الأربعاء، 24 أبريل 2024

نص نثري تحت عنوان{{ انا ونساء القبيلة}} بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة{{فاطمة الزهراء طهري}}


العنوان انا ونساء القبيلة 

قال الحزن:
" سأكون جارك 
قلت :لا جوار عندي 
اريد حرية قلمي 
قال: قلمي 
لولا حبري 
لماتت كلماتك 
قلت :لقلمي 
انا شاعرة مجهولة الهوية 
احارب تقاليدي 
وهي بالية المقام 
قالت لي :
نساء القبيلة 
ابتعدي عن وادي الشعراء 
قلت :انا الخنساء 
وشمس تنير الافق الأبيض 
قالوا :
اعربي لنا جملة مفيدة 
قلت :
اعرف عدد حروف الهجاء 
ترواد مخيلتي 
تدغدغ محبرتي 
واتقن فن العوم 
اكتب شعري 
همسات دافئة 
عن الحب والحرية 
قالت لي الحرية 
يابلقيس جولاتك 
وصولاتك 
مابين غلاء و رخاء 
ومتى ستستيقظ 
ثورة العصيان 
ثم سكتت 
عن الكلام المباح 
حين عرفت نفسي 
اني لا اتقن سوى الكلام
ولا امثل سوى 
أفكاري مشوشة 
ولا احد سيقرا احرفي 
فانتصر حبري 
ورجع إلى 
قمطر الطاولة 
سليما معافى 
ولوح مودعا 
قال اكتبي 
قصيدة او ومضة 
وشذرات رومنسية 
وهايكو عن الوطن
و رواية القبيلة 
وحتى أساطير حمو رابي 
وكل اسماء أشهر السنة 
وان عدت سيرتها الأولى 
نعلن ضدك الفاصلة 
ونقطة النهاية 
انك فقط شاعرة
تغازل أهداب اللغة 
مابين عربية وفرنسية 
ونسيت النحو 
وقواعد الصرف والاعراب 
وحتى مقاطع البحور 
وفاعلن ومستفعلن 
وفنون الاطناب والهجاء
والهمزة و الضمة 
قلت اتقن فقط
بوح اقلامي الطائرة 
أخبروني الحقيقة 
انني بطلة بدون قصيدة 

بقلمي فاطمة الزهراء طهري رشيدية 

الأربعاء 24ابريل 2024 

نص نثري تحت عنوان{{خيبة مهاجر}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{مصطفى محمد كبار}}


 خيبة مهاجر


رجعت إلى البيت متعبٌ
من التشتت
وضعت حقيبة السفر
على الأرض
ثم طرقت الباب ببطئ
طاق طاق طاق
لكن الباب لم يفتح 
و لم أسمع صدى أحد
من الداخل
فأخرجت من جيبي المفتاح
القديم 
فتحت الباب و دخلت
بشغف الحنين 
أضئت نور الكهرباء و رفعت
الستائر عن وجه النوافذ
كي أرى وجه السماء تشع
نوراً و بهجةً
نظرت حولي بنظرة المهزوم
فوجدت
كل شيء فوضويٌ و مبعثر
بالمكان
مطبخي و ثيابي القديمة و معطفي
و مكتبتي الصغيرة و كتبي
و صور الذكريات قبل سفري
يغطيها غبار السنين 
و على طاولتي مازالت أوراق
أشعاري ترتجف من
الوحدة
تحرس الخيبة بحدود القصيدة 
و تلملم الإنكسار
تقدمت نحو غرفة النوم 
رأيت ظلي نائماً بحلم الأمس
البعيد 
كأنه حجرٌ يجاهدُ بسوادهُ 
كي يبقَ ينظرني لأعود إليه
و أحضنه بشوق
فأين أنا و حكايتي الصغرى 
حدقت بكل شيء هنا
فلم أجد نفسي 
كأني نسيت ذاتي في مكانٍ 
ما و لا أتذكر المكان
و لا بأي زمانٍ أنا تهت غريبا
جذوري
فإندمجت الكأبة مع اليأس 
بالذاكرة المتهالكة 
و أدركت بالضياع و طعم
الحرمان 
فصرخت ..... ؟
إنهض من سريري يا أيها الظل
المريض
لقد كسرتني بعداً و أشعلتني ناراً 
و فراقاً  عد  إليَ 
فأريد أن أكون حراً في النسيان 
و أجدَ  ذاتي التائه
فقال بغضبٍ شديد و هو معصم
العينين  كفى كفى
فأنتَ لم تعد من سفرك لتقتلني
و لن تعود 
و أنا لن أعود لذات الجرح
لأسكنك
فمن عاد من المنفى هو أنايا
المفقود
فكفى سرابا توقظني من حلمي
لتحيا عني ثانيةً 
فهناك أشياء لم تعد تتسع 
بها خيبتنا 
فأما أن نكون متحدين بالهزيمة 
و منسجمين أو لا نكون
فدع الملام جانباً و فكر بنفسك
كم مرةً متنا معاً
وقفت لبعض الوقت و فكرت 
و الصدمة تشهق بي
ثم نظرت إلى المرأة فلم أرى
أحداً
حينها أدركت بأني الغائب
الوحيد  هنا 
فحملت حقيبتي بالدمع الساقط
و خرجت من نفس الباب الذي
فارقني 
و أنا أبكي مجدداً على ما
خسرت
و قلت في نفسي كيف إذاً
رجعت و لم أرجع
فلم أستطع أن أعود إلى المحطة
لأرجع لغربتي
و لا رجعت لدياري 
فبين هنا وهناك ضعت بعناويني
و قسمتي الأبدية في
التشرد
كانوا الأشباح يلعبون بجثة
مقتولة هناك
كان الوقت عصراً  و النهار كان
يمضى نحو المساء ليموت
الصمت كان يحمل المكان
للفراغ
فأسرعت أمشي نحو القصيدة 
لأصل إلى معجزة النسيان 
قبل أن يحل المساء
و انسى تاريخ وجعي و أستكن
بهذا بحزن الغياب
فلا أريد أن يأتي المساء 
و انا لم أكمل كتابة قصيدتي
المجهولة الحزينة
فأخاف من الموت أن يسبقني
إليها 
فأموت بلا معنى على بابها وحيداً  
بالضجر الكئيب
دون ذكرى و لا أثر  بغياب
الراحين
فإكتب يا أيها البعيد القوي القوي
عن حكاياتنا
إكتب ما كان و ما سيكون 
عن ضحاياك
و أسعد نفسك بوجعنا الكبير 
كن كبيراً بقتلنا 
فأنت يا أيها الإله البعيد من 
خيبتنا معنى الوجود
و نحن المنكسرين المحبطين 
القريبين منك قد حفظنا العهود
و الوعد القديم بسيرة
القدماء 
دعنا نحمل سقوطنا و نبكي 
في الغياب
فإشنقنا مع الأخرين و مثل
الأخرين بحجر الموت
إقتلنا كما يشتهي ذاك القاتل
القريب
فلم يبقَ عندنا شيئاً لكي 
نبكي عليه و لا نجاة
لنا
فكل شيء قد مضى مع العمر
مقتولاً بلعنة الصفهاء
فلا ترحمنا يا أيها الرب قرابين 
الزمان المر
فعبثٌ هو انتظارك كي تقتلنا 
بغربتنا مرةً أخرى
قم بإختيارك لموتاك القديمين
لتعيد ذات الوجع
فنحن أبناء الشمس فأحرقنا
كم تريد 
فالزيتون قد ضاع مكسوراً و
مسروقاً 
و مقبرة موتانا الوحيدة لم تعد 
لنا
فالكلب صار يحرسها من دعائنا
و صلواتنا و من بكائنا
فالزمان زمنك و السلاح هو سلاحك
إقتل كما تريد  لكن
فقط دع لنا بعض الوقت القليل
القليل
كي نرتب أثواب الكفن المقدس 
و نبكي على أمواتنا و نحن
بعدين عنهم
إتركنا أن نقرأ بدموعنا
بعضاً من آيات القصيدة التي
تكسرنا بكفر البقاء 
فلا يكفي أن نحمل بأشكالنا شكل 
البشر و نفتقد العيش
لنقول ها نحن هنا عاثرون من
وجع الحياة 
و لا نحمل حياة الإنسان الحي 
مثل البشر الأخرين
لنقول ها نحن هنا عائدون
لحياتنا لنحيا
فشكراً  لك يا الله على عطاياك
على كرمك بوجعنا
و شكراً  لأولئك الكلاب المتكالبة
بأرضنا تجول بكفرها
التي هجرتنا لبلاد القهر و 
الذل
فقد ضاع منا وقت العبادة و السجود 
للخالق البعيد المتفرج
و لم يعد لنا متسعٌ من الوقت
كي نصرخ ببكائنا يا الله 
يا أيها الرب الرحيم  و لنقول
كم أنتَ كريم  فإلى متى .؟
هذا السؤال الذي يقتلنا في
الحجيم
فكلما أشرقت الشمس بضوئها
طلع الطغاة و قتلوها برصاصة
الغدر
فالطفاة هم يخافون من نورنا و 
يسقطون بنشيدنا
يريدون من الحياة أن تكون
مظلمة مثل فكرهم
و نحن نريد رقصة الحمام مع
الشمس 
و العمر ضاع قد بين حلمين 
مختلفين
بين القاتل السفاح و بين
الضحية البريئة
و القصيدة من وجع حكايتين
غير مكتملان التوصيف
لذت بالفرار من الموت 
المؤجل ........ 

مصطفى محمد كبار 
درويش عفرين ٢٠٢٤/٤/٢٤
حلب سوريا

نص نثري تحت عنوان{{سراب}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


 سراب


وعلى عتبات النسيان
يأخذني التيه وتسبح خواطري 
 أبحث عن طيف عابر 
بين مرايا الإنتظار......
أحاكي النجوم والكواكب
التي تحوم في كبد السماء
والروح تناجي سكون 
الليل السرمدي......
القلب مجبول......
والخاطر مكسور.... 
فأي صمت...هذا
الذي ملك الروح....
 استوطن القلب.... 
وفتح نوافذ الجراح
لحدّ الوجع المميت
أنا ك زهرة بيلسان 
في أرض قاحلة نبتت
في ليالي نيسان 
وتفتحت مع بزوغ 
شمس الصباح الندية 
بعد سبات شتوي عميق.... 
لقد أخذني السهد 
وطول المدى....... 
وها أنا أصحى على 
سنمفونية طائر السنونو 
الذي يقبع على شرفة 
نافذتي...يغرد بصوته العذب
 وطيف يناغي الطّوق 
حتّى كأنه يمرُّ كسراب 
مع ضحكات العابرين.....

بقلمي. عائشة ساكري_من تونس 🇹🇳

قصيدة تحت عنوان{{خذي ماتشائي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 خذي ماتشائي


خذي ما تشائي واتركي ماتشائي
انتِ عندي أعزُّ مما تشائي

اضْحَكي لي فلستُ أطلبُ
شيئاً
غيرَ صوتٍ في اثيرِ السماءِ 

أصْبَحَتْ منكِ ضحكةٌ تُطلقيها
أبعد عنّي من نجومِ المساءِ

اضْحَكي لي فانْ تكنْ لي شقاءً
متعةُ العشقِ في عظيمِ الشقاءِ

اضحكي فالحبُّ قدْ لايساوي
ضحكةَ الكذْبِ في مسيرِ الهواءِ

لي
عباس كاطع حسون/العراق

خاطرة تحت عنوان{{كنت أحتاج شخص يسمعني فقط}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{دلهوم بشرى البليدة}}


كنت أحتاج شخص يسمعني فقط 

جليسة نفسي وحيدة القعدة ، قهوتي ونباتاتي وقطتي 
في بحيرة الحيرة أبحث عن فارس لديه حاسة السمع قوية
ثرثارة بطبعي أنا ، فوضاوية بطبعي أنا ، افعوانية بكلامي وحناني لا أحد يصل لقناعتي ، وحبي وحناني .
كلهم ماضون ، لكن يبقى الأثر ، تمضي الليالي والأيام و الشهور وحتى سنوات ، لكن يبقى أملي في محله.
تفردت بكينونتي ، مازلت أنتظر أمنتي وحلمي وهدفي .
فارس بحاسة سمع قوية ونظر ثاقب وحس مرهف، وهيئة قوية وعضلات عسكرية .
مازلت أنتظر لكن مع طول انتظار زال الأمل ومات في سيرورة الزمن ، وقلة الحض، وجدت نفس أقف في مرآب الحيرة مودعة الأمل و الأمنية ومستمتعة بعزلتي بعد فقدان حاسة النطق والكلام .

بقلم الكاتبة دلهوم بشرى البليدة الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{حين أشتاق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااااامل}}


 حين أشتاق ..............................

بقلم // سليمان كاااااامل ............
******************************
حين أشتاق......... ينوب حرفي 
متمرس علي.. الحب والإطراب 

يعرف كيف............ يغزو قلبها 
متي وأين ........يبادر بالعتاب 

متى يُمسك ....ليستدر عطفها
متى يُؤنبها......... علي الغياب 

أكثر حنكة......... وحكمة مني 
حديثه الشهد... يأخذ باللباب 

تنحني له................... كل أذن 
مُمتع عذب .....كالندى للتراب

يَسلب العين .....من محاجرها
بنظم  بديع ......سائغ الإعراب 

حين أشتاق....... ... لا أدر كيف
يسرقني إليها.... يزفني بالرباب

فأُقيم عرسي.......ب بيت شعر 
يشهد حفله ....فضائل الأحباب

فيسقيني ويسقيها... لحن حب 
فنميد سكرا ........بلذة وشراب 

وكأن قصيدي.......... ألف بيت  
كلمات معدودة.. مُبارك الأعتاب

وأنا لها................ قصيد متوج 
ملك الغرام...... متواتر الأنساب

حين أشتاق........ فَوَحيُ حرفي 
ملهَم بحسنها ..فَيَهِل كالأسراب
*****************************
سليمان كااااامل ....الثلاثاء
2024/4/24

قصيدة تحت عنوان{{لا عائق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


لا عائق
--------
ليست جميلة
ولا قبيحة
لكن شكلها طبيعي
بل مقبول
الملاحة تمتاز بها
بدون أستئذان
تدخل القلوب
لا عائق
يقف في طريقها
الحقيقة
وجهها هادئ
عيناها صافية
كبحر في سكون
كالقمح
لون بشرتها
شهدها للحياة أكسير
صوتها
كالهديل في الصباح
حين تبتسم
الفل يتناثر
لكل من حولها
يساراً أو يمين
جميلات يغبطنها
لما هي فيه
أتسائل
هل قلبها مشغول
أن كان كذلك
هنيئاً
للذي ساكن فيه
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{هذا الربيع}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{عبد العزيز كرومي}}


 ........هذا الربيع..........


حَلَّ الربيعُ بأُمَّتي  فتَّانا
بِوُرُودِهِ مُسْتَبْدِلا ما كانا

ما كان إلا القَحطِ مِلءَ ديارِنا
والعِزُّ كان مُغَيَّبا  نَعْسانا

سبعون عاما صَرْصَرٌ هي ريحُها
ضاقت حواضِرُنا بِها وقُرانا

حتى أتى بالفتح أَنْبَلُ فِتْيَةٍ
قالوا:(لنا التمكين لا لسوانا

فالأرضُ ليست لِلمَزاد لِأنها
لَلْعِرْضُ ؛ لا تُفْدَى بغير دٍمانا

من نهرها للبحر تُنشِدُ نغمةً
عربيةً فتانةً ألحانا)

يا أمَّةَ المليارِ عَيْبُكِ كثرةٌٌ
كغُثاءِ سَيْلٍ ليس ينفع هانا

لا تَخْذُلِي يا أمتي مَنْ هُم لنا
غيثٌ به البُشرى أتى طوفانا

هذا الربيع له البلابل غرَّدَتْ
أما الحدائق فاغتنت ألوانا

حِفْظُ الذي ساق الجَمالَ يُحيطُهُ
بعناية ما أكرم الرحمنَ  !

عبد العزيز كرومي 
المغرب 
24/4/2024

قصيدة تحت عنوان{{العمر}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


 العمر

القطار يمشي يسارع الخطى
والعمر قصير العتبات
يتلاشى ويميل
كأن الحياة بعض من الهمسات
لحظات سريعة
يملؤها الخوف والتهويل
قدر مكتوب بحجارة سحرية
بحروف صامتة
حين تصل الساعة لا بديل
لا صلاة ولا تهليل
يحزننا رحيل من أحببنا
رحيل من عاتبنا
رحيل من قاربنا
بلا خداع ولا تأويل
تمر السنون كالنسيم
تحمل بحضنها
أغانينا معانينا  قوافينا
كل ما قال وقيل
نعد السنوات وقعا
يهتز الجسد خوفا
والروح يرعبها همسات الظلام
بلا تغيير
ولا دليل 
تتلاشى السنوات
لا تعرف المستحيل
نحمل ذكريات جفت
أيام مضت
سنوات عفت
ويأتي قطار الرحيل
لا أسف على دنيا ظالمة  
‎يملؤها
الخداع والتأويل
رغم اللحظات التي في القلب
لحظات منسية
تسكنها
لحظات من الزمن الجميل.
لصرخت عاليا
أهلا
أهلا 
 من هو للموت وكيل   

طلعت كنعان

نص نثري تحت عنوان{{شرود في الفارغ}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 شرود في الفارغ____

_______________/
تركت روحي عند بائع الورد 
منذ الطفولة ...
ورحت احدث العصافير 
اخاطبها أن تحمل لي قطرات 
من بحر 
السعادة والحياة ...
و ترجيت الريح ان تساعدها
وأنا منذ تعلمت الحروف 
زادت روحي شوقاً وشغفاً الى 
توسيع دائرة الأماني 
و سقيت من دمي جذور
أحلامي ...
وكنت عاشقا للغروب 
لا أخشى العواصف ولا 
اخاف 
من صولة الغريب 
لا يفزعني صوت الرصاص
كما يفزعني صوت 
الفارغ الذي أحيانا أسمعه
يمتد من اعماقي 
يسرق روحي مني لحظات
ويسحبها الى عالم الاغتراب 
والتواهان الذي يشبه 
كثيراً إلى الجنون ..!!

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني )

قصيدة تحت عنوان{{تعلَّمتُ بالأزهرِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال}}


قصيدة بعنوان(تعلَّمتُ بالأزهرِ)

النص:
تعلَّمتُ بالأزهرِ علوماً وحكمةً()وحصلَّتُ منه ما يزيدُ معارفي

وأبحرتُ في بحر الأدآب بقاربي()فرزِّقتُ منه ما يُغذِّي عواطفي

وحفلُ التَّخرُّجِ قدْ أُقيم بتربية()بصنعِ الرجالِ زدتُ فخرَ المشارفِ

فمنذُ الطفولةِ قدْ أخذتُ مكانتي()تحصَّنتُ بكُتْبي فزالت مخاوفي

وأيقنتُ أنِّي قدْ وفيت لربِّيَّ()حفظتُ كتابَ اللهِ فصار مُلائفي

وقالوا جهادُك في سبيل العلومِ عِزْ() فكسبُ العلومِ طريقُ كلِّ الوظائف ِ

وإنِّي بتحصيلِ العلومِ مُتيَّمٌ() غذاءٌ لعقلي بل وحلو القطائفِ

فكمْ مِنْ سؤالٍ قدْ وجدتُ إجابته()وكمْ مِنْ حكاياتٍ لقلبي الملاطفِ

فدينٌ ودنيا مِنْ أجلِّ المعارفِ()طريقٌ يُمهِّدنا لخلد السوائفِ

عملت فإنْ خيرٌ تجدهُ ملازمُ() جحدت فشرٌ لك وبؤس المراجفِ
تمت

للشاعر/ ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال 
٢٠٢٤/٤/١٩م

الغنايم/ أسيوط/ مصر 

قصيدة تحت عنوان{{وهذا يرْجِعُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 وهذا يرْجِعُ


أضْحى التّخَلُّفُ بالشُّعوبِ مُؤَسَّسا 
والجَهْلُ أصْبحَ في العُقولِ مُقَدّسا
والمُبْهَماتُ بها الثّقافَةُ أقْبَلَتْ
وكأنّما لَيْلُ الضّلالَةِ عَسْعسا 
عَصْرُ يقودُ بِنا القِطارَ إلى غَدٍ
بالغَيِّ والجَهْلِ المُبينِ تَدَنّسا 
وأمامَ مَكْرِ المارقينَ تَفَتَّحَتْ
أبْوابُ فِكْرٍ بالشُّذوذِ تَنَفَّسا 
واذا الأصالةُ بالحَداثَةِ ألْغِيَتْ
ألْفيْتَ شَعباً بالبَغاءِ تَهَلْوَسا 

مازِلْتُ مِنْ ألَمٍ الأسى أتَوَجّعُ
وبِلادُ أهْلي بالزّنا تَتَوَسّعُ
طابَتْ مُقاماً للْجهالةِ بَعْدما
أمستْ جَهاراً للْتّخَلُّفِ تَرْكَعُ
داءٌ ألَمَّ بنا فزادَ تَوَغُّلاً
هذا يَجيئُ بهِ وهذا يَرجِعُ
كُنّا نَظُنُّ بأنّنا نَحمي الحِمى
فإذا بنا خَلْفَ السّرابِ نُجَعْجِعُ
إذْ لا يَزالُ بِنا القِطارُ مُعَطَّلاً
والمُفْرَداتُ حروفُها تتَوَجَّعُ
محمد الدبلي الفاطمي

نص نثري تحت عنوان{{أمي}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 أمي

قطعة منثورة  بقلمي
 المصطفى نجي وردي

قلت يا أمي
والليل طويلُُ يمضي
ِمُدٌي يدَ الوصل
ودعيني أصلي في محراب
اليتامى
أعزف لحن الشوق والتمني
أرضع من ثديٍ  الرصيف
ومن نجمٍ
ضاع مني وقت فجرٍ
  ودعيني أقَبٌِلُ جبيناً..
ووجهاً تراءى  عند الغروب
على صفحة ماء
فتراءى وجهُكِ وظلٌِي..
وفتٌَشت عنكِ لما
غابت الشمسُ
 وبقيتُ وحدي 
أنثر الماء وأرُشٌُ حوضي..
فما أينعَ الحوضُ
وما أضاء ظلي
وأنتِ بعيدة في الأفق عني
ُوأنا أرشُف البحر
والمُلوحةَ
ولونَ السماء ..
فهل تقْبَلينني بقربكِ أمي
أم تلفظينني
كما يلفظ البحرُ الشظايا
ويلقي بها
أم تجمعينني
وتجمعين التٌَشظٌِي
؟!.. وشملي
ياقمراً في السماء
وفي الأرض نبض
أنتِ لي أمٌُُ
 وأختُُ
وبنتُُ
ومدرسةُُ للأبناء
فدعيني أوشٌِحُ الصدر
وأباهي بكِ الأعداء
فأنتِ الجنةُ
وأنتِ الدنيا الفيحاء
ودونكِ لستُ أمضي
سعيداً
ولن أقعدَ سوى في الخلاء...
      المصطفى نجي وردي
        المغرب24\4\2024

نص نثري تحت عنوان{{ومازال َ في العمر ِ بقية ٌ}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{جاسم محمد الدوري}}


ومازال َ في العمر ِ بقية ٌ

                     جاسم محمد الدوري 

خمسون َ ربيعا ً ونيف ْ
وزيدي عليها عشرا ً...وأكثر ؤ
وانت ِ ..... انت ِ يا سيدتي
ما زلت ِ تسكنين َ ا. اوردتي
وتسبحين َ في كريات ِ دمي
تلك َ التي دجنت ْ اسمك ِ
بين َ أحمرها وأبيضها
فخضر َ دمي
 وراح َ يلون ُ بمداده ِ
كلماتي المتناثرة ِ
كأنها لؤلؤا ً فوق َ جيدك ِ
فصارت.  حقولا ً بذاكرتي
واستباحت بقايا جسدي
فيا أنت ِ أما يكفيك ِ هذا
أم أن أحلامك ِ كبرت ْ
وصارت ْ تستبيح ُ  ذاكرتي
وترسم ُ خارطة ً  أخرى
تحمل ُ تحت َ لوائها
موانئ َ عشق ٍ 
عصية ٍ علي َ
فبي مآسي كثيرة ٌ
فلا تعبثي بها
وتفتحي جراحي القديم ْ
فقد أكل َ منه ُ الدهر ُ وشرب ْ
فلا تسرجي فوقها
صهوة َ خيلك ِ
وتغوري عميقا ً بها
هوني عليك ِ  قليلا ً
فما زال َ بيننا عمر ٌ
وكلانا في سفينة ِ عشق ٍ
اشرعتها مثقوبة َ  الاطراف ِ
وموج ُ البحر ِ عات ٍ

ولات َ  حين َ ساعة َ  ندم ْ 

نص نثري تحت عنوان{{قلمي مجداف}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{عبد اللطيف المنصوري}}


#قلمي مجداف#
قلمي مجداف
اوراقي مراكب
دواتي بحر 
مدادها امواج
بين نقطة وسطر
يغوص قلمي
فتتهادى الامواج
جملا
عبارات
تغازل طائر النورس
تجرف  آهات 
عشاق شمس الاصيل 
فيرسم انينهم
لوحة قزحية
ذات قضايا مختلفة
تهد تلال الرمال
مهلاأيتها الرياح
الغربية
فزبد الشرق
بات مستعصيا
يارياح البحر هبي واخبري الجميع
أن العواصف ستأتي محملة.                                         بالرعد و البرق.                                                                  يا رياح البحر هبي وأخبريهم.                                            عن توهج السحب. 
ذات العيون السوداء
                                       
عبد اللطيف المنصوري 
ابن جرير 24/4/2024
المغرب   
                         

ا 

الثلاثاء، 23 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{آسرتي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


[آسرتي]

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يا عطر روحي يا ولهي وملهمتي
اني اراك معي دوما على نسق

فلا تكوني كمن اسرى بوحدته
لا تجعلي الوعد احبارا على ورق

لا تخلفي بوعود أنت صانعها
فتجعلين دمي ، مسفوحا على الطرق

اني وانت تبادلنا الهوى شغفا
وقد شممت الهوى من عطرك العبق

يا لائما في الهوى ان الهوى قدر
فكيف تحكم فيما انت لم تذق

ان الهوى نار ها انت تجهلها
ولست تعرف ما في الود من حرق

قل الصبابة للعشاق تحملهم
زوارق العشق للاخدان في ودق

#الفصيح . 

قصيدة تحت عنوان{{الأسطورة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


الأسطورة

*****

بقلمي / عادل عبد الرازق

———————–

هل تعلمين سيدتي

هل تعلمين

أنك حين تطلين

من نافذتك

أو شرفتك

أو من باب بيتك تخرجين

فأنت تشرقين

كالشمس تشرقين

وتملأين ما بين الأرض واسماء

بالفل والياسمين

وتتناثر عطورك الساحرة بدروب المدينة

والطرقات

والميادين

وتتناثر فوق الأرض

والأرصفة

روائح المسك

والرياحين

وتتطاير الأغنيات الفيروزية

كالعصافير

فوق أشجار البساتين

والرياحين

وتتصوّرين

وتتجسمين

كلوحة موناليزا

مع كل خطوات السائرين

وتنطلق أصوات الموسيقى

وألات العازفات

والعازفين

فتهيم الروح في خيال من الجمال

لا يهدأ

ولا يستكين

وتذهب الأوجاع إلى غير رجعة

ويموت كل أحساس حزين

لا غير الضحكة

والبسمة

وأحاديث العشق

ولقاءات العاشقات والعاشقين

هل تعلمين سيدتي

أم أنك لا تعلمين

أنك أسطورة الحب والهوى

والجمال والخيال

في زمان ضنين

***

[#عادل]عبد الرازق 

قصيدة تحت عنوان{{أينَ عَباءَةُ العَربْ ؟}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{خليل أبو رزق}}


من ديواني نبض قلبي بين الأوراق الجزء الثاني قصيدة أينَ عَباءَةُ العَربْ ؟ كلماتي وبصوتي ومونتاج الفيديو مني أنا الأديب الفلسطيني أ/ خليل أبو رزق  . 

أينَ عَباءَةُ العَربْ ؟ 
هل خلعَ الأعرابُ عباءةَ العَربِ وأصبحوا بلا ضَميرٍ وناصَروا الأغرابْ ؟ 
وهل تَخَلَّوا عن تعاليمِ دِينِهمْ ونَسَوا القِيَمَ والأخلاقَ والآدابْ ؟ 
ولماذا في هذا الزمانِ كَثُرَتْ الذئابْ ؟ 
وأتقَنَتْ لبسَ الحريرِ من الثيابْ
واحتَسَتْ ما لذَّ وطابَ مِنْ طَعامٍ وشَرابْ ؟ 
يَتسابَقونَ الآنَ في نُصرَةِ عدوٍّ ظالِمٍ يُخَيَّلُ إليهمْ أنّهُ قويٌّ ويستطيعُ الإفلاتَ من العِقابْ 
آسَفي على بَعضِ الأعرابِ الذينَ أصبَحوا لهُ كالأذنابْ 
صِدقًا ! سَنرى في هذا الزمانِ العجبَ العُجابْ
والقادِمُ من العُدوانِ سيأتي وهو لا مَحَاَلةَ على الأبوابْ
ولنا في التاريخِ عِبرةٌ أيامَ الإحتلالِ والإنتدابْ 
ومن لا يَتّعِظُ فليَقرأ في القرآنِ سورةَ الأحزابْ
وكُلّي أملٌ أن يَصحوَ ويَتَّعِظَ أُولي الألبابْ ويجانبهمْ الصوابْ 
قبلَ أن تُصيبَ البلادَ العربيةَ والإسلاميةَ شتَّى أنواعَ الدمارِ والخَرابْ
ياَوجَـعَ قُلُوبِ الأحٔرارِ يا غـَزَّةَ هـَاشِمَ مِمَّا فَعَلـهُ
فيكِ الذِّئـَابُ
متى سَيرتدي العربُ عَباءةَ العزِّ والفِخَارِ ويرفضونَ سِياسةَ الأحلافِ والأقطابْ ؟
وترجعَ لهمْ الهيبةُ والوقارُ ويأخذونَ بالأسبابْ  
ويتَّبِعونَ ما أوصى بهِ نَبيُّنا العدنانُ ومن بَعدهِ الأجِلّاءُ من الصحابْ . 

خليل أبو رزق . 

قصيدة تحت عنوان{{ خداع الروح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محسن عبدزيد العرباوي}}


 بقلم /محسن عبدزيد العرباوي

              ( خداع الروح ) 
ألا  ليتَ قومي يعلمون ... لهم ناصحا
ويدركون  إن للأيام  كبوة ..... ورزايا
وجدتُ القلوب حبلى ........ من الأسى
جاشت قلوبهم وأصبحت ........ داميا
ترى الوجوه  في الصبا ......... بشاشة
جهلوا ما يخفيه  الدجى من ...  خبايا
أخذوا من الأيام هزواً  وعاثوا..... بها
وحملوا  النفس وزر  ............. المنايا
كظمت غيضي ورضيت  بالله  شاهداً
ووهبتُ لله دموعي حبراً ..... وقوافيا
كنت لهم  كخيمة  والشمس .... لهيبها
تغير الأجساد ............. وتظهر الخبايا  
ماحسبتُ  الخداع فيهم ....... متمرداً
وخداع الدنيا كالشيطان ........ مغاويا
كانوا  في فؤادي  الوداد ..... سواسيا
حرصتُ  عليهم  من الزمانِ .... بلاويا
تحشدوا لحسابي بميزان ........ باطلا
طعنوا قلبي بسكين وفاضت ... دماياً 
ضاع  جهدي  وأيامي ......... واللياليا
نفذت طاقتي ...... وكسا الشيب لحايا
تأملت منهم .................. حسن عاقبة
ماوجدتُ فيهم مخافة  الله ......... ولا
لسان معسولا وحسن................. نوايا
خذوا  ماشئتم من ..... الدنيا  لقبوركم
اموالاً وقصوراً .................... وهدايا
فعين  الله تصبوا  اليَّ ........ في سمايا

قصيدة تحت عنوان{{الفراق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 الفراق  ...! 

بقلم سيد ابوزيد 

تباً لمن نثر الهجر ملح
يدمي جرح في أعماقي 

تباً لمن سكن يوم ذاتي 
وذبح النحر بسيف فراقي

فإن جاد الزمان وألقاه  
بدربي أمحوه من رفاقي

أجعله يلعن اللقاء 
ويرتجي كأس ترياقي 

ألقيه في غياهب الأنين 
حتى لا يطيب بعد فراقي

وإذا ما هم يداوي جرحِ
لا تسعفه أطباء أخلاقي

وينطق ويحك يافؤادي
لقد مات ساكن الأحداق

كان قاضي ومنصفا 
يحكم بالهوى منذ التلاقي

ومثله لا يفتح جرح
ودونه لم يحرك أشواقي 

تبا للحظة فيها العيون 
تلاقت سألعنها ليوم فراقي

فليذهب كل عشق بعده 
لجهنم لقد كان أعز رفاقي 

لعمري سأغلق دفاتر الماضي 
كلها ولاجله سأحرق أوراقي

لست آسفة على غيره ولن 
يدخل قلبي بعده عشاقِ 

سأضع حبه على رأسي
تاج يصهر ملح فراقي 

سأحفظ عتيق صبري 
لعل ألقاه يوما في طريقي 

أحقن لقاح هجره بوريدي
وأرفع له رايات  التلاقي

أطعم هجرانه لصبري 
وأفتح له قصور أعماقي

والله ما قتلني هجراً إلا
هجر صاحب الأخلاق

بقلم سيد ابوزيد
مصر

قصيدة تحت عنوان{{لست أنسى تلك الليالي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 لست أنسى

تلك الليالي
لست أنسى أبدا تلك    الليالي ـــــــــ  أيها  البدر الذي   يهوى   المعالي
يذكر الأحلام قلبي جيدا    في ـــــــــ صحوه بالنوم     مثلي   لا    يبالي
يبصر المشتاق ما تبدي الليالي ـــــــــ لا أرى إلا     سناء   في    خيالي
لا يجافي حبه و القلب   يعمى ـــــــــ عندما تبدي   له     بعض    الدلال
قالها قلبي لماذا الشعر   قبلي ـــــــــ قال مالي بالنوى و الناس      مالي
،،،،،،،
مثله قد قلت في حبي اختيارا   ـــــــــ و اختيالا   طابقت   قولي    فعالي
خاطب الحسناء شعري قائلا لا ـــــــــ تخجلي مني و إني  في    ارتجالي
لم أعارض غيره هذا  التنائي ـــــــــ و التلاقي في امتنان    كم    أوالي
يا عروسا حلوة تهوى المعالي ـــــــــ يا حياة تشتهى       هيا     تعالي
منية القلب المعنى منك يا من ـــــــــ أقبلت تشدو له       نيل    الوصال
،،،،،،،
أنت دنياي التي أهوى شذاها  ـــــــــ لا أرى فيك سوى   سحر    الجمال
صرت سجعا و جناسا و طباقا ـــــــــ أرتوي منه    و    كالماء    الزلال
صغت شعري هائما بين الدوالي ــــــــ بين كل الأحرف الولهى   ارتحالي
هكذا أمضي  محبا    للمعالي ــــــــ في خيالي أقتفي       بدر     الليالي
أرفع المبنى امتثالا للهوى أو ـــــــــ أضرب المعنى مجازا     في  مثالي
،،،،،،،
كافيا ما صغت للأعداء أضحى ـــــــــ شافيا قد صار     للداء     العضال
صار لي اسما  كم أناغي الحرف رسما ـ و ابتهال الشعر يحلو  بابتهالي
ماردا كالجان يأتي في  جنون ــــــــ صوته يهتز    ما    بين      الحبال
كي أنال    المشتهى أجري القوافي ــــ  و يوافي   المنتهى  بذل النضال
ما وجدنا مبغضا للحب يسمو ـــــــــ كن محبا لا تكن        للحب    قالي
،،،،،،،
يا شبيه البدر هل للشمس صنو ـــــــــ أم تراه المبتغى    صعب    المنال
لا أرى حسنا بديعا أو    جمالا ـــــــــ غير وجه حافل     باسم    الجلال
أيها البدر المنير الحب   يشفي ـــــــــ  أنت في دين الهوى طبعا    تغالي
لا تغالي واهبا كن     للغوالي ـــــــــ لا تغير حالها       الدنيا    و حالي
سوف تلقى من خلال الشعر طيفا ــــــــ سترى  شيئا   عجيبا  من خلالي
،،،،،،،
هالة من حولها ترسم    دوما ـــــــــ صورة الإشراق ما    بعد    الزوال
حق لي أن أتباهى     بالجمال ــــــــ يا وجيها فيه يا      وجه     الغزال
عندما تقرؤها مني     سلاما ـــــــــ تبتغي  قبلي يدي    طرح     المقال
قد  أجابت عنه سؤلي من جديد ــــــــ  كم عليها   تبتغي    طرح السؤال
لا أرى لي غيرها كم من  أياد ـــــــــ في الليالي    كلها تهوى    اغتيالي
،،،،،،،، 
لي عروس من عيون الشعر تبدو ــــــ بالأغاني   عيدها يهوى  احتفالي
أيها البدر الذي يهوى  المعالي ــــــــ لا تراها   العين إلا في      الأعالي
لست أدري كيف من أهوى عليها ــــــ و علينا    كافة   تملى    الأمالي
قلت للدنيا تعالي في  انفعالي ـــــــــ من هوى لا يدعي      نيل    الكمال
سوف يلقى ما يحب القلب  منها ـــــ في هواها   ما   بدا    وجه المحال
،،،،،،،
 بقلم الشاعر حامد الشاعر

قصيدة تحت عنوان{{لسعاتُ جَمْر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


 لسعاتُ جَمْر 

/////
روح الوجع تَهمي مطرا
راعفا تَمتطي صهوةَ الغيم
فترفل روحي بالخيبة
تغرقني في لجة الأسى
منجل الذكريات
يحصد لحظات شاردة
من عمر الزمن
من منصة القصيدة
مواربٌ دوما عتبة الآلام
خجولة تلك الأحلام
تسامت في الروح
تهطل مُزنا من الآهات
تلهث في مفازة الغياب
ثَوَى الفجرُ بالمكان
أزالَ حلكةَ الظلام
آهٍ يا نبض قلبي
ما عاد يتحمل الصبر
والعوم في لج الحنين يُغرقني
وجع الانتظار يُرهقني
الطريق بات يتعبني
والقصيد يعاندني
فيزدحم الألم
آااااااهٍ الجرح يوجعني
وأنا أحاول أن أملأ خواء الروح
كيف أجوس تجاويف قلبي
لأزيل صدى الذكريات
وأنا أرتل الأوهام في مدار الخيبة
لسعاتُ جمرٍ
تتدلى قيودا
تعانق معصمي
لتزهر سرابا في حقل الأمنيات
وانكسارات الوجع في لوعة الغياب
سرور ياور رمضان
العراق

نص نثري تحت عنوان{{هذيان بحمم الهلوسة}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


((هذيان  بحمم الهلوسة )))
علمني ..!كيف أغوص بين أناملك؟..
كيف أتحول رذاذا، يغلفه الندى ..
كيف أرسم وجهك على ثريات القمر؟...
علمني كيف أستعيد وشاحي الهارب
 عن كتفي؟ ....
أعد تكويني ...!!
 كيف اعيد للبحر عباءته الزرقاء ؟..
كيف اقطف الحلم من قطن السماء ...
خذ أقلامي ومحابري المبعثرة ...
وليكن وجهي سحابة مطر .. !!
ويدي ارجوحة القدر ...
ومنديلي الناعم.. 
إمسح به الزنابق المتعالية
 الخجولة ...
ثم علمني .. !!
كيف أتلفظ إسمك بهمس كالفراشات..
خذ من الربيع ألوانه وحدائق ازهاره...
ومن الشتاء وقاره.... 
واسمو بروحك عند ذاك المصباح... 
ثم ...
عد بيدك باقة ياسمين وحبق وعبير المنثور ....
ستكون مغلفة بنقاء روحي 
ستسمع وشوشاتها ..وهسهسة انغامها...
ستغرق بنعيم الحلم بين اروقتها...
أنظر للشمس ودفئها.....
ها أنا هنا .. !!!
تلميذة --تهيم في الفضاء 
علمني ..إن اكون..! 
علمني سحرك ..فنونه.. 
عد محملا برقصة الاشواق...
فما عدت أنا ..!!!
غابت أشلائي ..سقطت اقراطي..
و مابقا الا... صدى روحي ...
ترتحل ..إليك 
 بجنون وجنون 
علمني ...هلوسة الجنون ....!!!

هبة الصباح سورية 

نص نثري تحت عنوان{{نيسان وأحلام الطفولة}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


نيسان وأحلام الطفولة
لم يحالفني الحظ اليوم
بأن أعانق الفرح في نيسان
سحابة أمطرت بحزن
والطيور غردت فرحاً
بصمود أهلها....
وشموخ أغصان الزيتون...
وأجراس الموت دكت المدينة
نبشت قبور أهلي وخلاني
وتراقصوا اللئام فوق رفاتي
زلزلت الأرض في كل مكان
وتبعثرت أحلام الطفولة
فوق أشلائهم المتناثرة
وقادة العرب في سبات عميق
جبن وخيانة وخذلان
صمت وخنوع...
زهور النرجس غافية
وأهداب الأقحوان ذابلة
إلا شقائق النعمان
يفوح منها عبق الجنان
مسك وريحان
تزهو إحمراراً...
رونقاً وبهاءً....
زكية بدماء الشهداء الطاهرة
فأين صلاح الدين...
ليعيد هيبة العرب المتخاذلين
لينبثق فجر جديد....
ولتقرع أجراس العودة
فسلاماً على أرض الأنبياء
وسلاماً للقدس مسرى نبينا محمد
سلاماً على شعباً صامداً
بوجه القهر والتجويع والموت
وسلاماً وألف سلاماً...
على أرواح الشهداء الطاهرة
عبير الراوي/دمشق/ 

ج(١٩) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

       قصة متسلسلة 
 بقلم : تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
       الفصل الثاني 
---------------------------------------------------------
          -١٩-
   صحوة الروح

تنجب "هدى " ولدها الأول بعد طول إنتظار دام لسنوات ،وكانت طوال تلك المدة قد أشاعت بأن العيب في تأخر الإنجاب من زوجها.
وذلك ماإتخذته مبررا لها للخيانة .
وأسمت ولدها "حازم"فكان مايبرز من جسد ذلك الولد ظاهرا للملأ بالرغم من عمره الصغير.ولا يمكن إخفاءه.
فلقب من قبل نساء القرية ب "أبو ذيل"،أما شباب القرية فأطلقوا عليه لقب الجحش .
وانتشرت النكات عليه في المجالس كأي ظاهرة تحدث في القرية ،ففي إحدى مجالس الفتيات تقول إحداهن  :
-والله هذا حازم لونه كان شب ..كان  بنفع يجوزوه لغروب بنت هلاله هههههههههه؟
وأخرى تقول :
-والله مابدري هذا خلفته هدى من حمار وللا من جحش من حيوانات جوزها لأنه  أبوه  مشم ههههههههه" أي تافه"؟
وأخرى :
-لا يابنات أنا بقلكن ..يمكن خلفته من بعير وهي بتحطب ههههههه؟
وأخرى :
-هههههههه الله يخزيكي ياحمده.
أما في مجالس الشباب ،فيقول أحدهم للآخر:
-روح الله يبلي أختك بالزواج من أبو ذيل لمنهم يكبرو ههههههه وهون عاد مافي عندينا بالقريه مستشفيات ههههههههه ؟
-وضج الجميع بالضحك ،لكنه يرد عليه ويسكته:
-لا  أنا شايف إنو أختك هي إلي بتستحقه عمنها بنت عمه ودايما هي وأمك عند هدى حتى يحجزوهم لبعض  ههههههههه؟
فكان حازم إبن الأربعة  سنوات عرضة لتحرشات النساء والفتيات ومزاحهن البذيء. وأحيانا يصل ذلك إلى التحرشات الجنسية.وقيلت أقاويل كثيرة مسته ومست أمه هدى بالسوء،منها أن هدى عاشرت البهائم الكثيرة التي كان يقتنيها زوجها "أبو حربه".
وكانت النتيجة ماظهر على ولدها حازم .
فلم تعد أمه  تتركه يلهو عاريا كبقية اولاد القرية الصغار ،بل كانت تلبسه الثياب الواسعة لحمايته من تحرشات الفتيات.
يوما ما زارتها أختها نجاح، وهي كثيرة المزاح البذيء ،وعندما مر حازم من أمامها وكان عاريا قالت له :
-ليش مشلح ياأبو ذيل ..وليش بتطلع علي أنا هيك ..ما أنا خالتك يافحل محرمه عليك .. تعال جاي؟
ثم جذبته إليها من يده كي تتحرش   به ممازحة،كانت هدى قد ضاقت ذرعا من تلك الأفعال وكذلك  بما تسمعه في القرية من مساس بسمعتها فقالت لأختها بغضب ولأول مرة  :
-حتى إنتي يانجاح.. عيب عليكي ..إستحي على شرفكي؟
فصدمت نجاح من كلامها وقالت ثائرة هي الأخرى :
-شو قصدكي يختي ياهدى يعني أنا ماعندي شرف.
-أنا ماقصدت هيك..بس هذا المزح عيب .
-لعاد شو قصدكي..مخلص طلعت الكلمه منكي ووقع الفاس بالرأس..هسى بدكي إتقومي إترقعي..ماأنا خالته ياهدى؟
-أنا قلت إلكي هاظا ولد زغير ..يعني هو إلي خلق حاله هيك ..وبدال ماإتبهدلي إلي بتفاسخن"بقلن أدبهن "معه بتقومي إنتي وبتسوي هيك.
-طيب طالما إنكي جرحتيني بكلامكي والله إني ما بفوت داركي مرة ثانيه؟
وبالفعل دامت  القطيعة بينهن  لسنوات حتى كبر حازم وتزوج. 
* * * * * * * * *
يمر على مكوث يحيى في قصر البيك عبد اللطيف الزايدي عدة سنوات ،
وقد بلغ الخامسة عشر من عمره وظهرت  عليه علامات البلوغ وهو لايزال يشارك جواهر فراشها دون أن يعلم ماذا يفعل ،ولماذا،وأين هو ،ومن أين أتى .
حتى كان يوما ،عندما كان يتجول في حدائق القصر الغناء ،يمر في المسبح ويصعد على درجات القفاز ليصل إلى أعلى درجة فيه ،فأخذ ينظر إلى أسفل ،فتراءت أمامه الصور ،فشعر ببعض الصداع، وقبل أن يسقط في المسبح نادى صارخا:
-عبد الكريم؟
لم يكن يحيى يجيد السباحة ،لكن تم إنقاذه من قبل موظفي القصر .
أدخل إلى القصر، وعندما رأى جواهر سألها:
-مين إنتي ..و..وين أنا ..شو هذا المكان ..وشو إلي جابني هون؟
قالت جواهر :
-إهدى حبيبي..اهدى ؟
قال يحيى بدهشة:
-حبيبي!!
وعندما أدركت جواهر بأن يحيى قد إسترجع ذاكرته ،أصيبت بخيبة أمل كبيرة،وقالت:
-يحيى..إنتي حبيبي ..إلي بحبك وبتحبني..إلي عايش معي من زمان ؟
-عايش هون من زمان ..أنا مش عارف عن إيش بتحكي.
-حبيبي يحيى....
-أنا مش حبيب حدى ..أنا يحيى إبن قرية أم الملح ..شو إلي جابني هون؟
-إنتي من قرية أم الملح. 
-أيوه...أنا هسى تذكرت ..أبوي وخواني رموني بالبير ..بس كيف اجيت هون؟
إقتربت منه وقالت بنفاذ صبر:
-حبيبي يحيى..حظك الحلو هو إلي جابك هون ..عند وحده بتحبك ..عند جواهر ست النسوان..حبيبتك؟
-أنا من إيمتى هون .
-من زمان ياحبيبي؟
-زمان ..يعني قديش.
- يمكن ثمن سنوات مابتذكر منيح؟
-ثمن سنوات ..ثمن سنوات بعيد عن أمي وقريتي ..طيب هسى شو صار لأمي بغيابي عنها..يمكن إنحرق قلبها علي ..طول هذه السنوات وإنتي بتستغليني يا....؟
رفعت يدها وأوشكت أن توجه له صفعة قوية  ..لكنها عادت وتمالكت  نفسها وقالت صارخة :
-لا..لا ..إسمع لاتطول لسانك على ستك ..لولاي كان هسى إنتي ميت بالبير مثل الجربوع يا إبن أم الملح إلي ريحة أهلها طالعه..إنتي مش عارف أنا مين ومرت مين؟
-أنا مابهمني مين إنتي ومين جوزكي ..طيب ماشي أنا جربوع بس إبعدي عن طريقي بدي أطلع وارجع لقريتي.
وعادت جواهر للتودد إليه من جديد وهي غير مصدقة ،بل رافضة حقيقة أن تفقد يحيى بعد أن إعتادت عليه ..أن مجرد فكرة فقدانه مرفوضة رفضا قاطعا،فقالت :
-حبيبي يحيى..أنا..أنا آسفه ..مش قصدي أهينك ..أنا ..أنا بحبك يايحيى..خليك معي ..شو بدك بالقرية ووساختها ..أنا ..أنا رايحه أخليك إتعيش هون  ملك في القصر ؟
أجاب يحيى وهو لايزال ثائرا:
-أنا مابدي أكون ملك..خليني جربوع زي ماحكيتي..أنا فلاح من قرية أم الملح  ومابتشرف إلا بقريتي أم الملح.
لكن  نفذ صبرها تماما وقالت :
-اسمع إنتي ملكي أنا ..فاهم..يا إما بتعيش معي وبنظلنا زي ماكنا عايشين ويا إما بحطك بالسجن؟
-حطيني بالسجن أنا موافق.
شعرت بأنه باقيا على عناده وليس أمامها سوى  المحاولة ثانية وقالت:
-حبيبي يحيى..أنا عارفه إنك مش متحمل الصدمه ..ومقدره وضعك ..تعال بحضني حبيبي ؟
لكنه دفعها إلى الوراء وقال :
ماعاذ الله..ابعدي عني ؟
ثم نظرت حولها وكانت أبواب صالة القصر السبعة جميعها مفتوحة، وقالت بكبرياء وتحد :
-ماشي ..حاول إنك تطلع يايحيى ..هذا إذا قدرت تطلع ..شايف هدول  لبواب المفتوحه ..بنظره مني بتسكر..إنتي ماإلك ملاذ غيري ..أنا الست جواهر..يحيى..أنا عمري ماترجيت حدى ..عمري ماذليت حالي لحدى ..ومشكلتي الوحيده هي إني حبيتك يايحيى؟
ثم حاولت احتضانه ثانية فدفعها عنه وجرى بينما جواهر تجري  وراءه ..وصل إلى الباب الأول، وعندما أراد الخروج منه أمتدت يد إليه من الخارج وأغلقته، ثم إلى الباب الثاني ،وكما حدث في الباب الأول ،أمتدت يد من الخارج وأغلقته أيضا ،وهكذا كانت تمتد أياد وتقفل الأبواب قبل وصوله إليها ،وفي الوقت المناسب.حتى أغلقت الأبواب الست.
وما أن وصل إلى الباب السابع حتى فتح الباب و ظهر عبد اللطيف واقف على الباب  وكانت جواهر قد احتضنت يحيى من الخلف وتشبثت به تماما.
وقال عبد اللطيف بدهشة:
-المشهد نفسه بتكرر يازوجة العزيز؟
وقالت جواهر بوقاحة:
-أيوه صحيح..بس مافي بيبي يشهد ياعبد اللطيف..لأنه مافي رجل بالبيت؟ 
قال يحيى صارخا:
-طلعوني من هون ؟
قال عبد اللطيف موجها كلامه ليحيى:
-إخرس..إخرس ولا كلمه؟
ثم نظر إلى جواهر وقال لها:
-قديش إلكي على هاي الحاله ياجواهر ؟
قالت جواهر :
-أسمع ..أنا مابسمحلك يا عبداللطيف؟
-طيب وشو بتسمي هذا ياطاهره ياعفيفه.
-أنا بقلك إلزم حدودك ..وإصحى على حالك ..شو إنتي مجنون وللا سكران.. هذا الخدام تبعي ...؟
-شو ماله هذا الخدام ..خلص زهق منكي ..قرف منكي ..ذلكي ..وبهدلكي ياجواهر.
-إسمع... ؟
ثم شعر بأنه قد يخسر جواهر وبخبثه  تكلم بلغة السياسة كسياسي متمرس:
-أسمعي إنتي.. إذا كان عمل إشي موكويس ..أو سرق مثلا مثل كل الخدم الحثاله بهذه الحاله بنحطه بالسجن ؟
ثم عادت هي أيضا إلى لغة السياسة ؛كزوجة سياسي،وقال :
-لا لاتحطه بالسجن ..بعدين الناس بشكو بينا إنو في إشي بيني وبينه..خليه هون وأنا بشوفله حل؟
ثم جذب يحيى بيده الكبيرة ،وبقوته الجبارة حتى مزق ثيابه،ودفعه إلى إحدى الغرف  وأغلق عليه الباب بالمفتاح ومن ثم مشى مع جواهر إلى غرفتهم وهو يحدثها:
-جواهر ..أنا مابدي أزعلكي لأني بحبكي ..أنا مابقدر على زعلكي ؟
-مابتقدر على زعلي .. منت ..زعلتني وخلص..بتتهمني بشرفي وبعدين بترجع  وبتقلي إنك مابتقدر على زعلي ..مش مكفي إنك ....
وضع يده على فمها ليمنعها من قول الشيء الذي يعلم فحواه والذي يحطم رجولته وكبرياءه،وقال:
-ارجوكي أنا مقدر وضعكي ولازم إنتي كمان اتقدري وضعي ..هذا الشب الخنزير  لازم إنشوفله حل مشان سمعتكي وسمعتي ..لازم إني احطه بالسجن أو إني ...
فقالت بسرعة مقاطعة:
-أو إيش ..إحكي أو إيش ..أو تذبحه مش هيك..هذا إشي مش غريب عنك مهو إديك ملوثات بالدم ياجبان ياعديم الرجولة؟
-لا ..أنا قصدي...
فقالت ؛من موقع القوة ،وهي تعلم أنها ..هي نقطة ضعفه الوحيدة:
-قول شو قصدك ..إسمع..والله إذا بصيرله إشي غير إني أفضحك بكل مكان واتركك وماأظلني عندك دقيقه ..إنتي فاهم؟
عند ذلك  إنهار عبد اللطيف وجثى على ركبتيه واحتضن ركبتيها كالطفل وأجهش بالبكاء ،وقال متوسلا:
-لا..لا ياجواهر كل إشي ولا إنكي تتركيني ..أنا ..أنا ماقصدت إني أذبحه..بس من غيرتي عليكي..أنا مابقدر أعيش من دونكي ياجواهر ؟
ثم قالت وهي سعيدة بنشوة الانتصار:
-طيب ..طيب قوم بلاش حدى يفوت ويشوفك هيك وتهتز هيبتك ..إنسى موضوع يحيى وأنا بشوفله حل ..وبوعدك إنو مايصير إشي بيني وبينه ..هو أصلا ماصار إشي بيني وبينه..أنا أكبر من إني أطلع لولد جربوع..ليش ماتكبر عقلك ياعبد اللطيف.

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 
٣٠-٣-٢٠٢٤