الجمعة، 30 سبتمبر 2022

خاطرة تحت عنوان{{ لا تلملمْ.....رماد قلبي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{سوسن يحيى}}


 لا تلملمْ.....رماد قلبي

........................ ................

شعر سوسن يحيى /العراق
لا تلملمْ رمادَ قلبي 
كنت تعلم بأنه.. كجناح فراشة
لايحتمل.... نزيف الضوء..
ولا.. يجوب عالم الأوهام
ولايستهيم... في ورود بلهاء 
لايشتت....الا...في بحور الغدر 
كنت تعلم أن روحي كدجلة
وجنونك فرات.....
مهما.... هربت منا البقاع
سنلتقي في ألاحلام  كالاغراب
او ربما نعود... لمنابع الذكريات
إن جفت...... جداول الاحتواء ..
وخذلتنا.... مزنة الصمت الشاردة.

قصيدة تحت عنوان{{بعد وطن}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد قدومي}}


 بعد وطن 

البحر البسيط 
 
قد طال عمري وبان الشيب ياعجبي !
يكفي بربك ما بالقلب من أرب 
 
قلبي لبعدي بات اليوم في ألم 
هل كنت تجهل ما للبعد من سبب ؟ 
 
قد طال شوقي وما أخفيه من ألم 
حتى نظرت لأهل الود في عجب !
 
قضيت ليلي ودمع العين أذرفه 
يا من لبعدك هاج القلب بالغضب 
 
ظلم أطاح بنا والناس تشهده 
والشعب يرفض ما تبديه من أدب 
 
قل للذين تناسوا يوم قبلتهم 
الموت حق ورغم الحق لم يجب 
 
لن بهزم الشعب مهما كنت مقتدرا 
فالكل يرفض ذل
 العيش للعرب 
 
يا من قبلت بعيش كله وهن 
بئس الحياة إذا ما عشت بالكذب 
 
هل كنت تدرك ما تبقيه من أثر ؟ 
أم كنت تحسب أن الثلج لم يذب ؟
 
أم كنت تنسى بأن الروح راحلة ؟
كيف الخلاص وما تخفيه في الكتب ؟ 
 
انظر بنفسك إن الكل قد رحلوا 
يكفي بظلمك ما خزنت من ذهب 
كلمات رشاد قدومي .

قصيدة تحت عنوان{{رحماك معذبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


 ((رحماك معذبي))

رحماك معذبي باللوم مهلا
فلظى الأشواق مني قد تبوح
فلا تطل الملام ودع فؤادي
فالقلب صار كالطير الذبيح
بجناحيه رفرف ينادي
ارحموا القلب الجريح
فلا الحساد ولا الشمات تسلوا
برمي الطهر بالقول القبيح
فيا معشوقي عشقك قد رواني
بهلال طيفك روحي تستريح

أخط فيك الحرف شوقا
خاطرة ونثرا وشعرا فصيح
دع الحساد ولا تبالِ
كفئران فى جحر بيداء تصيح
فالروح هائمة بعشقك
وشذى الأنفاس من ثغرك تريح
فمن قسوة جنان حبك
الروح ثكلى والجسد على فراش العشق طريح
فالوفاء صنيع ندرَ وجوده
وزمزم العشاق بات شحيح
بقلمي
نبيل عبد الحليم
٢٩/٩/٢٠٢٢

الخميس، 29 سبتمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{أغدا القاك}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{أسيل ألتميمي}}


أغدا القاك
وخافقي ينبض والعيون تلقاك
أهذا حلم ام علم يترجمه هواك
لوتعلم في بعدك تنزل دموعي فتترجى الله برؤياك
أغدا القاك
اعلم لي طقوسي في لقاك
 سيدي عـآشقةمثــلي تخترع من الكلام هواك 
يفرق الارض قصـائد حب لعشقك 
ولحبـــك أكبـر في قلبي من أن يكتب
 ولا احب ان أشارك به احد واقبل
 انت لي وانا لك وكبلني بقلبك اقبل
إقبل وتعال فقلبي بات لايحتمل 
واقترب فأني اتشوق إليك بأحر من  الجمر
أغدا القاك
ياسيد العشق كتب قلبي انك الملاذ
أمير قلبي تربعت على عرشه فبات قلبي قلبك
ونبض نبضك يا انت انا وكلي وبعضي والحياة
تحدى المسافات والقوانين والممنوعات
واقطع كل الحدود بيننا ولتكن الاحضان أوطان
ليدأ وجع الوحدة ونقطع ورقة اسمها الفراق 
أغدا القاك
إقبل لدي حديث طويل لك 
اقترب ايها الوقت لاغرد له شعرا وغزلا يذوب 
أقترب يا إبن قلبي لك عتاب على بعدك 
أقترب لأشكي لك مابه قلبي وروحي كيف تألمت 
أقترب لأهمس لك واذيب جليد المسافات
 اقترب احتضن قلبك لانتعش بالحياة
اقترب فاحضاني فارغة تحتاج دفئ هواك 
وسانسى بأول لمسة من اكون وماذا جرى 
تعال فقلبي لك يعزف دقاته شوق وحب
وعيوني تلمع بدموع تترقرق من الفرح
أغدا القاك
 ليلي بعدك ظلام موحش مريد
يحمل هموم القريب والبعيد 
هلم لي لننسى صفحه من عمر بدونه انت 
هلم الي والمس يداي ترتجفان شوقاً
وانا خجلة كيف اطلب منك عناقا يعوض مافات
لاتفوت المعاد ولاتغيره فإن العيون لك ترتقب
والقلب يخفق لك بنبضتين نبضة واحبك
فأنا عاشقة اختلف عن كل البشر
تعال وزين شفاهي بضحكتي لارجع كالقمر
إذن حينما أسألك اجبني يا إبن روحي 
أغدا القاك  
اقابلك كل يوم اتلهف إليك في خيالي 
وكأني طفلة بين يديك
اتأمل كلماتك ولهفتك لتطفئ نيران الشوق
اهمس لك بكلماتي فتذوب كقطعة السكر
فأصبح اللقاء عيدي كلما اقابلك ارتدي زينتي
أحرفي وكلماتي وبريق عيني الذي فضحني
وكأن الجميع يعلم بموعدي
اسميت المساء بإسمك واحببت القمر لمنجاتي لك
وكل صباح  انت وكل جلسة يزينها تحضير لقهوتك 
هل اليوم يمر عندك مثل و تعود وتعود ايامي 
اغدا القاك
 ام حلم تاه في امنيتي وبت اهلوس من كثرة الاشواق 
ساخيط من خيوط الشمس فستانيومن ضوء النهار
اتبرج حتى وجهي يزهو ليودع الأحزان
وانا يا كلي انا انتظرك فقل لي :
أغدا القاك

الشاعرة

أ٠ أسيل ألتميمي (أملي بالله) 

قصيدة تحت عنوان{{سرُّ عينيكِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


سرُّ عينيكِ
---------------------------------------
     عَينَاكِ أوطَانِي
بَعدَ  التَشَرُدِ  والحِرمَانْ
      عَينَاكِ أُغنِيَتِي
وشَدوُ  النَجمِ  النَشوَانْ
عَينَاكِ قِدِيسَةُ الأرضِ
     عَلَى مَرِّ الزَمَانْ
آمَنَ  بِهَا  العُشَاق  أكثرَ
مِمَنْ آمَنُوا بِآلِهَةِ الرُومَانْ
عَينَاكِ لِصٌ يَسرِقٌ ويَقتُلُ
     بِفَيضُ حنَان
عَينَاكِ  دولَةٌ  عَاصِمتُهَا
الكِبرِياءُ وضَوَاحِيهَا عِزَةٌ
وكُلُّ مَافِيها  نَغمٌ  وألحَان
يا آخِرَ كُنُوزِ الأرضِ وأروعُ
فَيروزةٌ جَادت بِهَا  الشُطآن
يَاجَيشًا  مِنَ  النِسَاءِ أقُودُهُ 
   يَقُودني إلَى الهذَيَان
         فَلا قَائدَ
 أمَامَ  عَينَيكِ  ولا قَيصَرَ
ولاَ سُلطَانَ  فِي  حَضرتِها 
        يَبقَى سُلطَان
مَا الذي  في عَينَيكِ يُطِيحُ 
بِالأشيَاءويُعَلِّمُ القَلبَ كيفَ
 السَفرُ  إلى ألفِ مكَان
       مَا الذي فِيهَا
لِأراهَا فِي الصَخرِ كَمَا هِي
        في البَيلسَان؟
     فَإنْ كُنتِ  تَعرِفِينَ  
مَاسِرُ   عَينَيكِ  قُولِي  لِي 
  وأعدُكِ أعِدُكِ بِالكِتمَانْ
        أنَا عَرفتُ
 مِنْ أينَ  تُصنَعُ  العُطورُ
 ومَاهوَ  شَدوَ العُصفُور
وكَيفَ المَوتُ يَكُونُ مِيلادًا 
وكَيفَ المِيلادُ يَكُونُ مَوتًا
وأنَّ الحُبَّ أولُ خُطوَةٍ في
      طَرِيقِ الأحزَانْ
وبَقيت عَينَاكِ سِرًّا بِرغم
     أنها تَقتُلُ جَهرًا
  وسَتَبقَى  عَينَاكِ  لُغزًا
ولو  كَتبتُ  في.  عَينَيكِ 
      ألفَ ديوان
يَا أخرَ مَدِينَةٍ عَبَّاسِيَةٍ تَجمعُ
  تُراثَ  الشَرقِ  والغَربِ
      بينَ الأجفَان
ياَ زَهرَةً فَرِيدَةً لَمْ يُطلِقُوا 
       عَلَيها اسمًا
أروعَ مِنَ  أزهَارِ  بَابِلْ وأرقَّ 
       منْ أزهَارِ نِيسَان
عَينَاكِ وطَنُ المُشَرَّدِينَ مِثلِي
المَنكُوبينَ.  المَسحُوقِينَ 
 منَ الشُريَانِ  إلى الشُريانْ
   عَينَاكِ قِبلَةُ الطَّوَافِينَ 
المُتَصوفِينَ الرَاجِينَ هُطُولا
 المَطر فَوقَ هذهِ الأغصَان
عُذرًا إنْ أردتُ أنْ أعرِفَ 
       سِرَّ عَينَيكِ 
وأنَا ذو عِلمٍ مَحدودٍ بِعَالَمِ 
 البَحرِ واللؤلؤِ والمَرجَان
    أجهدتُ نَفسِي
بَاحِثًا عَنْ سِرِّها كَالبَاحِث
في صَحَراءٍ قَاحِلَة عَنِ المَاء
    عَنِ المَاء والرَيحَان
فَلو كُنتُ أعرِفُ لِمَاذا أنا وِلدتُ 
رُبما كُنتُ  سَأعرِفُ سِرَّ العَينَان
-----------------------------------------------

حسام الدين صبرى / 

مجموعة خواطر تحت عنوان{{هُويَّتي تجلِّيها مئويَّتي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


 مئةُ خاطرة


(هُويَّتي تجلِّيها مئويَّتي)
  
*الحِلمُ للنُّبلِ رداءُ
والصَّبرُ للضجرِ خير وجاءُ.
* جبرُ الخواطرِ
ديدنُ القلبِ الحيِّ الحاضرِ.
* الشَّخصُ المنافقُ
غيرَ النَّذلِ لايرافقُ.
* الحياء
ليس-وحسب-زينةُ النِّساء
إنَّما هو مِن علاماتِ الرُّجولةِ الشَّماء.
* لو كانتِ الشَّخصيةُ بالإساءة
للبسَ الشَّيطانُ عقالًا وعباءة.
* إعتلالُ الصِّحةِ يذهب
لكنِ اعتلال الخُلقِ لاشفاءَ منهُ
على الأغلب.
* الخُلقُ الكريمُ-في كلِّ شيءٍ-سنام
وصاحبُهُ-أينما حلَّ-يلقَ التَّقديرَ والإحترام.
* لا يزيِّنُ الرَّجلَ شيءٌ أبهى مِنَ الكرمِ
وإنْ خلا منهُ غدا،
كالمدادِ دونَ قلمِ.
* إذا أصابَكَ القلق
عليكَ بسورةِ الفلق
وإذا لحقَ بكَ أيُّ بأسٍ
فعليكَ بسورةِ النَّاسِ
وإذا مررْتَ بحالةِ ضجرٍ ونكد
فاقرأْ سورةَ الصَّمد.
*إذا أكلْتَ عندِ بخيل
فاحرصْ ألاَّ تُطيل.
* مَنْ كان فيهِ التَّواضع
فقد ملكَ كلَّ البدائع والرَّوائع.
*حوارُ الطُّرشان
يؤلِمُ الفكرَ والِّلسان.
* يكونُ الحوارُ
لغةَ الكِبار
ما التزمَ الصِّدق 
وكانتِ الشَّفافيَّةُ فيهِ
هي الأساسُ والشِّعارُ.
* يابُنيَّ:
إذا أردْتَ أنْ تصاحب
ف أسدٌ مُهاب
أفضلُ مِن قطيعِ ذئاب.
* قمَّةُ الحُبِّ والحنينِ
حُبُّ السِّجادةِ للجَّبينِ.
* لا تخشَ العصبيَّ عندَ الغضبِ
ولكنِ اخشَ حليمًا،
 يُخفي كازَهُ بينَ الحطبِ.
* للمُؤمنِ إبتسامة
تعبِّرُ عن خُلقِهِ،
 وعنِ الإستقامة
والإبتسامةُ الصَّفراءُ
المؤمنُ منها براءُ
* الحُبُّ الذي يخلُدُ
هو الحُبُّ الذي مع مرور الأيَّامِ
يحمى ولا يبرُدُ.
* النبيل
لا يضلُّ السَّبيل.
* الصَّاحبُ النَّذلُ يذلُّكَ
والرَّجلُ على-الشَّهامةِ-يدلُّكَ.
* لا تخشَ رجلًا يصيح
لكنِ اخشَ ماكرًا،
قلبُهُ مملوءٌ بالسُّمِّ والقيح.
* الحِلمُ أساسٌ وركيزة
تجدْهُ في النُّفوسِ الزكيَّةِ العزيزة.
* الخُلقُ سلاح
يحقِّقُ لكَ الانتصارَ والنَّجاح.
* لا أخشى الرَّجلَ العاقلَ ولو حملَ القنابل
لكنِّي أخشى سكِّينًا في يدِ نذلٍ أو جاهل.
* حملُ الجِّبالِ
أهونُ مِن تحويلِ الأنذالِ
الى رجالِ.
* أمرانِ يجلبانِ لكَ السَّعادة:
برُّ الوالديْنِ
وألاَّ يكونَ في قلبِكَ غِلٌّ على أحدٍ
عندَما تضعُ رأسَكَ على الوِسادة.
* الدَّمعُ على الوجنتيْنِ
ما أجملَهُ في خضَّمِ الَّليلِ 
وأنتَ تصلِّي للَّهِ ركعتيْنِ!
* ابنتُكَ لبخيلٍ لا تعطِها
وإلاَّ فانَّكَ في جهنَّمِ الدُّنيا تغطُّها.
* بعضُهُم يلجأُ-اذا مااشتدَّ بهِ الكربُ-الى مُناشدة السُّلطان
ولا يعلم أنَّهُ يكلِّمُ الَّلهَ ويكلِّمُهُ سبحانَهُ في الصَّلاةِ وفي القرآن.
* الشَّخصُ ذو الخُلقِ قبيلة
وعديمُ الخُلقِ شخصٌ تائهٌ
ضلَّ السَّبيلَ.
* لا ترجُ إخلاصَ كاذب
فالكاذبُ-عن كلِّ خيرٍ-ناكِب.
* لا ترجُ خيرًا مْن بخيل
فالخيرُ-عندَ البخيلِ-مصطلحٌ دَخيل.
* اجعلْ كلَّ مَنْ يراكَ
يترحَّم على مَنْ ربَّاكَ.
* بِرُّ الوالديْنِ بعدَ الوفاة
ايمانٌ جوهرُهُ الوفاء.
* بِرُّ الوالديْنِ أسمى طاعةٍ
وهي في مصنعِ الايمانِ
أفضلُ صِناعةٍ.
* بِرُّ الوالديْنِ ايمانٌ مع حنان
لا ينبتُ إلاَّ في قلبٍ أحبَّهُ الرَّحمن.
* بِرَّ والديْكَ
يبرُّكَ أولادُكَ
فبِرُّهُما دواليْكَ.
* اجعلْ من شفتيْكَ
حارسًا على صدرِكَ
فلا يُخرجُ كلَّ مالديْكَ.
* العذابُ في سبيلِ الحبيبِ راحة
بل هو سرورٌ يغشى القلبَ،
ويجتاحُ المشاعرَ اجتياحا.
* الحُبُّ الذي ينجحُ
هو الذي نحوَ الوفاءِ يجْنَحُ.
* الحُبُّ الذي يدومُ
هو الذي-على الصِّدقِ-يقومُ.
* الاخلاص
بالنسبةِ للمُنافقِ طلْقةٌ مِن رصاص.
* الصَّديقُ الوفِيُّ أبدًا لا يُنسى
فهو يعطيكَ-حتَّى وإنْ غابَ-قوَّةً وأُنسا.
* مَنْ يعتقد أنَّهُ بالمالِ يصبحُ رجلا
فهو يحتاجُ-حتَّى يصحو-لكْمةً ورَكلة.
* الحياءُ للرَّجلِ وقارُ
فلو كان الحياءُ صورةُ
فانَّ المرأةَ فيهِ الشَّكلُ
والرَّجلُ هو الاطارُ.
* ابتسم
فشدَّةُ العبوسِ
تؤذي القلبَ وتنفِّرُ النُّفوس.
* الخُلقُ هو أنجعُ تجارة
إنَّهُ منارةٌ
وانعدامُهُ هو الخسارةُ.
* مصاحفُنا في بيوتِنا منسيَّةٌ مخبَّأة
بينَما أوقاتُنا لأمورِ الدُّنيا، 
مبرمجةٌ بكلِّ دقَّةٍ،مهيَّأةٌ مُجزَّأة.
* اليوم:
يشجِّعونَ الإنحلالَ الخُلقيَّ ويروِّجونَ
ومن الإلتزامِ الدِّينيِّ والخُلقيِّ يرتجفونَ.
* قمَّةُ النَّذالة
أنْ تكونَ بعيدًا مِن معنى الرُّجولةِ
وتُشبعَ مَنْ حولَكَ دروسًا في البَسالة.
* إطعامُ مسكينٍ أو فقيرٍ جائعٍ
خيرٌ مِنَ المساهمةِ في بناءِ جامعٍ
لكنْ إنْ قمتَ بالصَّدقتيْنِ،فلا ضيرَ ولا مانع.
* جمالُ الرُّوحِ أسمى
ومَنْ يرى الجَّمالَ في الجِّسمِ دونَ الرُّوحِ
فهو أعمى.
* لا يرفعُكَ إلاَّ الأخلاقُ
ولا يهوي بكَ إلاَّ النِّفاقُ.
* إنكارُ الذَّاتِ
ميزةٌ لا يعرفُها المنافقونَ
وأولادُ الذَّواتِ.
* الحُبُّ الذي يُبنى على غِش
هو حُبٌّ إنْ قامَ،فلا يَعِش.
*الخُلقُ نجمة
يتجلَّى نورُهُ في العَتمة.
* الرُّجولةُ مصطلحٌ ذو شقَّيْنِ
يشملُ النَّوعينِ.
* لم أرَ أقوى تأثيرًا مِن حُسنِ الخلقِ
فطيبُهُ يعطِّرُ النَّفسَ في العُمقِ.
*لاتثقْ بنمَّام
فهو-لكلِّ شرٍّ-صمَّام.
*خُلقٌ معَ ايمانٍ
يملآنِ تمامًا كفتيّ الميزانِ.
*الأمُّ لاتكره
والأبُ بحُبِّكَ
هو خطيبٌ مُفوَّه.
* كلُّ ذَرَّة
مِنَ الخُلقِ الكريمِ
هي في-بحرِ الفضائلِ-دُرَّة.
* مثلَ الِّلسانِ-رغمُ صغَرِ حجمِهِ-لم أجدْ
فمَنْ أهملَهُ،شقيَ
ومَنْ حفظَهُ،نجا وسعِد.
* مَنْ يرى نفسَهُ أمامَ غيرِهِ صغيرًا
فلن يكبرَ،ولسوفَ يظلُّ حقيرًا.
* الثِّقةُ بالنَّفسِ والإعتزاز
يحقِّقانِ أعظمَ إنجاز.
* الشَّخصيَّةُ المُهلهلة
لن تجدَ يومًا حلًا،
  لأيَّةِ مسألة.
* إنْ رأيتَ الحمارَ يستأسدُ
فاعلمْ أنَّ الرُّجولةَ في الإنعاشِ ترقدُ.
* لا أخشى طابورَ رجالٍ
لكنِّي أخشى نذالةَ نذلٍ مِنَ الأنذالِ.
* الصِّدقُ أبهى الحُلَل
والصَّادقُ حبيبُ الَّلهِ عزَّ وجلّ.
* لكلِّ شيءٍ جوهرُ
والحياءُ للقلبِ،
 هو الشِّريانُ الأبهرُ.
* بيتُ الكريمِ دومًا بالخيراتِ عامر
وبيتُ البخيلِ موحشٌ خاو،
كقبرٍ وسطَ المقابر.
* صاحبِ اثنيْنِ
الأمينَ،ورضي الوالديْنِ
وإيَّاكَ وأربعة:
الجبانَ،البخيلَ،المُرائي
ومَنْ يرى في النَّخوةِ حملًا ثقيلًا
أو  أمرًا صعبا.
* ذو المروءةِ لا يُجارى
فهو أينما حلَّ وارتحلَ
كانَ نوَّارةَ الحارة.
* الخُلقُ الحَسن
يعيشُ طولَ الزَّمن.
* مَنْ ظنَّ أن الرُّجولةَ تكونُ بالكَشرة
فليبتسمْ،
وليمحُ مِن رأسِهِ هذه الفكرة.
* أيُّ عملٍ مِنَ الاخلاصِ خلا
فإنَّهُ سيسقطُ حتمًا مهما علا.
*الإبتسامة
تضيءُ الوجهَ؛
 وتزيِّنُ الكلامَ.
*زكِّ
فاليومَ-بالمالِ-تهنأ 
وغدًا-إنِ امتنعْتَ عنِ الزَّكاةِ-تَبكِ.
*الحُبُّ الذي أحترمُ
هو الحُبُّ الذي اذا ماسمعْتُ ذكرَ الحبيبِ 
فانَّ جرحَ قلبي يلتئمُ.
*كنْ-في سبيلِ الحقِّ-أسدًا أو نمرا
ولا تجعلْ لكَ-في سبيلِ الباطلِ-مَمرَّا.
*الحرارةُ
ليستْ بذلةً تُرتدَى
الحرارةُ دمٌّ حارٌّ يسري في العروقِ
لا يعرفُ الفتور ولا البَردا.
*بعضُهم مِن شدَّةِ مالديْهِ مِن رجولةٍ
يُخيَّلُ لي أنَّهُ لم يمرَّ بمرحلةِ طفولةٍ.
*لا أخشى الحُرَّ
لأنَّ مروءَتَهُ تمنعُهُ مِن أنْ يضرَّ
لكنِّي أخشى الهزَّاز
لأنَّ مروءَتَهُ مجرَّدُ بِرواز.
*أكثرُ شيءٍ مؤلم
أنْ يشتكي الطَّالبُ على المُعلِّم.
*أينَما حللْتَ اتركْ أثرًا،وكنْ رقمًا صعبًا
واحرصْ ألاَّ تكونَ في أيِّ مجلسٍ
مهمَّشًا أو مغيَّبًا.
*لا تكنْ إمَّعةً
بل كنْ-حيثُما حللْتَ-شَمعةً.
*الرِّجال لاتغدُرُ
فقلوبُ الرِّجالِ بالوفاءِ تقطُرُ.
*لا تقلْ لوالديْكَ أُفّ
فإنَّ جهنَّمَ-حتَّى-مِن هذهِ الكلمةِ تأنَف.
*اذا رأيْتَ أرنبًا يقودُ نمرًا
فاعلمْ أنَّ النِّمرَ امتلأَ خمرًا.
*كنْ في سماءِ الحقِّ نَجمًا
وفي أرضِ الباطلِ أصمًا.
*لا تؤذِ جارَكَ
فانَّ الجَّارَ-اذا كنْتَ كريمًا-غرفةٌ مِن دارِكَ.
*كنْ في سماءِ الحقِّ كوكبًا
وفي مسألةِ دحرِ الباطلِ؛
كنْ رقمًا صعبًا.
*لا أخشى أسدًا ظاهرًا
لكنِّي أخشى كلبًا غادرًا.
*نكرانُ الذَّاتِ
مِن أجملِ الصِّفاتِ
وكلُّ مَنْ تغنَّى ب أنا..أنا
فقد فشلَ أو دنا.
*لا يولِّدُ الشُّؤم
إلاَّ المللَ والسّقم.
*قد تكونُ الرُّجولةُ وراثيَّة
لكنْ لايرثُها إلاَّ مَنْ كانتْ لديْهِ الرَّغبةُ فيها؛
والنيَّة.
*أصدقُ الحُبّ
هو الذي كلَّما تذكَّرْتَ الحبيبَ
فانَّ نسماتِ الوفاءِ على القلبِ تهُبّ.
*لمِ الكَبْرة
ونهايتُكَ في حُفرة؟!!
*واعلمْ
أنَّ الإستماعَ أحيانًا
أولى مِن أنْ تتكلَّم.
*بعضُ الأشخاصِ
لا يعرفُ معنىً للإخلاصِ
لذا تجدهُ يلجأُ الى النِّفاقِ للخَلاصِ.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن

قصيدة تحت عنوان{{ بحبر دمي أنا أكتب إليك سطورا}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}


 بحبر دمي أنا أكتب إليك سطورا 

يامن كنت ضياء عيني ولقلبي نورا 
الشوق أرقني والسهر أنحلني 
بالعلل أصيبت روحي وجسدي 
يا مالك الفؤاد ومشيد أسواره 
كفاك تعذيبا لمن حياته أهداك 
كفاك سجنا له أدميت أطرافه
سجانك قاسي وعقابك جائر
ظلام زنزانتك وريحها العافن
وظلمك أقسى من ظلم الطغاة 
اعرفك حنونا وأصلك طيبا
معدنك صاف لا تشوبه الشوائب
ما غيٌرك و ما أفسد طبعك قل
من أوشى لك وهل تسمع الواشي ؟ 
ليس من عاداتك أن تسيء الظن 
ولا أن تقسو والله ليست عاداتك 
قد خاب ظني فيك ولا أبتغي ذلك 
فأنت نبض قلبي ومنبع حبي
فكيف بربك أخييب ظني فيك؟ 
يا من ملكت قلبي وتربعت بعرشه 
كفاك طغيانا والقسوة يكفيك
عد لرشدك واسمع نداء قلبك 
وافتح أبواب زنزانتي وسجني 
وأطلق صرخات ندمك عاليا
لعل المولى العلي القدير ينجيك !!!

رفيعة الخزناجي 
تونس 
#هلوساتي

قصيدة تحت عنوان {{الهاتر}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


 الهاتر


غزا البياض قنة الرأس 
و قد أزف الحفر بالفأس 

فانشر ناصع كفن على 
جسم ممدد لآخر نعاس 

و انصت لحديث دويك 
و ودع كل شجار و حماس 

و للخلائق عنفوان يهده 
امتداد الأعمار من الأساس 

يهفو الفؤاد إلى عهود هي 
الآن في أعاصير الإفلاس 

تغفو فيأتيك من الغيب 
فارس محاط بوافر حراس 

و يمناه الوضاحة مدرجة 
ببارق سيف مرصع بالألماس 

في يسراه زمام أدهم تعلوه 
و لو لم تحظ بسابق بمراس 

يغوص في الفضاء و يدس 
لصونك الأنجم في الأكياس 

و اليوم هو سار إلى جنان 
تيه الهتر حيث قطع الإياس

فنم كما نام أهل العدل
و واري المكايد و المآسي 

و اغمض عينيك مهابة 
قابضة الأرواح و الأنفاس.

       منصور العيش
       طنجة 
                        28 - 09 - 22

قصيدة تحت عنوان{{متى نصحح دربنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


 .......(متى نصحح دربنا؟)


في لجة الدهر قد تاهت مراكبنا

وضلت بين أمواج الهم همومنا

قد ضاعت بين الإخوة شهامتنا

واغتربت بين كل الأمم عروبتنا

بين كل الأقاليم تقطعت وحدتنا 

متى يا كل العرب تستفيق أمتنا؟

متى تعد الفرحة إلينا لتعد لمتنا؟

هيا نعيد مجد الآباء لتعد هيبتنا

هيا لنعيد أصالتنا إنها رمز قوتنا

 فنصحح دربنا فالرسول قدوتنا

بقلم الشاعر الأديب جمال أحمد طلبه محمد
المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية
الخميس (٢٠٢٢/٩/٢٩)

خاطرة تحت عنوان{{آه يا زمن}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آمنة بورديم}}


 .......آه يا زمن....

آه..... منك يا زمن...
كم أنت قاس.....
أخذت مني كل شيء جميل...
وكل  حلم.......
أخذت مني الحياة...
وسرقت أجمل حب...
عذبتني....
وتركتني للغبن...
آه ....منك يا زمن...
فأنا أعيش الليالي...
سوداء  قاتمة....
ولا بصيص  لأمل....
وأقول يا ليت الزمان...
يعود وأسرق منه الأيام ....
الجميلة....
وأخبأها....
بين أضلعي...
بين حنايا روحي...
ليوم وحدتي...
ظلمتي....
حتى تؤنسني لذات يوم.....
وتزيل عني كل هم....

آه .....منك يا زمن....
أنا لن أعاتبك صدقني...
فأنت مثلي...
ربي وربك من كتب...
فسبحان من أمر....
وسطر ورزق ...
فلا حول ولا قوة...
والنعمة والمنة....
وأستغفرك يا رب العزة....
ولارد لقضاءك يا ذا  الفضل...
يا عالي الهمة. ...
فالرحمة...الرحمة...الرحمة. يا رب..
ورضاك هو الخير.
بقلمي الاستاذة آمنة بورديم الجزائر.

قصيدة تحت عنوان{{زاد المعاد}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
……… ..
(زاد المعاد) 
من ديوان(معتقل بلا قيود) ج١ ص٢
……
جِياعٌ،عُراةٌ،حُفاةُ القَدَمْ
أسارى' لِدُنيا طَواها العَدَمْ
يَصيحونَ صَوتَاً كَليلٌ صَداهْ  
وَكَمْ إستَغاثوا فَـ(لا،لَنْ وَ لَمْ)
يُغاثُوا،فَفي الدُنياَ باعُوا الحَياءْ
وَباعوا المَبادِئَ،باعوا القِيَمْ
فَكَمْ أكَلوا وَغَدَوا مُبطِنينْ 
وَما أطعَموا جائِعَاً بِالُّلقَمْ
يَمُرُّ بِأحلامِهِ في الهَواءْ
يَشِمُّ الشَواءَ وَيَرجو التُخَمْ
وَحينَ يَفيقُ يَجِدْ مُقلَتَيهْ
تَفيضُ دُموعَاً لِغَسلِ الوَهَمْ
وَكَمْ لَبِسوا ناعِماتِ الثِيابْ
وَمَرّوا بِعارٍ رَمَوهُ التُهَّمْ
وَإنتَعَلوا فاخِراتِ الخُفوفْ
وَعاري القَدَمْ يَشتَكِي مِن ألَمْ
وَكَمْ سَكَنوا فارِهاتِ القُصُورْ
وَذاكَ الفَقيرُ يَعِشْ فِي خِيَمْ
بِـ(لَيلٍ) مَطِيرٍ بِهِ زَمهَريرْ
وَيَومٍ شُموسَهُ تُذوِي الصَنَمْ
فَلا جَمَعوا زادَهُمْ لِلمَعادْ
وَلا حَصَدوا مِن كَثِيرِ النِعَمْ
فَأوجَعَهُمْ حالَهُمْ..يَصرَخونْ

إلهي أعِدنا اعتَراناَ النَدَمْ 

قصيدة تحت عنوان{{بقايا القافلة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الاستاذ {{ابن الحاضر}}


 معارضة لقصيدة الشاعر بدر شاكر السياب...سراب.
التى يقول فى مطلعها:
بقايا القافلة.
أنبؤك يا سيدى..
أن تلك البقايا من القافلة
قد توالدت فينا جموع حافية..
تظن انها خيرا من السابقين..
وتحملنا كرها على اليقين
تحمل فينا السيف بيد جافية..
وتلعن يا سيدى
 فى وضح النهار ما قد عبدنا
وتجيد اللحن والقافية..
تلعن كل من صلى بغير ثمن
وتجيد فى خوائنا زرع الفتن
تبارك فينا خضراء الدمن
وتقبل كل يد واشية..
آه يا سيدى والف آه 
من بقايا القافلة..
وقد تئالبت علينا مع كل يد سافلة..
فأصبحنا مجتمعات تسودها الضباع
وأضحى فى زخم التقدم يسودنا الخداع
و"تهاويل مرسومة فى السراب
تمزق عنها النقاب
على نظرة ذاهلة"
فأمة القرءان أضحت جاهلة...
أمة القرءان أضحت جاااهلة...


ابن الحاضر.

قصيدة تحت عنوان{{يا سيدي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{هبة الصباح}}


 ((يا سيدي ))
هذه يدي ممدودة
فاحتوي جزعي!
لملم نبضي المتناثر
وورودي الحبلى بالرجاء
بين يديك!!
ياسيدي!!!
قل لي بربك
كيف يطير العصفور
كسير الجناح 
في السماء!!!؟
ان ارعدت او امطرت
وعشه في كفيك 
قل لي !!
كيف يغرق القلب في البكاء !!؟
دون ان تتبلل الجفون
دون ان يختنق النبض 
ويقف الهواء 
يا سيدي !!!
لا تغضب ،،
ان فاح عطر نجواي
فكل حروف الحب 
لك تكتب!!
و جئتك غضبى.
فماذا ستهدي فؤاد ي
ليرضى!!!؟

هبة الصباح

 سورية

قصيدة تحت عنوان {{إلى ابن قلبي}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{ساره حمزه}}


(الي ابن قلبي) 💕💕

حبيبي كن مرتاح البال

لااعشق سواك

ولااقارنك بغيرك من أشباه الرجال

مالي سواك شاغلاّ البالَّ

والعين لاتبصر غيرك 
أينما نظرت او استدارت

 لاارى سواكَّ

سبحان من سواكَ

انت وحدك من امتلكت الروح

 والقلب لاسواكَّ

ايا حبيبا عشقه القلب قبل العين

لاارى إلاكَّ

يامن يقبل عليَّ بروحه في الصباح والمساء

 وروحه متصلة بروحي حتى الممات.

ابن قلبي وعزيز روحي

حبك يجري بايسري مسرى الدم

ياسكنايَّ ومسكني

فكن مرتاح البال

 

ساره حمزه 

 الفلسطينيه🇵🇸🇵🇸💕💕 

ج ( الخامس ) من رواية {{عميل نصف الليل}} بقلم الكاتبة والقاصّة القديرة الاستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


 رواية

** عميل نصف الليل **

الفصل الخامس 


السعادة تغمر محمد وهدى الليالى تستمر بالعطاء ظل محمد يراعى هدى فى حملها ويعتنى يا ابنه احمد، وفى ليلة مقمرة صرخت هدى من الم انها على وشك الولاده 
استيقظ محمد مفزعا وامسك بيد هدى نظرت له هدى وقالت محمد اخذنى للمستشفى ، لم يتأخر محمد وأخذ زوجتة هدى للمستشفى وترك خلفه احمد مع جارتهم عائشة حين يعود ، تم تجهيز غرفة عمليات الولاده تم اخذ هدى لغرفه العمليات 
لم تكن حالتها على مستقرة كان وضعها صعب لم يتمكن الأطباء من انقاذ حياتها توفيت هدى وهى تضع مولودها، استقبل الخبر زوجها محمد بحزن شديد وصدمة كبيرة سيعود للمنزل بدون زوجته هدى التى فارقت الحياة، تم اخراج هدى من المستشفى معادا المولود ظل فى الحضانه لسؤ صحتة وكان المولود انثى ، تم تجهيز كفن هدى وتم تشيع جثمانها من مسجد الحسين تمر الاحداث امام اعين محمد وكانها كابوس مرعب بعد فراق زوجتة هدى لم يكن لديه رغبة فى الحياة ولكن هناك ذكرى منها المولود الجديد، ظل محمد يتابع مولوده عندما استرد صحته اخذه للمنزل ، لم يكن مستعد لاجابه على أسئلة احمد عن امه هدى ، ولكن لا مهرب من المكتوب، أسرع احمد لأحضان ابيه محمد وسأله أين امى ياابى؟ قال محمد بصوت مختنق احمد امك الآن عند ربنا ، لم يستوعب احمد كلمات ابيه محمد وزرفت دموعه وسالة ابى والان ماذا عن هذا الطفل الذى معك ؟ قال محمد بحب لابنه احمد ابنى هذه اختك وسوف أسميها رقية لأبد ان نرعيها انا وانت ، قال أحمد حاضر ابى اختى رقية سوف ارعيها وتكبر ونلعب سويا قال محمد انت ابن صالح حفظك الرحمن انت واختك رقية، ظل محمد يكافح من أجل أولاده اصبح أم واب لهم حتى كبر احمد ودخل كلية هندسة واصبح مهندس طيران وكبرت رقية وتخرجت من كلية الطب ، ثمرت مجهودات محمد وكفاحه على اولاده الذى انشاهم على الاخلاق والقيم ، 
فى ليلة على طاوله الغداء تحدث محمد مع اولاده رقية واحمد وقال لهم فى حب كبير ما اخبار عملكم؟ قالت رقية ابى العمل عبادة وهذا ما ربيتنا علية، قال محمد لابنته بحب صدقتى ابنتى، قالت رقية ابى اريد ان افتح عيادة واعالج الناس الفقراء مجانا ، قال محمد بفخر سوف اساعدك فى فتح عيادة وهناك فقراء كثرين يحتاجون علاج وتشخيص من دكتور وليس معهم مال لطعام هذا افضل عمل تقومين به ابنتى سعدت رقية كثيرا بدعم أبيها لها
ثم نظر محمد لابنه احمد الذى كان شارد التفكير سأله محمد بحب احمد ابنى ماذا بك ؟ قال أحمد لاشى ابى قال محمد بحب احمد ابنى فى اى وقت تستطيع التحدث معى انا فى انتظارك، قال أحمد بحب اكيد ابى سوف اتحدث معك ، 
كانت لمة الاسرة الصغيرة اكسجين المنزل الذى فقد جزء منه وكل ركن فيه ظل حزين على فراق هدى 
ولكن اجتماع الاسرة الصغيرة ومحبتهم لبعضهم كان هو الفارق الوحيد فى هذة الليالى الطويلة 
ولكن هل تستمر هذه المحبة والبساطه؟ 




انتظرونا مع الفصل السادس 


الأديبة 
سميرة عبد العزيز

خاطرة تحت عنوان{{جغرافيا السيطرة}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الاستاذة {{لينا ناصر }}


~••جغرافيا السيطرة••~

أقصى حدودك،
عيناي.. 
فلا تحاول الخروج من دائرتي
وإلا أصبتك بالضياع..

ألم تدرك بعد أنك مصاب بي حد الهذيان؟
تتعثر بملامحي أينما توجهت.. 
يغلفك طيفي حتى في غفوتك.. 

ترحل مني،
 فيأخذك الطريق نحوي دون أن تفكر..
 
ينطق لسانك بما تنكره عيناك،
ويتبرأ منه نبضك.. 

تتراءى لك صورتي
في قهوتك، وكتابك، 
وسقف غرفتك،
ودخان سجائرك
وحتى في السراب.. 

يسربلك صدى صوتي
ويؤرقك الحنين إلي.. 

تنكّر لذلك إن أردت! 
قف أمامي بشموخ وقل أن ذلك كذب!! 
قل لي: 
 "مخطئة أنتِ"

"لا أحبك"
اي شيء قد يبرئك مني.. 

قد تقول ولكن،
بصوت مرتجف،
وعينين تكاد تلتهماني شغفا واشتياقاً..

أعطني يدك،
وراقب كيف تتوتر أعصابك،
 بمجرد لمسة!! 

اقترب،
قليلاً فقط،
لتسمع صراخ قلبك،
كيف تثير جنونه همسة!! 

برأيك،،
مشاعر كتلك،،
ألا تستحق منك تغيير المسار؟!

لينا ناصر 

قصيدة تحت عنوان{{خريف العمر}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{عبدلي فتيحة}}


خريف العمر

و تناثر العقد المُوشى بالعقيق
في مسرح الأيامِ في فجٍّ يضيق

في جيد سيدة تماهى عمرها
وتمايلت كالغصن بالحور العتيق
  
و هوت يُهدهِدُها الهواء مُلوِّحًا
نحو خريف العمر بالفجّ السَّحيق

كي تنتهي بالأرض بعد بدايةٍ
مهدا لها بالبذرِ في أولى الطريق 

كانت فصول العمر فيها سريعة
تلكَ الَّتي بالأمس أعماها البريق

مالت كبتِلات و عطر أريجها
يعلو غبارا ينتهي عند المضيق

يا لسَّخافة !؟...كيف يخبو لونها؟
كانت تظنُّ النور لا يخشى الحريق

أو أنَّها الأدوار كانت مثلها
لا تدري أنَّ الموت لا بدَّ حقيق

لا تدري أنَّ الأمس خادع يومهَا
باع نفيس العمر بالسُّوق العتيق

فخبت كقُرصِ الشَّمس نحو مغربٍ
نُفِضت به الساعات بالوسن العميق

عبدلي فتيحة 

خاطرة تحت عنوان{{لن يزيد}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{خالد محمود بن محمود}}


لن يزيد
*******
أرادوا أن يحرجوه...
فسألوه :
هل تعرفها ؟
أم سمعت عنها ؟
أخبرنا ماذا تعرف عنها ؟
سكت...
نظر إلى الأرض... 
ثم نظر إليهم وقال :
هي أُنسي ودفئي...
هي رشة عطري..
هي إشراقة شمسي.
وهذا يكفي.
هي وطني وسكني...
هي الدواء لوجعي...
هي الأرض لمطري...
وهذا أيضاً يكفي...
ولن أزيد.
.

خالد محمود بن محمود♡ليبيا 

قصيدة تحت عنوان{{وسأبـقى ذو قلبٍ غيور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


 ق:وسأبـقى  ذو قلبٍ غيور

ك:أحمد عبد الرحمن صالح
⛩️⛩️⛩️⛩️⛩️⛩️⛩️
               🕳
               🕳
               🕳
                •قالــــــــــــــوا بأنكِ غَاَئبة
                •والقلب أقســـم بالحضور
                •مهمـــــــــا مضيتي ذَاَهبة
                •مــــازلت فى البُعدِ صبور
                •أنـــــا وأنتِ قــــــــــاَطبة
                •لا نبتئس ممــــــــــا يدور
                •مهمـــــــــــــا تكاثر قولهم
                •لن يَلقي مـــن قلبي عبور
                •فأنـــا فــى حُبــك أشتعل
                •كالطيب فى عـود البخور
               🕳
•مهمــــــــا تقاذفة الرياح
•لن يترك المـــوج البحور
•فأنـــــــا وأنتِ عـاشقين
•لنا مــــــن الحنكة دهور
•قــد كان يحسدنا الغراَم
•حيـــــــن نُحلق كالنسور
•فى سمــــاء كانت مُثّقلة
•يسكنهــــا أفنـان الطيور
•للقلب فــــى حُبـك ثبات
•كثبات وديـــان الصخور
               🕳
                •لـن يرتقـــي صعب المنال
                •إلا اَســــــــــاطير العصور
                •والقلب فــــى حبك مازال
                •يحــــذوا محازاة الصقور
                •لا يقتنص شُـــــهب البزاة
                •إلا قديـــــــــراً بـل جسور
                •مـــــــــــازلت فيكِ صابراً
                •مهمــــــا تفـــوهت الثغور
                •وسيبقــــا قلبــــــي قادراً
                •أن يحفــظ الحب الطهور
               🕳
•فأنا على العهــــــــد الذي
•يفنـــــي العِتاد والصخور
•والشوق بــــــاتَ مُحرضاً
•يغــــــري الفؤاد بأن يَثور
•مهمـــــــا يقولوا فلن ولن
•اَصغـــي لمـن القي الفتور
•مهمـــــــــا تعـاظم رَميهم
•لـن يستقر فــــى الصدور
•فأنا على العهــــــد مازلت
•وسابقـــــي بالحبِ فخور
               🕳
                •وسيبقي قلبـــــي مُخلصاً
                •مهما يخوضوا فى الامور
                •وساَبقــــي أيضــاً حارساً
                •بفــــــــــؤاد مفتونٍ غيور
                •فأنـــــا وأنتِ عـــــــــــالمٌ
                •كالغصـــن ورحيق الزهور
                •مهمــــــا يقولـــــوا تعلمي
                •أن تَستَقيِلي عــن الشرور
                •فأنــــا وأنتِ عــــــاشقين
                •لا نــــأتـــلف درب الظهور
               🕳
        •كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا قلبي صدق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


يا قلبي صدق 

ياقلبي صدق 
وعيش الحياة 
دا الحياة حلوة 
وحلاوتها بزيادة 
لما يكون لك طير 
وف الغرام وليف 
تشوفه فى كل صورة 
وتحكيه فى كل كلمة
 وكل الاغاني هو 
وبين النجوم تطير 
أخبيه بين ضلوعي 
وأحضنه برموشي 
وأخاف عليه وأغير

وأعد الثواني بغيابه
وأسهر ليالي على بابه 
ويافرح زيد بزيادة 
وياحزن كفاية بكفاية 
قلبي خلاص بقا 
قلب تاني  
والحياة بقا ليها 
طعم تاني

صدق ياقلبي
 وعيش الحياة حلوة  
والحلم مابينتهيش
إلا بأخر دقه
صدق ياقلبي وعيش

محمود صلاح 

خاطرة تحت عنوان{{وانا الملم اشلاء الاحلام}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


هلوسات المياسة
وانا الملم اشلاء الاحلام و
اطوف في دروب الاوهام
لم اعد انتظر حقائبك 
المليئة بالهدايا والعطور
وسلالك الملونة بالزهور
امسح زجاج النوافذ باناملي
وازيل الضباب
انتظر قطرات من دموع السحاب
لعل قاربك الاتي من بحور الاوهام
يأخذني اليك
فقد مللت الانتظار
في دروب السراب
و قلبي المجنون يطلق الحسرات
وينهي الاهات
ويختم الاساطير والحكايات
مع تحيات وتقدير

رمزية مياس، كركوك ،العراق 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{عبد الناصر كان مغوار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رزق #جادو}}


كلمات #الشاعر #رزق #جادو
                         
                       (  عبد الناصر كان مغوار )

 عبد الناصر كان مغــــوار
ولسة زعيم كل الثـــــــوار
مصـــري اصيل  من الاحرار
كان للوطن الابن البــار
ذكراه باقــــــــيه باستمـــــرار
رمز العزة والاصــــرار
واللى قالوا ده ماضـــي ومات 
اللي ياسس عمره مامات
واللي قالوا  ده عهــــــد وفات 
دول واهمين مش شايفين
بيلفوا في دايرة سبـــــــع لفات 
لسة ولاده بالمــــــــلاين
ماشـــــــــين علي عــــــــــهده 
مـــــــش  نـــــاســــين
ينسوا ازاي وصــورته لســــة 
رمز العزة في الثورات
عهده فاضل مع كل مناضل 
ناصر الحق ضد الباطل
بعد الليل راح يجي  نــــــهار 
ولازم يكمل المـــشوار
مصر امان مصرعــــــــــمار 
مصر دي بلد الاحـــرار
مصر قوية مصر عـــــــفية 
مش بالسهل انها تنـــهار 

 كلمات #الشاعر  #رزق #جادو 

مقالة تحت عنوان{{أغلبنا كان يكتب ثم يخفي ما يكتبه}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{محمد طه العمامي}}


أغلبنا كان يكتب ثم يخفي ما يكتبه أو يمزقه ويلقي به في سلة المهملات  .
أغلب الاصدقاء الذين يكتبون ويتحمسون لنشر مايكتبونه 
في المجلات والصحف أو اصدار في دواوين  ويفرحون كثيرا لحظة استدعائهم لامسيات والندوات 
هم اقلنا تمثلا لدفق الشعر وأدنانا ممارسة له في الحياة وامتلاء به .
أما الاصدقاء الذين يعيشون بعمق ويصطلون  بصهده
 فقد كان اكثرهم يفضل الصمت وعدم اقتراف لعن الكتابة .
يوجد شعراء على الورق وشعراء في الحياة .
 ومن كانوا شعراء في الحياة وفي طريقة إقامتهم على الارض كانوا يتبرؤون من صفة الشاعر فيهم
 وكانوا كثيري الصمت .
هناك من يكتب دون ان يعيش التجارب بعمق
 وهناك من يعيش التجارب ويحياها أكثر من اللازم
حتى انه لايستطيع كتابتها .
من الصعب على المرء أن يعيش الاشياء ويكتبها معا.
فجل من عاشوا أسرار الاشياء وفتنتها المربكة مرّوا في صمت 
فالكتابة لم تكن أبدا متعة .
الكتابة ألم ونزيف . تأمل حياة 
 الكتابة ألم لذيذ .
ألم من الصعب تحمله
 ولكن من الاصعب التخلي عنه .
 لذلك مازال الكثيرون يكتبون
 رغم يأسهم من القراء ومن المشرفين 
ومن يدعون بانهم داعمون للكتاب
 ويتجاهرون ثقافيا 
ومن يعتبرون  انهم اوصياء أو نقاد الذين ينتظرونهم في المنعطفات . 
الحياة  أقدس من الكتابة .
ثم اني أشعر أن جل المواضيع قد أستنفدت وكل الرؤى والاساليب  والحساسيات قد استهلكت 
حتى أضحت الكتابة ضربا من اللغو .
فما اجمل الصمت حين يسود الحوار 
هناك من يكتب القصائد الصامتة أو البيضاء .

محمد طه العمامي 

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{انت اجمل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}


انت اجمل  بقلم د.ساهر الاعظمي 

انت اجمل من تفاصيل العمر 
انت اروع من كل هذا البشر 
انت  عينك مثل شمس الظهر 
انت نسمة تريح تعب الصدر 
انت كلك علي بعضك خطر 
انت من تمشي تحير البشر 
انت ناقة تملي كل  الحضر
انت مثل شمعة تضوي القمر 
انت اجمل ما رائت عيني من النظر 
انت رحمة نزلة ربك للبشر 
انت مثل لارض من يسقية المطر 
انت ثورة  حطت بقاروة  عطر 
 ياهو النظر حسنك انسطر 
انت كلمة بورقة بيضة تحلي السطر
انت قافية بيت  يهبل كل الشعر
انت انت وماموجود غيرك انتظر
انت روحي والروح دونك تحتضر

.د.ساهرالاعظمي 

نص نثري تحت عنوان{{الحضـور}} بقلم الكاتب السوداني القدير الأستاذ{{السيد نجيب العربي}}


{{ الحضـور }} 

`````````````

كان المخطـط مرسوماً بإحكام لخدمـة الفئـة التي كانت تتحكم في كل شيء والتي كـانت قبـل الحراك تسيطر على كل الوحـدات والمجموعات والمؤسـسات العامة التي هي كـثيراً ما كانت تـغذي شريـان الحـركة الأم

فالصـراع هُنـا متجـدد بين المكونات العامة والأجهزة المادية ولم يكن أبداً غامضـاً إلى حد كبيـر 

وبالفعـل تم إستدعاء ألبـرت الذي كان متواجداً بالقرب من منطقة القـرن الذهـبي للمشـاورة أولاً ومـن ثـم إبداء الرأي

ألزم ألبـرت الجميع هُنا بالحضور مساءً بالرغم من خطورة الأوضاع الخطيرة التي حلت بهم جراء تقلب الأحوال

ارتاب الجميع من الأمرِ بالرغم من بساطته وحينها قد قرروا  الخروج من هذا المأزق بـ أفضل الحلول  

أرسلوا له رسالة وطلبوا الاجتماع على زوووم

بقلم : السيد نجيب العربي 
بتأريخ 28/10/2022
السودان

.........................

#تطبيق_مصمم_لتدبير_الاجتماعات_zoom 

نص نثري تحت عنوان{{أعتذر لي}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة{{فاطمة محيسن الجنابي}}


 {*أعتذر لي*}

بقلمي: فاطمة محيسن الجنابي /العراق 
عن كل...
يوم انتظرتك ..
لتأتي وتأخرت ...
علي ..
___
أعتذر لي ..
____
عن ليالي ..
أحزنتني ..
غفوت أنت ..
وتركت حزني ..
يصبح معي ...
____
أعتذر لي ...
___
عن صباحات ..
اصبحتها ...
لست بخير ...
وعن ساعات.. 
بكيت بها ..
ولحظات...
أهملتها ...
وثواني ...
لم تحسبها ..
____
أعتذر لي 
____
عن سنين ..
وايام وليالي ...
كنت بأمكانك ...
ان تعطيني ...
أجملها ...
___
اعتذر لي 
___
عن كل رسالة ..
أرسلتها ..
ولم تلاحظها ...
وعن رحلة ...
لم تمسك ..
يدي بها ...
عن ذكرى ...
تجمعنا نسيها ...
___
أعتذر لي 
___
وكرر هذا ...
عن قلب كسرته ...
وعين ابكيتها ..
وأعتاد الحزن ...
عندها...
وأنت بكل هذا ...
تحس إنك ...
مجملها ..
على ماذا ؟
أنت هكذا ..
كسر خاطري ..
ببساطة ...
تتقبله ...
وتحسبه ...
هينا...