح تداعب الرمالِ 
إن هب في يومٍ تصدينا له 
وجذورنا في العمقِ دوما مقبِعَه
مثلُ الفطاحل لا نهاب 
نحن الرواسيَ كالجبال الشامخه
في اعلى التلال مسكننا
واطفالنا الرضعه احلامها 
تحرير موطنها وتشيد فيها
 قصور مشرَعه
والطيور تشدو بين الزهور
 في حدائقنا ....
قلمي فاطمه النجار

نص نثري تحت عنوان{{مدادي يلهمني}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


 مدادي يلهمني


أنا ومدادي الثائر وكتابة الكلمات... 
يروق لي التجول بين سطور الصفحات.. 
 تلهمني قراءة نفسي وما جادت به 
خواطري السامقات....
أقفز من سطرٍ إلى سطرٍ كيفما أشاء...
ولا أرتبط بثقافة المفكرين ولا الشعراء
وجدت نفسي هكذا مذ أن تملكني القلم
لانني عشقت الوحدة خير من الضوضاء...
أتجول في بحر مدادي...
أشكو لبيض صفحاتي 
ما أشعر به...من أوجاعي..
وأفراحي... وطموحاتي... 
لأني سفيرة قلمي وأوراقي... 
أنا قلب نابض وروح تخفق في المدى 
ولكنني اختلف عن من حولي وهم على حدٍ سواء
بذاتي...بطبعي...بشخصيتي الدافئة...
تعرفني أوراقي....واعتز بصداقة القلم
فالعلاقة بيننا عظيمة حدّ الهيام....
تعودت اللّجوء إليه كلما تكدّرتُ... 
واختنقتُ....بالعباراتِ المؤلماتِ....
والهروب لو ضاعت أفكاري الشّاردة
هكذا يصبح القلم والورق الحضن الدافئ... 
كلّما جفّ قلبي من حنين الغرباء......
ليعود الى دفاتري التي لم تشوّهها الأيام
لقد دفنت كلماتي بأعماق الصّفحات
لأعيش حياتي على شفيف الأوراق 
 أدون أحداث أيامي الوردية...
وأبني مستقبلي وأحلامي بالسراء. 
فالحياة جميلة كغابةٍ خضراء. 
ولا تتوقف أبدًا مهما عصفت بي الغبراء.

عائشة ساكري_تونس🇹🇳.

قصيدة تحت عنوان{{الغطرسة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


 الغطرسة 


وضعت على القلب كف يدي 
أستشهده على هلكي و وأدي 

و للخيبة النكران ممقوت وقع
يبعثر أشواقي و يشل سعدي

لا رادع لوهج فورتها إن غضبت
و سرجت جيادها لكيد التحدي

لها غلو مستدام العناد مضرمه
و دوي أنعش هواجس كمدي 

لسانها بفاتك النعوت تراه ناطقا
و عيناها بشرارات الغيض تردي

لها فؤاد من حديد سك صنعه
ما ألان صلابته عطفي و توددي 

ها أنا و النيران في الجوف حارقة
لرحمى لطفها أتضرع و أستجدي

أسائلها خنوعا عن مجهول ذنبي 
فترميني بما يهد قواي و جهدي 

فلا التشكي ألبسها ثياب السماح
و لا ثناها عن عجرفة ادمت كبدي 

      منصور  العيش 
      الرباط
           21 - 02 - 24

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا عم الشباب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود درويش الهواري}}


 يا عم الشباب  ،  يا نوح الغراب

يا صك العذاب  ،  يا فقر الأمم

بدايتك ضباب  ، وأصلك تراب
نهايتك خراب  ،  يا ريتك صنم

كلامك سباب  ،  وحملك هضاب
وعملك سراب  ،  يا شاري الذمم

طلقت الكلاب  ،  شربت الشراب
عزفت الرباب  ،  تنيت الهمم

فتحت الدولاب  ،  سحرت اللباب
طفيت الزغاب  ،  صاحبت الرمم

ياريتك مهاب  ،  في أهلك معاب
وصابك مناب  ،  كسرت القلم

مفيش ليك متاب  ،  ولا ليك ثواب
عليك العقاب  ،  يا راعي الغنم

يا عم الشباب  ،  يا نوح الغراب
يا صك العذاب  ،  يا فقر الأمم

( محمود درويش الهواري  ) 
مصر / قنا
بعنوان  :  يا عم الشباب

قصيدة تحت عنوان{{أتيت محبا للجمال و عاشقا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 أتيت

محبا للجمال و عاشقا
أتيت محبا     للجمال   و عاشقا ــــــــ فما زال     قلبي    بالمحبة   عابقا
و ما زلت فيها مستهاما و   شائقا ــــــــ و ما زلت طفلا     للحياة    معانقا
هواي فبالي لا  يبالي       بغيره ــــــــ و ما كنت فيها ما أحب      مفارقا
ينال العلا و المشتهى في  زمانه ـــــــــ فمن كان أبواب  المحبة     طارقا
و من دونه يبدي السراب  عوائقا ـــــــ و في الحب لا يخفي المحب حقائقا
و يمشي مليكا في خطاه و  واثقا ــــــــ فمن حبها و القلب يرعى  المواثقا
،،،،،،،
تنادي على قلبي عروس و حسنها ــــــــ   عليه حمدنا    كالخلائق    خالقا
أراه تباهى لا يضاهى و   حسنها  ــــــــ يدوم مشعا في العيون     و فائقا
تساوي حياتي و الحياة      أحبها ــــــــ يدوم الهوى فينا فإن كان  صادقا
إليها و من سلوى المحبة والهوى ــــــــ لتجعل    قلبي مستكينا  و     خافقا
فلم تر مثلي مستهاما و    عاشقا ــــــــ مشوقا و مشتاقا جعلت و   شائقا
تطيب حياتي بالقوافي  و    دائما ـــــــ تراني عيون الشعر صبا و   وامقا
،،،،،،
تغنى و في زهو قصيدة    حبها ــــــــ بها عاليا حرفي  سيبقى و    باسقا
أراها كشمس لا تغيب       مغاربا ــــــــ تعيب   بزهو تستطيب       المشارقا
و لي قمرا تهدي و يبقى سناؤها ــــــــ بوجه التجلي       للضياء     مطابقا
و يرقى إلى مجد هواي و سؤدد ــــــ و يبقى على  الحب القصيد   موافقا
و طيفا جميلا قد أراني   هيامها ــــــ و  صرت خيالا في الليالي    مسابقا
،،،،،،
وما أبدا عنها كتمت     لواعجي ـــــــ و شب و صار الشوق كالنار    حارقا
و كالديك مذبوحا بآخر    رقصة ـــــــ أراني و سيف الذبح تحمل     بارقا
يظل بملء الزهو حلوا  و عابقا ــــــــ له ما وجدت الحب في القلب  عائقا
و حين يحب القلب يزهو و يزدهي ــــــــ شبابا و يمسي  من جديد    مراهقا
و يحيا سعيدا دائما     في حياته ـــــــــ فمن كان طعم الحب بالقلب   ذائقا
،،،،،،،
لنا رائقا ما فيه   يغدو     و كلما ــــــــ نعيش  زمانا     سالكين    طرائقا
جمالا يزيد الشعر يمسي    و كلما ــــــــ يحاكي تناصا مستنيرا    و سامقا
و شعري المقفى يقتفي سر   حبها ــــــــ بإعجازه أضحى بليغا     و خارقا
و أضحى بناء الشعر حلوا و رائقا ـــــــ يضاهي سناءً في ارتفاع و   شاهقا
و كالجار أضحى للفؤاد مجاورا ــــــــ و منه فلا أخشى القصيد     بوائقا
،،،،،،،
و ما زال قلبي بالمحبة    عابقا ــــــــ محبا تراني      للجمال    و عاشقا
و كم من محب صار عبدا  لسيد ــــــ يسمى الهوى يبغي العلا ليس    آبقا
و حين يجافي حبه خارجا  عن ــــــــ القوانين يغدو في الحياة   و     مارقا
هوى خالقا أثنى عليه    بقلبه  ـــــــ    محبا  يرى رزقا  كثيرا    و رازقا
بإيامه يحيا المحب     مفاخرا ــــــــ و مختصرا  عد  الحياة         دقائقا
،،،،،،
فلما وجدت الحب يبدي خوارقا ــــــــ على    هامة الدنيا     حملت     بيارقا
و بين الرزايا و المنايا فلم  يجد ـــــــــ فمن قد تباهى       بالحياة     فوارقا
نحق الهوى حقا به و     حقائقا ــــــــ نرى باطلا في  الاختبارات     زاهقا
يسر الهوى قلبي و يثلج خاطري ـــــــ و ينبت  حولي في ابتهاج      حدائقا
حياة لمن يسعى شهيدا حسبته ـــــــ ببحر الهوى  و الحب من  مات غارقا
فلا ينحني للريح من كان عاشقا ـــــــــ على  بحره أجريت زهوا      زوارقا
،،،،،،،
صوابا يجافي ثم عقلا و  منطقا ــــــــ و بين الورى يوما فمن صار   فاسقا
هو الحب يجري في المحب قيامة ـــــــ به   ساحقا أغدو عدوا     و ماحقا
لقد خضت ضد العابثين   معامعا ــــــــ و قدت بدنيا     العاشقين     فيالقا
ضميري ومهما لي جرى لن أخونه ــــــــ سيبقى الهوى مثل الينابيع  دافقا
بإحساسه الراقي الهوى فكأنه    ـــــــــ و فيَّ   كما يهوى   يثير   الصواعقا
و منها يحوز اسما و رسما و دائما ــــــــ أراه   فؤادي بالمحبة        ناطقا
،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

قطعة شعرية تحت عنوان{{روايات}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{نورالهدى}}


 روايات...


روايات كتبها قلم ثائر
ينتقد بها كل ظالم جائر
و بين السطور فكر حائر
يسأل كيف يتعالى عدو فاجر؟
لا يعلم أن شعبي مقاوم قادر
على نوائب الدهر ساكت وصابر
لن يُهزم مادام الله له ناصر
الله لكل جرح وكسر جابر

نورالهدى (هدى)
فلسطين
٢٢/٢/٢٠٢٤

قصيدة تحت عنوان{{ماذا أبوح لك و أشتكي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


 ماذا أبوح لك و أشتكي 

 عن سطوري أختبئ بها و أكتم أسراري 
أو عن خطيئتي و الأشواق همستها لها في أقلامي 
كان ذنبي أن الهوى يعشقها ولا يكتم أشتياقي 
 قد تربكني العيون إذا طال الهمس و  تئن لها كلماتي
تمنيت أن كسر حصار القلب و أدندن أغانيها 
مسامعي رجفت من الأوتار منابعها جمالها أصاب وجداني....
أعذريني أنا في  غفلةٌ من العشق أبوح لك آهاتي

عمر حبية.... بوحات أمل...Omar Hebbieh

قصيدة تحت عنوان{{حركي ساكني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااامل}}


 حركي ساكني

بقلم // سليمان كااامل
-------------------------------
حركي ساكني
فقد تبلد 
الحس مني

كم من 
جميلة
وجمالها الزيف 
قد فتني

كم من 
منمقة
بحديثها العاشق 
تخني

حتى توارى
نبض قلبي 
خلف ظني

وتلك الأنوار 
التي
عرفتها 
يوما في التدني

وضحى 
الشمس قد غرب
في قلبي المسن

شابت الدنيا 
بعيني
وخطها الهرم 
بلحظ عيني

وواتتني 
من جبال 
الجليد عاطفة 
تكره التمني

فتصلبت 
كالجليد عواطفي
وخاصمني 
الغرام فلا يصلني

حركي 
ساكني واقتربي
قد
زاد العمر في فني

سليمان كااامل / الخميس
في 2024/2/22

مقال تحت عنوان{{الواقع الفلسفي . . في الثقافة العربية المعاصرة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( الواقع الفلسفي . . في الثقافة العربية المعاصرة ))


الدكتور الباحث طارق فايز العجاوي

 فى الواقع ان هناك ازمة حقيقية فى التاليف الفلسفى لان المشتغلين بهذا الصنف من امة العرب دائما يكررون دون ادنى اضافة جديده سواء فيما يتعلق فى الذاهب او فيما يتعلق من مستجدات متعلقة فى التقدم العلمى وسلفا يدرك كل دارس لهم انهم يقعون فى قضية غاية فى الخطورة الا وهى الخلط بين العلم والمعلومة وشتان ما بينهما وهذا يعود لعدة اسباب اهمها على الاطلاق التخصص الذى بدوره يلغى التخبط والخلط وبالتالى يحدث هذه الازمة التى يعانى منها الفكر العربى تحديدا والشى بالشى يذكر ( كتبت مقالا عن الاعتزال فى احدى الصحف الاردنية منذ زمن وهذا موثق عن الاعتزال وتناولت فيه اصل التسمية ولم يرق للبعض ذلك مع العلم ان التجرد فى البحث قد يوصلك لذات النتيجة ) هذا مثالا سقته يدلل على ما اشرنا له انفا ليس فالتانى والقراءة للاراء بموضوعية وتجرد قد توصل الى الحقيقة التى يبغاها كل باحث لان البناء على خطاء حكما سيورث الخطاء وهذا اصل العلة ربما لا يستطيع احدا ان ينكر الغاية والهوى فى النفس او تغليب راى على اخر وهذا هو الاجرام بعينه لانه يقلب الحقائق وشوه وجه التاريخ لذلك ترى التجبط وتعدد الاراء الغير محمود حكما والذى يطمس الواقع ويشوه ايضا فمفكرى الغرب يستندون على مثل هذه الدراسات لتشويه وجه التاريخ وهم يعلمون كنه من صاغوا فالحذر من الاعتماد على ما يخطون لذلك نشاءت تيارات الاستشراق والاستغراب وهذه لا تخفى على احد مقدمة كان لا بد منها لارتباطها الوثيق بموضوعنا ونرجو من الله ان نجانب الهوى والغاية التى تؤدى الى الجنوح عن جادة الحق والصواب ونساله جلت قدرته ان نضع الامور فى نصابها والنقاط على الحروف فغير المنقوط لا يقراء جيدا ويودى بالحقيقة دراسة فى الفكر العربى علما بقلة المصادر التى يمكن الاعتماد عليها لدراسة هذه المرحلة والتى تناولت اوضاع العرب قبل رسالة الاسلام وبشكل تفصيلى ودقيق ليس امامنا الا الاعتماد على الكتب السماوية وهى القران الكريم والتوراة واعتماد ما رواه رواة الاسلام واشعار تلك الحقبة انفسهم فكما قيل الشاعر مؤرخ وفعلا كانت توثق ما كان سائد عندهم فى تلك المرحلة وما وصل الينا من كتب الرومان واليونان واخيرا الاكتشافات الاثرية فى اليمن ( الحميرية ) وفى دمشق ( موقع الصفا ) تلك هى المصادر التى يعتمد عليها كل من يبحث بهذه الحقبة من تاريخ العرب والتى تمتد منذ الظهور الى الهجرة النبوية المباركة عام 622 _ قطعا لا تتناول ادق التفاصيل _ على كل الاحوال ان استقراء النقوش واللقى الاثرية يفيد فى التدليل على انه كان لعرب الجاهيلة حضارة ذات قيمة فها هو ( هومل ) يقول فى كتابه مصادر الشعر الجاهلى وقيمتها التاريخية ان الحضارة العربية الجنوبية بالهتها ومذابحها ذات البخور ونقوشها وحصونها وقلاعها لا بد ان تكون مزدهرة متحضرة منذ الالف الاول قبل الميلاد على كل الاحوال بلاد العرب اقامة علاقات بحضارات العالم شاء من شاء وابى من ابى التى كانت موجودة انذاك وساعد على ذلك موقعها الجغرافى باعتبارها واسطة العقد بين امم العالم _ لذلك كانت مطمع لاى غاز _ فقامت الصلات بين الشرق والغرب وكانت الممر للقوافل التى تركت اثرا واضحا بهذا المرور فى بلادنا سواء على الصعيد الثقافى او الحضارى وبالعادة كما يعلم الجميع ان الاختلاط يترك اثرا وعلى كافة الصعد وعليه نجد ان عرب الجنوب اقاموا التجارة بين الهند ومصر ودول فيما كان يعرف ببحر الروم واقاموا فيها ايضا مستعمرات فى شمال الجزيرة العربية التى اصبحت فيما بعد دول ذات قيمة كعرب تدمر وانباط البتراء ولخمييى الحيرة وغساسنة بصرى ومن هؤلاء كان ايضا فى الحجاز ال يثرب وفى نجد ال كندة فهذا الموقع الجغرافى الوسط جعل بلادنا هدف لكل طامع فمن الجنوب قصدها الاحباش والهنود ومن الشمال الروم والاراميون والمصريون وهذه كله يؤدى بالتالى الى التمازج المدنى والحضارى اذن سادت بلاد العرب تيارات فكرية عديدة لا بد من التعريج عليها فى معرض بحثنا فى نشاءة الفكر العربى كما اشرنا فى الجزء الثانى سادت بلاد العرب تيارات فكرية عديدة لا بد من التعريج عليها فى معرض بحثنا فى نشاءة الفكر العربى - ( العقائد ) وهذه اخبرنا عنها القران الكريم وايضا الكتابات الجاهلية والاسلامية وكما هو معروف كانت ديانات العرب فى الجاهلية اليهودية والنصرانية والوثنية ( اليهودية ) فهى موغلة القدم فى بلاد العرب ودخلتها فى زمن اسماعيل وابراهيم عليهما السلام وقد جاءها اليهود مهاجرين بعد دمار الدولة اليهودية وهذا دعاهم لانشاء جاليات فى اليمن والحجاز والشمال ( النصرانية ) فقد دخلت بلاد العرب منذ عهد الرسل خلفاء المسيح وانتشرت انتشارا واسعا فى جميع انحاء الجزيرة ودان بها عددا ليس بقليل من ابناء القبائل ( الوثنية ) فقد كانت السائدة فى بلاد العرب لذلك جاءت اليهودية والنصرانية وحاربتها والوثنية التى سادت فى جنوب شبه الجزيرة قامت على اساس فلكى تعبد القمر الاله ود وتعد الشمس زوجة له وعشتر اى الزهرة ابنا لهما * معارفهم _ شمل الفلكى والطبيعى فعرفوا السيارات السبعة وابراج الشمس ومنازل القمر ولقد قسموا السنة الى اثنى عشر شهرا قمريا وقبل ظهور الاسلام بنحو مئتى سنة تعلموا كبس الشهور كل ثلاثة اعوام شهرا واحدا ولقد قسموا الشهر الى اسابيع والاسبوع الى ايام ( اوهد اهون جبار دبار مؤنس عروبة شيار ) * معارفهم الطبية _ عرفوا التداوى بالاعشاب من خلال دراسة فوائدها وعرفوا ايضا الكى والفصد اضافة الى الرقى والتمائم والعزائم ومصادر طبهم تجاربهم ونقلهم عن الهنود والفرس والسريان ونذكر من اشهر اطبائهم لقمان الحكيم وابن حذيم والحرث بن كلدة * المعتقدات والاساطير _ ( الميثولوجيا ) فقد شاعت فى العصر الجاهلى وانتشرت كاعتقادهم بالجن والسعالى والغيلان والقرناء وعرفوا الكهانة والسحر وذكروا مواطن الجن عبقر وان للجن مطايا مع ظهور رسالة الإسلام و نزول القران الكريم الذي جاء بتشريعات ناظمة لكافة مناحي الحياة،وكما هو معلوم أن كتاب الله قسمان : المكي والمدني،اما المكي فجاء مبيناً اصول الدين و الدعوة و حاضاً على مكارم الأخلاق اما القسم المدني فجاء بأصول الأحكام و تشمل التشريع الديني و السياسي و الإجتماعي . و عليه فقد نظم القرا~ن الكريم حياة المجتمع بشكل عام و نقلهم من النمط البدائي القبلي إلى مجتمع منظم كل ما فيه نابذاً كل العادات و التقاليد السيئة و حاضاص على فضا~ل الأخلاق الإسلامية ، و بالتالي كان الضابط الإنساني السامي الذي نظم الحياة بقضها و قضيضها . و تلته السنة الشريفة التي تعتبر من مصادر التشريع وهي المصدر الثاني بعد كتاب الله التي يلجأ لها في الوصول للأحكام و السنة هي ( كل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم من قول أو فعل او تقرير او صفة ) اما بعد وفاته عليه الصلاة و السلام ، وقد اتسعت رفعت الإسلام و امتدت ساحة انتشاره هذا بالضرورة ادى الى ظهور بعض المشاكل من سياسية و اجتماعية و حتى شخصية عندها اخذ المسلمون يبحثون عن حلول و اول ما لجأوا له سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم وقد اطلق على المتمسكين بالسنة النبوية بداية الأمر اهل السنة و اطلق على من يخالفها اهل اهل البدعة و في هذه المرحلة نشأ علم الحديث وهدفه جمع كافة احاديث الرسول عليه الصلاة والسلام سواءا كانت افعالا ام اقولا ام تقريرا الى جانب اعمال الصحابة ايضا وجمع الحديث بداية عن السنة الصحابة ومن ثم عن السنة التابعين ثم السنة تابعى التابعين والمعروف ان الحديث يتكون من قسمين هما المتن وهو موضوع الحديث والاسناد وهو ان يقول المحدث حدثنا فلان عن فلان الى وصوله للرسول عليه الصلاة والسلام وغير خاف على احد ان الخلافات بشتى صنوفها فى الاسلام ادت الى دس الالاف من الاحاديث المنتحلة وهى بالقطع الهدف من وضعها الاساءة الى الاسلام ورسوله وهذا الامر شغل بال علماء الحديث بخصوص الصحيح والمنحول . وكان جمع الحديث فى البداية فى اتجاهين المستندات وهى بيان من اسندت اليهم المصنفات وهى تتم وفق موضوع الحديث اما علم الفقه فغايته وهدفع الاسمى هو شرح النص القرانى حقيقة لا بد من التعريج عليها ادى اتساع رقعة ارض الاسلام وترامى اطرافها الى اختلاط وتفاعل وامتزاج المسلمين مع غيرهم من الشعوب وخصوصا اولئك الذين اعتنقوا الاسلام وايضا اتساع مساحة العلاقة بين المسلمين وغيرهم هذا جعل القواعد التى بنيت عليها الاحكام بطبيعتها غير كافية مما ادى الى ايجاد معايير جديدة واسس تضاف الى الاسس التقليدية. فدولة بنى العباس مثلا قامت على اكتاف الفرس _ البعض يرفض هذا الطرح _ ولكن هذه هى الحقيقة وكان اعتمادهم على غير العرب فى ادارة شؤونهم ووضعوا شعار ( لا فضل لمسلم على مسلم الا بالتقوى ) وجمعوا بين السلطة الدينية والمدنية بعكس خلفاء بنى امية وقربوا منهم رجال الدين بهدف جمع النصوص الفقهية وتصنيفها وبذلك ظهرت المصنفات الفقهية كما ظهرت المذاهب وعلى اثر ذلك برزت الاتجاهات الفكرية فكان التقليدى المحافظ وكان التيار الداعى الى اعمال العقل واستخدام القياس واعتماد الراى واتباع الاصول الدينية وخلال هذه الفترة ظهرت المذاهب الفقهية فمنها ما ثبت ومنها ما زال وتلاشى وكان سبب ذلك يعود اما لتشددها فى التزام حرفية النص ورفضها التاويل او الاخذ بالراى كالظاهرية واما يعزى سبب الزوال والتلاشى لعدم وجود الشخصية الفذة التى تنافح عن هذا المذهب او ذاك ونذكر من المذاهب التى تلاشت مذهب الامام الاوزاعى وسفيان الثورى وابن جرير الطبرى وغيرهم اما المذاهب التى صمدت وثبتت وما زالت الى يومنا هذا فهى المالكى والشافعى والحنبلى والحنفى . ( الفرق الإسلامية ) وعلى اثر وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم نشأت ازمة شديدة على اعتبار لم يعين الرسول خليفة له قبل وفاته فتدارك الأمر عمر بن الخطاب "رضي الله عنه " وبايع ابو بكر الصديق وتبعه الكثير من الناس إلى ان الامام علي " رضي الله عنه " كان يرى انه الاحق بالخلافة على اعتبار انه ابن عم الرسول و زوج ابنته وهو ايضن اول من امن بالرسالة ومع ذلك قبل بخلافة ابو بكر الصديق دفعاً للإنقسام و الإنشقاق وكان حكم ابو بكر سنتيت و اوصى بالخلافة من بعده عشر سنوات وفي هذه الفترة وتض اركان الدولة و من بعده عثمان ولم يكن بقوة عمر و بالتالي نشأت الفتن و الحركات و ظهرت خلال هذه الفترة فكرة حق ال البيت بالخلافة الى ان هذه الفتن اودت بعثمان فقتل في منزله و بويع بعد ذلك الامام بن علي كرم الله وجهه وثار عليه طلحة بن عبيد الله و معاوية بن ابي سيان و انضمت فيما بعد عائشة " رضي الله عنها " الى معارضي علي بجوار البصرة فهاجمهم الإمام وكانت معركة الجمل سنة 656 و قتل طلحة و الزبير واما معاوية فكان عندها و اتهم علي بمقتل عثمان و هذا ألب الكثيرين و اشتدت بينهم الخصومة بين الكوفة و دمشق و على اثر ذلك وقعت معركة صفين عام 657 على ضفاف الفرات شمال مدينة الرقة و كاد ان يكون النصر لعلي و اشار عمر بن العاص على معاوية و اشار عمرو بن العاص على معاوية برفع المصاحف على الرماح و عندها توقف القتال و رضي الإمام بالتحكيم و ناب ابو موسى الأشعري عن علي و عمرو بن العاص عن معاوية و كان ان خسر الإمام في هذا التحكيم و على اثر ذلك خرجت عليه ف~ة من اعوانه عرفوا ب ( الخوارج ) و هكذا برزت فرقتان قويتان هما فرقة (الخوارج)و فرقة انصار علي وهم (الشيعة) وتتالت بعد ذلك ظهور فرق كثيرة و متعددة كالمعتزلة و إخوان الصفا الخ... فتعددت الاراء و المواقف و هذا باعتقادي كان البداية الحقيقية لبزوغ فجر الإسلامي الحق و الصحيح إذن حملت رسالة الإسلام الفكر الفلسفي الصحيح لأمة العرب . دراسة بقلم : الدكتور الباحث طارق فايز العجاوي

الخميس، 22 فبراير 2024

نص نثري تحت عنوان{{حنين يأخذني إلى ابتساماتها مرسومة}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 خربشة.....

حنين يأخذني إلى
ابتساماتها مرسومة
بحروف شوق يخطفُ
تلك العناوين التي ما زلت أذكرها
تلك الحجارة المنمنمة على الطريق
المرصوفة واحدة تلو الأخرى
ما زلت أذكر صوت الخطى
وأنا ما زلت أشعر بخيالات
تلك اليدين وهي تكتب ليّ
بحرارة الحنين المتدفق من
يديها الناعمتين رغم برودة الطقس
العالق بيننا . ما زلت أشعر نعومة شعرها
إذ ها هي تعض على خصلة من شعرها المجنون
وها هو قلبي ينفطر من حرارة ملمسها
حنين ما زال يدفئ حروفي
التي تذوب على أطراف أصابعي
كالقطرات والزمن يسابق خطواتي
إليها كما لو أننا في أول الحلم
بعيداً عن خيالات الواقع
وما يحمله من أمنيات شبه عصية
حنون في مطالبي إذ تمنيت
أن يدوم الحلم لساعات وساعات
وتضمنا مظلة لقاء موعود من القدر ...
يزيد..

قصيدة تحت عنوان{{بقلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 بقلبي


بقلبي من هوى الأحباب عَبرة
وان هو قد أتاني حينَ غَرة

ويكويني وأحسب ذاكَ برداً
كأن البرد لاذ بجوف جمرة

وماذا في يدي والقوم ضدي
وفي قلبي لهم مليونَ حسرة

أقلب في الفضا وجهي حزيناً
وصفر الكف زاد هوايَ عسرة

فما لي قوة لأصول فيها
ومابي عن فراق الخل قدرة

إذا مازرته أحسست أني
أطوف على الديار طوافَ عمرة

وإن حدقت في عينيه ابدو
 كأني قد سكرت بدون خمرة

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{عيد الحب }} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود درويش الهواري}}


عذرا يا عيد الحب فقد مات 
الحب فأرسلنا صادق تعازينا

ما عاد الحب حبا فقد تبدل
وقلوبنا قست وتحجرت فينا

فبأي وجه للحب نواجه أنفسنا
وبأي يقين نرى قلبا فقد اليقينا

نتحدث بالحب في السراء
وفي الضراء عدو يزورنا حينا

قصائد الغزل التي قيلت فيه
تبدلت إلى قصائد حزن ترثينا

ترثي فينا قلوبا تقلبت وزاغت
عن درب حق كنا فيه سالكينا

تركنا إخوة لنا تنهشهم كلاب
وما زلنا بعدهم نغني أغانينا

نرقص على أشلاءهم ودماءهم
فما عاد أمرهم بعد يعنينا

نحن أمة النيام التي ذلت وولت
وانطفئت شعلتنا التي تهدينا

( محمود درويش الهواري  ) 
مصر / قنا

بعنوان  :  عيد الحب 

قصيدة تحت عنوان{{صناجة الشعر العربي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


((( . . صناجة الشعر العربي )))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يبوح وتصدح في وله
"ياليل الصب متى غده؟

سلطان العشق سعى شغفا
يشقيه الصد ويسعده

تتغازل فيه صغيراتي
ومليك القرض وأمرده

ما راق الود له وصفا
غير الاشجان تجدده

ما بال صميمك يطلبه
من بعد الصد ويقصده

وبدائع ود ترسمها
يسعدها منك تأوده

وتغازل فيه على ثقة
ان الآهات تبدده

كم يوم بت على وجع
ان يصفو نهار يعهده

تتأمل ترنو في جزع
ان يعفو عنك وتسعده

مياس يترنح لا كسلا
غريد الغصن وهدهده

ورشيق الخطوة في عجل
بمسير الريم توفده

ويفوح عبيرا آخاذا
سحر الواحات يفدده

ورحيق الورد له عسل
ما زال فمي يتعوده

عطشان يروى من ظمأي
أشربه جوى لا يزهده

يهدلني سحر فتان
رمح العشاق يسدده

ما زار الود سوى رجل
يحكمه العشق ويسعده

فالغار يغار اذا ضحكت
ويهيم الورد ويحسده.

= كبار , الشعراء . العرب .

#طارق #فايز #العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان{{تعالى في الأفق صوت صاخب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود درويش الهواري}}


تعالى في الأفق صوت صاخب
وتردد عبر الأثير نبأ اعتزالي

نلت من الدنيا حتى اكتفيت
وجعلتها بعد الإكتفاء تحت نعالي

شربت من العطش حتى ارتويت
وشبعت من الجوع فلا أبالي

علمت من الجهل حتى ارتقيت
وضحكت من الحزن فهذا مآلي

سرقت من الشرف حتى اغتنيت
ورقصت على السلم والحبال

وسألت عن الدنيا كأني جاهل بها
وأجبت نفسي عن ذاك السؤال

أجبت بالصمت حتى استحى 
من صمته لكنه ما فهم مقالي

ما عاد الصمت صمتا وما عادت
أضواء النهار إلا بعضا من ظلالي 

غريب أنا عن قومي بعيد عنهم 
عابر سبيل فماله من صحبة وآل

وحش قد روض نفسه واستأنس
أليف صار بعد الكبر والتعالي

حروفي مبعثرة كلماتي ممزقة
فلا أدري كيف أنطقها بجمال

ذروني أذوب كما الثلوج حتى
تصفو نفسي فأدرك المعالي 

( محمود درويش الهواري  ) 
مصر / قنا

بعنوان  :  في فلسفة الذات 

قصيدة تحت عنوان{{ويسافر ظلكِ في رؤايا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ظل احمد امين العلي}}


ويسافر ظلكِ في رؤايا
بين الجدار وكل الزوايا
وادنو ولكن ما من وجود 
وتغفو بقربي كل الحكايا 
وتهرب مني كل الحروف 
ووحدك تسكن كل الحشايا
وتغربًُ فيًَ كل الشموس
ويهجرُ رسمي ظل المرايا
فسيابكِ بات ك ظلٍ غريب 
وتسكنُ فيهِ كل الشظايا 
ويبحرُ ولكن أين الطريق
وكل السطور امست ضحايا 
ويعبر ولكن أين الجسور 
وكل الجسورِ امست سبايا
وحيد سابقى بكل الهجير 
وابقى وحيد وما من سوايا
وتنهش فيً ضباع الغروب
كأني الوحيد بكل الخطايا 
وكيف الهروب وكيف الوصول
وكيف سانجو وأين داويا 
فكل الوجود مجرد وجود 
وكل الوجود امسى اسايا 

#ظل_الحروف 
ظل احمد امين العلي 
بغداد  /  العراق 
الخميس

23  / 2  /  2024 

نص نثري تحت عنوان{{موصد}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 موصد

-------
قالت أريدك وبالحلال
وكل ما بيننا مشروع
لك الحق كل الحق
لكن
أرادتي محاطة بسلاسل
وأسوار
بالسجن أنتظر الموت
أنا لا أنتظر الأفراج
أسف سيدتي
طريقنا ليست طويلة
والباب الذي قررت ولوجه
قبل عشرات السنين
موصد هذا الباب
من الذي أوهمك
من دلك عليه
منذ الولادة
لم أحصل على مبتغاي
بعدما قاربت السبعين
تقولي أريدك بالحلال
بالنسبة لي طفلة
أمنياتي
لك بالآمال الطوال
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي
العراق / بغداد / الكرخ