الجمعة، 4 ديسمبر 2020

قصيدة تحت عنوان {{كغيمة افترست}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{ميساء علوش}}


 

كغيمة افترست ماتبقى من زرقة السماء

افترستني قصائدي الموحشة

 تلك التي تعثرت دوما بحروف علة

 لاتزال تنزف جرحي 

تفترش بذكرياتها الداكنة 

 ذاكرتي المرهقة

 تتخاصرفيها كالفصول الهاطلة أرقا

تحاصركهولتي الفتية ترسمني  

 لوحة بريشة تنزف ألوانها عشقا

‏ألا ليتَ الأرض أطرافاً لتنطوي

 فنلتقي

فلغيابك رائحة تشبة الموت 

والفراق في نزفه إنتهاء  

نص نثري تحت عنوان {{جاء بعد الموت يعتذر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{كريم خيري العجيمي}}



جاء بعد الموت يعتذر..!!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

-#ماذا بك؟!.. 

-#لا شيء أبدا يا سيدي.. 

أمر بسيط جدا.. 

يكاد صدري ينفجر.. 

لله أنت.. 

-#ممَّ ذا.. 

لست أدري.. 

ربما لأنهم.. 

ظنوا أنني حجر.. 

-#لا عليك.. 

وماذا فيها؟!..

-#لا شيء فيها..

لكن يا سيدي..

أنا منذ نيف وثلاثين طفولة..

وحتى وصلت مائة الوجع الأولى..

فالثانية..

والثالثة..

وتلك التي لا عدد لها..

حتى قص الحزن على قلبي كل حكاياه..

ولم يشبع..

وأنا أقنع تلك البقعة السوداء هناك..

-#إلى اليسار جدا جدا..

-#لا.. 

تلك التي تسكن كلي إلا قليلا..

تلك البقعة الملعونة التي لا ترى سواك.. 

-#بم تقنعها إذن؟!..

-#أردت فقط يا سيدي أن أخبرها..

أن ترجع..فلم ترجع..

وأن الراحلين في الغي لا يهتمون كم آذوا..

كم شردوا وقتلوا..

أردت فقط أن أخبرها..

أن تلك الجدران المحطمة..

الأعماق المسلوبة..

والأسوار التي هدمت..

كانت إثر قبضة..

قبضوها وارتحلوا..

-#ألم تحاول؟!..

-#أي نعم..

كثيرا حاولت..

لكن..

ما سلبوه ذات هجر..

كان أقوى من مقدرتي على الترميم..

ومناجلهم التي تحصد الروح..

كالنار حينما تستعر في الهشيم..

لا تبقي ولا تذر..

ترى؟!..

هل نقبل عذرا ممن جاء يقتلنا؟!..

ثم يأتى بعد الموت..

يعتذر..


نص بلا نص.. 

ـــــــــــــــــــــــ

بقلمي العابث.. 

كريم خيري العجيمي 

مقال تحت عنوان {{الرسول ونقصان المرأة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


 الرسول ونقصان المرأة...


ما معنى ناقصات دين وعقل  ؟! 
أظهر تصوير المخ بالرنين المغناطيسي MRI بشكل واضح أن المخ لدى النساء مصمم بحيث يفوق أي رجل على كوكب الأرض في قدرته على التواصل. فلدى المرأة ما بين أربع عشرة إلى ست عشرة منطقة بالمخ لتقييم سلوك الآخرين مقارنة بأربع إلى ست مناطق عند الرجال! وهذا يفسر كيف يمكن للمرأة أن تحضر حفل عشاء وتفهم بسرعة حالة العلاقات بين الأزواج الآخرين بالحفل، منهما الخلافات وحالات الحب، وهذا يفسر أيضاً وجهة نظر التي تقول: ان الرجال لا تتحدث كثيراً بينما تزداد حدة الكلام عند النساء. 
سر قولي لهذا القول ، استوقفتني بعض الخطابات والمناقشات واشرطة فيديو وحتى خطبة الجمعة، في الاسبوع المنصرم فيما معناها .. العنف ضد النساء .فدعنا نمعن النظر معا لنرى الأمر بزاوية ما، او بعد تكبيره بمجهر حتي نعرف الرواية بطريقة مختلفة.....اذ لا يعني ان الستات هي وحدها مظلومة ومضطهدة، فالرجال والنساء متساوون فيها ، كل مبتلا حسب طاقاته الفسيولوجية وامكاناته الروحية، وبشكل من الأشكال... .فكوني رجل مر بتجارب مر بها العديد من الرجال من جيلي أو من أجيال سابقة، تستحق ان نقف عندها للحظات لنرى القصة تختلف تماما عما يروج، هذا لا يعني اني منكر للعنف او مقر له بل العكس تماما، بقدر ما أحاول حسب فهمي اضع النقاط على الحروف.. 
اقول لزوجتي واخواتي وصديقاتي اننا متربين مليون في المائة برغم تدني مستوى العيش الذي عشناه وبرغم نذرة التكنولوجيا الحديثة، تربينا على احترام الانثى وتقدير الذكر، والإحترام المتبادل.. حتى اصبح الواحد منا يفتقد النسخة القديمة من نفسه ، رغم أنها كانت أضعف وأقل نضجاً وأكثر غباءً، ولكنها كانت أكثر سعادة وراحة.... وتبقى الطمأنينة دائما أغلى شعور ... 
فبنات الاجيال الجديدة ترفض الأمومة اليوم، ليس لأنها لا تستحق التعب و المجهود، و لكن لأنها اصبحت اقل المهن تقديرا في وقتنا الحاضر حسب رأيهن، وطغت عليهن الماديات مع العلم أن الحضارة اليوم غانية بكل ما تحمل من معنى، تصب في مصلحة الأنثى قلبا وقالبا.ولا تعترف بفضلها و لا تقدرها الا من هي جاحدة أو ناكرة للجميل.....فلا يخفى على أحد أن الامومة و العمل فيها، ليست عملا كباقي الأعمال، فهو بيزنس لا يفهمه أشخاص كثر، الأنثى موظفة لدى الرجل و مديرة عليه و مؤدبة له و معلمة إياه و محفظة للقرآن، و ماسحة اوساخ، و ملقنة كيفية دخول الحمام للأطفال و حتى الإتيكيت للكبار، و منظفة أرضيات، و غاسلة آواني و ملابس، و مكوجية، و سائقة امة بأكملها ، و متحدثة تحفيزية، و ممولة اذا كان البيت محتاج اموال سواء طلب احدهم ذلك ام لم يطلب، و ناصحة أمينة، و متبرعة بالأعضاء اذا احتاج الأحباء، و باكية طول الليل خوفا من الألم، و متحملة لإهانات حتى اقرب الناس اليها وإن ادعوا انها على سبيل المزاح فقط،
ومع كل ما ذكرنا، ليس بإمكانها ان تحاسب احدا على هذه الفاتورة الغالية، فدورها اكبر وأسمى من فتات وحطام يفنى.. كما لم يحاسب احد الاب كذالك على فاتورته..و منذ اكثر من ٢٠ سنة خلت ، أصبح القول السائد عند المجتمع أنه يعترف بنجاح المرأة اذا كانت فقط تكسب رصيدا بنكيا ، وشقة وسيارة، أما غير ذالك، فلا مجال للشهادة بالنجاح.... 
الفكرة هنا التي يجب علي إيصالها وعليك عزيزي (ة) القارئ (ة) أن تأخدها بعين الإعتبار، اننا نتحول شرارا او اخيارا او شياطين او ملائكة او بشر باختلاف الادوار و من هو الطرف الاخر و ما هي مصلحته في الفيلم .فالسيناريوهات لها اوجه كثيرة فوق الوصف، فالعلاقات و البيزنس، أذا أخد منحا في الحياة، نتج عنه عالم متشابه لدرجة معقدة، و سهل ممتنع..... 
خلق الله الأنسان بطموح و أحلام و احتياجات لا تنتهي و النجاح و التطور ، و المرأة انسان في النهاية كما الرجل غير ان عالم المرأة ممتلئ بلحظات كثيرة من الصراع الذي لا ينتهي على عكس الرجل أحيانا... الرجل عليه أن يسعى و يحقق نجاحات و يبني مستقبله ، لأن ترجمة ما سبق هو المال و الرفاهية و السمعة الحسنة و أمور كثيرة يحتاج لها بيته و أولاده و زوجته، و هذا شيء كبير و عظيم، و مجهود خرافي. فلا احد ينكر مجهود الرجل و ما يمر به من تحديات...،تبقى تحديات الرجل تختلف عما تواجهه المرأة في أغلب الاحيان.. 
فالمرأة في اغلب اللحظات تعيش جو الأختيار بين ما تريد انجازه لاعمالها و طموحاتها، و بين ما يتطلبه بيتها بشكل حقيقي، و في كل مرة ستلبي احتياجات البيت، و هذا يعني مرورها بلحظات إحباط عظيمة و قوية يصعب جدا التوافق بينهما. مما يزيد في تشبيك العقد، وتفاقم الإشكالات.... فالحقيقة ان عليها التفكير الف مرة و التخطيط مليون مرة كيف تتم انجاز أمرها بأقل خسائر ممكنة؟ ستحتاج لترتيب اولوياتها و لفهم ان البناء يتطلب وقت، و إعادة تقييم ما نحن بصدده الى الروح، وكنه الأنوثة خطوة مهمة، ففي كل جهد أجر، و بناء الأولاد شيئ عظيم.. 
كل ما في الامر على الجميع ان يحمد الله الذي جعل في النية أجر، و في المحاولة أجر، و في السعي أجر، و في الحزن أجر و في الفرح أجر، يبقى إخلاص النوايا و احتساب العمل كله لله..... وأعزز قولي بأن النظر للشجرة إن كانت جميلة من الخارج و فارغة من الداخل، سرعان ما تذبل دون تحمل، والمرأة والرجل هما الشجرة من الداخل عليهما ان يكونا أقوياء روحيا . 
أما من يدعي نقصان المرأة دينا وعقلا.... فهذا النقصان حدده الرسول أين؟ وكيف؟
فنقصان العقل: هو ما يخص الشهادة، و الشهادة ليست تشريفا لأحد من الذكر أوالأنثى، إنما هي تكليف شديد الثقل، لو كانت الناس تعلم ذلك، و لمن يعلم أن أغلب الشهادة تستلزم رجلان او رجل و أمراتان فغالبا هذه الشهادة مطلوبة في المعاملات المالية و الحوادث و هي احداث غالبا تتم بين الرجال بشكل كامل، وحضور النساء فيها قليل، او الأمور الجنائية من قتل و سرقات و ما شابه، غالبا حال المرأة فيها الخوف و القلق او عدم استيضاح الامر بشكل من الأشكال و دون التركيز في الحدث بتفاصيله الكاملة التي من الوارد حدوث تغيير في تفاصيل دقيقة فيها تؤدي لتغيير مجريات الأحداث.. وقد يطلع علينا من يقول أن هناك سيدات شديدات قويات تحضر الإتفاقات المالية ، و سيدات يمكنها ان ترى جرائم القتل بشكل كامل تقع امامها و لا يغمض لها جفن و تشاهد حادثة القتل و كأنها تتفرج على مشهد يومي او ما شابه بشكل واضح و قوي و تشاهد أفلام العنف و القتل و الرعب عادي جدا، والرد هنا واضح... يفرض سؤالا، هل هؤلاء النساء اساس القاعدة أم هم من شواذ القاعدة العامة؟
بالمناسبة: لمن لا يعلم فهناك شهادة يكفي فيها امرأة واحدة و لا يلزم فيها شهادة رجل. لكن هذا استثناء وليست من الحالات العامة المتكررة و لا تحدث مرارا ، كما ذكرنا...... 
أما النقصان في الدين، فهو نقصان اعمال : مثل الصيام و الصلاة في وقت الحيض و النفاس، و نقصان الاعمال لا يعني نقصان الدرجات أو تقليل الحسنات، تتقرب المرأة لله بعدم إتيان النواهي، مثل عدم الصيام في وقت الحيض، فعدم صيامها وقيامها يُعد تقربا لله. ولها فيه أجر عظيم، فالأمر لله وحده..وكم هناك من النساء من تجاوزت الرجال بصفاء السريرة رغم قلة الأعمال....... 
الرسول صل الله عليه وسلم واضح فيما هو نقصان العقل و ما هو نقص الدين ، فلا تطاول عن ذلك و لا تزايد على كلام سيد الخلق...لقد سبق سؤله عن احب الخلق اليه فقال عائشة. ولا يخفى على أحدكم كيف كانت حال النساء حينها. بل وصمة عار على جبين من قال احبها، وقد لا يجد ما يناسب من الكلمات، يعبر بها عما يجول بداخله ويختلجه من عواطف، حتي إن وجد هذه الكلمات الرقيقة، أصابه الخوف من الندم أو من التسرع إن تلفظ بها هروبا من الجدال و المناقشة... وكفى المرأة اليوم وصية الحبيب بالنساء خيرا. فكوني اهلا لها حبيبتي، وعليك عزيزي الرجل ان تمتثل بها. ففي المنهاج السعادة، ومن أعرض عنه فإن له معيشة ضنكا.. وبهذا أختم قولي على امل اللقاء بكم بحول الله شاكرا حسن تتبعكم ويسعدني نبل تواصلكم وتعليقاتكم فقد نتفق او نختلف.. ودمتم ترفلون في عافية وسعادة دائمة وهناء.... 

رشيد الموذن @@
المغرب@@

مقال تحت عنوان {{السمع}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ {{علي القزاز}}


 السمع 

من الحواس الخمسة والتي تعد أهمها 
الطفل اول خروجه  يحس بالسمع دون الفهم  لصوت امه والمقربين
السمع الحاسة الوحيده التي لا تنام عند نومك 
الام عندما تخلد للنوم قدرة عجيبه فعقلها يتجاهل الاصوات الا صوت رضيعها  مباشرات تسمعه وهي في سبات النوم 
السمع
الحيوانات التي تستجيب لراعيها فهي اللغة الأكثر أهمية بين الإنسان والحيوان 
في القران هناك أمثلة كثيره للسمع 
أما يستجيب الذين يسمعون 
ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع 
والأمثلة كثيرة على قوة ترابط السمع بالايمان 
والأهم الملك الموكل بالنفخ  في الصور 
وهذه النفخات يعقبها البعث والنشور 

هذه مثال بسيط على قوة السمع يعمل ما  لا يعمله الدواء  والطب بصورة عامة 

راقصة الباليه  عام ١٩٦٧مارتا كونزاليس  هي الان تعاني من الزهايمر المتقدم جدا 
قام أحد الصحفيين بزيارتها واسمعها مقطوعة بحيرة البجع والتي كانت ترقص عليها منذو ٥٣  عام  حال سماعها المقطوعة تذكرتها وبدأت تتمايل على انغامها لقد أعادة هذه المقطوعة الزمن لخمسة عقود  وجعل جسدها المتهالك يعمل بنشاط 
هذه قوة السمع  
معزوفة بحيرة البجع لتشايكوفيسكي  التي كانت الموضوع الفلسفي الرائع 
Blak swan

قصيدة تحت عنوان {{هل تعلمين}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{ رفا الأشعل}}


 هل تعلمين 


هل تعلمين بما بي 
يضيع منّي صوابي 

على دروبي ظهرت 
لمّا طويت  شبابي 

هواك في أفق روحي 
أضاء  مثل  الشّهاب 

نهر من السَّحر يجري 
في الصّدر فوق الحجاب 

عساكر الحبّ حولي 
تغير  من  كلّ  باب 

تحتلّ كلّ حصوني 
والدّور ذات القباب 

أخذت قلبي اغتصابا
ككلّ  غازٍ  وسابي

من بارق الثّغر سهم 
أصابني  غير  نابي

ظلمت في الحبّ قلبي 
ما ذقت غير السّراب 

في الحبّ لا لوم يجدي 
تبْ لائمي عن عتابي 

إن لم تتبْ سوف تبلى 
تلقى  مثيل  عذابي 

بقلمي / رفا الأشعل 
على تفعيلات المجتثّ
تونس. 04/12/2020

قصيدة تحت عنوان {{أتسأل}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ماجدة_البهيدى}}


 اتسأل

======
أتسأل أي طريق سلكت
كيف لم تشعر بنبضي
 يرتجف بداخلك
الم تشعر بأعصار عشقي
 يجتاح كل ذرة في كيانــك
ألم تأخذك سكرات أنفاسي
بين الضلوع ألم يرتجف
 قلبي بأنين مسموع
ألم يعزف حنيني على اوتارك
ألم أكون أنا جنتك ونارك
ألم  تكتب لي كل أشعارك
يا ويح قلبك كيف لم يدرك
 إنني اتتبع اخبارك
وأترقب نظرة عينيك
 وافكارك
وأشعر بك عن بعد
 واعرف اسرارك
انا اسكن بقبق عينيك
 والتحف بجدارك
وفي الوتين مرقضي
ورحيقي من ازهارك
فعذرا حبيبي فأنا
وحدي ملكة احبارك

2020 /23/8
:
#ماجدة_البهيدى
:

قصيدة تحت عنوان {{تكلم ياقلم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


 تكلم ياقلم


تكلم ياقلم بالحكمة
وانثر ماذا تخفي العتمة
يريدون البشر أعمى
وبالإغراء تنتشر الظلمة
جهزوا الحظر للكلمة
والقيود لليفتح فمَه
عيش على قدر اللقمة
كأنهم أصحاب النعمة
عاثوا فساد بالأمة
فإن تتكلم تصيبك نقمة
أكتب غزل أحلم بالرحمة
وإلا تكاد الهواء تشتمة
هذه الحرية المزعومة
ثبت يا أخي المعلومة
لتصبح عبد الجرثومة
في الحرية المشؤمة
سنخبرك ماذا تكتب
عن قصص وبطولات
أوهام وخرافات
وسندريلا كيف كانت
وأحلم في هذه الطرهات
عيش بأحلام َوهمية
وتغزل مية بالمية
فحقوقك هنا محمية
فلا بد أن تبقى الأمية
هي السائدة بالعلنية
وللجاهل كراسي وطنية
وصفحات فيس بوكية
للتطبيع والهمجية
أرضخ أرضخ للرجعية
وعش في أحلامك الوردية
ولا عليك هذه هي الحرية
أكتب ياقلم فسوف تعلم
كيف الجهل غزا الأمم
وكيف في الجسد سار السم
وفك قيد المجرم
وأصبح كل شيء معتم
فالقلم اليوم حجم
والحاكم الشريف أعدم
وللقضاء قالوا أكتم
ودع العصا تترجم
فلا حق لك هنا يا مسلم
فما عليك إلا تستسلم
أكتب يا قلم باقي الفلم
وأجعل أخوك مجرم
حتى لا عدو به تهزم
ولا حتى جارك تكرم
هكذا أرادوا الحرية تعمم
ولا يريدون شيء تفهم
ولا على الحق تتعلم
أكتب يا قلم كيف نسلم
والجهل بصوته تكلم
وشاع الفساد في الدم
وبعدما كنا الراعي
يريدوننا نصبح غنم
أهكذا ترون ننعم
وقد وضعوا القيود بالفم
وقطعوا الأنامل كي لا تحمل القلم
أخبرني من منكم غداً سيسلم
رفعت الحرية وكسر القلم

بقلم            موسى العقرب
العراق

قصيدة تحت عنوان {{أنت لست كالنساء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


// أنت لست كالنساء //
٣ / ١٢ /2020 
ياحبيبتي لاتستعجلي.
في الإختيار وقرارك.
ولاتجازفي في حب.
وهوى قلبك. 
فأنت إمرأة عاشقة.
لست ككل النساء.
الآخريات من العاشقات.
وقد تغزل فيك العشاق.
ونثروا الورود من حواليك.
وتراقصوا وتمايلوا. 
بأجمل وأروع قصص.
الحب والحكايات. 
وهناك الكثير والكثير.
منهم من يعشقك ويهيم.
فيك وهواك زيفا وكذبا.
وسيلوعك ويتعبك.
ولايقدر نبضات.
قلبك ولاغرامك.
ولاشهد ولاعبير السهرات.
ولاالساعات ولاالساعات. 
وأنا العاشق الوحيد من.
أخشى على نبضاتك.
من التحجر والممات.
وليس هناك من يعشق.
هواك مثلي وقلبي.
الولهان فيك أنت ياسيدتي.
ويسهر لك لياليه.
ويبكيك ويناجيك.
ويكتب قصائده.
ليهديها لك شعرا ونثرا. 
فأنا لك نبضات الحياة.
وأنا من لايملأ قلبي هوا.
وعشقا وغراما غيرك.
أنت وأنت ياسيدتي. 
فأنت العطور والأنوار.
وأغاني الأعياد.
والأعراس والزينات. 
ولايوجد في قلبي سواك.
وهواك وحبك. 
 فتعالي لنشبك قلوبنا.
لكل الأعوام والسنوات. 
وقولي لي أنا أحبك أنا.
مثلما أنت تحبني وأكثر.
حتى آخر رمق في قلبي.
أنت ياأميري.
وياسيد الحب والشعر.
والحروف وكل الكلمات. 
فأنت من تسكني جسدي. 
ومن معك كل أحلامي.
فياحبيبتي لاتستعجلي.
في الإختيار ولاتجازفي.
حتى لاتخسري حب.
وهوى وترانيم ودقات قلبك. 
فأنت إمرأة عاشقة وست.
كل الستات.
د... حازم حازم
الطائي.

العراق. 

قصيدة تحت عنوان {{خلف السحاب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش }}


خلف السحاب..!
___________
هذا الذي يأتيكِ من خلفِ السَّحابْ
مثلُ دمي يأتيكِ زخّاً للربابْ 
يشكوكِ من حرِّ الجَوى 
يشكوكِ من  بعدِ الغيابْ 
هذا التّنهّدُ في عيوني حالمٌ 
يكفيه نصفَ الدَّمعِ 
في وقتِ الحسابْ
أين أنا ،  هلْ في عيونِك رجفةٌ 
تشتاقُ أجفاني عيوناً للسّراب..؟  
حلوٌّ أنا  أشتاق رمشَكِ في الضّحى 
و أبوسُ خدّيكِ وروداً 
أو وصاب
يا دنيتي هذي رموشُك تقتفي 
خفقاتِ قلبي 
بين أسراب الضّبابْ
قولي لرمشك أن يكون لمهجتي 
رشفاتُ شهدٍ  كلما مرّ السحاب 
قولي لثغرك أنْ يلوّنَه اللمى 
ألوانَ وردٍ أو رضابْ 
حتامَ أجترع الجوى في مهجتي 
ناراً مؤججة بقلبي أو حرابْ...؟ 
و  اللهِ روحك تقتفيني في المدى 
هذا عذابٌ يرتوي نارَ العذابْ....!

سهيل أحمد درويش 

سوريا _ جبلة 

نص نثري تحت عنوان {{أنا عربي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


أنا عربي
ودمي عربي
وأعشق كل شبر
من تربهي
فلا تلومنَّ
حبي وهيامي
بوطني العربي
أكون بدمشق
الروح تسافر
لكل عواصمه
والقلب يَشُدُّ
الرحال خلفها 
ملبياً طلبي
وأطوف
 كل أجوائه
وطائر خافقي
يبث لي
كل مايجري
هناك يزداد حزني
على آلامه
ويتاصارع بداخلي
مايجرى من الشغبي
وهنا أرى الإبتسامة
على وجوه
 أطفالها 
تنشد أوتار
شراييني حباً
لأفراحهم 
وتغني الطربي
اشاركهم بكل
أتراحهم وأحزانهم
هم أهلي
 وعزوتي
 وقت شدتي
ومن أصولي 
ونسبي
لأنهم بكل
معتقداتهم
واختلاف أرأهم
تبقى مُجَزَّرَةً
شرايينهم بتربهي
لأنه انسقا 
بمائه الطهور
العذبي
وأفرح لأفراحهم
وأعراس أعيادهم
مسجلة باليوم
والشهر والعام
بكل الكتبي

يونس المحمود سورية 

خاطرة تحت عنوان {{من شفاه حروفك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{مريم معيوف}}


 من شفاه حروفك 

من شفاه حروفك ابتسمت 
وتراقصت اوتار القلب 
غنت عصافير الهيام
انتثرت صيحات الورد 
بزفير وشهيق العطور
زفير بعطر الياسمين 
شهيق نطق  بالحبق والمنثور 
اي نسيم هذا 
حروفك بسمة 
الحانا
وعطر حرك الوجدان والحنين 
تحية لحياة تعيش 
بسمة الحروف
مريم معيوف سورية
4/12/2020

خاطرة تحت عنوان {{كلمة افكاري اولاً}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{جيلان رياض}}


 جيلان رياض


كلمة افكاري اولاً

هي انقى من ان تدنس في عوالق رطبة 
من تطورات الزمن الخامل
واستفزاز الاعماق,
هي اعذار انتفضت من داخل اكوامها
حتى تكون صولة من فرسان
وحزمة من ازمنة
في كل حزمة حقبة من دوامات صارخة
بروح جيلان.

قصيدة شعبية تحت عنوان {{لوعة الفراق}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{هيام_الشوربجي}}


لوعة الفراق

آه من لوعة الفراق

لولاه لما كان في ضحية للأشواق

وعذاب الليل و مره

من غير جليس أو ونيس

طال الليل ملوش آخر

  من لوعة الفراق

ذهن شارد أفكار ملخبطة

نجمع فيها ذكريات لقى

لما كنا أحب أتنين

نحلم بحياة الشوق و الغرام

نكمل بعض كلمة بكلمة

حتى المشاعر عيشينها

أنا و أنت روح واحدة

آه من لوعة الفراق

#هيام_الشوربجي ✏️ 

ومضة شعرية تحت عنوان {{ثلاثون عاما}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{النوي الفايدي}}


 ثلاثون عاما..

أفشل في إخفاء..
سمعي الضعيف فيزعمون..
أني شاعر و أنا مبتور الأصابع..

النوي الفايدي

نص نثري تحت عنوان {{قالوا في الحي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين محمد}}


 قالوا في الحي :

مرت ذات يوم 
من هنا
مسحت غبار السنين
عن الجدران
مشت مترنحة تهذي
وعيناها تحترقان
بأهازيج من ذكريات
وشقاوة الصبيان
وايام الجيران
وشيء من هوى
واشواق مبعثرة على الحيطان
فسألت :
هل مر من هنا
أشم عبير عينيه
وايامي الخوالي
وضحكاته باطراف الرياح
بلغوه ان عاد يوما :
حنينها الوان الحريق
فتاتك قلبها مضرج
بلوعة الفراق
يالوجع الروح
وعبث الزمان ...

...حسين محمد ...

قصيدة شعبية تحت عنوان {{إللى بحبه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح }}


إللى بحبه
إللى بحبه  واللى بهواه
الحب فى اسمه
والسحر فى رسمه 
وجماله ويا دلاله ما احلاه 
بتيجى سيرته بيدق قلبي
دق عجيب دق حبيب 
وبتمنى الليل اسهر وياه

تشوف عيونه تنسي همومك 
تلمس ايديه تجرى في عروقك
وتركب مراكب فرح وهنا 
والكون مافيه  غيركم حدا 
وتتمنى ما حدا يزورك

والقسمة والنصيب
بتجمع حبيب وحبيب 
بتفرق حبيب وحبيب 
ليه يا زمان الهوى
واخد بالك مننا
يوم فرح ولقا 
وكتير فراق وضنا

كلمات / محمود صلاح 

قصيدة تحت عنوان {{فلسطينية}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{نور الهدى}}


*** فلسطينية***

فلسطينية وكلي إفتخار 
لو زرعوا دربي بالنار 
عازمة على الإنتصار 
وسأطرد عن أرضي الإستعمار 
هذا لفلسطين عهد وقرار 

ليس منه يوماً فرار 
فلسطينية وكلي إباء 
ليس له أبداً إنتهاء 
لقضيتي القسم والولاء 
لعروبتي الإنتماء

فلسطينية الهوى
يعربية لعروبتي إهداء
كلمات  تحمل في طياتها رجاء
أن ينهض العرب
 ويجعلوا كلمة الله هي العلياء

فلسطينية بروحي أضحي
لتعلو رايتي وترفرف في السماء 
لا أساوم ولا أهادن
وللسلام اكتب قصيدة رثاء 

نور الهدى (هدى)
فلسطين

٤/١٢/٢٠٢٠ 

قصيدة تحت عنوان {{سِفْر الِانْتِظار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{سرور ياور رمضان}}



سِفْر الِانْتِظار

///////

تَمهلي رُوَيداً

لِلْحكايةِ التفاتة عاشق

وأُّمنية وأمل

بقايا مِنْ وَجع الِانْتِظار

يترك دويا فِي صَمْتِيّ الْحَزِين

يَغْمُرُنِي شُعُور

َيحمل عِطر اللِّقَاء الْمُشْتَهَى والهيام

يَتْلُو تَعَاوِيذَ سِفْر الِانتظار 

عِنْد بوابات الرُّوح

يَسْمَع أنات الرِّيح

تُخبِرك عَن شَوْقٍ وحنين 

تهمسُ لي ولــــــــــــــــــــكِ

 نجمتان في الأفق البعيد 

وكأني أعانقُ قلبي 

أسعى إلى تلك العيون 

تعانقُ المدى 

والأفق الحالم 

عيناكِ ترنو إليَ 

تحملُ معها نسائمَ الليل 

الآتية المفعمةَ بالألحان 

تهمسُ للقلبِ بأنّكِ أني

إيهٍ أيتها الأبية البهية 

ليلةٌ أخرى تتوشحُ بنور القمر 

همساتٌ وأمل 

ونسائمُ تُهَدهِدُ أشواقيَ 

تخطُ درباً مطوقاً بالأزهار 

تحملُ معها روحيَ 

أنتِ في خفقات القلب تُرفْرفين 

بين الضلوع تَتَوثبين 

وصَفقُ جناحيكِ الحانيتين 

يُثِيرُ في قلبي الشجون  

تنثرين في روحيَ الظمآى الندى 

 تُلَمْلِمين في القلب الخافقِ المدى  

يَغْمُرُنِي شُعُور

           يحملُ عطرَ اللقااااااااااااء!


        سرور ياور رمضان

          العراق

٢٠٢٠/١٢/٣ 

قصيدة تحت عنوان {{سكة الغربة}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{نور الهدى}}



سكة الغربة تعزف لحن الرحيل

ويصبح الحنين في دربنا دليل

الغربة صعبة وقبولها مستحيل

هي قتل للروح وعذاب ليس له مثيل

بعد وشقاء ودمع من العيون يسيل


مشاركتي رقم ٢


سكة الغربة طويلة كلها عذاب

فراق مر وبُعد عن الأحباب

حيرة وشجن وإشتياق لرائحة التراب

تراب الوطن والأهل والأصحاب

سكة الغربة موشومة بدمع لا نعرف له أسباب


مشاركتي رقم ٣

سكة الغربة يا عذاب الروح

في كل لحظة الحزن صار مسموح

الورود ذبلت ولم يعد اريجها يفوح

كنا نظن الغربة ستبني لنا صروح

لكن للأسف كسرتنا وشوهت قلوبنا بالجروح

أه يا سكة الغربة العقل اصابه الجموح

كلماتنا صارت أنين يملأه قروح


نور الهدى( هدى)

فلسطين

٤/١١/٢٠٢٠ 

قصيدة تحت عنوان {{وطني}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{هناء_حمود}}


 

..#وطني.. 


وطني الكبيرُ في المنفى

ممنوعٌ من الضَماد

يَلُفُهُ الحِصار

يُطَوِّقُهُ الدَمار

يعلو جِرحَهُ صَوتاً

ويَملؤُ نحيبُ الجائعينَ الفضاء

بايع أحزانكَ ياوطني

وصافح التشرُّدَ والسغب

لاتشهق..

لاترجو شيئاً من أحد

من دونِ سبب

مزِّق سربَالكَ ياوطني

اقلَع حِصاركَ

َثبِّت حافِركَ

وناشد ماءكَ نيزكاً من لهب

فدماءُ أورِدتِكَ عصيرٌ من غضب

أَتفِرُّ من وطنك ياوطني

وبكَ يلوحُ عُنقودُ الأمل

امَلئْ ضُلوعَكَ

أمسحْ دُموعَكَ

هدهدْ فُؤادَكَ

هجِّئْ حُروفَكَ

فأنتَ خُلاصَةُ الشِعرِ

منذُ الأزل.. 

حسبي عليكَ الموتُ ياوطني

فالفِظْ أنفاسكَ

رويداً.. رويداً

صبراً.. صبراً

فعهدُنا بكَ طويلٌ حتى الأجل

.........#هناء_حمود/سورية.........

قصيدة تحت عنوان {{نِصْفٌ وَ نِصفْ}} بقلم الشاعرة اليمنية القديرة الأستاذة {{هزار محمود العاطفي}}



( نِصْفٌ وَ نِصفْ )


ما بَيْنَ الطُفولَةِ والشَبَاب

سَفَرٌ وأغْلالُ المَشَاعِر

أضْدَادُ تَأكُلُ داخِلي

فإذا بِنصْفٍ طَافَ حَائر

يَكْسُوهُ حُزْنَاً عَالِقَاً

بِالفِكْرِ يَغْتَصِبُ الخَواطِر

يَمْضِي يَفُضُّ بَكَارةَ

الحُلم المُطَرَزِ بالنَواظِر

وتَئنُّ بَاكِيَةً مَعي

عُصْفورةُ الوَجَعِ المُسَافِر

في نِصْفَيَّ الثَاني ودَربٌ

ضَاقَ مُتَسِعَ المَنَاظِر

تَعْكِسُ الذِكْرَى وجُوهٌ

خَيْبَةَ الأمَلِ تُشَاطِر

كَانَ ظَنُّ الطِفْلِ يَكْبُر

مُمْسِكَاً شَغَفَ المَحَابِر

مُشْعِلاً في الروحِ أمَلاً

مِثْلُ رِيحُ الوَردِ عَاطِر

لونهُ الزَاهِي تَبَلْوَر

في خَيَالِ الطِفْلِ مَاطِر

ومَضَتْ فِيهِ السِنِين

وهوَ للْحُلمِ يُثَابِر

يَرْسُمُ الخَطَواتَ لَكِنْ

فَوقَ شَطِّ الحَظِ عَاثِر

جَاهِداً يَصْبوا مُلِحَّاً

غَيرَ أنَّ الوَقْتَ غَادِر

كُلُّ شَيءٍ قَدْ تَكَسَر

مَا عَدَا قَفَصُ المَحَاجِر


د. هزار محمود العاطفي

اليمن

D Hazar Alatifi 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{ياما قلتلك ياقلبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{مصطفى عبد النبى}}


 

ياما قلتلك ياقلبي

أبعد عن سكة العاشقين

حتسهر ليالي عذاب وسهاد

وتكون في دنيا الحيرانين

ويعذبك الغياب وتمشى تتلفت

وتقول ياترى أسأل عليه مين

وتبقى الميه بتجرى جنبك

وتشكى العطش يامسكين

دى قصص مشهوره وحكايات

نعرفها من أيام وسنين

مسمعتش كلامي ولا ملامي

قلت لي قدر ومكتوب عالجبين.

تعالي نروح نسمع نصيحة العارفين

سألت وقلت تسلل العشق لقلبي

وقد كنت من الغافلين

فلما افقت كان قد سرى من دمي

وتغلغل حتى الجبين

فنصحوني بالسلوى فضحكت

وقلت في نفسي لاخير في الناصحين.


مصطفى عبد النبى

الخميس، 3 ديسمبر 2020

قصيدة تحت عنوان {{الْقُدْسُ الْجَرِيحَةُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ {{عبد الفتاح الرقاص}}


 

الْقُدْسُ الْجَرِيحَةُ

يَــا قُدْسُ جُــرْحُكِ رَاعِـــفٌ يَتَــدَفَّقُ 

وَ عَلَيْــكِ قَلبــي بِالأســى يَتَـحَـرّقُ

وَ الْقَيْدُ أدْمَــى قُبَّةَ الْأقْصَــى وَ مَـا

لِلْمُعْـتَــدِي قَــلْــبٌ رَحِيـــمٌ يَخْفِــقُ

وَ الْأهْلُ في مَنْفَى الْغِيَابِ عُيُونُهُمْ 

مُلْتَـــاعَــةٌ فِـــي لَهْــفَــةٍ تَتَشَــوَّقُ

وَ أحِبّتِي في غُرْبَــةٍ مِـــن أضْلُعِـي 

طَارَتْ لَهُــمْ أشْــواقُ قَلْــبٍ يعْشَقُ

رُوحُ الشّهيــدِ فِدَاكَ يـا أقْصَـى وَ مَا 

أبَـــدًا قَـــدِ اعْـتَــذَرَتْ وَ لا تَتَــمَــلَّقُ

وَ سَواعــدُ الأحْــرارِ عَـــاكِفَةٌ عَلَـى 

صَــدِّ الْعِــدَى رَغْــمَ الــرَّدَى تَتَألَّــقُ

عَجَبِي لِهَذا الْكَونِ حتــى إنْ يَـــرى 

ظُلْـــمَ العَــدُوِّ يُنَاصِــرُهُ و يُصَــفِّــقُ

إنِّي سَقيـمٌ عِلّتِــي مِــنْ أمَّتِـــــي 

وَ الحالُ عنْهــا بِالمَآسِـــي تَنْطِــقُ

عِنْدي لَها شَكْــوى الْأسى وَ تَظَلُّمٌ 

عِنــدي لَهـــــا عُتْــبٌ شَقِيٌّ يُقْلِـقُ

أوَ كَيْــفَ دَائِـــي بالتَّمَنِّــــي بُــرْؤُهُ  

طَـالَ انْتِظـــاري وَ السَّقَــامُ يُــؤَرِّقُ

أيْن الإبـاءُ وَ أيـــنَ نَخْــــوَةُ أمَّــــــةٍ 

كانَتْ علــى عَرْشِ العِظـــامِ تُحَلِّقُ

يَـــا ليْتَ شَـمْـــلَكِ أمّتِــي أبْعـــادُهُ 

رُصَّــــتْ بـحَـبْــــلِ اللهِ لا تَتَفَـــــرّقُ

سَتَهونُ أهْـوالُ النّوَائِــبِ كُلُّــهـــــا 

وَ تُشَلُّ أقْدامُ العِـــدَى أوْ تُسْحَـــقُ

وَ يعُــودُ لِلأقْصــى سَــلامٌ مُطْلَــقٌ 

وَ القُـــدْسُ تَفْــرَحُ وَ الْمُنَى تَتَحَقَّقُ

 

بقلمي :عبد الفتاح الرقاص - المغرب

قصيدة تحت عنوان {{أنت}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{أمل عبده}}



{ أنت }

  نور لم يذر

 وحلم منتظر 

 برغم الرياح 

 ورغم المطر 

رغم شرور 

وجنون البشر 

 غرامك أحلى

مافي الوجود

أجمل حب

وأحلى قدر 

بعينيك أحيا

بلحظ النظر

أهيم أذوب

بلمح البصر 

وبهمسك أشدو

وأعزف على

أنغام الوتر

ليلك سهادي

وأنا فجرك

المنتظر

كنت زادي

تلملم أشلائي

وقت الضجر

ستظل سندي

أفتح فؤادي 

لك مهما مر العمر 


 بقلم أمل عبده

  3/12/2020

نص نثري تحت عنوان {{حـــوريـــة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{نـــوال ذياب}}


⁦حـــوريـــة

أناديك من خلف هذا الضباب

 ومن تحت هذا العذاب

بصوت جريح على عتبات المرارة..

لأسمع شدوك خلف الجبال و بين الفجاج...

فشدوك لازال سحرا

 ولازلت صبََّا...شريد الفؤاد.

أريدك ترنيمة للخلود،

أريدك تهويدة الخيال...

 تلملم روحي

 وتنشيني في صباح الأمل.

على خد تلك الجبال العتيقة

هنااااااك فلسطيني

فرغم الفجاج السحيقة

 نظرت كثيرا

لأبحث عن جدول للحياة 

وقفت طويلا...

 أفتش عن أمنيات الصباح

وأنت الأمان

وأنت ضياء المحاجر...

فلسطيني!!

اناديك هل تسمعين نشيج الجريح،

وهل تعرفين بريق عيوني،

ووجهي...

فلسطيني!!

أراك نسيت الغريب.... الغراب

لاني سأبقى غريبا..

بغير انتساب...

ساذكر أني مضغة للكواسر،

وأني قشة للريح...

وأني صرخت كثيرا

لأشعر أني أعيش لغاية

لأن طريق الضياع

 ضياع....

فلسطيني!!!

سأرجع يوما إليك،

لأكتب أن الخضوع شقاء...

وأن لوجهك لون السماء...

وأن الخلاص بدا لي سنا...

وأنك شمس بدت للظهور...

                                   ⁦✍️⁩نـــوال ذياب

                                          من تونس 

قصيدة تحت عنوان {{قال الحبيب}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفا الأشعل}}


قال الحبيب

قال الحبيب تعالي 

في البعد طال اغترابي 


يا من سكنت الحنايا

لا تسرفي في العتاب 


هواك غيم تماهى 

في القلب مثل السّحاب


سقى غضيض ورودٍ 

في مرجه والرّوابي 


بالأمس كنتِ بقربي

تمشي الرّؤى في ركابي 


واليوم صرت وحيدا 

أصبت بالإكتئاب


جفا المنام جفوني 

ودمعها في انسكابِ


وتحت رجْليَّ يمٌّ

يجري الهوى بعبابِ


أمواجه مثل طودٍ 

في ثورة واصطخابِ


وكم أغوص وأطفو

يضيع منّي صوابي

 

نثرت حرفي قوافي 

والسّطر يحكي عذابي


   بقلمي / رفا الأشعل

 على تفعيلات المجتثّ

  تونس 02/11/2020 

قصيدة تحت عنوان {{تَنَفَسَ الصُبّْحُ}} بقلم الشاعرة اليمنية القديرة الأستاذة {{هزار محمود العاطفي}}



( تَنَفَسَ الصُبّْحُ ) 


ها هو الصُبحُ تَنَفَسَ يا أنا

وانبرى ليلُ أحداقِي انْبَرى

حَطَّمَ النْورُ ظَلامَ أرِيْكَتي

فَاتِحَاً لونُ السَعَادَةِ أخْضَرَ

لَمَّا أطَلَّ مُتَيَمَاً بِنَوافِذي

حتى الإلهَ تَبَسُمَاً لي أحضَرَ

والشَمْسُ تَرْنو بِاشْتِيَاقٍ

مَلْمَسِي بَعْدَ الكَرَى

تَهْفوا الفَرَاشُ بِرِقَةٍ واحُسُهَا

مَعْشوقَةً لِلَثْمِ تُفْتِرُ أحْمَرَ

ويَلوحُ لحْنَاً حَانِيَاً أطْرَبْ لهُ

فإذا بِهِ لحْنُ السَكِيْنَةِ أسْفَرَ

يَهْمِسْ إلَيَّا بِالحَنَانِ يَضُمَنِي

أنْتِ الحَقِيقَةُ وما عَدَاكِ مُفْتَرى


د. هزار محمود العاطفي

اليمن

D Hazar Alatifi

نص نثري تحت عنوان {{عاشق الوطن}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس البازي}}


(عاشق الوطن) 

ذهب إلى كربلاء فزار أجداده العباس والحسين 
ثم عاد إلى داره يبكي شوقآ منذ فارقهم 
ثم تهيأ مرة ثانيه لزياره أخرى 
وهي زياره أجداده الأخر
 علي الهادي والحسن العسكري
وفي زياراته كلها كان يدعو بنفس 
دعائه 
(ربي ارزقني رصاصه وطن ترديني بأحضان الوطن) 
فعاد إلى داره مستأنس فرحآ 
فقابله اصحابه يبكون 
فقال لهم ماذا حدث 
اجابوه سرق الوطن 
فقال (ياالله حان وقت الذهاب لحضن الوطن) 
فذهب مع أصحابه
إلى مكان يجتمعون به المحتجون 
ليدافعو عن الوطن من اجل 
اعاده حقوق المواطنين والوطن 
وحان موعد الصلاه
فتوضأو واقيمة الصلاه 
فكان في الصف الاول مع المصلين 
فأتو المشاغبين بحجه ردع المحتجين 
وقامو باطلاق الرصاص 
فسقط عاشق الوطن وقال للصحابه 
لا تتركو حق الوطن فانا مشتاق  ان ادفن 
بتراب الوطن 

فراس البازي
العراق

3/ديسمبر/2020 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{ياعين كفايه دموع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ماهر محمود}}


 ياعين كفايه دموع. 

ياعين كفايه دموع. 
مافيش أمل في رجوع. 
مادام فاتنا وراح. 
نعيش ويا الجراح. 
وقلب بات موجوع. 
ياعين كفايه دموع. 
إبكي إبكي عليه. 
إبكي علي الحنيه. 
إللي راعيته سنين. 
مابكاش يوم عليه
وإللي سقيته حنين. 
سقاني مر وقاسيه.
ياعين كفايه دموع. 
مافيش أمل في رجوع
إنساها وإنسى إللي كان. 
وودع الإحزان. 
مايستهلش دموعنا. 
وكفايه إنه وجعنا. . 
وعايشنا في الأوهام. 
ياعين كفايه دموع. 
مافيش أمل في رجوع. 
لو كان حبه بإيدي. 
أشيله من وريدي. 
وأنسى إللي شفته معاه. 
من إبتسامه وأه. 
وأطفي شوقي ولهيبي. 
ياعين كفايه دموع. 
مافيش أمل في رجوع. 
مادام فاتنا وراح. 
نعيش ويا الجراح. 
وقلب بات موجوع. 
ياعين كفايه دموع. 
بقلم ماهر محمود.....

قصيدة تحت عنوان {{كيف لا أعشق بك}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{معن أبو أمير}}


 كيف لا أعشق بك

 الشتاء 
كل الحواس ترتعش 
إلا شوقي 
فإنه يزيد احتراق
هو هذا الفؤاد الملوع  
والروح تتوق 
إلى اللقاء
ونبض في الشريان 
ثمل
على نبض صدرك 
حيران
أنا أيقونة عشق صلبت
في محراب عينيك
 دمي
وكل ابتهالات عشقي
 تراق
هذي عيوني تشرد
 لحظها
فضمي مني همومي
 ودعي
كل حكايا العاشقين
 تقال
اليوم على ثغرك مزقت
 اشرعتي
وعلى ضوء فنار عينيك
إليك اساق
لا تعذلي عاشق
 في بلواه كلف
إن العشق يسلب
الأرواح 
واكتبي عهود الهوى
ووثقي من رضاب 
ثغرك كل حروف 
الغرام
وما عصفت ريح الهوى
إلا  لتزهر
 على شفتيك
قصص الهيام
فدوني ما شئت 
ودعي روحنا باللقاء
تجتمعان.
معن أبو أمير.
سورية.
202/12/3

قصيدة شعبية تحت عنوان {{شو هالسحر إبطلتك}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{باسل نده}}


 شو  هالسحر  إبطلتك 

ياطفله   ربي  يحرسك 
      يابنيه  بعيوني
           أكبري 
 يا زهره  يالا  اتفتحي 
      شفتك  قبل 
        ماتخلقي 
وتجي  دني  وترحل 
           سني
      وبعيونا  يالا 
         إتولدني 
     واتغندري ويالا 
           إدرسي
          تفووووق
       بدنا   إتحصلي 
    شهاده  يالا  إتعلقي 
   
وكوني صبيه  إتجملي  
        ابأخلاقك
     ياطفله  إكبري
      
 ماتلئمي وإتواضعي 
      أهلك محبه
           بالدني   
من   ماما أخلاقك  
           خدي
      وجنه إبنعمها 
          إتلوني 
لكن  معانيك  ارسمي 
وحلمك  أماني حققي  
وابقرارك  اوعاترجعي 
  اتكوني  ضعيفه
       ماتنفعي 
يابنتي  المستقبل معك  
      احلامك   تكبر
         ماتوسعك  
  وعيوني باللحظه  معك   
   دعائي  ربي  يحرصك
  دعائي  ربي يحفظك 
       يابنتي  يابنتي
            إكبري
        يالا  اكبري 
      يااللله اكبري  
       باسل  نده

قصيدة شعبية تحت عنوان {{فاكرة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسن سعيد إبراهيم}}


#فاكرة

فاكرة الصوره دي
ولا فاكرة قولتي أيه معاها
طيب أنا رديت بأيه

كفايه أني فاكر و مش ناسي
أني عايش لسه فيها إحساسي
إحساس أنتِ ما تعرفهوش

قالت كلام مش كلام كان نبض روح
بدلت حالي لفرح بعد أنين و جروح
حسيت إحساس أنتِ ماحسِتهوش

من وقتها قلبي دايب في هواك
روحي منين ما تروح ليك و معاك
لكن قلبي يا خساره مرحمتهوش

على ذكراها صدقيني أنا عايش غرامي
وكل فجر أفتكرك و أبعت ليك سلامي
سلامي ليك يا قاسي ليه ماتردهوش

عهدك عَليه أنا باقي
حُبي ليك و أشواقي
ليه أنتِ ما صُنتهوش

ناوي تغيب غيب غيابك أتعودت عليه
و إن هجرتني أُهجر مش هاسألك ليه
خُد جرحي معاك يا ريت ما تنساهوش

حسن سعيد إبراهيم
نبض 💓  يكتبه 📝
جمهورية مصر العربيه
حقوق النشر محفوظه

تم التوثيق 

قصيدة تحت عنوان {{عتبات قلبكِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


 - عتبات قلبكِ -


أنظر من نافذتي
أرى وجهكِ
يداعب قطرات الندى

أُحدِّثُ نفسي
كيف أسرق ضحكة
باتت سراباً..
ما بين خيوط الشمس..
تتضح الرؤية
تٌشكل طريقاً مداه
ما بين قلبكِ والثرى

لوجهكِ علاماتٌ
أو قولي سماتٌ
بين خطوطها
حكاية
يمر من خلالها
وهمٌ وحلمٌ
وكثيرٌ من العشق
إذا سرى

من يجرؤ أن يتخطى
عتبات قلبكِ
أُغلق نافذتي
كي لا أضيع بين
زحام الشوق إليكِ
وبين غياب الطريق
في ضباب المنحنى...

صفوح صادق-فلسطين
٢-١١-٢٠٢٠.

قصيدة تحت عنوان {{قال لها }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}


 قال لها 

ملكة أنتِ 
وحروفكِ تاج 
وصولجان .. 
بحرٌ أنت 
أصداف ودرر 
وكل المراكب 
ترسو بأعماق ودكِ ..
جوهرة أنت
وسيدة الكلمات
وتتالت العِبارات 
وجمال الإشارات
وحلو اللحظات 
وبعد مرور فترات
من الفرح و البهجة 
وكثير المسرات 
أغدقها عَبَرات 
وكساها آهااات
وزينها بالأنات
وفي بحر دموعها 
أركبها أعتق السفن 
ورماها لوحدها 
تصارع الموجات 
هكذا هي الحياة 
صراعات فصراعات 

رفيعة الخزناجي 
تونس 
#خربشاااتي

قصيدة تحت عنوان {{ياقلبي ستظل في عنفوانك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


 //ياقلبي ستظل في عنفوانك//

٢ /١٢ /2020 
في هذا الزمان وكل زمان.
من حواليك العشاق كثير.
ياقلبي آآه ياقلبي.
وهم كعطر زهور الجنائن.
يتناثر شذاهم في الفضاء.
ليعطروا الأجواء. 
لكن كلهم راحلون عنك للبعيد.
عن حبك وأشجان أحلامك. 
وستظل تعاني لوحدك. 
وتملأك صرخات أوجاعك.
ولاأحد يطرق أبوابك.
ولامن هو قريب منك.
لتشكي له سهد همومك. 
وستخسر دفأ وأحضان حبيبك. 
فيغشى عليك ياقلبي.
من الآه وشدة الآلام.
فياقلبي آآه ياقلبي.
من حواليك العشاق كثير.
في هذا الزمان وكل زمان.
لكن لاذراع تلمك.
أوتشبك أحزانك. 
ويغشى عليك وتصرخ.
كالمجنون في هذيانك.
وترفع يديك للسماء دون.
أي رد ياقلبي.
وتظل تصرخ وتصرخ.
من شدة الآه والآلام.
فياقلبي قد ضاع حبك عمرك. 
وقد أتعبتك أيامك.
وخسرت  ليالي زمانك.
لكن لازال من حواليك.
العشاق كثير ياقلبي آآه ياقلبي.
لكن كلهم راحلون للبعيد. 
عن حبك وأشجان أحلامك.
وستخسر دفأ وأحضان حبيبك.
 إلى الأبد آآه الأبد وليل أمانك. 
لكنك ستظل كما أنت ياقلبي.
دائما وكما أعلمك في شموخك.
وعزك وعنفوانك.
رغم الآه والجحود وشدة الآلام.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

خاطرة تحت عنوان {{قف مكاني}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{لينا ناصر }}


‏قف مكاني.. 
تناول ضربات القلب
واستمع لأنين الروح
منذ الفجر الذي وطأت به الأرض طفلة وأنت تارةً تلاحقني  وأخرى تسابقني أماعلّموك أن الصحبة المثلى تمضي يدا بيد.. 
أعطني يديك واستقم يكفيك تمرّغاً على كل ماتطؤه ملامحي ..
خذ مكاني قليلاً  ودعني أستريح من عناء الحياة برهة ثم أعود حين تصبح رحلتنا المشتركة جاهزة داخل كفن واحد! 

أخاطب ظلّي

لينا ناصر