عامل الوقت وأثره على الاقتصاديات الذكية
بقلم/خالد اسعد على احمد
في تسابق مع الزمن تتنتج لنا الحضارة المعرفية الالف المخترعات والتى تكون نواة جديدة لاقتصاديات المستقبل بما له الفضل فى استحداث مفاهيم جديدة في علم الاقتصاد
و منذ قيم الأزل حين عرف الإنسان طرق البيع والشراء و استحدث فيها بمرور الزمن نلاحظ أن الارتباط وثيق بين عملية البيع و الشراء بعامل الوقت وعلي هذا فيمكننا الوقوف على ثلاث أنماط من الاقتصاد وهى
1- الاقتصاد التقليدى و معنى به كل ما اعتاد عليه الإنسان من بيع و شراء منذ أن عرف البيع و الشراء أو هو المتوارثة عبر الأجيال دون إحداث فيه بتغير في هيئته و شكله مثل العقارات بجميع انواعها و الحلى بجميع أصنافها و المنتجات الحيوانية دون تدخل الآلة فيها و تاثير عامل الزمن فى هذه الاقتصاديات يكون بالحفاظ على قيمتها فى أغلب الأحيان إن لم يكن بالزيادة فلم نسمع عن عقار بعد مرور سنوات عليه قلت قيمته كذا الحلي
اثر عامل الوقت على الاقتصاديات التقليدية..
ويتجلى عامل الزمن في الاقتصاديات التقليدية في كونها متوارثة و اكثر امان لذا نجد كثيرا من رجال الاقتصاد يقبلون على الاقتصاديات التقليدية لعدم المجازفة رؤوس الأموال ونجد هذه الظاهرة منتشرة انتشارا كبيرا في الدول النامية عنها في الدول المتقدمة
2- الاقتصاديات الحديثة و نعنى بها الاقتصاديات الناشئة بعد قيام الثورة الصناعية والتى أحدثت أثرا اقتصاديا كبير فى شتى المجالات و المجتمعات على حد السواء مما كان له الفضل في تغير مايسمى بالثقافة الاقتصادية حينما وجه رجال الاقتصاد رؤوس الأموال إلى خلق مجتمعات صناعية لها طابعها الخاص
اثر عامل الوقت على الاقتصاديات التقليدية
نجد أن عامل الوقت كان أكثر بروزا في هذه المرحلة حيث ارتبط بعجلة الإنتاج و مدى تسويق المنتج في فترة زمنيه مما أدى بالدول الاكثر تصنيعا إلى البحث عن أسواق أكثر استهلاكا مما كان له نتائج أهمها مبدأ المنافسة على بيع المنتج و مواصفاته و من النتائج التى لا يمكن الاغفال عنها الا وهى الحروب الاقتصادية وحتى نكون أكثر دقة
اثر عامل الوقت على الاقتصاديات الحديثة
أن عامل الزمن في هذه المرحلة أكثر تأثرا بمرور الوقت هذا مرجعه الفكر الاقتصادى في تغير شكل المنتج بما يدفع المشتري إلى الإقبال عليه وترك المنتج السابق ذو المواصفات الأقل اداء و فاعلية
3- الاقتصاديات الذكية وهى الاقتصاديات المرتبطة بالثورة المعلوماتية و التي تتمثل في الإنتاج المعلوماتية و مجموعة الشركات الخدماتية التي تؤدى الخدمة وهى اقتصاديات تتسم بالحداثة وتكون فيها رؤوس الأموال أكثر ضخامة لما تتسم به من تكنولوجيا عالية الإمكانية و التي لا تتوفر الا في الدول الأكثر تقدما لذا نجد أن قارة أفريقيا لا تمثل الا خمسة في المئة من إجمالي الاقتصاديات الذكية بينما قارة آسيا تمثل عشرين في المئة من إجمالي الاقتصاديات الذكية بينما قارة أوروبا تمثل خمسة و ثلاثين في المئة من هذه الاقتصاديات و النسبة الباقية نجد تستحوذ على غالبيتها الولايات المتحدة الأمريكية و هي النسبة الأكبر
اثر عامل الوقت على الاقتصاديات الذكية
أن عامل الوقت يعد أحد ركائز الاقتصاديات الحديثة لما ارتبط فيه من الفكر الإبداعي الخلاق فمنظور الوقت في هذه الاقتصاديات يمثل رؤوس الأموال لذا أصبح رجال الاقتصاديات يحصون مبيعاتهم بالثانية بل من الشهر أو السنة مما يشير إلى خطورة هذه الاقتصاديات و ضرورة مشاركة رؤوس الأموال بشكل أكثر فاعلية كى يضمن للدول المشاركة الفعالة في إنتاج المعلومات بدل من أن تكون مستهلكة لها وكذا التفاح لأكبر عدد من الشركات المقدمة للخدمات للمعلوماتية بما يحقق مبدأ المنافسة ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق