الأحد، 1 ديسمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{مـــاســــة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


 مـــاســــة 


تطيب الدنيا بورودها
كقمر تضيئ بها المساء

طابت مـن امرآة بـهـا
تتعلق الآمـال والبقـاء

سيـدة لو احـصـيتهـا
لوجدت دونها النساء

فكتبت احـرفي مهرا
لـعلي أفِي لـها الـثناء

صغت من كلماتي لها 
خاتما فطاب الاهـداء

نـقشت عليها اسـمها
مااجملها بين الاسماء

مـاسة بل هـي نجمة
تـلمع في كبد السماء 

مـهـرة اصيلة كحيلة
يـقـال عنها الحسناء

تـرق لـرقتها الـطرف
تذرف لبعدها الدماء

جاءت بالصفات كأنها
 قنديل لتلك الإضـواء

يعش الحر في كـنفها
كريم به تجود العطاء

تصونه في شدته كما
له في الغنى والرخاء

لا ترثى من هي مثلها
ولا تفنى اذا حل الفناء

كريمة النفس عطاؤها
عطاء ذو كرم وسخاء

      ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️
      أرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

نص نثري تحت عنوان{{الغياب حكاية الزمان والمكان}} بقلم الكاتبة الأردنية القديرة الأستاذة{{رجاء عبدالهادي}}


الغياب حكاية الزمان والمكان 
حينَ يُطلُّ الغيابُ علينا، يَحملُ معهُ ظلالًا من الذِّكرياتِ التي كُنَّا نَحسبُها خالدةً في قلوبِنا. تلكَ الكلماتُ التي تَبعثرتْ على أَطرافِ الأحاديثِ، وتِلكَ الابتساماتُ التي خُبِّئتْ بينَ سُكونِ اللحظاتِ، وتلكَ اللِّقاءاتُ التي اعتقدنا أنها لَن تنتهي. كيفَ انتهتْ؟ كيفَ تَحوَّلتْ من نورٍ يُضيءُ أيامَنا إلى ذكرى تُثقِلُ أرواحَنا؟ 

في كُلِّ مرةٍ نفتقدُ فيها وجهًا أَليفًا، تَتسلَّلُ إلى قلوبِنا مشاهدُ من الماضي. نُحاولُ أنْ نُمسِكَ بها، أنْ نُعيدَ رسمَها في أذهانِنا، لكنَّ الغيابَ كَسحابةٍ عابرةٍ، يَمسحُ كُلَّ الألوانِ، ويُبقينا معَ أطيافٍ باهِتةٍ مِن أحلامٍ كُنَّا نَعيشُها يومًا. 

كَم مِن وعدٍ قُطِع على ناصيةِ الحياةِ بالبقاء؟ وعدٍ بأنَّ الزَّمنَ لن يَسرقَنا، وأنَّ الحُلمَ سَيظلُّ عَصِيًّا على الانكسار. تلكَ الوعودُ التي نَطقَتها الشفاهُ بصدقٍ، وتَسللتْ إلى القلوبِ كنسيمٍ دافئٍ، ضاعتْ في دروبِ الغياب. لَم تَستطعْ أنْ تُقاومَ العاصفةَ التي اجتاحتْنا، فتبَعثرتْ كأوراقٍ ذابلةٍ في مَهبِّ الريح. 

ألا تَذكر  ذلكَ المكانَ الذي جمعَنا؟ كانتِ السماءُ فيهِ أكثرَ زرقةً، والوقتُ فيهِ أكثرَ بطئًا، كأنَّ الزمانَ نفسهُ أَبى أنْ يسرِقَنا من تلكَ اللحظات. واليومَ، نَبحثُ عن تلكَ النوافذِ التي كُنَّا نَطُلُّ منها على الحياةِ، فلا نَجِدُ سوى أَبوابٍ مُوصَدةٍ يَسكُنها الغياب. 

اليومَ، نَجلسُ على أعتابِ الغيابِ نَستعيدُ الذكرياتِ. نُفتِّشُ عن صدى تلكَ العهودِ في زوايا الذاكرة، فلا نَجِدُ سوى بقايا هَمْساتٍ تُخبرُنا أنَّ الغيابَ لا يَسرقُ الأرواحَ فقط، بل يَسرقُ الأمانيَ والمُستقبلَ أيضًا. 

الغيابُ، رغمَ قسوتِه، يُذكِّرُنا أنَّ الحياةَ مليئةٌ بالفُرصِ لِلحبِّ وللعَطاءِ. فهوَ رسالةٌ تقولُ لنا: لا تَدعوا لحظاتِكم تمرُّ دونَ أنْ تُمسِكوا بها جيدًا، فإنَّها قد تُصبحُ يومًا ذِكرى تُؤلِمُكم، أو ربما تُبهِجُكم في الغيابِ. 

رجاء عبدالهادي
الأردن

 

نص نثري تحت عنوان{{أجواء خريفيه}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{ناهد شريف}}


 أجواء خريفيه 


جمال الخريف يخطف الأنظار والقلب 
نسمع فيه حَكَايا تحرك 
ذكريات الحب
  كل عام الفصول تتغير
 ويستمر الكون
 يتغير الزمان ومعاه 
تتبدل الظنون
 يذبل كالأوراق بهندسه بفنون
 وتتساقط على الأرض كما النجوم 
وطيور في السماء بتحوم 
وتهل  أوراق تكسو الأرض وتزهو بالجمال ومن بعده يزهر  الورد بعد الإصفرار والزوال ويتمايل ببهاء ألوانه بخفه و دلال
وكمان الشجر ينزف لونه في ليل طويل
و كل انسان يغير دروبه 
من الحزن العليل
 خريفنا يحمل معاها أمل
 ويحقق كثير آمال 
وحتى لو تساقطنا مثل أوراق الشجر 
نعود نحقق أحلامنا بلا ضجر 
نغير أوراقنا كما يغيرها الشجر 
خريفنا  يعيد للأرض
 ما كان ضائعًا
 ونحن نعيد للروح ما كان شائعًا 
تتوالى المواسم وتفيد
وكل موسم يعلمنا 
كيف نبدأ من جديد 
وكيف نتجاهل الماضي
 ونسير بعيد 
بين حفيف الشجر 
نسمع حًكَايا الوداع
وكل واحد حكايته لها داعِ 
 بعد الخريف الشجر يعود أخضر في الربيع نفرح ونلمم فرحنا كما الطفل الرضيع 
ومهما كان خريفنا مُلبد بالدموع 
نعزف معاه لحن الحب والرجوع

ا.ناهد شريف
مصر المحروسه
دمياط

قصيدة تحت عنوان{{حفيدي محمد}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


 حفيدي محمد

بقلم // سليمان كاااامل
***********************
قد فرحت ...وسجدت شكرا
أن رزقت.......بحفيدي محمد

غال على.............. قلب ابنتي
وقلبي لربي........بالشكر تودد

فاطمة ابنتي......سعادة قلبي
وهذا الرزق........... عمر مُمَدد

كنت أخشى..........بعدها عني
جاء مؤنس..............لها مُوَرَّد

بِضعَة مني.........يُذكِّرها أباها
سبحان ربي.....بالشكر نسجد

كلما نظرت............ذكرت ربي
لطالما دعوت.....والقلب يسعد

محمد حبيبي........رسول ربي
وبالإسم الكريم تسمى محمد

ربي يبارك..............هذا الغلام
من شر عين............ له تحسد

واجعله ربي.............قرة للعين
وقدوة للخير...والقلب المسدد

من جده............سليمان محبة
ودعوة بالغيب......... بها يَرشد
************************
سليمـــــــان كاااامل... السبت
2024/11/30

خاطرة تحت عنوان{{غردي بربيعك القادم}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 غردي بربيعك القادم 

وامنحنينا بشائر الخير 
واكرمينا بسلامة الأوطان 
أهديك ابتسامة ثغرا
يلهح بالدعاء ...اللهم 
ستة خير وبركة والنصر 
لكل الأوطان ....
اتكلم عن السنة الجديدة 
لكم كل ماتتمنون اهل 
مسلتنا الكرام.
هبة الصباح سورية ....

نص نثري تحت عنوان{{خطاب الوداع}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{ميرڤت ناشد}}


"خطاب الوداع "
حاولت الإبقاء والمحافظة علي كل الأشياء الجميلة بيننا
وتحملت البعادوالعناد.. اعطيتك كثيرآ من الفرص
 حتي لا اشعر بالذنب ..
والا اكون سببآ في قتل زهرة الحب بعد ان كبرت وترعرعت
وسقيتها باهتمامي وحناني..
جعلتني في صراع بين قلبي وعقلي..
تارة اطاوع قلبي والتمس لك الاعذار
رغم عدم اقتناعي بها ..وتارة اصدق عقلي واؤيده
 في حكمه عليك..
انك انسان هوائي ..لاتحب القيود او الوعود 
 تعيش اللحظة وفي نفس الأثناء تبحث عن لحظات اخري
 تكون إكثر ابهارا في عينيك...
عينيك التي تفرح بما هو براق ولاتهتم بأصل المعدن
إن كان ذهبآ أم صفيح 
حاولت مرارا وتكرارا إنتشالك وانقاذك من نفسك
ولكن دون جدوي ..
اعترف انني فشلت ..
لأن قلبي بكل حبه وحنانه كان يمنعني 
ان أقسو عليك..رغم ان احساسي الداخلي
واثق أنك في طريق اللاعودة
وقررت الرحيل ..
كنت احاول واحاول ..
ولكني حافظت علي ماتبقي من كرامتي
 التي في سبيل الحب ضحيت بجزء منها 
من أجلك أنت ..
فوداعا يامن كنت حبيبي 

(ميرڤت ناشد) 

نص نثري تحت عنوان{{من رحم المعاناة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


****** من رحم المعاناة ***

من رحم المعاناة
يخلق الابطال
نساء ورجال
نذروا انفسهم
للكفاح والنضال
يستصغرون
صعودالجبال
لا يثنيهم
عن انتزاع حقهم
محال أومستحيل
من رحم المعاناة
يولد الامل
من قعر المأساة
يولد الامل
فتغذو الارض الجرداء
جنة فيحاء
من غياهب
الغيوم السوداء
ينبثق الفجر
فيشع النور
وتروي الارض
وتثمر
فيرقص العندليب
على إغصان الشجر
ويرفع الابطال
إشارة النصر

المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 1/12/2024

المغرب 

قصيدة شعبية غنائية تحت عنوان{{خير وثقافة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حربي علي}}


أغنية
( خير وثقافة ) 

حبيبي     خير وثقافة
وعقل رزين في الحكم
قلبي    ورق  صفصافة 
وقلبه    شجرة   بلسم

جاني    إحلو   تاريخي
وعطر       جو   مناخي
شفت      القوام   ميال
في:     روعة  الإحتفال
شفايف  فوق الإحتمال
نستني    حتى   الإسم
حبيبي      خير وثقافة
وعقل رزين  في الحكم

كلمتك  وشفت  دماغك
دخلت مالقيتش فراغك
كلك       ثقافة   وحس
جميل  في  عزة   نفس
إترجيتك تحت  الشمس
وبرجايا        الله  أعلم
حبيبي      خير وثقافة
وعقل رزين  في الحكم

تيجي     أو    ماتجيش
أشوفك    بس   وأعيش
أسمع     صوت   البسمة
وأهجر   ليالي مخاصمة
ولو      مفيناش القسمة؟ 
كفاية    تعيش في الدم
حبيبي       خير وثقافة
وعقل رزين   في الحكم

خيروثقافة
ل حربي علي 

شاعرالسويس 

قصيدة تحت عنوان{{نامي على كتف الهوان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


نامي على كتف الهوان

ان كانَ قلبُكِ لايَهِمُّ بغيرِ قتلي وانتقالي

فاليكِ قلبي كيفَ شئتِ فعذبيه ولاتبالي

فلطالما عذبتِني وأنا المطيعُ  بايِّ حالِ

ولطالما سلّمتُ قلبي للبِلى نهبَ الليالي

عودي الى ايامَ كنا في النعيم وفي الدلالِ

كنّا اذا غابتْ شموسُ الكونِ يوماً لانُبالي

أوقاتَ تسقيني هياماً من أباريقِ الجمالِ 

يانفسُ خلَّكِ في المحالِ وانتِ ايضاً في محالِ

ولقد خُذلتِ من الجميعِ وصادروا ذاكَ الجلالِ

يانفسُ حظُكِ قدْ غدا ولقد تأذَّنَ بانفصالِ

نامي على حَسَكِ الفلاةِ ونوحِه نوحَ ارتحالِ

وكُلي من الحشَفِ القديمِ واشربي نخبَ الوبالِ

نامي على كتفِ الهوانِ وعانقي قهرَ الليالي 

فالدارُ أمسى بعدهم من أهلهِ جدبٌ وخالي

راحَ الذي ملكَ الفؤاد ولمْ يعدْ قيدْ المنالِ

يانفسُ اضناكِ الفراقُ متى نری دربَ الوصالِ ؟

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{يا ظالما روحي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد السيد السعيد يقطين}}


يا ظالما روحي

يا ظالما روحي
 كم أشقيتني
أسقيتني ماء الهوى
وسحرت من عينيك
وهواك سر حياتي
فارقتني وهجرت حبي
رميتني بفلاة
ومشيت فوق رفاتي
طغى على قلبي جفاك
وشكا بكل عذابي
ما عدت أطيق الفراق صبرا
ولا أبغي حياتي
عد إلى قلبي حبيبي
زارني طيفك يا خالي
إني بحبك أستجير
وشفائي منك  دائي
أفض عليّ رضاب حبك
واملأ الكأس شهدا من حناني
واختم رحيق المسك
بلمسة من شفتيك
وقل وداعا 
يا منتهى الآمال عندي
الآن 
وقبل مماتي

بقلمي محمد السيد السعيد يقطين . مصر 

خاطرة تحت عنوان{{ترياق روحي}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


_ ترياق روحي 
يامن تربع على عرش القلب 
لطفاً فما عاد غيرك  بالهوى  
يحييه كل الأماكن دونك 
موحشةً فأنت التريق لروح 
ولجــــراح الحب وباريها
لا ينمو العود إلا في أرضه 
يسمو ويحيا مشرقا في لياليه
فؤادي توقف على الإبحار 
منذ رحيلكم  ماعاد يصبو 
الى أرض يهواه و تشتهيه ..!

_زيان معيلبي ( أبو أيوب الزياني ) 

قصيدة تحت عنوان{{ألحان حزن}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


ألحان حزن

..وصمت فوه وجع
كمّه سطوة سحاب
ولليل قدر له صباح 
شمس فجر له مآب
سيحلق سرب صدى حرية 
بواد روح صبر بين الضباب 

سكرى جوع وما هم سكرى
بكماء عُرب ووجوه شحاب
شاحت مآقي شريدة قهر
قرعُ أجراس وآذان قباب

يا قيثارة الزمن غني
ألحان حزن على من غاب
وانفخ في الناي كلمي وحرفي
ذكرى قوافل الحب والأخباب 

بقلمي : خليل شحادة لبنان 

السبت، 30 نوفمبر 2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ما تكونوش علينا حڨود}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بن حورية}}

 

ما تكونوش علينا حڨود
ماناشي رڨود 
و لا نروغو بتراث جدود

مهما نزل الرّوم  *****  و حكمت فينا روامة
يبغوا تراثنا مردوم ***** في هفهوف تهزّه دوّامة
و بغاوه يكون معدوم **** و نعيشوا بفكرهم و ظلامه
ڨالوا شنّو كليم و مرڨوم **** و شنّو السفساري و حزامه
و صنعوا اللباس المشروم**** و زادوا طبعوا فيه علامة
ڨالوا يا عربي يا محروم **** تمتّع بزمانك و غرامه
و شيّع عيونك للنجوم **** و ألحڨ النّاس النجّامة 
و موش البارح كيف اليوم **** و كل عصر يطيع أيّامه
ڨلت حتّى لو ڨدرت نعوم **** و سبڨت النّاس العوّامة
عمري ما نكون محكوم **** و لا نطيع الغربي و أحكامه
تراثي غالي السّوم **** و  ديما يصعب ع السوّامة
بالبلغة و بالجبّة  مغروم **** و كبّوسي معنڨر بضخامة 
بغيتوني نتبّع و نروم **** و نبصم بصمة بالسفّود 
يبڨوا ناسي خيار الڨوم ****  بشهامة و كرم و جود 
                    و ما تكونوش علينا حڨود
تراثي أصله م العادة **** موروث من عند جدادي 
دابغ في جاشي و إفّاده **** نغرسه في ضمير أولادي 
نفخر بأصلي و أجداده **** من عرب أولاد البّادي 
نفرح بديني و أعياده **** و نحمد السّبحان الهادي 
مسلم ننطڨ بشهادة **** مفروضة في صلاتي و رڨادي
خبزة الملّة الصهّادة **** ملزومة زادي و زوّادي
و الجرّارة بحبلها معتادة **** و الدّلو الطّالع و الغادي
و الشكوة لمعلڨة برفادة **** حبلى باللبن و زبّادي 
و ناري الشّاعلة الوڨادة**** وجمرها مرفّد برّادي
في نوادر ڨمحي و حصاده****الجاروشة دريستي وحصادي
مڨروني و ڨرصت زناده**** بالوجهين ماهو فرّادي
غزّي من أهل الصيّادة**** صبعي ما يفارڨشي زنادي
يرحم من خلّا هالعادة****و زاد رشمها فوڨ جلود
و لزّمها مثيل ڨلادة **** و كل ماهو متسلّف مردود
                   و ما تكونوش علينا حڨود
نوصّيك بلادك تحماها**** و تفخر بتراثك تحميه
في أعلى قمّة تعلّاها ****ترفع راسك لا توطّيه
مثيل عروسة و تجلّاها **** و ڨدرها للدنيا تورّيه
بنت بلادك يا مبهاها**** بالقرداش الصّوف تصفّيه
و مغزل محاذي رجلاها**** الصّوف كبب تكبّب فيه
و السدّاية صوفها يحلّاها**** و نسّاجها مفروض نبيه
الحرّة الزاورة تغطّاها **** و ظهري البرنوس يدفّيه
الشاشية ليها إمّالاها**** و الكبّوس ليه إمّاليه
الحرّة الإبرة تواتاها**** والڨرڨاف تطرز بيه
غرزة بغرزة إتبّع فاها**** لحافها بالغالي نشريه
الغالية بلادي نسمّاها****  مدامني فيها موجود
وملزوم عليّا ما نخلّاها **** بجاهك يا عالي المعبود
                و ما تكونوش علينا حڨود 
عربي و عايش بالعز**** ونزيد ع العز عزازة 
عمري ما نرضخ لللّز**** ولا نطيح لحكم اللزّاز
سيدي معاوية بان برز**** يضوي بفنارة و ڨازة
و بسيدي محرز نعتز **** نحميله برّه و حوازه
و لللّة المنوّبيّة نهز **** ذبايح بالتهليل و زازة
و للسيدي عبد السلام نفز**** بنادر في الحضرة هزازة
تقاليدي نڨدها و ننجز**** بشهايد واخذ إجازة
خيّاط ڨتّال غرز **** ما نتبّع كان الطرّازة 
عوّام ولد الوز **** من ڨاع الغريڨ إجتازه
صڨر العرب و ركز **** عمره ما يرضخ للبيّازة
لا جاع تذل تلز **** لا حكمت فيه الخبّازة
و لا وطّى راسه عجز **** ولا نتّف ريشه بڨزازة
نا طير الحر نفرز **** و ديما يصعب عالياهود
و لا نركد مثيل الخز **** راخي أكتافي مهدود
و ما تكونوش علينا حڨود ** ماناشي رڨود*و لا نروغوا بتراث جدود
بقلم حاتم بن حورية 
في 2024/08/01

قصيدة تحت عنوان {{وانت البعيد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


وانت البعيد
كيف لي ان اقترب منك و اعيد
جود الفخر لمعت الثريا بالاعتاب
واصدق قولي ان كتبت بشغف
لهفا تدانى لحبكة الرد والجواب
انا واياك مثل دولة احكم قيادها
وان نسجنا قوة الاباء وصبر الايجاب
وذدنا عن قلاع الحب صدق تمنيَ
انك رائع تجيد رمي سهام الاصلاب
فانت في ذاتي تمرح كضوءا لامعا
وانتظر شاهقا مقلي نحو الاكعاب
ان فيك لحبكة لكم اعشقها معطرةً
تسقي جفاف الافتداءلوطن الاحباب
شهي هو اقتناء حرفك وذا اقتفاء
وذائقتك لها وزن ما احلاه جذاب
تزيدني تدانيا نحو قلاع عروشك
فكل خطواتك تزيدني حكمة وثواب
فتفرد بتللك الذائقات فقد اعطيتني
حزما نحو الاتلاف فقريحتك اصتحاب
فايقنت انك تحاورني بافق لامعا
فتزيدني كفئا لحدك بخلق واداب
فمن مثلي قد اقتنى لمعان انجم
وراح يكرر الاشتياق لمعانا واعجاب
بقلمي
رياض النقاء

العراق 

خاطرة تحت عنوان{{مجرد بقايا}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{سهاد حقي الأعرجي}}


..... يوميات.24

..... مجرد بقايا.....


لا تعتقد أنك

قد قتلتني بمزحة

الإختفاء

وأنني قد تشمع

فؤادي بالحزن

والآهات...

وأن الهواء قد

استفرغ من زجاجتي

وسرق مني فدفع

بكتفي بقوة ورماني

وسط قبر الخيبات

والترهات...

ستكون فعلاً...

غبي كبير...

فأنت مجرد بقايا

جدول محروق

لأنك لم تعد تعني لي

أي شيء

وأنا من يستحق

كل شيء... 

... بقلمي...

..... سهاد حقي الأعرجي.....

29/11/2024 / العراق 

الجمعة 

قصيدة تحت عنوان{{كَـــــــــــــــــــــــفــــــــــــــــى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 كَـــــــــــــــــــــــفــــــــــــــــى


كفى فَهذا الأَسى قدْ صارَ يَكْفينا
وكَيْـفَ تَقْبلُ بَيْعَ العِـــرْضِ أَيْديــنا
إنَّ الحقائِقَ في الآفاقِ قدْ ظَهرَتْ
والبُؤْسُ أَصْبَحَ بِالأَوْجاعِ يَـــسْقــينا
صِرْنا ضِعافاً وَلمْ نَشْعُرْ بِنَكْسَتِنا
كَاَنَّ الجَهْلَ قدْ أَعْــــــــمى مَآقينا
نُمْسي وَنُصْبِحُ والأَوْجاعُ تَنْهَشّنا
وَلَيْـــسَ يوجَدُ منْ بالعَدْلِ يَحْــمينا
تَغَلْغَلَ الجُبْنُ في أَهْلي فقَهْقَرَهُمْ
وَمِنْ تَمَلُّقِــــهِمْ زادتْ مآســـينا

يا عارِفاً دَهْرَهُ يَكْفيكَ ما يَقَعُ
منَ الجـرائِمِ فالإِرْهابُ يتَّــــسِعُ
دارَ الزَّمانُ علينا واسْتَبدَّ بِنا
حُبُّ الحياةِ وَحُبُّ المالِ والطَّـــمَعُ
يَكادُ يُقْرَأُ ما يَجْتاحُ أُمَّــــتنا
وَكُلُّنا صوْبَ سـوءِ الحالِ نَــنْدَفِعُ
نَجْري وَنَلْهَثُ والأَيَّامُ مُسْرِعَةٌ
وَلَيْسَ يَقْنعُ مَنْ أَوْدى بِهِ الجَـــشَعُ
وأنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ النَّاسَ في وَطَني
نامَتْ عَزائِمُهُمْ مِنْ بَعْدِما وَقَـــعوا

يا وارِداً سوءَ عَيْشٍ جاوَزَ الكَدَرا
إذْ صارَ كَالنَّتْنِ إِنْ أَخْفَـــيْتَهُ ظَهَرا
لا يَرْتَقي اليَوْمَ إلاَّ عاقِلٌ فَطِنٌ
ولا يَنالُ العُــــلى إلاَّ مَنِ ابْتَـــكَرا
وَإنْ سَقى الغَيْثُ أَرْضاً مِنْ مَواطِرِهِ
مَنْ شاءَ فالْيَجْنِ مِنْ خَيْراتِها الثَّمَرا
مَنْ حَرَّرَ العَقْلَ بالتَّفْكيرِ دامَ لَهُ
صَفْواً وأَبْقــى مِنْ نَفْــــــعِهِ الأَثَرا
لا يَنْهَضُ العَقْلُ إلاَّ بعْدَ صَحْوَتِهِ
كَالغيْثِ إنْ صَبَّ أَحْيا النَّجْمَ والشَّــجَرا

ساءَتْ بِأُمَّتِنا الأَخْلاقُ والقِيَمُ
واجْـــــتاحَ واقِعنا الإِمْـــلاقُ وَالأَلَمُ
وَقدْ رأَيْتُ ضِعافَ النَّاسِ في وَطَني
مِنْهُمْ صَقيعُ الجوعِ يَنْتَــــــقِمُ
تَبْكي العوائلُ ما عانَتْ وَحَقَّ لها
أنْ تُدْرِفَ الدَّمْعَ والمَأْساةُ تَحْـــــــتَدِمُ
عَمَّ البَوادِيََ فَـــقْــرٌ فاسْتَبَـتـدَّ بِها
لَوْلا التَّسَلُّـطُ ثـــارَ النَّاسُ كُـلُّـهُـــــــمُ
لا يَخْـتَـفي الفَقْرُ إلاَّ بِاسْـتِـقامًـتِـنا
بِذاكَ أَخْبَرَنا القِـرْطـاسُ والقــلَـــمُ

ماذا سنَفْـعَــلُ والأَقــوامُ جُـــهَّـــالُ
كَأَنَّما البُـــؤْسُ بِالظَّـلْـماءِ هَــطَّــالُ
عادَ الفَـــــسادُ بِنا خَـلْـفاً فَأَغْرَقَـنا
تَحْتَ الكَسادِ وَسوءُ الحالِ أَشْــكالُ
وَراعَنا مِنْهُ رِجْسٌ طالَ أُمّتَنا
وَاجْــتاحَنا في غِــيابِ العَـدْلِ إِهْـمالُ
وَكَيْـفَ أَسْـتُرُ سوءَ الحالِ في وَطني
والنَّهْبُ طاغٍ وَسوْطُ القَمْعِ صَوَّالُ
إنَّ الشُّـعوبَ إذا ما الحُكْمُ أَفْسَدَها
طَغى اللُّصوصُ بِها والجَـــهْلُ وَالمالُ

دَعْني أُفَكِّرُ في سوريا وَفي اليّمنِِ
وَكَيْفَ أَصْبَحَ حالُ النَّاسِ في زَمَنــي
تَجاهَلَ العَرَبُ الأَرْحامَ فَانْحَرَفوا
مِنْ بَعْدِما غَـــــرِقوا في الوَيْلِ والمِحَنِ
وَأَصْبَحوا أُمَماً تَحْيا بِلا نَسَبٍ
والوَضْعُ يَعْكِسُ حَجْمَ العَجْزِ في وَطَني
أَلَمْ تَرَ العَرَبَ الجُهَّالَ ما ارْتَكَبوا
مِنَ الجرائِمِ باسْمِ الدّين في الفِـــتَنِ
يُريكَ مَنْظَرُهُمْ أَسْرارَ مَخْبَرِهِمْ
وَالعَجْزُ يُظْهِرُ ما بِالــقـوْمِ مِنْ وَهَـنِ
                                   
أَرى التَّقَــدُّمَ في الأَعْمارِ نُقْصانُ
وَكَمْ تَقَــــدَّمَ قَبْلَ الشَّيْبِ شُــــبَّــانُ
لا تَغْـتـَرِرْ بِرَبيعِ العُمْرِ في زَمَنٍ
بهِ مِنَ الإنْسِ عِـــفْريتٌ وَشَيْطانُ
وَاعْلَمْ بِأَنَّـكَ للأَمْواتِ مُنْتَسِــــبٌ
فــــما لِداءِ وَفاةِ المَرْءِ عُــــنْوانُ
دَعِ المَشيئةِ تَجْري نحْوَ غايَتِها
فَنَحْـــنُ في مَلكوتِ اللهِ عُبْــدانُ
وَكُلُّ ذَنْبٍ فَعَفْوُ اللهَ يَغْفِــــــــرُهُ
إِنْ طــــهّرَ النَّاسَ إِخْلاصٌ وَإيمانُ

محمد الدبلي الفاطمي

نص نثري تحت عنوان{{عمي}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{عبد الحكيم فارح}}


عمي
غابت عنا كلمة عمي للأسف
اللحظة كنت أرتب مكتبتي قليلا و أبحث عن كتاب ليكون صديقي أسافر من خلاله هذه الليلة ثم انتبهت بضرورة التحدث لصديقي الرائع الأستاذ عبد الوهاب بوزحزح لأكلمه في أمر يخصنا و لم أعرف كيف ناديته عمي عبد الوهاب و حينها كنت سأرحل في أسماء أعمامي رحمهم الله عمي محمد و الحسين و عمي الشهيد السعيد حينها فاضت عيناي.
كانت كلمة عمي قيمة اجتماعية و أخلاقية كبيرة ، يقول الوالد في حق هذه الكلمة اذهب عند عمك فلان و سلم على عمك فلان و انهض لعمك فلان. كانت كلمة العم تتصدر المشهد فأصدقاء الوالد كلهم أعمام و الجيران كلهم أعمام و كل من يرتاد السوق أو يمشي في الطريق فهو عم و كانت الكلمة تعني الاحترام من الصغار و الوقار للكبار .
للأسف أصبح العم و الأخ الشقيق يشتم و يهان و يجر به للمحاكم ظلما و بهتانا دون سابق إنذار و يهدد حتى و إن لم يقترف ذنبا و للأسف من الصغار .كانت هذه الكلمة تجمع و الآن أصبحت تفرق
حتى أبناء الجيران لا يناديك عمي و إنما ... يا الجار أو يناديك ب يا شريكي .
للأسف غاب من أناديه عمي و غاب من يناديك عمي و الحمد لله وجدت هذه الليلة من أناديه عمي و عمي عبد الوهاب و وجدت من يناديني عمي ... و هو عبد الوهاب فقال في آخر المكالمة عمي عبد الحكيم نلتقي بعد قليل و ها أنا بصدد الخروج لألتقي بعمي عبد الوهاب و الحمد لله
بقلمي
الأستاذ عبد الحكيم فارح 

الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{الهوى لا يزدريه العارف}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


الهوى
لا يزدريه العارف
لي ما  مضى  و   السالفُ ــــــــ و  ما    أتى  و  الطارفُ
لي في الهوى غد  و   لي ــــــــ ما  يشتهى    و    الآنفُ
الورد   لو    مسكا    قلا ـــــــ بالشوك  يحظى    القاطفُ
تجري تصاريف النوى ـــــــ و الصرف  يجري   الصارفُ
قلبي  المعنى    قد    سبا ــــــــ ه اليوم  مني     الخاطفُ
مد     يدا           بقصفه ــــــــ ماذا      يريد    القاصفُ
،،،،،،،
يغشى       فؤادي    قره  ــــــــ في الخطو   نحوي  آزفُ
يطفي اللظى  في     عمقه ـــــــ  من   للشظايا     القاذفُ
أطربني           كأنه      ــــــــ على   الكمان     العازفُ
حتى     مكاني     يشتهى ــــــــ فيه    الزمان     الرادفُ
الحب      بحر     يرتجي ــــــــ منه   الفيوض    الغارفُ
،،،،،،
كالشدو يسري في    فمي ــــــــ يسعى      إليه    الرائفُ
ما عاد يخفى  عن    دمي ـــــــ جرح    الفؤاد     النازفُ
في صبوة     من    مسه ــــــــ كم      يعتريه     الطائفُ
أخفى     طلاسم    الهوى ــــــــ  و ما     عصاه    آصفُ
لو       أدبرت     أقماره ــــــــ يلقى  الكسوف    الكاسفُ
،،،،،،،
فكيف   يوصي      بالذي ــــــــ لم     يختبره    الواصفُ
يلقى     التعازي    حينما ــــــــ يلقى   المخازي  الواجفُ
فيها الصحاري    شاده    ـــــــ ذاك    السراب    الزاحفُ
تجري    الليالي     رجفة ــــــــ لا     يبتغيها     الراجفُ
هدرا على ما  قد    مضى ــــــــ علام    يأسى     الآسفُ
،،،،،،،،
غنى و من فرط   الجوى  ــــــــ قلبي    المعنى    اللاهفُ
لضالع        في    سقمه ــــــــ يحكي    أساه     الناحفُ
يهواه     قلبي       مثلما ــــــــ يهوى الجلوس    الواقفُ
لي خافق   في     نبضه ـــــــ قد جاء    يسعى    الهاتفُ
نحو الردى  أضحى    به ــــــــ يهوى   الهواء    الناشفُ
،،،،،،،
قلبي غوى  من    كأسه ــــــــ يبغي     المدام    الراشفُ
قد جادني  غيث    الهوى ــــــــ يهوى   الهطول  الواكفُ
و الدمع أن    يخفي    به ــــــــ لا    يستطيع      الذارفُ
 لا  يحنث   الدنيا    التي ــــــــ تزدان     فيها     الحالفُ
يمضي       به     للحافة ــــــــ السيل   القوي    الجارفُ
،،،،،،،،
لا يقبل العطف     الهوى ــــــــ فكيف   يهوى     العاطفُ
لي  قمر    من     دونها ــــــــ تلك      الليالي     خاسفُ
قد هز   رأسي     شعره ــــــــ ذاك     البلاء       الناتفُ
من قد هوى عن   وجهه ــــــــ زال      القناع     الزائفُ
يا     قاتلي       بحسنه ــــــــ ما  بي     فأنت    الناسفُ
،،،،،،
ما قد خفا   من     سره ــــــــ جهرا     فأنت     الكاشفُ
لا تأمن    الدنيا     فهل ــــــــ يرتاح      فيها     الخائفُ
 للحد من    فيه  اعتدى ــــــــ بالسيف   يهوى    السائفٌ
للحب  وجه    المشتهى ــــــــ إن  هب     ريح    عاصفُ
إلفا على هذا     الهوى ــــــــ حث         الألوف    الآلفُ
،،،،،،،
كم   يقتفي    آثار    ح ــــــــ بي  بعد    شعري    القائفُ
الحب        أمسى     لذة ــــــــ يقوى   عليها     العاكفُ
لي في  الهوى    تصوف ــــــــ ما  بي  يلاقي    الصائفُ
يرد      لي         تطرفي ــــــــ  و   لا      يرد    التالفُ
أبدي   الهوى   و    دينه ــــــــ لا     يزدريه      العارفُ
كم  يحتويني   ظل    من ــــــــ أهوى و   ظلي    الوارفُ
،،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة تحت عنوان{{منطقة رمادية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أسامة صبحي ناشي}}


(((. منطقة رمادية  )))***

لا أجيد العيش في المنطقة الرمادية  .....
ودائما أهتم بوقتي و أثمن جهدي  .....
فلي مع الأيام شأن وموقف و قضية  .....
يشكل العدل محور في حياتي  ....
فهو قوام الكيان والوجود والهوية  ....
لا أنحني أمام الشدائد وإن كثرت  .....
فلي علي كل سؤال أجوبة منطقية  .....
أصالح نفسي ولا أتركها تعلو  ....
فالله رزقني ذات هادئة سوية  .....
لا أرضي بباطل وعليه أعترض  ....
فالحياد علي رأس قائمة الأولوية  .....
لا أري في الرجوع إلي الحق عيب  ....
وأستلذ بالإعتذار مصحوب بهدية  .....
فحب الحق مؤشر للإتزان  .....
والظلم لا يسكن الذات القوية  .....
لن أترك لنفسي حق التغير  .....
فما رزقني الله أصول أبدية  ....
لملمت بين جوانبي ما رضيت  ....
فصار قلبي قلب يسع الكرة الأرضية  .....
والذات مثل التربة السوداء  .....
تطلب إن كانت فقيرة  .....
وتعطي إن كانت غنية  ......
وعند الله تجتمع الخلائق  .....
وكما بدأت تعود  .....
نفوس سعيدة وأخري شقية  .....

أسامة صبحي ناشي 

قصة قصيرة تحت عنوان{{الكابوس}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


 الكابوس 

قصة قصيرة 
بقلم / صالح منصور

لماذا كل الافكار مشوشه والسماء ملبده بالغيوم ولا طعم لاي شيء وكل شيء  اكل هذا لاني رايتها مع اخر لا ادري من يكون اهو حبيبها المجهول  او صديقها الحميم ام ماذا يكون لا ادري سوى انني اشعر بتلك الغصه في قلبي وتلك النار التي ابرمتها الغيره وتاكل حشايا نفسي لا ادري اهو هو الحب الذي ترعرعت عليه وقضيت معه كل احلامي واماني وايامي الجميله ابعد كل هذا يكون سراب اذهبت ايام الطفوله وعشق المراهقه ادراج رياح الم  تقول له انها تحبني ولن ترضى بي بديل الم نؤسس معا عش حبنا وبنيناه معا لقد  اخترنا اسماء ابنائنا والوان  حوائطنا وقاعه الزفاف ولون البدله والفستان كل شيء كان معدا للنهايه السعيده  لحبنا بعد كل هذا اراكي مع اخر  تضحكين نفسي الضحكه وتتمايلين نفس الميله كل هذا كان  سرابا لم يكن حبا لم يكن عشقا راسي تكاد تنشق من  كثر التفكير لم يعد هناك حل سوى ان اذهب اليها واواجهها واعرف لماذا خانت الهوى وباعت ايامنا وارتضت بغيري بديل ذهبت اليها مسرعا وعند البيت ووجدت المفاجاه هناك زينه وكهارب وفرح منصوب وهي تتوسط الزفه مع نفس الرجل وترتدي نفس الفستان وهو يرتدي نفس البدله صعقت من حول المفاجاه صرخت باعلى صوتي فاستيقظ ت من نومي ولم اجد غير صورتها تملا حوائطي ولم يكن سوى كابوس

                                   بقلم /  صالح منصور

مقال تحت عنوان{{الاتزان الانفعالي}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{ناهد شريف}}


الاتزان الانفعالي.      

يعد الاتزان الانفعالي من المواضيع الحيوية في مجال الصحة النفسية والرفاهية العامة. ويشير الاتزان الانفعالي إلى القدرة على التعامل مع المشاعر والانفعالات بشكل صحي ومتوازن، مما يساعد على تحقيق استقرار نفسي وعاطفي في مختلف مواقف الحياة. فهو يتضمن القدرة على التعرف على المشاعر، قبولها، تنظيمها، والتفاعل معها بشكل مناسب يعكس الوعي الكامل والقدرة 
على التكيف مع الظروف المحيطة
و الاتزان الانفعالي ليس هدفًا يتم الوصول إليه بشكل مفاجئ، بل هو عملية مستمرة تتطلب وعيًا دائمًا، تدريبًا، ورغبة في تحسين الذات. من خلال تعلم كيفية التعامل مع مشاعرنا بطرق صحية، تمكننا من أن نعيش حياة أكثر توازنًا وسعادة، ونحسن من علاقاتنا وننجح في مواجهة التحديات .
والاتزان الانفعالي يهدف إلي  السيطرة على الانفعالات والمشاعر بطريقة لا تؤثر سلباً على الصحة النفسية أو الأداء اليومي. إنه يتيح للفرد أن يشعر بمشاعره بشكل طبيعي، ولكن دون أن يسمح لها بالتأثير المفرط على قراراته أو تصرفاته. 
وقد يتطلب الاتزان الانفعالي مرونة في التعامل مع المواقف المختلفة والتفاعل مع الأحداث الحياتية بطرق مدروسة ومتناسبة مع المواقف عن طريق
1. التحكم في الضغوط النفسية 
   فالأشخاص المتوازنون عاطفياً هم أكثر قدرة على مواجهة الضغوط النفسية.فيتعاملون  مع المواقف الصعبة دون أن يفقدوا السيطرة على مشاعرهم أو أن ينغمسوا في القلق المفرط.
2.العلاقات الاجتماعية الأفضل 
قد يسهم الاتزان الانفعالي في تعزيز العلاقات الاجتماعية من خلال تحسين مهارات التواصل والتفاعل مع الآخرين. فالشخص الذي يظل هادئاً ومستقراً في مواقف التوتر يعزز من فرص التفاهم والتعاون مع من حوله.
3. تحقيق السعادة والرفاهية
   يساهم الاتزان الانفعالي في تحسين جودة الحياة بشكل عام حيث يمكن للفرد أن يوازن بين مشاعره وأفكاره ويعيش بتوازن يضمن له الراحة النفسية، مما يؤدي إلى شعور دائم بالسلام الداخلي.
4. اتخاذ قرارات أفضل :
   يساعد الاتزان الانفعالي في تجنب اتخاذ قرارات انفعالية بناءً على مشاعر مؤقتة أو ضغوط نفسية. بدلاً من ذلك، يتيح للفرد التفكير بشكل عقلاني ومتوازن مما يؤدي إلى قرارات أكثر حكمة.
وإليك عزيزي القارئ 
اجابة سؤال غاية في الأهمية 
كيف يتحقق الاتزان الانفعالي؟؟؟؟؟
   1.الوعي الذاتي :
ويعد أساسياً لتحقيق الاتزان الانفعالي. من خلال التعرف على مشاعرك وأسبابها
2.التنظيم العاطفي:
   تعلم كيفية التحكم في ردود أفعالك والانفعالات يعد خطوة مهمة نحو الاتزان. استخدام تقنيات مثل التنفس العميق أو التأمل يمكن أن يساعد في تهدئة النفس وتقليل ردود الفعل الاندفاعية.
3. المرونة العقلية: 
  بمعني، تقبل التغيرات الحياتية والتكيف معها بشكل مرن يساعد في الحفاظ على الاتزان الانفعالي.  
4. العناية بالنفس:
   كالاهتمام بالصحة الجسدية والنفسية من خلال ممارسة الرياضة، التغذية الصحية، والحصول على قسط كافٍ من النوم يعزز من القدرة على الحفاظ على الاتزان الانفعالي.
5.ممارسة هواية تحبها وتسعد بها
يجعل النفسية متزنة بأمر الله.
ا.ناهد شريف
مصر المحروسه

دمياط 

نص نثري تحت عنوان{{أحلام، لم تكتمل بعد}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


**أحلام، لم تكتمل بعد** 

 سميتكَ ندى الصّبح الضّاحك، وأضأتَ قلبي بحرفٍ يناديكَ: 
 يا..أجمل همسات الليل التي تحاكيني. ولما غابت عني عيون اليقظة،  راودني حلمٌ جميل، ويا ليت حلم المنام كان يقينًا ثابتًا. وبخطوات هادئة، دفع الباب ببطء وكأنّه يحمل سرًّا ثقيلًا، ثم التفت نحوي بعينين تملؤهما مزيج من التردد والعزم، وقال بصوت منخفض  يحمل وقع المفاجأة: "أنا م..منبع الحياة."
 تجمدت اللحظة، وكأن العالم توقف ليسمع تلك الكلمات.
كنت توقظني من منامي، والله على صدق أحلامي يشهد. ملتحٍ، يكاد البياض يكسو شاربكَ، ووجهكَ المشرق، كأنه نجمةٌ تضيء سماء العلياء، كنور شمس الصباح في قلب السماء. دنوتَ منّي  برفقٍ، وربتْتَ بيدكَ على كتفي الأيسر الذي كان يؤلمني، وسألتني: "كيف غبتِ عن ناظري يا رفيقة دربي؟" نحن، منذ اللقاء الأوّلِ، كنّا على ذات الوعد حتى آخر العمرِ، فمهما عصفت بنا الشدائد، كنتِ أنتِ اليدَ التي تمتدُّ وتقاسمني الحلو والمرّ. تخففين عني أوجاعي، وتغيرين حياتي بألوانٍ من الفرح والسعادة.
حينها، كنت أسرق النظر إليكَ، وتمنيتُ أن أقبلكَ من جبينكَ، وأردّد في قلبي: "شكرًا يا الله، لأنني التقيتُ "بمن هي سندي". استيقظتُ وكلّي أملٌ أن أجدكَ، ولكن لم يبقَ منكَ سوى حلمٍ عابر، وانتهى.

أفاقت روحي على خيبةٍ وحزنٍ عميق، كيف لي أن أصدّق أنّ كلّ شيء كان مجرّد حلمٍ في قلب الليل؟ كيف لي أن أستفيق وأجدكَ قد اختفيتَ خلف ستار الزّمنِ، لا أثر لكَ إلآ في ذاكرةٍ تحلم بلقائك؟ وها أنا أعيش بين بقايا الأحلام التي لم تكتمل، أسير بين الذكريات التي تلاحقني، وتبقى صورتك في عقلي، كما لو أنها مشهدٌ من فيلمٍ تلاشى.
أنتَ في حلمي مثل واقعي ،
 فلا  شيء يبقى إلا وجع البعد.

عائشة ساكري تونس_30_11_2024 

خاطرة تحت عنوان{{شَهيدُ الحُبِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد عباس الغزي}}


شَهيدُ الحُبِ :

لا تَحسبي دَمعي هزيمةً
لكنَّما بُركانِ الهُمومِ على صَدري يَتَفَجَرُ 
ما قِيمَةُ النَّصرِ؟!!
وخَيّلُكِ بأشلائي تَتَعَثَرُ
ما قِيمَةُ النَّصرِ؟!!
وضَحاياكِ 
تَنهَشُها الهَوامُ 
تَفَسَخَتْ … 
لا تُقبَرُ
صَدَدتِ سَمعكِ عن صَدى نداءٍ 
من عالَم الغيبِ
لَيلي بالصَّلاةِ عليهِ أَتَهَجَدُ
سَمِلتِ عَيّناً بنور وَجهكِ وَهجُها 
وعلى رُمحكِ 
رَفَعتِ قلباً 
بلَحنِ نَبضِكِ يَتَرَنَمُ 
جُرتِ على جُثماني 
وخُضتِ عُبابها  
شَهيدُ الحُّبِ  
أحياءً وأموتاً 
بسربالِ العَفافِ تؤُمُّني
…………………..
                  محمد عباس الغزي 
                  العراق/ ذي قار

                    ٢٠٢٤.١١.٢٨ 

قصيدة تحت عنوان{{أنا والنردُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الطائي}}


( أنا والنردُ )
طيفٌ أهلَّ وبي من سحرِهِ خَبَلُ
يقدُّ ثوبَ الدجى والقلبُ يبتهِلُ
فَهْو المؤمِّلُ من عينَيَّ بارقةً
وكلُّ سِرِّيَ مما ليس يؤتَملُ
يداعبُ الروحَ علَّ الروحَ تخبِرُهُ
بما أنوءُ به همًّا وأنشغِلُ
إنِّي هجرْتُ طقوسَ البوحِ أجمعَها
لا تسألَنِّي وقد أوْدَت بيَ العللُ 
فيا سؤالاً يجِزُّ الحَرفَ مِن لغتي
ماذا أقولُ؟ أمِنْ آهٍ لها أجلُ؟!
ماذا أقولُ؟ وجُرحي صارَ أغنيةً
يشدو بها القلبُ ما أوحتْ لهُ الإبلُ
لا الأمسُ لا اليومُ لا حلمٌ يراودُني
سوى لواعجِ هَمٍّ راحَ يعتَملُ
ولي بهِ من رغيفِ الخُبزِ أَطعَمُهُ
ولي عليهِ حِبالُ الوَصلِ تنفَتِلُ
فإنَّنا مُذْ خُلِقنا توأمانِ وما 
ملأتُ كأسيَ إلّا راقَنا الثَّمَلُ
يا نَرْدَ عمريَ كم راعَتكَ أمنِيَتي
فرُحتَ تعبثُ بي حينَ أمّحَت سبلُ
وكم رميتُكَ والمسرى على عَجلٍ 
حتى تعثَّرَ في أعقابِهِ العَجلُ
كأنَّني بصهيل الخيلِ مقبلة 
وللحوافرِ منها وطأةٌ جلَلُ
أو أنَّ عاصفةً هوجاءَ وانطَلقَت 
مِن أصغرَيكَ وعندَ الخَطوِ تحتفِلُ
وترقُبُ العينُ كي تلقاكَ مُتَّكِئاً
علَّ الذي منكَ يبدو فهْوَ مكتمِلُ 
حتى لفَظتَ بأنفاسِ الأسى زَمِراً
فيا لأنفاسِ قلبي وهي تُنتَحَلُ
أدمنتُ فيكَ الأَماني وهْي زائِفةٌ 
وكلُّ وجهِكَ أبلى ضَوعَهُ المَحَلُ 
وكل خطْوِكَ كثبانٌ وراحلَةٌ
تعاقرُ الأثرَ الممسوخَ أو تئِلُ
كأنَّ كلَّ كوابيسِ الدُّنى اجتمعَت
على مَحَيّاكَ نرداً ما لهُ مَثَلُ
وما أزالُ أُداري خيبَتي كَهِلاً
وما أزالُ بقَعرِ الجبِّ أبتهلُ
وأنتَ وجهٌ يقينٌ لا يفارقني
فليسَ يَمرُقُ إلّا الواحدُ الخَجِلُ
ألفيتُ حَظّي ضَنيناً والسنونُ مَحَتْ
كلَّ احتمالٍ على أعتابهِ نُزُلُ
كأنَّ كلَّ فصولِ العمرِ مَجمَرَةٌ
وقد تجمَّرَ فيها غَيمُكَ الهطِلُ
كما الحَميمِ وفي كفيَّ أحمِلُهُ 
حتى رَبَوتُ على ما ليسَ يُحتَملُ
بلواي في الدَّهرِ لا في النَّردِ أبصرها
وكلُّ ذنبيَ أنّي فيهِ مُنشغلُ 
رهانُ عمرِيَ أَنْ أقتاتَ منْ أَملٍ 
وإنْ تداعى على أَعقابِهِ الأمَلُ
----------------

جاسم الطائي 

نص نثري تحت عنوان{{صرخة جريح}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


***** صرخة   جريح****

ما عدت املك
 شعلتي 
فقد انطفأ
 نورها 
وبت اتخبط
 كالأعمى 
في الظلمات
من يأخذ بيدي
في مجال هذا
الكون المخيف
متى يشع نور
القمر
فيتوارى جور
طغاة
لا يدركون 
أنهم يواجهون شعبا
أطفاله يلعبون لعبة
 الشهيد 
لايرهبهم الوعد
ولا الوعيد
اشلاء اجسادهم
جسور عبور
لغذ سعيد
الاستشهاد من اجل
الوطن
ديدنهم
وزغاريد امهاتهم
تصرخ
هل من مزيد
مع إشراقة كل صباح
 ينسجون حكاية جديدة
, بعنوان جديد..
وفصل جديد
ويوم جديد
وروح
يسكنها الامل
يبتسمون للحياة
 ولكل ماحولهم
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 30/11/2024
المغرب

‏"

‏ 

قصيدة تحت عنوان{{حق المشاعر}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة تغريد طالب الأشبال/العراق
…………………………… 
(حق المشاعر) من ديواني(كلمة حق في حضرة ظالم) 
……………………………
ليس هَمُّ الكون عشقا وغرامْ
                         ليس حُبّاً وبكاءً وهيامْ
ليس كلُّ الهَمِّ فيه طرباً
                         غزلاً ثم غِناءً مستدامْ
إنه عِشرٌ لمِعشارِ عُشَيرْ
              من همومِ الكونِ في قلبِ الأنامْ
فهموم العيش نالت حصةً
                      حصةً كبرى ليهنأ وينامْ
وهموم الشعب صارت غصةً
                يبتغي التحرير،عيشاً لا يُضامْ
ومن الحكامِ يبدوْ همّهُ
                        قَدراً ملعونَ ذُلّا وسُقامْ
وهموم الدِينِ آهٍ هَمّهُ
                  ثورةً كبرى أتتْ كفرا زؤامْ
غيَّرتْ كلَّ مفاهيمِ الحَياةْ
                       أبدلَتْ كل حلالٍ بحرامْ
أسقطَتْ فرضاً أقامتْ بِدعةً
                  أفشَت الإرهابَ أفنَت للوئامْ
وأباحَت كل عيبٍ مُستعابْ
                    تتحدى فيه أصحاب القِيامْ
إنَّهُ هَمٌّ وللدِينِ همومْ
              قد أعابوا الطفلَ في سنِ الفِطامْ
وترى المرأةَ حَيرى رُمِّلَتْ
                    حَمَلَتْ أعباءَ أزلامٍ عِظامْ
غيرها قد ساوموها خِسَّةً
              كي يدسّوا السُم في دِينِ السلامْ
وأباحوا القتلَ في النِتِّ الرجيم
                  بِسم ترفيهٍ ولهوٍ في الظلامْ
إنما فيهِ أباحوا جرأةً
               بِسمِ(فلم الرعبِ)جُرماً قد أقامْ
فغدا الناظرُ لا يخشَى الدِما
                    مَيّت القلبِ شديد الإنتقامْ
ثم صار القتلُ شيئا عابرا
                     يذبح الأخُّ أخاهُ كالحَمامْ
فـ(بفِلمِ الرُعبِ)قد صارَ شغوفْ
                   هوَ أعطاهُ دروساً ووسامْ
وهموم الفقرِ ما راعَتْ جياع
                   بِهِمُ مخمصةٌ فيها خِصامْ
وَعُراةٌ من عُريهِمْ يستحون
            من عيونِ الخلقِ باتوا في خيامْ
والمحارِمْ قد غدت شيئاّ مُباحْ
               ثورةُ التجديد جاءت بالجِسامْ
وغدا العُربُ شُتاتاً بعد ما
                 صعَدَ الدينُ بهِمْ أعلى مقامْ
هذهِ فلسطينُ أنظر حالها
               قد غدتْ ثكلى وترنو للعمامْ
غزةٌ فيها خلتْ من ناسِها
                 قتلوهُمْ جُملةً صاروا رُكامْ
وأنا ما زلت أحصي حاسِباً
              لهمومِ الكونِ حتى في المنامْ
ما بلَغتُ العُشرَ من هذي الهمومْ

           لا تقلْ لي الحزنَ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{انا الغلطان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


انا الغلطان 

طلبت عراف الهوى 
يضرب عليا النجم 
ضرب وقال اوعى تتعشم 
في ناس طبعها الغدر والهجران
بصيت في عينه وقلتله
غلطان 
ده انا عرفت ناس كان 
العشم فيهم 
يا عراف الهوى أحكم 
بيني وبين الحبايب 
وقول مين غلطان
تركت عشانهم الاهل والخلان
وكنت متعشم 
يسقوني كأس الحب 
زي ما سقيتهم 
وفي الاخر لقيت طبعهم 
هجران 
ومعاهم تركت القلب 
وكان ظني مفقدش
العشم فيهم 
اتاريهم ناوين على غدري 
من بدري 
ومن حسن ظني 
طلعت انا الغلطان 

سيد ابوزيد
مصر 

الجمعة، 29 نوفمبر 2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{الغيره}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


الغيره 

كنت فاكرك حته مني 
وصابك جنوني 
لقيتك خايفه مني 
وخاب فيكي ظني 
قلت اسيبك بدال ما 
ضيعني 
وسبتك غصب عني 
وعايزاني أقول بحبك 
قلت مطمرش فيكي
وختي الغيره غيه 
طيب هاقولك تاني ايه 
اقولك ختي روحي 
ولا اقولك وحياة عنيه 
إللي كانت تعشق تشوفك 
ظلمتي قلبي ليه 

مقدرش اقولك عشان 
نفسي أغلى منك 
روحي لو لقيتي زي
حبي تعالي اقولك 
بس وحياة عنيكي
مش هاقولك حاجه تاني 
عشان حناني خساره فيكي 
روحي شوفي حد غيري 
يمكن يقولك اللي مقدرش 
أقوله 
وخليني اقولك هو الغياب 
زي الحضور 
ولا كل اللي يكتب شعر 
يعرف شعور 
خليكي بعذابك وخلي 
الغيره تحدد مصيرك
كنت عايزك معايا 
واكتب فيكي شعري 
اتاريكي خايفه مني 

سيد ابوزيد
مصر 

نص نثري تحت عنوان{{زهرة النار}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


زهرة النار ..
وشمتك حب سرمدي على جدران قلبي ..
وكتبتك رواية عشق ..
على جدار العمر ..
تبدأ ولا تنتهي ..
ورسمت طيفك على أوراق أشعاري ..
بحروف تنبض بعشق ..
تذوب معها الكلمات ..
زهرة النار ..
 تجيد تعاليم العشق ..
بلسم تشفي جراح الروح .. 
أنين أنفاسها رياح  تعصف حاجز الصمت..
معلنة بزوغ شمس الغرام ..
ظفائرها جنون ليل .. تتطاير مع نسمات الحنين ..
حكاية غيرت خارطة العشق ..
همساتها امواج شقية تهوى المغامرات ..
تغتسل بندى الحنين .. ورذاذ الشوق ..
عينيها سحر القدر ..
تتهاوى تحت اقدامها ممالك وقلاع ..
بين ربوع الخد داليات العنب ..
تثمل أنفاس القصائد ..
امرأة تجيد أبجدية العشق ..
ممزوجة بحروف من الماء والنار ..
تبهر العيون ..
اسكنتها الوتين ..
هنيئا لمن لامس نبض زهرة النار  ..
وكان لها  شريك الأحلام .. 
بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥

فلسطين 

قصيدة تحت عنوان{{وإذا اللّبيبُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


وإذا اللّبيبُ

حَرْفٌ بِعِطْرِ الحَسْنواتِ تَيَمَّما
وإلى العُقولِ بِما يَفوحُ تَقَدّما
بَسَطَ الشّعابَ بِسَهْلِهِ ويسيرِهِ
وبَنى بيانا بالبلاغَةِ مُحْكَما
فَتَزَخْرَتْ غُرَفُ الحُروفِ كأنّها
بالتّبْرِ طَرّزها الخيالُ وكَرّما 
لُغَةٌ تَجاوَزَتِ اللّسانَ بِسِحْرِها
وبِنَحْوِها جاءَ البيانُ مُرَقَّما 
وإذا اللّبيبُ إلى الطُّموحِ مشى بها
وجدَ السَّبيلَ إلى الفلاحِ مُقَوَّما

لََطّفْ حَشايَ بِلَفْظَةٍ تَتَرَبَّعُ
فوْقَ اللّسانِ وبالطّلاقَة تُسْمَعُ
أوْزانُها بِسلاسَةٍ ترْعى الشّذى 
والحَرفُ مِنْ خَلْفِ السِّياقِ يُتابعُ
وكأنّما قُدَّ الصّباحُ مُبارَكاً
منْ مَشْرِقٍ فيهِ الحَضارةُ تُصْنَعُ
وإذا الحروفُ إلى البهاءِ توَجّهَتْ
ألْفَيْتَ نوراً للعُلا يَتطَلَّعُ
عَيْناهُ عَيْنٌ واليدانِ يَدٌ
والمُفْرداتُ كما تَشاءُ تُشَرِّعُ

محمد الدبلي الفاطمي