الخميس، 7 مارس 2024

قصة قصيرة تحت عنوان{{هذه ليلتي}} بقلم الكاتب القاصّ الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


هذه ليلتي، ،،،،،
سأكتبها بالثلج على جدار الزمن، ليلة عرسي دمعه،، وزفتي صمت مدقع رهيب، ،
ليلة عرسي، ليلة فرحة عمرى، ، ليلة شيعوا جثماني، ،ليلة اودعوا جسدي الحماله لتنقله الى مثواه الاخير، ،،،،
وقف الجميع ليلتها في شبه موكب صغير ،وكأن كل شيء مسروق ؟!
قلبي مسروق؛ ؛
جسدي مسروق؛ ؛
عقلي مسروق، ،،
ضحكاتهم ايضا كانت مسروقة؛
الجميع يشعرون أنهم لصوص،
لا أحد يجرء أن يرفع صوته،
تقدمت زوجة أبي لتأخذ بيدي المرتعشه بعد أن أسدلت على وجهي القطعة الاخيرة من الكفن، تلك القطعة الصغيرة التى أحاطوا بها رأسي، بعد انتهاء المراسم، وضعت قبلة مرتبكة باردة على جبيني، كتلك التى تضعها سيدة عجوز على جبين طفل مجهول النسب بعد تعميده،
أطلقت احداهن زغرودة مخنوقة كعواء ذئب يحتضر، وكانت أختي واقفة بجانبي وقد اراحت يدي بين كفيها،  نظرت اليها فسالت دمعة على خدها، إنها صبورة كعهدي بها يوم ثكلت إبنها الاكبر، لا تحب العويل ولا الصراخ، ولكنها تبكي بدموع الرحمة فقط،
تنبهت على صوت منبه السيارة، واذا بالجميع يبحلقون بي بأعين جاحظة وأفواه فاغرة، إستجمعت قواي المبعثرة بين الامس واليوم، بذلت أقصى جهدي كي أبتسم،  وعندما إنفرجت شفتاي شعرت وكأن أحد شراييني قد إنفجر،  وسرعان ما بدى لوني شاحبا، وإبتسامتي تتهاوى كقصر زجاج ينحطم، سرت متثاقلة وسط ذلك الجمع الصغير ،تحيط بي زوجة أبي وأختي، هزتني زوجة ابي هزة قوية تمالكت بعدها أنفاسي،  حاولت أسترجاع هدوئي ،وما أن خطوت حتى وجدتني وجها لوجه امام ذلك الجزء الصغير من سور الحديقة الذي حفرنا عليه الاحرف الاولى من إسمينا وقد وضع يومها بقعة حمراء من دمه ربطت بين الحرفين؛ إنتابتني رعدة هزت كياني وخيل الي أن الارض تميد من تحتي، فتهاويت، ، شدتني زوجة أبي اليها بقوة وهي غاضبة، همست أختي في أذني ألم نتفق،،؟ حاولي ان تنسيه، ،،،
في الخارج كانت هناك سيارتين قابعتين أمام المنزل، كانت احداهما تخص أخي،  فيات قديمة، والاخرى كانت عربة فارهة ،عريضة وطويلة ولا أعرف إسمها، ،،؛
كانت صدمة أخرى حين لم أجد سوى تلكم السيارتين، قلت لأختي وأنا أصر اسناني من الغيظ،،أين السيارات؟  أين الناس؟  أجابت زوجة ابي،،،ماهو الافندي قال ما يبيش ضجة؟
وعندما فتح أحد الاشباح الباب الخلفي للعربة، والقوا بي داخلها،،،،،أيقنت بأن ما كان لن يعود،،،،وأنني أسير بمفردي الى المجهول،،،،الى درب مظلم تغطيه الاشواك،،،،والواح الزنك،،،،والصقيع،،،، والدموع،،،،،،،

 د.ابن الحاضر 

قصيدة تحت عنوان{{نار واختناق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مهدى داود}}


 نار واختناق

                    **********

هل يزول عني اليأس 
أم ينقضى منى البأس 
ومتى يزول بقلبي الليل 
ويدور فى يدى الكأس
ندم يعربد في الجفون 
 وسيطر على مخيلتي النحس 
 هذى سماء قاتمة بعيدة اللمس
                    *******

وسمائي تختنقها سحب الظلام
وانقطع السحر من قلبي والهيام
فيها النجوم هاوية 
والليل ارخى سدوله
.... أعطيت الصبر أكثر من صبرى
فرأيت الصبر يتهاوى
وصرختُ :. يالكتفاى المتعبة 
أثقلها الأحمال 
حينها......
تسقط  أوراقي  الخريفية 
كرذاذ تقذف رياح الويل 
أتوارى خلف الأيام المرتدة
أفترش  لحالة الصمت 
ألتحف رداء الكبت 
أوراقي الذابلة الخضراء
تحترق فوق الأشجار 
وأعود أغنى مكسورا 
يقتلنى غروب الشمس

بقلمي
 دكتور/..مهدى داود 
مصر

نص نثري تحت عنوان{{الوداع}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


الوداع

وددت أن أخط ما يخالج صدري من أحاسيس ، لكنني سرعان ما تراجعت ، لا لشيء ، سوى لأن تلك الأحاسيس أو ذلك الإحساس يبدو غريبا ، ما استطعت وصفه ولم أجد له تعريفا ولا إسما ، أو قل  ..... ما زلت لم أفهمه بعد ... ربما ... يجوز ... أو يمكن الله سبحانه وتعالى لا يود أن أخرجه من مكانه ، ربما بقاؤه بين الضلوع ، أحسن بكثير من أن يكشف ...
نعم  هو إحساس غريب وموجع ، حين تعلم أن بين الحياة والموت ، خيط رفيع ورفيع جدا ، فستفكر بدل المرة ألف مرة وستتساءل  بدل السؤال ألف ، فلم التكبر ؟ ولم  التجبر ؟ ولم الخصام والشقاق ؟ لم البعد بدل القرب ؟ لم الهجر بدل اللقاء ؟ لم ... ولم ... وما .... وما .... ما الدنيا؟ تعددت التساؤلات ، وغابت الإجابات ...
ما الدنيا  ؟؟؟... 
ما الدنيا إلا دار فناء ليس لها ثبات فهي كالبحر بها السمك الصغير والحوت الكبير والكل يصارع من أجل البقاء ولكن  إذا حضرت الساعة فلا مفر منها ... 
كل ما في الأمر ، هو حرقة الوداع ، فالوداع نار تشتعل ، ألسنتها تطال الكبير والصغير ، لا يشعر بتلك الحرقة ، إلا من اكتوى بناره ، الوداع دموع تتساقط كحبات المطر على 
شمعة انطفئت وعمر اختفى وقلب توقف عن البذل والعطاء ، قلب رحيم بكل من حوله ، رحل ودون رجعة .. .. 
ما أصعب الفراق ، فراق لا رجوع بعده ، أشعر بفراغ كبير ، في قلبي مكان سيهجر لأيام وسنوات ، بل إلى يوم القيامة ، مكان لن يستطيع أي كان احتلاله من بعدك ؛ إحساس الفقد  تسرب إلى أعماق قلبي العليل وتمكن منه ، الحزن خيم من حولي وغطى كل أركان البيت والنهج والبلدة قاطبة ، بالدموع والدعاء ، الكل يودعك ، أزهارك كما الأيام تذوي يوما بعد يوم والعمر كذلك ، هو مجرد سويعات أعددها بل قل لحظات ؛ من أصعب اللحظات التي أعيشها هذه الأيام ، لحظات خروج جثمانك وحملي لتابوتك ، أنا التي حسبت أنك ستحمل نعشي يا أخي وتقف على قبري ، بضع خطوات وانهارت قواي كانهيار مبَانٍ شاهقة بزلزال مريع ، ما عدت أستطيع الحراك ولا سبيل لي لأنأى عن موكب توديعك ، كانت لحظات جد جد صعبة ، تلك اللحظات التي أفارق فيها أعز الناس وأقربهم إلى نفسي ، نعم فهو فراق وداع أبدي وليس لأيّام معدودة ...
صدقا كنت أترقب موتك وكنت أدعو الرحمن أن يخفف أوجاعك لكنني ما تخيلت أبدا وجع فراقك 
أخي ، ما أصعب أن تبكي بلا دموع ، وما أصعب أن تشعر بالضيق وكأنّ المكان من حولك يضيق ، لكن أن تذهب بلا رجوع هو الأصعب والأشد وجع يا أخي 
يا ليت الزّمان يعود ، ويا ليتنا نبقى للأبد كما كنا ، نمرح معا ونلهو معا ،نحزن معا ونفرح معا ، أشكوك أوجاعي وتسمع ما يؤلمني وتواسيني ، وأنصت إليك وآخذ بنصحك ، ولكن مهما مضينا من سنين سيبقى الموت هو الموت ولا هروب منه ، هو الأنين والآهات والوجع ، وستبقى الذّكريات مجلدا يحمل   لحظات الوداع والفراق الأبدي ...
رحلت يا أخي ، لكن روحك باقية هنا قربي ، ترفرف من حولي كفراشة من نور ، تظللني وتهديني السبيل  كمنارة  .... ما أحر دموع الفراق ، وما أصعبها ، نم يا أخي وارتاح وإلى لقاء قريب ... رحمك الله  !

رفيعة الخزناجي تونس 
#وجع #الوداع

#هلوساتي 

خاطرة تحت عنوان{{قبلة الروح}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 على ضفاف الياسمين 


قبلة الروح
***
إنما كل شيئ محيي
الحياة تهب و تعطي
ان أردنا نعيمها نحيا
إن اخترنا جحيمها
 نقضي
إنما الروح  نفحة
بل قبلة  تحيي
كنسمة عطر 
بل زهرة ياسمين
منفحة بالوردي 
قبلة طاهرة 
كقبلة امٍ  او ابٍ
لذتها كطعم الشهدي

بقلمي ✍️ ملفينا ابومراد 
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٤/٣/٧

قصيدة تحت عنوان{{أمأتم حبه أم عيد}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


أمأتم 
حبه أم عيد
أقريب  وصله   أم   بعيد ـــــــــ أشقي     قلبه   أم     سعيد
ماله لا يستطيب  التلاقي ــــــــ أقديم    عهده     أم    جديد
أحبيب يبدأ  الحب    فينا ــــــــ بعدما  نقلي العدى أم     يعيد
أتراه الآن   يصبو    إليه ــــــــ أم تراه الآن     عنه    يحيد
أتراه الحب ينقص من بع ــــــــ د اكتمال عنده    أم     يزيد
هل له ذاك   الزمان  يعيد ــــــــ أبه وعد    ترى أم    وعيد
،،،،،،،
 أبه شك هواي الذي بي ـــــــــ أم يقين  هو     لي    و أكيد
أفقيد أنا   بعد     التغني ــــــــ بالحبيب المصطفى أم   شهيد
هل سواه مأتم أم  هواه ــــــــ في الليالي اللهو و الزهو عيد
أعليه سوف تثني  القوافي ـــــــ أم إليه سوف يأتي    البريد
أسرورا ما  نصوغ يغنى ــــــــ أم يغنى  في الحزانى القصيد
،،،،،،
أيغنى أم تراه       طليقا ــــــــ في حضور الحب يلقى النشيد
أمعاش الحب ضنك و يضني ــــــــ كل شيء عندنا  أم  رغيد
بعدما يجري قضاء  علينا ـــــــ أيشيب الدهر فيه       الوليد
أيضر الحب قلبا    محبا ــــــــ تشتهى     أحلامه أم     يفيد
ذلك الغاوي بتلك  الليالي ــــــــ أقريب صبحه      أم     بعيد
،،،،،، 
أفناء  يا هوى يشتهي من ـــــــ كان مثلي أم   حياة     يريد
أتراها جنة الحب     يوما ــــــــ كالصحاري بعد تيه      تبيد
أعضوض حكمه من تباهى ـــــــ بالهوى في شعره أم  رشيد
  و جمالا حاز هذا القصيد ــــــــ أخفيف بحره    أم     مديد
  أيصيد الحب قلبا   محبا ــــــــ أم تراه      للعوادي    يكيد
،،،،،،
أيصيد الصب صيدا ثمينا ــــــــ أم خيالا في   سراب    يصيد
أجميل شكله  أم     قبيح ــــــــ أهو الغالي يرى   أم    زهيد
أهواه فيَّ   نار     تلظت ــــــــ أم ترى ما دونه  بي     جليد
أيفل اليوم بالنار قل  لي ــــــــ شارحا أم   بالحديد     الحديد
أدماء سفكت دون قصد ــــــــ أم بها يا قلب ضاق     الوريد
،،،،،،
يا  تباريحي عساني بخير ـــــــــ  هل أنا  شيخ به  أم   مُريد
أسليم من هوى أم عميد ــــــــ أعتيد من غوى   أم     عنيد
أجميع الناس من حوله من ــــ قال شعرا في الهوى أم وحيد
أسما أحراره أم سما في ـــــــ دربه حتى     التردي    العبيد
أمصاغ عقده  بالقوافي ـــــــ أم تراه الشعر      عقد    فريد
،،،،،،
فلماذا الشعر يهوى انتقادا ــــــــ أشريد ربه      أم     طريد
أيزيد الرصد فيها  الليالي ــــــــ إن تعالى أم يزيد     الرصيد
أوضيع بعضه دون وزن ــــــــ أم  رفيع       كله    و مجيد
أملاك صاغه لي ابتهاجا ــــــــ أم ترى شيطان شعري  مَريد
و صوابا رأيه    أيجافي ــــــــ أم له  في الناس رأي   سديد
،،،،،،،
أعجيب دينه   أم غريب ــــــــ أوليد     يزدرى    أم     بليد
لم أجد شيئا أحلو جميل ــــــــ أم عذاب الحب    فيه    شديد
أذكي من هوى أم  غبي ــــــــ أزروع لي به     أم    حصيد
أيقر الحب في نبضه قل ــــــــ بي المعنى زمنا    أم     يميد
نحن من دنياه هل نستفيد ــــــــ ما مضى منا فهل     نستعيد
،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة تحت عنوان{{القطوف الدانية}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 القطوف الدانية

ايتها القطوف الدانية مررتي
ثم امعنت فلول النجوم الامنة
ثم ما ابهاك ايتها الصبية الالغام
لهفي للقاء انثاي الراعية الاتية
اتيت من طيب اود ان ارتمي
بين سيقان عرشها وادنو القافية
مهلا على احبة الافصاح يا رائعتي
اريد ان اكاشفك طيب الأمنية
ثم تتسابقي الى السبق سيقت 
روائع وجواهر لمعت سارية 
تتلائم بجوارها كيف اتقنت 
صبابة الوجد وعطورها غازية 
اهرب الى الوجهات غيرها 
ثم اعود اكرر تلائم الجارية 
قطفت كثيرا جمال ازاهيرها 
فالتجمت طوراقها الغامرة 
رددت صياغة مرام الهوى
اعدد لنا متكئنا وقالت اتية 
يا طرائف الانتقاء اتحفتني 
علياء تتصاعد برقائقها العامرة 
اهفو للالقاء جوار جاذبيتها 
كوني لي سيدتي مدارية 
أقول وفي قولي منابع 
هي منابع اصولك الجارية 
عذبة تأتي حين تتناولها 
بلاسم على الجراح العاتية 
فكيف لا تنذهل من لبابتها 
فكرها آخاذ كملكة ساعية 
بقلمي رياض النقاء 
5/3/2024

قصيدة تحت عنوان{{رحيق مختوم}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد ختان}}


" رحيق مختوم"
وما القلب إلا مضغة تخفق بجسد
وإن تعطر العشق أنسم نبضات
ترافعت أوتاره كل حين
عند هبوب عبير أو حنين
يشكي ألم الفراغ منهم
ويشكي إعتصار القرب دونهم
فتذوب دموعه رقة التوق
وتذرف خفقاته لوعة إشتياق
إن إشتد اللواعج سهر الليالي
وإن ألقى الرؤى فرح الأيام
ففي القرب سر حياتي
من الوجد وفي البعد من سقم
إني أعرف زمام أموري عند الجلل
وأرغم الهوى عن تذمر
تمت بقلم محمد ختان/المغرب

 

قصيدة تحت عنوان{{ يا قاتلي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{الضاحك الباكي بلال هشهش}}


 يا قاتلي


قل لي لماذا بالهجر قتلتني

أحرقت رسائلي ووئدت

 كلامي

وانا الذي كنت أحيا عند رد

 سلامي

أكاد اطير فرحا لو مر طيفك

 امامي

 هل بخلت بطلتك هل أضناك

 هيامي

بالله يا سالب الروح  صن

 غرامي

السهد أقد مضجعي وشاركتني

أحلامي

فإني زهدت النساء واعلنت

 عنهن صيامي

إن لم تراك عيني مرة صدر

 حكمك بأعدامي

بقلم مولانا العارف بالله الضاحك الباكي بلال هشهش بيلا مصر

نص نثري تحت عنوان{{تمطرني حلم جميل}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


تمطرني حلم جميل
تأنى....تمهل
وعاود التلويح
ولا تستعجل الرحيل
وإرسم ملامح شغفي
لأخبرك عن خوالج نفسي
ومافعله حبك الدفين
لقد أينع حبك بقلبي
كالطفل الرضيع
فإرتوى قلبي
من غدير عشقك
وأزهر بتلات عشق وغرام
كلما حاولت أن أغفو
أصحى على نسائم غرامك
تفوح كرائحة المسك
كرائحة الياسمين والخزامى
تغلغل النبض والوريد
تدغدغ جفوني وما أحيط
توقظني من غفوتي
ترى أنجمنا إيقاظ عيد
تمحو وحشة ليلي
تمتص شعاع الوجد
فتهطل كسحابة ربيع
كأنفاسك الممتلئة بالأمان
تمطرني حلم جميل
تورق أشجار الود زهوراً
تقطر شهداً لأحلام الربيع
ففيها حب وشغف وحنين
لا يهدأولايسكن
ولايهدأ بعين
أوقضيني أيتها الفراشات
للحظات الأحساس لغدنا
محملا بأحلى لحظات السنين
فأنت في مخيلتي أمنيات
ودفء يسعفني بفجر مكين

عبير الراوي/دمشق/ 

الأربعاء، 6 مارس 2024

قصيدة تحت عنوان{{القلم العاشق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


القلم العاشق
بقلم // سليمان كااااامل 
****************************
دعي قلمي.... فيك يفيض عشقاً 
أعلى الأقلام... في العشق ملام ؟

إن خط في... هواك ألف قصيدة 
فلا عليك........... إنه محض كلام 

يُزِيدُه شغفاً....... هذا الدلال فيك 
فينثر الحرف.......... وفيك الغرام

دعيه يجول في... ربوعك مزهواً
بين ثغر عذب....... ولحظ يُستَهام 

تمرد قلمي علي.... شفاهك معانداً
كيف تقولي... التغزل فيهما حرام؟

وما أخذ المداد إلا ...من رحيقهما 
فالشهد من.... ثغر الحبيبة له مقام 

فحروف قلمي ...في وهواك وثائق
تضيء السبيل للعشاق أعوام وأعوام 

مخلد حرفي في ....دواوين الشعر 
وقلمي من روعته تنحني له الأقلام 

لا تكتمي له .......نبضاً في أحشائه
فثورة العشق به..... تُرفَعُ لها الأعلام

ولا يهدأ قلمي............. ولا يستقر إلا
أن يفوز بمحبوبته... وإن ناله أحكام
****************************

سليمان كااااامل... السبت 2024/3/2 

نص نثري تحت عنوان{{زائل}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 زائل

-----
لابد لبطيء الفهم يوماً
يفهم
لا تتململي
لا تحاولي بدأ الكلام
لا أعنيك
بل أتكلم بشكل عام
بعد لم أضع
على الجرح أصبع
حقيقة هو ليس إتهام
بل هو أمر واقع
غارقة فيه حتى الأذنين
لم أسمع لك يوماً
رأي ثابت
كالحرباء أنت
كل لحظة بلون
مغرورة بجمالك
أبصم بالعشرة
نعم جداً جميلة
جمالك يخطف العيون
لكن هذا لا يكفي
لدخول قلبي
الأمر لا يعنيك
إن أحببتك يوماً
أو لم أحب
لا تأبهي لحالي
كلما أروم الوصال
أفعل
الخيال بقوة يعمل
عندي
رغم الجحيم أنا متفائل
أخلق السعادة من لا شيء
لأني أعلم
أن كل شيء زائل
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي
العراق / بغداد / الكرخ

قصيدة تحت عنوان{{ثمار امرأة}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


{ ثمار امرأة }
بمناسبة يوم المرأة العالمي 
-----------------——-

يا أيتها المرأة
يا حديقة الله المباركة
المملوءة بالثمار
يا من قدَّمت جميع غلالها لطيورها
وهي التي تعلم بعد نمو زغبها
                          ومتانة أجنحتها
              إنها سوف تغادر عند بلوغها
                           ظلال أفنانها ذات نداء
يا أيتها المرأة المتوارية
          خلف ستائر الأمنيات 
                            المضنية بالكفاح
يا غابة الدموع المباركة
        التي روت عطش الأرض 
                             بينابيع صبرها
 يا من فرشت أحزانها المتهاوية 
وتلحَّفت قهرها
      رمت أغصانها
في رحاب حضن السماء
ثم لملمت لحاها
بعد انسكاب صباها
من بين مخالب السنين
تحمَّلت قهر فصولها
        تنازلت عن جمالها
كي تبقى فروعها باسقة خضراء

...... 2
يا شجرة المحبة المنهكة الظمأى
يا من عصف في وجهها 
ريح العمر وهزَّ كيانها
فوقفت في ظلمة وحدتها 
تبحث عن سيل شهب 
عن قبسٍ  قادم 
من دروب الحياة المستقيمة
يحمل لها من كوثر الروح
                          ماء الرجاء
وأيقونة من ثريات السماء  
يرتشح منها قطرات صبر
يسكن في طهرها روح الدعاء
لتغسل وجهها بنوره
وتتكحل من نقاء بلوره
لتحمي فروعها المتراصة 
وتنقذها من جنون عاصفة هوجاء

....3
يا شجرة العطاء المرتعشة
يا نخلة الروح المتعبة
التي تشبثت بجذورها 
رغم الجروح
حتى أضناها العناء
فتضرَّعت راجية للسماء 
               لتبقيها متماسكة
                           رغم الانحناء
قدمت كل شيء
أورقت .... 
        زاد حلاها 
أزهرت  ....
       فاح شذاها 
عقدت ...
        فرح جناها
أثمرت .....
 ابتسم لها وجه النهار
وبكت فرحة أمومة الأرض
        عندما رأت أول طرحها
         على صدرها يمارس الحباء

.....4
يا أيتها المرأة المثمرة
                      المليئة بالعطاء
يا أمواج الفرح
      وسقسقات ينابيع الصفاء
يا خير البسيطة وحديقتها
اِزرعي بساطها برحيق أنفاسگِ 
وانثري خصوبتگِ لتحيا وتدب الروح 
كي تنبت من سكون ترابها 
صرخات ولادة
براعم تخرج من ظلمات شرانقها
ارتعبت من وهج النهار
هربت خوفًا من سطوع نوره
       فتظللت بفيافي حنين صدرگِ
                               ليكون لها الخباء
يا شجرة العطاء
        وجرار عطر المحبة
يا سر الله الكامن داخل روحگِ 
       ويا قبلة الحياة المتممة للوجود
ووشوشات كف الرحمة
يا رسالة نور الأمومة الأبدية
ودفء الشمس 
المتماوجة الفصول
المتسللة إلى أغوار قلوب الأحبة
           الممتدة لأطراف الكون
                       على بساطها المعطاء 

.....5
يا أم الأرض 
كيف نكفر بگِ  
نعذبگِ 
   .... نقهرگِ 
        ... نبكيگِ
           .... نهز مشاعرگِ 
                 .... نجرح شعورگِ
وأنتِ كما أنتِ .... شامخة ... حالمة
رغم الألم تبتسمين أملا 
       توزعين خير غلالگِ 
وأنتِ تُمسكين بجذورگِ رغم العراء

....6
يا أيتها الشجرة المثمرة 
إن قلبي يخفق خجلا
كيف نكسر قلبًا
عاش فيه خير الله 
فاضت سلة جوارحه 
بأجمل ضوع أطيابه
الحب والنقاء  
والحنان والصفاء  
    التضحية  .... والوفاء
          والجمال .... والبهاء 
كيف نكفر بكل هذا 
          ونحن من رحمگِ
ورغم هذا نحن لگِ من أساء

....7
يا أيتها الشجرة المثمرة
التي أخذها حملها للإنحناء 
يا حبل سري 
يا ديمومة الحياة
ماذا أقول لكِ يا نبع العطاء
هل سأل معذبگِ نفسه يومًا
كيف يصبح وجه الفجر دون نساء

             • علاء الغريب / كاتب صحفي 

قصيدة تحت عنوان{{هكذا الايام}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


******هكذا الايام****

هكذا هي الايام
تمر
مر السحاب
فتغذو أيامنا
أحلامنا
أمانينا
مجرد سراب
سراب
أموالنا
أهلنا
گأوراق خريف
تدروها الرياح
حين لايجدي
لا الفرح
ولا النواح
هكذا هي الايام
مجرد أوهام
سويعاتها أحلام
أمانينا أوهام
الحلم بغد
أفضل
مجرد أحلام
كل كد وجد
لجمع المال
ليس إلا كلام
كلام
كلام
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 6/3/2024

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{يا عازف الناي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


يا عازف الناي

يا عازفُ الناي إنِّ النايَ أبكاها
ذكَّرتَها بالذي قد كانَ يهواها

ذكَّرتها بحبيبٍ لمْ يودِّعها
واليومَ جئتَ لِتوري نارَ ذكراها

أقصرْ فقد هاجَ ذكراهُ بخاطرِها
فاصفرَّ من حزنها منها مُحيّاها

ماحالُها وهيَ طولُ الليلِ باكيةً
لو كنتَ تحضرَها تُبكيكَ بَلواها

ويحَ التي باتَ ثقلُ الهمِّ يوجِعُها
والحزنُ بعدَ سرورٍ قدْ تَغَشّاها

ينتابها ألمٌ من فرطِ محنتَها
فالشوقُ أزری بها والبُعْدُ آذاها

كانتْ نستْ زمناً فيهِ سعادتُها
اذْ كانَ دوماً حبيبُ القلبِ يرعاها

لكنَّ دهرَ الأسى ماكانَ يترُكُها
وانَّه بعدَ طولِ السعدِ أشقاها

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{قيثارة عشق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن محمد}}


قيثارة عشق
-----------
لعينيكِ
وعلى أوتارِ قلبي
دعيني أعزفُ
سيمفونيةَ عشقي
بأجملِ النغماتِ
فعيناكِ شرفاتَ قمري
لومضهما يرتلُ نبضي
قيثارةَ الناياتِ
لعينيكِ
أشدو تلقائيةَ عشقي
فلا الكلمات توفي
ولا النوتاتِ
لا ضجيج مشاعري
يبدي حسنهما
ولا دهشة السكناتِ
لعينيك
يا حبيبة روحي
أرتل همسي
بأجمل الكلمات
أسمو لسمائهما ليلا
فيثيرُ غيرتي
غزلُ النجماتِ
أواريهما بسحاباتِ عشقي
أمطرهما
بوابلِ القبلاتِ
أعانقُهما
ويطول عناقي
فتهدياني رحمةً
فيض النظراتِ
دعيني أمتطي
صهوةَ حنيني إليكِ
وأعبر صراطَ الامنياتِ
أكفـّر ذنوب وحدتي
بما مضى دونكِ
من سنواتِ
ويغدو مقري دوحةَ قلبكِ
وهي عندي
فردوسُ الجناتِ
دعي قطر ندى
إشراقة شمسكِ
يهتدي لفجري
ويقتلُ الظلماتِ
يروي ظمأ زهرات عشقي
بهمس اليقين
وأطهر الزخاتِ
أغسل به ستائر وحدتي
ليذهب عنها
غابر الذكرياتِ
أتوضأ به
أصلي في معابدِ هواكِ
لعودة روحي من السُباتِ
تسجد في محرابك
كل الكائناتِ
كل الفراشاتِ
وتنطلقُ لأفاقِ سماؤك
قسوة حنيني
رقة النسماتِ
فبومضةٍ من عينيك تلك
يا حبيبةَ روحي
تبتسمُ الحياةُ
وتطول كثيرا البسمات
من أجلهما
عشقتُ الحياةَ
ولأجلهما . . كانت الذات
في القلبِ مسكنها
في الروحِ مأواها
في سائر الجنباتِ
يا بساتين الحياة وزهرها
هذا لعينيكِ وحسب
فما بال قلبي
بباقي الزهراتِ
-----------
بقلمي 

عبد الرحمن محمد 

ج( ١٢) من قصة{{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

      قصة متسلسلة 
     "الفصل الثاني"
 بقلم : تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
------------------------------------------------------
       -١٢-
 فريال تتذكر

حملت فريال زوادتها وقربة مائها،وبعض النقود القليلة التي كانت قد إدخرتها للزمن ،وإنطلقت برحلتها إلى البراري باحثة عن ولدها يحيى. 
وكانت حريصة بأن تبقى قريبة من طريق العربات القليلة المارة من وإلى القرية.
حتى فيما لو تعبت أو إبتعدت كثيرا ،أو خيم الليل عليها، أن تستقل عربة قادمة إلى القرية فتعود بها.
هي لم تستشر زوجها حميدان عما عزمت عليه لأنه حتما سيمنعها.
وبينما هي ماشية ولاتسمع سوى طرقعة الحجارة المكورة تحت قدميها،عاد بها شريط ذكرياتها إلى الوراء ،وتحديدا عندما ذهبت في نفس الطريق وحدها هاربة من قسوة زوجها إلى المدينة.
هناك ضلت طريقها وإنقطعت بها السبل ولم تعرف إلى أين تذهب ،رأتها امرأة بينما كانت جالسة على الرصيف تبكي،سألتها عما بها ،فباحت لها بكل أسرارها ،تأملتها المرأة بخبث ثم أرشدتها إلى رجل ثري اسمه "جودت بيك" وأفهمتها بأنه رجل فاضل؛ يساعد الفقراء والضعفاء.
ودلتها على فيلته، وعندما وصلت إليها بهرت بجمال الفيلا وحدائقها،وقفت على بابها ..ظهر حارس الفيلا الذي اعتقد بأنها متسولة وأراد طردها ،لكنها  بكت متوسلة ، وقالت أنها تريد جودت بيك لأمر هام.
يخرج جودت بيك صدفة، يطلب من الحارس أن يدعها تدخل ،وعندما رآها انبهر بقوامها وطيبتها والوشم الذي يزين وجهها ويديها، وكان هذا شيئا جديدا بالنسبة له.
وعندما تحدث إليها سر كثيرا بجهلها وتلقائيتها، 
أما هي فبهرت أكثر بزرقة عينيه وشعره  الأشقر الطويل  المنسدل على كتفيه.
لقد كانت فريال تمتلك لونا جديدا ،ومزاي جديدة تؤهلها للدخول إلى فيلته لتضاف إلى مغامراته النسائية.
ثم اقترب منها وقال لها:
-أهلين بيكي ..شو بدك يابنت ياحلوه؟
شعرت بالحياء من جماله ولطافته وقد سحرتها رقة صوته ،أجابت وهي لاتزال تشعر بالحياء :
-أنا مش بنت يابيك..أنا مره مجوزه وعندي طنا؟
-ههههههه شو عندك.
-طنا ..طنا..يعني عيال؟
-آه طنا يعني عيال ههههههه بس مش مبين عليكي ياحلوه.
-الله يجبر بخاطرك يابيك..عندينا بالقريه بجوزو البنات زغيرات؟
-إنتي من أي قرية.
-ماإلها اسم ؟
-في قريه بالدنيا ما إلها اسم .
-في إلها أسماء همو سموها غاد..بقولو عنها القرية لمعتمه؟
-ليش هيك بسموها. 
-عمنها بتعتم بدري؟
-بدري ..يعني ايمتى بتعتم عندكم.
-نص نهار وبتعتم؟
-أف...طيب وشو كمان إلها أسماء.
-الضايعه؟
-الضايعه..يعني إلي فهمته انكي إنتي ضايعه من قرية الضايعه.
-أيوه ..بس كيف عرفت يابيك؟
تجاهل سؤالها وهمس محدث نفسه:
"وهذا هو المطلوب"
فتابع :
-إنتي شو اسمك:
-اسمي أنا يابيك؟
-ههههههه إنتي أيوه ..يعني إنتي  شايفه وحده غيرك هون.
-أنا اسمي فريال يابيك؟
-فريال.
-أيوه؟
-طيب احكيلي شو مشكلتك ياست فريال.
وبعد أن أخبرته بحكايتها مع زوجها حميدان منذ أن تزوجها ،وكيف أنه يعاملها بقسوة ولايتكلم معها سوى بالركل والصفع.
إقترب منها ونظر إليها متأملا تقاسيم وجهها بينما تحاول هي مقاومة  الغرق في زرقة عينيه ،وطيب أنفاسه،وقال :
-ومين هذا الحيوان إلي بضرب وحده متلك ومتل جمالك ..هذا باين عليه همجي ..متخلف ولازم إنه يتأدب؟
-الله يوفقك يابيك .. يسعدلي عيونك الله يخليك لأمك .
-ههههههههه  لأمي هههههههه طيب تفضلي معي لجوا؟
مشت معه وهي تشعر أن أبواب الجنة قد فتحت أمامها على مصراعيها،
وعندما دخلت وقف في مواجهتها ..وإبتسم إبتسامة زادت من سحره ،وبالتالي تعلقها السريع به ،
وضع يده على خدها ..إرتجفت ..وقالت بدلال في محاولة فاشلة أن تبدو أنثى كبنات المدينة:
-لا..لا يابيك؟
فقال وهو لايزال يحتضن وجنتها بكفه الناعمة ،الملساء وقد سرى الخدر في كامل جسدها:
-فريال ؟
-أيوه يابيك.
-شو رأيك إتظلي معي؟
أجابت على الفور وبلا تفكير متناسية كل من ينتظرونها في القرية ،فذلك أمر يؤجل التفكير فيه:
-موافقه؟
نادا على الخادمات ،وعندما حضرن أمرهن بأخذها إلى الحمام وإعادتها بشكل أخر كالعادة عندما يلتقي بأمرأة من الشارع ،أو من إحدى الأزقة ،أو من المتسولات ، و تنال اعجابه.
وبالطبع الخادمات يعرفن ما المطلوب منهن.
بعد وقت جاوز الساعة من الاعداد والتجهيز، تعود فريال إليه بفستان قصير ،وماكياج،وقد أصبحت تفوح منها رائحة الطيب بدل رائحة العرق والنتانة السابقة التي كانت مزعجة ومنفرة. 
وقفت أمامه مقاومة حيائها خصوصا أنها تذكرت في تلك اللحظة بأنها قد إرتدت الفستان القصير في المدينة قبل ذلك ،وتحديدا أيام طفولتها عندما أرسلتها أسرتها لتعمل خادمة لدا إحدى الأسر الثرية.
 أصبحت بالفعل إمرأة أخرى ،وقفت أمامه كما وأنها تقول له :"أنا رهن إشارتك".
إقترب منها..أحاط خاصرتها بذراعيه بينما كان يحدثها وانفاسه تلهب وجنتيها وهي هائمة بزرقة عينيه، وابتسامته الساحرة.
أخيرا قال لها:
-طيب يله بينا هسى يا فريال على جوى حتى إنام؟
-جوى وين.
-جوى على غرفة النوم حتى إنام لأنك جايه من صفر طويل ؟
-بس أنا مش نعسانه ..بس ..بس بنام زي مابدك.
-هههههههه مش بالضبط إنام ههههه طيب يله يافريال؟
أيضا بهرت بغرفة النوم وجمال فرشها ،وشراشفها،وستائرها ووسائدها .
نزع جودت الروب ديشامبر، شعرت بالحياء في البداية، لكنها تذكرت أحداث مشابهة مرت بها أيام طفولتها عندما كانت تعمل في المدينة ،فنزعت ثوبها واستلقت على السرير.
* * * * * * * *
أقامت فريال أيام في فيللا جودت بيك أو إبن البيك السابق، ذلك البيك  الذي كان أحيانا يساعد المحتاجين ويصلح نزاعاتهم بحكم مركزه ونفوذة،بقي جودت يعاشرها معاشرة الأزواج إلى أن  شعر بالملل  منها و رغب بالتغيير .
وهنا أراد أن يلتزم بدور أبيه الراحل الذي يساعد ويصلح، فأمرها بأن تعود لأصلها ،وأن ترتدي ثيابها السابقة وأن تستعد ليعيدها إلى قريتها الضائعة.
قالت بعد أن صدمت به:
-أنا فكرت إنك بتحبني وبدك اتخليني عندك ؟
-إيش ..أنا أحبك ههههههههه وعلى إيش بدي احبك ياجربى..يله يله روحي إنتظريني بالسيارة .
* * * * * * * * * 
ماأن دخلت العربة الثمينة إلى القرية والاولاد يجرون حولها ،حتى تنبه جميع أهل القرية والتموا حولها وكانت المفاجأة عندما نزلت فريال منها،ومن ثم نزل جودت ابن البيك الذي سلب عقول النساء والفتيات بجماله، 
توجه مع فريال إلى منزلها وعندما قابل زوجها حميدان قال له بحدة:
-إنت حميدان؟
قال حميدان وهو يرتجف وأسنانه تصطكان ببعضهما من شدة الخوف:
-نعم سيدي؟
فقال جودت محذرا وهو كله نشوة ومتعة من خوف حميدان منه:
-أجتني شكوة منك ياحميدان ؟
-أنا سيدي.
-أيوه إنت ..ليش بتضرب مرتك ياحميدان..هذه انسانه مش حيوانه ياهمجي يامتخلف،إذا بسمع إنك بتضربها مرة ثانية بحط الكلبشات بيدك وبحطك بالسجن..إنت فاهم ؟
ثم طلب القيود بالفعل من مساعده وكانت حقيقية ،رفعها أما حميدان وقال له محذرا :
-شايفها؟
وقال حميدان وهو لايزال يرتجف من شدة الخوف:
-فاهم  سيدي ..فاهم؟
ثم نظر إلى فريال وقال لها :
-سمعتي يافريال مش رايح يمد إيده عليكي مره ثانيه؟
وعندما إستدار للمغادرة جرت إليه فريال وقالت له هامسة:
-يعني مش رايح أشوفك مره ثانيه ياجودت؟
قال ساخرا:
-طبعا مش رايحه تشوفيني مره ثانيه.. شو إنتي صدقتي حالكي يا مقلعطه ..اسمعي مابدي اشوفك بالمدينه مره ثانيه إنت فاهمه..مشكلتك وحليتها إلك؟
وخرج جودت وصعد إلى عربته محاولا الخروج من تلك القرية البعيدة ،المليئة بالطين والحفر والبعوض والذباب. 
وبعد عدة أشهر تضع  فريال ابنها يحيى ...ثمرة علاقتها بجودت. 
* * * * * * * * 
ابتعدت فريال كثيرا عن القرية ولم تجد أي أثر يدلها على مكان يحيى، استدارت مستعدة للعودة إلى القرية ،وقفت أمامها سيارة كان سائقها "صقر "ذلك الرجل ذاته صاحب النظرات الوقحة، وقد راقبها حتى ابتعدت ولحق بها متعللا بأنه ذاهب إلى المدينة ،قال لها وهو بالطبع يعلم بقصة ترك  يحيى بالبرية:
-فريال شو بتسوي هون يختي ؟
-صقر ..أهلين يخوي، والله بدور على ولدي يحيى.
-ويحيى بدو يظل إلكي لهسى ..لو كان هون بتكون  أكلته لضباع زمان ..وبعدين لو أكلته لضباع كان لقيتي هدومه هون إمزعه وعليها دم..بس أنا كل  ظني إنو جوزكي حميدان يكون ضيعه بالمدينة..جوزكي حميدان زلمه خبيث وكلشي بطلع منه ..والكل بعرف إنو مابحبه؟
ثم أكمل وهو كاذب:
- أنا رايح على لمدينه شو رايكي تروحي معي ندور عليه غاد ؟
وقالت بلهفة:
-أيوة موافقه بتعمل معروف يخوي؟
وصعدت فريال إلى جانبه بالعربة
وإنطلق بها.

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 
٥-٣-٢٠٢٤

قصيدة تحت عنوان{{ارحلي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


ارحلي
«««««««««««««««»»»»««
ارحَلِي مَتَى شِئتِ 
لاَيَعنِيني الرحِيلُ
لَنْ تَموتَ الزُّهورُ 
دونك ولاَ الرَّبِيعُ
يَومًا  سَيستَحِيلُ
لَنْ  تَغِيبَ  الشَمسُ 
    ولاَ الشِعرُ
سَيغدو بِدونِكِ قَتِيلُ
  أنَا مَنْ صَنعتُ
أسطُورتَكِ  الخَالِدة
وسَقَيتُكِ الحُبَّ نَهرُ
      سَلسَبِيلا 
ووضَعتُكِ تَاجَاً  فَوقَ
      الرؤوسِ
وأبَحتُ لَكِ كُل مستَحِيلا
وذَرفتُ دمُوعاً في حُبَكِ
     مَا أرخَصَهَا 
وجَعلتُكِ قِبلَتي ومَذهَبي
        النَبيلُ
الآنَ تُهدِدينَ بِالرَحِيلِ 
وشَرعتِ طَعنَ المقتولُ
وتُحَلِلينَ الصَمتَ بَينَنا 
وتُبيحِينَ قَتلَ العصَافيرِ
وكَأنَّ كُؤوسَكِ قَدْ امتَلأت 
وأمسى هَوَايَا حِملاً
      عَلَيكِ ثَقِيلُ
الآنَ  عَهدِي  قَد وَلَّى  
ومَاتَ الحُلمُ  الجَمِيل       
      أم كَفَرتِ 
بِصَبرٍ  أوصَيتُكِ  بِهِ 
وفي صَدرِكِ مَاتَ التَرتِيلُ
لاَ تُهَدِدي وتَذَكَري أنَني 
      لاَزِلتُ. مَلِكٌا
 وإنْ نَالت الأيَامُ مِني 
     والزَمنُ العَليلُ
 لاَ أتَوَسَلُ ولاَ أنحَنِي
         كَيفَ
مَنْ عَاشَ سَيدًا يُصبحُ  
       يَوماً ذَلِيل؟ 
ارحَلِي كمَا شِئتِ واقتُلِي
        كمَا شِئتِ
وانزَعِي مَتى شِئتِ
فَأنَا لاَ أبكِي عَلَى قَلبٍ 
   ذي بلاَدَةٍ أحمق
إنْ كَانَ لَدَيكِ السَبِيلُ 
فَلَدَيَّ ألفُ ألفُ سَبيلا
وكَمَا  صَنعتُكِ  بِالأَمسِ
 غَداً سَأصنَعُ  بَديلا
أنَا حِينَ أُخَيَّرُ  بَينَ
      نَارٍ  ونَارٍ 
ومَنْ أكرمتُهَا بِحُبي تُريدُني
       يَومًا ذليل
 أثُورُ وأغضَبُ وأهدِمُ
        المعَابدَ
   وأحَطِمُ القصُورَ
  وأُحَطِمُ  قَلبي بِيدِيَّ  
قَبلَ أن أراهُ يَومًا منحُورا 
وكُلُّ مَا ثَمَّنتهُ أُطِيحُ بِهِ 
       فلاَ عَزِيزٌ لَدي
  إنْ بِتُّ يَومًا مهدورا
     ولا خَيرَ لَدَيَّ 
 فِيمَنْ  يُرِيدُنِي  أمَامَهُ 
          ذَليلُ
لاَ أنحَني  أمامَ إعصَارٍ 
      ولا أسقُط
 وفي شَرعي الدمع لا
         لايسيلا
 أبقَى شَامِخًا ذو عِزَةٍ 
      في عِشقي
وذو  كِبرِيَاءٍ  إن حَانَ
       الرَحِيلُ
لاَ أنتَحِرُ فِي سَبِيلِ امرأةٍ
       مَهمَا كَانت
 ولاَ أخطُو كَالأعمَى 
 في طَريقٍ  بلا  دليلا
كَيفَ تُهَدِدِينْ وأنتِ تَعرِفِين 
أنْي خُضتُ الحُروبَ
      وأنَا الأضعَفُ 
        وأنَا العَاري
 واجَهتُ  أمطَارا  وسيولا
وفَتَحتُ صَدري أمَامَ خَنَاجرِ 
        الدُنيا
 وبِتُّ ألفَ لَيلَةٍ وأنَا
      المَطعُونُ
 ومُرُ الصَبرِ كَانَ الخَليلُ
مَا الذي أخسَرهُ إنْ رحلتِ
وأنَا مُنذُ زَمنٍ بَعِيدٍ بِيدِي 
دَفَنتُ كُلَّ أحلاَمِ  الطفُولَة 
        لأنَكِ حَمقَاءٌ
  بَلهَاءٌ ذاتَ جَهلٍ عَظِيمٍ
        طَعنتِ مَيتاً
وانتظَرتِ دَمَهُ أمَامكِ يَسَيلُ
 ارحَلي مَتى شِئتِ فَلستِ 
      أنتِ  آخرُ رِسَالَةٍ
           وأنَا
 على الأرضِ لَستُ رسولا
  أنتِ تَعصِفِين بِنَفسكِ
         لَيسَ بي 
 أحمَقٌ مَنْ يُراهِنُ عَلى قَتلِ 
         القَتِيل    

»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»» 

حسام الدين صبرى / 

قصيدة تحت عنوان{{رجوع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدى البوقي}}


 رجوع

وقفت تكاد تغرقني الدموع
ببابكَ خاشعاً لكَ ياشفيع
رجعت إليك معترفاً بذنبي 
فهل يجدي إعترافي والرجوع
عصيتك ثم عدت إليك طوعاً
أويقبل عندكَ العبد المطيع 
إذا بالروح لم أسجد فما أن 
يبررني السجود ولا الركوع 
ربيع العمر إن ولى فهبني
رضاءكَ فهو لي نعم الربيع 
وأن تعصف الرياح بي فستراً 
فستركَ لي هو الحصن المنيع 
فمغفرة لعصياني فأني
أتيت اليكَ يحدوني الخنوع
أشتري بالدم الذاكي حياتى 
ونفسي بلا ثمن  أبيع
بقلمي
حمدى البوقي

قصيدة تحت عنوان{{سطورُ العشقِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


 سطورُ العشقِ


إنْ تأخّرَ بوحي في صباحِكِ
فمساؤُكِ قنديلٌ فيهِ التراتيل
وقصيدةٌ عصماءُ رتَّبتُ حروفَها
لأغزلَ بينَ السطورِ خيوطَ العشقِ 
التي فيها البوحُ ثقيل
نفسٌ رسمتْ تحتَ ظلِّ الهمسِ
كثيراً من المناجاةِ لروحٍ فقدتْ
بريقها في عتمةِ الليلِ الطويل
تهمسُ الريحُ في أُذني
وأنا أُغادرُ مرفأ البحرِ
مُنتعلاً شواطئهُ كي أستريحَ
على ضفافِ الشمسِ 
وخيوطها تسابقُ الخيلَ
للوصولِ إلى قمةِ المستحيل
كيفَ يغفوالسُمّارُ في ليلِ الدجى
وعقولهم تسمّرتْ وقلوبهم
أتعبَها ذاكَ الفراقُ ولامِن خليل
في سطورِ العشقِ نكتبُ الأُغنياتَ
وصداها مِن الحُبِّ الدمعَ والعويل

صفوح صادق-فلسطين 
٦-٣-٢٠٢٤.

قصيدة تحت عنوان{{يَا سَيِدِي القاضي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


 يَا سَيِدِي القاضي : (البحرُ الكاملُ ) :


يا سيدِي القاضِي : بِحُكْمِكَ انطقْ ..
ما زَالَ قلبِي في غَرامِي يعبِقُ ..

احكم ْ بعدلِكَ إنَ قلبِي مثقلٌ ..
قدْ باتَ قلبِي في هواها يَخْفِق ُ..

ما كنتُ أعلم أن حبَك قاتلي ..
يا ويْح قلبٍِ في الغرامِ مُعلَّقُ..

قد بتُّ أحلمُ بالمنامِ  بطيفِها ..
و شعرتُ أني في بحورٍ أغرقُ ..

يا قَاضِيَ الآهاتِ ما بَالُ الهَوَى؟ ..
الدمع ُ في عيْنَيَ بَدا يترقْرَق ُ ..

و شعرتُ قلبِي قدْ تَمزَّقَ دُونَها ..
ما كنت ادركُ من أحبُّ و أعْشِق ُ.؟ ..

تلك التي صدح الفُؤادُ بحبها ..
لا زال صَوتي في سماها ينطق ُ ..

هي قبلتِي و الروحُ ترخصُ دُونَها ..
ما كنتُ يوماً غيرَ أرضَي أعشق ُ ..

يا قاضِي الآهات قلْ لي :ما بِكمْ ؟ .
شمس الحقيقة ذات يوم تشرقُ..

قد ْ كُنْتُ أعلم ُ أنَ مثلكَ صادق ٌ ..
احكُمْ بعدِلك لا أراكَ  تُنافق ُ ..
كلمات رشاد القدومي  
     *******

خاطرة تحت عنوان{{ قال لي ذات ليلة}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{ ام البراء}}


 قال لي ذات ليلة

اذا تركتك وخذلتك لا انتمي ل عالم الرجال ولا استحق ذلك
ولان ماحدث عكس ماقال
خدلاني هل هو الان لا يستحق ان يكون ف عالم الرجال 

لماذا نحمل انفسنا اعباء كبيرة لا نستطيع ان نكون ندا لها
من قال الحب وعود و عهود مبرمه بين قلبين
الحب ليس كلام يكتب ويزين الصفحات
الحب افعال وتجسيد كلمات
الحب روح مزروعه ف روح
الحب اهتمام واحتواء
الحب داء ودواء
الحب شوف وحنين ولقاء،،،،،،!

بقلمي ام البراء ✍️

الثلاثاء، 5 مارس 2024

قصيدة تحت عنوان{{الوفاء وحسن الظن}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


❤️الوفاء وحسن الظن..

إنّ القلوب وإن طال العُباب بها
يوماً ستشفى وللأحمالِ ترميها..

رفقاً بشعبٍ وبالاهوال ذا ثقلٌ
عطشى تئنُّ لمن يدنو ويرويها..

ياتارك الطفل يبكي ليلهُ ألماً
يانخوةً وئدت في عربِ داميها..

إلى متى تلكم الأهوال تفجعنا
طفلٌ وشيخٌ يموت الكلّ من فيها..

جوعى صغارٌ بلا زادٍ ولاسكنٍ
عُربي نيامٌ وداري كيف نحميها..

نرجو النجاة فقد شقّت بنا السبلُ
أقوام صهيونَ عاثوا في روابيها..

لولا الوفاء وحسنّ الظّن في بلدي
آثارنا شهدت من كان حاميها..

فكم لنا صرخة استنهضت بلدا
تدوي وسامعة من لم يجب فيها..

ماقيمة المرء إلا في مناصرةٍ
يعيدُ للأرض مجداً كان ماضيها..

حسْبي العروبة في حسْبيْ وفي حَسَبيْ
قد آلمتني كثيراً في مآسيها.

اطياف الخفاجي

بحر البسيط. 

قصيدة تحت عنوان{{أوّاه ياقلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


 أوّاه ياقلبي


أوّاه ياقلبي الحزين متى يعودُ إلى صوابِه

أفنى غضارةَ عمرهِ وأتى يفتِّشُ عن شبابِه

كانَ الجميعُ بأسرِهم يحيى سعيداً في رحابِه

ماكانَ يرجو منهمُ تسديدَ شيءٍ من حسابِه

ماكانَ يخشى منهمُ الأسرافَ يوماً في عذابِه

كلَّت أصابعُهُ على أبوابِهم فأجلُّهم لمْ
يدرِ مابِه 

دقَ البيوتَ جميعها فمتى يدق عليه بابه؟ 

لي
عباس كاطع الحسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{أُصِبْنا بالعمى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


أُصِبْنا بالعمى

أتى سوقُ النّخاسَةِ بالجَديدِ
لِتَرْقِيَةِ الكَثيرِ مِنَ العبيدِ
تَجَدّدَتِ المَخاوِفُ في بلادي
وزادَ الهَوْلُ منْ فَزَعِ الوعيدِ
نُهادِنُ مَنْ أشاعوا الرُّعْبِ فينا
لِيُذْبَحَ مَنْ يَثورُ مِنَ الوَريدِ
أُصِبْنا بالعمى بَصراً وعقلاً
وجَمّدَنا الصّقيعُ معَ الجليدِ
نُوَلْوِلُ كالعَجائِزِ لَيْسَ إلاّ
وبأْسُ الحَرْبِ يُرْهِبُ من بَعيدِ

محمد الدبلي الفاطمي 

نص نثري تحت عنوان{{قتلتني مرتين}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سعد الموسوي}}


قتلتني مرتين
يوم لقياك
ويوم فراقك
وعذبتني في كل لحظة 
 يراودني
ذكراك
وما احلى عذابي على
يديكِ 
وما أقسى القتل
والموت بيد من 
    تحب
يا موت اقبل اهلا
  ورحب
خذها بهنية ولاتسحب
   بروحي
   سحب
حتما ألقاها في اخرتي
هناك تلقى من
    تحب
 يانوارس الشاطي
حلقن على 
        رأسي
   زيدن من جنوني
    حتى اعاني
   واقاسي
   وعسى تهدء
      انفاسي
   ياهدير الماء  
   صوتك الهمني
  في هذا المساء
   زاد في مخيلة
   جنوني والعناء
ياخيوط الشمس في
   الغروب
كأنكِ تحملين نعشي 
مقتولا في 
  حروب
حرب العاشقين 
   والمفارقين 
 ولدنيا الحرمان 
   مغادرين 
يا ايها المجانين 
لن تنفعكم حياة
   الحرمان 
موت بطيئ
وتركض ورائكم
   الصبيان
وتصرخ بكم
 مجنون مجنون
    ولهان
من حقنا نعشق بصمت
وليس من حقكم علينا
    الفراق والحرمان 
   انا بجنوني 
    فرحان
   ومخيلتي 
     سكران
وباعلان حبي
    جبان
جائني الموت وبسكراته 
انطق بشهادة العشق
 احبك احبك يا اجمل
وردة في الطبيعة
  والبستان 
الاء العشق والهوى 
 فبأيي الاء ربكما
     تكذبان 
سيروا في الأرض
هل تجدون مثلنا
 بالحب عاشقان
     ولهانان 
أدعوك يارب
 للقياها ان لم تكن
  في الدنيا
  او في 
  الجنان 

سعد الموسوي 

نص نثري تحت عنوان{{والتقيتك ذات مساء}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


والتقيتك
ذات مساء 
كان الظلام 
جد حالكا 
نعم التقيتك 
فكنت نوري 
الذي أضاء 
حياتي 
والدفء الذي 
غزى جسدي 
وكنت أنت 
بدايتي
ووثقنا بينا عهدا
أن نبقي نتسابق 
مع عقارب الزمن
نغذي الروح 
ونزكي الجسد 
نطهر القلب
ونتلو آيات
العشق
بكل دقيقة 
وثانية 
ومع كل خفقة 
ونبضة ونبرة 
بكل آذان
ومع كل صلاة 
نسعى لتبقى 
أنفاسنا عطرة
تنثر الحب 
والسلام

رفيعة الخزناجي /تونس 

#هلوساتي